الجمعة، 15 مارس 2013

تمديد ولاية مهمة بعثة #الأمم_المتحدة في #ليبيا لعام إضافي

قرر مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس تمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا /أونسمل/ لعام إضافي. وأكد القرار على أهمية مواصلة البعثة الأممية دعم الجهود الرامية إلى تعزيز المصالحة الوطنية والحوار السياسي الشامل الذي يهدف إلى تعزيز إجراء انتخابات حرة ونزيهة وذات مصداقية بما يضمن تحقيق العدالة الانتقالية واحترام حقوق الإنسان في جميع أنحاء ليبيا.
ورحب القرار بالتطورات الإيجابية في ليبيا بما في ذلك الانتخابات التي جرت في ليبيا العام الماضي وإنشاء المؤتمر الوطني العام والتداول السلمي للسلطة من المجلس الوطني الانتقالي لتشكيل أول حكومة وحدة وطنية ديمقراطية والتي من شأنها تحسين آفاق 
الديمقراطية مستقبل سلمي ومزدهر للشعب الليبي
ليبيا المستقبل

#القاهرة: #ليبيا لا تستهدف المصريين

أكد علي العشيري مساعد وزير الخارجية المصرية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج أنه “لا يوجد تمييز في المعاملة ضد المصريين في ليبيا ولا يوجد استهداف لهم”، مشيرا إلى أن “ليبيا تمر بفترة تحول ديمقراطي”. وأضاف في تصريحات للمحررين الدبلوماسيين امس أنه “توجد مشاكل أمنية وبعض الجماعات المتشددة في ليبيا، وتتعرض بعض الكنائس المصرية وغير المصرية لاعتداءات، وهناك تجاوز في حق بعض الأشخاص بغض النظر عن الانتماء السياسي أو الديني”، مؤكدا أنه “كانت هناك إدانة ليبية لهذه التجاوزات أو الانتهاكات والاعتداءات".
ليبيا المستقبل

بسبب اقتحام متكرر من مسلحين… توقف قناة #ليبيا الرسمية عن البث

توقفت قناة ليبيا الرسمية الجمعة عن البث، بسبب استياء الموظفين والعاملين والصحفيين مما يتعرضون له من أعمال الشتم والتشهير من قبل مليشية مسلحة منذ شهر. وقال رئيس قسم المذيعين في القناة هشام الناجح، إن قرار وقف البث، جاء بعد أن نفذ صبر العاملين والصحفيين والمذيعين، لما يتعرضون له من أعمال تهديد والشتم من قبل إحدى المليشيات يرتدون ملابس عسكرية ولديهم لحى طويلة، على حد قوله.
تهديد بالقتل
وأضاف الناجح -في تصريح خاص لقورينا الجديدة- ”نتعرض منذ شهر للتهديد والشتم، ويتم وصفنا بأزلام النظام السابق، ويفرضون علينا عدم جلب الضيف معين، وإلا سيتم قتلنا، ويتهموننا بأننا نتحيز ضد القانون العزل السياسي”. وأشار الناجح ”المسلحين بدئوا يتجاوزون حدودهم بشكل كبير جداً، من خلال شتم الموظفات والمذيعات والصحفيات أمام أعيينا بألفاظ غير لائقة جداً، لدرجة أنهم يدخلون للقناة يومياً ويعبثون بكل محتوياته، دون أي حراك من المؤتمر والحكومة”. وأوضح الناجح أن المدير القناة لديه العلم بكل ما يحدث، وقد تم إبلاغ الجهات الأمنية والخاصة الوزارة الداخلية دون أي رد يذكر، مؤكداً في الوقت ذاته أن الموظفين والصحفيين لم يعد بإمكانهم الاستمرار في العمل في ظل هذه الظروف، مما اضطروا بإيقاف البث لحين حل المشكلة التي تستمر منذ شهر كامل.
ليبيا المستقبل

أزمة الكحول الليبية تضع فعالية الحكومة على المحك #ليبيا

بلغ عدد الوفيات جرّاء التسمم بالكحول 79 في طرابلس حسب إعلان وزير الصحة نوري دغمان الخميس 14 مارس. تسمم حوالي 800 شخص جراء شرب نبيذ محلي الصنع ملوث بالميثانول منذ 7 مارس. العدد في ازدياد مطرد، الأمر الذي شكل عبأ على المناطق الصحية في مدينة طرابلس حسب الوزير. وأشار رئيس مديرية أمن طرابلس إلى القبض على ستة أشخاص في صلة بالحادث فيما لا يزال اثنان هاربان. وقال العقيد محمود الشريف "تم منعهما من الخروج والسفر عبر المنافذ خارج ليبيا". وأبرز بأن لديه قائمة من 24 شخصا من مروجي الخمور وهم من ذوي السوابق الجنائية.
تجدر الإشارة إلى أن استهلاك وبيع الخمور ممنوع في ليبيا. لهذا تخمر في المنازل أو المزارع بعيدا عن أعين الشرطة وعادة ما تُحضر بطريقة رديئة بدون المعدات المناسبة.
وأشار الشريف إلى أنه تم العثور في الفترة الماضية على أوكار الخمور في مناطق مختلفة من قبل الشرطة وسرايا الأمن. وقال الشريف أن الأمر يتعلق "بعمالة أجنبية تعاني من بعض الأمراض، ولكن بتعاون مع بعض الأشخاص الليبيين".
كارثة تسمم الكحول تسلط الضوء على نقص الخدمات الصحية في ليبيا وقدرة الحكومة على الاستجابة للأوضاع الطارئة. وهناك نقص في المعدات الطبية، كما تم التنسيق بين المكتب الصحي بالسفارة الليبية في تونس العاصمة وثلاث مصحات في مدينة صفاقس لاستقبال المرضى.
هشام الكريكشي، نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة طرابلس والذي زار مستشفى طرابلس المركزي قال "الوضع بالمستشفى غير جيد وهناك حالات في ممرات المستشفيات غير المجهزة لاستقبال حالات الطوارئ". كما لفت الانتباه إلى أن الدواء الذي يُعطى لهؤلاء المرضى متوفر بكثرة لعدم وجود مثل هذه الحالات في السابق. وطالب وزارة الداخلية بالدعم والحرص على عدم تكرار هذه الحالات. كما شدد على ضرورة وجود لجنة أزمات بالتعاون مع مجلس طرابلس المحلي.
أزمة التسمم تندلع وسط تصاعد المخاوف حول تدهور الوضع الأمني في البلاد. عدنان القروي النائب الثاني لرئيس المجلس المحلي طرابلس أوضح بأنه في المدة الأخيرة حدثت حالات الخطف والتعذيب وتجارة المخدرات وسرقات السيارات. وقال "من واقع الحصر، تبين أن من يقومون بذلك يوجدون في أماكن خاصة من بيوت وفلل ومزارع كانت تخص أعوان النظام السابق وأيضا أماكن عامة".
علاء المصراتي قال لمغاربية "انتشار الكحول يُعزا إلى ضعف القبضة الأمنية وغياب مراقبة الحدود". ويخشى بعض المواطنين أن أزمة التسمم قد تعطل عمل المؤتمر الوطني العام وتعمق الأزمة السياسية في البلاد. ففي هذا الأسبوع، استقال عضو المؤتمر من مصراتة حسن الأمين مشيرا إلى تهديدات بالقتل استهدفته هو وعائلته. وقال في تصريح لقناة ليبية مستقلة "خلصت إلى أنه لا يمكنني أن أقوم بعملي على أفضل وجه ممكن. كنت آمل أن أكون عاملا للمساعدة في بناء ليبيا الجديدة. سأقوم بذلك من خارج المؤتمر الوطني العام". وكان الأمين شخصية معارضة في عهد نظام القذافي لأزيد من 30 سنة. ولدى إعلانه عن استقالته، رسم صورة قاتمة للفوضى الأمنية العارمة في ليبيا. وأشار إلى أن "الجماعة المسلحة منتشرة هنا وهناك"، قائلا إن أداء البرلمان لا يرقى إلى مستوى التوقعات. وأضاف البرلماني السابق أن السلطة في البلاد لا تزال في يد الكتائب المسلحة. وقال الأمين إن الميلشيات انضمت إلى وزارة الداخلية لكنها لا تزال تعمل ككتائب وليس كأفراد ويبقى ولاؤها لقادتها عوض الدولة. وقال البرلماني السابق إن انتهاكات الحقوق لا تزال مستشرية في ليبيا وأنها "أسوأ مما كانت عليه في عهد القذافي"، مضيفا أنه شاهد سجونا يسيرها مجرمون وزعم أنهم تابعون لوزارة الداخلية.
ليبيا أهدرت فرصة تشكيل نواة للجيش والشرطة والمؤسسة الأمنية حسب الأمين. وقال "الكارثة الكبرى هي أنه بعد التحرر، سمحنا بتشكيل جماعات مسلحة أخرى لم تشارك في التحرير. هذا هو الخطأ الذي ارتكبناه". 
ليبيا المستقبل

#زيدان: نبدأ السبت المقبل مداهمة مقار الكتائب المسلحة حول #طرابلس

كشف رئيس الحكومة علي زيدان خلال مؤتمر صحفي عقده عقب جلسة مجلس الامن في الامم المتحدة أمس الخميس، بانه اعتبارا من السبت القادم ستتم عملية مداهمات لمقار الكتائب المتمركزة حول طرابلس  لنزع أسلحتها وتفكيكها ومصادرة المقار منها وإعادتها لأهلها. وأضاف "نحن سائر ون بخطوات حثيثة بالتعاون بين الجيش والشرطة وكذلك بعض الخبراء والمستشارين من الدول الشقيقة والصديقة ونأمل خلال شهرين أن يتطور الموقف إلى وضعية أفضل بكثير مما هي عليه الان  لكن هذا أمر يمثل أولوية لنا  وسائرون بخطى ثابتة وسريعة، في تعليقه على انتشار السلاح والمجموعات المسلحة . وأوضح زيدان في مستهل مؤتمره الصحفي عن الإجراءات والبرامج التي تقوم بها الحكومة من اجل استتباب الأمن كجمع السلاح وضبطه وانضمام الكتائب المسلحة تحت لواء الشرعية موضحا إن الحكومة ستداهم مواقع تلك الكتائب التي لم تنضوي تحت لواء الشرعية لنزع أسلحتها.
و بخصوص التعاون مع محكمة الجنايات الدولية بشأن محاكمة سيف القذافي وعبد الله السنوسي، قال رئيس الحكومة ان المشاورات مع المحكمة الدولية متواصلة وانها على اتصال دائم مع النائب العام و القاضي المكلف بالخصوص. كما أكد على  إجراءات المصالحة الوطنية وتحقيق عودة  النازحين إلى مناطقهم وجمع السلاح  من الشباب وضبط الحدود وإعادة الخطة الأمنية وإنهاء المجموعات المسلحة وتنظيم الجهاز الأمني والدفاعي  بالتعاون مع الأمم المتحدة من خلال بعثتها هناك، مشيرا إلى أن قرار مجلس الامن تمديد بعثة الأمم المتحدة في ليبيا لمدة سنة اخرى هي أيضاً رغبة الحكومة الليبية وقد تحققت من خلال مجلس الأمن. ولفت إلى انه كان في زيارة إلى الولايات المتحدة لمدة يومين  التقى خلالها بعدد من المسؤولين الأمريكيين من بينهم الرئيس باراك اوباما حيث تحدثوا عن حاضر ومستقبل العلاقات الليبية الأمريكية والتأكيد على تواصل وتدعيم هذه العلاقة. وفي رده عن  بعض الأسئلة إزاء مخاوف المجتمع الدولي من انتشار السلاح  في ليبيا أشار إلى إن السلاح الان اقل انتشارا من ذي قبل رغم وجوده لدى بعض الفئات لكن هناك سيطرة إلى  حد كبير على إن لا يسير احد بسلاحه في الشوارع  وان لا يستعمل السلاح إلا من قبل الجيش والشرطة ولكن تظل هناك بعض الحوادث  التي تحدث ليلا أو بعيدا عن المدينة عن العمران هذه طبيعية ونحن في مسار يحتاج إلى وقت. وأضاف  بان الإجراءات جارية من وزارة الدفاع والداخلية لمراقبة الحدود مراقبة شديدة من الجو والبر حتى لا تتسرب الأسلحة وتمت مصادرة كميات من الأسلحة خلال الثلاثة أسابيع الماضية.

ليبيا المستقبل

الاعتداء على الكنيسة القبطية #ببنغازي من قبل مجهولين

اعادة. الاعتداء على الكنيسة القبطية ببنغازي من قبل مجهولين . بنغازي 15مارس 2013 ( وال ) تعرضت الكنيسة القبطية في بنغازي ظهر امس لاعتداء من قبل مجهولين دون أن يسفر الهجوم عن أي إصابات بشرية . وأفاد مستشار القنصلية المصرية في بنغازي السيد " محمد كامل " أن الاعتداء خلف بعض الأضرار بالمبنى لافتا إلى أن راعي الكنيسة لم يصب بأي أذى وهو بخير . من جانبه أكد الناطق الرسمي باسم مديرية أمن بنغازي اتخاذ كل الإجراءات للكشف عن ملابسات الاعتداء وتكليف الجهات الأمنية المختصة بملاحقة المسئولين عن هذا الاعتداء . ..( وال بنغازي ).. 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا مدير ميناء الحريقة النفطي بمدينة #طبرق : عدد نواقل النفط الوافدة للميناء بلغت " 121 " ناقلة .

طبرق 15 مارس 2013 ( وال )- أعلن مدير ميناء الحريقة النفطي بمدينة طبرق السيد " ياسين أحمد حماد " أن عدد نواقل النفط الوافدة للميناء بلغ " 121 " مائة وواحدا وعشرين ناقلة نفط مختلفة الحمولات . وأوضح السيد " حامد " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمدينة طبرق أن كميات النفط الخام المصنع من مادة وقود الديزل بلغت " 148،916،329 طنا متريا ، فيما بلغت مادة زيت ثقيل 107،866،568 طنا متريا ومن مادة الـ " نافتا " 159،545،725 طنا متريا ، وبلغت كميات النفط الخام الصادر 58،843،873 برميلا ، إضافة إلى كميات النفط المصنع الوارد من مادة الـ " بنزين - 95 " 195،552،925 طنا متريا ، وذلك خلال العام الماضى 2012 . م . ( وال - طبرق ) 
وكالة الأنباء الليبية

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة . طرابلس 15 مارس 2013 (وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 15 . مارس . 2013 ؛ وفق تنبؤات المركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام :- يبقى الطقس متقلب مصحوب برياح نشطة إلى قوية على أغلب المناطق ، مع انخفاض في درجات الحرارة على مناطق غرب ليبيا ، وتبقى مرتفعة اليوم على المناطق الشرقية . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للاتربة والغبار تتحول تدريجيا يوم الأحد إلى جنوبية شرقية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 16 ـ 21 ) درجة مئوية ، وما بين ( 11- 13 ) درجة مئوية على المرتفعات الجبلية ، وتسجل ارتفاعا تدريجيا يوم الأحد . بن جواد حتى امساعد - سهل بنغازي- جالو – مراده :- السماء قليلة السحب تتكاثر من حين لاخر واحتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة اليوم ويوم الغد على بنغازي والجبل الاخضر ، والرياح غربية إلى معتدلة نشطة السرعة أحيانا مثيرة للاتربة والغبار ، ودرجات الحـرارة القصـوى تتـراوح مابين (14-18) درجة مئوية على بنغازي - الخليج والجبل الاخضر وما بين ( 19 - 24 ) على باقي المناطق . غدامس - الحمادة - الجفرة - سبها - غـات - :- ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه معتدلة إلى خفيفة السرعة وتكون يوم الأحد جنوبية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (16- 22) درجـة مئوية ، وتصل إلى ( 24 ) درجة مئوية على غات ، وتسجل ارتقاعا تدريجيا يوم الأحد . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية بوجه عام ، والريـاح شمالية غربية إلى شمالية شرقية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح مـابين (26 - 32) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا تدريجيا وطفيفا من يوم الغد . ...(وال ).. 
 وكالة الأنباء الليبية

الحرس البلدي بمدينة #طرابلس يقوم بحملة لازالة العشوئيات والمباني المخالفة لمظهر المدينة .

الحرس البلدي بمدينة طرابلس يقوم بحملة لازالة العشوئيات والمباني المخالفة لمظهر المدينة . طرابلس 15 مارس 2013 (وال) - بدأ جهاز الحرس البلدي بمدينة طرابلس صباح اليوم الجمعة حملة لازالة العشوائيات والبناء المخالف لمظهر المدينة ، وكانت بداية هذه الحملة شارع الرشيد حيث تم ازالة جميع الاكشاك التي كانت مسببة لضيق في الشارع العام وإساءة للمنظر العام . وقال العقيد " إسماعيل الطاهر بجة " مدير فرع جهاز الحرس البلدي طرابلس لوكالة الانباء الليبية أن جهاز وضع خطة لازالة كل المباني العشوائية والمخالفة والتي أخدت من الساحات وممرات المشاة مكانا لها .. .. مضيفا أن هذه الحملة ستستمر داخل مدينة طرابلس لازالة جميع هذه المخالفات . وأشار إلى أن هذه الحملة تمت بالتعاون والتنسيق مع السرايا الامنية والثوار ودرع ليبيا ومديرية أمن طرابلس وإدارة مكافحة الجريمة . ...( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا انطلاق ملتقى شباب الجنوب الاول بمدينة #اوباري تحت شعار " بكرة لنا " .

انطلاق ملتقى شباب الجنوب الاول بمدينة اوباري تحت شعار " بكرة لنا " .طرابلس 15 مارس 2013 ( وال ) - انطلق بمدينة أوباري ملتقى شباب الجنوب الاول تحت شعار " بكرة لنا " الذي نظمه ملتقى شباب سبها بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة . وحضر افتتاح هذا الملتقى الشبابي الدكتور " صالح المخزوم " النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام و نائب رئيس الحكومة الدكتور "عوض البرعصي " والحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية "العميد رمضان عطا الله ووكيل وزارة الشباب والرياضة وعوض عون " والدكتور عبد العزيز عثمان " رئيس المجلس المحلي وادي الاجال أوباري والمقدم على الحسيني رئيس المجلس العسكري أوباري ورؤساء مجالس الشباب والمؤسسات الشبابية والمجتمع المدني. وشهدت فعاليات اليوم الاول للملتقى تقديم العديد من الاوراق العلمية تناولت الاهتمام بشريحة الشباب والمشاكل التي يعاني منها الجنوب والتهمييش الذي لحق به والمشاريع المستقبلية للمنطقة الجنوبية . عقدت بعدها حلقة نقاش بين المشاركين في الملتقى شدد خلالها الدكتور المخزوم بضرورة تفعيل دور المصالحة الوطنية وفقا لضوابط وقوانين تضمن تنفيذها ابرزها منح التعويضات لكل المتضررين واحالة المذنبين للقضاء. ومن جانبه أوضح نائب رئيس الوزراء الدكتور البرعصي خطة الحكومة وبرامجها العديدة والرؤية المستقبلية لكل مناطق ليبيا بالجنوب والشرق والغرب ، وتنفيذ المشاريع ذات الصلة بالتنمية البشرية والعمرانية والمشاريع الصغرى، واستضافة ليبيا لنهائيات امم افريقيا 2017 والمدن المقرر ان تستضيف بعض من مبارياتها من خلال لجنة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم . وأكد الحاكم العسكري للمنطقة الجنوبية أن المنطقة تتمتع بحالة امنية مسقرة وأن على الشركات العالمية استئناف مشاريعها المتوقفة . اما فيما يخص الخطط المستقبلية للشباب والرياضة اوضح وكيل وزارة الشباب والرياضة ان الوزارة عاكفة على استثمار الطاقات البشرية وتجديد البنى التحتية للمنشأت الشبابية والرياضية بالعديد من المدن الليبية. ....( وال - اوباري ) ... 
 وكالة الأنباء الليبية

عودة 6 #مصريين مرحلين من #ليبيا دون إبداء الأسباب

عاد إلى مطار القاهرة اليوم الجمعة قادمين من بنغازى 6 مصريين مسيحيين بعد قيام السلطات الليبية بترحيلهم دون إبداء الأسباب.

أفاد المرحلون أنهم كانوا ضمن مجموعة من 50 شخصًا سافروا إلى طرابلس من مطار برج العرب فى شهر ديسمبر من العام الماضى، وأقاموا هناك لمد 20 يومًا، ثم انتقلوا إلى بنغازى، وتم القبض عليهم، وسحب جوازات سفرهم حتى تم ترحيلهم.

يذكر أن السلطات الليبية كانت قد ألقت القبض على 55 من المصريين العاملين فى طرابلس بتهمة التبشير للديانة المسيحية، ومات أحدهم فى السجن، وبعد الإفراج عنهم عاد إلى البلاد 35 شخصًا، بينما فضل 20 البقاء لمزاولة عملهم هناك.
الاهرام
محت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة 2" بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
 وأفادت هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل  وكالة الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي  بين تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة  لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض كسر  الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في معبر رأس  الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة مشاركين في  القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية تأشيرات  دخول.
 وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات للنشطاء الغربيين المشاركين في  القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية دولية وناشطين حقوقيين، إضافة إلى  مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى أنه من المنتظر أن تصل القافلة إلى  العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم الجمعة.
 وانطلقت قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/ شباط الماضي من  بريطانيا، وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسًا إلى أهالى قطاع  غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت عبر فرنسا ثم إسبانيا  فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند  معبر رأس الجدير على الحدود التونسية الليبية.
 ومن المقرر أن تعبر القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال  معبر رفح إلى قطاع غزة. ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى  قطاع غزة.
 يشارك فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم نشطاء شاركوا في أسطول  الحرية "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة في مايو/ أيار 2010  بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم من جانب الجيش  الإسرائيلي أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك
ونس:
سمحت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة 2" بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
وأفادت هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض كسر الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في معبر رأس الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة مشاركين في القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية تأشيرات دخول.
وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات للنشطاء الغربيين المشاركين في القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية دولية وناشطين حقوقيين، إضافة إلى مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى أنه من المنتظر أن تصل القافلة إلى العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم الجمعة.
وانطلقت قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/ شباط الماضي من بريطانيا، وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسًا إلى أهالى قطاع غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت عبر فرنسا ثم إسبانيا فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند معبر رأس الجدير على الحدود التونسية الليبية.
ومن المقرر أن تعبر القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال معبر رفح إلى قطاع غزة. ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى قطاع غزة.
يشارك فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم نشطاء شاركوا في أسطول الحرية "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة في مايو/ أيار 2010 بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم من جانب الجيش الإسرائيلي أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/3/799601.html?entry=arab#sthash.9cR85ffT.dpuf
ونس: سمحت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة 2" بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
وأفادت هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض كسر الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في معبر رأس الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة مشاركين في القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية تأشيرات دخول.
وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات للنشطاء الغربيين المشاركين في القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية دولية وناشطين حقوقيين، إضافة إلى مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى أنه من المنتظر أن تصل القافلة إلى العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم الجمعة.
وانطلقت قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/ شباط الماضي من بريطانيا، وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسًا إلى أهالى قطاع غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت عبر فرنسا ثم إسبانيا فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند معبر رأس الجدير على الحدود التونسية الليبية.
ومن المقرر أن تعبر القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال معبر رفح إلى قطاع غزة. ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى قطاع غزة.
يشارك فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم نشطاء شاركوا في أسطول الحرية "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة في مايو/ أيار 2010 بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم من جانب الجيش الإسرائيلي أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك.
- See more at: http://www.elaph.com/Web/news/2013/3/799601.html?entry=arab#sthash.9cR85ffT.dpufونس:  سمحت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة 2"  بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
 وأفادت هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل  وكالة الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي  بين تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة  لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض كسر  الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في معبر رأس  الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة مشاركين في  القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية تأشيرات  دخول.
 وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات للنشطاء الغربيين المشاركين في  القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية دولية وناشطين حقوقيين، إضافة إلى  مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى أنه من المنتظر أن تصل القافلة إلى  العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم الجمعة.
 وانطلقت قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/ شباط الماضي من  بريطانيا، وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسًا إلى أهالى قطاع  غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت عبر فرنسا ثم إسبانيا  فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند  معبر رأس الجدير على الحدود التونسية الليبية.
 ومن المقرر أن تعبر القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال  معبر رفح إلى قطاع غزة. ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى  قطاع غزة.
 يشارك فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم نشطاء شاركوا في أسطول  الحرية "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة في مايو/ أيار 2010  بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم من جانب الجيش  الإسرائيلي أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك.

ونس:  سمحت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة 2"  بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
 وأفادت هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل  وكالة الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي  بين تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة  لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض كسر  الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في معبر رأس  الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة مشاركين في  القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية تأشيرات  دخول.
 وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات للنشطاء الغربيين المشاركين في  القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية دولية وناشطين حقوقيين، إضافة إلى  مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى أنه من المنتظر أن تصل القافلة إلى  العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم الجمعة.
 وانطلقت قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/ شباط الماضي من  بريطانيا، وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسًا إلى أهالى قطاع  غزة بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت عبر فرنسا ثم إسبانيا  فالمغرب، حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند  معبر رأس الجدير على الحدود التونسية الليبية.
 ومن المقرر أن تعبر القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال  معبر رفح إلى قطاع غزة. ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى  قطاع غزة.
 يشارك فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم نشطاء شاركوا في أسطول  الحرية "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة في مايو/ أيار 2010  بهدف كسر الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم من جانب الجيش  الإسرائيلي أسفر عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك.

تونس:  سمحت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة 2"   بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
 وأفادت  هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل  وكالة  الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي  بين  تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة   لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض  كسر  الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في معبر  رأس  الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة  مشاركين في  القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية  تأشيرات  دخول.
 وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات للنشطاء  الغربيين المشاركين في  القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية دولية  وناشطين حقوقيين، إضافة إلى  مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى أنه من  المنتظر أن تصل القافلة إلى  العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم الجمعة.
 وانطلقت  قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/ شباط الماضي من  بريطانيا،  وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية أساسًا إلى أهالى قطاع  غزة بهدف  كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت عبر فرنسا ثم إسبانيا  فالمغرب،  حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر فتونس، حتى علقت عند  معبر رأس  الجدير على الحدود التونسية الليبية.
 ومن المقرر أن تعبر  القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال  معبر رفح إلى قطاع غزة.  ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى  قطاع غزة.
 يشارك  فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم نشطاء شاركوا في أسطول  الحرية  "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة في مايو/ أيار 2010  بهدف كسر  الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم من جانب الجيش  الإسرائيلي أسفر  عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك.

  سمحت السلطات الليبية ظهر اليوم الجمعة لقافلة إغاثة غزة "مرمرة  2"  بالدخول إلى التراب الليبي، بعد نحو 4 أيام من رفضها عبور القافلة.
 وأفادت   هاجر المطيري المنسقة الإعلامية للقافلة في اتصال هاتفي مع مراسل  وكالة   الأناضول للأنباء أن قافلة "مرمرة 2" اجتازت معبر رأس جدير الحدودي  بين   تونس وليبيا ظهر اليوم بعد موافقة السلطات الليبية على منح التأشيرة    لمشاركين غربيين فيها. وظلت قافلة "مرمرة 5" - التي تقصد قطاع غزة بغرض   كسر  الحصار المفروض عليه وتقديم مواد إغاثية للأهالي هناك - عالقة في  معبر  رأس  الجدير الحدودي منذ يوم 12 مارس/ آذار الجاري؛ جراء عدم حيازة   مشاركين في  القافلة من أصحاب الجنسيات البريطانية والأيرلندية والأميركية   تأشيرات  دخول.
 وأوضحت المطيري أن منح ليبيا تأشيرات  للنشطاء  الغربيين المشاركين في  القاقلة جاء بعد "ضغط من منظمات مدنية  دولية  وناشطين حقوقيين، إضافة إلى  مساع ديبلوماسبة متعددّة". وأشارت إلى  أنه من  المنتظر أن تصل القافلة إلى  العاصمة الليبية طرابلس مساء اليوم  الجمعة.
 وانطلقت  قافلة "إغاثة غزة" "مرمرة 2" في 25 فبراير/  شباط الماضي من  بريطانيا،  وتضم 11 سيارة إسعاف محملة بمساعدات طبية  أساسًا إلى أهالى قطاع  غزة بهدف  كسر الحصار المفروض على القطاع، وانتقلت  عبر فرنسا ثم إسبانيا  فالمغرب،  حيث انتظرت خمسة أيام قبل أن تدخل الجزائر  فتونس، حتى علقت عند  معبر رأس  الجدير على الحدود التونسية الليبية.
 ومن  المقرر أن تعبر  القافلة الأراضي الليبة إلى مصر، حيث تدخل من خلال  معبر  رفح إلى قطاع غزة.  ولم يشر المنظمون إلى موعد محدد لوصول القافلة إلى   قطاع غزة.
 يشارك  فى القافلة أكثر من 25 ناشطا حقوقيا، بينهم  نشطاء شاركوا في أسطول  الحرية  "مرمرة"، الذي انطلق من تركيا إلى قطاع غزة  في مايو/ أيار 2010  بهدف كسر  الحصار المفروض على القطاع، وتعرضت لهجوم  من جانب الجيش  الإسرائيلي أسفر  عن مقتل تسعة من النشطاء الأتراك آنذاك

محتجون يعطلون الإنتاج في حقل الواحة في #ليبيا

رويترز) - قال مصدر مطلع في صناعة النفط الليبية ان محتجين يطلبون وظائف استمروا في تعطيل العمليات في حقل جيالو 59 التابع لشركة الواحة يوم الجمعة.
واضاف المصدر الليبي قوله "الحقل مغلق لأن المحتجين ما زالوا هناك. وتم تقديم عرض إليهم لكنهم رفضوا هذا."
وقال انهم يطلبون زيادة استخدام موظفين محليين واضاف "عمليات الحفر والإنتاج تأثرت."
وقال ان "عشرات" المحتجين ما زالوا هناك.
ومضى قائلا انه توجد عمليات نفط وغاز في الحقل.
وتبلغ الطاقة الانتاجية الكلية للواحة أكثر من 350 الف برميل يوميا. وهذا أحدث تعطيل لصناعة النفط التي تساهم بنصيب الأسد في دخول ليبيا.
وقال مصدر مطلع على المسألة يوم الخميس إن الاحتجاج الذي بدأ في 11 من مارس آذار يتعلق بمطالب ان يقوم مقاولو الخدمات النفطية العاملين في حقل جيالو 59 باستخدام مركبات محلية وسائقين من المنطقة.
وفي سلسلة من الأحداث الأشهر الماضية قام نشطاء وميليشيات محلية بتعطيل عمليات في قطاع الطاقة في البلاد سعيا وراء أهداف مثل تحسين ظروف المعيشة أو مزيد من الحكم الذاتي.
وأثرت الانقطاعات على اعادة مستوى الإنتاج إلى ما قبل الحرب عند 1.6 مليون برميل يوميا من النفط وإن كانت وتيرة العودة لا تزال أسرع من التوقعات. وفي يوليو تموز أغلق محتجون ثلاثة مرافئ رئيسية للنفط.

مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج والهجرة : اللجنة العليا #المصرية 3الليبية ستنعقد خلال الأسابيع القليلة القادمة في #طرابلس .

القاهرة 15 مارس 2013 ( وال )- أعلن السفير" علي العشيري " مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج والهجرة اليوم أن الجمعة اللجنة العليا المصرية الليبية برئاسة رئيسي وزراء البلدين ستنعقد خلال الأسابيع القليلة القادمة في طرابلس . وأوضح " العشري " في تصريحات صحافية اليوم أن اللجنة ستبحث أوجه العلاقات بين البلدين خاصة المتعلقة بالتعاون في المجال الاقتصادي وأهمية فتح المجال أمام الشركات المصرية للمشاركة فى إعادة إعمار ليبيا وكذلك الموضوعات المتعلقة بالعمالة المصرية في ليبيا ومستحقات المصريين وأهمية الاستعانة بالخبرة المصرية فى مجالات عديدة . وقال " العشيري " بجانب انعقاد اللجنة العليا يجري الإعداد حالياً لعقد اجتماعات اللجنة القنصلية المصرية الليبية برئاسة مساعدي وزير الخارجية للشؤون القنصلية فى النصف الثاني من شهر مارس الحالى ، مشيرا إلى أن اللجنة القنصلية تنعقد بشكل دوري وقد كان آخر اجتماع قد عقدته في شهر يونيو العام الماضي فى القاهرة . وأضاف أن اللجنة ستبحث عددا من الموضوعات المتعلقة بالشؤون القنصلية مثل مشاكل التأشيرات والمنافذ والإقامة وتنظيم سوق العمل والشهادات الصحية المطلوبة ومشاكل العلاقة بين العامل وصاحب العمل موضحا أن اللجان القنصلية عادة ما تبحث أيضاً ملف المسجونين وتنفيذ الأحكام القضائية وهو ما سيتم في أعمال اللجنة القنصلية المصرية الليبية . ( وال - القاهرة ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا و #العراق توقعان اتفاقية للتعاون القضائي والأمني وتبادل السجناء بين البلدين .

ليبيا والعراق توقعان اتفاقية للتعاون القضائي والأمني وتبادل السجناء بين البلدين . طرابلس 15 مارس 2013 (وال) - وقعت ليبيا والعراق مساء اليوم الجمعة بطرابلس اتفاقية للتعاون القضائي والأمني وتبادل السجناء بين البلدين . ووقع الاتفاقية وزير العدل الدكتور " صلاح المرغنى " ونظيره العراقى "حسن حلبوص الشمري" بحضور النائب الاول لرئيس المؤتمر الوطنى العام الدكتور " جمعة عتيقة " ونائب رئيس مجلس الوزراء الدكتور " عبد السلام القاضى " ووزير الدولة لشؤون المؤتمر الوطني العام السيد "معز الخوجة" ووكيل وزارة العدل الليبى " الشريف الزهري" ، ومسؤول ملف السجناء الليبيين في الخارج "سليمان الفورتية" . كما حضر حفل التوقيع القائم بالأعمال العراقي في ليبيا ، وأهالى وأسر السجناء الليبيين فى العراق . وقدم وزير العدل تعازى الحكومة الليبية لأسر وأهالي العراقيين الذين استشهدوا فى سلسلة التفجيرات الإرهابية التى وقعت على مبنى وزارة العدل وسط بغداد واستشهد فيها قرابة 18 شخصا واصابة نحو ثلاثين اخرين . وفي كلمة بالمناسبة ، أستعرض الدكتور " المرغنى " الجهود التى بذلها وفدا البلدين خلال الفترة الماضية لتعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والتى توجت بتوقيع هذه الاتفاقية اليوم لتخفيف الآلام عن سجناء البلدين الموجودين فى كل من السجون العراقية والليبية . من جهته عبر وزير العدل العراقى "حسن حلبوص الشمري" عن سعادته باعتباره أول مسؤول عراقى يفعّل عملية اعادة بناء العلاقات الثنائية بين ليبيا والعراق بعدما انقطعت لاكثر من 25 سنة بسبب سياسات الانظمة الدكتاتورية السابقة . وأكد " الشمرى " فى كلمته حرص الحكومة العراقية على تعزيز علاقات التعاون فى المجالات كافة ولعل من أمثلها ملف تبادل السجناء الليبيين والعراقيين المحكومين بعقوبات سالبة للحرية والتى تم توقيعها اليوم . وقال " أنا سعيد بأن توقيع هذه الاتفاقية ستكون باكورة لعلاقات متميزة يسودها الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة بين ليبيا والعراق ". ووجه وزير العدل العراقى فى كلمته الدعوة إلى أهالى وأسر السجناء الليبيين لزيارة أبنائهم فى السجون العراقية للاطمئنان على حالتهم المعيشية والمعنوية والتى تعتبر جيدة للغاية ، مؤكدا بأن كل الظروف مناسبة لزيارتهم . ( وال ) 
 وكالة الأنباء الليبية

أنصار النظام الفيدرالي في مدينة #بنغازي يخرجون في مظاهرة لتجديد مطالبتهم بعودة العمل بدستور 1951.

بنغازي 15 مارس 2013 ( وال )- تجمع عشرات المتظاهرين من أنصار النظام الفيدرالي مساء اليوم الجمعة أمام فندق تيبستي وسط مدينة بنغازي لتجديد مطالبتهم بعودة العمل بدستور الاستقلال الذي صدر عام 1951 واسترجاع المؤسسات والهيئات التي نقلها النظام السابق قسرا من بنغازي إلى العاصمة طرابلس إبان فترة هيمنته على السلطة في ليبيا . وقال عدد من المشاركين في المظاهرة لمراسل وكالة الأنباء الليبية ببنغازي إن المظاهرة جاءت لتجديد المطالبة بعودة العمل بالدستور الشرعي الذي صدر عام 1951 والذي يعيد - حسب قولهم - الأمور إلى نصابها الصحيح . وأشار بعض المتظاهرين إلى أنهم نادوا بهذه المطالب أكثر من مرة دون أن يروا أية استجابة من السلطات الانتقالية المتعاقبة بشأن توزيع السلطات والصلاحيات على مختلف المناطق الليبية وعدم السعي بشكل جدي لتفتيت المركزية المقيتة التي عانت ولا تزال تعاني منها مناطق عديدة في مختلف ربوع ليبيا . وفي غضون ذلك انضم للمظاهرة عدد من الشباب رافعين أعلاما سوداء وبيضاء مكتوب عليها عبارة التوحيد " لا إله إلا الله محمد رسول الله " وطالبوا بتطبيق الشريعة الإسلامية لحماية المجتمع الليبي من الظواهر السلبية الدخيلة التي قد تؤدي إلى التفكك والتفسخ . وأكد مثقفون وناشطون بمؤسسات المجتمع المدني تابعوا المظاهرة أن خروج مثل هذه المظاهرات يعكس الحالة التي وصلنا إليها في عدم القدرة على الاستجابة لهذه المطالب المشروعة التي نادى بها المتظاهرون خلال تجمعهم في عدة اعتصامات سابقة . ( وال - بنغازي )
وكالة الأنباء الليبية

ترحيل 6 #مصريين من #ليبيا بعد اتهامهم بالتبشير

وصل إلى  مطار القاهرة الدولي عصر اليوم الجمعة ٦ مصريين مرحلين من ليبيا بعد أن قامت السلطات الليبية بسحب جوازات سفر واحتجزتهم لاتهامهم بـ"التبشير بالمسيحية".
وأفادت مصادر ملاحية بالمطار لمراسل وكالة الأناضول للأنباء أن المرحلين الستة وصلوا علي متن طائرة الخطوط المصرية القادمة من مطار بنغازي، شرق ليبيا.
وفي الاستجواب التي تجريه السلطات المصرية في المطارات بشكل اعتيادي مع المرحلين، أفاد المرحلين الستة بأنهم غادروا البلاد في ديسمبر/ كانون الثاني الماضيً من مطار برج العرب، شمال مصر، اليً طرابلس حيث أقاموا فيها لمدة ٢٠ يوما قبل أن ينتقلوا إلي بنغازي؛ حيث تم القبض عليهم بتهمة "التبشير بالمسيحية".
ولم تحدد المصادر ظروف احتجاز المرحلين الستة في ليبيا.
وأوقفت الأجهزة الأمنية الليبية، مؤخرًا، ثمانية أشخاص بتهمة التبشير بالمسيحية في ليبيا، بينهم: 5 من الجنسية المصرية، وثلاثة من جنسيات مختلفة كورية، وأمريكية، وجنوب إفريقية.
وتوفى أحد المصريين الخمسة ويدعى "عزت حكيم عطا الله" الأحد الماضي خلال احتجازه على ذمة التحقيقات في القضية، وبينما تقول وسائل إعلام مصرية إن وفاته جاءت جراء "التعذيب"، قالت وزارة الداخلية الليبية إن وفاة عطا الله "جاءت نتيجة ارتفاع مفاجئ وشديد في ضغط الدم، وليس التعذيب".
وتأتي القضية المتهم بها عطا الله وزملاؤه الأربعة المحتجزين بليبيا بخلاف قضية أخرى لـ55 مصريًا أفرجت عنهم ليبيا قبل أسبوع بعد أن اتهمت بعضهم بممارسة التبشير أيضًا.
وانتهت تلك القضية بترحيل ٣٥ مصريًا بسبب عدم استيفاء أوراقهم، بينما فضل الـ٢٠ الآخرون البقاء للعمل فى ليبيا نظرًا لأن أوراقهم كانت مستوفاة شروط الإقامة بالبلاد.
وفي سياق متصل، عبر بابا الأقباط تواضرس الثاني في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو اليوم عن تقديره لجهود وزارة الخارجية في التعامل مع قضية المواطنين المصريين الذين احتجزوا في ليبيا خلال الأسابيع الماضية.
وبحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية وحصل مراسل الأناضول على نسخة منه، أكد وزير الخارجية خلال الاتصال أن الوزارة تبذل كل الجهود اللازمة في هذه القضية وأنه يتابعها شخصياً.
وأبلغ عمرو البابا أن "السلطات والمسؤولين في ليبيا يتعاونون معنا وأن موقفهم إيجابي للغاية في المساعي المبذولة لحل هذه القضية في إطار علاقات الصداقة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين".
 المصريون

دراسة: أدوية الذهان محدودة التأثير في علاج #الاكتئاب

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة “متروبوليتان” الامريكية ان عقاقير علاج الذهان فائدتها محدودة في علاج الاكتئاب رغم تكلفتها العالية.
وأضافت الدراسة التي نشرتها مجلة “يو اس نيوز” على موقعها الاليكتروني ان أدوية علاج الذهان لها تأثير هامشي في علاج الاكتئاب بينما تصلح لعلاج الفصام والوسواس القهري.
واشارت الى خيارات اخرى اكثر فاعلية في علاج الاكتئاب كالعلاج السلوكي المعرفي من اجل تغيير المشاعر والسلوكيات او علاجات تحفيز الدماغ.
وكالة أنباء التضامن

الإفراط في تناول #المسكنات يدمر #الكلى

حذرت دراسة طبية أمريكية من أن إفراط الشاب في تناول المسكنات يؤثر سلبا على وظائف الكلى ويعمل على تدميرها.
وحذرت الدراسة من ارتفاع معدلات استهلاك العديد من الشباب للمسكنات في السنوات القليلة الماضية في الوقت الذي يتناولون فيه عقاقير مضادة للاكتئاب والقلق سبب ضغوط الحياة اليومية وهو مايشكل أثار سلبيا على صحتهم خاصة وظائف الكلى.
وشدد الباحثون في دراستهم على أن الكثير من الشباب قد اعتاد اللجوء إلى العقاقير الطبية كالحل الأول والاسرع للتغلب على معاناتهم وآلامهم سواء الجسمانية والنفسية وهو مايعرضهم للكثير من المخاطر الصحية بسبب الافراط فى تناول هذة العقاقير في بعض الأحيان دون سبب طبى ملح.
وتشير البيانات إلى أن بدء معاناة الكثير من الشباب في مرحلة مبكرة من أعمارهم من ضغط الدم المرتفع والذي يلقب “بالقاتل الصامت” لدوره وتأثيره المدمر على وظائف الكلى وهو مايتطلب فحص طبي دوري لوظائف الكلى مرة كل ستة أشهر للتأكد من سلامتها خاصة بين مرضى ضغط الدم المرتفع .
وكالة أنباء التضامن

دراسة: #التمارين_الرياضية والحد من #سرطان_القولون

نصح تقرير طبي بممارسة التمارين الرياضية للحد من خطر الإصابة بسرطان القولون حيث أظهرت التجارب ان قلة النشاط البدني وزيادة الوزن يرتبطان بالإصابة بسرطاني القولون والمستقيم.
وأضاف الدكتور ويل سوسمان بالمركز الطبي بجامعة ويل كورنيل في التقرير الذي نشره موقع نيوز انستالي الاليكتروني ايضا التوقف عن التدخين وتجنب اللحوم الحمراء والمصنعة وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.
وأشار الى ان الذين يعانون من التهاب الامعاء تتزايد مخاطر إصابتهم بسرطان القولون باعتبار ان المناطق الملتهبة يمكن ان تكون خلايا غير طبيعية قد تتحول الى خلايا سرطانية.
وكالة أنباء التضامن

#الفلفل_الحار ينقص #الوزن ويحسن اللياقة ويحمي من الأمراض

عاد الفلفل الحار للظهور في بؤرة اهتمام خبراء الصحة لفوائده الصحية العالية ولتأثيره في عملية إنقاص الوزن، وذلك لمكوناته الطبيعية التي تعرف بـ capsaicin وهذه المادة تعمل بطرق مختلفة على التخلص من الدهون بدون التأثير على سلامة الجسم.
وللفلفل الحار عشر فوائد صحية، أولها أنه يساعد في العملية الأيضية، لأن مادة capsaicin تحتوي على خصائص تمد الجسم بالطاقة وذلك باستهلاك المزيد من السعرات الحرارية بنسبة 3% خاصة عندما يتناولها الشخص قبل ممارسة التمارين. كما أن قدرتها على التخلص سريعاً من الدهون يجعل الجسم يحرق مزيدا من السعرات الحرارية حتى في أوقات الراحة أو أثناء النوم.
وتعمل أيضا على تثبيط الشهية حيث تؤثر بشكل كبير على إفراز هرمون الغدة الدرقية التي تتحكم في هرموني الأدرينالين والدوبامين اللذين ينظمان الشهية. لهذا فإن إضافة الفلفل الحار لكل وجبة يقلل من شهية الشخص للطعام بمقدار النصف تقريباً.
ونتيجة تأثيرها في توليد الحرارة تعمل مادة الـ capsaicin على زيادة الطاقة والنشاط لدى من يتناول الفلفل الحار بالإضافة إلى قدرتها على تحسين قدرات المعدة على الهضم.
ويستخدم الفلفل الحار من مئات السنين للتغلب على مشكلة عسر الهضم والاضطرابات المعوية، وذلك بحث المعدة على إنتاج إنزيمات الهضم الأمر الذي يسهل على الجسم عملية امتصاص المواد الغذائية بشكل أكثر فاعلية وهو يساعد على تنظيم هضم المواد الكربوهيدراتية.
وأثبتت الدراسات أن تناول قدر كافٍ من الفلفل الحار يمكن أن يوقف تراكم الدهون على الكبد، وذلك بزيادة معدل تحلل الدهون وتحويلها لطاقة.
فيما أثبتت الدراسات الإكلينيكية أن تناول طعام غني بمادة الـ capsaicin يساعد الشخص على تحمل الأعمال الشاقة لفترات طويلة، كما أنها تساعد على سرعة استعادة اللياقة بعد القيام بنشاط بدني عنيف.
ويحدث ذلك نتيجة زيادة استفادة الجسم بالأكسجين بنسبة 7.5% بزيادة قوة الرئة وقدرتها على امتصاص الأكسجين من الدم.
فيما تحتوي قطعة من الفلفل الأحمر على قدر كبير من المواد الكيمائية النباتية من مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان.
ويعد الفلفل الحار مصدرا غنيا لفيتامين أ و ج التي تساعد في مقاومة الأمراض وتقوي الجهاز المناعي لجسم الإنسان. كما تعمل هذه الفيتامينات كذلك كمضادات أكسدة تحارب علامات الشيخوخة.
وتعمل مادة الـ capsaicin على التقليل من عادة الإفراط في الطعام فالنكهات الحارة تجعل الشخص أقل رغبة في تناول الكثير بسبب تأثيرها اللاذع على اللسان.
وكالة أنباء التضامن

هيئة الدواء #الأمريكية: عقار #زيثروماكس يؤثر على #ضربات_القلب

عقار زيثروماكس
حذرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية من التأثير السلبي لنوع من المضادات الحيوية الذي يعرف بـ azithromycin أو Zithroma x زيثروماكس لكونه قد يتسبب في عدم انتظام ضربات القلب بشكل خطير.
وتشير الهيئة إلى أن المرضى الذين يواجهون مخاطر الإصابة بهذه المشكلة هم من يعانون من نقص في مستوى البوتاسيوم والمغنسيوم بالجسم أو من يعانون من ضعف ضربات القلب أو من يتناولون عقاقير لعلاج عدم انتظام إيقاع القلب.
وقد أصدرت الهيئة تحذيرها بعد مراجعة دراسة قام بها باحثون طبيون على العقار، وكذلك دراسة أخرى قامت بها الشركة المصنعة للعقار لتقييم أثر عقار زيثروماكس على تغيير النشاط الكهربائي للقلب.
وتوصي الهيئة بأهمية مراعاة الحالة الصحية لقلب المريض قبل وصف هذا العقار المضاد للبكتريا.
وكالة أنباء التضامن

#امراض_القلب والشرايين و #السرطان على راس قائمة الامراض القاتلة في اوروبا

تتصدر الامراض غير المعدية مثل امراض القلب والشرايين وكذلك امراض السرطان قائمة الامراض القاتلة في اوروبا حسبما اكدته منظمة الصحة العالمية في دراسة قدمتها حديثا.
وجاء في هذه الدراسة ان نسبة 80 في المئة من حالات الموت في اوروبا في عام 2009 سببها هذه الامراض. وفيما يتعلق بالنمسا فقد ذكرت الدراسة ان هناك 547 حالة وفاة لكل 100 الف ساكن منها 202 حالة وفاة بسبب امراض القلب والشرايين و155 توفوا بسبب مرض السرطان.
الا ان الدراسة بينت من ناحية اخرى تطورا ايجابيا حيث ان 900 مليون شخص في 53 بلدا اوروبي اصبحوا يعيشون مدة اطول وفي ظروف صحية افضل من اي وقت مضى حيث ارتفع معدل الامل في الحياة في الفترة من عام 1980 الى عام 2010 بخمس سنوات ليصبح 75 سنة وفي النمسا 76 سنة بالنسبة للرجال و 80 سنة للنساء وفي النمسا 84 سنة بسبب تراجع اسباب بعض الامراض من ناحية وتحسين العوامل المؤدية للمخاطر الصحية من ناحية اخرى.
ولاحظت الدراسة وجود تفاوت كبير في معدل الوفيات بين المناطق الاوروبية اذ تسجل منطقة اوروبا الشرقية معدلا مرتفعا بينما تشهد اوروبا الغربية معدلا اقل ارتفاعا.
واوضحت الدراسة ان امراض القلب والشرايين التي تتضمن جلطة قلبية وانسداد الشرايين الدماغية وما شابهها في اوروبا هي السبب في وفاة نسبة 50 في المئة من الحالات تليها امراض السرطان التي تتسبب في وفاة حوالي 20 في المئة من مجموع الحالات.
وكالة أنباء التضامن

#التارقي : نقل جلسات المؤتمر الوطني إلى #البيضاء لم يحسم بعد #ليبيا

نفت عضو المؤتمر الوطني عن مدينة البيضاء زينب التارقي، اليوم الجمعة، ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول نقل جلسات المؤتمر الوطني إلى البيضاء.
وقالت التارقي لـ “وكالة أنباء التضامن” إنه حتى الآن لم يصل قرارا حاسما بشأن نقل جلسات المؤتمر الوطني إلى مدينة البيضاء”.
وأضافت إنه من المقرر عرض مقترح النقل في جلسة الأحد المقبل ليصوت الأعضاء عليها.
وكالة أنباء التضامن – عشتار محمد

#ليبيا الفلاح : نحن مع إيجابيات وثيقة الأمم المُتحدة الخاصة بالقضاء على العنف ضد المرأة

ماجدة
أكدت عضو المؤتمر الوطني العام عن حزب العدالة والبناء ماجدة الفلاح، اليوم الجمعة، أنها تؤيد إيجابيات وثيقة الأمم المتحدة الخاصة بالقضاء على العنف ضد المرأة وترفض سلبياتها التي تتعارض مع تعاليم الإسلام.
وقالت الفلاح لـ”وكالة أنباء التضامن” أننا “نرفض بعض ما ورد في الوثيقة كونه يتعارض مع خصوصية الإسلام كإباحة العلاقات غير الشرعية وإلغاء القوامة وموازين الإرث في الإسلام، لكننا مع ايجابيات الوثيقة التي تتفق مع تعاليمنا الإسلامية”.
وأوضحت الفلاح أن “وثيقة الأمم المتحدة فهي تحمل في ظاهرها تعاطفا مع المرأة لكن داخلها يتضمن تعارضا صريحا مع تعاليم الدين الإسلامي مثل إلغاء القوامة وجعل المرأة شريكا للرجل وإن المرأة جسدها ملكها وإباحة العلاقات غير الشرعية والشاذة، وهي بنود فيها خروج صريح على العرف السائد للعلاقة بين الرجل والمرأة”.
وبيّنت عضو المؤتمر الوطني إن “الوثيقة الجديدة تتضمن أن المرأة تملك جسدها لكن إن لمسها زوجها وهي غير راضية يعتبر تحرش وإن واقعها بدون رضاها يعتبر اغتصاب، وإن الإسلام رفض أن يعاشر الزوج زوجته بالإكراه لكن الأمر لم يصل لحد تقديم الزوجة بشكوى لزوجها بحجة الاغتصاب، وهذا أمر يشكل خللا في الحياة الزوجية وتشجيعا على تكوين علاقات غير شرعية بدون الاهتمام على مبدأ الحلال والحرام”.
كما رجحت الفلاح قبول المؤتمر الوطني للاتفاقية لأن فيها بنود واردة تتوافق وديننا الإسلامي نحن في حاجة إلى دسترتها لحماية المرأة من التصرفات الذكورية الفردية وأن المؤتمر سيرفض كل بند يتعارض مع الإسلام، على حد تعبيرها.
تجدر الإشارة إلى أن وثيقة الأمم المُتحدة الخاصة بالقضاء على العنف ضد المرأة ستُعرض اليوم الجمعة أمام هيئة الأمم المُتحدة..
وكالة أنباء التضامن –طرابلس-عشتار محمد

#ليبيا #الإعلام_الليبي يسعى للارتقاء نحو الأفضل وكسب ثقة المواطن

Libyan Eye
يعتبر الإعلام في ليبيا حديث العهد فهو وليد ثورة السابع عشر من فبراير نتيجة رد الفعل الطبيعي على أربعة عقود من كبت الحرية والإعلام المُمنهج صاحب الفكر الواحد.
وبعد السابع عشر من فبراير ظهرت العديد من القنوات والصحف والمواقع الإلكترونية بمختلف معاييرها وتوجهاتها، فتغيّر المشهد الإعلامي الليبي من وحدوية وسلبية إلى انفتاح وزخم لم تعرفه ليبيا من قبل، لدرجة أن هناك من ينعت هذا الزخم بالانفجار الإعلامي، وبالكثرة التي تهدد بضياع الهوية الإعلامية في ليبيا.
وفي غياب نقابة للصحافيين أدت إلى غياب للمعايير الصحفية الحقيقية، فأصبحت الصحافة مهنة الدخلاء للإعلام، ما أدى فعليًا إلى فقدان ثقة الشارع الليبي بإعلامه.
وفي استطلاع لرأي طرحت “وكالة أنباء التضامن” سؤالاً لمتتبعيها على موقع الفيس بوك الخاص بها حول الإعلام في ليبيا لمعرفة آراء المواطنين بصفة عامة ومتتبعيها بصفة خاصة حول مستوى الإعلام في ليبيا.
وتدرج المستوى لثلاث مراحل من ممتاز إلى جيد إلى سيء.
وكان رأي الأغلبية الساحقة هي أن الإعلام في ليبيا سيء وأرجح بعضهم سبب سوئه لعدة أسباب منها حداثة العهد، بالإضافة إلى وجود الدخلاء للمؤسسات الإعلامية سواء مؤسسات خاصة أو عامة، مؤكدين على أنه لن يصبح لليبيا إعلام مميز طالما الإعلام يسيره الدخلاء ممن يمتهنون مهن أخرى ويستهوونه.
ولفت آخرين إلى أن الإعلام في ليبيا سيئ وفي تخبط مستمر رغم وجود الكفاءات، وتطرق آخرون إلى الجانب المادي في الإعلام مؤكدين أنه من الصعب أن ينجح الإعلام الخاص في ليبيا لعدم وجود دخل مادي جيد.
واجتمعت أراء آخرين بين تخاذل الإعلام وعدم طرح المادة الإعلامية بشكل جيد، بالإضافة إلى وجود أجندة جهويه تُسيّس الإعلام حسب المصالح الشخصية للداعمين.
وأستاء آخرين لعدم وجود إعلام وطني يحاكي هموم المواطن أين ما كان في ليبيا سواء أقصى الشرق أو أقصى الجنوب والغرب مما يفقد ثقة المواطن في الإعلام المحلي.
وكان رأي عدد من المتابعين أن الإعلام في ليبيا جيد كونه في هذا المستوى رغم أنه حديث العهد، مطالبين بمزيد من الشفافية.
وكان للمتفائلين نصيب في التصويت للإعلام فصوت عدد من الذين شاركوا في الاستطلاع أن الإعلام ممتاز لوجود أعداد من الصحف والقنوات الفضائية ووكالات الأنباء والمواقع الإلكترونية تعطي طابع التفاعل مع الأحداث في البلاد وتزيد من المستوى الثقافي للمواطن.
وكانت المشاركة متواضعة في الاستطلاع حيث شملت رأي 249 شخص، إذ أن 81.9% من الذين أجابوا على السؤال أكدوا أن الإعلام في ليبيا سيء و 15.3% رأوا أن الإعلام جيد، بينما كان من وجهة نظر 2.8% أن أداء الإعلام ممتاز في ليبيا.
وكالة أنباء التضامن – جميلة عبدالرحمن

#طارق_ثابت يريد ترك تدريب الفريق الأول للأهلي #ببنغازي والتفرغ للفئات السنية

قال المدرب التونسي لفريق الأهلي ببنغازي طارق ثابت أمس الخميس، أن قرارا بشان تركه لتدريب الفريق الأول وتفرغه للفئات السنية لم يتخذ بشكل نهائي بعد.
وأضاف ثابت لـ”وكالة أنباء التضامن أنه “تناقش مع الإدارة في مسألة تركه للفريق الأول وتفرغه لتدريب الفئات السنية، وحتى الآن لم يتم الاتفاق بشكل نهائي على شيء، قائلا “اتخذت هذا القرار لصنع فريق في السنوات الخمس القادمة يكون من اعتي الفرق على المستوى المحلي والأفريقي”.
وأشار تابت بخصوص اللاعب الجديد للأهلي ببنغازي ولاعب الهلال السابق حامد الزوي، قائلا “رأيته عندما كنت مدربا لخليج سرت والفترة ما قبل توقف الدوري مع الأهلي هو لاعب صاحب مستوى كبير، وأتمنى أن يضيف شيء للنادي وعلية الاجتهاد أكثر والتركيز على اللياقة البدنية، بحكم ابتعاد اللاعب عن التمرينات لفترة طويلة حتى ينال رضا الطاقم الفني والإداري للنادي الأهلي ويتمكن من الظفر بمركز أساسي في تشكيلة الفريق”.
وكالة أنباء التضامن – عادل الكاديكي

#ليبيا ضمن منافسات بطولة الجامعة للكرة الخماسية..جامعة مصراتة تلاعب جامعة الزيتونة

تلعب أربعْ مباريات اليوم الجمعة ضمن فعاليات بطولة الجامعات لكرة القدم الخماسية التي تستضيف مبارياتها ملاعب نادي الأولمبي بمدينة الزاوية.
ففي الفترة الصباحية تلاعب جامعة السنوسية نظيرتها جامعة عمر المختار، وتلتقي جامعة الزاوية نظيرتها جامعة المرقب.
وفي الفترة المسائية تلتقي جامعة أفريقيا مع جامعة الجبل الغربي، فيما تتنافس جامعة مصراتة نظيرتها جامعة الزيتونة.
وكالة أنباء التضامن – فتحي الحراري

#ليبيا إدارة نادي #الأهلي_ببنغازي تبحث عن بديل #لثابت

أكدت إدارة نادي الأهلي ببنغازي اليوم الجمعة أنها تبحث عن بديل للمُدرب التونسي طارق ثابت الذي أعلن مؤخرا رغبته في التفرغ لتدريب الفئات السنية بالنادي.
وأوضح مُدير المكتب الإعلامي بالنادي توفيق الشويهدي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن النادي لن يستغنى عن خدمات ثابت في حال عدم الحصول على خدمات مدرب ذو كفاءة عالية تُمكنه من قيادة النادي في المُسابقات المُنتظرة والتي من أبرزها بطولة الربيع العربي.
الجدير بالذكر أن إدارة نادي الأهلي ببنغازي لم تطرح أية أسماء بديلة عن ثابت لتدريب النادي.
وكالة أنباء التضامن- بنغازي- عادل الكاديكي

طائرة الأهلي #ببنغازي تحط في #القاهرة يوم غد السبت

كرة طائرة
يستعد الفريق الأول للكرة الطائرة بنادي الأهلي ببنغازي للسفر يوم غد السبت إلى العاصمة المصرية القاهرة لإقامة معسكر خارجي استعدادا للمُشاركة في بطولة الأندية الأفريقية.
وذكر مُراسل “وكالة أنباء التضامن” أن معسكر الفريق المُنتظر في القاهرة سيتضمن إقامة عدة مُباريات ودية مع فرق الدرجة الأولى في مصر.
وأضاف المُراسل أن إدارة النادي الأهلي تعاقدت مع المُدرب المصري أحمد مُصطفى الذي سبق له أن درب نادي الزمالك المصري لتطوير الفريق وتمثيل ليبيا بصورة جيدة في البطولة الأفريقية.
تجدر الإشارة إلى أن بطولة الأندية الأفريقية للكرة الطائرة ستنطلق في منتصف شهر أبريل المُقبل في العاصمة الليبية طرابلس باستضافة من نادي الأهلي بطرابلس.
وكالة أنباء التضامن –بنغازي-عادل الكاديكي

#ليبيا إغلاق قسم الطوارئ داخل مستشفى الهواري

اعتصم الأطباء بمستشفى الهواري العام في مدينة بنغازي ، اليوم الجمعة، احتجاجا على تعرض أحد زملائهم بمستشفى الجلاء للضرب.
 وقال مسئول المكتب الإعلامي بمستشفى الهواري هاني العريبي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن قسم الطوارئ داخل مستشفى الهواري مقفل حاليا احتجاجا على هذه الحادثة، موضحاً أن الطبيب المصاب (مؤيد الورفلي) تعرض للضرب بسكين من قبل أحد المرضى .
 من جهته أعرب الأطباء عن أملهم بأن يعم الأمن والأمان داخل مستشفيات بنغازي ليتمكنوا من انقاذ أرواح الليبيين .
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – محمد فركاش

وزارة الشباب والرياضة تفي بوعودها حول استكمال صالة الألعاب في نادي الأهلي #ببنغازي

أكد مدير المكتب الإعلامي بنادي الأهلي ببنغازي توفيق الشويهدي اليوم الجمعة أن وزراة الشباب والرياضة وفت بوعدها في استكمال إنشاء صالة الألعاب الرياضية في النادي
وأوضح الشويهدي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن الوزارة أرسلت أولى شحناتها التي تحمل موادا خاصة لاستكمال الصالة الخاصة بألعاب الكرة الطائرة وكرة السلة وكرة اليد
وأضاف ” أن هناك شحنة أخرى للمواد لتُصبح الصالة جاهزة لم تُحدد الوزارة موعدا لإرسالها حتى اللحظة”
الجدير بالذكر أن وزارة الشباب والرياضة تعاقدت في وقت سابق مع الشركة الليبية لتطوير المباني بخصوص استكمال صالة الألعاب الرياضية بالنادي
وكالة أنباء التضامن – بنغازي- عادل الكاديكي

انطلاق المؤتمر الأول للأكاديميات والجامعات ومنظمات المجتمع المدني في #بنغازي


 DSC03360
انطلق المؤتمر الأول للأكاديميات والجامعات ومنظمات المجتمع المدني، مساء الجمعة، في مدينة بنغازي تحت شعار (الرعاية النفسية والاجتماعية لضحايا الثورة والحروب والعنف السياسي ودور الصحافة والإعلام والمسرح في إعادة التأهيل).
وأوضحت اللجنة الإعلامية بالمؤتمر لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر بتنظيم المنظمة الليبية للعمل الاجتماعي والثقافي للتنمية، بالتعاون مع الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية وهيئة شؤون المحاربين والأكاديمية الأمريكية للتعليم المفتوح _ مصر وبرعاية مصرف الوحدة وبدعم المجلس محلي ببنغازي ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة رعاية أسر الشهداء والمفقودين.
DSC03346
وأشارت اللجنة الإعلامية  إلى أن محاور المؤتمر تتركز حول الانعكاسات السيكولجية (النفسية والاجتماعية) السلبية  على ضحايا الثورات والحروب وبخاصة النساء والأطفال، إضافة إلى الاضطرابات النفسية التالية للتعذيب والعنف السياسي.
إضافة إلى الرعاية النفسية والاجتماعية لضحايا الثورات والحروب في المنطقة العربية عامة وليبيا خاصة.
DSC03348
وناقش المؤتمر قلق المستقبل كحالة اجتماعية لدى الشباب في بلدان الربيع العربي والسيكودراما ودور الصحافة والمسرح العلاجي في إعادة تأهيل ضحايا الثورات والحروب والعنف السياسي.
وأضافت أن المؤتمر يستمر لمدة ثلاثة أيـام في القاعة الرئيسية بالجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية.
وكالة أنباء التضامن – بنغازي – فاطمة عبدالرحمن
تصوير / جميلة عبدالرحمن
DSC03352

#ليبيا وكيل وزارة الشباب يزور منطقة براك بوادي الشاطئ

زار وكيل وزارة الشباب والرياضة عوض عون والوفد المرافق له اليوم الجمعة، منطقة براك بوادي الشاطئ التي تبعد عن سبها حوالي ستين كيلو متر، لغرض تفقد المنطقة.
ودارت حلقة نقاش بين وكيل وزارة الشباب والرياضة ومنتسبي الأندية الرياضية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني.
الجدير بالذكر أن استضافة الوكيل كانت من نادي نجوم الشاطئ، برعاية مجلس الرياضة ومنسقها بمنطقة وادي الشاطئ.
وكالة أنباء التضامن – محمد نور الدين

نادي الأهلي #ببنغازي يستعرض آخر مُستجداته يوم الجمعة القادم


النادي الأهلي
أعلنت إدارة نادي الأهلي ببنغازي اليوم الجمعة عن إقامة مؤتمر صحفي يوم الجمعة القادم على تمام الساعة السادسة مساء بقاعة فينيسيا للمُناسبات الاجتماعية في مدينة بنغازي.
وأكد مدير المكتب الإعلامي للنادي توفيق الشويهدي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن المؤتمر سيشهد استعراض الخطط المُستقبلية وما يهم جماهير النادي فيما يخص الألعاب الجماعية والفردية.
الجدير بالذكر أن المؤتمر سيتطرق بالتفصيل إلى آخر استعدادات ومُستجدات الفريق الأول لكرة القدم في نادي الأهلي ببنغازي.
وكالة أنباء التضامن- بنغازي-عادل الكاديكي

#ليبيا مواطن غاني وزوجته يعتنقا الإسلام #بصبراتة

526916_257676187703270_700747581_n
اعتنق مواطن غاني الجنسية وزوجته الإسلام ،مساء الخميس، بعد صلاة المغرب بمسجد عائشة أم المؤمنين في مدينة صبراتة.
وذكر مراسل “وكالة أنباء التضامن” أن الداعية الليبي محمد الجهاني لقن المواطن الغاني الشهادتين وغير اسمه إلى أبو بكر.
وأشار  إلى أن زوجة  الداعية الجهاني لقنت زوجة أبوبكر الشهادتين  وغيرت اسمها إلى صفية، موضحاً أن اعتناق أبو بكر للإسلام شهده عدد من أهالي المنطقة بصبراتة .
 وكالة أنباء التضامن – صبراتة – عبد السلام كرير
602097_257676194369936_131087173_n

#ليبيا #الجامط (صخرة دفاع نادي الأخضر) في ذمة الله

أحمد
انتقل إلى رحمة الله تعالى ظهر اليوم الجمعة لاعب نادي الأخضر بمدينة البيضاء أحمد الجامط إثر تعرضه لحادث سير في طريق مدينة اجدابيا
يُشار إلى أن الجامط البالغ من العمر ثلاثون عاما يلعب في مركز دفاع نادي الأخضر ومُلقب بين جماهير النادي باسم صخرة الدفاع
والجدير بالذكر أن انطلاقة اللاعب أحمد الجامط كانت من نادي الشرارة في مدينة سبها لينتقل عام ألفين وسبعة إلى نادي الأخضر ولعب كذلك لنادي الهلال في بنغازي عام ألفين وعشرة ليعود بعدها للاستقرار في نادي الأخضر في مدينة البيضاء إلى إن وافته المنية ظهر اليوم الجمعة
وكالة أنباء التضامن – بنغازي- أنيس بودجاجة