الأحد، 17 أغسطس 2014

ليبيا _بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا تدين التصعيد وتدعو الى التجاوب مع مساعيها للوصول الى وقف لاطلاق &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 17 اغسطس 2014 (وال) - أدنت بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا ما وصفته بالتصعيد الخطير في المواجهات المسلحة التي تشهدها طرابلس وضواحيها، مستنكرة اشد الإستنكار قصف الأحياء السكنية واصابة المدنيين وتهجيرهم والحاق الضرر بالممتلكات . وعبرت البعثة في بيان لها اليوم عن أسفها الشديد لعدم التجاوب مع النداءات الدولية المتكررة ومع مساعيها من اجل الوصول الى وقف فوري لاطلاق النار. ، محذرة مما يشكله استمرار الإقتتال من تهديد جدّي للعملية السياسية ولأمن واستقرار ليبيا وسلمها الاهلي . وجددت البعثة في بيانها دعوة الأطراف كافة الى العمل من اجل وضع حد نهائي للتدهور الأمني الذي ينذر بعواقب خطيرة على الصعيد الإنساني .. مبينة أن البعثة لا يسعها إلا مواصلة جهودها بروح الإنصاف والشفافية والحرص على مصلحة ليبيا الوطنية. وناشدت البعثة الجميع التعاون معها على وقف النزيف البشري ودرء المزيد من الخسائر والإسراع في معالجة الأزمة الراهنة، بدءا من وقف المعارك. ( وال )

ليبيا _انتخاب هشام بن يوسف عميدا لبلدية سوق الجمعه&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 17 أغسطس 2014 ( وال ) انتخب اليوم الأحد السيد " هشام الهاشمي عمر بن يوسف " ، عميدا لبلدية سوق الجمعه . وتعهد " بن يوسف " عقب انتخابه عميدا لبلدية سوق الجمعه بأن يؤدي مهمته على أكمل وجه ، مشيرا إلى أنها مهمة صعبة لأنها تتمثل في التأسيس للبلدية ، وعمل إدارة قوية وقادرة على المضي قدما بسوق الجمعة ، لتنفيذ ، وتشخيص ودراسة واقع البلدية التي من خلالها نستطيع أن نخطو للامام وأن نخطط للتنمية المستقبلية . ودعا " بن يوسف أهالي سوق الجمعة إلى التعاون مع المجلس البلدي ، وتغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة من أجل النهوض سوياً بالبلدية . أدى بعد ذلك عميد وأعضاء بلدية سوق الجمعه اليمين أمام وكيل وزارة الحكم المحلي . ..( وال ) ..

ليبيا _مصدر بديوان الرئاسة بمجلس النواب : جلسات المجلس ستتواصل اعتبارا من يوم غد الاثنين كما كان مقررا لها &

وكالة الانباء الليبية _طبرق 17 أغسطس 2014 ( وال )-عقد مجلس النواب صباح اليوم بطبرق ، جلسة تشاورية تم خلالها مناقشة استكمال مشروع اللائحة الداخلية من قبل اللجنة المكلفة بذلك ، والإسراع في تشكيل اللجنة القانونية والتشريعات ، والعمل على وجه السرعة لاستكمال بقية اللجان لمباشرة أعمالها . وأفاد مصدر بديوان الرئاسة بمجلس النواب - مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة - أن جلسات مجلس النواب ، ستتواصل اعتبارا من يوم غد الاثنين ، كما كان مقررا لها . ...( وال - طبرق )...

ليبيا _شورى الثوار:الإخوان يتآمرون على المجاهدين&

بوابة الوسط: استنكر ما يُعرف بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي»، في بيانه رقم 19، إعلان حزب «العدالة والبناء» التابع للإخوان المسلمين، و«الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا»، و«تحالف القوى الوطنية» تشكيل «مجلس شورى بنغازي». ووصف «مجلس شورى ثوار بنغازي» الحزب والجبهة والتحالف بأنها هي «التي أهلكت البلاد وأدخلتها في أتون حرب مصالحها السياسية». وقال المجلس في بيانه: «بينما تستمر المعارك وتتسع جبهاتها، نرى مَن لايزال يحاول انتهاز الفرص لسرقة دماء الشهداء وبذلهم وعطائهم، ولا يرى إلا مصلحته الحزبية أو السياسية الضيقة». وأضاف: «مجلس شورى بنغازي يعلن عن نفسه وتأسيسه، الذي تسمى بنفس اسم مجلس شورى ثوار بنغازي، واختار فرصة انشغالنا بجبهات القتال ليعلن عن نفسه، محاولاً تكرار نفس الأسلوب البالي إبان فترة التحرير متجاهلاً الثوار المجاهدين». واتهم مجلس شورى ثوار بنغازي الأمر بـ«التآمر على المجاهدين، والالتفاف على مطالبهم وإدخال الفرقة بينهم لن يتكرر، ولن يعود، فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين»، مضيفًا أنه لا يقاتل من أجل عودة مجلس النواب إلى بنغازي أو من أجل الديموقراطية «بل في سبيل الله».

Libya _S. Korea completes evacuation of citizens from Libya &

yonhapnews.

SEOUL, Aug. 17 (Yonhap) -- With a South Korean Navy destroyer carrying its last batch of South Korean citizens out of Libya on Sunday, the country completed its evacuation mission in the war-ravaged African country, a foreign ministry official said.
After leaving the Libyan port of Tripoli, the 4,500-ton Navy destroyer Munmu the Great, carrying 18 South Korean citizens as well as 86 foreign nationals, arrived at Malta's Valletta port at around 8:00 a.m. (local time), the high-ranking official said on condition of anonymity.

Libya _inoy Abroad » News 768 OFWs arrive in Manila from war-torn Libya — DFA&

gmanetwork

A total of 768 overseas Filipino workers returned from Libya in two chartered Philippine Airlines between Saturday night and early Sunday morning.

Because of the heavy fighting between rival militias, the Department of Foreign Affairs had declared a Crisis Alert Level 4 on Libya last July 20, placing a total deployment ban on the North African country and calling for the mandatory repatriation of all OFWs.

The first batch of 419 OFWs arrived at the NAIA 2 at 10 p.m. Saturday, and were welcomed by Foreign Affairs Secretary Albert del Rosario and Vice President and presidential adviser on OFW concerns Jejomar Binay.

A second batch of 349 then arrived at the NAIA 2 at 3:45 a.m..

The returning OFWs were given bags containing food, water and T-shirts.

Many of the OFWs appeared overwhelmed by their experience as they arrived at the Ninoy Aquino International Airport, radio dzBB's Roland Bola reported.

The DFA, the Department of Labor and Employment, and the Overseas Workers Welfare Administration had earlier chartered a ship, the F/B Bridge, and the two PAL flights to bring the OFWs home.

The OFWs were first brought by the ship to Malta, from were they were flown home by the planes.

"Repatriation from Libya is being undertaken via land route through the Libya-Tunisia border and via sea route to Malta. The Government is also exploring the use of the Libya-Egypt border as a possible exit point," the DFA said.

OFWs repatriated from Libya

Meanwhile, Malacañang disclosed that a total of 2,727 Filipinos have been repatriated from Libya so far.


Secretary Herminio Coloma urged all Filipinos who are still in Libya to avail of repatriation services offered by the government.


"Nananawagan muli ang pamahalaan sa lahat ng mga Pilipino na nananatili sa Libya na makipag-ugnayan sa embahada sa Tripoli at magparehistro na para matulungang makabalik sa bansa sa lalong madaling panahon," he said in an interview on dzRB radio on Sunday.


Some 13,000 Filipinos were working in Libya last year, based on government data.

ليبيا _عضو اللجنة التحضيرية لمجلس شوري مدينة بنغازي يؤكد على تمسك جميع القوى الوطنية والاجتماعية بخيار ثورة السابع عشر من فبراير وتحقيق أهدافها&

وكالة الانباء الليبية _بنغازي 17 أغسطس 2014 ( وال )-أكد عضو اللجنة التحضيرية لمجلس شوري مدينة بنغازي "سليمان الساحلي" ،على تمسك جميع القوى الوطنية والاجتماعية ، بخيار ثورة السابع عشر من فبراير ،وتحقيق أهدافها. وأوضح " الساحلي " - لوكالة الأنباء الليبية على هامش الاحتفالية التي أقيمت أمس السبت لإشهار مجلس شورى مدينة بنغازي - أن هذا اللقاء ، جاء لإتاحة الفرصة لكل المكونات من أهالي المدينة بمختلف مكوناتها ونسيجها وتوجهاتها للتعبير عن تطلعاتهم ، بما يخدم مصالح الوطن . وذكر " الساحلي " ، أن فكرة إنشاء المجلس ، جاءت استشعارا بالظروف العصيبة التي تعصف بالوطن عموماً ، ومدينة بنغازي على وجه الخصوص ، وما يحيط بها من مخاطر تستهدف تفكيك بنيتها المجتمعية وأمنها واستقرارها ووحدة الوطن ، وتهديد السلم الأهلي الذي ينعكس على كامل الوطن . وقال : إن الأوضاع الأمنية في المدينة ، بلغت حداً يهدد بتفريغ المدينة وانهيارها بسبب الاختراقات الأمنية والتي تمثلت في أبشع صور الإرهاب والقرصنة ، وترويع المواطنين في حياتهم وأرزاقهم . وأضاف " الساحلي " ، أن ما زاد الطين بلة ، هو تزايد تنامي ظاهرة التطرف القبلي والجهوي والفكري والديني ، والغياب التام لمؤسسات الدولة الأمنية والقضائية والخدمية . وأشار إلى أن مدينة بنغازي " مهد الثورة " ، تستحق من الجميع وقفة جادة لحمايتها ودعمها ، والذود عنها وعن أهلها والحفاظ على لحمتها باعتبارها مصلحة وطنية . ....( وال - بنغازي )...

ليبيا _«شورى الثوار»: الإخوان أعلنوا مجلس بنغازي لإحداث فرقة&

مدينة بنغازي (photo: )
مدينة بنغازي


استنكر ما يُعرف بـ«مجلس شورى ثوار بنغازي»، في بيانه رقم 19، إعلان حزب «العدالة والبناء» التابع للإخوان المسلمين، و«الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا»، و«تحالف القوى الوطنية» تشكيل «مجلس شورى بنغازي».
ووصف «مجلس شورى ثوار بنغازي» الحزب والجبهة والتحالف بأنها هي «التي أهلكت البلاد وأدخلتها في أتون حرب مصالحها السياسية».
وقال المجلس في بيانه: «بينما تستمر المعارك وتتسع جبهاتها، نرى مَن لايزال يحاول انتهاز الفرص لسرقة دماء الشهداء وبذلهم وعطائهم، ولا يرى إلا مصلحته الحزبية أو السياسية الضيقة».
وأضاف: «مجلس شورى بنغازي يعلن عن نفسه وتأسيسه، الذي تسمى بنفس اسم مجلس شورى ثوار بنغازي، واختار فرصة انشغالنا بجبهات القتال ليعلن عن نفسه، محاولاً تكرار نفس الأسلوب البالي إبان فترة التحرير متجاهلاً الثوار المجاهدين».
واتهم مجلس شورى ثوار بنغازي الأمر بـ«التآمر على المجاهدين، والالتفاف على مطالبهم وإدخال الفرقة بينهم لن يتكرر، ولن يعود، فالمؤمن لا يلدغ من جحر مرتين»، مضيفًا أنه لا يقاتل من أجل عودة مجلس النواب إلى بنغازي أو من أجل الديموقراطية «بل في سبيل الله».
البيان19
البيان19

ليبيا _بعثة الأمم المتحدة تدين التصعيد في طرابلس&

انفجار جراء الاشتباكات المتواصلة بطرابلس - أرشيفية (photo: )
انفجار جراء الاشتباكات المتواصلة بطرابلس - أرشيفية
دانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التصعيد الخطير في المواجهات المُسلَّحة التي تشهدها طرابلس وضواحيها.
واستنكرت، في بيان لها نشر اليوم الأحد على صفحتها الرسمية على شبكة المعلومات الدولية، أشد الاستنكار قصف الأحياء السكنية وإصابة المدنيين وتهجيرهم وإلحاق الضرر بالممتلكات.
وأضافت البعثة في بيانها «أنها تأسف لعدم التجاوب مع النداءات الدولية المتكررة ومع مساعيها من أجل الوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار».
وحذَّرت البعثة مما يشكِّله استمرار الاقتتال من تهديد جدّي للعملية السياسية ولأمن واستقرار ليبيا وسلمها الأهلي، كما تدعو الأطراف كافة إلى العمل من أجل وضع حد نهائي للتدهور الأمني، الذي ينذر بعواقب خطيرة على الصعيد الإنساني، ولا يسع البعثة إلا مواصلة جهودها بروح الإنصاف والشفافية والحرص على مصلحة ليبيا الوطنية، وهي تناشد الجميع التعاون معها في وقف النزيف البشري، ودرء المزيد من الخسائر والإسراع في معالجة الأزمة الراهنة، بدءًا من وقف المعارك.

ليبيا _قوة الردع الخاصة تنعي أحد القادة العسكريين بالنواصي&

جلال الزقوزي (photo: )
جلال الزقوزي


نعت قوة الردع الخاصة جلال الزقوزي أحد القادة الميدانيين بفرقة الإسناد الثامنة المعروفة بـ «النواصي»، بعد أن قضى نحبه بمعارك العاصمة طرابلس.
وعبَّرت قوة الردع الخاصة عن تعازيها ومواساتها لأسرة الزقوزي، وأكدت القوة -في بيان لها حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه- أن الزقزوي أحد أبناء وثوار طرابلس.
وتشهد طرابلس عمليات عسكرية وتوترًا أمنيًا منذ بدء عملية فجر ليبيا تحت مُسمى «عملية قسورة»، التي أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المُسلحين والمدنيين الآمنين في بيوتهم جراء القصف العشوائي، كما أسفرت عن خسائر مادية فادحة طالت مؤسسات الدولة والأملاك الخاصة.

ليبيا _اتحاد طلبة جامعة بنغازي يرفض تأمينها عسكريًّا&

Home
جامعة بنغازي. (photo: )
جامعة بنغازي.

اجتمعت إدارة جامعة بنغازي، السبت، بأعضاء اتحاد الطلبة لمناقشة عدة نقاط أمنية وإدارية.
ورفض اتحاد الطلبة، خلال الاجتماع، تأمين وحراسة الجامعة من طرف مجلس شورى ثوار بنغازي أو أية جهة عسكرية أخرى، واشترط أن يكون من قبل الحرس الجامعي.
كما ناقش المجتمعون إمكانية أن تكون امتحانات الطلبة الوافدين من خارج بنغازي في أقرب جامعة لهم كل حسب مدينته.

فلسطين _قطاع غزة بانتظار محادثات حاسمة في القاهرة لوقف المعارك&


محمود عباس
محمود عباس

الوطن _
يستعد الإسرائيليون والفلسطينيون لاستئناف المفاوضات غير المباشرة بينهم، اليوم، في القاهرة لتمديد وقف إطلاق النار، الذي ينتهي منتصف ليل الثلاثاء، في حين تظاهر آلاف في تل أبيب مساء السبت، مطالبين بالتفاوض مع السلطة الفلسطينية بزعامة محمود عباس.
وعشية المفاوضات التي تستأنف غدًا، شهد القطاع المدمر السبت، اليوم السادس من التهدئة التي تخللتها عملية محدودة من اطلاق الصواريخ وغارات جوية ليل الأربعاء الخميس.
والآن على المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين الاتفاق على وقف دائم لإطلاق النار، وفي الجانب الفلسطيني لاح بصيص أمل حذر في فرص التوصل، إلى اتفاق يوقف حمام الدم الذي أسفر عن مقتل 1980 فلسطينيًا على الاقل، معظمهم من المدنيين و67 إسرائيليًا بينهم 64 عسكريًا.
ورحب الاتحاد الاوروبي بوقف إطلاق النار في غزة، وأعرب عن استعداده تمديد مهمة الشرطة في رفح على الحدود المصرية وتدريب موظفي الجمارك ورجال الشرطة التابعين للسلطة الفلسطينية لإعادة نشرهم في غزة.
وقال مجلس الاتحاد الاوروبي الجمعة، عقب اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل إن "العودة إلى الوضع الذي كان سائدا قبل النزاع ليس خيارًا"، وأضاف أن شرطة الاتحاد الأوروبي ستراقب مرور الإمدادات الضرورية لإعادة إعمار غزة وستحاول منع تهريب الأسلحة إلى القطاع.
وفي 2005 تم تشكيل بعثة من 70 رجل شرطة أوروبي مكلفة بمراقبة تنقلات الناس والبضائع والعربات على معبر رفح الذي يعد المعبر الوحيد لفلسطينيي غزة الى العالم الخارجي، إلا أنه تم تعليق عملها بعد عامين بعد استيلاء حركة حماس على القطاع.
وأكد الاتحاد الاوروبي أن التوصل إلى تهدئة دائمة يجب أن يرافقه رفع الحصار عن غزة داعية إلى نزع أسلحة جميع "الجماعات الارهابية" في القطاع.
ورحبت الخارجية الاسرائيلية بالدعوة إلى نزع الأسلحة في غزة، والذي يعد المطلب الرئيسي لها في محادثات الهدنة.
وقالت الوزارة إن "الالتزام بمبدأ نزع الأسلحة بحيث يتم تنفيذه بالية فعالة، سيضمن حدوث تغير أساسي في الوضع".
وتتعرض إسرائيل إلى ضغوط من مواطنيها بسبب إطلاق 2790 صاروخًا على الأراضي المحتلة، من قطاع غزة منذ 8 يوليو، وترفض الموافقة على اية مساعي لإعادة الإعمار دون نزع أسلحة القطاع.
وأشار عزام الأحمد، رئيس الوفد الفلسطيني، المسؤول في حركة فتح، السبت، الى تقدم يعطي املا بتهدئة دائمة وليس فقط بتمديد جديد لوقف اطلاق النار لبضعة أيام.
وصرح لوكالة فرانس برس "لدينا أمل كبير في التوصل قريبا جدًا إلى اتفاق قبل انتهاء التهدئة وربما التوصل قريبًا جدًا إلى وقف دائم لإطلاق النار".
وقال سامي أبو زهري، المتحدث باسم حماس، لفرانس برس إن "المفاوضات غير المباشرة (مع إسرائيل) ستستأنف صباح غد" ، مشددًا على أن "الكرة في الملعب الإسرائيلي للتوصل إلى اتفاق في حال وقف مماطلة الاحتلال".
وأضاف أبو زهري أنه يمكن التوصل إلى اتفاق شامل "إذا توفرت الجاهزية لدى الاحتلال الاسرائيلي لتلبية مطالب الوفد الفلسطيني وفي مقدمتها وقف كافة أشكال العدوان والحرب على شعبنا ورفع الحصار بالكامل".
والمفاوضات التي جرت حتى الآن في المقر العام للاستخبارات المصرية، أفضت إلى اتفاق أول لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ الاثنين وتم تمديده الخميس لخمسة أيام إضافية.
وغادر كل طرف الخميس القاهرة للتشاور، ويتوقع أن يعود قسم من المندوبين الفلسطينيين كمندوبي حماس والجهاد الاسلامي في غزة إلى القاهرة السبت حسب ما أعلن المتحدث باسمهم.
والمباحثات التي ستستأنف الأحد، ستدور حول اقتراح مصري يقضي وفقا لوثيقة حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، بتطبيق وقف دائم لإطلاق النار على أن تبدأ مفاوضات جديدة خلال شهر.
وعندها سيتم التطرق إلى مسائل شائكة مثل فتح ميناء ومطار كما يطالب الفلسطينيون ويرفض الإسرائيليون، أو تسليم إسرائيل جثتي جنديين مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين.
ومن مقترحات القاهرة تقليص تدريجيًا المنطقة العازلة على طول حدود قطاع غزة مع إسرائيل ووضعها تحت مراقبة قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية.
أما بشان رفع الحصار فلم تكن الوثيقة المصرية واضحة واكتفت بالإشارة إلى فتح نقاط عبور مغلقة بموجب اتفاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.
وما تزال إسرائيل وحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة يلتزمان بالهدنة التي تم التوصل اليها بانتظار النتيجة النهائية للمفاوضات الجارية في القاهرة.
لا يوجد تعليقات
اضف تعليق

ليبيا _وزير الخارجية الاسباني : اسبانيا ستدعو الى اجتماع حول ليبيا فى 17 من سبتمبر المقبل .&


وكالة الانباء الليبية _مدريد 17 أغسطس 2014 ( وال) - قال وزير الخارجية الاسبانى " خوسيه مانويل جارثيا مارجايو " إن بلاده ستدعو لاجتماع حول ليبيا فى 17 من سبتمبرالقادم بمدريد ستحضره دول من ضفتى البحر المتوسط . وذكر " مارجايو " فى تصريحات له عقب ختام اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبى ببروكسل نشرت بطرابلس أمس السبت أن اسبانيا ستدعو لاجتماع بمدريد فى 17 سبتمبر المقبل وسيتم فيه دعوة دول البحر المتوسط وسيركز على النزاع الليبى وتأثيره على الدول الاخرى بالمنطقة . وشدد مارجايو على أن ليبيا تمثل قضية مقلقة للغاية مضيفا أن ليبيا تشكل خطرا كبيرا على استقرار المنطقة وأوروبا خاصة على الحدود الجنوبية من أوروبا متابعا انه فى حال تدهورالوضع فى ليبيا يمكن تحويلها الى أفغانستان أخرى . وكانت الدول ال 28 فى الاتحاد الاوروبى قد بحثت النزاع الليبى مطالبة ب وقف اطلاق النار واستئناف العملية السياسية . ويعتزم مبعوث الامم المتحدة الخاص الجديد الى ليبيا بيرناردينو ليون زيارة ليبيا مطلع الاسبوع المقبل سعيا لتحقيق هدنة بين الفصائل المسلحة .

ليبيا _مقتل 12 من قوات «فجر ليبيا» في طرابلس&

اشتباكات طرابلس 
 (photo: )
اشتباكات طرابلس

بوابة الوسط_
قُتل 12 من عناصر عملية «فجر ليبيا»، السبت، في اشتباكات مع ثوار الزنتان جنوب طرابلس، حسب مصدر عسكري.
وأوضح مصدرٌ بأحد تشكيلات الزنتان المُسلَّحة في تصريح إلى وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، أن قوات الزنتان كبدت أحد تجمعات قوات عملية «فجر ليبيا» خسائر بشرية، وصلت إلى مقتل 12 من عناصرها، أثناء هجومها على مقر رئاسة الأركان بطريق المطار، مضيفًا: «سقط بعض الجرحى في صفوفنا، ولم تُسجَّل أي حالة وفاة».
ولم يؤكد المصدر أو ينفي سقوط مقر رئاسة أركان الجيش بطريق المطار في طرابلس بيد قوات «فجر ليبيا» و«درع الوسطى».
ونقلت قناة «النبأ» الفضائية، خبرًا يُظهِر أحد مراسليها داخل مقر رئاسة الأركان صباح السبت، وتحاول عملية «فجر ليبيا» المكوَّنة من ثوار سابقين ينتمون إلى 12 مدينة ومنطقة غرب طرابلس، بجانب قوات «درع ليبيا» الوسطى المشكَّلة من ثوار مدينة مصراتة، إخراج ثوار الزنتان من المواقع الحيوية التي يسيطرون عليها منذ سقوط نظام القذافي في العام 2011.
واعتبرت قيادة عمليات قسورة لأمن واستقرار ليبيا التي تقوم بعملية «فجر ليبيا» منذ 13 يوليو الماضي، أن العملية «تنادى من أجلها ثوار السابع عشر من فبراير من كل حدب وصوب لتطهير بلادنا الغالية من تشكيلات مُسلَّحة قبلية وجهوية».
وبحسب إحصائية أخيرة لوزارة الصحة الليبية، فقد قُتل 102 شخص وأُصيب 452 آخرون نتيجة الاشتباكات، دون احتساب الحالات التي نُقلت عبر المستشفيات الميدانية ولم تُسجَّل رسميًّا.
وتسببت المعارك في منطقة مطار طرابلس الدولي والمناطق المجاورة في نزوج أكثر من سبعة آلاف عائلة إلى ضواحي العاصمة، وفقًا لتأكيدات رياض الشريف عضو لجنة الأزمة بمجلس طرابلس المحلي. وأعلنت سلطات منفذ رأس إجدير الحدودي مع تونس، أن نحو عشرة آلاف عائلة عبرت إلى الأراضي التونسية منذ اندلاع الأزمة.

ليبيا _«دعم وتشجيع الصحافة» تطالب بتجريم حمل السلاح&

ليبيان يعتليان سيارة مجهزة عسكريًا - أرشيفية (بي بي سي) (photo: )
ليبيان يعتليان سيارة مجهزة عسكريًا - أرشيفية (بي بي سي)

أصدرت هيئة «دعم وتشجيع الصحافة»، اليوم الأحد، بيانًا طالبت فيه بتجريم حمل السلاح خارج مؤسسات الدولة، واعتبار كل عمل يحتكم فيه لفض النزاعات بالسلاح إجراميًّا.
وجاء في بيان صدر عن رئيس الهيئة إدريس المسماري، إن «ليبيا تُصنَّف في هذه المرحلة من تاريخها باعتبارها دولة في الطريق لأن تُصنَّف بالفاشلة، حيث شهدت منذ بدايات العام 2014 تداعيات خطيرة وانهيارًا في المنظومة الأمنية والاستقرار والسلم الاجتماعي، وسمته سلوكيات عنيفة وإرهابية من اغتيالات وخطف وتنكيل وهدم لبنى ومؤسسات الدولة».
ووصف البيان الوضع في ليبيا بأنه لم يخل من تهديد للآمنين واعتداءات خطيرة على الجامعات والموانئ والمطارات، أسفرت في مجملها عن إغلاق السفارات ورحيل البعثات الدبلوماسية، مما يعطي مؤشرات خطيرة عن الوضع الأمني في ليبيا.
وأضاف البيان: «وعليه وحتى لا نجد أنفسنا محاكمين تجاه تاريخ بلادنا الذي سيُسجِّل أننا وقفنا موقفًا سلبيًّا تجاه قضاياها المصيرية، وما تتعرض له من تهديدات تشكِّل خطرًا بالغًا على مصير مواطنيه، وعليه واعترافًا بمسؤوليتنا الوطنية والأخلاقية فإننا ندعو وعلى وجه السرعة إلى:
تجريم حمل السلاح خارج مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية.
اعتبار كل عمل عسكري يحتكم فيه لفض النزاعات بالسلاح إجراميًّا أيًّا كانت الأسباب.
دعوة المؤمنين بالدولة المدنية، دولة المؤسسات والقانون من قوى وجماعات وأفراد إلى تكثيف الجهود من أجل حوار وطني هادف، ونقاش شفاف يسعى لبلورة رؤية واضحة تفكك أسباب الأزمة التي تعيشها بلادنا وتقترح الحلول لها.
دعوة القبائل والمناطق والمواطنين ممَن تورط أبناؤهم في جرائم وأعمال إرهابية، إلى إعلان موقفها الواضح والصريح منهم وتجريمهم وعدم التعاطف معهم، وإدانة ما يقومون به من تغليب للسلاح وجرائم عنف أيًّا كانت دوافعها وأسبابها.
الاتجاه إلى بحث أسباب العدالة من قصاص من المجرمين، وإنصاف الضحايا والمصالحة من أجل وطن سليم معافى؛ لخلق متسع للجميع على اختلاف مشاربهم وتنوع أطيافهم، وتغليب مصلحة الوطن».
واختتم البيان بـ: «لنشهد أمام العالم والتاريخ أن بلادنا على مشارف منزلق خطير، وأننا أمام لحظة تاريخية ستُحسم بجهودنا أن نكون أو لا نكون. اللهم فاشهد».

ليبيا _مجلس النواب الليبي يتراجع وينفي دعوته لتدخل عسكري دولي&



الشرق الأوسط
: بدا أمس أن الميلشيات المسلحة التي تخوض منذ الشهر الماضي صراعا دمويا بالأسلحة الثقيلة للسيطرة على مطار العاصمة الليبية طرابلس، تسعى لاستباق التدخل الدولي المحتمل أو زيارة وشيكة لمبعوث الأمم المتحدة، وذلك بمحاولة حسم المعارك الطاحنة لصالحها وتحقيق مكاسب عسكرية على الأرض. وتصاعدت حدة القتال في محيط مطار طرابلس الدولي، فيما دافع مجلس النواب الليبي عن قراره بشأن دعوة المجتمع الدولي لوقف القتال الدائر منذ أكثر من شهر وخلف مئات القتلى والجرحى. وقالت مصادر أمنية وعسكرية في طرابلس لـ«الشرق الأوسط» إن «عدد الضحايا كبير من كل الأطراف المتحاربة، لكن لا تتوافر أي إحصائيات رسمية». مشيرة إلى أن الهلال الأحمر الليبي طلب من وزارة الداخلية رسميا توفير سائقين نظرا لعدم وجود سائقين يستطيعون الدخول لمناطق الاشتباكات. وأوضحت المصادر أن القصف استمر بشكل متواصل منذ مساء أول من أمس وحتى مساء أمس دون توقف، حيث شمل عدة أماكن من طريق المطار وحي الأكواخ إلى جنزور مرورا بالسراج والنجيلة. وكشفت المصادر النقاب عن وصول عتاد عسكري وذخيرة إضافية لميليشيات مصراتة وحلفائها من الجماعات المتطرفة، مشيرة إلى أن «المعلومات المتوفرة حتى الآن تفيد بسيطرة قوات فجر ليبيا على رئاسة الأركان وميدان الفروسية وسيطرة شبه تامة على محيط المطار».
في غضون ذلك، دافع مجلس النواب الليبي عن قراره بدعوة المجتمع الدولي للتدخل لوقف القتال الدائر في العاصمة، حيث قال إنه «لم يكن يعني التدخل العسكري المباشر، فيما بدا أنه بمثابة تراجع عن قراره في هذا الخصوص». وقال المجلس في بيان له أمس إنه «اضطر إلى إصدار القرار بدعوة مجلس الأمن الدولي وهيئة الأمم المتحدة للتدخل مبدئيا وممارسة بعض من الضغوط على ذوي العلاقة بالنزاع في الداخل أو الخارج، لفرض الأمن وحماية المدنين». وشدد على أن الغاية من ذلك القرار لم تكن الاستقواء بالأجنبي كما يروج البعض وتسوق له بعض وسائل الإعلام في حملات إعلامية غايتها بث الفتنة والتفريق بين أبناء الشعب الواحد، مؤكدا أنه «لن يكون هناك تدخل أجنبي على أرض ليبيا العزيزة إلا بغية حمايتها من العبث والتقسيم». ولفت البيان إلى تأكيد أعضاء مجلس النواب «ممثلي الشعب الليبي على حرصهم على أمن وأمان جميع الليبيين ووحدة تراب ليبيا، برا بعهدهم ووفاء لأرواح الشهداء وتقديسا لدماء عطرت التراب الليبي ثمنا للحرية وتحقيقا للديمقراطية وسيادة دولة العدل والقانون».
وقال المجلس إنه دعا في قرارات رسمية سابقة كل أطراف النزاع إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار والاقتتال بين أطراف النزاع، لكنها لم تلتزم بتنفيذ القرار رغم صدور الأوامر لكل التشكيلات العسكرية بضرورة الالتزام بالتنفيذ. ولفت المجلس إلى ما تشهده البلاد من ترد للأوضاع الأمنية واقتتال بين الإخوة وترويع للآمنين واقتحام لمقار مؤسسات الدولة والعبث والتخريب، وهدر للأموال العامة والخاصة، وحملات إعلامية رخيصة غايتها النيل من الشرعية وخيار ارتضاه الشعب الليبي بحرية ووعي إدراكا منه لخطورة المرحلة وحساسيتها. وأضاف: «لما كان لتدخل مجلس الأمن إبان حرب التحرير له ما يبرره، استنادا منه للإجماع العربي والدولي بوجوب التدخل بغاية وبهدف حماية المدنيين في مواجهة طاغية مستبد، فإن الحاجة لوقف حمام الدم وحرب إخوة الأمس الذين وحدتهم غاية الإطاحة بنظام الطغيان والاستبداد، وقد صيرتهم نعرات سياسية وغايات مشبوهة وهويات غريبة عن المجتمع الليبي إلى أعداء يتقاتلون ودونما وعي لماهية الواجب تجاه ليبيا أو لإدراك حقيقة الموقف». ولاحظ أن أرواح الليبيين عادت لتكون مهددة وفي خطر يفوق الخطر الذي استدعى مجلس الأمن للتدخل إبان بدايات ثورة السابع عشر من فبراير (شباط) عام 2011 ضد نظام العقيد الراحل معمر القذافي، مشيرا إلى أن هذا حدث في الوقت الذي لم تخل فيه ليبيا من التدخل الأجنبي خفيا كان أو ظاهرا وبأشكال متعددة.
من جهته، قال مكتب بيرناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة الخاص الجديد إلى ليبيا إنه «يعتزم زيارة طرابلس في مطلع الأسبوع المقبل سعيا لتحقيق هدنة بين الفصائل المسلحة التي حولت الاشتباكات فيما بينها إلى مناطق من العاصمة الليبية إلى ساحة قتال». وقال بيان من مكتب ليون إن «زيارته لطرابلس لإجراء محادثات ستشرف عليها الأمم المتحدة باعتبارها الوسيط الدولي الوحيد المقبول لدى جميع الأطراف الليبية». وأضاف البيان «في هذا الإطار اعتزم السفر إلى طرابلس في مطلع الأسبوع المقبل لمواصلة دعم المحادثات بين الأطراف». وقال ليون «في رأيي الشخصي هناك بعض الأمور الملحة وهناك مبدأ يجب الاتفاق عليه. المبدأ هو أنه يجب أن يكون هناك وقف حقيقي لإطلاق النار.. أتوقع من خلاله أن يجري كلا الطرفين المحادثات بنية حسنة وألا يستغلوها من أجل إعادة تنظيم قواتهم». وأضاف أن المحادثات يجب أن تتعامل مع الصراعات في مناطق أخرى في ليبيا وسيطرة الحكومة على المطارات بمساعدة الأمم المتحدة وانسحاب الجماعات المسلحة وحلفائها من طرابلس.
واندلعت معظم المعارك حول مطار طرابلس الدولي الذي يسيطر عليه مقاتلون من الزنتان منذ أن شقوا طريقهم إلى العاصمة خلال حرب عام 2011. وتبادلت قوات الزنتان ومصراتة القصف بصواريخ غراد والمدفعية في جنوب طرابلس مما أجبر مئات الأسر على الفرار من ديارها وأسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص. وتظاهر عدة آلاف في طرابلس وبنغازي ومصراتة ومدن أخرى وهاجم مسلحون المتظاهرين في ميدان الشهداء في وسط طرابلس وردت الشرطة بإطلاق النار ولم يتضح وقوع أي إصابات. وقالت وكالة الأنباء المحلية إن مدن طرابلس ومصراتة وبنغازي وغريان شهدت مظاهرات حاشدة رفضا لدعوات التدخل الأجنبي في ليبيا تحت أي مسمى، ومعارضة لعقد جلسات مجلس النواب بمدينة طبرق، وتأييدا لما يعرف بعملية فجر ليبيا. وجدد المتظاهرون المطالبة بالإسراع بنقل جلسات البرلمان لمقره بمدينة بنغازي، معتبرين أن عقده في طبرق غير دستوري وغير قانوني وغير شرعي.
وفي علامة على الاستقطاب العميق في البلاد خرجت جماعة تؤيد اجتماع البرلمان في بلدة طبرق الشرقية وقراره دعوة الأمم المتحدة للتدخل إلى الشوارع في مدينة بنغازي. ويصف ساسة من ذوي الميول الإسلامية وحلفاؤهم من مدينة مصراتة اجتماع البرلمان بأنه غير دستوري لانعقاده في طبرق بدلا من طرابلس أو بنغازي. وزادت معركة منفصلة تدور في مدينة بنغازي في شرق ليبيا من صعوبة الوضع الأمني في ليبيا حيث طرد تحالف من المتشددين الإسلاميين ومقاتلي المعارضة السابقين الجيش من المدينة. ويسعى ليون إلى إنهاء القتال بين كتائب من مصراتة ومقاتلين متحالفين مع بلدة الزنتان في غرب البلاد بعد تفجر الصراع بينهما في صورة اشتباكات هي الأسوأ منذ الانتفاضة التي أطاحت بالقذافي عام 2011. ودفعت المعارك بين كتائب المقاتلين السابقين الذين حاربوا القذافي معا الأمم المتحدة والحكومات الغربية إلى إغلاق بعثاتها وإجلاء الدبلوماسيين خوفا من انزلاق ليبيا إلى أتون حرب أهلية. ولا تزال الحكومة الهشة في ليبيا دون جيش وطني وتصرف رواتب منتظمة غالبا لمقاتلي المعارضة السابقين باعتبارهم قوات أمن شبه رسمية كطريقة لاستمالتهم لتأييد الدولة الجديدة. لكن الفصائل المدججة بالسلاح تتحالف مع فصائل سياسية متنافسة وهم غالبا ما يبدون ولاء لمناطقهم أو مدينتهم أو للقادة العسكريين المحليين أكثر من ولائهم للحكومة المركزية.

ليبيا.. اشتباكات وقصف عنيف في طرابلس&

ليبيب المستقبل _سكاي نيوز عربية: شهدت العاصمة الليبية مساء السبت قصفاً مدفعياً عنيفاً طال مناطق عدة في طرابلس وشمل استخدام الأسلحة الثقيلة. ووفقاً لشهود عيان فإن القصف الذي تعرضت له أحياء في طرابلس هو "الأعنف من نوعه" منذ أن بدأت الاشتباكات في المدينة، التي أسفرت عن مقتل ما يزيد على 200 شخص. جاء ذلك بعد ساعات من إعلان المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة الدبلوماسي الإسباني برناردينو ليون عزمه زيارة طرابلس بحلول مطلع الأسبوع المقبل في محاولة للتوسط لوقف إطلاق النار. وأمكن سماع دوي إطلاق النار والقصف بصواريخ غراد والمدفعية منذ صباح السبت قرب المطار وعدد من المناطق السكنية في طرابلس. ذكرت وزارة الشؤون الاجتماعية الليبية، السبت، أن أكثر من 10 آلاف أسرة نزحت من محيط المطار، بسبب الاشتباكات، التي تصاعدت وتيرتها بين المسلحين الذين يسعون إلى السيطرة عليه. وقالت مصادر عسكرية إن ما يسمى بـ"ثوار ليبيا ومصراته" يواصلون قصفهم من الجهات الجنوبية والشرقية، في الوقت الذي يرد عليهم "ثوار الزنتان". وفي نفس السياق، خرج متظاهرون في عدد من المدن الليبية لليوم الثاني على التوالي، في احتجاجات ضد مجلس النواب الليبي. ورفع المتظاهرون لافتات تندد بانعقاد البرلمان في طبرق، وقراره دعوة المجتمع الدولي للتدخل في ليبيا. وكان غالبية أعضاء مجلس النواب صوتت لصالح قرار يطالب بتدخل دولي عاجل لحماية المدنيين ومؤسسات الدولة، كما برر البرلمانيون انعقاد جلسات مجلس النواب في طبرق باستمرار الاشتباكات وغياب الأمن في بنغازي، المقر الدائم للبرلمان.