السبت، 7 نوفمبر 2015

ليبيا_المبشر: ورشة زليتن تهدف إلى دعم مشروع مصالحة شاملة

ليبيا المستقبل - علاء فاروق: أكد رئيس مجلس أعيان ليبيا للمصالحة محمد المبشر أن الورشة التي عقدت في زليتن أول أمس بمشاركة المجلس والجامعة الأسمرية هدفه دعم مبادرة الجنوب للمصالحة الشاملة في البلاد. وقال المبشر لـ"ليبيا المستقبل": عقدنا في زليتن ورشة عمل أكاديمية مهنية تناولت الاستحقاقات القادمة من دستور ومصالحة شاملة في ست ورقات تم طرحها من متخصصين في الفقه القانوني وتأسيس للعدالة الانتقالية وبمشاركة وسطاء محليين وخبراء في الوساطة المحلية وكانت باستضافة الجامعة الأسمرية وبالتعاون مع مجلس اعيان ليبيا.
وأضاف: تأتي الورشة بهدف دعم مبادرة الجنوب اولا والاعداد لوضع مشروعا عمليا لحل كل الملفات العالقة والمعرقلة للمصالحة الشاملة. ونظمت الجامعة الاسمرية الاسلامية بزليتن بالتعاون مع مجلس أعيان ليبيا للمصالحة ورشة عمل بعنوان "الاستحقاقات اللازمة للمرحلة القادمة" شارك فيها عدة شخصيات ومؤسسات.

افغانستان_القوات الأفغانية تقتل 12 من طالبان في إقليم هلمند

وكالات: قتل 12 مسلحاً من حركة طالبان خلال عمليات تشنها القوات الأفغانية في إقليم هلمند جنوب أفغانستان، حسبما أفاد مسؤولون محليون اليوم السبت. وقال بيان صادر عن فرقة "مايواند 215"، إن "العمليات التي شنتها قوات الأمن أمس الجمعة في منطقتي مارجاه ونادعلي في الإقليم، أسفرت عن مقتل 12 مقاتلاً وإصابة كثيرين آخرين، والاستيلاء على كمية كبيرة من الأسلحة والذخيرة وأجهزة الاتصالات اللاسلكية". وأضاف البيان أنه “تم تفكيك 30 لغماً خلال العمليات"، مؤكداً أن "قوات الأمن لم تتكبد أي خسائر بشرية خلال هذه العمليات"، حسب وكالة "باجهوك" المحلية للأنباء. في المقابل، زعمت حركة طالبان أنها كبدت قوات الأمن خسائر بشرية في الإقليم.

ليبيا_بوسهمين وليون يتبادلان الاتهامات

ليبيا المستقبل: شكك رئيس المؤتمر الوطني العام، المنتهية ولايته، نوري بوسهمين في "مصداقية رئاسة ليون لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبالتالي دور البعثة عموماً، والذي يهدد بنسف المسار السياسي في هذا الوقت الحساس". وجاء تشكيك بوسهمين في رسالة وجهها إلى مجلس الأمين وإلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تعليقا على تعيين برناردينيو ليون مديرا للأكاديمية الدبلوماسية بدولة الإمارات. وطالب بوسهمين في رسالته بـ"توضيح موقف الأمم المتحدة والدول الأعضاء بمجلس الأمن من هذا التعيين"، موضحا أن "تعيين السيد ليون، الذي عهد إليه بأمانة ومهمة الوسيط المحايد والنزيه في منصب مرتبط بدولة أقحمت نفسها طرفاً رئيسياً في النزاع القائم بليبيا، يعد شبهة غير مسبوقة"، حسب تعبيره.
من جهته، رد برناردينيو ليون على اتهامات نوري بوسمين بالقول أن "قبوله تولي منصب في الأكاديمية الدبلوماسية في دولة الإمارات لا يتعارض مع مهمته التي تنتهي في غضون أيام". واتهم المبعوث الأممي رئيس المؤتمر بأنه كان "عائقا أمام تحول الاتفاق السياسي إلى واقع"، داعيا إياه إلى "التعاون مع الممثل الخاص الجديد مارتن كوبلر بدون إيجاد مزيد من الأعذار لتأخير التوصل إلى حل سياسي كما فعل في الأشهر الأخيرة"، حسب قوله.
 

ليبيا_الثني‬ يناقش ملف الاعلام الرسمي الليبي

ليبيا المستقبل – وكالات: اجتمع رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني مع رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب النائب جلال الشويهدي ورئيس هيئة الإعلام الخارجي عريش سعيد بمقر مجلس رئاسة الوزراء في مدينة البيضاء. وقال المكتب الإعلامي أن الثني ناقش ملف الإعلام الرسمي الليبي وما يشهده من ضعف في الأداء إضافة إلى النهج الخاطئ الذي تسير عليه قناة ليبيا الرسمية في الهجوم على مؤسسات الدولة في الوقت الذي يجب أن تكون هي الوسيلة الإعلامية المناط بها الدفاع عن مؤسسات الدولة مشيراً إلى أن الاجتماع استعرض خلاله الحلول المقترحة لتحسين مستوى الإعلام الرسمي، ومواكبته للتغيرات في الساحة الليبية. وفي نفس السياق زار رئيس لجنة الإعلام بمجلس النواب جلال الشويهدي عقب الاجتماع مقر هيئة الإعلام الخارجي والتقى برئيسها عريش سعيد وتناول النقاش الخطة التي تنفذها هيئة الإعلام الخارجي في تطوير الإعلام والرفع من أداء الإعلام، وتنظيم عمل الإعلام الدولي واستقطابه للصحافة الدولية بما يخدم مصالح ليبيا العليا ويدعم معركة الجيش ضد الإرهاب. وتابع الشويهدي الدورة التدريبية التي تقيمها هيئة الإعلام الخارجي لمدراء مكاتب الاعلام بالوزارة والهيئات ومجلس النواب من أجل تطويرها وتوحيد خطابها لخلق إعلام رسمي متماسك.

ليبيا_حزب الجبهة الوطنية يطالب بالتحقيق مع ليون

ليبيا المستقبل – وكالات: طالب حزب الجبهة الوطنية الأمم المتحدة بفتح تحقيق مع المبعوث الأممي السابق إلى ليبيا برناردينو ليون في رسالة بعثها الحزب إلى الآمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون. وقال الحزب  إنه يقترح أن تعمد الأمم المتحدة بالتحقيق الجدي فيما نشرته وسائل الإعلام حول العلاقات المخلة بمهنة الوسيط والتي تورط فيها المبعوث السابق ونشر هذه التحقيقات. وشكك الحزب في نزاهة المبعوث الأممي السابق برناردينو ليون واتهمه بعدم الحيادية والتحيز، ودعا الحزب إلى ضرورة مراجعة المسودة التي طرحها ليون وملاحقها وتشكيلة حكومة الوفاق الوطني، مطالباً أن يكون الحوار مباشر بين المؤتمر ومجلس النواب. كما طالب الحزب أن يستلم المبعوث الجديد الألماني مارتن كوبلر مهامه وأن يبادر هذا الأخير إلى الاستماع إلى جميع الاطراف خاصة مجلس النواب والمؤتمر الوطني العام بشأن وجهة نظرهم في المسودة، مع الاستعداد للقبول بإعادة النظر في المسائل التي قد تكون مثار شكوك خاصة بعد ما تبين عدم حيادية المبعوث السابق وتحيزه، أو تلك التي تشكل عقبات أمام التوافق. وعبر الحزب عن قلقه بالقول "إن النتائج الوخيمة التي قد تعصف بثقة الشعب الليبي في منظمة الأمم المتحدة نتيجة للمعلومات التي تم الكشف عنها حول تورط ممثلكم ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا السيد برناردينو ليون بالتعاقد مع دولة الإمارات العربية المتحدة للعمل ضمن إحدى مؤسساتها الأكاديمية". وأكد الحزب على أن الحوار السياسي هو الطريق الوحيد لإيجاد حلول دائمة للأزمة في ليبيا، ودعمه ومشاركته بهذا الحوار، ودعا كافة الأطراف على متابعة المساعي الجادة من أجل التوصل إلى اتفاق شامل يحقن الدماء وبأسرع وقت ممكن من أجل وضع حل نهائي وجذري لمأساة الشعب الليبي.

ليبيا_تخصيص 875 مليون دينار لإستيراد الدقيق

ليبيا المستقبل – وكالات:  قال مصرف ليبيا المركزي انه منح اعتمادات مستندية لـ 81 شركة هذا العام بقيمة 875 مليون دينار لاستيراد مادة الدقيق بسعر الصرف الرسمي أي ما يعادل 630 مليون دولار. وأوضح مدير مكتب الإعلام بالمصرف عصام العول  في حسابه على فيس بوك، أن المصرف قام بتدقيق ومراجعة المستندات القانونية لتلك الشركات، بما فيها توريد سلعة الدقيق حتى دخولها للبلاد عن طريق مصلحة الجمارك. وحمل المصرف المركزي الأجهزة الرقابية والمحاسبية وجهاز الحرس البلدي والجمارك مسؤولية مراقبة الأسعار وضبطها ومكافحة التهريب لكي يصل الدقيق إلى السوق الليبي بالأسعار التي تحددها أجهزة الدولة التنفيذية. وتعاني البلاد من أزمة نقص في مادة الدقيق بعد أن توقفت الدولة عن استيراده عن طريق صندوق موازنة الأسعار، وارتفع سعر رغيف الخبز إلى 250 درهما مرتفعا أربعة أضعاف عما كان عليه في السابق.

ليبيا_حملة توعوية حول مخاطر مخلفات الحرب ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن جهاز الإمداد الطبي بنغازي عن إطلاق حملة للتوعية في مخلفات الحرب، غداً السبت في مركز بنغازي الطبي. وأكد مدير الإعلام والتوعية في جهاز الإمداد الطبي بنغازي أحمد العوامي انطلاق الحملة غداً والتي تهدف لتوعية المواطنين وأهالي المدينة خاصة النازحين للتعرف على مخاطر ومخلفات الحرب وكيفية التعامل معها والوقاية منها. وقال العوامي إنه سيشارك في هذه الحملة أعضاء من الكشافة والهلال الأحمر ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وأوضح العوامي أنه سيتم خلال الحملة توزيع ملصقات ومطويات توعوية إضافة إلى محاضرات توعوية ستستهدف كل المدارس والمستشفيات ومخيمات النازحين في المدينة.

ليبيا_اليونسيف تقدم برامج دعم نفسي واجتماعي لتاورغاء

وكالات: أعربت منظمةُ الأممِ المتحدةِ للطفولةِ، اليونيسف، عن استعدادِها لدعمِ إجراءِ تقييمٍ ميدانيٍّ لوضعيةِ المدارسِ في تاورغاء، ودعمِ إنشاءِ نظامٍ معلوماتيٍ لإدارةِ التعليمِ إضافة إلى برامجِ الدعمِ النفسيِّ والاجتماعيِّ لأطفال المدينة. وقالت المنظمة في بيان لها الجمعة ،أن اللجنة المشتركة بين مصراتة وتاورغاء ناقشت مع المفوضية السامية لحقوق الانسان، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين و المنظمة الدولية للهجرة المبادئ الدولية و البرامج المتعلقة بالعودة الطوعية للنازحين إلى مناطقهم بأمان. كما تم التطرق خلال المناقشة إلى كيفية ضمان المصلحة الفضلى للطفل أثناء إعداد برنامج العودة، وفي هذا الإطار عبرت اليونيسف عن استعدادها لدعم إجراء تقييم ميداني لوضع المدارس في تاورغاء .وناقشت اللجنة المشتركة أيضاً مقترحات توفير الحماية الأمنية للعائدين واتفقت على مناقشة ذلك عمليا بمساعدة بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا خلال الأسابيع القادمة.كما اتفقت اللجنة على أن الزيارة التقييمية الأولية للوضع في منطقة تاورغاء ومناطق الجوار المحاذية لمصراتة ستكون في الأسابيع القادمة وذلك بالتنسيق مع لجنة من مصراتة.

ليبيا_وصول 12 ألف حقنة أنسولين إلى مدينة بنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: أكد المكتب الإعلامي لجهاز الإمداد الطبي بنغازي وصول 12 ألف حقنة أنسولين إلى ‏بنغازي لعلاج مرضى السكري. وقال المكتب الإعلامي أن هذه الكمية تكفي لمدة ثلاثة أشهر، لافتاً إلى أن هذه الكمية سيتم توزيعها يوم الأحد المقبل على مركز بنغازي لعلاج السكري ومستشفيات بنغازي الكبرى. يشار أن مسؤول قطاع الصحة في بلدية بنغازي الدكتور عوض قويري أكد في الفترة الماضية أن كمية الأنسولين الموجودة في مستشفيات بنغازي قربت على النفاد.

مصر_فرنسا تستبعد تحطم الطائرة الروسية في سيناء بسبب عطل فني

بي بي سي: استبعد مسؤولون فرنسيون في مجال الطيران أن تكون طائرة الركاب الروسية تحطمت في سيناء الأسبوع الماضي بسبب أعطال فنية. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين آخرين قولهم إن "جهاز تخزين البيانات في الطائرة يشير إلى أن انفجارا عنيفا ومفاجئا تسبب في تحطم الطائرة" مما أدى إلى مقتل 224 شخصا كانوا على متنها. وبحسب مسؤولين بريطانيين، رصدت أجهزة استخبارات بريطانية وأمريكية محادثات بين مسلحين تابعين لتنظيم الدولة الإسلامية في سيناء تشير إلى وضع قنبلة على متن الطائرة المنكوبة. وكان تنظيم "ولاية سيناء" التابع لتنظيم الدولة أعلن مسؤوليته عن إسقاط الطائرة التي أقلعت من شرم الشيخ في طريقها إلى مدينة سان بطرسبرغ الروسية. ولم يشر فرع تنظيم "الدولة الإسلامية" في مصر إلى كيفية إسقاط الطائرة.
وتحطمت الطائرة وهي من طراز ايرباص "A321" بعد 23 دقيقة من إقلاعها وكانت تقل 217 راكبا معظمهم من الروس و7 هم طاقم الطائرة. ونقلت وكالة فرانس برس عن أحد المحققين في الحادث قوله "بيانات الطائرة تشير إلى أن الرحلة كانت تسير بشكل طبيعي وفجأة اختفى كل شئ". وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق على تعليق جميع الرحلات التجارية إلى مصر حتى الانتهاء من التحقيق بشأن تحطم الطائرة. واتخذ بوتين قراره في أعقاب توصية من رئيس جهاز الاستخبارات الروسي خلال اجتماع أزمة في موسكو. وقال الكرملين إن "الرئيس بوتين اتفق في محادثة هاتفية مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على مواصلة التعاون بشأن سلامة الطيران". وقال بيان الكرملين "عبر الرئيسان عن الأمل في توفر الظروف لاستئناف رحلات الطيران العادية بين البلدين في أقرب وقت".
 ووجه قرار الرئيس الروسي ضربة قوية لمجال السياحة في مصر، إذ يشكل السائحون الروس 30 في المئة من إجمالي السائحين الذين يذهبون إلى مصر. وكانت بريطانيا قد أوقفت جميع رحلاتها إلى شرم الشيخ، وتعكف حاليا على إعادة السياح البريطانيين إلى بلادهم. وتقدر بريطانيا بأن نحو 19 ألف سائح بريطاني لا يزالون عالقين في شرم الشيخ. ومن المتوقع أن يعود الجمعة العديد من البريطانيين إلى بلدهم لكن شركة "إيزي جيت" تقول إن السلطات المصرية فرضت قيودا شديدة على حركة الطيران في شرم الشيخ بحيث لا تسمح سوى لطائرتين من مجموع عشرة بالمغادرة. لكن وزير الطيران المدني المصري، حسام كمال، نفى منع أي رحلات، وأضاف قائلا إن القضية تتعلق بالطاقة الاستيعابية لمطار شرم الشيخ في ظل الإجراءات الأمنية الإضافية وزيادة حركة الطيران مقارنة بالأحوال العادية. ويقول مراسل بي بي سي للشؤون الأمنية، فرانك غادنر، إنه بالرغم من أن الخبراء البريطانيين لم يستبعدوا حدوث خطأ تقني، فإنهم أكدوا على أن هذه الفرضية تبقى مستبعدة إلى حد كبير.

ليبيا_مساعٍ لإقالة رئيس 'المؤتمر' منتهي الولاية

العربية نتأكدت مصادر مقربة من المؤتمر الوطني منتهي الولاية بطرابلس أن القياديين في حزب الإخوان المسلمين "عبد الرحمن السويحلي" و"نزار كعوان" يقودان تيارا داخل المؤتمر من أجل إقالة نوري بوسهمين من رئاسة المؤتمر. وقالت المصادر لـ"العربية.نت" إن القياديين بالفعل استطاعا سحب عدد من صلاحيات "بوسهمين" منها رئاسته لما يعرف بالقيادة العامة للجيش الليبي وتمثيله لأعضاء المؤتمر خارج ليبيا. وأوضحت المصادر أن أكثر من 80 عضوا بالمؤتمر يسعون خلف القياديين لعقد جلسة قريبة للتصويت على استبدال رئيس المؤتمر الذي عرف بتعنته وسعيه لعرقلة ملف الحوار السياسي وإقالته للجنة الممثلة للمؤتمر في حوار الصخيرات.
وأكد المصادر أن أعضاء المؤتمر تمكنوا من تحديد عدد من الأعضاء كممثلين لهم في اجتماعات ستعقد بشكل رسمي قريبا في مدينة ليبية تجمعهم بممثلين عن مجلس النواب في إطار حوار ليبي - ليبي بعد فشل مهمة المبعوث الأممي السابق برناردينو ليون في الوصول إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية. إلى ذلك أعلنت الحكومة المنبثقة عن المؤتمر اليوم الخميس، عن تكليفها وزارتي داخليتها ودفاعها بمهمة القبض على "هيثم التاجوري" زعيم مليشيا ثوار طرابلس وهي من أبرز الميليشيات الموالية للتيار الإسلامي المتشدد بطرابلس والذي لا يزال وزير التخطيط مختطفا لديه منذ ثلاثة أيام. وكان التاجوري قد اقتحم مقر حكومة المؤتمر قبل يومين بعد اشتباكات مسلحة دامت لساعات مع حراسات مقر الحكومة على خلفية إعلان الأخيرة حل كتيبته. وتأتي التطورات الأخيرة ضمن التصدعات التي تشهدها جبهة الميليشيات على المستويين العسكري والسياسي.

ليبيا_الجنائية الدولية: داعش قتل معظم المدنيين في ليبيا

فرانس برسقتل عناصر تنظيم داعش العدد الأكبر من الضحايا المدنيين في ليبيا مقارنة مع المجموعات الأخرى المنخرطة في النزاع وفق المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية التي أكدت مسؤولية كل المتنازعين عن "ارتكاب جرائم على نطاق واسع". وقالت المدعية العامة فاتو بن سودا أمام مجلس الأمن الدولي إن تنظيم داعش ارتكب 27 من بين 37 هجوما انتحاريا في ليبيا هذه السنة، وقام عناصره بإعدام ليبيين اتهموا "بالتجسس والمثلية أو القيام بأنشطة اجتماعية". وتشتد أعمال العنف حيث يقتل على الأقل 60 شخصا شهريا في المتوسط في ليبيا الغارقة في الفوضى منذ سقوط معمر القذافي في 2011. وتعمل الأمم المتحدة على التوصل الى تفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية لمواجهة التهديد المتنامي الذي يمثله تنظيم داعش. وتتنازع السلطة في ليبيا حكومتان: واحدة غير معترف بها دوليا في طرابلس وأخرى معترف بها دوليا في الشرق. ويفترض أن يستأنف المبعوث الجديد للأمم المتحدة مارتن كوبلر في الأيام المقبلة المفاوضات الشاقة بين مختلف الأطراف المتنازعة.

ليبيا_منظومة مراقبة إلكترونية على حدود تونس وليبيا

أ ش أ: قال وزير الدفاع الوطني التونسي، فرحات الحرشانى، إنه سيتم تركيز منظومة مراقبة إلكترونية متكاملة، بالتنسيق مع الحكومة الألمانية لضمان مراقبة الحدود التونسية الليبية بين رأس الجدير وبرج الخضراء. وأشار الحرشاني - في تصريح له عقب محادثات جرت في برلين مع نظيرته الألمانية أرسولا فون دار لاين، إلى أن وضع هذه المنظومة الإلكترونية يهدف إلى تعزيز المراقبة على الحدود، مضيفا أن بناء الساتر الترابي الأمني على الحدود التونسية الليبية بين رأس الجدير والذهيبة سيستكمل قريبا. وأكد الحرشاني عزم الحكومة الألمانية على تعزيز الشراكة مع تونس في المجال العسكري، مبينا أن المحاور الاساسية لهذه الشراكة سيتم تحديدها خلال اللجان المشتركة التي سيكون اجتماعها القادم خلال شهر، مضيفا أن الشراكة التونسية الألمانية في المجال العسكري ستشمل أيضا توفير التجهيزات.

ليبيا_الصيد: الوضع فى ليبيا يشكل خطرا على استقرار تونس

د ب أ: دعا الحبيب الصيد رئيس الوزراء التونسي المجتمع الدولي للعمل من أجل التوصل إلى حل سياسي للصراع في ليبيا. وفي تصريحات لصحيفة "فرانكفورتر الجماينه تسايتونج" الألمانية الصادرة السبت، قال الصيد الذي لا ينتمي إلى حزب سياسي ويقود ائتلافا حكوميا موسعا في بلاده إن الوضع في ليبيا يشكل خطرا على استقرار بلادي سواء على المستوى الأمني السياسي أو على المستوى الاقتصادي. واستبعد الصيد إمكانية حل الصراع في ليبيا عسكريا لاسيما في ظل وجود حكومتين متنافستين وفي ظل المواجهات بين ميليشيات ومجموعات إرهابية وأضاف أن الوضع الراهن هو نتاج للتدخل سيء الإعداد الذي حدث في عام 2011.
يذكر أن فرنسا وبريطانيا تدخلتا في ليبيا في ذلك العام بمساعدة الولايات المتحدة ودول أخرى، وأسهم هذا التحالف في إسقاط حكم معمر القذافي. من ناحية أخرى، أشار الصيد إلى انخفاض أعداد اللاجئين في بلاده "بعد أن كانوا قبل ذلك 3ر2 مليون من دول مختلفة، أما اليوم فلدينا مليون ليبي مندمجون في المجتمع و يعملون، وأغلب اللاجئين الآخرين تمت إعادتهم من حيث أتوا أو واصلوا سفرهم إلى أوروبا". وأعرب الصيد عن أمله في اجتذاب الاستثمارات الألمانية إلى بلاده ولاسيما في مجال تكنولوجيا السيارات والنقل الجوي.
يذكر أن الصيد اختتم الجمعة زيارة لألمانيا استغرقت ثلاثة أيام، اجرى خلالها محادثات مع مسؤولي الحكومة الألمانية حول تقديم ألمانيا لاستثمارات حكومية في تونس في مجال الطاقة المتجددة ومياه الشرب واقتصاد النفايات. ووعدت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الصيد بالمساعدة في تحقيق استقرار الوضع في ليبيا وتأمين الحدود التونسية مع ليبيا.

ليبيا_ليون يحث فصائل ليبيا على قبول خطة حكومة الوحدة

رويترزدعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا المنتهية ولايته برناردينو ليون الفصائل المتناحرة هناك إلى وقف محاولاتها لإعاقة خطة اقتسام السلطة والتي تهدف إلى إنهاء أزمة سياسية طويلة في البلد الذي تمزقه الحرب. وأبلغ ليون مجلس الأمن الدولي "أدعو القيادات المعنية... إلى الإصغاء للنداءات وأن يكفوا عن أي محاولات أو مناورات أخرى لإعاقة العملية الديمقراطية." وأضاف "ثمة شعور متنامٍ وملح في ليبيا بأن الدولة يجب ألا تكون رهينة بعد الآن للمصالح الضيقة لعدد قليل على أي جانب من جانبي الانقسام السياسي". وبعد أشهر من المفاوضات المتأزمة قدم ليون في الآونة الأخيرة إلى الفصائل المتناحرة في ليبيا مقترحاً بتشكيل حكومة وحدة وطنية، غير أن متشددين من الجانبين عارضوا تقاسم السلطة. 

ليبيا_ديلي تلغراف: ماذا يحدث في ليبيا بعد 4 سنوات من الثورة؟

عربي21: نشرت صحيفة "ديلي تلغراف" تقريرا خاصا لمراسل الشؤون الأجنبية كولين فريمان، بمناسبة مرور أربع سنوات على وفاة العقيد معمر القذافي، يقول فيه إن عمر سعيد عمر لا يزال مقتنعا بصحة الربيع العربي، ولكن إن كان بحاجة لمن يذكره بأن الثورة يمكن أن تكون مشوار نضال طويل وشاق، فما عليه إلا أن يخرج من باب بيته. ويشير التقرير إلى أنه في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي هربت عائلة عمر ومئات العائلات من بلد كيكلة، عندما نشب القتال بين الفصيلين الرئيسين الذين يحاولان السيطرة على ليبيا. وعاشوا جميعا في مشروع إسكاني كان توقف مع بدء الثورة عام 2011، في شارع مطار طرابلس، واليوم تعيش عائلة عمر في شقة على الطابق الخامس، ولكنها ليست بالشقة الفخمة، فلا نوافذ ولا تدفئة، ولا يوجد من المصعد سوى الفتحة المخصصة له في البناية، ما يضطر السكان لاستخدام الدرج غير المكتمل للصعود والنزول.
وتنقل الصحيفة عن عمر البالغ من العمر 56 عاما، قوله: "داس ابني على لغم أرضي خلال الثورة ففقد ساقه، وعندما نريد أخذه إلى أي مكان، فإن علينا أن نحمله صعودا ونزولا بأنفسنا، ولكن ماذا عسانا أن نفعل؟ فبيتي في"كيكلة" أصابته أضرار، وبيت ابني نصف مهدوم، وبيت ابني الثاني مغروس في وسطه صاروخ غراد". ويبين فريمان أن هذه الشقق، التي يعيشون فيها الآن، أصبح يطلق عليها شقق “المزبلة”؛ لقربها من مكبات القمامة، فبعد أن كانت تعد مشروع الإسكان الراقي الذي يتفاخر فيه نظام القذافي، أصبحت رمزا لعدم الاستقرار الذي ساد بعده. مشيرا إلى أنه في البرج الذي يسكنه عمر هناك عائلات ممن هربت من "كيكلة"، بينما توجد في الأبراج الأخرى عائلات هربت من القتال في بنغازي شرق ليبيا، حيث يوجد تنظيم أنصار الشريعة، وهي المجموعة المرتبطة بتنظيم القاعدة، الذي قتل السفير الأمريكي كريس ستيفنز.
ويلفت التقرير إلى أن الكثير من سكان شقق "المزبلة" يعدون من الشباب الأحداث، وهم الجيل الذين خرجت الثورة باسمهم، ولقي ستة من الشباب حتفهم من الأبواب الفارغة للمصاعد، التي تم إغلاقها اليوم. ويقول عمر للصحيفة: "هذه ثورة شرسة. نعم فقد توقعنا بعض المشكلات فيما بعد"، ويضيف: "لكن لدينا ربيع عربي من التطرف، مع أنه كان من الأفضل لو عمل الجميع معا، لكانت الأمور أفضل الآن". ويوضح الكاتب أن هذا الرأي هو الذي تبنته الحكومة البريطانية من "مدخل خفيف"، يمكن أن يعمل في مرحلة ما بعد القذافي، خاصة بعد النجاح النسبي الذي حققته غارات حلف الناتو في الإطاحة به. ويعترف المسؤولون الأمنيون البريطانيون اليوم وبشكل صريح بأنه كان يجب عمل المزيد في ذلك الوقت، وفي ضوء المخاوف المتزايدة من تحول ليبيا إلى دولة من الدول الفاشلة.
وينوه التقرير إلى أن مظاهر القصور المهمة بدت واضحة بعد الثورة، من خلال الفشل في نزع سلاح الفصائل المسلحة، التي ظهرت أثناء الثورة ضد حكم القذافي. وحولت هذه المجموعات المسلحة الدولة إلى سلسلة من المدن المتصارعة فيما بينها، وكلها مؤيدة لمدينة أو قبيلة، وليس للحكومة المركزية. وتبين الصحيفة أنه بعد أربعة أعوام من الثورة، أصبح للبلد حكومتان، وليس حكومة واحدة؛ الأولى هي حكومة المؤتمر الوطني، التي تسيطر على طرابلس، وتدعم قوات فجر ليبيا، وهو تحالف من الفصائل الإسلامية وغير الإسلامية. وهناك الحكومة المنافسة لها، التي تلقى دعما من الغرب، وتعمل من المنفى في مدينة طبرق.
ويذكر فريمان أنه في الوقت الحالي تصور الواحدة الأخرى بأنها الكابوس الذي حل على ليبيا. فحكومة الإسلاميين تقول إن الحكومة المدعومة من الغرب ما هي إلا مجموعة من بقايا نظام القذافي، التي تحاول السيطرة على السلطة. فيما يقول المعارضون إن قوات فجر ليبيا تريد إقامة دولة إسلامية متشددة. ويستدرك التقرير، الذي ترجمته “عربي21“، بأنه رغم أن كلا الجماعتين فيهما أفراد معتدلون، إلا أن هذا لم يمنعهما من القتال خلال العامين الماضيين في حرب أهلية ذات وتيرة منخفضة.
وتجد الصحيفة أن فرص وقف الأذى قليلة، فقد تم اختطاف رؤساء وزراء من مكاتبهم، واغتيال ضباط، وقصف مطار طرابلس الدولي، الذي لا يتدفق عليه الزوار الاجانب. لافتة إلى أنه خلال العامين الماضيين أعتبرت ليبيا منطقة محظورة على البريطانيين، بحسب نصائح وزارة الخارجية، وسحبت السفارات موظفيها بعد سلسلة من السرقات والسيارات المفخخة. ويوضح الكاتب أن ما يذكر الغرب بأنه لا يمكنه إدارة ظهره لليبيا، هو تحول سرت، مسقط رأس معمر القذافي، إلى فرع من فروع تنظيم الدولة، الذي تعهد مقاتلوه باختراق أوروبا في قوارب المهاجرين.
ويعلق فريمان قائلا: “صحيح لم تتحول ليبيا بعد إلى سوريا أو العراق، فالقتال منحصر في زوايا معينة من البلاد. وعندما سافر مراسل (صاندي تلغراف) إلى ليبيا من خلال خطوط جوية ليبية محلية، كان التوتر ظاهرا على وجوه فريق فحص الجوازات في المطار الذين لم يصدقوا أن البلاد أصبحت وجهة آمنة لسفر الغربيين”. ويضيف الكاتب: “بالتأكيد فهناك قلة قليلة من البريطانيين لا يزالون في ليبيا، والفضل يعود في هذا إلى تنظيم الدولة، الذي قاد هجوما كبيرا على فندق الخمس نجوم (كورنيثا) في طرابلس في كانون الثاني/ يناير، وقتل خمسة من الأجانب”.
وينقل التقرير عن علاء شاهين، الذي كان يعمل في مكتب الاستقبال في الفندق قوله: “كان هجوما مخيفا، جاءوا إلى البهو وبدأوا بإطلاق النار على النزلاء”، وآضاف: “لا ينشط تنظيم الدولة في طرابلس، ولكن الأمن ليس قويا خاصة في الليل. وبخلاف هذا فإن الحياة في طرابلس حول ساحة الشهداء (سابقا الساحة الخضراء) عادية: المقاهي والأسواق مفتوحة لساعات متأخرة من الليل”. وتورد الصحيفة نقلا عن المتحدث باسم حكومة المؤتمر الوطني في طرابلس جمال زبيا، قوله: “يقتل في نيويورك أكثر مما يقتل في طرابلس. وهناك سرقة سيارات في مانشستر أكثر من هنا”. وقضى زبيا فترة في إنجلترا، حيث قال إن “الحكومة هنا تسيطر بالكامل على المدينة”.
ويشير فريمان إلى أن السؤال هو: من يسيطر على المؤتمر الوطني؟ فهو تحالف حربائي من الجماعات الإسلامية وغير الإسلامية، يجعل الدبلوماسيين يحاولون معرفة لونه الحقيقي. فمن هناك زبيا، الذي يقدم شوكولاتة “كوالتي ستريت” للضيوف الذين يزورون مكتبه، وعلى الطرف الآخر هناك عناصر في فجر ليبيا متحالفون بطريقة أو بأخرى مع أنصار الشريعة. ومهما يكن فإن مصداقيتهم الديمقراطية تلاشت عندما أرسلوا قوات فجر ليبيا العام الماضي للسيطرة على طرابلس، ولطرد العلمانيين منها.
ويفيد التقرير بأن تحالف فجر ليبيا يقول إنه كان يواجه هجوما مضادا خطط له الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، الذي يقول إنه يدافع عن الليبيين العاديين ويحميهم من الإسلاميين، والذي يقول آخرون إنه ديكتاتور آخر. وفي رمال النزاع الليبي المتحركة لا أحد يعرف الحقيقة. ويشير إلى إسقاط الطائرة المروحية التي كانت تقل قادة من فجر ليبيا، واتهمت قبيلة وارشفانة بإسقاطها. وتنقل الصحيفة عن متعاطف مع فجر ليبيا قوله إن القبيلة تلقت مالا من حفتر لقتل قادة فجر ليبيا، تماما كما يدفع لتنظيم الدولة لإصدار أشرطة ذبح. وهذا كله من أجل تصوير فجر ليبيا بالمنظمة المتطرفة، مع أن كل ما يريده مقاتلو فجر ليبيا تحقيق السلام للبلد.
ويذكر الكاتب أن سكان العاصمة يعترفون بأن الأوضاع أصبحت أفضل منذ سيطرة فجر ليبيا على العاصمة. ويقول زبيا إن على الغرب أن يتعامل مع طرابلس، إن أراد التعاون في مسائل منع الهجرة وتهريب البشر، أو تفجير طائرة بانام فوق لوكربي، ويتساءل: “إن لم يرد الغرب الاعتراف بنا فلماذا نساعدهم في قضايا مثل وقف المهاجرين؟”. مستدركا بأن حكومة طرابلس تحتاج إلى مساعدة الغرب، وأنه دون توقيعها على معاهدة سلام، قإنه لن يحدث هذا، ما يعني تأخر بناء ليبيا. وتختم “ديلي تلغراف” تقريرها بالإشارة إلى أن المسؤول في الأمم المتحدة  علي الزعتري يقول: “لا طريق آخر غير الانزلاق نحو دم وفوضى جديدة”. وفي الوقت الحالي هذا هو الطريق الذي اختارته الأطراف كلها على ما يبدو.