الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

economy - شكوك تحيط بالاتفاق بين اليونان والدائنين قبل اجتماعات مجموعة اليورو ^

 صورة أرشيفية
صورة أرشيفيةأثينا (د ب أ) - اليوم السابعقال مسئول رفيع المستوى فى وزارة المالية اليونانية أمس الثلاثاء، إن اليونان قد لا تتمكن من التوصل إلى اتفاق مع دائنيها الدوليين بشأن العجز المتوقع فى ميزانيتها العام المقبل والإجراءات الضرورية لسد العجز قبل اجتماع مجموعة اليورو الشهر المقبل.

ونقلت وكالة أثينا- مقدونيا اليونانية للأنباء، عن المسئول الذى رفض الكشف عن هويته القول، "رغم أننا نتجاوز خلافاتنا لحظة بلحظة بشأن العجز المالى، فمازالت نسبة التوصل إلى اتفاق بحلول 9 ديسمبر تبلغ 50%".

ويشير المسئول فى هذه التصريحات إلى الموعد المقرر لاجتماع وزراء مالية مجموعة اليورو المقرر عقده الشهر المقبل.

ومن غير المتوقع أن يوافق الوزراء فى الاجتماع على صرف الدفعة المتبقية من حزمة قروض الإنقاذ المقررة لليونان، وقيمتها مليار يورو، قبل أن تنفذ أثينا التعهدات التى التزمت بها فى وقت سابق.

يأتى ذلك فيما قالت وزارة المالية اليونانية الأربعاء الماضى، إن إيرادات الضرائب تجاوزت التوقعات خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى، وهو ما يضع البلاد على المسار الصحيح لتحقيق توازن ميزانيتها وتسجيل فائض أولى.

وقال كريستوس ستايكوراس، نائب وزير المالية اليونانى، إن الميزانية سجلت خلال الأشهر العشر الأولى من العام الحالى ميزانية قدرها 1.1 مليار يورو، وهو ما يضع البلاد على طريق تسجيل فائض قدره 345 مليون يورو قبل حساب قيمة فوائد ديونها للعام الحالى.

وهناك خلافات حول طريقة التعامل مع العجز المالى المتوقع لليونان العام المقبل، ويأمل المسئولون اليونانيون أن تؤدى التطورات الأخيرة إلى مساعدتهم فى التعامل مع الأزمة.

كان مسئول رفيع المستوى فى الاتحاد الأوروبى قد قال الثلاثاء الماضى إن اليونان حققت بالكاد تقدما طفيفا فى الوفاء بالتزاماتها تجاه دائنيها الدوليين، مستبعدا اتخاذ أى قرارات جديدة بشأن حزمة مساعدات الإنقاذ الدولية لأثينا خلال العام الحالى.

وقال المسئول الذى اشترط عدم ذكر اسمه إن "التقدم بطىء.. لا توجد حركة تقريبا" جاءت التصريحات فى الوقت الذى يستعد فيه وزراء مالية منطقة اليورو لمناقشة مساعدات اليونان الخميس المقبل.

وأضاف أن أثينا مازالت تحتاج إلى مليارات اليورو من دائنيها الدوليين، وهم صندوق النقد الدولى والاتحاد الأوروبى والبنك المركزى الأوروبى (الترويكا) عندما تأتى إلى العجز المالى المتوقع لها العام المقبل.

وتصر أثينا على أن العجز المالى لن يزيد عن 500 مليون يورو تقريبا، وأنها يمكن أن تسده من خلال إصلاح نظام التأمين الاجتماعى، ولكن الدائنين الدوليين أقل تفاؤلا بكثير، حيث كانت تقديرات العجز بالنسبة لهم 1.2 مليار يورو.

ومن المقرر انتهاء برنامج الإنقاذ الحالى لليونان فى 2014، لكن التوقعات القوية تشير إلى أن أثينا ستحتاج إلى حزمة مساعدات جديدة.

وحصلت اليونان منذ 2010 على قروض إنقاذ تصل إلى 250 مليار يورو، مقابل تطبيق حزمة إجراءات تقشف صارمة

economy - زيادةاعتماد إيران على النفط لإنتاج الكهرباء يكلفها مليارات الدولارات ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةدبى (رويترز) -  اليوم السابعقال رئيس الشركة الوطنية الإيرانية للغاز أمس الثلاثاء، إن زيادة اعتماد الجمهورية الإسلامية على حرق المشتقات النفطية لتوليد الكهرباء، لعدم قدرتها على استخراج المزيد من الغاز الطبيعى، يكلفها عشرات المليارات من الدولارات.

ولدى إيران أكبر احتياطى معروف من الغاز الطبيعى فى العالم، وفقا لتقديرات شركة بى.بى البريطانية، لكنها لم تحرز تقدما يذكر فى تطوير هذه الاحتياطيات، فى الوقت الذى يزداد فيه الطلب، فيما يرجع إلى حد بعيد إلى العقوبات الغربية بسبب برنامجها النووى.

وقال مدير الشركة حامد رضا عراقى للموقع الإلكترونى لوزارة الطاقة، إن استخدام إيران للمقطرات الوسيطة لتوليد الكهرباء زاد من 8.4 مليار متر مكعب فى 1996 إلى 22.3 مليار فى 2012، ووصل بالفعل إلى 30 مليار متر مكعب فى الشهور السبعة الماضية.

وقال عراقى إن استخدام الوقود السائل بدلا من الغاز كلف إيران بالفعل 28 مليار دولار، لكنه لم يحدد فترة زمنية، أو يوضح كيف حدد الرقم.

وحذر وزير النفط الإيرانى من أن نقص الغاز على مدى العامين المقبلين سيجبر إيران على حرق المزيد من المشتقات النفطية المكلفة، والملوثة للبيئة، مثل زيت الوقود والديزل.

ومن المتوقع أن تهبط صادرات زيت الوقود الإيرانية خلال الشهور القليلة القادمة، حيث يدفع الطلب فى الشتاء الحكومة على تحويل الإنتاج لمحطاتها للكهرباء.

وتشير أحدث تقديرات لشركة بى.بى إلى إن إيران استهلكت نحو 156 مليار متر مكعب من الغاز فى 2012 مما يجعلها ثالث أكبر مستهلك له بعد الولايات المتحدة وروسيا.

وقال عراقى إن 20 مليون أسرة إيرانية تستخدم الغاز الطبيعى، حيث تصل الإمدادات إلى 95% من سكان الحضر و54% من سكان الريف، وأضاف أن 70% من المحطات مجهزة للعمل بالغاز.

economy - نيكى يرتفع 0.33% فى بداية التعامل بطوكيو ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطوكيو (رويترز) - اليوم السابعارتفع المؤشر نيكى القياسى فى بداية التعامل فى بورصة طوكيو للأوراق المالية، اليوم الأربعاء.

وقفز المؤشر نيكى بنسبة 0.33% إلى 15176.35 نقطة، فى حين ارتفع المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.22% إلى 1239.61 نقطة.

ليبيا _نفى محاولة تهريب رئيس المخابرات الليبية السابق من سجنه&

مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسىمدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسىطرابلس (أ ش أ)_اليوم السابعنفى عثمان القلاى، مدير مكتب العلاقات العامة والإعلام بمؤسسة الإصلاح بسجن الهضبة الليبى، خبر محاولة تهريب مدير المخابرات الليبية السابق "عبد الله السنوسى" من سجنه مؤكدا عدم صحة ما تناقلته بعض المواقع الإخبارية. 

و قال "القلاى"، فى تصريح بطرابلس اليوم الأربعاء، إن سجن الهضبة لم يتعرض لأى هجوم أو محاولة هجوم لتهريب عبد الله السنوسى، مؤكدا أن السنوسى موجود فى السجن، نافيا الخبر جملة وتفصيلاً، وأكــد "القلاى" أن هناك من يـريــد خلط الأوراق، وهذا هو الغرض من بث تلك الشائعات فى هذا التوقيت من أجل مزيد من الفوضى. 
يذكر، أن بعض المواقع الإخبارية قد بثت خبرًا عن محاولة تهريب عبد الله السنوسى رئيس المخابرات الليبية السابق اليوم الأربعاء من سجن الهضبة.

economy - الذهب العالمى يتحرك فى نطاق ضيق لحين صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطى ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةسنغافورة (رويترز) - اليوم السابعيتحرك الذهب داخل نطاق ضيق، اليوم الأربعاء، فى حين ينتظر مستثمرون صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطى الاتحادى فى وقت لاحق اليوم، بحثا عن دلائل عن توقيت خفض برنامج التحفيز النقدى.

ولم يستطع الذهب الصعود رغم تصريحات مواتية من بن برنانكى رئيس مجلس الاحتياطى، بشأن برنامج شراء السندات، إذ حال غياب بيانات اقتصادية أمريكية مهمة، وضعف الطلب الفعلى دون إقبال المستثمرين على تكوين مراكز كبيرة.

ولم يطرأ تغيير يذكر على سعر الذهب عند 1274.24 دولار للأوقية، بعد أن أغلق مستقرا فى الجلسة السابقة.

وعلى صعيد المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.54% إلى 20.43 دولار للأوقية، وتراجع البلاتين 0.25% إلى 1408.3 دولار بينما ارتفع البلاديوم 0.1 إلى 718.75 دولار للأوقية.

Libya _Libya moves main armed militia group out of capital&

cntv_TRIPOLI, Nov. 20 (Xinhua) -- A main armed militia group in Libya has pulled out of Tripoli in accordance with a parliament decision to dissolve all armed formations in the capital, security sources said Wednesday.
The armed group, Nawasi, handed over its military bases and airports on the outskirts of the capital Tuesday, a source of the security forces told Xinhua.
"The majority of the Nawasi brigade are registered in the ministries of interior and defense," the source said on condition of anonymity.
"Now they will not be allowed to patrol the streets as revolutionary brigades but only if they are called on duty by the Libyan government," he added.
Libya has been experiencing a wave of political unrest, kidnappings and violent clashes. Two years after the 2011 conflict, Libyan authorities are still struggling to rein in numerous armed groups and militias roaming the country.
Last Friday, a group of militiamen opened fire at hundreds of protesters who demanded an armed group from the western city of Misrata move out of the capital, killing at least 43 people and injuring 460 others.
After the incident, Prime Minister Ali Zeidan urged all militia groups to leave Tripoli under a law approved by the General National Congress earlier this year.

صحة _ استشارى الطب النفسى: نفسية المرأة تتغير بعد الزواج*

الدكتورة هالة حمادالدكتورة هالة حمادكتبت آلاء الفقىاليوم السابع
يقول البعض إن الزواج يغير من شخصية المرأة، دون معرفة تفسيرات علمية أو نفسية لذلك، فهناك بعض الأشخاص تتغير شخصياتهم للأفضل، باكتساب صفات أفضل والبعض الآخر، تتغير شخصياتهم للأسوأ عند الزواج، نظرا لعدم الوعى الكافى، وعدم القدرة على تحمل المسئولية. 

لذلك توضح الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية أن تغيير شخصية المرأة بعد الزواج يكون متوقعا، نتيجة لتحملها المسئوليات، لكن التغيير يختلف من امرأة لأخرى ، لأن توجد بعض النساء تكون حريصة أن تتغير للأفضل، حتى تصل إلى الصورة التى يحبها عليها زوجها، وهناك أيضا بعض النساء لا يستطيعن تحمل المسئولية، لأنهت كن يبنين الزواج على خيالات فى أذهانهن. 

قالت حماد إن بعض النساء بعد الزواج يتصورن أن الزواج عبارة عن حب وهيام فقط، ولا يعرفن أن لذلك مرحلة معينة وتنتهى، وبعدها تتحمل المرأة المسئوليات، ويصبح الرجل له أولوياته وهى العمل، وتكون المرأة جزءا من حياته، وليست كل حياته، كما يعتقد البعض، لافتة إلى أنه يجب على المرأة أن تفهم التركيبة النفسية للرجل، وتبدأ بالتدريج فى تحمل المسئولية وليس على حساب ذاتها وشخصيتها، لأن المرأة عند تحملها المسئوليات الكثيرة بمفردها تصبح أكثر عصبية. 

وتضيف استشارى الطب النفسى والعلاقات الأسرية، أن المرأة تعلم القيمة الحقيقة للزواج بعد الحمل والإنجاب، لأنها تتعلم التضحية والعطاء، وتصبح الأنا عند الأم غير مهمة، لأنها تتنازل عن كثير من اهتماماتها واحتياجاتها فى سبيل إرضاء أطفالها وزوجها، مضيفة أنه يجب على المرأة أن تعلم أن الرجل ليس مجرد بنك، ومورد للفلوس فقط، وأنه له دور معها فى تحمل المسئولية وتربية الأطفال.

تنصح "حماد"، بعض النساء فى بداية حياتهن بعد الزواج أن يجدوا توازنا بين احتياجاتهم الشخصية ومسئولياتهم فى المنزل، فيجب على المرأة ألا تنسى نفسها وتقوم بزيارة أصدقائها والترفيه عن نفسها وتحقيق ذاتها، وأن تقوم المرأة بمطالبة زوجها فى تحمل المسئولية معها وتحديد مهمات كل منهما، حتى لا تشعر المرأة أن حقها مهضوم بتحملها الكثير من المسئوليات بمفردها، لأن الرجل المصرى يحمل المسئوليات على المرأة. 

صحة _ طبق سلطة يوميًا يغنيك عن الذهاب إلى طبيب الجلدية والعيون*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتبت منى محمداليوم السابع
يحتاج الجسم يوميا إلى العديد من العناصر الغذائية وبكميات مختلفة، فما الذى يحتاجه جسم طفل حتى ينمو بشكل صحى وسليم.

يقول الدكتور عبد الله الجيوشى، استشارى الرعاية المركزة لطب الأطفال وحديثى الولادة وأمراض النمو ومدير مراكز نيلسون الطبية المتخصصة، إن الجسم فى حاجة إلى عناصر غذائية مختلفة، وخاصة لدى الأطفال حتى يستطيعوا النمو بشكل سليم. 

وقال الجيوشى، إن هناك عناصر يتم التداخل فيما بينها لتنتج مواد تغذى الجسم، وهناك ما يقرب من 28 معدنًا، مثل حمض فوليك، الفسفور، الكالسيوم، الماغنسيوم، التى يحتاجها الجسم وتتواجد أغلب تلك العناصر فى طبق السلطة، لذلك فإن تناول طبق من السلطة يوميًا مكونا من طماطم – خيار – جرجير – فلفل بألوانه – خس – بصل ، يحافظ على جسم الطفل ويجعله يستغنى عن الذهاب إلى طبيب الجلد، وطبيب العيون. 

وأضاف الجيوشى، أن طبق السلطة يحتوى على فيتامينات الأكسدة "أنتى أوكسى دنت" هىADEK هامة للغاية للجسم، حيث تعمل على منع ظهور تجاعيد البشرة، بالإضافة إلى أنها تحتوى على فيتامين "هـ" الذى يمنع انحلال أنسجة الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "أ" الهام جدا للحفاظ على نضارة الجلد والشعر والأنسجة المخاطية، كما أنه يساعد على تقوية الإبصار، وزيادة كثافة العظام، وتقوية الأسنان .

وأكد الجيوشى، على أن الطفل يحتاج إلى الكالسيوم على وجه الخصوص حيث يعتبر معدن ضرورى لبناء الهيكل العظمى للجسم، وبناء النسيج العضلى، ولرفع معدل تجلط الدم عند حدوث نزيف، بالإضافة إلى أنه يحمى كل خلية من خلايا الجسم، ومع التقدم فى العمر يقل امتصاص الكالسيوم بالدم، لذلك أحيانا يضاف على هيئة مكملات غذائية مع الغذاء والكالسيوم يتواجد فى الألبان، البيض، السمك، السالمون، الملوخية، السبانخ، الجرجير.

economy - رئيس المركزى الأمريكى يتوقع استمرار الفائدة الأمريكية قريبة من الصفر ^

رئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى بن برنانكىرئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى بن برنانكىواشنطن (د ب أ) - اليوم السابع
قال بن برنانكى رئيس مجلس الاحتياط الاتحادى (البنك المركزى) الأمريكى مساء أمس الثلاثاء، إن سعر الفائدة الأمريكية القريب من الصفر فى المائة حاليا يمكن أن يستمر لفترة أطول، حتى بعد تعافى الاقتصاد وتحسن سوق العمل، جاءت هذه التصريحات قبل ساعات من صدور بيانات التضخم فى الولايات المتحدة فى وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يعلن مكتب إحصاءات العمل الأمريكى فى الساعة الثامنة ونصف صباح اليوم بتوقيت واشنطن (1330 بتوقيت جرينتش)، بيانات التضخم لشهر أكتوبر الماضى.

وكانت بيانات التضخم قد تأخرت بسبب الغلق الجزئى لمؤسسات الحكومة الأمريكية لمدة 16 يوما منذ مطلع أكتوبر الماضى، على خلفية فشل الكونجرس فى تمرير ميزانية العام المالى الجديد الذى بدأ أول الشهر الماضى، وكان معدل التضخم قد بلغ فى سبتمبر الماضى 1.2% وهو ما يقل كثيرا عن الحد الأقصى المسموح به بالنسبة لمجلس الاحتياط الاتحادى وهو 2% سنويا.

يذكر أن مجلس الاحتياط الاتحادى تحت قيادة برنانكى يترقب منذ شهور الفرصة المناسبة لكى يقلص برنامج شراء سندات الخزانة الحكومية بقيمة 85 مليار دولار شهريا، بهدف إنعاش الاقتصاد. ويبقى المجلس على سعر الفائدة قريبا من الصفر فى المائة منذ ديسمبر 2008.

وفى كلمة مكتوبة له أمام مجموعة من خبراء الاقتصاد فى واشنطن قال برنانكى مساء أمس إن سوق العمل شهدت تحسنا ملموسا فى ظل الجولة الثالثة من شراء السندات من جانب مجلس الاحتياط الاتحادى منذ 2008.

كانت الجولة الأخيرة من برنامج شراء السندات قد ضخت حوالى 1.2 تريليون دولار إلى الاقتصاد الأمريكى منذ إطلاقها فى سبتمبر 2012.

ليبيا _الأهالي ومجلس الحكماء والشورى ومؤسسات المجتمع المدنى بالمجلس الفرعي سوق الخميس إمسيحل يدينون أحداث الجمعة الدامية بطرابلس.ا&

وكالة الانباء الليبية
سوق الخميس 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - دان الأهالي ومجلس الحكماء والشورى ومؤسسات المجتمع المدنى بالمجلس الفرعي سوق الخميس إمسيحل احداث الجمعة الدامية بضاحية " غرغور" بطرابلس .. مؤكدين دعمهم ومؤازرتهم أهالى مدينة طرابلس وسكانها فى هذا المصاب الجلل . وطالب الأهالي ومجلس الحكماء والشورى ومؤسسات المجتمع المدنى بالمجلس الفرعي سوق الخميس إمسيحل في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الأربعاء نسخة منه المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة تنفيذ القرارين رقم " 27 و 53 " القاضيين بخروج التشكيلات المسلحة كافة من العاصمة طرابلس وتكليف الجيش والشرطة لتأمين العاصمة وجميع المدن في ليبيا . ( وال )

economy - الدولار ينخفض مقابل الين بعد تصريحات برنانكى ^

صـــورة أرشـــيفيةصـــورة أرشـــيفيةلندن (رويترز) - اليوم السابعانخفض الدولار، اليوم الأربعاء، بعدما أعلن رئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) أن البنك سيواصل سياسته النقدية شديدة التيسير طالما دامت الحاجة إليها.

ونزل الدولار 0.2% مقابل العملة اليابانية إلى 99.95 ين، وكان قد ارتفع معظم فترات الشهر المنصرم بفضل توقعات ببدء تقليص برنامج التحفيز الأمريكى.

وقال برنانكى، إن المسئولين يريدون دلائل على نمو الوظائف على المدى الطويل قبل خفض برنامج شراء السندات، وتوقع أن تستمر أسعار الفائدة قرب صفر لفترة طويلة، عقب إنهاء برنامج لتحفيز.

وفى وقت لاحق سيوجه مستثمرون اهتمامهم لمحضر اجتماع لجنة السوق المفتوحة للمجلس لشهر أكتوبر، بحثا عن دلائل عن توقيت تأهب البنك لتقليص برنامج التحفيز.

وانخفض مؤشر الدولار قليلا إلى 80.679 ين، وكان سجل فى وقت سابق 80.535 ين، ونزل اليورو إلى 1.3534 دولار.

ومقابل العملة اليابانية هبط اليورو 0.2% إلى 135.31 ين، وكان قد سجل أعلى مستوى فى أربعة أعوام عند 135.42 ين فى المعاملات الآسيوية المبكرة.

وتخلى الدولاران الأسترالى والنيوزيلندى عن جزء من مكاسبهما فى الآونة الأخيرة ونزل الدولار الأسترالى 0.5% إلى 0.9385 دولار أمريكى، بعدما أعلن جاى ديبيل مساعد محافظ بنك الاحتياطى الاسترالى، أن انخفاض قيمة العملة قد يكون أفضل، وهبط الدولار النيوزيلندى 0.5% إلى 0.8325 دولار أمريكى.

ليبيا _بحث أوجه التعاون بين وكالة الأنباء الليبية ومعهد تغطية أخبار السلم والحرب في ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - بحث رئيس اللجنة التسييرية بوكالة الأنباء الليبية " عبد الباسط أبودية " مع مدير برنامج معهد تغطية أخبار السلم والحرب في ليبيا " سيت كريسنر " أوجه التعاون الثنائي بين الوكالة والمعهد . وعبر السيد " كريسنر " في مستهل اللقاء عن سعادته لزيارة مقر الوكالة والإضطلاع على الدور الاعلامي الذي تقوم به .. مبديا ترحيبه بأي تعاون مع " وال" وإهتمام مؤسسته بتقديم كل أشكال التدريب للعاملين بالوكالة من خلال اقامة الدورات التدريبية في عدد من المجالات الاعلامية . وأوضح رئيس اللجنة التسييرية بالمناسبة افتقار الوكالة وبشكل كبير للتدريب وحاجتها الماسة لإعادة التأهيل والتدريب وتكوين صف ثاني وثالث من العاملين في مختلف المجالات الصحفية والفنية . وأعرب رئيس اللجنة عن تطلع الوكالة للإستفادة من خبرات المعهد في تدريب العاملين بها بما في ذلك المراسلون التابعون لها في كافة مناطق البلاد ، وتنظيم دورة تدريبية للعاملين بفرعها في بنغازي والمراسلين في المنطقة الشرقية ، خاصة ما يتعلق بالمهارات الأساسية للعمل الصحفي وتغطية أخبار الإنتخابات . وخلص اللقاء إلى الإتفاق على الإستفادة من خبرات وإمكانيات المعهد في تنظيم دورات تخصصية في المجالات الفنية وتقنية البث عبر الأقمار الصناعية و" الإنترنت " فضلا على تنظيم دورات في مجال التصوير الثابت ، والإتفاق على التنسيق مع إدارة العلاقات وفرع الوكالة في بنغازي لتنظيم الدورة التدريبية للعاملين بفرعها في بنغازي والمراسلين في المنطقة الشرقية والتي سيتم تنظيمها إعتبارا من يوم 30 نوفمبر الجاري وحتى يوم 5 ديسمبر القادم . وحضر اللقاء السادة " عمرعساف و" وائل أبوهروس " من معهد تغطية أخبار السلم والحرب ومدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي بوكالة الأنباء الليبية " المبروك أبوجعفر " . ( وال )

ليبيا _بحث أوجه التعاون بين وكالة الأنباء الليبية ومعهد تغطية أخبار السلم والحرب في ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - بحث رئيس اللجنة التسييرية بوكالة الأنباء الليبية " عبد الباسط أبودية " مع مدير برنامج معهد تغطية أخبار السلم والحرب في ليبيا " سيت كريسنر " أوجه التعاون الثنائي بين الوكالة والمعهد . وعبر السيد " كريسنر " في مستهل اللقاء عن سعادته لزيارة مقر الوكالة والإضطلاع على الدور الاعلامي الذي تقوم به .. مبديا ترحيبه بأي تعاون مع " وال" وإهتمام مؤسسته بتقديم كل أشكال التدريب للعاملين بالوكالة من خلال اقامة الدورات التدريبية في عدد من المجالات الاعلامية . وأوضح رئيس اللجنة التسييرية بالمناسبة افتقار الوكالة وبشكل كبير للتدريب وحاجتها الماسة لإعادة التأهيل والتدريب وتكوين صف ثاني وثالث من العاملين في مختلف المجالات الصحفية والفنية . وأعرب رئيس اللجنة عن تطلع الوكالة للإستفادة من خبرات المعهد في تدريب العاملين بها بما في ذلك المراسلون التابعون لها في كافة مناطق البلاد ، وتنظيم دورة تدريبية للعاملين بفرعها في بنغازي والمراسلين في المنطقة الشرقية ، خاصة ما يتعلق بالمهارات الأساسية للعمل الصحفي وتغطية أخبار الإنتخابات . وخلص اللقاء إلى الإتفاق على الإستفادة من خبرات وإمكانيات المعهد في تنظيم دورات تخصصية في المجالات الفنية وتقنية البث عبر الأقمار الصناعية و" الإنترنت " فضلا على تنظيم دورات في مجال التصوير الثابت ، والإتفاق على التنسيق مع إدارة العلاقات وفرع الوكالة في بنغازي لتنظيم الدورة التدريبية للعاملين بفرعها في بنغازي والمراسلين في المنطقة الشرقية والتي سيتم تنظيمها إعتبارا من يوم 30 نوفمبر الجاري وحتى يوم 5 ديسمبر القادم . وحضر اللقاء السادة " عمرعساف و" وائل أبوهروس " من معهد تغطية أخبار السلم والحرب ومدير إدارة العلاقات والتعاون الدولي بوكالة الأنباء الليبية " المبروك أبوجعفر " . ( وال )

ليبيا _فريق جامعة سرت للخماسيات يحرز بطولة روما يورو سبورت 2013 .&

وكالة الانباء الليبية
سرت 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - احرز فريق جامعة سرت للخماسيات بطولة روما يورو اسبورت 2013 وذلك بعد تفوقه فى المباراة النهائية التي جمعته مع فريق جامعة براغا التشيكية بالعاصمة الايطالية روما بنتيجة ثلاثة اهداف لهدفين . وشارك فى البطولة عدة فرق من جامعات طرابلس الليبية وروح القدس اللبنانية والجامعة الامريكية ببيروت وجامعة روما . ...( وال- سرت )...

libya - درنة: إصابة عقيد بالجيش بجروح بليغة بمحاولة لاغتياله ^

ليبيا المستقبل: أصيب عقيد بالجيش اليوم الأربعاء، إصابة بليغة نتيجة تعرضه لمحاولة اغتيال في مدينة درنة، وقالت مصادر أمنية بمدينة درنة "أن العقيد محمد الطشاني تعرض خلال إيصاله لابنه للمدرسة لوابل من الرصاص من قبل مجهولين نقل على اثرها الى العناية المركزة بمستشفى الوحدة". وقال مصدر طبي بالمستشفى "إن اصابة العقيد كانت بليغة، وأن حالته مستقرة الى حد ما". وفي سياق تم "استهداف فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمدينة درنه صباح الأربعاء بعبوة ناسفه أسفرت عن تدمير المقر واحراق محتوياته بالكامل".

ليبيا _المجلس المحلي لمنطقة مزدة ينظم عدة محاضرات للتنمية البشرية&

وكالة الانباء الليبية
مزدة 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - نظم المجلس المحلي لمنطقة مزدة عدة محاضرات للتنمية البشرية عن طريق احد المكاتب المخصصة في مناطق مزدة ونسمة والقريات . وتستهدف هذه المحاضرات فئة الشباب والقيادات الشبابية من اجل رفع ثقافة هذه الفئة ودفعها نحو التأثير الايجابي في شرائح المجتمع . كما تهدف إلى العمل على نبذ القبلية المقيتة التي تحصر الشباب في أفق ضيق واستبداله بالانتماء الوطني العريض ذو الطموحات العالية التي تهدف لبناء اهم شريحة في المجتمع الليبي حتى يكون معول بناء لا معول هدم في صرح الوطن الذي يحتاج الى الايدي التي تبني صرح ليبيا عاليا بين الامم . ...( وال-مزدة ).

sport - الإصابة تهدد مشاركة "شفيع" أمام أوروجواى ^

عامر شفيع لاعب المنتخب الأردنىعامر شفيع لاعب المنتخب الأردنىكتب مروان عصام - اليوم السابعتلقى الجهاز الفنى للمنتخب الأردنى، بقيادة المصرى حسام حسن، صدمة جديدة بعدما تضاءلت فرص مشاركة عامر شفيع حارس "النشامى" فى المباراة التى تجمع بين منتخبى الأردن وأوروجواى، فى الواحدة فجر غدٍ الخميس، فى "إياب" الملحق العالمى المؤهل لمونديال 2014 بالبرازيل.

ذكرت صحيفة "السبيل" الأردنية، أن عامر شفيع يعانى من "ورم" فى الركبة اليسرى، ما دعا الجهاز الطبى لمنح الحارس المضادات الحيوية، أملاً فى تعافى شفيع قبل إنطلاق المباراة.

جدير بالذكر نتيجة مباراة الذهاب التى أقيمت بملعب "عمان" الدولى، انتهت بفوز منتخب أوروجواى، بنتيجة 5\0.

sport - الرئيس الجزائرى يصف التأهل إلى كأس العالم بـ"الإنجاز المستحق" ^

عبد العزيز بوتفليقةعبد العزيز بوتفليقةالجزائر (د ب أ) - اليوم السابعهنأ الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأربعاء، كافة أعضاء المنتخب الأول لكرة القدم وأعضاء الجهاز الفنى، بعد نجاح الفريق فى التأهل إلى نهائيات كاس العلم 2014، إثر تغلبه على ضيفه بوركينافاسو 1 / صفر أمس الثلاثاء فى إياب الدور الحاسم.

ووصف بوتفليقة التأهل إلى كاس العالم بالفوز المستحق على منافسة البوركينى، مهنئاً كل الشعب الجزائرى على هذا الاستحقاق الرياضى.

sport - بيليجرينى يزور مدرسة مانشستر سيتى بأبوظبى ^

التشيلى مانويل بيليجرينىالتشيلى مانويل بيليجرينىأبوظبى (ا ف ب) - اليوم السابعزار التشيلى مانويل بيليجرينى، المدير الفنى لنادى مانشستر سيتى الإنجليزى، مدرسة النادى فى العاصمة الإماراتية أبو ظبى.

وفاجأ بيليجرينى اللاعبين الشباب فى مدرسة مانشستر سيتى الكروية، حيث دخل إلى أرض الملاعب وقدم لهم النصائح والإرشادات، وتقع مدرسة مانشستر سيتى لكرة القدم فى مدينة زايد الرياضية التى تفقد المدرب العالمى منشآتها أيضا.

وقال بيليجرينى، "إنه أمر رائع أن نرى العديد من اللاعبين الشباب يستمتعون بكرة القدم فى أبو ظبى"، مضيفا "أننا على مسافة بعيدة من مانشستر لكن لدى هؤلاء الشبان الشغف للنادى، وأيضا وجدت لديهم العديد من المواهب"، متابعاً "مدرسة كرة القدم مهمة للنادى، والمدربون يقومون بعمل رائع".

وتستقبل مدرسة مانشستر سيتى الكروية فى أبوظبى الشباب والشابات حتى سن الثامنة عشرة، وتقدم لهم حصصا تدريبية طوال الأسبوع مع تنظيم مباريات كل سبت.
يذكر أن مالك مانشستر سيتى هو الشيخ الإماراتى منصور بن زايد آل نهيان.

صحة _ طبق سلطة يوميًا يغنيك عن الذهاب إلى طبيب الجلدية والعيون*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتبت منى محمداليوم السابع
يحتاج الجسم يوميا إلى العديد من العناصر الغذائية وبكميات مختلفة، فما الذى يحتاجه جسم طفل حتى ينمو بشكل صحى وسليم.

يقول الدكتور عبد الله الجيوشى، استشارى الرعاية المركزة لطب الأطفال وحديثى الولادة وأمراض النمو ومدير مراكز نيلسون الطبية المتخصصة، إن الجسم فى حاجة إلى عناصر غذائية مختلفة، وخاصة لدى الأطفال حتى يستطيعوا النمو بشكل سليم. 

وقال الجيوشى، إن هناك عناصر يتم التداخل فيما بينها لتنتج مواد تغذى الجسم، وهناك ما يقرب من 28 معدنًا، مثل حمض فوليك، الفسفور، الكالسيوم، الماغنسيوم، التى يحتاجها الجسم وتتواجد أغلب تلك العناصر فى طبق السلطة، لذلك فإن تناول طبق من السلطة يوميًا مكونا من طماطم – خيار – جرجير – فلفل بألوانه – خس – بصل ، يحافظ على جسم الطفل ويجعله يستغنى عن الذهاب إلى طبيب الجلد، وطبيب العيون. 

وأضاف الجيوشى، أن طبق السلطة يحتوى على فيتامينات الأكسدة "أنتى أوكسى دنت" هىADEK هامة للغاية للجسم، حيث تعمل على منع ظهور تجاعيد البشرة، بالإضافة إلى أنها تحتوى على فيتامين "هـ" الذى يمنع انحلال أنسجة الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "أ" الهام جدا للحفاظ على نضارة الجلد والشعر والأنسجة المخاطية، كما أنه يساعد على تقوية الإبصار، وزيادة كثافة العظام، وتقوية الأسنان .

وأكد الجيوشى، على أن الطفل يحتاج إلى الكالسيوم على وجه الخصوص حيث يعتبر معدن ضرورى لبناء الهيكل العظمى للجسم، وبناء النسيج العضلى، ولرفع معدل تجلط الدم عند حدوث نزيف، بالإضافة إلى أنه يحمى كل خلية من خلايا الجسم، ومع التقدم فى العمر يقل امتصاص الكالسيوم بالدم، لذلك أحيانا يضاف على هيئة مكملات غذائية مع الغذاء والكالسيوم يتواجد فى الألبان، البيض، السمك، السالمون، الملوخية، السبانخ، الجرجير.

شيفشينكو يحلم بتدريب ميلان ^

شيفشينكوشيفشينكوميلانو (أش أ) - اليوم السابعأعرب الأوكرانى انيريه شيفشينكو، أسطورة نادى ميلان الإيطالى السابق، عن رغبته فى أن يعود يوما كمدير فنى للروزينيرى.

وكان الأوكرانى الدولى صاحب 37 عاماً قد شارك بقميص ميلان فى 322 مباراة على فترتين وسجل 175 هدفا، ليكون ثانى هدافى النادى على مر العصور.

ويواصل شيفشينكو الذى لعب لصفوف دينامو كييف الأوكرانى وتشيلسى الإنجليزى، دراساته للدخول فى سلك التدريب منذ اعتزاله، وعرض عليه تولى المسئولية الفنية لمنتخب بلاده فى شهر نوفمبر من العام الماضى، وهى المهمة التى اعتذر عنها شيفشينكو.

وقال فى تصريحات لشبكة راى سبورت، "فى هذه اللحظة أنا فى مرحلة انتقالية واواصل دراساتى"، مضيفاُ "أعد نفسى للمستقبل وأنا أحلم يوما أن أكون مديرا فنيا لنادى ميلان أو المنتخب الوطنى الأوكرانى".

ومن المتوقع أن تزيد هذه التصريحات من الضغوط التى يتعرض ماسيميليانو اليجرى المدير الفنى لميلان الذى يتعرض لانتقادات شديدة فى أعقاب البداية السيئة للفريق فى الدورى الإيطالى.

sport - هداف كرواتيا: هدفى فى أيسلندا هو "الأغلى" ^

ماريو مانزوكيتشماريو مانزوكيتشكتب أحمد سامى - اليوم السابعأكد الدولى الكرواتى ماريو مانزوكيتش، مهاجم بايرن ميونيخ الألمانى، أن الهدف الذى أحرزه فى مرمى منتخب أيسلندا فى إياب الملحق الأوروبى المؤهل لنهائيات كأس العالم 2014، المقرر إقامتها بالبرازيل، هو الأغلى بالنسبة له.

وقال مانزوكيتش، فى تصريحات صحفية نشرتها وكالة "رويترز" عقب المباراة، "الأمر الأهم هو أننا صعدنا إلى النهائيات، وأنا لا أفكر فى موضوع الغياب عن بعض المباريات".

وأضاف مانزوكيتش، "أحرزت أهم الأهداف فى حياتى، لكن انتابنى الخوف بعد الطرد بسبب التفكير فى إمكانية غياب منتخب بلادى عن النهائيات إذا ما تعادلت أيسلندا".
وصعد المنتخب الكرواتى بعد التغلب على المنتخب الأيسلندى بهدفين دون مقابل فى مباراة الإياب التى أقيمت فى كرواتيا، بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبى.

sport - بالصور.. نادال يلعب التنس مع الأطفال فى "أحياء" الأرجنتين ^

رافائيل نادالرافائيل نادالكتبت ندى مجاهد - اليوم السابعتفقد الأسبانى رافائيل نادال، المصنف الأول عالميا بين لاعبى التنس المحترفين، أحد الأحياء الفقيرة بالعاصمة الأرجنتينية "بوينس أيرس"، وقام بلعب التنس مع بعض أطفاله، وذلك خلال الزيارة التى يقوم بها للبلد اللاتينى لخوض لقاء استعراضى.

وفقا لوكالة الأنباء الأسبانية، جذب نادال اهتمام العديد من سكان الحى، الذين تحمسوا لوجود أحد عمالقة لعبة الكرة الصفراء بينهم، وتوجهوا إليه لالتقاط صور معه أو للحصول على توقيعه.






sport - تونس تستضيف بطولة أفريقيا لأندية السلة ^

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكتبت ياسمين يحيى - اليوم السابعقرر الاتحاد الافريقى لكرة السلة إقامة البطولة الأفريقية لأندية السلة، والمقرر إقامتها يوم 12 ديسمبر القادم بتونس، والتى يشارك بها ناديا الأهلى وسبورتنج. 

ومن المنتظر أن يخاطب الاتحاد الافريقى اتحاد السلة رسميا بموعد ومكان البطولة لإخطار الناديين للاستعداد للبطولة لإخطارهم بالموعد والمكان رسميا.

sport - "ميهالوفيتش" مديراً فنياً لسامبدوريا الإيطالى ^

سينيسا ميهالوفيتش المدير الفنى لمنتخب صربيا لكرة القدمسينيسا ميهالوفيتش المدير الفنى لمنتخب صربيا لكرة القدمبلجراد (أ ش أ) - اليوم السابعأعلن سينيسا ميهالوفيتش، المدير الفنى لمنتخب صربيا لكرة القدم، استقالته رسمياً من منصبه، وذلك لتولى المسئولية الفنية لنادى سامبدوريا الإيطالى بداية من اليوم، الأربعاء.

وكانت الأنباء قد أشارت بقرب تولى ميهالوفيتش تدريب النادى الإيطالى، على الرغم من أن الرجل نفسه ذكر فى وقت سابق أنه لم يتم التوصل لاتفاق. 

وصرح ميهالوفيتش لوسائل الإعلام قائلا، "فى الأيام الأخيرة أثيرت أسئلة حول مستقبلى، خاصة أن عقدى سوف ينتهى فى نهاية الشهر".

وأضاف، "احتراما لروسيا التى لعبت معها صربيا مباراة ودية يوم الجمعة ولوسائل الإعلام، ظللت صامتا حتى نهاية المباراة، ولكن بعد محادثات مع الاتحاد قررت عدم الاستمرار فى منصب المدير الفنى لصربيا".

صحة _ فيتامين "سى" و"هـ" يساعد على نضارة البشرة*

الدكتورة هديل جهادالدكتورة هديل جهادكتبت سارة حجاجاليوم السابع
تساعد الفيتامينات والمعادن على زيادة نضارة البشرة، ويعتبر الاستعانة بالفيتامينات من أهم خطوات البرنامج اليومى للحفاظ على بشره صحية خالية من العيوب .

تقدم الدكتورة هديل جهاد، أخصائية الأمراض الجلدية شرحًا لطريقتين للحصول على بشرة نضرة من خلال الاستعانة بفيتامين "سى" و"ه" وتقول :
إن من أهم الفيتامينات التى تساعد على زيادة إشراق ونضارة البشرة هو فيتامين "سى"، وهو ما يجب الحصول على الكمية المناسبة منه يوميًا، سواء من خلال تناول الفواكه التى تحتوى على نسبة عالية من هذا الفيتامين كالبرتقال والفراولة والجوافة، أو من خلال تناول قرص واحد من فوار الفيتامين يوميا .

وتؤكد جهاد،على أن من الفيتامينات التى تمثل أهمية كبيرة للبشرة أيضا هو فيتامين "ه"، ويعتبر من أفضل العناصر المضادة للأكسدة، والتى تحافظ على الشباب وتجدد البشرة ، وأفضل الطرق للاستفادة من هذا الفيتامين هو استخدام الأقراص التى تحتوى عليه، ويكون فى هيئة مادة زيتية مغلفة بغلاف جيلاتينى، حيث يقطع الغلاف ويستخرج المادة الزيتية ويدهن بها الوجة ليلاً يوما بعد يوم، وفى حالة استخدام أنواع أخرى من الكريمات مثل تلك المعالجة للتجاعيد يمكن وضعها بعد دهان الفيتامين بنصف ساعة لضمان امتصاصه بالبشرة .

ليبيا _اجتماع لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - شكلت الأوضاع الأمنية التي تمر بها البلاد حاليا ، خاصة الاحداث الدامية التي شهدتها العاصمة طرابلس خلال الايام القليلة الماضية محور عمل لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام .وقررت اللجنة خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس مخاطبة وزير الداخلية المكلف باتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمين أي مظاهرات سلمية ، حرصا على عدم تكرار أحداث الجمعة الماضية الحزينة . وتم خلال الاجتماع انتخاب السيد " عبد الجليل غيث سيف النصر " رئيساً للجنة لمدة شهرين تنتهي بتاريخ 20-1-2014م. ( وال )

ليبيا توقف إمدادات المياه وانقطاع الكهرباء اليوم بشكل كامل عن مدينة درنة .&_

وكالة الانباء الليبية
درنة 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - توقفت إمدادات المياه وانقطع الكهرباء اليوم بشكل كامل عن مدينة درنة بعد ان قرر العاملون فى المحطة البخارية تعطيل وحدات الانتاج وايقافها ، وكذلك ايقاف عمل محطة التحلية لمياه البحر احتجاجا على تعرض المحطة لمحاولة تخريبية . وأرجع العاملون عمليتى التوقف والانقطاع إلى تعرض المحطة البخارية المتخصصة فى انتاج الطاقة الكهربائية اليوم الأربعاء لتفجير كبير بعد أن قام مجهولون برمي عبوة ناسفة عند السور الخارجى القريب من الاليات ومخازن الوقود الذي يشغل المحطتين . . وقال مدير المحطة إن التفجير لم يحدث أضرارا بشرية ولم يؤدى إلى تعطل الالات ، وأن العبوات الناسفة لم تصل إلى غرف الكهرباء والوقود ، والا لحدثت أضراراَ بليغة طالت البشر والممتلكات ولهذا تم ايقاف الانتاج إلى ان يتم حماية المحطة من قبل أجهزة الدولة . ( وال - درنة )

ليبيا _لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام تناقش الاحداث التي شهدتها مدينة طرابلس مؤخراً&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - ناقشت لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام عددا من القضايا ، وفي مقدمتها الاحداث التي شهدتها مدينة طرابلس مؤخراً. كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته قبل ظهر اليوم الأربعاء بمقر ديوان المؤتمر في طرابلس الاجراءات اللازمة لتفعيل القرارين" 27 و 53 " بشأن اخلاء مدينة طرابلس من كافة المظاهر والتشكيلات المسلحة غير الشرعية . ( وال )

ليبيا _تـعرض عقيد بالجيش الليبى لمحاولة اغتيال فاشلة بمدينة درنة أسفرت عن إصابته بجروح بليغة .&

وكالة الانباء الليبية
درنة 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - تـعرض عقيد بالجيش الليبى صباح اليوم الثلاثاء لمحاولة اغتيال فاشلة بمدينة درنة أسفرت عن إصابته بجروح بليغة . وذكرت مصادر أمنية بمدينة درنة لوكالة الأنباء الليبية أن العقيد " محمد الطشانى " تعرض خلال ايصاله لابنه للمدرسة لوابل من الرصاص من قبل مجهولين نقل على اثرها الى العناية المركزة بمستشفى الوحدة . ذكر مصدر طبى بالمستشفي للوكالة ان اصابة العقيد " الطشاني " كانت بليغة ، وأن حالته مستقرة الى حد ما . من جهة أخرى استهدف فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمدينة درنه صباح اليوم بعبوة ناسفه أسفرت عن تدمير المقر واحراق محتوياته بالكامل . ( وال - درنة )

ليبيا _مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الهضبة " تنفي الشائعات المتداولة بشأن تهريب المتهم " عبد الله السنوسي" من سجنه .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 20 نوفمبر 2013 ( وال ) - نفت مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الهضبة " ، اليوم الاربعاء ، الشائعات المتداولة بشأن محاولة تهريب المتهم " عبد الله السنوسي" من مكان سجنه . وقال مسؤول العلاقات بمؤسسة الاصلاح والتأهيل - الهضبة " عثمان القمودي " في مؤتمر صحفي أن المؤسسة ننفي هذا الخبر جملة وتفصيلا ، وأن " السنوسي " لايزال موجود داخل السجن ولا صحة للشائعات بشأن اقتحام مقر مؤسسة الاصلاح والتأهيل من أي جهة من الجهات . وأكد " القمودي " أن مؤسسة الاصلاح والتأهيل "الهضبة" تابعة لجهاز الشرطة القضائية بوزارة العدل ، وتخضع لأوامر مكتب النائب العام .. مشيرا إلى أن هناك لجان اشرافية وحقوقية تتابع بشكل مستمر حالة السجناء حسب القوانين المعمول بها محليا ودوليا . .. ( وال ) ..

تركيا _جدل تركى حول مستقبل الحزب الحاكم بعد ترشح أردوغان للرئاسة&

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردغانأنقرة (أ ش أ)_اليوم السابعتتوجه أنظار المراقبين السياسيين بالعاصمة التركية أنقرة للانتخابات المحلية والرئاسية المقرر عقدهما فى مارس وأغسطس القادمين على التوالي، ومستقبل حزب العدالة والتنمية بعد ترشح رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان لمنصب رئاسة الجمهورية خلفا للرئيس الحالى عبدالله جول.
وذكرت صحيفة "وطن" التركية اليوم الأربعاء أن حزب العدالة والتنمية يسير أعماله التحضيرية استعدادا لخوض الانتخابات المحلية لأن نتائجها ترتبط مباشرة بالانتخابات الرئاسية التى سيختار على أساسها الأتراك رئيسهم للمرة بعد التعديلات الدستورية، وينبغى على مرشح الرئاسة أن يحصل على نسبة 50% خاصة أن أردوغان بدأ يواجه مشاكل سياسية داخلية وخارجية، بالإضافة إلى بعض المشاكل الاجتماعية ولذلك ستمثل الانتخابات المحلية خارطة طريق للحزب الحاكم.
وفى ظل التساؤل المطروح فى جميع الأوساط حول من سيترشح للقصر الجمهوري، يرد الرئيس جول بأن الوقت مبكر للإجابة عن هذا التساؤل بينما يرد أغلبية نواب حزب العدالة والتنمية أن أردوغان سيكون المرشح للقصر الجمهورى حيث لا تسمح اللائحة الداخلية للحزب الحاكم بترشيح أردوغان لدورة برلمانية رابعة، بالإضافة إلى عدم تمكنه من تغيير اللائحة الداخلية بعد أن أكد ذلك للشعب عدة مرات فى تصريحاته، وفى حال التوجه للتغيير سيفقد مصداقيته وثقته لدى ناخبه.
وتساءلت الصحيفة عن إمكانية بقاء أردوغان بعيدا عن السياسة لدورة برلمانية أخرى، وأوضحت أنه بطبيعة الحال فهذه الفرضية غير مطروحة، ولذلك بدأ البحث عن صيغة جديدة لتسليم مهام رئاسة الوزراء إلى جول ولكن هذا الأمر أيضا صعب لأنه لا يمكن أن يتسلم هذا المنصب إلا بعد أن يصبح عضوا بالبرلمان عقب إجراء الانتخابات البرلمانية فى عام 2015.
وأوضحت الصحيفة أن الصيغة المطروحة هى استقالة أحد النواب من دائرته الانتخابية لفسح المجال لانتخاب جول، ما يتشابه مع سيناريو انتخاب أردوغان فى عام 2003 عن مدينة "بتليس" جنوب شرقى البلاد.

تركيا _البرلمان التركى يتراجع عن تعديل الدستور&

رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغانأنقرة (أ ف ب)_اليوم السابعفشلت اللجنة البرلمانية المكلفة تعديل الدستور التركى الموروث عن الانقلاب العسكرى سنة 1980، كما وعد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، فى مهمتها ويفترض أن يصدر قرار بحلها، وفق ما أفاد الأربعاء نائب من الحزب الحاكم.

وصرح أحمد إيياما النائب فى حزب العدالة والتنمية بأن "اللجنة البرلمانية التى كلفت بإعداد قانون أساسى جديد لم تتوصل إلى التوافق حول أى بند منذ أربعة أشهر"، وأضاف "يبدو من الصعب صياغة دستور جديد قبل الانتخابات العامة" المقررة فى 2015.

وأعلن رئيس البرلمان جميل جيجك الاثنين أنه ينوى الانسحاب من اللجنة، وتحاول أربعة أحزاب سياسية ممثلة فى الجمعية الوطنية عبر اجتماعات منذ 2011، تعديل الدستور الذى أقره العسكريون بعد انقلاب 1980 وخضع لعدة تعديلات منذ ذلك الحين.

وكان يفترض أن تقدم اللجنة مشروع دستور جديد قبل الانتخابات المحلية والرئاسية المقبلة المقررة فى مارس وأغسطس 1914، لكن خلافات شديدة بين أعضاء اللجنة عرقلت أعمالهم وخاصة منها الاعتراف بحقوق الأقلية الكردية وإقرار نظام رئاسى. 

ورغم أنه لم يعلن رسميا ترشيحه، يتوقع خصوم رئيس الحكومة الحالى أن يترشح إلى الرئاسة التى ستطرح على الاقتراع العام المباشر لأول مرة السنة المقبلة، وقد أعرب أردوغان مرارا عن رغبته فى تعزيز صلاحيات رئيس الدولة، ولا يتمتع الرئيس الحالى عبد الله غول إلا بصلاحيات فخرية.