الخميس، 26 نوفمبر 2015

روسيا_بوتين: القيادة التركية تتعمد جر علاقاتهما لطريق مسدود

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن موسكو ترى أن القيادة التركية تتعمد جر العلاقات الروسية التركية لطريق مسدود. وقال بوتين خلال حفل في الكرملين لتسلم أوراق اعتماد السفراء "يبدو أن القيادة التركية تجر عمدا العلاقات (الروسية التركية) إلى طريق مسدود." وأضاف بوتين أن موسكو تنتظر اعتذاراً من تركيا عن إسقاطها المقاتلة الروسية أو عرض للتعويض عن الأضرار.

ليبيا_انطلاق فعاليات ملتقى الوفاق الوطني بغريان

وكالات: انطلق بمدينة غريان ملتقى يجمع عدد من المجالس البلدية ومجالس الحكماء والشورى وممثلين عن تيارات وأحزاب سياسية ونشطاء من مختلف أنحاء ليبيا لبحث الأزمة وسبل تسويتها داخليا بحوار ليبي – ليبي بعيدا عن التدخلات الخارجية. وقال رئيس اللجنة الاعلامية للملتقى كمال عبدالمجيد، في تصريحات صحفية، إن الدعوات لحضور هذا الملتقى وجهت لكل الأطراف السياسية والمجالس البلدية ومجالس الشورى والحكماء بكافة المدن والمناطق. وأكّد عبدالمجيد إن كافة الأطراف أبدت ترحيبها واستعدادها للمشاركة في الملتقى، مشيرا إلى أنّ وفودا من المنطقتين الشرقية والجنوبية قد وصلت فعلاً إلى مدينة غريان منذ أمس الأربعاء. ولفت رئيس اللجنة، إلى أنّ الملتقى سينقل عبر ما يقارب 30 وسيلة إعلامية محلية في بث موحد لنقل فعاليات الملتقى.

ليبيا_الصيد: إغلاق الحدود مع ليبيا فرضته الأوضاع الأمنية

كونا: أكدت الحكومة التونسية اليوم الخميس أن إغلاق الحدود مع ليبيا "فرضه الوضع الأمني رغم انعكاساته السلبية على الاقتصاد التونسي". وحذر رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد في كلمة خلال جلسة عامة استثنائية بمجلس نواب الشعب في أعقاب الهجوم على حافلة للحرس الرئاسي بقلب العاصمة تونس ان "العملية الإرهابية الأخيرة هدفها زعزعة أركان الدولة وضربها". واعتبر الصيد ان وقوعها في قلب العاصمة وعلى بعد 200 متر فقط من مقر وزارة الداخلية "يبين ان الإرهابيين بإمكانهم ضرب أي مكان من تونس" مشيرا إلى أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات الإضافية بعد العملية الإرهابية.
ولفت الى أنه منذ إعلان حالة الطوارئ الثلاثاء الماضي تم تفعيل قرار المراقبة الإدارية على الأشخاص المشتبه بهم كما تقرر انتداب ثلاثة آلاف من قوات الأمن الداخلي ومثلهم للجيش الوطني". واضاف رئيس الحكومة التونسية أن الحكومة قررت أيضا "برنامجا خاصا بالمناطق المحرومة التي تشهد نموا لظاهرة الإرهاب سيطلق الأسبوع المقبل يهدف الى استقطاب الشباب. في هذه الأثناء دخل قرار (المجلس الأعلى للأمن القومي) بغلق الحدود مع ليبيا حيز النفاذ حيث توقفت الحركة كليا تقريبا في معبر (راس جدير) الحدودي بين البلدين فيما ستمتد فترة غلقه 15 يوما يقتصر العمل خلالها على تأمين عودة التونسيين والليبيين إلى بلديهم مع تشديد المراقبة وإجراءات العبور وخصوصا على التونسيين العائدين من ليبيا.
في السياق ذاته ومع فرض حظر على التجول بالعاصمة تونس والأقاليم المحيطة بها أعلنت وزارة الداخلية أن وحداتها واصلت عمليات المداهمة ضد المشتبه بهم مشيرة إلى أنه تم أمس الأربعاء تنفيذ 500 مداهمة في كافة أنحاء تونس وإلقاء القبض على 20 شخصا يشتبه في انتمائهم لتنظيمات إرهابية. يذكر أن تونس شهدت الثلاثاء الماضي تفجيرا انتحاريا استهدف حافلة للحرس الرئاسي وسط العاصمة وأسفر عن مقتل 12 أمنيا ومنفذ العملية و20 جريحا. 

ليبيا_فرنسا وإيطاليا تشددان على الحاجة لمواجهة داعش في ليبيا

رويترز: شدّد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند ورئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي من باريس على ضرورة تكثيف الجهود لمنع تنظيم الدولة الإسلامية من تحقيق المزيد من المكاسب الميدانية في ليبيا في الوقت الذي يستمر فيه القتال ضد التنظيم المتشدد في سوريا والعراق. وعبر الرئيسان الإيطالي والفرنسي عن قلقهما حيال الوضع المضطرب في ليبيا الذي يمثل أرضا خصبة لازدهار تنظيم الدولة الإسلامية. وحذر رينتسي من أن ليبيا تواجه خطر أن تصبح "الحالة الطارئة التالية."
وتضغط فرنسا باتجاه تأسيس تحالف واسع من القوى العالمية لتدمير التنظيم المتشدد على أثر الهجمات الدموية التي تبناها في باريس في 13 نوفمبر تشرين الثاني. كما تحدث أولوند بعد لقائه رينتسي عن الحاجة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية ليبية لوضع حد للفوضى. وفي حين دعم رينتسي فكرة توسيع التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية فإنه لم يتمكن من تقديم تعهدات بأن تقدم بلاده أي نوع من المساعدة العسكرية الجديدة لقتال التنظيم المتشدد في سوريا حيث تشن الطائرات الفرنسية غارات على أهداف له.
وقال رينتسي "نحن نركز اهتمامنا على عملية فيينا من أجل سوريا" في إشارة إلى المحادثات الدولية الرامية للتوصل إلى حل سياسي للنزاع السوري. وقال "ونحن ملتزمون بشكل خاص بفتح هذه النافذة الدبلوماسية أكثر لتشمل ليبيا للاسباب التي قالها الرئيس أولوند بطريقة أفضل مني." وأضاف رينتسي "سيكون أساسيا للجميع ليعطوا أولوية كاملة .. للملف الليبي الذي بات في خطر أن يصبح الحالة الطارئة التالية."
وانزلقت ليبيا إلى المزيد من الفوضى بوجود حكومتين موازيتين تحظى كل منها بدعم عدد من الجماعات المسلحة التي سمحت للجهاديين من الدولة الإسلامية بالسيطرة على مدينة سرت. وقالت الأمم المتحدة هذا الشهر إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية شددوا قبضتهم على وسط ليبيا ونفذوا اعتقالات واعدامات وأعمال ذبح سريعة. وقال أولوند "حاليا علينا أن ننّصب (في ليبيا) ما انتظرناه لوقت طويل وهو حكومة وحدة وطنية وتأمين البلاد لمنع داعش (الدولة الإسلامية) من التمركز هناك والتقدم." وتعتبر ليبيا أيضا نقطة مغادرة للعدد الأكبر من نحو 140 ألف مهاجر من افريقيا والشرق الأوسط وآسيا توافدوا إلى إيطاليا في قوارب مكتظة هذا العام.

فنون_أوباما يكرم سبيلبرغ صاحب الخيال اللامحدود

فرانس برس: قلد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، مساء الثلاثاء الماضي، السينمائي ستيفن سبيلبرغ صاحب أفلام مثل "آي تي" و"جوراسيك بارك" و"أنديانا جونز" أعلى وسام مدني في البلاد. وقال أوباما لدى منح سبيلبرغ "ميدالية الحرية": "أفلام سبيلبرغ مطبوعة خصوصا بايمان كبير بإنسانيتنا المشتركة". وأضاف "قصصه طبعت قصة الولايات المتحدة، فيما طبعت قيمه عالمنا". وتابع يقول "أفلام سبيلبرغ مطبوعة بخيال غير محدود وعوالم توصف بأدق التفاصيل وشخصيات تناضل من أجل التحكم بمصائرها".
وشدد المخرج الفائز بثلاث جوائز أوسكار والذي حققت أفلامه عائدات زادت عن تسعة مليارات دولار أنه كان قادرا على إنجاز أفلام من أنواع مختلفة مثل الإنتاجات الضخمة (جوراسيك بارك) والأفلام التاريخية مثل "شيندلرز ليست". وكرم أوباما 17 شخصية في البيت الأبيض، الثلاثاء، من بينهم الفنانة باربرا سترايسند ومؤلف الأغاني جيمس تايلور. ومن بين النجوم الآخرين المنتج الموسيقي إيمليو استيفان ونجمة البوب غلوريا إستيفان وهما زوجان أميركيان أصلهما من كوبا.

اقتصاد_هبوط وظائف قطاع النفط البريطاني بأسرع وتيرة منذ 11 عاما

وكالات: أظهر مسح نشر، اليوم الخميس، أن عدد الوظائف في قطاع النفط والغاز البريطاني هبط على مدى العام المنصرم بأسرع معدل منذ عام 2004 على الأقل. وأشار المسح الذي أجرته غرفة "أبردين وجرامبيان" للتجارة إلى أن إجمالي عدد الوظائف في قطاع النفط والغاز انخفض بنسبة 6% في الـ 12 شهرا حتى نهاية سبتمبر 2015 . وقال شريك النفط والغاز بشركة بوند ديكينسون للمحاماة التي رعت المسح، أويسدين فاس، "هذا هو على الأرجح المسح الأكثر سلبية الذي لدينا على الأطلاق". وخسر قطاع النفط والغاز في بريطانيا أكثر من 5 آلاف وظيفة منذ أواخر 2014 مع تعرض ميزانيات الشركات لضغوط شديدة من هبوط أسعار الخام، ما اضطرها إلى إلغاء مشاريع.























ليبيا_نبيل العربي يلتقي كوبلر.. الأحد المقبل

أ ش أ: يقوم مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى ليبيا بزيارة هي الأولى له إلى مصر والجامعة العربية منذ تعيينه في منصبه خلفا للمبعوث السابق برناردينو ليون. ومن المقرر أن يلتقي "كوبلر" مع الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي يوم الأحد المقبل وذلك للتشاور حول الآفاق المستقبلية لتنفيذ "اتفاق الصخيرات" بشأن تشكيل حكومة الوفاق الوطني في ليبيا. ويكتسب هذا اللقاء أهمية نظرا لأنه يأتي قبل اجتماع دول الجوار الليبي في الجزائر المقرر في بداية الشهر المقبل بمشاركة الجامعة العربية والمبعوث الأممي مارتن كوبلر.

العراق_القوات العراقية تقطع آخر خط إمداد لداعش إلى الرمادي.

قال مسؤولون وضابط بالجيش العراقي اليوم الخميس إن القوات العراقية قطعت آخر خط إمداد لتنظيم داعش إلى مدينة الرمادي بغرب العراق حين سيطرت على جسر فلسطين الرئيسي. وقال صباح النعماني الناطق باسم جهاز مكافحة الإرهاب إن الجسر بات الآن تحت سيطرة القوات العراقية بالكامل

فلسطين_أستشهاد فلسطينيان في الضفة الغربية المحتلة.

أستشهد فلسطينيان بعد ان أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص عليهما اليوم الخميس بالضفة الغربية المحتلة. وأستشهد أحدهما عندما داهم جنود الاحتلال قرية قطنة قرب مدينة رام الله وأطلقوا الرصاص على سكان القرية الذين ردوا بألقاء قنابل حارقة وحجارة على جنود الاحتلال. وأستشهد الفسطيني الاخر الذي يبلغ من العمر 51 عاما برصاص جنود الاحتلال في نقطة تفتيش عند تقاطع قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة

انكلترا_كاميرون يطلب دعم البرلمان لتوجيه ضربات جوية بسوريا

طالب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعضاء البرلمان اليوم الخميس بدعم انضمام بريطانيا للضربات الجوية ضد متشددي تنظيم داعش في سوريا قائلا أن بريطانيا لا يمكن أن "تترك مهمة أمنها لدول أخرى". وصوت 30 مشرعا محافظا برفض قرار التدخل العسكري في سوريا في أغسطس 2013. وانتقدت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان في وقت سابق هذا الشهر توسيع نطاق الضربات الجوية لسوريا قائلة إنه من دون استراتيجية واضحة لهزيمة المتشددين وإنهاء الحرب الأهلية فإن هذا التحرك سيكون "مفككا"

ليبيا_حكماء بنغازي يبحث الصعوبات أمام مستشفي الجلاء

ليبيا المستقبل – وكالات: بحث وفد من مجلس حكماء بنغازي مع رئيس المجلس التنفيذي لمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث المشاكل والصعوبات التي تواجه المستشفى. وقالت مدير المكتب الإعلامي للجلاء، إنه جرى نقاش، الأربعاء، حول الوضع العام الظروف الحالية التي يعمل بها المستشفى. وأضافت فادية البرغثي، أن رئيس المجلس إبراهيم السحاتي والوفد المرافق له التقوا خلال الزيارة مع رئيس المجلس التنفيذي للمستشفى فوزي الثلثي، حيث أجروا  حديثاً الصعوبات التي تعانيها إدارة المستشفى وسبل حلها لتقديم خدمات طبية أفضل. وفي غضون ذلك، قام مجلس الحكماء بنغازي بزيارة لجرحى الجيش للرفع من الروح المعنوية لهم والشد من أزرهم في جبهات القتال.


ليبيا_ملخص لأهم ما جاء في النشرة العلمية الأسبوعية التي تصدر عن وكالة الأنباء الليبية

طالب وكيل وزارة الإعلام " وليد اطنيش " ، رئيس مجلس الوزراء بزيادة مرتبات الإعلاميين والصحافيين والكتّاب ، لما لهذه الشرائح من أهمية بالغة ودور أساسي في ترسيخ روح المواطنة ، ودعم جهود الحوار والمصالحة الوطنية ، والمساهمة فى خلق رأى عام مستنير ومحاصرة الفتنة والجهل والتعصب الأعمى ، والتصدى لكل النوازع المقيتة التي تهدد وحدة مجتمعنا وتماسك أبنائه وتسيىء لصورة ليبيا بلد التسامح والإخاء . وأكد وكيل وزارة الإعلام في خطابه لرئيس مجلس الوزراء ، أن للإعلاميين والصحافيين والكتّاب دورا حيويا في حشد الجهوده للصالح العام ، والالتزام بحق المواطنين في الوصول إلى الحقيقة بإيراد الحقائق بكل دقة كما هي بعيدا عن الابتذال أو الزيادة أو الإخفاء أو التهويل أو التوظيف السياسي والشخصي مؤمنين برسالتهم النبيلة ، متحملين الأمانة والمسئولية بصدق وتجرد ، باذلين من جهدهم وعلمهم من أجل تقدم ورفاهية مجتمعهم ووطنهم.

ليبيا_وفد وزارة الصحة يزور جرحى هجوم بوابة مسلاتة

قام وفد من وزارة الصحة برئاسة وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد الطالب بزيارة إلى مستشفى الخمس التعليمي الليلة البارحة للإطمئنان على الحالة الصحية على جرحى الاعتداء الغادر الذي تعرضت له بوابة مسلاتة ، والذي أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى ، وهم يؤدون واجبهم الوطني لحماية المواطنين وتأمين الطريق لعابري السبيل . وأكد الوكيل خلال هذه الزيارة بأن وزارة الصحة ستتولى علاج هؤلاء الجرحى خارج ليبيا .

ليبيا_هيئة الرقابة الإدارية تضبط ( 487 ) اسم موظف تقل أعمارهم عن السن القانونية

 ضبطت هيئة الرقابة الإدارية ( 487 ) أربعمائة وسبعة وثمانين اسم موظف مدرجين ضمن الملاك الوظيفي للدولة تقل أعمارهم عن السن المقررة قانوناً لشغل الوظيفة العامة . وقال مدير مكتب الاعلام بهيئة الرقابة الإدارية " ايمن الجليدي " ، إن الهيئة ستتخذ الإجراءات القانونية الصارمة والإحالة للتحقيق ضد الجهات المتورطة في ذلك 

ليبيا_العثور علي جثتين فى بنغازي

عثر أحد المواطنين على جثتين مجهولتي الهوية بمنطقة سيدي خليفة شرق مدينة بنغازي. وأعلن مركز شرطة سيدي خليفة، اليوم الخميس، إن المواطن أبلغ مركز الشرطة  وانتقلت الدوريات إلى المكان، ونقلوا الجثتين إلى مركز بنغازي الطبي، لعرضهما على الطبيب الشرعي لمحاولة التعرف على هويتيهما. وفى نفس السياق أوضح مركز بنغازي الطبي إن الجثتين تعودان إلى منصور جبار الورفلي أحد سكان منطقة الوحيشي، الذي فقد الاتصال به قبل يومين من العثور على جثته، ومحمد علي عبدالله الهدار أحد سكان منطقة الصابري كان قد فقد الاتصال به يوم الخميس الماضي،  حيث قتلا رميًا بالرصاص.

ليبيا_قصف مواقع أنصار الشريعة في اجدابيا

 قُتل مصريان وأصيبت طفلة وشخص أفريقي إثر شن سلاح الجو الليبي اليوم الخميس، غارتين على المنطقة الصناعية أجدابيا. وقال مصدر مطلع في مدينة أجدابيا – لوكالة الأنباء الليبية – إن الغارة الأولى كانت الساعة الثامنة صباحآ بعد استهداف مقر تابع للمليشية الإرهابية “أنصار الشريعة” قتل فيها عاملان مصريان  أحمد حسن المعبود، ماجد حسين عبد المنعم. وأوضح أن الغارة الثانية كانت على الجزيرة الجنوبية وبالتحديد على مبنى الأرصاد الجوية كذلك بالمنطقة الجنوبية وأصيبت على إثرها طفله كانت في السيارة مع والدها بجروح خفيفة كما أصيب أحد العمالة الأفريقية بجروح في يده اليسرى. يشار إلى أن مدينة أجدابيا تشهد انفلاتا أمنيا وعمليات اغتيال طالت ضباطاً وعسكريين بالمدينة وشيوخ التيار السلفي من قبل الجماعات الإرهابية في المدينة.

ليبيا_تكامل الاستعدادات ببلدية غريان لاحتضان ملتقى الوفاق الوطني الثاني

قرر المجلس البلدي غريان بأن يكون اليوم الخميس عطلة رسمية بكافة القطاعات داخل نطاق الحدود الإدارية للبلدية بمناسبة انعقاد "ملتقى الوفاق الوطني الثاني" الذي يبدأ أعماله اليوم . وأفاد رئيس اللجنة الإعلامية بملتقى الوفاق الوطني "كمال عبد المجيد" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية بأن كافة اللجان الفرعية أنهت استعداداتها من حيث الاستقبال والإقامة والضيافة ، وكذلك وصول عدد من الإعلاميين والقنوات الفضائية والإذاعات المحلية ، مبيناً بأن ما يقارب الـ( 30 ) إذاعة محلية ستكون في بث موحد لنقل فعاليات هذا الحديث الكبير الذي يلتقى فيه كافة الفرقاء ومن مختلف المدن والمناطق الليبية في حوار ليبي ليبي لوضع حد للأزمة التي تشهدها البلاد . وأكد "عبد المجيد" بأن الدعوات لحضور هذا الملتقى قد وجهت لكل الأطراف السياسية والمجالس البلدية ومجالس الشورى والحكماء بكافة المدن والمناطق وقد أبدت كافة الأطراف ترحيبها واستعدادها للمشاركة ، وأن بعض الوفود من المنطقة الشرقية ، والمنطقة الجنوبية قد وصلت فعلاً إلى مدينة غريان 

ليبيا_المصرف المركزي ينفي إصدار عملة ورقية جديدة

ليبيا المستقبل: نفى مدير مكتب الإعلام بمصرف ليبيا المركزي، عصام العول، ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي عن إصدار عملة ورقية جديدة. ووفقًا لوكالة الأنباء الليبية قال العول، أمس الأربعاء، "إنَّ إصدار أية عملة جديدة يتم بالإعلان عنها بشكل رسمي، ووفق منشورات تصدر عن مصرف ليبيا المركزي".

ليبيا_اغتيال ثلاث أشخاص فى إجدابيا

ليبيا المستقبل – وكالات: شهدت مدينة إجدابيا مساء أمس الأربعاء ثلاث عمليات اغتيال في أقل من ساعتين. وقام مسلحون مجهولون باغتيال وليد الطاهر بورتيمة الزوي قرب صيدلية المدينة بوابل من الرصاص بعد صلاة المغرب. فيما تم اغتيال فايز بالحسن الشهير بسردينة ورفيقه عقيلة السمين بعد صلاة العشاء أثناء عودتهما من مأتم الزوي قرب مصرف الوحدة القريب من جزيرة الشهداء وسط المدينة.وفى نفس السياق أعلنت مستشفي إمحمد المقريف تسلم ثلاث جثث عليها آثار طلقات نارية وسط مدينة إجدابيا، وتم وضعهم في ثلاجة حفظ الموتى لعرضهم على الطب الشرعي واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم.

ليبيا_مطار مصراتة يستأنف رحلاته الليلية

قال مدير مكتب الإعلام بمطار مصراتة الدولي " سليمان الجهيمي " إن المطار قد استأنف أمس الأربعاء رحلاته المسائية بعد توقف دام شهراً كاملاً بسبب تعطل منظومة الإنارة بمهبط المطار . وأوضح " الجهيمي " لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن عملية صيانة منظومة الإنارة التي استغرقت نحو شهر قام بها موظفو مكتب تشغيل وصيانة المنظومات بالمطار . وأشار مدير مكتب الاعلام أن عملية الصيانة شملت استبدال المنظومة السابقة بأخرى جديدة ، إلى جانب إصلاح الكابلات الكهربائية بالمنظومة السابقة 

ليبيا_رئيس جامعة الجفارة يعلن عن عودة الدراسة الى عدد من الكليات واستحداث كليات جديدة بالجامعة

اعلنت جامعة الجفارة عن عودة الدراسة الى عدد من الكليات واستحداث كليات جديدة بالجامعة بعد أن توقفت الدراسة بها في العام 2005 . وأفاد رئيس الجامعة الدكتور " ضو الفيتوري" وكالة الانباء الليبية أن قرار وزارة التعليم العالي رقم 120/2015 نص على عودة الدراسة في الجامعة وبدأ تنفيده باستئناف الدراسة في كليات التربية والقانون بالزهراء ، وكلية التربية البدنية بالعزيزية . ودعا الدكتور الفيتوري الطلاب الجدد أو من كان يدرس في أي من الكليات المذكورة من كل المناطق الى الالتحاق بالجامعة لاتمام عملية التسجيل . وكشف رئيس الجامعة عن استحداث خمسة اقسام في العلوم والموارد الطبيعية تتبع كلية العلوم والاستعداد لافتتاح كلية الطب البيطري والعلوم الزراعية والتنسيق مع جامعة طرابلس لاعادة افتتاح كليتي الاقتصاد والعلوم السياسية بالعزيزية والاداب بالسواني . ودعا الفيتوري أعضاء هيئات التدريس بالجامعات الى التعاون مع جامعة الجفارة في التخصصات التي تحتاجها والالتحاق للتدريس بها

ليبيا_انطلاق حملة للقضاء على الحشرات الضارة ببلدية عين زارة .

انطلقت ببلدية عين زارة ، حملة للقضاء على الحشرات الضارة ، وذلك بالتنسيق بين البلدية ومكتب الوقاية الصحية - رأس حسن - وبالتعاون مع قسم الخدمات العامة بالبلدية . وتهدف الحملة وفقاً للجهة المنظمة ، إلى القضاء على الحشرات الضارة بالمنطقة باستخدام المبيدات الحشرية ، و أخذ كل الاحتياطات اللازمة للوقاية منها.

فنون_كتاب جديد بالفرنسية عن الكاتبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار

وكالات: صدر لأستاذة الأدب الفرنسي في الجامعة التونسية نجيبة الرقيق كتاب عن الكاتبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار بعنوان "آسيا جبار". وجاء في الكتاب الذي صيغ باللغة الفرنسية، أن آسيا جبار التي وُلدت في أواخر الثّلاثينات كتبت نصّها الأوّل "العطش" وعمرها ثماني عشرة سنة، وقد أحدث ذلك النص الذي يروي قصّة غراميّة ضجّة في الأوساط الأدبيّة التي اتّهمتها بانعدام الشعور الوطنيّ. وتتبّعت الباحثة المسيرة الأدبية لجبار، موضحة أن كتاباتها بدأت تتّخذ صبغة نضاليّة منذ نشر كتابها الثّاني "نافدو الصّبر" سنة 1958، ثم "أطفال العالم الجديد" سنة 1962، ثم "القبّرات السّاذجة" سنة 1967. وأوضحت نجيبة الرقيق أن الكاتبة تصوّر، بداية من هذه الكتب التي ذكرتها، نضال الشّباب الجزائري انطلاقا من الحدود التّونسيّة، والمكانة التي تحتلّها المرأة الجزائريّة في مجتمعها آنذاك.
ووفقا للباحثة، فإن آسيا جبار بعد نشرها لمجموعتها القصصية "نساء الجزائر في بيوتهنّ" سنة 1980 -وهو كتاب مستوحى من لوحة دولاكروا الشّهيرة- بدأت انطلاقتها الفعليّة في الأدب مع كتابها الشّهير "الحبّ والفانتازيا" سنة 1985. إذ حاولت جبار في هذا الكتاب تدوين سيرتها الذّاتيّة، لكنها أخفقت في ذلك، ليتحوّل مشروع السيرة الذّاتيّة إلى قصص عديدة بأصوات نساء جزائريّات مناضلات، وجاء تعدّد الأصوات ضمن هذا الكتاب في تناغم، كما لو كان المتحدثون مجموعة صوتيّة تغنّي أغاني وطنية.
ورأت الباحثة أن مشروع السيرة الذّاتيّة كان مهدَّدا منذ انطلاقه من قِبَل فصول عديدة تروي السّنوات الأولى لغزو الجزائر، وتستغلّ فيها الكاتبة معرفتها بعلم التّاريخ لتفضح ممارسات المستعمِر عن طريق النّبش في مذكّرات ورسائل الجنود الفرنسيّين لذويهم. كما تتحدّث عن قبائل أبيدت بأكملها خنقا في عقر الكهوف التي هربت إليها متحصنة، بعد أن أضرم الجنود الفرنسيون النار في مداخل هذه الكهوف. وواصلت الباحثة جولتها في الآثار الأدبية التي ارتفعت باسم آسيا جبار عاليا، ومنها كتاب "ظلّ وسلطانة" (1987)، و"بعيدا عن المدينة المنوّرة" (1991)، و"شاسعة هي الزّنزانة" (1995)، و"ليالي ستراسبورغ" (1997)، و"المرأة التي لم تُدفن" (2002)، و"غياب اللّغة الفرنسيّة"(2003).

ليبيا_ليبيون يسعون لوضع آلية لتنسيق وإيصال المعونة

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا - 26 تشرين الثاني/ نوفمبر 2015: نظمت الأمم المتحدة اجتماعاً للأخصائيين الليبيين العاملين في مجال تنسيق المعونة لدى المؤسسات الوطنية الرئيسية في جميع أرجاء ليبيا وانعقد هذا الاجتماع في تونس خلال 25-26 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 وكان الهدف منه تحسين آلية تنسيق وإيصال المعونة بالإضافة إلى تقديم خطة مُحكمة للمساعدة الإنسانية والإنمائية لحكومة الوفاق الوطني المستقبلية. واستغرقت جلسة المشاورات الفنية حول تنسيق المعونة يوميْن وتلقت دعما كاملاً من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وفريق الأمم المتحدة في ليبيا. وجمعت الجلسة أخصائيين ليبيين في مجال تنسيق المعونة يعملون لدى الوزارات الحكومية الرئيسية حيث تم توجيه الدعوة لهم بصفتهم الفنية وذلك لإصدار تحديث لأوضاع التحديات التي تواجهها عمليات إدارة المعونة واستعراض الدروس المستفادة للفترة 2011-2014 علاوة على وضع مجموعة توصيات لتحسين تنسيق المعونة والآلية المطلوبة لذلك. وناقش المجتمعون هيكلية مقترحة لتنسيق المعونة المتعلقة بالمساعدات الدولية المقدمة إلى حكومة الوفاق الوطني المستقبلية حيث كانت إحدى مخرجات اجتماع تشرين الأول/أكتوبر في لندن الذي ركز على دعم حكومة الوفاق الوطني. وسوف ترفد التوصيات التقييم الأوّلي لعدد من المهام الحكومية الرئيسية الذي يُعدّه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والذي يمكن أن يساعد جهود حكومة الوفاق الوطني والمجتمع الدولي الرامية إلى تبسيط تقديم وتنسيق المعونة.
 

وجاء المشاركون من جميع أرجاء ليبيا، مما أدى إلى ضمان وجود تمثيل متوازن للتحديات والقدرات والاحتياجات. ومن المتوقع أن تؤدي مساهمتهم النشطة بالإضافة إلى مساهمة المشاركين من المجتمع الدولي الذين عملوا منذ آب/أغسطس 2015 على تصميم آلية مقترحة للمساعدة الدولية المقدمة إلى حكومة الوفاق الوطني، إلى ضمان الحصول على مخرجات نوعية ستكون ضرورية لإجراء مناقشات مستنيرة مع حكومة الوفاق الوطني بمجرد استلامها لمهامها. وقال نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة علي الزعتري أنه "من الضروري أن ينعقد اجتماع بين الليبيين والمجتمع الدولي تلتقي فيه العقول لتدارس مسألة تنسيق المعونة". وأضاف "إن التنسيق يساعد على استخدام الموارد بشكل يضمن أن يكون لها أكبر أثر إيجابي". وأكد على أهمية التنسيق الوثيق خلال هذه المرحلة قائلاً "من المهم أن يؤكد المجتمعون على الانتقال من عملية بناء السلام إلى عملية بناء الدولة وعلى الشواغل الإنسانية الملحة. فالتنسيق خلال هذه الفترة يعد أمراً ذو ضرورة قصوى". وأكد المشاركون الليبيون في الجلسة على أهمية التنسيق. وقال إسماعيل أبو منيار، وهو مستشار فني من الحكومة في البيضاء، أن الحكومة المستقبلية ستحتاج إلى مساعدة سريعة من الخبراء. وأضاف أن "من ضمن الأمور التي من شأنها أن تساعد هو إحضار الموظفين الفنيين من كلا الحكومتين لمناقشة قضايا المعونة الإنسانية بشكل أكبر والمساعدة على بناء قدرات الحكومة الجديدة". وقالت سارة النيهوم، وهي باحثة في مكتب التنسيق التابع لوزارة التخطيط في طرابلس: "يجب أن يتم إنشاء هيئة للتنسيق على مستوى الدولة" وأضافت "على أن تكون هذه الهيئة غير مسيسة وأن يتم اختيارها من الوزارات نفسها وأن تتواصل مع المنظمات الدولية."

اقتصاد_سعر الذهب يدور حول أدنى مستوياته في 6 أعوام

سكاي نيوز عربيةظلت أسعار الذهب قريبة من أدنى مستوياتها في 6 أعوام، الخميس، مع ارتفاع الذهب لأعلى سعر في عدة أشهر، بعد أن عززت بيانات اقتصادية أمريكية توقعات السوق برفع أسعار الفائدة في 2015. وأظهرت بيانات اقتصادية، ارتفاع الناتج الصناعي الأميركي على نحو تجاوز توقعات السوق في أكتوبر، بينما قفزت خطط إنفاق الشركات. وأشارت بيانات أخرى إلى ارتفاع محدود  في إنفاق المستهلكين الأمريكيين، إلا أن ذلك لم يغير الاعتقاد السائد بأن الاقتصاد قوي بما يكفي لتشجيع المركزي الأميركي على رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه. وارتفع الذهب قليلا في المعاملات الفورية إلى 1072.70 دولار للأوقية، بحلول الساعة 06:34 بتوقيت غرينتش، بعدما انخفض 0.4 بالمئة،الأربعاء. وكان الذهب قد نزل إلى 1064.95 دولار، الأسبوع الماضي، مسجلا أضعف مستوى منذ فبراير 2010.

اقتصاد_مصر: لسنا طرفاً في أي اتفاقات مع شركات غاز إسرائيلية

العربية.نت: قال مصدر مسؤول بوزارة البترول والثروة المعدنية بمصر، إن قطاع البترول المصري ليس طرفاً في الاتفاق الذي أعلنته شركات غاز إسرائيلية صباح اليوم، وأن موقف قطاع البترول المصري من السماح للشركات الأجنبية أو المصرية باستيراد الغاز من الخارج معلن من قبل وواضح، وهو أنه لابد من الحصول على موافقة الدولة أولاً وتحقيق المصلحة القومية لمصر. جاء ذلك تعقيباً على ما نشرته وكالات الأنباء حول توقيع اتفاق مبدئي بين شركة دولفينوس قطاع خاص مصري ومنتجين شركاء في حقل لفياثان بشرق البحر المتوسط. وأكد المصدر أن أي اتفاق تعقده وزارة البترول المصرية لابد أن يحقق هذا الاستيراد قيمة مضافة للاقتصاد المصري وأن يأتي بحلول لقضايا التحكيم.
وأشار إلى أن قطاع البترول قد أعلن منذ فترة أنه ليس لديه أي مانع للسماح لشركات القطاع الخاص الراغبة في استيراد الغاز لاستخداماتها أو لمجموعة من الصناعات باستخدام البنية الأساسية والتسهيلات المملوكة للدولة مقابل تعريفة يتم الاتفاق عليها، خاصة أن البنية الأساسية متكاملة ومتاحة بدءاً من سفينتي التغييز القائمتين وانتهاءً بالشبكة القومية للغازات الطبيعية التي تمتد لجميع أنحاء مصر. وأكد المصدر أن الحكومة المصرية تعمل حالياً من أجل تحويل مصر إلى مركز استراتيجي لتجارة الغاز الطبيعي للاستفادة من موقعها الجغرافي والبنية الأساسية القوية لصناعة الغاز بما يسهم في تغطية جانب من احتياجات السوق الإقليمي وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري بما يدعم النمو الاقتصادي وجذب الاستثمارات وإيجاد فرص عمل جديدة والمساهمة في دعم الاستقرار الإقليمي ودور مصر في ظل التغيرات التي تشهدها المنطقة حالياً.
وكانت أخبار قد تداولتها وسائل إعلام صباح اليوم، أشارت إلى أن شركاء في حقل غاز لوثيان الإسرائيلي، قالوا إنهم وقعوا اتفاقا مبدئيا لتوريد الغاز الطبيعي لمصر عبر خط أنابيب بحري قائم بالفعل يصل إلى شبه جزيرة سيناء. وقال الشركاء في بيان لبورصة تل أبيب، إنه بموجب الاتفاق سيزود حقل لوثيان الذي من المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول 2019-2020 شركة دولفينوس القابضة المصرية بما يصل إلى 4 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا لفترة تتراوح بين 10 أعوام و15 عاما. وأضافوا أن سعر الغاز مماثل للعقود الأخرى ويرتبط بسعر خام برنت.

اقتصاد_نقلة جديدة نحو توثيق علاقات الاقتصاد السعودي - الروسي

واستنعقد اجتماعات اللجنة السعودية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني في دورتها الرابعة حالياً بالعاصمة الروسية موسكو وسط رغبة حقيقية من قيادتي البلدين في تنشيط التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، الذي بلغت 175 مليون ريال صادرات سعودية لروسيا، و7.1 مليار واردات روسية للمملكة في عام 2014. وسيعمل الوفد السعودي المشارك في أعمال اللجنة برئاسة محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان، الذي يضم ممثلين عن 25 جهة حكومية إضافة إلى وفد تجاري ممثلا للقطاع الخاص والجانب السعودي في مجلس الأعمال المشترك على تحسين العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتعزيز التبادل التجاري واغتنام الفرص التي يوفرها كلا السوقين في تعزيز العمل المشترك.
وقد زاد حجم التوقعات بنجاح زيارة الوفد السعودي لموسكو التصريح الذي أدلى به المهندس عبداللطيف العثمان بأن العام الحالي 2015، يمثل نقطة تحول في العلاقات بين البلدين خاصة بعد الزيارة الناجحة التي قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية إلى روسيا، مشدداً على أن عقد اجتماعات اللجنة المشتركة في دورتها الرابعة ومنتدى الأعمال والاستثمار السعودي الروسي الذي تقيمه الهيئة العامة للاستثمار بشراكة موسعة من مجلس الغرف السعودية والمجلس العربي الروسي تحت عنوان (صداقة - شراكة - فرص) وما تحمله هذه المفردات معاني كبيرة ترسم ملامح ومستقبل التعاون بين المملكة وروسيا.
وتكشف البيانات أن الصادرات السعودية في العام 2014 لروسيا تمثلت في بولي ايثلين عالي الكثافة والبوليميرات إثيلين، إضافة إلى أصباغ ودهانات سطحية والسجاد والموكيت وخيوط العزل، فيما كانت أسلاك النحاس والشعير والحديد الصلب غير المخلوط وزيوت الوقود وزيوت محضرات الديزل في صدارة الصادرات الروسية للمملكة. من جانبها، ترى الهيئة العامة للاستثمار أن هناك عددا من المجالات الاستثمارية الواعدة بين المملكة وروسيا والتي تتمثل في مشاريع الطاقة والنقل والبنية التحتية والرعاية الصحية والتعليم، مشيرة إلى أن إجمالي تراخيص الاستثمارات الروسية في السعودية بلغت أكثر من 21.2 مليون دولار أميركي شكل قطاع الصناعات التحويلية الأغلبية العظمى من هذه الاستثمارات بأكثر من 15 مليونا.
وشكل قطاع الخدمات نسبة أقل حوالي 5 ملايين دولار، إذ تتركز الاستثمارات الروسية المشتركة بصورة رئيسية على الأنشطة التجارية حيث تبلغ حصة رأس المال السعودي %17، والحصة الروسية أكثر من 60%، بينما تبلغ حصة المستثمرين الأجانب الآخرين 20%. وأوضحت الهيئة العامة للاستثمار أن الاستثمارات الروسية برؤوس أموال روسية 100% في المملكة بلغت أكثر من 18 مليون دولار، وتتصدر الاستثمارات في الصناعة التحويلية هذه القائمة بقيمة 15.8 مليون دولار، وتأتي استثمارات الخدمات بالمرتبة الثانية بفارق بعيد بقيمة 2.5 مليون دولار.

وقد سبق للبلدين أن وقعا عدة اتفاقيات من بينها اتفاقية عامة حول التعاون بينهما تم توقيعها في الرياض في العام 1994، واتفاقية منع الازدواج الضريبي في 2007، واتفاقية بين الحكومتين للتعاون النووي المدني، إضافة إلى الاتفاقية الإطارية العامة بين الحكومتين في 1994 ،اتفاقية التعاون في مجال النفط والغاز 2003، اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي 2007، اتفاقية تعاون في الطيران المدني 2007، فيما لاتوجد اتفاقيات ثنائية للاستثمار في الوقت الحالي بين المملكة وروسيا. وكان مجلس الأعمال السعودي الروسي الذي عقد أمس الأول في مقر الغرفة التجارية الروسية قد أكد على أهمية النهوض بمستوى العلاقات التجارية القائمة، خاصة في ظل توفر فرص كبرى لتحقيق شراكة حقيقية بين قطاعي الأعمال في البلدين, وعدد رئيس مجلس الغرف السعودية الدكتور عبدالرحمن الزامل خلال الاجتماع المزايا والحوافز الاستثمارية التي قل نظيرها التي يقدمها نظام الاستثمار في المملكة للمستثمرين الأجانب سواء عبر رؤوس أجنبية 100% أو عبر شراكة مع القطاع الخاص السعودي.

ليبيا_كوبلر: سنوسع المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق

أ ش أ: قال مبعوث الأمم المتحدة لدى ليبيا مارتن كوبلر، إن البعثة الأممية ستوسع المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الوطني الليبية ليضم تسعة أعضاء بدلا من ستة. وأضاف "كوبلر"، في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن البعثة ستوسع دائرة المفاوضات خاصة مع الدول الإقليمية المؤثرة في المشهد الليبي، وذلك للوصول إلى توافق إقليمي لدعم جسم شرعي موحد. وحث "كوبلر"، الأطراف السياسية على التوقيع على مسودة الاتفاق السياسي، مضيفا أنه على الجميع التنازل للوصول إلى حكومة وفاق وطني. وكان المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر، زار يومي السبت والأحد الماضيين مدينتي طرابلس وطبرق، والتقى أعضاء من المؤتمر الوطني العام "المنتهية ولايته" ومجلس النواب.

اليمن_الحوثيون يستعيدون السيطرة على بلدة الراهدة في محافظة تعز

بي بي سي: استعاد الحوثيون السيطرة على بلدة الراهدة في محافظة تعز وسط اليمن مساء الأربعاء. ووفقا لإفادة حصلت عليها بي بي سي من مصادرعسكرية فإن تقدم الحوثيين في تلك الجبهة جاء بسبب عدم حصول ما يعرف بالجيش الوطني والمقاومة الشعبية على الإمدادات العسكرية الكافية واضطرار المقاتلين في تلك الجبهة للانسحاب من مواقع كانوا سيطروا عليها خلال اليومين الماضيين. كما قال مصدر فيما تعرف بالمقاومة الشعبية في تعز لبي بي سي إن نفاذ الذخائر وغياب الدعم العسكري من الرئيس هادي وقوات التحالف بالإضافة لانسحاب القوات الإماراتية وعدم استهداف مقاتلات التحالف لتعزيزات الحوثيين التي تمر بثلاث محافظات حتى تصل تعز تسبب كما يقول بحدوث ما وصفها " انتكاسة واضحة" في العمليات العسكرية ضد الحوثيين في محافظة تعز.
واعتبر الخبير العسكري العميد توفيق حسن في تصريح لبي بي سي أن السبب الجوهري لتراجع عمليات المقاومة والجيش الموالي للحكومة في تعز يعود كما يقول الى موقف الامارات الذي وصفه "بالمضاد لمكونات المقاومة الشعبية المحسوبة على تيار الاخوان المسلمين" في محافظة تعز. ولا تزال مواجهات متقطعة تدور في محافظة لحج الجنوبية بين الحوثيين وما تعرف بالمقاومة الجنوبية المدعومة من قوات التحالف العربي. وأعلن قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء أحمد سيف في تصريح نشرته وسائل اعلام محلية أن القوات الموالية للحكومة أسرت كما يقول 350 من المسلحين الحوثيين وقوات حليفهم علي عبد الله صالح خلال معارك الأسابيع القليلة الماضية في بلدة "كرش" وتم نقلهم إلى عدن على حد تعبيره.

الصين_الصين تتعهد بالتعاون مع أفريقيا في مكافحة الإرهاب

رويترز: قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم الخميس إن الصين ستعزز تعاونها مع أفريقيا في مكافحة التطرف العنيف بعد الهجوم الذي شنه متشددون في مالي، وأودى بحياة 19 شخصاً من بينهم ثلاثة مواطنين صينيين. وطلب الرئيس الصيني شي جين بينغ من الإدارات المعنية الأسبوع الماضي تعزيز اجراءات الأمن خارج حدود الصين بعدما هاجم مسلحون فندقاً في عاصمة مالي في 20  تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري. والصينيون الثلاثة الذين قتلوا في الهجوم على الفندق كانوا يعملون مديرين تنفيذيين في شركة تشييد السكك الحديدية الصينية المملوكة للدولة. وقال وانغ في كلمة أمام ديبلوماسيين وصحافيين «بينما تواصل الصين تشجيع تعاون عملي بين الصين وافريقيا فانها ستعزز التعاون الثنائي في مكافحة الارهاب ومكافحة التطرف».
وكرر وانغ أيضاً موقف الصين من أن مساعداتها لافريقيا ستكون بلا شروط سياسية. وقال مسؤول صيني بارز أمس إن من المنتظر أن تعلن الصين عن مساعدات جديدة للدول الافريقية عندما يزور شي زيمبابوي وجنوب افريقيا الشهر المقبل. واثناء زيارته لجنوب افريقيا سيشارك شي ايضاً في رئاسة قمة تستمر يومين بين الصين والدول الافريقية في مدينة جوهانسبرغ. وتركيز الصين على التجارة المتنامية والمساعدات في افريقيا يجعلها عرضة لإتهامات من الغرب بأنها تغض الطرف عن صراعات وانتهاكات حقوقية في القارة. وقال وانغ إن التعاون بين الصين وافريقيا لن «يسير في الطريق القديم الذي سلكته القوى التقليدية» ولن يضحي ببيئة افريقيا ومصالحها الطويلة الاجل. وترجع صداقة الصين مع افريقيا الى عقد الخمسينات من القرن الماضي عندما ساندت بكين حركات التحرير في القارة التي كانت تقاتل للاطاحة بالحكم الاستعماري الغربي. وفي الأعوام القليلة الماضية تجددت الضغوط على بكين لتوفير الأمن لأكثر من 800 ألف من مواطنيها يعملون في الخارج خصوصا في افريقيا حيث أصبحت الصين مستثمراً رئيساً.

المانيا_مالي: أفغانستان جديدة للجيش الألماني؟

DW عربيةقالت أورزولا فون دير لاين وزيرة الدفاع الألمانية إن مهمة قوات من الجيش الألماني في مالي، ضمن بعثة الامم المتحدة، سيتم تمديدها. فماهي مهمات الجيش الألماني في مالي وما مدى نجاعة اللجوء إلى الحل العسكري هناك؟. تتولى القوات الألمانية مهمة تكوين الجنود الماليين، كما تزود القوات الأممية هناك بإمدادات بالطائرات. وفي حالة الطوارئ يمكنها تزويد الطائرات الفرنسية بالوقود خلال التحليق. وبمقتضى تفويض البرلمان الألماني سيسمح لـ 650 جندي ألماني على الأكثر القيام بتلك المهام ضمن بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب في مالي (EUTM) وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (MINUSMA).
غير أن القوات الألمانية في مالي قد تسند إليها قريبا مهام مختلفة بالكامل. ويبدو أن البرلمان الألماني (البوندستاغ) يتجه نحو المصادقة عليها بأغلبية. ويتجلى ذلك في تفويض جديد لنشر القوات الألمانية في مالي. وينص مشروع التفويض الجديد على مشاركة الجيش الألماني بدرجة أكبر في القتال ضد المتمردين والإرهابيين، بما في ذلك في الجزء الشمالي من البلاد والذي يعتبر خطيرا.
الإرهاب في باريس وفي باماكو
بالنسبة للنائب البرلماني من حزب الاتحاد الديموقراطي المسيحي ورئيس رابطة جنود الاحتياط الألمان، رودريش كيزفيتر، فإن الهدف من تدخل القوات الألمانية هو مكافحة الإرهاب، "ومالي من بين البلدان التي يحاول الإرهابيون أن يكون لهم فيها موطئ قدم...ولا يجب علينا أن نسمح بذلك" كما يقول. وحتى في صفوف الاشتراكيين الديموقراطيين وحزب الخضر تتزايد الأصوات التي تدعو لتمديد مهمة نشر قوات الجيش الألماني في مالي.

منذ فصل الصيف الماضي قدمت هولندا طلب مساعدة من ألمانيا في شمال مالي، حيث تستخدم قوات حلف الشمال الأطلسي (الناتو) طائرات مروحية في عملياتها هناك. وبعد الهجمات الإرهابية الأخيرة في باريس طلب قصر الإليزيه دعما عسكريا من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وبالنسبة للحكومة الألمانية في برلين ففي حال مشاركة القوات الألمانية بدرجة أكبر في مالي فإن ذلك سيمكن فرنسا من تقوية قدراتها في مجال مكافحة الإرهاب الإسلامي، الذي ازدادت حدته منذ الهجوم الإرهابي على أحد فنادق العاصمة المالية باماكو يوم الجمعة الماضي، والذي تم خلاله احتجاز العديد من الأجانب كرهائن.
لكن تمديد مهمة القوات الألمانية لفترة جديدة يواجه برفض من حزب اليسار الألماني. وفي حوار مع DW أشارالنائب البرلماني نيم موفاسات من حزب اليسار إلى تجربة تدخل الجيش الألماني في أفغانستان معتبرا أنه عوض حل المشاكل القائمة " تشارك ألمانيا في نفس الوقت في الحرب". وأضاف النائب البرلماني اليساري: "أصبح الجيش الألماني جزء من الحرب في مالي، وهذا لن يكون حلا للوضع هناك، وبالتالي لا يجب ارسال قوات عسكرية".
طائرات استطلاعية ألمانية في صحراء مالي؟
في الوقت الحالي يصل عدد الجنود الألمان في مالي إلى مئتي جندي، موزعين بين العاصمة باماكو ومدينة كوليكورو التي تبعد ب 60 كيلومترا باتجاه الشمال الشرقي. وتبدأ منطقة الخطر الحقيقية في الشمال. ومنذ بداية تدخل قوات بعثة الأمم المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي صيف 2013لقي هناك 65 شخصا من قوات البعثة الأممية مصرعهم. وفي شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نشرت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" الألمانية معلومات تستند إلى وثائق سرية حول وجود قوات استطلاعية تابعة للجيش الألماني في شمال مالي. وحسب الوثائق المذكورة فمن المرجح أن يكون الجنود الألمان قد استخدموا طائرات بدون طيار وقوات برية لإنجاز مهمات استطلاعية.
وقد شهد شمال مالي منذ حوالي أربع سنوات معاركة كثيرة بين المتمردين الطوارق التابعين ل"الحركة الوطنية لتحرير أزواد" والذين أعلنوا قيام دولة خاصة بهم، لكن الميليشيات الإسلامية "أنصار الدين" سيطروا على المنطقة، وتم وقف زحف المليشيات الإسلامية في أزواد بعد عملية عسكرية قامت بها القوات الفرنسية في يناير/ كانون الثاني عام 2013. لكن الوضع في شمال البلاد لا يزال مضطربا، فعصابات المخدرات والميليشيات والمتمردون الطوارق يتصارعون مع الحكومة المركزية في باماكو حتى الآن.

جيش حكومي متهالك في قلب المعارك
إلى حد الآن ركزت ألمانيا على تعزيز قدرات الجيش المالي من خلال الإشراف على تدريبات ضمن بعثة الاتحاد الأوروبي للتدريب في مالي (EUTM). ويرى إبراهيم مايغا، محلل متخصص في شؤون غرب إفريقيا لدى "معهد الدراسات الأمنية في بريتوريا" (جنوب افريقيا)، أن جهود المدربين من ألمانيا وغيرها منالدول الأوروبية "أظهرت نجاعتها". لكن هذه الجهود "غير كافية، وهناك الحاجة إلى أكثر من سنة أو سنتين من التدريبات من أجل إعادة بناء الجيش المتهالك تماما"، حسب المحلل إبراهيم مايغا.
غير أن النائب البرلماني الألماني نيم موفاسات من حزب اليسار، يرى أن المشكلة لا تتجلى في النقص في القوات والعتاد "هناك 9000 جندي من بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، وألف جندي فرنسي في شمال مالي، وأعتقد أن الأساس هو ضرورة اطلاق حوار مصالحة يضم جميع الاطراف بدلا من التدخل العسكري". ويضيف السياسي الألماني أن الحل لمواجهة الجماعة الإسلامية "أنصار الدين" يتجلى في الاتفاق على تقديم رعاية أفضل لشمال البلاد الذي يعاني من الفقر المدقع. "أنصار الدين" يدفعون للناس ألف دولار ويعطونهم الكلاشنيكوف، وهو ما يكفي لجلب الناس، لا ترتبط القضية بآيات من القرآن بل هناك علاقة بالتمويلات وبالآفاق الإجتماعية".
وفي حال تمديد التفويض الخاص بنشر قوات الجيش الألماني في مالي، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو من سيتم محاربتهم بالضبط في شمال هذا البلد الإفريقي؟ فالعديد من الجماعات المسلحة هناك تود حماية المتاجرين بالمخدرات وبالبشر، أو إقامة دولة تحكم باسم الشريعة الإسلامية أو إقامة دولة خاصة بالطوراق، أو القتال إلى جانب قوات الأمم المتحدة ضد الإسلاميين. كما إن هناك جماعات تقوم بتغيير مواقفها يوما بعد يوم، حسب المكان الذي يوفر الصفقة الأفضل.

فرنسا_اللاجئون إلى أوروبا يدفعون ضريبة اعتداءات باريس

تجمع فرنسا بين عوامل عدة تجعل حالها تبدو أسوأ حتى في أعين الجهاديين، لكن الهجمات التي تعرضت لها باريس قبل أسبوعين جعلتها تتخذ منعطفا جديدا في حربها على الإرهاب ولا يبدو أنها ستتراجع عن ذلك لا سيما وأنها بدأت تمسك بزمام الأمور لقيادة أوروبا نحو وضع حد لظاهرة التطرف عبر الحد من استضافة المزيد من اللاجئين.
العرب اللندنيةاستبق رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس القمة الطارئة حول اللاجئين المقررة الأحد المقبل في بروكسل، بدعوة الاتحاد الأوروبي إلى الإعلان صراحة أنه لم يعد بإمكانه استقبال المزيد من اللاجئين. وشدد فالس خلال لقاء بالصحافة الأوروبية الذي جرى الأربعاء في قصر ماتينيون بباريس على أن مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد أمر مهم لمستقبل التكتل، محذرا من أن الشعوب ستقول "كفى أوروبا" إذا لم "نفعل ذلك".
كما طالب بضرورة وضع سجل في الدول الأوروبية للمسافرين جوا وأنه "يجب أن يبدأ العمل به سريعا". وقال إن "أوروبا بحاجة إلى إيجاد حلول للذين يغادرون من سوريا إلى الدول المجاورة وإلا فإنها لن تكون قادرة على المراقبة الفعالة لحدودها". جاء ذلك في حين دخلت النرويج على خط مواجهة الإرهاب كبقية الدول الأوروبية حينما أعلنت رئيسة الوزراء إرنا سولبرغ أن بلادها ستبدأ اعتبارا من اليوم الخميس تشديد إجراءات التفتيش على حدودها خصوصا مع السويد. وكانت الحكومة السويدية قررت في وقت سابق تشديد قواعد قبول طالبي اللجوء، مشيرة إلى أنها لم تعد قادرة على استيعابهم.
وفي حين استنكرت الأمم المتحدة الثلاثاء القيود الجديدة المفروضة على اللاجئين التي تسببت في وجود نحو ألف لاجئ عالقين عند المعبر الحدودي الرئيسي بين اليونان ومقدونيا، اقترح وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الألماني زيجمار غابريال تأسيس صندوق من 10 مليارات يورو (10.7 مليار دولار) لتمويل الإجراءات الأمنية المشددة وضبط الحدود الخارجية والاهتمام باللاجئين. ويخشى المراقبون والخبراء من أن تعزز الهجمات التي شهدتها باريس قبل أسبوعين، التشدد في أوروبا تجاه اللاجئين في ظل انقسام شهدته القارة بشأن تدفقهم خصوصا مع تأكيد عدة تقارير مفادها أن الآلاف من الجهاديين دخلوا في شكل لاجئين إلى أوروبا.
وتجاهد أوروبا منذ أشهر لتتمكن من إيجاد حل لأسوأ أزمة مهاجرين تواجهها منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن المخاوف الأمنية تصاعدت بشكل ملحوظ بعد قتل جهاديي داعش 130 شخصا في باريس. ووافق الأوروبيون قبل أسبوع على الإسراع في إدخال تعديلات على نظام التنقل خلال منطقة شنغن التي يتنقل فيها مواطنو دول الاتحاد الأوروبي دون جواز سفر. ويرجح سياسيون أوروبيون أن يتبنى الاتحاد المقترح الفرنسي رغم أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لا تفضل الجنوح مع هذا الرأي وكثر يساندونها في ذلك بما فيهم رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود ينكر الذي طالب بعدم الخلط بين اللاجئين والإرهاب. وبينما تواصل فرنسا حربها على داعش داخل البلاد وفي معاقله في سوريا والعراق، قررت الحكومة نشر 8 آلاف عنصر إضافي من رجال الأمن والدرك على حدود البلاد لتأمين مؤتمر المناخ المنتظر إقامته الأحد في مدينة بورجيه القريبة من باريس.
وقال وزير الداخلية بارنرد كازنوف إنه "يجري تأمين حدود فرنسا من أي تسلل قد يحدث وحتى تتم السيطرة على كل الثغرات الممكنة". ويتوقع أن يحضر هذه القمة العالمية قرابة 147 من قادة وحكومات الدول لمناقشة هذه الظاهرة في الفترة الفاصلة بين 30 نوفمبر و11 ديسمبر المقبل. وتتجه الحكومة نحو تعاط جديد مع الأشخاص المدرجة أسماؤهم على قائمة "إس" التي تضم أشخاصا يمثلون خطرا محتملا على الأمن القومي لفرنسا، حسب الاستخبارات الفرنسية، غير أن هذه المقاربة أثير حولها الكثير من الجدل وخصوصا من قبل المعارضة.
ويحاول الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند زيادة الجهود المبذولة والضغط على حلفائه لتكوين تحالف دولي لمحاربة تنظيم داعش المتطرف الذي أعلن أن إقامة خلافة في سوريا والعراق قبل عام ونصف العام. أما في بلجيكا، فقد حاولت بروكسل أمس استعادة نمط الحياة المعتاد بالرغم من الإبقاء على الإنذار بهجوم إرهابي في أقصى مستوياته، فأعادت تشغيل خطوط المترو تدريجيا وفتح المدارس وسط رقابة أمنية مشددة. ولا تزال المطاردات جارية بصورة مضنية في كامل البلاد بحثا عن المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس صلاح عبدالسلام حيث تتوالى عمليات الدهم منذ بضعة أيام.
كما أصدر القضاء البلجيكي مذكرة توقيف دولية بحق شخص يدعى محمد ابريني (30 عاما) كان برفقة صلاح قبل يومين على اعتداءات باريس ووجه التهمة إلى شخص خامس يشتبه في علاقته بـ"عمليات قتل إرهابية". إلى ذلك، أجرت لجنة التنسيق الكندية المعنية باستقبال اللاجئين تغييرات في خطتها الخاصة باستقبال اللاجئين السوريين على أراضيها. وصرحت وزيرة الصحة الكندية جين فيلبوت التي تتولى رئاسة اللجنة، الثلاثاء، بأنهم مددوا فترة استقبال 25 ألف لاجئ سوري، حتى بداية شهر مارس المقبل بدلا من نهاية العام الجاري، حسبما كان مخططا. وأضافت إن بلادها 15 ألف لاجئ هذا العام و10 آلاف آخرين، ابتداء من العام القادم.

العرلق_صراعات الأحزاب الشيعية تسمم الأجواء السياسية في العراق

العرب اللندنية: لخّصت حادثة إطلاق نائب شيعي في البرلمان العراقي النار على عضو بارز بكتلة شيعية في مقرّ إحدى الفضائيات، ما بلغته علاقة الأحزاب والكتل الشيعية الحاكمة في العراق من توتّر يتخوّف البعض من أن يتطوّر إلى نزاع مسلّح نظرا لامتلاك أغلب تلك الأحزاب لميليشيات، وهو الأمر الذي ستكون له أسوأ النتائج على البلد الذي يعبر بمرحلة أزمة غير مسبوقة سياسية واقتصادية وأمنية تهدد كيان الدولة فيه. وشهدت أستوديوهات قناة دجلة الفضائية، حادثة فريدة تمثلت في إطلاق النائب كاظم الصيادي عن ائتلاف دولة القانون بقيادة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، النار من مسدسه الشخصي على بليغ أبو كلل، الناطق باسم ائتلاف المواطن بقيادة عمار الحكيم زعيم المجلس الأعلى الإسلامي.
ولم يتردد أبو كلل في اتهام الصيادي بمحاولة اغتياله قائلا أمس في بيان إن "الصيادي بدأ بالتهجّم علينا لفظيا ثم دعا أفراد حمايته وبدأ بمساعدتهم بمحاولة أخدنا خارج القناة، ولمّا لم يستطيعوا ذلك بسبب الإعلاميين والعاملين هناك وحماية القناة، قاموا بإطلاق النار من مسدساتهم الشخصية عليّ بشكل مباشر، ولولا تدخل أفراد الحماية في القناة لنتج عن تهوّرهم واستهتارهم وتصرفهم المشين هذا إصابتنا حتما"، موضحا أن "أسلحتهم كانت موجهة نحونا بمستوى الرأس".
وردّ الصيادي من جهته بأن "جماعة بليغ أبو كلل هم الذين استخدموا المسدس وأطلقوا منه الطلقات النارية ثم اتهموني بأني أنا الذي استخدمت المسدس". ومن جهته أدان رئيس كتلة دولة القانون علي الأديب ما حصل بين الصيادي وأبو كلل، قائلا إنه لا يمكن القبول بالحوار المسلح بين شركاء العملية السياسية. واعتبر الأديب في بيان أن "ما حصل من إطلاق نار في مقر إحدى القنوات الفضائية بين النائب كاظم الصيادي والمتحدث باسم ائتلاف المواطن بليغ أبو كلل تصرّف مدان"، مبيّنا أنه"لا يمكن لأي سياسي القبول بطريقة الحوار بهذا الأسلوب أو التعاطي مع أي شريك في العملية السياسية بطريقة إطلاق النار".
وتعكس الحادثة المذكورة في أبعادها العميقة ما بين زعيم دولة القانون نائب رئيس الجمهورية المقال نوري المالكي، وزعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم من خلافات يرجعها البعض إلى صراعهما على زعامة العائلة السياسية الشيعية الموسّعة. وأصبح المالكي خلال الفترة الأخيرة من رموز معارضة عملية الإصلاح التي يرفع شعاراتها رئيس الوزراء حيدر العبادي باعتبار المالكي أبرز المتضررين من تلك الإصلاحات بفقده منصب نائب رئيس الجمهورية، وباعتباره مرشحا للمحاسبة كأحد أكبر المسؤولين عن انتشار الفساد في البلاد، أما عمار الحكيم فقد انحاز إلى جانب حيدر العبادي المدعوم أيضا من المرجعية الشيعية العليا.
وخصومة الصيادي وأبو كلل ليست الأولى من نوعها بين نواب وسياسيين شيعة، بل جزء من الخصومات والمشادات الكثيرة التي تنقل الفضائيات العراقية نماذج عنها بشكل شبه يومي. وكان الصيادي تعرض في مايو الماضي للضرب إثر خلاف مع نواب عن التيار الصدري لاعتراضه على آلية التصويت لمنح ثقة لوزيرين من التيار الذي يتزعمه مقتدى الصدر. وسبق للأخير أن وصف كاظم الصيادي الذي كان منتميا للتيار الصدري قبل الانشقاق عنه بالمجنون، مؤكدا أنه "لن يغفر له".
وبحسب متابعين للشأن العراقي، فإن تلك الخصومات بقدر ما تعبّر عن صراع المصالح بين قادة ورموز الكتل الشيعية القائدة للعملية السياسية في العراق، تعكس في ذات الوقت "مستوى الكثير من السياسيين العراقيين الذين جاء أغلبهم إلى الميدان السياسي بالصدفة، وإثر التغيير العاصف في العراق والذي تم بفعل الغزو الأميركي للبلاد وحتم التعويل بشكل سريع على طبقة غير مهيأة لتحمل مسؤولية الفراغ الذي أحدثه تحطيم أركان الدولة العراقية التي كانت قائمة حتى سنة 2003".
وتساهم صراعات السياسيين وخصوماتهم المتكررة، والتي غالبا ما تتعلّق بأسباب سطحية وأغراض شخصية في ترسيخ صورة بالغة السلبية بأذهان العراقيين عن قياداتهم السياسية و"ممثليهم" في البرلمان، كما تفسّر تصاعد المطالبات خلال الاحتجاجات بالشوارع بإرساء دولة مدنية وإنهاء حكم الأحزاب الدينية المتناحرة. ويؤكد مطلعون على الشأن العراقي أن انتخاب أعضاء مجلس النواب لا يتم على أساس الكفاءة، بل يخضع لاعتبارات جانبية في مقدمتها شراء الأصوات بالمال، وأيضا الاعتبارات العشائرية والطائفية.

اليمن_الحوثيون يطبقون الحصار على المدنيين لتأجيل هزيمتهم في تعز

وكالات: اتهم مسؤول كبير بالأمم المتحدة جماعة الحوثي في اليمن بعرقلة إيصال إمدادات إنسانية للمدنيين بمدينة تعز، ما يجعل قرابة ربع مليون شخص يعيشون في حصار خانق بالمدينة. ويأتي هذا التحذير متزامنا مع استغاثات متكرّرة ما يفتأ يطلقها سكان المحافظة التي تشهد مواجهات شرسة بين القوى المساندة للحكومة الشرعية والمدعومة من قبل التحالف العربي، وميليشيات الحوثي وعلي عبدالله صالح التي تحاول بشتى الطرق تفادي الهزيمة في المحافظة ذات الموقع الاستراتيجي. ويقول هؤلاء السكان إنّ التفوّق الميداني الذي يتضح بشكل متزايد لمصلحة القوى المساندة للشرعية، بدأ ينعكس في شراسة الميليشيات ضدّ المدنيين والتي تتجلّى في قصفهم العشوائي لأحياء تعز وتفخيخ الطرق والمنافذ التي يستخدمها هؤلاء للوصول إلى بعض المرافق، وتفجير الجسور لمنع تقدّم قوات التحالف والمقاومة.
وقال ستيفن أوبراين، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق إغاثات الطوارئ، إن القتال المستمر على مدى شهور جعل أكثر من 200 ألف مدني في حالة حصار فعلية وبحاجة إلى مياه الشرب والعلاج وغيرهما من المساعدات اللازمة لإنقاذ حياتهم وحمايتهم. وأضاف في بيان صدر في نيويورك "جماعة الحوثي واللجان الشعبية تغلق طرق الإمداد وتواصل إعاقة توصيل الإمدادات الإنسانية الطارئة لمدينة تعز”. وتابع قائلا"رغم المحاولات المستمرة من جانب وكالات الأمم المتحدة وشركائنا في جهود الإغاثة الإنسانية للتفاوض على سبل توصيل الإمدادات للناس، لا تزال شاحناتنا متوقفة عند نقاط التفتيش ولم يسمح بدخول إلا كميات محدودة جدا من المساعدات".
وقال أوبراين إن المستشفيات التي لا تزال تعمل في تعز باتت مكدسة بالمصابين وتواجه نقصا خطيرا في الأطباء والممرضين والأدوية الأساسية والوقود. وأضاف أن "هذا غير مقبول. أناشد كل الأطراف العمل مع الأمم المتحدة والمنظمات الأخرى المحايدة وغير المنحازة لتسهيل تسليم المساعدات اللازمة لإنقاذ حياة المدنيين وحمايتهم ودخول عاملي الإغاثة الإنسانية إلى مدينة تعز بشكل آمن دون معوقات وبلا أي تأخير". ولا تستثني ميليشيات الحوثي أي وسيلة للضغط على المدنيين في تعز بما في ذلك قطع صلة المحافظة بالعالم الخارجي، حيث عمدت إلى تفجير الجسور تقدم القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي المدعومة من التحالف العربي. ويحاول المتمرّدون الحوثيون اللعب على عامل الزمن بتأجيل هزيمة يصفها خبراء الشؤون العسكرية بالمؤكدة، نظرا للوسائل والإمكانيات التي سخرها التحالف العربي لاستعادة المحافظة.

تركيا_الجيش التركي يذيع تسجيلا صوتيا يحذر الطائرة الروسية قبل إسقاطها

وكالات: نشر الجيش التركي مجموعة تسجيلات صوتية قال إنه تؤكد روايته بشأن تحذير الطائرة الروسية قبل إسقاطها الثلاثاء قرب الحدود السورية مع تركيا. وتظهر التسجيلات أنه طُلب من الطائرة تغيير مسارها فورا قبيل إسقاطها، بحسب الجيش التركي. ويقول الطيار الروسي الذي نجا من الحادث إنه لم يتلق أي تحذيرات من الأتراك. وشدد الطيار، وهو النقيب قسطنطين موراختين، على أنه كان يحلق بالطائرة فوق سوريا، ولم يدخل إلى المجال الجوي التركي. ووصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الحادث بأنه "عملية استفزاز متعمدة." لكن تركيا تقول إنها حذرت الطائرة 10 مرات قبل إسقاطها.
وعقب الحادث، أعلنت روسيا أن مقاتلاتها تشارك في تأمين غاراتها الجوية داخل سوريا. وقالت إنها سترسل أحدث منظوماتها الصاروخية المضادة للطائرة (S-400) إلى اللاذقية، جنوب غربي سوريا. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمريكي أن هذه الخطوة من جانب روسيا تثير "قلقا بالغا" لدى الجيش الأمريكي. وأضاف المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن المنظومة الروسية "تطرح تهديدا بالغا للجميع"، وفقا للوكالة. وكانت روسيا قد أعلنت أن النقيب موراختين قد أنقذ بعد عملية عسكرية استغرقت 12 ساعة ونفذها عناصر من القوات الخاصة. ولم يتضح مآل جثة زميله سيرغي روميانتسيف الذي قتل اثناء هبوطه بالمظلة بنيران ارضية.