السبت، 11 أبريل 2015

ليبيا_الدايري في القاهرة لبحث التطورات الأخيرة في ليبيا

وكالات: وصل إلى القاهرة، مساء اليوم السبت، محمد الدايري وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبي، قادمًا على رأس وفد من دبي في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام لبحث آخر التطورات على الساحة الليبية. وصرحت مصادر ليبية مطلعة شاركت في استقبال الدايري أن زيارة وزير الخارجية الليبي لمصر تأتي في إطار توزيع إقامته بين طبرق والقاهرة لإدارة شؤون وزارة الخارجية الليبية، حيث يتابع مع كبار المسؤولين والمصريين والجامعة العربية التطورات الجديدة على الساحة الليبية. ووصل الدايري إلى القاهرة بعد زيارة للإمارات التقى خلالها كبار المسؤولين من بينهم الشيخ عبدالله بن زايد وزير الخارجية، حيث بحث معه العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وليبيا وأهمية تعزيزها. يشار إلى أن ليبيا يعصف بها القتال والفلتان الأمني وتتنازع على إدارتها حكومتان وبرلمانان منذ سيطرة ميليشيات فجر ليبيا على العاصمة طرابلس في أغسطس الماضي.

ليبيا_وفد من المجتمع المدني يزور الهيئة التأسيسية للدستور

ليبيا المستقبل: قام وفد من مدينة بنغازي يضم عددا من ناشطي مؤسسات المجتمع المدني وحقوقيين بزيارة الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، اليوم السبت، في إطار عملية التواصل الي تقوم بها الهيئة. وطلب الوفد من الهيئة وضع المجلس الأعلى للمرأة تحت إطار شرعي محصّن بقوانين ضد من يعارضون المشاركة الفاعلة للمرأة في التنمية داخل المجتمع وفي تقلّد المناصب ومعارضة ظاهرة الاستغلال السياسي للمرأة، كما طالب الوفد بتعديل النظام القضائي في ليبيا وتوضيح آلياته. وحضر اللقاء عدد من الصحفيين والنازحيين لدعم المجلس الأعلى للمرأة الليبية. وأشار الحضور إلى أن اي موقف سلبي من حقوق المرأة نابع من موروث ثقافي عرفي وليس على اساس ديني. من جانبه عبر رئيس الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، عن أهمية هذه  المطالب التى تعبر عن طموح المرأة الليبية وأنها شريك في المجتمع ويجب دعم حضورها في نصوص الدستور الجديد، مؤكدًا أن هذا حق وليس عطفا من أحد. 

ليبيا_حملة تطوعية للنظافة والعناية بالبيئة بطبرق

ليبيا المستقبل: أقيمت، اليوم السبت، حملة نظافة وعناية بالبيئة أمام مدرسة المجد وبحديقة الهلال الأحمر الليبي بمدينة طبرق. وقال الصابر الطيب مسؤول المكتب الإعلامي بالهلال الأحمر الليبي بطبرق أن طلاب مدرسة المجد ومعلميها ومعلماتها شاركوا في الحملة، بالتعاون مع الشباب المتطوع بالهلال الأحمر وجهاز حماية البيئة بالمدينة.

ليبيا_حفتر يوجه نداء الي جميع العسكريين والمقاتلين المدنيين

ليبيا المستقبل: أصدرت القيادة العامة للقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة بالبيضاء، بيانًا عسكريًا  تؤكد فيه على "دعمها للضباط والمدنيين المساندين لقواتهم في حربها ضد الارهاب الذي يستهدف ليبيا والعروبة والاسلام". وأكد البيان، الموقع من الفريق أول الركن خليفة حفتر، أنه "ستتتم الاستعانة بالعسكريين السابقيين وذوي الخبرة للمساعده في الحرب التى تقودها القوات ضد الارهاب". كما طلب البيان من الشباب الداعم لعملية "الكرامة" بمناطق طرابلس، ان "يحذو حذو شباب بنغازي للمساهمه في تحرير العاصمة، وتقديم المساعده الفعالة"، ودعا "جميع الليبيين إلى الاستعداد والتأهب الدائم للتحرك والقتال لتحرير كل مدن ليبيا الحبيبة" على حذ تعبيره.
 

تونس: الصحفيان المختطفان على قيد الحياة

ليبيا المستقبل - وكالات: قال زير الداخلية التونسي ناجم الغرسلي، اليوم السبت، إن الصحفيين التونسيين المختطفين في ليبيا منذ أشهر لم يلحقهما ضرر بحسب المعطيات المتوفرة حتى الآن. وأوضح الوزير، أنه بحسب المعطيات المتوفرة لدى وزارة الداخلية  فإن لا شيء يشير إلى ان ضررا لحق بالصحفيين نذير القطاري وسفيان الشورابي حتى الآن، انهم مازلا على قيد الحياة، كما اكد أن وزارته مازالت تبذل كافة الجهود مع الخارجية الليبية ووسطاء داخل ليبيا لاعادتهم الى تونس في اقرب وقت، وفق ما نقلته مصادر صحفية. يذكر أن جماعة مسلحة قد اختطفت الشورابي والمصور المرافق له القطاري في الثالث من أيلول/سبتمبر من العام الماضي بمنطقة مرسى البريقة شمال ليبيا عندما كانا في مهمة إعلامية.
وفي كانون ثان/ينايرالماضي ترددت أنباء متضاربة عن مقتل الصحفيين على يد تنظيم الدولة الاسلامية في ليبيا، لكن السلطات التونسية وأطراف أخرى رسمية وغير رسمية من المجتمع المدني في ليبيا أكدت أن لا وجود لأي دليل حول مقتلهما.

ليبيا_مقتل عشرة جنود واصابة آخرون في معارك بـ'بنغازي'

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن مصدر عسكري، عن مقتل عشرة جنود على الأقل واصابة اخرون، خلال معارك خاضتها القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقته – البيضاء، في المناطق الجنوبية لمدينة بنغازي. وأوضح المصدر، وهو من كتيبة 204 دبابات احدى ابرز القوات الموالية للفريق حفتر، أن هؤلاء الجنود قتلوا واصيبوا اثر قيام وحدات من كتيبته بمساندة الكتيبة 21 قوات خاصة وعدد من المتطوعين لقتال المجموعات الارهابية، بشن هجوم على مواقع في منطقة الهواري جنوبي بنغازي تسيطر عليها مجموعات مسلحة مناهضة للقوات التي يقودها حفتر، مؤكدًا أن قواته " احرزت تقدما في المحور". من جهته، قال مسؤول في مركز بنغازي الطبي لوكالة "فرانس برس" أنه تم ادخال عشرة جثث من الجنود في مشرحة المركز الطبي، أمس الجمعه، كما تم استقبال نحو 44 جريحًا في حلات متفاوتة الخطورة. 
ويقع محور الهواري في الاطراف الجنوبية لمدينة بنغازي، وتسيطر على معظمه قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، وهو تحالف من الثوار السابقين ذوي التوجهات الاسلامية المعتدلة والمتشددة وبينهم عناصر من جماعة انصار الشريعة المعروفة بقربها من تنظيم القاعدة والمصنفة على انها جماعة ارهابية.

ليبيا_حكومة الإنقاذ تتعهد بالدعم الكامل لـ ’شورى ثوار بنغازي’

ليبيا المستقبل: أشادت حكومة "الإنقاذ الوطني – طرابلس"، أمس الجمعة، بما وصفتها بالتضحيات الجسام التي يقدمها أبطال مجلس شورى ثوار بنغازي في مسيرة ذودهم عن حمى عرين الأسود بنغازي، عاصمة الثورة. وأكدت في بيان لها أمس الجمعة، أنها لا ترى قوات مجلس شورى ثوار بنغازي إلا ائتلافا مكونـا من أهم كتائب ثوار مدينة بنغازي الذين تصدوا لكتائب القذافي عام 2011 وخاضوا المعارك ضدها لأشهر طوال حتى إعلان تحرير البلاد. واعتبرت الحكومة التي يرأسها خليفة الغويل، أن مجلس شورى ثوار بنغازي يتصدى لما وصفته بالعملية الانقلابية الفاشلة التي تسوّقها فلول نظام القذافي تحت مسمى عملية الكرامة في شرق البلاد وغربها، ساعية لإعادة إنتاج الطغيان من جديد. وتعهدت حكومة الإنقاذ الوطني ببذل قصـارى جهدها لتـوفير الدعـم الكـامل واللامحدود بشتى صنوفه لقوات مجلس شورى ثوار بنغازي فيما سمته معركة تحرير مدينتهم والقضاء على غزاتها المجرمين، وأنها ستدعم جهود ثوارها في السعي لتأمينها حتى يعود الاستقرار لها وتُبعث فيها الحياة من جديد، علي حد قول البيان.



 

ليبيا_مؤسسة النفط تتبني توريد المنتجات البترولية بالشرق الليبي

ليبيا المستقبل: تبنت المؤسسة الوطنية للنفط التي تتخذ من طرابلس مقرا لها عدد من عمليات توريد و توزيع المنتجات النفطية في المنطقة الشرقية. وقالت المؤسسة عبر موقعها الرسمي إنه و في "اطار الحرص المتواصل والسعي المستمر بإيصال الوقود الى كافة المدن والقري والواحات الليبية تفيد المؤسسة الوطنية للنفط بان شركة سرت لتصنيع النفط والغاز قد استقبلت يوم الثلاثاء الموافق 07 من شهر ابريل الجاري الناقلة المسماة  "جاز كونكورد" مُحملة بغاز الطهي للتفريغ في خزانات الشركة". وأضافت "وفي المقابل اتخذت شركة البريقة لتسويق النفط الترتبيبات اللازمة والكفيلة بنقل غاز الطهي من مرسي البريقة الى مدينة بنغازي وضواحيها” وواصلت "وبموازة ذلك فان عمليات تفريغ غاز الطهي من الناقلة ” جاز قاريست ” المتراكية بميناء طبرق مستمرة ونواقل أخرى محملة بالبنزين والديزل مستمرة في تفريغ شحناتها على التوالي وفق البرامج المُقررة وهذا كله بهدف دعم الارصدة الناشئة عن تعذر تفريغ شحنات الوقود بميناء بنغازي للظروف الامنية المحيطة بالميناء". وأكدت استمرارها في عملها في كل أنحاء ليبيا بالقول “وفي هذا الصدد تؤكد المؤسسة الوطنية للنفط استمرارها بالقول اننا ملتزمون بالعمل و النهوض بمسئولياتنا لاجل تخفيف المعاناة على المواطن الليبي وانها لن تألوا جهداً في بذل وتكثيف كل الجهود لايصال الوقود بكافة انواعة الى كل مناطق وانحاء دولة ليبيا”. وختمت بالقول "تتوجه المؤسسة الوطنية للنفط بتحية أعتزاز وثقة الى كل العاملين بقطاع النفط بل الى كل مواطن ومواطنة على ثرى هذا الوطن الغالي وتؤكد في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن انها مُصممة وعازمة على ان تظل قوية، منيعة ، ثابتة على الحق تؤدي واجبها اتجاه شعبها وتحمي مقدراته والله الموفق". يذكر إن الحكومة المؤقتة برئاسة رئيس الوزراء الثني كانت قد طلبت الأسبوع الماضي من المؤسسة البدء في التفاوض مع الشركات المتعاقدة مع المؤسسة في العاصمة لنقل تعاقداتها إليها.