الخميس، 11 يوليو 2013

مشروع #غريان الخير يطلق حملة لإفطار الصائم


أجواء لبلاد- أينور صبري

انطلقت حملة إفطار صائم أمس الأربعاء في مدينة غريان بتنظيم مشروع غريان الخير طيلة شهر رمضان.

وقال ضياء جمال أحد الشباب المنظمين للحملة لأجواء لبلاد اليوم الخميس إن مجموعة من الشباب قاموا بتجهيز حوالي 500 حافظة لإفطار الصائم وسيتم توزيعها يوميا على المسافرين المارين على مدينة غريان المتجهين من طرابلس إلى مدن الجبل والجنوب ببوابة الهيرة مدخل مدينة غريان.

وبين جمال أنهم قاموا بتجميع مبالغ مالية من أهل الخير بغريان مضيفا أنهم يعتمدون أيضا على قيمة الرصيد المحول إلى الحملة عن طريق خدمة الهاتف النقال حيث يقومون بتحويلها إلى مبالغ مالية تحول إلى وجبة إفطاري للصائم.

مسلحون يسطون على مصرف شمال #أفريقيا ب #سرت


أجواء لبلاد - بدر شنيبة

تعرض مصرف شمال أفريقيا بمدينة سرت لسطو مسلح أمس الأربعاء من قبل مجموعة تمكنت من سرقة حوالي بـ 411 ألف دينار، دون حدوث أي خسائر بشرية خلال العملية.

وأفاد رئيس مركز الأمن الوطني سرت المقدم عبد السلام عقيلة لأجواء لبلاد اليوم الخميس أن المعلومات الأولية تشير إلى أن المجموعة مكونة من 3 أشخاص ملثمين ومزودين بمسدسات.

وأضاف عقيلة أن التحقيق جار بالتعاون مع قسم البحث الجنائي سرت لكشف ملابسات الحادث والقبض على الجناة، مطالباً المواطنين بتزويد المديرية بأي معلومات من شأنها المساعدة في القبض على الفاعلين.

وألقى عقيلة بمسؤولية سوء الإجراءات الأمنية على إدارة المصرف بافتقاده لنظام المراقبة الأمنية بالكاميرات، موضحاً أن تأمين المصارف ليست بمهام مديرية الأمن بالمدينة بل من مهام جهاز حماية المنشآت والمرافق.

يذكر أن مصرف الجمهورية فرع أبوهادي بسرت تعرض هو الآخر للسطو في المدة الماضية حيث تم سرقت مبلغ 94 ألف دينار.

هيأة شؤون المحاربين في #بنغازي تستكمل قوائم التدريب في الخارج

أجواء لبلاد- هندية العشيبي

استكملت هيأة شؤون المحاربين في بنغازي إعداد قوائم منتسبيها الراغبين في التدريب ضمن قرار وزارة العمل لتدريب 1773 في مجالي الحاسوب واللغة الإنجليزية خارج ليبيا.

وقال مدير الهيأة في بنغازي مفتاح البرغثي إنهم ستستأنفون برنامج تدريب المنتسبين في اليوم الثالث من شهر رمضان المبارك.

وأضاف البرغثي أن البرنامج التدريبي للهيأة يتضمن مجموعة ورش تدريبة, حيث سيكون لكل ورشة أربعة محاور على مدى أربعة أيام, وهي المحور السياسي، ومحور التنمية البشرية, والشفافية، ومحاربة الفساد, وأخيرا المحور الديني.

وأوضح البرغثي أن كل ورشة تستهدف 50 محاربا, يدربهم استشاريون ومدربون معتمدون في tot, مشيرا إلى استعداد الهيأة لإطلاق مشروع اللغة الإنجليزية للمحاربين من خلال نماذج التقييم النهائية للمتدربين خلال هذه الورش.
يشار إلى أن برنامج هيأة شئون المحاربين التدريبي بدأ في الأول من فبراير الماضي ويستمر إلى نهاية العام الجاري في كل ليبيا.

#ليبيا #الامازيغ يطالبون بالتوافق على حقوق المكونات الثقافية


أجواء لبلاد-رويدا العربي

أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا في بيان نشر اليوم, مقاطعته لانتخابات لجنة الـ60 انتخابا وترشحاً. وسحب الأمازيغ أعضاءهم من المؤتمر الوطني العام, اعتراضا على ما وصفوه بعدم تقديم آلية توضح تنفيذ فقرة في الإعلان الدستوري, تتعلق بوجوب ضمان حقوق المكونات الثقافية واللغوية للشعب الليبي.

وقال عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة يفرن سليمان قجم إن البند المتعلق بحقوق المكونات الثقافية وتمثيلهم في قانون انتخابات لجنة الـ60 أحد البنود المختلف عليها, مضيفاً أن اللجنة المكلفة بإعداد قانون الانتخابات اتفقت على أن تُضمن حقوق الأقليات من خلال التوافق بين أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور لا التصويت.

وأضاف قجم أن هذا القرار جاء على اعتبار "أن نسبة تمثيل الأمازيغ قليلة ولن يكون لهم صوت", مؤكدا أن الأمر لاقا معارضةً من قبل بعض الأعضاء, وأن الأحد القادم وهو الموعد المحدد لاستكمال التصويت على باقي مواد قانون انتخاب لجنة الـ,60 سيكون الفيصل في ذلك.

يذكر أن المادة الأولى من الإعلان الدستوري تنص على أن "تكفل الدولة لغير المسلمين حرية القيام بشعائرهم الدينية، واللغة الرسمية هي اللغة العربية مع ضمان الحقوق اللغوية والثقافية للأمازيغ والتبو والطوارق وكل مكونات المجتمع الليبي".

#ليبيا تخرج طلبة ليبيين من الكلية #البحرية_الفرنسية

أجواء لبلاد - خاص

تم أمس الأول تخريج أربعة طلبة ليبيين مبتعثين من الكلية البحرية بفرنسا بعد انتهاء مدة دراستهم.

وقال الناطق الرسمي لرئاسة أركان القوات البحرية العقيد أيوب قاسم لأجواء لبلاد اليوم الخميس إن الطلبة الأربعة مبتعثين منذ عام 2009 بفرنسا للدراسة وتحصلوا على عدة شهادات في مجال البحرية حيث يتوقع التحاقهم بمواقهم في القوات البحرية.

وأضاف قاسم أن البحرية الليبية قامت بإرسال 15 طالباً بعد الثورة للدراسة في فرنسا تنتهي دراستهم بعد عامين من الآن.

وتأسست الأكاديمية البحرية بفرنسا عام 1830 في عهد الملك لويس فيليب وتقع في شرق فرنسا على ساحل المحيط الأطلسي.

#اليونيسف تنشئ ملاعب للأطفال في #ليبيا

أجواء لبلاد- فتحي إسماعيل

اتفقت منظمة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مع 13 مجلسا محليا برعاية وزارة الحكم المحلي لإنشاء حدائق وملاعب أطفال من سن السادسة إلى الثانية عشر.

وقال مدير مكتب الإعلام والاتصال بمكتب اليونيسف سمير بدران إن المشروع سيغطي في مرحلته الأولى مدن بنغازي، الكفرة، مصراتة، سبها، الزنتان، طرابلس، زليتن، إجدابيا، مسلاتة، سرت، طبرق، بني وليد، وأوباري.

وأضاف بدران أنه سيتم وضع معايير لاختيار مواقع وذلك بالتنسيق بين وزارة الحكم المحلي واليونيسف، حيث تضمن المعايير استخدام الملاعب من قبل الأطفال المنتمين إلى عائلات ذوات الدخل المنخفض، أومن المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

واوضح بدران أن عملية توفير الملاعب وتركيبها ستتولاها اليونيسف على أن تتولى وزارة الحكم المحلي توفير الأرض ومخازن للمعدات.

وتسعى اليونسيف بالتنسيق مع وزارة الحكم المحلي إلى توفير مساحة آمنة للعب يمكن أن تساعد في تخفيف المعاناة النفسية التي تعرض لها الأطفال فترة الثورة.

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) تنشط في أكثر من 190 بلداً وإقليماً وتسعى إلى مساعدة الأطفال على العيش والنماء من سن الطفولة المبكرة إلى نهاية فترة المراهقة.

المشتبه به بتفجيرات #بوسطن أمام المحكمة: لست مذنبا

بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال المشتبه به بتفجيرات ماراثون بوسطن، جوهر تسارناييف، أمام المحكمة، الأربعاء، بأنه ليس مذنبا بالتهم التي وجهت إليه.
 تسارناييف بمواجهة أهالي ضحاياه أمام المحكمة
وظهر جوهر الشقيق الأصغر لتامرلان تسارناييف الذي يعتقد أنه العقل المدبر وراء هذه العملية، بثورة ليواجه لأول مرة عددا من عائلات القتلى والجرحى جراء هذه العملية.
أمريكا: اتهام رسمي لجوهر تسارناييف بالقتل واستخدام سلاح دمار
وأسند لتسارناييف 30 تهمة تتعلق بتفجير الماراثون والمطاردة مع رجال الشرطة التي قتل فيها تامرلان، إلى جانب تهم بالقتل واستخدام اسلحة دمار شامل.
CNN تكشف تفاصيل مكالمة جوهر تسارناييف مع أبويه
ويشار إلى أن تفجير ماراثون بوسطن أودى بحياة ثلاثة أشخاص إلى جانب جرح 260 آخرين بالإضافة إلى مقتل شرطي بعدها خلال المطاردات.
تامرلان حلق "لحيته الكثيفة" قبل تفجيرات بوسطن بثلاثة أيام

مشروبات #الحمية تضرّ أكثر من العادية

(CNN)-- خلصت دراسة إلى أنّ الذين يفضلون شرب صودا الحمية أو غيرها من سوائل الحمية يعانون من نفس المشاكل الصحية التي يعاني منها من يتناولون المشروبات العادية.
وقام فريق باحثين من من جامعة "بيرديو" بمراجعة عشرات الدراسات والأبحاث التي تم نشرها في السنوات الخمس الماضية، وأعلن الفريق أنهم "صدم" لما خلص إليه من نتائج.
وقالت كاتبة التقرير سوزان سويذرس "بصراحة اعتقدت أنّ صودا الحمية ستكون أفضل بقليل على الأقل من الصودا العادية فيما يتعلق بالصحة. ولكن تبين لي أن آثارها عكسية."
نيويورك تمنع بيع المشروبات المحلاة
ووفقا للباحثين فإنّ المحليات الاصطناعية في شراب الحمية تلبي رغبة الشخص في الحصول على مذاق حلو من دون سعرات حرارية، ولكن في الحقيقة فإنّ هنا يكمن المشكل.
فالسكر المزيّف يثير الجسد بالإيحاء إليه بأنه يمنحه سكرا حقيقيا، ولكن عندما لا يحصل على ما كان ينتظر فإنه الضبابية تغلب على أدائه.
وتضوح سوزان "لذلك فعندما يحصل الجسد على سكر حقيقي فإنّه، بتكرار العملية، سيعجز عن معرفة ما يتعين فعله وما إذا ينبغي أن يطلق هرمون تعديل ضغط الدم والسكر.
وقال باحثون إنّهم خلصوا أيضا إلى أن مشروبات الحمية مازالت من بين الأكثر فتكا بالإنسان حيث أنها تتسبب بالسكري وأمراض القلب والذبحة.

12 مليار دولار دعماً عربياً ل #مصر بأسبوع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- رفعت الكويت حجم المساعدات العاجلة التي تلقتها مصر من دول عربية، خلال الأيام القليلة الماضية، في أعقاب "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، مطلع يوليو/ تموز الجاري، إلى 12 مليار دولار.
وأعلنت الدولة الخليجية الغنية بالنفط عن دعم الاقتصاد المصري بأربعة مليارات دولار، من بينها منحة لا ترد بقيمة مليار دولار، إضافة إلى ملياري دولار وديعة في البنك المركزي المصري، ومشتقات بترولية بقيمة مليار دولار.
السعودية: خمسة مليارات دولار لمساعدة مصر
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "كونا" عن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ محمد العبد الله الصباح، قوله إن مجلس الوزراء اعتمد قراراً بهذه المساعدات، "تقديراً للأوضاع الدقيقة التي يتعرض لها الشعب المصري الشقيق."
الإمارات تدعم اقتصاد مصر بـ3 مليارات دولار
كما نقلت "كونا" عن السفير المصري لدى الكويت، عبد الكريم سليمان، قوله إن "مصر، رئيساً وشعباً، تقدر وقوف دولة الكويت، أميراً وحكومةً وشعباً، إلى جانب حكومة مصر وشعبها، خاصةً أنها تمر بلحظات حرجة هذه الأيام."
مجدداً.. مصر تدخل مرحلة الشك الاقتصادي
وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد أعلنت عن تقديم مساعدات عاجلة لمصر بقيمة ثلاثة مليارات دولار، منها مليار منحة لا ترد، ووديعة بملياري دولار، فيما أعلنت المملكة العربية السعودية عن تقديم خمسة مليارات دولار لمصر.
مصريون يطلقون حملة لإلغاء "المعونة" الأمريكية

إعادة فتح مقر وزارة الداخلية في #طرابلس

(قورينا الجديدة- وكالات)- قال مسؤول في الحكومة الليبية الأربعاء، إنه تمت استعادة السيطرة على وزارة الداخلية، بعد قيام مجموعة مسلحة بحصارها وإغلاق المبنى لمدة أسبوع.
وقال المسؤول في الوزارة الداخلية- رفض كشف عن اسمه- “شكلت الحكومة لجنة وزارية لحل الأزمة، ونجحت في استعادة الوزارة الليلة الماضية”.
وأضاف المسؤول “لا نعرف الاتفاق الذي تم التوصل إليه، لكن العمال يعاينون المبنى حالياً، وهو في حالة جيدة”، في حين ذكرت وكالة الأنباء الليبية أن الوزارة دعت العاملين بها للعودة إلى مكاتبهم.         
وكانت المجموعة المسلحة التي حاصرت الوزارة، قد أمرت العاملين بالوزارة بمغادرة المبنى في الثاني من يوليو الحالي، وظل رجالها هناك لأيام وأغلقوا المدخل الرئيسي للمجمع بأكوام من الرمال.
وقال أحد أفراد المجموعة المسلحة، إنهم سيبقون هناك إلى أن تحل السلطات اللجنة العليا للأمن، وهي قوة مسلحة يقولون إن وزارة الداخلية تساندها، بحسب قولهم.
وتتكون اللجنة الأمنية العليا من الثوار الذين شاركوا في الحرب التحرير ضد النظام القذافي، وهم أكثر تجهيزاً من قوات الشرطة.

#مالطا تلغي ترحيل مهاجرين إلى #ليبيا

ألغت مالطا ترحيل مهاجرين إلى ليبيا بعد تدخل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وكانت الحكومة تخطط لإعادة مهاجرين وصلوا إلى أراضيها على متن قوارب، لكنها قالت إنها ستلتزم بقرار المحكمة الأوروبية. وحذرت المفوضية الاوروبية، يوم الثلاثاء، الحكومة المالطية من طائلة التعرض لعقوبات، جراءإبعاد مئات المهاجرين الذين اوقفوا قبالة الجزيرة الى ليبيا. ووجهت المفوضة الاوروبية المكلفة الشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم تحذيرا ضمنيا الى رئيس وزراء مالطا جوزف موسكات لتذكيره “بمنع الدول الأعضاء في الاتحاد الاوروبي من القيام بعمليات إبعاد”. وقالت، “إنني قلقة للمواقف المؤيدة لإبعاد أشخاص قدموا إلى مالطا، وأؤكد انه طبقا للقانون الاوروبي والتعهدات الدولية يحق لكل الأشخاص الذين أتوا إلى أراضي الاتحاد الاوروبي تقديم طلب لجوء والحصول على تعامل فردي”. وأضافت ،”ستستخدم المفوضية الاوروبية كل الوسائل المتاحة للتحقق من أن الدول الاعضاء تحترم تعهداتها”.
ويمكن للمفوضية أن ترفع شكوى إلى محكمة العدل الاوروبية إذا لم يحترم موسكات هذا الالتزام. وسُلم قرار كتابي من المحكمة لرئيس الوزراء جوزيف موسكات مساء الثلاثاء عندما كان يلقي كلمة أمام البرلمان عن مخاوفه من تصاعد أزمة المهاجرين. وقال، إن أكثر من 400 مهاجر كثيرون منهم من الصومال واريتريا وصلوا إلى الجزيرة التي يقطنها 400 ألف نسمة في أقل من أسبوع، وبدأ الكثيرون منهم رحلتهم عبر البحر المتوسط من ليبيا. وقال أنه تم رصد ثلاثة زوارق أخرى. وكانت مالطا قد طلبت الأسبوع الماضي مساعدة الاتحاد الأوروبي في التعامل مع تدفق اللاجئين إليها. وقد تم إنقاذ 291 مهاجرا من أحد القوارب الأسبوع الماضي، ويعتقد أنهم جاؤوا من ليبيا مع أن بعضهم من اصل أريتيري.
واحتشد انصار المنظمات خارج مقار الشرطة وهددوا بقطع الطريق على الحافلات التي تنقل المهاجرين إلى المطار. وقال موسكات،”إن مالطا ستحترم قرار المحكمة والمعاهدات الدولية لكنها ستدرس جميع الخيارات لحماية مصالحها”. وأكد، أن الحكومة كانت على اتصال مع السلطات الليبية بشأن ترحيل المهاجرين لكنه نفى ان هذا الاجراء يرقى الى حد “الابعاد”. وجلبت دوريات السواحل المالطية 68 مهاجرا آخر الأربعاء. وتشهد أشهر الصيف في العادة تدفق المهاجرين من دول إفريقية، يصل الكثيرون منهم إلى مالطا أو إلى جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية، على أمل الوصول إلى دول أوروبية أخرى.
المصدر: وكالات

#ليبيا قرار بترقية موظفي وزارة الثقافة ببعض المكاتب الثقافية

عقدت لجنة شؤون العاملين بوزارة الثقافة والمجتمع المدني، اجتماعها العادي الثاني لسنة 2013، بخصوص الترقيات وتسوية الأوضاع الوظيفية لموظفي الوزارة فى بعض المكاتب الثقافية بالمدن الليبية. واستعرضت اللجنة الملفات الشخصية للموظفين الذين يشملهم استحقاق الترقية حيث شمل قرار الترقية 127 موظفا، في مكاتب الثقافة بكل من: غدامس، طبرق، الزنتان، زليتن، المرقب، المرج، نالوت، باطن الجبل، الجفرة. وكذلك بعض الموظفين من معهد جمال الدين الميلادي بطرابلس، ومن دار الكتب الوطنية ببنغازي. كما استعرضت اللجنة أوضاع الموظفين الذين يرغبون بتسوية أوضاعهم من حيث الانتداب والنقل وذلك لتذليل الصعوبات أمامهم، وتسهيل أدائهم لوظائفهم، وشمل قرار النقل والانتداب 39 موظفا من المراكز الثقافية بالمدن المذكورة آنفا وبعض المدن الأخرى. يجدر بالذكر أن هذه هى المجموعة الأولى التي تم تسوية أوضاعها، وسيتم النظر في ملفات الموظفين بباقي المدن خلال اجتماع لاحق، وتتقدم وزارة الثقافة بالتهنئة للموظفين الذين شملهم القرار، آملة أن يكون دافعا نحو المزيد من العطاء لخدمة الوطن.
المصدر: موقع وزارة الثقافة والمجتمع المدني

نادي الهلال ب #بنغازي ينظم برنامجا ثقافيا حافلا لشهر #رمضان

ليبيا المستقبل- بنغازي - عبد السلام الزغيبي: يقيم نادي الهلال الرياضي الثقافي الاجتماعي عدة مناشط خلال شهر رمضان المبارك، ويشمل البرنامج الثقافي لشهر رمضان 2013 امسيات شعرية وقصصية وندوات ثقافية واحياء لذكرى الشهداء واحتفالات للعائلات وحفلات تكريم لبعض الشخصيات الرياضية وحفلات فنية ومسابقات ومعرضا للكتاب ومعرضا لصور الجيش الليبي منذ تاسيسه. تشرف على البرنامج االلجنة الثقافية بالنادي ويبدأمن يوم 5 رمضان ويستمر حتى 27 رمضان.

محلي #بنغازي يطلق مبادرة للحوار الوطني

قال رئيس السياسات بالمجلس المحلي بنغازي إن المجلس سيطلق مبادرة للحوار الوطني بين الفعاليات والقيادات والقبائل من أجل تعزيز التسامح ونبذ العنف والإقصاء بين كل الأطراف داخل مدينة بنغازي. وأضاف، محمد زواوه،”أن هذه المبادرة لأجل الوطن وستشمل كل الفاعلين والقيادات والتيارات ببنغازي دون استثناء… إنها دعوة للتسامح ونبذ العنف”. وأشار، زواوه، إلى أن انسداد الأفق السياسي وتحول مدينة بنغازي لمسرح للتجاذبات السياسية والفكرية العنيفة جعل الأمر ينعكس على الشارع عبر القيام بأعمال العنف. وقال،” إن التصادم أصبح بشكل مخيف فكان لابد من طرح الحوار، كحل وحيد للخروج من هذه المراهقات السياسية المتصدرة للمشهد في المدينة”. وأضاف، “لا بد من التحاور بين كل القيادات وفي كل الكتل والأحزاب السياسية، والثوار، وأنصار الشريعة، ومؤسسات المجتمع المدني، ولجنة الحكماء، وعلماء الدين… جميعهم مدعوين للحوار والجلوس معاً من أجل الخروج من هذا التحدي السياسي”. وأوضح زواوه “أن العنوان الأبرز هو مدينة بنغازي واستقرارها السياسي والأمني، والذى أنعكس على كل القطاعات الأخرى بشكل سلبي… وعلّق زواوه، نجاح المبادرة، على مدى مشاركة شيوخ وأعيان القبائل ولجان الحكماء والعقلاء وعلماء الدين، لدورهم الكبير في نجاح واستمرار المصالحة الوطنية ونجاح الحوار، وتعزيزه بين كل الأطراف، معتبراً أن المجلس المحلي بنغازي لا يستطيع بمفرده معالجة كل الأمور، فبدون تكاتف الجميع ستصبح مبادرة على الورق فقط بدون تطبيق. ودعا زواوه، أهالي مدينة بنغازي إلى الوقوف جنباً إلى جنب، مشيراً إلى أن البلاد تمر بفترة حرجة جداً، ولابد من بث قيم الحوار والتهدئة بين الأطراف المتنازعة وزرع الثقة ونبذ العنف بمختلف أشكاله.
 
المصدر: قورينا الجديدة

أمازيغ #ليبيا وأكراد #سوريا.. والهوية المفقودة

حدث ذلك منذ عامين.. حين غادر جنود معمر القذافي قرية يفرن على بعد 110 كلم جنوب طرابلس فسارع حوالي 50 طفلاً بالغناء باللغة الأمازيغية. والآن، منذ أيام قليلة، مر عامان على إنشاء أول مدرسة أمازيغية في ليبيا. وبالطبع كانت البنية التحتية في حالة سيئة نتيجة للحرب. لكن مجموعات من المتطوعين المتحمسين تمكنوا من إيجاد وسيلة للتعليم بلغتهم الأم الممنوعة، فبثوا البرامج الإذاعية وأصدروا الصحف والمجلات باللغة الأمازيغية. وبعد شهرين سقطت طرابلس. لكن الأمازيغ في ليبيا لم يتنظروا هذا الحدث، فقد كانوا في عجلة من أمرهم لاستعادة الوقت الضائع بعد إنتهاء أربعة عقود من حكم القذافي.
الأمازيغ ويسمون أيضاً البربر هم السكان الأصليون لشمال أفريقيا، التي يمتد سكانها من ساحل المحيط الأطلسي في المغرب إلى الضفة الغربية لنهر النيل في مصر. وتتحدث قبائل الطوارق في المناطق الداخلية من الصحراء نفس اللغة القديمة. وكان وصول العرب لهذه المنطقة في القرن السابع الميلادي قد أدى إلى عملية تعريب تدريجية. وفي العقود الأخيرة تسارعت عملية التعريب بحدة تحت حكم القذافي. مزيغ بوزاخر ، هو مؤسس مشارك للطيرة وهي منظمة تعمل من أجل تطوير اللغة والثقافة الأمازيغية ويلخص الأمر كالتالي: كانوا يعدمون السجناء السياسيون أو يسجنونهم مدى الحياة بموجب اتهامات مثل الفتنة والانفصال أو التجسس لصالح إسرائيل ، وذلك إذا ما قاموا فقط بكتابة بضعة أسطر باللغة الأمازيغية. لقد تم طمس تراثنا الأثري. وحتى موجتنا المعتدلة جداً من الإسلام الأباضية محيت تماماً . سحنوا بوزاخر ، كما قامت الأجهزة السرية السابقة بالإستيلاء على مكتبة منزله، وتسريب كثير من محتوياتها سراً إلى ليبيا . فيقول، لقد ركزت سياسات القذافي على جعل شعبنا يساوي صفراً في إطار نظام القذافي العربي. أما فتحي بن خليفة فهو منشق أمازيغي آخر معروف في ليبيا. وكان قد عاش في المغرب لمدة 16 عاماً حتى غادر إلى هولندا للهروب من ضغط القذافي على الحكومة المغربية لتسليمه. وفي عام 2011 انتخب بن خليفة رئيسا للمؤتمر العالمي الأمازيغي وهي منظمة دولية مقرها في باريس منذ عام 1995 وتهدف لحماية الهوية الأمازيغية. وكان عضو أيضاً في المجلس الوطني الإنتقالي وهو حكومة موازية بقيادة زعماء المتمردين حتى تركه قبل انتهاء الحرب بسبب خلافات لا يمكن التغلب عليها . ويروي بن خليفة ، في أغسطس 2011 قررنا قطع العلاقات مع المجلس الوطني الإنتقالي لأننا أدركنا أن المتمردين ليس لديهم نية للإعتراف بلغتنا أو بوجودنا في ليبيا . والإعتراف الدستوري الذي يتمناه بن خليفة يبدو أنه من غير المرجح حدوثه في المدى القصير. ويقول الزعيم الأمازيغي أن جوهر المسألة هو أن لا أحد لديه فكرة واضحة عن ما هو الدستور الذي يريده الشعب الليبي، وبالتالي فلم توافق اللجنة المكلفة بوضع الدستور عليه حتى الآن. ويضيف نحن نصر على أن الهدف النهائي لثورتنا يجب أن يكون دستوراً عصرياً وعلمانياً، لكن النزاعات القبلية المحلية في أنحاء كثيرة من ليبيا لا تزال تشكل عقبة رئيسية نحو التطبيع. وفي الواقع تمت إضافة مشاكل جديدة إلى تلك التي لم تحل في المرحلة الإنتقالية المضطربة في ليبيا. لكن المشكلة الأمازيغية هي مشكلة محددة وواضحة. فيقول بن خليفة في هذا الشأن نحن نتحرك إلى الأمام باستمرار. وندرس لغتنا، الأمازيغية، في مدارسنا، ولن نضيع وقتنا لمجرد أن جزءاً من المجتمع الليبي لا يزال غير جاهز. لقد قررنا عدم الانتظار.
ويبدو أن الإحياء الثقافي بين أمازيغ ليبيا مشابه لما يحدث مع الأكراد في سوريا. فقد هبت الأحزاب السياسية والمدارس والصحف في المناطق الكردية لتنفض عن نفسها حكم دمشق. وفي حين أن الأمازيغ في ليبيا قد عادوا للأبجدية القديمة الخاصة بهم تيفيناغ قام أكراد سوريا بتعلم الأبجدية اللاتينية للكتابة بالكورمانجية، وهي اللهجة الكردية التي يشتركون فيها مع نظرائهم في تركيا. هناك حوالي 40 مليون كردي يشكلون أكبر دولة في العالم عديمة الجنسية. ويبلغ عددهم نحو ثلاثة ملايين في سوريا، وهم أكبر أقلية في البلاد، مثل العلويين وهي المجموعة العرقية والدينية للرئيس السوري بشار الأسد. وينتشر معظم الأكراد عبر تركيا وسوريا وإيران والعراق. ومع مجيء حزب البعث إلى السلطة في سوريا عام 1963، تعرض الأكراد هناك أيضاً لسياسة منهجية من التعريب. فقد كانت اللغة الكردية محظورة، وحرم العديد من الأكراد من الجنسية السورية. وتم ترحيل بعضهم، كما تم إنشاء مستوطنات عربية في المناطق الكردية. هذا وقد تبدو المصاعب التي يواجهها كل من الأمازيغ والأكراد في دولهم متشابهة من الخارج، لكن هناك فارق كبير بينهم فقد أدت الحرب في سوريا إلى صراع طائفي دموي مستمر. وفي هذه الحالة، استعان الأكراد بالطريق الثالث لضمان الإبتعاد عن شرور المسلحين من العرب وقوات الأسد على حد سواء.
ويقول صالح مسلم ، زعيم حزب الإتحاد الديموقراطي وهو القوة المهيمنة بين الأكراد في سوريا لوكالة إنتر بريس سيرفس صدق أو لا تصدق، منطقتنا هي المنطقة الوحيدة التي تحترم فيها إرادة الشعب السوري على الرغم من التدخل الأجنبي المتزايد في البلاد. ويتبنى حزب الإتحاد الديموقراطي أيديولوجية أقرب إلى حزب العمال الكردستاني، وهي حركة مسلحة تسعى لنيل الحقوق والاعتراف بالأكراد داخل تركيا. ويتحدث مسلم عن اعتراف دستوري بالأكراد في سوريا ، مع اتباع نهج مماثل جدا للأمازيغ في ليبيا. وكما يقول، فإن العقبة الرئيسية هي الإسلام العربي، فهو عقلية متأصلة في المنطقة منذ عدة قرون، يطبقها كل من الرئيس السوري بشار الأسد ووالده، الرئيس السابق حافظ الأسد، وغالبية المتمردين السوريين. يشاطر بن خليفة تماما رأي الزعيم الكردي، ويؤكد كيف يمكن أن أكون جزءاً من هذا البلد الذي لا يعترف بوجودي؟
المصدر: صحيفة الزمان

#ليبيا المجلس الوطني يحدّد شروط لجنة الستين لصياغة مشروع الدستور

أعلن المؤتمر الوطني الليبي العام الشروط الواجب توافرها في المرشحين لانتخابات لجنة الستين المعنية بكتابة الدستور الدائم لليبيا. وصرحت مصادر برلمانية ليبية بأن المؤتمر الوطني الليبي اشترط أن يكون المرشح قد أتم 25 عاما من عمره يوم الاقتراع، وألا يكون عضوا بالمفوضية العليا الليبية للانتخابات أو أحد موظفي إدارتها المركزية أو لجانها الفرعية أو مركز الاقتراع، وألا يكون عضوا بالمؤتمر الوطني العام أو الحكومة الليبية. وأضافت المصادر أنه "من بين الشروط أيضا ألا يكون المرشح منتسبا لأحد الهيئات الأمنية أو العسكرية النظامية أو التشكيلات العسكرية أو الأمنية التابعة لوزارة الدفاع أو الداخلية أو رئاسة الأركان، وألا يكون مرشحا عن حزب أو كيان سياسي، وأن تتوفر فيه معايير تولي المناصب العامة طبقا لقانون العزل السياسي". كما اشترط المؤتمر ألا يكون المرشح لانتخابات لجنة الستين مرشحا عن حزب أو كيان سياسي، وألا يكون هو أو زوجه حاملا لجنسية دولة أجنبية، وأن يتم تزكيته من 200 ناخب من دائرته الانتخابية، وأن لا يكون من بينهم من قام بتزكية غيره ويشترط في التزكية أن تكون مكتوبة وموقعة ممن صدرت عنه ومصدقة من محرر عقود معتمد. واشترط المؤتمر أيضا أن يودع المرشح مبلغا ماليا قدره 500 دينار ليبي في حساب المفوضية أو أحد حسابات دوائرها الفرعية ويكون غير قابل للرد ويؤول إلى الخزانة العامة، وأن يلتزم بالقواعد العامة التي تحددها المفوضية والمتعلقة بسلوك الناخبين.
المصدر: وكالات

بيان المجلس الأعلى لأمازيغ #ليبيا

بيان المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا والمتمثل في رؤساء المجالس المحلية للمدن الناطقة. بشأن مسودة الهيئة التأسيسية للدستور.وأبرز ما جاء فيه:
اولا مقاطعة الأمازيغ لانتخابات الهيئة التأسيسية ترشحاً وانتخابا
ثانياً سحب الأمازيغ لأعضائهم من المؤتمر الوطني


ليبيا المستقبل

قناة #ليبيا الدولية: لقاء مع اللواء سليمان محمود العبيدي

أجرت قناة ليبيا الدولية لقاء مع اللواء سليمان محمود العبيدي ويمكننا تلخيص اللقاء بالاتي:
-دعى اللواء سليمان ضباط الجيش والثوار الانخراط فى الجيش الوطني.
-هاجم نائب وزير الدفاع فوزى بوكتف، قائلاً "عليه أن يتقى الله" و وصفه ومن معه باللصوص، معللاً ذلك بأن بعض الثوار تلقوا منح ومكافأت مالية متفاوته، وأضاف قائلاً "لا يحق لكل من بوكتف وجلال الدغيلى بيع معسكرات ومخازن الجيش".
-أشار إلى أن دولة قطر تعمل على شراء الذمم، وتسعى لتكليف بعض الضباط صغار السن بطريقة مرفوضة، و شجب مساعيها لدعم اسماعيل الصلابي وعصاباته.
- أكد على أنه زار كل من السفيرين الأمريكي و البريطانى، مشيراً إلى تساؤلاتهما عن الرشوة التى تقدمها قطر لبعض الضباط و بعض من زعماء القبائل.
- قال بأن جلال الدغيلى قد أساء إلى المؤسسة العسكرية وقد سحره المنصب وأعمى بصيرته، حيث أقدم على بيع المعسكرات والمستودعات، بمساعدة نائبه فوزى بوكتف والذي أصبح منظراً للثورة حسب تعبيره، وذكر بأنه مصدوم من تصريحات الدغيلى حول الجيش الوطني.
- شن هجوما على المفتي الغرياني ووصفه بالانحياز الى طرف ضد الاخرين في المشهد السياسي الليبي.
- وجه رسالة وتحدير لحكيم بلحاج والاخرين بوقف العبث الذي يقومون به لتدمير سوريا عبر دعمهم للعصابات المتطرفة ودعاهم للجهاد في فلسطين والجولان وليس في دمشق.
- ذكر أن القدافي عرض عليه 10مليون دولار مقابل انشقاقه عن الثورة وسفره الى المانيا.
ذكر ان الاسلاميين هم من كانوا يرفضون التقدم في جبهة البريقة.
ذكر أن هناك 3 غرف عمليات في جبهة البريقة وهذا سبب الكارثة وتأخر النصر.
ذكر أن السلاح والدعم القطري يستلمه فقط عملائها اسماعيل الصلابي واخوته والعاملين معهم.
ملاحظاتنا على اللقاء:
* يمتلك اللواء ثقافة عالية جدا ويظهر هذا جليا في استدلالاته ومراجعه ومصادره.
* يمتلك موقف عربي وطني اسلامي ممانع ومقاوم لمشاريع الهيمنة الغربية والصهيونية التي تقودها دويلات الخليج.
* متابع قوي للمشهد العالمي وحراك السياسة الدولية.
* رؤية واضحة لكيفية بناء الجيش الليبي وبناء ليبيا.
#‏وكالة  أنباء ليبيا اليـوم

#ليبيا منظمة صوت المرأة الليبية تعلن انطلاق حملة (نور)

بدعم ورعاية من وزارة الثقافة والمجتمع المدني، أعلنت منظمة صوت المرأة الليبية يوم 5 يوليو 2013، عن إطلاق حملة (نور) والتي تعني بتسليط الضوء على النواحي الأمنية وأثرها على المرأة في ليبيا. جاءت هذه المبادرة بعد بحث شامل ومستفيض أعدته المنظمة حول رؤية وإدراك النساء للوضع الأمني وأثره على مشاركة المرأة في الحياة العامة. وذكرت المنظمة في موقعها أنه من خلال التقييم والبحث حول المخاوف الأمنية للمرأة في ليبيا، أصبح جليا أن أكثر المبررات شيوعا للتمييز ضد المرأة كانت سوء الفهم والتحريف للتعاليم الإسلامية، وتأثير ذلك على المعايير الأخلاقية الليبية. وفي مسعً منها لتصحيح سوء الفهم والاستعمال الخاطئ للدين لتبرير سوء معاملة المرأة، تهدف حملة (نور) إلى تسليط الضوء على المكانة الرفيعة للمرأة في الاسلام وضمان حسن المعاملة من خلال آيات القرآن الحكيم والأحاديث النبوية. واختارت اسم (نور) للحملة لما للكلمة من معنً واسعٍ في تنوير الناس وإخراجهم من الجهل إلى نور العلم والمعرفة. وسوف تشرع المنظمة خلال الخريف المقبل في تنظيم حلقات نقاش تهدف إلى إثارة موضوع أمن المرأة وإيجاد الحلول المناسبة، من خلال أماكن العمل و المدارس والجامعات والمساجد بهدف إشراك كل من الرجال والنساء والشباب والشيوخ وكافة طبقات المجتمع في موضوع أمن المرأة. منظمة صوت المرأة الليبية هي إحدى مؤسسات المجتمع المدني تأسست فى أغسطس 2011 كمنظمة شبابية يقودها مجموعة من الشابات والشباب الليبيين وهدفها هو تطوير وتفعيل دور المرأة كأحد أهم الموارد البشرية في ليبيا.
المصدر:  موقع وزارة الثقافة

#ليبيا تعويض 1113 مواطنا ب #سرت تضررت منازلهم أثناء حرب التحرير

صرفت لجنة التعويضات بمجلس سرت المحلي أمس الأربعاء، تعويضات مالية لـ (1113) مواطنا تضررت منازلهم جراء حرب التحرير عام 2011. وأوضح مدير مكتب الإعلام بالمجلس أن التعويضات شملت المواطنين المدرجة أسماؤهم بالكشف الثالث المعتمد من وزارة الإسكان والمرافق والتي تقل قيمتها عن 50 ألف دينار ، مشيرا إلى أن المواطنين الذين تفوق تعويضاتهم أكثر من ذلك سيتم صرفها بعد التقرير الميداني الذي ستعده اللجنة المكلفة من جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق حسب القرار رقم (120) لسنة 2012 " . ولفت مدير المكتب ، إلى أنه سبق تعويض أكثر من 7500 مواطن من حوالي 12000 تقريبا وفق القوائم المعتمدة من وزارة الإسكان والمرافق بالحكومة المؤقتة .
ليبيا المستقبل

#ليبيا وقفة احتجاجية للعاملين بمديرية الأمن الوطني #ترهونة

نظم عناصر الأمن الوطني بترهونة صباح اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية ضد ما تتعرض له وزارة الداخلية من اعتداءات متكررة، وكذلك ضد التهميش الذي يتعرض له العاملون بمديريات الأمن من عدم الاحترام الغير لهم. وطالب المحتجون ، بضرورة تفعيل عمل رجال الأمن في المدن كافة، وسحب المظاهر المسلحة، وتفعيل الجيش الليبي . كما طالبوا الحكومة بتوفير جميع الإمكانيات التى يحتاجها العاملون في مديريات الأمن الوطني لكي يقوموا بواجبهم على أكمل وجه وبإصدار القوانين واللوائح المنظمة لعمل رجال الأمن الوطني.
المصدر: وال

#ليبيا وجبات إفطار #بالزاوية يوميا لعابري الطريق الساحلي

أقامت مديرية الأمن بالزاوية بالتعاون مع جمعية الميدان ومفوضية الكشاف وجمعية الهلال الاحمر الليلة البارحة وجبات افطار بالمدخل الشرقى للمدينة لكل المارة وعابري السبيل متمثلة فى حبات من التمر والماء والحليب وقطعة من الحلوى. وأشارت المصادر باحدى اللجان المشرفة، أن هذه الخدمات ستتواصل طيلة أيام شهر رمضان المبارك تمسكا بمبادى الدين الحنيف. 
المصدر: وال