الخميس، 11 يوليو 2013

#ليبيا #الامازيغ يطالبون بالتوافق على حقوق المكونات الثقافية


أجواء لبلاد-رويدا العربي

أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا في بيان نشر اليوم, مقاطعته لانتخابات لجنة الـ60 انتخابا وترشحاً. وسحب الأمازيغ أعضاءهم من المؤتمر الوطني العام, اعتراضا على ما وصفوه بعدم تقديم آلية توضح تنفيذ فقرة في الإعلان الدستوري, تتعلق بوجوب ضمان حقوق المكونات الثقافية واللغوية للشعب الليبي.

وقال عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة يفرن سليمان قجم إن البند المتعلق بحقوق المكونات الثقافية وتمثيلهم في قانون انتخابات لجنة الـ60 أحد البنود المختلف عليها, مضيفاً أن اللجنة المكلفة بإعداد قانون الانتخابات اتفقت على أن تُضمن حقوق الأقليات من خلال التوافق بين أعضاء اللجنة التأسيسية للدستور لا التصويت.

وأضاف قجم أن هذا القرار جاء على اعتبار "أن نسبة تمثيل الأمازيغ قليلة ولن يكون لهم صوت", مؤكدا أن الأمر لاقا معارضةً من قبل بعض الأعضاء, وأن الأحد القادم وهو الموعد المحدد لاستكمال التصويت على باقي مواد قانون انتخاب لجنة الـ,60 سيكون الفيصل في ذلك.

يذكر أن المادة الأولى من الإعلان الدستوري تنص على أن "تكفل الدولة لغير المسلمين حرية القيام بشعائرهم الدينية، واللغة الرسمية هي اللغة العربية مع ضمان الحقوق اللغوية والثقافية للأمازيغ والتبو والطوارق وكل مكونات المجتمع الليبي".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق