الأربعاء، 25 مارس 2015

لوكاتيلي: كتاب 'يوميات صحفية ايطالية' يناقش تيارات فكرية متعددة

وكالات: قالت جوفانا لوكاتيلى، مؤلفة كتاب "يوميات صحفية إيطالية"، إن فكرة الكتاب ولدت من احتياجها إلى نقل المقالات التي كتبتها بخصوص الأحداث الدائرة في مصر مؤخرا وتقديمها للقراء، حيث جاءت الفكرة لها بصورة مفاجئة وغير مرتبة بعد كتابها "تويتر والثورات والعربية" ومن هنا جاءت فكرة الكتاب الثانى. أضافت لوكاتيلى أن القاهرة مدينة كبيرة مليئة بالشخصيات والأحداث، وقد قابلت فيها شخصيات عديدة أصحاب تيارات فكرية متعددة وكانت أكبر مغامرة بالنسبة لها هي لقاء الأخوات السلفيات أعضاء الفكر السلفى وتفاجأت بأنهن تحدثن معها بأدق التفاصيل الخاصة بهن. أشارت لوكاتيلى إلى أن أسلوب الكتابة المتبع في الكتاب هو أسلوب صحفى يعرف بـ"الريبورتاج" وهو الأسلوب الذي ينقل الأجواء المحيطة بالحدث. واصلت لوكاتيلى أنها واجهت صعوبات جمة في سبيل حصولها على معلومات الكتاب، خاصة في أثناء الأحداث الأكثر اشتعالا في ميدان التحرير، لكن كونها امرأة فهذا الأمر سهل لها بعض الصعوبات أحيانا. جاء ذلك خلال حفل توقيع كتاب "يوميات صحفية إيطالية" الصادر حديثا عن دار النشر العربى للمؤلفة الإيطالية جوفانا لوكاتيلي بفرع مكتبة ديوان بالزمالك مساء امس الثلاثاء.

ليبيا_ الرقابة الادارية تذكر بشان نموذج استمرارية العمل

ليبيا المستقبل: منعا للازدواجية وحفاظا على المال العام، أصدر رئيس هيئة الرقابة الادارية قرارا بتشكيل لجنة تتمثل مهامها في التنسيق والمتابعة مع الادارات العامة للرقابة وتلقي التقارير اليومية بشان مدى تقيد الجهات العامة بتعبئة نموذج واستمرار وانتظام الموظف في عمله وذلك قبل صرف مرتبات شهر مارس لسنة 2015. وفي ما يلي نص القرار:


 

ليبيا_غانم: نسبة البطالة لدى الشباب الليبي فاقت الـ 50 %

وكالات: أكّد نائب رئيس البنك المركزي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “حافظ غانم” أنّ معدل البطالة بالنسبة للشباب في ليبيا فقط بلغ 50 في المائة، وفي مصر بلغ 38 في المائة، أمّا متوسط البطالة للشباب بالمنطقة فيعادل 31 في المائة. وقال غانم في حوار صحفي للشرق الأوسط نشر أمس الثلاثاء: ” إنّ أهم مشكلة تواجهنا هي كيفية توزيع التنمية بعدالة وكيفية تنمية الطبقة الوسطى في تلك الدول، خاصة الشباب؛ لأن أكبر نسبة بطالة في المنطقة العربية تقع بين أوساط الشباب خاصة المتعلم”. وأضاف “غانم” أن الوضع في ليبيا يختلف عن باقي الدول في المنطقة، لأنها بلد نفطي، وليس للبنك أي مشروعات له فيها ولا ينفذ أي تمويل فيها، ولكن نقدم لها مساعدات ودعما فنيا فقط، ونصائح وإرشادات لتحسين سياساتها الاقتصادية لتواجه الصعوبات التي تمر بها. ويذكر أنّ الاقتصاد الليبي تلقى صفعة موجعة منذ اندلاع الاشتباكات المُسلحة التي ساهمت في ارتفاع نسبة البطالة خاصة لدى الشباب،إضافة إلى مُغادرة المستثمرين الأجانب وهروبهم إلى دول أخرى بعد تنامي العنف وظهور مُتطرفي تنظيم الدولة.

فرنسا_فرنسا تستبعد فرضية العمل الإرهابي في سقوط الطائرة الألمانية

وكالات: قال وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف، اليوم الأربعاء، إن السلطات الفرنسية تدرس كل الاحتمالات بشأن سبب سقوط الطائرة الألمانية ونستبعد فرضية العمل الإرهابي، وفقا لـ"سكاي نيوز". ويذكر أن وزارة الداخلية الفرنسة، أعلنت أمس الثلاثاء، العثور على الصندوق الأسود التابع للطائرة الألمانية التي سقطت في جبال الألب جنوب فرنسا. وكانت طائرة من طراز إيرباص A-320 سقطت في جبال الألب جنوبي فرنسا عقب إقلاعها من برشلونة الإسبانية متجهة إلى دوسلدورف بألمانيا، وعلى متنها 150 راكبا منهم 6 من طاقم الطائرة.

الصين_الصين تعدم 3 متهمين بالهجوم على محطة قطارات

وكالات: أعدمت السلطات الصينية 3 من مواطنيها الأويجور (أحد أعراق التركية)، بعدما اعتبرتهم مسؤولين عن الهجوم على محطة قطارات في مدينة "كونمينج"، في مقاطعة "يونّان" جنوبي البلاد، في مارس 2014، ما أسفر عن مقتل 31 شخصا. وأعلنت محكمة كونمينج الوسطى، تنفيذ حكم الإعدام بكل من "إسكندر عهد"، و"تورجون توهتونياز"، و"حسن محمد"، بعد إدانتهم في أكتوبر 2014 بتهمة القتل العمد، والتخطيط للهجوم وتنفيذه، فيما حُكِم على المتهم الرابع "باتيجول توهتي" بالسجن المؤبد. وكانت مجموعة مسلحة بالسكاكين هاجمت محطة القطارات في مارس 2014، وأسفر الهجوم عن مقتل 31 شخصا، وجرح 141 آخرين، ووصفت الحكومة الصينية الهجوم بـ"الإرهابي".

ليبيا_ تقرير: مدافعي حقوق الانسان الليبيين في دائرة الهجوم

المفوضية السامية لحقوق الإنسان: مدافعي حقوق
الانسان الليبيين في دائرة الهجوم (تقرير الأمم المتحدة)

 
جينيف (25 مارس 2015): يكشف تقرير الأمم المتحدة لحقوق الانسان الذي نشر يوم الأربعاء قائمة باعتداءات وتهديدات ضد مدافعي حقوق الانسان الليبيين، في جميع انحاء ليبيا - وفي بعض الأحيان اثناء وجودهم خارج ليبيا بعد ان غادروها قسراً.
الهجوم الذي يتضمن القتل والاختطاف والتعذيب وغيرها من سوء المعاملة والحرمان غير القانوني من الحرية والتهديد بالقتل على الهاتف وعلى وسائل التواصل الاجتماعي منذ ان تصاعد الاقتتال بشهر مايو 2014، تم توثيقه في تقرير مشترك لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان. قامت مجموعات مسلحة في مختلف انحاء ليبيا باستهداف مدافعي حقوق الانسان الذين يحاولون القاء الضوء على الانتهاكات والتجاوزات لحقوق الانسان ومعالجتها.
مؤخراً، عثر على الناشطة الحقوقية البارزة انتصار الحصائري مقتولة رميا بالرصاص الشهر الماضي في طرابلس. عثر على جثتها وجثة عمتها داخل صندوق سيارة الأولى بتاريخ 23 فبراير الماضي. تم خطف إثنين من موظفي اللجنة الوطنية لحقوق الانسان-ليبيا، وهي منظمة ليبية غير حكومية، بتاريخ 13-14 فبراير في طرابلس المركز. تم إطلاق سراحهما لاحقاً، الا انه ما زال هناك بعض مدافعي حقوق الانسان وأعضاء من المجتمع المدني في عداد المفقودين أو تواروا عن الانظار.
"أدت المخاطر المتزايدة من عمليات اغتيال مدافعين بارزين عن حقوق الانسان والتهديدات المتكررة الى ان يفر الكثير منهم خارج البلاد او ان يلزموا الصمت او أجبروا على العمل سراً معرضين أنفسهم وأحبائهم لخطر شديد" كما يشير التقرير.
"أولئك الذين تمكنوا من الفرار خارج البلاد، يواجهون الكثير من المشاكل التي ترتبط بأحوال الإقامة وتاريخ انتهاء جوازات السفر دون وجود إمكانية التجديد في بعض القنصليات الليبية وضياع الدخل المادي ومشاكل مالية أخرى. يفيد بعض مدافعي حقوق الانسان الذين فروا من ليبيا بأنهم لا زالوا يتلقون تهديدات بالقتل هاتفياً وعلى صفحات التواصل الاجتماعي. في حالتين على الأقل، تم الاعتداء جسديا على اثنين من مدافعي حقوق الانسان في تونس وعلى ما يبدوا من قبل ليبيين."
في حادثة مشابهة، غادرت احدى الصحفيات والمدافعات عن حقوق المرأة من بنغازي ليبيا في عام 2014 بعد ان تلقت عدة تهديدات بما في ذلك رسائل نصية على هاتفها بالتهديد بخطف ابنها. تم صدم سيارتها وعلى ما يبدوا كان الحادث متعمدا وتم اشعال النار في المصنع التي تملكه. لم تلتزم الصمت ولاتزال تتلقى التهديدات حتى بعد ان غادرت ليبيا.
"في أكتوبر 2014، عندما كانت في طريقها الى محطة القطار، استوقفتها احدى السيارات التي تحمل لوحة ارقام ليبية " كما يشير التقرير، " وقام أحد ركاب تلك السيارة بإلقاء كوب من القهوة عليها وحذرها: " انت...الناشطة والصحافية...المرة القادمة ستكون مية نار".
تلقت صحافية ومدافعة أخرى عن حقوق الانسان تهديدات بالعنف الجنسي وغيرها من التهديدات على صفحتها بالفيس بوك. "سوف نأتي الى منزلك ونهتك عرضك" كما يشير أحد المنشورات على صفحتها. بعد ان هربت من ليبيا في أغسطس 2014، استمرت في تلقي التهديدات بالقتل عبر الرسائل النصية والفايبر.
تعرض مدافع أخر عن حقوق الانسان الى اعتداءات جسدية متكررة واعتقالات قصيرة الأمد وتهديدات بخطف افراد عائلته الى أن غادر طرابلس في شهر سبتمبر 2014.
"يعاني المدنيون في ليبيا، بمن فيهم المدافعون عن حقوق الإنسان، من محدودية أو انعدام سبل الحماية أو إمكانية الانتصاف لمعالجة الضرر الذي لحق بهم" كما يشير التقرير. " أدى تدهور سيادة القانون والنظام إلى فشل منظومة العدالة الجنائية في بعض أجزاء ليبيا، خاصة في درنة وبنغازي وسرت، فيما تم الإبلاغ عن اضطرابات خطيرة في مناطق أخرى. كما قامت المجموعات المسلحة باستهداف مسؤولي القطاع العدلي".
ما زالت الاغتيالات دون حل والتي طالت عدة أشخاص بارزين في بنغازي السنة الماضية بمن فيهم رئيس التحرير مفتاح أبو زيد والمدافعة عن حقوق الانسان سلوى بوقعيقيص وشابين ناشطين في المجتمع المدني وهما توفيق بن سعود وسامي الكوافى.
عثرت مدافعة أخرى عن حقوق الانسان على ورقة على سيارتها بعد أيام من مقتل سلوى بوقعيقيص في يونيو 2014 تحمل تحذيرا " الدور عليكى". وتم القبض على أقرباء مدافعي حقوق الانسان اخرين أو خطفهم.
أغلق موظفو منظمة حقوقيين بلا قيود، وهي منظمة لحقوق الانسان، مكاتبهم في نهاية السنة الماضية بعد ان تلقوا عدة تهديدات واقتحامات وإطلاق قذيفة على مكتبهم. بنهاية عام 2014، أغلقت مكاتب المؤسسة الوطنية لحقوق الانسان وهي المجلس الوطني للحريات المدنية وحقوق الانسان في طرابلس كنتيجة للتخويف والتهديدات والاقتحامات.
"المجموعات المسلحة عبر الانقسامات السياسية والقبلية والجهوية والإيديولوجية تعد مسؤولة عن انتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وتجاوزات حقوق الإنسان، بما في ذلك عمليات الاختطاف والإعدام خارج إطار القانون وغيرها من عمليات القتل غير القانونية، والتعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة. ولقد واجه المدافعون عن حقوق الإنسان الذين يسعون إلى توثيق وادانة هذه الانتهاكات والتجاوزات أعمالاً انتقامية على أيدي المجموعات المسلحة" كما ذكر التقرير.
يحذر التقرير من ان هؤلاء الذين يرتكبون الجرائم بموجب القانون الدولي، متضمناً ما فصله هذا التقرير من جرائم، هم مسئولين جنائياً بما في ذلك امام المحكمة الجنائية الدولية. يشدد التقرير على الأهمية القصوى لاستمرار بناء مؤسسات الدولة خصوصاً وكالات انفاذ القانون ونظام العدالة بالمجمل. يحث التقرير أيضا جميع الأطراف للإدانة العلنية للاعتداءات على اعضاء المجتمع المدني.
يجب على الدول المجاورة والمجتمع الدولي ان يضمنوا حماية المدافعين عن حقوق الانسان بما في ذلك اصدار تأشيرات دخول طارئة وتقديم مأوى مؤقت، كما بين التقرير.
ويحث التقرير السلطات الليبية وجميع الذين لديهم سيطرة فعلية على الأرض على الامتناع فوراً عن الهجوم على المدافعين عن حقوق الإنسان واتخاذ إجراءات فورية لوقف هذه الهجمات وضمان وجود بيئة أكثر أمنا وتمكينا لكي يكون بوسع المدافعين عن حقوق الإنسان العمل في مجال حقوق الإنسان في البلاد.

ليبيا_الزوي: تكثيف الهجمات البرية والجوية ببنغازي

ليبيا المستقبل - وكالات: قال الناطق باسم القوات الخاصة الليبية "الصاعقة" التابعة للحكومة الليبية المؤقتة، العقيد ميلود الزوي، اليوم الأربعاء، إن القوات بدأت عملية عسكرية برية أُطلق عليها اسم "الشهيد" ردا على الهجوم الانتحاري، بالاشتراك مع سلاح "الجو الليبي". وأضاف "الزوي"، لبوابة "الوسط" الليبية، إن القوات استهدفت تجمعات ومواقع تمركز قوات تنظيمي "أنصار الشريعة" و"مجلس شورى ثوار بنغازي" بالمدفعية الثقيلة، في محاور الليثي وبوعطني والقوراشة، مع "عمليات تنوير" لتحديد مواقعهم أمام مقاتلات سلاح الجو الليبي وطيران السرب العمودي ليلا. وأوضح أن سلاح الجو الليبي التابع للحكومة الليبية المؤقتة شن غارات عنيفة وكثيفة في هذه المحاور، ومن المقرر أن يكثف الطلعات الجوية والغارات خلال الساعات المقبلة، مؤكدا أن العمليات العسكرية لاتزال مستمرة، وكان انتحاري فجر نفسه في تجمع تابع للقوات الخاصة، الكتيبة "36 صاعقة"، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى. وقتل 8 عسكريين أمس الثلاثاء في الهجومين اللذين استهدفا نقطتي تفتيش ببنغازي بعد ساعات قليلة من اقتراح الأمم المتحدة على أطراف الأزمة السياسية الدخول في مرحلة انتقالية تنتهي بانتخابات جديدة.

ليبيا_فرانتشسكيني يقترح قوة أممية لحفظ التراث الليبي

ليبيا المستقبل: اقترح وزير الثقافة والسياحة الإيطالي داريو فرانتشسكيني تشكيل قوة تابعة للأمم المتحدة تعنى بحفظ التراث الثقافي ضد الهجمات الإرهابية وأضاف فرانتشيسكيني في مقابلة مع صحفية الغارديان أن على هذه القوة الأممية حماية مواقع التراث العالمي المهددة بالفناء على يد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وأنه ينبغي أن تكون هناك استجابة دولية سريعة للدفاع عن الآثار والمواقع الأثرية في مناطق النزاعات. ورأى فرانتشيسكيني أن تشكيل هذه القوة الخاصة لا يمكن أن يعهد به إلى دولة واحدة بل ينبغي أن ينطلق من قبل المجتمع الدولي بأسره. ويذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اعتمد في فبراير الماضي، قرارا لوقف تدمير التراث الأثري في سوريا والعراق، لكن لم ينص القرار إرسال قوات حفظ سلام لحماية التراث الثقافي من جراء الحرب.

ليبيا_مقتل 5 من قوات 'فجر ليبيا' في اشتباكات مع 'داعش'

ليبيا المستقبل - وكالات: قُتل 5 عناصر من الكتيبة 166، وأُصيب 5 آخرون، من قوات عملية "فجر ليبيا"، صباح اليوم الأربعاء، جراء تجدد الإشتباكات مع "تنظيم داعش"، غرب مدينة سرت، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط. وقال مصدر عسكري إن الإشتباكات ما زالت جارية حتى الآن وتستخدم فيها كافة الأسلحة الثقيلة. وتشهد مدينة سرت اشتباكات عنيفة بين كتيبة 166، التابعة لقوات عملية "فجر ليبيا"، وعناصر تنظيم "داعش" الذي يسيطر على أجزاء من المدينة، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

الجامعة العربية_قضايا الأمن والإرهاب تطغى على محاور القمة العربية

راديو سوا/ وكالات: يجتمع وزراء الخارجية العرب في مدينة شرم الشيخ الخميس تحضيرا للقمة العربية الـ26 المقررة السبت والأحد القادميْن. ويطغى على هذه القمة ملف الأمن القومي العربي، إذ سيبحث القادة العرب قضايا تتعلق بمحاربة التنظيمات المتشددة التي اتسع نفوذها في المنطقة في الأشهر الماضية، وعلى رأسها تنظيم الدولة الاسلامية داعش، وإمكانية تشكيل قوة عربية مشتركة لمحاربتها.
وقال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي، إن المندوبين الدائمين لدى الجامعة، رفعوا عددا من التوصيات ومشاريع القرارات بشأن الأوضاع الراهنة في اليمن وليبيا وسورية والعراق والأراضي الفلسطينية، إضافة إلى ملف صيانة الأمن القومي العربي.
وحول مشاركة سورية في القمة، أكد بن حلي أن مقعد سورية سيبقى شاغرا بعد تجميد مشاركتها في أنشطة الجامعة، بينما يشارك رئيس مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا عقيلة صالح في القمة، ممثلا لليبيا، والرئيس عبد ربه منصور هادي ممثلا لليمن.
وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي قد أكد أنه ثمة حاجة لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة، تلقى على عاتقها مهمة التصدي للتنظيمات الإرهابية في المنطقة.

ليبيا_اطلاق سراح تونسيين مختطفين في ليبيا

اطلاق سراح تونسيين مختطفين في ليبيا (أصيلا ولاية القيروان)
 
تونس الرقمية: تم بعد ظهر أمس الثلاثاء 24 مارس 2015 اطلاق سراح التونسيين المختطفين في ليبيا وهما من متساكني منطقة الشرايطية التابعة لمعتمدية بوحجلة من ولاية القيروان. هما رضا بن خليفة الخرداني وسالم بن يوسف الخرداني اللذان يعملان بطرابلس وأفتقدتهما عائلتهما منذ يومين وقامتا بتوجيه نداء إستغاثة إلى السلطات التونسية للتدخل لمعرفة مصيرهما. وللإشارة فقد تم إحتجازهما من طرف قوات أمن ليبية وبعد تدخل أطراف من الحكومة التونسية بالتنسيق مع جهات ليبية حيث تم إطلاق سراحهما وعادا إلى ديارهما سالمين.

ليبيا_30 أبريل نهاية العام الدراسي بجالو

ليبيا المستقبل: اتفق مسؤول قطاع التربية والتعليم بمدينة جالو، جويلي السنوسي، مع مسؤولي المكاتب ومديري المدارس لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي، أمس الثلاثاء، أن يكون يوم 30 أبريل المقبل نهاية العام الدراسي، وبدء امتحانات النقل لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي يوم الثالث من مايو المقبل. وقال السنوسي إن امتحانات الشهادة الإعدادية بالمدينة ستبدأ يوم 30 مايو»، مُؤكدًا أن القطاع سيذلل الصعاب كافة أمام طلبة الأسر النازحة من بنغازي بجالو، وسيقدم التسهيلات الممكنة كافة لهم لإتمام العام الدراسي الجاري. يذكر أن قطاع التربية والتعليم بمدينة جالو استقبل أكثر من 350 طالبًا وطالبة من الأسر النازحة، لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعام الدراسي 2014 - 2015.

ليبيا_ قناة الحرة: خارطة طريق لحلحلة الأزمة الليبية

قناة الحرة برنامج "ساعة حرة يتناول خارطة طريق الآمم المتحدة لحلحلة الأزمة الليبية... بمشاركة: حافظ الغويل كبير باحثين في "المجلس الأطلسي" كاتب في صحيفة Gulf News واشنطن... علي الريشي أكاديمي وسياسي ليبي ماساتشوستس... فضيل الأمين عضو لجنة الحوار الليبي الصخيرات - المغرب... واتصال مع أشرف الشح المستشار السياسي لوفد "المؤتمر الوطني الليبي" الصخيرات – المغرب.

ليبيا_ بوراشد: قطر ترفض القرار العربي بشأن تسليح ليبيا

ليبيا المستقبل: أكد السفير مندوب ليبيا لدى الجامعة العربية عاشور بوراشد، أمس الثلاثاء، أن مشروع القرار العربي حول ليبيا سيتضمن إعادة تأكيد ضرورة رفع حظر التسليح عن القوات التابعة للحكومة الليبية المنبثقة من مجلس النواب، المعترف بها دولياً، حتى يتمكن من أداء مهامه في مواجهة الإرهاب. وقال بوراشد، فى تصريحات صحافية إن الدول العربية متفقة على الرؤية الليبية وداعمة للحكومة المنبثقة عن البرلمان الليبي الشرعي، لافتا إلى أن قطر هي الدولة الوحيدة التي تقف ضد الموقف العربي الموحد داخل الجامعة العربية، وترفض المطالبة برفع حظر تسليح الجيش الليبي. يشار إلى أن مجلس الجامعة العربية سيعقد مطلع الأسبوع المقبل، وسوف يرأس الوفد الليبي للجامعة، رئيس مجلس النواب عقيلة صالح قويدر.

ليبيا_إجتماع لمكافحة أنفلونزا الطيور في طبرق

ليبيا المستقبل: عقد رئيس لجنة الصحة بالمجلس البلدي طبرق، على الصغير، أمس الثلاثاء، إجتماعاً بمكتب الخدمات الصحية بطبرق، وذلك لمناقشة آخر تطورات أوضاع فيروس إنفلونزا الطيور، وسبل مكافحته، بالإضافة إلى مناقشة كافة الإحتياجات المطلوبة للجنة لسير العمل بها. وناقش المجتمعون كيفية دخول الطيور والبيض عبر منفذ السلوم إلى المدينة، وكذلك كيفية مراقبة الأسواق لمنع بيع الطيور بطرق غير مشروعة، وسبل ضبطها عبر جهاز الحرس البلدي. وضم الاجتماع أعضاء لجنة الأزمة و الامراض والاوبئة على مستوى البلدية بحضور المركز الطبى و الخدمات الصحية والزراعة والثروة الحيوانية و الصحة الحيوانية و جهاز الحرس البلدى و الاصحاح البيئى و لجنة مراقبة الاغذية والكشافة والمرشدات والمركز الوطنى لمكافحة الامراض. يذكر أن مدينة طبرق اكتشف فيها خلال الأشهر الماضية عدة حالات إصابة بأنفلونزا الطيور، وكانت من نتيجتها وفاة أربعة أشخاص، وفي إطار مكافحة هذا الوباء أعدمت السلطات المختصة عدة آلاف من الدجاج، بسبب إصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور.

ليبيا_داعش يطلق سراح رهينتين من بنجلاديش في ليبيا

داكا (رويترز) - قالت وزارة الخارجية في بنجلادش يوم الأربعاء إن مواطنين اثنين من بنجلادش كانا بين مجموعة من العمال الأجانب الذين احتجزهم تنظيم الدولة الإسلامية اثناء هجوم على حقل نفط في ليبيا اطلق سراحهما بعد أكثر من اسبوعين على احتجازهما. وأصبح الأجانب هدفا على نحو متزايد في الاضطرابات التي تعصف بليبيا حيث تتنافس حكومتان من أجل السيطرة على البلاد مع صعود نفوذ المتطرفين الإسلاميين بسبب الفوضى التي أعقبت الاطاحة بمعمر القذافي قبل أربع سنوات. وقال مسؤولون تشيكيون وليبيون إن ما يصل إلى عشرة عمال أجانب فقدوا بعد الهجوم على حقل الغني النفطي إلى الجنوب من مدينة سرت. وقالت وزارة خارجية بنجلادش في بيان إن هلال الدين ومحمد أنور حسين اطلق سراحهما مساء يوم الثلاثاء وهما الآن في مستشفى بسرت على بعد حوالي 700 كيلومتر من العاصمة طرابلس. وتدعم الحكومات الغربية مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة في ليبيا لكنها تشعر بالقلق من أن البلاد أصبحت ملاذا للمتشددين الإسلاميين. وألقي باللوم على متشددين ليبيين يبايعون تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق في تنفيذ هجمات كبيرة هذا العام منها هجوم على فندق في طرابلس وذبح مجموعة من المسيحيين المصريين.

ليبيا_'سجال': بنود الحوار الوطني الليبي الجديدة

قناة ليبيا: محمد زيدان وحلقة اخري من برنامج "سجال" (الثلاثاء 24 مارس 2015يتابع فيها بنود الحوار الوطني الليبي الجديدة مع ضيوفه: عبدالمنعم الوحيشي العضؤ السابق بالمؤتمر الوطني، وتوفيق الشهيبي العضؤ بلجنة الحوار، والناشط الحقوقي عبد الرؤوف المناعي.

ليبيا_ العربي: هناك إزدواجية فى المعايير تجاه الإرهاب فى ليبيا

ليبيا المستقبل: قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، أمس الثلاثاء إن الأزمة الليبية معروفة، وواضحة للجميع، مشيراً إلى ضرورة تأييد الحكومة الليبية الشرعية التى انتخبها البرلمان الليبي بشكل نزيه. وأضاف العربي خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي عبر برنامج هنا العاصمة على شاشة سى بي سي المصرية أن الحل السياسي هو السبيل الوحيد لحل كافة المشكلات فى ليبيا، مشدداً على أن العمليات الإرهابية هناك يجب التعامل معها بشكل أكثر إيجابيا، لاسيما مع وجود المبعوث الأممي. وأوضح العربي أن ليبيا لديها مندوب دائم بالجامعة العربية،  يتابع معنا كافة التطورات التي تجرى على الأرض هناك، لافتاً إلى أنه قد يكون هو الشخص الأقرب لتمثيل مقعد ليبيا فى القمة العربية المزمع إقامتها، الأسبوع المقبل، لأنه معين من قبل الحكومة الشرعية. وأكد العربي أن هناك ازدواجية في المعايير تجاه الارهاب في ليبيا، لافتاً إلى أن كل دولة تبحث عن مصالحها خاصة، معرباً عن تأييده الكامل لرفع حظر تسليح "الجيش الليبي"، على حد قوله.