السبت، 3 أكتوبر 2015

ميانمار_رئيس ميانمار متهم بالإساءة لمسلمي الروهينجيا

رويترزأقام نشطاء مسلمون دعوى قضائية في الولايات المتحدة ضد ثين سين رئيس ميانمار يتهمونه فيها مع عدد كبير من وزرائه بانتهاك حقوق الإنسان ضد أقلية الروهينجيا بعد أسابيع قليلة من انتخابات عامة تاريخية. وفي الدعوى التي أقيمت يوم الخميس في محكمة اتحادية بمانهاتن يتهم ثين سين ومسؤولون كبار بالتخطيط والتحريض على "جرائم كراهية وتفرقة عنصرية ترقى لمستوى التطهير العرقي". ووفقا لأصحاب الدعوى فإن الروهينجيا المسلمين "تعرضوا للتطهير العرقي والتعذيب والاحتجاز القسري وعوملوا بطريقة وحشية وغير إنسانية ومهينة" على يد مسؤولين يديرهم ثين سين ووزراؤه. ولم يتسن على الفور الاتصال بمتحدث باسم حكومة ميانمار للتعليق ولم يرد على رسائل بالبريد الإلكتروني. وأقيمت الدعوى المدنية من قبل قوة مهام بورما وهو تجمع يضم 19 منظمة للمسلمين. ولا تعتبر ميانمار الروهينجيا من المواطنين وتجعلهم بالتالي بلا بلد بينما تنفي في الوقت نفسه أي تمييز ضدهم أو أنهم يفرون من ملاحقات.

المانيا_الشرطة الألمانية تحذر من انتشار العنف في مساكن اللاجئين

رويترزقال رئيس نقابة الشرطة الألمانية، الجمعة، إن هناك مخاطر من خروج العنف بين طالبي اللجوء عن السيطرة في مراكز الإقامة بألمانيا في تصريحات تعكس تنامي المخاوف من تدفق عدد قياسي من اللاجئين. ووصل أكثر من 200 ألف مهاجر إلى ألمانيا الشهر الماضي وهو عدد الذين وصلوا إليها العام الماضي بأكمله، وتقدر الحكومة أن 800 ألف شخص أو أكثر قد يصلون خلال 2015. كما وصل أكثر من 500 ألف مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي حتى الآن هذا العام، بينهم كثيرون فروا من الحرب في الشرق الأوسط وأفريقيا، فيما ينشد آخرون حياة أفضل في دول الاتحاد الغنية إذ تمثل ألمانيا والسويد الوجهتين المفضلتين لهم. وقال رئيس نقابة الشرطة، راينر فنت، لصحيفة بيلد: "نبحث خطر خروج الموقف في أماكن إقامة اللاجئين عن السيطرة. نعرف أن هناك اشتباكات عنيفة في أماكن عديدة وللأسف تكون مدبرة جيداً ولها دوافع عرقية أو دينية وتحدث يومياً تقريباً". من جهتها، ذكرت قناة أم.دي.آر المحلية أن الشرطة الألمانية ألقت القبض على 15 من طالبي اللجوء الثلاثاء للاشتباه بتورطهم في عراك بمسكنهم في مدينة سول بولاية تورينجيا شرق البلاد، مما أسفر عن إصابة 11 شخصاً.
وحذر وزير الداخلية الألماني، توماس دي مايتسيره، أيضاً من العنف في مراكز طالبي اللجوء. وقال لقناة زد.دي.أف، الخميس، إن "اللاجئين شعروا بالامتنان لوجودهم في ألمانيا، لكن هذا الشعور تبدل لدى البعض الآن. فهم يضربون لأن الإقامة لا تعجبهم ويسببون المشاكل لأن الطعام لا يعجبهم. كما يتبادلون الضربات في منشآت طلب اللجوء". وتابع الوزير قائلاً: "لا يزال هؤلاء يمثلون أقلية لكن يجب أن نقول بوضوح إن من يأتون إلى ألمانيا يجب أن يسمحوا بتوزيعهم إلى أي مكان نرسلهم إليه ويحترموا نظامنا القانوني". ولا يزال ساسة ألمان كثيرون يقولون إن طالبي اللجوء يفعلون ذلك لكنهم يحثونهم على نحو متزايد على احترام البلاد وثقافتها. 

البحرين_البحرين تشكو إيران إلى الأمم المتحدة

وكالات: أعلنت مملكة البحرين أمس عن تقديمها شكوى رسمية ضد إيران للأمم المتحدة، بسبب «انتهاكاتها السافرة، واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين». وجاء هذا خلال اجتماع الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، وزير الخارجية البحريني، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية البحرينية. ويأتي هذا بعد يوم واحد من قرار البحرين، سحب سفيرها لدى إيران، واعتبار محمد رضا بابائي، القائم بأعمال سفارة إيران لدى المملكة، شخصا غير مرغوب فيه، وعليه مغادرة البلاد خلال 72 ساعة. وبحسب البيان المنشور أمس، فقد قدم الشيخ خالد بن أحمد خلال الاجتماع، «شكوى رسمية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وانتهاكاتها السافرة، واستمرار تدخلها المرفوض في الشأن الداخلي لمملكة البحرين، التي تلتزم التزاما تاما بمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل». وأكد البيان، أن «إيران هي التي اختارت وتمادت في طريق التصعيد، في محاولة منها لبسط سيطرتها على دول الجوار، من خلال استمرار التدخل في الشؤون الداخلية، واستغلال الفئات المتطرفة، وإيواء الهاربين من العدالة، وفتح المعسكرات لتدريب المجموعات الإرهابية، وتهريب الأسلحة والمتفجرات».
وأوضح البيان، أن التدخلات الإيرانية أدت «إلى تعرض المواطنين والمقيمين ورجال الأمن، للاستهداف والقتل والغدر، والأعمال الإجرامية التي راح ضحيتها حتى الآن 16 رجل أمن و3 آلاف من المصابين». وجاء قرار البحرين سحب سفيرها، وطرد القائم بأعمال إيران من المملكة، بعد يوم من إعلان وزارة الداخلية البحرينية، القبض على عدد من المشتبه بتورطهم في أعمال إرهابية والكشف عن مخبأ للمتفجرات تحت الأرض، وضبط موقع يستخدم كورشة لتصنيع القنابل شرقي البلاد، مشيرة إلى وقوف إيران وراء تلك الأعمال.

اليمن_الحكومة اليمنية تنفي قطع العلاقات مع طهران الطرف الأساسي في الأزمة

العرب اللندنية: نفى راجح بادي الناطق الرسمي باسم الحكومة اليمنية الشرعية أمس أنباء تم تداولها بشأن قطع العلاقات الثنائية بين اليمن وإيران. ومن جهته قال مصدر مقرّب من الحكومة اليمنية لـ"العرب"، إن إشاعة قطع العلاقات اليمنية مع إيران جاءت بالتزامن مع التوتر الملحوظ بين طهران وكلّ من الرياض والمنامة على خلفية حادث التدافع بمنى، وقضية تهريب أسلحة وتخزينها بالبحرين، وأن الهدف من الإشاعة إظهار الموقف اليمني غير مستقل عن بلدان الخليج. وبالسؤال عن حرص الحكومة اليمنية على عدم قطع العلاقات مع طهران رغم وقوفها وراء الانقلابيين الحوثيين والتأكد من دورها في ضرب استقرار البلاد، وبعد إحباط محاولة تهريب أسلحة إلى اليمن عبر البحر، شرح ذات المصدر، الذي طلب التحفظ على هويته نظرا لعدم تخويله بشكل رسمي للتحدث في القضية، أنّ الحكومة اليمنية تحرص على إبقاء قناة اتصال مع طهران باعتبارها طرفا أصليا في الأزمة وسيكون من الضروري التواصل معها كوكيل لجماعة الحوثي.
ومن جهته قال بادي أمس في تصريح مقتضب لوكالة الأنباء الألمانية إن جميع الأنباء بشأن قطع العلاقات مع إيران عارية عن الصحة تماما، مشيرا إلى أن الحكومة اليمنية لم تتناقش بخصوص ذلك منذ وصولها إلى عدن. وكانت وسائل إعلامية نقلت أنباء تفيد بأن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أكد قطع علاقات بلاده مع إيران. يذكر أن الحكومة والرئاسة في اليمن قد اتهمتا طهران في أوقات سابقة بدعم مسلحي الحوثي بالسلاح من أجل الاستيلاء على السلطة في البلاد، وهو ما أدى إلى توتر حاد في العلاقات بين الدولتين. ونشرت هذه الأنباء بعد يومين من إعلان قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية قبضها في السواحل اليمنية على سفينة إيرانية محملة بالسلاح كانت في طريقها للحوثيين. وباتت الحكومة الشرعية اليمنية في موقف قوة إزاء الانقلابيين الحوثيين المدعومين من إيران، بفعل دعم التحالف العربي لها والذي أتاح تحرير مساحات هامة من الأراضي.
ونقل أمس عن ضابط رفيع في الجيش الوطني اليمني تأكيده أن القوات الحكومية اليمنية استعادت من يد المتمردين الحوثيين السيطرة على مضيق باب المندب، حيث يعبر قسم كبير من التجارة العالمية المنقولة بحرا. وأوضح العميد تركي أحمد، أحد قادة الهجوم الذي سمح الخميس باستعادة جزيرة ميون الواقعة بين خليج عدن والبحر الأحمر أن “مضيق باب المندب بات الآن تحت السيطرة الكاملة لقواتنا”. وكانت القوات الحكومية، بدعم من التحالف العربي بقيادة السعودية، سيطرت على قريتي باب المندب وذباب قرب المضيق. وظلّ باب المندب منذ مارس الماضي بأيدي الحوثيين وحلفائهم من الوحدات العسكرية الموالية للرئيس السابق علي عبدالله صالح. وأشار العميد تركي أحمد إلى "دعم أرضي وبحري وجوي من قوات التحالف" سمح باستعادة السيطرة على المضيق. وأضاف أن "الحوثيين وحلفاءهم تراجعوا إلى المخا المدينة الساحلية على البحر الأحمر والتي تقع على بعد 20 كيلومترا إلى الشمال".

داعش_القاعدة تسخر من استجداء داعش لكسب ولاء الشباب الصومالية

وكالات: سخر أنصار تنظيم القاعدة من إصدارات تنظيم الدولة الإسلامية قائلين إن "داعش بعدما تيقن من فشله في نزع كسب بيعة المجاهدين في الصومال المبايعين للقاعدة، بث هذه الإصدارات التي لن تؤتي أكلها بإذن الله". وفي وقت تضيق فيه آمال بقاء داعش واستمرار تمدده في الشرق الأوسط، بث ثلاثة إصدارات في يوم واحد لفروعه في مصر والعراق وسوريا الجمعة، وجهت جميعها إلى حركة الشباب المجاهدين في الصومال، لحثها على مبايعة زعيمها أبي بكر البغدادي. يأتي ذلك متزامنا مع إعلان الحركة الصومالية المتطرفة، عن اعتقالها خمسة من المقاتلين الأجانب في صفوفها، وذلك في مدينة جمامة بمحافظة جوبا الوسطى في جنوب الصومال لمبايعتهم لتنظيم الدولة ودعوتهم إلى الانضمام إليه. واللافت في هذه التسجيلات أن عناصر تنظيم الدولة أثنوا بشكل غير مسبوق على أحد فروع تنظيم القاعدة، في سابقة فريدة من نوعها، بعد الاقتتال الذي حصل بين التنظيمين في العديد من المناطق من العالم.
ويقول خبراء في شؤون الجماعات الإسلامية المتشددة، إن هذه الدعوة الجماعية لداعش تعكس انحسار نشاطه في الأماكن التي ينشط فيها بفعل تأثير التضييق العربي والدولي عليه، لذلك فهو يسعى إلى تخفيف الضغط على مسلحيه وتحويل الأنظار عن خسائره التي تكبدها مؤخرا. وعرض المكتب الإعلامي في ولاية سيناء إصدارا بعنوان "من سيناء إلى الصومال” تحدث فيه أحد عناصر التنظيم قائلا إن "الدولة الإسلامية ترى مجاهدي الصومال من الباحثين عن الحق". كما بث المكتب الإعلامي في ولاية حمص التابع لتنظيم الدولة إصدارا مرئيا بعنوان "رسالة للمجاهدين في أرض الصومال"، دعا خلاله المدعو أسامة الجزراوي، وهو سعودي، حركة الشباب لبيعة البغدادي. ودعا إلى الأمر نفسه أحد عناصر تنظيم الدولة الإندونيسيين في تسجيل حمل عنوان "اسمع منا أيها المجاهد في الصومال"، بثه المكتب الإعلامي في ولاية نينوى في إصدار مشابه لسابقيه. الجدير بالإشارة إلى أن العديد من مؤيدي تنظيم الدولة لا يزالون يعدّون شباب المجاهدين حلفاء لهم، وفق ما تظهره تغريداتهم على تويتر، ويروّجون إصداراتهم، في إشـارة منهم إلـى احتمال بيعتهم للبغدادي.

ايران_إيران تطرد الدبلوماسي الثاني بالسفارة البحرينية في طهران

بي بي سي: أمهلت الخارجية الإيرانية الرجل الثاني في السفارة البحرينية 72 ساعة لمغادرة البلاد، وعدته شخصا غير مرغوب فيه، في ما بدا تصعيدا للأزمة الدبلوماسية بين إيران والبحرين. وجاء القرار الإيراني ردا على قرار البحرين طرد القائم بالإعمال الإيراني من المنامة وامهالة 72 لمغادرة البلاد. وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء شبه الرسمية إن الخارجية الإيرانية أمهلت في بيان رسمي (الدبلوماسي البحريني) بسام دلهان الدوسري 72 ساعة لمغادرة البلاد. وقد استدعت البحرين، الخميس، سفيرها من طهران. وجاء قرار البحرين بعد الإعلان عن اكتشاف ما تقول الشرطة البحرينية إنه مخزون من الأسلحة والعبوات الناسفة المصنوعة محليا واعتقال عدة أشخاص للاشتباه في صلتهم بإيران والعراق.واتهمت وزارة الخارجية البحرينية إيران بإثارة الفتنة والتحريض على العنف في البحرين. ودأبت إيران على نفي الاتهامات بالتورط في عمليات العنف في البحرين أو التدخل في شؤونها الداخلية بدعم الأغلبية الشيعية فيها. وتطالب المعارضة التي يغلب عليها الشيعة في البحرين بأن يكون لها تمثيل أوسع سياسياً.

ليبيا_الزاوية_حملة لتنظيف الطريق الساحلي ببلدية الزاوية

ليبيا المستقبل: نظمت بلدية الزاوية الغرب بالتعاون مع مجموعة من الشباب المتطوعين للعمل الخيري حملة تنظيف شملت الطريق الساحلي والطرق الفرعية، وبعض الأزقة داخل البلدية.  وتأتي الحملة بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية، كبادرة لفتح الطرق التي أغلقت إثر هطول الأمطار الغزيرة التي شهدتها كل المناطق في ليبيا، وقد تسببت الأمطار التي شهدتها المنطقة في تعطيل حركة السير وانجراف حاد في بعض الطرق، مما أدى إلى تهالكها.


ليبيا_طرابلس_وفد من أعيان الأصابعة يزور داراً للعجزة بطرابلس

ليبيا المستقبل: زار وفد من مجلس أعيان وحكماء الأصابعة والمجلس البلدي بالمدينة وجمعية جبل نفوسة، دار الوفاء للعجزة والمسنين بطرابلس. ونظمت الزيارة بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الليبية بهدف دعم مؤسسة دار الوفاء، والوقوف على أحوال النزلاء وإدخال الفرحة والسعادة وتقديم الهدايا والمساعدات لهم. كما استقبل الوفد من مديرة الدار كريمة علي جبريل، التي رحبت بأعضاء الوفد، وبمشاركتهم المسنين فرحة العيد، وقدمت لمحة موجزة عن دار المسنين وأوضاعها وعدد النزلاء بها، والظروف الصعبة التي تمر بها. يشار إلى أن عددا من الجمعيات الخيرية، قامت خلال الأيام الماضية، بزيارة لدار الوفاء بمناسبة عيد الأضحى المبارك لمشاركة النزلاء فرحة العيد.

ليبيا_اجدابيا_اجدابيا.. تنظيم حملة 'السلامة المرورية'

ليبيا المستقبل: نظمت "الجمعية الليبية للشباب والتنمية" عددا من الدورات التدريبية والحملات التوعوية في مدينة اجدابيا. فقد نظمت البرنامج التدريبي حول الإدارة المحلية والذي استمر طيلة 3 أيام متتالية بمشاركة شبكة الديمقراطيين في العالم العربي. وانطلقت، اليوم الثلاثاء، في "البرنامج التدريبي والحملة التوعوية للسلامة المرورية". وتهدف الحملة، بحسب الجمعية، إلى "دعم عودة رجال المرور إلى شوارع المدن". ومن المبرمج أن تستمر الحملة إلى منتصف شهر أكتوبر القادم.

ليبيا_ينغازي_توزيع مساعدات على النازحين ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: وزعت الهيئة الليبية للإغاثة مساعدات إنسانية على عدد من العائلات النازحة من بنغازي، أمس الإثنين، بمدرسة السيدة هاجر بمنطقة حي السلام في بنغازي . وقال عضو المكتب الإعلامي للهيئة عبدالسلام التركي إن 50 عائلة استفادت من الإغاثة التي قدمتها الهيأة موضحاً أن صندوق الإغاثة يحتوي مواد غذائية فقط. وأضاف التركي أن إدارة العمليات بالهيأة لديها 400 عائلة مسجلة لديها مبيناً أن كل 50 عائلة تستلم حصتها من الغذائيات حسب اليوم الخاص بها. وبيّن التركي أن الهيأة توزع أغذية على بعض العائلات غير المسجلة بالكشوفات لديهم، موضحاً أن هذا كله يأتي في إطار العمل الخيري و الإنساني . يشار إلى أن الهيئة الليبية وزعت بعض الأدوية والمواد الطبية على عدة مستشفيات داخل بنغازي الأسبوع الماضي.

ليبيا_الامم المتحدة_ورشة عمل لمنظمات المجتمع المدني الليبية بالأردن

بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا: نظم قسم تمكين المرأة التابع لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) والمؤسسات الحكومية في الأردن، جولة دراسية في الاردن في شهر أيلول/ سبتمبر استغرقت أربعة أيام شارك فيها 17 مشاركاً ليبياً بهدف التعلم من مختلف المؤسسات المكلفة بحماية النساء والأطفال والأسرة ككل من أي شكل من أشكال العنف. وقام المشاركون الليبيون، من النساء والرجال، من قوات الشرطة في وزارة الداخلية ووزارة العدل فضلاً عن أخصائيين اجتماعيين في وزارة الداخلية ومنظمات المجتمع المدني بزيارة محكمة الجنايات ومحكمة الأحداث في عمّان ووزارة العدل ووحدة حماية الأسرة وإدارة شرطة الأحداث والمجلس الوطني لشؤون الأسرة والمركز الوطني للطب الشرعي في وزارة الصحة واللجنة الوطنية الأردنية المعنية بشؤون المرأة. وأعرب المشاركون الليبيون للسلطات الأردنية عن تقديرهم للخبرة التي اكتسبوها من الجولة الدراسية وعن التزامهم باستخدام هذه المعرفة في مؤسساتهم من أجل تحسين آلية حماية النساء والأطفال من جميع أشكال العنف. وتعرب بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عن تقديرها للحكومة السويسرية لمساهمتها المالية في هذه الجولة الدراسية.

ليبيا_الاردن_مسؤول أردني يطالب بعدم ترك ليبيا رهينة للإرهاب

 (أ ش أ): شدد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشئون المغتربين الأردني، ناصر جودة، على ضرورة أن لا تُترك ليبيا وأرضها رهينة للتنظيمات الإرهابية والإجرامية التي باتت تسيطر بشكل متزايد على مساحات واسعة من هذه الأراضي وعلى خيراتها ومواردها الطبيعية. ودعا جودة – أمام اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي في نيويورك الليلة الماضية، وشارك فيه وزراء خارجية عدد من الدول ومنظمات دولية – إلى ضرورة تعزيز الدعم للحكومة الليبية والجيش الوطني الليبي وتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بالإرهاب، وخاصة القرار (2214) والذي يطلب من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة دعم دولة ليبيا في حربها ضد الإرهاب ومساعدتها بالوسائل اللازمة على دعم استباب الأمن. وقال "إن تقديم العون لليبيا وشعبها يجب أن يبقى في مقدمة أولويات المجتمع الدولي"..داعيا المجتمع الدولي إلى ضرورة الوفاء بالتعهدات التي قطعها لدعم حكومة الوفاق الوطني التي سوف تتشكل وفي مختلف المجالات ومساعدتها في بناء الدولة الديمقراطية الليبية الحديثة وإعادة تأهيل الاقتصاد وإطلاق الفرص أمام جميع مكونات الشعب الليبي. وأفاد بأن العملية السياسية في ليبيا تمر اليوم بمرحلة حساسة ودقيقة وعلى المجتمع الدولي أن لا يتوانى عن دفعها قدما والعمل على ضمان وصول الأطراف الليبية لاتفاق سياسي نهائي والتعامل بحزم مع الأطراف التي تعرقل وتماطل في عملية التوصل إليه؛ وذلك بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. وحث الأطراف الليبية جميعا على ضرورة تغليب المصلحة الوطنية وتجنب المماطلة وتشكيل حكومة الوفاق الوطني بمشاركة جميع من انخرط وبشكل إيجابي وفعال في الحوار وفي أسرع وقت ممكن.. مشيدا باتفاق الصخيرات السياسي الذي وقعته معظم الأطراف المشاركة بالحوار بالأحرف الأولى يوم 11 يوليو الماضي..ومؤكدا على ضرورة احترامه وعدم التراجع عنه. وقال جودة "إننا في الأردن لن نألوا جهدا عن دعم الأشقاء الليبيين والوقوف إلى جانبهم في مختلف المحافل الإقليمية والدولية بما في ذلك من خلال عضويتنا غير الدائمة في مجلس الأمن".. منوها في هذا الصدد بالدور الذي قام به الأردن في استصدار قرارات مجلس الأمن حول ليبيا وتحديدا القرارين 2213 و2214.


ليبيا_بنغازي_عناصر طبية أجنبية تغادر مستشفى الجلاء

ليبيا المستقبل – وكالات: قالت مديرة مكتب الإعلام بمستشفى الجلاء فادية البرغثي إن 6 عناصر طبية أجنبية في تخصص التمريض غادرت المستشفى أمس الخميس بسبب امتناع المصارف الليبية عن تحويل مبالغ مالية الخاصة بهم لذويهم خارج البلاد. وأضافت البرغثي أن العناصر الطبية لم تستلم تحويلات المبالغ المالية لذويهم قرابة 8 أشهر، مبينة أن إدارة المستشفى خاطبت المصارف التجارية ووجهت العديد من الرسائل لكن دون جدوى. وأشارت البرغثي إلى أن وكيل وزارة الصحة وجه كتاباً لمحافظ ليبيا المركزي محتواها “ضرورة التعميم على المصارف تسهيل القيام بعملية تحويل الأموال” وإلى الآن لا توجد حلول لهؤلاء العناصر. وأوضحت البرغثي أن عدم استجابة المصارف لكل المراسلات بشأن التحويلات المالية للعناصر الطبية الأجنبية أدى لمغادرة أغلبهم مما سيؤثر سلباً على الخدمات الطبية بالمستشفى وخاصةً وحدة العناية المركزة.وبينت البرغثي أن هذا الأمر فضلاً عن تردي الوضع الأمني زاد من سوء الأمر ودفع العديد من العناصر الطبية والطبية المساعدة من الأجانب لمغادرة البلاد، لافتة إلى أن المستشفى تعاني من نقص شديد في العناصر الطبية والطبية المساعدة في كافة التخصصات. يشار إلى أن عدد العناصر الطبية المغادرة لمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث وصل لـ20 عنصراً منذ نهاية شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين.

ليبيا_صيراتة_دورة لبلدي صبراتة حول النزاهة ومبادئ الإدارة الترشيدية

ليبيا المستقبل – وكالات: قامت منظمة الشفافية الليبية بتنظيم دورة تمهيدية حول نزاهة ومبادئ الإدارة الرشيدة أمس الخميس بقاعة الاجتماعات لكافة أعضاء المجلس البلدي وموظفي ورؤساء المكاتب في البلدي صبراتة. وأوضح المكتب الإعلامي للبلدية – عبر صفحته الخاصة بالفيس بوك –  أن الدورة تأتي ضمن برنامج (بلديتي) الذي تقدمه منظمة كرييتف الدولية وبالتعاون مع منظمة الشفافية الليبية لعدد من البلديات مضيفتة أن رئيس مجلس إدارة منظمة الشفافية الليبية قام بإعطاء الدورة وبين مفهوم الشفافية وكيفية مكافحة الفساد في القطاعات الحكومية مشيراً لأهمية توطيد الثقة بين البلديات ومواطنيها عبر توضيح المعلومات عن الموارد المالية والميزانيات وآلية إجراء المناقصات العمومية. وعن هذه الدورة بين المكتب الإعلامي أنها تمهيد لدورة موسعة تستهدف عدداً من أعضاء وموظفي المجالس البلدية وسيكون مكان إنعقادها بالعاصمة التونسية نهاية أكتوبر الجاري ومحورها تحقيق مبدأ الشفافية في المعاملات المالية للمجالس البلدية مبيناً مشاركة خبراء دوليين ومختصين بالدورة. يشار إلى أن الدورة تستهدف عدة بلديات منها زوارة وغريان وسبها وطبرق والبيضاء.

ليبيا_بنغازي_تعرض دورية من قوات الصاعقه لإطلاق نار ببنغازي

ليبيا المستقبل – وكالات: تعرضت دورية من قوات الصاعقة، التابعة للقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب، أمس الجمعة، لإطلاق نار من قبل الجماعات المسلحة،  أثناء تقدمها بمحور بوعطني ونتج عن الاستهداف استشهاد أحد أفراد الدورية  رئيس عرفاء على بحيري وإصابه ثلاثه أفراد آخرين اثنين منهم حالتهم خطيرة. يشار إلى أن محور بوعطني يشهد منذ فترة اشتباكات بين قوات الكرامة والمجموعات المسلحة.

ليبيا_الفاتيكان_سفارة ليبيا بالفاتيكان تعلق أعمالها

ليبيا المستقبل – وكالات: علقت سفارة ليبيا لدى الفاتيكان أعمالها بسبب التأخر في تحويل التفويضات المالية اللازمة لتسيير أعمالها. وقال سفير ليبيا لدى الفاتيكان مصطفى الرجباني في بيان صدر أمس الجمعة أنه اضطر لاتخاذ قرار تعليق العمل بالسفارة وإيقاف العقود المحلية لعدم الحصول على أي تمويل من وزارة الخارجية منذ مطلع 2015، وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وذكر البيان أن السفارة خاطبت وزارة الخارجية ومجلس النواب عديد المرات بشأن المشكلة وتلقت وعوداً بإرسال الأموال لكنها لم تتلقَ أي تحويلات حتى الآن.

ايران_إيران تطرد الدبلوماسي الثاني بالسفارة البحرينية في طهران

بي بي سي: أمهلت الخارجية الإيرانية الرجل الثاني في السفارة البحرينية 72 ساعة لمغادرة البلاد، وعدته شخصا غير مرغوب فيه، في ما بدا تصعيدا للأزمة الدبلوماسية بين إيران والبحرين. وجاء القرار الإيراني ردا على قرار البحرين طرد القائم بالإعمال الإيراني من المنامة وامهالة 72 لمغادرة البلاد. وقالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء شبه الرسمية إن الخارجية الإيرانية أمهلت في بيان رسمي (الدبلوماسي البحريني) بسام دلهان الدوسري 72 ساعة لمغادرة البلاد. وقد استدعت البحرين، الخميس، سفيرها من طهران. وجاء قرار البحرين بعد الإعلان عن اكتشاف ما تقول الشرطة البحرينية إنه مخزون من الأسلحة والعبوات الناسفة المصنوعة محليا واعتقال عدة أشخاص للاشتباه في صلتهم بإيران والعراق.واتهمت وزارة الخارجية البحرينية إيران بإثارة الفتنة والتحريض على العنف في البحرين. ودأبت إيران على نفي الاتهامات بالتورط في عمليات العنف في البحرين أو التدخل في شؤونها الداخلية بدعم الأغلبية الشيعية فيها. وتطالب المعارضة التي يغلب عليها الشيعة في البحرين بأن يكون لها تمثيل أوسع سياسياً.

ليبيا_النفط_الحاسي: داعش لم يسيطر على 'السدرة'

وكالات: أكد المتحدث باسم حرس المنشآت النفطية، علي الحاسي أن قوات الحراس تحكم سيطرتها على ميناء السدرة وكامل المواقع النفطية في منطقة الهلال النفطي، نافيا أي أنباء عن سيطرة تنظيم داعش على الميناء بعد هجوم نفذه التنظيم مساء الخميس الماضي. وأضاف خلال تصريحات صحفية أن قوات الحرس أعلنت حالة الطوارئ والنفير بالمنطقة بعد تعرض بوابة قرب ميناء السدرة النفطي لهجوم من قبل مسلحي داعش عن طريق سيارتين، ولكن قواتنا تمكنت من إحباط الهجوم. وأوضح أن حصيلة الهجوم مقتل اثنين من أفراد حرس المنشآت وثلاثة من عناصر داعش، مضيفا أن المنطقة تشهد هدوءا كاملا حاليا.