الخميس، 31 أكتوبر 2013

ليبيا - 20 قبيلة تتصارع على السلطة في ليبيا^

ليبيا المستقبل
البيان الإماراتية: قليلة هي البلاد التي تحفل بالانقسام القبلي والصراعات الإقليمية والاقتتال الطائفي على النحو الذي نراه في ليبيا، وقد غدا إقرار مجتمع مدني وأعراف ديمقراطية وسلطة حكومة مركزية شيئا أكثر صعوبة بعد ديكتاتورية الرئيس الليبي السابق معمر القذافي التي دامت 40 عاما، والتي ركزت السلطة كلها في أيدي رجل واحد وعائلته. وفي ظل دكتاتورية القذافي، قام بتفريغ المؤسسات من مضمونها وقمع كل الأنشطة السياسية وقضى على المنافسين واستخدم التكتيك التقليدي المتمثل في فرّق تسد لكي يضرب المدن، الأقاليم، القبائل بعضها ببعضها الآخر. ولم يرث الليبيون من القذافي أي مؤسسات تضطلع بوظيفتها على الإطلاق، وتعين عليهم أن يعيدوا بناء بلادهم من جديد وقلائل أولئك الذين توفرت لديهم المؤهلات التعليمية والخبرة الكافية للقيام بذلك على الرغم من أن الثوار الذين أطاحوا بالقذافي قد طرح عليهم حلف شمال الأطلسي «ناتو» مسودة للكيفية التي يمكن بها إدارة الحكومة والتوصل إلى مصالحة وطنية، والإبقاء على تماسك آلية الدولة الفجة بعد سقوطه.
غير أن الذي فاقم الفوضى السائدة في البلاد العداء المستمر الذي يوصف بأنه يعود إلى العصور الرومانية بين أقاليم طرابلس وبرقة المحيطة بمدينة بنغازي في الشرق. ومنذ الإطاحة بالقذافي، فإن بعض المدن، مثل مصراتة التي لعبت دورا رئيسيا في الصورة، قد برزت كدول منفصلة على وجه التقريب، وعاودت البروز كذلك 20 قبيلة على الأقل تتنافس على السيطرة الإقليمية، وقد تسلحت بأسلحة منهوبة من ترسانة القذافي الهائلة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هناك ضيقا كبيرا من جانب جماعات الطوارق والقبائل الإفريقية في منطقة فزان الصحراوية الجنوبية من جراء قمع القذافي لكل الجماعات غير العربية. وقد جعل هذا كله من الاتفاق على دستور جديد شيئا بالغ الصعوبة، فكل الأطياف تطالب بامتيازات خاصة وبأرصدة تعويضا عما تتصوره مظالم أحاقت بها وحدها، وحتى بعد عامين من المناقشات، فإنه ما من أحد يمكنه أن يوافق على قدر السلطة الذي ينبغي أن يتاح لرئيس الوزراء ومجلس وزرائه، وما يتعين تفويضه للأقاليم ولزعماء القبائل.
وإلى هذا الفراغ انطلق قادة الميليشيات والألوية المحلية وبعض المستقلين والعناصر التي تسيطر عليها المدن المحلية ووجهاء القبائل، وأدى الافتقار إلى الأمن وسلطة الحكومة إلى تشجيع أي جماعة لديها ما يكفي على محاولة انتزاع ما تريده بالقوة، وفي ظل غياب القانون والهياكل الرسمية والترسانة الهائلة للأسلحة في أيدي الناس، هيمنت الرؤية القائلة إن «القوة هي الحق»، وأصبحت عمليات الرد بالعنف والخطف شيئا شائعا. 
والخلافات الأيديولوجية تقسم ليبيا أيضا، حيث لعب الإسلاميون الذين قمعهم القذافي دورا مهما في الإطاحة به، ومضوا يدفعون بقوة في اتجاه دولة إسلامية تحل محل النظام، وكانوا هم العقل المدبر وراء قتل السفير الأميركي في بنغازي وهم يثيرون الغضب الوطني إزاء اختطاف الأميركيين لأبي أنس الليبي. والكثير من الليبيين معادون للإسلاميين، ولكنهم في ضوء هياكل الدولة الضعيفة عاجزون عن التصدي لهم أو لميليشياتهم. وقد تم بالفعل تعهيد الأمن من قبل المجلس الوطني الانتقالي للميليشيات، التي برز بعضها باعتبارها جماعات سياسية مسلحة تدير محطات تلفزيوناتها ومشروعاتها الاجتماعية.
عمل مباشر
إلى ان يتم الاتفاق على دستور، وعلى إنشاء مؤسسات للدولة، فإن القبائل، الميليشيات، الطوائف ستواصل ممارسة السلطة عن طريق العمل المباشر. لقد تعرض الاقتصاد الليبي للجمود والشعور بالإحباط يتفاقم ويبدو الانتقال إلى الديمقراطية شيئا أكثر بعدا. وكما قال الكيلاني الجازي وزير الاقتصاد الليبي، في مؤتمر عقد في لندن: «ليبيا ليست مفترق طرق فقط وإنما نحن ميدان، ونواصل القيادة في دوائر «.

ليبيا - روسيا ستعيد افتتاح سفارتها في ليبيا في حال توفير الأمن لها^

ليبيا المستقبل
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أن روسيا تتباحث مع السلطات الليبية بشأن إعادة افتتاح سفارتها في العاصمة الليبية طرابلس. وكانت روسيا أجْلت سفارتها من ليبيا في بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، من بعد أن تعرضت إلى هجوم قيل إنه شنه المحتجون على مقتل ضابط ليبي على يد مواطنة روسية. وقال بوغدانوف في حديثه لوكالة "بلومبرغ" للأنباء في 31 تشرين الأول إن "عودة دبلوماسيينا إلى ليبيا ترتهن بحل مجمل مسائل توفير الأمن لموظفي سفارتنا في طرابلس.وأضاف أن الخارجية الروسية تجري مباحثات بهذا الشأن مع الجهات المختصة الليبية. وكان الكسندر لوكاشيفيتش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية، أبلغ الصحفيين أنه لم يتم تحديد موعد لعودة الدبلوماسيين الروس إلى ليبيا بعد، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد موعد لعودتهم إلا عندما يتم تهيئة الظروف المناسبة لعمل الدبلوماسيين الروس في ليبيا. وقال لوكاشيفيتش: "ننتظر أن تُجري الحكومة الليبية تحقيقا دقيقا بشأن الاعتداء على سفارتنا في طرابلس. يجب أن ينال منفذوه ومنظموه جزاءهم. وفي ما يخص الروسية يكاتيرينا أوستيوجانينوفا التي اعتقلتها السلطات الأمنية الليبية بتهمة قتل مواطن ليبي والتي كانت فعلتها ذريعة للهجوم على السفارة الروسية كما قالوا، قال لوكاشيفيتش إن الخارجية الروسية لا تملك معلومات جديدة عن التحقيق معها.
المصدر: أنباء موسكو

ليبيا - مشروع رماية للجيش الليبي على الأسلحة الخفيفة والثقيلة بمنطقة قمينس بجنوب بنغازي .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 31 أكتوبر 2013 (وال) - نفذت كتيبة اللواء ( 319 ) التابعة للجيش الليبي ظهر يوم أمس الأربعاء مشروع رماية على الأسلحة بمنطقة قمينس بجنوب بنغازي ، تضمن تدريبات على الرماية بمختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة . وأوضحت مصادر الكتيبة أن هذا المشروع قد حقق أهدافه من خلال النجاحات التي أظهرها أفراد الكتيبة في الاستخدام الفاعل لفنون القتال المختلفة والرماية على الأسلحة الثقيلة والخفيفة ، والكشف عن مهاراتهم . وأكدت هذه المصادر لوكالة الأنباء الليبية أن مثل هذه المشاريع تؤكد البداية الحقيقة لبناء جيش وطني يعتمد على التفوق العلمي والتقني . ( وال- بنغازي )

ليبيا - المفوضية العليا للانتخابات تجتمع مع مندوبي المؤسسات والقنوات الاعلامية المحلية الخاصة والرسمية بشأن توضيح الدور المهم والفعال الذي ستقوم به وسائل الاعلام المختلفة لتغطية العملية الانتخابية القادمة وانجاحها^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - تركز الاجتماع الذي عقدته المفوضية العليا للانتخابات مع مندوبي المؤسسات والقنوات الاعلامية المحلية الخاصة والرسمية على توضيح الدور المهم والفعال الذي ستقوم به وسائل الاعلام المختلفة بشأن تغطية العملية الانتخابية خلال مرحلة " انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور" وانجاحها . وشدد الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الخميس بطرابلس على تظافر الجهود الاعلامية في تكوين رأي ايجابي وموحد يتماشى مع مرحلة الانتخابات القادمة ، بالاضافة إلى وضع آليه عمل وتواصل بين المفوضية ووسائل الاعلام للقيام بهذه التغطية والاستعدادات الواجب اتخاذها بين الشركاء المهنيين والمفوضية. وتطرق الاجتماع إلى مناقشة احتياجات الجهات الاعلامية اللازم توافرها وموافاة المفوضية بذلك حتى يتم توفيرها وتتمكن الجهات الاعلامية من إبراز الدور المناط بها بكل مهنية وشفافية في تغطيتها للانتخابات . وقال مدير العلاقات والتوعية بإدارة الاعلام بالمفوضية "حيدر أحمد" إن هذه الاجتماعات التمهيدية هدفها وضع آلية عمل بين المفوضية واللجان الاعلامية فيما يتعلق بالانتخابات المقبلة ، بالاضافة إلى ابراز دور وزارة الاعلام والجهات التابعة في تغطية الحملة القادمة ، ومناقشة مشروع وضع خطة من قبل المفوضية العليا للانتخابات لتهيئة الظروف الملائمة في كيفية العمل وتوزيعه للحصول على الافضل . وحضر الاجتماع الى جانب مديرالعلاقات المحلية والتوعية بإدارة الاعلام مدراء كل من وحدة العلاقات الدولية ووحدة التعاون الدولي ومسؤولة إدارة اعتماد المراقبين وقسم العلاقات العامة بالمفوضية والمندوبون الاعلاميون من وزارة الاعلام وإدارة الاعلام الخارجي بوزارة الاعلام ووكالة الأنباء الليبية وقناة ليبيا الوطنية ومدير مكتب الاعلام بوزارة الاعلام وصحيفة ليبيا الاخبارية . ( وال )

ليبيا - إدارة مصرف الجمهورية تفتح فرع لها بمدينة جالو .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 31 اكتوبر 2013 ( وال ) - أقيمت صباح اليوم الخميس بمقر مركز بنغازى لريادة الاعمال ورشة عمل حول ريادة الأعمال وبمشاركة حاضنة بنغازى . وتضمنت هذه الورشة التي حضرها ممثلون عن وزارات الشباب والاقتصاد والتخطيط والعدل ومنظمة سبارك الدولية للتنمية الاقتصادية والتدريب وعدد من المهتمين بالشؤون الاقتصادية ، عدة محاور تناولت تشخيص للبيئة وواقع بنغازى فى ريادة الاعمال ، والمعوقات والتحديات الحاليه والمتوقعه أمام ريادة الاعمال ، الافكار والنتائج والتوصيات لهذه الورشة . وأفاد رئيس منتدى بنغازى الاقتصادى " ناصر بورويص " مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن هذه الورشة تعتبر بمثابة جلسة تحضيرية للمنتدى الاقتصادى الذى يهتم بالحراك الاقتصادى على مستوى ليبيا ، موضحا أن الورشة تهدف إلى اثارة ملف ريادة الاعمال واهتمام الشارع والمواطن والدولة بدعم المشاريع المتوسطة والصغرى . ...(وال - بنغازى)...

ليبيا - ورشة عمل حول ريادة الاعمال ببنغازى .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 31 اكتوبر 2013 ( وال ) - أقيمت صباح اليوم الخميس بمقر مركز بنغازى لريادة الاعمال ورشة عمل حول ريادة الأعمال وبمشاركة حاضنة بنغازى . وتضمنت هذه الورشة التي حضرها ممثلون عن وزارات الشباب والاقتصاد والتخطيط والعدل ومنظمة سبارك الدولية للتنمية الاقتصادية والتدريب وعدد من المهتمين بالشؤون الاقتصادية ، عدة محاور تناولت تشخيص للبيئة وواقع بنغازى فى ريادة الاعمال ، والمعوقات والتحديات الحاليه والمتوقعه أمام ريادة الاعمال ، الافكار والنتائج والتوصيات لهذه الورشة . وأفاد رئيس منتدى بنغازى الاقتصادى " ناصر بورويص " مراسل وكالة الأنباء الليبية ، أن هذه الورشة تعتبر بمثابة جلسة تحضيرية للمنتدى الاقتصادى الذى يهتم بالحراك الاقتصادى على مستوى ليبيا ، موضحا أن الورشة تهدف إلى اثارة ملف ريادة الاعمال واهتمام الشارع والمواطن والدولة بدعم المشاريع المتوسطة والصغرى . ...(وال - بنغازى)...

ليبيا - تنظيم ورشة عمل حول ريادة الاعمال ببنغازي .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 31 أكتوبر 2013 (وال)- نظم مركز بنغازي لريادة الاعمال صباح اليوم ورشة عمل حول " ريادة الاعمال " بهدف اثارة هذا الملف والتعرف على اهتمام الشارع والمواطن والدولة بشأن دعم المشاريع المتوسطة والصغيرة وتدارسه هذا الملف من جوانبه كافة . وتضمن برنامج ورشة العمل عددا من المحاور تناولت تشخيصا للبيئة والواقع فى بنغازي فى مجال ريادة الاعمال ، والمعوقات والتحديات الحالية والمتوقعة أمام مجال ريادة الاعمال ، والافكار والنتائج والتوصيات لهذه الورشة . وأفاد رئيس منتدى بنغازى الاقتصادى " ناصر بورويص " وكالة الأنباء الليبيه أن هذه الورشه تعتبر بمثابة جلسه تحضيرية للمنتدى الاقتصادى الذى يهتم بالحراك الاقتصادى على مستوى ليبيا . وحضر الورشة ممثلون عن وزارات الشباب والاقتصاد والتخطيط والعدل ومنظمة " سبارك " الدوليه للتنمية الاقتصاديه والتدريب وعدد من المهتمين بالشؤون الاقتصاديه . ( وال - بنغازي )

ليبيا - انعقاد الاجتماع الدوري الاول للمفوضية العليا للانتخابات مع مندوبي الوزارات .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - عقدت المفوضية العليا للانتخابات اجتماعها الدوري الاول لمندوبي الوزارات بشأن التنسيق لدعم انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور . وتناول الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الخميس بمقر المفوضية بطرابلس دراسة المتطلبات الاساسية للمفوضية مع كافة الوزارات لتذليل الصعاب التي يمكن ان تواجهها ، بالاضافة إلى مناقشة الاحتياجات اللازم توفرها وتجهيزها من كل وزارة باعتبارها عنصرا اساسيا في العملية الانتخابية وفي وضع الحلول والخيارات لتذليل هذه الصعوبات وتدارس سبل التعاون مع المفوضية للتواصل فيما بينها وبين الحكومة . وحضر الاجتماع مندوبو الوزارات والمدير العام بالمفوضية "عبد الوهاب بادي" ومدراء الادارات بالمفوضية والوكيل المساعد لوزارة الاتصالات . (وال )

ليبيا - انعقاد الاجتماع الدوري الاول للمفوضية العليا للانتخابات مع مندوبي الوزارات .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - عقدت المفوضية العليا للانتخابات اجتماعها الدوري الاول لمندوبي الوزارات بشأن التنسيق لدعم انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور . وتناول الاجتماع الذي عقد صباح اليوم الخميس بمقر المفوضية بطرابلس دراسة المتطلبات الاساسية للمفوضية مع كافة الوزارات لتذليل الصعاب التي يمكن ان تواجهها ، بالاضافة إلى مناقشة الاحتياجات اللازم توفرها وتجهيزها من كل وزارة باعتبارها عنصرا اساسيا في العملية الانتخابية وفي وضع الحلول والخيارات لتذليل هذه الصعوبات وتدارس سبل التعاون مع المفوضية للتواصل فيما بينها وبين الحكومة . وحضر الاجتماع مندوبو الوزارات والمدير العام بالمفوضية "عبد الوهاب بادي" ومدراء الادارات بالمفوضية والوكيل المساعد لوزارة الاتصالات . (وال )

ليبيا - المؤسسة الوطنية للنفط تعلن عن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة النفطي . ^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط عن رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة النفطي بطبرق واستئناف العمليات النفطية الخاصة بشحن النفط الخام اعتبار من الساعة التاسعة ( 00 ر 9 ) صباحا من اليوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2013 ميلادية . وأرجعت المؤسسة الوطنية للنفط قرارها بإعلان رفع حالة القوة القاهرة عن ميناء الحريقة النفطي إلى تحسن الظروف التي يمكن معها بدء عمليات الإنتاج والشحن ببعض الموانئ النفطية . ( وال )

ليبيا - قبيل انعقاده.. جدل في البرلمان الليبي حول غرفة 'ثوار ليبيا' ^

الحرة - يعقد المؤتمر الوطني العام في ليبيا الأحد المقبل جلسة للنظر في طلب تقدم به أكثر من 90 نائبا لتقليص صلاحيات رئيس المؤتمر نوري بوسهمين، وحل غرفة عمليات "ثوار ليبيا".
 
يأتي ذلك وسط حالة انقسام داخل البرلمان بعد انسحاب نحو 100عضو من جلسته السابقة الأحد الماضي، تاركين المجلس دون النصاب القانوني للشروع في أعماله.
 
ويتوقع أن تكون جلسة الأحد ساخنة لا سيما أنها أدرجت ضمن جدول أعمالها مسألة حل غرفة عمليات "ثوار ليبيا" والأموال المرصودة لها.
 
وفي هذا الصدد، اتهمت النائبة المستقلة أسماء سريبة، بوسهمين بما أسمته "تجاوزات" قام بها في الفترة الأخيرة، وأضافت في لقاء مع "راديو سوا" أن هناك مخالفة صريحة من لدن الرئاسة فيما يتعلق بانشاء غرفة ثوار ليبيا":

ليبيا - البدء في العمل لاستكمال خمسمائة شقة سكنية في مدينة جالو .^

وكالة الانباء الليبية
جالو 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - تم الاتفاق بين المجلس المحلي جالو ولجنة العطاءات لاستكمال مشاريع الاسكانوالعودة للعمل في مشروع خمسامائة وحدة سكنية جنوب مدينة جالو والذي توقف بعد بداية حرب التحرير ولم ينجز منه سوى خمسون شقة غير مكتملة . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بجالو أنه تم طرح عطاء للاتفاق مع شركة جديدة لاستكمال المشروع بعد أن اعتذرت الشركة المتعاقدة عن الاستمرار فيه . وأكد مسؤول المشاريع بالمجلس السيد " عبد الله سعيد " أن العمل بهذا المشروع يعتبر أولوية كبيرة لحل أزمة السكن للشباب وسيتم الانجاز من الخطوات الادارية نهاية هذه السنة . ...(وال - جالو)...

ليبيا - عناصر من القوات البحرية الليبية بقاعدة طبرق يتمكنون من القبض على جرافة مصرية تسمى " بركة أبوسعيد " رقمها 223 ب وعلى متنها 11 شخصا منهم خمسة ليبيين وستة مصريين.^

وكالة الانباء الليبية
طبرق 31 اكتوبر 2013 (وال) - تمكنت عناصر من القوات البحرية الليبية العاملة على متن الزورق المرقب التابع لقاعدة طبرق البحرية ، من القبض على جرافة مصرية داخل المياه الإقليمية الليبية تسمى " بركة أبوسعيد " رقمها 223 ب وعلى متنها 11 شخصا منهم خمسة ليبيين وستة مصريين . وأفاد المتحدث الرسمي لركن القوات البحرية عقيد بحار " أيوب عمر قاسم " - وكالة الأنباء الليبية - أن الزورق المرقب كان يقوم بدورية اعتيادية لاستطلاع المنطقة شرق طبرق و عندما لاحظت العناصرالعاملة على متنه عند الساعة 16:00 هدفا غريبا أمام منطقة رأس عجاج على بعد 2 ميلين من الساحل ، و التي تبين عند الاقتراب منها أنها جرافة مصرية تسمى بركة أبوسعيد / رقمها 223 ب ل. وأضاف العقيد "قاسم" : أن عناصر البحرية الليبية ، أعطوا تحذيرا للجرافة بالتوقف والانصياع لأوامر الزورق البحري ، غير أنها رفضت ذلك وحاولت المراوغة والهروب ... مشيرا إلى أن أفراد الجرافة وأثناء مطاردتها قاموا بإطلاق النار على الزورق ، وبإلقاء أشياء مشبوهة في البحر وبعد محاصرتها والقبض على أفرادها عند الساعة 22:00 عثر بداخلها على ست حقائب بها مخدرات بلغ وزنها 157 كيلو جراما . وأوضح العقيد "قاسم" في تصريحه ، أن الجرافة تم نقلها إلى قاعدة طبرق اليوم الخميس ، و تم إبلاغ النيابة العامة والبحث الجنائي الذين بدؤوا على الفور في إجراء التحقيقات القانونية . وتم تسليم الجناة إلى البحث الجنائي طبرق ، والتحفظ على الجرافة بقاعدة طبرق البحرية . (وال)

ليبيا - تفعيل عقد شركة جوبا للمقاولات لاستئناف البنية التحتية بمدينة جالو والبالغة قيمة العقد ثمانين مليون دينار .^

وكالة الانباء الليبية
جالو 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - اجتمع عضو المؤتمر الوطني العام عن الواحات الدكتور "عوض الصادق" ، مع أعضاء المجلس المحلي ، ومندوب شركة جوبا ، ورئيس جهاز الإسكان والمرافق "جمعة الساحلي" . وذكر عضو المجلس المحلي بجالو السيد " أبوبكر عقيلة " ، أنه تم الاتفاق على تفعيل مشروع البنية التحتية بمدينة جالو الذي تنفذه شركة جوبا ، واستئناف العمل به من جديد.. مبينا أن قيمة العقد تبلغ ثمانين مليون دينار . وأشار إلى أن مدينة جالو لم تقم فيها أي نوع من الخدمات من هذا النوع على مر التاريخ . ...(وال - جالو)...

ليبيا - الشؤون الاجتماعية بمصراتة تقيم سلسلة حفلات للأطفال .^

وكالة الانباء الليبية
مصراتة 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - يقيم فرع الشؤون الاجتماعية بمصراتة بالتعاون مع الأندية الرياضية بالمدينة سلسلة من الحفلات للأطفال تحت شعار: " افرح وامرح" . وعَلِم مراسل وكالة الانباء الليبية بمصراتة من مصادر مطلعة أن هذه البرامج المخصصة للأطفال تشمل جوانب ترفيهية وأخرى تربوية وثقافية . وحدد فرع الشؤون الاجتماعية بمصراتة بداية الحفلات يوم السبت المقبل عند الساعة العاشرة صباحًا بنادي السويحلي ، وستستمر الحفلات كل سبت وتتنقّل بين الأندية الرياضية . ...(وال - مصراتة)...

ليبيا - وزارة الأوقاف تضع جميع إمكانياتها لإنجاح عملية انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور ، والمفوضية تشرع بتوزيع المواد التوعوية .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - تركز اجتماع وزير الأوقاف في الحكومة المؤقتة " على حمودة " مع رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات " نوري العبار " دور وزارة الأوقاف في دعم انتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور . وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر المفوضية بطرابلس دور الخطاب الديني الرشيد في حث المواطن على المشاركة الإيجابية والفاعلة في هذا الاستحقاق التاريخي المهم . وأبدى وزير الأوقاف " على حمودة " خلال الاجتماع استعداد وزارته التام لوضع جميع إمكانياتها في خدمة المفوضية بما يسهم في انجاح العملية الانتخابية عن طريق تقديم كافة أشكال الدعم المطلوبة . يشار إلى أن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ممثلة بفريق الدعم اللوجستي قد شرعت خلال اليومين الماضيين بتوزيع المواد المتعلقة بالحملة التوعوية الخاصة بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وذلك انطلاقا من مطار طرابلس إلى مختلف مدن ليبيا . وتضم هذه المواد المرسلة من المفوضية حسب مراسلي وكالة الأنباء الليبية لافتات ، وملصقات ، ومواد تعريفية ، ودليل العملية الانتخابية الذي يتضمن مراحل وخطوات عمليات التسجيل معززة برسومات وصور توضيحية تسهم في تبسيط وترسيخ المعلومة الانتخابية لدى المواطن من أجل ضمان نجاح العملية الانتخابية . ( وال )

ليبيا - أهالي وعدد من مشائخ مدينة الخمس يؤدون صلاة الاستسقاء .^

وكالة الانباء الليبية 
الخمس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - قام أهالي وعدد من مشائخ مدينة الخمس بأداء صلاة الاستسقاء بمنطقة لبدة بالخمس في أجواء مفعمة بالإيمان والخشوع لله والخضوع له وذلك إقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم عند تأخر هطول الغيث النافع وجذب الأرض. وقد أم المصلين لصلاة وخطبتي الاستسقاء فضيلة الشيخ " فتحي الدروقي " الذي وصى في خطبته المصلين بتقوى الله سبحانه وتعالى والزيادة في الطاعات والقربات والابتعاد عن الدنوب والمعاصي ، موضحاً حكم صلاة الاستسقاء سنة عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام وعن صحابته رضى الله عنهم ينبغي على أي مسلم أن يحرص على أدائها عند تأخر نزول المطر . ...(وال - الخمس)...

تركيا _ تظاهرة تركية مناهضة لبناء جدار عازل مع سوريا*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةأنقرة (أ ش أ)اليوم السابع
نظمت مجموعة يقدر عددها بـ100 شخص، تظاهرة فى بلدة "يوكسك أوفا" التابعة لمحافظة شرناق الحدودية التركية مع العراق، احتجاجا على إعدام كرديين فى إيران وبناء جدار عازل فى "نصيبين" التابعة لمحافظة ماردين المجاورة لسوريا، للحفاظ على أمن البلاد ومنع التسلل إلى تركيا.

وذكرت محطة(إن.تى.فى) الإخبارية التركية اليوم الخميس، أن قوات الشرطة استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بعد أن رفض المتظاهرون التفرق واستخدموا الألعاب النارية وقنابل المولوتوف ضد قوات الشرطة.

على صعيد متصل، اعتصمت رئيسة مكتب حزب السلام والديمقراطية الكردى ببلدة نصيبين "عائشة كوكهان" فى منطقة الألغام على نقطة التماس الحدودية بين تركيا وسوريا احتجاجا على بناء جدار عازل فى نصيبين مع سوريا لمنع التهريب والحفاظ على أمن الحدود.

وذكرت صحيفة "صباح" التركية اليوم، أن قوات الشرطة حذرت رئيسة بلدية نصيبين كوكهان لخروجها من منطقة الألغام ولكنها استمرت فى اعتصامها ولا تزال متواجدة فى نفس المكان رغم كافة التحذيرات.

ويزعم أعضاء حزب السلام والديمقراطية أن خطة الحكومة التركية لبناء جدار عازل تهدف لعزل أكراد تركيا عن أكراد سوريا، وليس الحفاظ على أمن الحدود ومنع التهريب بين الجانبين.


الصين _ زلزالان بقوتا 5.5 و 5 درجات يضربان شمال شرقى الصين*

أرشيفية أرشيفيةبكين (أ ش أ)اليوم السابع
قال مركز شبكات رصد الزلازل الصينى، إن زلزال بقوة 5.5 درجات على مقياس ريختر ضرب مدينة سونغيوان فى مقاطعة جيلين شمال شرقى الصين اليوم الخميس، وأعقبه بدقائق زلزال آخر بقوة 5 درجات ضرب نفس المنطقة.

وقال المركز الصينى إنه تم تحديد مركز الزلزال الأول على عمق ثمانية كيلومترات عند ملتقى خط طول 6ر44 درجة شرقا وخط عرض 2ر124 درجة شرقا، فيما كان الثانى عمق 6 كيلومترات، فى وقت هرعت فرق الانقاذ لمناطق الزلزال، لتقييم حجم الخسائر أن وجدت أو تقديم المساعدة للسكان المحليين.

على نفس الجانب تسبب وقوع الزلزالين فى انقطاع خدمات الاتصال فى مدينة سونغيوان بمقاطعة جيلين، حيث شعرت أغلب مناطق مقاطعة جيلين بالزلزال وتضررت العديد من المنازل، لكن حتى الآن لم يتم تسجيل أى خسائر بالأرواح .

ليبيا - محلي سرت يناقش الأوضاع الأمنية بالمدينة^

ليبيا المستقبل: بحث المجلس المحلي سرت بمشاركة مجلس الحكماء والشورى وعدد من اتحاد ثوار سرت ومؤسسات المجتمع المدني بالمدينة، الأوضاع الأمنية التي تمر بها المدينة خلال الفترة الراهنة، والعمل علي تكاثف الجهود من أجل وضع الحلول لها. وناقش المجتمعون خطورة هذه الأوضاع في ظل الانفلات الأمني وانتشار السلاح وسلسلة الاغتيالات والتهديد اليومي للمواطنين وسط غياب تام لأي خطط أمنية للقضاء علي هذه الظواهر السلبية-حسب كلامهم.

ليبيا - قرار حكومي بزيادة رواتب العاملين بالمؤسسة الوطنية للنفط^

ليبيا المستقبل: قررت الحكومة المؤقتة زيادة مرتبات موظفي المؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها بداية من شهر يناير المقبل. وذكرت وزارة النفط والغاز جاءت وفق قرار رئاسة الوزراء رقم 642 القاضي بزيادة مرتبات العاملين بالمؤسسة الوطنية للنفط والشركات التابعة لها بنسبة 67% من المرتب الأساسي. يشار إلى أن آخر زيادة في المرتبات نفذتها المؤسسة في عام ألفين وسبعة تطبيقا للقرار رقم 75 الصادر عن المؤسسة الوطنية للنفط.

ليبيا - عتيقة لصحيفة العرب: ليبيا تمر بأزمة خلافات ومشاكل شخصية^

ليبيا المستقبل - قال النائب الأول المستقيل لرئيس المؤتمر الوطني العام جمعة عتيقة إنّ الأزمة السياسيّة التي تشقّ ليبيا مفتعلة في جانب منها لأنّها لا تعكس صراعا سياسيّا حقيقيّا ،بقدر ما تجسّد خلافات ومشاكل شخصيّة، متوقفا عند دور الإخوان في المشهد السياسي الليبي حاليّا. وحذّر عتيقة خلال حديثه إلى صحيفة العرب اللندنية من خطر الصدام في ليبيا في حال أقدم أعضاء المؤتمر الموطني على التمديد في ولايته بعد 7 فبراير 2014 المقبل، قائلا إنّ الشارع الليبي يرفض ذلك، وأنّه لابدّ للمؤتمر من اتمام عمله في غضون الأشهر الثلاثة المتبقية من عمره، ولاسيّما بانتخاب لجنة الستين المكلّفة بإعداد الدستور. وبرّر عتيقة الأزمة السائدة في ليبيا بكون طموحات الناس وتوقعاتهم كانت عالية جدّا وتفوق الواقع بما يشوبه من تعقيدات، معتبرا أنّ ذلك يُعدّ أيضا نتيجة لضعف النخب السياسيّة في البلاد، لاسيما أنّ العمل الحزبي كان ممنوعا في ليبيا لأكثر من أربعين عاما بمقتضى قانون خاص يجرّم الحزبية ويصدر حكم الإعدام على من المتحزبين. ووصف الكتل السياسية الليبيّة اليوم بأنها «تبدو معلقة في الهواء، لا قواعد شعبيّة لها، وشُكّلت على عجل على أساس حسابات خاطئة، ودون أن تكون لديها أيّ تجربة سابقة...

إخوان ليبيا
وفي حديثه عن تجربة الاسلام السياسي في ليبيا وخاصة جماعة الإخوان المسلمون،  قال عتيقة: إنّ المناخ الليبي له خصوصياته، باعتبار أنّ الليبيين متديّنون بطبعهم، غير أنّ التعاطي السياسي للإخوان وللإسلام السياسي عموما طغى عليه سعيهم إلى تحقيق مكاسب سياسية والوصول إلى السلطة. ومع ذلك، حسب تأكيد عتيقة، فإنّ الإخوان ليست لهم حظوظ بين عموم الليبيين، ومن غير المتوقع أن يُحقّقوا مكاسب سياسيّة لأنّهم مازالوا في مستوى ألف باء السياسة. وهو ما أدّى تحديدا إلى فشل مرشحهم الذي زكّوه لمنصب رئيس الحكومة. واستدرك قائلا: لكن رغم ذلك فإنّ إخوان ليبيا يتميّزون عن غيرهم بكونهم منظّمين لارتباطهم بفكر الجماعة، وهي جماعة مغلقة على نفسها، والفعالية التي يتّسمون بها تعتمد على قوّة التنظيم والتمويل.
وفي تعليقه على تعدد الأحزاب التي تعلن رسميّا أنها ذات مرجعية إسلامية، على غرار حزب «العدالة والبناء» المعروف بكونه الذراع السياسيّة للإخوان المسلمين أو كذلك «حزب الوطن» الجناح السياسي للجماعة الإسلاميّة المقاتلة التي خاضت نزاعا مسلحا ثم قامت بمراجعات وأعلنت نبذ العنف والمشاركة بوصفها أطرافا سياسيّة، وغيرها من الكتل الإسلاميّة الصغرى... قال عتيقة: على الرغم من هذا التعدّد، فإنّها تُجسّد كلّها «كتلة واحدة بتنوعات عديدة تتفق في النهاية وتعاضد بعضها البعض بهدف تحقيق فكرة التمكين لإقامة الدولة الإسلاميّة عبر وسائل مختلفة». والإشكال الذي قد لا تدركه هذه الجماعات ما يشوبها من «خلط في المفاهيم، يدفعها إلى محاولة استزراع تجارب الآخرين في تربة ليبية تأباها، من جراء ضعف تجربتها وفقرها السياسي».
حكومة زيدان
وبشأن محاولة إسقاط حكومة علي زيدان في المؤتمر الوطني العام والذي يقوده حزب العدالة والبناء، يعتبر عتيقة أنّ قواعد اللعبة غير متوفّرة، ملاحظا أنّ هناك مفارقة يُمارسها الإخوان في ليبيا، فمن جهة يشاركون في الحكومة بخمسة وزراء يشرفون على حقائب وزاريّة مهمة، على غرار النفط والإسكان والاقتصاد، بما يعني أنّهم يدعمون حكومة زيدان. ومن جهة أخرى يدعون إلى إسقاط رئيس الحكومة. وأشار عتيقة في هذا الصدد إلى أنّ الوزراء الإسلاميين كانوا حاضرين مع زيدان في المؤتمر الصحفي الذي عقد على إثر الإفراج عنه من قبل خاطفيه، مستدركا بأنّ قلّة التجربة لدى الكتلة الإسلامية جعلتها تبحث عن إسقاط الحكومة دون أن مجرّد التفكير في الخطوة اللاحقة. وهنا لا ينفي عتيقة أنّ الصراع القائم هو ذو طابع شخصي بالأساس.
أطماع خارجية
كما يرى أنّ نظام القذافي لم يترك سوى رُكام دولة قهريّة، مشيرا إلى أنّ تدخّل أطراف أجنبيّة عديدة في ليبيا يُعدّ من اكبر التحديات التي تواجهها البلاد. وذكر أنّ هناك اعتبارات جغرافيّة و ديمغرافية زادت من الطماع الخارجيّة، ومن بينها المساحة الواسعة والحدود المفتوحة وعدد السكان الضئيل. وذكر الحقوقي والسياسي الليبي أنّ التدخّل القطري قائم وموجود في ليبيا، غير أنّ الحديث عن ذلك مبالغ فيه، قائلا «إنّ هناك صراعا بين قوى عربيّة ودوليّ على النفوذ في ليبيا». وهو ما يشجع الجماعات المتشدّدة على التحرك في البلاد. وبخصوص الوجود القوي للجماعات الإسلاميّة المتشدّدة ولاسيّما المرتبطة منها بتنظيم القاعدة، قال عتيقة أنّ مناخ الفوضى الذي تمرّ به ليبيا يُعدّ وسطا مناسبا لتنظيم القاعدة، مشيرا إلى أنّ تلك الجماعات تركّز على موضوع التدخّل الأجنبي بما يجعلها تبرّر الجهاد ضدّ الصليبيين، ولذلك فإنّه ليس من مصلحتها قيام الدولة وبناء مؤسّساتها، إلاّ كما يرونها أنصارها الذي لا يؤمنون بحق الاختلاف، بل يعتقدون في امتلاكهم الحقيقة. ومع ذلك فإنّ وجودهم ليس بالصورة التي يتمّ ترويجها، حسب ما يذهب إليه عتيقة، مشيرا إلى أنّهم شاركوا في القتال بفعالية في الحرب ضدّ نظام القذافي، ولكنّ ذلك لم يمنحهم قبولا لدى عموم الليبيين. ولاحظ مُحدّثنا أنّ الجماعات الجهادية هي مجموعات صغرى مغلقة، لأنّ فلسفتهم لا تقوم على التحشيد الجماهيري وإنّما على الاستقطاب العقائدي. ورغم ما يشوب الوضع السائد حاليّا في ليبيا من غياب للأمن وتفاقم هجمات المجموعات المسلّحة على مؤسّسات الدولة وتجاذبات سياسيّة متعدّدة، أكّد جمعة عتيقة للـ"العرب" أنّه متفائل بواقعية، قائلا إنّ التحديّات الكبرى المطروحة في ليبيا اليوم تعود إلى انهيار نظام شمولي استمر عقودا طويلة، ولا يمكن استعجال النتائج. وأكّد أنّ ليبيا لا يمكنها أن تستغني عن الشرعيّة الدولية، ولا مناص لها من مساعدة المجتمع الدولي إلاّ في حال المكابرة غير المبرّرة، على حدّ تعبيره.
المصدر: العرب اللندنية

ليبيا - القوات الخاصة البحرية تقبض على مركب صيد به ممنوعات^

ليبيا المستقبل: قامت القوات الخاصة البحرية "مشاة البحرية" بإلقاء القبض على مركب صيد صغير  على متنه سبعة أشخاص ليبيين وأربعة مصريين بعد الابلاغ عنهم بالاتجار في الممنوعات. وذكر مصدر أمني في قاعدة طبرق البحرية إنه تم القبض عليهم من قبل مشاة البحرية طبرق بعد مـداهمة المركب بمنطقة واقعه بين قــــابس ومرسلك شرق طبرق بعد ورود بــــلاغ عن المركب وقبل الوصول إليهم قاموا بإلقاء الممنوعات في البحر، مشيرا إلى أندلاع إشتباكات بين الطرفين أسفرت عن إصابة أحد رجال المشاة البحرية، وأكد نفس المصدر الامني أن الكمية تُقدر بـ 7 إلى 10 قنطار من الحشيش، وتم جلب مــا تحصل علية لـ إثبات الواقعه بعد رماية الممنوعات في البحر.

ليبيا - وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة يبحث مع وفد الاتحاد الأوروبي أمن حدود ليبيا.^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال )- بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي بالحكومة المؤقتة السيد " محمد عبد العزيز" بطرابلس اليوم الخميس ، مع المدير الإداري لهيئة العمل الخارجي في مفوضية الاتحاد الأوروبي السيد " هيوغ مينغاريلي " والوفد المرافق له ، العلاقات القائمة بين ليبيا والإتحاد الأوروبي ، وسبل دعم التعاون الثنائي بينهما فى مختلف المجالات خاصة فيما يتعلق بأمن الحدود. وأوضح السيد الوزير - في تصريحٍ خصّ به وكالة الأنباء الليبية - أن الاتحاد الأوروبي لديه الإمكانيات اللازمة لمساعدة ليبيا في الجانب التقني والتدريب المتخصص ، خاصة ما يتعلق بأمن الحدود ..مبينا أن هنالك العديد من الخبراء بالاتحاد قد جاءوا إلى ليبيا لتقديم التدريب المتخصص والاستفادة من خبراتهم في برنامج حماية حدود ليبيا بالطريقة الصحيحة . وقال " لقد تبادلنا وجهات النظر فيما يتعلق بكيفية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول الجوار ، خاصة النيجر وتشاد والسودان ومصر ، لما يربط هذه الدول مع ليبيا من حدود مشتركة) . وأضاف ، أنه بحث مع الوفد مدى مساهمة الاتحاد الأوروبي في الإعداد لانتخابات لجنة الستين . ( وال)

ليبيا - الخطوط الجوية الافريقية تعلن عن فتح مكتب للمبيعات في مدينة الكفرة .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازى 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - أعلنت الخطوط الجوية الافريقية اليوم الخميس عزمها فتح مكتب للمبيعات بمدينة الكفرة لتنظيم رحلات طائراتها من الكفرة . وقال مدير الشركة بالمنطقة الشرقيه المكلف " سراج عبد القادر الفيتورى " إن الشركة ستقوم بتسيير رحلتين فى الاسبوع من بنغازى إلى الكفره يومي الاثنين والجمعه اعتبارا من يوم الاثنين الموافق الرابع من شهر نوفمبر القادم . ...(وال - بنغازي)...

ليبيا - تفعيل الخطة الامنية لتأمين وبسط الأمن في منطقة باطن الجبل .^

وكالة الانباء الليبية
الجبل الغربي 31 أكتوبر 2013 (وال ) - شكل المجلس العسكري باطن الجبل الغربي لجنة أمنية مشتركة من الجيس الليبي والأمن الوطني لتفعيل الخطة الامنية بتأمين المنطقة وبسط الأمن فيها . وأفادت مصادر المجلس مراسل وكالة الأنباء الليبية أنه تم وضع دوريات على الحدود الأمنية لمنطقة باطن الجبل الغربي وأقامت بوابات على مداخل ومخارج وقرى المنطقة التي تعتبر قريبة للحدود التونسية الليبية وتكثر فيها ظاهرة التهريب بجميع أنواعها . ...(وال - باطن الجبل)...

ليبيا - الاعلاميون بمدينة غريان يناقشون مقترح تشكيل نقابة لهم .^

وكالة الانباء الليبية
غريان 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - ناقش الاعلاميون بمدينة غريان أمس الاربعاء مقترح تشكيل نقابة الاعلاميين والصحافيين بالمدينة ووضع آلية للتواصل بين الاعلاميين . وبحث الاعلاميون في اجتماع عقدوه أمس كيفية العمل على توحيد الخطاب الاعلامي والالتزام بقواعد العمل الاعلامي والصحافي وتحري المصداقية والشفافية في نقل الخبر . وتطرق الاجتماع إلى ما تعانيه إذاعة غريان من مشاكل من حيث التبعية الادارية وانعدام التمويل مما أدى إلى عجز في تسديد مستحقات المتعاونين معها . وطالب المجتمعون ضرورة تكليف منسق لقطاع الاعلام يتبع وزارة الاعلام ليتولى مهام التواصل مع الوزارة وتذليل الصعاب أمام الاعلاميين وتوفير احتياجاتهم والامكانيات الضرورية لهم . وضم الاجتماع الذي نظمه وأشرف عليه مكتب الاعلام بالمجلس المحلي غريان كل من مراسلي وكالات الانباء والقنوات المحلية الخاصة والعامة بالاضافة الى رؤساء مكاتب الاعلام بمختلف القطاعات . ...(وال - غريان)...

NIGER - Niger migrants' bodies found near Algerian border^


Sahara desert in MaliSome 80,000 people are believed to cross the Sahara desert from Niger each year

Rescue workers in Niger say they have found the bodies of 87 people who died of thirst after their vehicles broke down as they tried to cross the Sahara.
Rescue worker Almoustapha Alhacen said the corpses were in a severe state of decomposition and had been partly eaten, probably by jackals.
Those found are thought to be migrant workers and their families. Most were women and children.
Niger lies on a major migrant route between sub-Saharan Africa and Europe.
But among those who make it across the desert, many end up working in North African countries.
According to Mr Alhacen, one of the vehicles that the migrants were travelling in broke down some time after they left Arlit at the end of September or beginning of October.
Security officials have said the second vehicle broke down as it was on its way back to Arlit to get spare parts.
It appears that some of the group set out on foot, including up to 10 people who made it back to Arlit and raised the alarm, he said.
It was reported on Monday that five bodies had been found.
On Wednesday, volunteers and soldiers working in searing heat found other corpses about 10km (six miles) from the Algerian border.
Speaking from Arlit, a centre for uranium mining north of Agadez, Mr Alhacen said he had experienced the worst day of his life when he found the bodies.
"The corpses were decomposed; it was horrible," he said.
"We found them in different locations in a 20km (12mile) radius and in small groups, often under trees, or under the sun. Sometimes a mother and children, but some lone children too," AFP news agency quoted him as saying.
They were given Muslim burials where they were found, he added.
Given that at least 48 of those found were children or teenagers, Mr Alhacen said it was possible they were on their way to low paid jobs in neighbouring Algeria.
It is not clear which countries the migrants came from.
About 80,000 migrants cross the Sahara desert through Niger, according to John Ging, director of the UN Office for the Coordination of Humanitarian Affairs.
"They are basically economic migrants. They are in search of work. They are so impoverished that they have to make these hazardous journeys," he told the BBC's Newsday programme.
Niger is one of the world's poorest countries and frequently suffers from drought and food crises.

ليبيا - الحكومة المؤقتة تهيب بالمواطنين تقديم مستندات حصولهم على الرقم الوطني إلى الجهات الحكومية العاملين بها حتى يتم تضمينها في ميزانية العام 2014 .^

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - أهابت الحكومة المؤقتة بالمواطنين تقديم مستندات حصولهم على الرقم الوطني إلى الجهات الحكومية العاملين بها في أسرع وقت ممكن . كما دعت الحكومة في إعلان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه كافة المؤسسات والهيئات والمصالح الحكومية إحالة الرقم الوطني للعاملين بها في أسرع وقت إلى الوزارات حتى يتم تضمينها في ميزانية العام 2014 حسب قرار المؤتمر الوطني العام الذي نص على عدم صرف مرتبات كل من لم يقم بتقديم رقمه الوطني، وآخر أجل لذلك هو شهر أكتوبر 2013. ( وال )

ليبيا - السطو على شحنة الأموال في سرت تثير العديد من الشكوك .^

وكالة الانباء الليبية
تحليل- التحرير المحلي. طرابلس 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - كشفت عملية السطو المسلح على شاحنة لنقل الأموال مساء الاثنين بمدينة سرت مرة أخرى عن ضعف الأجهزة الأمنية الليبية على كافة المستويات وتداعيات ذلك على مجمل المشهد الأمني في ليبيا . ويرى مختصون في مكافحة الجريمة أن عملية السطو على هذه الشحنة الهامة من الأموال التي قدمت جوا من طرابلس ونقلت من مطار سرت على متن شاحنة تابعة لمصرف ليبيا المركزي تثير العديد من الشكوك وتطرح جملة من التساؤلات المشروعة. وتؤكد نفس المصادر أن التحقيقات في هذه الحادثة رغم أنها ليست الأولى من نوعها إلا أنها الأكبر متشعبة ومعقدة لتعدد الأشخاص أو الجهات التي تقع تحت طائلة الاشتباه وقد تكون متورطة بصورة مباشرة أو غير مباشرة ، في العملية ومنها تسريب المعلومات سواء داخل المصرف من حيث انطلقت الشحنة أو على مستوى الشركة الناقلة وكذلك الجهة المسؤولة إداريا وأمنيا عن تسلم الشحنة في مطار الوصول . يشار إلى أن البلاد تعيش فوضى أمنية تفاقمت ببروز تشكيلات مسلحة تعد بالمئات في طول البلاد وعرضها بعد سقوط نظام الدكتاتور القذافي استغلت ترسانة الأسلحة التي نشرها النظام السابق في المؤسسات المدنية منها المدارس والمستشفيات والنوادي الرياضية بالقرب من الأحياء السكنية علاوة عن فرار حوالي 17 ألف من المساجين وتسربهم لهذه الميليشيات المسلحة ، وهو ساهم في تفاقم المشهد الأمني الليبي . ( وال )

ليبيا - جمعية تراحموا للأعمال الخيرية تكرم الطلاب المتفوقين بالأصابعة .^

وكالة الانباء الليبية
الأصابعة 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - أقامت جمعية "تراحموا للأعمال الخيرية" بالأصابعة أمس الأربعاء ، حفل تكريم للطلاب المتفوقين على مستوى المؤسسات التعليمية بالأصابعة . وحضر الحفل ، رئيس المجلس المحلي الأصابعة ، ومدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني للأصابعة ، وعدد من أعضاء مجلس الشورى والحكماء ، وجمع غفير من الأهالي ، والطلاب المتفوقون خلال العام الدراسي 2013 - 2013 م . وتم في الحفل ، تكريم ( 57 ) طالبا وطالبة متحصلين على التراتيب الأولى على مستوى المؤسسات التعليمية .. كما تم تكريم الأرملة المثالية وهي : "عيشة امراحيل" لدورها الذي قامت به في تربية أبنائها . وأفاد السيد "محمد مسعود سالم" رئيس مجلس إدارة جمعية تراحموا للإعمال الخيرية ، بأن الجمعية منذ تأسيسها سنة 1995 وهى ترعى الأيتام وتقدم المساعدات والحاجات الضرورية والمعونات النقدية والعينة وتوزع مستلزمات القرطاسية المدرسية في بداية العام الدراسي وهدايا للأيتام المتفوقين دراسياً . وأوضح - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية - أن الجمعية توفر فرصة حج سنوية للأرامل كما أنها أنشأت جمعية استهلاكية لتوفير السلع التموينية لدعم الأسر التي ترعاها . ...(وال - الأصابعة)...

ليبيا - مركز بنغازي الطبي ينظم ندوة علمية وتثقيفية حول سبل تطوير مهارات وسلوكيات المهن الطبية .^

وكالة الانباء الليبية
بنغازي 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - نظم مركز بنغازي الطبي أمس الأربعاء ندوة علمية وتثقيفية حول سبل تطوير سلوكيات ومهارات المهن الطبية بحضور مدير عام المركز وعدد من رؤساء الأقسام والإدارات وجمع من الأطباء الأخصائيين والأطباء الجدد الذين التحقوا بالعمل في المركز . وأوضحت مصادر بالمركز لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن الندوة تضمنت عدة محاضرات علمية وتثقيفية حول سبل تطوير مهارات الأطباء الجدد الذين التحقوا بالعمل مؤخرا في المركز وتوعيتهم بآليات ضبط السلوكيات المهنية التي يجب أن يتحلى بها كل من يمارس العمل الطبي. كما تضمنت الندوة ورشة عمل حول الأساليب الحديثة المتبعة في طرق التعامل مع المرضى المترددين على المرافق الصحية وكيفية التواصل معهم بهدف مساعدتهم وتقديم أفضل الخدمات الطبية لهم . ...(وال - بنغازي)...

صحة _ الكشف الدورى بالماموجراف ضرورة فى حالات أورام الثدى الوراثية*

جهاز الماموجرافجهاز الماموجرافكتبت سارة حجاجاليوم السابع
الفحص الدورى للثدى هو ضرورة يجب على كل سيدة القيام بها بصورة شهرية على الأقل. 

ولكن هناك بعض الحالات التى يجب أن لا تكتفى فيها السيدة بالاعتماد الكامل على الفحص الذاتى ومن تلك الحالات حالة الفتاة التى أرسلت لنا باستشارة تقول:

أنا فتاة عمرى 17 سنة، والدورة الشهرية لدى غير منتظمة، وآخر دورة صاحبها ألم فى الثديين استمر لما بعد انتهاء الدورة، وما زال مستمراً، وأشعر بثقل وتحجر الثديين.

أقرأ كثيراً عن أمراض الثديين وأورامها، وبدأت بعمل الفحص الشهرى الذاتى، واكتشفت وجود نتوء صغير فى كلا الثديين عند رفع الذراع، وهذا أثار الشك والرهبة فى نفسى، وأشعر بوجوده كتلة فى أسفل الثدى الأيسر - علما أنه يوجد فى عائلتى أمراض وراثية مثل ورم الثدى
سؤالى: هل أعانى من مرض خطير فى الثدى وهل يمكن أن أصاب به فى هذا السن الصغير؟ 

وعن تلك الاستشارة يجيب الدكتور عطية أبو النجا استشارى أمراض النساء والولادة قائلا: الإصابة بالأورام لا ترتبط بالسن بصورة كبيرة وخاصة فى حالة وجود حالات وراثية للإصابة بنوع معين منها وبالنسبة لحالات أورام الثدى فعند تكرار الإصابة بها فى العائلة الواحدة يجب هنا عدم الاعتماد على الكشف الذاتى فقط بل يستلزم الأمر إجراء فحصا سنويا أو نصف سنوى للثدى بأشعة الماموجراف. 

وذلك دون وضع صغر السن فى الاعتبار حيث الضرورة التى تفرض نفسها بشكل أقوى هى العوامل الوراثية. 

وبالنسبة لحاله الفتاة فننصحها بضرورة التوجه إلى الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

صحة _ التدخين وإدمان الكحول من أسباب الإصابة بتشوه الأجنة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتبت منى محمداليوم السابع
أمنية كل والدين ينتظرون مولودا جديدا، أن يكون معافى وسليم البنية، ويعتقد الكثيرون أن ارتباط الصحة الجسمانية للمولود بالتغذية فقط، وهذا غير صحيح تماما، فهناك عوامل وراثية قد تسبب تشوه الأجنة.

قال الدكتور أحمد الجابرى استشارى الأمراض النسائية والتوليد، إن كثيرا من تشوهات الأجنة يكون السبب الرئيسى بها هو أحد الوالدين، ويشمل هذا الصفات المرضية الموروثة.

وأضاف أن 85% من الأطفال المنغوليين ناتجة عن خلل بالصيغة الصبغية للحيوانات المنوية لدى الرجل، خاصة إذا كان الرجل يعانى من الاضطرابات الصبغية، بالإضافة إلى تقدمه فى العمر فوق31 عاما.

وأشار إلى أن ما يقرب من 25% من الأطفال المنغوليين يتوفون قبل اكتمال عامهم الأول، فيما يتوفى 55% عند عمر الخمس سنوات، ومن يعيش منهم يكون محدود الذكاء، مضيفا أن من أسباب تشوه الأجنة، تعرض الأم أثناء الحمل إلى الأشعة أو العلاج الكيميائى، بالإضافة إلى أن الأم المدخنة، أو مدمنة الكحول، وخاصة خلال فترة المراهقة تزداد لديها احتمالية الإصابة بتشوه الأجنة.

وأوضح أن تناول الرجل لبعض الأدوية قد يسبب تشوه الأجنة، مثل تناول المضادات الحيوية، أو الأدوية المهدئة، وخاصة المضادة للاكتئاب، حيث تعمل تلك الأدوية على تشويه الحيوانات المنوية وتغير الصبغات الموجودة داخل السائل المنوى، مما يسبب تشوه الأجنة، لذا لابد من إجراء تحاليل شاملة للرجل قبل الإقدام على الإنجاب، من أجل التشخيص المبكر وإمكانية استمرار الحمل، لذلك فصحة الأب هامة من أجل صحة الأطفال وليست الأم فقط.

ناسا _ علماء يعثرون على كوكب شبيه بالأرض خارج المجموعة الشمسية*

المجموعة الشمسيةالمجموعة الشمسية(رويترز)اليوم السابع
اكتشف علماء للمرة الأولى كوكباً خارج المجموعة الشمسية شبيهاً بالأرض ليس فقط فى الحجم بل أيضاً فى نسب الحديد والصخور، وذلك فى خطوة مهمة فى البحث المستمر للعثور على عوالم شقيقة من المحتمل أن تكون مناسبة للحياة، ويدور الكوكب الذى يعرف باسم كيبلر-78بى حول نجم أصغر قليلاً من الشمس يقع فى كوكبة الدجاجة على بعد 400 سنة ضوئية.

واكتشف كيبلر-78بى العام الماضى بواسطة التلسكوب الفضائى كيبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) والمتوقف حالياً عن العمل، وكشفت القياسات عن أن قطر كيبلر-78بى يزيد بنسبة 20% فقط عن قطر الأرض.

ورغم أنه من المفترض أن سطح الكوكب منصهر وأن درجات الحرارة شديدة الارتفاع بما لا يجعله مناسباً للحياة إلا أن فريقين مستقلين من علماء الفلك انتهزا الفرصة لاستكمال الاكتشاف بقياسات مأخوذة من الأرض فى محاولة لتحديد كثافة كيبلر-78بى.

وباستخدام أكثر من تلسكوب ركز الفريقان على قوة الجاذبية بين الكوكب الصغير والنجم الرئيسى الذى يدور حوله، وهى معلومات قد تستخدم فى التعرف على وزن وتركيبة كيبلر-78بى.

وفى بحثين نشرا فى دورية نيتشر هذا الأسبوع كتب الفريقان أنهما توصلا إلى نفس الاستنتاج وهو أن كيبلر-78بى له نفس كثافة الأرض تقريباً، مما يشير إلى أنه مكون أيضاً بشكل أساسى من صخور وحديد.

وكيبلر-78بى هو أحد حوالى عشرة كواكب صغيرة اكتشفت حديثاً تدور على مسافة قريبة جداً من النجم الرئيسى للمجموعة، وعلى سبيل المثال يكمل كيبلر-78بى دورة حول النجم فى ثمانى ساعات ونصف الساعة فقط، ولا يعرف العلماء كيف انتهى الحال بهذه الكواكب لأن تكون قريبة إلى هذا الحد من النجم الرئيسى للمجموعة.

مصر _ باحث أثرى: الفراعنة أول من احتفلوا بـ"الهالويين" منذ 3200 عام ق. م*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةأ ش أاليوم السابع
كشف الباحث الأثرى سامح الزهار أن قدماء المصريين أول من احتفلوا بعيد القديسين الغربى "الهالويين" الذى يقام فى ليلة 31 أكتوبر من كل عام، وذلك منذ 3200 عام ق.م، حيث رجح أغلب المؤرخين أن يوم توحيد القطرين أو ما يعرف بعيد السلام يوافق يوم 21 بابة (31 أكتوبر) والذى عرف بعيد التحام الشمال والجنوب فى دولة واحدة مركزية.

وقال الزهار - اليوم الأربعاء - إن النصوص القديمة خاصة الموجودة على حجر "باليرمو"، تكشف حرص الملوك المصريين على الاحتفال بهذا العيد، حيث دمج ذكرى الجلوس على العرش بعيد السلام وتم توحيد القطرين على يد الملك "مينا" أو "نارمر" أول ملوك الدولة المصرية الجديدة الموحدة.

وأضاف أنه من مظاهر ذلك الاحتفال الغناء وعزف الموسيقى والرقص وتقديم المأكل والمشرب وتوزيع الزهور، لافتا إلى أن هذا العيد "عيد السلام" هو بمثابة انتهاء الصراع والفوضى والتقسيم وبداية دولة موحدة قوية مكتملة الأركان والبناء السياسى. 

وتابع إن البعض يرجح أن عيد "الهالويين" هو تطور لعيد "الهالافين" السورى الآرامى، حيث إن السوريين القدامى كانوا يحتفلون باليوم الأخير من أكتوبر (نهاية موسم الحصاد)، وكان الآراميون يسمونه عيد الجميلات، موضحا أنه فى العهد الآرامى بقيت عادة مكافأة المتزوجين من نساء بشعات بكميات كبيرة من اليقطين عادة مميزة للعيد حتى عام 112 قبل الميلاد.

وأوضح أن هذا الأمر يؤكد أن الغرب اقتبسوا من الأرميين طقوس الاحتفال بالليلة الأخيرة من شهر أكتوبر من كل عام مع رمزه (اليقطين)، وربما كانت تسمية (الهالوين) محرفة عن اللفظ الآرامى (عيد الهالافين) والتى تعنى "الجميلات".

وذكر الزهار أن بعض المصادر التاريخية تشير أيضا إلى أن أصل تسمية "الهالويين" مأخوذ من (أول هالوز) وتعنى (كل القديسين)، وأن البابا بونيفيس الرابع فى القرن السابع الميلادى قام بتغيير اسم يوم "الموتى الرومانى"، الذى كان قبل المسيحية ويتم الاحتفال به فى شهر مايو، إلى "أول هالوز"، ثم نقل البابا جريجورى العيد إلى أول نوفمبر.

وأوضح الزهار أن هذا العيد دخل فى تقويم الأعياد الأوروبية وعرف باسم عيد جميع القديسين، ويأتى مع نهاية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء، لافتا إلى أن لهذا العيد تقليدا خاصا، يأتى فى المرتبة الثانية بعد الاحتفال بعيد الميلاد، حيث يدق الأولاد أبواب جيرانهم، ويطلبون هدية ويهددون صاحب البيت إذا لم يفعل بعواقب الأمور، ويلبى أصحاب البيوت الطلب ويقدمون الحلوى ويقدم آخرون تفاحا وبرتقالا وأموالا.

اليابان _ إنبكس اليابانية تبدأ إنتاج الغاز من حقل روبى الإندونيسى*

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية(رويترز)اليوم السابع
قالت إنبكس كورب اليابانية إنها بدأت إنتاج الغاز الطبيعى من حقل روبى فى منطقة أمتياز سيبوكو بى.إس.سى قبالة سواحل إندونيسيا.

وأضافت الشركة فى بيان، أن من المتوقع أن يبلغ إنتاج الحقل الذى بدأ يوم الأحد نحو 17 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطى، وأن خط أنابيب الغاز سينقل إلى مصنع للأسمدة فى إندونيسيا.

وتدير المشروع شركة مبادلة للبترول الإماراتية التى تملك 70% من حقل روبى، بينما تحوز إنبكس وتوتال 15% لكل منهما.

ليبيا - مكتب العمل والتأهيل سبها يواصل الحملة التفتيشية على القطاعين العام والخاص بالمدينة .^

وكالة الانباء الليبية
سبها 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - يواصل قسم التفتيش العمالي والسلامة المهنية التابع لمكتب العمل والتأهيل بسبها ، حملته التفتيشية التي تستهدف مرحلتها الأولى ، الشركات الوطنية والأجنبية ، والمستشفيات العامة ، والمصحات والعيادات والمختبرات ، والمدارس الخاصة . وذكرت مصادر القسم لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها ، أن هذه الحملة التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي تنقسم إلى مرحلتين ، وتستمر لمدة خمسة عشر يوما . وأوضحت المصادر ، أن المرحلة الثانية التي ستبدأ قريبا ، تستهدف القطاع الخاص ، وتشمل محلات بيع اللحوم والمقاهي ، والمطاعم ، وصالونات الحلاقة ، وصالات الأفراح ، وصالونات التجميل ، والمخابز . ...(وال - سبها)...

ليبيا - بحث الأوضاع الأمنية التي تمر بها مدينة سرت خلال الفترة الراهنة .^

وكالة الانباء الليبية
سرت 31 أكتوبر 2013 ( وال ) - بحث نائب وأعضاء المجلس المحلي بسرت ، ورئيس وأعضاء مجلس الحكماء والشورى ، وعدد من اعضاء اتحاد ثوار سرت ، ومؤسسات المجتمع المدني بسرت ، الأوضاع الأمنية بالمدينة . وتركز الاجتماع - الذي عقد مساء أمس الأربعاء - علي مناقشة الأوضاع الأمنية التي تمر بها المدينة خلال الفترة الراهنة ، والعمل علي تكاثف الجهود من أجل وضع الحلول لها . وأكد المجتمعون ، علي خطورة هذه الأوضاع في ظل الانفلات الأمني ، وانتشار السلاح ، والاغتيالات والقتل ، والتهديد اليومي للمواطنين ، وسلب الممتلكات الخاصة والعامة ، وسط غياب تام لأي خطط أمنية للقضاء علي هذه الظواهر السلبية . ...(وال - سرت)...

البرازيل _ أو.جى.إكس البرازيلية للنفط تطلب إشهار إفلاسها*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية(د.ب.أ)اليوم السابعذكرت تقارير إخبارية، مساء أمس الأربعاء، أن شركة النفط البرازيلية العملاقة أو.جى. إكس قدمت طلبا لإشهار إفلاسها.

جاء طلب إشهار الإفلاس وحمايتها من الدائنين بعد فشل المحادثات بين رجل الأعمال البرازيلى إيكى باتيستا الذى يمتلك الشركة المثقلة بالديون مع الدائنين الرئيسيين للشركة بشأن إعادة هيكلة الديون وضخ أموال جديدة.

وتقدر قيمة ديون أو.جى.إكس بحوالى 4 مليارات دولار منها 6ر3 مليار دولار فى صورة سندات تستحق السداد عامى 2018 و2022. 

وكانت الشركة قد فشلت فى أوائل أكتوبر الحالى فى سداد فوائد ديون بقيمة 45 مليون دولار، وبعد ذلك بذلت الشركة جهودا من أجل التوصل إلى اتفاق مع دائنيها لإعادة هيكلة الديون وكذلك من أجل العثور على مستثمرين جدد لضخ استثمارات جديدة إليها.

تسمح إجراءات الإفلاس فى البرازيل للشركة المتعثرة بإعادة هيكلة نشاطها تحت إشراف قضائى، وخلال هذه العملية يتم توفير حماية للشركة المدينة من الدائنين لمدة 180 يوما كحد أقصى. 

ووفقا لصحيفة فالور إيكونوميكو البرازيلية المتخصصة فإن إفلاس أو.جى.إكس سيكون أكبر عملية إفلاس فى أمريكا اللاتينية ككل.

وكانت مجلة فوربس الأمريكية قد صنفت باتيستا كسابع أغنى رجل فى العالم العام الماضى بثروة قدرها 30 مليار دولار. ووفقا لمجلة فوربس فإن قيمة ثروته حاليا تبلغ 900 مليون دولار فقط، وكان باتيستا قد أقام إمبراطوريته الاقتصادية حول شركة أو.جى.إكس التى تأسست عام 2007 حيث حصل على 3ر1 مليار دولار من طرحها للاكتتاب العام الأولى.