الأربعاء، 20 نوفمبر 2013

economy - رئيس المركزى الأمريكى يتوقع استمرار الفائدة الأمريكية قريبة من الصفر ^

رئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى بن برنانكىرئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى بن برنانكىواشنطن (د ب أ) - اليوم السابع
قال بن برنانكى رئيس مجلس الاحتياط الاتحادى (البنك المركزى) الأمريكى مساء أمس الثلاثاء، إن سعر الفائدة الأمريكية القريب من الصفر فى المائة حاليا يمكن أن يستمر لفترة أطول، حتى بعد تعافى الاقتصاد وتحسن سوق العمل، جاءت هذه التصريحات قبل ساعات من صدور بيانات التضخم فى الولايات المتحدة فى وقت لاحق اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يعلن مكتب إحصاءات العمل الأمريكى فى الساعة الثامنة ونصف صباح اليوم بتوقيت واشنطن (1330 بتوقيت جرينتش)، بيانات التضخم لشهر أكتوبر الماضى.

وكانت بيانات التضخم قد تأخرت بسبب الغلق الجزئى لمؤسسات الحكومة الأمريكية لمدة 16 يوما منذ مطلع أكتوبر الماضى، على خلفية فشل الكونجرس فى تمرير ميزانية العام المالى الجديد الذى بدأ أول الشهر الماضى، وكان معدل التضخم قد بلغ فى سبتمبر الماضى 1.2% وهو ما يقل كثيرا عن الحد الأقصى المسموح به بالنسبة لمجلس الاحتياط الاتحادى وهو 2% سنويا.

يذكر أن مجلس الاحتياط الاتحادى تحت قيادة برنانكى يترقب منذ شهور الفرصة المناسبة لكى يقلص برنامج شراء سندات الخزانة الحكومية بقيمة 85 مليار دولار شهريا، بهدف إنعاش الاقتصاد. ويبقى المجلس على سعر الفائدة قريبا من الصفر فى المائة منذ ديسمبر 2008.

وفى كلمة مكتوبة له أمام مجموعة من خبراء الاقتصاد فى واشنطن قال برنانكى مساء أمس إن سوق العمل شهدت تحسنا ملموسا فى ظل الجولة الثالثة من شراء السندات من جانب مجلس الاحتياط الاتحادى منذ 2008.

كانت الجولة الأخيرة من برنامج شراء السندات قد ضخت حوالى 1.2 تريليون دولار إلى الاقتصاد الأمريكى منذ إطلاقها فى سبتمبر 2012.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق