الجمعة، 26 سبتمبر 2014

ليبيا _ إنتاج ليبيا النفطي يرتفع إلى 925 ألف*

ليبيا المستقبل- وكالات: شهد إنتاج ليبيا النفطي مزيدا من الصعود متسببا في تراجع أسعار الخام العالمية وذلك على الرغم من الاضطرابات في البلاد جراء تصاعد القتال بين الفصائل المتناحرة التي قسمت ليبيا ودفعت حكومتها إلى العمل من خارج العاصمة طرابلس. وقال متحدث باسم المؤسسة الوطنية للنفط أمس الخميس إن إنتاج الخام ارتفع إلى 925 ألف برميل يوميا مسجلا أعلى مستوياته منذ ما قبل تناحر الفصائل المسلحة بعد الإطاحة بحكم معمر القذافي. وهبط الإنتاج إلى نحو 200 ألف برميل يوميا في بعض الأحيان على مدار العام الماضي جراء احتجاجات وإغلاقات للموانئ لكنه تعافى منذ الصيف. ولا تزال تثور مخاوف من انزلاق ليبيا إلى حرب أهلية شاملة مع وجود برلمانين وحكومتين يتنازعان على السلطة.

ليبيا _ اصلاح العطب الكهربائي الموجود بمناطق بوعطني والهواري*

ليبيا المستقبل- وكالات: أعلن مدير ادارة تشغيل محطات التحويل بالمنطقة الشرقية "عوش قطيس "أنه تم اصلاح العطب الموجود بمناطق بوعطني والهواري، وإعادة التيار الكهربائي. وأكد "قطيس"لقناة النبأ الفضائية ان فرق الصيانة بشركة الكهرباء قد قامت باصلاح العطب الموجود بالمحطة. 

ليبيا _ غرفة ثوار ليبيا تعثر على مقبرة جماعية جنوبي طرابلس*

ليبيا المستقبل- وكالات: قال عادل الغرياني، مدير القسم السياسي بغرفة ثوار ليبيا (تجمع لكتائب الثوار)، إنه تم العثور مساء أمس الخميس على مقبرة جماعية بمنطقة العزيزية، جنوبي العاصمة طرابلس. وأضاف الغرياني، في تصريحات لوكالة الأناضول، أن عمليات التمشيط التي يقوم بها الثوار للمنطقة بعد السيطرة عليها أظهرت حتى الآن عن وجود ما يزيد عن 20 جثة يعتقد إنها لمدنيين. وأشار إلى أن عملية البحث توقفت في انتظار الفرق الطبية والجهات الحكومية المختصة. وطالب الغرياني المنظمات الدولية الإنسانية والحقوقية والهلال الأحمر الحضور للمساعدة في انتشال الجثث واتخاذ التدابير القانونية اللازمة للتعرف على أصحابها وملابسات وفاتهم. ولم يصدر عن الحكومة الليبية برئاسة عبد الله الثني التي كلفها برلمان طبرق، أو حكومة عمر الحاسي التي كلفها المؤتمر الوطني العام، أي بيان رسمي بشأن ما أورده الغرياني.

ليبيا _ روما تدعم مبادرة الجزائر في ليبيا*

ليبيا المستقبل- وكالات: أكد المبعوث الإيطالي الخاص من أجل ليبيا " جيوسيبي بوتشينو غريمالدي "،بالجزائر أن ايطاليا تدعم مبادرة الجزائر" من أجل إيجاد حل سلمي في ليبيا. ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية عن " جيوسيبي " قوله عقب استقباله الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية " أحمد سنوسي بريكسي " ( إننا ندعم المبادرة و الموقف الجزائريين وكذا الجهود المبذولة من أجل إيجاد حل في ليبيا". وأضافت الوكالة أن " جيوسيبي " أبرز أهمية مبادرة الجزائر مشيرا إلى أنها تأتي لتعزز مبادرة المبعوث الخاص للأمين العام الأممي " برناردو ليون" الذي يعمل لصالح إيجاد حل في ليبيا. وأكد المسؤول الايطالي أن الجزائر و بلاده جد منشغلتان بالوضع في ليبيا، وذلك لأسباب مختلفة لاسيما لان الاستقرار في ليبيا يعني أيضا الاستقرار في الجزائر و في ايطاليا. ويتمثل موقف الجزائر في - مبادرة الدول المجاورة لليبيا - في رفض كل تدخل أجنبي في ليبيا وتشجيع الحوار الشامل الذي يسمح بالتوصل الى حل سياسي يسمح بعودة الاستقرار و السلم إلى ليبيا.

ليبيا _ اشتباكات في بنغازي.. وتحذير للسفن بموانئها*

سكاي نيوز عربيةاندلعت اشتباكات، ليلة الجمعة، بين مسلحين "متشددين" وعناصر من "الجيش الوطني الليبي" بقيادة اللواء المتاعقد خليفة حفتر، في مدينة بنغازي، شمال شرقي ليبيا، في حين حلقت طائرات مقاتلة في أجواء المدينة. وأفادت مصادر إعلامية ليبية محلية أن الاشتباكات اندلعت بين مسلحين من "أنصار الشريعة" "المتشددة"، وأفراد من كتيبة "21 صاعقة"، المعروفة باسم كتيبة "صلاح بوحليقة" الموالية "للجيش الوطي الليبي". وقال سكان من بنغازي إنهم سمعوا دوي انفجارات وأصوات طلقات رصاص في مناطق عدة من المدينة، التي تشهد قتالا بين قوات حفتر، ومسلحين من مجموعات "متشددة"، صنفها البرلمان المنتخب أخيرا على أنها "إرهابية". وفي تطور آخر، حذرت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي من اقتراب السفن أو المراكب من الموانئ الليبية "بدون إذن مسبق". وقالت رئاسة الأركان في بيان إنها "بدأت بالفعل في تنفيذ إجراءاتها بخصوص بعض الموانئ في مدينة بنغازي". وشنت طائرة حربية ليبية غارات على ميناء غير نفطي في بنغازي، الأربعاء الماضي، حسب مصادر عسكرية وشهود عيان. وأعلن الجيش الوطني الليبي أنه نفذ الهجوم بهدف منع سفينة من الرسو، قال إنها تحمل إمدادات للمجموعات المسلحة التي يقاتلها.