الأحد، 23 نوفمبر 2014

ليبيا_«النواب» يُعيد حفتر والجروشي للخدمة العسكرية

إعادة اللواء خليفة حفتر للخدمة العسكرية (photo: )
إعادة اللواء خليفة حفتر للخدمة العسكرية
قال عضو مجلس النواب مفتاح كويدير: "إنَّ العقيد جمال الزهاوي أكّد إمكانية عقد جلسات البرلمان ببنغازي في حال طلب المجلس ذلك".
وأكّد كويدير  أنَّ مجلس النواب اتخذ الأسبوع الماضي قرارًا بإعادة 17 ضابطًا إلى المؤسّسة العسكرية، من بينهم اللواء خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة، والعميد صقر الجروشي، آمر سلاح الجو بالجيش الوطني.

ليبيا_«النواب» يُعيد حفتر والجروشي للخدمة العسكرية

إعادة اللواء خليفة حفتر للخدمة العسكرية (photo: )
إعادة اللواء خليفة حفتر للخدمة العسكرية
قال عضو مجلس النواب مفتاح كويدير: "إنَّ العقيد جمال الزهاوي أكّد إمكانية عقد جلسات البرلمان ببنغازي في حال طلب المجلس ذلك".
وأكّد كويدير أنَّ مجلس النواب اتخذ الأسبوع الماضي قرارًا بإعادة 17 ضابطًا إلى المؤسّسة العسكرية، من بينهم اللواء خليفة حفتر، قائد عملية الكرامة، والعميد صقر الجروشي، آمر سلاح الجو بالجيش الوطني.

ليبيا_حملة في سبها للتوعية بخطر سرطان الثدي

حملة سرطان الثدي. (photo: )
حملة سرطان الثدي.
انطلقت الحملة الوطنية للتوعية بخطر سرطان الثدي اليوم، الأحد في سبها، بمحاضرة في مدرسة جابر بن حيان الثانوية، تطرقت إلى شرح عمل الثدي وأعراض السرطان وطرق الوقاية منه، وكذا أنواع الأورام وإحصاءات المرض في ليبيا.
وأوضحت إحدى المشرفات على الحملة، أميرة نوري أن هذه الجهود هي جزء من الحملة المقامة في عدة مدن ليبية، مشيرة إلى أن الحملة تستهدف تثقيف وتوعية 21 ألف امرأة حول سرطان الثدي من خلال حملة 2014، من خلال المحاضرات التوعوية وتوزيع مطويات ووسائل الإعلام المختلفة، تستهدف طالبات المدارس وربات البيوت، وتعليم 4000 سيدة وفتاة الطريقة الصحيحة للكشف الذاتي.
وأشارت نوري إلى أنهم يحاولون عمل استبيان إلكتروني يساعد في عمليات البحث العلمي، من جهتها أفادت عضوة الاتحاد النسائي بالجنوب خديجة الطاهر لـ«بوابة الوسط» بأن الحملة تأخرت عن موعدها السابق وهو 15 فبراير2014، لعدم توافر دعم مالي لطبع المطويات والنشرات، مؤكدة تحصلهم على الدعم بعد ذلك من بعض الجهات الرسمية والخاصة.
وأضافت الطاهر «أن الحملة تستهدف طالبات المدارس لنقل المعلومات من خلالهن عن هذ المرض إلى داخل الأسرة، لنشر التوعية ولو بشكل بسيط، وليتلقى أكبر عدد من النساء المعلومات عن المرض، ونعرف أن هذا المرض يصيب امرأة واحدة من بين كل ثماني نساء، وأصبح ينتشر بصورة خطيرة جدًا».

ليبيا_«بلدي» مصراتة يدعو «أنصار الشريعة» لحل التنظيم

رتل سيارات تابع لتنظيم أنصار الشريعة في ليبيا (photo: )

رتل سيارات تابع لتنظيم أنصار الشريعة في ليبيا

أصدر المجلس البلدي بمصراتة اليوم، الأحد بيانًا دعا فيه «أنصار الشريعة» في بنغازي ودرنة إلى حل التنظيم، وذلك بعد صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بتصنيف «أنصار الشريعة» تنظيمًا إرهابيًا.
كما دعا البيان التنظيم في كلتا المدينتين إلى الإعلان عن التزامهما التام بمباديء ثورة السابع عشر من فبراير.
بيان بلدي مصراتة
بيان بلدي مصراتة

ليبيا_سلاح الجو يقصف تاقنيت بالرابطة الغربية

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
قصف سلاح الجو اليوم، الأحد منطقة تاقنيت بالرابطة الغربية قرب سد وادي زارت، على الطريق الرابط بين مدينتي غريان وككلة.
وأفاد مصدر عسكري بقوات «فجر ليبيا»، مراسل وكالة الأنباء الليبية بأن القصف كان عشوائيًا وغير مركز، ولم يسفر عن أي إصابات بشرية، كما لم يصب أي آليات عسكرية، وكانت مزرعة محمد الطيب أبوتيتة بالجفارة بمنطقة الجعفرية جنوب مدينة صرمان تعرضت أمس السبت لقصف جوي من طائرة حربية.
وقال أبوتيتة في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الليبية: «إن القصف أدى إلى تدمير أربع حظائر للدواجن بالكامل، بالإضافة إلى أضرار بليغة في الشبكة الكهربائية، واشتعال النيران في المزرعة المجاورة له».

ليبيا_«النواب» يفتح باب الترشح لمنصبي رئيس ديوان المحاسبة ونائبه

طارق صقر الجروشي (photo: )
طارق صقر الجروشي
أعلن مجلس النواب الليبي اليوم، الأحد فتح باب الترشح لمنصبي رئيس ونائب رئيس ديوان المحاسبة خلال هذا الأسبوع.
وأكد النائب طارق صقر الجروشي لـ «بوابة الوسط» إقالة رئيس مجلس الديوان طبقًا للفقرة 5 من نص المادة 7 من القانون رقم 19 لسنة 2013 بشأن تنظيم ديوان المحاسبة، وذلك لعدم اعترافه بشرعية مجلس النواب، وإحالته لجهات الاختصاص للتحقيق معه، ومن ثم محاكمته عما نسب إليه.
وقال الجروشي: «إن فتح باب الترشح لمنصبي رئيس ونائب رئيس ديوان المحاسبة مع مراعاة المعايير التي حددتها المادة (5) من القانون المذكور، وهي الكفاءة، النزاهة، والاستقامة، فضلاً عن المؤهل الجامعي في الاقتصاد أو المحاسبة أو القانون أو الهندسة، وألا تقل خبرته العملية عن عشرين سنة، وبطبيعة الحال أن يكون مؤمنًا بشرعية مجلس النواب والحكومة المنبثقة منه».
وأوضح الجروشي أن على المُتقدمين للمنصبين تقديم سيرهم الذاتية للجنة متابعة الأجهزة الرقابية بمجلس النواب.

ليبيا_حفتر: مصر لم ترسل طائرات أو مقاتلين إلى ليبيا

اللواء خليفة حفتر. (photo: )
اللواء خليفة حفتر.
نفى قائد عملية الكرامة اللواء خليفة ما تردد بشأن عودته إلى ليبيا من أجل الثأر وإظهار القوة، مؤكدًا أن مغادرته البلاد كان بهدف رفع الظلم لأن الفرصة لم تتح من الداخل.
وأضاف حفتر في تصريح أدلى به لصحيفة «الشروق» الجزائرية نشرته اليوم أنه في العامين 93 و94 تم القبض على زملاء كثيرين له، ورفقاء وأقارب، وصدرت بحقهم أحكام قاسية وظالمة، فمنهم من حكم عليه بالسجن، وآخرون بالإعدام وكان هو واحدًا منهم.
وذكر حفتر أنه عندما أتيحت الفرصة مرة أخرى، كان الشعب يطالب بحضوره فورًا ولذلك لبى النداء، وتم تحقيق المطلوب بإزاحة معمر القذافي.
وتابع حفتر: «إن مجموعات لم تكن في الحسبان ولم يعرفها الشعب، وهي جماعات تدعي الإسلام تمكنت من السيطرة على مفاصل الحكم، وجرَّت الشعب إلى مواقف لم تكن في الحسبان، وتشكلت عصابات أذاقت الشعب كل المرارة بالسلب والنهب والاغتصاب والتعدي على أرواحه، ولم يتوقع أحد أن ينفلت الأمر إلى حد أن تصبح ليبيا في مهب الرياح».
الانقلاب
علق حفتر بشأن اتهامه بالانقلاب قائلاً: «نحن قمنا بإعلان بيان واضح جدًا، وأكدنا أنه ليس بانقلاب، وحتى نبين أكثر أنه كذلك لم نطبق أي شيء، وقلنا لا بد من أن نعطيهم فرصة، ولكن للأسف لم يفهموها» مذكرًا في هذا الصدد أن الآلاف جاءوا إلى منزله طالبين منه الخروج والوقوف معهم.
وفند حفتر ما قاله البعض بشأن تطبيقه أجندات خارجية، مؤكدًا تطبيقه أجندة الشعب الليبي، ومعربًا عن استعداده تنفيذ ما يقوله الشعب.
وأشاد حفتر بوقوف مصر إلى جانب ليبيا، نافيًا في الوقت نفسه ما تردد بشأن دعم مصر ليبيا بالطائرات والأفراد.
ورحب اللواء خليفة حفتر بتأييد البرلمان المنتخب لعملية «الكرامة»، منوهًا بأن هذه الخطوة جاءت متأخرة ولكنها مهمة.
الدور القطري
اعتبر حفتر أن قطر زجت بنفسها في الشأن الداخلي الليبي، مشيرًا إلى أنه كان يعتقد في بادئ الأمر أنهم فعلا يقفون مع ليبيا وقفة عربية صادقة، فإذا بهم عبارة عن أدوات لغيرهم وينفذون أجندات دول أجنبية وحتى صهيونية قد تكون وراء هذا، لافتًا إلى أن قطر تدعم الجبهات الأخرى بالسلاح وكل شيء.
المجتمع الدولي
وأوضح أن «المجتمع الدولي ليس له أي دور على الإطلاق سوى كثير من القرارات المعرقلة التي نسمع بها، وهناك دول تغض الطرف عن وضع مثل ما تشهده ليبيا وتساند دولاً أخرى تراها أكثر أهمية»، مرحبًا بالوساطة الجزائرية - المصرية.

ليبيا_روسيا تحذر من وقوع الأسلحة الكيماوية في ليبيا بأيدي الإرهابيين

مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف (photo: )
مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف
حذر مبعوث الرئيس الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا ميخائيل بوجدانوف اليوم، الأحد من مخاطر وقوع الأسلحة الكيماوية في ليبيا بأيدي المسلحين، وفقًا لما نقلته وكالة «أنباء الشرق الأوسط».
ونقلت قناة «روسيا اليوم» عن بوجدانوف، الذي يشغل كذلك منصب نائب وزير الخارجية الروسية، قوله: «إن موسكو تلفت نظر شركائها في العالم إلى خطر الأسلحة الكيماوية، التي تم العثور على أطنان منها في ليبيا واحتمال وقوعها في أيدي غريبة».
ولفت إلى أن ليبيا تعاني فوضى عارمة تجعلها بمثابة الصومال، الذي يعاني نزاعًا مسلحًا منذ 35 عامًا، متسائلاً: «كم من الوقت ستطول الأزمة في ليبيا؟».
وأكد بوجدانوف ضرورة إيلاء أهمية لمشكلة المنظومات الصاروخية المضادة للطائرات وأسلحة خطيرة أخرى موجودة في ليبيا وضرورة العمل على ضمان عدم سقوطها في أيدي المسلحين.

ليبيا_السفير الإيطالي بليبيا في زيارة لزوارة

السفير الإيطالي في لقاء سابق برئيس الحكومة الموقتة - (مصدرها: أرشيف الحكومة الموقتة) (photo: )
السفير الإيطالي في لقاء سابق برئيس الحكومة الموقتة - (مصدرها: أرشيف الحكومة الموقتة)
زار السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبي جريمالدي، السبت، مدينة زوارة، وكان في استقباله أعضاء المجلس البلدي بالمدينة، وفقا لوكالة الأنباء الليبية.
وناقش الجانبان خلال هذه الزيارة سبل دعم وتعزيز التعاون الثنائي في مجال التنمية، إلى جانب متابعة بعض الأمور الأمنية وملف الهجرة غير الشرعية.
وأثنى السفير الإيطالي على المجهودات التي بذلتها الأجهزة الأمنية في مدينة زوارة لإطلاق الإيطالي المخطوف منذ يوليو الماضي.

ليبيا_بدء إنشاء فرع لمصرف شمال أفريقيا بإجدابيا

بدء العمل فى مشروع مقر مصرف شمال افريقيا(تصوير موسى العلواني) (photo: )
بدء العمل فى مشروع مقر مصرف شمال افريقيا(تصوير موسى العلواني)
قال مدير مكتب الإعلام بالمجلس البلدي لمدينة إجدابيا، موسى العلواني: إنه تم البدء في أعمال الحفر لأساسات مصرف شمال أفريقيا بالمدينة، بعد تعاقد إدارة المصرف مع شركة تركية لتنفيذ المشروع.
وأشار العلواني، في تصريح إلى «بوابة الوسط» إلى أن إنشاء المصرف جاء بعد دراسات قام بها المجلس البلدي للمدينة، لإنشاء مصارف وفروعها للتخفيف من حدة الازدحام بالمصارف الموجودة حاليًا.
وأضاف العلواني أن قطعة الأرض التي سيتم عليها البناء مخصصة من قبل المجلس البلدي للمدينة، وأضاف أن الانتهاء من المشروع سيكون بعد سبعة أشهر من تاريخ تسلم الموقع.

ليبيا_تعليق العمل بمصرف الجمهورية في سرت

مصرف الجمهورية (photo: )
مصرف الجمهورية
علقت إدارة مصرف الجمهورية بسرت عمل المصرف اعتبارًا من اليوم، الأحد بسبب ما تعرض له الليلة الماضية من عملية سرقة كبيرة، نقلت خلالها خزانة المصرف بالكامل من قبل مجموعة مسلحة إلى مكان مجهول.
وتعد هذه السرقة الثالثة خلال العام؛ حيث سرقت أموال من المصرف، وفي محاولة أخرى تم الاعتداء على مدير المصرف ومساعده قبل شهر.
وقال مدير مصرف الجمهورية بسرت لـ«بوابة الوسط»: «إن تعليق عمل المصرف سيتواصل حتى تتم معرفة مرتكبي جريمة السرقة، وتوفير الحماية والتأمين للمصرف بصورة جيدة».
وأوضح مدير المصرف أنه لا يوجد بالمدينة من يقوم بحماية المصارف من شرطة أو جيش؛ حيث إن مديرية الأمن الوطني بسرت مقفلة منذ أكثر من العام، وكذلك مراكز الشرطة والبحث الجنائي والمباحث العامة والأجهزة العسكرية، ولا توجد منطقة عسكرية مما جعل حالات السطو والسرقة تتكرر.

ليبيا_صرف باقي تعويضات أصحاب المساكن المتضررة في سرت

 عمارة ليبيا للتأمين  (photo: )
عمارة ليبيا للتأمين
أكد مدير مكتب الإعلام بالمجلس المحلي بسرت أن المجلس ولجنته المالية المكلفة بملف التعويضات ستشرع اعتبارًا من اليوم، الأحد في صرف الصكوك المالية لبقية أصحاب المساكن المتضررة، من جراء حرب التحرير العام 2011، للقيمة المالية المتبقية من قيمة التعويض الأخيرة بواقع 50%، وحسب التفويض المالي الذي وصل لحساب المجلس المحلي بسرت من اللجنة المركزية للتعويضات بوزارة الإسكان والمرافق.
كما أوضح أن اللجنة ستقوم اليوم بتسليم مئتي صك وحسب التسلسل الوارد بكشوفات وزارة الإسكان والمرافق من الكشف عشرين، وحتى الكشف الرابع والثلاثين، باستثناء الذين لديهم فروقات مالية وزيادات مالية، وأن عدد المساكن التي سيتم تعويضها خلال الأسبوع الجاري قرابة 3000 مسكن، للقيمة الثانية والأخيرة من التعويضات لهذه الكشوفات، التي تقدر بأكثر من عشرين مليون دينار.

ليبيا_القويري يتهم وكيل وزارة الدفاع بالإرهاب

رئيس هيئة الإعلام والثقافة عمر القويري. (photo: )
رئيس هيئة الإعلام والثقافة عمر القويري.
قال رئيس هيئة الإعلام والثقافة عمر القويري: «إن الجيش الليبي يسيطر بالكامل على شرق ليبيا بعكس الوضع في العاصمة طرابلس، التي تسيطر عليها التشكيلات المسلحة».
وأضاف القويري أمس السبت أن المؤتمر الوطني المنتهية ولايته تغلغل في أجهزة الدولة، وفي المؤسسات كافة حتى أصبح لدينا إرهابيون يعملون وكلاء في وزارة الدفاع، عاشوا في أفغانستان أكثر من 20 عامًا في إشارة إلى وكيل الوزارة خالد الشريف، ووكيل الدفاع لشؤون الخارجية وشهادتهما ليستا من الأكاديمية العسكرية، بل من «كهوف قندهار».
وعلق القويري خلال حواره في قناة «الحياة» على حل مجلس النواب قائلًا: «لا يوجد شيء في ليبيا يسمى بالمحكمة الدستورية، وإنما دائرة دستورية غير معنية بإسقاط البرلمان، فاختصاصات المحكمة الدستورية مناقشة القوانين والنصوص الدستورية فقط».

ليبيا_المسماري: خريطة العمليات العسكرية في ليبيا متغيرة

الناطق الرسمي باسم رئاسة أركان الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري (photo: )
الناطق الرسمي باسم رئاسة أركان الجيش الليبي العقيد أحمد المسماري
أكد الناطق الرسمي باسم رئاسة أركان الجيش الليبي، العقيد أحمد المسماري أن خريطة العمليات العسكرية في ليبيا متغيرة لأن الأحداث أصبحت أكثر اتساعًا، مضيفًا أن هناك اشتباكات جنوب غرب طرابلس، وعمليات يقوم بها الأهالي داخل العاصمة، بالإضافة إلى تحركات ينفذها الجيش خارج طرابلس لتحرير المدينة من العناصر الإرهابية المتطرفة، وضربات جوية في مدينة سرت هدفها منع تنقل المجموعات الإرهابية في وسط ليبيا.
وأضاف المسماري في حوار لصحيفة «اليوم السابع» المصرية أنّ الجيش دخل المرحلة الأخيرة في معاركه ضد الإرهاب بمدينة بنغازي منذ قرابة الشهر ونصف الشهر تقريبًا، وأن مرحلتين أخريين سبقتا هذه المرحلة؛ الأولى استغرقت ما يقرب من ثلاثة أشهر تم خلالها تدمير القدرة العسكرية للجماعات الإرهابية باستهداف مقراتها ومخازن الذخيرة والأسلحة وغرف العمليات الخاصة بهم، والثانية بدأت بتطهير المدينة من الإرهاب في عدة محاور رئيسة أهمها (قاريونس -القوارشة)، وهو أصعب المحاور، التي أسهمت كتيبتا 21 صاعقة و204 دبابات بقوة في معاركه، حسبما أكد المسماري.

ليبيا_تعيين وفاء بوقعيقيص قائمة بأعمال السفارة الليبية في واشنطن

وفاء بوقعقيص القائمة بأعمال السفارة الليبية في واشنطن. (photo: )
وفاء بوقعقيص القائمة بأعمال السفارة الليبية في واشنطن.
علمت «بوابة الوسط» من مصدر مطلع في وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن وزارة الخارجية الأميركية وافقت على تعيين وفاء بوقعيقيص قائمة بأعمال السفارة الليبية في واشنطن يوم الأربعاء الماضي.
وكانت وزارة الخارجية عينت بوقعيقيص في هذا المنصب في انتظار موافقة الخارجية الأميركية، كما عينت وزارة الخارجية فريدة العلاقي مندوبة ليبيا لدى الاتحاد الأوروبي، بينما عينت سلوى الدغيلي مندوبة ليبيا لدى الأمم المتحدة بجينيف.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 23 نوفمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
الشأن الليبي كان محط اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم، الأحد ففي إطار الانتخابات الرئاسية التونسية التي بدأت اليوم، ركزت صحيفة «الشرق الأوسط» على ما سجلته احتمالات التغير في شكل الحياة السياسية في البلاد بعد هذا الاستحقاق الشعبي، ونقلت عن مختصين في الشؤون السياسية والقانون الدستوري في تونس أن المجالين الرئيسين اللذين قد يشملهما التغيير بعد الانتخابات هما السياسة الخارجية ودور المؤسسة العسكرية.
وأرجع هؤلاء ذلك إلى اعتبار بقية الملفات الاقتصادية والسياسية والأمنية تدخل في اختصاصات رئيس الحكومة وفريقه والبرلمان.
ليبيا أولوية وطنية تونسية
وبخصوص الأزمة الليبية، نقلت الصحيفة عن المرشح المستقل للرئاسة حمودة بن سلامة، الذي يرأس في الوقت نفسه المجلس الاقتصادي الاجتماعي التونسي - الليبي أن «ملف ليبيا ليس مجرد معطى في السياسة الخارجية التونسية، بل هو جزء من أولوياتها الوطنية». وتعهد بن سلامة وعدد من المرشحين للرئاسة أن يكون تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية مع ليبيا من أبرز أولوياتهم في قصر قرطاج إذا فازوا في الانتخابات، خصوصًا أن ليبيا تعد أول شريك اقتصادي عالمي لتونس بعد فرنسا، حسب الإحصاءات الرسمية.
وحسب المرشح بن سلامة فإن من أبرز أولويات الرئيس الجديد لتونس «تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية مع الدول المغاربية عمومًا، ومع ليبيا خصوصًا».
ويعتبر الرئيس الحالي المنصف المرزوقي في هذا الصدد أن «لا مستقبل لتونس من دون ليبيا، ولا مستقبل لليبيا من دون تونس»، وشدد على أن من أولوياته في حال انتخابه المساهمة في معالجة الأزمة الداخلية بين الأطراف الليبية المتصارعة، التي تجمعها علاقات متميزة مع غالبية الساسة والفاعلين السياسيين المهمين في تونس.
أنصار الباجي قائد السبسي المرشح الرئاسي وزعيم حزب نداء تونس
أنصار الباجي قائد السبسي المرشح الرئاسي وزعيم حزب نداء تونس

هاوية الإخوان في مصر وأفولها في ليبيا

صحيفة «الخليج» الإماراتية ركزت في ملف لها عن أبرز الجماعات الإسلامية في الشرق الأوسط على مسيرة «الإخوان المسلمين» في كل من مصر وليبيا بمقالين تحت عنواني «الإخوان. الصعود إلى الهاوية» و«إخوان ليبيا. أفول مبكر»، أوردت في الأول منهما مسيرة الجماعة في مصر منذ العام 1928، وما اتسمت به تلك المسيرة من انزلاقات وعنف واغتيالات.
وفي المقال الثاني ركزت الصحيفة على ما تتحمله «الجماعة» من مسؤولية كبيرة عما تشهده الساحة الليبية من تجاذبات وانقسامات لا تزال قائمة.
وأكدت أن «إخوان» ليبيا كما في مصر وتونس لم يدركوا الدرس الديمقراطي ولا المسؤوليات المجتمعية تجاه ناخبيهم فانزلقوا سياسيًا بأمر الشعب وخسروا معارك صناديق الاقتراع لمصلحة «الليبراليين» ممثلين في «تحالف القوى الوطنية».
وأوضحت الصحيفة، في سياق عرضها تاريخ «الإخوان» في ليبيا، أن مشكلة ليبيا تكمن في التناحر القبلي والجهوي والمناطقي، وظهور الاتجاهات الانفصالية فضلاً عن الاتهامات المتبادلة بين القوى الخاسرة والرابحة للانتخابات التشريعية والتي أسهم «الإخوان» في تأججها بشكل كبير، وهي كلها مؤشرات على خطورة الأوضاع وتعدد جوانب الأزمة.
وأضافت أن وقع انفجارات العنف التي تبدو في خلفية المشهد الليبي أشد وطأة مما جرى في مصر، لكنها أشارت إلى أن من المؤكد أن الليبيين نجحوا بسرعة فائقة في إقصاء جماعة «الإخوان» من المشهد السياسي، أو تحويلها إلى مجرد رقم في المعادلة السياسية الليبية، التي لا تزال مرتبكة حتى اليوم، ليسدلوا الستار مبكرًا على طموحات هذه «الجماعة» في الوصول إلى الحكم، بعد القضاء على نظام القذافي.
العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي
العقيد أحمد المسماري، الناطق باسم رئاسة أركان الجيش الليبي

200 جريح من الجيش الليبي عولجوا بمصر
وفي حوار نشرته «اليوم السابع» اليوم، أكد الناطق باسم هيئة الأركان الليبية العقيد أحمد المسماري، ما ذكره لـ«بوابة الوسط» أمس عن أن نحو 200 من جرحى الجيش الليبي في معارك بنغازي عولجوا في مستشفيات عسكرية داخل الأراضي المصرية منهم من عاد بالفعل إلى الوطن.
وأكد للصحيفة أن التعاون الأمني والمعلوماتي بين مصر وليبيا بدأ في أعقاب ثورة 17 فبراير، وأن القاهرة أهّلت القوات الأمنية الليبية التي تعمل حاليًّا بالكامل سواء استخباراتيًا أو عسكريًا.
وأضاف المسماري، في سياق نفيه لأي دور عسكري مصري في الأراضي الليبية أن ما نشر أخيرًا من صور أشيع أنها لجنود مصريين قتلوا في ليبيا ما هو إلا حرب إعلامية وإشاعات تهدف إلى تقليل أهمية الانتصارات التي يحققها الجيش الليبي على الأرض، مؤكدًا أن بلاده تخوض حربًا ضد الإرهاب نيابة عن مصر والمجتمع الدولي بأكمله.

ليبيا_محتجون يطلقون سفينة قطرية بعد يوم من احتجازها

إطلاق سفينة قطرية من ميناء البريقة - أرشيفية (photo: )
إطلاق سفينة قطرية من ميناء البريقة - أرشيفية
أطلق محتجون مدنيون سفينة قطرية أمس السبت كانوا قد احتجزوها الجمعة داخل ميناء البريقة النفطي، احتجاجًا على سياسة قطر في ليبيا.
وأفاد رئيس مركز جمارك ميناء البريقة النفطي محمد المغربي لصحيفة «اليوم السابع» أن المحتجين أحتجزوا السفينة القطرية الجمعة داخل ميناء البريقة النفطي ومنعوها من تحميل مادة الأمونيا.
وأوضح المغربي أن المحتجين أعترضوا السفينة القطرية فور أن رست بالميناء.
وتم إطلاق السفينة بعد تدخل مجلس النواب ومجلس البريقة المحلي، مؤكدًا أن السفينة تقوم بتحميل حمولتها لتغادر بعد ذلك متجهة إلى ألمانيا.
وبحسب الصحيفة فإن المغربي نقل عن المحتجين قولهم «إنهم سيحتجزون أى باخرة قطرية أو تركية تدخل الميناء احتجاجا على سياسة الدولتين فى ليبيا"، وتابع "هم يتهمون قطر وتركيا بدعم جماعات إسلامية متشددة».

ليبيا_زيدان يبحث الوضع الليبي في القاهرة

علي زيدان رئيس الحكومة الموقتة السابق - أرشيفية (photo: )
علي زيدان رئيس الحكومة الموقتة السابق - أرشيفية
يجري رئيس الحكومة الموقتة السابق علي زيدان محادثات مع كبار المسؤولين المصريين في العاصمة المصرية القاهرة.
ووصل زيدان مصر مساء أمس السبت في زيارة تستغرق أيامًا عدة.
وأفادت مصادر لصحيفة «المصري اليوم» بأن زيدان سيبحث في تطورات الوضع الليبي، وما يمكن أن تقدمه مصر لدعم الحوار الوطني بين الفرقاء الليبيين، للوصول إلى التوافق السياسي وعودة الأمن والاستقرار.

ليبيا_خطف المراقب المالي للجنة جرحى ورشفانه وشقيقه

مُسلح مُلثم (أرشيفية) (photo: )
مُسلح مُلثم (أرشيفية)
خَطف مسلحون مجهولون، المراقب المالي للجنة جرحى ورشفانه بـ«تونس»، وقائد فوج الكشافة والمرشدات بالعزيزية، ساسي السايح السهلي، بمنطقة قُرجي بالعاصمة الليبية طرابلس، عصر أمس السبت.
وقال مصدر مقرب من عائلة السهلي لـ«بوابة الوسط»، إن مجموعة مسلحة جاءت إلى مسجد أسامة بن زياد، بقرجي أثناء عقد قران أبنائه بالمسجد وبحضور جمع من المصلين والحاضرين ضيوف وسكان قرجي، وطوقت المنطقة واقتحمت المسجد، ثم اقتادت السهلي إلى جهه غير معلومة.
وأضاف المصدر أن المسلحين لم يكتفوا بذلك، بل اختطفوا شقيقه خطيب مسجد الرحمة بالنجيلة، الشيخ وليد السايح السهلي، واقتيد هو الآخر إلى جهه غير معلومة، موضحاً أنه لم ترد عنهما أي معلومات حتى هذه اللحظة عنهما.
يشار إلي أن المخطوفين هم أشقاء رئيس لجنة الأزمة ورشفانة ومنسق شئون النازحين ورشفانة محمد السايح السهلي.
وتستهدف عمليات الإحتجاز والخطف على الهوية الإجتماعية أبناء ورشفانة، منذ الأحداث الأليمة التي شهدتها ورشفانة في سبتمبر الماضي.

ليبيا_«العامة للإعلام»: الخطابي حُوكِم بقوانين «قمعية»

الصحفي عمارة الخطابي طريح الفراش (photo: )
الصحفي عمارة الخطابي طريح الفراش
استنكر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام والثقافة ومصلحة الأثار، عمر حسن القويري، الحكم الصادر بحق الصحفي، عمارة الخطابي، رئيس تحرير صحيفة الأمة.
وقال الهيئة العامة للإعلام، في بيان نقلته وكالة الأبناء الليبية «وال»، أمس السبت، إنه في الوقت الذي كانت فيه العاصمة طرابلس تشهد مواجهات عسكرية كبيرة بين الجيش الوطني ومليشيات إرهابية مسلحة جاء النطق بالحكم على الخطابي في القضية رقم 2036 يوم 17 اغسطس 2014 رغم عدم وجود أغلب موظفي مجمع محاكم طرابلس وعدم إخطار الخطابي بموعد الجلسة.
وحذذرت الهيئة العامة للإعلام في بيانها مما اسمته  أن «بعض القضاة يحاولون إحياء قوانين النظام السابق القمعية وسط حماية من بعض المليشيات».
وانتهي البيان إلي أن هذا الحكم يعد انتكاسه لحرية الرأي والتعبير في ليبيا، كما تحذر من الإستمرار في مثل هذه الإجراءات لقمع الإعلاميين والصحفيين، وقالت الصحافة والإعلام سلطة رابعة لن نقبل بتهديدها أو ترهيبها.

ليبيا_«الوطنية لحقوق الإنسان» تطالب بملاحقة مرتكبي جرائم الحرب

مظاهر للإقتتال في ليبيا (أرشيفية) (photo: )
مظاهر للإقتتال في ليبيا (أرشيفية)
طالبت اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان، مجلس النواب والحكومة المؤقتة بضرورة التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية في (لاهاي) لملاحقة مرتكبي جرائم الحرب في حق الشعب الليبي.
وجددت اللجنة، في بيان نقلت وكالة الأنباء الليبية «وال»، أمس السبت، قلقها مما أسمته بـ«توسع نطاق اعتداءات الجماعات الإرهابية والمليشيات الإجرامية المسلحة على مدنيين في ليبيا».
وقالت، إن «تصاعد عمليات الاغتيال والاحتجاز التعسفي والتعذيب والقتل خارج إطار القانون، والتصفية الجسدية على أساس الهوية الاجتماعية والمواقف السياسية والتهجير القسري، يحتاج إلي محاسبة».
وأكدت اللجنة على أن «المحاسبة في هذه الانتهاكات والجرائم البشعة يجب أن تظل الركن الأساسي والرئيسي في أي حل مستدام للحوار السياسي في ليبيا».
وأضافت أن «أخفاق الحكومات الليبية المتعاقبة في إجراء التحقيقات أو ملاحقة المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم ساهم في توليد ثقافة الإفلات من العقاب، وساعد على تمهيد طريق لفوضى المليشيات التي تشهدها ليبيا اليوم».
وانتهي اللجنة في بيانها قائلة: «وثقنا ورصدنا جرائم بشعة في ليبيا منذ 2011، وعلى المسؤولين عنها أن يعلموا بقدرة المحكمة الجنائية الدولية على محاسبتهم».

ليبيا_فالس: ليبيا «موضع قلق كبير» في مكافحة المتطرفين


رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس (أرشيفية) (photo: )
رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس (أرشيفية)
أبدي رئيس الوزراء الفرنسى مانويل فالس، تخوفه من أن الجنوب الليبى يشكل «موضع قلق كبير فى مكافحة الجماعات المتطرفة المسلحة بالنسبة لفرنسا وتشاد والدول الواقعة على الخط الأول».
وأضاف فالس، عقب وصوله، إلي نجامينا، أمس السبت، ومقابلة الرئيس التشادي، إدريس ديبي، «إننا ننظر بانتباه وقلق إلى الروابط بين هذه الجماعات الإرهابية غير المعلنة و(داعش)، من خلال سلسلة بيانات فى الأيام الاخيرة».
وقال: «هذا الوضع يقلقنا،.. لذلك يتعين علينا العمل معا مع تشاد والنيجر».
وأضاف فالس: «سمعت تصريحات ولاء لـ(داعش) من جماعات متواجدة فى شمال ليبيا وجنوبها على حد سواء»، وتابع: «نعلم تماما أن أفرادا هم اليوم فى سوريا والعراق يمكن أن يعودوا غدا إلى هذه المنطقة».
وانتهي قائلا: «رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند محق تماما فى القول إن ليبيا هى على الأرجح الموضوع الرئيسى ليس فقط للأسابيع والأشهر المقبلة بل للسنوات المقبلة».
وبدأ رئيس الوزراء الفرنسي، أمس، في نجامينا، زيارة تستمر يومين للقوات الفرنسية المشاركة في القتال ضد الجماعات المسلحة في منطقة الساحل، قبل أن يتوجه، اليوم الأحد، إلى النيجر.

ليبيا_حرس الحدود الإيطالى ينقذ 691 مهاجرا فى «المياه الليبية»

مهاجرون أفارقة يتكدسون على متن زورق (أرشيفية) (photo: )
مهاجرون أفارقة يتكدسون على متن زورق (أرشيفية)
أنقذ حرس الحدود الإيطالي،691 مهاجرا من الغرق في المياه الليبية الإقليمية على مدار اليومين الماضيين.
وأضح حرس الحدود الإيطالي في بيان أمس السبت، أن السفينة جريجوريتي التابعة لحرس الحدود، بينما كانت في الممر البحري بين ليبيا وصقلية لمراقبة صيد الأسماك، حوّلت مسارها للمشاركة في 5 عمليات إنقاذ منذ ليل الخميس في المياه الليبية، وساعدت في انقاذ 520 شخصا.
وأضاف أنها أطلقت نداءات عدة التقطها مركز عمليات في روما، عبر الهواتف الخلوية من زوارق مطاطية في طريقها إلى صقلية.
ثم اتجهت السفينة جريجوريتي إلى شمال طرابلس للانضمام إلى سفينتين تجاريتين أخرتين استجابتا لنداءات استغاثة أخرى، وتم إنقاذ 78 و93 مهاجرا على التوالي.
وأكد أحد المهاجرين فقدان شقيقه في البحر، ولم يعثر عليه رغم عمليات البحث التي قامت بها السفن الثلاث، بحسب البيان، الذي لم يتم الكشف عن جنسيات المهاجرين غير الشرعيين.
يشار إلي أن السلطات البحرية الإيطالية أنقذت آلاف المهاجرين منذ بداية الأسبوع في حين أن نهاية الصيف لم تضع حدا لتدفق الزوارق المتهالكة التي يستقلها المهاجرون.

ليبيا_التميمي يكشف عن معاناة 14 ألف عامل ليبي في «النقل الجوي»

أثار القصف على مطار طرابلس الدولي (photo: )
أثار القصف على مطار طرابلس الدولي
كشف رئيس اتحاد عمال ليبيا، عبد السلام التميمي، عن حجم الأضرار التي لحقت بأكثر من 14 ألف عامل في قطاع النقل الجوي، جراء تدميره.
وقال التميمي لـ «العربي الجديد» إن شركات الطيران تعرضت لخسائر مادية كبيرة، بسبب إغلاق العديد من المطارات وتوقيف عشرات الرحلات، عوضاً عن تعرض المطارات والأسطول الجوي للحرق.
وأشار إلي أن قطاع النقل الجوي يعد أكثر القطاعات المُتأثرة في ليبيا، نتيجة أعمال العنف الدائرة في البلاد منذ شهر يوليو الماضي.
وأوضح التميمي أن الأزمة التي يعيشها قطاع النقل الجوي، أدت إلى معاناة قرابة 14 ألف عامل في القطاع، لافتا إلي أن البلاد خلال الأشهر الماضية، اعتمدت في تسيير رحلاتها على مطار الأبرق البعيد عن العاصمة شرق ليبيا.
وقال إن الخسائر التي تعرضت لها شركات الطيران في البلاد تقدر بنحو 70 مليون دولار، بينما خسائر القطاع بشكل عام تبلغ نحو 2.3 مليار دينار (1.7 مليار دولار).
وبلغت خسائر شركة الخطوط الجوية الليبية (حكومية) وحدها، نحو 200 مليون دولار، بحسب أحمد القديري، المدير العام للشركة، للموقع.
وقال إن الشركة تعمل بنسبة 15% من طاقتها الإجمالية، مضيفاً أن الأزمة التي تعيشها ليبيا، قد تدمر الأسطول الجوي للبلاد بشكل عام.

ليبيا_القويري: مصر عرضت تدريب جيشنا على أرضها

عمر القويري، رئيس هيئة الإعلام والثقافة (photo: )
عمر القويري، رئيس هيئة الإعلام والثقافة
قال رئيس هيئة الإعلام والثقافة، عمر القويري، إن «سيادة ليبيا خط أحمر ولا يجب التدخل فى شؤوننا الداخلية»، مؤكدًا أن التعاون مع الدول العربية يتم من خلال جامعة الدول بواسطة حكومتنا المعترف بها.
وأضاف القويري، في حواره ببرنامج «الحياة اليوم» على فضائية الحياة، أمس السبت، أن التعامل الآن مع ليبيا يجب أن يتم من خلال الحكومة الليبية الشرعية، لافتًا إلى أن تركيبة البرلمان الليبي، المنعقد حاليًا، خالية من الإخوان.
وتابع: «الشعب الليبي لا يمكن أن يقبل العنف والذبح باسم الله من قبل تنتظيم داعش»، كما أنه الشعب مدرك تمامًا أن جماعة الإخوان «صناعة غربية، وأن المنتمين لها دمروا أوطانهم تحت راية الإصلاح والدين».
مشيرًا إلى أن مصر عرضت على «قيادة الجيش الليبي تدريب عناصره داخل أراضيها».
ورسم القويري صورة للأوضاع الدائرة في ليبيا، وقال إن نتائج الإنتخابات الليبي لم تكن مرضية لجماعات الإسلام السياسي، وفي القلب منها جماعة الإخوان المسلمين فلجأوا إلي «استخدام القوة المسلحة»، مثل احتلال العاصمة طرابلس، وتدمير مطار طرابلس بالكامل، فضلا عن تهجير مليون ليبي إلي دول الجوار، في مقابل أن يضمن الإخوان سيطرتهم على الدولة.
وأضاف: هذا العمل رُفض من الشارع اليبي، ولجأ البرلمان إلي الانتقال إلي مدينة طبرق، حيث أن شرق ليبيا تسيطر عليه قوات الجيش الليبي، بالكامل ولا وجود لشئ اسمه مليشيات، وبالتالي خروج البرلمان من مكان تسيطر عليه الجماعات المسلحة وهو الأمر الذي لم يقبلوه، فلجأوا إلي «العصيان والتمرد المسلح».
وتحدث القويري عن مصير البرلمان بعد حكم الدائرة الدستورية التي قضت مؤخرا بحله، وقال في «جميع دساتير العالم بما فيها مصر، لا توجد محكمة دستورية، أو دائرة دستورية لها الشرعية في مداولة نصوص الدستور أو تعديله، لكنها تحيل هذا النص إلي المُشرع دون الحكم وتطلب منه التعديل».