الجمعة، 14 مارس 2014

ليبيا - نتائج مباريات الاسبوع الأول للدوري الليبي الأول لكرة القدم مرحلة الاياب.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 مارس 2014 (وال) - استؤنفت مساء اليوم مرحلة الاياب من الدوري الليبي الأول لكرة القدم بعد راحة استمرت اكثر من ثلاثة اشهر ، وذلك باقامة ثلاثة مباريات في ثلاثة ملاعب وهي " شهداء بنيه ببنغازي " و" شيخ الشهداء بمدينة البيضاء" وملعب طرابلس الدولي. ففي المباراة الأولي التي جمعت فريقي درانس والتحدي على ملعب شيخ الشهداء بمدينة البيضاء انتهت هذه المباراة بالتعادل الايجابي بهدف مقابل هدف ، وبهذه النتيجة وصل رصيد فريق دارنس إلى 10 نقاط فيما وصل رصيد فريق التحدي إلى 7 نقاط ضمن مباريات المجموعة الثانية . أما المباراة الثانية التي كانت ضمن منافسات المجموعة الأولى والتي جرت بين النصر وفريق الترسانة " بملعب شهداء بنيه ببنغازي " انتهت لصالح فريق النصر بهدف جاء عن طريق ركلة جزاء سجلها اللاعب المصري المحترف في صفوف النصر " محمد عبد الله سليمان " في الدقيقة 92 في الوقت البديل الذي منحه الحكم عبد الله فضيل، والذي اخرج خلال هذه المباراة اربع بطاقات صفراء وبطاقة حمراء تحصل عليها اللاعب " نادر قريش لاعب فريق الترسانة في الدقيقة 3 من بداية المباراة ، وبهذه النتيجة رفع فريق النصر رصيده إلى 12 نقطة بينما بقى فريق الترسانة بنفس رصيده السابق 4 نقاط , وجمعت المباراة الثالثة والاخيرة التي اقيمت مساء اليوم بين فريقي المدينة وفريق خليج سرت والتي جرت بملعب طرابلس الدولي وانتهت بفوز فريق خليج سرت بنتيجة هدف دون مقابل سجله لاعبه الشيخ سيدولاي في الدقيقة 92 من الوقت البديل اثر خطاء فادح من قبل حارس المدينة خالد الورفلي الذي كان متقدما عن خط 16 فاسستغله لاعب فريق الخليج وسجل منه هدف المباراة الوحيد . وبهذه النتيجة بقى فريق المدينة بنفس رصيده السابق 15 نقطة ورفع فريق خليج سرت رصيده من النقاط إلى النقاط 5 . ...(وال)...

ليبيا - الخارجية المصرية : الإفراج عن المحتجزين بليبيا قريباً .^

وكالة الانباء الليبية
القاهرة 14 مارس (وال) - أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية أنه سيجري الإفراج قريبا عن المصريين المحتجزين في مركز مكافحة الجريمة في العاصمة الليبية طرابلس . ونقلت وكالة الانباء الالمانية عن السفير بدر عبد العاطي في بيان أن السلطات الليبية ابلغت الخارجية المصرية بأن سبب احتجاز المصريين بالمركز هو التأكد من وجود أوراق إقامة صالحة لديهم في ظل الأوضاع الأمنية الراهنة . وذكرت السلطات الليبية أن ذلك يأتي في اطار حملة تستهدف التأكد من صحة اوراق الإقامة للمقيمين على الاراضي الليبية، وليس استهدافا لجنسيات بعينها، وانه سيتم الافراج عن المصريين المحتجزين قريباً .

ليبيا - وزارة الدفاع الليبية: هذه هي أسباب فرار ناقلة النفط الكورية ^

ليبيا المستقبل - طرابلس، ليبيا (CNN): كشفت السلطات الليبية عن ما وصفتها بـ"الصعوبات" التي واجهت قواتها البحرية أثناء مراقبتها لناقلة النفط الكورية الشمالية، أثناء تواجدها في ميناء "السدرة"، شرقي ليبيا، والتي أدت لاحقاً إلى "فرار" الناقلة الكورية إلى المياه الدولية. وفيما قالت وزارة الدفاع أن الناقلة الكورية "ظلت تحت المراقبة الشديدة"، طيلة تواجدها في الميناء، فقد ذكرت أن "ضعف الإمكانيات، وإشكالية الطقس، وارتفاع الأمواج، وحركة المد والجزر في البحر، سببت لنا ارباكاً في العمل، وعدم قدرة بعض القطع البحرية والزوارق المشاركة في المراقبة، على البقاء في عرض البحر." ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن الناطق باسم وزارة الدفاع، عبدالرزاق محمد الشباهي، قوله إن "صعوبات كثيرة واجهتنا، أسهمت في تسهيل فرار الناقلة، من بينها أنه لم تكن لدينا وسائل اتصال حديثة، بالإضافة إلى ظروف وعوامل الطقس، والتعب الشديد، وارتفاع سطح البحر، وكذلك ارتفاع سطح الناقلة، الذي وصل إلى 25 متراً." وأضاف أنه "عقب تحرك الناقلة ومحاولة الفرار، طلبت منها القوات التي كانت تحاصرها التوقف، إلا أنها رفضت، مما جعل القوة تطلق عليها النار، فأصابتها في أعلى البرج واشتعلت فيها النيران، وعندها طلب من القوة البحرية الابتعاد عن الناقلة، خوفاً من انفجار خزاناتها، الذي يعتبر وقود عائم سيسبب انفجاراً مدوياً جداً يبلغ مداه عدة كيلومترات." وأوضح الشباهي أن الناقلة اتضح أن بها عوازل ما بين قمرة القيادة والتقسيمات الأخرى، وأن احتياطات السلامة بها كبيرة جداً ، بحيث تمنع تسرب أو انتقال الحريق من طبقة إلى طبقة، وهو ما سهل لها الاستمرار في الإبحار، والنجاح في الفرار"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية. يُذكر أن قضية الناقلة الكورية "مورنينغ غلوري"، التي تمكنت من الفرار من القوات البحرية الليبية، قد رتبت عدة تداعيات في ليبيا، انتهت بإقالة المؤتمر الوطني العام رئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، وتكليف وزير الدفاع، عبدالله الثني، بإدارة شؤون البلاد لفترة مؤقتة، حتى انتخاب رئيس جديد للحكومة.

ليبيا - تطويرالعلاقات المغربية الليبية مكن من تسجيل قيمة إجمالية للمبادلات التجارية .^

وكالة الانباء الليبية
الدار البيضاء 14 مارس 2014 (وال) -أكد الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد المكلف بالتجارة الخارجية، السيد محمد عبو، أن العلاقات المغربية الليبية شهدت تطورا ملموسا مكن من تسجيل قيمة إجمالية للمبادلات التجارية الثنائية في 2013 بلغت حوالي 900 مليون درهم. وقال السيد عبو، في افتتاح أعمال المؤتمر الثاني الاقتصادي المغربي الليبي،أمس بالدار البيضاء، إن هذا التطور يعكس التوجه المشترك نحو تكثيف علاقات التعاون الاقتصادي بين الجانبين، وهو ما تجسده دينامية تطور المبادلات التجارية بين البلدين، مبرزا أن حجم الاستثمارات الليبية المباشرة بالمغرب انتقل من أقل من مليون درهم في 2011 إلى 22 مليون درهم في 2012 . وأضاف الوزير أنه على الرغم من ذلك، فإن العلاقات التجارية الثنائية لا ترقى إلى مستوى إمكانيات البلدين بالنظر إلى علاقاتهما الأخوية والمؤهلات التي يزخر بها اقتصادهما، مشيرا إلى أن هذه الوضعية تدعو إلى إعادة النظر في السبل الكفيلة لإعطاء دفعة نوعية ومهمة للتعاون الاقتصادي في إطار مقاربة تكاملية جديدة تخدم المصالح المتبادلة للطرفين. وأعرب الوزير عن رغبة المغرب في تعزيز تعاونه مع ليبيا من أجل تحقيق الأهداف المرجوة من التكامل المغاربي الذي تم تكريسه كخيار استراتيجي للمملكة والعمل على تشجيع خلق ظروف اقتصادية جديدة تؤدي بدورها إلى خلق الثروة المشتركة بينهما لإعطاء مضمون ملموس لروابط التعاون الفعال القائم بينهما. واقترح السيد عبو إقامة شراكات في قطاعات تزخر بمؤهلات التكامل وذات اهتمام مشترك، كقطاعات الصلب والصناعات الكيميائية والميكانيكية والغذائية وغيرهما، معربا عن استعداد المغرب لوضع تجربته رهن إشارة الليبيين لاسيما في مجال تهيئة وتسيير المناطق الصناعية والمناطق الحرة، ووضع المواصفات وتقييم المطابقة. وبعد التأكيد على الدعم والتضامن مع الجهود التي يبذلها الليبيون لتخطي الصعاب التي تمر بها البلاد ، جدد التأكيد على ضرورة تعزيز التوجه الإيجابي في العلاقات المغربية الليبية، ليشكل قاعدة لشراكة نموذجية وقاطرة للتعاون والتكامل والاندماج الإقليمي.

ليبيا - شركة الخدمات الضمانية الطبية بالتعاون مع الصحة الحيوانية تشرع بتركيب عدد من محارق النفايات بمدينة طبرق .^

وكالة الانباء الليبية
طبرق 14 مارس 2014 ( وال ) - شرعت شركة الخدمات الضمانية الطبية بتركيب وتشغيل ثلاث محارق نفايات بكل من المنفذ البري أمساعد وميناء طبرق البحري ومطارها المدني ، وذلك للتخلص من النفايات الضارة القادمة من الخارج سواء كانت حيوانات أو طيور مصابة بأمراض أو أوبئة أو مواد غذائية منتهية الصلاحية بطريقة الحرق الآلي الحديثة . وأفاد مدير شركة الخدمات الضمانية والطبية " حموده الشيخي " - مراسل وكالة الأنباء الليبية بطبرق - أن الشركة وبالتعاون مع الصحة الحيوانية أعدت خطة من ثلاث مراحل لتركيب محارق آلية حديثة بكافة المنافذ البرية والبحرية والجوية في ليبيا . وأضاف " الشيخي " بأن المرحلة الأولى والجاري تنفيذها حاليا تشمل تركيب عددا من محارق النفايات بالمنافذ من أمساعد وحتى مدينة بنغازي ، وتضم المرحلة الثانية التي سيتم خلالها تركيب محارق نفايات في كافة المنافذ بالمناطق الغربية والجنوبية . وتهدف هذه الخطة للتخلص من النفايات الضارة بطريقة حديثة من أجل المحافظة على البيئة والصحة العامة ، خلافا للطريقة السابقة وهي بدفنها تحت الأرض . .. ( وال - طبرق ) ..

ليبيا - ضبط ( 121 ) راكبا مصريا يحملون تأشيرات دخول مزورة بمطار مصراته الدولي .^

وكالة الانباء الليبية
مصراته 14 مارس 2014 ( وال ) - ضبطت أجهزة الأمن بمطار مصراته الدولي أمس الخميس ( 121 ) راكابا مصريا يحملون تأشيرات دخول مزورة على متن طائرتان تابعتان للخطوط الجوية المصرية . وأفاد مدير مكتب الأعلام بمطار مصراته الدولي " محمد إسماعيل " أن رجال الجوازات بالمطار وعند إتمام إجراءات ركاب الطائرتين المصريتين اكتشفوا أن ( 121 ) راكابا يحملون تأشيرات دخول مزورة . وأوضح " إسماعيل " في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أن هؤلاء الركاب تم إرجاعهم إلى بلادهم على نفس الطائرتان المصريتان اللتان كانتا من المفترض أن تهبطا بمطار طرابلس الدولي إلا انه وبسبب سوء الأحوال الجوية وانعدام الرؤية بمطار طرابلس الدولي أمس الخميس اضطرتا للهبوط بمطار مصراته كمطار بديل . ....( وال - مصراته ) ...

ليبيا - مدير مكتب سيف القذافي لا صحة لاتهامات الرئيس الفلسطيني لي ^

عن محاولتي جلب أسلحة إسرائيلية إلى ليبيا خلال أحداث 2011
محمد إسماعيل مدير مكتب نجل القذافي يتحدث لـ«الشرق الأوسط» في أول ظهور إعلامي

ليبيا المستقبل - الشرق الأوسط: نفى محمد إسماعيل المساعد الأيمن لسيف الإسلام نجل العقيد الراحل معمر القذافي ومدير مكتبه لـ«الشرق الأوسط» اتفاقه مع رجال أعمال نمساويين لجلب أسلحة إسرائيلية إلى ليبيا خلال الانتفاضة الشعبية التي اندلعت ضد نظام القذافي في شهر فبراير (شباط) عام 2011. وخرج أمس إسماعيل المطلوب اعتقاله من السلطات الليبية عن صمته وتحدث أمس لـ«الشرق الأوسط» للمرة الأولى في أول ظهور إعلامي له في أي وسيلة إعلام محلية أو عربية أو دولية، نافيا الاتهامات التي وجهها له الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) في كلمته أمام اجتماع المجلس الثوري لفتح أول من أمس بالاتفاق مع مسؤولين فلسطينيين هما محمد دحلان ومحمد رشيد ورجل الأعمال النمساوي مارتن شلاف بجلب أسلحة إسرائيلية لليبيا خلال أحداث عام 2011.
وعد أن «المضحك في الأمر أن جزءا من صفقة السلاح المزعومة هي الحصول على القبة الحديدية من إسرائيل وهو نظام مضاد للصواريخ متطور جدا، لقد تحدث أبو مازن عن القبة الحديدية وكأنها دراجة للأطفال تشتريها من أسواق كارفور». وقال إسماعيل الذي رفض الكشف عن مقر إقامته الحالية خشية اعتقاله، لـ«الشرق الأوسط» في رسالة عبر البريد الإلكتروني علاقتي بالأخ أبو مازن كانت خلال تشرفي بالعمل مع أخي سيف الإسلام فك الله أسره. وتابع: «وقد كان القذافي ونجله سيف الإسلام أصحاب فضل على الأخ أبو مازن الذي كان دائم الشكوى خلال زياراته المتعددة لليبيا من ضيق الحال على المستوى الشخصي وكان دائما ما يطلب مساعدات مالية شخصية خلال هذه الزيارات، بالإضافة أنه كان يلح على ضرورة مساعدة ابنه ياسر في الحصول على عقود داخل ليبيا نظرا لطفرة التنمية التي كانت تمر بها ليبيا».
وروى إسماعيل لـ«الشرق الأوسط» أن سيف الإسلام التقى ياسر عباس بناء على طلب من أبو مازن في شهر أغسطس (آب) عام 2009 بالعاصمة اليونانية أثينا، مضيفا «حضر ياسر عباس بصحبة الأخ محمد رشيد وكنت حاضرا للقاء، حيث طرح ياسر عباس أن يكون وسيطا في موضوع الديون الروسية المستحقة على الدولة الليبية مقابل حصوله على عمولة وقد اعتذر سيف الإسلام بلباقة منه، وأن هذا الموضوع يجب أن يناقشه مع الأخ البغدادي المحمودي أمين اللجنة الشعبية العامة (رئيس الحكومة الليبية) آنذاك».وتابع: «كما قابل سيف الإسلام الأخ أبو مازن في صالة كبار الزوار في مطار طرابلس العالمي لظروف سفر سيف الإسلام في ذلك اليوم وقد حضرت اللقاء صحبة دحلان وكان فحوى اللقاء موضوع المصالحة الفلسطينية - الفلسطينية ولم يكن أبو مازن متشجعا لموضوع المصالحة وقد امتعض سيف الإسلام من موقف أبو مازن وما زاد الطين بلة أنه في نهاية اللقاء انتحى أبو مازن بسيف الإسلام جانبا وطلب مساعدة مالية شخصية».
ومضى إلى القول: «وقد طلب مني سيف الإسلام نقل ما دار في اللقاء لمكتب القائد معمر القذافي وللدكتور البغدادي المحمودي. ولم يلتق القائد أبو مازن في تلك الزيارة وكلف الفريق أبو بكر يونس والدكتور البغدادي المحمودي بلقائه، حيث أرسل الدكتور البغدادي المحمودي مبلغ 100 ألف دولار أميركي كمساعدة شخصية لأبو مازن في مقر إقامته بفندق كورينثيا وقد امتعض أبو مازن جدا من ضآلة المبلغ وتسلمه على مضض...».
وقال إسماعيل في رسالته «لم أكن أتوقع أن ينكر الأخ أبو مازن أفضال القائد عليه وأن يصل مستوى الإسفاف للأكاذيب الصارخة التي تقيأ بها في خطابه أمام اجتماع المجلس الثوري لفتح». وتابع: «أنا عبر «الشرق الأوسط» أنفي نفيا قاطعا كل ما ذكره عن صفقة الأسلحة الإسرائيلية المزعومة وأتحداه أمام الملأ أن يثبت عكس ذلك». وتساءل لا أدري ما هو سر توقيت حديثه الآن مع أنه تواصل معي بعد سقوط طرابلس بإرساله مبعوثا شخصيا وهو السفير عاطف عودة (السفير الفلسطيني السابق في ليبيا) وكان ذلك في شهر أبريل (نيسان) 2012 حيث طلب مني التوسط لحل خلافه مع الأخ محمد دحلان وقد التقيته عدة مرات وعلاوة على ذلك التقيت أبو مازن في نهاية عام 2012 في القاهرة بناء على طلبه وكرر الطلب الذي نقله لي مبعوثه عاطف عودة بأن أتوسط لحل خلافه مع محمد دحلان، مع العلم أن أبو مازن أصدر تعليماته بإصدار جوازات سفر دبلوماسية فلسطينية لي ولبعض المسؤولين الليبيين السابقين وقد صدرت بالفعل.
وأكد مدير مكتب سيف الإسلام لـ«الشرق الأوسط»: «لدي كل الأدلة المادية التي تثبت ذلك، سأحتفظ بحقي في مقاضاة أبو مازن بتهمة التشهير». ومضى إلى القول: «يجب أن يعلم أبو مازن أننا في ليبيا كنا نعمل تحت الشمس ولا يوجد لدينا ما نخفيه، بعكسه هو فقد انغمست أجهزته في العمالة لأجهزة المخابرات الغربية وليس ببعيد عملية اختطاف أبو أنس الليبي من أمام منزله في طرابلس في انتهاك واضح لما تبقى للسيادة الليبية». وادعى إسماعيل في رسالته أن عملية الخطف تمت بناء على مساعدة لوجستية على الأرض قدمتها المخابرات الفلسطينية والتي يرأسها اللواء ماجد فرج حيث كلف مدير محطة المخابرات داخل السفارة الفلسطينية في طرابلس السيد - نصر جابر محمد يحيى برصد تحركات أبو أنس على الأرض عن طريق شبكة من العملاء الفلسطينيين، مشيرا إلى أن نصر فر من طرابلس في اليوم التالي لاختطاف أبو أنس الليبي..
وختم إسماعيل رسالته بالقول: «أنا متأكد من براءة أخي وصديقي سيف الإسلام إذا توفرت له محاكمة عادلة، الدولة انهارت في ليبيا ولا وجود لمؤسسات قضائية تعمل، القتل والخطف أصبحا سمة يومية... في ليبيا..». وأضاف: «لماذا هرب علي زيدان رئيس الحكومة السابق وقد كان يتشدق بوجود مؤسسات قضائية نزيهة وفق المعايير الدولية، لقد فر بجلده لأن بلدي ليبيا تسودها شريعة الغاب... المؤامرة على ليبيا كانت كبيرة... التاريخ سيعطي لكل ذي حق حقه». وأعلن إسماعيل عن اعتزامه في وقت لاحق نشر كتاب سيتحدث فيه عن فترة عمله مع سيف الإسلام وسيكشف فيه كل الحقائق والأسرار، على حد قوله.

ليبيا - الخارجية المصرية: اختطاف 70 مصرياً في طرابلس ليبيا ^

ليبيا المستقبل - القاهرة: أعلنت القاهرة اختطاف 70 مصرياً في العاصمة الليبية طرابلس، لكنها لم توضح أسباب هذا الاختطاف. وقال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن عدد المصريين المحتجزين في طرابلس هو 70 مصرياً، تم القبض عليهم من قبل مجموعات ترتدي زياً عسكرياً في ساعة متأخرة من مساء أمس من مناطق متفرقة في طرابلس وتحديداً صلاح الدين وسوق الجمعة، وتم اقتيادهم إلى مركز مكافحة الجريمة بمنطقة الهضبة بطرابلس. وأكد عبدالعاطي، في تصريحات صحفية، أن وزير الخارجية يجري اتصالات مع نظيره الليبي للوقوف على وضع هؤلاء المصريين في ليبيا، لافتاً إلى أن الوزارة تجري اتصالات مكثفة مع نظيرتها الليبية للتأكد من سلامة المصريين المحتجزين في طرابلس والعمل على إطلاق سراحهم بعد التأكد من سلامتهم.

ليبيا - بنغازي تطلق مبادرة لرأب الصدع في اتجاه سرت مروراً باجدابيا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: أطلقت مدينة بنغازي وضواحيها، أمس الخميس، مبادرة لرأب الصدع واحتواء الأزمة في اتجاه سرت مروراً بمدينة اجدابيا، متكونة من مجلس حكماء وأعيان المدينة وضواحيها والمجلس المحلي بنغازي. وأوضح عضو المجلس المحلي بنغازي وأحد المتجهين لمدينة سرت ضمن هذه المبادرة خليل البرغثي أن المبادرة انطلقت صباح أمس وجلست مع أحد أطراف النزاع الحاصل حاليا في اجدابيا سواء من أهل اجدابيا أو تجمع المواطنين من المنطقة الشرفية الذي يسمى ببرقة وقبيلة المغاربة وعائلة جضران تحديداً للاستماع لمطالبهم والحلول التي يتوقعونها. وأضاف خليل البرغثي أنهم توجهوا ليلة البارحة إلى مدينة سرت للاجتماع مع قبائل المعدان والفرجان والقذاذفة لمناقشة الوضع الحاصل حالياً في المنطقة لأنهم أصبحوا طرف في النزاع نظراً لوجودهم في أرض النزاع. وأشار البرغثي إلى أنهم بعد صلاة الفجر توجهوا لمدينة مصراتة للاستماع إليهم وذلك لأن الموضوع متشعب نظراً لوجود قتلى وأسرى، منوهاً إلى أن جميع الأطراف المتنازعة بدأت تقدم تنازلات لرأب الصدع الحاصل بالمنطقة.

ليبيا - انفجار بدشمة للذخائر بالغربيات بضواحي سرت ^

ليبيا المستقبل - ( وال ): أكد مصدر عسكري مسؤول بوزارة الدفاع ان انفجارا وقع مساء أمس الخميس بإحدى دشم الذخائر للأسلحة الثقيلة بمعسكر التسليح والذخيرة سابقا بمنطقة الغربيات إحدى ضواحي مدينة سرت. وأفاد آمر القوة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع المكلفة بسرت العقيد " حسن شاكة بالمدينة أن الانفجار لم يحدث أية أضرار بشرية مرجحا بأنه حدث بفعل فاعل.