الأحد، 20 يوليو 2014

ليبيا _عبدالعزيز يجتمع مع سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن&

Home
وزير الخارجية الليبي محمود عبدالعزيز (photo: )

وزير الخارجية الليبي محمود عبدالعزيز

بوابة الوسط_ناقش وزير الخارجية والتعاون الدولي محمد عبدالعزيز، مع سفراء الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن، وجهات النظر حول الأوضاع الأمنية في ليبيا.
وبحث عبد العزيز مع سفراء الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وفرنسا والمملكة المتحدة والصين.
وأفادت وكالة الأنباء الليبية بأن عبد العزيز اجتمع مع السفراء وتم تبادل وجهات النظر حول التطورات في ليبيا، وكيفية إيجاد رؤية مشتركة تعكس شراكة تضامنية للمجتمع الدولي مع ليبيا لمساعدتها على مواجهة التحديات التي تعترض المسار الديمقراطي.
وناقشوا اقتراح مجلس الأمن حول توسيع وتفعيل بعثة الأمم المتحدة لدعم مؤسسات الدولة، وحماية المنشآت الحيوية والاستراتيجية، وبناء دولة المؤسسات وسيادة القانون، مؤكدين أهمية الحوار السياسي بمشاركة الأطراف كافة.

مصر تبرم صفقة ضخمة مع فرنسا لشراء 4 فرقاطات عسكرية &


دبي - قناة العربية
أبرمت مصر صفقة عسكرية ضخمة مع فرنسا بلغت قيمتها مليار يورو، لشراء أربع فرقاطات بحرية مقاتلة، هي الأولى بين البلدين منذ نحو عشرين عاماً.
وفازت بالعقد شركة "دي سي إن إس" التي تملك الحكومةُ الفرنسية أغلبية الأسهم فيها، بحسب ما أكد دبلوماسي فرنسي.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أكد خلال زيارته القاهرة ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي أن النقاشات تطرقت إلى عقود اقتصادية وأخرى في المجال الدفاعي.

ليبيا.. اتفاق لتسليم مطار طرابلس لقوة محايدة&

دبي- قناة العربية
تحدثت أنباء لـ"العربية" عن التوصل إلى تهدئة لوقف إطلاق النار في مطار طرابلس في ليبيا وما حوله برعاية أعيان طرابلس.
وينص الاتفاق الذي أكده الجانبان المتنازعان على وقف لإطلاق النار وتسليم المطار ومنشآته لقوة محايدة تديره.
وتأتي هذه التهدئة بعد أيام من القتال الضاري بين مجموعات مسلحة على المطار.
وأغلق المطار يوم الأحد الماضي، عندما اندلعت مواجهات بعد هجوم شنته ميليشيات أطلقت عشرات الصواريخ على المطار الدولي الذي تسيطر عليه منذ 2011 كتائب ثوار الزنتان.
ومن نيويورك طلب وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز الخميس مساعدة الأمم المتحدة في تدريب قوات الأمن في ليبيا، محذرا من أن بلاده على وشك الانهيار، وكان الوزير الليبي يتحدث أمام مجلس الأمن الدولي أثناء مشاورات في جلسة مغلقة حول الوضع في ليبيا.
 

ليبيا _طائرة مالطية تنقل خبراء بريطانيين من سرت&

مطار سرت - أرشيفية (photo: )
مطار سرت - أرشيفية

بوابة الوسط
هبطت بمطار سرت الدولي أمس السبت طائرة مالطية تعمل لإحدى الشركات النفطية.
وقال المدير العام للمطار إسماعيل الزيداني لـ«بوابة الوسط»: «إن الطائرة نقلت 15 مهندسًا وخبيرًا بريطانيًا وموظفًا كوريًا بعد انتهاء فترة عملهم مع شركة «هيونداي» الكورية العالمية إحدى الشركات التي تنفذ مشروع محطة الخليج البخارية لإنتاج الطاقة الكهربائية بسرت.
ويستعد مطار سرت لاستقبال وتسيير الرحلات الدولية من وإلى سرت.
وأعلن مدير مطار سرت الدولي في بيان صحفي في وقت سابق أن مطار سرت الدولي جاهز لتسيير الرحلات الداخلية والدولية واستقبال الليبيين العالقين بالمطارات كافة.

ليبيا _استرجاع مبلغ ( 000ر400 ) ألف دينار من أحد الجناة الذين سطوا على سيارة نقل الأموال في مزده&

وكالة الانباء الليبية_

مزده 20 يوليو 2014 (وال)- تمكن حكماء منطقة الشقيقة بمزدة ، من استرجاع مبلغ ( 000ر400 ) ألف دينار من أحد الجناة الذين سطوا على سيارة نقل الأموال التي كانت في طريقها إلى فرع مصرف الجمهورية بمزدة في الأول من رمضان . وأكد مدير مصرف الجمهورية فرع مزده " أبوبكر الضبع" - لوكالة الأنباء الليبية - أن حكماء المنطقة ، توصلوا إلى اتفاق مع أحد الجناة لاسترجاع المبلغ المسروق ، والذي تم إيداعه فعلا بالمصرف ، و أنهم يواصلون التفاوض مع بقية الجناة لاسترجاع بقية المبلغ والذي يقدر (000ر006ر1 ) مليون وستمائة ألف دينار . ويعاني المواطنون في المدينة ، من نقص العملة في المصارف مع بداية شهر رمضان ، وذلك نظرا للظروف الأمنية التي تشهدها المنطقة . (وال- مزده )

ليبيا _المفوضية: إعلان نتائج الانتخابات غدًا الإثنين&

رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح. (photo: )
رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح.

بوابة الوسط
قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح: «إن إعلان النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب سيكون مساء غدٍ الاثنين».
وأوضح السايح أن المفوضية لا يمكنها إعلان النتائج النهائية إلا بعد انقضاء المدة القضائية المنصوص عليها في قانون الانتخابات، والمحددة بـ 15 يومًا من تاريخ الإعلان عن النتائج الأولية.
ونقلت الوكالة الليبية للأنباء عن السايح قول: «إنه تم قبول سبعة طعون بأحكام قضائية من إجمالي الطعون المقدَّمة، مما أدى إلى تعديل النتائج الأولية في بعض المناطق».

ليبيا _الصاعقة: 68 بلاغًا عن عمليات خطف في بنغازي&

أحد أفراد الصاعقة - أرشيفية (photo: )
أحد أفراد الصاعقة - أرشيفية

بوابة الوسط
أكد آمر التحريات بالقوات الخاصة الصاعقة فضل الحاسي، لـ«بوابة الوسط» ورودهم ثلاثة بلاغات عن عمليات خطف مواطنين فُقد الاتصال بهم من قبل ذويهم، وقال الحاسي: «إن المواطنين هم: عبدالحليم يوسف البدري ولا يُعرف تفاصيل عن عملية خطفه أو آخر مكان وجد به وخالد عاشور رمضان الفيتوري وأحمد عمران الفيتوري، الذين فُقد بهم الاتصال ظهر السبت».
وأضاف أن عدد البلاغات الواردة إليهم وصلت إلى 68 بلاغًا عن أشخاص فُقد الاتصال بهم من مُنتسبي المؤسسة العسكرية والأمنية، ومدنيين ليبيين وغير ليبيين وبينهم تسع نساء.
وطالب الحاسي من المواطنين بالانتباه للحواجز الأمنية الوهمية التي يتمركز بها مُسلحون خارجون عن القانون ولا ينتسبون لأي جهة عسكرية أو أمنية.
وتشهد مدينة بنغازي توترًا أمنيًا وسلسلة من عمليات الاغتيال والخطف والتفجير، وتُعاني فوضى انتشار السلاح.

ليبيا _رئيس المباحث الجنائية ينفي وقوعه في الأسر&

رئيس مكافحة الجريمة ينفي اعقتاله - أرشيفية (photo: )
رئيس مكافحة الجريمة ينفي اعقتاله - أرشيفية

بوابة الوسط
نفى رئيس جهاز المباحث الجنائية خالد الشنطة لـ«بوابة الوسط» أسره من قبل المُسلحين التابعين لغرفة عمليات ثوار ليبيا.
وأكد الشنطة اليوم الأحد أنه مُكلف بمهمة رسمية، واصفًا هذا الخبر بـ«العار عن الصحة جملة وتفصيلاً».
ونقلت صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي أنباء مُفادها وقوع الشنطة في الأسر.
يُشار إلى أن جنوب طرابلس يشهد صراعًا مسلحًا بين التشكيلات المسلحة، وتبادلاً للقصف الصاروخي أسفر عنه سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف المُسلحين، وعشرات الضحايا والجرحى بين المدنيين الأمنين في بيوتهم بجوار مطار طرابلس الدولي، ومنطقة قصر بن غشير.

فلسطين _"حماس": وافقنا على عرض للصليب الأحمر بهدنة 3 ساعات ورفضه الاحتلال&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

اليوم السابع_غزة أ.ش.أ
أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أنها وافقت على عرض من اللجنة الدولية للصليب الأحمر بهدنة إنسانية مؤقتة لإخلاء شهداء وجرحى مجزرة حى الشجاعية بغزة ولكن الاحتلال الإسرائيلى رفض ذلك.

وقال الناطق باسم حماس سامى أبو زهرى فى بيان صحفى صباح اليوم الأحد إن "مكتب الصليب الأحمر بغزة اتصل بالحركة لعقد تهدئة إنسانية لمدة ثلاث ساعات لتمكين سيارات الإسعاف من إخلاء الشهداء والجرحى".

وأضاف "وافقت حماس على ذلك ولكن الاحتلال رفض وهو لا يسمح لسيارات الإسعاف بالقيام بدورها".

وكانت حماس قد أكدت فى وقت سابق اليوم أن المجزرة التى ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلى ضد المدنيين فى حى الشجاعية المكتظ بالسكان شرق مدينة غزة فجر اليوم "جريمة حرب لن تكسر إرادة الشعب الفلسطينى.

ليبيا -غرق 3 مهاجرين قبالة سواحل ليبيا وإنقاذ 104 آخرين&

ليبيا المستقبل - وكالات: لقى 3 مهاجرين مصرعهم، أمس السبت، غرقا قبالة سواحل ليبيا، وأصيب 4 آخرون، فيما أنقذت قوات خفر السواحل الليبية 104 مهاجرا. وقال عبد الرحمن منتصر، قائد قوات حرس خفر السواحل فى منطقة القربولي، والتى انطلق منها الزورق باتجاه إيطاليا، أن قائد الزورق اتصل بخفر السواحل فى ليبيا للاستنجاد وإبلاغهم أن الزورق على وشك الغرق، مشيرا إلى أن تحديد موقع الزورق تم من خلال جهاز "الثريا" الذى كان مع قائد الزورق، الأمر الذى سرع فى عملية العثور عليه قبل الغرق فى المياه الإقليمية الليبية. وأوضح أن سبب تعطل الزورق العدد الكبير للمهاجرين مقارنة بحجمه وسعة حملته، وأضاف منتصر أن أغلب المهاجرين هم من جنسيات أفريقية "لم يحددها"، مشيرا إلى أنه جرى تسليمهم إلى إدارة الهجرة المعنية بالأمر. 

ليبيا _اشتعال طائرة بمطار طرابلس جراء القصف&

تصاعد الدخان من الطائرة طراز
تصاعد الدخان من الطائرة طراز " crj "
بوابة الوسط
اندلعت النيران في طائرة ركاب صغيرة من طراز «CRJ» جراء قذيفة أطلقت عليها من قبل المسلحين الذين يحاولون السيطرة على المطار.
وأكد مصدر أمني بمطار طرابلس الدولي لـ«بوابة الوسط» أن هذه الطائرة التي التهمتها النيران بشكل كامل تستخدم للرحلات الداخلية لغرض الطيران السريع الرئاسي والحكومي، مشيرًا إلى سعتها المحدودة لنقل الركاب ويتم استخدمها للربط بين مطارات غات وغدامس والكفرة جنوب شرق ليبيا في بعض الأحيان.
ويشهد جنوب العاصمة طرابلس معارك حامية الوطيس وقصفًا عشوائيًا عنيفًا، أسفر عن سقوط عشرات من القتلى والجرحى وسط فشل كل المبادرات المطروحة لوقف إطلاق النار.

ليبيا _خمسة قتلى على الأقل بقصر بن غشير جرّاء القصف&

منزل في حي الأكابر قصر بن غشير تضرر من القصف (photo: )
منزل في حي الأكابر قصر بن غشير تضرر من القصف

بوابة الوسط
قُتل خمسة مدنيين على الأقل في منطقة قصر بن غشير، جراء القصف العشوائي جنوب العاصمة طرابلس، بحسب تصريحات مصدر مطلع إلى «بوابة الوسط».
وقال المصدر إنّه لم يتسن إحصاء الجرحى بسبب الإرباك واستمرار الاشتباكات العنيفة التي بدت في أوج شراستها فجر اليوم، وأضاف قائلاً: «مصحة العافية اُستُهدفت بقذيفتين دون وقوع خسائر بشرية بسبب تعليق العمل بها، وفرار العناصر الطبية والطبية المُساعدة بها».
وأوضح المصدر أنّ عشرة منازل على الأقل أُحرِقت بالكامل، بينما تعرَّض كثيرٌ من المنازل الأخرى إلى سقوط أجزاء منها، جرّاء القصف المُكثَّف على المنطقة.