الأحد، 1 سبتمبر 2013

ما النصائح الواجب اتباعها لتجنب الإصابة ب #السرطان؟

يقدم الدكتور محمد عبد المعطى أستاذ علاج الأورام بالمعهد القومى للأورام، بعض النصائح الخاصة، لتجنب الإصابة بالسرطان من ضمنها الإقلاع عن التدخين فورا، والامتناع عن تناول الخمور، وتجنب السمنة أو زيادة الوزن، لأنها يمكن أن تسبب سرطان الثدى والرحم والقولون.

كما تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة واستخدام الكريمات التى تمتص الأشعة البنفسجية لدى التعرض للشمس، وتجنب الإصابة بالبلهارسيا لتفادى الإصابة بسرطان المثانة.

ومنع الإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى (بى وسى)، لقدرتهما على إمكانية الإصابة بسرطان الكبد.

مع اتباع طرق الأمن الصحى (مثل ارتداء القفازات و الملابس الواقية) فى أماكن العمل التى تستخدم الكيماويات الضارة كالأسبستوس وبعض الأصباغ ومركبات الزرنيخ والكروم والنيكل والقطران والإشعاع، والإقلال من استهلاك الدهون والزبد فى الطعام مع استبدال اللحوم الحمراء بالدجاج والسمك.

وأشار إلى ضرورة الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والأغذية التى تحتوى على الألياف فهى تحمى الجسم من الإصابة بالسرطان والاهتمام بمزاولة الرياضة.

والإسراع لاستشارة الطبيب لدى اكتشاف أى تغيرات صحية تستمر أكثر من أسبوعين مع الكشف المبكر للأورام باستخدام المسحة المهبلية للسيدات مرة كل 3 أعوام، والكشف الذاتى للثدى مرة كل شهر.

اليوم السابع

#المرغنى يلتقى مع رئيس لجنة متابعة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج #ليبيا

طرابلس أ ش أ

التقى وزير العدل الليبى صلاح المرغنى " ،اليوم، الأحد، مع رئيس لجنة متابعة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج " سليمان الفورتية " .

وقال مدير مكتب الإعلام باللجنة محمد فكرين - فى تصريح صحفى له اليوم، إن الاجتماع الذى عقد بمقر الوزارة بطرابلس، تضمن استعراضا لآخر التطورات فيما يتعلق بملف السجناء الليبيين بالعراق بصفة خاصة، وباقى السجناء بصفة عامة، وأكد فكرين أن وزير العدل وعد ببذل قصارى جهده فى هذا الملف.

يشار إلى أن لجنة متابعة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج تواصل جهودها فى قضايا وأحوال السجناء الليبيين وعائلاتهم فى الخارج والبالغ عددهم 200 سجين موزعين على عدد من الدول وما يقارب من 50 عائلة ليبية، ليتم استرجاعهم إلى بلدهم، باعتبارهم ليبيين لهم الحق مثلهم مثل إخوتهم فى ليبيا خاصة بعد انتصار ثورة السابع عشر من فبراير.

آشعة #الشمس أكثر فاعلية من فيتامين «د» في محاربة التصلب العصبي المتعدد

لندن - أ ش أ


كشفت دراسة حديثة أن الحصول على نسبة معتدلة من أشعة الشمس، يمكن أن يساعد في التغلب على خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد.
وقال باحثون بمنتدى بحوث آشعة الشمس في هولندا، إن التعرض لجرعة منتظمة من آشعة الشمس أكثر فعالية مقارنة بفيتامين "د" في محاربة الإرهاق والاكتئاب والتقليل من مخاطر الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد.
وأوضح الباحثون، وفقا لصحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية، أن الأعراض المتكررة لمرض التصلب العصبي المتعدد تتضمن الاكتئاب والقلق والإرهاق واضطرابات في الإدراك، غير أن هذه الأعراض لا يمكن أن تعالج بعقاقير فيتامين "د" بمفردها، فارتفاع مستوى هذا الفيتامين في الدم هو ببساطة مؤشر على أن الشخص قضى وقتا كافيا تحت آشعة الشمس.
وراقب الباحثون 198 مريضا بالتصلب العصبي المتعدد لمدة وصلت إلى أكثر من عامين قاسوا خلالها معدلات فيتامين "د" عند المشاركين كل ستة أشهر فضلا عن معرفة مدى معاناتهم من الاكتئاب والقلق والإرهاق.
كما أبلغ المشاركون الباحثين بالوقت الذي قضوه تحت آشعة الشمس، ليتضح أن الذين مكثوا وقتا أطول في "حمامات الشمس" عانوا من إرهاق واكتئاب أقل، وجاءت النتيجة افضل بكثير من عقاقير فيتامين "د" التي لم يكن لها أي تأثير تقريبا.

دراسة: عقار ستاتين المخفض للكوليسترول يبطئ خطى #الشيخوخة

نابولى- أ ش أ


توصلت الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن عقار (ستاتين) المخفض لمستوى الكوليسترول فى الدم يعمل على إبطاء خطى الشيخوخة لحماية الحمض النووى من التلف أو التشوه، عن طريق تفعيل مادة (تيلوميراز) لتعزيز حياة صحية خالية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة مثل أمراض القلب والسكر والسرطان.
وكشفت الأبحاث أن عقار (ستاتين) على وجه التحديد يقلل معدل إفراز (التيلوميراز) أحد العوامل الأساسية فى عملية الشيخوخة الطبيعية.
وتفتح النتائج المتوصل إليها الباب لاستخدام عقار (ستاتين) المخفض للكوليسترول على نطاق أوسع باعتباره أحد العلاجات الفعالة المضادة للشيخوخة.
وقال الباحث جوزيبى بالو، والمشرف على تطوير الأبحاث بقسم الباطنة والجراحة والأمراض الاستقلالية العصبية وطب الشيخوخة بكلية الطب جامعة نابولى، إنه من خلال تفعيل (التيلوميراز) قد يمثل (ستاتين) التحول الجزئى الجديد القادر على إبطاء خلايا هرمة فى الأنسجة لتصبح قادرة على تمديد عمر الإنسان.
وفى محاولة لتقييم النتائج المتوصل إليها، عكف الباحثون على إجراء أبحاثهم على مجموعتين تناول أفراد الأولى جرعات منتظمة من عقار(ستاتين) المخفض للكوليسترول فى الوقت الذى تناول أفراد الثانية عقارا زائفا.
وأظهرت المتابعة عند قياس نشاط (تيلوميراز) فى كلتا المجموعتين، حدوث نشاط ملموس فى هذه المادة بين الأشخاص الذين انتظموا فى تناول (الستاتين) مقارنة بالأشخاص الذين تناولوا عقارا زائفا.

أطباء بريطانيون: حجم #الأذن يزيد سنويا بحوالى 0.22 ملليمتر

لندن - أ ش أ


لاحظ فريق من الأطباء البريطانيين الذين اعتادوا قياس حجم أذن مرضاهم الذين تعدوا الثلاثين من عمرهم أن حجم الأذن يزداد سنويا بحوالى 0.22 ملليمتر.
وقد أوضح الأطباء أن هذه الزيادة السنوية تصل إلى ما يقرب من سنتيمتر خلال 50 عاما.

«دراسة»: شرود الذهن عنصر أساسي في الإصابة ب #الأرق

لندن - أ ش أ


أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن الذهن الشارد يلعب دورًا رئيسيًا في إصابة الإنسان بالأرق.
وقال باحثون، من جامعة كاليفورنيا، إن «الأشخاص الذين لديهم مشكلة في النوم يجدون صعوبة في "إغلاق" الجزء الخاص بالمخ، الذي يتسبب في شرود الانتباه»، موضحين أن هؤلاء الأشخاص لا يجدون صعوبة في النوم فقط بل يواجهون صعوبة أكبر في إتمام مهامهم اليومية خلال النهار».
وأظهرت مجموعة من صور الأشعة على المخ، بواسطة جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، أن الذين يعانون من الأرق يكون عليهم بذل المزيد من الجهد في مهام عملهم اليومية مقارنة بالذين ينامون بشكل طبيعي.
وقال الباحثون، وفقًا لصحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية، إن اكتشاف هذه التنوعات في أنشطة المخ قد تساعد الأبحاث الرامية إلى اكتشاف علاج فعال للأرق.
وأشاروا، إلى أن الذين يعانون من الأرق لا يواجهون فقط مشكلة في النوم ليلا، لكن أدمغتهم لا تعمل بكفاءة أيضًا على مدار اليوم، فالأرق يتسبب في عدم إغلاق المناطق المسؤولة عن "الذهن الشارد" بالمخ.
واستند الباحثون، إلى نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي لـ25 شخصًا ينامون بشكل طبيعي ومقارنتها بـ25 آخرين يعانون من الأرق، فوجدوا أن المجموعتين أظهرتا كفاءة عند إتمام مختلف المهام، لكن أذهان الذين يعانون من الأرق أنجزت المهام بصعوبة وجهد أكبر.

المؤتمر الوطني العام يصوت على اختيار رئيس لهيئة الرقابة الإدارية . #ليبيا

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - صوت المؤتمر الوطني العام على اختيار السيد " عبد السلام سعد محمد الحاسي " رئيسا لهيئة الرقابة الإدارية . كما صوت المؤتمر في اجتماعه العادي الثاني والعشرين بعد المائة الذي عقده اليوم الأحد بطرابلس على اختيار السيد " نصر علي محمد حسن " وكيلا للهيئة . كما تم التصويت على المادتين رقم ( 17 ، 19 ) من القانون رقم 7 بشأن الميزانية ، حول إعطاء الحكومة صلاحية المناقلة بين أبواب الميزانية . ...( وال )...

#ليبيا أعضاء من المؤتمر الوطني العام يطالبون بعقد جلسات المؤتمر بشكل يومي .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - طالب عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام بأن تعقد جلسات المؤتمر بشكل يومي للتباحث في الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد حاليا . وتقدم عضو المؤتمر الوطني السيد " عبد الوهاب القايد " بمقترح تشكيل فريق أزمة من داخل المؤتمر يجتمع على مدى ( 24 ) ساعة لحل أي اختناقات قد تطرأ في الشأن المحلي . ..( وال )..

#ليبيا مكتب شؤون التجهيزات والمخازن بوزارة التربية والتعليم بغريان يؤكد توفر الكتاب المدرسي لمرحلة التعليم الأساسي بشقية الأول والثاني .

غريان 1 سبتمبر 2013م ( وال )- باشر صباح اليوم الأحد مكتب شؤون التجهيزات والمخازن بوزارة التربية والتعليم غريان بتوزيع الكُتب المدرسية وفق الجدول المعد لذلك . وأفاد السيد " إسماعيل شتي " مدير مكتب شؤون العاملين بمكتب التجهيزات والمخازن أن كافة الكتب المدرسية متوفرة لمرحلة التعليم الأساسي بشقيه الأول والثاني ، وبأعداد تكفي لكل الطلبة المسجلين بالمؤسسات التعليمية لهذا العام . وأضاف أن المكتب حريص على أن تصل هذه الكتب إلى كافة المدارس مع بداية العام الدراسي الجديد . ...( وال- غريان )...

#القاهرة: #ليبيا ترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية

ليبيا المستقبل: ترأس السفير عاشور بوراشد مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية الدورة الحالية الأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية. وأكد بوراشد أن هذه الدورة "تأتي وسط تطورات متسارعة تشهدها العديد من الدول العربية، الأمر الذي يتطلب تظافر الجهود وحشد الطاقات لتحقيق مصالح الشعوب العربية لمواجهة المخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجهها". وفيما يخص الشأن السوري دعا أبوراشد إلى ضرورة وضع حد لمعاناة الشعب السوري التي دخلت عامها الثالث، مشيدا بقرار مجلس الجامعة الأسبوع الماضي الذي أدان جريمة استخدم السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية ومحاسبة المسؤولين عنه. وقال: "إن الجانب العربي يساوره القلق إزاء تصاعد وتيرة العنف في سوريا"، مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ تدابير حاسمة لمواجهة جرائم النظام السوري، مضيفا أن "الشعب السوري ينتظر قرارات تتجاوز الشجب والإدانة".

#ليبيا لجنة المسابقات تؤكد انطلاق دوري #كرة_القدم في موعده

أجواء لبلاد-علي الزيداني

نفى رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد العام الليبي لكرة القدم عبدالله الشحومي الأنباء المتداولة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن تأجيل الدوري إلى الأول من أكتوبر المقبل.

وأكد الشحومي في تصريح لأجواء لبلاد اليوم الأحد أن دوري الدرجة الأولى سينطلق في الثالث عشر من الشهر الجاري وهو الموعد المتفق عليه مع المكتب التنفيذي باتحاد كرة القدم وجميع الأندية المشاركة.

يذكر أن لجنة المسابقات العامة لكرة القدم قد أجرت يوم الاثنين الماضي قرعة الدوري للموسم الرياضي 2013-2014.

#ليبيا حملات نظافة في عدة مدن بمناسبة اليوم الوطني للنظافة


أجواء لبلاد - خاص

بدأت صباح اليوم الأحد حملة لتنظيف الشوارع في عدد من مدن ليبيا بمناسبة احياء اليوم الوطني للنظافة.

وقالت عوض جمعية نسائم الحرية بالزاوية وأحدى المنظمات لليوم الوطني للنظافة مودة جدير لأجواء لبلاد إن حملة النظافة تشارك فيها مدن طرابلس وبنغازي وغريان وصبراتة والخمس وصرمان، تستهدف تنظيف الشوارع والأزقة بمدن ليبيا، مبينة أن المدن المشاركة بالحملة .
وأضافت مودة أن الحملة غرضها إيصال ونشر فكرة التطوع بتنظيف المدن لدى المواطنين واعتبار تنظيف المدينة كتنظيف المنزل.

وفيما يخض مدينة الزاوية أشارت مودة إلى أن الحملة تنطلق من مدخل المدينة على امتداد الطريق الساحلي وصولا إلى ميدان الشهداء بالمدينة.

#ليبيا بدء صيانة طريق أبوزريق بالكفرة

أجواء لبلاد - أينور صبري

بدأت أمس السبت أشغال صيانة طريق أبوزريق السبت الرابطة بين الكفرة والشمال لمنطقة أبوزريق بمسافة 120 كيلو مترا.

وقال الناطق الرسمي باسم المجلس المحلي لمدينة الكفرة مصطفي اللوجلي إن الصيانة تنفذها شركة تركية بتكلفة تناهز 60 مليون دينار، مضيفا بأن المجلس اتفق مع الشركة على تسليم الطريق بالكامل بعد ستة أشهر.

إن وفد مكون من المجلس المحلي لمدينة الكفرة ومنسق قطاع المواصلات و قطاع المرافق وقطاع الزراعة أشرفوا على عملية بدء الصيانة وأيضا على تواجد الآلات .

يذكر أن هذا الطريق يمتد على مسافة 102 كيلو متر في أبوزريق و 18 كيلو متر يقع داخل مدينة الكفرة.

#libya Libyan government to send 5,000 revolutionaries to study abroad

By Ashraf Abdul-Wahab and Houda Mzioudet.
The agreement signed between the Minister of Higher Education and the Director of WAC (courtesy of Ashraf Abdul Wahab)
Tripoli, 1 September 2013:
The Libyan government is to send 5,000 former revolutionaries rebels to continue their studies abroad, Libyan Minister of Higher Education and Scienfitic Research, Mohamed Hassan Abu Bakr, has told the Libya Herald. An agreement was signed in the presence of the director of Warriors Affairs Commission (WAC), Mustafa Sagezli and Ahmed Al-Banouni, the director of WAC’s board for foreign study programmes.
“The programme aims at building a new Libya. It is a move from military era to one of knowledge and construction of the country”, Sagezli explained. The decision to send the 5,000 Libyans was a “historic one,” he said.
All Libyan towns and regions would be included in the programme but priority would be given to former revolutionaries with an existing diploma and those now disabled as a result of injuries sustained during the fighting, Sagezli stressed.
“This is a government step towards assimilating rebels, and it is now being implemented through this mechanism of studying abroad,” Sagezli added.
The Libyan government agreed in mid-April to send 18,000 registered revolutionaries to continue their studies abroad. The 5,000 represent the first batch.

libya herald

#Libya Oil Output Decline Threatens Public Sector Pay, MP Says

Libya’s government may stop paying civil servants by the end of the year as protests at petroleum facilities curtail the nation’s oil output to one-tenth of its capacity, a lawmaker warned today.
The North African state is now producing 150,000 barrels a day, after losing 50,000 barrels in daily production yesterday because of strikes by workers and security guards over pay and allegations of corruption, Sliman Qajam, a member of the parliamentary energy committee, said in a telephone interview in Tripoli. Libya needs to produce 400,000 barrels a day just to afford public-sector salaries, he said.
“The government is running on its reserves,” Qajam said. “If the situation doesn’t improve, it won’t be able to pay the salaries by the end of the year.”
The loss of Libyan oil production should be the “real price driver,” in crude markets, Vienna-based JBC Energy said in a research note last week. U.S. threats to attack Syria compounded the impact of Libya’s supply disruption in pushing Brent crude to a six-month high of $117.19 a barrel on Aug. 28. Libya holds Africa’s largest proven oil reserves, according to BP Plc’s Statistical Review of World Energy.
Dar Al-Ifta, the nation’s highest religious authority, prohibited the protests in a decree published on the state-run National Oil Corp. website. “While sit-ins constitute legitimate measures to assert what’s right and end what’s wrong, they are prohibited if they cripple vital services such as oil companies and hospitals,” it said.
The government denies allegations by some members of the Petroleum Facilities Guard that crude had been sold illegally. Prime Minister Ali Zaidan threatened to resort to force should negotations with the striking staff fail, in comments published in newspapers yesterday.
Libya produced 575,000 barrels a day on average in August, the lowest monthly rate since the 2011 overthrow of Muammar Qaddafi, according to data compiled by Bloomberg. It has an installed capacity of 1.6 million barrels a day and last pumped at that level in July 2012, the data show.

 bloomberg

#Nelson_Mandela out of hospital, still in critical condition

Al Arabiya
Anti-apartheid leader and former South African President Nelson Mandela was discharged from hospital and went home on Sunday, the country’s presidency said in a statement.

“Madiba’s condition remains critical and is at times unstable,” the presidency said, using Mandela’s clan name, according to Reuters.
The 95-year-old was being treated in hospital for a recurring lung infection.

“His team of doctors are convinced that he will receive the same level of intensive care at his Houghton home that he received in Pretoria,” added the statement.

(With Reuters)

#Kerry: ‘we know #Syria used sarin gas in #Damascus attack’

Al Arabiya
Samples obtained by Washington prove that Syria used sarin gas in a Damascus attack that killed hundreds of civilians, U.S. Secretary of State John Kerry told NBC and CNN on Sunday.
Kerry said that hair and blood samples given to the United States from emergency workers at the scene of the attack that took place on Aug. 21 in Damascus show signs of the powerful sarin nerve gas, Agence France-Presse.
He highlighted that the U.S. administration knows “that the [Syrian] regime ordered this attack.”
He added: “We know they prepared for it. We know where the rockets came from. We know where they landed.”
“We know the damage that was done afterwards. We’ve seen the horrific scene all over the social media, and we have evidence of it in other ways, and we know that the regime tried to cover up afterwards.”
He also dubbed the finding as “a very important recent development,” and voiced confidence that the U.S. Congress “will do what is right” by approving a limited strike Syria requested by President Barack Obama in a televised address on Saturday.
“In the last 24 hours, we have learned through samples that were provided to the United States and that have now been tested from first responders in East Damascus, (that) hair samples and blood samples have tested positive for signatures of sarin.”
He urged his former colleagues in Congress to give Obama the green-light for strikes against Assad’s regime.
(With AFP)

#Assad: #Syria capable of facing ‘any external aggression’

Al Arabiya
Syrian President Bashar al-Assad remained defiant Sunday after his U.S. counterpart Barack Obama decided to seek congressional approval for a military strike, reiterating Syria was ready for any intervention.

“Syria... is capable of facing up to any external aggression just as it faces up to internal aggression every day, in the form of terrorist groups and those that support them,” he said in comments carried by state news agency SANA.

In his first official remarks since Obama's unexpected announcement on Saturday, Assad said that Syria continues to “record victory after victory.”

Deputy Foreign Minister Faisal Muqdad earlier told reporters in Damascus that Obama “was clearly hesitant, disappointed and confused when he spoke yesterday.”

International response 

 Obama’s decision effectively pushes back any military action aimed at punishing Assad’s regime, over an purported deadly poison gas attack, until at least Sept. 9, when U.S. lawmakers return from their summer recess.

The United States and other Western and Arab countries have blamed the Syrian government for the suspected Aug. 21 attack, which Washington says killed more than 1,400 people- accusations Damascus categorically denies.
With Obama drawing back from the brink on Saturday, France said it could not act alone in punishing Assad for the Aug. 21 attack, making it the last remaining top Western ally to hesitate about bombing Syria.
“France cannot go it alone,” Interior Minister Manuel Valls told Europe 1 radio. “We need a coalition.”

France, which ruled Syria for more than two decades until the 1940s, has, like the United States and Britain, the military strength to blitz the country in response to the poison gas attack on areas around Damascus, which the Syrian government has accused the rebels of staging.

President Francois Hollande reaffirmed to Obama on Saturday his will to punish Syria but has come under increasing pressure to put the intervention to parliament.

His Prime Minister Jean-Marc Ayrault is scheduled to meet the heads of the two houses of the French parliament and the conservative opposition on Monday before a parliamentary debate on Syria on Wednesday.

(With AFP and Reuters)

#Egypt’s al-Azhar against #U.S. strikes on #Syria

AFP, Cairo
Al-Azhar in Cairo, Sunni Islam's highest authority, on Sunday declared its firm opposition to any U.S. strikes on Syria, saying this would amount to “an aggression against the Arab and Islamic nation.”

The institution in a statement “expressed its categorical rejection and condemnation of the decision by the American President (Barack Obama) to launch military strikes on Syria,” to punish President Bashar al-Assad's regime for an alleged chemical weapons attack near Damascus last month that left hundreds dead.

To general surprise, the U.S. leader on Saturday announced that he would seek approval from Congress for action against Syria, effectively pushing military action back until September 9 at the earliest.

But the Obama administration remains committed to military action, with at least five U.S. warships armed with cruise missiles having converged on the eastern Mediterranean ready to launch precision strikes.

Al-Azhar said such strikes would amount to “an aggression against the Arab and Islamic nation... which endangers peace and international security.”

The Islamic institution insisted on “the right of the Syrian people to decide their destiny and their government for themselves in all freedom and transparency,” while condemning the “recourse to chemical weapons, whoever it was that used them.”

The Assad regime has denied responsibility for the incident.

The Arab League, which is due to meet at 1600 GMT in Cairo to discuss Syria, is expected to condemn Assad.

#NGO: more than 110,000 dead in #Syria conflict

AFP, Beirut
More than 110,000 people have died in the conflict in Syria since March 2011, a rights watchdog said Sunday, days after alleged gas attacks near Damascus shocked the world.
The Syrian Observatory for Human Rights said the toll since the beginning of the 29-month uprising now stands at 110,371 people, with at least 40,146 civilians killed including nearly 4,000 women and more than 5,800 children.

The group, which relies on a network of activists, doctors and lawyers on the ground throughout Syria, said 21,850 rebel fighters had also been killed.

On the regime side, the group reported the deaths of at least 27,654 army soldiers, 17,824 pro-regime militia and 171 members of the Lebanese Shiite group Hezbollah, which has sent fighters to battle alongside the Syrian army.

The group counted another 2,726 unidentified people killed in the fighting throughout the war-torn country up until August 31.

The figures are a testament to the levels of violence wracking the country, which has been ravaged by a civil war that began with peaceful demonstrations calling for regime change.

Compounding the chronic violence, hundreds were killed in an alleged poison gas attack on August 21 that some Western and Arab countries have blamed on the regime of Bashar al-Assad -- a claim it denies.

#ليبيا استمرار حملة "وتواصلوا" لمحلي #درنة


أجواء لبلاد- أحمد كريكش

استمرار لحملة "وتواصلوا" التي أطلقها المجلس المحلي درنة وضواحيها بالتعاون مع شبكة مؤسسات المجتمع المدني بدرنة.

وقال الناطق الإعلامي باسم شبكة مؤسسات المجتمع المدني في المدينة باسط بوذهب لأجواء لبلاد: إن هذا العمل يخص المؤسسات الأهلية والقطاعات والجهات العامة كافة.

وأضاف بوذهب أنهم سيقومون خلال أيام بتعميم استبيان متكامل يوضح المشاكل والعراقيل التي تواجهها كل القطاعات,
للتمهيد لجلسة حوارية للوصول إلى حلول لمشاكل درنة وضواحيها.

يذكر أن المجلس المحلي درنة قد اجتمع مع بعض هذه القطاعات في الأيام الماضية.

#ليبيا مواقع حكومية ليبية تتعرض لاختراقات إلكترونية

قال وكيل وزارة الاتصالات والمعلوماتية محمد بالراس علي, إن عدة مواقع إلكترونية وصفحات على الفيس بوك تتبع عدد من الوزارات تعرضت خلال الفترة الماضية لاختراقات عديدة, موضحاً أن الاختراقات عاة ما تكون لأغراض تخريبية, أو للتجسس.
وكشف بالراس علي لأجواء لبلاد عن استحداث هيأة تعنى بالأمن المعلوماتي, قائلاً إنها ستتكفل بإصدار قرارات وتقارير وقوانين تخص الجرائم الالكترونية.
وكانت وزارة الاتصالات والمعلوماتية قد رعت خلال الأيام الماضية مؤتمر الأمن السبراني وهو الأول من نوعه على مستوى ليبيا.
 
 
عين ليبيا

#الزايدي ينفي معرفة الغرفة الأمنية #بنغازي بقاتل ل #صيفر


أجواء لبلاد- مراد الرحيبي

نفى اليوم الناطق باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي عبدالله الزايدي الأنباء المتداولة بشأن الجهة المتورطة في اغتيال المدعي العسكري السابق يوسف لصيفر.

وأوضح الزايدي لأجواء لبلاد أن لصيفر كان له دور في التحقيق مع عدد من سجناء الكويفية.

وأكد الزايدي أن كل من ساند ثورة 17 فبراير منذ بدايتها أصبح في خطر، مشيرا إلى أن عديد الشخصيات تلقت تهديدات، "تمول من الخارج ويقوم بها بقايا المقربين من النظام السابق" حسب تعبيره.

يذكر ان العقيد يوسف علي لصيفر كان عضوا سابق بالمجلس العسكري وهو أول جسم عسكري تكون قبل إعادة تأسيس رئاسة الأركان، وشغل منصب المدعي العسكري العام وقبل مقتله كان مدعيا عاما عسكريا للمنطقة الشرقية.

#ليبيا مقترح بجدول زمني لخارطة الطريق الجديدة

بقلم:
في إطار مساهمتي في التعاون من أجل بذل المساعي والجهود للبحث عن مخرج من المأزق الذي انتهت إليه مسيرة الثورة، وهي تواجه العراقيل والعقبات في سبيل وضع الأسس والقواعد الضرورية المتينة لبناء الدولة، دولة الحقوق والحريات وسيادة القانون، دولة التنمية والتقدم والازدهار، دولة البناء والحضارة، شاركت في الجهود التي بذلها عدد من النشطين الوطنيين للتقدم بمبادرة في هذا الشأن، أسميناها (المبادرة الوطنية لعودة الشرعية الدستورية)، ثم ساهمت باقتراح خارطة طريق مفصلة للخطوات التي نراها ضرورية لتنفيذ ما تهدف إليه هذه المبادرة وهو في الأساس اتخاذ قرار تاريخي حاسم بالعودة إلى استئناف مسيرة الشرعية الدستورية، منذ النقطة التي انتهت إليها في 31 أغسطس 1969، ثم اتخاذ دستور الدولة الذي كان نافذا آنذاك نقطة ارتكاز وانطلاق لمرحلة انتقالية جديدة، تكون الخطوة الأولى فيها إصدار قرار من المؤتمر الوطني العام بتفعيل العمل بذلك الدستور، ثم بناء المؤسسات التي ينص عليها، ثم إطلاق عملية حوار وطني شاملة لإنجاز التوافقات حول مختلف القضايا والملامح الأساسية للدستورالدائم، بعد أن تكون الحكومة المؤقتة الجديدة قد قامت بخطوات عملية حقيقية على الأرض لحسم المسألة الأمنية في اتجاه فرض هيبة الدولة وسيادة القانون، وإيجاد حلول جوهرية حاسمة لظواهر الخروج عن سلطة الدولة من قبل الجماعات أو الأفراد.
وقد سمعت من عدد ممن اطلعوا على خارطة الطريق المقترحة أن الخارطة بهذا الشكل، ودون تحديد إطار زمني لها، سوف تظل مجرد كلام نظري ينقصه التحديد والدقة، ما حفزني على أن أحاول المبادرة باقتراح إطار زمني للخطوات التي تقوم عليها الخارطة.. أقدمه للقراء والمتصفحين، بأمل أن يتخذ نقطة انطلاق لحوار وتبادل للرأي والأفكار، عسى أن نتمكن جميعاً من الاتفاق على ملامحه المحددة، فنقدمه لإخواننا وأخواتنا أعضاء المؤتمر الوطني العام، كي ينظروا فيه، ويتخذوا بشأنه ما يلزم من خطوات وقرارات.
مقترح بخارطة طريق للمرحلة الانتقالية الثانية
في إطار العودة إلى الشرعية الدستورية
جدول زمني
إعداد د.يونس عمر فنوش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الخطوة الأولى (24 ديسمبر 2013):
يصدر المؤتمر الوطني العام قراراً بتعطيل العمل بالإعلان الدستوري، واستئناف العمل بدستور دولة الاستقلال، الذي كان نافذاً في 31 أغسطس عام 1969م.
ملاحظة: إذا أمكن اتخاذ هذه الخطوة قبل هذا التاريخ، فسوف يكون ذلك مفيداً، إذ يتيح للخطوات التالية، البالغة الأهمية أن تأخذ الوقت الكافي، حتى تبلغ غايتها في يوم 17 فبراير 2014، اليوم الذي تنتهي فيه ولاية المؤتمر الوطني العام).
الخطوة الثانية (قبل نهاية شهر ديسمبر 2013):
1) يكلف المؤتمر شخصية وطنية مستقلة، مشهود لها بالكفاءة والقدرة، بتشكيل حكومة انتقالية مصغرة.
2) تتولى هذه الحكومة السلطات المخولة بموجب الدستور للملك وفق المادة (52) التي تنص على الآتي (من حين وفاة الملك إلى أن يؤدى خلفه أو الوصي أو أعضاء مجلس الوصاية اليمين ‏الدستورية يزاول مجلـس الوزراء ‏تحت مسئوليته سلطات الملك الدستورية باسم الأمة ‏الليبية).
الخطوة الثالثة (قبل 15 يناير 2014):
1- تكلف الحكومة لجنة فنية متخصصة بإعداد مشروع قانون ينظم الانتخابات البرلمانية لاختيار ممثلين عن الأمة في مجلسي البرلمان (مجلس النواب ومجلس الشيوخ)، يقدم إلى المؤتمر لمناقشته وإصداره.
2- يشكل المؤتمر مفوضية عليا للانتخابات، تشرع في اتخاذ الخطوات الإجرائية اللازمة لتنظيمها حتى إعلان نتائجها.
الخطوة الرابعة (10 فبراير 2014):
إجراء الانتخابات البرلمانية لاختيار أعضاء مجلس النواب.
الخطوة الخامسة (17 فبراير 2014):
إعلان نتائج الانتخابات وانتهاء ولاية المؤتمر الوطني العام.. وبدء ولاية البرلمان المنتخب.
الخطوة السادسة (27 فبراير 2014):
يستلم البرلمان المنتخب السلطة من المؤتمر الوطني العام، ويباشر اختصاصاته وفق ما ينص عليه الدستور.
الخطوة السابعة (15 مارس 2014):
يصدر البرلمان قانوناً ينظم الاستفتاء على نظام الحكم ويحدد ميعاده.
الخطوة الثامنة (1 أبريل 2014):
تنظم المفوضية العليا للانتخابات استفتاء عاماً حول نظام الحكم، يدعى فيه المواطنون للاختيار بين الإبقاء على النظام ملكياً، كما هو في الدستور النافذ، أو التحول إلى النظام الجمهوري.
الخطوة التاسعة (15 أبريل 2014):
يشكل البرلمان لجنة فنية متخصصة لإعداد مشروع تعديل النصوص الدستورية ذات العلاقة بنظام الحكم، وفق ما تسفر عنه نتيجة الاستفتاء.
الخطوة العاشرة (15 مايو 2014):
يصوت البرلمان على مشروع التعديلات المقترحة، وفقا للمادة 98 من الدستور.
الخطوة الحادية عشرة (قبل 1 يولية 2014):
يستكمل بناء المؤسسات، وفق التعديلات التي يتم إقرارها في الدستور، ويعلن انتهاء المرحلة الانتقالية، وبدء المرحلة الدستورية الدائمة.
د. يونس فنوش

 

الكاتب:

 

عين ليبيا

قدسية اللغة

بقلم:
هل اللغة مقدسة؟
بوضوح اكثر: هل توجد لغة مقدسة ولغة غير مقدسة؟
إذا طرح هذا السؤال على شخص يهودي لاجاب دون ان يعتريه شك بان اللغة العبرية لغة مقدسة، ولو طرح على المسلم لما تردد في ان ينعث اللغة العربية بالقدسية. لكن لو طرح هذا السؤال على عربي غير مسلم لكن احتمال النفي والتأكيد وارد، فإذا كان الشخص نصراني متعصب فلا تستبعد ان يكون نفيه قاطع لانه يتنكر لكل ما اتى به الاسلام، وان غلبت عليه النزعة القومية فلا شك انه لن يتردد في خلع ثوب القدسية على اللغة العربية التي يحبها ويحب قومها.
ماذا يحدث لو حاولنا ان نبحث عن دلائل القدسية في اللغة حتى نخلص الى جواب قد نتفق عليه؟
لنبداء اولا من تعريف اللغة نفسها، والحقيقة هناك فرق في استخدام مصطلح اللغة ومصطلح اللسان، اذ ان كل منهما قد يحيل الى معني مختلف بعض الشيء.
ورد في لسان العرب اللغو واللغا بمعنى السقط اي الشيء الذي لا يعتد به ولا قيمة له، وكذلك ما كان من الكلام غير معقود عليه. ومن مشتقاتها ملغي ومزال. وقد ورد قوله عز وجل: لا يُؤاخِذُكم اللهُ باللغوِ في أَيمانكم؛ وفسر اللغوُ في الأَيمان بما لا يَعْقِدُ عليه القلب مثل قولك لا واللهِ اوبالله عليك كم الساعة الان، وقال الشافعي: اللغوُ في لسان العرب الكلام غير المعقود عليه. ومن معاني مشتقات اللغة الخطاء فيقال ولغا في القول بمعنى أَخطأَ وقال باطلاً. والمعنى الاصطلاحي للغة هي أَصوات يُعبِّر بها كل قوم عن أَغراضِهم، الا ان هذا المعنى لا يعفي المصطلح من باقي معانيه الواردة انفا.
في تعريف اللسانُ بضم النوان هو جارحة الكلام اي اداته، وقد يُكْنَى بها عن الكلمة. وبكسر النون يعني اللغة اي ان لسانِ القوم يعني لغة القوم، يقول عز وجل: وما أَرسلنا من رسول إِلا بلسانِ قومه؛ أَي بلغة قومه.
والقدسية هي الطهارة، والقُدُّوس بضم الدال، هو الطاهر المُنَزَّه عن العُيوب والنَّقائص، ومن معانيها ايضا المتعالي فالقُدْس: هو الموضع المرتفع الذي يصلح للزِّراعة. والتَقْدِيس: التَّطْهِير والتَّبْريك والقَدَس بفتح الدال السَّطْل بلغة أَهل الحجاز لأَنه يتطهر فيه. بيت المَقْدِس أَي البيت المُطَّهَّر أَي المكان الذي يُتطهَّر به من الذنوب. والقُدْسُ بمعنى البركة، يقول العرب لا قَدَّسه اللَّه أَي لا بارك عليه.
حسب علمي ان اول من جادل في قدسية اللغة، كان ابن حزم الظاهري رحمه الله حين تناول افضلية اللغة العربية، وفي ما اعتقد الناس فيه بان اللغة العربية هي افضل اللغات لان القران نزل بها وان القران كلام الله لذلك فهي لغة مقدسة. يقول ابن حزم ان هذا لا معنى له، لان كلام الله نزل بكل اللغات، فقد انزل صحف ابراهيم بالسريانية، وكلم موسى بالعبرية. وينفي ابن حزم وجود نص او اجماع على ان لغة اهل الجنة عربية، ويذكر في كتابه الاحكام في اصول الاحكام طرفة جميلة حيث يقول ان اليهود يقدسون اللغة العبرية لانهم يعتبرونها لغة الله ولغة الملائكة، وبالتالي هم لا يستعملونها ان ارادو الكذب او الحلف على الباطل لاعتقادهم ان الملائكة لا تفهم الا العبرية وبالتالي فلن تكتب عنهم الكذب او الباطل ان صدر بلغة غيرها.
المحدد لقدسية اللغة إذا عند عامة الناس الذين يؤمنون بقدسيتها هي علاقاتها بعقائدهم وبما يؤمنون به، فالعبري يؤمن بقدسية العبرية لانها لغة انبيائهم، وقد يؤمن النصراني بقدسية اللغة الارمية التي تحدث بها المسيح عليه السلام، ولا شك ان المسلمين يؤمنون بقدسية اللغة العربية باعتبارها لغة القران، ويظل السؤال: هل ما يذهب اليه هؤلاء جميعا يستند الى الحق ام انه يصدر عن هوى النفس؟
إذا اردنا ان نتجرد من هوانا ونقترب من ايماننا فسنقر بان العبرية هي افضل اللغات!….. طبعا هذا الاقرار “خط احمر” يستفز الكثيرين، لسبب لو فكر فيه الكثيرين لوجدوا بان لا علاقة له بالايمان بقدر ما له من علاقة بالعداء مع اليهود. نحن نكره اليهود وبالتالي فكل ما يمت لهم بصلة هو باطل حتى وان كان مقدس، هذه مشاعري – وليست رأي – يشاركني في هذه المشاعر امة تعدادها يفوق المليار. لكن، لو منحنى عقولنا ردهة من الزمن وفسحة للتفكير فسنكتشف ان القران الكريم اشار الى ان الله كلم موسى (وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا – النساء 164) (نودي من شاطئ الوادي الأيمن في البقعة المباركة من الشجرة أن يا موسي إني أنا الله رب العالمين …. الاية من 30 الى 35 من سورة القصص)، كما ان الله سبحانه وتعالي ناول موسى الثوراة (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ – الاعراف 145) وهي مكتوبة بلا شك باللغة العبرية، إذا اللغة العبرية افضل اللغات لان الله تكلم بها وكتب بها.
انا لست هنا لتنصيب اللغة العبرية كافضل لغة، فلا ادعي علم يؤهلني لذلك حتى استند عليه لاقرار امر كهذا، كما لا املك الهوى الذي يجعلني اميل لهذا الرأي …. لكنها استنتاجات بسيطة، من ضمن الاستنتاجات التي تعودنا على وضعها دون التدقيق في حقائق الامور.
لقد اوردت في بداية مقالي هذا تعريف لمعنى القدسية، ولكي يكون الشي مقدس لابد ان يكون كله طاهر منزه عن الدنس فهل نستطيع ان ننعث لغة ما بالطاهرة او المقدسة؟ الحقيقة من غير الممكن فعل ذلك، إذ ان ذلك يتجافى مع معنى اللغة وطبيعتها، لان اللغة كما جاء في شرحها المعجمي تقبل الخطاء والكذب والتدليس ، وهي مصطلحات لا يمكن ادماجها في ثوب الطهارة. وإذا قلنا ان لغة ما هي لغة مقدسة فإن كل ما يكتب بها مقدس، ويصبح اقرارنا بان اللغة العربية لغة مقدسة هو اقرار بان مقالي هذا مقال مقدس لانه كتب باللغة العربية!……
لا اجادل هنا في اهمية اللغة العربية وقيمتها الادبية، لكني اردت ان اسقط امرين من حساب اللغة العربية او غيرها، اولهما ما ذهبت اليه وهو ان لا قدسية للغة في ذاتها، بل توجد نصوص مقدسة في لغات عدة، فاللغة تكتسب قدسيتها من النص المقدس ولا يكتسب النص قدسيتة من اللغة، النص القراني باللغة الانجليزية لا يفقد قدسيته لانه كتب باللغة الانجليزية، يضل النص مقدس. والامر الثاني اهمية اللغة، ، فاللغة تكتسب اهميتها عن طريقين، الاول: تجدرها في ذاكرة المتحدثين بها، والامر الثاني: تداولها واستعمالها في مقاصد الدنيا وتطويعها لمستجدات الحضارة.
لقد كان للغة العربية اهمية عظيمة حين ازدهرت الحضارة الاسلامية، فاصبحت لغة العلوم والهندسة والطب والفلسفة، الا ان بريقها تلاشى مع انحطاط المسلمين، وتحولهم من خانة المبدعين الى خانة المستهلكين التبع، ولولا الاسلام الذي حفظها لاصبحت اللغة العربية لغة مهمولة كاللغة الامازيغية او السويحلية. ومع الانحطاط الذي نحن فيه انحط قدر العربية مقارنة بلغات العالم المبدع، فاصبحت الانجليزية لغة كل شيء حتى الطيور المدربة، انك لن تجد ببغاء يقول “اهلا” او “السلام عليكم”، لكن لا يدهشك ان الكثير من الببغاوات في حدائق ومنتزهات العالم يحيك ب”Hello” و “Welcome”.
وفي الماضي كان هناك اهمية للغة اللاتينية فتجدرت مفرداتها في لغات العالم الحديث، فلا يخلو كتاب في الطب او العلوم في كل لغات العالم الحديثة من مفردات لاثينية او يونانية قديمة، الا ان هذه اللغات التي تستخدم مصطلحات لاثينية او اغريقية لا تفقد قيمتها لانها استعانت بمصطلحات اجنبية، والسبب يعود ان هذه اللغات متجدرة في ذاكرة الامم التي تتحدث بها.
وختاما، فاللغة تراث انساني عظيم لا يستهان به، والتنوع الثقافي سنة من سنن الله على الارض، ومن مجانبة الحق ان نعتقد بتفوق لغة على اخرى او قدسية لغة دون سواها، او اهمية لغة دون سواها. ان الذي يجعل للغة اهمية هو ناطقيها، اهمية اللغة ليست صفة ذاتية من صفات اللغة بل صفة مكتسبة، فالانجليزية ليست مهمة في ذاتها ولكن في اتساغ استعمالها، والانجليز لم يفرضوا لغتهم على العالم، لكنهم بسبب تملكهم لمقدرات العلم والمعرفة اصبحت لغتهم لغة العالم، كما كانت العربية لغة العالم. ولو استطاع اي شعب ان يستنهظ هممهم فستتبواء لغاتهم الصدارة، ولو استطاع العرب ان يستنهظوا هممهم فستعود لغتهم الى الصدارة، التعويل على انها لغة القران لا يكفي لان يجعل لها موطن قدم في عالم يحترم المبدعين.
والله من وراء القصد
 
 
عين ليبيا

تشييع جثمان الضابط " علاء فتحي الفيتوري " الذي توفي متأثراً بجراحه إثر تفجير سيارته بمنطقة السلماني ب #بنغازي .

بنغازي 01 سبتمبر 2013 ( وال ) - تم ظهر اليوم الأحد ، تشييع جثمان الضابط " علاء فتحي الفيتوري " رئيس عرفاء بسلاح الصواريخ بالجيش الليبي إلى مقبرة الهواري بمدينة بنغازي . وقال مصدر بمركز بنغازي الطبي - لوكالة الأنباء الليبية -: " إن الأطقم الطبية بالمركز بذلت ليلة البارحة كل ما في وسعها لمحاولة إنقاذ " الفيتوري " ، إلا أنه فارق الحياة نتيجة لحالته الحرجة والجراح البليغة التي أصيب بها جراء التفجير" . وكان الضابط " علاء فتحي الفيتوري " ، قد تعرض مساء يوم أمس السبت لانفجار عبوة ناسفة في سيارته التي كان يقودها وبصحبته زوجته بمنطقة السلماني بمدينة بنغازي ، مما أسفر عن إصابته بجروح بليغة برجله ما أدى إلى بترها. ( وال - بنغازي )

#ليبيا تترأس أعمال الدورة الأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية التي بدأت اليوم بالقاهرة .

القاهرة 1 سبتمبر 2013 ( وال) - ترأست ليبيا اليوم الأحد ، أعمال الدورة الأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية التي بدأت في العاصمة المصرية القاهرة . وأكد السفير " عاشور بوراشد " مندوب ليبيا الدائم لدى الجامعة العربية ، أن هذه الدورة تأتي وسط تطورات متسارعة تشهدها العديد من الدول العربية ، الأمر الذي يتطلب تظافر الجهود وحشد الطاقات لتحقيق مصالح الشعوب العربية لمواجهة المخاطر السياسية والاقتصادية والأمنية التي تواجهها .. مشيرا في هذا الصدد ، إلى خوض الشعب الليبي مرحلة بناء دولة سيادة القانون والديمقراطية ، حيث تم إنجاز الانتخابات البرلمانية في الـ من 7 يوليو 2012 وشهد بنزاهتها العالم ، وصولا إلى لجنة صياغة الدستور ، وبناء المؤسسات العسكرية والأمنية والمصالحة الوطنية .. مشيدا بموقف الجامعة العربية الداعم لثورة 17 فبراير وجهودها في بناء ليبيا الجديدة . كما طالب " بوراشد" ، بضرورة تفعيل قرارات مجلس الجامعة العربية بخصوص تسليم العناصر التابعة للنظام السابق إلى السلطات الليبية في هذا الشأن ، داعيا إلى مساعدة الشعب الليبي في إعادة أمواله التي هربها النظام السابق للخارج . وفيما يخص الشأن السوري دعا " أبوراشد " ، إلى ضرورة وضع حد لمعاناة الشعب السوري التي دخلت عامها الثالث ... مشيدا بقرار مجلس الجامعة الأسبوع الماضي الذي أدان جريمة استخدم السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية ومحاسبة المسؤولين عنه . وقال : "إن الجانب العربي ، يساوره القلق إزاء تصاعد وتيرة العنف في سوريا.. مطالبا المجتمع الدولي باتخاذ تدابير حاسمة لمواجهة جرائم النظام السوري ، مضيفا أن الشعب السوري ينتظر قرارات تتجاوز الشجب والإدانة.. معربا عن الأمل في إنهاء الصراع في سوريا ، بما يحقق تطلعات الشعب السوري . من جانبه ، قال الأمين العام للجامعة العربية " نبيل العربي - في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية "إن أهمية هذه الدورة ، تكمن أنها تأتي في ظل مرحلة فارقة وتحديات تمر بها العديد من الدول العربية، خاصة ما يتعلق بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية والعديد من القضايا السياسية ، والاقتصادية ، والقانونية ، المطروحة على جدول أعمال الدورة الجديدة للمجلس . ..(وال)..

#ليبيا وزير الموارد المائية المهندس" الهادي هنشير " يقوم بجولة تفقدية لمواقع شبكات ومحطات الرفع وخطوط الطرد للصرف الصحي الواقعة بشارع عشرين بسوق الجمعة .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - قام وزير الموارد المائية المهندس " الهادي سليمان هنشير" ، صباح اليوم الأحد ، بجولة تفقدية لمواقع شبكات الإنحدار ومحطات الرفع وخطوط الطرد للصرف الصحي الواقعة بشارع عشرين في منطقة سوق الجمعة بطرابلس " 11 يونيو" سابقا ، وذلك للوقوف على الأعمال الجارية استعداد لموسم الأمطار . ورافق السيد الوزير في هذه الجولة الوكيل المساعد السيد " مفتاح الزرقاني " وعدد من مدراء الإدارات والمهندسين والفنيين التابعين للوزارة ، حيث اطلع على الشاحنات المخصصة التي تقوم بنقل المياه وسحبها، وتسليكها آليا عبر الخراطيم والأدوات المساعدة في هذه العملية . واستمع السيد " هنشير " خلال تفقده لمحطات الرفع الرئيسية ، الفرعية ، والمساعدة وشبكات الانحدار ، ومواسير الأقطار المختلفة ، وخطوط الطرد والمواسير الخرسانية للغرف الرئيسية لمسارب المياه على الطرقات للقائمين والمشرفيين التابعين للشركة العامة للمياه والصرف الصحي طرابلس على الصعاب والعراقيل التي قد تواجههم أثناء تأدية أعمالهم . وقال السيد الوزير خلال جولته التفقدية نحن كوزارة معنية بهذا العمل نتحسس كل المشاكل الخاصة بالمياه والصرف الصحي ، وبحسب الامكانيات المتاحة لنا سنجد لها الحلول المناسبة ..داعيا المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة والوعاظ وخطباء المساجد ومؤسسات المجتمع المدني والكشافة والمرشدات و المواطنين إلى التعاون والتلاحم مع موضوع المياه . وقدم السيد الوزير بهذه المناسبة الشكر لكل الوزارات من الإسكان والمرافق والحكم المحلي والهيئة العامة للبيئة ، والاعلام والثقافة للتعاون مع وزارة الموارد المائية ..مشيرا إلى أن هذه السنة تعتبر سنة التعاون الدولي من أجل المياه . وأكد المهندس " الهادي هنشير " بأن هذا العمل جاري على كل المدن بليبيا وليس على مدينة طرابلس وحدها .. لافتا بأنه سوف توزع الخدمات على كل البلديات بالمناطق . من جانبه ، أوضح مدير إدارة طرابلس للمياه والصرف الصحي المكلف المهندس " عبد الحكيم الشامس " أن العمل متواصل منذ تاريخ 21 من شهر أغسطس الماضي لإجراء عمليات مسح شاملة لمنظومة مياه الأمطار والتي تشمل شرق وغرب طرابلس ومنطقة النواحى الأربعة والجفارة وتاجوراء من خلال الفرق الفنية والعاملة على هذه الخطوط . وأهاب بالسادة المواطنين بالتعاون وأخذ الحيطة أثناء حركة مرورهم عبر الطرقات الرئيسية المعنية بعمليات الكشف على الغرف الرئيسية وخطوط معالجة مياه الصرف الصحي كما حذر البعض من القيام من وضع مياه الأبار السوداء وتفريغها في الأماكن المخصصة لصرف مياه الأمطار ، وأن يقوموا بتفريغها في بمحطة المعاجلة المخصصة بمنطقة أبوسليم . ( وال )

Car bomb leaves Colonel critical in #Benghazi

A car bomb seriously wounded a special forces colonel on Saturday night in Benghazi, leaving the victim in a critical condition. 
Spokesman of Benghazi’s Joint Security Room, Abdullah Saidi, said Colonel Alaa Ahmed Fitouri was seriously injured in the car bomb attack, and his wife who accompanied him has been left with minor injuries.
Benghazi, the cradle of Libya’s 2011 revolution, has been subjected to a series of bombings and assassinations aimed at military, judiciary, human rights and policing senior figures.
On Thursday, military prosecutor Yousef al-Asifer and his brother died as a result of wounds inflicted from the homemade device that was place under their car.
Last week, unknown gunmen murdered a Libyan bomb disposal officer in Benghazi on Friday when he was on his way to prayers. Colonel Mustafa al-Mugrabi had more than 30 rounds shot at him while others were able to escape the gunfire.
On Monday 19th August, retired judge Muftah Mohamed Khafeefi, 79, was assassinated Benghazi by a group of unknown gunmen, also when leaving mosque after leaving morning prayers...

libya tv

Deployment of 1435 police in #Benghazi

Spokesman of Benghazi’s Joint Security Room, Abdullah Saidi, announced the deployment of 1435 policemen around Benghazi who will begin patrolling next week in an attempt to maintain security. 
Saidi added that they have begun to deploy “some 150 policemen to the airport, to control the entry and exit of travellers.”
Benghazi’s security remains vulnerable with a series of assassinations, bombings, kidnappings and armed robberies taking place.
Most recently, a A car bomb seriously wounded Colonel Alaa Ahmed Fitouri from the Libyan special forces on Saturday night in Benghazi and left his wife with minor injuries.

libya tv

تخليق أول #أدمغة_بشرية صغيرة

دبي ،  ، أخبارالآن -  نجح علماء نمساويون في تخليق أول أدمغة بشرية صغيرة في مختبر، مشيرين إلى أن نجاحهم يمكن أن يؤدي إلى الارتقاء لمستويات جديدة من فهم الطريقة التي يتطور بها الدماغ، والاضطرابات التي تصيبه كانفصام الشخصية والتوحد والاكتئاب.
واستخدم باحثون من النمسا في البداية خلايا جذعية بشرية وابتكروا مزرعة في المختبر مما سمح لهم بتخليق أشباه أدمغة صغيرة يتكون كل منها من عدة مناطق دماغية متميزة ومختلفة/. وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء من تخليق أنسجة دماغية في ثلاثة أبعاد.
وباستخدام أشباه الأدمغة تمكن العلماء من إنتاج نموذج بيولوجي للكيفية التي تتطور بها حالة دماغية نادرة يطلق عليها "تطورات صغر الرأس" فيما يشير إلى أن نفس الطريقة يمكن أن تستخدم في المستقبل لعمل نموذج لاضطرابات مثل التوحد أو انفصام الشخصية التي تؤثر على ملايين الأشخاص في أنحاء العالم.
وقال بول ماثيوس أستاذ علم الأعصاب السريري في إمبيريال كوليدج لندن -الذي لم يشارك في البحث لكنه انبهر بالنتائج- إن هذه الدراسة تبشر بأداة جديدة رئيسية لفهم أسباب الاضطرابات المتنامية الكبيرة في الدماغ واختبار طرق العلاج المحتملة.
ووصف استشاري الأعصاب بمستشفى جون رادكليف في أكسفورد، زميل قادر الإنجاز بأنه "رائع ومثير"، قائلا إنه وسع نطاق إمكانية استخدام تكنولوجيات الخلايا الجذعية في فهم تطور الدماغ وآليات المرض واكتشاف عقاقير جديدة.
ورغم أنه يبدأ بنسيج بسيط نسبيا فإن الدماغ البشري ينمو بسرعة إلى أعقد تركيب طبيعي معروف ولا يعلم العلماء شيئا عن كيفية حدوث ذلك، وهذا يجعل الأمر بالغ الصعوبة بالنسبة للباحثين لفهم ما قد يحدث من أخطاء وبالتالي كيفية علاجها، مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية والتوحد

#ليبيا وزير العدل السيد " صلاح المرغني " يجتمع مع رئيس لجنة متابعة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج السيد " سليمان الفورتية " لمتابعة ملف السجناء بالخارج .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - اجتمع وزير العدل السيد " صلاح المرغني " ، ظهر اليوم الأحد مع رئيس لجنة متابعة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج السيد " سليمان الفورتية " . وأوضح مدير مكتب الإعلام باللجنة السيد " محمد فكرين " - لوكالة الأنباء الليبية - أن الاجتماع الذي عقد بمقر الوزارة بطرابلس تضمن استعراض وتدارس آخر التطورات فيما يتعلق بملف السجناء الليبيين بالعراق بصفة خاصة ، وباقي السجناء بصفة عامة ..مؤكدا بأن وزير العدل وعد ببذل قصارى جهده في هذا الملف . يشار إلى أن لجنة متابعة السجناء السياسيين الليبيين بالخارج تواصل جهودها في قضايا وأحوال السجناء الليبيين وعائلاتهم في الخارج والبالغ عددهم 200 سجين موزعين على عدد من الدول وما يقارب من 50 عائلة ليبية ، ليتم استرجاعهم إلى بلدهم ، باعتبارهم ليبيين لهم الحق مثلهم مثل إخوتهم في ليبيا خاصة بعد انتصار ثورة السابع عشر من فبراير . ( وال )

#ليبيا انطلاق دورة " أساسيات الحاسب الألي والأنترنت " بمدينة #الرجبان .

جادو 01 سبتمبر 2013 ( وال ) - انطلقت أمس السبت بمدينة الرجبان دورة " أساسيات الحاسب الألي والأنترنت " والتي تستهدف مختلف الفئات العمرية . وتستمر هذه الدورة لمدة شهر يتحصل فيها المتدرب على شهادة معتمدة من قبل المركز . وأوضح السيد " المهدي محمد عرب " أحد المشرفين على هذه الدورة لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن عدد المتدربين بلغ ( 25 ) متدربا .. مضيفا بان هؤلاء المتدربين يشرف على تدريبيهم كل من المهندس " وسيم النويلي " والمهندس " محمد اللبودي ". من جانبه أفاد المهندس " وسيم النويلي " إن المتدرب سيتعرف من خلال هذه الدورة على فوائد الحاسب بالنسبة للإنسان واستخداماته في جميع مجالات الحياة وكذلك سيتعرف على مكوناته والأجهزة الملحقة به ووحدات الإدخال والإخراج . ...(وال - جادو)...

10 #فوائد لتناول #التين عند الإفطار

دبي ، الامارات العربية المتحدة  ، متفرقات ، أخبار الآن  -   يحتوي التين على مجموعة متميزة من الفيتامينات وخاصة فيتامين "ب" الذي يشارك في تفعيل آلية تصنيع كرات الدم الحمراء، ويساعد في استقلاب "البروتينات"، ويسهل امتصاص معدن "المغنزيوم " و يساعد في تنظيم الضغط الشرياني، وخفض كوليسترول الدم، وفي الوقاية من سرطان القولون وعلاج الإمساك.

ويمكن الاطلاع على 10 فوائد من تناوله صباحاً:

1- يحتوي على كنز من المواد الغذائية:

التين مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 والبوتاسيوم  والكالسيوم ومواد أخرى. إن تناول التين مع وجبة الإفطار يساعد على تنشيط الجسم.

2- يخلص من الوزن الزائد

فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.

3- يمنع الإمساك

يعتبر التين الطازج أو المجفف مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.

4- خفض الكولسترول

تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.

5- يحمي العظام

يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام .

6- يحسن من صحة الجهاز الهضمي

التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء .

7- مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة

كل كوب من التين يوفر أكثر من 50٪ من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول بما في ذلك الكاروتينات و اللوتين والعفص وحمض كلوجينك. وتمنع هذه المواد الكيميائية تمنع ضرر الطفرات الجينية للخلايا.

8- يمنع الأمراض الالتهابية والسرطانات الأولية

إن الاستهلاك المنتظم للتين يمنع حدوث العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية. والعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم والقولون وسرطان البروستات .

9- يعزز نشاط الدماغ ويحسن التركيز

التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم.و هذا يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك و التركيز.

10- يمنع الحساسية

تناول ثمرة من التين تمنع أعراض الحساسية في الصباح . فهي ثمار شديدة القلوية غنية بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك. الذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية .

6 أسرار لخسارة #دهون البطن

دبي ، الامارات العربية المتحدة  ، متفرقات ، أخبار الآن  - لا يوجد هناك ضمانات لخسارة الوزن. فالالتزام هو المفتاح الرئيس للوصول الى الوزن المثالي. ولكن إذا كنتِ تعانين من مشكلة محددة، فهذه الاسرار والنصائح يمكن أن تساعدكِ على خسارة الوزن بشكل عام، وخصوصا القسم الاوسط والاعند.

تناولي وجبة الفطور

حتى يبدأ جسمك بالعمل بشكل كفوء، انت بحاجة إلى الوقود. وينصح خبراء التغذية بالأكل خلال 90 دقيقة من الإستيقاظ، الامر الذي يساهم في بدأ الأيض. الناس الذين يتناولون الفطور في الصباح عندهم طاقة أكثر خلال اليوم ويقومون بإختيارات غذائية افضل .

تناولي بإنتظام

أكل وجبات طعام صغيرة كل 3-4 ساعات يساعد على إبقاء الأيض على سرعة ثابتة. يمكن ان يستعمل جسمك الكثير من الطاقة في اي وقت، وتناول 5-6 وجبات طعام صغيرة بدلاً من 3 كبيرة يجعل من السهل التخلص من السعرات الحرارية بدلاً من تخزينها كدهون.

زيادة الالياف

الالياف مفيدة بالتأكيد، فهي تعزز الشعور بالشبع لفترات أطول من الوقت. حاولي ان يتضمن غذائك الثمار، الخضار، ومنتجات الحبوب الكاملة (خبز الحنطة الكامل، الارز الأسمر، الكينوا، الفاصولياء، والعدس).

خفض كمية السكر الابيض

تساهم السكريات البسيطة بزيادة الوزن لأنها عالية بشكل عام بالسعرات الحرارية. تفادي الأطعمة مثل الصودا، الآيس كريم، الكعك، الكوكيز، والحلوى، يمكن أن يساهم في وقف تناول العديد من السعرات الحرارية غير الضرورية. بينما تناول الفواكه الطازجة والمجففة، وعصير الفاكهة، واللبن المجمد يمكن أن يرضي حبك للحلويات ويزودك بالسكريات الطبيعية.

تناولي دهونا صحية

الدهون الصحية الموجودة في زيت الزيتون، المكسرات، زبدة الفستق، السلمون، وسمك التونا، والأفوكادو يمكن أن تساعد على الشعور بالامتلاء والشبع. يمكن أن تساعد هذه الدهون الجيدة في الحفاظ على وزن صحي.

كوني ذكية عند تناول الطعام خارج البيت

إذا كنت تتناولين الطعام خارج البيت كثيراً، فحاولي القيام بإختيارات صحية. اقرئي المعلومات الغذائية التي توفرها العديد من المطاعم. أيضاً، حددي الوجبة التي ستتناولها، قطعة لحم، ونشويات، وخضار، وفاكهة، وتجنب العصائر والصودا.

الاستعداد لإقامة المعرض الثاني للتصوير الفوتوغرافي ب #بنغازي .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - تستعد جمعية بنغازي للتصوير الفوتوغرافي تنظيم معرضها الثاني للصور الفوتوغرافية ، والذي تنظمه برعاية وزارة الثقافة والمجتمع المدني ضمن فعاليات بنغازي عاصمة للثقافة الليبية للعام الحالي. وسيقام المعرض الذي سيتواصل على مدى أربعة أيام بقصر المنار، يوم الخميس القادم الموافق 5 سبتمبر الجاري ، على تمام الساعة الخامسة مساءً . ..( وال )..

#ليبيا نفي وقوع اعتداءات على شاحنات نقل الوقود المتجهة عبر #الجفرة إلى منطقة الجنوب .

هون 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - نفى المتحدث باسم المجلس المحلي الجفرة السيد " يوسف عوض " الأنباء التي تداولتها بعض القنوات الاعلامية حول وقوع اعتداءات على شاحنات نقل الوقود المتجهة إلى منطقة الجنوب . وأكد السيد " يوسف " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالجفرة أنه لم تقع أي اعتداءات على أية وسيلة نقل للوقود أو البضائع المتجهة من وإلى منطقة الجنوب الليبي ولم يسبق أن حدث ذلك . ...(وال)...

#ليبيا مصادر برئاسة الوزراء تكذب ما بثته قناة " العربية " الفضائية منذ قليل من أنباء زعمت فيها بتعرض مقر رئاسة الوزراء لإطلاق نار.

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - كذبت مصادر برئاسة الوزراء ما بثته قناة " العربية " الفضائية منذ قليل ، من أنباء زعمت فيها بتعرض مقر رئاسة الوزراء لإطلاق نار ، وقالت : " إن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة" . وأكدت ذات المصادر - لوكالة الأنباء الليبية - أن "الوضع هادئ جدا وطبيعي ، ولم تسجل أي أحداث ، سواء بمقر الرئاسة أو بالمنطقة المحيطة بها " . وقالت المصادر : " إن على قناة " العربية " الفضائية أن تتحرى الدقة والموضوعية قبل بثها لمثل هذه الأنباء المغلوطة ، وأن تنأى برسالتها الإعلامية عن أسلوب الإثارة وتضخيم الأحداث حتى لا تفقد مصداقيتها ومتابعيها ". ..( وال )..

الإفراج عن السيارات المحتجزة في #أوكرانيا .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال )- وصلت إلى ميناء بنغازي البحري يوم أمس الأول ، شحنة السيارات التي تخص مواطنين ليبيين بعد إفراج السلطات الأوكرانية عليها . وقال وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي الدكتور " عبدالرزاق محمود القريدي " : " رعاية من الدولة الليبية لمصالح المواطنين الليبيين فقد بذلت جهودا ومساعٍ دبلوماسية حثيثة طيلة الأشهر الماضية مع السلطات الأوكرانية المختصة وعلى أعلى المستويات من أجل الإفراج عن حمولة السفينة التي كانت تقل " 600 " سيارة لمواطنين ليبيين . وأعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي - في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد نسخة منه - عن خالص الشكر للتعاون الذي أبدته السلطات الأوكرانية بشأن هذه القضية .. مؤكدة على سعيها لإرساء علاقات جيدة ومتينة بين البلدين تقوم على أساس التعاون المشترك بما يحقق مصلحة الشعبين الصديقين . يذكر أن باخرة أوكرانية على متنها 600 سيارة تخص مواطنين ليبيين ، كانت قد خرجت من ميناء العقبة الأردني في بداية شهر أبريل الماضي باتجاه ميناء بنغازي ، لكنها غيرت وجهتها إلى ميناء أوديسا في أوكرانيا . ( وال )

وزير خارجية #ليبيا: #مصر التاريخ ستجتاز الصعوبات فهى دولة تقود ولا تقاد

(أ ش أ)
أعرب محمد عبد العزيز، وزير الخارجية والتعاون الدولى الليبى، عن ثقته فى أن مصر التاريخ والحضارة سوف تجتاز كل المراحل الصعبة التى تمر بها، قائلا، "وستكون دولة كما نقول دائما مصر تقود ولا تقاد".

وقال الوزير الليبى، فى تصريحات له عقب استقبال الدكتور نبيل فهمى وزير الخارجية له اليوم، الأحد، بمقر وزارة الخارجية، إنه بحث خلال هذا اللقاء التعاون القضائى فى المسائل الجنائية وتسليم أعوان النظام الليبى السابق فى مصر وكيفية التعاون بين البلدين فى ذلك واسترداد الأموال.

وأشار إلى أن اللقاء تناول أيضاً كيفية تعزيز التعاون بين ليبيا وجمهورية مصر العربية، مؤكدا أن العمق الاستراتيجى للبلدين يعكس نفسه ويحتم عليهما أن تكون علاقتهما استراتيجية.

وقال إنه بحث مع الوزير فهمى التعاون الأمنى وكيفية تأمين الحدود والتركيز على التعاون العملياتى بين وزارتى الدفاع والداخلية وأجهزة المخابرات فى البلدين، فضلا عن العلاقات الثنائية وسبل مساهمة الاقتصاد المصرى والشركات المصرية فى إعادة إعمار ليبيا والتعاون وربط العلاقات بين القطاع الخاص المصرى والليبى، نظراً لأن تنشيط الاقتصاد يعتمد بصورة كبيرة على حركة ونشاط القطاع الخاص فى البلدين.

وقال الوزير الليبى، إنه طرح على الدكتور فهمى سبل تعزيز التعاون القضائى، وأن يكون فيما يتعلق بتقديم المساعدة فى التدريب المتخصص فى مجال القضاء، مؤكدا أن ليبيا تسعى الآن وخلال الفترة المقبلة إلى تنفيذ قانون العدالة الانتقالية وتريد أن تستفيد من مصر بحكم خبرتها الكبيرة جداً فى المجال القضائى.

وفى هذا الصدد حيا الوزير الليبى القضاء المصرى النزيه والمستقل الذى يعتبر الركيزة الأساسية للانتقال الديمقراطى من مرحلة الثورة لبناء الدولة.

وشدد الوزير الليبى على أهمية اللقاء بالدكتور نبيل فهمى فى هذه المرحلة، خاصة فى مرحلة الانتقال من الثورة لبناء الدولة، مشيرا إلى العلاقة المميزة والتاريخية والاستراتيجية بين البلدين.

وقال محمد عبد العزيز، إن الوزير فهمى أكد له أن المعهد الدبلوماسى فى مصر سيفتح أبوابه للدبلوماسيين الليبيين من أجل إتاحة الفرصة للتدريب فى مصر.

وأكد على ثقته فى أن تنسيق المواقف السياسية بين مصر وليبيا يعتبر شيئا محوريا سواء، كان على المستوى الثنائى أو الإقليمى والدولى أو القضايا ذات الاهتمام المشترك منها القضية الفلسطينية أو السورية.
وحول الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية المصرية فى ليبيا وتأثير ذلك على العلاقات بين البلدين، أكد وزير الخارجية الليبى أن العلاقات المصرية الليبية مميزة وإستراتيجية ولا يمكن أن يكون عليها أى إشارات إستفاهم على كافة المستويات اقتصاديا واجتماعيا وتعليميا وسياسياً .

وقال إن ليبيا تمر الآن بظروف صعبة بحكم أنها تبنى دولة ليبيا الجديدة، مشيرا إلى أن هناك فرقا بين الثورة فى ليبيا ومصر وتونس، يكمن فى أن ليبيا ليس لديها مؤسسات مثل مصر وتونس.

وأشار إلى أن ليبيا تبدأ الآن فى بناء الوزارات السيادية، كالدفاع والداخلية من الصفر وكذلك جهاز المخابرات، مشيرا إلى أن التحدى المؤسسى الذى تمر به بلاده الآن ينعكس على الوضع الداخلى الليبى، معربا عن أمله فى التعاون مع مصر والاستفادة من الدول الصديقة الليبية فى هذه المجالات.

وأضاف أن ليبيا تتعاون مع الاتحاد الأوروبى لمراقبة وضبط الحدود ونركز على التدريب المتخصص واستخدام التكنولوجيا المتقدمة، مؤكدا أن ظروف ليبيا صعبة جدا، خاصة أن لديها 4 آلاف كيلومتر من الحدود البرية و2000 كيلو من الحدود البحرية، وليس من السهل تأمين تلك الحدود إذا لم يكن هناك مدربين وأجهزة متقدمة لحماية حدود ليبيا.

وأعرب محمد عبد العزيز عن سعادته الكبيرة أن يكون فى بلده الثانى مصر التاريخ والحضارة، وعن سعادته بلقاء وزير الخارجية نبيل فهمى.

وزير خارجية #ليبيا: وضع #سوريا يختلف عن بلدنا..والجامعة العربية لن تسمح بضرب سوريا

أكد محمد عبد العزيز، وزير الخارجية الليبى، أن الوضع فى سوريا يختلف عن الوضع الليبى لأن هناك خلافًا سياسيًا بين الدول العربية.

وقال فى تصريحات له اليوم عقب لقائه بالدكتور نبيل العربى الأمين العام للجامعة العربية: "أولا لابد ان نأخذ فى الاعتبار أن دور الجامعة العربية هو دور يأتى تحت الشرعية الدولية..واذا أخذنا مثالا لليبيا عندما نقلت الجامعة العربية القضية الليبية إلى مجلس الأمن كان هناك قرار من مجلس الأمن يفوض مجلس الأمن أن تستعمل القوة عن طريق قوات الناتو لحماية المدنيين فى ليبيا..وهذه تعتبر شرعية دولية بتوافق دولى".

وأضاف: "ليس هناك رأى عام متكامل وتوافق عربى يتعلق باستعمال القوة فى سوريا خارج نطاق الشرعية الدولية..وانا اعتقد أن الجامعة العربية لن تسمح كمنظمة اقليمية مسئولة تعمل تحت الشرعية الاقليمية والدولية ان توافق على قرار استعمال القوة من طرف دولة معينة او دول معينة خارج اطار الشرعية الدولية..وموقف ليبيا دائما فى اطار التوافق العربى".

واوضح عبد العزيز أنه بحث مع المسئولين المصريين فى خلال زيارته للقاهرة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وخاصة فى المجال الشرطى ، وتدريب الشرطيين الليبين فى أكاديمية الشرطة المصرية ، مؤكدا أن كليات الشرطة فى مصر من الكليات المميزة ليس على المستوى الافريقى فقط وانما على المستوى العالمى.

وأضاف أن فتح الباب لتدريب الشرطة الليبية فى مصر سيكون قيمة مضافة لبناء القدرات الليبية فى مجال الشرطة ، وقال: "هذا ما تحدثنا فيه مع المسئولين فى مصر فى إطار تعزيز العلاقات الليبية المصرية".

صدي البلد

#اليمن: اغتيال عقيد في المخابرات واعتقال #ليبيين من عناصر «القاعدة»

الشرق الاوسط

تعرض موكب رئيس الحكومة اليمنية لإطلاق نار في صنعاء
صنعاء: عرفات مدابش
قال مسؤول في الحكومة اليمنية، ليلة أمس، لـ«الشرق الأوسط»، إن موكب رئيس حكومة الوفاق الوطني في اليمن، محمد سالم باسندوة، تعرض لإطلاق نار كثيف من قبل مسلحين يستقلون إحدى السيارات في الحي السياسي بقلب العاصمة صنعاء. وأشار المصدر إلى أن الحادث، حتى اللحظة، لم تنتج عنه إصابات، ورفض توجيه الاتهام إلى أي جهة. وجاء هذا الحادث بعد أقل من أربع وعشرين ساعة من تعرض موكب وزير الإعلام اليمني علي العمراني لإطلاق نار في محافظة ذمار الواقعة إلى الجنوب من العاصمة صنعاء.
من ناحية اخرى اغتال مسلحون، يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة، ضابطا في جهاز المخابرات اليمني، في سياق سلسلة الاغتيالات التي تستهدف الضباط، في الوقت الذي قالت مصادر محلية إن قوات الأمن اعتقلت ثلاثة يحملون الجنسية الليبية قرب محافظة مأرب، هذا في حين تواصل لجنة رئاسية محاولاتها لتثبيت وقف إطلاق النار في محافظة صعدة بين الحوثيين والسلفيين.
وذكرت المصادر أن المسلحين أطلقوا الرصاص على العقيد حسن علي المنصوري، الضابط في جهاز الأمن السياسي (المخابرات)، وسط بلدته منطقة لبعوس بمديرية يافع في محافظة لحج، قبل أن يلوذوا بالفرار، وقد بعث الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، برسالة عزاء إلى أسرة الضابط الصريع، في حين يأتي هذا الحادث في سياق سلسلة عمليات الاغتيالات التي تشهدها الساحة اليمنية والتي تستهدف ضباط أجهزة الأمن والمخابرات منذ أشهر وأسفرت عن مقتل العشرات منهم في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات. وفي سياق متصل، قالت مصادر أمنية إنه جرى اعتقال ثلاثة مواطنين يحملون الجنسية الليبية في صنعاء، يشتبه في انتمائهم إلى «القاعدة»، وهم يستقلون سيارة متجهة إلى مدينة مأرب التاريخية التي تشهد نشاطا متناميا ومتزايدا لتنظيم القاعدة، وكشفت مصادر أمنية عن ضبط مبلغ مالي بحوزتهم يصل إلى نحو ربع مليون دولار. وكانت نقطة أمنية قرب مأرب ضبطت قبل عدة أيام، سيارة وهي تحمل كمية كبيرة من المتفجرات.
على صعيد آخر، تواصل اللجنة التي شكلها الرئيس عبد ربه منصور هادي للوقوف على أحداث الاحتراب الدائر في محافظة صعدة بين الحوثيين والسلفيين عملها، وقال الشيخ علوي الباشا بن زبع، عضو اللجنة، إن اللجنة باشرت منذ الجمعة الماضية عملها في صعدة وانقسم عملها إلى مرحلتين، الأولى هي السعي لوقف إطلاق النار بين الطرفين في منطقة دماج والتوصل لهدنة وإخلاء المتاريس والمواقع العسكرية وسحب جثث القتلى وإخلاء الجرحى من الجانبين وهو ما تم فعلا في المرحلة الأولى، أما المرحلة الثانية فهي دراسة أسباب عودة المواجهات بين الحوثيين والسلفيين.
وأكد الباشا، في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أنهم في اللجنة فوجئوا بخرق الهدنة وتجدد المواجهات، وقال إن خرق الهدنة كان عبارة عن مواجهات بين اثنين من السلفيين ومجموعة من الحوثيين أسفرت عن مقتل شخصين من الجانبين على الفور وإصابة اثنين آخرين توفيا في وقت لاحق، مشيرا إلى أن كل طرف يتهم الآخر بالبدء في الاعتداء عليه، مؤكدا أنه جرى «إرسال لجنة مصغرة إلى المنطقة التي شهدت المواجهات للتحقيق في الحادث، وأبلغنا مكتب عبد الملك الحوثي والشيخ الحجوري أن على الطرفين التوقف فورا عن استخدام السلاح حتى يتم الانتهاء من التحقيق ومعرفة من الطرف الذي اخترق هدنة وقف إطلاق النار».
وأشار عضو اللجنة الرئاسية إلى أن عدد القتلى من السلفيين والحوثيين خلال الأشهر الماضية هو محل بحث تقوم به اللجنة، إلى جانب بحث أسباب التوتر والخلافات، و«بحث الآلية التي من خلالها يمكن أن نحدث نوعا من التعايش السلمي بين السلفيين والحوثيين في صعدة، وفي منطقة دماج على وجه التحديد، وفي مناطق أخرى مجاورة مرتبطة بدماج من الناحية الروحية (المذهبية)»، وكشف الشيخ علوي الباشا عن أن المرحلة الثانية من تسوية الوضع في دماج بصعدة سوف تنطلق خلال بضعة أيام في العاصمة صنعاء من خلال اجتماع مشترك وموسع يضم خمسة ممثلين عن الحوثيين ومثلهم عن السلفيين وعدد من ممثلي القبائل في المنطقة.
وحول طبيعة الخلافات التي أدت إلى القتال في دماج بين الحوثيين والسلفيين، يؤكد الباشا لـ«الشرق الأوسط» أنهم «كلجنة وكدولة قلقون من فتح الملف المذهبي والطائفي في البلد، ونخشى أن تكون هذه المنطقة (دماج) الشرارة التي يمكن أن تشعل هذا الملف».
يذكر أن أعدادا غير قليلة من السلفيين والحوثيين قتلوا وجرحوا في المواجهات بمنطقة دماج التي استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وتعد دماج من أهم معاقل الجماعة السلفية في اليمن وفيها معهد دماج السلفي الذي أسسه الشيخ الراحل مقبل الوادعي.

#ليبيا بيان قبيلة العواقير بشأن التطورات الأخيرة

اجتماع قبيلة العواقير اليوم في برسس للرد علي محاولات الحكومه المركزيه في شق صفوف هذه القبيله بعد محاولات عديده لشراء ذمم رجالها.. نص البيان ألقاه العقيد مصطفى الرقيق:
نقاطه:
1- ليبيا دولة حرة مستقلة ذات سيادة تقوم أساسا على التداول السلمي للسلطة وفق نظام ديمقراطي يعتمد الفصل بين السلطات
2 الإسلام دين الدولة والشريعة الإسلامية مصدر التشريع ومنهج الوسطية خيارنا
3- الدستور تعبير عن ضمير الشعب الليبي مما يوجب اعتماد نسبة الأغلبية اللازمة لإجازة أي تشريع
4- وجوب السعي الحثيث لبناء جيش وطني محترف يذود عن الوطن ويحمي حدوده
5نحذر الحكومة من مغبة إنتاج الكتائب والدروع تحت أي مسمى كان
6 التأكيد على تأييد ودعم المطالب المشروعة للشباب المعتصمين برأس لانوف
7- التأكيد على ماورد في بيان ذكرى شهيد الأحياء وطن الصادر في بنغازي 28/ 7/ 2013م
8- التأكيد على ضرورة التحقيق في جريمة السبت الأسود أمام مقر درع ليبيا واحد وكافة الاغتيالات التي طالت أبناء الإقليم وشهداء جمعة إنقاذ بنغازي وتقديم المجرمين للعدالة
9- القضاء المستقل يتوجب تفعليه ودعمه وتوفير الحماية للمحاكم
10- وجوب توفر كافة الإمكانيات التي تمكن الجيش والشرطة والقضاء من القيام بمهامهم
11- الليبيون متساون في التمتع بالحقوق المدينة والسياسية الاقتصادية والثقافية وفي تكافؤ الفرص
12- الموارد الطبعية ملك لكل الليبيين ويقوم النظام الاقتصادي على التوزيع العادل للثروات
13- وسائل الإعلام مستقلة وحرة وعليها التزام المصداقية والمهنية والابتعاد عن تأجيج الفتن
14- المال العام يجبي بحق وينفق في حق وعلى الحكومة حفظه وأنفاقه بكل شفافية
15- محاسبة أعضاء المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي والحكومة الانتقالية السابقة والحكومة الحالية وأعضاء المؤتمر الوطني
16- العدالة الانتقالية ضرورة لتحقيق المصالحة الوطنية القائمة على الحوار الرشيد والصراحة والقصاص العادل
17- تفعيل وزراة الأوقاف وضبط المنابر والقيام بالتوعية اللازمة ضد الافكار المتطرفة
المصدر: الهيئة الإعلامية برقة

#إسرائيل تطلق قمرًا صناعيًا للاتصالات إلى الفضاء

أًطلق صاروخ يحمل قمرًا صناعيًا إسرائيليًا للاتصالات بنجاح من منشأة روسية في كازاخستان، بحسب ما أعلن بيان صادر عن شركة إسرائيل للصناعات الفضائية.
وأشار البيان إلى أنه تم إطلاق قمر "عاموس 4 " من مركز بايكونور على متن صاروخ زينيت روسي مساء أمس.
وقالت الشركة إن عاموس 4 سيقوم بتزويد "خدمات البث والاتصالات لأوروبا والشرق الأوسط والساحل الشرقي من الولايات المتحدة وإفريقيا وروسيا وجنوب شرق آسيا".
وأطلقت إسرائيل في السابق ثلاثة أقمار صناعية إلى الفضاء كان آخرها عاموس 3 الذي أطلق في 2008 من كازاخستان على متن صاروخ زينيت أيضًا.
ولدى إسرائيل صاروخ شافيت أطلق من خلاله ستة أقمار صناعية للتجسس إلى الفضاء الخارجي، كان آخرها أوفيك 9 الذي تشير التقارير إلى أنه قادر على مراقبة إيران.

أ ف ب

#دبي.. اخسر وزنك مقابل #الذهب

الأحد  01 سبتمبر, 2013 - 13:37  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قاس متنافسون على الذهب في مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة، أوزانهم في نهاية سباق لفقدان الوزن استمر 5 أسابيع حيث فقد الرابح الأكبر من وزنه ما يكفي لفوزه بما قيمته أكثر من 3200 دولار من المعدن النفيس.

وشارك في السباق مئات الأشخاص الذين سعوا لفقدان ما لا يقل عن 2 كيلوغرام للتأهل لجائزة الذهب في بلد تسعى السلطات فيه لزيادة الوعي بشأن معدلات السمنة في جميع أنحاء المنطقة.

ونقلت صحيفة ذي ناشونال، الأحد، عن المسؤولة في السباق منى أسامة قولها إن أكبر انخفاض كان لرجل خسر 22 كيلوغراما.

وأي شخص يفقد أكثر من 10 كيلوغرام يفوز بـ 3 غرامات من الذهب مقابل كل كيلو يفقده. ووزعت جوائز ذهب أصغر على أولئك الذين فقدوا بين كيلوغرامين وعشرة كيلوغرامات.

#ليبيا توزيع 500 الف نسخة من الملف صحي للطلبة المستجدين على مستوى ليبيا

تعلن ادارة الرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة عن طباعة 500 الف نسخة من الملف صحي للطلبة المستجدين للسنة اولى ابتدائي للدكور والانات وطباعة 500 الف نسخة من بطاقة متابعة طالب فعلى مكاتب الرعاية الصحية بجميع مناطق ليبيا والتي لم تستلم الملفات والبطاقات الاتصال بادارة الرعاية الصحية الاولية بالوزارة لإستلام الكميات المخصصة لكل منطقة .. كما نفيدكم بوجود سجلات الطلبة الجدد والسجلات الطبية والوصفات الطبية باللادارة الرئيسة للشركة العامة للورق والطباعة في طرابلس بشارع علي خليفة الزائدي المتفرع من عمر المختار جنب مسرح الكشاف
ليبيا مباشر

Chapman Freeborn and Air #Libya launch new air cargo service

The An-26 is a versatile cargo plane and, with its rear door loading option, will be able to transport outsize cargo (Photo: Chapman Freeborn)
Tripoli, 1 September 2013:
UK-based aircraft charter firm Chapman Freeborn has partnered up with Air Libya to launch a new cargo service.
Chapman Freeborn will be providing an Antonov An-26 aircraft, which will be based at Tripoli’s Mitiga Airport on a long-term lease agreement with Air Libya. The An-26 is a versatile plane, with a 5.5 ton payload, which is also able to land and take off from short and unpaved runways. This makes it well-suited to service some of Libya’s more remote desert locations.
Chapman Freeborn will operationally manage the aircraft, which will be available for internal cargo runs, as well as flights to and from other countries in North Africa and Europe.
The partners also plan to establish scheduled internal flights connecting Tripoli and Benghazi with the country’s remote airfields. These will include regular journeys to oil fields in the south of the country.
“We’re delighted to be working in partnership with Air Libya to develop air cargo solutions in the region,” said project manager for Chapman Freeman, Paul Drew, “freight forwarders and energy industry clients will benefit from this cooperation which offers professional, reliable services between the country’s key hubs and more remote locations.”
He added that, given the limited and often expensive air and sea freight options currently available in the country, the announcement of  new partnership had been very well-received.
Air Libya, established in 1996 and based in Benghazi, was the first private aircraft operator to be granted an air operator’s certificate (AOC) in the country. It provides flights for the country’s hydrocarbon sector, as well as scheduled passenger and chartered VIP flights.
The partnership with Chapman Freeborn is part of Air Libya’s new focus on expanding its fleet.

libya herald

شهادتي حول لقائي بالسيد علي زيدان 24 اغسطس 2013

عندما التقيت  بالسيد علي زيدان على هامش مشاركته في مؤتمر القمة العربية الذي انعقد اخيرا في الدوحة ، دعاني لزيارته في طرابلس وبالفعل تم لقائي به في زيارتي الاخيرة في الطابق الخامس عشر في فندق كورينتيا  بتاريخ 24 اغسطس 2013  كان لقاء سريعا لم يتجاوز النصف ساعة  ، انتظرت لدقائق قبل ان التقيه في بهو واسع يوجد به بعض الشباب الذين على ما يبدو من ضمن فريق الرئيس .
كان السيد علي زيدان لطيفا كما عهدته ، استقبلني بحرارة وود ، ولكن ما لفت انتباهي انه كان اكثر اناقة مما كان ومما نراه في وسائل الاعلام .
  جلست معه في غرفة مخصصة للاجتماعات بها طاولة بيضاوية كبيرة حولها عدد كبير من الكراسي ..
بدأ الحديث بسؤاله عن اسرتي وعملي بالقناة ، بالمقابل سألته عن القناة الجديدة التي سمعنا  انه سيطلقها ، قال ان الحكومة بحاجة لمنبر اعلامي وخاصة انهم فشلوا في الحصول على قناة الوطنية لان الثوار  لن يخرجوا منها الى بعد دفع مبلغ مالي لهم ، سألته بدوري ولماذا لا تدفع لهم عوضا عن تأسيس قناة اخرى بتكلفة ايضا عالية ، باعتبار أن قناة الوطنية قناة جاهزة وبها من المقدرات  والمعدات ما يكفي لتشغيل قناتين ، وانا لا ارى مانعا من الدفع لهم ، فنحن في مرحلة يجب ان  نتجاوز العناد و نفاوض على مكاسب تبرز اهميتها على المدى البعيد  وانت رجل لا تنقصه الحكمة ، فرد قائلا انه لا يملك المال ، فلم اسأله بالطبع كيف ستؤسس قناة جديدة اذا؟؟
خلال حديثنا حول اهمية ان يكون للدولة قناة تخاطب بها مواطنيها دون وسطاء او قنوات اخرى مجهولة التمويل ، سألت السيد على زيدان عن اسباب ظهوره للأعلام وبهذا الشكل التقليدي والنمطي تحديدا عبر المؤتمرات الصحفية وتقريبا بنفس الخطاب المليء بالوعود والاماني ، فأجابني السيد زيدان ان الشعب الليبي يحب التكرار ، فاجأني هذا الرد ووجدت نفسي اقول له انت مخطئ استاذ علي ، يبدو انه لا يوجد لديك فريق لرصد الرأي العام ، فمن الواضح انك لا تعلم رأي الشارع بظهورك المتكرر للأعلام ، فاخبرني بان لديه ادارة للرصد ولكن يبدو ان من يعملون بها  كسالى.
واوضح لي انهم فشلوا في الحصول على كفاءات ليبية تساعدهم على ادارة العمل الاعلامي ، خاصة وان العزل طال الكثير منهم  فسألت : الا يوجد لديك مستشارين يبحثون لك عن كفاءات ويقومون باقتراحها عليك ، فرد قائلا ان كل اسم يقترحه لا ينال اعجابهم ، فعلقت قائلة يبدو ان الخلل في مستشاريك استاذ علي ، فطلب مني ان اقترح بعض الاسماء وذكرت له مجموعة اسماء من الشباب ، من بينها ربيع شرير وكانت صدمتي كبيرة عندما لم يتعرف عليه وقد قمت بذكر الاسم لأكثر من مرة ثم قمت بكتابته مع جملة الاسماء الاخرى في مذكرة صغيرة اخرجها من حقيبته الخاصة ، وقد اكدت عليه باني قد طرحت اسم ربيع مجازفة لأني اعلم جيدا بان ربيع يحبذ ان يكون بعيدا عن كل هذه الهيصة.
ولم نخرج اغلب حديثنا عن نفس السياق الذي دار في مجمله حول الاعلام ، حيث اقترحت عليه ان يستبدل ظهوره المتكرر في المؤتمرات الصحفية والتحدث عن ما تنجزه الحكومة ، بالخروج في زيارات ميدانية توضح  هذه الجهود بالصوت والصورة  ، خاصة وانه ذكر لي  ان العمل  الجاري على تطوير الامدادات الكهربائية وكذلك الاشغال المتواصلة على المجاري والصرف الصحي في المنطقة الشرقية وذكر على سبيل المثال اجدابيا وطبرق ، وتمنيت عليه ان يستبدل الجاكيت وربطة العنق بقميص بسيط يطوي اكمامه الى المرفقين .
هذا وقد سألته عن حالات الخطف المتكرر للنساء وحقيقتها وهل لديهم احصائيات وارقام دقيقة لهذه الحالات وكذلك الاغتيالات في كل نواحي ليبيا ، اجابني بأسى انه ليس بالإمكان في الوقت الحالي لانهم في حالة بحث عن وزير داخلية ، فطلبت منه ان يبحث عن وزير مجنون  لا يفكر مرتين قبل اخذ القرار ، وقلبه لا يخشى الخشية .
وبالعودة للحديث حول المؤتمرات الصحفية طلبت منه ان يكون هناك ناطقا باسم الحكومة يقوم بهذه المهام التي يقوم بها بنفسه ليتفرغ لمهام اخرى لها الاولوية ، مع التأكيد على خروجه المتواصل للناس بشكل اكثر تنظيما وصيغة اخرى مختلفة ، ولكنه ايضا اجابني بانه لم يجد حتى الان الشخص المناسب ، فتساءلت لما لا تكون امرأة واقترحت عليه مسئولة التواصل الاعلامي السيدة امل الجراري ، فكان رده غريبا حيث قال ، انهم لا يريدون امرأة شعرها مفتوح ، فسألته بديهيا من هم ، وظل سؤالي بدون اجابة.
اثر عودتي من اللقاء فكرت  أن الرئيس عندما يقول ان الشعب يحب التكرار فهو صادق لان هذا ما أخبره به مستشاريه وأيضا حينما يقول إنه لم يعثر عن وزير داخلية جيد  او كفاءات ليبية فهو صادق ، لان تقارير موظفيه ومن حوله تقول ذلك وهي بالطبع تقارير مقدسة .
في حقيقة الامر آلمني  أن الرئيس الصديق وإن اظهر ثقة كبيرة بالنفس ، قد بدا لي أنه في عزلة فرضها عليه مستشاريه او هو من فرضها على نفسه عندما سلم نفسه لهم .
قد يكون من الصعب معرفة متى ستاتي نقطة الانهيار ولكن بالإمكان القول ان الامور حاليا قد تجاوزت السيد زيدان وبدا جليا انه بعيد عن تقدير ما يجري حوله.
خلال حديثنا ذكر لي السيد علي انه متعب ويريد الاستقالة ولكنه سيؤجلها ، وبدوري طلبت منه ذلك ايضا ،،، ولكن بعد خروجي شعرت بالندم لأني لم اطلب منه ان يستقيل وان لم يكن طلبي ليصنع فرقا فالرجل قرر مسبقا تأجيلها ، فقد اردت صدقا ان لا يضيع فرصة ان يكون او رئيس ليبي يحصن نفسه بالعدل ويحتمي بالشعب.
هدى السراري 
 

#ليبيا أسلحة القذافي للبيع عبر الفايس بوك #للجزائريين!

تحول تجار الأسلحة، في الجزائر، وليبيا على وجه التحديد، إلى نمط "حديث"، لإبرام صفقات البيع والشراء، يتمثل في نشر إعلانات لبيع و شراء وإصلاح الأسلحة على صفحة خاصة أنشئت على موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك. ويتعهد مروجو الأسلحة بإمكانية إيصال القطع المتفق عليها على مستوى 48 ولاية في الجزائر. واستفيد من مصادر مطلعة، أن مصالح الأمن تتعقب أصحابها، بعد متابعة ما يتم نشره. وبحسب المصادر، فإن عملية البيع والشراء وكل الصفقات التي تتم، تنطلق من إعلان صغير ينشر على الصفحة المخصصة، وتبين أن كميات السلاح المعروضة للبيع، هي مما تحوزه الكتائب المسلحة الليبية، التي آل إليها سلاح معمر القذافي بعد سقوطه. ومن جملة المعروضات على سبيل المثال 122 قطعة سلاح كلاشينكوف، روسي الصنع، معها 5 آلاف خرطوشة. ويقول صاحب العتاد العسكري، إن بضاعته في وضع جيد، وحدد السعر بـ 3000 دولار، ولا يتم البيع بأقل من 10 قطع. كما اشترط أن تتم العملية على الشريط الحدودي الليبي الجزائري. أما شخص آخر، ورجحت المصادر أنه ليبي كذلك، فأعلن عن بيع كمية وصفها بالمعتبرة من مسدسات خفيفة تركية الصنع، ذات 9 مم، تحوز 15 طلقة، ولا يقل البيع عن 100 قطعة في الصفقة الواحدة، بسعر 800 أورو للمسدس الواحد. ويعرض تاجر ليبي، ما في محله المتواجد بمدينة سبها الليبية، العديد من العتاد، خاصة بنادق الصيد على غرار "بيريتا فرانكي"، مناظير عسكرية وسكاكين من كل الأحجام. وأكد أن محله في خدمة الزبائن الجزائريين. ويذكر صاحب إعلان آخر، أن له بعض التجهيزات المصنفة في خانة "الحساسة"، كما هو الحال مع المناظير، وأكد أنه سيقوم بتسليم الكمية المتفق على شرائها إن كانت معتبرة في أي منطقة من الجزائر يحددها المشتري. وفي حال القطعة الواحدة، فعلى المشتري التنقل إليه، في مكان يجرى الترتيب له وفق ترتيبات خاصة. ويأتي هذا التحول، من طرف العصابات المختصة في المتاجرة بالسلاح في محاولة التخلص مما تمتلكه، ليؤكد المعضلة التي تواجهها دول المنطقة جراء مشكلة تدفق الأسلحة من مخازن معمر القذافي. وهو الأمر الذي أكده قبل أيام لـ"الشروق"، وزير الداخلية الليبي السابق عاشور الشوايل، الذي قال: "إن الأجهزة الأمنية الليبية تواجه مشكلة مع الجماعات المسلحة والتي تفوقت في تسليحها على الأجهزة الأمنية النظامية".
المصدر: الشروق الجزائرية

ثلاثون مُرشحا يتنافسون على منصب محافظ البنك المركزي ونائبه #ليبيا

أكدت مصادر في لجنة التخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام، إن لجنة التخطيط والمالية بالمؤتمر كلفت ستة أشخاص للعمل على دراسة ملفات المُرشحين لمنصب مُحافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه. وأوضحت المصادر أن عدد المُرشحين للمنصبين وصل إلى ثلاثين مرشحا، منهم ستة عشر مُرشحا لمنصب المحافظ ،والبقية لمنصب النائب. وتنوي اللجنة وفقا للمصادر دراسة ملفات المرشحين لاختيار ثلاثة منهم فقط لكل منصب، كما قد تستعين اللجنة بخبراء من صندوق النقد الدولي لاختيار المرشحين، قبل أن يعرضوا على المؤتمر الوطني العام لاختيار المحافظ ونائبه من بينهم.
المصدر: قناة ليبيا الفضائية

#لبنان حركة أمل اللبنانية تنتقد #ليبيا لعدم كشفها مصير الإمام الصدر

انتقد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري السلطات الليبية، لعدم كشفها مصير رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، الإمام موسى الصدر، والذي كان اختفى قبل 35 عاماً في ليبيا خلال عهد نظام معمر القذافي، الذي اطاحت به ثورة اصبح قادتها في الحكم حاليا. وقال بري، الذي يتزعم حركة "أمل" والتي أسسها الإمام الصدر، في كلمة له بعد ظهر أمس في ذكرى إخفائه "ان حركة أمل انحازت الى الثورة الليبية منذ أيامها الأولى وكانت تتنسم ممن كانت تلتقيهم أخبار الإمام"، ولكن "الصندوق الاسود لم يفتح بعد، بالرغم من إلقاء القبض على عدد من رجالات النظام البائد وخاصة رئيس الاستخبارات الليبية". واضاف "انه فوجئ بتردد القيادة الليبية الجديدة في فتح الملفات"، وطالب السلطات الليبية بالكشف عما توصل اليه القضاء الليبي في هذه المسألة.
واتهم بري مدير المخابرات الليبية السابق عبدالله السنوسي المعتقل حاليا في ليبيا، بأنه "يعلم كل شيء (حول اختفاء الصدر) وعمل كل شيء"، وبأنه هو الذي ختم جوازات السفر المزورة باسم الإمام الصدر الى روما. وأبدى شكوكه بأن أجهزة دولية "تعمل على محو سجلات النظام الليبي (السابق) التي تتضمن أسرارا تضر ببعض الدول ومنها تمويل انتخابات رئاسية". وتساءل بري "حول وجود خيوط بين النظامين السابق والحالي ووجود مصالح مشتركة وقرابة". وتساءل ايضا "لماذا لم يفتح السجل الإجرامي للنظام، (السابق) ولماذا لم يسلم أحد إلى محكمة الجنايات الدولية؟". وقال "اننا ننتظر حلاً لأن هذا الأمر ليس أمر حركة او طائفة"، مطالبا بتشكيل لجنة قضائية بين لبنان وليبيا. وخاطب بري أركان الثورة الليبية، قائلا "اتقوا الله بالإمام ورفيقيه، لأن هذه القضية لا تنتهي بيننا وبينكم إلا بجلاء القضية". وأضاف ان "لبنان، كل لبنان، والمنظمات الحقوقية تنتظر رسميا من ليبيا إجابات على اسئلة واضحة من خلال استجواب رجال النظام السابقين وكل مسؤول عن اختطاف الإمام ورفيقيه".
المصدر: يو بي اي

#ليبيا أرباح الصندوق السيادي الليبي تتعدى 2 مليار دولار بالنصف الأول

قال نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي علي سالم، يوم السبت، إن المؤسسة الليبية للاستثمار (الصندوق السيادي الليبي) حققت أرباحا تتراوح بين 2 و 2.5 مليار دولار، خلال النصف الأول من العام الجاري. وأنشئت المؤسسة الليبية للاستثمار كصندوق سيادي، بهدف تنمية وتعظيم فائض إيرادات الدولة من النفط، ويبلغ رأسماله نحو 65 مليار دولار. وأضاف سالم نقلا عن الاناضولأن المؤسسة الليبية للاستثمار، ضيّعت على نفسها أرباحا تصل إلى 10 مليارات دولار، منذ تأسيسها في العام 2006، بسبب سوء الإدارة. وتابع "الحكومة استعانت بخبيرين أجنبيين، أحدهما للتنظيم الإداري والأخر لمرجعة أصول المؤسسة.. لكن التنظيم الإداري وإعادة  الاستمارات بشكل الأمثل تستغرق ثلاث سنوات". وقال نائب محافظ البنك المركزي الليبي، إن بلاده بحاجة إلى صندوق سيادي بقيمة 250 مليار دولار حتى يمكن استغلال موارده في عدم الاعتماد الكامل على إيرادات النفط. وتعتمد ليبيا على النفط في توفير نحو 98% من إيراداتها.
المصدر: ليبيان

مصرف #ليبيا المركزي ينظم ورشة عمل حول " إجراءات تتبع الأموال المنهوبة " .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - ينظم مصرف ليبيا المركزي ورشة عمل حول " إجراءات تتبع الأموال المنهوبة " ، بمشاركة واسعة من قبل عدد من الخبراء المصرفيين والمهتمين بهذا الشأن . وذكر المكتب الإعلامي بالمصرف ، أن ورشة العمل ستعقد صباح يوم غد الاثنين ، الموافق الثاني من شهر سبتمبر الجاري ، وذلك بمقر وحدة غسيل الأموال الكائن بمنطقة قرقارش بمبنى " ريم البوادي " بجانب مجمع زرقاء اليمامة . ( وال )

الأحوال الجوية المتوقعة على #ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة .

طرابلس 1 سبتمبر 2013 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة اعتباراً من اليوم الاحد الموافق 1- 9 - 2013 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس متقلب على مناطق غرب ليبيا مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والرمال على مناطق متفرقة . - رأس اجدير حتى بن جواد ـ سهل جفارة ـ جبل نفوسة : تتكاثر السحب من مساء اليوم على مناطق أقصى الغرب مع احتمال سقوط أمطار متفرقة ، والرياح شرقية نشطة هذا اليوم على المناطق الساحلية مما قد يتسبب في إثارة بعض الأتربة والغبار وتكون جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية على الدواخل معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال على مناطق متفرقة تتحول تدريجيا من يوم الغد إلى شمالية غربية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (34 ـ 38) درجة مئوية على المناطق الساحلية وما بين (39 ـ 44) درجة مئوية والدواخل . - بن جواد حتى امساعد ـ سهل بنغازي ـ جالو ـ مراده : السماء صافية إلى ظهور بعض السحب المتفرقة ، والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (28 ـ 33) درجة مئوية على الساحل ، وتتراوح ما بين (35-41) درجة مئوية على مناطق الخليج والدواخل . - غدامس ـ الحمادة ـ الجفرة ـ سبها ـ غات : السماء صافية مع تكاثر للسحب يوم الغد على غدامس وإحتمال سقوط أمطار خفيفة متفرقة هذا اليوم ، والرياح متغيرة الاتجاه إلى شرقية معتدلة السرعة تنشط على غدامس والحمادة مثيرة للأتربة والرمال ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (38 ـ 43) درجة مئوية . - الكفرة ـ تازربو ـ السرير : طقس مشمس ، والرياح شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين ( 35 ـ 39 ) درجة مئوية . ( وال )

#مصر استنفار أمنى على الحدود مع #غزة تمهيداً لبدء هدم أنفاق

جنوب سيناء – محمد حسين

تشهد المنطقة الحدودية بين مصر وقطاع غزة حالة استنفار أمنى شديدة، وقامت قوات الأمن بالتجمع فى مناطق يشتبه وجود أنفاق بها.

وطالبت القوات أصحاب المنازل بمناطق الصرصورية بالابتعاد عنها ليتسنى تدمير عدد من الأنفاق بالمنطقة.

من جانبهم قال الأهالى، إن أصحاب المنازل دعوا المواطنين، عبر مكبرات الصوت، بالاحتشاد ومنع عمليات الهدم حتى لا يتم ترحيلهم من المنطقة، بحسب قولهم.

اليوم السابع

#مصر "الأزهر" يستنكر ضرب #سوريا "عسكريا" ويؤكد: استهتارا بالمجتمع الدولى

أكد الأزهر الشريف استهجانه لاستخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا أياً كان مستخدمها، مشددا على حق الشعب السورى فى تقرير مصيره واختيار حكامه بحرية وبشفافية تامة.

كما أعرب الأزهر الشريف فى بيان له اليوم الأحد، عن رفضه الشديد واستنكاره لقرار الرئيس الأمريكى بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا متخطياً بذلك كل الحدود والأعراف الدولية، الأمر الذى يشكل اعتداء وتهديدا للأمة العربية والإسلامية، واستهتاراً بالمجتمع الدولى وتعريض السلم والأمن الدوليين للخطر.

اليوم السابع

#نيلسون_مانديلا يغادر المستشفى

الأحد  01 سبتمبر, 2013 - 13:08  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قالت حكومة جنوب إفريقيا في بيان إن نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق خرج من المستشفى،الأحد، وعاد إلى منزله عقب علاجه من التهاب متكرر في الرئة.

قالت حكومة جنوب إفريقيا في بيان إن نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا السابق خرج من المستشفى،الأحد، وعاد إلى منزله عقب علاجه من التهاب متكرر في الرئة.
            
وقالت الرئاسة في جنوب إفريقيا في إشارة إلى كنية زعيم مكافحةالفصل العنصري البالغ من العمر 95 عاما "لا تزال حالة موديبا حرجة،وتصبح غير مستقرة في بعض الأحيان."
            
واضاف البيان "فريق الاطباء المعالج له على قناعة بانه سيتلقىنفس المستوى من الرعاية المكثفة في منزله بنفس القدر الذي كانيتلقاه في بريتوريا".