الأربعاء، 24 يوليو 2013

#ليبيا إيفاد 19000 ألف عنصر من الشرطة والجيش للتدريب في الخارج

أعلن رئيس الحكومة  علي زيدان عن إيفاد 19000 ألف عنصر من الشرطة والجيش للتدريب في الخارج بهدف إعداد وتأهيل الكوادر الوطنية ودمج حوالي 29000 ألف من المواطنين الذين شاركوا في حرب التحرير بوزارتي الدفاع والداخلية وإيفاد 5000 ألاف متدرب من أصل 18000 ألف للدراسة عن طريق هيئة شؤون المحاربين . وأكد السيد زيدان في المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الأربعاء دمج 3000 ألاف من المحاربين في الشرطة الزراعية و 2250 عنصرا في المنشآت والأهداف المدنية وإيفاد 6000 ألاف متدرب للدراسة في الخارج في مجال الحاسوب واللغات والاتفاق مع مراكز تدريب محلية على تدريب 13000 ألف باحث عن العمل في مختلف المجالات. وأعلن رئيس الحكومة في المؤتمر الصحفي عن البدء في استكمال الطريق الدائري بمدينة طبرق والمتوقع الانتهاء منه هذا العام وعن انطلاق العمل في مشروع 20 ألف وحدة سكنية في مدينة بنغازي والشروع في معالجة أوضاع المساكن المعرضة للسقوط في مدينتي طرابلس وبنغازي. كما أعلن زيدان عن استئناف العمل لصيانة مطار طرابلس الدولي من قبل الشركة الفرنسية ووضع خطط لتطوير مطار معيتيقة الدولي لتخفيف العبء على مطار طرابلس وإجراء الصيانة اللازمة لمطار طبرق وإعادة إنشاء المهبط الرئيسي والممر الموالي وممرات التوصيل وملاحقها بمطار الكفرة الدولي بالإضافة إلى استلام طائرتين من طراز ايرباص لدعم الأسطول الجوي الليبي.
المصدر: وال

#ليبيا منظمة العمل الوطني لحماية الثورة ومكافحة الفساد تطرح جملة من التساؤلات عن مسؤولية الحكومة إزاء العديد من قضايا الشأن المحلي .

طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) - طرحت منظمة العمل الوطني لحماية الثورة ومكافحة الفساد جملة من التساؤلات عن مسؤولية الحكومة إزاء العديد من قضايا الشأن المحلي . وتساءلت المنظمة في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه عن تكرار حالات الاعتصامات من بعد التحرير بحقول ومواقع الزويتينة وتدني خدمات وزارتي الاتصالات والكهرباء دون إيجاد حلول لها . وقالت المنظمة إن قطع التيار الكهربائي في المدن والمناطق الليبية في هذه الأيام من شهر رمضان شديدة الحرارة ربما تسبب في وفاة المصابين بأمراض مزمنة ، وكبار السن .. متسائلة أين الطاقة المشتراة ، وهل ذهبت الميزانية مع أدراج الرياح ، وهل حياة الليبيين رخيصة لهذا الحد . ( وال )

لجنة شؤون البيئة بالمؤتمر الوطني العام تعقد اجتماعاً مع الهيئة العامة للبيئة .

طرابلس 24 يوليو 2013 ( وال ) - عقدت لجنة شؤون البيئة بالمؤتمر الوطني العام اجتماعاً قبل ظهر اليوم الأربعاء بمقر ديوان المؤتمر مع الهيئة العامة للبيئة . وناقشت اللجنة خلال اجتماعها بعض الصعوبات والعراقيل التي تواجه سير عمل الهيئة والمتمثلة في عدم تسيل الميزانية التسيرية لها ، وانتهاك المقرات الخاصة للهيئة في بعض الفروع مثل مصراته ، سبها وبعض مقرات الهيئة في المنطقة الشرقية ، وإيجاد الحلول المناسبة لها ، حتى تتمكن الهيئة من أداء عملها على الوجه المطلوب . ..( وال ) ..

58 شركة محلية ودولية بمهرجان #طرابلس للتسوق

أجواء لبلاد - أينور صبري

تشارك 58 شركة محلية ودولية في مهرجان طرابلس للتسوق الذي يواصل عرض منتجات متنوعة بأسعار منافسة إلى نهاية شهر رمضان.

قال مدير عام الشركة المنظمة لمهرجان طرابلس للتسوق محمد مادي لأجواء لبلاد إن 80% من الشركات المساهمة بالمهرجان محلية و20% منها دولية تقدم منتجات متنوعة كالملابس والمواد غذائية والحلويات وعصائر ومواد منزلية وسجاد، كما تعرض أنشطة خدمية وصناعية وسياحية.

وأوضح مادي أن الاسعار التي تقدمها الشركات منافسة ومعقولة مشيرا إلى أن بعض شركات تخفض منتجاتها بنسبة 50%.

وأضاف مادي بأن فترة المهرجان اليومية تتخللها بعض الأنشطة الترفيهية كالمسابقات وتوزيع الجوائز.

الجدير بالذكر أن المهرجان قد بدأ في العاشر من رمضان ويستمر إلى نهايته.

المجلس الأعلى #لأمازيغ #ليبيا يعلن بدأ العصيان المدني


أجواء لبلاد - بدر شنيبة

أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا والمجلس الأعلى للطوارق والتجمع الوطني التباوي بدء العصيان المدني في كافة المناطق الواقعة في نطاق هذه المجالس اعتباراً من صباح اليوم الاربعاء، فيما قال عضو المؤتمر الوطني المستقيل عن مدينة يفرن سليمان قجم، إنهم قرروا تمديد المهلة التي منحوها للمؤتمر الوطني العام، لتعديل قانون لجنة الستين، حتى الأسبوع القادم.

وقال رئيس المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا نوري الشروي في حديث لأجواء لبلاد اليوم الأربعاء إن مظاهر العصيان ستكون بقلب راية الدولة ومقاطعة المؤتمر الوطني العام ومقاطعة الانتخابات البلدية وما يصدر عنه بالإضافة لبدء المظاهرات والاعتصامات بكافة المناطق ووضع شارة سوداء وإبرازها.

وعود معسولة
وأوضح الشروي أن هذا الإجراء جاء بعد محاولات "تسويفية ووعود معسولة" من قبل المؤتمر الوطني الذي لم يكن جدياً في حل المشكل معبراً في الوقت ذاته على أمله في أن تنضج الأفكار المقترحة لنزع فتيل الازمة مع استمرار المشاورات في هذا الشأن.

وأضاف الشروي أن من أسباب المشكلة هي التركيبة التي يتكون منها المؤتمر حيث هناك افتقار لنخبة سياسية حقيقية في الوقت الذي ابتليت فيه البلاد بنخبة جهوية وقبلية وعنصرية حسب تعبيره.

العصيان في بدايته
الشروي أوضح أن هذه الاجراءات هي مجرد بداية لسلسة من المظاهر الاحتجاجية إلا انه أكد في الوقت ذاته إن أي مظاهر اخرى اضافية لم يعلن عنها كإغلاق المحال التجارية ومؤسسات الدولة ماهي إلا مظاهر فردية لا تعبر عن المجلس الأعلى للأمازيغ.

يذكر أن ممثلي المكونات الثقافية واللغوية في البلاد قرروا الدخول في عصيان مدني احتجاجاً على عدم تضمين قانون انتخاب لجنة الستين التي ستشرف على كتابة الدستور الدائم مادة تنص على ضرورة التوافق عليه قبل اقراره.

#ليبيا المؤتمر يدرس تشكيل غرفة أمنية #بدرنة

أجواء لبلاد- رويدا العربي

قال عضو المؤتمر الوطني عن مدينة طبرق توفيق الشهيبي، إن المؤتمر يدرس مقترحاً يقضي بتشكيل غرفةٍ أمنيةٍ مشتركة في مدينة طبرق، مشيراً لكون هذه الغرفة تأتي على غرار الغرفة الأمنية المشتركة الموجودة في كلٍ من مدينتي بنغازي وطرابلس.

وأضاف الشهيبي أن هذه الغرفة ستكون إحدى مهامها الحفاظ على الأمن بالمدينة بالإضافة إلى حل مشكلة أمن الحدود.

يذكر أن هذه الغرفة إن شُكلت، ستكون الغرفة الثالثة التي تنشأ على غرار الغرفتين الأمنيتين المشتركتين، اللتين تم تشكيلهما في كلٍ من مدينة بنغازي والعاصمة طرابلس.

#ليبيا قجم: "مهلة الأمازيغ للمؤتمر الوطني غير مرتبطة بمبادرة الأمس"


+ أجواء-إسراء النيهوم
نفى عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة يفرن المستقيل سليمان قجم أن تكون للمهلة التي منحها أعيان وقادة الأمازيغ للمؤتمر الوطني العام أي علاقة بالمبادرة التي قُدمت أمس في جلسة المؤتمر الوطني والتي تقضي بإقرار قوانين تحفظ حقوق المكونات الثقافية واللغوية دون تعديل قانون الهيأة التأسيسية.
وأضاف لأجواء لبلاد أن هذه المبادرة عبارة عن قوانين يمكن أن تلغيها قوانين أخرى ولا تعتبر ضمانة حقيقية لحفظ حقوق المكونات الثقافية واللغوية ولا تلبي مطالب الأمازيغ التي تطالب بتعديل المادة الخامسة من قانون انتخاب الهيأة التأسيسية وأضاف "هذه المبادرة جاءت عن حسن نية ولكنها ليست بيت القصيد".
وكان عضو المؤتمر الوطني العام محمد الزروق قد تحدث عن تفاصيل مقترح المبادرة لأجواء لبلاد قائلا إن هذه المبادرة تسنّ قوانينا تعطي المكونات الثقافية واللغوية حق استعمال لغتهم وتدريسها كما تُلزم هذه القوانين الحكومة بإنشاء مراكز بحث لهذه اللغات وتوفير كتب ومعلمين لها، وبهذا تُحفظ حقوق الأقليات والمكونات الثقافية واللغوية.

يذكر أن الأمازيع بدؤوا عصيانا مدنيا قرروا فيه تنكيس الأعلام ومقاطعة انتخاب الهيأة التأسيسية وانتخاب مجالس البلديات اعتراضا على القانون الذي أقره المؤتمر قبل ايام والذي أعطى للمكونات الثقافية ستة مقاعد.

تواصل فعاليات التظاهرة الثقافية الرياضية الرمضانية بمدينة زلة .

زلة 24 يوليو 2013 (وال) - تتواصل بمدينة زلة للأسبوع الثاني على التوالي فعاليات التظاهرة الثقافية الرياضية الرمضانية التي ينظمها ناد النخيل الرياضي الثقافي الاجتماعي بالمدينة وستستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك. وتشتمل فعاليات هذه التظاهرة على مسابقات ومناشط ثقافية ورياضية وفكرية متنوعة ، من بينها حفظ وتجويد القرآن الكريم والمسابقات الفكرية والأدبية المختلفة والألعاب الرياضية المتمثلة في كرة القدم والطائرة واليد وتنس الطاولة والشطرنج وغيرها من الألعاب الشعبية الأخرى. (وال .. الجفرة)

ندوة حول صناعة الدستور الهوية واللامركزية بقاعة " بشير السعداوي " بالخمس .

الخمس 24 يوليو 2013 (وال) - أقيمت بقاعة " بشير السعداوي " بالخمس الليلة قبل الماضية ندوة حول صناعة الدستور الهوية واللامركزية برعاية مركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع كلية القانون جامعة الخمس . وقدمت خلال الندوة التي حضرها عدد من القانونيين والحقوقيين وعدد من أعضاء هيئة التدريس بكلية القانون ومؤسسات المجتمع المدني بالخمس ورقتان بحثيتان ، تناولت الأولى التي قدمها الدكتور " عامر رمضان ابوضاوية " أستاذ العلوم السياسية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة طرابلس توضيح كيفية العمل على وضع المواطن على مدرج سلم المشاركة كي ينمو فكريا ويتغير ويعي ويدرك ويفهم أسس المشاركة السياسية كمواطن . فيما تناولت الورقة الثانية التي ألقاها الدكتور " مصطفى رحاب " باحث بمركز ليبيا للدراسات الإستراتيجية والمستقبلية اللامركزية وتعريفها وأنواعها ومزاياها وهي احد الثوابت التي يأمل الشعب الليبي أن يتم التوافق عليها في دستور المستقبل . وعقب الورقات عقدت حلقة نقاش أثرت هذه الندوة وما يطمح القائمون عليها من تحقيق الفائدة المرجوة منها كالتأكيد على الهوية الإسلامية والمكونات الثقافية الأخرى ومبدأ المواطنة والمشاركة لكافة المواطنين في صناعة هذا الدستور وخلق توازن بين العدالة الاجتماعية والحريات العامة وذكر مزايا اللامركزية التي تحقق العدالة الاجتماعية والمساواة بين الليبيين بمختلف مكوناتهم الثقافية والاجتماعية . ...( وال-الخمس )...

Ramadan in #Benghazi

By Maha Ellawati.
A tent is prepared for Iftar (Photo: Fadelullah Bujwary)
Benghazi, 24 July 2013:
Benghazi has endured a challenging period of violence in past months.  Thus there is a special atmosphere in the city as its inhabitants celebrate the holy month of Ramadan. Residents are taking this opportunity to get together and be joyful, especially after the hardship the city has suffered with the recent spate of assassinations, explosions and attacks.
Since Ramadan began, the city has been much calmer and there has been a palpably happier mood. Many locals have been passing the time shopping with their children, because Ramadan has brought with it a sense of improved safety and security.
The organising of  Iftar tables is one important charitable duty that residents of Benghazi have been undertaking to celebrate the holy month. These tables groan with a mass of different foods, many of which are homemade.
The tables are prepared especially for the poor and needy. However, anyone can share in the free food and drink of the Iftar, including passers-by.
Benghazi residents gather round one of the city’s Iftar tables (Photo: Fadelullah Bujwary)

libya herald

رئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي سفير #تونس لدى #ليبيا .

طرابلس 24 يوليو 2013 ( وال ) - التقى رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " ، بعد ظهر اليوم الأربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس - سفير تونس لدى ليبيا السيد " رضا بوكادي " . ونقل السفير التونسي خلال هذا اللقاء تحيات رئيس الجمهورية التونسية السيد " المنصف المرزوقي " ، إلى أخيه رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري أبوسهمين " بمناسبة توليه منصب رئاسة المؤتمر ، ودعوته إلى زيارة تونس . وتطرق اللقاء إلى استعراض علاقات التعاون القائم بين ليبيا وتونس وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين الليبي والتونسي . ..( وال )..

بدء منافسات الدوري الرياضي بمحلة النهضة ب #سرت .

سرت 24 يوليو 2013 (وال) - بدأت بمحلة النهضة بالمجلس التسييري سرت المركز فعاليات الدوري الرياضي الرمضاني لخماسيات كرة القدم الذي تنظمه الفعاليات الشبابية بالمحلة خلال الفترة من 14 إلى 20 رمضان بمشاركة اثني عشر فريقا وزعت على مجموعتين . وكانت نتائج مباريات الجولة الأولى جاءت على النحو التالي : المجموعة الأولى النهضة × الأهلي ط (7-3) ، خليج سرت × الترسانة (4-3) المجموعة الثانية الزعفران × القرضابية (3-3) ، التحدي × الجزيرة (4-2) . هذا وستتواصل منافسات هذا الدوري حتى 20 من شهر رمضان بحفل تكريم للفرق المشاركة والفائزين بالترتيب الأول والثاني . ...( وال-سرت )...

#ليبيا انطلاق فعاليات الموسم الرياضي لشهر رمضان في العديد من الرياضات بمشاركة أكثر من ( 400 ) رياضي في مختلف الألعاب .

غدامس 24 يوليو 2013 ( وال ) - انطلقت بمدينة غدامس فعاليات الموسم الرياضي لشهر رمضان في العديد من الرياضات الفردية والجماعية بمشاركة أكثر من ( 400 ) رياضي في مختلف الألعاب ، وذلك ضمن أنشطة ناد الصمود وجمعية قدامى الرياضيين بالمدينة . فقد شهدت الساحة الرياضية بالنادي احتضان هذه الألعاب والمتمثلة في دوري كرة القدم كبار ودوري كرة القدم براعم وأواسط ودوري كرة الطائرة ودوري الكرة الحديدية ودوري التنس الأرضي . وذكر مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الأهالي عبروا عن ابتهاجهم بإقامة هذا النشاط وذلك من خلال التواجد المكثف والتفاعل والتشجيع ، مشيرا إلى أن احتفالا كبيرا سيقام خلال أيام عيد الفطر المبارك للفرق الفائزة والمشاركين ، حيث سيتم توزيع الجوائز التقديرية عليها . ...( وال- غدامس )...

فريق " المدينة " يلتقي " أبومليانة " في مسابقة قدامى اندية #طرابلس ل #كرة_القدم .

طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) - يلتقي فريق " المدينة " مع فريق " أبومليانة " مساء اليوم الأربعاء بملعب نادي المدينة في آخر منافسات الجولة الثالثة والأخيرة لمرحلة الذهاب ضمن فرق المجموعة الرابعة من المسابقة الرمضانية لقدامى رياضيي أندية طرابلس لكرة القدم التي تنظمها رابطة قدامى رياضي طرابلس بالتعاون مع مجلس الرياضة بالمدينة . ففي المباراة التي جرت مساء أمس الثلاثاء بملعب نادي المدينة فاز قدامى فريق " التحرير " على قدامى فريق فشلوم بنتيجة (1-0) في منافسات ذهاب الجولة الثالثة والأخيرة ضمن فرق المجموعة الثالثة . وتنطلق غدا الخميس على تمام الساعة السادسة والنصف بملعب نادي المدينة منافسات مرحلة الإياب من هذه المسابقة حسب المواعيد التالية :. الجولة الأولى : الخميس 25 يوليو . - المجموعة الأولى : اليرموك × الأهلي طرابلس. * الجمعة 26 يوليو . - المجموعة الثانية : الإتحاد العسكري × الإتحاد . * السبت 27 يوليو . - المجموعة الثالثة : الترسانة × فشلوم . * الأحد 28 يوليو . - المجموعة الرابعة : زناتة × المدينة . الجولة الثانية * الإثنين 29 يوليو . - المجموعة الأولى : المحلة × اليرموك .* الثلاثاء 30 يوليو . - المجموعة الثانية : الشارع الغربي × الإتحاد العسكري .* الأربعاء 31 يوليو . - المجموعة االثالثة : التحرير × الترسانة . * الخميس 01 أغسطس . - المجموعة الرابعة : أبومليانة × زناتة . الجولة الثالثة . * الجمعة 02 أغسطس . - المجموعة الأولى : الأهلي طرابلس × المحلة .* السبت 03 أغسطس . - المجموعة الثانية : الإتحاد × الشارع الغربي .* الأحد 04 أغسطس . - المجموعة الثالثة : فشلوم × التحرير . * الإثنين 05 أغسطس . - المجموعة الرابعة : المدينة × أبومليانة . وسيتأهل الحائز على الترتيب الأول من كل مجموعة إلى الدور الربع النهائي ، حيث سيلتقي أول المجموعة الأولى مع أول المجموعة الثالثة ، وأول المجموعة الثانية مع أول المجموعة الرابعة . ...(وال)...

طائرة تسير على الطريق العام ب #طرابلس

أجواء لبلاد - علي القماطي

تفاجأ المواطنون الليبيين مساء أمس الثلاثاء بوجود طائرة فـوكـر F27-500 تحمل شعار الخطوط الجوية الليبية تسير على طريق مطار طرابلس الدولي.

وقال مسؤول الغرفة الأمنية بمطار طرابلس الدولي عبد المولى بلعيد إن الطائرة كانت تملكها الخطوط الجوية الليبية قبل بيعها لهيئة الأمن والسلامة، مؤكدا أن الطائرة "خردة واشترتها هيئة السلامة بغرض تدريب الطلبة.

وأوضح بلعيد أن الطائرة تم نقلها جراً على الطريق العام لأنها من دون محرك أو أجنحة، مشيرا إلى أن العملية تمت بأوراق تسليم وإستلام رسمية.

يشار إلى أن مصلحة الطيران المدني شكلت لجنة لحصر الطائرات "الخردة" بالمطارات الليبية في مايو الماضي، بغرض التخلص منها.

#ليبيا لجنة العطاءات بمصلحة الطرق والجسور ترسي " 48 " مشروعاً على الشركات الوطنية.

طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) - أرست لجنة العطاءات بمصلحة الطرق والجسور " 48 " مشروعاً على الشركات الوطنية . وأوضح المستشار الإعلامي بوزارة المواصلات والنقل " عادل المحجوب " أن هذه الشركات ستباشر أعمالها في المدة القريبة القادمة ، وأن هذه الأعمال تشمل عمليات الصيانة ، والتجهيز ، والتهذيب ، والتنظيف ، والطلاء . ( وال )

جمعية البيت الأصيل الخيرية للفنون والتراث بالجديد تقيم احتفالية ترفيهية وفنية وثقافية للعائلات ب #سبها .

سبها 24 يوليو 2013 ( وال) أقامت جمعية البيت الأصيل الخيرية للفنون والتراث بالجديد بمدينة سبها أمس احتفالية ترفيهية وفنية وثقافية خصصتها للعائلات وذلك ضمن مناشطها السنوية خلال شهر رمضان المبارك. وحضر الاحتفالية رئيس مجلس الرياضة بسبها السيد " احمد سعيد السني " ورئيسة الجمعية ورئيس وعدد من أعضاء جمعية العلم والإيمان الخيرية ، وعدد من نشطاء مؤسسات المجتمع المدني ومنتسبو الجمعية . وتخلل الاحتفالية العديد من الأناشيد والأهازيج لفن المألوف والموشحات والفقرات الفنية والعزف المنفرد على بعض الآلات الموسيقية والمشاهد الفكاهية والمسابقات الثقافية والألعاب الشعبية للأطفال. (وال سبها)

#ليبيا بدء مسابقة حفظ القرآن الكريم بمدينة #صبراته .

صبراته 24 يوليو 2013 (وال) - بدأت بمدينة صبراته صباح اليوم الأربعاء مسابقة حفظ القرآن الكريم وذلك بمناسبة الشهر الكريم . ويشارك في هذه المسابقة التي تقام تحت شعار" اقرأ وارتق ورتل" ( 90 ) متسابقا من الجنسين حيث تم تخصيص المسجد العتيق لمسابقة فئة الذكور ومسجد عبد الله بن الزبير لمسابقة فئة الإناث. وتشمل هذه المسابقة التي تتواصل فاعلياتها لمدة خمسة أيام على خمسة جوانب رئيسية وهي كالآتي : الجانب الأول حفظ القرآن الكريم كاملاً " ، والجانب الثاني حفظ النصف الأخير من القرآن الكريم " والجانب الثالث حفظ الربع الأخير من القرآن الكريم " والجانب الرابع حفظ الثلاثة الأجزاء الأخيرة من القرآن الكريم " ، والجانب الخامس حفظ جزء عم. وأفاد احد أعضاء اللجنة القائمة على المسجد انه تم على هامش إقامة هذه المسابقة إعادة افتتاح المسجد العتيق الذي يسع لأكثر من (1500 ) مصلي بعد إجراء الصيانة الكاملة له بالمجهود الذاتي وبتعاون أهل البر والإحسان. ...( وال- صبراته )...

#Libya, #Morocco Sign New Trade Agreement

Libya and Morocco have signed a partnership and cooperation agreement, aimed at strengthening trade, including export and import, between the two countries.

In a statement, the organisation in charge of exports in Morocco, Maroc Exportation, said that the agreement, signed between ''Maroc Exportation'' and the Libyan ''Centre for the development of exports'', followed the international trade fair held during the Ramadan fast in Casablanca.

The statement indicated that the agreement, which will remain valid until 2016, also covers the holding of common trade fairs, the sharing of data, specific market surveys and training, as well as the promotion of business environment.

Speaking after the agreement was signed, Ms Zahra Moafiri, the managing director of Maroc Exportation said that the protocol would improve the level of bilateral trade between the two countries; create an enabling environment for meetings between businessmen from the two countries to discuss trade cooperation opportunities and the possibilities offered for investments within the framework of their partnership.

She disclosed that Libya had expressed the wish to benefit from the Moroccan experience, particularly in the domain of packaging, management of products, especially food products meant for export.

The volume of trade between Libya and Morocco is described as "weak", dropping by 40% over the past few years, from US$ 148 million in 1999 to US$ 88 million in 2005 before stabilizing at US$ 60 million in 2011.
 tripoli post

#ليبيا افتتاح معرض للسلع الغذائية بمدينة #زليتن

افتتح بمدينة زليتن معرضا للسلع الغذائية برعاية جمعية الشهيد للتنمية والعمل التطوعي. ويضم المعرض العديد من المنتجات الغدائية بغرض توفيرها للمواطن في ظل حملة ((حماية المستهلك)) بالمدينة. وتدعو جمعية الشهيد المواطنين بالمدينة وأصحاب المحلات الحضور ، والمشاركة في فعاليات هذا المعرض. ويشار أن اهالي ومؤسسات المجتمع المدني بمدينة زلتين تنظم خيام رمضانية مند بداية شهر الخير والبركات لإفطار الصائمين على الطرقات الرئيسية للمدينة وفي دواخلها.
المصدر: وال

ابدأ إفطارك بالسلطة

قبل الأذان أو انطلاق المدفع يصوب الكثيرون أعينهم ويشمرون سواعدهم باتجاه أطباق الأرز واللحم، حتى إنهم قد لا يشربون الماء وإن فعلوا فعلى عجل، وذلك حتى يوفروا مساحة في بطونهم لأطباقهم المحببة. ولكن ذلك ليس سلوكا صحيا، إذ قد يؤدي إلى التعب كما قد يقود في رمضان إلى الإمساك.
ولعلك قد شعرت -إن كنت من أولئك القوم- بعُسر في بطنك منذ بداية الشهر، وربما أنك أرجعته إلى الصيام وتغير أوقات الطعام، ولكن الإمساك المستمر دليل على أن طريقتك في الطعام ليست صحية.
وتكمن المشكلة في أن الكثيرين لا يحصلون عل كمية كافية من الألياف، فهم يهرعون إلى الأطباق التقليدية كالكبسة والبرياني والمكبوس، والتي تتميز بافتقارها للكمية الكافية من الألياف، فهي مكونة من الأرز واللحم، أما الخضار التي قد تضاف إلى بعض هذه الأطباق فتكون قليلة الكمية ومقلية في العادة، مما يعني أنها تضيف المزيد من الدهن والطاقة إلى الطبق.
أما بعد الإفطار فيقبل الصائم على الحلويات، والتي تتكون من الدقيق والسكر والقشطة والجبن، وأيضا هنا لن يحصل الآكل على الألياف. وما إن يحل آخر الليل حتى يكون الشخص قد انتفخ من كثرة الطعام ولم يعد في معدته مجال أو متسع لقطعة واحدة من الفاكهة.
وعوضا عن نظامك السابق في الأكل والذي من الواضح عدم صوابه، فعليك أن تبدأ إفطارك بالسلطات، فهي تزودك بالألياف التي تحفز الحركة المعوية وعملية الإخراج، وبالتالي تحميك من الإمساك. كما أنها تمتص الماء وتتمدد في المعدة مما يعطيك شعورا بالامتلاء فتشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
انتبه للسلطات المحتوية على الكربوهيدرات كالمعكرونة والخبز والبرغل، فقد تحتوي على مقدار كبير من السعرات الحرارية (أسوشيتد برس)
حماية من الأمراض
وبالتالي فعندما تأكل السلطة فأنت تسكن جوعك وتمنع نفسك من الإسراف في تناول الأغذية الأخرى، والتي عادة ما يرتفع محتواها من الدهون والطاقة. كما أن الألياف الغذائية تعمل على امتصاص بعض المواد السامة في الأمعاء وتطرحها مع البراز مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون، كما قد تخفض احتمالية داء السكري.
ولكن مع ذلك فهناك أربعة أخطاء من الشائع ارتكابها أثناء تناول السلطة، وننصحك بتفاديها، وتشمل:
  • عدم غسل الخضار جيدا، وهذا ينطبق بشكل خاص على الورقية منها كالخس والجرجير، مما قد يعرضك لمخاطر التسمم الغذائي. وهناك مقولة قديمة تقول "الطبيب الذكي لا يتناول السلطة خارج المنزل"، وذلك لأنها عادة لا تحضر بدرجة ملائمة من النظافة مقارنة مع الأطباق الأخرى التي تطهى فوق النار. ولكنك لست بحاجة لأن تكون طبيبا حتى تكون ذكيا وتنتبه إلى النظافة أثناء تحضير السلطة.
  • إضافة الملح، فهو يستخرج العصارة من الخضار ويجعلها تذبل بسرعة، ناهيك عن التوصيات الطبية التي تحذر من الصوديوم وأثره على الصحة وارتفاع ضغط الدم والجلطات. وعوضا عن ذلك حرر براعم تذوقك من الملح، وجرب السلطة بطعمها الطبيعي من دونه، وسوف تكتشف نكهة لذيذة لم تعرفها من قبل.
  • لا تسرف في إضافة الصلصات وزيت الزيتون، إذ يضيف البعض الصلصات لإعطاء نكهة للسلطة، أما زيت الزيتون فيضاف لجعل السلطة صحية. ولكن المبالغة في ذلك يحول السلطة من طبق خال تقريبا من السعرات الحرارية إلى مصدر معتبر للطاقة، ناهيك عن الصوديوم الموجود في الصلصات التجارية الجاهزة، لذلك تجنب الأخيرة، أما بالنسبة لزيت الزيتون فأضف أقل كمية منه، وتذكر أنك تحضر طبقا من السلطة لا من البيض المقلي.
  • لا تبالغ في إضافة "التحابيش" إلى السلطة كالمعكرونة، ومكعبات الخبز التوست والخبز المقلي لتحويل السلطة إلى "فتوش"، والبرغل لتحويلها إلى "تبولة". فهي كربوهيدرات تحتوي على الطاقة، كما أن قلي الخبز خيار سيئ للغاية، وقد تضيع جهودك لتخفيض وزنك هباء منثورا. أضف الخبز بعد تحميصه في الفرن، وضع أقل كمية منه، فأنت تأكل سلطة خضار لا فتة خبز.
المصدر:الجزيرة

إجراءات جديدة بمنفذ #امساعد البري

قرر المجلس المحلي بامساعد والأعيان ومديرية الأمن الوطني خلال اجتماعهم إرجاع بوابة السلام بالمنفذ إلى موقعها السابق وإعادة بنائها من جديد قبل الحظيرة الجمركية. وأفاد رئيس المجلس المحلي صالح أمعوض أن سبب إرجاع البوابة لموقعها القديم حتى يتسنى للأجهزة الأمنية بالمنفذ إلزام شاحنات البضائع لدخول الحظيرة الجمركية للتفتيش وإتمام الإجراءات القانونية والجمركية. وأوضح أن إرجاع بوابة السلام لمنع التجاوزات والخروقات الأمنية والتهريب بكافة أنواعه وتهريب الهجرة غير الشرعية وتأمين المنفذ وتنظيمه.

المصدر: وال

أهالي وثوار مدينة #صبراته يحيون الذكرى الثانية لتحرير المدينة من حكم النظام السابق.

صبراته 24 يوليو 2013 (وال) - أحيا أهالي وثوار مدينة صبراته الليلة البارحة الذكرى الثانية لتحرير المدينة من نظام الحكم السابق. وأقيم بالمناسبة مهرجان خطابي حضره عدد من الأعيان والحكماء والثوار والضباط ومنتسبو الأمن الوطني والجيش الوطني ودرع ليبيا والحرس البلدي واهالى المدينة . وألقيت بهذه المناسبة عدد من الكلمات التي ترحم فيها المتحدثون على أرواح الشهداء الأبرار الذين قدموا أرواحهم فداء للوطن ..مؤكدين أن هذه الذكرى ستظل خالدة في تاريخ مدينة صبراته . ( وال - صبراته)

علماء الآثار يكتشفون ذيل #ديناصور في #المكسيك

اكتشاف ذيل ديناصور - علماء الآثار يكتشفون ذيل ديناصور في المكسيك
قال المعهد الوطني لعلم الإنسان والتاريخ في المكسيك إن فريقاً من علماء الآثار اكتشف بقايا أحفورية لذيل ديناصور يرجع إلى 72 مليون عام في صحراء في شمال البلاد. وقال مدير المعهد أن ذيل الديناصور في حالة جيدة على نحو غير عادي وهو أول ذيل طوله خمسة أمتار يكتشف في المكسيك، واتفق فريق من علماء الآثار وطلاب المعهد والجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك على ان الحفرية هي لديناصور منقار البطة الذي يعرف باسم «هادروسور».
وقال مدير المعهد في ولاية كواهويلا الحدودية فرانسيسكو أجيلار إن الذيل الذي عثر عليه في بلدة جنرال سيبيدا يمثل نصف طول الديناصور على الأرجح.
وعثر علماء الآثار على 50 فقرة من الذيل سليمة تماماً بعدما أمضوا 20 يوماً في الصحراء يرفعون الصخور الرسوبية التي تغطي عظام المخلوق ببطء.
وقال المعهد إن العظام المتحجرة كانت متناثرة حول الذيل ومنها عظام ورك الديناصور.
وصرح أجيلار بأن الاكتشاف الجديد قد يزيد فهم عائلة الهادروسور ويساعد البحث في الأمراض التي كانت تصيب عظام الديناصورات التي تشبه تلك التي تصيب البشر.
وتوصل العلماء بالفعل إلى أن الديناصورات كانت تعاني من الأورام والتهابات المفاصل على سبيل المثال.
الديناصورات هي مجموعة متنوعة من الحيوانات البائدة كانت طيلة 160 مليون سنة هي الفقاريات المهيمنة على سطح الكرة الأرضية، وبالتحديد منذ أواخر العصر الثلاثي (منذ حوالي 230 مليون سنة) حتى نهاية العصر الطباشيري (منذ حوالي 65 مليون سنة). اندثرت معظم أنواع وفصائل الديناصورات خلال حدث انقراض العصر الطباشيري-الثلاثي، وقد اعتقد العلماء لفترة طويلة أنها لم تخلف ورائها أي نسب، إلا أن ذلك الافتراض ثبت خطأه، حيث اكتشف الباحثون في وقت لاحق أن الطيور هي أقرب أنسباء الديناصورات الباقية في العصر الحالي.
    اخبار الان 

#الزهايمر يصيب السيدات أكثر من الرجال

مرضى الزهايمر - الزهايمر يصيب السيدات أكثر من الرجال
أظهرت الإحصائيات الحديثة أن ما يقرب من ثلثي مرضى الزهايمر بأميركا من السيدات، وهو الأمر الذي دفع مجموعة من الخبراء إلى التوصية بعمل دراسات لمعرفة أسباب إصابة السيدات بهذا المرض أكثر من الرجال.
وتقول الدراسة إن ما يقرب من خمسة ملايين ونصف مليون أميركي مصاب بالزهايمر وغيره من أمراض العته، وهو العدد الذي من المرجح زيادته من احدى عشر إلى ستة عشر مليون شخص بحلول عام 2050 إذا لم يتوصل العلماء لعلاجات مؤثرة أو إجراءات وقائية للمرض.
ومن المعروف أن كبر السن ونوع المريض يمثل أحد عوامل الخطورة الرئيسية للإصابة بالزهايمر، ويرى العلماء أن كون السيدات يعشن أطول من الرجال يجعلهن أكثر عرضةً للإصابة بالزهايمر والعته.
وفي ندوةٍ لخبراء الصحة نظمتها جمعية بحوث صحة المرأة بواشنطن، قدم الخبراء مجموعة من التوصيات للمساعدة في وضع دليل إرشادي للبحوث المستقبلية عن مرض الزهايمر وذلك بالتركيز علي تقييم اختلافات النوع والجنس كعوامل مؤثرة في الإصابة بالمرض.
يذكر أن مرض ألزَهايمَر داء يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته علي التركيز والتعلم.
 وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب بالهلوسة أو بحالات من حالات الجنون المؤقت.
ولا يوجد حتى الآن علاج لهذا المرض الخطير إلا أن الأبحاث في هذا المجال تتقدم من عام لآخر.
كما أثبتت الأبحاث أن العناية بالمريض والوقوف بجانبه تؤدي إلي أفضل النتائج مع الأدوية المتاحة. والداء مسمى على اسم العالم الألماني ألويسيوس ألْتْسْهَيْمَر (بالألمانية Aloysius Alzheimer) الذي اكتشفه.
  اخبار الان 

#بريطانيا‭: ‬حجب‭ ‬المواقع‭ ‬الإباحية‭ ‬مطلع ‭ ‬2014 حماية للأطفال

أعلن‭ ‬رئيس‭ ‬الوزراء‭ ‬البريطاني،‭ ‬ديفيد‭ ‬كاميرون،‭ ‬أمس،‭ ‬عن‭ ‬خطة‭ ‬جديدة‭ ‬تسعى‭ ‬الحكومة‭ ‬البريطانية‭ ‬بموجبها‭ ‬إلى‭ ‬حجب‭ ‬المواقع‭ ‬الإباحية‭ ‬على‭ ‬الإنترنت‭ ‬في‭ ‬بريطانيا‭ ‬بشكل‭ ‬افتراضي‭ ‬لجميع‭ ‬مشتركي‭ ‬الإنترنت،‭ ‬وذلك‭ ‬ضمن‭ ‬حملة‭ ‬لحماية‭ ‬الأطفال‭ ‬من‭ ‬التأثيرات‭ ‬الضارة‭ ‬لهذه‭ ‬المواقع‭. ‬
وتقضي‭ ‬الخطة‭ ‬بحجب‭ ‬جميع‭ ‬المواقع‭ ‬الإباحية‭ ‬بشكل‭ ‬افتراضي‭ ‬لجميع‭ ‬خطوط‭ ‬الإنترنت‭ ‬الجديدة‭ ‬في‭ ‬بريطانيا‭ ‬بدءاً‭ ‬من‭ ‬بداية‭ ‬عام‭ ‬2014،‭ ‬ويتوجب‭ ‬على‭ ‬المستخدمين‭ ‬الراغبين‭ ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬هذه‭ ‬المواقع،‭ ‬التحدث‭ ‬مع‭ ‬الشركات‭ ‬التي‭ ‬يحصلون‭ ‬على‭ ‬خدمة‭ ‬الإنترنت‭ ‬عن‭ ‬طريقها‭ ‬وطلب‭ ‬إتاحتها،‭ ‬بشرط‭ ‬أن‭ ‬يتم‭ ‬هذا‭ ‬من‭ ‬قِبل‭ ‬صاحب‭ ‬الاشتراك‭ ‬نفسه،‭ ‬في‭ ‬حين‭ ‬ستقوم‭ ‬مزوّدات‭ ‬خدمة‭ ‬الإنترنت‭ ‬بالاتصال‭ ‬بالمتعاملين‭ ‬الحاليين،‭ ‬وسؤالهم‭ ‬إذا‭ ‬ما‭ ‬كانوا‭ ‬يرغبون‭ ‬في‭ ‬تركيب‭ ‬البرمجية‭ ‬التي‭ ‬ترشح‭ ‬المواقع‭ ‬الإباحية‭ ‬على‭ ‬اشتراكاتهم‭. ‬
وتستهدف‭ ‬الحملة‭ ‬بشكل‭ ‬خاص‭ ‬ملاحقة‭ ‬المواد‭ ‬الإباحية‭ ‬غير‭ ‬القانونية‭ ‬التي‭ ‬تروج‭ ‬للعنف‭ ‬الجنسي‭ ‬ضد‭ ‬الأطفال‭.‬
وسيجتمع‭ ‬كاميرون‭ ‬في‭ ‬أكتوبر‭ ‬المقبل‭ ‬مع‭ ‬أبرز‭ ‬شركات‭ ‬البحث‭ ‬عبر‭ ‬الإنترنت‭ ‬للتوصل‭ ‬إلى‭ ‬حلول‭ ‬تقضي‭ ‬بحجب‭ ‬عبارات‭ ‬البحث‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالعنف‭ ‬الجنسي‭ ‬ضد‭ ‬الأطفال،‭ ‬ملمحاً‭ ‬إلى‭ ‬اتخاذ‭ ‬إجراءات‭ ‬قانونية‭ ‬ضد‭ ‬الشركات‭ ‬في‭ ‬حال‭ ‬عدم‭ ‬تعاونها‭.‬
وقال‭ ‬كاميرون‭ ‬إن‭ ‬البرمجيات‭ ‬المتخصصة‭ ‬في‭ ‬ترشيح‭ ‬المواقع‭ ‬الإباحية‭ ‬سيتم‭ ‬تركيبها‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬مزوّدات‭ ‬خدمة‭ ‬الإنترنت‭ ‬وليس‭ ‬على‭ ‬أجهزة‭ ‬المستخدم‭.‬
وفي موضوع متصل، ذكر تقرير دولي أن دخل صناعة المحتوى الإباحي فاق 97 مليار دولار، وأنه يفوق دخل كل من مايكروسوفت وجوجل وأمازون دوت كوم وإي باي وياهو وآبل ونت فليكس مجتمعة.
وجاء في التقرير الذي نشره موقع TopTenReviews أن ثلاثة آلاف و75 دولاراً تنفق كل ثانية على طلب المحتوى الإباحي، ولا تمضي ثانية واحدة إلا ويشاهد 28 ألفا و254 مستخدماً للإنترنت محتوى إباحياً، وفي الثانية نفسها يبحث ما لا يقل عن 372 مستخدماً للإنترنت عن محتوى للبالغين عبر محركات البحث.
وقال التقرير إن الولايات المتحدة تشهد ميلاد فيديو إباحي جديد كل 39 دقيقة تقريبا.
وتشير إحصاءات إلى أن الأطفال ليسوا بمعزل عن التعرض لهذا المحتوى بدءاً من سن 11 سنة، فيما تبين أن 90 بالمئة من الأطفال بين سن 8 - 16 سنة يتعرضون للمحتوى الإباحي بسهولة على الإنترنت.
وتشمل المواقع الإباحية 12 بالمئة من مواقع الإنترنت، ويصل عددها إلى 24 مليوناً و644 ألفاً و172 موقعا، ويتم يوميا تداول نحو 2.5 مليار بريد إلكتروني إباحي.
وتقدر عمليات البحث التي تستهدف تلك المواقع بنحو25 بالمئة من إجمالي عمليات البحث، بواقع 68 مليون عملية بحث يوميا، و35 مليون مادة يتم تحميلها يوميا عبر محركات البحث.

  اخبار الان

تغليف علب السجائر بصور قاتمة تنفر من #التدخين

الإقلاع عن التدخين - تغليف علب السجائر بصور قاتمة تنفر من التدخين
اظهرت دراسة أن القوانين الأسترالية التي تفرض بيع السجائر في علب خضراء قاتمة عليها تحذيرات صحية توضيحية تجعل المدخنين يفكرون أكثر في الإقلاع عن التدخين، لكن صانعي السجائر ينفون تأثر مبيعاتهم بذلك بدرجة تذكر.

وأظهرت الدراسة التي شملت خمسمئة مدخن أسترالي أن أغلبهم يرون أن السجائر أصبحت أقل إرضاء وجودة عما كانت عليه قبل عام وقال غالبية هؤلاء إنهم يفكرون أكثر في الإقلاع عن التدخين، وأصدرت أستراليا في أواخر العام الماضي أشد القوانين صرامة في العالم بخصوص بيع السجائر في علب غير جذابة وتعتزم دول أخرى منها نيوزيلندا وايرلندا فعل الشيء نفسه.

وقالت "تانيا بليبيريسك" وزيرة الصحة الأسترالية: يخبرنا المدخنون بأن قوانين التغليف الجديدة وتحذيراتنا الصحية التوضيحية تنفرهم من التدخين.

وأضافت لكن رغم أن شركات التبغ لم تغير تركيبة منتجاتها يقول المدخنون لنا إن مذاق السجائر أصبح أسوأ منذ أن ألزمت الحكومة الشركات بالتغليف غير الجذاب.

لكن الشركة البريطانية الأمريكية للتبغ قالت: إنه رغم أن القوانين الأسترالية لا تزال في أيامها الأولى فإن بحثاً أجرته لم يظهر أي تغيير في الانخفاض المطرد في عدد المدخنين على مدى السنوات العشر الماضية.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن التغليف غير الجذاب لعلب السجائر سيزيد تأثير التحذيرات الصحية ويمنع المدخنين من الاعتقاد بأن بعض المنتجات أقل ضرراً ويقلل جاذبية منتجات التبغ.

اخبار الان

قتيل و12 جريحاً في انفجار أمام مديرية أمن #الدقهلية ب #مصر

الأوضاع الأمنية في مصر
أدى انفجار قنبلة مساء أمس الثلاثاء أمام مديرية أمن الدقهلية بالمنصورة شمال شرق مصر إلى مقتل أمين شرطة وإصابة عدد من عناصر الشرطة والأهالي والمارة.

وأوضح مصدر أمني لوكالة "فرانس برس" أن "هناك ثمانية مصابين بين عناصر الأمن، بعضهم إصابته حرجة، كما أصيب عدد من السكان والمارة بجروح في انفجار القنبلة بعيد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء، ولم تعرف على الفور طبيعة القنبلة، واكتفى المصدر بالإشارة إلى أن قوات الأمن تحاصر أفرادا قرب المديرية تعتقد أنهم وراء الهجوم.

ومن جهتها أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانا بشأن الحادث، أكدت فيه "إصابة 12 فردا ومجندا من المعينين لتأمين المبنى وتهشم زجاج النوافذ الخارجية للمبنى، وتلفيات بعدد من سيارات الشرطة". ووصفت الوزارة الانفجار بالـ"حادث الإرهابي".

واعلن محمد سلطان نائب رئيس هيئة الاسعاف بوزارة الصحة المصرية في تصريحات مساء الثلاثاء لوسائل اعلام محلية ان المواجهات في ميدان الجيزة وقرب جامعة القاهرة فجر الثلاثاء اوقعت تسعة قتلى وذلك بعد ساعات قليلة من نداء وجهه الرئيس الموقت عدلي منصور الى المصالة و"فتح صفحة جديدة في دفتر الوطن".
             
وكان اربعة اشخاص قتلوا مساء الاثنين في القاهرة وقليوب شمال العاصمة في مواجهات بين مؤيدي مرسي ومعارضيه.
             
ومنطقة جامعة القاهرة القريبة من وسط المدينة تشكل مع منطقة مسجد رابعة العدوية في شمال شرق القاهرة احد الموقعين اللذين يحتلهما الاسلاميون منذ اكثر من ثلاثة اسابيع.
             
والصدامات التي وقعت الاثنين قرب ميدان التحرير في القاهرة، مركز حركة الاحتجاج ضد حسني مبارك في بداية 2011 ومنذ ذلك الوقت موقع العديد من التجمعات السياسية، اوقعت ايضا 26 جريحا، بحسب اجهزة الاسعاف.
             
وامرت النيابة العامة المصرية الثلاثاء بحبس 22 من انصار مرسي لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق بتهمة "القتل والشروع في القتل" بحق معتصمي ميدان التحرير بقلب القاهرة وذلك اثر المواجهات التي جرت في محيط الميدان الاثنين.
وقال أحمد الركيب المنسق الإعلامي بمكتب النائب العام في بيان "تبين من واقع التحقيقات المبدئية أن مؤيدي الرئيس المعزول تظاهروا بالأمس (الاثنين) أمام دار القضاء العالي ثم غادروا بعد الساعة الخامسة مساء في مسيرة ضمت نحو ثلاثة آلاف شخص، يتقدمهم قرابة 300 شخص يرتدون السترات الواقية وخوذ الرأس، متجهين إلى المنطقة المحيطة بميدان التحرير".
وأضاف أن انصار مرسي "بادروا بإلقاء الاحجار على المعتصمين بميدان التحرير والتعدي عليهم بأسلحة نارية وخرطوش أطلقوها صوب الميدان، مما أسفر عن مقتل عمرو عيد عبد النبي عبد الفتاح وإصابة 25 شخصا آخرين".

اخبار الان

أهالي وثوار مدينة #غريان يحيون الذكرى الثانية لتحرير مدينة غريان من نظام حكم الطاغية .

غريان 24 يوليو 2013 (وال) - أحيا أهالي وثوار مدينة غريان أمس الثلاثاء الذكرى الثانية لتحرير مدينة غريان من نظام حكم الطاغية . وأقيم بالمناسبة احتفالية احتضنتها المدينة الرياضية بالمدينة بحضور عضو المجلس المحلي " مفتاح البوراوي " وعدد من أعضاء المجلس وبعض من ضباط ومنتسبي الجيش الوطني والأمن العام وجمع غفير من المدعوين بالمنطقة . وألقيت بهذه المناسبة عدد من الكلمات التي ترحم فيها المتحدثون على أرواح الشهداء الأبرار .. مشيدين بتضحياتهم البطولية من أجل تحرير الأرض وصون العرض ، مؤكدة على المضي قدما من أجل تحقيقالأمن والأمان والسلام والاستقرار في ربوع ليبيا . ( وال - غريان

#Malta Developer Mulls IPO to Finance #Libya Projectsf

Mediterranean Investments Holding Plc, a Malta-based developer, is considering a 100 million-euro ($132 million) share sale in London to fund homebuilding in Libya while holding talks with private investors

Bloomberg
 Bloomberg

The company, owned by the Corinthia Group and Kuwait’s National Real Estate Co., has purchased land in the northwestern town of Janzur and plans to build 257 homes, a marina, six cinemas and a retail and entertainment complex early next year, managing director Reuben Xuereb said in a phone interview. Libya, which has Africa’s largest oil reserves, has been beset by feuds between religious and tribal forces after a revolt ended the 42-year rule of Muammar Qaddafi in 2011. Now, the interim government in the country of 6.5 million is trying to attract foreign investors to help rebuild its depleted infrastructure.
Libya “has tremendous opportunities and huge potential for growth in various sectors of the economy, be it energy, infrastructure or real estate development,” said Xuereb, whose company opened its first residential compound to tenants in 2009. “Needless to say, some people are still worried about whether this is the right time to go.”  Last year, Libya’s Economic and Social Development Fund said it would withdraw investments from French banks including BNP Paribas SA (BNP) and Societe Generale SA as to spend more in its home market, Chairman Mahmoud Badi said in December. The state-held fund, which has $12 billion in assets, had about $10 billion invested abroad, he said

 Staying Ahead  MIH is pressing ahead with projects now to stay ahead of competitors, Xuereb said. He expects foreign companies to start entering the Libyan market in the next two or three years.  “We have one completed project and two that are about to start,” Xuereb said. “Maybe an IPO in three years’ time, when the projects are near completion, would make more sense” in terms of value.  “However, we want to start today before anybody else, and the equity that we will bring in will see us ahead of competition.” MIH owns an upscale development with 413 homes in Janzur near the capital Tripoli. Palm City, a serviced compound leased to employees of international companies, is fully occupied, the managing director said.  The new project, known as Palm Waterfront, will be sold to Libyans once it’s completed. The development would be operated and serviced by MIH and would include amenities such as pools, gyms, restaurants and shops.

London Sale  MIH may sell a 20 percent to 25 percent stake of the company in an IPO on the London Stock Exchange before the end of this year to fund construction, he said. MIH has searched for a single investor for the entire development for the last several months, according to Xuereb. The company hired Dubai-based H.K. Advisory Services Ltd. to advise on the fundraising.  MIH was set up in 2006 and converted to a public company focused on real estate projects in North Africa, according to its website. The company in 2010 raised 40 million euros in a bond sale in Malta, most of it to fund the construction of a project in the center of Tripoli. The 42-story building, 25 percent owned by MIH, is under construction.  It’s designed to include 253 apartments, 22,400 square meters (241,000 square feet) of office space, 14,800 square meters of retail space conference facilities and a spa, Xuereb said. “We understand what the market needs and that helps us,” he said. “There is a huge demand for offices and for residences and our ability to be on the ground is something that gives us an edge.”

libya business.tv
Mediterranean Investments Holding Plc, a Malta-based developer, is considering a 100 million-euro ($132 million) share sale in London to fund homebuilding in Libya while holding talks with private investors. - See more at: http://libyabusiness.tv/video/malta-developer-mulls-ipo-to-finance-libya-proje#sthash.mvUmXf1Z.dpuf

#ليبيا لجنة العطاءات بمصلحة الطرق والجسور ترسي " 48 " مشروعاً على الشركات الوطنية .

طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) - أرست لجنة العطاءات بمصلحة الطرق والجسور " 48 " مشروعاً على الشركات الوطنية . وأوضح المستشار الإعلامي بوزارة المواصلات والنقل " عادل المحجوب " أن هذه الشركات ستباشر أعمالها في المدة القريبة القادمة ، وأن هذه الأعمال تشمل عمليات الصيانة ، والتجهيز ، والتهذيب ، والتنظيف ، والطلاء . ( وال )

المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية : ما يحدث من محاولات تطال مقار مراكز الأمن العام وعمليات التفجير هي محاولات يائسة هدفها توجيه رسائل لدول الجوار والعالم مفادها بأن #ليبيا لم تستعد أمنها ولازالت في حالة اللأمن واللاستقرار .

طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) -وصف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية نقيب " رامي سعيد كعال" ما يحدث من محاولات تطال مقار مراكز الأمن العام وعمليات التفجير التي تحدث هنا وهناك ، بأنها محاولات يائسة هدفها توجيه رسائل لدول الجوار والعالم مفادها بأن ليبيا لم تستعد أمنها ولازالت في حالة اللأمن واللاستقرار . وأوضح المتحدث - لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء - أن آخر الأحداث التي وقعت في الشقة الواقعة بالدور السادس بالعمارة رقم " 2 " بشارع المعري بطرابلس كان نتيجة تعرضها لمقذوف مؤقت أو مبرمج عن بعد اصطدم بشرفة هذه الشقة . وقال : "إن هذا الحادث الذي وقع يوم أمس نتج عنه احتراق الشرفة والسيارة التي كان تحمل المقذوف وهي من نوع مازدا " 626 " . وأكد أن التحقيقات لازالت جارية من قبل أفراد مركز الأمن الوطني بالمدينة والبحث الجنائي ومكتب المعلومات وتحريات الشرطة العسكرية . وفيما يتعلق بتعرض مركز البِرْكة لعملية تفجير ، أوضح المتحدث أن مجموعة خارجة عن القانون قامت بمهاجمة المركز مما أدى إلى إصابة اثنين من أفراد الأمن الوطني هما : نائب عريف - "وليد مرعي أبوالقاسم " ونائب عريف - "إيهاب التاورغي" - وتم إسعافهم بمستشفى الجلاء بمدينة بنغازي وهم في حالة جيدة وغادرا المستشفى في اليوم نفسه ، بالإضافة إلى أضرار بواجهة المركز . وأضاف المتحدث ، وفي نفس اليوم قامت مجموعة خارجة عن القانون بمهاجمة المركز نفسه وأضرمت النيران به وتم القبض على ثلاثة أشخاص متهمين بهذه الواقعة وهم رهن التحقيق حتى الآن . وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية نقيب " رامي سعيد كعال " ، أن وزارة الداخلية لديها معلومات هامة سيتم الكشف عنها عند استكمال التحقيقات .. مؤكدا بأن من يقوم بهذه الأفعال هم مجموعة ممن لهم سوابق جنائية ومن الخارجين عن القانون . ..( وال )..

#Djibouti, #Libya Discuss Energy Co-Operation

Djiboutian Minister of Energy in charge of Natural Resources Ali Yacoub Mahamoud discussed improving energy co-operation with a Libyan delegation Monday (July 22nd), the Djiboutian Information Agency reported
All Africa
 Mahamoud received the delegation led by Libyan Deputy Secretary-General in the Ministry of Foreign Affairs Saeed Ibrahim al-Khattali and OiLibya East Africa Regional Manager Elmarini Kashim.

Mahamoud said Djibouti aspires to achieve total energy independence by 2020, and is now focused on developing its geothermal energy capabilities to become the first African country to use 100% green energy

libyabusiness.tv
All Africa

#ليبيا نادي الاتحاد الرياضي الثقافي الاجتماعي يستضيف دوري قدامى الرياضيين #للكرة_الطائرة .

يستضيف نادي الاتحاد الرياضي الثقافي الاجتماعي دوري قدامى الرياضيين للكرة الطائرة بمشاركة فرق تم تقسيها إلى مجموعتين حيث تضم المجموعة الأولى قدامي الرياضيين من مناطق " طرابلس ، صرمان ، الجفارة ، " فيما تضم المجموعة الثانية فرق " الزاوية ، ترهونة ، تاجوراء " . وينص نظام المسابقة على تأهل الأول من كل مجموعة للمباراة النهائية والتي ستنطلق منافستها ليلة يوم غد الاربعاء ، حيث ستقام مباراتان الأولي ستجمع صرمان مع الجفارة ، والثانية ستجمع ترهونة مع تاجوراء . وسيلتقي في مباريات يوم الخميس الزاوية مع ترهونة ، والمباراة الثانية ستجمع طرابلس مع صرمان . ويشرف على هذا الدوري مجلس الرياضة بطرابلس . (وال)

#طرابلس تواصل البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى #للشطرنج .

- تتواصل بنادي باب البحر بطرابلس البطولة الدولية المصنفة المفتوحة الأولى للشطرنج في منافسات الدينامكي والخاطف التي ينظمها النادي بالتعاون مع الاتحاد العام الليبي للشطرنج وباشراف الاتحاد الدولي للشطرنج . وقد انتهت الليلة الماضية الجولة الرابعة من منافسات الشطرنج الدينامكي وقد تصدر ثلاثة شطرنجيين هذه الجولة وهم حسن الصابري ، وعبد الطيف شبش ، وهاشم النعمي برصيد أربع نقاط كاملة. وستكون مباريات الجولة الخامسة على النحو التالي :- - الرقعة الأولي : يلتقي الشطرنجي عبد اللطيف شبش مع الشطرنجي هاشم النعمي ولكل منهما (4) نقاط . - الرقعة الثانية : يلتقي الشطرنجي حسن الصابري (4) نقاط مع الشطرنجي أبوبكر العريبي (3،5) نقاط . - الرقعة الثالثة: يلتقي الشطرنجي خالد بن ناصر مع الشطرنجي مصعب غثيور ولكل منهما (3،5) نقاط . - الرقعة الرابعة : يلتقي الشطرنجي علي يوسف (3،5) نقاط مع الشطرنجي احمد الزيات (3) نقاط . - الرقعة الخامسة: يلتقي الشطرنجي يوسف الزنتوتي مع الشطرنجي صلاح النعمي ولكل منهما(3) نقاط. - الرقعة السادسة: يلتقي الشطرنجي محمد السوري مع الشطرنجي ناجي ابوقنده ولكل منهما(3) نقاط. (وال

وزير الخارجية المصري يؤكد اهتمام #مصر بالعمل على تطوير العلاقات مع #ليبيا .

القاهرة 24 يوليو(وال )- أكد وزير الخارجية المصري " نبيل فهمي" إهتمام مصر بمواصلة العمل على تطوير العلاقات المصرية - الليبية فى المجالات كافة على نحو يعكس عمق الروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين . جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والتعاون الدولي " محمد عبدالعزيز " ونظيره المصري" نبيل فهمي " وفقا لبيان الخارجية المصرية الذي صدر أمس وأوضح أن هذا الاتصال يأتي ضمن الاتصالات المكثفة التي يجريها السيد " نبيل فهمي " بنظرائه فى دول الجوار. وحسب البيان ، اتفق الوزيران على تكثيف التنسيق والتشاور بينهما فى المرحلة القادمة لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين. ( وال

السلطات #التونسية تصادر مبلغ مالي وقدره ( 360) ألف يورو أثناء محاولة تهريبه إلى #ليبيا .

تونس 24 يوليو 2013 (وال) - صادرت السلطات التونسية مبلغ مالي وقدره ( 360 ) ألف يورو أثناء محاولة تهريبه إلى ليبيا عبر المنفذ الحدودي رأس جدير . وذكرت قناة تونس الوطنية يوم أمس الثلاثاء أن أعوان الديوانية بالمعبر المذكور تمكنوا من حجز مبلغ ( 360) ألف يورو داخل سيارة تونسية كانت متجهة من تونس نحو ليبيا . وأوضحت القناة أن سلطات المعبر أن الأموال التي تمت مصادرتها عثر عليها داخل صندوق تم إخفائه بدقة مكان العجلة الأحتياطية قرب خزان الوقود ، كما قامت السلطات بحجز المبلغ والسيارة ، بعد أن لاحظت توقف السيارة داخل أحد ممرات المنفذ بعد أن غادرها السائق إلى وجهة مجهولة . ( وال )

#جون_كيرى يؤكد #للبرادعى وفهمى دعم #أمريكا للشعب المصرى #مصر

واشنطن (أ ش أ)

‏أكد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مجددا لنائب الرئيس ‏المؤقت الدكتور محمد البرادعي ووزير الخارجية نبيل فهمى دعم الولايات المتحدة للشعب ‏المصري خلال هذا الوقت المهم ودعمها للانتقال إلى نهج شامل وحكومة مدنية منتخبة ‏ديمقراطيا في مصر، مشيرا إلى أن بلاده تركز على التعجيل بعودة مصر إلى حكومة منتخبة ‏ديمقراطيا.‏

جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكى حول اتصالين هاتفيين ‏قالت إن "كيري أجري أحدهما مع البرادعى أول أمس الاثنين والثاني مع فهمي الخميس ‏الماضي بعد أداء مجلس الوزراء الجديد لليمن الدستورية، حيث بحث معهما طائفة واسعة من ‏القضايا، بما في ذلك العملية الانتقالية في مصر وغيرها من القضايا الإقليمية".

وأوضحت أن كيري أكد مجددا دعم الولايات المتحدة للانتقال إلى نهج شامل وحكومة مدنية ‏منتخبة ديمقراطيا في مصر.‏. كما أشارت إلى أن كيري أعرب عن قلقه إزاء مستويات الاعتقالات واتخاذ إجراءات ‏صارمة ضد وسائل الإعلام.‏

ونوهت بأن كيري اتفق مع البرادعي وفهمي على البقاء على اتصال منتظم طوال العملية ‏الانتقالية‎.‎
وقالت ساكى إن "كيري أعرب للبرادعي عن إيمان واشنطن بضرورة معاملة من تم احتجازهم في ‏إطار احترام سيادة القانون"، مشيرة إلى أن هذه العملية تشمل أمن وسلامة الرئيس المعزول محمد ‏مرسي.‏

وفيما يتعلق بمستجدات تقييم الموقف الأمريكي لما حدث في مصر في الفترة الأخيرة، قالت ‏ساكى إننا "نركز على التعجيل بعودة مصر إلى حكومة منتخبة ديمقراطيا.. بما يتفق مع ‏متطلباتنا القانونية ومصالح أمننا القومى".‏

#libya #Zuetina oil and gas exports still suspended

By Seraj Essul and Tom Westcott.
Tripoli, 24 July 2013:
Zuetina Oil Company has resumed production of oil and gas but is holding back from exporting any hydrocarbons until the latest wave of protests at the port has finished.
Work at the Zuetina port and oil fields was disrupted by disgruntled workers and oil field guards striking about pay and conditions at the end of June. The loading of vessels was suspended then for more than a fortnight.
“We started loading two waiting ships on 10 July,” mechanical maintenance head at Zuetina, Hamad Al-Agouri, told the Libya Herald, “but the loading of the second ship was interrupted by protestors on 15 July.” No vessels have been loaded since.
These protestors, a different group from the strikers who previously brought Zuetina production to a standstill, claim to have been promised jobs by the government which have not been forthcoming.
Agouri said that although these protestors are fewer than ten in number, they are the main reason why exports have not recommenced.
“We are not loading ships because we don’t want this to be interrupted again by circumstances we can’t control,” said Agouri. “If we start pumping the oil and gas and it gets stopped, this causes problems in the system and will cost a lot of money to fix.”
He added that, after the recent disruptions, workers now wanted the company to ensure the port was properly protected. “We are now demanding that the port be secured to ensure there will be no further security or technical issues,” Agouri said.
There is one ship at the port at the moment, which has been waiting for two days.
 libya herald.

«#السيسي»: لم نخدع « #مرسي».. والجيش على قلب رجل واحد #مصر

قال الفريق أول عبد الفتاح السيسي، النائب الأول لرئيس الوزراء، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، إن القوات المسحلة لم تخدع الرئيس السابق محمد مرسي، وأكدت له كثيرًا أن الجيش تحت قيادته.
وأضاف السيسي، خلال كلمته في حفل تخريج دفعتين جديدتين من الكلية الحربية والدفاع الجوي، اليوم الأربعاء: "لقد قدمنا للرئيس السابق تقديراتنا للموقف وتطوراته، وكنا نطلعه على كل بيانات القوات المسلحة قبل صدورها".
وتابع قائلا: "طرحنا على الرئيس السابق فكرة الانتخابات المبكرة للخروج من الأزمة، لكنه لم يستجب، وأبلغته أنه إذا خرج الناس عليه أن يخلي منصبه أو تجدد الثقة فيه من خلال الاستفتاء".
وأوضح السيسي، أن المبادرة قدمت للرئيس السابق من خلال رئيس الوزراء السابق، ورئيس مجلس الشورى المنحل، والدكتور سليم العوا.
واستطرد القائد العام للقوات المسلحة: "دعونا كل الأطراف قبل أسبوع من 30 يونيو للاجتماع للخروج من الأزمة"، مؤكدًا أن الجيش يؤمر فقط بأوامر المصريين.
وقال السيسي: "لقب خير أجناد الأرض لم يأت من فراغ، وهذه علاقة خاصة بين الشعب المصري وجيشه"، مؤكدًا أن الجيش المصري على قلب رجل واحد.

الشروق

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين #ليبيا و #المغرب لتطوير المبادلات التجارية.

الرباط 24 يوليو 2013 (وال) - ذكرت مؤسسة " المغرب تصدير " الحكومية المشرفة على عمليات الترويج للصادرات المغربية للخارج أنها وقعت مع مركز تنمية الصادرات في ليبيا على اتفاقية شركة وتعاون لتطوير المبادلات التجارية وتشجيع المصدرين في كلا البلدين على تنويع وتعميق مبادلاتهما. وأوضحت المؤسسة في بيان لها أمس الثلاثاء أن الاتفاقية التي تم توقيعها على هامش فعاليات المعرض التجاري الدولي لرمضان المنعقد بالدار البيضاء تمتد الى غاية 2016 ، وتهدف إلى تذليل العقبات أمام الصادرات ودعم الحملات الترويجية لقطاعي التصدير في البلدين وإقامة المعارض المشتركة وتبادل المعطيات والخبرات الدراسات الخاصة بالأسواق والتكوين وتقديم المساعدة للمقاولات. يذكر أن حجم المبادلات التجارية بين ليبيا والمغرب سجل تراجعا بنسبة 40 % خلال السنوات الماضية حيث تراجع من 148 مليون دولار عام 1999 إلى 88 مليون دولار عام 2005 ليستقر في 60 مليون دولار في العام 2011 . ..(وال)..

#مصر إصابة مجند ب #العريش بعد إطلاق مجهولين النار عليه

أصيب مجند قبل قليل بإطلاق النار عليه أثناء حراساته لمقر الملاعب المفتوحة بحى الزهور بالعريش.

قال مصدر أمنى، إن الجندى تامر ماهر نقل إلى المستشفى العسكرى مصابا بطلق بالساعد الأيسر، وتبين أن مجهولين أطلقوا النار عليه ولاذوا بالفرار.
اليووم السابع

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 24- . 07 . 2013 ، وفقاً للنشرة الصـادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : - لا تغير يذكر في عناصر الطقس على أغلب مناطق ليبيا . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والرياح شرقية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة واحتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 29 ـ 34 ) درجة مئوية على الساحل بينما تتراوح ما بين ( 35 - 39 ) درجة مئوية على الدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : ـ السماء صافية إلى قليلة السحب مع احتمال ظهور شبورة مائية أثناء الليل والصباح الباكر على مناطق الجبل الأخضر والخليج ، والرياح شمالية غربية إلى شمالية معتدلة السرعة قد تنشط أحياناً على بعض المناطق الساحلية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 27 ـ 33 ) درجة مئوية على الساحل بينما تكون ما بين ( 35- 38 ) درجة مئوية على مناطق الدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : ـ السماء صافية بوجه عام ، والرياح متغيرة الاتجاه إلى شمالية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 38 ـ 44 ) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : ـ طقس مشمس ، والرياح شمالية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 36 ـ 39 ) درجة مئوية . ( وال )

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل #ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة .

النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة . طرابلس 24 يوليو 2013 (وال) - النشرة البحرية الخاصة بـ " الصيد البحري " المتوقعة على ساحل ليبيا على مدى 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق " 24-07-2013 " ، وذلك وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . - الساحل من رأس اجدير حتى سرت : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة ، والريح براني إلى متغيرة الاتجاه سرعتها ما بين ، (05-15) عقدة ، وارتفاع الموج لا يتجاوز ( 1.00) متر ، والبحر خفيف الموج إلى هادئ ، ودرجة حرارة سطح البحر ما بين ( 24-26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة وتكون متوسطة آخر الليل والصباح الباكر على الساحل الممتد من من الخمس حتى مصراته ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . - الساحل من الخليج حتى طبرق : السماء صافية إلى قليلة السحب ، والريح بحري إلى شرش ، وسرعتها ما بين (10-20) عقدة ، وارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.25-1.75) متر على أقصى الساحل الشرقي ولا يتجاوز ( 1.00 ) متر على باقي الساحل ، والبحر قليل الاضطراب على أقصى الساحل الشرقي ، ويكون خفيف الموج على باقي الساحل ، ودرجة حـرارة سطح البحر ما بين (24 -26) درجة مئوية ، والرؤية جيدة ، وتكون متوسطة آخر الليل والصباح الباكر على الجبل الأخضر ، وذلك لاحتمال ظهور شبورة مائية . ..( وال )..

اكتشاف سر جين #البدانة

اكتشف علماء سر جين عرف منذ فترة طويلة بعلاقته بمشكلة السمنة وكيف أنه يتسبب في زيادة الوزن من خلال تفجير الإحساس بالجوع، ويفتح ذلك الطريق أمام التوصل إلى طرق جديدة لمكافحة مشكلة صحية عالمية آخذة في الزيادة.
وأجرى العلماء دراسة توصلوا من خلالها إلى أن اختلافا شائعا في هذا الجين يؤثر على سدس السكان ويجعلهم أكثر عرضة للسمنة، لكنهم لم يعرفوا سبب ذلك. ونشرت نتائج الدراسة في دورية التحقيقات السريرية.
وقال الفريق البحثي إنه بعد سلسلة من الاختبارات فقد توصلوا إلى أن الأشخاص الذين لديهم هذا الاختلاف الجيني يظهرون مستويات عالية من "هرمون الجوع" في الدم وحساسية زائدة في أدمغتهم لهذا الهرمون.
وأشارت قائدة الدراسة ريتشيل باترمان من كلية لندن إلى أن النتائج تكشف عن حقائق جديدة وطرق محتملة للعلاج، خاصة أنه ثبتت قدرة بعض العقاقير التجريبية على كبح هرمون الجوع، والتي يمكن أن تكون فعالة بدرجة كبيرة مع مرضى لديهم هذا الاختلاف الجيني الذي يعرضهم لمرض السمنة.
ودرس الباحثون عينات دم أفراد عقب تناول وجبات الطعام، بالإضافة إلى تصوير بالرنين المغناطيسي لأدمغة متطوعين، وإجراء أبحاث على الخلايا تفحص عملية إنتاج هرمون الجوع على المستوى الجزيئي.
المصدر:رويترز

الكشف عن آلية جديدة لأدوية #الاكتئاب

توصلت دراسة ألمانية حديثة إلى أن الآلية التي تعمل بها أدوية الاكتئاب ليست مقصورة على قمع إعادة امتصاص النواقل العصبية، بل تشمل أيضا خفض تركيز مادة شبيهة بالبروتين في الدماغ، مما يؤدي إلى تحسن الحالة المزاجية.
وتعوق العديد من الأدوية المضادة للاكتئاب التي يتم وصفها للمرضى عملية إعادة الامتصاص، وهي عملية يتم خلالها امتصاص المواد الكيمياوية في الدماغ والمعروفة بالناقلات العصبية "سيروتونين" مرة ثانية إلى داخل الخلايا العصبية الناقلة بعد إطلاقها إلى داخل التشابك العصبي.
غير أن الدراسة -التي استمرت سبع سنوات وقام بها فريق من الباحثين الألمانيين بقيادة إريش جولبينس- قد وجدت أن هذه الأدوية تقلل أيضا من تركيز مادة "السيراميد" الشبيهة بالبروتين في الدماغ. ونشرت نتائج الدراسة في عدد يونيو/حزيران من مجلة "طب الطبيعة".
وقام الفريق البحثي بإجراء تعديلات وراثية على الفئران من أجل زيادة مستويات السيراميد، واكتشفوا أن وجود الكثير من مادة السيراميد في الدماغ يؤدي إلى سلوك يشبه الاكتئاب.
وعندما قام الباحثون بتخفيض مستويات السيراميد، أصبح هناك خلايا عصبية جديدة قادرة على التشكل، كما أخذ السلوك الشبيه بالاكتئاب في التلاشي. وإذا تم تأكيد هذه النتيجة، فإن الباحثين سيكونون قد اكتشفوا سببا جديدا للمرض.
وقال يوهانس كورنهوبر -من قسم الطب النفسي في مستوصف جامعة إرلنجن- إنه يبدو أن هذا التأثير يلعب دورا محوريا في تحسين الحالة المزاجية.
وأشار الباحث إلى اعتقادهم بأنه في حالات الاكتئاب يكون هناك  الكثير من مادة السيراميد، كما يمكن للإجهاد أيضا أن يمنع تكوين الخلايا العصبية.
وأوضح كورنهوبر أنه حتى وقتنا هذا، كان يعتقد أن السبب الأكثر أهمية وراء الاكتئاب هو معدل الإرسال المنخفض للإشارات عند نقاط الاتصال بين الخلايا العصبية.
ومعروف من الناحية العملية أن العقاقير المضادة للاكتئاب لا تبدأ في العمل إلا بعد مرور عدة أسابيع.
وأضاف كورنهوبر أن هذا في حد ذاته يعد مؤشرا على أن هناك آليات أخرى في عمل هذه العقاقير.
والخطوة التالية التي يسعى إليها الباحثون هي إجراء تجارب على الإنسان وذلك بعد الدراسة العلاجية الناجحة التي أجريت على الفئران.
ويمكن العمل على إنتاج عقاقير جديدة بغرض خفض مستويات السيراميد، إلا أن الأمر سيستغرق عدة سنوات قبل أن يحصل أي عقار جديد مضاد للاكتئاب على موافقة الجهات الرقابية وجعله متاحا للمرضى.
المصدر:الألمانية

سقوط صاروخين أطلقا من #غزة على جنوب #إسرائيل

القدس – الفرنسية
سقط صاروخان أطلقا من قطاع غزة، اليوم الأربعاء على جنوب إسرائيل دون التسبب بإصابات، بحسب ما أعلنت متحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية.
وقالت لوبا سمري: "سقط صاروخان أطلقا من قطاع غزة على ما يبدو في منطقة أشكول جنوب إسرائيل دون إيقاع إصابات أو أضرار".
وأوضحت سمري: "تقوم قوى الأمن بتمشيط المنطقة في محاولة للعثور على بقايا الصاروخين".
وكانت إسرائيل وحركة حماس ـ التي تسيطر على قطاع غزة ـ توصلتا إلى اتفاق تهدئة بوساطة مصرية دخل حيز التنفيذ في 21 نوفمبر، بعد ثمانية أيام من العمليات العسكرية.

مركبات طبيعية فى العنب الأحمر توقف التأثير الإيجابى لممارسة #الرياضة

كوبنهاجن - أ ش أ
أظهرت الأبحاث الطبية، أن مركب «الرزفيروترول» الطبيعى المتواجد فى العنب الأحمر يوقف التأثير الإيجابى لممارسة الرياضة بين كبار السن.

وحظى مركب "الرزفيروترول" منذ كشف النقاب عنه على اهتمام كبير بوصفه أحد المركبات الهامة المكافحة للشيخوخة وعلامات التقدم فى العمر على نطاق واسع، بالإضافة إلى توافره فى هيئة مكملات غذائية ليلعب دورا هاما فى الحفاظ على وظائف القلب والأوعية الدموية.

وتشير الأبحاث الطبية التى أجريت فى جامعة "كوبنهاجن" الدانماركية إلى أن الانتظام فى تناول نظام غذائى متوازن غنى بمضادات الأكسدة قد يعمل فى الواقع على تقليل الآثار الايجابية لممارسة الرياضة بما فى ذلك خفض ضغط الدم والكوليسترول.

وفى المقابل، كانت ابحاثا طبية سابقة أجريت على فئران التجارب أشارت إلى أن تناول كميات وفيرة من مضادات الأكسدة اثبت فاعلية هذا النظام الغذائى فى خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بل على العكس تعمل على الاستفادة من فاعلية التأثيرات الإيجابية لممارسة الرياضة إلا أن الدراسة السابقة تعد الأولى من نوعها التى تشير إلى التأثير العكسى "للرزفيروترول" للاستفادة من الرياضة بين كبار السن.

15 دقيقة من #المشي بعد تناول الغذاء يخفض #السكر في الدم

نيويورك -أ.ش.أ
ينصح فريق من الباحثين الأمريكيين بضرورة المشي لمدة 15 دقيقة بعد تناول الغذاء، حيث إن ذلك يؤدي إلى تخفيض نسبة السكر في الدم «جليسمين»، وقد نشرت نتائج هذه الأبحاث في مجلة «ديابين – كار».
كما تشير الدراسة إلى أن المشي يساعد أيضًا الجهاز الهضمي في عمله، ومع قدوم الصيف والإجازات يفضل المشي أثناء غروب الشمس على الشاطئ، ما يكون له فوائد عديدة.

Fourth bomb attack on #Benghazi police station – three injured

By Ahmed Elumami and Maha Ellawati.
The front of the police station was destroyed in the blast
Benghazi, 24 July 2013:
Benghazi’s Birkah police station has been attacked for the fourth time this year, injuring three prisoners held in police custody.
The building was targeted early yesterday morning with an explosive device that destroyed the front of the building. The injured men were all taken to the Jalaa hospital before being transferred to another facility.
“The incident took place just after dawn prayers and part of the police station was destroyed,” spokesman of Benghazi Joint Security Room Mohamed Hejazi told the Libya Herald.”
The impact of the blast shattered windows in nearby cars and houses.
The Benghazi Special Forces arrested three young people in the area, Hejazi said, all of whom were found to be carrying explosives.
This is the latest in a string of bombings targeting Benghazi police stations. A police station was completely destroyed in the Al-Hadayeg district of the city in June and four more were attacked in May, including Birkah police station.
The station was also targeted in both January and April this year. Some locals have suggested that the repeated attacks on this police station are over disputed land.

   libya herald

Update: FDI #Libya Focus Conference in #Washington DC on August 1

Tripoli, 24 July 2013:
Pace Group’s conference in Washington, DC has been pushed back two days to Thursday August 1st, organisers informed Libya Herald this morning.
They told Libya Herald that the small delay was so as to give adequate time for Libyan officials attending the event to obtain their visas and arrive in good time in DC.
The conference is part of the build-up to the 17-18 September FDI Libya conference in London.
Senior officials from the Libyan Government and their U.S counterparts together with leading figures from the business world will be present, organizers Pace say.
Discussions will focus around the area of construction, oil & gas, and finance with leading figures from both the government sphere and international business in attendance.
The conference will once again highlight and reaffirm the Libyan Government’s commitment to working with the international business community to develop long term business opportunities for stakeholders and enable key national development projects through international cooperation.
Organisers say that confirmed key officials will be: Omar Al Shakmak, Deputy Minister, Ministry of Oil & Gas and Mustafa Sanalla, Member of the Executive Board , NOC. Omar Abdalkareem, former Deputy Minister of Oil & Gas has also been invited.
Ibrahim El Sharief, Chairman Public Projects Authority, Mahmood Ajaj, Chairman, Housing & Infrastructure Board and Mohamed Ali Abdallah Addraat, GNC member are also confirmed, organizers Pace say.
In addition to the contingent of Libyan ministers and officials, numerous speakers from the global business community have also confirmed, added Pace.

 libya herald

#مصر القبض على 6 عناصر من #حماس بحوزتهم خطط لاقتحام السجون وتهريب قيادات #الإخوان #سيناء

حاتم الجهمى ومصطفى سنجر وحمادة الشوادفى
قال مصدر سيادى مطلع على الاوضاع الامنية فى سيناء، إن القوات المسلحة، لم تحدد حتى الآن ساعة الصفر لبدء العملية العسكرية فى سيناء، مؤكدا أن الخطة التى تستخدمها قوات الأمن تعتمد على نفاد الذخيرة وتضييق الخناق على العناصر الارهابية، مشيرا إلى القاء القبض على عناصر من حركة حماس الفلسطينية وبحوزتهم خطط لاقتحام السجون وتهريب قيادات الإخوان.
وأضاف المصدر المطلع لـ«الشروق» أن خطة قوات الامن تعتمد على تشديد الاوضاع الامنية فى شمال سيناء على المداخل والمخارج، كما تعتمد الخطة على غلق المنافذ والموانئ والمعابر، بالإضافة إلى تكثيف عمليات هدم الانفاق والتمشيط الجوى والبحرى للسيطرة على الاوضاع الجوية.
وأشار المصدر إلى أن الخطة تجبر العناصر الارهابية، على الخروج من البؤر الاجرامية للبحث عن الذخيرة بعد أن تنفد منها ويكون اصطيادها من السهل لقوات الامن سواء القبض عليه، أو تصفيتها فى حالة مقاومتها لقوات الامن.
وأكد المصدر أن قوات الامن الموجودة فى شمال سيناء ألقت القبض على 6 فلسطينيين تابعين لحركة حماس عثر بحوزتهم على أسلحة نارية ورشاشات كلاشينكوف ولاب توب ومبالغ مالية كما تم ضبط آخر بمنطقة الجورة بحوزته مواد مخدرة. وأضاف المصدر أن قوات الامن ألقت القبض عليهم بعد ملاحقتهم لقيامهم بمهاجمة أحد الكمائن والمعسكرات التابعة لقوات الامن، مشيرة إلى أن طائرات الجيش رصدت تحركاتهم بعد اعتدائهم على أحد الكمائن وحاولوا الهروب من رصد الطائرات إلا أنهم لم يتمكنوا.
وأشار المصدر إلى أن الاجهزة الامنية قامت بتفريغ اللاب توب الخاص بأحد المتهمين، وتبين أن هناك عددا من الرسائل البريدية الاليكترونية بين المتهم وقيادات من حركات حماس تشرح خطط وعمليات اقتحام السجون لإخراج قيادات الاخوان منها. وأوضح المصدر الامنى انه عثر أيضا على خرائط، توضح كيفية هروب الجناة من الانفاق فى حالة مطاردة قوات الامن لهم، كما عثر على خرائط للمواقع العسكرية والشرطية التى سيتم تفجيرها خلال تلك الاحداث.
وقال المصدر إن احد الاجهزة السيادية يحقق مع تلك المتهمين، وتبين انهم عناصر فلسطينية جهادية تابعة لكتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس، مضيفا أن التحقيقات مع هؤلاء المتهمين كشفت أنهم دخلوا إلى مصر قبل يوم 20 يونيو الماضى، واختبأوا مع العناصر الجهادية التكفيرية الموجودة بشمال سيناء فى أحد الاوكار الاجرامية بمنطقة الجورة.
يأتى ذلك فيما قال مصدر أمنى رفيع المستوى إن محافظة جنوب سيناء تشهد حالة من الاستنفار الأمنى بداية من طابا وحتى رأس سدر.
وأشار المصدر، الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن الهدف من هذه الإجراءات منع تسلل عناصر جهادية إلى جنوب سيناء، مشيرا إلى أن هناك مجموعات من البدو تقوم بتأمين الأودية والتجمعات والمدقات الجبلية التى من الممكن أن تسمح بتسلل عناصر تخريبية إلى جنوب سيناء.
فى سياق قريب، نفى اللواء سميح بشادى، مدير أمن شمال سيناء، ما تناقلته وسائل الإعلام بشأن تفجير خط الغاز بمنطقة الخروبة بالشيخ زويد فجر أمس، من قبل المسلحين.
الشروق

تفكيك شبكة دوليّة لتهريب السيارات بين #ليبيــــــــــا و#تـــونس و #الجزائــــر

جاء في صحيفة «الخبر» الجزائريّة أنّ مصالح الأمن الجزائري بتبسة،  فكّككت مؤخّرا شبكة تحترف التهريب الدولي للسيارات والمحركات القديمة مضيفة أنه تمّ إيقاف 5 أشخاص مورّطين في القضية، فيما لاذ سادس بالفرار.
 و اكّدت الصحيفة أنه بوصول معلومات إلى قائد كتيبة الدرك بالعوينات مفادها وجود أشخاص يحترفون التهريب الدولي للسيارات التي تعبر تونس وليبيا إلى الجزائر من أجل استخدامها في تهريب الوقود وبعض البضائع الأخرى تم وضع كمين محكم بعد استخراج إذن بالتفتيش  لدى وكيل الجمهورية ليتم ضبط سيارتين من نوع «رونو 25» ودراجة نارية «هوندا» وسيارة أخرى «فيات»، موضحة أنّ هذه المركبات لا تحوز أية وثيقة وأنّها معدّة لتهريب الوقود بعد تغيير سعة خزانات الوقود بمنزل ببلدية المريج المتاخمة للحدود التونسية.
 وأضافت الصحيفة أنّه في عملية ذات صلة تمكنت مصالح الدرك بالشريعة وقڤريقڤر من رصد تحركات 4 سيارت «فورد» لتوقف شخصا وتحجز 5 محركات لأنواع مختلفة من السيارات، فيما لا يزال البحث جار عن 3 سيارات أخرى بذات الحمولة مؤكّدة أنّ  المصالح الأمنية نفسها ببلدية الحمامات قد حجزت 2400 علبة من مادة المعسل المستعمل في الشيشة إماراتية الصنع دون أن يحوز صاحبها على أية وثيقة تبرر الاستيراد القانوني والمطابقة لشروط الصحة والسلامة.
عن ليلى بن إبراهيم - التونسية (تونس)  )

nahnou.com