الأحد، 29 مارس 2015

ليبيا_مقتل نقيب تابع لمديرية بنغازي وجندي من الصاعقة

مقتل نقيب تابع لمديرية بنغازي وجندي من الصاعقة على يد قنّاص في بوعطني
بنغازي - أخبار الحدثأكّد الناطق الرسمي باسم مديرية أمن  بنغازي الملازم أول “طارق الخراز” في تصريح خاص لصحيفة أخبار الحدث مقتل النقيب “فرج عبد الجواد” التابع لمديرية أمن بنغازي برفقة أحد جنود الصاعقة. وأضاف الخراز أن “عبد الجواد” كان في مهمة رسميّة لاستلام بعض معدات الشرطة من مقرّ مديرية الأمن السابق في بوعطني، مشيرا إلى أنّه تعرض لرماية من قبل قنّاص كان متمركزا في إحدى المباني القريبة من مقر المديرية. وأشار الخراز إلى أنّ عبد الجواد كان مصحوبا  بعدد من جنود الصاعقة لحمايته عندما استهدفوا من قبل القناص حيث تعرض جندي من الصاعقة هو الآخر لرصاصة أردته قتيلا.

ليبيا_الثني يلتقي بأبناء الجالية الليبية في تونس

ليبيا المستقبل - وكالات: ألتقى رئيس الحكومة المؤقتة عبدالله الثني، مساء أمس السبت، بالعاصمة التونسية، أبناء الجالية الليبية في تونس، بحضور وزير العدل المبروك قريره ووزير الحكم المحلي محمد الفاروق، بالإضافة لسفير ليبيا لدى تونس محمد المعلول والقائم بالشؤون القنصلية عبد الرازق أبو سنينة. واستعرض الحاضرون خلال اللقاء، بحسب موقع الحكومة الليبية المؤقتة – ما تقوم به الدولة تجاه أبنائها من نازحين ومهجرين الذين اضطروا ترك منازلهم واللجوء إلى تونس بسبب ما تقوم به المليشيات الخارجة عن القانون من أعمال إرهابية وتهجير غرب البلاد. ويأتي هذا اللقاء لاستعراض ما تقدمه الحكومة من خدمات وتيسيرات، وللاستماع لهم والتعرف على مشكلاتهم لوضع الحلول اللازمة لها كمشكلة الرواتب والسيولة المالية ومشاكل الطلبة والمدارس والرعاية الصحية وغيرها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء جاء على هامش زيارة رئيس الحكومة والوفد المرافق له للمشاركة في تظاهرة نبذ الإرهاب التي دعت إليها الحكومة التونسية.

ليبياارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى 622 ألف برميل يوميًا

ارتفاع إنتاج ليبيا من النفط إلى 622 ألف برميل يوميًا
وكالات: كشف تقرير من المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، أمس السبت، أن البلاد تمكنت من رفع إنتاجها من النفط إلى حوالي 622 ألف برميل يوميًا. وذكرت "وكالة أنباء التضامن" نقلًا عن تقرير للمؤسسة، أن شركة الخليج العربي للنفط (جوكو) في شرق البلاد تنتج 251 ألفًا و459 برميلًا يوميًا. وأوضح التقرير أن شركة "إيني" الإيطالية تضخ 203 آلاف و364 برميلًا يوميًا، وأن شركة سرت للنفط تنتج 71 ألف برميل يوميًا. وكانت مصادر بصناعة النفط، قد أشارت إلى أن إنتاج ليبيا من الخام يبلغ أقل من 500 ألف برميل يوميًا، وإنتاجها من الغاز حاليًا يبلغ 2.05 مليار قدم مكعبة يوميًا.

الجامعة العربية_العرب مع إنشاء قوة مشتركة وإنهاء انقلاب الحوثيين

العرب مع إنشاء قوة مشتركة وإنهاء انقلاب الحوثيين
القاهرة - خدمة قدس برس: أنهت القمة العربية 26 اليوم الأحد 29 آذار (مارس) أعمالها في مدينة شرم الشيخ المصرية بالتوافق على تشكيل قوة عربية عسكرية مشتركة لمواجهة التهديدات الأمنية المتنامية في ظل تفاقم الصراعات في ليبيا واليمن على أن يتم اجتماع لقادة الأركان للدول المشاركة لوضع الترتيبات النهائية للتشكيل. كما أكد القادة العرب وقوفهم إلى جانب عاصفة الحزم وصولا لإنهاء الانقلاب الحوثي في اليمن.
وتعهد القادة العرب في اعلان اختتام القمة العربية الـ (26) في مدينة شرم الشيخ المصرية، بتوحيد الجهود والنظر في اتخاذ التدابير الوقائية والدفاعية لصيانة الأمن القومي العربي في مواجهة التحديات والتطورات المتسارعة. وأوضح البيان الختامي للقمة العربية أن التحرك العربي الدولي في اليمن جاء بعد استنفاد كل السبل المتاحة للوصول الى حل سلمي ينهي (الانقلاب الحوثي) ويعيد الشرعية وسيستمر الى أن تنسحب الميليشات الحوثية وتسلم أسلحتها ويعود اليمن قويا موحدا.
ولم يغفل البيان الختامي للقمة العربية القضايا العربية التقليدية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث أكد الاعلان أن التأييد العربي التاريخي للقضية الفلسطينية المحورية "كونها قضية كل عربي" سيظل قائما "حتى يحصل الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة والثابتة في كل مقررات الشرعية الدولية ووفقا لمبادرة السلام العربية". بالاضافة إلى الوضع في ليبيا والعراق وسورية وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل وعلى انضمام اسرائيل الى معاهدة منع الانتشار النووي في الشرق الأوسط وكذا على اخضاع جميع المرافق النووية لدول منطقة الشرق الأوسط بما في ذلك ايران لنظام الضمانات الشامل للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ليبيا_القمة تطالب بتقديم الدعم الكامل للحكومة الشرعية بليبيا

القمة العربية تطالب بتقديم الدعم السياسي والمادي الكامل للحكومة الشرعية في ليبيا
ا ش ا: أكدت القمة العربية مجددا على ضرورة الالتزام باحترام وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها وعدم التدخل في شئونها الداخلية والحفاظ على استقلالها السياسي والالتزام بالحوار الشامل بين القوى السياسية النابذة للعنف والتطرف ودعم العملية السياسية تحت رعاية مبعوث الامم المتحدة الى ليبيا.
وطالبت القمة في قرار لها يتعلق بالتطورات الخطيرة في دولة ليبيا، بتقديم الدعم الكامل بما فيه الدعم السياسي والمادي للحكومة الشرعية وتوفير المساعدات اللازمة لها لصون وحماية سيادة ليبيا بما في ذلك دعم الجيش الوطني حتى يستطيع مواصلة مهمته الرامية للقضاء على الإرهاب وبسط الامن في ليبيا.
كما طالب القادة العرب مجلس الأمن بسرعة رفع الحظر عن واردات السلاح إلى الحكومة الليبية باعتبارها الجهة الشرعية ليتسنى لها فرض الأمن ومواجهة الإرهاب مما يسمح بتسليح الجيش الوطني الليبي.
ودعوا المجتمع الدولي لتحمل مسئولياته في منع تدفق السلاح والعتاد بحرا وجوا الى التنظيمات والجماعات الارهابية التى تواصل العبث بمقدرات الشعب الليبى وحصد الأرواح، وذلك انسجاما مع مشروع القرار العربى بشأن ليبيا فى مجلس الأمن.. ودعا القادة العرب إلى العمل على تمكين الممثلين الدبلوماسيين للمؤسسات الشرعية المتمثلة فى مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه فى مباشرة مهامهم وفقا للاتفاقيات الدولية ذات الصلة.
وعبر القادة العرب عن القلق البالغ إزاء استمرار المواجهات المسلحة على ضوء اتساع أنشطة الميليشيات خارج إطار سلطة الدولة الليبية، وأدانوا بالخصوص الجريمة ضد المواطنين المصريين بمدينة سرت والتفجيرات التي راح ضحيتها عشرات بين ليبيين ومصريين بمدينة القبة من جانب تنظيم داعش الإرهابي.
وجدد القادة العرب الدعوة لدعم الحكومة الليبية فى جهودها لتأمين وضبط الحدود مع دول الجوار وذلك لوقف تدفق الجماعات الإرهابية وعصابات تجارة السلاح والمخدرات والهجرة غير الشرعية.
وقد تحفظت دولة قطر على القرار بالكامل، فيما فسرت الجزائر الفقرات المتعلقة برفع الحظر وتسليح الجيش الليبى على أنه يندرج ضمن السياق السياسى وهو جزء من الحل التوافقى المنشود من قبل المجتمع الدولى باعتباره السبيل الوحيد لحل الأزمة الليبية وذلك من خلال الحوار الشامل التوافقى بين الأشقاء الليبيين، وتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى مواجهة التحديات والمخاطر فى ليبيا باعتبارها المؤهلة للقيام بالمهام السيادية لكل جيش وطنى والمساهمة الفعالة فى محاربة الإرهاب وبالتالي الحصول على الدعم والمساعدات الأمنية والعسكرية.

ليبيا_جبريل: الحوار يجب أن يكون وفق ضوابط تؤكد شرعية مجلس النواب

جبريل: الحوار يجب أن يكون وفق ضوابط تؤكد شرعية
مجلس النواب واعتباره جسم يحتضن أي جهاز تنفيذي

وكالة أنباء التضامن: أكد رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل، أن الهدف من لقاء المبعوث الأممي إلى ليبيا "برنادينو ليون" مؤخراً في بروكسل أثناء اجتماع عمداء البلديات الليبية، هو تبادل الرأي لمحاولة إعطاء دفعة حقيقية تكتسب مضمون حقيقي للحوار حتى يكون حوارا ناجحا يعطي الشرعية بعدا ورسوخا أكبر.
وقال جبريل في تصريحات صحفية، إن "تحالف القوى الوطنية منذ بدايته وهو يدعو للحوار وسيستمر في هذه الدعوة، ليس رضوخا لضغوط دولية وليس ارضاءاً لطرف ما ولكن لأن هذا خيار استراتيجي"، مؤكداً أنه إذا كان هناك من أي خطوة سياسية تستطيع أن تحافظ على قطرة دم واحدة لليبيين فيجب أن نخطوا هذه الخطوة، ولكن وفق ضوابط معينة تؤكد شرعية الجسم الشرعي الذي اختاره الليبيون باعتباره الجسم الذي يحتضن أي جهاز تنفيذي، يعطيه الثقة ويسحب منه الثقة، ويستطيع أن يحاسبه، على حد قوله.
وأضاف جبريل: "عندما تكون هناك حكومة وحدة وطنية ببرنامج وطني واضح يستطيع أن يقدم حلولا للمشاكل التي تعاني منها البلاد اليوم، فأعتقد أن هذه الحكومة يجب أن تكون حكومة قوية مخولة لاتخاذ قرارات قوية تنهي هذه المشاكل الموجودة في البلاد اليوم".
ونفى جبريل، ما وصفها بـ"الشائعات" من أن هناك شخصيات تحاول أن تعرقل الحوار، من ضمنها شخصه و رئيس مجلس النواب، قائلاً: "هذه الاشاعات المغرضة إذا كان الهدف منها هو إبعاد بعض الشخصيات عن المشهد السياسي فهذه ذريعة غير حقيقية لأن الجميع يعرف مدى التزامنا ومدى دفعنا ودعمنا لفكرة الحوار الوطني"، على حد تعبيره.
وشدد رئيس تحالف القوى الوطنية، أن "الحوار الوطني هو خيار استراتيجي، وأن  المعارك التي تدور ضد الإرهاب لابد لها من غطاء سياسي يبرر هذه المعارك، ويطلب الدعم للجيش الوطني حتى يستطيع أن يحقق اهدافه في محاربة الإرهاب الذي يجب ان يقف الجميع في خندق واحد لمحاربته".
وأشار إلى أن" من وصفهم بـ"شركاء الوطن" في الطرف الآخر، هناك منهم من لا ينتمون للارهاب بصلة ولكنهم رافضين للشرعية، ومتمردين عن الشرعية، فقد تكون هذه فرصة مناسبة، إذا لم تجمعهم السياسة فلابد أن يجمعهم الوطن، ويجب أن يكونوا في خندق واحد مع الجيش الليبي لمحاربة الإرهاب اليوم "، بحسب وصفه.
وطالب جبريل، بأن يؤخذ الحوار بجدية من "الطرف الآخر"، لأن ما رشح من تسريبات على وسائل التواصل الاجتماعي من وثائق كتبت بخط أيديهم لا تنبيء بصدق التوجه، فالحوار يجب أن يكون حوار للوطن وللحفاظ على الوطن، على حد تعبيره.
ودعا محمود جبريل، المجتمع الدولي أن يعطي دعما أكبر لهذا الحوار، قائلاً: "لأنه بدون الحوار فإن البديل مخيف بكل المقاييس". وأشار إلى أن  لقاء "برناردينيو ليون"، ما هو إلا استمرار للقاءات المتعددة وللنقاشات المتعددة التي جمعتني به وجمعتني أيضا بالمبعوثين الدوليين سواء المبعوث البريطاني او السفيرة الأمريكية أو المبعوث الإيطالي وبقية المبعوثين.

تونس_مقتل 9 مسلحين في عملية أمنية جنوب تونس

وكالات: أعلنت الداخلية التونسية عن مقتل 9 مسلحين في عملية أمنية جنوب البلاد، ويأتي هذا قبل ساعات من المسيرة الضخمة "المسيرة الكبرى من أجل الجمهورية وضد الإرهاب"، والتي سيشارك فيها الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند. ويذكر أن مسيرة حاشدة ستخرج اليوم الأحد من مقر ممثلي الشعب برفقة الرئيس التونسي في منتصف النهار، حتى متحف "باردو"، إذ سيتم الكشف عن نصب تذكاري تكريما لضحايا الهجوم الإرهابي.

كينيا_كينيا: 'صدمة وقلق' من تحذير بريطانيا السفر إلينا

وكالات: قالت الحكومة الكينية، أمس السبت، إنها شعرت "بصدمة وقلق" من أحدث تحذير وجهته بريطانيا ودول أخرى لمواطنيها من السفر لكينيا، وقالت: "الأوضاع الأمنية في كينيا تتحسن". وقد طلبت بريطانيا من مواطنيها، يوم الجمعة، تجنب السفر إلى معظم المنتجعات الساحلية الكينية، مشيرة إلى تهديدات أمنية كتلك التي تمثلها جماعة الشباب الإسلامية المتشددة التي قتلت أكثر من 200 شخص في كينيا خلال العامين الأخيرين. ووجه هذا التحذير ضربة أخرى لصناعة السياحة المتعثرة في كينيا، وهي مصدر مهم للعملة الأجنبية، إذ أدى تراجع عدد السائحين إلى الضغط على الشأن الكيني وإجبار بعض الفنادق على التوقف عن العمل. وقال أمين مجلس الوزراء للشؤون الداخلية والتنسيق، جوزيف نكايسيري، في مؤتمر صحفي، وفي تصريحات استهدفت بوضوح بريطانيا بشكل خاص: "لقد شعرنا بالصدمة والقلق من أحدث تحذيرات قدمها أصدقاؤنا من المجتمع الدولي".
وأضاف: "هذا على الرغم من حقيقة أن الوضع على الأرض يتحسن بشكل متزايد نتيجة للعمليات المستمرة". وتابع: "نشعر بالقلق، لا سيما لأن الدول التي أصدرت التحذيرات تعتبر دولا صديقة تمثل جزءا من جهودنا لمكافحة الإرهاب". وقد حذرت أستراليا مواطنيها، يوم الجمعة، من احتمال تخطيط متشددين لهجوم في نيروبي، دون أن تحدد أي جماعة بالاسم. ولم يذكر التحذير البريطاني الجديد أي تهديدات محددة لوقوع هجوم. وجاءت الخطوة البريطانية بعد أسبوع واحد فقط من حث المسؤولين الكينيين لوزير الخارجية البريطاني الزائر "فيليب هاموند"، على إلغاء تحذير قد وجه في وقت سابق من السفر إلى جزء أصغر من الساحل الكيني ومناطق قريبة من الحدود الصومالية وأجزاء من نيروبي.

ليبيا_عقيلة صالح: لن نترك بلادنا فريسة للإرهاب والإجرام

ليبيا المستقبل: قال رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، إن الإرهاب أصبح أكبر التحديات التي تواجه الأمة العربية، مشيراً إلى أن التنظيمات الإرهابية هدفها زعزعة الاستقرار والأمن. وأضاف صالح خلال كلمته بجلسة العمل الثالثة بمؤتمر القمة العربية المنعقد فى شرم الشيخ أن عدم تسليح الجيش الليبي يعطي فرصة لتقوية الإرهاب الداعشي المنتشر في ليبيا، لافتاً بقوله" لن نترك بلادنا فريسة للإرهاب والإجرام ولن نقبل بتقسيمها مهما كانت الظروف، وانتخاباتنا كانت نزيهة، ولا يجب التفاوض مع الخاسرين تحت مسمى الحوار"وواصل حديثه قائلاً" القوى الإرهابية استغلت الثورات الشعبية من أجل الانتشار وفرض السيطرة، ونجتمع اليوم  وبلداننا تواجه تحديات لم يسبق لها مثيل، ولا يمكن غض النظر عن التحديات التي تواجه المنطقة، ولا بد من التنسيق والتعاون المشترك".
وأوضح صالح قائلا "نتطلع إلى وقوف الأشقاء العرب إلى جوار ليبيا وتقديم كل الدعم للجيش في حربه التي يخوضها ضد الإرهاب"، مؤكداً دعم ليبيا  للسطات الشرعية اليمنية ممثلة في الرئيس اليمني عبدربه منصورهادي. ووجه صالح الشكر لكل من دعم السلطة الشرعية في ليبيا والمتمثلة في مجلس النواب وحكومته، لاسيما المملكة الأردنية وجمهورية مصر العربية بسبب سعيهما في رفع حظر التسلح عن الجيش الليبي".
 

ليبيا_إنقاذ 3 عمال مصريين في بنغازي

ليبيا المستقبل: تمكن جنود الهندسة العسكرية بالقوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة، أمس السبت، من إنقاذ ثلاثة عمال مصريين محتجزين لدى الجماعات المتطرفة بمنطقة الصابري في مدينة بنغازي. وقال الناطق باسم قوات الهندسة العسكرية بالجيش، سراج الطيرة، لمراسل وكالة الأنباء الليبية، إن وحدات من الهندسة العسكرية بالجيش الليبي قامت مساء أمس بتخليص ثلاثة عمال مصريين كانوا يعملون بمخبز داخل منطقة الصابري احتجزتهم الجماعات الإرهابية المتطرفة. وأضاف الطيرة أنه تم نقل العمال المصريين إلى المستشفى للاطمئنان على صحتهم؛ تمهيدًا لترحيلهم إلى بلدهم. وكانت قوات الهندسة العسكرية ببنغازي قد بدأت عملية تمشيط واسعة لإزالة الألغام التي زرعتها قوات مجلس شورى ثوار بنغازي في محور الصابري بالمدينة.

ليبيا_تأجير طائرتين مملوكتين للخطوط الإفريقية إلى تركيا

ليبيا المستقبل: أعلنت شركة الخطوط الجوية الأفريقية الليبية، أمس السبت، عن تأجير طائرتين من طراز إيرباص A330-300 مملوكتين لها إلى الخطوط الجوية التركية. ونشرت الصفحة الرسمية للخطوط الجوية الأفريقية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن توقيع العقد جاء بناء على ما تم تداوله في الاجتماع الذي عقد مع مديري المصارف الليبية الممولة، وبحضور وكيل وزارة المالية، وباتفاق وتأييد من الجمعية العمومية للشركة الليبية الأفريقية للطيران القابضة والجمعية العمومية للخطوط الجوية الأفريقية؛ لعدم توفر إمكانية تشغيلهما أو الاستفادة منهما حاليًا؛ حيث إن هذا النوع من الطائرات مخصص للرحلات طويلة المدى والتي تعّد غير متاحة لشبكة الخطوط الأُفريقية خلال الوقت الراهن. وأوضحت الصفحة أنه بموجب هذا العقد تم تأجير الطائرتين للخطوط التركية لمدة ثماني سنوات بقيمة ثابتة طيل فترة الإيجار، وأشارت إلى أنه يحق خلال هذه الفترة للخطوط الأفريقية فقط إنهاء العقد أو استرجاع إحدى الطائرتين أو كليهما متى أتيحت الظروف التشغيلية للشركة. ونوهت إلى أنه روعي في التعاقد احتياطي الصيانة لهاتين الطائرتين (الإهلاك) لصالح الخطوط الأفريقية، كما تتولى شركة الخطوط التركية دفع مصاريف الضرائب عن هذا التعاقد بالكامل. وأوضحت أن اختيار الخطوط التركية جاء بعد دراسة إمكانية الإيجار مع عدد من الاستشاريين من ذوي الخبرة، إلى جانب مديري الإدارات بالشركة، والبحث عن شركات يمكن إيجار الطائرتين لها. وأضافت صفحة الشركة أنه على هامش هذا العقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم جانبية تسمح لطياري الخطوط الأفريقية بالعمل مع الخطوط التركية. كما أن المشروع يعتبر في إطار دعم الخطوط التركية للخطوط الأفريقية؛ حيث من المتوقع خلال المدة القادمة تزايد إمكانية التعاون بين الشركتين.

ليبيا_حملة للتبرع بالدم في صبراتة

ليبيا المستقبل: نظم مصرف الدم المركزى، بالتعاون مع الهلال الاحمر الليبى فرع صبراتة، أمس السبت، حملة للتبرع بالدم لطلبة وموظفى كلية الآداب بالمدينة، وذلك ضمن فعاليات النشاط الطلابى. وأوضحت الأمانة العامة للهلال الأحمر، أن هذه الحملة تأتي تماشيًا مع الدور الإنساني والمسؤولية المجتمعية للشباب في مد يد العون والمساعدة للمرضى والمحتاجين والمستشفيات التي تحتاج إلى الكثير من وحدات الدم. وأضافت الأمانة، أن الحملة جاءت كذلك في إطار شراكة جمعية الهلال الاحمر الليبى وتعاونها في إدامة توفير وحدات الدم لتكون جاهزة لمن يستحقها في الظروف الصحية للمرضى المحتاجين الى الدم، فضلا عن تكريس ثقافة العمل التطوعي. وشهدت الحملة إقبالاً ملحوظاً من منتسبي الكلية وطلبتها من الشباب والذين أقبلوا على التبرع بدمائهم ترسيخاً لهذه الأهداف الإنسانية والاجتماعية النبيلة.

ليبيا_ ليبيا تبلغ القمة العربية بضرورة رفع حظر الأسلحة

(رويترز): دعت ليبيا القمة العربية أمس السبت للعمل من أجل رفع حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على البلاد حتى تتمكن من منع تقدم متشددي تنظيم الدولة الإسلامية. وقال رئيس مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا عقيلة صالح "أقول لأولئك الذين يعارضون أو يؤخرون أو يعرقلون تسليح الجيش الليبي إنكم تعطون فرصة للإرهاب الداعشي (الدولة الإسلامية) لتعزيز وجوده لينمو في ليبيا ويتمدد خارجها." وأضاف "وستكون دول الجوار أول المتضررين من ذلك." وكان صالح يتحدث أمام القمة العربية المنعقدة في منتجع شرم الشيخ المصري والتي من المقرر أن توافق على إنشاء قوة عربية مشتركة لمواجهة التهديدات الأمنية الإقليمية المتنامية. ووافق مجلس الأمن الدولي العام الماضي على قرار يشدد حظر الأسلحة دوليا على ليبيا. وحظر الأسلحة قضية ذات حساسية كبيرة بين الدول العربية. وفي العام الماضي اتهم رئيس وزراء حكومة ليبيا المعترف بها دوليا عبد الله الثني قطر بارسال طائرات عسكرية محملة بالأسلحة إلى مطار في طرابلس يخضع لجماعة معارضة مسلحة. ونفت الدوحة الاتهامات. وساعدت قطر في تمويل قوات المعارضة التي أطاحت بمعمر القذافي وهي أيضا حليفة لجماعة الإخوان المسلمين في مصر والتي تربطها صلات بجماعة المعارضة التي تسيطر على طرابلس. واتهمت الحكومة الليبية السودان بالفعل بمحاولة تسليح الجماعة التي سيطرت على طرابلس وأجبرت مسؤولي الحكومة والبرلمان المنتخب على الانتقال للعمل من شرق البلاد. ويقول محللون إن ليبيا تتحول إلى منطقة صراع للقوى الإقليمية المتنافسة وتواجه خطر الانزلاق إلى حرب أهلية بعد أربع سنوات من سقوط القذافي. وفي فبراير شباط قصفت مصر أهدافا للدولة الإسلامية في ليبيا بعدما ذبح التنظيم المتشدد 21 مصريا مسيحيا هناك وتضغط مصر من أجل رفع حظر الأسلحة على ليبيا. واتهمت القاهرة قطر قبل أسابيع بدعم الإرهاب وهي مزاعم تنفيها الدوحة. وتوترت العلاقات بين البلدين منذ أطاح الجيش بجماعة الإخوان المسلمين من السلطة بعد احتجاجات حاشدة على حكمها.

ليبيا_الهلال الأحمر الليبي يسلم جثتين لفرعه بمصراتة

ليبيا المستقبل: قام الهلال الأحمر الليبي، أمس السبت، فرع الزاوية بتسليم جثتين لفرع الجمعية بمصراتة، كانتا محتجزتين لدى مدينة الزنتان. وسلم فرع الهلال الأحمر بمدينة مصراتة الجثتين إلى مجمع العيادات بالمدينة، تمهيدا لعرضهما على النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات اللازمة، إلى حين توصيل الجثمانين إلى ذويهم. وتم يوم السبت الماضي 21/3/2015م وبإشراف جمعية الهلال الأحمر الليبي، نقل عدد 4 جثث من مستشفى الـزاويـة التـعليـمي وتسليمهم إلى الزنتان في محمية صرمان، في حين تسلم مستشفى الــزاويـة التعليــمي عدد 4 جثث تم تسليمهم لذويهم. يذكر أن جمعية الهلال الأحمر الليبي قامت الأسبوع الماضي بعملية وساطة تبادلت فيها مدينتي الزاوية والزنتان، جثث تخص كلا المدينتين.

ليبيا_كندا تطالب مواطنيها بعدم السفر إلي ليبيا

وكالات: جددت كندا، أمس السبت، تحذيرها لمواطنيها من السفر إلى الأراضي الليبية بسبب استمرار الصراع المسلح والوضع الأمني غير المستقر وارتفاع المخاطر الإرهابية في جميع أنحاء البلاد. جاء ذلك خلال بيان لوزارة الخارجية الكندية نشرته الحكومة الكندية على موقعها الالكتروني قالت فيه أنه"نجدد تحذيرنا للمواطنين الكنديين بعدم الذهاب إلي دولة ليبيا بسبب استمرار الصراع المسلح والوضع الأمني غير المستقر وارتفاع المخاطر الإرهابية في جميع أنحاء البلاد". وطالبت الخارجية الكندية من الرعايا الكنديين المقيمين علي الأراضي الليبية ضرورة مغادرة البلاد فورًا والاتصال بالسفارة الكندية في تونس لتقديم المساعدة القنصلية". وبعد تصاعد العنف في ليبيا نهاية العام الماضي 2014 طالبت معظم الدول الأوروبية والعربية من رعاياها مغادرة البلاد بشكل عاجل حفاظا علي حياتهم من المعارك التي تعصف بالبلاد وحالة الفلتان الأمني التي تشهدها.

ليبيا_وصول طائرة ليبية إلى الأردن بها 15 جريحاً من’الجيش’

ليبيا المستقبل: قال مدير مكتب الإعلام بلجنة رعايا شؤون الجرحى الليبيين بالأردن، أحمد بوغرسة، أمس السبت، إن طائرة تابعة للخطوط الليبية وصلت للأراضي الأردنية وبها عدد 15 جريح من أفراد القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة من مجلس النواب، وعدد 5 مرافقين. وأضاف بوغرسة عبر تصريحات صحافية إن 7 حالات من الـ15 حالة دخلت إلى مستشفى الاستقلال منهم حالتان تم ادخالهما الى العناية الفائقة . وأشار مدير مكتب الإعلام بلجنة رعايا شؤون الجرحى الليبيين بالأردن إلى أن هناك 135 حالة اكملت فترة العلاج وجاهزين للسفر إلى ليبيا وتم التنسيق مع إحدى الطائرات الخاصة وسيتم رجوعهم للوطن خلال أيام معدودة. يشار إلى أن مستشفيات الأردن استقبلت يوم أمس عدد 14 جريحًا من قوات الكرامة، وعدد 7 مرافقين، وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم من قبل لجنة رعايا شؤون الجرحى التي تعمل على توفير كامل الرعاية الصحية لجرحى الجيش الليبي المتواجدين تحت رعايتها.

ليبيا_إنتاج النفط فى ليبيا يصل إلى 620 ألف برميل يوميًا

ليبيا المستقبل- وكالات: قالت المؤسسة الوطنية للنفط، أمس السبت، إن إنتاج النفط في البلاد ارتفع إلى نحو 620 ألف برميل يوميًا. وذكر تقرير أصدرته المؤسسة ومقرها في طرابلس، أن شركة الخليج العربي للنفط «أجوكو» في شرق البلاد تنتج أكثر من ربع مليون برميل يوميًا، فيما تنتج شركة «إيني» الإيطالية أكثر من 200 ألف برميل يوميًا، في حين تنتج شركة سرت للنفط 71 ألف برميل يوميًا. ويأتي ذلك بعد أقل من أسبوع على بيان وزير النفط في حكومة الحاسي، والذي أكد خلاله أن المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس تعمل بشكل مستقل، وقال: إن «المؤتمر الوطني العام (المنتهية ولايته) و"حكومة الإنقاذ الوطني - طرابلس" ووزارة النفط والغاز التابعة لهما تدرك جيدًا أهمية الحفاظ على استقلالية وحيادية المؤسسات السيادية، وخصوصًا المؤسسة الوطنية للنفط وإبقائها خارج التجاذبات السياسية». وكانت الحكومة الموقتة المعترف بها دوليًا حذرت في وقت سابق من التعامل مع مؤسسة النفط في طرابلس، وأكد بيان الحكومة أنها تريد من مشتري النفط دفع ثمنه عبر شركة تعرف أيضًا باسم المؤسسة الوطنية للنفط ومقرها في مدينة بنغازي شرق ليبيا.

ليبيا_الدايري: نطالب بعاصفة حزم في ليبيا للقضاء على داعش

ليبيا المستقبل: قال وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، أمس السبت، إن الحكومة الشرعية الليبية تتطلع لتشكيل حكومة وفاق وطني، تمثل كافة التيارات السياسية، حقنًا للدماء. وأضاف الدايري، خلال تصريحات تليفزيونية  فى لقاء خاص مع الإعلامي عمرو عبد الحميد ببرنامج «البيت بيتك» المذاع عبر فضائية TEN  المصرية، أن العملية العسكرية التي نفذتها القوات الجوية المصرية على الأراضي الليبية، هي رسالة هامة لوقوف مصر والأمة العربية بجانب الحكومة الشرعية. وشدد على أن الأمن القومي الليبي جزء من الأمن القومي العربي، مطالباً الدول العربية بعاصفة حزم أخرى"وهى العملية التي تقودها مجموعة من البلدان العربية لضرب الحوثيين فى اليمن"، في ليبيا، للقضاء على التواجد الداعشي في البلاد، والعمل على تسليح الجيش الليبي لفرض الأمن.