الأحد، 1 ديسمبر 2013

Indonesia_6.3-magnitude earthquake strikes off Indonesia&

(CNN) -- A 6.3-magnitude earthquake struck early Sunday off Indonesia, according to the U.S. Geological Survey.
The quake rattled a remote swath of sea between the Pacific and Indian oceans, north of Australia and east of Timor-Leste, some 5.6 miles (9 kilometers) deep, according to the U.S. agency.
It was centered approximately 212 miles (340 kilometers) west-northwest of Saumlaki in Indonesia's Tanimbar Islands, 217 miles east-northeast of Dili, Timor-Leste, and 226 miles of Ambon, Indonesia.
Neither the Pacific Tsunami Warning Center nor the Japan Meteorological Agency issued tsunami warnings or advisories immediately after the tremor.

ليبيا تؤكد أهمية العضوية المرتقبة للأردن فى مجلس الأمن الدولى &

وزير الخارجية الليبى محمد عبد العزيزوزير الخارجية الليبى محمد عبد العزيزعمان - (أ ش أ)_اليوم السابعأعرب وزير الخارجية الليبى محمد عبد العزيز، اليوم الأحد، عن ثقة بلاده فى أن تكون العضوية المرتقبة للأردن فى مجلس الأمن ذات أهمية لجهة التركيز على قضايا السلم والأمن الدولى. مؤكدًا فى الوقت ذاته على أن السياسة الخارجية الأردنية أثبتت جدواها.

وأشاد وزير الخارجية الليبى خلال جلسة المباحثات الموسعة التى عقدت اليوم فى عمان برئاسة رئيسى وزراء الأردن الدكتور عبد الله النسور وليبيا على زيدان بنظام الحوكمة الرشيدة وحقوق الإنسان والحريات الأساسية فى الأردن، مشيرًا إلى إمكانية استفادة ليبيا من هذا الأمر.

وقال عبد العزيز "إن مرحلة الانتقال من الاستبداد إلى الثورة فى ليبيا، وإلى بناء المؤسسات ليست عملية سهلة فهى تحتاج للتدريب المؤسسى وتغيير الثقافة السائدة".

ومن جهته. قال وزير التعليم العالى والبحث العلمى الأردنى الدكتور أمين محمود، إن المملكة التى تتميز بمستوى متقدم فى التعليم العالى ترحب بالطلبة الليبيين الراغبين بالدراسة، مؤكدًا استعداد بلاده لاستقبال الطلبة الليبيين الذين كانوا يدرسون فى سوريا.

وبدوره استعرض وزير الداخلية وزير الخارجية وشئون المغتربين بالوكالة حسين هزاع المجالى تبعات أزمات اللجوء الإنسانى، التى استقبلها الأردن عبر تاريخه وأثرها على موارده الشحيحة. مؤكدًا أن وزارة الداخلية وأذرعها الأمنية جاهزة للتعاون ووضع خبراتها بتصرف الأشقاء الليبيين.

ومن ناحيتها، قالت وزيرة الثقافة الأردنية، الدكتورة لانا مامكغ "إننا تابعنا باهتمام مسار الثورة الليبية"، مشيرة إلى إمكانية إقامة برامج ثقافية مشتركة تركز على مجالات الإبداع بين فئات الأطفال والشباب.

ومن جانبه، قال وزير الثقافة والمجتمع المدنى الليبى، الحبيب الأمين، إن الثقافة الليبية كانت تجسد وتعظم شخصًا واحدًا ونحن بحاجة إلى تقدير المواطن الليبى الذى عانى من فقدان الحرية.

تركيا _داود أوغلو يجرى اتصالًا هاتفيًّا مع زيبارى&

وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلووزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلوأنقرة - الأناضول_اليوم السابعأجرى وزير الخارجية التركى، "أحمد داود أوغلو"، اليوم، اتصالًا هاتفيًّا مع نظيره العراقى، "هوشيار زيبارى".

وذكرت مصادر دبلوماسية فى أنقرة، أن الاتصال تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل التعاون بينها على الأخص فى مجال الطاقة.

وأشارت المصادر إلى أن الوزيرين اتفقا، وفقًا لما قرره الجانبان خلال زيارة "داود أوغلو" لبغداد، على أن يتم التباحث فى الموضوع بكل أبعاده عبر لقاء يجمع وزير الطاقة التركى، "طانر يلدز"، مع مسئولين عراقيين.

ولفتت إلى تأكيد الوزيرين على أن زيارة وزير الطاقة التركى إلى بغداد، المزمع إجراؤها اليوم، ستكون خطوة مفيدة فى هذا المجال.

اسرائيل _كاتب إسرائيلى يدعو لفرض عقوبات على تل أبيب لوقف الاستيطان&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتب أحمد جمعة_اليوم السابعقال الكتاب المتخصص فى الشئون الفلسطينية فى صحيفة هاآرتس الإسرائيلية "جدعون ليفى"، فى مقال نشره له، اليوم الأحد، إنه يجب على العالم فرض عقوبات على إسرائيل من أجل إجبارها على وقف الاستيطان وإنهاء الاحتلال، على غرار العقوبات التى فرضت على إيران وأرغمتها على توقيع اتفاق لوقف برنامجها النووى.

ويقول "ليفى" فى مقال يحمل عنوان "حان وقت العقوبات"، إن الاتفاق المرحلى مع إيران أثبت أن العقوبات مجدية ولهذا يجب استعمال هذه الوسيلة مع "إسرائيل" لجعلها تُنهى الاستيطان والاحتلال.

وأوضح "ليفى" أن النجاح الذى سجل مع إيران يجب أن يصبح خريطة طريق للعالم أجمع، عندما يتجه إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلى أو إنهاء سلب الفلسطينيين حقوقهم، مؤكدا أن الخطة واضحة فبعد الفشل الثابت للجهود الدبلوماسية، وبعد عشرات السنين من مسيرة السلام الأطول فى التاريخ، وبعد ما لا يحصى من خطط السلام التى دفنت فى الدروج؛ مازالت إسرائيل مستمرة فى بناء المستوطنات بوحشية مخالفة موقف العالم الرافض لذلك، مشددا على ضرورة فرض عقوبات على إسرائيل .

ودعا الكاتب إلى عقد مؤتمر دولى فى جنيف أو فى القدس أو فى أوسلو أو فى رام الله، يترجم فيه العالم العقوبات الاقتصادية إلى إنجازات سياسية، فقد نجح ذلك مع إيران وسينجح أيضاً مع إسرائيل وسيمنع استمرار سفك الدماء.

وأضاف " ليفى " قائلا : " لا داعى للاستمرار فى حفل الأقنعة الذى يسمى محادثات السلام، فلا ينظر إليها أحد ينظر بجدية سوى شخص أمريكى واحد هو "جون كيرى".

وأكد "ليفى" أن الحقيقة هى أن الحديث عن واقع مر لا يمكن أن يفرح أى إسرائيلى، موضحاً أن أكثر الإسرائيليين منفصلين عن الواقع الدولى، فهم على يقين من أن الوضع الذى يعيش فيه شعبين جنباً إلى جنب فى وقت سلب فيه إحداهما كل الحقوق وتمتع الثانى بكل الحقوق يمكن أن يستمر إلى الأبد، مشيراً إلى أن الاتفاق مع إيران قد يكون إيقاظاً للحسناء النائمة إسرائيل.

ووضح الكاتب أن العقوبات الدولية تنجح، وأن القطيعة وسيلة ناجحة لا مثيل لها بل هى مشروعة، مستشهداً باعتراف رئيس وزراء إسرائيل بذلك من خلال دعوته العالم إلى عدم تخفيف العقوبات على طهران بل إلى تشديدها، وعلى هذا المنوال تعمل جماعات الضغط اليهودية فى الولايات المتحدة

وأضاف: " إذا كان الأمر كذلك فإن الدرس أمام العالم واضح، وهو أن هذه هى الطريقة لمعاملة الدول العاصية، التى لا تطيع قرارات المجتمع الدولى "، فى إشارة إلى إسرائيل.

وأشار الكاتب أن إسرائيل كلها مسئولة عن المستوطنات لأنها تحميها وترعاها فليس هناك مؤسسة أو منظمة أو سلطة إلا لها موطئ قدم فى المستوطنات وتقدم خدماتها للمستوطنين، ولذلك ليس من العدل القطيعة مع المستوطنين فقط لأننا جميعا مذنبون، على وصف الكاتب.

ليبيا _الأردن وليبيا يتفقان على أهمية التأسيس لعلاقات إستراتيجية حقيقية بينهما&

رئيس الوزراء الأردنى عبد الله النسور رئيس الوزراء الأردنى عبد الله النسورعمان (أ ش أ)_اليوم السابعاتفق الأردن وليبيا اليوم، الأحد، على أهمية التأسيس لعلاقات إستراتيجية حقيقية بين البلدين، تعززها المصالح المشتركة، ويدعمها توفر الإرادة السياسية والرغبة الحقيقية فى تنميتها، إضافة إلى تفعيل عمل اللجنة العليا الأردنية الليبية المشتركة وعقد اجتماع لها خلال الأشهر القليلة القادمة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها رئيسا وزراء الأردن الدكتور عبد الله النسور وليبيا على زيدان، والتى تركزت على سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وفتح آفاق أوسع للتعاون المشترك فى المجالات كافة.

وقال النسور، "إننا نتطلع باهتمام لهذا اللقاء الذى تأخر عقده نتيجة الأوضاع غير المستقرة التى شهدتها ليبيا خلال الفترة الماضية، والتى حالت دون مزيد من الاتصالات"، معربا عن الأمل فى أن تسهم هذه الزيارة فى توفير دفعة قوية للعلاقات الأخوية بين البلدين والشعبين.

وأبدى رئيس الوزراء الأردنى استعداد المملكة للتعاون مع ليبيا وتزويدها باحتياجاتها من الخبرات والتجربة الأردنية فى جميع القطاعات، مشيرا إلى أن الأردن يدرك أن الثورة الليبية المباركة أحدثت تغييرات كبيرة فى أركان الدولة الأمر الذى يتطلب إعادة النظر فى استكمال أدوار المؤسسات، ومؤكدا أن الأردن الذى يمتلك الكفاءات البشرية مستعد لتقديم العون والمساعدة فى هذا المجال.

وقال النسور، "إن الأردن فى وسط هذا الإقليم المضطرب يشكل واحة للأمن والاستقرار والسلام والبناء والتقدم كما أن لديه أعلى نسبة تعليم فى الوطن العربى ومن أعلى النسب على مستوى العالم، فضلا عن تميزه فى مجال الصحة والسياحة والسياحة العلاجية، إضافة إلى نظام بنكى متقدم".

ونوه رئيس الوزراء الأردنى بأن بلاده تمتلك قطاعا قويا وفاعلا فى مجال الإنشاءات والمقاولات يمكن أن يسهم فى مرحلة إعادة الإعمار فى ليبيا.

ليبيا _دورية عسكرية تابعة لكتيبة 136 مشاة بسرت تعثر على أربع قنابل جاهزة للتفجير .&

وكالة الانباء الليبية
سرت 01 ديسمبر 2013 ( وال )- عثرت دورية تابعة لكتيبة 136 مشاة العسكرية بسرت التابعة للجيش الوطني اليومين الماضيين على أربع قنابل جاهزة للتفجير بالطريق السريع الرابط بين جزيرة الدوران وجسر الغربيات بسرت . وقال معاون آمر الكتيبة السيد " على الصادق " إن هذه القنابل كانت جاهزة للتفجير وهى عبارة عن قذائف 120 هاون مجهزة بمادة " تى ان تى " شديدة الانفجار وبها أسلاك وبودرة وجهاز لاسلكي وهاتف نقال للتفجير وتم وضع كل قنبلتين في كيس علف . وأوضح السيد " علي الصادق " لوكالة الأنباء الليبية بالمدينة أنه تم إبطال مفعول هذه القنابل في الحين من قبل مختصين تابعين للكتيبة ، مشيرا إلى أن عناصر الدورية عثروا الأسبوع الماضي بالطريق الساحلي الفرعي قرب مصنع الأعلاف بسرت على قنبلتين جاهزتين للتفجير وضعت في أكياس علف وتم إبطالها بالتعاون مع مديرية أمن سرت والمختصين . وأضاف معاون آمر الكتيبة أن من قام بإعدادها ووضعها بالمكان هم أصحاب النفوس الضعيفة والخارجون عن القانون من خفافيش الظلام الضالين الذين يريدون للمدينة الخراب وزعزعة أمنها وعدم استقرارها . ...( وال-سرت )...

Libya _Libyan Prime Minister visits Jordan&

Libya indepent_The prime minister Ali Zeidan arrived in the Jordanian capital Amman this evening accompanied by the Ministers of Foreign Affairs, Health, Higher Education and Culture.
The objective of the visit, according to the government’s website, is to further strengthen ties, particularly political, economic, military and security, scientific and cultural.
Jordan is providing training to the Libyan police and army .
One issue on the agenda is expected to be Libya’s outstanding bill, estimated at $80 million, to private hospitals and hotels for treating and accommodating tens of thousands of Libyan war-wounded and their families after the revolution.
Jordan’s private health sector took more Libyan patients at the time than any other country. Jordan is also looking to become involved in Libyan healthcare development.
He will not be meeting with King Abdallah who has left for a visit to Oman with a number of Jordanian ministers.
Zeidan wil to fly back to Tripoli before heading to France for the France-Africa summit in Paris on Thursday.
Libyan Foreign Minister Mohamed Abdulaziz, who will also be attending the summit, is due to fly from Jordan to the Gulf for talks in a number of states before heading to Paris.

Libya _Libya's army tells militias, protesters to free up oil ports&

yahoonews_TRIPOLI (Reuters) - Libya's army told former militia fighters and protesters to end their occupations of oilfields and ports and allow crude exports to restart, saying the OPEC country risked sliding into lawlessness.
 Prime Minister Ali Zeidan has so far failed to negotiate an end to a series of sit-ins and strikes by security guards, civil servants, militiamen and other groups calling for everything from security and autonomy to a greater share of oil wealth.

Two years after the NATO-led uprising ousted Muammar Gaddafi, Libya's new military has struggled to control militias who helped topple Gaddafi and also continue to fight over territory and political feuds.

Analysts estimate months of shutdowns at port and oilfields have caused an estimated $6 billion in losses.
 The army did not say what it would do if its warning was not heeded.
"End your strikes without condition so the oil flows to the ports and the economy recovers so we can build up the state and the armed forces," the chief of army staff said in a statement posted on the defense ministry's website late on Saturday.
"Our country is threatened by disintegration and lawlessness," it said.
The army repeated Zeidan's warnings that militias who did not join the regular armed forces by Dec 15 would be removed from the government payroll.
Many of the former fighters have been put on government pay in an attempt to co-opt them. But most remain loyal to their tribal or regional commanders
 The prime minister appears to be counting on rising popular anger against the militias since clashes in Tripoli killed more than 40 people this month and forced several powerful militia groups to withdraw from the capital.
He has warned the government will not be able to pay civil servants if ports strikes continue.
Last week, Libya's oil workers union also asked an autonomy movement leader to reopen the eastern Ras Lanuf oil port, Libya's second-biggest which used to export more than 200,000 barrels a day.
Analysts estimate oil exports are down to a fifth of the more than 1 million barrels per day Libya used to export until the summer, when the protests began.

اوكرانيا _زعيم المعارضة الأوكرانية يدعو الرئيس للاستقالة&

الرئيس فيكتور يانوكوفيتشالرئيس فيكتور يانوكوفيتشكييف (رويترز)_اليوم السابعدعا فيتالى كليتشكو زعيم المعارضة الأوكرانية فى كلمة ألقاها أمام مئات الآلاف من المحتجين فى وسط كييف الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وحكومته للاستقالة قائلا إنهم "سرقوا" حلم أوكرانيا بالوحدة الأوروبية.

وأضاف وسط ترحيب من الحشود "يجب أن تستقيل الحكومة والرئيس.. سرقوا الحلم. إذا لم ترغب هذه الحكومة فى تنفيذ رغبة الشعب فلن يكون هناك وجود لمثل هذه الحكومة ولن يكون هناك وجود لمثل هذا الرئيس. ستكون هناك حكومة جديدة ورئيس جديد"

امريكا _الأسوشيتدبرس: الولايات المتحدة قلقة حيال عدد الجهاديين الأمريكيين بسوريا&

أوباماأوباماكتبت إنجى مجدى_اليوم السابعذكرت وكالة الأسوشيتدبرس، أن مسئولين فيدراليين حذروا من انضمام أمريكيين للحرب الأهلية الدامية فى سوريا، مما يزيد فرص تطرفهم على يد الجماعات المتشددة المرتبطة بتنظيم القاعدة، التى تقود التمرد ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

ويخشى المسئولون الفيدراليون من عودة أولئك الأمريكيين بعد تطرفهم، إلى الولايات المتحدة، مما يمثل مخاطر أمنية كبيرة. 

وتقول وزارة الخارجية الأمريكية إنه ليس لديها تقديرات عن عدد الأمريكيين الذين انضموا لحركات التمرد المسلح فى سوريا الذى أسفر حتى الآن عن مقتل قرابة 100 ألف شخص منذ بدء الحرب فى مارس 2011، غير أن تقديرات لمركز أبحاث تابع لوزارة الدفاع البريطانية، تشير إلى أن عدد الأمريكيين المشاركين فى الحرب الأهلية السورية يقدر ببضع عشرات، وما لا يقل عن 3 أمريكيين وجهت لهم اتهامات، هذا العام، بالتخطيط بجانب جبهة النصرة، ضد الأسد، وآخرهم مواطن من ولاية كارولينا، باكستانى الأصل، الذى جرى اعتقاله فى طريقه إلى لبنان.

عمان _سلطنة عُمان ترحب بالاتفاق بين إيران و«5 + 1»&

السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمانمسقط (أ ش أ)_اليوم السابعصرح مصدر مسئول فى وزارة الخارجية فى سلطنة عمان، بأن السلطنة تابعت باهتمام المفاوضات التى جرت بين إيران ومجموعة (5+1) حول الملف النووى الإيرانى، معربا عن تمنيات بلاده فى أن يسهم الاتفاق المرحلى الذى تم التوصل إليه بين الجانبين فى جنيف فى تحقيق السلام والاستقرار فى المنطقة.

من جانبها ذكرت صحيفة عُمان- فى افتتاحيتها- أنه منذ انطلاق مسيرة النهضة العمانية الحديثة، حدد السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان مبادئ السياسة العمانية، داخليا وخارجيا، على أسس ومبادئ ثابتة معروفة وواضحة، ومن خلالها امتدت علاقات السلطنة وصداقاتها لتشمل المنطقة والعالم من حولها، وبمصداقيتها وثقة العالم فيها، اكتسبت تقدير واحترام الجميع لها دوما وعلى كل المستويات، وانطلاقا من الحرص على تحقيق كل ما يعزز السلام والأمن والاستقرار لدول وشعوب المنطقة، ويمكنها من العمل على بناء حاضرها ومستقبلها لصالح شعوبها.

وأكدت الصحيفة أن السلطنة لم تدخر وسعا فى بذل كل ما يمكنها لتحقيق هذه الأهداف والغايات النبيلة، بما فى ذلك التقريب بين المواقف، وإتاحة الفرصة للأطراف المختلفة لفهم أفضل للمواقف، وذلك إيمانا منها بأن حل الخلافات وتجاوزها يصب فى النهاية فى صالح كل الأطراف، المباشرة وغير المباشرة. 

وأوضحت أنه رغم الجهود الفعالة والمؤثرة للسلطنة فى العديد من الحالات، إلا أنها التزمت دوما بعدم الحديث عن أية جهود تقوم بها، ليس فقط لأنها لا تريد أن تتحدث عن نفسها، وإن ذلك ليس من أولوياتها ولا من طبيعتها، ولكن أيضا لأنها ترى فى تحركاتها ومساعيها وجهودها واجبا ينبع من مبادئها وقناعاتها، حيال الأشقاء والأصدقاء.

وذكرت أنه إذا تحدث الآخرون فمن حقهم، وإذا أشارت النتائج العملية والملموسة إلى الإسهام العمانى فى تحقيقها، فهناك أمور ونتائج تفرض نفسها بشكل أو بآخر أحيانا، وفى هذا الإطار فإنه ليس مصادفة على أى نحو أن تتحدث مصادر أمريكية عن إسهام عمانى فى مرحلة الإعداد والتحضير للاتفاق شديد الأهمية الذى تم التوصل إليه بين إيران والدول الست الكبرى- الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن الدولى وألمانيا- فى جنيف قبل أيام حول البرنامج النووى الإيرانى، وهو الاتفاق الذى يفتح المجال واسعا أمام تحقيق مزيد من الاستقرار وخفض التوتر والتهيئة لعلاقات أفضل بين دول المنطقة، وبينها وبين دول العالم الأخرى أيضا.

وأضافت الصحيفة "سواء تحدث الآخرون أم لا، فإن جهود السلطنة تعد ركيزة من ركائز السلام، والاستقرار والوئام فى هذه المنطقة الحيوية، وستعمل دوما من أجل تهيئة أفضل مناخ ممكن للعلاقات والتقارب بين دول المنطقة وشعوبها، وبين دول المنطقة وأية أطراف أخرى، وحل أية خلافات عبر الحوار البناء وتحقيق المصالح المشتركة والمتبادلة، وبما يتفق دوما مع مبادئ القانون والعلاقات الدولية وميثاق الأمم المتحدة".

ليبيا _ فيضانات فى العاصمة الليبية بعد هطول أمطار غزيرة&

أرشيفيةأرشيفيةطرابلس (ا ف ب)_اليوم السابعأدت إمطار غزيرة وعواصف ليل السبت الأحد، إلى فيضانات فى بعض إحياء العاصمة الليبية طرابلس وضواحيها وتعطيل حركة المرور فى طرقات وانقطاع التيار الكهربائى فى المناطق الغربية من المدينة.

ورغم تحسن الأحوال الجوية قبيل ظهر اليوم الأحد لا تزال بعض الطرق مقطوعة وسط ازدحام مرورى فى بعض إحياء طرابلس.

وليل السبت الأحد، علق العديد من أصحاب السيارات خصوصا فى الطريق السريع غرب العاصمة، ولم يسجل سقوط أى ضحايا، بحسب مصدر فى الدفاع المدنى.

وغرق العديد من المساكن فى المياه ولا تزال إحياء فى غرب طرابلس محرومة من الكهرباء فى حين تنشط أجهزة التطهير فى تسليك نظام صرف المياه القديم، وتوقعت الأرصاد الجوية الأحد تحسنا تدريجيا فى حالة الطقس.

china_ China's November factory growth clings to 18-month high&

(Reuters) - China's factory growth held at an 18-month high in November on firm domestic and foreign demand, defying expectations the economy faces a modest slowdown as 2013 draws to a close.
The official Purchasing Managers' Index (PMI) stood at 51.4 in November, the National Bureau of Statistics said, unchanged from October and ahead of market expectations for a reading of 51.1.
Investors had expected the PMI, one of the earliest pieces of Chinese data released each month, to show China's economy decelerated in the fourth quarter on slacker credit growth, fragile global demand, and slower restocking of inventories by firms.
"Growth momentum held up in November," said Louis Kuijs, an economist at RBS in Hong Kong. "The export order data suggests that global demand - key to the outlook for China's manufacturing - improved a bit."
A sub-index for export orders nudged higher to 50.6 in November from 50.4 in October, hovering above the 50-point threshold separating growth from contraction.
Experts will welcome the unexpected PMI strength as a sign that China can press on with sprawling plans outlined last month to cut back central economic planning without fear of endangering growth.
After three decades of double-digit growth, analysts say China's economy has reached a turning point where traditional growth drivers of heavy investment and brisk export sales must make way for a more sustainable expansion in consumption.
In the near-term, China's attempt to remake its economy should foster market confidence and perhaps even offset investor jitters over tighter monetary policy, said Kuijs.
"After a mild slowdown in the fourth quarter of 2013, we expect China to benefit from improved global growth late this year and in 2014," he said.
CAUTIOUS COMPANIES
Sunday's PMI is the latest of a series of data confounding bets that China's growth engine is losing steam.
Factory production, retail sales and investment had all displayed encouraging growth in October, suggesting the world's second-largest economy is stabilizing.
Still, analysts cautioned against undue optimism.
The PMI showed new orders, a measure of foreign and domestic demand, edged down to 52.3 from 52.5 in October. The production and business activity expectation sub-index also slid to 54.9 from October's 57.5.
Liu Li Gang and Zhou Hao from ANZ Bank said China's tightening credit conditions had lifted borrowing costs and would probably deter firms from investing heavily or expanding quickly.
The PMI survey also showed stocks of purchases fell to 47.8 in November, a low not seen since July. "This indicates that the producers are not rushing to hoard raw materials due to lack of final demand," Liu and Zhou said.
Worried about brisk credit growth, stubbornly strong record house prices and quickening inflation, which hit an eight-month high in October, China's leaders have signaled lately that monetary policy may be tightened slightly to cool prices.
But analysts do not expect the mild tightening to cause a sharp fall-off in growth.
A Reuters poll in October showed China's economy is forecast to grow 7.5 percent in the fourth quarter, in line with the government's 2013 growth forecast, but down from 7.8 percent between July and September.
For the year, economists believe growth may hit 7.6 percent, impressive by world standards, but still the worst for China in 14 years.
Tilted towards China's bigger state-owned manufacturers, the official PMI poll is the second of three of such surveys to be published each month.

The final HSBC PMI is scheduled for release on Monday at 0145 GMT. Unlike its official peer, it favors smaller and private companies. A flash HSBC PMI issued last month for November showed factory growth eased to 50.4 from October's 50.9, though some analysts say the survey is more volatile than the official poll.

Indonesia_ Freeport says worker dead at Indonesian copper mine&

(Reuters) - A worker was killed after an incident in an underground section of Freeport McMoRan Copper and Gold Inc's (FCX.N) giant Grasberg copper mine in Indonesia, the company said.
It was not immediately clear if production was affected.
"The Freeport Indonesia command center received a report of an incident in the West 1E loading area in the DOZ underground mine," Freeport Indonesia corporate communications officer Karel Luntungan told Reuters via text message on Sunday.
"The underground rescue team was immediately deployed ... and successfully evacuated two victims," Luntungan said, adding that one of the victims had been declared dead and another was receiving treatment at Tembagapura hospital not far from the mine.
Company officials could not be reached to confirm if production was impacted, but this would be at least the third deadly accident at the remote Papua complex this year after 28 people were killed in May.
Government officials had been informed about the incident, Luntungan said.
The Grasberg mine, the world's second largest copper mine, produces around 220,000 tonnes (1 tonne= 1.102 metric tons) of copper ore a day under normal conditions, but output has been below this level for most of this year after several fatal incidents.

The open-pit mine normally produces between 140,000 tonnes and 150,000 tonnes of ore per day, while output from the underground operations is 80,000 tonnes.

سوريا _ 20 قتيلاً فى غارة على مدينة شمال سوريا&

أرشيفيةأرشيفية

بيروت (ا ف ب)_اليوم السابع
قتل ما لا يقل عن 20 شخصًا، فى غارة شنها الطيران السورى اليوم الأحد، هى الثانية خلال 24 ساعة على مدينة الباب، التى يسيطر عليها مسلحو المعارضة فى شمال البلاد، وفق حصيلة جديدة للمرصد السورى لحقوق الإنسان.
وقال المرصد، إن مروحيات نفذت الغارتين بإلقاء براميل متفجرة على هذه المدينة شمال شرق محافظة حلب.

فلسطين _حلقة نقاش عن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بجامعة تل أبيب&

الرئيس الفلسطينى محمود عباس الرئيس الفلسطينى محمود عباس

كتب – أحمد جمعة_اليوم السابع
يعقد مركز "إسرائيل - فلسطين" للبحوث والمعلومات، الخميس المقبل، حلقة نقاش بالتعاون مع البرنامج الدولى للوساطة وحل النزاعات فى جامعة تل أبيب .

يدور النقاش حول إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائى فى ضوء جولة المفاوضات الحالية بين الفلسطينيين وإسرائيل، وستركز المناقشة على التحديات التى من الممكن أن تفشل الجولة الحالية من المفاوضات .

تبدأ المناقشة بكلمة لمدير مركز "إسرائيل – فلسطين" بركات ريمان، تليها كلمة الدكتور نبيل شعث كبير المفاوضين الفلسطينيين السابق وعضو "اللجنة المركزية لحركة فتح" أو مسئول العلاقات، والجنرال متقاعد "أودى ديكل" كبير المفاوضين الإسرائيليين السابق، ونائب مدير معهد دراسات الأمن القومى فى إسرائيل، ويدير المناقشة الدكتور إفرايم يئير المحاصر بجامعة تل أبيب.

فلسطين _حلقة نقاش عن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بجامعة تل أبيب&

الرئيس الفلسطينى محمود عباس الرئيس الفلسطينى محمود عباس

كتب – أحمد جمعة_اليوم السابع
يعقد مركز "إسرائيل - فلسطين" للبحوث والمعلومات، الخميس المقبل، حلقة نقاش بالتعاون مع البرنامج الدولى للوساطة وحل النزاعات فى جامعة تل أبيب .

يدور النقاش حول إمكانية التوصل إلى اتفاق نهائى فى ضوء جولة المفاوضات الحالية بين الفلسطينيين وإسرائيل، وستركز المناقشة على التحديات التى من الممكن أن تفشل الجولة الحالية من المفاوضات .

تبدأ المناقشة بكلمة لمدير مركز "إسرائيل – فلسطين" بركات ريمان، تليها كلمة الدكتور نبيل شعث كبير المفاوضين الفلسطينيين السابق وعضو "اللجنة المركزية لحركة فتح" أو مسئول العلاقات، والجنرال متقاعد "أودى ديكل" كبير المفاوضين الإسرائيليين السابق، ونائب مدير معهد دراسات الأمن القومى فى إسرائيل، ويدير المناقشة الدكتور إفرايم يئير المحاصر بجامعة تل أبيب.

ليبيا _حكومة ليبيا تعرب عن أسفها إثر انفجار مخازن للذخيرة في قاعدة عسكرية&

اخبار الان_طرابلس, ليبيا, 1 جيسمبر 2013، وكالات 

أعربت الحكومة الليبية في بيان لها عن أسفها إزاء حادث انفجار مخازن للذخيرة في قاعدة براك العسكرية  في جنوب البلاد.

وكان الانفجار قد وقع نتيجة محاولة بعض الاشخاص الدخول الى المخازن لسرقة الذخيرة والعبث بها.
ودعت الحكومة المواطنين إلى الابتعاد عن مقار الجيش ومخازن الأسلحة, حفاظا على سلامتهم وعلى السلم الاجتماعي.
وشدد البيان على ضرورة تسلح المواطن الليبي بالوعي للتخلص من كمية الأسلحة الكبيرة,  خاصة وأن التخلص منها يتطلب جهدا كبيرا من الحكومة.

وتأمل الحكومة من الجميع التعاون في هذا الأمر وتدعو الجيش وقوات الأمن إلي تحمل مسئولياتهم وتنفيذ الأوامر ومنع أي شخص من الأقتراب من هذه الأماكن واستعمال كافة الوسائل والأدوات المباحة قانونيا لمنع كل المخالفين للقانون لإرتكاب مثل هذه التجاوزات القاتلة.

إلى ذلك, واصل سكان بنغازي لليوم الثالث على التوالي حركة اضراب للمطالبة برحيل المجموعات المسلحة على اثر صدامات وقعت الاثنين الماضي بين الجيش و"أنصار الشريعة" وأوقعت سبعة قتلى ونحو خمسين جريحاً.

ووقعت مواجهات جديدة, أول من أمس, أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح ثلاثة اخرين.
وأعلنت المتحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي فاديا البرغثي أن ثلاثة جنود قتلوا وجرح ثلاثة آخرون نقلوا الى المستشفى.
وأشار قائد القوات الخاصة في الجيش في بنغازي ونيس أبو حمادة إلى أن أربعة أشخاص بحوزتهم متفجرات اعتقلوا عند المدخل الشرقي للمدينة.

وكان جندي ليبي قتل بالرصاص, أول من مس, في بنغازي ووقع ضحية موجة العنف التي تستهدف العسكريين وعناصر القوى الامنية.

وقال شهود عيان إن مسلحين أطلقوا النار على سيارة خاصة كان فيها جنديان فقتل أحدهما وخرج الثاني سليما معافى من الحادث.

كما قتل ثلاثة جنود من الجيش الليبي, الأربعاء الماضي في بنغازي في هجمات منفصلة, في حين تم العثور على جثتي عسكريين اخرين الثلاثاء الماضي في درنة بالشرق.

رياضة - أرسنال يرصد 10 ملايين يورو لضم ريتشاردز ^

مانشستر سيتى الإنجليزىمانشستر سيتى الإنجليزىكتب محمد فرحان - اليوم السابع
انضم ميشيل ريتشاردز مدافع مانشستر سيتى الإنجليزى، إلى قائمة المطلوبين من قبل أرسين فينجر المدير الفنى لنادى أرسنال، للتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة فى يونيو 2014.

قالت صحيفة الـ"دايلى ستار" البريطانية، إن فينجر المدير معجب بقدرات المدافع الدولى الإنجليزى يرغب بتدعيم دفاعات فريقه به فى الصيف المقبل، وأن إدارة الجنرز مستعدة للتقدم بعرض يصل إلى 10 ملايين يورو للحصول على خدماته.

أوضحت الصحيفة البريطانية، أن ريتشاردز مرتبط بعقد مع اليستيزن حتى عام ونصف، ويرغب فى الاستمرار فى اللعب مع ناديه، لكنه لا يشارك بشكل مستمر مع الفريق منذ انطلاق الموسم الحالى، مما جعله يفقد مكانه فى منتخب إنجلترا، الأمر الذى دفعه للانتظار حتى نهاية الموسم من أجل تحديد مستقبله.

يذكر أن ناديى روما وإنتر ميلان الإيطاليين، قد أبديا رغبتهما فى التعاقد مع قلب دفاع مانشستر سيتى من قبل.

اسبانيا - الصحافة الإسبانية: آشتون: نتطلع لدولة فلسطينية تعيش مع إسرائيل بسلام ^

اليوم السابع
إيه بى سى 
آشتوطينية ديمقراطية تعيش جنبًا إلى جنب مع إسرائيل بسلامن: نتطلع لقيام دولة فلس

قال مايكل مان، المتحدث باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون، إن "الاتحاد الأوروبى لديه موقف ثابت فى شأن القضايا المتصلة بالصراع الفلسطينى –الإسرائيلى، قائلا "نتطلع لقيام دولة فلسطينية ديمقراطية مستقرة تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بسلام".


ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية، فإن مان قد أكد أنه سيعقد عدة اجتماعات بين المجموعة الدولية وإيران خلال الأشهر الستة المقبلة، لمواصلة التفاوض فى شأن الاتفاق النهائى حول الملف النووى الإيرانى. 


وأشار مان، إلى أن الاتفاق الذى جرى فى جينيف النووى يعد انتصارا للجميع، كما أنه لم يحدد الخطوة الأولى بل حدد مسار الاتفاق النهائى.

اسبانيا - الصحافة الإسبانية : الآلاف يخرجون لشوارع إليكانتى وفالينسيا احتجاجا على إغلاق قناة إذاعية..^

اليوم السابع
الموندو 

آلاف الإسبان يخرجون لشوارع إليكانتى وفالينسيا احتجاجا على إغلاق قناة إذاعية 
قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن ما يقرب من 60.000 إسبانى، نزلوا إلى شوارع إليكانتى وفالينسيا، ضد قرار غلق "قناة 9" الإذاعية، التى تمولها الحكومة، وأصدرت السلطات الإقليمية فى فالنسيا أوامرها بإغلاق قناة (أر.تى.فى.فى)، التى تعانى من ضائقة مالية، بعد أن قضت محكمة بأن تعيد القناة ألف موظف إلى العمل، كانت قد اضطرت إلى فصلهم حتى تستطيع مواصلة البث، والمطالبة باستقالة البرتو فابرا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن على الرغم من خروج 60.000 شخص، قالت الشرطة إنه خرج 3500 فقط، وشارك فى هذه الاحتجاجات كونسلويلو نافارو الأمين العام لـ نقابة CCOO.

أما فى فالينسيا، فقد خرجت تظاهرة تدعو إلى استقالة رئيس كتالونيا البرتو فابرا.

وقال مسئولون، إن مواصلة دفع مرتبات العاملين كان سيكلف الملايين من الأموال من الأموال العامة، التى يجب تخصيصها للعناية الطبية، والتعليم والضمان الاجتماعى، وتم قطع بعض إشارات البث الخاصة بقناة (أر.تى.فى.فى)، إلا أن الصحفيين استمروا فى البث عبر شبكة الإنترنت، وباستخدام إشارة مشتركة مع قناة إذاعية أخرى من أجل بث المقابلات مع سياسيين معارضين، للتعبير عن انتقاداتهم لإغلاق القناة.

اسبانيا - الصحافة الإسبانية : مظاهرات إسبانية للإفراج عن 17طالبا بعد اعتقالهم فى مظاهرات..^

اليوم السابع
الباييس

مظاهرات إسبانية جديدة للمطالبة بالإفراج عن 17 طالبًا بعد اعتقالهم فى المظاهرات 
قالت صحيفة الباييس الإسبانية، إن المتظاهرين احتشدوا أمام مقر الحزب الشعبى فى مدريد احتجاجا على قانون التظاهر، التى أقرته الحكومة المصرية، للمطالبة بالإفراج عن17 طالبا جرى اعتقالهم الأسبوع الماضى خلال مظاهرات، كما خرجت احتجاجات أخرى للسبب ذاته فى أوفييدو شمال إسبانيا.

وأشارت الصحيفة، إلى أن الحكومة الإسبانية وافقت على مشروع قانون "أمن وحرية المواطنين" وهو قانون التظاهر الإسبانى الذى يمنع المظاهرات الغير مصرح بها، وكان الهدف الرئيسى هو الحد من المظاهرات المستمرة على إجراءات التقشف التى تتبعها الحكومة، بهدف إنعاش الحالة الاقتصادية التى تشهدها البلاد.

وأوضحت قوى المعارضة، أن هذا القانون يعتبر قمعيًا، يهدد حق المواطنين فى الاحتجاج، كما اعتبرته لكمة فى وجه الديمقراطية.

وينص مشروع القانون، على فرض غرامات تصل إلى 30 ألف يورو على المشاركين فى المظاهرات، التى لم تبلغ بها الشرطة مسبقا، والتى يتم تنظيمها أمام البرلمان أو المؤسسات الأخرى، والتى تشكل خطرا على السلامة العامة، أو على محاولات تكدير الأمن العام فى الأماكن العامة أو الرياضية أو الدينية، كما يمنع القانون تناول المشروبات الروحية فى الأماكن العامة، ويتم أيضا فرض غرامات تصل إلى 30 ألف يورو لمن يحمل لافتات مكتوبا عليها إهانات للدولة أو مؤسساتها، فى حين تم تخفيف الغرامات على الإهانات الموجهة لرجال الأمن إلى مبلغ يصل إلى ألف يورو، وهو ما قوبل باعتراض من جانب اتحادات الشرطة والحرس المدنى.

وتشمل الغرامات التى يقرها مشروع القانون، كل من يضرمون النار فى الشارع رافضين الكشف عن هويتهم للشرطة، أو يمنعون السلطات من القيام بواجباتها، وتصل الغرامات المفروضة على السلوكيات التى تعرقل القانون العام "بشكل خطير للغاية"، وعلى المظاهرات التى تنظم بالقرب من المطارات، أو محطات الطاقة النووية إلى 600 ألف يورو.

بريطانيا - الصحف الأمريكية : استهداف بريطانيا للجارديان يمثل اختبارا لحرية التعبير فى بلد لا يضمن هذا الحق دستوريا ^

اليوم السابع
واشنطن بوست:
استهداف بريطانيا للجارديان يمثل اختبارا لحرية التعبير فى بلد لا يضمن هذا الحق دستوريا
قالت الصحيفة، إن بريطانيا تستهدف الآن صحيفة "الجارديان" لنشرها وثائق استخباراتية سرية، سربها المحلل السابق بالمخابرات الأمريكية إدوارد سنودن.

وأشارت الصحيفة، إلى أن سنودن الذى يعيش فى منفى اختيارى فى روسيا، ربما يكون بمكان بعيد عن متناول القوى الغربية، إلا أن السلطات البريطانية المستاءة من استمرار نشر المراسلات الاستخباراتية بينها وبين الولايات المتحدة، تستهدف بشكل كامل "المرسال" الذى سلط الضوء على ملفات سنودن السرية فى بريطانيا، وهى صحيفة الجارديان الصغيرة وإن كانت قوية.

ويقول المراقبون، إن الضغوط على "الجارديان" تمثل اختبارا لحرية التعبير فى واحدة من أكثر المجتمعات انفتاحا فى العالم. فعلى الرغم من أن بريطانيا تشتهر بأنها مقر لمجموعة من وسائل الإعلام الشهيرة، لكن لا يبدو أن لديها حق دستورى يضمن حرية التعبير.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجارديان انزلقت فى أكبر صدع فى قوانين حرية التعبير المنصوص عليها فى بريطانيا، والمتعلق بنشر أسرار الدولة، وحماية الملكة أو الدولة فى الوطن البريطانى. وتوضح أن الجارديان التى تصفها بالصحيفة المشاكسة لا تطبع أكثر من 200 ألف نسخة وإن كانت بصمتها أكبر على الإنترنت، ويقدر قراؤها بالملايين حول العالم. وقامت مع واشنطن بوست بنشر أسرار سربها سنودون فى الصيف الماضى، وبعدها واصلت الجارديان استفزاز المسئولين بالكشف عن العمليات المشتركة بين المخابرات البريطانية والأمريكية، ولاسيما التعاون فى جمع المعلومات وبرامج التطفل على المواطنين البريطانيين والحلفاء المقربين فى أوروبا.

وردا على ذلك، تم استدعاء مسئولى الصحيفة البريطانية لمساءلتهم على تقويض الأمن الوطنى، واضطر رئيس تحرير الجارديان آلان روسبريدج، إلى الظهور أمام لجنة برلمانية الثلاثاء لتفسير سياسة الصحيفة. وجاءت تلك الخطوة بعدما أمر المسئولون البريطانيون بتدمير مواد لتخزين البيانات بمقر الصحيفة حتى فى الوقت الذى واصل فيه كبار الوزارء انتقاد الصحيفة عبر وسائل الإعلام الأخرى. وأشارت سكوتلاند يارد، إلى أنها ربما تحقق مع الصحيفة لاحتمال خرقها للقانون البريطانى.

واعتبرت واشنطن بوست، أن تعامل الحكومة البريطانية مع الجارديان يسلط الضوء على الطريقة المختلفة للغاية التى ينظر بها البريطانيون لحرية التعبير، والحرية التى يُنظر إليها من خلال منظور الصالح العام، وقوانين الخصوصية بقدر ما ينظر إليها من خلال الحق فى التعبير.