الأحد، 18 يناير 2015

ليبيا_القيادة العامة "للجيش الليبي" تعلن وقف اطلاق النار

ليبيا المستقبل:  اعلنت القيادة العامة "للجيش الليبي" وقف إطلاق النار على كل الجبهات بدءا من منتصف ليلة الأحد في البر والبحر والجو. واوضحت بأن وقف إطلاق النار لا يشمل "عمليات ملاحقة الإرهابيين الذين لا يعترفون بحق الليبيين في بناء دولتهم الوطنية ولا يقرون الأسس الديمقراطية التي تقوم عليها الدولة". كما قال البيان الصادر عنها بان "عمليات الاستطلاع لمنع نقل السلاح والذخائر والأفراد برا وبحرا وجوا إلى المليشيات مستمرة".
الناطق باسم رئاسة الأركان، العقيد أحمد المسماري: قال إن قرار القيادة العامة للجيش الوطني جاء لمواكبة ما يجري في جنيف، احترامًا للمفاوضات القائمة خاصة مع الأطراف التي لا تؤيد الإرهاب، التي أمرت بدورها بوقف إطلاق النار.
وكانت قد انطلقت  الأربعاء الماضي في مقر الأمم المتحدة في جنيف أولى جلسات الحوار بين الأطراف الليبية التي قبلت التفاوض، وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون: إنّ «هدف حوار جنيف هو تشكيل حكومة وفاق وطني تمثل جميع الليبيين؛ وذلك للوصول إلى تسوية سياسية مقبولة، ووقف الاقتتال الدائر بين الأطراف المتنازعة». 

ليبيا_بيان صحفي من السفارة الليبية بوشنطن

بيان صحفي حول زيارة كل من السيد/ محافظ مصرف ليبيا المركزي
والسيد/ رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار
إلى العاصمة الأمريكية واشنطن 
13-15/1/2015
قام السيد/ على محمد الحبري - محافظ مصرف ليبيا المركزي يرافقه السيد/ حسن أحمد بوهادي رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للإستثمار بزيارة الى الولايات المتحدة الأمريكية خلال الفترة من 13 الى 15 من شهر يناير 2015، عقدا خلالها إجتماعات مع المسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الخزانة والبيت الأبيض، وكذلك مسؤولين من مجموعة المصرف الدولي وصندوق النقد الدولي والجمعية الأمريكية الليبية للأعمال وبعض مراكز الفكر والبحوث في العاصمة الأمريكية. إستعرض خلالها مستجدات الأحداث التي تمر بها دولة ليبيا والمعاناة التي يواجهها الشعب الليبي، حيث تناول جهود رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا السيد برناردينو ليون والتي ستكلل بعقد لقاء بين الفرقاء الليبيين في جينيف، وفي هذا الصدد تم التأكيد على دعم جهود السيد برناردينو وأي جهود أخرى ترمي إلى تحقيق الإستقرار والأمن في ليبيا، كما تم إستعراض الأوضاع الإقتصادية في ليبيا في ظل تدني إنتاج النفط فيها مصحوبا بتدني حاد في أسعاره في السوق الدولية وما يصاحب ذلك من تأثيرات جوهرية على الإقتصاد الليبي الذي يعتمد على النفط بشكل رئيسي، حيث تم الإتفاق على ما يلي:
 التأكيد على أن المواطن الليبي إنطلق في ثورته من أجل تحقيق الديمقراطية والعدالة الإجتماعية وسيادة القانون وأنها ثوابت تم دعوة الجميع إلى إحترامها وإعتبارها أساسا لبناء الثقة.
♦ التأكيد على أهمية الحوار كقناة أساسية لبناء الثقة في إطار الثوابت التي تحترم إرادة الليبيون في إختيار ممثليهم وما يتبع ذلك من سلطات سيادية في المؤسسات الهامة مثل مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الوطنية للنفط والمؤسسة الليبية للإستثمار.
 التأكيد على أن حماية الشعب الليبي تتطلب إحترام إرادته في إدارة أمواله بالشكل الذي يحقق مصلحة البلاد والعباد وأن الدعاوى الهادفة الى محاولة تجميد الأموال هدفها إحكام الحصار على المواطن الليبي وزيادة معاناته ووقوع البلاد في إطار التضخم الجامح ، وأن كل ذلك يهدف الى زعزعة إستقرار مؤسسات الدولة مما يستلزم عدم التجاوب لهذه الدعاوى المغرضة.
 التأكيد على أهمية دور مصرف ليبيا المركزي في إحتواء ما يترتب على الأزمة الحالية من حيث توفير الحد المطلوب للمحافظة على حقوق المواطنين في الدخل والدعم السلعي ومستحقات الطلبة في الخارج والسفارات الليبية، وكذلك تغطية العلاج للحالات التي تستلزم ذلك والعمل الجاد على إحتواء كل انعكاسات ذلك على الإقتصاد الوطني.
 الإتفاق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي على إستمرار التعاون في بناء إطار علمي لإصلاح الإقتصاد الليبي ودعم محاور التنمية بالشكل الذي يحقق الإستفادة من موارد النفط للخروج من الإقتصاد الريعي إلى الإقتصاد المتنوع القادر على حفظ الإستدامة الدائمة لتجدد الموارد.
 التأكيد على أن إستقرار الأمن هو الأولوية التي تحقق الإنطلاق في ما ذكر آنفا مؤكدين على ضرورة بذل كل الجهود الممكنة في هذا الإطار لأهميته في إستقرار الوطن وبناء التنمية.
 مناقشة أوضاع بعض المؤسسات الإقتصادية مثل مصرف ليبيا المركزي والمؤسسة الليبية للإستثمار والمؤسسة الوطنية للنفط، حيث أكد الجميع على إستعدادهم لتقديم الدعم اللازم لتلك المؤسسات حتى تتمكن من الحفاظ على سيادتها والقيام بدورها المناط بها على أكمل وجه ، كما تم الإتفاق على إستمرار المشاورات واللقاءات بما يضمن تنفيذ إلتزام الأطراف المشاركة في الإجتماعات بدعم المؤسسات المذكورة، ووضع الإسترتيجيات المناسبة للحفاظ على أصول الدولة في الداخل والخارج ومنع إستخدامها في تمويل الإرهاب والحرب في ليبيا.
السفارة الليبية - واشنطن

ليبيا_الخطوط الليبية تعلن استئناف رحلاتها المباشرة لأوروبا

الشرق الاوسط: أعلنت شركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية، أنها ستقوم باستئناف تشغيل الرحلات المباشرة مجددا إلى مطار دوسلدورف بألمانيا، انطلاقا من مطار معيتيقة ابتداء من 24 يناير (كانون الثاني) الحالي، بواقع رحلة واحدة كل أسبوع كبداية للتشغيل، مع احتمالية مضاعفة عدد الرحلات في حال تزايد الطلب على الخط. وأضافت الشركة، في بيان لها، أن التشغيل سيكون بواسطة الطائرات المؤجرة من دولة جورجيا لصالح الخطوط الأفريقية، من نوع "إيرباص A 320"، وبمقاعد من درجتين الاقتصادية ورجال الأعمال. يذكر أن شركة الخطوط الجوية الأفريقية، لم تسير رحلات مباشرة إلى أوروبا، منذ ستة أشهر نظرا للأوضاع الأمنية المتوترة في ليبيا. كما أوقفت أغلب شركات الطيران العالمية رحلاتها إلى ليبيا لذات السبب.

ليبيا_مظاهرة بمصراته تآييدا للحوار

ليبيا المستقبل - مصراتة: خرجت يوم الامس السبت 17 يناير 2015 امام مقر المجلس البلدي بمدينة مصراته مظاهرة حاشدة تطالب بدعم الحوار الوطني الليبي وانهاء الاقتتال الدائر والتآكيد علي الوحدة الوطنية.

ليبيا_تنسيق عربي أوروبي ببروكسل حول الأزمة الليبية

تنسيق عربي أوروبي يوم الاثنين في بروكسل حول الأزمة الليبية
بروكسل - ليبيا المستقبل - علي أوحيدة: يجري وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي  جولةٌ جديدةٌ من المحادثات في بروكسل يوم الاثنين حول  مختلف جوانب التعامل مع الأزمة الليبية، وسط آمال بفرص تحقيق ثغرة بين فرقاء الأزمة  من خلال الحوار الذي ترعاه الأمم للمتحدة في جنيف، ويدخل أسبوع الثاني نهار الثلاثاء. وهذه هي المرٌة الثانية التي تستحوذُ فيها الأزمةُ الليبية على جلسة وزارية أوروبية خاصة وبعد لقاء وزراء الخارجية الأوروبيين في لكسمبورغ خلال شهر أكتوبر الماضي. وقال دبلوماسي أوروبي إنها ليست المرة الأولى وليست المرة الأخيرة وان الوضع الليبي بات  وكثر من أي وقت مضى يستجوب اهتماما خاصا.
ويعقد وزراء الخارجية الأوروبيون  جلسة عمل من حول مائدة غداءٍ نهار الاثنين مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، مكرسةٌ في جزء كبير منها  للاستماع لموقف الجامعة تجاه المستجدات الليبية إلى جانب الأزمة السورية, وبعد اللقاء مع نبيل العربي يجتمع الوزراء في جلسة خاصة مكرسة بشكل تام للازمة الليبية. ويقول نفس المصدر الأوروبي إن مواجهة ليبيا لوضعية يشابه وضعية الحرب الأهلية بات تستوجب تعبئة أكثر جدية.
وتمثل الاتصالات الجارية في حنيف بارقة أمل للأوروبيين حتى وان كان الاتحاد الأوروبي غير متورط مباشرة في الحوار الذي يشرف عليه الدبلوماسي الاسباني برناردينو  ليون والوثيق الاتصال حاليا بالممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد  الأوروبي فدريكا موغيريني.
وقال المصدر الأوروبي إن ليون ابلغ المسئولين في بروكسل إن الاتصالات مع الأطراف الليبية تضل صعبة ومعقدة، لكنه وصف التطور المسجل مؤخرا على مجراها بالايجابي. ويضيف نفس المصدر إن الاتحاد الأوروبي يتعامل مع الأزمة الليبية وفق خيارين مطروحين بقوة وهما أولا الالتزام الأوروبي بدعم تطبيع الوضع الليبي بشكل جدي والمساعدة في إعادة  سير مؤسسات الدولة إذا ما قبلت الإطراف المتحاورة في جنيف بتجاوز تناقضاتها والقبول بمخرج  سلمي وسياسي للازمة.
ويرى الأوروبيون انه لا يوجد حل عسكري للازمة الليبية وان الاتحاد يمكنه المساهمة المباشرة في تنفيذ الية فعلية تحت مظلة دولية ولكن يتولى الأوروبيون  الدور المحوري فيها مثل مراقبة وقف إطلاق النار ونشر  مراقبين والمساهمة المالية والعملية في تشجيع الليبيين على إعادة بناء هياكل الدولة والأجهزة الأمنية. كما سيقومُ  الاتحاد  الأوروبي بتقديم دعم جوهري لمهمة الأمم المتحدة في ليبيا مع التفكير في تغيير طبيعة مهامها من خلال قرار داخل مجلس الأمن الدولي (...).
وتريد بروكسل تمكين الأمم المتحدة من تكليف قوي وواضح وملزم لإطراف الأزمة. كما يفكرٌ الأوروبيون في إرساء ما يطلقُ عليه الدبلوماسيون "بتدابيرٍ الثقة" التي من شانها الإبقاء على اتصال وثيق وصلب بين مختلف أطراف الأزمة الليبية وكل هذا إلى جانب الدعوة لإعادة النظر في رسم مهمة (يوبام- ليبيا) للمساعدة على ضبط الحدود. ولكن ومن جهة موازية لا يستبعد الأوروبيون خيارات أخرى تندرج ضمن احتمال فشلحوار جنيف وهو ما يطرح الخيار الثاني. وفي هذه الحالة فان طريق فرض العقوبات  يبدو مفتوحا وفقَ الدبلوماسيين وستكون تدابير تقييدية منتقاة وموجهة ضد من يصفهم الاتحاد بمعرقلي العملية السياسة و"مرتكبي الشغب".
وستجري المرحلة الأولى من الخطة البديل في شق دولي وفق محادثات واتصالاتٍ جارية بالفعل في مقرٍ الأمم المتحدة بنيورك وعكَسها البيان الأخير الصادر يوم السبت عن مجلس الأمن الدولي. وسوف ينقل الاتحاد الأوروبي إلى تشريعاته ومؤسساته أي قرار دولي بفرض عقوبات على الأطراف الليبية، أو فرض حظر على المبيعات النفطية، أو تقنينها والتحكم في عائداتها كما يفكر الاتحاد في جرد حزمة من العقوبات الأوروبية الصرفة على الأطراف الليبية مثلها فعل في الحالتين السورية والأوكرانية.
ويبحث وزراء الخارجية الأوربيون خلال اجتماع الاثنين إضافة على تنسيق التحركات العربية الأوروبية حول ليبيا خطة لمراجعة دور مهمة (يوبام- ليبيا) التي تم نقل مقرها مؤقتا الى تونس والتي ستتطور طبيعة انتشارها وفق تطور الأزمة. 

ليبيا_عاجل: قوات حفتر تعلن وقف اطلاق النار

ليبيا المستقبل: قوات حفتر تعلن وقف اطلاق النار.... حجازي: "قواتنا تعلن وقفها إطلاق النار ابتداء من منتصف الليلة".

ليبيا_الإمارات تدين تفجير سفارة الجزائر في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: أدانت دولة الإمارات التفجير الإرهابي الذي استهدف سفارة الجمهورية الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس، أمس السبت، حسب وكالة "وام" الإماراتية. وقالت وزارة الخارجية في بيان لها، اليوم الأحد، إن هذا العمل الإرهابي الجبان يتنافى مع قواعد القانون الدولي التي تكفل الحماية الواجبة للبعثات الدبلوماسية، ويهدف إلى عرقلة جهود الحكومة الشرعية في ليبيا لتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.وأكد البيان ضرورة تضامن كل الجهود الدولية والإقليمية والعمل المشترك والجاد لمواجهة الإرهاب بصوره و أشكاله كافة. يذكر أنه قد وقع تفجير أمس السبت، أمام السفارة الجزائرية أسفر عن وقوع ثلاث جرحى، من بينهم 2 من الحرس الدبلوماسي، إضافة إلى أضرار مادية بالسيارات ومبنى السفارة السعودية  المجاور للجزائرية، والتي تعرضت أيضا لمحاولة تفجير منذ أسابيع.

ليبيا_البحرين تدين التفجير الإرهابي على السفارة الجزائرية في ليبيا

ليبيا المستقبل - وكالات: أدانت مملكة البحرين، التفجير الإرهابي الذي استهدف، أمس السبت، مبنى سفارة الجمهورية الجزائرية لدى ليبيا، مؤكدة أن هذا التفجير الآثم يعد انتهاكا واضحا لجميع الأعراف والقوانين الدولية التي تنص على توفير الحماية اللازمة لجميع البعثات الدبلوماسية وتأمينها وعدم التعرض لها. ونقلت وكالة أنباء البحرين، بنا، اليوم الأحد، عن وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، تحذيرها من أن استمرار مثل هذه الأعمال الإجرامية تعقد الأزمات، وتهدف إلى وضع مزيد من الأعباء على الحكومة الشرعية في ليبيا التي تسعى جاهدة لتحقيق الأمن والاستقرار في مختلف أنحاء البلاد. وجددت وزارة الخارجية إدانتها الشديدة ورفضها التام للإرهاب بكل صوره وأشكاله مهما كانت دوافعه ومبرراته، مؤكدة ضرورة بذل مزيد من الجهود الإقليمية والدولية للقضاء على الإرهاب وتجفيف منابع تمويله. وكانت سفارة الجزائر في العاصمة الليبية طرابلس، شهدت، أمس السبت، وقوع تفجير إرهابي، ما أسفر عن إصابة 3 أشخاص وأضرار مادية كبيرة بعدد من السيارات المتوقفة أمام السفارة، بينهم سيارة أمن الحراسات.

ليبيا_المجلس البلدي بنغازي يبحث عدداً من الأزمات بالمدينة

 ليبيا المستقبل: عقد عميد بلدية بنغازي، عمر عبدالله البرعصي، أمس السبت، اجتماعًا مع رئيس مجلس الإدارة المكلف وعدد من العاملين بشركة الخدمات العامة والشركات المساندة. وقال الناطق باسم مجلس بنغازي البلدي، معاذ الشبلي، إن الاجتماع استعرض مشاكل الشركة والاعتداء الذي حدث في مدينة شحات على مقر شركة الخدمات العامة. وأشار الشبلي إلى الاتفاق على تقديم مذكرة كاملة بالتفصيل إلى بلدية بنغازي، ومن ثَمّ ترفع للجهات ذات الاختصاص. وقال إنه جرى خلال اليومين الماضيين لقاء جمع عضو المجلس البلدي ورئيس لجنة الأزمة، زكريا بالتمر، وأعضاء المجلس البلدي (أنيس منصور المجبري، ومحمود الكيخيا) مع أعضاء البرلمان عن بنغازي (الدكتور ناصر الدين إمهني، وعصام الجهاني) بحضور وزير الداخلية عمر السنكي. وأوضح أن الاجتماع ناقش مشاكل بلدية بنغازي، ومنها الصحة والنازحين، مشيرًا للاتفاق على تقديم المقترحات والحلول للبرلمان والاتفاق على دعم المجلس البلدي.

ليبيا_وقفة لأسر المختطفين فى ليبيا أمام مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة

وكالات: قررت أسر الأقباط المخطوفين فى ليبيا تنظيم وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة بجاردن سيتى بالقاهرة، غداً الاثنين الساعة الحادية عشر صباحا، لتقديم مذكرة للحث على بذل الجهود الدبلوماسية من أجل الإفراج عن ذويهم المخطوفين بمدنية سرت الليبية قبل أسبوعين. ويشارك فى الوقفة نشطاء وحركات شبابية وسياسية للتضامن مع الأسر، لحث المجتمع الدولى على التدخل من أجل إنقاذ الوضع السيئ بليبيا والإفراج عن العمال الأقباط المخطوفين فى ظل انفلات الأوضاع وفشل الاتصالات الرسمية خلال الفترة الماضية فى تقديم أى خطوات إيجابية تطمئن الأسر التى تخشى على أبنائها سوء بعد إعلان جماعة تنظيم الدولة مسئوليتها عن عملية الخطف وتضارب الأنباء حول مصيرهم. وسوف يعقد مؤتمر صحفى بحضور أسر المخطوفين وبعض ممثلى الكنيسة، عقب الوقفة فى الساعة الثانية ظهرا بمقر حزب التجمع بميدان طلعت حرب لكشف وقائع الأزمة وواقع ومأساة الأسر.

ليبيا_مصر تدين تفجير السفارة الجزائرية فى ليبيا‎

 ليبيا المستقبل: دانت مصر التفجير الإرهابي الذي استهدف مبنى السفارة الجزائرية في العاصمة الليبية طرابلس، صباح أمس السبت. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، في بيان له ، إن تعرب عن إدانتها للتفجير الإرهابي لمبني السفار الجزائرية، والذي يتنافى مع قواعد القانون الدولي التي تكفل الحماية الواجبة للبعثات الدبلوماسية. وشدد المتحدث، على موقف مصر المنادي بضرورة تكاتف الجهود الدولية لمحاربة الإرهاب، والذي يهدف لعرقلة جهود الحكومة الشرعية في ليبيا لتحقيق الاستقرار والأمن في البلاد.

ليبيا_مصادر ليبية تتوقع تجدد المعارك حول موانئ النفط

مصادر ليبية لـ ’الشرق الأوسط’ تتوقع تجدد المعارك حول موانئ النفط
مجلس النواب يحسم موقفه ويرقي حفتر إلى رتبة فريق الأسبوع الحالي
ليبيا المستقبل: كشفت مصادر حكومية ليبية، أمس السبت، النقاب عما وصفته بتسريبات داخل جماعة فجر ليبيا التي تسيطر على العاصمة طرابلس، تفيد بطلب جماعة الإخوان المسلمين بعض الوقت للدخول في حوار سياسي مع الجهات التي تمثل الشرعية في البلاد، إلى حين السيطرة على الموانئ النفطية، فيما قالت مصادر عسكرية، وفقاً لما أوردته صحيفة "الشرق الأوسط" إن مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق مقرا له يعتزم إصدار قرار رسمي بترقية اللواء خليفة حفتر، هذا الأسبوع، مشيرة إلى أن القرار سيتضمن أيضا تعيين حفتر قائدا عاما لقوات الكرامة. وقالت المصادر التي طلبت عدم تعريفها إن هذا يعني أن المعارك والمواجهات العسكرية سوف تكون عنيفة خلال الأيام المقبلة حول الموانئ النفطية. من جهته، أكد المكتب الإعلامي لعملية "فجر ليبيا" أنه وقادة الثوار والمحاور ملتزمون تماما بأوامر نوري أبو سهمين، القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته، ورئاسة الأركان العامة التابعة له. وقال المكتب، في بيان نشره عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ،إن "كل الأوامر العسكرية بالتقدم في المحاور والتوقف عن القتال أو الانسحاب تصدر إلينا مباشرة عن هذه الجهات الرسمية الاعتبارية في الدولة، ولا نعتد أبدا بأي أوامر أو ما شابهها تصدر من أشخاص أو مجالس محلية أو عسكرية أو نحوها منذ إعادة رئاسة الأركان لهيبة الدولة وطرد العصابات التي كانت تحتلها". وأوضح أنه أصدر هذا البيان حتى يقطع الطريق أمام كل من يريد إسقاط الشرعية وإحراج الثوار على الأرض ووضعهم في قائمة الميليشيات الخارجة عن سلطة الدولة". واستمرت أمس المعارك العنيفة بين قوات الكرامة والمتطرفين في مناطق متفرقة من مدينة بنغازي بشرق البلاد، فيما أدى صقر الجروشي اليمين القانونية عقب ترقيته من رتبة العميد إلى رتبة اللواء وتعيينه رسميا في منصب رئيس أركان القوات الجوية التابعة لعملية الكرامة. وقالت مصادر عسكرية لـ"الشرق الأوسط" إن مجلس النواب الذي يتخذ من مدينة طبرق مقرا له يعتزم هذا الأسبوع إصدار قرار رسمي بترقية اللواء خليفة حفتر قائد عملية "الكرامة" العسكرية ضد الجماعات المتطرفة إلى رتبة الفريق أول، مشيرة إلى أن القرار سيتضمن أيضا تعيين حفتر قائدا عاما لها. 

ليبيا_مجلس الأمن يدعو الليبيين للمشاركة في جولة جنيف 2

مجلس الأمن يدعو الليبيين للمشاركة في جولة ثانية من الحوار الليبي في جنيف
ليبيا المستقبل: أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن “دعمهم القوي” لإجراء جولة ثانية من الحوار الليبي في جنيف الأسبوع القادم، ودعوا جميع الأطراف المعنية إلى المشاركة فيها. وأكد أعضاء المجلس في بيانهم، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط، على استعداد لجنة العقوبات التابعة للمجلس بالنظر في “فرض عقوبات موجب قرار المجلس السابق رقم 2174 لعام 2014 على الذين يهددون السلام والاستقرار والأمن  في ليبيا أو أولئك الذين يسعون إلى تقويض أو إعاقة  النجاح في إنجاز التحول السياسي”.وشددوا على أنه “لا يوجد  حل عسكري للأزمة في ليبيا”، داعيين جميع الأطراف إلى وقف الأعمال  العدائية لخلق بيئة سلمية ومواتية لإجراء حوار شامل”. ولفتوا في هذا الصدد إلى “التزامهم القوي بسيادة واستقلال  ليبيا ووحدة أراضيها”. وعقدت يومي الأربعاء والخميس الماضيين أولى جولات الحوار بين الأطراف الليبية التي قبلت التفاوض بمقر الأمم المتحدة بجنيف، وذلك ضمن مساعي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لحل الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا والتي تستمر منذ اشهر. وانتهت هذه الجولة بالاتفاق على جدول أعمال يتضمن التفاوض على تشكيل حكومة وحدة وطنية، على أن تبدأ جولة ثانية الأسبوع المقبل الأسبوع يبدأ الاثنين؛ ما يفتح الباب أمام ممثلي “فجر ليبيا” للحاق بالحوار بعد أن أجلت المؤسسات الداعمة لها المؤتمر الوطني التي عاود عقد جلساته وحكومة عمر الحاسي المبثقة منه اتخاذ قرار المشاركة إلى اليوم الأحد. ومنذ سبتمبر، تقود الأمم المتحدة، متمثلة في رئيس بعثتها للدعم في ليبيا، برناردينو ليون، جهودا لحل الأزمة الليبية الأمنية والسياسية في ليبيا، تمثلت في جولة الحوار الأولي التي عقدت بمدينة “غدامس”، فيما أجلت الثانية أكثر من مرة لعدم الاتفاق علي الأطراف المشاركة في الحوار ومكان عقده. وتعاني ليبيا أزمات أمنية وسياسية ومؤسسية منذ أشهر، إثر صراع على السلطة بين الحكومة المعترف بها دوليا، وقوات فجر ليبيا التي تدعمها حكومة وبرلمان موازيين.

ليبيا_مكتب الرعاية الصحية يسلم شحنة أدوية إلى مستشفيات سرت

 ليبيا المستقبل: سلَّم مكتب الرعاية الصحية الأولية بقطاع الصحة في سرت مستشفيات وعيادات المنطقة شحنة جديدة من أدوية مرض السكر بأنواعها والأمصال والتطعيمات الخاصة بالأطفال حديثي الولادة حتى العام ونصف العام. وقال مدير التطعيمات بمكتب الرعاية الصحية الأولية بسرت، محمد عبد الرحمن، أمس السبت، إن أدوية السكر الآن متوافرة، وإن المسجلين بمنظومة العيادة المركزية لمرضى السكري بسرت يبلغ عددهم نحو خمسة آلاف مريض ومريضة، بالإضافة إلى تطعيمات الأطفال الخاصة بمرض الحمى والسل والالتهاب الكبدي والحصبة، وشلل الأطفال وغيرها من الأمصال الطبية.

ليبيا_الجمارك: إتلاف 20 مليون قرص ترامادول بطرابلس

 ليبيا المستقبل: أتلفت الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات التابعة لمصلحة الجمارك 20 مليون قرص ترامادول، بالعاصمة الليبية طرابلس. وذكر المكتب الإعلامي لمصلحة الجمارك اليوم الأحد، إن الكمية اُتلفت بمقر الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات، بمنطقة بوابة الجبس، بعد ضبطها في السادس من يناير الجاري. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان له إن المضبوطات وجدت في حاوية تضم 90 كرتونة من الأدوات الصحية، والتي تم شحنها عبر الخطوط الملاحية من نيودلهي إلى الإسكندرية ومنها إلى بنغازي لتصل وبطريق الخطأ إلى طرابلس. وأوضح المكتب الإعلامي أن عملية الإتلاف تمت دون عراقيل بمعرفة رئيس وأعضاء قسم مكافحة التهريب والمخدرات بتاجوراء وتحت إشراف النيابة المختصة وبحضور مدير الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات، بالإضافة إلى كتيبة النواصي التي أمّنت هذه العملية وكذلك الشركة الوطنية للمقاولات تاجوراء.