الأربعاء، 22 يناير 2014

ليبيا _النائب العام يطلب من وزارة الخارجية موافاة مكتب النائب العام بأية معلومات حول الأموال الليبية المهربة في الخارج والمفتوح بشأنها محاضر تحقيقات للمساءلة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 ( وال ) - طلب النائب العام ، من وزارة الخارجية ، موافاة مكتب النائب العام بأية معلومات حول الأموال الليبية المهربة إلى الخارج والمفتوح بشأنها محاضر تحقيقات لمساءلة من يطالها . وأوضح النائب العام المستشار " عبدالقادر جمعة رضوان " - لوكالة الأنباء الليبية - أن الطلب جاء لدعم التحقيقات بأية معلومات بهذا الشأن ، قد تكون متوافرة لدى سفاراتنا في دول العالم ، وأن هذا الإجراء يأتي في إطار متابعة مكتب النائب العام للأموال الليبية المنهوبة في الداخل والمهربة إلى الخارج والمفتوح بشأنها محاضر وتحقيقات لمساءلة من يطالها . ...( وال ) ...

Libya _Gunmen in Libya abduct South Korean official&

.ydr.com
TRIPOLI, Libya—Gunmen in Libya have abducted a South Korean trade agency official in the Libyan capital, Tripoli.

The Foreign Ministry in Seoul says Han Seok-woo, a 39-year old official of the Korea Trade-Investment Promotion Agency KOTRA, was abducted early on Monday.
A Libyan security official says the abduction took place in Tripoli's upscale Qarqarish neighborhood as the man was leaving his embassy.
The official says armed men blocked the road in front of his car and forced him to step out, then pushed him into their car and sped away, leaving the official's vehicle and driver.

The Libyan official spoke on condition of anonymity because he is not authorized to talk to the media.     

Libya _Correction: Libya story&

mercurynews
TRIPOLI, Libya—In a story Jan. 19 about fighting in Libya, The Associated Press reported erroneously that an army chief of staff was killed. The man who died was a member of a pro-government militia that was fighting alongside army forces.
A corrected version of the story is below:
Pro-government militiaman killed in clashes
Pro-government militiaman killed in clashes with gangs near Tripoli
By ESAM MOHAMED
Associated Press
TRIPOLI, Libya (AP)—Libyan security officials say a pro-government militiaman has been killed in clashes with gangs south of Tripoli.
Mohammed Karah died Sunday of a gunshot wound to the head, after participating in an offensive against gangs that had been stealing cars and blocking roads in the Rishfana area on the outskirts of Tripoli. Two other government forces were wounded.
The officials spoke on the condition of anonymity because they weren't authorized to brief journalists.

Since the fall of dictator Moammar Gadhafi in Libya's 2011 civil war, Libya's central government has virtually collapsed and it lacks an efficient police force and military. Rebel forces and militias quickly filled the security vacuum, leaving the government heavily relying on militias to restore order especially with surge of crime.

ليبيا _رئيس المؤتمر الوطني العام يدعو المواطنين إلى التعاون للقبض على المروجين والمارقين الذين أساءوا إلى مدنهم وأهلهم .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 ( وال ) - أكد رئيس المؤتمر الوطني العام " نوري أبوسهمين " ، أن الثوار وأفراد الجيش الليبي البواسل ، تداعوا من كل مكان ليصنعوا ملحمة الفداء بقدر الإمكانيات الموجودة . وأوضح " أبوسهمين " في كلمة وجهها إلى الشعب الليبي الليلة البارحة ، أن ملامح ووقائع على الأرض تبين بأن هنالك اعتداء على ثورة السابع عشر من فبراير ، حيث تداعى الثوار في ليبيا من كل مكان عندما أحسوا بالخطر للقضاء على المارقين . ودعا المواطنين في الجنوب ومنطقة الجفارة ، إلى التعاون مع الجهات الأمنية ووزارة الداخلية والمجالس المحلية للقبض على المروجين والمارقين الذين أساءوا إلى مدنهم وأهلهم برفع الأعلام التي ترمز إلى مظاهر الاستبداد ونظام الطاغية السابق . كما دعا رئيس المؤتمر الوطني العام ، الثوار الأشاوس الذين تداعوا للقضاء على مثل هذه الفتن ، أن يراعوا أيضا الحدود المطلوبة ، ويتعاونوا مع الجهات الشرعية ، ومؤسسات الجيش للمحافظة على كرامة وأمن وطمأنينة أهالي تلك المناطق . ...(وال)...

ليبيا _ورشة حول ( اكتساب المهارات) بقطاع التعليم القبة &

وكالة الانباء الليبية
درنة 22 يناير 2014 ( وال ) - انطلقت يوم أمس بمسرح قطاع التربية والتعليم القبة بالجبل الأخضر ، ورشة عمل لمديري مدارس التعليم الأساسى والثانوى بعنوان : ( اكتساب المهارات) . وجاء في الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم ، أن ورشة العمل تدور محاورها حول (علاقة مدير المدرسة بالمعلمين وإدارة التعليم ، وعلاقة مدير المدرسة بالتلاميذ ، وكيفية التعامل معهم ) ، وذلك بالتعاون مع أساتذة متخصصين من كلية التربية . ...( وال ) ...

ليبيا _رئيس المؤتمر الوطني العام يحيي أبناء وزوجات وأمهات وأخوات الشهداء ، ويؤكد أن الليبيين عندما تحدث الملمات والشدائد يتناسون خلافاتهم ويتحدون ضد عدوهم&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 (وال) - أكد رئيس المؤتمر الوطني العام \"نوري أبوسهمين\" ، أن مكتب رئاسة المؤتمر وفور وقوع الأحداث الأليمة في منطقة الجنوب ، بدأ في عقد اجتماعات متواصلة مع الحكومة بوزاراتها المختصة ، ورئيس الاركان العامة للجيش ، ومدير المخابرات العامة والمجالس المحلية بسبها والمناطق المحيطة بها ومع مؤسسات المجتمع المدني ومجالس الحكماء في متابعة دقيقة للأحداث .\nوحيا \"أبوسهمين\" في كلمة وجهها للشعب الليبي الليلة الماضية ، الثوار الأشاوس الأبطال في منطقة الجنوب الذين هبوا للدفاع عن الوطن بأرواحهم ، وتصدوا ببسالة نادرة لمحاولات أعداء الأمة العملاء ، لبث الفرقة بين أبناء الوطن الواحد .\n وجدد رئيس المؤتمر الوطني العام في كلمته ، التذكير بالتضحيات الجسام التي دفعها ابناء الشعب الليبي في سبيل الحرية .. محييا أبناء وزوجات وأمهات وأخوات الشهداء ، مؤكدا أن الليبيين عندما تحدث الملمات والشدائد يهبون للدفاع عن أرضهم ويتناسون خلافاتهم ، ويتحدون ضد عدوهم .\n(وال)\n

ليبيا - اجتماع الفريق القانوني الخاص بتعويض السجناء السياسيين ^

ليبيا المستقبل: اجتمع الفريق القانوني الخاص بتعويض السجناء السياسيين المفرج عنهم بموجب القانون رقم 50 لعام 2012 بطرابلس لدراسة الملفات الجاهزة للعرض وعددها 425 ملفا. وحضر كلا من رئيس الفريق القانوني ومقرر الفريق ومندوبي وزراتي الداخلية والدفاع ولجنة المصالحة والمراقب المالي ورئيس القسم المالي لوزارة العدل ورئيس الادرة القانونية بمجلس الوزراء. وأكد مقرر الفريق القانوني عبد الحميد النعاس أنه سيبدأ في صرف الصكوك المالي التي تم اقرارها في الاجتماعات السابقة بعد التأكد من عدم صرف أي تعويضات بموجب أحكام قضائية من وزارة المالية. وأضاف أنه سيتم احالة الصكوك فور اتمامها الي اللجان الفرعية الواقعة في نطاق اختصاص المحاكم الابتدائية المعتمدة من قبل الفريق القانوني. وفي نفس السياق سيقوم الفريق القانوني بعرض الأسماء ونشرها في الموقع الالكتروني بقسم الاعلام بوزارة العدل، وعددها 668 ملفا، مع مراجعة اللجان الفرعية الواقعة في نطاق سكنهم.

ليبيا - المراكز الانتخابية تنشر سجل الناخبين المبدئي ^

ليبيا المستقبل: سلم مركز البيانات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات القوائم المبدئية للناخبين الي اللجان الانتخابي السبعة عشر، وذلك بعد استكمال مراجعتها. وأكدت المفوضية الوطنية ان المراكز الانتخابي فتحت أبوابها لنشر سجل الناخبين المبدئي بالمدن الليبية كافة علي أن تستمر فترة النشر ثلاثة أيام، ويتم فتح فرص الطعون امام المواطنين خلال تلك المدة، حيث يستطيع أي مواطن الطعن في أي ناخب قد لا تتوافر فيه الشروط القانونية. وأضافت المفوضي أنه عقب الانتهاء من فرصة الطعون سيتم اعتماد سجل الناخبين لتحديد القوائم النهائية لهم وسيشارك في الاقتراع المواطنون المسجلة أسماؤهم فقط بسجل الناخبين الدائم.

ليبيا - الأمن الوطني بالعجيلات و العسكري بصبراتة يشتبكان مع مسلحين ^

ليبيا المستقبل: قامت مديرية الأمن الوطني بالتصدي لمحاولة تسلل مجموعات مسلحة خارجة عن القانون الي العجيلات في الساعات الأولي من صباح اليوم الأربعاء وذلك بالتعاون مع المجلس العسكري بصبراتة. وأكد رئيس المجلس العسكري بصبراتة عمر المختار في تصريحات صحفية أن الاشتباكات أسفرت عن مقتل خمسة من المسلحين والقبض علي اخرين. وأضاف ان الباقين فروا خارج المدينة، مؤكدا علي استشهاد ابو القاسم سالم الدباشي أحد عناصر قوة ثوار صبراتة التابعة لدرع ليبيا لواء الغربية في تلك الاشتباكات.

ليبيا - الحكومة الليبية تعثر على موقع حبس مسئول كوري جنوبي مختطف بليبيا ^

ليبيا المستقبل - وكالات: أفادت مصادر بأن الحكومة الليبية تمكنت من اكتشاف مكان حبس مدير مكتب ليبيا لوكالة كوريا لتشجيع التجارة والاستثمار(كوترا) هان سوك وو الذي تم اختطافه على أيدي مجهولين يوم 19 من هذا الشهر. وفقا لما ذكرته مصادر ليبية اليوم الأربعاء، تمكنت الحكومة الليبية من معرفة مكان حبس " هان " والجهة الخاطفة حاليا، وتجري حاليا مفاوضات سرية لإطلاق سراحه. حيث يقدر بأن الجهة المسئولة عن الخطف هي مجموعة مسلحة مدنية صغيرة الحجم . ويقوم مسئولون ليبيون بإجراء اتصالات مع الجهة الخاطفة، لتنسيق مطالبها، حيث يتوقع حدوث تطورات سريعة بعد التأكد مما يطلبه المختطفون. هذا ومن جانب أخر، تقوم الحكومة الليبية بتقصي الحقائق حول عملية اختطاف هان، وما إذا كان المختطفون خططوا مسبقا لعملية الاختطاف أم لا. ولا يبدو أن السفارة الكورية في ليبيا تشارك بنفسها في المفاوضات المعنية. وقال المصدر " لقد سمعنا من مسئول حكومي ليبي، يقول إن الأمر سيحل قريبا. ومن جانبها تجري الحكومة الكورية ووكالة كوترا ، اتصالات مع الدول التي مرت بتجربة اختطاف مواطنيها إلى جانب الدول المجاورة لليبيا، فضلا عن إجراءها اتصالات غير رسمية مع منظمات غير رسمية في ليبيا . يشار إلى أنه تم اختطاف " هان " مساء يوم الأحد الماضي في طريقه إلى المنزل من قبل 4 رجال مسلحين في وسط طرابلس.

ليبيا - سفير ليبيا بالقاهرة تشكيل مجلس مصري ليبي مشترك لتشجيع الاستثمار ^

ليبيا المستقبل - الأهرام - حوار: العزب الطيب الطاهر‏:‏ حول العلاقات المصرية الليبية التي تواجه حاليا منعطفا استثنائيا‏,‏ حيث لم ترتق بعد الي المعدلات المطلوبة اجرت الأهرام هذا الحوار مع سفيرليبيا بالقاهرة محمد فايز جبريل الذي اكد علي ضرورة التوصل الي المعادلة الصحيحة في العلاقات الخارجية بين الدول من منطلق ما طرأ من تغييرات من حيث تحول الحكومات الي خدمة الشعوب وليس حكمها. ويقول جبريل أن هناك اضطرابا أو بعض المشكلات الإدارية بين البلدين نتيجة حالة عدم الاستقرار فيهما فمصر تعيش ظرفا أمنيا صعبا مقدرا من جانبنا بينما ليبيا تعيش تداعيات مابعد حكم القذافي والتحدي الأكبر الذي يواجه السلطة الحالية هو كيفية إعادة بناء الدولة الليبية الوطنية.

وحول تصوراته لضرورة تفعيل الشراكة المصرية الليبية في الوقت الراهن, عبر السفير الليبي عن قناعته بضرورة إقامة مركز مشترك للبحوث والدراسات تحال اليه كل القرارات والخطوات التي يرغب فيها الجانبان بحيث تكون مدعومة بالرؤية والمنهج العلمي لتجنب أخطاء المراحل السابقة والتي كانت تصدر فيها قرارات لاتأخذ طريقها للتطبيق فضلا عن ذلك, فإن وجود مثل هذا المركز سيجنب القرارات السياسية بالذات عنصر الاحتفالية والتي سرعان ما كانت ينتهي مفعولها بعد اكتشاف عدم إمكانية تنفيذها ويضيف أن وجود هذا المركز سيكون من شأنه أن يتعامل مع مختلف المشكلات القائمة وفي صدارتها مشكلة العمالة والعمل علي توظيفها علي نحو يحقق مردودا إيجابيا للتنمية لدي الجانبين وكذلك لتحقيق عنصر الاستفادة من الشواطئ الممتدة بين البلدين علي شواطئ البحر الأبيض المتوسط بحيث يتم اختبار نقاط الجذب الاستثماري وإقامة الموانيء الحرة والتفكير في التنمية الحدودية ومواجهة ظاهرة التهريب علي الحدود التي تعاني منها السلطات لدي الجانبين ولكن ذلك كله يستوجب ـ كما يؤكد ـ توافر الإرادة السياسية الوطنية والرؤية الصائبة والأهم الآليات العملية للمضي قدما باتجاه تنفيذها.
ويكشف السفير جبريل لـ الأهرام للمرة الأولي عن قرب تشكيل مجلس مشترك مصري ليبي لرجال الأعمال لتناط به مهام تفعيل الشراكة الاستثمارية والاقتصادية والتجارية بين البلدين بعيدا عن بيروقراطية الحكومات ليقدم المزيد من المنافع للشعبين كما يكشف عن أن هذا المجلس الذي تجري حاليا الاتصالات لتشكيله سيعقد مؤتمرا بالقاهرة ربما خلال شهرفبراير المقبل أو شهرمارس المقبل, مشيرا الي أن هناك لجنة تحضيرية تعمل علي الإعداد لهذا المؤتمرمن خبراء ورجال أعمال واستثماريين من الجانبين وللعلم فإن الاستثمارات الليبية في مصر تبلغ حاليا مايتراوح بين10 و12 مليار دولار موزعة علي شركات ليبية أو شركات مشتركة مع مصر وفي قطاعات تنمية عديدة.
هل ثمة اهتمام بدعوة رجال الاستثمار المصريين للقدوم إلي ليبيا للمشاركة في مشروعات إعادة البناء والإعمار؟
هم الأولي وهو ما أعمل عليه من خلال السفارة.
ما هي المجالات التي يمكن أن يسهم فيها المستثمرون والشركات المصرية في ليبيا ؟
ليبيا في حاجة الي إعادة تخطيط وبناء علي أسس علمية ومنهجية بعيدا عن العشوائية والتي كانت سائدة في عصر القذافي والذي كان ينفق بطريقة عبثية لاتراعي مصالح الوطن أو الشعب وإنما تراعي فقط متطلبات زعامته وثمة قطاعات في حاجة الي الجهود المصرية الاستثمارية خارج البترول وفي مقدمتها السياحة والنقل البحري خاصة أن البلدين يمتدان علي شاطئ المتوسط بمسافة تبلغ ثلاثة آلاف كيلو متر فضلا عن الإمكانية الهائلة للاستثمار في الثروات البحرية ويمكن في هذا الصدد إنشاء شركة صيد مشتركة بين البلدين كما أن الصحراء الشاسعة التي تربط بين الجانبين بوسعها أن تقدم فرصا واسعة للاستثمارات المشتركة.

ماذا عن التعاون الأمني خاصة علي الحدود بما يقضي علي ظاهرة التهريب التي تمتد الي البشر والسلاح وغير ذلك؟
ثمة تعاون في هذا الشأن ومتفائل كثيرا بإمكانية ضبط الحدود أمنيا.

هناك ايضا مشكلة الهجرة غيرالشرعية والتي تتخذ من ليبيا معبرا كيف يمكن التعامل معها للقضاء عليها أو الحد منها ؟
دعني أحيطك علما بمعلومة في غاية الأهمية فالسفارة الليبية في القاهرة والقنصلية في الاسكندرية منحتا حوالي21 الف تأشيرة خلال العام المنصرم ولكن من دخلوا البلاد من المصريين في هذا العام بلغ عددهم أكثر من200 الف والسؤال كيف دخلو؟ا هل حصلوا علي تأشيرات مزورة أم دخلوا بدون تأشيرات؟ مستغلين ربما حالة السيولة علي الحدود في بعض المناطق وهو بذلك يشكلون المادة الخصبة للهجرة غير المشروعة, وهم بذلك يتسببون في عملية تكدس للعمالة بدون عقود عمل مما ينطوي علي انتهاك لحقوقهم وآدميتهم ويدخلهم تحت دائرة الخروج عن القانون, وفي تقديري فإن محاربة ظاهرة الهجرة غير المشروعة يتطلب جملة من الإجراءات في مقدمتها ضبط الدخول غير الشرعي علي حدود الجانبين لضمان حقوقهم غير أن المهم في هذا السياق هو البدء في خطوات حقيقية من أجل التنمية المشتركة بين البلدين لاستيعاب الأعداد الضخمة من العمالة التي تبحث عن فرص عمل. ولاشك أن هناك أباطرة مال لدي الجانبين الذين حولوا الأمر الي ما يشبه العملية التجارية وأنا أحاول غلق المنافذ التي تتيح لهم استغلال ظروف الآلاف من البشر ولكن من منظورآخر فإن نظرتنا الي العمالة المصرية لاترتكز علي البعد الخاص بتأشيرات الدخول وإنما من منظور يراعي مصالحهم خاصة أن ليبيا في حاجة بعد ثورتها الي العمالة المدربة والمؤهلة بفعالية للمشاركة في مشروعات إعادة الإعمار والبناء وللعلم فإنه يوجد في البلاد حاليا حوالي مليون و600 الف مصري وهو يعيشون في أمان وأوضاعهم ليست سيئة والحكومة تقدم لهم كل التسهيلات.

ليبيا - صوان ينفي رفض الوزراء التابعين للحزب الانسحاب من الحكومة ^

ليبيا المستقبل: أعلن حزب العدالة والبناء الإسلامي، ثاني أكبر الأحزاب السياسية في ليبيا، اليوم الثلاثاء، سحب وزرائه الخمسة من الحكومة الليبية التي يرأسها « علي زيدان »، وذلك بعد فشل المؤتمر في سحب الثقة من الحكومة خلال تصويت في جلسة علنية. ورغم موافقة غالبية النواب الحاضرين على مشروع حجب الثقة، إلا أن عدم اكتمال النصاب القانوني، بسبب غياب بعض النواب، حال دون إقرار المشروع. وكان بعض النواب أصدروا بيانا تلاه أحد أعضاء المجلس ضمنوه رغبتهم سحب الثقة من حكومة « زيدان »، كما تضمن البيان جملة اتهامات للحكومة من بينها اعتماد « سياسات غير قانونية، وإهدار المال العام ». ومن شأن استقالة الوزراء الخمسة عن الحزب أن تؤدي إلى إضافة تعقيدات للجهود المبذولة للتغلب على حالة الجمود التي تسود المؤتمر الوطني العام، والرامية إلى استقرار الأحوال في ليبيا، لاسيما وأنّ الوضع الأمني في ليبيا منذ الإطاحة بنظام « معمر القذافي » تميز بالفوضى وتكرر ظاهرة الاغتيالات السياسية التي طالت رموزا للدولة وإعلاميين ومدنيين. ونفى رئيس حزب العدالة والبناء محمد صوان، ما تداولته وسائل الإعلام حول رفض بعض الوزراء التابعين للحزب الانسحاب من الحكومة المؤقتة. وأكد صوان أن الوزراء التابعين للحزب سيتقدمون غداً باستقالتهم لرئيس الوزراء علي زيدان، مؤكداً أن الحزب قبل أن يعلن عن انسحابه من الحكومة تشاور مع الوزراء المعنيين وخرجوا باتفاق حول الانسحاب.وكان قد أعلن حزب العدالة و البناء سحب أعضائه الخمسة من الحكومة المؤقتة، إذ قال رئيس الحزب إن عملية الانسحاب جاءت بسبب فشل الحكومة الذريع في إنجاز ما وعدت به.

ليبيا _إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم تبدأ استعداداتها لامتحانات نهاية العام الدراسي لشهادتي إتمام مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 (وال) - بدأت إدارة الامتحانات بوزارة التربية والتعليم استعداداتها لامتحانات نهاية العام الدراسي لشهادتي إتمام مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي من خلال الشروع في عملية إدخال بيانات الطلبة بمنظومة الامتحانات الرئيسة وتسمية مراكز الإدخال وتكليف واضعي الأسئلة بإعدادها ومراجعتها . وأفاد رئيس قسم الإعداد بإدارة الامتحانات ( جبريل ضيف الله) الموقع الالكتروني لوزارة التربية والتعليم بأن منظومة إدارة الامتحانات الرئيسة بدأت منذ التاسع من الشهر الجاري في استقبال بيانات الطلبة المتقدمين للامتحانات النهائية للعام الدراسي الحالي 2013/ 2014 من مختلف المناطق التعليمية . (وال)

ليبيا _تنفيذ المستوى الأول من دورة المدربين الخاصة بمرحلة الاقتراع .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 ( وال ) - انطلقت بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات بطرابلس ، دورة المدربين الخاصة بمرحلة الاقتراع يوم أمس ، بمشاركة أربعة وأربعين مدربا من سبعة عشرة دائرة انتخابية . وأفاد مصدر بقسم التدريب والإجراءات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، بأن الدورة التدريبية ستشمل المستوى الأول والخاص بمرحلة الاقتراع ، والتدريب اللازم على إجراءات الاقتراع والعد والتعبئة، وتوضيح جميع المصطلحات والمفاهيم المتعلقة بتلك العملية . ...( وال ) ...

ليبيا _مكتب التعليم بطبرق ينظم ورشة عمل حول تعامل مدراء المدارس مع المعلمين والتلاميذ &

وكالة الانباء الليبية
طبرق 22 يناير 2014 ( وال ) - ينظم مكتب التعليم بطبرق على مدى يومي 21 و 22 يناير الجاري ورشة عمل بالتعاون مع كلية الآداب والتربية فرع جامعة عمر المختار بطبرق . وتستهدف ورشة العمل مدراء مدارس التعليم الأساسي والثانوي ، واعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب والتربية وعدد من الموجهين التربويين والخبراء بمجال التدريس والعلوم الاجتماعية والنفسية وعدد من المهتمين والمتابعين بسير العملية التعليمية . وتتضمن الورشة محورين أساسيين يتعلق الأول بعلاقة مدراء المدارس بالمعلمين فيما يناقش المحور الثاني علاقة مدراء المدارس بالتلاميذ وكيفية التعامل معهم . ...(وال - طبرق)...

ليبيا _الاستعداد لانطلاق الحملة الطبية للعائلات النازحة &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 ( وال ) - ناقش الاجتماع الذي عقد يوم أمس بوزارة العدل ، الاستعدادات لانطلاق الحملة الطبية للعائلات النازحة بمختلف المدن والمناطق . وتابع الاجتماع - الذي ضم مكتب الوكيل المساعد لدولة القانون وحقوق الإنسان ( سحر بانون) ، ومندوبين من وزارات العدل والصحة والشؤون الاجتماعية ، والمجلس المحلي طرابلس ، ورابطة الإمداد الطبي ، وجمعية الهلال الأحمر الليبي ، والاتحاد الليبي للأعمال الإنسانية فرع طرابلس ، والحركة العامة للكشافة والمرشدات - ترتيبات اللجنة المشرفة على الحملة والجهات التي ستشارك فيها ، والأماكن المستهدفة من هذه الحملة ، ووضع الخطة لتحديد الأولوية للمخيمات التي سيتم زيارتها . ...( وال ) ....

ليبيا _اجتماع الفريق القانوني الخاص بتعويض السجناء السياسيين&

وكالة الاانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 ( وال ) - عقد الفريق القانوني الخاص بتعويض السجناء السياسيين المفرج عنهم بموجب القانون رقم ( 50 ) لعام 2012 ، اجتماعه العادي الثالث بطرابلس ، لدراسة وإقرار الملفات الجاهزة للعرض ، وعددها 425 ملفا ، بحضور رئيس الفريق القانوني ومقرر الفريق ومندوبي وزارتي الداخلية والدفاع ولجنة المصالحة والمراقب المالي ورئيس القسم المالي لوزارة العدل ورئيس الإدارة القانونية بمجلس الوزراء . وأفاد مقرر الفريق القانوني " عبد الحميد النعاس " - وكالة الأنباء الليبية - بأنه سيبدأ صرف الصكوك المالية التي تم إقرارها في الاجتماعات السابقة بعد التأكد من عدم صرف أي تعويضات بموجب أحكام قضائية من وزارة المالية . كما سيتم إحالة الصكوك فور إتمامها إلى اللجان الفرعية الواقعة في نطاق اختصاص المحاكم الابتدائية المعتمدة من قبل الفريق القانوني بأماكن إقامة المستهدفين من هذه الصكوك. ومن جهة أخرى ، سيقوم الفريق القانوني بعرض الأسماء ونشرها في الموقع الإلكتروني بقسم الإعلام بوزارة العدل ، وعددها 668 ملفا ، مع مراجعة اللجان الفرعية الواقعة في نطاق سكناهم . ...( وال ) ...

لبنان _الخارجية الأمريكية: ندين تفجير الضاحية الجنوبية ببيروت.. ونؤكد دعمنا لقوات الأمن اللبنانية&

تفجير الضاحية الجنوبية ببيروتتفجير الضاحية الجنوبية ببيروت
بوابة الشروق واشنطن - أ ش أ 

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية، التفجير الذي وقع يوم الثلاثاء، في حارة حريك بالضاحية الجنوبية ببيروت، معربة عن تعازيها لأسر الضحايا.
وقالت ماري هارف، نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، في تصريحات للصحفيين عبر الهاتف، اليوم الأربعاء، إن "مثل هذه الهجمات «الآثمة» تقوِّض السلام والوحدة التي يسعى إليها ويستحقها الشعب اللبناني"، مضيفة أن "الرد الوحيد على مثل تلك الهجمات هو تعزيز الدعم للدولة اللبنانية التي تتحمل وحدها مسئولية تطبيق القانون".
وأكدت المسئولة الأمريكية، دعم الولايات المتحدة للقوات المسلحة والأمنية اللبنانية باعتبارها المؤسسات الشرعية للدولة اللبنانية، والمسئولة عن حماية وخدمة الشعب اللبناني، داعية كافة الأطراف للإحجام عن القيام بأعمال «عنف» والتعاون مع القوات اللبنانية لضمان محاسبة مرتكبي مثل تلك الأعمال.
وقالت، إن "الولايات المتحدة تدعو إلى تنفيذ اتفاقية الطائف، وإعلان بعبدا، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، لضمان استقرار وأمن وحرية لبنان".

سوريا _كيرى يعقد مباحثات تمهيدية عشية مؤتمر "جنيف 2" المعنى بالسلام فى سوريا&

وزير الخارجية الأمريكى جون كيرىوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى
اليوم السابع

واشنطن أ ش أ
أجرى وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى فى مونترو بسويسرا، مباحثات تمهيدية مع نظيره الروسى سيرجى لافروف، والأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، والمبعوث الأممى العربى المشترك الأخضر الإبراهيمى، وذلك عشية انطلاق مؤتمر "جنيف 2" المعنى بالسلام فى سوريا.

وعقدت مجموعة 11 الخاصة بسوريا، اجتماعات فى جنيف على مستوى الخبراء، لتمهيد الطريق أمام اجتماع اليوم الأربعاء، الذى من المقرر أن يحضر فيه ممثلون عن النظام السورى، والمعارضة السورية لأول مرة، منذ اندلاع الأزمة هناك قبل ثلاث سنوات.

وأعربت مارى هارف، نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، عن أمل واشنطن فى أن تكون اجتماعات اليوم، بداية تقود إلى وضع حد للصراع الدائر فى سوريا.

وأكدت أن الغرض الأساسى من الاجتماع، هو تنفيذ بيان مؤتمر "جنيف 1"، الذى عقد عام 2012 والداعى إلى تشكيل إدارة انتقالية بموافقة كافة الأطراف، موضحة أنه لا توجد توقعات بأن يتم تسوية القضية خلال يومين، لافتة إلى أن اجتماع اليوم، هو فرصة لإحراز تقدم، إزاء تنفيذ بيان مؤتمر "جنيف1".

وأشارت هارف، إلى أنه لا يمكن حل الأزمة السورية، من خلال العمل العسكرى، مؤكدة أن الحكومة الأمريكية تبذل ما فى وسعها لدعم المعارضة السورية والشعب السورى، لوضع حد للمعاناة الإنسانية، التى يواجهونها من خلال التفاوض لإيجاد تسوية سياسية.

فلسطين _بلدية القدس تعتزم إقرار بناء 1700 وحدة استيطانية جنوبى المدينة&

صورة ارشيفيةصورة ارشيفية
اليوم السابع 

(الأناضول)
أعلنت بلدية القدس المحتلة نيتها إقامة حى استيطانى جديد جنوبى المدينة، يحوى 1700 وحدة استيطانية، وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، إن "بلدية القدس تعتزم إقامة حى جديد جنوبى مدينة القدس، حيث ستجتمع لجنة التخطيط والبناء فى البلدية الأربعاء (اليوم)، لإقرار بناء الحى الاستيطانى، الذى سيطلق عليه اسم "موردوت أرنونا".

وأشارت الصحيفة إلى أن "هذا المخطط كان قد أقر من رئيس البلدية نير بركات بالاتفاق مع وزير الداخلية الإسرائيلى الأسبق إيلى يشاى"، وقال رئيس بلدية القدس فى تصريح نقلته الصحيفة إن "البلدية تسعى من خلال هذا المخطط إلى حل مشكلة الأزواج الشباب الراغبين بالسكن فى مدينة القدس".

وكانت حركة "السلام الآن" (منظمة إسرائيلية غير حكومية مناهضة للاستيطان)، قالت فى بيان لها مساء أمس الثلاثاء، إن "الإدارة المدنية الإسرائيلية وتحت إشراف وزارة الجيش نشرت خططًا لبناء 381 وحدة استيطانية جديدة فى مستوطنة "جفعات زئيف" فى القدس الشرقية".

ليبيا _الوطنية للنفط: لا صحة لحدوث انفجار خط الغاز بحقل السرير&

حقل نفطي -شركة البريقة لتسويق النفط
حقل نفطي -شركة البريقة لتسويق النفط
libya24.tv
أكدت ما يسمى بالمؤسسة الوطنية للنفط اليوم إنه لا صحة للأخبار التى تناقلتها وسائل الإعلام حول تفجير خط الغاز بحقل
السرير التابع لشركة الخليج العربى، وأشارت المؤسسة فى بيان لها إلى عدم صحة تلك المعلومات بالأضافة إلى أن العمل بحقل السرير وشبكات النفط والغاز يسير بطريقة طبيعية وكل شئ على مايرام.

ليبيا _المراكز الانتخابية تنشر سجل الناخبين المبدئي .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 22 يناير 2014 ( وال ) - قام مركز البيانات بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، بتسليم القوائم المبدئية للناخبين إلى اللجان الانتخابية السبعة عشرة ، وذلك بعد استكمال مراجعتها ومعالجة بياناتها. وأفادت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ، أن المراكز الانتخابية فتحت أبوابها لنشر سجل الناخبين المبدئي بالمدن الليبية كافة، وتستمر فترة النشر ثلاثة أيام ، تفتح خلالها فرصة الطعون أمام المواطنين، حيث يستطيع أي مواطن الطعن في أي ناخب قد لا تتوافر فيه الشروط القانونية. وعقب الانتهاء من فرصة الطعون ، سيتم اعتماد سجل الناخبين الدائم ، والذي سيتضمن القوائم النهائية للناخبين، وسيشارك في الاقتراع المواطنون المسجلة أسماؤهم فقط بسجل الناخبين الدائم . ...( وال ) ...

ليبيا _ثوار جالو يدرسون خطة لتأسيس جمرك أمني بالجنوب الشرقي &

وكالة الانباء الليبية
جالو 22 يناير 2014 ( وال ) - يدرس ثوار جالو خطة لتأسيس جمرك أمني يراقب خطوط الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات وتهريب الوقود والسلع خارج البلاد . وصرح " سليمان محمد احد " المقترحين للخطة لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالواحات ، أن جالو هي نقطة وصل وفصل بين الجنوب الصحراوي والشمال الساحلي ومن المهم ضبط حركة السير والنقل والعبور في جمرك محكم ومتطور . وافاد " سليمان " أن هذه الخطة تتضمن أمكانية عزل الوافدين والمقيمين من الاجانب في سكن مستقل بجانب المدينة حتى تسهل مراقبتهم ومتابعه تحركاتهم فظلا عن منع اقامتهم إلا بضوابط وشروط صارمة . ...(وال - الواحات)...