الثلاثاء، 10 نوفمبر 2015

ليبيا_حقوق_الانسان_’الوطنية لحقوق الإنسان’ تُرحّب بوقف إطلاق النار في الكُفرة

ليبيا المستقبل – وكالات: رحّبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا في بيانها الصادر أمس الخميس بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار، بين قبيلتي الزوية والتبو بمدينة الكفرة. وأثنت اللجنة الوطنية علي جهود لجنة الوساطة والحكماء والأعيان التي سعت من أجل إبرام الاتفاق في المدينة الذي جرى أول أمس الأربعاء، وناشدت جميع الأطراف بالتزام وقف إطلاق النار وعدم خرقه. وطالبت اللجنة الجميع أيضا بالعمل علي تنفيذ ما جرى الاتفاق عليه، بتيسير إدخال المواد التموينية والطبية والإنسانية وغاز الطهي، وفتح الطرقات التي تربط الكفرة بكل من جالو وربيانة، وإطلاق سراح جميع المخطوفين والمحتجزين من طرفي النزاع. وأعلنت الحكومة الليبية المؤقتة أول الأربعاء أن جهودها للمصالحة بين الفصائل المتنازعة في مدينة الكفرة قد توصلت إلى إعلان وقف إطلاق النار، وإعادة فتح الطريق الشمالي الرابط بينها وبين مناطق الواحات، وذلك بإشراف وفد من الشيوخ وأعيان القبائل وبمتابعة من رئيس الحكومة ونائبه. وقامت القوات المسلحة العربية الليبية بتخصيص عدد من الطائرات لحماية المدينة من أي اعتداء خارجي عليها وفقا لما أفاد به مراسل الوكالة هناك في بداية أكتوبر الجاري.

ليبيا_حقوق الانسان_الوطنية لحقوق الإنسان تستنكر الاعتداء على المتظاهرين ببنغازي

ليبيا المستقبل: استنكرت المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في بيان لها استهداف المتظاهرين السلميين بساحة الكيش بمدينة بنغازي وما وصفته بالاعتداء والقصف الممنهج بقذاف الهاون من قبل التنظيمات الإرهابية، الذي طال المتظاهرين السلميين الذين خرجوا للتعبير عن آرائهم وهو حق مكفول وفقا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير وعلي رأسها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والثقافية، الرافضين لتشكيلة حكومة التوافق الصادرة عن مبعوث الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون بساحة الكيش في مدينة بنغازي مساء اليوم الجمعة ولذي أسفر عن ستة قتلى ومن بينهم ، طارق محمد الأوجلي، ومحمد مفتاح المراسلي، ومحمد سليمان المهدوي، ورمضان سعد طاهر، و35 جريح من بين المتظاهرين السلميين المدنيين علي إثر قصف محدد وموجه مباشرة اتجاه المدنيين، في جريمة حرب واضحة واستهداف معلن وفاضح للمدنيين.
وتقدمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، بأحر التعازي والمواساة القلبية الحارة لأسر وأهالي الضحايا وتتمنى للمصابين والجرحى الشفاء العاجل، كما أكدت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، إن هذا العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي استهدف متظاهرين عزل مسالمين إنما هو دليل على مدى الإجرام المتأصل في نفوس هؤلاء المجرمين الذين لن يتوانوا في قتل النفس البشرية التي حرم الله قتلها إلا بالحق وقمع الحريات وحرية الرأي والتعبير، وأن الجماعات الإرهابية قامت بالرماية المتعمده بقذائف الهاون على المتظاهرين لإسقاط أكبر عدد من الضحايا في تحدٍ صارخ لجميع القيم الإنسانية والأخلاقية من قبل الجماعات الإرهابية الإجرامية.
وحملت المنظمة المجتمع الدولي وعلى رأسه بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا مسؤولية مثل هذه الأعمال وتقاعسهم وصمتهم المريب إزاء هذه الجرائم والانتهاكات الصادمة بحق المدنيين بليبيا وعدم الاستجابة للمطالب المتكررة بضرورة العمل علي دعم وحماية الشعب الليبي الذي يواجه خطر وجرائم تنظيمات داعش والقاعدة الإرهابية المتطرفة بليبيا وعدم ملاحقته لهؤلاء المجرمين وللأطراف المحلية والدولة التي تدعم هذه الجماعات برغم من القرارات الأممية بشان تصنيف هذه الجماعات والتنظيمات كتنظيمات إرهابية ووجوب ملاحقته قضائيا محليا ودوليا. وتجدد اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا مطالبتها لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بضرورة اتخاذ خطوات فعلية ناجعة اتجاه معانات المدنيين بليبيا من جرائم وانتهاكات مروعة لحقوق الإنسان ترقي لمصاف جرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية المتكاملة الأركان من قبل التنظيمات الإرهابية بدرنة وبنغازي وسرت.

ليبيا_الملف الامني_'الوطنية لحقوق الإنسان' تدين حادثة المروحية

ليبيا المستقبل: أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا عن "إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية"، وقدمت التعازي لأهالي الضحايا، داعية كل الأطراف إلى "إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية". وأبدت اللجنة، في بيان صادر عنها اعتراضها عن "التصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية".
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا رقم (115) لسنة 2015 م
بشأن حادثة تحطم الطائرة المروحية بغرب العاصمة طرابلس.
تعرب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، عن إدانتها واستنكارها الشديدين إزاء حادثة تحطم الطائرة المروحية المخصصة للاسعاف الطائر، بالقرب من الزاوية غرب طرابلس يوم 27 تشرين الأول/أكتوبر 2015 م، مما أدى، حسب التقارير، إلى مصرع ركابها ومنهم مدنيين و عسكريون وقادة كتائب. وتأسف اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، للخسائر في الأرواح وتتقدم الي أهالي وذوي الضحايا بأجر التعازي والمواساة القلبية الحارة. وتدعو الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وعدم التسرع والإرتجال في إصدار الأحكام وإلقاء التهم مسبقا قبيل تشكيل لجنة تحقيق دولية ومحلية لتحقيق في ملابسات وسبب تحطم الطائرة المروحية المدنية.
وتبدي اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، معارضتها للتصريحات والبيانات التي صدرت من قيادات عسكرية وسياسية وحكومية وإعلانها ورشفانة منطقة عسكرية مستهدفة بعملية عسكرية. إن التحريض والتحشيد الذي يجري يؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن هناك نية مسبقة مبينه للتنكيل بالسكان المدنيين لأهالي مدينة ورشفانة في إستغلال بشع للحادث الأليم بدل أن يتم إجراء التحقيقات اللازمة وكشف الحقيقة كاملة وتحديد سبب وملابسات حادثة تحطم الطائرة وتحديد الطرف أو السبب في تحطم الطائرة.
وتذّكر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بأن المنطقة الواقعة غرب طرابلس قد شهدت فترة من الهدوء النسبي في الأشهر الأخيرة نتيجة لجهود وقف إطلاق النار والمصالحات المحلية وبنفس روح المصالحة، تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، السلطات المحلية بمدينتي الزاوية وورشفانة وأصحاب النفوذ على الأرض واتحاد مجالس الحكماء والشوري للقبائل والمدن الليبية بالعمل على منع تصعيد التوتر. كما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، السلطات المعنية ومكتب النائب العام وبعثة الأمم المتحدة لدعم بليبيا إلى فتح تحقيق شفاف وشامل ومفتوح وإرسال لجنة تحقيق دولية للمساعد على كشف خلفيات وسبب وملابسات الحادث الاليم. وتحث اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى قدر من ضبط النفس والامتناع عن أية أعمال من شأنها أن تصعد التوتر وإعلاء المصالح الوطنية العليا لليبيا فوق كافة الاعتبارات الأخرى والعمل نحو تخفيف حدة التصعيد والتوثر لتجنيب البلاد المزيد من العنف وسفك الدماء.
اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا
صدر بالبيضاء ليبيا
الأربعاء الموافق من 28 أكتوبر  2015 م

تركيا_تركيا.. أردوغان يدعو إلى دستور جديد وإصلاحات

رويترز: دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إلى إصلاحات، وقال إنه يجب صياغة دستور جديد خلال السنوات الأربع المقبلة. وأضاف في مراسم إحياء ذكرى مؤسس تركيا مصطفى كمال أتاتورك، أن "انتخابات الأول من نوفمبر بدأت 4 أعوام من الاستقرار والثقة. لنجعل هذه الفترة مرحلة إصلاحات، ونعطي الأولوية لدستور جديد". وتابع أنه يجب تنحية المخاوف المتعلقة بالنظام التركي جانبا "حتى تركز البلاد على المستقبل". ويسعى الرئيس التركي إلى تحويل البلاد من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي، خاصة بعد فوز حزب العدالة والتنمية بالغالبية في الانتخابات الأخيرة.

ليبيا_طبرق_ضبط مواد منتهية الصلاحية فى طبرق

ليبيا المستقبل - وكالات: ضبطت لجنة الأزمة والطوارئ في بلدية طبرق وجهاز الحرس البلدي في المدينة كمية من المواد منتهية الصلاحية في بعض المحال وذلك خلال جولة تفتيشية يوم أمس الإثنين. وأوضح المكتب الإعلامي لبلدية طبرق أن بعض نشطاء المجتمع المدني في المدينة شاركوا في الحملة، حيث كانت الجولة على تسعيرة وصلاحية المواد الغذائية ومطابقتها للمواصفات ومعايير الجودة. وقامت اللجنة بمصادرة المواد، وذكر المكتب الإعلامي للبلدية أن عدداً من المواطنين لم يتعاونوا معهم، وتعرض بعض العاملين في اللجنة والحرس للتهجم أكثر من مرة. وتقع طبرق في شمال شرق ليبيا وتبعد عن بنغازي 450 كيلومتراً إلى الشرق، وتفصلها عن الحدود المصرية 150 كلم. 

ليبيا_الاقتصاد والتجارة_افتتاح فرع جديد للمصرف المركزي في بنغازي

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلن مدير مكتب الإعلام في مصرف ليبيا المركزي اليوم الثلاثاء لوكالة الأنباء الليبية أن مصرف ليبيا المركزي ينظم بالتعاون مع المجلس البلدي بنغازي ملتقى إعمار بنغازي. وأفاد مدير مكتب الإعلام في مصرف ليبيا المركزي، أن الملتقى سيقام يوم الأحد 14 نوفمبر 2015 في مسرح الطفل في المدينة. وكشف أن المركزي الليبي في مدينة البيضاء، سيفتتح فرعاً جديداً في بنغازي وسيكون مقره شارع الوكالات، وذلك يوم الإثنين المقبل 15 نوفمبر2015.

ليبيا_النفط_البدء في صيانة مصفاة السرير

ليبيا المستقبل - وكالات: بدأت أعمال العَمرة والصيانة في مصفاة السرير من قبل المشغلين وفقًا للمكتب الإعلامي للإدارة العامة للعمليات والصيانة في شركة الخليج العربي للنفط. وأوضح المكتب وفقًا لوكالة الأنباء الليبية أن تنفيذ أعمال العمرة أجري بكوادر وطنية من إدارات الصيانة والشؤون الفنية في بداية شهر نوفمبر الجاري، وفقًا للعمل المعد في وقتٍ سابق. وذكرت الوكالة الليبية أن عملية العمرة والفتح وتنظيف المعدات والمبادلات الحرارية وأبراج التقطير والأوعية والمفاعلات بدأت حاليًا، وأن الأعمال الخاصة بفتح وصيانة مراوح التبريد وصيانة المحركات الكهربائية ومعدات الآلات الدقيقة مثل صمامات الأمان والتحكم وأجهزة قياس الضغط والحرارة والتدفق جارية الآن. يذكر أن مصفاة السرير تعمل بطاقتها الإنتاجية القصوى التي تقدر بـ 101%، حيث تنتج يوميًا 150 ألف لتر من البنزين ونصف مليون لتر من الديزل، وفقًا لإدارة شركة الخليج في أغسطس الماضي.

ليبيا_الكفرة_افتتاح مركز الكفرة للعلاج الطبيعي

ليبيا المستقبل - وكالات: اُفتتح مركز العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل أمس الإثنين في مدينة الكفرة. وقال المكتب الإعلامي لبلدية الكفرة إن مكتب الخدمات الصحية أجرى صيانة شاملة لمركز العلاج الطبيعي، استغرقت شهرين جرى خلالهما تزويد المركز بعدد من الأجهزة الحديثة والجديدة. وأضاف المكتب أن المركز يضم جناحًا جديدًا مزودًا بالمواد والمعدات المتخصصة، ويعمل على معالجة الأطفال المصابين بصعوبات التعلم ومرض التوحد على أمل تطوير هذا الجناح وافتتاح مركز خاص بهم بناءً على إحصاءات بإصابة العشرات من الأطفال بهذا المرض.حضر الافتتاح عميد البلدية المكلف عبد الرحمن عقوب، وأعضاء البلدية ورئيس مجلس الحكماء محمد بوحليقة، ونائبه حمد الزروق، ومدير الخدمات الصحية إسماعيل العيضة، وأعضاء من لجنة وقف إطلاق النار المكلفة من مجلس النواب. وأجرى الحاضرون جولة في أجنحة المركز واطلعوا على الأجهزة الحديثة واستمعوا لشرح وافٍ من المختصين فيه لتوضيح كيفية التعامل مع المرضى في المركز. يشار إلى أن مركز الكفرة للعلاج الطبيعي افتتح في أكتوبر العام 2012.

ليبيا_السعودية_صالح يصل الرياض للمشاركة فى القمة العربية اللاتينية

ليبيا المستقبل - وكالات: وصل  رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح عيسى  والوفد المرافق له للمشاركة  في القمة العربية ودول أمريكا الجنوبية الرابعة المنعقدة في مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية. وسيتم خلال هذه القمة العديد من الموضوعات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تهم ليبيا ودول هذه القمة .يشار إلى أن تستمر القمة على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري.


ليبيا_المرج_جمعية المتقاعدين بالمرج تطالب برفع معاشاتهم

ليبيا المستقبل - وكالات: قال رئيس جمعية المتقاعدين في المرج إدريس القبائلي إن الحكومة الليبية المؤقتة تتدارس قانونياً الطلب المُقدم من شريحة المتقاعدين في المنطقة الشرقية الخاص بالطلبات الشرعية للمتقاعدين . وأضاف القبائلي أنه لابد من تحسين ظروف شريحة المتقاعدين ودراسة أوضاعهم الحياتية، والمعيشة  وخصوصاً من لم تشملهم الزيادات العامة التي طرأت على مرتبات العاملين في الدولة بسب خروجهم من العمل قبل إصدارها . وسرد رئيس الجمعية لمراسل الوكالة أهم الطلبات التي تم تقديمها لرئاسة الحكومة المؤقتة والتي تمثلت في حث الحكومة المؤقتة بضرورة الإسراع في تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 271 لسنه2014 والمتعلق بتقرير بعض الأحكام في شأن رفع المعاشات . وتفعيل التأمين الصحي، واحتساب نسبة مئوية لصالح المتقاعدين لأداء فريضة الحج ومُطالبه الجهات التشريعية والتنفيذية بضرورة استحداث وزارة جديدة متى تحسنت ظروف البلاد تختص برعاية شؤون المتقاعدين والمستحقين عنهم. وناشدت الجمعية الهيئة التأسيسية لصياغه مشروع الدستور لتحقيق المساواة واحترام كبار السن وتضمين حقوق المتقاعدين. وأوضح رئيس الجمعية بأنهم متقاعدون وقد بلغوا من العمر عُتياً فلا قدرة لهم على القيام بأي أعمال أو الحصول على موارد أخرى خلاف المعاشات التقاعدية. وأشار أن حقوق المتقاعدين مسؤولية على عاتق الدولة بحق المواطنة وحتى وإن لم تكن عليهم واجبات وظيفيه الآن فهم يتطلعون للعيش في كرامة مثل باقي الشعوب الأخرى . يشار إلى أن جمعية المتقاعدين هي إحدى مؤسسات المجتمع المدني وسبق وأن نظمت مظاهرة بالقرب من مبنى رئاسة الوزراء في مدينة البيضاء في فبراير الماضي للتأكيد على مطالبهم المذكورة.

ثقافة_وفاة الكاتب والمترجم المصري خليل كلفت

وكالات: نعى كتاب مصريون، الكاتب والمترجم المصري المرموق خليل كلفت الذي توفي في القاهرة، الإثنين، عن 74 عاما بعد نحو نصف قرن من العمل الثقافي في مجالات النقد الأدبي والترجمة في الرواية والفلسفة والاقتصاد السياسي. وقال الروائي يحيى مختار لـ"رويترز" إن كلفت "توفي أمس"، ويجري الاستعداد لتشييعه في المساء. ونشرت عدة وسائل إعلام مصرية نبأ وفاة كلفت الذي ولد في محافظة أسوان بأقصى جنوب مصر في التاسع من إبريل العام 1941. وانخرط الراحل بالوسط الثقافي في ستينات القرن الماضي في ذروة انتعاش فن القصة القصيرة، حيث كتب القصة ثم شغلته الترجمة والنقد الأدبي منذ مقالاته عن الشاعر العراقي عبدالوهاب البياتي التي ضمها كتاب صدر في بغداد العام 1972.
ويعد كلفت من أبرز مثقفي جيل الستينات في مصر، ومنهم الكاتب المصري الراحل يحيى الطاهر عبدالله، الذي كتب في مجموعته القصصية (ثلاث شجرات كبيرة تثمر برتقالا) إهداء "لخليل كلفت بمسرح الجيب بالقاهرة". وكتب الناشط العمالي المهندس كمال خليل في صفحته على فيسبوك، أن "الثوري خليل كلفت لعب دورا محوريا فى تأسيس حزب العمال الشيوعي المصري في بداية السبعينات، له مؤلفات وترجمات عديدة بعضها سري، مؤلفاته السرية كان يحررها باسم صالح محمد صالح".
ونعى المترجم المصري الراحل، الرئيس السابق للهيئة المصرية العامة أحمد مجاهد، قائلا: "وداعا للمناضل والسياسي والناقد والمترجم والمبدع الجليل خليل كلفت، وداعا للناسك المتعبد في محراب الثقافة والمريد المنقطع في خلوة الفكر، وداعا للخلوق المهذب صانع المعرفة وواهبها بلا مقابل لوجه الغد." وانشغل كلفت بأعمال الكاتب الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس، فترجم له قصصا بعنوان "مختارات من الفانتازيا والميتافيزيقا" وكتابا عنوانه "بورخيس.. كاتب على الحافة" للناقدة الأرجنتينية بياتريث سارلو، وترجم دراسات لمجموعة من الكتاب من بيرو وبريطانيا والأرجنتين وفرنسا بعنوان "عوالم بورخيس الخيالية".
كما ترجم روايتي "دون كازمورو" و"السراية الصفراء" للكاتب البرزيلي ماشادو دي أسيس، وعن الرواية الأولى ترجم كتاب "الأسطورة والحداثة.. حول رواية دون كازمورو” لبول ديكسون. لكن الأعمال الفكرية والسياسية استأثرت بالجانب الأكبر من نشاط كلفت، فترجم أعمالا في الفلسفة منها "مدرسة فرانكفورت.. نشأتها ومغزاها.. وجهة نظر ماركسية" للبريطاني فيل سليتر و"حروب القرن الحادي والعشرين.. مخاوف وأخطار جديدة" للفرنسي إينياسيو رامونيه إضافة إلى "تغريب العالم.. دراسة حول دلالة ومغزى وحدود تنميط العالم” للفرنسي سيرج لاتوش.
وللراحل جهود في مجال علم اللغة والمعاجم وصدر له في العام 2009 كتاب "من أجل نحو عربي.. دراسات في اللغة العربية" وفيه يحث على إصلاح وتطوير النحو العربي ليكون في "قلب التفاعل مع منجزات الثورة النحوية المعاصرة في لغات أخرى باعتبار النحو علم بناء الجملة بعيدا عن التمحور حول الإعراب." ونشط كلفت في التنظير لآثار الاحتجاجات الشعبية التي أنهت حكمي الرئيسين السابقين حسني مبارك ومحمد مرسي عامي 2011 و2013 حيث كان يكتب مقالا أسبوعيا في صحيفة الأهرام ونشر في موقعه على فيسبوك، الجمعة الماضية، مقالا عنوانه "الثورة الشعبية – الاجتماعية ليست محرك التاريخ" ينتهي فيه إلى أن الثورة الشعبية لا تحدث "في سياق انكفاء نظام اجتماعي مستقر على نفسه" وأنها تكون نتيجة للرأسمالية. وصدر للكاتب المصري كتابان هما "ثورة يناير 2011.. طبيعتها وآفاقها" و:ثورة يناير 2011.. الثورة والثورة المضادة فى مصر".

فنون_قصر الرئاسة بلبنان مسرح فيلم 'السيدة الثانية' الكوميدي

العربية.نت: انتهت أسرة فيلم "السيدة الثانية" اللبناني من تصوير مشاهده، وهو من إنتاج "إيغل فيلم" لصاحبها جمال سنان وكتابة كلوديا مرشليان أما الإخراج فلفيليب أسمر. والفيلم من بطولة الثنائي ماغي بو غصن وباسم مغنية، بالإضافة إلى مجموعة من نجوم لبنان، منهم جهاد الأندري ودعد رزق وجوزف بو نصار وباميلا الكك ونهلة داوود. وتجسد ماغي بو غصن شخصية فتاة فقيرة تدعى "دهب" تعيش في حي فقير وتقع في حب "رضا" الذي يجسد شخصيته الممثل باسم مغنية، فيُعرض عليهما العمل كخادمين في القصر الجمهوري. ومن هناك تبدأ المغامرات فيحاول البطلان بأسلوبهما الخاص التقرب من رئيس الجمهورية وزوجته لمساعدة الحي الفقير الذي يسكنون فيه. قصة هذا الفيلم هي ترجمة حقيقية وصادقة للوضع في العديد من الأحياء الفقيرة في لبنان، وهي تسلّط الضوء على الظروف الصعبة التي يعيشها الفقراء عادة في لبنان.
باختصار، هذا الفيلم يحاكي الواقع اللبناني بكل تفاصيله ولكن بأسلوب كوميدي خفيف. تم التصوير بين بيروت وشمال لبنان، على مدى 25 يوما على أن يجهز الفيلم في 15 نوفمبر كي يتم عرضه في لبنان والإمارات والأردن. تميزت ماغي بو غصن في هذا العمل بخفة دم واضحة انعكست على أجواء التصوير، رغم أنها اضطرت إلى تحمل الكثير من الضغط إذ كان التصوير يستمر لمدة 20 ساعة يومياً. أما الممثلة سهى قيقانو فلعبت دور المسؤولة عن الخدم في القصر، وقد شكّلت بمشاركة الممثل جهاد الأندري ديو تمثيليا لافتا. من جانبها، مثّلت باميلا الكك دور ضيفة شرف في فيلم "السيدة الثانية"، أما الممثل جوزف بو نصار هو الذي جسّد شخصية رئيس الجمهورية. الجدير ذكره أن هذه التجربة السينمائية الثالثة للممثلة ماغي بو غصن بعد فيلم "فيتامين" و"بيبيه" اللذين حققا نسبة نجاح ومشاهدة عالية من الجمهور. لكن من المتوقع أن يحقق فيلم "السيدة الثانية" نسبة نجاح أكبر من الفيلمين السابقين لأنه "مختلف"، على حد تعبير القيمين على هذا العمل.

فنون_دانيال كريج: قد أجسد 'جيمس بوند' مرة أخرى

وكالات: قال الممثل البريطاني، دانيال كريج Daniel Craig، إنه استمتع بأداء دور جيمس بوند، في فيلمه الأخير Spectre، الذي يعرض بصالات السينما حاليا، أكثر من أي فيلم آخر، واعترف بأنه حطم 3 أو 4 سيارات أستون مارتن، تم تصنيعها خصيصا من أجل الفيلم، خلال التصوير. وأشار خلال لقاء في برنامج The Today Show، إلى أنه لم يقصد تصريحاته السابقة التي قال فيها إنه يفضل قطع شرايينه على أداء دور جيمس بوند مجددا، موضحا: "إذا اقتربت من نهاية ماراثون كنت تشارك فيه وسألك شخص إذا كنت ترغب بالمشاركة في ماراثون آخر فإن الرد الوحيد على هذا السؤال سيكون غير لائق". وأكد، أنه قضى وقتا ممتعا خلال أداء دور جيمس بوند في أفلامه، وقال إنه قد يؤدي نفس الدور مرة أخرى.

ليبيا_الهجرة غير الشرعية_أحلام آلاف المهاجرين تتحطم على شواطئ ليبيا

أ ف ببقي المغربي رشيد اسبوعا من دون تناول الطعام في منزل قرب العاصمة الليبية ينام على الارض بين مئات المهاجرين الاخرين، في انتظار الصعود الى زورق والابحار بطريقة غير شرعية نحو اوروبا. لكن في ليلة الابحار، داهم جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية المنزل الواقع في القره بوللي (60 كلم شرق طرابلس)، واعتقل مهربين اثنين، واوقف المهاجرين الذين نقلوا الى مراكز ايواء من دون مال او هاتف او حتى جواز سفر. وينتمي هؤلاء المهاجرون الى مجموعات من الاف الحالمين ببلوغ السواحل الاوروبية انطلاقا من ليبيا الغارقة بالفوضى، والذين غالبا ما ينتهي بهم الامر في مراكز توقيف، او في البحر يصارعون الموت، بعد رحلة تمتد احيانا لالاف الاميال وتدر على تجارها ملايين الدولارات.
ويقول رشيد الآتي الى طرابلس من طريق تونس، في مركز مكافحة الهجرة غير الشرعية: "دفعت ألفي دينار (نحو 1500 دولار). كنا ننام على الارض، وكان المكان مكتظا جدا ولم يكن هناك طعام". ويروي رشيد الذي ارتدى دشداشة رمادية وانتعل خفين، كل منهما بلون مختلف، انه قبيل الموافقة على المضي بالرحلة "عرض لنا (المهرب) صورا للمركب على هاتفه، وقال انه آمن، لكن تبين انه كان زورقا صغيرا. طلبت منه ان يعيد لي اموالي، وقلت له انني غيرت رايي، لكنه رفض". وتابع "قررت ان اغامر. وفي ليلة الابحار، ألقوا القبض علينا".
وتضم مراكز الايواء في طرابلس ومحيطها حاليا نحو خمسة الاف مهاجر، علما ان آلافا من المهاجرين الاخرين تم ترحليهم، او تمكنوا من مغادرة السواحل الليبية نحو اوروبا، منهم من اوقف في البحر واعيد الى طرابلس، او انقذ ونقل الى اليونان او ايطاليا، ومنهم من غرق. وتشهد ليبيا فوضى امنية ونزاعا مسلحا فاقما الهجرة غير الشرعية عبر سواحلها التي تمتد على مسافة 1770 كلم ولا تبعد اكثر من 300 كلم عن جزيرة لامبيدوزا الايطالية. ويتدفق المهاجرون على ليبيا من دول تشهد نزاعات مسلحة، بينها سوريا والعراق، ودول اخرى مجاورة او قريبة منها، مثل السودان واثيوبيا ونيجيريا والصومال.
ويقول المغربي ايوب (30 عاما) وهو اب لاربعة اطفال: "جئت الى هنا للعمل، لكن ايطاليا كانت فرصة من نوع اخر. حلمت وبدأت اعيش حلما"، مضيفا "اردت ان اوفر لافراد عائلتي ظروفا معيشية كريمة". وتابع ايوب الذي اوقف ايضا خلال المداهمة: "علي ان اضحي بروحي. هناك خياران: ربما انجح بالوصول الى ايطاليا واعيش عيشا كريما، وربما اموت، وهذا بيد الله". وعلى عكس رحلة رشيد وايوب القصيرة من الحدود التونسية التي لا تبعد سوى 170 كلم عن طرابلس، يجتاز مهاجرون اخرون الاف الاميال لبلوغ شواطئ العاصمة الليبية، في رحلة شاقة يقودها مهربون محترفون.
ويقول الملازم اول اسامة الشبلي، احد اعضاء فريق التحري في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، ان معظم المهاجرين "يدخلون السودان، ويتم جلبهم الى منطقة سبها (800 كلم جنوب طرابلس)، ثم ارسالهم الى (...) السواحل الليبية وجمعهم في مكان ما قبل ترحيلهم على مجموعات في الزوارق". وبحسب الشبلي، يكون المهربون عادة مسلحين، وعثر جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية في عمليات اقتحام عدة على اسلحة خفيفة ومتوسطة وقنابل يدوية بعد مواجهات مسلحة وقعت مع المهربين. ويشير الملازم اول عبد الناصر حزام، رئيس وحدة الموارد البشرية في جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية، الى ان المهربين وهم من جنسيات ليبية وافريقية اخرى، منخرطون في "عصابات ذات تنسيق عال جدا" تحصد اموالا طائلة من هذه التجارة غير الشرعية.
ويوضح ان "كل مهاجر يدفع نحو 2500 دولار" للصعود الى مركب، لكن الرحلة بكاملها انطلاقا من الدولة التي يخرج منها المهاجر "قد تكلفه نحو سبعة الاف دولار". وتحمل زوارق الهجرة عددا اكبر بكثير من طاقتها على الاستيعاب، يصل في بعض الاحيان الى اربعمئة شخص، ما يعني ان معدل الاثمان التي يتقاضاها المهربون لقاء مركب واحد قد يصل الى نحو مليون دولار. وفي ظل الفوضى الامنية وعدم اعتراف المجتمع الدولي بالسلطات الحاكمة في طرابلس وبالتالي غياب التنسيق معها، يعاني جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية من نقص شديد في الاليات اللازمة لمكافحة الهجرة. ويقول الشبلي: "نعمل بخمس سيارات".
ويملك هذا الجهاز ايضا حافلة ركاب تتسع لاربعة وعشرين شخصا تقوم وحدها بمهام نقل عشرات المهاجرين حين يتم توقيفهم، وسيارة اسعاف واحدة ايضا تضررت اثناء اشتباك مع مهربين، وبقيت معطلة. وكما في البر، في البحر ايضا، اذ يقوم جهاز خفر السواحل بعمليات المراقبة وانقاذ المهاجرين في زورقين صغيرين فقط يتسع كل منها لخمسة عشر راكبا. ويقول عنصر في خفر السواحل مبروك سالم الترهوني: "العناصر موجودة لكن الامكانات محدودة. لدينا زورقان فقط"، مضيفاً خلال مشاركته في دورية قبالة طرابلس: "نحن ننقذ الارواح (...) بعون الله وفضله".

ليبيا_داعش_تبادل للأسرى بين فجر ليبيا وداعش يؤجج مخاوف التقارب بينهما

العرب اللندنية: أفادت مصادر إعلامية متطابقة بأن تنظيم داعش الفرع الليبي قام بعملية تبادل للأسرى مع ميليشيا فجر ليبيا في مدينة سرت (شرق العاصمة طرابلس). وتضمنت عملية تبادل الأسرى وفقا لمصادر عسكرية، إطلاق سراح 5 سائقين لنقل الوقود ينتمون لمصراتة وأيضا تسليم جثامين 3 من قوات المجلس العسكري في مصراتة، ومن جهتها سلمت ميليشيا فجر ليبيا، داعش، 10 مقاتلين ينتمون إلى التنظيم كانوا محتجزين لديها والذين فقدوا في المعارك التي جرت خلال الأيام الماضية بين داعش والكتيبة 166 الموالية لحكومة طرابلس.
وحذّر مراقبون من عملية تبادل الأسرى بين الميليشيا الإسلامية والتنظيم الجهادي، خاصة وأنهما في وقت ليس ببعيد كانا حليفين ويتعاونان ميدانيا، مؤكدين أن الصراع القائم بينهما يمكن أن يتبدد بمجرّد قيام الجيش الليبي بعمليات نوعية قد تهدد وجود الكتائب والميليشيات والتنظيمات المتشددة بما فيها فجر ليبيا وداعش الفرع الليبي.
يشار إلى أن ميليشيا فجر ليبيا اكتسبت قوتها من خلال استهداف العديد من المنشآت الحيوية والتحالف مع جماعة أنصار الشريعة في مدينة سرت، وكان العدوّ المشترك بينهما حرس المنشآت النفطية التابع للجيش الليبي. وإثر تمكّن تنظيم الدولة الإسلامية من فرض سيطرته على عدد من المدن والمناطق المحورية في ليبيا دخل في صراع مباشر مع ميليشيا فجر ليبيا التي رفضت مبايعة البغدادي، لكن رغم الخلافات والقتال الدائر بينهما يظل تبادل المصالح المادية النقطة المشتركة والحاسمة في تحديد علاقتهما الثنائية. هذا وأعلن تنظيم داعش سيطرته على المزيد من المناطق المحيطة بمدينة سرت وكذلك درنة وزعم أنه أيضا عزز مواقعه في مناطق في بنغازي.
وتعدّ مدينة سرت الساحلية أحد أبرز مناطق صراع النفوذ بين داعش وفجر ليبيا باعتبار أن المدينة تقع ضمن ما يعرف بمنطقة "الهلال النفطي" التي تضم مخزونا هو الأكبر من نفط ليبيا. وقد أعربت العديد من الدول في مناسبات عدّة عن قلقها من تعاظم نفوذ تنظيم داعش في ليبيا وتمكنه من السيطرة على مدينة سرت وبعض المناطق المحاذية لها ممّا يزيد من احتمال تحوّل ليبيا إلى منطقة تدريب للجماعات الجهادية بدل العراق وسوريا وهو ما يحصل بالفعل بالنظر إلى وجود العديد من معسكرات التدريب التي يشرف عليها قادة أنصار الشريعة ومقاتلون في صفوف داعش. هذه المخاوف من تغلغل داعش في ليبيا وتمكنه من استقطاب آلاف المقاتلين من جنسيات مختلفة فتح الباب أمام احتمال تنفيذ تدخل عسكري في ليبيا.
وربط محللون سياسيون التدخل العسكري في ليبيا بفشل الوساطة الأممية في تشكيل حكومة الوفاق الوطني التي تفيد جميع المؤشرات بأنها في طريقها إلى الإجهاض، وبعجز قوات الجيش عن تطويق الجماعات المتطرفة ودحرها في ظل حظر السلاح المفروض عليه والذي تطالب الحكومة المؤقتة برئاسة عبدالله الثني برفعه، مرجّحين إمكانية قيام قوات فرنسية وإيطالية ومصرية مشتركة بضرب داعش في ليبيا. وأمام ما يقوم به تنظيم داعش وغيره من الكتائب المسلحة من أعمال عنف ممنهج أكد مجلس الأمن الدولي على الحاجة الملحة للتصدي للتهديدات الإرهابية المتصاعدة، مشددا على وجوب تفعيل مقترح حكومة الوفاق الوطني.
ودعا مجلس الأمن الدولي بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للمضي قدما في جهودها لتحقيق التوافق حول حكومة الوفاق الوطني المستقبلية، وتنسيق المساعدة الدولية لها بمجرد إتمام عملية تشكيلها. وأضاف مجلس الأمن، في بيان صحفي، أن أعضاء المجلس يرحبون بالدعم الذي أبداه فرقاء ليبيا من أجل تحقيق الاتفاق السياسي وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، مشيرا إلى أن أعضاء المجلس يحثون كافة الأطراف على اعتماد الاتفاق والتوقيع عليه في أقرب الآجال حتى تبدأ الحكومة الجديدة عملها.
كما أكد المجلس على أن الاتفاق السياسي يطرح إمكانية حقيقية لتسوية الوضع القائم في ليبيا خصوصا عقب المشاورات الموسعة التي جمعت قيادات الأطراف السياسية في البلاد بتسيير من الأمم المتحدة، معبرا عن دعم أعضاء المجلس لعملية سياسية تشمل الجميع وتشركهم، دون إقصاء لأي طرف في البلاد. ومن جهته أكد رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني أن الوضع السياسي والأمني في بلاده يتجه نحو الانفراج، بعد أن توصلت جميع الأطياف السياسية الليبية إلى الاتفاق حول الحل السياسي، والتهدئة الأمنية بعد تدخل من عقلاء ليبيين.
وتحدث رئيس الحكومة الليبية عن تهدئة بين الفرقاء مبديا تفاؤله بنجاح مسعى تشكيل حكومة الوفاق، وذلك على هامش مشاركة ليبيا في فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض دبي الدولي للطيران. ورغم ما يبديه الفرقاء أحيانا من تفاؤل بخصوص قرب تفعيل التسوية السياسية، يظل الوضع قاتما وغير واضح في ظل تغلغل داعش وعدم قدرة الجيش الليبي على تحجيمه.

ليبيا_صربيا_بلغراد تنتظر الإفراج عن دبلوماسييها المخطوفين في ليبيا

رويترز: ساد الهدوء المكان المحيط بالسفارة الصربية في العاصمة الليبية الاثنين بعد خطف موظفين بالسفارة أمس الأحد حين تعرض موكبهما الدبلوماسي الذي كان يقل السفير أيضا لإطلاق نار في مدينة صبراتة الساحلية. وقالت وزارة الخارجية الصربية إن الاثنين هما سلاديانا ستانكوفيتش وهي مسؤولة اتصالات وجوفيكا ستيبيتش وهو سائق، وهي تنتظر الإفراج عنهما. وقال التلفزيون الصربي نقلا عن مصادر إن السفير أوليفر بوتيزيكا كان ضمن الموكب لكنه لم يصب بسوء. وأضاف أن رئيس الوزراء ألكسندر فوتشيتش تحدث إلى مسؤولين ليبيين ونقل عنه قوله إنه "يتوقع نتيجة إيجابية خلال الساعات الثماني والأربعين القادمة". وأكد مصدر أمني ليبي نجاة السفير وقال إن المركبة التي كانت تقل الموظفين المخطوفين أوقفها مسلحون في سيارتين.
ولم يتسن على الفور الاتصال بدبلوماسيين صربيين في ليبيا للتعليق. وقال مسؤول صربي في بلغراد طلب عدم نشر اسمه "كان كمينا على ما يبدو.. إطلاق نار". وقالت وزارة الخارجية الصربية إنها تبذل "قصارى جهدها لجمع المعلومات وتأمين عودة مواطنيها سالمين". وغادر معظم الدبلوماسيين والرعايا الأجانب طرابلس بعد أن سيطر فصيل يسمى "فجر ليبيا" على العاصمة العام الماضي وأعلن حكومة من جانب واحد وأعاد البرلمان القديم المعروف باسم المؤتمر الوطني العام.
ومنذ ذلك الحين تمارس الحكومة الليبية المعترف بها دوليا والبرلمان المنتخب عملهما من شرق البلاد يدعمهما تحالف فضفاض من الفصائل المسلحة. ولبلغراد علاقات دبلوماسية مع هذه الحكومة ومقرها طبرق. وكانت تتمتع في السابق بعلاقات مع حكومة معمر القذافي إلى أن تمت الإطاحة به عام 2011. وتقع صبراتة إلى الغرب من طرابلس على طريق ساحلي حيث تتواجد عدة فصائل مسلحة معظمها متحالفة مع البلدات والمناطق التي تنتمي لها. ولم يتضح السبب في تواجد الموكب الصربي في المنطقة.

مصر_سيناء - منطقة منسية تحولت إلى أرض خصبة للجماعات الجهادية

دويتشه فيله: بعد سقوط الطائرة الروسية في سيناء واحتمال ضلوع تنظيمات إرهابية فيه، أصبحت الأنظار موجهة إلى هذه المنطقة التي ظلت لسنوات منسية من قبل القاهرة لتفسح المجال لظهور عدة تنظيمات إرهابية، القاعدة وداعش تشكل البعض منها فقط. يتباهى تنظيم "ولاية سيناء" الموالي لتنظيم "الدولة الإسلامية" بإسقاط الطائرة الروسية قبل أكثر من أسبوع في شبه جزيرة سيناء. الفرع المصري لتنظيم "الدولة الإسلامية" أعلن عبر موقع تويتر: "نجح جنود الخلافة في إسقاط طائرة روسية في ولاية سيناء"، موضحا أنه يريد بذلك الانتقام من روسيا في إشارة إلى الطائرات العسكرية الروسية التي بدأت منذ نهاية سبتمبر/أيلول في قصف أهداف في سوريا، من بينها مواقع تابعة لـ"الدولة الإسلامية". 
يذكر أن الطائرة الروسية المنكوبة كانت تقل على متنها 224 راكبا لم ينج أحد منهم. وفيما فند محقوقون مصريون فرضية أن يكون تنظيم "الدولة الإسلامية" ضالعا في إسقاط الطائرة، ترى أجهزة استخبارات غربية أن هذه الفرضية محتملة. بيد أن جماعة "ولاية سيناء" ليست إلا واحدة فقط من العديد من الجماعات الإرهابية التي تتخذ من جبال سيناء الوعرة وكرا لها، على غرار تنظيم القاعدة خصم "الدولة الإسلامية" في المنطقة ومنافسها على فرض سيطرته الجهادية فيها.
"ولاية سيناء" واحدة من العديد من التنظيمات الجهادية
وتعتبر "ولاية سيناء"، التي انبثقت عن تنظيم "أنصار بيت المقدس" الذي ظهر بدوره في عام 2011، أشهر وأشرس جماعة متطرفة في شمال شرق مصر. وقد كانت أعلنت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي ولاءها لأبي بكر البغدادي، الذي أعلن نفسه خليفة على رأس تنظيم "الدولة الإسلامية"، قبل أن تغير اسمها إلى "ولاية سيناء". وقد أعلن عدد من التنظيمات الجهادية نفسه "ولايات" لـتنظيم "الدولة الإسلامية"، الذي يسيطر على مناطق شاسعة من شمال وشرق سوريا وفي الشمال الغربي للعراق.

وفي البداية ركزت "ولاية سيناء" الإرهابية عملياتها ضد إسرائيل المجاورة، فاسمها القديم "أنصار بيت المقدس" يوحي بأهدافها في السيطرة على القدس. ووفقا للخبير الإسرائيلي شاول شاي من المعهد الدولي لمكافحة الإرهاب، فقد أمر زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية" باستهداف سفارات ومواطني الدول المشاركة في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضدها. وفي السنوات الأخيرة شكل الجيش وقوات الأمن المصريين، بالخصوص، هدفا للهجمات الإرهابية، ففي يناير/كانون الثاتي الماضي قامت الجماعة بتنفيذ عدة عمليات انتحارية وهجمات بالقذائف على عدد من الأهداف في سيناء أسفرت عن مصرع ثلاثين جنديا مصريا. ووفقا لبعض التوقعات، فإن عدد مقاتلي تنظيم "ولاية سيناء" يتراوح بين بضعة مئات إلى أكثر من ألف مقاتل. وحسب معهد التحرير لسياسات الشرق الأوسط في واشنطن، فإن الجماعة تحوز على أسلحة متطورة من بينها أنظمة محمولة مضادة للطائرات.
"مجلس شورى المجاهدين" و"أنصار الجهاد"
ومثلما هو الحال بالنسبة لجماعة "أنصار بيت المقدس" في بداياتها، فقد وضعت جماعة "مجلس شورى المجاهدين" الجهادية السلفية إسرائيل نصب عينيها. والجيش الإسرائيلي يحمّلها المسؤولية عن إطلاق متكرر للصورايخ على الأراضي الإسرائيلية. ووفقا لتقرير مركز الدراسات الأمنية التابع لجامعة زوريخ السويسرية، فإن هذه الجماعة من أنصار "ولاية سيناء"، فرع "الدولة الإسلامية" في مصر. أما جماعة "أنصار الجهاد" فهي منافس واضح لتنظيم "الدولة الإسلامية". بعض الخبراء يصنفها على أنها فرع لتنظيم القاعدة في شبه جزيرة سيناء، فيما يرى فيها البعض منظمتين اثنتين: "القاعدة في سيناء" التي تردد أنها ظهرت في ديسمبر/كانون الأول من عام 2011 تحت قيادة رمزي محمود الموافي الذي يُزعم أنه كان الطبيب الخاص لمؤسس تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. وتتهم "أنصار الجهاد" باستهداف أنابيب الغاز الممتدة عبر سيناء وصولا إلى الأردن وإسرائيل.

"جيش الإسلام" و"جند الإسلام"
أما جماعة "جيش الإسلام" فتعد أقدم الجماعات الجهادية الناشطة في سيناء. وقد كان ممتاز دغمش، زعيم إحدى العشائر الغزاوية، هو الذي أسس الجماعة في عام 2006. ويرجح أنه كان عضوا في حركة حماس قبل أن يحوّل جزء كبيرا من أنشطته إلى سيناء. وترجح بعض الروايات أن "جيش الإسلام" شارك في عملية اختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في قطاع غزة قبل أن يطلق سراحه بعدها بسنوات. كما أن هناك منظمة تطلق على نفسها "جند الإسلام"، التي كانت هاجمت مقر المخابرات المصرية في رفح على الحدود مع قطاع غزة في 11 سبتمبر/أيلول من عام 2013، أي في ذكرى الاعتداءات التي استهدفت مقر التجارة العالمي في نيويورك من عام 2011. ما دفع بعض الخبراء إلى استنتاج أن هذه الجماعة قريبة ايديولوجيا من تنظيم القاعدة.
إعادة إحياء جماعة "التكفير والهجرة"
بالإضافة إلى ذلك هناك عدد من الجماعات الجهادية الصغيرة، على غرار جماعة "التكفير والهجرة" التي ظهرت بعد سقوط الرئيس الأسبق حسنى مبارك. وقد كانت هناك جماعة تحمل الاسم نفسه في السبعينات قامت بعدة عمليات إرهابية. بيد أن معهد التحرير في واشنطن يستبعد أن تكون هناك صلة جدية بين كلا الجماعتين. على أي حال، فإن جميع هذه التنظيمات استفادت من المراقبة الأمنية الضعيفة من قبل أجهزة الأمن المصرية في المناطق القفرة بجنوب سيناء. أما في شمال سيناء، فتتعاون التنظيمات الجهادية مع الجماعات المتطرفة في قطاع غزة. ويعد التهريب والفساد بالإضافة إلى إقصاء البدو من المشاريع التنموية وإهمالهم من قبل الحكومة المركزية في القاهرة، من العوامل التي ساهمت في ظهور الجماعات الإرهابية في هذه المنطقة بالذات.


تونس_ شرخ حاد يهدد بانفراط عقد نداء تونس

العرب اللندنية: اتخذت الأزمة التي تعصف منذ مدة بحركة نداء تونس التي أسسها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في العام 2012 لمواجهة تغول حركة النهضة الإسلامية المحسوبة على جماعة الإخوان المُسلمين في البلاد، منحى تصاعديا بات يُنذر بعاصفة قد تؤدي إلى انشطارها بما يسمح لحركة النهضة الإمساك من جديد بمفاتيح المعادلة السياسية. وتُشير المُعطيات والتطورات المُتسارعة التي تشهدها حركة نداء تونس، إلى أن عوامل الانشطار والتشظي بدأت تتجمع، وسط توقعات بانزلاق نحو شرخ حاد برزت مُقدماته من خلال إعلان 32 نائبا برلمانيا استقالتهم من الكتلة البرلمانية لحركة نداء تونس، وذلك في تطور لافت ألقى بظلال كثيفة على تماسك ووحدة هذه الحركة.
وقال النائب وليد جلاد إن قرار استقالة النواب المذكورين "قابل للتطور والتعديل"، وذلك في صورة عدم الاستجابة لمطالبهم التي ستتم صياغتها في بيان سيصدر لاحقا. وكان النواب الـ32 قد أعلنوا خلال الأسبوع الماضي تجميد عضويتهم في حركة نداء تونس إلى حين عقد اجتماع للمكتب التنفيذي للحركة التي تعصف بها خلافات قوية بين جناحين الأول بقيادة نائب رئيس الحركة حافظ قائد السبسي نجل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، والثاني بقيادة الأمين العام لهذه الحركة محسن مرزوق.
وقبل الإعلان عن هذه الاستقالة، اجتمع هؤلاء النواب برئيس حركتهم محمد الناصر الذي يرأس حاليا البرلمان التونسي، حيث عرض عليهم مبادرة لإصلاح الأوضاع داخل الحركة لكنه لم يُفلح في ثنيهم عن الاستقالة. وبحسب مصادر متطابقة، فإن محمد الناصر طرح ثلاث نقاط كحل للخلاف الذي تشهده الحركة تمحورت حول الإسراع في إنجاز المؤتمر العام للحركة وإحداث لجنة مستقلة للإعداد للمؤتمر، إلى جانب تحديد عدد الأعضاء الذين سيشاركون في المؤتمر.
غير أن هؤلاء النواب تمسكوا بمطالبهم أي “التمسك بالهياكل الشرعية للحركة واعتبار المكتب التنفيذي، الإطار الشرعي الوحيد المؤهل لاتخاذ القرار المتعلق بعقد المؤتمر العام”. كما لوحوا بإمكانية الاستقالة من حركة نداء تونس والانسلاخ عنها، “في حال تواصل الصراع الذي تعرفه الحركة”. وتتألف الكتلة النيابية لحركة نداء تونس من 86 نائبا، وبالتالي فإن هذه الاستقالة ستجعل الكتلة النيابية لحركة النهضة الإسلامية برئاسة راشد الغنوشي أكبر كتلة، وذلك بـ69 نائبا.
ويُحاول الجناحان المُتصارعان داخل حركة نداء تونس، ربط خلافاتهما بالاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر الوطني العام، غير أن المراقبين يعتقدون أن الأمر أعمق وأخطر من ذلك، لأنه مُرتبط في شق منه بمخلفات الرهانات والسياسات التي انتهجها الرئيس الباجي قائد السبسي بعد الانتخابات في علاقة بحركة النهضة الإسلامية، وبحرب مفتوحة على خلافة السبسي. ويدور الصراع حاليا بين جناح السبسي الابن، ومحسن مرزوق، حيث يتمسك الأول بالهيئة التأسيسية للحركة ويقول إنها المعنية بالتحضير للمؤتمر التأسيسي، بينما الثاني يتمسك بهياكل الحركة وخاصة منها المكتب التنفيذي، ويقول إنها المعنية بالتحضير للمؤتمر الذي يجب أن تسبقه مؤتمرات محلية وجهوية في حين يريد السبسي الابن مؤتمرا من دون مؤتمرات محلية وجهوية أي القيام بتزكية المؤتمرين من خلال المنسقين الجهويين.
واتخذ الصراع بعدا آخر، عندما اتهم جناح مرزوق جناح السبسي الابن بالتحالف مع النهضة وفق ترتيبات تم الاتفاق عليها خلال لقاء السبسي- الغنوشي في باريس، وبالتالي "خيانة" الناخب التونسي الذي أوصل حركة نداء تونس إلى الحكم بعد انتخابات 2014. وفيما تبقى الأنظار مشدودة لمتابعة موقف الرئيس الباجي قائد السبسي المؤسس لهذه الحركة، تُجمع القراءات على أن السبسي قريب من جناح ابنه، رغم محاولاته ترميم ما يمكن إصلاحه، ما جعل الأزمة تتفاقم أكثر فأكثر، حيث لم يعد مُستبعدا حصول الانشقاق.
ويرى مراقبون أن هذه الأزمة الحادة المُرشحة لأن تتفاعل سياسيا على أكثر من صعيد، ليست سوى نتيجة لـ"الهشاشة التنظيمية" لحركة نداء تونس، ولحساباتها السياسية الخاطئة التي جعلت حركة النهضة الإسلامية تخرج من الحكم من الباب لتعود إليه من الشباك بدعم وتواطؤ من حركة نداء تونس. وبحسب المُحلل السياسي التونسي منذر ثابت، فإن هذا التصدع الذي تعيشه حركة نداء تونس كان متوقعا باعتبار صعوبة التأليف بين عناصر ذات مرجعيات فكرية وسياسية مُختلفة، ومتناقضة أحيانا، تجمعت في مرحلة سياسية ارتبطت واقترنت بخوف المجتمع من المشروع الإخواني الذي سعت حركة النهضة الإسلامية إلى محاولة فرضه على تونس.
وقال لـ"العرب" إن إمكانية فرط عقد هذه الحركة أصبحت أمرا واقعيا بالنظر إلى غياب الحافز المُجمّع، وتفاقم الخلافات بين محسن مرزوق والباجي قائد السبسي حول تشريك حركة النهضة الإسلامية في الحكم، ما جعل الصراع ينتقل إلى مرحلة التآكل الداخلي حول خلافة الباجي قائد السبسي. وأيا كانت التطورات التي ستحملها الأيام القادمة ارتباطا بهذا الصراع، فإن مُجمل القراءات تؤكد أن هذا الانقسام الذي تشهده حركة نداء تونس مكن حركة النهضة الإسلامية من العودة من جديد إلى الإمساك بمفاتيح المعادلة السياسية في البلاد.


روسيا_موسكو تقر للمرة الاولى بأن الإرهاب قد يكون سبب حادث سيناء

بي بي سي: أقرت موسكو للمرة الأولى يوم أمس الاثنين بأن الارهاب قد يكون له دور في تحطم طائرة الركاب الروسية في شبه جزيرة سيناء المصرية اواخر الشهر الماضي. وكانت الولايات المتحدة وبريطانيا، علاوة على العديد من المحققين الدوليين، قد عبروا عن اعتقادهم بأن الطائرة، وهي من طراز ايرباص 321 تابعة لشركة متروجيت الروسية، سقطت جراء انفجار قنبلة وضعت فيها، ولكن المسؤولين المصريين ما زالوا يصرون على غياب أي دليل يثبت ذلك. وكان تنظيم "ولاية سيناء" المرتبط "بالدولة الاسلامية" قد اعلن اكثر من مرة مسؤوليته عن اسقاط الطائرة.
وكانت روسيا تمتنع عن تحميل "ارهابيين" مسؤولية الحادث الذي راح ضحيته 224 شخصا، حتى أقر بذلك رئيس الوزراءء ميدفيديف. وقال ميدفيديف لصحيفة روسيسكايا غازيتا "إن احتمال وقوع عمل ارهابي موجود كسبب لما حصل." وكان عدد متزايد من المسؤولين الدوليين قد أعلن تأييده للنظرية القائلة إن الطائرة اسقطت بانفجار قنبلة، إذ قال وزير الخارجية البريطاني فليب هاموند يوم الاثنين "إنه من الارجح أن تكون الطائرة قد اسقطت بفعل عبوة متفجرة زرعت فيها."
كما قال الشيء نفسه وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعلون الذي تراقب بلاده مجريات الأمور في سيناء عن كثب.أما مدير شركة ايرباص فابريس بريجييه، فاكد أن التحقيق لم يكشف الى الآن وجود أي عطل فني في الطائرة قبل تحطمها. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر مقربة من التحقيق الجاري في الحادث قولها إن الجميع - عدا المصريين - يميلون الى الاعتقاد بأن الطائرة اسقطت بفعل فاعل وان قنبلة زرعت داخل الطائرة هي سبب تحطمها.