الخميس، 21 أغسطس 2014

ليبيا _الجيش الوطني الليبي يحقق تقدماً في معارك بنغازي&

العربية.نت
أحرز الجيش الوطني الليبي، بقيادة اللواء خليفة حفتر، مساء أمس الأربعاء، تقدماً باتجاه وسط مدينة بنغازي، وسط معارك عنيفة مع "أنصار الشريعة".
وقصفت طائرات تابعة للجيش الوطني الليبي معاقل "أنصار الشريعة" لتسهيل تقدم الجيش على الأرض. كما أقامت قوات الصاعقة الليبية نقاط تفتيش في مناطق عدة من بنغازي خلال تقدمها.
وكانت مجموعات مرتبطة بتيارات إسلامية قد هاجمت منذ أسابيع عدة مواقع للقوات الحكومية، في محاولة للسيطرة على بنغازي وطرد الجيش والشرطة من المدينة.
وعلى إثر ذلك، أقدمت قوات خاصة وقوات من الجيش الوطني بقيادة حفتر، الذي كان قد أطلق "معركة الكرامة" ضد الميليشيات الإسلامية، على خوض معارك في محيط بنغازي.
وبالتزامن مع معارك بنغازي، شهدت معظم المناطق في طرابلس هدوءا حذرا مع اندلاع مناوشات في المطار الدولي، الذي تحاول فصائل متناحرة منذ أشهر السيطرة عليه.
وكانت ميليشيات ليبية أطلقت، الثلاثاء، صواريخ غراد على منطقتي الأندلس وقرقارش، لتقترب المعارك بين الميليشيات من قلب العاصمة.

ليبيا _تونس ومصر توقفان حركة الطيران مع ليبيا&

العربية.نت
قررت وزارة النقل التونسية إلغاء جميع الرحلات الجوية القادمة من مدن معيتيقة ومصراتة وسرت الليبية، حتى إشعار آخر، حسب بيان أصدرته اليوم الخميس ونشرته وسائل إعلام تونسية.
وأكدت الوزارة في البيان حرصها على "ضمان سلامة كل الليبيين خلال رحلة العودة الى بلادهم وفق معايير السلامة الدولية وذلك بالتنسيق مع الإدارة العامة للطيران المدني".
وفي سياق متصل، أكدت مصادر ملاحية بمطار القاهرة اليوم الخميس، غلق المجال الجوي الليبي أمام حركة الطيران والملاحة وتوقف حركة الطيران بين مطار القاهرة والمطارات الليبية الإقليمية بسبب الأوضاع الأمنية والقيام بطلعات جوية لضرب بعض المناطق في ليبيا وفق ما ذكرت جريدة "الدستور" المصرية.
وأضافت المصادر أن سلطات مطار القاهرة تلقت إعلان طيارين من المراقبة الجوية الليبية يفيد بغلق المجال الجوي الليبي أمام حركة الطيران، ما أدى إلى إلغاء رحلة الخطوط الجوية الليبية المغادرة من القاهرة إلى مطار معيتيقة القريب من طرابلس ورحلة الخطوط الإفريقية المتجهة إلى مدينة مصراتة الليبية.


ليبيا _البرلمان الليبي ينتخب امرأة نائبًا لمقرر المجلس&

مجلس النواب - (أرشيفيَّة) (photo: )
مجلس النواب - (أرشيفيَّة)


أكد عضو مجلس النواب عن مدينة بنغازي عيسى العريبي لـ«بوابة الوسط» انتخاب صالح قلمة يسكو النائب عن مرزق مقررًا لمجلس النواب بـ43 صوتًا، خلال الجلسة الصباحية، اليوم الخميس، واختيار صباح جمعة نائبًا لمُقرر مجلس النواب من مدينة ترهونة بالإجماع كونها المرشحة الوحيدة.
وقال العريبي إنَّ نائبين امتنعا عن التصويت، وتحصل مصعب عابد على 42 صوتًا، وعامر عمران على 26 صوتًا وأبوبكر بن ميلاد على 13 صوتًا.
وسيناقش مجلس النواب في جلسته الصباحية تعيين رئيس جديد للأركان، خلفًا للواء عبدالسلام جاد الله العبيدي.
وعلمت «بوابة الوسط» أن الجلسة المسائية خصَّصت لمُناقشة اللائحة الداخلية لمجلس النواب، علمًا بأن المجلس يعمل حاليًّا وفق اللائحة الداخلية للمؤتمر الوطني السابق.
وانتخب المجلس في جلسته اليوم كلاً من زايد هدية أبوبكر عن دائرة سرت، وسليمان خطاب سويكر عن دائرة المرج، بالإضافة إلى عزالدين مصباح أبوراوي عن دائرة سواني بن يادم كمراقبين لمجلس النواب.

ليبيا_مجلس النواب ينتخب ثلاثة من مراقبيه&

 (photo: )


انتخب مجلس النواب في جلسته الصباحية اليوم الخميس، كلاً من زايد هدية أبو بكر عن دائرة سرت وسليمان خطاب سويكر عن دائرة المرج، بالإضافة إلى عزالدين مصباح أبوراوي عن دائرة سواني بن يادم كمراقبين لمجلس النواب.

ليبيا _مجلس النواب يناقش تعيين رئيس جديد للأركان&

عبدالسلام جاد الله العبيدي (photo: )
عبدالسلام جاد الله العبيدي


يناقش مجلس النواب في جلسته الصباحية اليوم، الخميس، تعيين رئيس جديد للأركان، خلفًا للواء عبدالسلام جاد الله العبيدي، كما سيختار مقرر للمجلس ونائبيه.
وعلمت «بوابة الوسط» أن الجلسة المسائية خصصت لمناقشة اللائحة الداخلية لمجلس النواب، علمًا بأن المجلس يعمل حاليًّا وفق لائحة الداخلية للمؤتمر الوطني السابق.
وسبق وانتخب المجلس في جلسته نفسها كلاً من زايد هدية أبوبكر عن دائرة سرت وسليمان خطاب سويكر عن دائرة المرج، بالإضافة إلى عزالدين مصباح أبوراوي عن دائرة سواني بن يادم كمراقبين لمجلس النواب.

ليبيا _الشركة العامة للكهرباء تعلن عن إطفاء كامل للمنطقة الغربية&

ليبيا المستقبل  وال: أعلنت الشركة العامة للكهرباء اليوم الخميس، عن حدوث إطفاء كامل لشبكة الكهرباء بالمنطقة الغربية الممتدة من منطقة السراج، وحتى رأس اجدير، منذ الساعة السابعة صباحا. وأفادت مصادر مسؤولة بالشركة - وكالة الأنباء الليبية اليوم الخميس - أن ذلك الإطفاء يعود إلى إصابة دوائر نقل الطاقة غرب طرابلس - الزاوية، وهي الدوائر التي تمت صيانتها خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى خروج وحدات التوليد عن الخدمة

ليبيا _مقتل 5 على الاقل في اشتباكات ببنغازي&

بنغازي تعيش حالة من الانفلات الامني منذ شن حفتر هجوما على الاسلاميينبنغازي تعيش حالة من الانفلات الامني منذ شن حفتر هجوما على الاسلاميين
نشر فى : الخميس 21 أغسطس 2014 - 10:09 ص | آخر تحديث : الخميس 21 أغسطس 2014 - 10:09 ص



بوابة الشروق

اندلعت اشتباكات عنيفة بين مسلحين اسلاميين من جهة واتباع اللواء المتقاعد خليفة حفتر من جهة اخرى في مدينة بنغازي الليبية اسفرت عن مقتل خمسة اشخاص على الاقل واصابة اكثر من 16 بجروح حسبما افادت مصادر عسكرية وطبية.
وسمع دوي انفجارات مساء الاربعاء في منطقة الليثي كما شوهدت طائرة حربية تحلق في سماء المنطقة التي شهدت قتالا ضاريا بين قوات حفتر وتنظيمات اسلامية ومنها انصار الشريعة.
ونقلت وكالة رويترز للانباء عن سكان المنطقة قولهم إن عددا من الاسر فرت منها.
وقال مصدر طبي إن القتال اسفر عن مقتل خمسة من الموالين لحفتر واصابة 16 بجروح.
يذكر ان بنغازي تعيش حالة من الانفلات الامني منذ شن حفتر هجوما على الاسلاميين مستخدما الطيران الحربي والمدفعية في محاولة لطردهم من المدينة.
ولكن المسلحين الاسلاميين تمكنوا في وقت سابق من هذا الشهر من اجتياح المعسكر الرئيسي الذي كان حفتر يحاول الاستحواذ عليه بمساعدة وحدات من الجيش الليبي النظامي.

ليبيا _توافق في مجلس النواب حول مرشح لوزارة الداخلية&

 (photo: )

علمت «بوابة الوسط» من مصدر داخل مجلس النواب فضل عدم الافصاح عن اسمه، أن هناك شبه إجماع على أن تتولى أحد الشخصيات المؤهلة، وذات القدرة حقيبة وزارة الداخلية في التعديل الوزاري المنتظر، وأن الارتياح هو السائد لدى المجلس حيال هذه الشخصية.

وأوضح المصدر أنه لاتوجد أي شخصية أخرى يمكن لها منافسة المرشح لهذه الحقيبة، وأضاف رغم أن أحد النواب عرض فكرة أن يستقيل من المجلس لتقديم نفسه لهذه المهمة، إلا أن اقتراحه لم يلقى قبولاً، ونصحه المقربون منه باستبعاد هذه الفكرة.
وقال المصدر إن المرشح لحقيبة الداخلية كان وزيرًا للداخلية في حكومة علي زيدان، وسبق له أن تولى مناصب أمنية إبان النظام السابق، وأنشق في الأيام الأولى لثورة فبراير، وكان مكتبه مقر اجتماع قيادات المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي خلال الأيام الأولى للثورة، ويحظى باحترام وتقدير معظم قيادات الشرطة.

ليبيا _واشنطن تدعو إلى إعطاء دور إيجابي للميليشيات في ليبيا&

دبي - قناة العربية
أفادت مصادر لقناة "العربية" أن طائرات مجهولة الهوية قصفت مواقع لقوات "فجر ليبيا" و"درع ليبيا" في منطقة وادي الربيع وخلة الفرجان في طرابلس، بينما دعت واشنطن إلى وقف إطلاق النار وإعطاء دور إيجابي للميليشيات.
واندلعت اشتباكات عنيفة ليل الأربعاء الخميس بالأسلحة الثقيلة والمدفعية بين تنظيم أنصار الشريعة وقوات الجيش الوطني الليبي جنوب بنغازي.
هذا وكانت العاصمة الليبية طرابلس قد هزتها عدة انفجارات عنيفة جراء سقوط قذائف في منطقة شارع الزاوية خلف المستشفى المركزي بقلب العاصمة طرابلس.
من جانبها، دعت السفيرة الأميركيه في ليبيا ديبرا جونز، إلى وقف فوري لإطلاق النار وتوحيد سلاح الميليشيات تحت سيطرة أجهزة الدولة وإعطائها دوراً إيجابياً في البلاد.
وشككت جونز في قدرات الجيش الوطني الليبي الذي تبنى الضربات الجوية الأخيرة قائلة إن الولايات المتحدة تعرف القدرات التي يمتلكها الجيش وإنه ليس وراء هذه الضربات، من دون أن تفصح عن الجهة التي تقف ورائها.
السفيرة الأميركية في ليبيا أعلنت أيضاً دعم بلادها للبرلمان الليبي المنتخب مؤخراً ومسودة الدستور، كما رفضت وصف ليبيا بأنها بلد فاشل، معتبرة أن بناء الدولة هو أمر أساسي.

فلسطين _إسرائيل تواصل قصف غزة.. ومقتل 3 من أبرز قادة حماس&

دبي - قناة العربية، وكالات
تواصل إسرائيل غاراتها على قطاع غزة، اليوم الخميس، حيث أعلنت مصادر طبية فلسطينية عن مقتل 18 فلسطينياً بينهم قادة في كتائب عز الدين القسام وإصابة العشرات في غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني في رفح جنوب القطاع.
وفي أعنف هذه الغارات أطلقت مقاتلات اف-16 الإسرائيلية تسعة صواريخ على مبنى سكني من عدة طوابق تملكه عائلة كلاب في حي تل السلطان في مدينة رفح ما أسفر عن مقتل سبعة فلسطينيين وإصابة العشرات بجروح وفقاً لوزارة الصحة في غزة. وقد دمر المبنى كلياً ولحقت أضرار كبيرة بمنازل مجاورة.
وأعلنت كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة حماس، مقتل ثلاثة من كبار قادتها في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت منزلاً في مدينة رفح فجر اليوم.
وقالت الكتائب في بيان إن القادة هم محمد أبو شمالة ورائد العطار ومحمد برهوم وأضافت أنهم قتلوا في تفجير منزل في رفح بجنوب القطاع.
ولم يصدر تعقيب فوري من الجيش الإسرائيلي على مقتل أكبر قادة حماس منذ بدء الهجوم على القطاع في الثامن من يوليو.
وشن الطيران الإسرائيلي أكثر من 110 ضربات جوية على قطاع غزة منذ انهيار المفاوضات، بحسب وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون، كما أكد الجيش الإسرائيلي أن الفلسطينيين أطلقوا أكثر من 180 صاروخاً، تركزت في معظمها على جنوب إسرائيل، اعترضت القبة الحديدية نحو 20 منها.
ومع إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على استمرار الحملة العسكرية على غزة، دعا مجلس الأمن الدولي إسرائيل والفلسطينيين إلى استئناف المفاوضات من أجل التوصل سريعاً إلى اتفاق يضمن تهدئة دائمة في القطاع.
وفي بيان لأعضائه الخمسة عشر، أكد المجلس دعمه الكامل للمبادرة المصرية ودعا الطرفين إلى استئناف المفاوضات للتوصل سريعاً إلى وقف إطلاق نار دائم.
وأفاد دبلوماسيون أن هذا البيان الرئاسي الذي صاغته فرنسا هو خطوة أولى على طريق إصدار المجلس قراراً إذا لم يعد الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني سريعاً إلى مفاوضات القاهرة.
من جانبه، أكد رياض منصور، المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة، في كلمة له في نهاية اجتماع للأمم المتحدة الاستعداد لاستئناف المفاوضات، وقال إن إسرائيل هي التي لم تلتزم بوقف إطلاق النار.
من جانب آخر، دانت جامعة الدول العربية ما وصفته بالممارسات والإجراءات الإسرائيلية المتصاعدة لتهويد مدينة القدس الشريف بالتزامن مع العدوان على غزة.
وأكدت الجامعة العربية في بيان لها، أن تنفيذ هذا المخطط الممنهج يجري تحت ستار العدوان على غزة الذي استخدمت فيه آلة الحرب الإسرائيلية أقصى درجات الترويع والتدمير على الممتلكات والبنية التحتية وهدم المنازل.
وحذر البيان، من مغبة استمرار إسرائيل في غيها، مجدداً تأكيد الجامعة على أن استمرار العدوان على المدينة المقدسة وانتهاك حرماتها، واستمرار العدوان على غزة سيكون له ثمنه المكلف على الاحتلال.  

ليبيا _مقتل ثلاثة أشخاص عقب قصف لأحياء سكنية بصواريخ «غراد»&

أحد أحياء طرابلس. (photo: )
أحد أحياء طرابلس.


أفاد شهود عيان لوكالة «رويترز» للأنباء بأن مسلحين تابعين لأحد التشكيلات المسلحة أطلقوا صواريخ «غراد» أمس الأربعاء على حي الأندلس، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، ولم تعلن وزارة الصحة أية أرقام بشأن أعداد الضحايا.
وقالت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا إنها تأسف بشدة لعدم استجابة التشكيلات المسلحة المتناحرة في ليبيا إلى دعواتها المتكررة بوقف إطلاق النار.
ويتعرض مطار طرابلس الدولي والمناطق المحيطة به منذ 13 يوليو الماضي إلى اشتباكات مسلحة عنيفة بين التشكيلات المسلحة المحسوبة على مدينة مصراتة والتشكيلات المحسوبة على مدينة الزنتان أدت إلى مقتل أكثر من 200 شخص وإصابة ما لا يقل عن ألف شخص.

ليبيا _أكثر من 410 أسر نزحت إلى سرت&

أكثر من 410 أسر نزحت إلى سرت - (أرشيفية). (photo: )
أكثر من 410 أسر نزحت إلى سرت - (أرشيفية).


أعلنت لجنة الأزمة بمجلس سرت المحلي أمس الأربعاء، أن عدد الأسر الليبية النازحة حتى الآن من مناطق طرابلس وبنغازي، التي وصلت إلى مدينة سرت تجاوز 410 أسر ليبية.
وقال مقرر اللجنة إن المدينة استضافت العائلات النازحة من مدينتي طرابلس وبنغازي جراء تردي الأوضاع الأمنية عقب الحرب الدائرة فيهما.
وأوضح أن عددًا من اللجان الفرعية من صندوق التضامن الاجتماعي في سرت وفرع الشؤون الاجتماعية ومؤسسة «إيثار» للأعمال الخيرية تعمل بكل إمكاناتها لتقديم التسهيلات والدعم للأسر النازحة بالمدينة.
وأضاف المقرر أن اللجنة تقوم حاليًّا بإعداد كشف عام لحصر الأسر النازحة التي وصلت إلى منطقة سرت، وإحالتها إلى اللجنة الوزارية بالحكومة حسب قرارها رقم 236 لسنة 2014.

ليبيا _الصحفي الأميركي قبل ذبحه يروي تجربة أسره في ليبيا&

أشرف الميار (photo: )
أشرف الميار


أكّد القائد الميداني أشرف الميار التابع لغرفة عمليات الكرامة بقيادة اللواء المُتقاعد خليفة حفتر أن 4 مُعسكرات بمنطقة بوعطني تحت سيطرة الجيش الليبي.
وقال الميار لـ«بوابة الوسط» إنّه تم استرجاع مُعكسر «اللواء 319 مُشاة» و«صواريخ» و«الصاعقة 21 والـ6» مساء الأربعاء. موضحًا أن القوات الخاصة تتقدم منذ يوم الثلاثاء لاسترجاع كافة مُعسكراتها مما يعرف بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي» الذي ينضوي تحته تنظيم أنصار الشريعة، ودرع ليبيا1، وكتيبتي راف الله السحاتي وشهداء 17 فبراير، مشيرًا إلى أن العمليات العسكرية في مدينه بنغازي مُستمرة ولم تنته.
وتشهد مدينة بنغازي معارك ضارية، بين قوات الصاعقة والقوات التابعة لعملية الكرامة وأخرى تابعة لـ«مجلس شورى ثوار بنغازي»، منذُ يوم 21 يوليو على خلفية اقتحام الأخير لمُعسكرات الصاعقة والسيطرة عليها.

ليبيا _مكافحة الأمراض ينفى تسجيل أي حالة بفيروس ايبولا في زوارة&

ليبيا المستقبل - وكالات: أفاد مسؤول المكتب الإعلامي بوزارة الصحة عمار محمد، اليوم الخميس، بعدم تسجيل أي حالة إصابة بمرض الايبولا في مدينة زوارة. وأكد محمد أنه تم الاتصال بمدير إدارة الرصد والتقصي بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض حسين غويلة الذي نفى بدوره وجود أي حالة إصابة بمرض الايبولا في مدينة زوارة حتى الآن. ودعا محمد وسائل الإعلام بتوخي المصداقية والحذر في نقل الأخبار وعدم خلق البلبلة، مشيرا إلى أن مركز مكافحة سيتعامل بكل شفافية في هذه الموضوع.

ليبيا _المركز الليبي لحرية الصحافة يستنكر إغلاق قناتي الوطنية والرسمية&

ليبيا المستقبل - وكالات: أبدي المركز الليبي لحرية الصحافة، استهجانه الشديد لقيام الحكومة الليبية بإيقاف بث قناتي ليبيا الوطنية والرسمية عن القمر الصناعي نايل سات، مما يدل على انحياز الحكومة الحالية لصالح توجهات إعلامية محددة. وأعرب المركز عن قلقه البالغ حيال ما وصل إليه مستوى الإعلام الحكومي والذي من المفترض أن يكون خدمة بث عامة تمثل كافة أطياف المجتمع الليبي وليست حكرًا على جهة بعينها سياسية كانت أم عسكرية. وأوضح المركز أن رغم الصراع المسلح الدامي بمدينتي طرابلس وبنغازي فإن الحكومة لم تتخذ أي إجراء جدي ضد الوسائل الإعلامية التي تبث خطابًا تحريضيًا مشحونًا بالكراهية والعنف والذي يهدد تماسك النسيج الاجتماعي الليبي، وتحولت هذه الوسائل الإعلامية لأدوات حرب ما يدل عن سياسة ازدواجية المعايير التي تنتهجها الحكومة. وذّكر المركز الليبي لحرية الصحافة الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور بضرورة العمل على دسترة هيأة مستقلة تُعنى بشؤون قطاع الإعلام السمعي البصري وتضع ضوابطه ولوائحه المنظمة، مطالبًا بذات الوقت الحكومة الليبية بالتزام الحياد والعدالة في اتخاذ الإجراءات ضد كافة الوسائل الإعلامية التي تخترق المعايير المهنية للصحافة. هذا وقد وثقت وحدة رصد الانتهاكات بالمركز بوقت سابق سيطرة مسلحين محسوبين علي عملية ما تعرف بفجر ليبيا على مبني تلفزيون الوطنية، مما دفع مديرها التنفيذي طارق الهوني وموظفين بالقناة إلى الاستقالة الأمر الذي يعد سابقة خطيرة حول محاولات السيطرة وتوجيه المؤسسات الإعلامية الحكومية.