الأحد، 3 نوفمبر 2013

رياضة _بوردو يهزم نيس 2/1 بالدورى الفرنسى. $

فريق بوردو الفرنسىفريق بوردو الفرنسىكتب محمد فرحان_اليوم السابعتغلب فريق بوردو الفرنسى على مضيفه نيس بنتيجة 2/1، خلال المباراة التى جمعتهما على معلب بلدية دو راي، ضمن مباريات الجولة الثانية عشرة من الدورى الفرنسي.

وافتتح بوردو التسجيل عبر جريجورى سيرتيك فى الدقيقة 31، ثم ضاعف النتيجة لودوفيتش اوبرانيك فى الدقيقة 59، بينما أحرز داريو سفيتانيتش هدف نيس الوحيد من ضربة جزاء فى الدقيقة 77.

بتلك النتيجة يحتل بوردو، المركز الـ9 برصيد 17 نقطة، بينما توقف رصيد نيس عند النقطة الـ19 فى المركز الرابع.

امريكا _مدع: المتهم باطلاق النار في مطار لوس انجليس قد يواجه عقوبة الاعدام&

لوس انجليس (رويترز) - قال اندري بيروتي المدعي العام لولاية كاليفورنيا الامريكية ان الرجل المتهم باطلاق النار في مطار لوس انجليس الدولي يواجه اتهامات بقتل مسؤول اتحادي والقيام باعمال عنف في مطار دولي

 
واردف قائلا انه بموجب هذه الاتهامات سيسعى الادعاء الاتحادي الى معاقبة بول انتوني سيانسيا (23 عاما) بالاعدام.
واسفر الهجوم الذي وقع صباح الجمعة عن مقتل ضابط أمن بالمطار وإصابة أشخاص آخرين.
وذكرت السلطات أن الشرطة اصابت سيانسيا في تبادل لإطلاق النار بصالة الركاب رقم 3 في أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما.
وقالت السلطات إن المسلح قتل جيراردو هرنانديز (39 عاما) الضابط بإدارة أمن النقل.
وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه إن هرنانديز كان موجودا عند نقطة لفحص وثائق تحقيق الشخصية حين تعرض لإطلاق النار. وأضاف أن ضابطين آخرين من إدارة أمن النقل أصيبا بجروح.
وقال باتريك جانون قائد شرطة مطار لوس أنجليس في مؤتمر صحفي إن المسلح الأمريكي الذي يبدو أنه نفذ الهجوم بمفرده اندفع عبر بوابات الفحص وركض إلى المكان الذي ينتظر فيه المسافرون الصعود إلى الطائرة قبل أن يشتبك مع ضباط الامن في منطقة المطاعم.
ولم يتسن لمكتب التحقيقات الاتحادي (اف.بي.آي) اليوم السبت الإفصاح عن العدد الإجمالي للأشخاص الذين أصيبوا بالرصاص في الهجوم.
وقال مسؤولون بإدارة الإطفاء في لوس أنجليس إن مسعفين نقلوا خمسة جرحى أصيبوا في مكان إطلاق الرصاص إلى مستشفيات المنطقة.
وذكرت آري ديكوفكسي المتحدثة باسم مكتب التحقيقات الاتحادي أنه في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة فتش ضباط من المكتب منزل سيانسيا في حي صن فالي بلوس أنجليس.
وكان الرجل مسلحا ببندقية وأثار الذعر والفوضى في أحد أكثر مطارات العالم ازدحاما. وهرع مئات المسافرين في حالة اضطراب شديد بحثا عن مكان آمن أو ساتر خلف الحقائب وانطلقت صافرات الإنذار.
وقال ديفيد بوديتش الضابط بمكتب التحقيقات الاتحادي يوم الجمعة إن التحقيق في الهجوم سيبحث عملية إطلاق الرصاص ذاتها وخلفية المسلح ودوافعه.

مصر_كيري يلتقي بنظيره المصري ويقول إن مصر "شريك حيوي&

القاهرة 3 (رويترز) - التقى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بنظيره المصري في القاهرة يوم الأحد وقال إن مصر "شريك حيوي" تلتزم واشنطن بالعمل معه.
وأكد كيري وهو أكبر مسؤول أمريكي يزور مصر منذ أن عزل الجيش الرئيس محمد مرسي في يوليو تموز ضرورة اجراء محاكمات نزيهة وشفافة لكل المصريين.
تأتي زيارة كيري لمصر قبل يوم من محاكمة مرسي و14 من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي لها بتهمة التحريض على العنف.

صحة _ استخدام الخلايا الشمسية كبديل فى عملية زراعة الكبد*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةنيويورك (أ ش أ)اليوم السابع
توصل فريق من الباحثين الأمريكيين برئاسة البروفسور جارى- بلتز، فى جامعة ستانفورد الأمريكية، إلى شفط الدهون من خلايا الأنسجة الشمسية لدى مرضى الكبد، وإعادة تعديلها فى المعمل للحصول على خلايا كبد إنسانى مماثل لاستخدامها كبديل فى زرع الكبد.

وأكد البروفسور الأمريكى أن كبد الإنسان يزن 5ر1 كيلوجرام وتحتوى على 200 مليار خلية، وعن طريق استخدامها معمليا يمكن إنتاج مليار خلية مطابقة لخلايا الكبد ويتم حقنها لكى تعطى 100 مليار خلية، وقد تم حقن 5 ملايين من هذه الخلايا الشمسية فى كبد الفئران، والتى تعانى من تدمير كامل للكبد علما بأن كبد الفئران يزن 8ر1 جرام وقد استخدم العلماء الموجات فوق الصوتية فى عملية الحقن وبعد أربعة أسابيع تبين أن دم هؤلاء الفئران أصبح يحتوى على بروتين من خلال الخلايا المزروعة، كما أن الكبد بدأ فى عمله وفقا لاختبارات الدم التى أجريت، وأن الخلايا المزروعة أخذت مكانها فى الأنسجة.

تايلاند _مقتل 6 سائحين فى حادث معدية ركاب فى تايلاند. $

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبانكوك (أ ب)_اليوم السابعقالت الشرطة التايلاندية، إن ستة سائحين بينهم روسيان وصينى لقوا حتفهم حين غرقت معدية ركاب مكتظة فى شرق تايلاند.

وأكدت، أن نحو 200 سائح تايلاندى وأجنبى كانوا على متن المعدية المكونة من طابقين والتى غادرت جزيرة لان فى رحلة تستغرق ثلاثين دقيقة إلى منتجع باتاى اليوم الأحد. وفور مغادرة القارب، اضطرت مشكلة فى المحرك الركاب إلى الصعود إلى الطابق الثانى، ما تسبب فى ميل المعدية على أحد جانبيها وغرقها فى نهاية المطاف.

وأضافت الشرطة أن 3 تايلانديين غرقوا أيضا. وجرى إنقاذ بقية الركاب، ومن بينهم صبى روسى فى التاسعة من عمره نقل إلى الرعاية المركزة فى مستشفى. ولم ينقل آخرون إلى المستشفى، كما أضافت أن المعدية تجاوزت سعتها المقررة.

ليبيا - بلاتر يعرب عن ارتياحه لاستقرار الوضع الكروي في ليبيا^

ليبيا المستقبل - وكالات: أعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر عن ارتياحه لما أسماه "استقرار الوضع الكروي في ليبيا ورجوع الدوري الليبي"، مؤكدا أن الاتحاد الدولي للكرة يدعم نشاط كرة القدم في ليبيا. وذكر أن تصريحات بلاتر جاءت خلال اجتماع رسمي عقده على هامش المنتدى الدولي لكرة القدم، الذي أقيم بمدينة زيورخ السويسرية، مع رئيس مجلس إدارة الاتحاد الليبي لكرة القدم أنور الطشاني، ووكيل وزارة الشباب والرياضة جمعة الشوشان. وأضافت أن الاجتماع ناقش عددا من المواضيع المتعلقة بكرة القدم الليبية.

مالي _نحو ثلاثة آلاف جندى فرنسى ينتشرون فى مالى حاليا. $

صورة أرشيفية صورة أرشيفيةباريس (ا ف ب)_اليوم السابعينتشر حاليا قرابة ثلاثة آلاف جندى فرنسى فى مالى حيث خطف واغتيل صحفيان من إذاعة فرنسا الدولية أمس السبت، بينما تهدف باريس إلى خفض هذا العدد إلى ألف رجل عندما تنتهى الانتخابات التشريعية فى البلاد نهاية السنة.

وكان اجتماع الأزمة الذى عقد اليوم الأحد فى قصر الإليزيه حول الرئيس فرنسوا هولاند على اثر خطف جيزلان دوبون وكلود فيرلون وقتلهما فى كيدال شمال مالى، يهدف خصوصا إلى تقييم قوة "سرفال" التى وصلت إلى البلاد مع بداية التدخل العسكرى الفرنسى فى 11 يناير الماضى.

وأعلن وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس عقب الاجتماع "تشديد الإجراءات الأمنية لإحلال الأمن فى مجمل المنطقة والمناطق المحيطة بها ولا سيما تعزيز أمن المواطنين الفرنسيين".

وتوقع مصدر حكومى أن تتمثل الإجراءات فى جعل الانتشار الفرنسى "أكثر ظهورا" فى أقصى شمال مالى. وسيتخذ المسئولون العسكريون إجراءات خلال الأيام القليلة المقبلة استجابة لتوصيات رئيس الجمهورية خلال الاجتماع، وفقا للمصدر نفسه.

ومنذ الأيام الأولى للتدخل الفرنسى فى يناير، دحرت المجموعات الإسلامية المسلحة التى وصلت حتى كونا بوسط البلاد، وسقطت معاقلها الواحد تلو الآخر. وفى ذروة العمليات فى فبراير كانت القوات الفرنسية تعد 4500 رجل.

وتعد حاليا أقل بقليل من ثلاثة آلاف منتشرين فى باماكو وغاو وتمبكتو وكيدال. وما بين 500 إلى 700 يخدمون إلى جانب القوات المالية وقوات الأمم المتحدة لمساعدة مالى (مينوسما) فى عملية واسعة النطاق ضد المقاتلين الإسلاميين أطلق عليها اسم "ايدر" فى شمال البلاد.

نيجيريا _ارتفاع حصيلة القتلى فى هجوم مسلح على موكب زفاف بنيجيريا إلى 30 شخصاً. $

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةأبوجا (أ ش أ)_اليوم السابعقتل أكثر من 30 شخصا فى هجوم شنه مسلحون مجهولون على موكب زفاف فى ولاية بورنو شمال شرقى نيجيريا اليوم الأحد، وذكرت قناة "سكاى نيوز" الإخبارية إنه لم تعلن أى جهة مسئوليتها عن الهجوم الذى وقع فى ولاية تنشط فيها جماعة بوكو حرام التى تطالب بإنشاء دولة إسلامية فى شمال نيجيريا حيث تسكن أكثرية مسلمة.

وتكثف القوات النيجيرية هجماتها ضد بوكو حرام منذ مايو الماضى، عندما أعلن الرئيس جودلاك جوناثان حالة الطوارئ فى الولايات الثلاث الواقعة فى شمال شرق البلاد.

فنزويلا _ الرئيس الفنزويلى يطالب بتحرير أمريكا اللاتينية من هيمنة "تويتر"*

الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادوروالرئيس الفنزويلى نيكولاس ماكاركاس (أ ش أ)اليوم السابع
طالب الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو بتحرير أمريكا اللاتينية من موقع التدوينات المصغرة "تويتر"، منددا بما وصفه بـ"اختراق" الموقع نفسه لأكثر من ستة آلاف حساب لمستخدميه فى فنزويلا من بينها حسابه الشخصى، ونقل راديو "صوت روسيا" عن مادورو قوله إنه "لابد لنا من التحرر من هيمنة تويتر، ويتحتم علينا دراسة الإجراءات العميقة التى تسمح لنا بالتحرر من هذه الشركات العابرة للجنسيات التى تحتكر الشبكات الإجتماعية" فى إشارة إلى تويتر.

وأكد الرئيس الفنزويلى أنه سيعرض القضية على اتحاد دول أمريكا الجنوبية وعلى السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية وعلى التحالف البوليفارى من أجل شعوب القارة الأمريكية.

اسرائيل _ الجيش الإسرائيلى: سنتصدى للتهديدات الناجمة عن حفر أنفاق على الحدود*

رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بنى جانتس رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال بنى جانتسغزة (أ ش أ)اليوم السابع
أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلى بنى جانتس أن الجيش سيواصل عمل كل ما هو ضرورى ضد التهديد الناجم عن حفر الأنفاق على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة، ونقل راديو "صوت اسرائيل" اليوم الأحد عن جانتس قوله إن الأوضاع الأمنية فى منطقة الجنوب أفضل مما كانت عليه قبل عام عشية إطلاق عملية "عامود السحاب"، وتعقيباً على موضوع إلغاء الحراسة فى التجمعات السكنية المحاذية للقطاع.

وأضاف رئيس الأركان، أن قيادة المنطقة الجنوبية وأجهزة الاستخبارات ووحدات سلاحى الجو والبحرية تواصل الحرص على أمن السكان باستمرار.

رياضة _مورينيو: اخترت 11 لاعباً خارج الخدمة أمام نيوكاسل. $

جوزيه مورينيوجوزيه مورينيوكتب أدهم البدراوى_اليوم السابعأكد البرتغالى جوزيه مورينيو المدير الفنى لفريق تشيلسى الإنجليزى، أنه ارتكب 11 خطأً أمام نيوكاسل فى المباراة التى جمعت الفريقين وانتهت بفوز الأخير بهدفين دون رد ضمن منافسات الأسبوع العاشر من الدورى الإنجليزى.

أشار مورينيو فى تصريحاته لصحيفة "ديلى ميل الانجليزية، إلى أن اللاعبين الذين اختارهم للمباراة كانوا جميعهم خارج الخدمة ولم يكونوا فى يومهم، مؤكدا أنه أخطأ عندما اختارهم للعب المباراة.

أضاف مورينيو، أنه شعر منذ نهاية الشوط الأول بأن فريقه سيخسر المباراة بسبب فقدان اللاعبين للتركيز.

ليبيا _ العربي يلتقي وزيري خارجية ليبيا والمغرب&

ليبيا المستقبل
لتقى الأمين العام للجامعة العربية الدكتورنبيل العربي اليوم مع وزير خارجية ليبيا محمد عبد العزيز"الرئيس الحالي لمجلس الجامعة" ووزيرخارجية المغرب صلاح الدين مزوار كلا على حدة وذلك للتشاور والتنسيق بشأن المواقف المنتظر اتخاذها في الاجتماع الطاريء لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية مساء اليوم لبحث تطورات الأزمة السورية وتهيئة الأجواء لانعقاد مؤتمر "جنيف 2. وكان العربي قد التقى أمس مع الوزير المسئول عن الشئون الخارجية في سلطنة عمان يوسف بن علوي عضو اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا التابعة لمجلس الجامعة العربية، كما التقى مع وفد من المعارضة السورية برئاسة أحمد الجربا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

ليبيا _الحكومة المؤقتة تقرر تشكيل فرق عمل لحصر النازحين في مختلف المناطق الليبية &.

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - قررت الحكومة المؤقتة تشكيل فرق عمل لحصر النازحين في مختلف المناطق الليبية تعمل تحت إشراف مباشر من قبل مدير مكتب شؤون النازحين بديوان مجلس الوزراء وتنهي أعمالها خلال أجل أقصاه شهران من تاريخ صدور القرار . ويترأس فرق العمل للمناطق " حسب القرار " السادة " أبو القاسم علي القنطري " لفريق منطقة طرابلس ، والسيد " يحي على زوينخ " لمنطقة الجبل الغربي والسيد " مصباح مسعود التواتي " للمنطقة الشرقية ، والسيد " محمد حبيب حامد " للمنطقة الجنوبية ، والسيد " سامي مختار المقريف " للمنطقة الوسطى . وتتشكل فرق العمل من مندوبين - اشترط القرار على أن تصدر قرارات بتسميتهم من الجهة المختصة - عن وزارة الشؤون الاجتماعية بالمناطق ، وعن صندوق التضامن الاجتماعي في المناطق وعن كل مجلس محلي بهذه المناطق . ونص القرار على تخصيص مبالغ مالية تصرف كعهدة لرؤساء فرق العمل للصرف منها على أعمال الفرق ، على أن تسوى طبقا للتشريعات المنظمة لذلك ، كما أجاز القرار لرؤساء الفرق الاستعانة بمن ترى الاستعانة به لتأدية أعمالها . كما نص القرار على منح مكافأة مالية لفرق العمل تصرف عند الانتهاء من أعمالها بناء على اقتراح من مدير مكتب شؤون النازحين . ( وال )

مصر _ البورصة تخالف التوقعات وتغلق على ارتفاع رغم الخوف من محاكمة مرسى*

محمد عمران رئيس البورصةمحمد عمران رئيس البورصةكتب محمود عسكراليوم السابع
أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها، اليوم الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على ارتفاع جماعى، باستثناء تراجع محدود للمؤشر العشرينى، مدفوع بعمليات شراء من قبل المستثمرين المصريين والأجانب، فى حين مالت تعاملات العرب نحو البيع، تزامنا مع حالة من الترقب والقلق لدى جميع المستثمرين، خصوصا العرب والأجانب، من احتمال تصاعد الاضطرابات غدا تزامنا مع محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسى.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" مرتفعا بنسبة 0.08%، كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.93%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.84%، فى حين شهد مؤشر "إيجى إكس 20" تراجعا محدودا بنسبة 0.09%.

اسرائيل _ الخارجية الإسرائيلية تعقد لقاءات سرية مع سفرائها بدول الجوار الإيرانى*

الرئيس الاسرائيلىالرئيس الاسرائيلىكتب محمود محيىاليوم السابع
كشف موقع "واللا" الإخبارى الإسرائيلى أن وزارة الخارجية الإسرائيلية تحاول استثمار جهودها من خلال التواصل مع دول وسط أسيا فى محاولة منها لتشكيل حلف جديد يساعدها على الحفاظ على موقفها تجاه برنامج إيران النووى.

وأوضح الموقع الإسرائيلى أن التحرك الإسرائيلى يأتى مع استمرار التقارب الإيرانى الغربى وإجراء مفاوضات بين الجانبين حول البرنامج النووى الإيرانى، مضيفا أن نائب وزير الخارجية زئيف ألكين كان قد التقى بخمسة من سفراء إسرائيل فى الدول المجاورة لإيران بهدف تقوية العلاقات بين إسرائيل وتلك الدول خاصة فى ظل التقارب الإيرانى الغربى.

وأشار الموقع الإخبارى الإسرائيلى إلى أن السفراء الإسرائيليين فى دول أذربيجان وتركمستان وأوزباكستان وهى الثلاث دول ملاصقة مع إيران وتربطها حدود بينهما، إضافة إلى كل من كازاخستان وجورجيا واللتين تعتبران من أقوى الدول المهمة والمؤثرة فى المنطقة قد شاركوا جميعاً فى الاجتماع.

ولفت "واللا" إلى أن اللقاء السرى قد عقد فى العاصمة الجورجية "تبيلسى"، والتى قام بزيارة رسمية لها نائب وزير الخارجية فى هذه الأيام، موضحاً أن ألكين كان قد التقى برئيس الحكومة الجورجية بعد اللقاء السرى.

وأضاف الموقع الإخبارى الإسرائيلى أن من أبرز المواضيع التى طرحت فى اللقاء ردود أفعال تلك الدول المجاورة لإيران بعد تولى حسن روحانى رئاسة الجمهورية الإيرانية، إضافة إلى المفاوضات الجارية بين إيران والدول العظمى، كما طرحت أفكار لتعميق الاتصالات بين الدول المذكورة وإسرائيل على الصعيد السياسى والاقتصادى.

يذكر أن صحفا عالمية كشفت خلال الفترة الأخيرة أن هناك تعاونا بين إسرائيل مع تلك الدول منذ عدة أشهر فى جمع معلومات استخبارية حول المواقع النووية الإيرانية.

Libya _Partial eclipse over Libya on Sunday afternoon&

Libya.tv
A partial eclipse of the sun is due to cast over Libya on Sunday afternoon between the hours of 2-4pm, according to the Centre of Astronomy.
It has been labelled as a ‘hybrid’ eclipse, which usually starts and ends as an annular eclipse but appears as a total eclipse in the middle. However, today’s eclipse is rare as it starts as an annular eclipse and ends as a total eclipse.
A warning has been put out to those who may try and attempt to stare at the eclipse with the naked eye as it can cause sufficient damage to eye sight, stressing the need to wear sunglasses with protective lenses. Another simple method is the use of a pinhole projection.
Libya’s last eclipse was in March 2006. Sunday’s will be visible at various spots over Libya

المانيا _ السلطات الألمانية: عمليات إجلاء بسبب قنبلة من الحرب العالمية الـ2*

جانب من الحرب العالمية الثانية - صورة أرشيفية جانب من الحرب العالمية الثانية - صورة أرشيفيةبرلين (أ ب)اليوم السابع
قامت السلطات الألمانية بإجلاء أكثر من عشرين ألف شخص من منازلهم فى مدينة دورتموند غرب البلاد، وذلك استعدادا لتفكيك قنبلة ضخمة من مخلفات الحرب العالمية الثانية.

واكتشفت القنبلة التى تزن 1800 كيلوجراما بعدما حلل خبراء صورا جوية قديمة التقطت أثناء البحث عن عبوات غير متفجرة أسقطتها طائرات التحالف فوق منطقة رور الصناعية فى ألمانية.

وأعلنت سلطات المدينة أنها تتوقع أن تتم عملية تفكيك القنبلة عصر اليوم. 

ورغم أنه يتم اكتشاف قنابل من حقبة الحرب العالمية الثانية بشكل متكرر فى ألمانيا، فمن النادر أن تكون ضخمة بحجم القنبلة الأخيرة.

Libya _Libyan soldier killed by mine, 16 people wounded in jail battle: sources&

BENGHAZI, Libya (Reuters) - A soldier was killed by a mine in the Libyan city of Benghazi and 16 people were wounded in clashes at a prison in a separate incident, security sources said on Sunday.
Lawlessness has blighted large areas of the oil-producing country following the 2011 war that toppled Muammar Gaddafi as the government has been unable to rein in militia groups and radical Islamists.
The Libyan soldier was killed and another was wounded when a mine hidden in a trash bag exploded near an army checkpoint in Benghazi late on Saturday, a security source said.
In the jail violence, a group of inmates overwhelmed a guard in Kuafiya prison - Benghazi's biggest - early on Sunday and stole his keys, another security source said. The prisoners then roamed around the building and started a fire.
The source said 15 prisoners were wounded during clashes with guards trying to restore order. One guard was wounded in the fighting.
Benghazi has seen a wave of violence since last year, with several attacks on security forces and foreign targets. An attack on the U.S. mission in September 2012 killed the U.S. ambassador and three other Americans.
A combination of strikes and protests has shut down most of Libya's oil ports and fields.

Libya _Libyan soldier killed by mine, 16 people wounded in jail battle: sources&

BENGHAZI, Libya (Reuters) - A soldier was killed by a mine in the Libyan city of Benghazi and 16 people were wounded in clashes at a prison in a separate incident, security sources said on Sunday.
Lawlessness has blighted large areas of the oil-producing country following the 2011 war that toppled Muammar Gaddafi as the government has been unable to rein in militia groups and radical Islamists.
The Libyan soldier was killed and another was wounded when a mine hidden in a trash bag exploded near an army checkpoint in Benghazi late on Saturday, a security source said.
In the jail violence, a group of inmates overwhelmed a guard in Kuafiya prison - Benghazi's biggest - early on Sunday and stole his keys, another security source said. The prisoners then roamed around the building and started a fire.
The source said 15 prisoners were wounded during clashes with guards trying to restore order. One guard was wounded in the fighting.
Benghazi has seen a wave of violence since last year, with several attacks on security forces and foreign targets. An attack on the U.S. mission in September 2012 killed the U.S. ambassador and three other Americans.
A combination of strikes and protests has shut down most of Libya's oil ports and fields.

روسيا _روسيا تعرب عن قلقها إزاء منظومة الدفاع الصاروخية اليابانية - الأمريكية. $

وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجووزير الدفاع الروسى سيرجى شويجوطوكيو (أ ش أ)_اليوم السابعأعرب وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو، عن قلق بلاده إزاء منظومة الدفاع الصاروخية التى تعمل طوكيو وواشنطن على تطويرها، ونقلت هيئة الإذاعة اليابانية عن شويجو قوله، "إن روسيا تعتقد أن منظومة الدفاع الصاروخية اليابانية الأمريكية قد تقوض التوازن الاستراتيجى العسكرى فى المنطقة. 

وأشارت الهيئة إلى أن شويجو أدلى بهذه التصريحات فى أعقاب مباحثاته مع نظيره اليابانى اتسونورى اونوديرا، فى إطار محادثات وزراء خارجية ودفاع روسيا واليابان فى طوكيو.

صحة _الرياضة تحمى مرضى السكر من الإصابة بالنوع الثانى &

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
كتب عبد الناصر إبراهيم_ اليوم السابع
 
 ممارسة الرياضة مهمة جدا للمرضى، لأنها تساعد وتحمى من الإصابة بالنوع الثانى من السكر.

قال الدكتور محمد على مطر، استشارى علاج القدم السكرى وجراحة الأوعية الدموية، إن ممارسة مريض السكر الرياضة تساعد فى استهلاك الجلوكوز بالأنسجة وخفض مستواه فى الدم، وخفض إنتاج الأنسولين من البنكرياس وزيادة حساسية الأنسجة واستجابتها لفعل الأنسولين، كذلك خفض الوزن فى مريض السكر، مما يؤدى إلى زيادة استجابة الأنسجة للأنسولين، وهناك دلائل قوية على أن الرياضة قد تمنع أو تؤخر ظهور النوع الثانى من السكر، وخفض الدهون الثلاثية والوقاية من حدوث ضيق الأوعية الدموية.

وأكد مطر على ضرورة تجنب انخفاض مستوى السكر فى الدم أثناء الرياضة أو بعدها، وذلك بتناول وجبة إضافية من المواد النشوية 20-40 مجم، مع وجود عصير فواكه جاهز لتناوله أثناء أو بعد التمرينات الرياضية فى حالة الشعور بانخفاض السكر فى الدم.

وأشار مطر إلى ضرورة تجنب الإجهاد الحرارى- الصدمة الحراريةHeat stroke، ولذلك لا يجب أداء الرياضة فى الجو الحار، مع تناول كميات كافية من المياه قبل أداء التمرينات الرياضية، وعدم ممارسة الرياضات العنيفة مثل حمل الأثقال أو الملاكمة، ولابد من ارتداء الأحذية الرياضية المناسبة غير الضيقة وشراب من القطن وملاحظة ظهور أى بثور على القدمين لعلاجها فورًا.

وأضاف مطر أن رياضة المشى يوميا من أنسب أنواع الرياضة لكل مرضى السكر حتى المصابين بقصور الشرايين التاجية للقلب مع استعمال حذاء رياضى لمسافة يحددها الطبيب المعالج تبعا للحالة، وينبغى على مريض قصور شرايين القلب ملاحظة حدوث ألم فى الصدر أو اضطراب فى ضربات القلب.
ونصح الدكتور مطر مريض السكر قبل ممارسة الرياضة، باستشارة الطبيب لخفض جرعة الأنسولين قبل الرياضة، وحقن الأنسولين فى مكان بعيدًا عن العضلات المستخدمة فى الرياضة.

Amirca_Kerry sees indications Egypt moving towards democracy&

CAIRO (Reuters) - U.S. Secretary of State John Kerry said on Sunday that there are indications Egypt's generals intend to restore democracy, after an army takeover that prompted Washington to freeze some aid to its long-standing ally.
Kerry, the most senior U.S. official to visit Egypt since the overthrow of Islamist President Mohamed Mursi in July, said Cairo was a vital partner, apparently trying to repair ties strained by the partial freeze in U.S. aid, pending progress on democracy.
"Thus far there are indications that this is what they are intending to do," Kerry said after a meeting with his Egyptian counterpart, referring to his recent remarks in Pakistan that Egypt's military was "restoring democracy".
The U.S. secretary of state, who arrived the day before Mursi and 14 other Muslim Brotherhood leaders are due to appear in court on charges of inciting violence, stressed the need for fair and transparent trials for all Egyptians.
His Cairo visit is the first stop in a nine-day trip to the Middle East, Eastern Europe and North Africa.
Ties between the United States and Egypt have deteriorated since the overthrow of Mursi. Washington has repeatedly urged the interim government to act with restraint in cracking down on the Muslim Brotherhood and its supporters.
Kerry's tour will include visits to Saudi Arabia, Jordan, the United Arab Emirates, Algeria and Morocco. It appears at least in part aimed at easing concerns about Washington's positive reaction to overtures from Iran and its position on the war in Syria.
In Riyadh, Kerry will have his first meeting with Saudi King Abdullah since becoming Secretary of State in February.

Libya _Malta: Why Invest In Libya&

Libya Investment
Libya is in the process of building the nation to a democratic and modern state. The mistakes of the previous regime and the aftermath of the revolution cannot be erased overnight. Reconstruction of the Libyan economy will pose new challenges as well as new opportunities for investment, attracting local and foreign firms to operate in Libya

إسرائيل _شركة مصنعة للمقاتلات الأمريكية تقيم مصنعا فى إسرائيل لإنتاج الـF16. $

صورة ارشيفيةصورة ارشيفيةكتب محمود محيى _اليوم السابعكشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن شركة "لوكهيد مارتن" الأمريكية المصنعة للمقاتلات الأمريكية الأشهر فى العالم F-16 ستقيم شركة جديدة تابعة لها فى إسرائيل، بهدف توثيق التعاون بينها وبين هيئة الصناعات العسكرية الإسرائيلية.

وأضافت معاريف، أن القرار جاء بشكل مفاجئ نهاية الأسبوع الماضى، عندما أعلن مدير عام العمليات الدولية للشركة الأمريكية باتريك دوير، الذى يزور إسرائيل حاليا، أن الشركة ستقيم شركة جديدة تابعة لها فى إسرائيل وستشغل مئات العاملين فيها، مشيراً إلى أن إقامة الشركة الجديدة فى إسرائيل ستكون على غرار شركات تابعة لها فى دول قليلة فى العالم وبينها بريطانيا، والتى تشغل 5000 عامل.

وفى السياق نفسه، أعلنت الشركة الأمريكية عن نيتها شراء شركات إسرائيلية ودمجها فى الشركة الجديدة التى ستقيمها فى إسرائيل، لكن ليس واضحاً بعد أية شركات إسرائيلية تريد "لوكهيد مارتن" شراءها.

وأشارت معاريف إلى أنه فى إسرائيل فرع لشركة "لوكهيد مارتن"، يديره العميد فى الاحتياط شيكى شينى، والذى من المتوقع أن يتولى منصب رئيس شركة "لوكهيد مارتن – إسرائيل".

وقال دوير، إن الشركة فى إسرائيل ستنشط فى السوق المحلية وفى مجالات تكنولوجيا المعلومات، وستضطلع بمشاريع كبرى بعد انتقال معسكرات الجيش الإسرائيلى من وسط إسرائيل إلى منطقة النقب فى جنوبها، كما ستعمل فى مجالات مدنية و"شبه أمنية"، مثل حراسة المعلومات والحماية من هجمات "السايبر" الإلكترونية فى الإنترنت.

فى المقابل، ستستمر العلاقات المركزية بين "لوكهيد مارتن" وإسرائيل فى مجال بيع الأسلحة المتطورة، خاصة فى ما يتعلق بتزود الجيش الإسرائيلى، خلال السنوات الخمس المقبلة، بطائرات مقاتلة من طراز "F35".

من جانبه قال شينى، إن تزويد إسرائيل بطائرات "F35" سيكون وفقا التخطيط الذى تم الاتفاق عليه، بحيث سيتم تسليم إسرائيل الطائرات الأولى من هذا الطراز فى أغسطس عام 2016، وتزود الشركة الأمريكية الجيش الإسرائيلى بطائرات "هيركوليس سى – 130 جي" الحديثة، إضافة إلى طائرات "F16" ومنظومات دفاعية وصواريخ "باتريوت" المضادة للصواريخ.

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه فى إطار التعاون بين "لوكهيد مارتن" وإسرائيلن فإن الشركة الأمريكية تشترى من الصناعات الأمنية الإسرائيلية قطع غيار للطائرات وأجزاء من أجنحة الطائرات المقاتلة، وعقدت الشركة الأمريكية اتفاقا مع شركة "ألبيت" الإسرائيلية من أجل تزويدها بخوذ طيارين متطورة جداً.

ليبيا - هيئة شؤون المحاربين تنظم ندوة حول دمج الثوار.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - نظمت هيئة شؤون المحاربين ندوة بعنوان : " إعادة دمج المسلحين تحديات وفرص" . وهدفت الندوة ، إلى عرض برامج ومشاريع الهيئة لإعادة إدماج المسلحين ، وعرض خطة الهيئة في المرحلة القادمة. وطالب وزير الثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الأمين " في كلمته في افتتاح الندوة ، المنظمات الدولية كافة بتقديم مزيد من الدعم والتعاون ، وخاصة في المجال الثقافي والتدريبي. من جهته ، أشار مدير عام هيئة شؤون المحاربين " مصطفى الساقزلي " ، إلى أن نجاح عمل الهيئة والنهوض بها يتطلب تكاثف الجهود من خلال دمج الثوار في مؤسسات الدولة . وبدورها ، أبدت مندوبة منظمة اليونيسكو للعلوم والثقافة لدى ليبيا ، استعداد المنظمة الكامل في تقديم المساعدة والتدريب للهيئة التي تسعى بدورها الى دمج الثوار في المجالات كافة . وتخلل الندوة ، عرض ضوئي باللغتين العربية والإنجليزية أُبرزت خلاله البرامج والمشاريع والنشاطات التي قدمتها الهيئة والتحديات والفرص المتاحة . وحضر فعاليات هذه الندوة ، نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية " عبدالسلام القاضي " ، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا " طارق متري " ، ووكيل وزارة السياحة نائب رئيس الوزراء السابق " مصطفى ابوشاقور " ، ورئيس الأركان العامة الأسبق اللواء " يوسف المنقوش " ، إضافة إلى عدد من قادة الثوار ، وعدد من سفراء الدول المعتمدين لدى ليبيا . ( وال )

ليبيا _مجلس الوزراء يقرر زيادة مرتبات العاملين بالوحدات الادارية العامة بالدولة بنسبة عشرين بالمائة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - قرر مجلس الوزراء زيادة مرتبات العاملين بالوحدات الادارية العامة بالدولة بنسبة عشرين بالمائة من قيمة المرتب الاجمالي اعتبارا من الاول من شهر يناير من العام القادم . وأعلن مجلس الوزراء في قراره رقم ستمائة وواحد واربعين لهذا العام ان هذه الزيادة تخص العاملين بالوحدات الادارية العامة بالدولة ولا تسري احكام هذا القرار على العاملين بالجهات التى تنظم المعاملة المالية للعاملين بها جداول مرتبات خاصة وكذلك العاملين بالخارج . ( وال )

Pakistan_Angry Pakistan to assess U.S. ties after killing of militant disrupts talks&


(Reuters) - Pakistan is to review its relationship with the United States, the prime minister's office said on Sunday, following the killing of the Pakistani Taliban leader in a U.S. drone strike.
But a top-level meeting to examine relations, scheduled for Sunday, was postponed at the last minute without explanation.
Mehsud, who had a $5 million U.S. bounty on his head, was killed on Friday in the northwestern Pakistani militant stronghold of North Waziristan, near the Afghan border.
The Pakistani Taliban have killed thousands of Pakistani civilians and members of the security forces in their bid to impose Islamist rule, but the new government has been calling for peace talks.
The government denounced Mehsud's killing as a U.S. bid to derail the talks and summoned the U.S. ambassador on Saturday to complain.
Prime Minister Nawaz Sharif's office had said he would chair a meeting on the consequences for ties with Washington. There was no indication when it might now take place.
Some politicians have demanded that U.S. military supply lines into Afghanistan be blocked in response.
"It is clear that the U.S. is against peace and does not want terrorism to subside. Now, we only have one agenda: to stop NATO supplies going through (the northern province of) Khyber Pakhtunkhwa," Asad Qaiser, the speaker of the provincial assembly, told Reuters.
Pakistan is the main route for supplies for U.S. troops in landlocked Afghanistan, for everything from food and drinking water to fuel, and the closure of the routes could be a serious disruption as U.S. and other Western forces prepare to withdraw from Afghanistan by the end of next year.
Pakistani cooperation is also seen as vital in trying to bring peace to Afghanistan, in particular in nudging the Afghan Taliban, allied but separate from the Pakistani Taliban, into talks with the Kabul government.
Relations between the United States and Pakistan have been seriously strained several times over recent years, including in 2011, when U.S. forces killed al Qaeda mastermind Osama bin Laden in a raid that Pakistan said violated its sovereignty.
But cash-strapped Pakistan depends to a great extent on U.S. support. Washington, despite frustrations over the relationship, is unlikely to break completely with its nuclear-armed ally.
"REVENGE"
Three Pakistani Taliban commanders said they had been due to meet a government delegation on Saturday and they had been meeting to discuss the talks. They said they felt betrayed by Mehsud's killing and were not interested in talks.
A Pakistani Taliban spokesman vowed a wave of revenge bombings. Allied militant groups are also planning bombings, said Ahmed Marwat, the spokesman for Jundullah militant group. The group recently killed more than 80 people when it bombed a church and is known for big attacks on civilian targets.
Mehsud's followers have been debating who should replace him while they observe three days of mourning, said Taliban spokesman Shahidullah Shahid. They have in the meantime appointed an interim leader, Asmatullah Shaheen.
Several militant commanders said on Saturday that 38-year-old Khan Said, known as Sajna, had been chosen.
But other factions of the Pakistani Taliban alliance were unhappy with the choice and were supporting other candidates. These included Mullah Fazlullah, the ruthless commander from the Swat Valley, northwest of the capital, Islamabad, whose men shot and wounded schoolgirl Malala Yousafzai last year.
Said was seen as a relative moderate and if he became leader, talks with the government might eventually get going, said Imtiaz Gul, head of Islamabad-based Centre for Research and Security Studies think-tank.
But if Fazlullah was chosen, there would be little hope of compromise, he said. Even if talks started, it was unclear how successful they would be unless the government gave significant concessions to the militants.
"You're compromising the rule of law, and ceding ground to non-state actors, giving in to a small band of criminals. It threatens everything on which Pakistan stands - the constitution, parliament," Gul said.
"They haven't thought through the consequences of these talks. They're just firefighting because they have no long-term remedy for Pakistan's problems."
While the government has been promoting talks, some in the powerful military have privately voiced their opposition to negotiating with the al Qaeda-linked militants.

إندونيسيا _ثوران بركان فى إندونيسيا يشرد 1300 شخص. $

صورة أرشيفية 

جاكرتا (د ب أ)_اليوم السابع
أعلنت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث اليوم الأحد، أنه تم إجلاء نحو 1300 شخص يعيشون عند منحدر جبل سيابونج فى سومطرة عقب ثوران بركان.

وقال سوتوبو بوريو نوجروهو المتحدث باسم الوكالة إنه تم إجلاء أربع قرى تقع فى نطاق ثلاثة كيلومترات من البركان. 
وأضاف هاتفيا " مازالت هناك هزات أرضية كما أن السحب السوداء الكثيفة مازالت تخيم على سماء المنطقة".
ورفعت السلطات حالة الإنذار من البركان إلى ثانى أعلى مستوى.

ويشار إلى أن جبل سينابونج كان خامدا منذ 400 عام قبل أن يثور فى أغسطس2010. يذكر أن هناك نحو 130 بركانا نشطا فى الأرخبيل الإندونيسى

ليبيا _هيئة شؤون المحاربين تنظم ندوة حول دمج الثوار.&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - نظمت هيئة شؤون المحاربين ندوة بعنوان : " إعادة دمج المسلحين تحديات وفرص" . وهدفت الندوة ، إلى عرض برامج ومشاريع الهيئة لإعادة إدماج المسلحين ، وعرض خطة الهيئة في المرحلة القادمة. وطالب وزير الثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الأمين " في كلمته في افتتاح الندوة ، المنظمات الدولية كافة بتقديم مزيد من الدعم والتعاون ، وخاصة في المجال الثقافي والتدريبي. من جهته ، أشار مدير عام هيئة شؤون المحاربين " مصطفى الساقزلي " ، إلى أن نجاح عمل الهيئة والنهوض بها يتطلب تكاثف الجهود من خلال دمج الثوار في مؤسسات الدولة . وبدورها ، أبدت مندوبة منظمة اليونيسكو للعلوم والثقافة لدى ليبيا ، استعداد المنظمة الكامل في تقديم المساعدة والتدريب للهيئة التي تسعى بدورها الى دمج الثوار في المجالات كافة . وتخلل الندوة ، عرض ضوئي باللغتين العربية والإنجليزية أُبرزت خلاله البرامج والمشاريع والنشاطات التي قدمتها الهيئة والتحديات والفرص المتاحة . وحضر فعاليات هذه الندوة ، نائب رئيس الوزراء للشؤون الفنية " عبدالسلام القاضي " ، وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا " طارق متري " ، ووكيل وزارة السياحة نائب رئيس الوزراء السابق " مصطفى ابوشاقور " ، ورئيس الأركان العامة الأسبق اللواء " يوسف المنقوش " ، إضافة إلى عدد من قادة الثوار ، وعدد من سفراء الدول المعتمدين لدى ليبيا . ( وال )

ليبيا _( وال ) تعلن إطلاق إرسالها عبر خدمة الرسائل القصيرة .&

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلنت وكالة الأنباء الليبية ، عن إطلاق إرسالها عبر خدمة الرسائل القصيرة ( S M S ) " لانا موبايل " لأخبارها العامة و ذات الطبيعة العاجلة المحلية والعالمية . وأهابت ( وال ) ، بالراغبين في المشاركة في خدمة " لانا موبايل " إرسال رسالة بدون محتوى على الرقم ( 93239 ) على شبكتى المدار وليبيانا للهاتف المحمول . وتهدف ( وال ) من إطلاق هذه الخدمة ، إلى إيصال أخبارها الصادقة والسريعة إلى مشتركيها وتمكين المتابعين من الاطلاع على أهم الأحداث محليا وعالميا وفي الوقت المناسب . علما بأن قيمة الاشتراك في هذه الخدمة ، أربعة دنانير (د.ل) شهريا . ( وال )

ليبيا - الخطوط الجوية البريطانية تقرر زيادة عدد رحلاتها إلى ليبيا بواقع أربع رحلات أسبوعيا .^

وكالة الانباء الليبية
لندن 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - قررت الخطوط الجوية البريطانية ، زيادة عدد رحلاتها إلى طرابلس لتصل إلى أربع رحلات أسبوعيا ؛ نظراً لطلب المتزايد عليها . وحددت الخطوط الجوية البريطانية أيام الإثنين والثلاثاء والخميس والأحد من كل أسبوع ، موعداً لرحلاتها من طرابلس إلى لندن . وأكدت المديرة التجارية لشمال أفريقيا بالشركة السيدة "سارة كين، في تصريح للصحافيين ، أن ليبيا سوق مهم للخطوط الجوية البريطانية . وبينت أن إدراج الرحلة الرابعة في الجدول الأسبوعي لرحلات الشركة ، جاء نتيجة الطلب المتزايد على الرحلات المتجهة إلى طرابلس ذهاباً وإيابا ويؤكد قدرة الشركة على تقديم خدمات أفضل لزبائنها ويوفر رحلات للأعداد المتصاعدة من المسافرين الذين يزورون ليبيا ضمن تزايد الاهتمام بالسوق الليبي ، خاصة و شمال أفريقيا عامة . ( وال )
 

ليبيا - مدينة الخمس تحتضن الملتقى الثاني لمنسقي قطاعات التخطيط بالمجالس المحلية .^

وكالة الانباء الليبية
الخمس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - احتضنت مدينة الخمس اليوم الأحد الملتقى الثاني لمنسقي قطاعات التخطيط بالمجالس المحلية بحضور منسقي التخطيط بالمدن ورئيس المجلس المحلي وعدد من القطاعات بالخمس ورؤساء الاقسام والوحدات بقطاع التخطيط بالخمس وعدد من نشطاء وناشطات المجتمع المدني. وبحث الملتقى بنود جدول الاعمال الذي تضمن عدد من النقاط الواردة في الاجتماعات السابقة سواء المنعقدة بديوان الوزارة أو الاجتماع الاول المنعقد بمدينة شحات إلى جانب مناقشة الهيكل التنظيمي لمكاتب التخطيط واختصاصاتها ومناقشة ترقية وتسوية أوضاع الموظفين العاملين بالمكاتب ومناقشة منشور وزارة التخطيط بشأن اعداد الميزانية لعام 2013 والمصروفات الفعلية للباب الثالث لسنة 2012 - 2013. وناقش الملتقى بند التدريب والتعيين وقرارات استبعاد منسقي التخطيط بالمجالس وما يستجد من أعمال. وأكد الحاضرون على ضرورة اعتماد الميزانية بناءً على مقترحات القطاعات والمشروعات القائمة والاولوية لهذه المشروعات في التنفيذ بناءً على حاجة المناطق وليس كمخصص مالي . وتم التأكيد على عدم اقتصار دور عمل مكاتب التخطيط على الجوانب الادارية وإهمال الجوانب الفنية التي من شأنها تحديد المشروعات وحاجة المناطق اليها . وقام المشاركون في الاجتماع بزيارة مدينة لبدة الأثرية وبجولة ميدانية في مدينة الخمس أطلعوا على أهم مشاريع البنى التحتية وما تعانيه من مشاكل وصعوبات . ...(وال - الخمس)... 

Libya _Bomb attack kills 1 soldier in Benghazi &

World Bulletin / News Desk
A bomb attack targeting a patrol car in the northern Libyan city of Benghazi killed a soldier and injured another, military sources said.
The attack on Sunday has not been claimed by any group.
Benghazi is the second largest city in Libya, a country that has remained plagued with instability since the revolution in 2011 that culminated at the end of the 42-year long autocratic rule of Muammar Gaddafi.
Armed assaults against military and security targets are common in Benghazi, a reflection of the chaos that has gripped the country over the last two years.
Last month, US Navy Seals carried out an operation in capital Tripoli where they captured an al-Qaeda operative wanted for his alleged role in the 1998 US embassy bombings in Africa.
Days after the operation, Libyan Prime Minister Ali Zeidan was arrested by an armed group as a reaction to the Libyan government's involvement in the capture of Anas al-Liby. Zeidan was freed hours later

ليبيا - ( وال ) تعلن إطلاق إرسالها عبر خدمة الرسائل القصيرة .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلنت وكالة الأنباء الليبية ، عن إطلاق إرسالها عبر خدمة الرسائل القصيرة ( S M S ) " لانا موبايل " لأخبارها العامة و ذات الطبيعة العاجلة المحلية والعالمية . وأهابت ( وال ) ، بالراغبين في المشاركة في خدمة " لانا موبايل " إرسال رسالة بدون محتوى على الرقم ( 93239 ) على شبكتى المدار وليبيانا للهاتف المحمول . وتهدف ( وال ) من إطلاق هذه الخدمة ، إلى إيصال أخبارها الصادقة والسريعة إلى مشتركيها وتمكين المتابعين من الاطلاع على أهم الأحداث محليا وعالميا وفي الوقت المناسب . علما بأن قيمة الاشتراك في هذه الخدمة ، أربعة دنانير (د.ل) شهريا . ( وال )
 

ليبيا _مدينة الخمس تحتضن الملتقى الثاني لمنسقي قطاعات التخطيط بالمجالس المحلية .&

وكالة الانباء الليبية
الخمس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - احتضنت مدينة الخمس اليوم الأحد الملتقى الثاني لمنسقي قطاعات التخطيط بالمجالس المحلية بحضور منسقي التخطيط بالمدن ورئيس المجلس المحلي وعدد من القطاعات بالخمس ورؤساء الاقسام والوحدات بقطاع التخطيط بالخمس وعدد من نشطاء وناشطات المجتمع المدني. وبحث الملتقى بنود جدول الاعمال الذي تضمن عدد من النقاط الواردة في الاجتماعات السابقة سواء المنعقدة بديوان الوزارة أو الاجتماع الاول المنعقد بمدينة شحات إلى جانب مناقشة الهيكل التنظيمي لمكاتب التخطيط واختصاصاتها ومناقشة ترقية وتسوية أوضاع الموظفين العاملين بالمكاتب ومناقشة منشور وزارة التخطيط بشأن اعداد الميزانية لعام 2013 والمصروفات الفعلية للباب الثالث لسنة 2012 - 2013. وناقش الملتقى بند التدريب والتعيين وقرارات استبعاد منسقي التخطيط بالمجالس وما يستجد من أعمال. وأكد الحاضرون على ضرورة اعتماد الميزانية بناءً على مقترحات القطاعات والمشروعات القائمة والاولوية لهذه المشروعات في التنفيذ بناءً على حاجة المناطق وليس كمخصص مالي . وتم التأكيد على عدم اقتصار دور عمل مكاتب التخطيط على الجوانب الادارية وإهمال الجوانب الفنية التي من شأنها تحديد المشروعات وحاجة المناطق اليها . وقام المشاركون في الاجتماع بزيارة مدينة لبدة الأثرية وبجولة ميدانية في مدينة الخمس أطلعوا على أهم مشاريع البنى التحتية وما تعانيه من مشاكل وصعوبات . ...(وال - الخمس)..

ليبيا - نفى هروب سجناء من سجن الكويفيه ببنغازي .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - نفى آمر الجناح العسكري في غرفة عمليات الثوار ببنغازي " محمد ابراهيم العريبى " صحة الأنباء التي زعمت هروب عدد من السجناء من سجن الكويفيه . وأكد في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية ببنغازي ، أن هناك عملية تمرد محدودة قام بها عدد من السجناء داخل السجن تم ضبطها والسيطره عليها ولم تسجل أي حالة هروب لأي سجين . ...(وال - بنغازى)...
 

ليبيا - تنسيقية مؤسسات المجتمع المدني والثوار والحكماء والنشطاء السياسيين بمدينة البيضاء .^

وكالة الانباء الليبية
 البيضاء 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعلنت تنسيقية مؤسسات المجتمع المدني والثوار والحكماء والنشطاء السياسيين فى ساحة الاعتصام بالبيضاء أمس السبت ، دعمها ومساندتها للجيش والشرطة ، وحق استعمال شتى الوسائل للمحافظة على أمن وأمان المواطن . وناشدت التنسيقية ، رئاسة الأركان بإعفاء كلِّ من ينتمي لمؤسسة الجيش من مهامه إذا ثبت انتمائه لحزب أوتيار سياسي أو ثبت تواطؤه ضد ثورة السابع عشر من فبراير أو تعامله مع دوله أجنبية ، وذلك لضمان جيش يكون ولاؤه لله ثم الوطن . وأكدت فى بيانها ، رفضها لأي تشكيلات مسلحة أو تكوين أي جيوش أو حكومات خارج شرعية الدولة . وطالبت المؤتمر الوطني العام ، بالالتزام بمهامه والإسراع بانتخابات اللجنة التأسيسة لصياغة مشروع الدستور ، وبإنجاز انتخابات المجلس البلدي البيضاء في موعدها ، وبنقل أي مؤسسة حكومية يتم الاعتداء عليها في العاصمة طرابلس . كما طالبت في بيانها وزارتي الخارجية والداخلية ، بوضع حد للهجره غير الشرعية . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - وزارة الإعلام تطلب من كافة وسائل الإعلام العامة والخاصة تقديم طلباتها الخاصة بخططها وبرامجها للتطوير والتدريب .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - في إطار الجهود الحثيثة والمبذولة من قبل وزارة الإعلام في الحكومة المؤقتة لتطوير وتدريب الموارد البشرية العاملة في مجال الإعلام والنهوض بها والرفع من كفاءتها . يسر وزارة الإعلام أن تطلب من كافة وسائل الإعلام العامة والخاصة من راديو وتلفزيون ووكالات أنباء تقديم طلباتهم الخاصة بخططها وبرامجها للتطوير والتدريب متضمنة أسم الوسيلة الإعلامية وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني حتى تتمكن الوزارة من التواصل معهم على . وحددت الوزارة في إعلانها أرقام الهواتف الخاصة بها والبريد الالكتروني وهي هاتف رقم 0214449109 فاكس رقم 0214449875 ، وبريد الكتروني info@radiolibya.org .. مبينة أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو الأربعاء الموافق 6 نوفمبر الجاري 2013. ( وال )
 

ليبيا _مفتى الديار الليبية: الظروف فى البلاد لا تقبل المزيد من الانقسام بالفيدرالية&

مفتى الديار الليبية الصادق الغريانى  
مفتى الديار الليبية الصادق الغريانى
طرابلس أ ش أ_ اليوم السابع
 
قال مفتى الديار الليبية الصادق الغريانى، إنه من أهداف ثورة "17 فبراير" حفظ الوحدة الوطنية، وإن الظروف السيئة التى تعيشها البلاد لا تقبل المزيد من الانقسام بالفيدرالية أو بغيرها.

وأكد الغريانى، فى حديث له ببرنامجه "الإسلام والحياة" أن تساهل الدولة يزيد من جرأة الناس على سيادتها، وأنه يتوجب على المسئولين أن يكونوا قادرين على تأدية واجبهم تجاه التعدى على السيادة، قائلا إنه "على غير القادرين أن يستقيلوا".

وفى السياق ذاته، أصدرت رابطة علماء ليبيا بيانا حرمت فيه الفيدرالية، معتبرة أن هذا النظام غير ممنوع فى حد ذاته، إلا أنه محرم بالنظر إلى ما أسمته "مآلات الأمور والعواقب وما قد تتسبب به الفيدرالية من أضرار لليبيا".

وقال رئيس الرابطة عمر مولود، إن الدعوة إلى وحدة الأمة تعد دعوة شرعية بحيث تتغلب على الصعاب، مضيفا أنه جرى الاستناد فى الفتوى على الأدلة العقلية والنقلية وأخذ آراء الأعضاء فى مناطق ليبيا الثلاث، مشيرا إلى أن الفيدرالية تعتبر عودة بليبيا إلى الوراء. 

ليبيا _وجبة الإفطار صباحا تزيد من قوة ذكاء الطفل&

صورة أرشيفية  
صورة أرشيفية
كتبت منى محمد_ اليوم السابع
تُهمل بعض الأمهات وجبة الإفطار، لعدة أسباب، منها أن الأبناء يذهبون إلى المدرسة مبكرا، وأن الوقت غير كاف لتحضير وجبة الإفطار، بالإضافة إلى أن بعض الأمهات يعتقدن أن هذه الوجبة غير مهمة.

أكد الدكتور صبحى عيد استشارى أمراض التغذية وعلاج السمنة والنحافة، أن وجبة الإفطار تعتبر أهم وجبات اليوم وخاصة للأطفال، حيث تعتبر تلك الوجبة هى الأولى بعد انقطاع تام عن الطعام لمدة لا تقل عن 7 ساعات هى فترة نوم الطفل، تلك الوجبة هى التى تمد الطفل بالطاقة لبقية اليوم.

وأضاف أن الطفل الصغير يكون أكثر نشاطا وحركة من الشخص البالغ، وبالتالى أكثر احتياجا لتناول الطعام، بالإضافة أن جلوس الطفل إلى مائدة الطعام صباحا وتناول الطعام وتحدث مع أحد الوالدين يزيد من إدراك الطفل، ويزيد من معدل ذكائه، ومن مخزونه للكلمات.

وقال عيد إن إحدى الدراسات الصينية الحديثة، بينت أن تحدث الوالدين مع الطفل أثناء تناول الطعام يجعله يحسن من التوافق الحركى بين اليد والعين، بالإضافة إلى أن تناول الأطفال لوجبة الإفطار يوميا يزيد من ذكائه بمعدل 5 درجات، مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون طعام الإفطار.

وأوضح أن الأطفال الذين يتناولون طعام الإفطار يشعرون بالشبع لفترات طويلة، مما يقلل من تناول الحلويات والأطعمة السريعة الضارة طول اليوم، مضيفا أن ضعف الذاكرة له علاقة كبيرة بالنظام الغذائى، حيث إن تناول الطعام يؤثر فى القدرة على التركيز ومستوى الذكاء.

وأشار عيد إلى أن بعض الدراسات والأبحاث، قالت إن تناول الطفل يوميا لوجبة الإفطار يساعد الجسم على التخلص من المعادن السامة بجسم الطفل، مثل الرصاص، والذى يكتسبه الطفل نتيجة تعرضه لعوادم السيارات، ووجود التلوث البيئى الذى نعيش فيه.

Libya _Italy launch border control programme in Libya &

Libya Investment
Yesterday, Libyan Prime Minister Ali Zeidan announced that Italy has launched a border control programme in Libya following a sequence of refugee shipwrecks.
“Italy began border electronic control via aerial surveillance, starting from Owaynat in the south to Algerian and Tunisian borders,” Zeidan told a press conference.
He said Italy is determined to contribute to the establishment of Libyan institutions as the country tries up to keep with security issues. The Italian government has also pledged to train about 3,000 Libyan soldier units.
Earlier this month, Italian police and Libyan Interior Ministry officials discussed joint action to control illegal migration across the Mediterranean Sea. Zeidan described illegal immigration as sometimes being “out of the hands of the authorities.”
The programme came in the wake of a series of deadly shipwrecks in the Mediterranean since last October, with reports of about 1,000 migrants and asylum seekers drowned since 2011 while travelling from Libya to Italy on a boat.
The tragedies have prompted Italy, as well as the EU, to respond with accordingly

ليبيا _المكتب التنفيدي للاتحاد العام لعمال ليبيا يعقد اجتماعه الثاني اليوم بطرابلس &

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - عقد المكتب التنفيدي للاتحاد العام لعمال ليبيا صباح اليوم الأحد بطرابلس ، اجتماعه الثاني لمناقشة نشاط العمل الخارجي والعلاقات مع المنظمات العربية والدولية . وناقش أعضاء المكتب خلال هذا الاجتماع ، دورالعمال ، وأهمية مشاركتهم في انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور " لجنة الستين " ، ودور الاتحاد في هذا الشأن . واستعرض المكتب ، آفاق التعاون بين الاتحاد العام لعمال ليبيا والمنظمات والتنظيمات النقابية والاتحادات العمالية على المستوى العربي والإفريقي والدولي ، وسبل تعزيزها . كما ناقش المكتب التنفيدي للاتحاد العام لعمال ليبيا ، الصعوبات التى تواجه الاتحاد ، والتي من بينها : الاستيلاء على مقر الاتحاد ، والإجراءات التي تم اتخاذها في هذا الشان ..إضافة إلى الصعوبات التي تواجه شركة استثمار أموال المنتجين ومعهد التثقيف العمالي للاتحاد ، وآليات تذليلها . وحضر الاجتماع ، السيد " عبد السلام التميمي " رئيس الاتحاد العام لعمال ليبيا ، والمستشار النقابي بالاتحاد " ناجي الشريف " . .. (وال) ..

ليبيا _تشكيل لجنتين برلمانيتين للتحقيق في اختطاف رئيس الحكومة ، وصرف مبلغ تسعمائة مليون دينار خصصت لرئاسة الأركان&

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - وافق المؤتمر الوطني العام في جلسته ، التي عقدها صباح اليوم الأحد ، على تشكيل لجنة برلمانية عاجلة من أعضاء المؤتمر للتحقيق في حادثة اختطاف رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " بأغلبية مائة وواحد وثلاثين صوتا . وبعد مداولات ونقاش بين أعضاء المؤتمر حول تشكيل هذه اللجنة ، والاستماع إلى عضوي المؤتمر المتهمين من قبل رئيس الحكومة المؤقتة باختطافه ، وهما : محمد الكيلاني " ، و " مصطفى التريكي " و اللذان جددا نفيهما لهذا الاتهام، وأبديا موافقتهما على رفع الحصانة عنهما حتى يتبين للشعب الليبي حقيقة ما جرى . كما صوت المؤتمر الوطنى العام على تشكيل لجنة برلمانية أخرى بأغلبية ستة وثمانين صوتا للتحقيق في صرف مبلغ تسعمائة مليون دينار التي خصصت لرئاسة الأركان . ( وال )

ليبيا - اجتماع المجالس المحلية بالجبل الاخضر .^

وكالة الانباء الليبية
البيضاء 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقد أمس السبت بقاعة البرلمان بمدينة البيضاء وضم المجالس المحلية فى كل من البيضاء وشحات والساحل إلى جانب مدراء الامن والوحدات الامنية بالمناطق على مناقشة عدد من الامور المتعلقه بالأمن بالمنطقه . تم في الاجتماع طرح تشكيل غرفة امنية مشتركة تكون تحت امرة آمر المنطقة الدفاعيه بالتعاون مع مديريات الأمن بالمنطقة . وجرى الاتفاق على توزيع استبيان على أعيان ومشائخ المنطقة يطالبون فيه برفع الغطاء الاجتماعي والقبلي على كل من يمس أمن الوطن والمواطن أو رجال الأمن . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - مدينة بني وليد.. «متحف» النحت الليبي القديم^

ليبيا المستقبل 
الحياة اللندنية - تعج وديان مدينة بني وليد وشعابها بالفن الليبي الخالص، من التماثيل الى المسلات الى النقوش، ويتوزع هذا الميراث الهائل من الفنون في الطبيعة ويتعامل معه السكان في هذه الرقعة الشاسعة من ليبيا كإرث لا يخصهم.
شهدت بني وليد التي تقع في الشمال الغربي من ليبيا وتبعد عن طرابلس نحو 180 كيلومتراً في اتجاه الجنوب الشرقي، ثلاثة قرون من الازدهار الحضاري امتدت من القرن الثاني حتى الرابع للميلاد، وتعتبر أهم مخازن تلك الحضارة التي يمكن ان نسمّيها «حضارة التخوم».
أسس الرومان من أجل تأمين مدن الساحل التي كانوا يحتلونها (لبدة واويا وصبراته) ما سمّوه «أحزمة النار»، وهي خطوط دفاعية ضد هجمات الليبيين على تلك المدن المحتلة. وتولت فرقة أوغسطا القيام بذلك فأنشأت نقاط الحراسة وحفرت الآبار وأقامت «المزارع المحصنة» التي يديرها ضباط وجنود متقاعدون يعملون في الزراعة أيام السلم ويصدون هجمات القبائل الليبية حتى وصول الامداد من لبدة الكبرى أيام الحرب.
وكان بامكانهم الابلاغ عن أي هجوم في أقل من ساعة، عبر توزيع نقاط الحراسة المنتشرة بين لبدة وبني وليد في محيط مئة كليومتر، من دون حركة ولا عناء فكانوا يرسلون الانذار عبر الأعلام في النهار والمشاعل في الليل، لتنتقل الرسالة من نقطة حراسة الى التي تليها حتى مشارف لبدة...
وشهدت الزراعة في تلك الفترة ازدهاراً كبيراً بعد استصلاح الاراضي وحفر الآبار الكثيرة وشق سواقٍ لتوزيع المياه بين تلك المزارع وبناء الاهراء لتخزين الشعير والقمح، اهم منتجات تلك التخوم الزراعية.
كانت «قرزه» في بني وليد قد اصبحت في تلك الفترة عاصمة للتخوم، وشهدت نهضة كبيرة لا تزال آثارها ماثلة حتى اليوم. وعلى رغم الحكم الروماني، تمتعت قرزة ومناطق التخوم المطلة على الصحراء الليبية والفاصلة بين مدن الشمال الرومانية الساحلية وقبائل ليبيا في الجنوب، بحكم محلي حكمته أعراف سكانها المحليين وتقاليدهم.
وفي قرزة ومناطق التخوم، ازدهرت الديانات المحلية، ومن رموزها «قرزيل» و»أمون الليبي». وتحولت صناعة التماثيل والأيقونات الى مهنة وفن يمارسهما بعض سكان تلك التخوم، ويصوّرون «قرزيل» على شكل ثور. ويحتفظ متحف بني وليد بأحد تلك التماثيل ويرجع تاريخه الى القرن الرابع للميلاد.
الحياة اليومية بتفاصيلها، صوَّرها نحاتو بني وليد في تلك الفترة، فعمليات الحرث بالإبل وجني ثمار النخيل وحصاد القمح والشعير كلها نحتها اولئك الفنانون الليبيون بدقة في النقل وان شابتها بعض خشونة. وكان من مهماتهم بناء المسلات وزخرفتها بالأسماك وجريد النخل. وتنتشر المسلات في وديان بني وليد وشعابها بأعداد كبيرة ويصل ارتفاع بعضها الى ستة امتار، وتأخذ شكل مثلث، وأشهرها مسلات المردوم.
مظاهر الافراح وطقوس العزاء والدفن، تفاصيل نحتها فنانو قرزة عبر ثلاتة قرون. وتعتبر منحوتة النادبات من الاعمال التي تصور طقوس الندب ورثاء الميت والتحسر عليه حيث تظهر النساء عاريات الرؤوس يهلن التراب على رؤوسهن تحسراً على الميت. وقد ظل هذا الطقس يمارس في بني وليد حتى نهايات القرن العشرين.
ويقترب النحت الليبي من النحت الفينيقي ولا يبدو الاثر الروماني عليه على رغم حركة النحت المتقنة والمتطورة التي كانت موجودة في تلك الفترة في لبدة وصبراته واويا (طرابلس). ويُصوِّر النحت الليبي العادات والتقاليد والنشاطات الاجتماعية والمعتقدات الليبية الخالصة والتي لا يزال كثير منها موجوداً حتى اليوم، ويخلو إلا في ما ندر من الرموز أو الايقونات الرومانية.
اللافت هو القطيعة التامة مع ذلك الإرث الفني والحضاري المهم لدى مثقفي ليبيا الحديثة وفنانيها، وبالتالي مواطنها الذي لا يرى في ليبيا إلا ذلك الفراغ الحضاري المريع والذي القى من دون عناء بمناطق مستقرة ومتحضرة منذ آلاف السنين كورفلة (بني وليد) في مخلاة الرعاة، واستراح من عناء البحث وفهم الذات الحضارية المتناثرة عبر شعاب بني وليد ووديانها الزاخرة بالكنوز.

ليبيا _وزارة الثقافة تنفي إيفادها لـ ( خدوجة صبري ) كممثل للوزارة في مهمة خارج ليبيا .&

 وكالة الانباء الليبية
طرابلس 03 نوفمبر 2013 ( وال ) - نفت وزارة الثقافة والمجتمع المدني إيفادها لـ ( خدوجة صبري ) كممثل للوزارة في مهمة خارج ليبيا . وأوضحت الوزارة ، في توضيح لها تلقت - وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه - أن ما يشاع حول ذلك لا أساس له من الصحة ... مؤكدة أن من عمد إلى نشر ذلك يهدف إلى الطعن في خصومه والتشكيك في صدقهم وكأنه وصي على الحقيقة وراسم للحق، حسب وصفها . وحذرت الوزارة في توضيحها ، المواطنين من الاستماع إلى الذين لا عمل لهم إلا مضاعفة الإشاعات والفتن وترويجها بقصد إثارة الفتنة والتشويه . ( وال )

ليبيا _الهجرة غير الشرعية برميل بارود على ضفتي المتوسط /تقرير .&

وكالة الانباء الليبية
اعداد .. القسم الدولي . طرابلس 3 نوفمبر 2013 ( وال ) - تشكل ليبيا منطقة جذب وعبور بامتياز لظاهرة الهجرة غير الشرعية ما يجعلها إحدى أكثر الدول التي تتحمل العبء الأكبر لهذه الظاهرة البشرية والإنسانية التي تفاقمت خلال السنوات الماضية بشكل كبير وكارثي وباتت تشكل خطرا على النسيج الاجتماعي وعامل ضغط على المشهدين الأمني والاقتصادي على حد سواء. وكان مئات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين قد فروا من ليبيا خلال الحرب التي فرضها الدكتاتور القذافي على الشعب الليبي عام 2011 إلا أنهم سرعان ما سلكوا طرق العودة بعد تحرير البلاد وبروز فراغ في المشهد الأمني تمثل في صعوبة وقدرة السلطات الليبية على حماية الحدود البرية للبلاد والممتدة على أكثر من 4000 كلم. ويعمل معظم المهاجرين غير الشرعيين من عشرات الجنسيات العربية والأفريقية والآسيوية عند الخواص في قطاعات مثل البناء والزراعة والورش والخدمات الأخرى غير أن عيون معظمهم متجهة إلى الضفة الأخرى من المتوسط نحو "الألدورادو" الأوروبي. وتنشط في ليبيا العديد من شبكات تهريب المهاجرين غير الشرعيين تضم ليبيين وجنسيات أخرى تقوم باستغلال هؤلاء البشر الذين يكدون لجمع ثمن "رحلة الموت" (ما بين 2000 و2500 دينار ليبي ما يعادل 1500 يورو) على متن قوارب متهالكة إلى الضفة الأخرى من المتوسط تنتهي معظمها إلى كوارث في عرض البحر. وتوجد في ليبيا العديد من مراكز إيواء المهاجرين غير الشرعيين إلا أن نزلاء هذه المراكز يعيشون ظروفا حياتية صعبة في كافة النواحي بسبب عدم خبرة القائمين عليها في التعامل مع هذه الظاهرة والأوضاع الخاصة التي تمر بها الحكومة الليبية واستغلال الدكتاتور القذافي لهذه المأساة الإنسانية كورقة ضغط على الدول الأوروبية. وتغض الدول المتاخمة لليبيا على مستوى الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية الطرف عن قوافل المهاجرين غير الشرعيين المتجهة لدول ما يعرف بشمال أفريقيا على ضفة المتوسط وبخاصة ليبيا لعدة أسباب أولها عجز السلطات الأمنية في هذه الدول وقلة إمكانياتها لمراقبة هذا "التسونامي البشري" الفار من قسوة الحياة في بلدانهم الأصلية بسبب الفقر والمجاعات وقلة الموارد الاقتصادية والنزاعات المسلحة ، وثانيا بسبب انتشار الفساد في الأجهزة الحكومية ما يسهل عمل عصابات التهريب والاتجار في البشر. وفي هذا الخصوص أمرت حكومة النيجر نهاية الأسبوع الماضي بإغلاق مخيمات المهاجرين غير الشرعيين في أغاديز(أكبر مدن شمال البلاد) ، وهي منطقة عبور المهاجرين إلى ليبيا والجزائر وذلك بعد أن قضى أكثر من 90 مهاجرا غير شرعي، غالبيتهم من النساء والأطفال، عطشا في الصحراء بينما كانوا يحاولون الوصول إلى الجزائر أو ليبيا. وأعلنت الحكومة النيجرية في بيان رسمي أن "كل المتورطين" في عمليات تهريب المهاجرين سيتم "تحديدهم" و"سيعاقبون بالشدة اللازمة"..وقالت الحكومة النيجرية إن "هذه المأساة هي نتيجة أنشطة إجرامية تقوم بها شبكات مهربين من كل الأنواع ". ويعتبر قرار الحكومة النيجرية سلاحا ذي حدين إذ من المتوقع أن يفاقم عمليات تدفق المهاجرين غير الشرعيين باتجاه دول الشمال الإفريقي. ولا توجد إحصائيات رسمية لأعداد المهاجرين غير الشرعيين في ليبيا ، إلا أن مصادر شبه رسمية تقدر أعدادهم ما بين 750 ألف ومليون مهاجر علاوة على أكثر من مليون مصري. يشار إلى أن عشرات الندوات والمؤتمرات وورش العمل عقدت على مدى السنوات الماضية على مستويات ثنائية وإقليمية وفي إطار الاتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي إلا أن جميعها انتهت إلى حبر على ورق. ويرى المختصون أن الحل الأقرب للواقع لهذه المأساة الإنسانية يكمن في بلورة إرادة سياسية جدية لدى كافة الدول المعنية في الجنوب والشمال يفضي إلى تعاون ثنائي وإقليمي فعلي لإقامة مشاريع تنموية في دول المصدر لتثبيت المهاجرين غير الشرعيين في أوطانهم. وفي غياب مثل هذه السياسة ستستمر قوافل المهاجرين غير الشرعيين في تحدي الموت عطشا في الصحراء أو غرقا في البحر في سبيل بلوغ "الألدورادو الأوروبي" غير الموجود أصلا وستكون هذه الظاهرة برميل بارود حقيقي على ضفتي المتوسط خاصة إذا ما أدركنا أن 60 في المائة من سكان دول ما يعرف بأفريقيا جنوب الصحراء تتراوح أعمارهم بين 18 و25 عاما. ( وال )