الأربعاء، 27 نوفمبر 2013

فلسطين _عباس يبحث مع تونى بلير آخر مستجدات عملية السلام&

الرئيس الفلسطينى محمود عباسالرئيس الفلسطينى محمود عباس
رام الله (أ ش أ)_اليوم السابع

بحث الرئيس الفلسطينى محمود عباس مع مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام فى الشرق الأوسط "تونى بلير" آخر مستجدات عملية السلام وجهود اللجنة الرباعية الخاصة بدعم الاقتصاد الفلسطينى وتنميته.

جاء ذلك خلال استقبال عباس لتونى بلير فى مقر الرئاسة الفلسطينية بمدينة رام الله اليوم الأربعاء.

لبنان _برى يعود من طهران مختتما زيارة رسمية لإيران&

رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برىرئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برىبيروت (أ ش أ)_اليوم السابععاد رئيس مجلس النواب اللبنانى نبيه برى إلى بيروت مختتما زيارة رسمية لإيران استغرقت أربعة أيام بدعوة من نظيره الإيرانى على لاريجانى
.
وأجرى برى محادثات مع القيادة الإيرانية والتقى المرشد الأعلى على خامنئى ورئيس الجمهورية حسن روحانى ووزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس مصلحة تشخيص النظام الشيخ هاشمى رفسنجانى والأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومى على شمخانى.
وكانت هذه الزيارة مقررة سلفا قبل الاتفاق النووى الإيرانى الغربى ، ولكن برى وصف الاتفاق خلال زيارته إلى طهران بصفقة العصر.

ليبيا _رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " يعرب عن شديد الأسف لدولة تركيا الشقيقة لما تعرض له مسجد " مراد آغا " في تاجوراء من عمل إرهابي وإجرامي ومشين لا يليق بأي أمة متحضرة .&

وكالة الانباء الليبية
 طرابلس 27 نوفمبر 2013 ( وال ) - أعرب رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " عن شديد الأسف لدولة تركيا الشقيقة في شخص السيد رئيس الجمهورية والسيد رئيس الوزراء وكافة أبناء الشعب التركي لما تعرض له مسجد " مراد آغا " في تاجوراء من عمل إرهابي وإجرامي ومشين لا يليق بأي أمة متحضرة . وذكّر " زيدان " في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد ظهر اليوم بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس بما يحظى به مسجد " مراد آغا " في تاجوراء من مكانة واهتمام وتقدير من قبل المسؤولين الأتراك وعلى أعلى مستوى بزيارته والاطلاع على مرافقه وملحقاته . وقال إن أيدي التخلف والإرهاب والهمجية تمتد يوما بعد يوم لهدم ذاكرة الوطن والعبث بما حفظته سنوات التاريخ ليعبر عن تاريخ ليبيا . ( وال )

ليبيا _" زيدان " يبدي شديد الأسف والاستهجان والاستنكار والإدانة لما حدث اليوم في مسجد " مراد آغا " في تاجوراء بعد أن امتدت إليه أيدي التخلف والإرهاب والهمجية لهدم ذاكرة الوطن .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 27 نوفمبر 2013 ( وال ) - أبدى رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " شديد الأسف والاستهجان والاستنكار والإدانة لما حدث اليوم في مسجد " مراد آغا " في تاجوراء بعد أن امتدت إليه أيدي التخلف والإرهاب والهمجية لهدم ذاكرة الوطن والعبث بما حفظته سنوات التاريخ ليعبرعن تاريخ ليبيا . ووصف " زيدان " في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد ظهر اليوم بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس هذا الحادث بأنه حدث إرهابي ، وإجرامي ، وأنه مُسيء لليبيين ولتاريخهم بأن يفجر مثل هذا المسجد ، لافتا إلى أن لهذا المسجد الذي بناه مراد آغا في تاجوراء دلالة تاريخية مهمة وله معنى كبير . وأكد رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " ، أن هذا الأمر سيقابل بكل ما يستحق من إجراءات حازمة وصارمة للبحث عن الجناة وتقديمهم للمحاكمة . وطالب الجميع ، بالتعاون وتقديم أي معلومات تدل على مرتكبي هذه الأفعال وتبليغ جهات الأمن عنهم حتى نتمكن من القصاص منهم . وحيا " زيدان " بالمناسبة أهالي تاجوراء على صبرهم ومجاهدتهم وكفاحهم لمواجهة مثل هذه الظواهر مؤكدا أن هذا دليل آخر ، على أن كل من يملك السلاح ويملك المتفجرات لن يكون أمامه إلا العبث بالوطن والعبث براحة البشر بترويع النساء والأطفال والرجال بأصوات المتفجرات ، واصفا هذه المسألة بأنها في غاية الهمجية والبدائية . ( وال )

ليبيا _المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط خلال لقائه بـ " زيدان ": جئت اليوم لزيارة ليبيا لأعطي رسالة سياسية قوية لإيصال الدعم لليبيا والشعب الليبي فيما يتعلق بالمسار الديمقراطي الذي تشهده ليبيا حاليا &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 27 نوفمبر 2013 ( وال ) - قال المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط " برناد ليون " : جئت اليوم لزيارة ليبيا لأعطي رسالة سياسية قوية لإيصال الدعم لليبيا والشعب الليبي فيما يتعلق بالمسار الديمقراطي الذي تشهده ليبيا حاليا . وأكد " ليون" في تصريح صحافي عقب لقائه اليوم مع رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " على أن الاتحاد الأوروبي موجود بليبيا ليقدم المساعدة والدعم للحكومة والشعب الليبي في بناء الدولة التي يتمناها الجميع ، خاصة ما يتعلق بالمساعدة المؤسساتية . وأوضح أن الدولة الليبية تمر بمرحلة تاريخية ، خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع المجموعات المسلحة ، الذين وصفهم بأنهم أناس مخلصون لهذا الوطن وضحوا من أجله كثوار وأنهم مؤمنون إيمانا كليا ببناء الدولة وشدد " ليون " في تصريحه على ضرورة قبول المجموعات المسلحة بما قرره المؤتمر الوطني العام فيما يتعلق بالانضمام إلى مؤسسات الدولة . وكان المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط قد نقل في مستهل اللقاء إلى رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " تعازي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي " كاثرين آشتون " إلى أهالي الضحايا الذين سقطوا نتيجة الأحداث المؤسفة التي وقعت بمدينتي طرابلس وبنغازي خلال الأيام الماضية . ( وال )

جنوب أفريقيا _ محكمة فى جنوب أفريقيا تأمر الشرطة بالتحقيق مع مسئولين من زيمبابوى*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
جوهانسبرج (د ب أ)اليوم السابع
أصدرت محكمة الاستئناف العليا فى جنوب أفريقيا اليوم الأربعاء أمرا للشرطة بالتحقيق مع مسئولين من زيمبابوى متهمين بارتكاب جرائم تعذيب فى بلادهم.

ورفعت القضية إلى محكمة الاستئناف العليا بعد اتهام المسئولين بتعذيب أعضاء بحزب المعارضة فى زيمبابوى فى مارس 2007 .

وتتضمن الاتهامات الموجهة الى المسئولين التعذيب بأسلوب الإيهام بالغرق والصدمات الكهربائية للأعضاء التناسلية لنشطاء معارضين للرئيس روبرت موجابى الذى يحكم زيمبابوى منذ فترة طويلة.

وقالت بريتى باتيل ، نائبة مدير "مركز جنوب أفريقيا للتقاضي" ، والذى رفع الدعوى ، إن "هذا القرار مهم حقا ويعد سابقة إلى حد كبير".

وأضافت أن "قرار المحكمة يوضح أن جنوب أفريقيا لديها التزام قانونى بالتحقيق مع مرتكبى الجرائم الدولية أيا كان مكان وقوعها".


تونس _إضراب عام فى محافظة قابس التونسية للمطالبة بإنشاء كلية طب&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية

تونس (الأناضول)_اليوم السابع
شهدت محافظة قابس، جنوب شرقى تونس، اليوم الأربعاء، إضرابا عاما دعا إليه الفرع الجهوى (المحلى) للاتحاد العام التونسى للشغل، وذلك للمطالبة بإنشاء كلية طب بالمحافظة.

وانطلقت مسيرة سلمية من مقرّ الفرع الجهوى للاتحاد العام التونسى للشغل وسط المحافظة، شارك فيها ناشطون بالمجتمع المدنى والأحزاب السياسية، بما فيهم حركة النهضة التى تقود الائتلاف الحاكم ومواطنون، فى اتجاه الضاحية الغربية للمدينة؛ حيث يرغب سكان المحافظة فى إنشاء كلية الطب.

وقام المشاركون فى المسيرة فى اتجاه الضاحية الغربية للمدينة بحركة رمزية؛ حيث وضعوا حجر أساس (رمزى) فى المكان الذى خصصته بلدية المدينة لبناء الكلية.

وبحسب محمد عبد الرحيم، ممثل لجنة المطالبة بإنشاء كلية طب بقابس، فى اتصال مع "الأناضول"، فإن المسيرة "كانت سلمية وشارك فيها عشرات الآلاف من المواطنين".

ويقول مشاركون فى المسيرة إن الأهالى يطالبون الحكومة بإنشاء كلية طب بها منذ 26 عاما، ليساهم الأطباء الدارسين والعاملين بها فى حل المشاكل الصحية بالمحافظة التى تعانى من تلوث كيميائى نتيجة المصانع الكيميائية المتواجدة بها.

وبحسب شهود عيان فإن الكثير من المحلات والإدارات العامة والخاصة أغلقت أبوابها اليوم؛ ما أدى لتراجع الحركة فى المحافظة.

ولم تعقب الحكومة على هذا الأمر حتى الساعة 14 ت ج. 

فلسطين _مسئول فلسطينى يحذر من محاولة توريط المخيمات بقضايا لبنانية&

الرئيس الفلسطينى أبو مازنالرئيس الفلسطينى أبو مازن

بيروت (أ ش أ)_اليوم السابع
حذر قائد قوات الأمن الوطنى الفلسطينى فى لبنان اللواء صبحى أبوعرب، من أن هناك من يحاولون توريط المخيمات الفلسطينية فى قضايا لبنانية داخلية، مشددا على الرفض لجر المخيمات الفلسطينية فى لبنان إلى أى فتنة وعلى حياد الفلسطينيين تجاه التجاذبات الداخلية اللبنانية.

وأكد أبوعرب، عقب لقائه اليوم الأربعاء، على رأس وفد لجنة التنسيق الفلسطينية مع مسئول تيار المستقبل فى مدينة صيدا ناصر حمود، أن أمن مدينة صيدا من أمن المخيمات، وأن المخيمات بكافة فصائلها وقواها الوطنية والإسلامية ترفض الانغماس فى أية فتنة، معربا عن استنكاره التفجيرات التى حدثت فى مختلف المناطق اللبنانية.
وقال إن لقاءه مع قيادة تيار المستقبل فى صيدا تأتى فى إطار التواصل الدائم مع القوى والأحزاب والفاعليات اللبنانية من اجل وضعهم فى طبيعة وصورة الأوضاع فى المخيمات الفلسطينية. 
بدوره، اعتبر مسئول تيار المستقبل فى صيدا أنه رغم أن المخيمات تعيش حياة صعبة إلا أنها محصنة من الدخول فى أتون الفتنة أو الانجرار إليها.
ولفت إلى أن حصول الفلسطينى على حقوقه المدنية والاجتماعية والإنسانية لا يعنى التوطين طالما ان الفلسطينى يؤكد دوما والى جانبه اللبنانى على رفض التوطين.

Germany_Germany's Angela Merkel signs 'grand coalition' deal with Social Democrats&

(CNN) -- German Chancellor Angela Merkel signed a coalition deal with the center-left German Social Democratic Party (SPD) on Wednesday, paving the way for a "grand coalition" of right and left.
The SPD membership must still give final approval to the coalition agreement. They are expected to vote between December 6 and 12.
The deal, agreed to early Wednesday, came more than two months after Germans voted in parliamentary elections and followed lengthy negotiations between Merkel's conservative bloc, her Christian Democratic Union party and the allied CSU, and the SPD.
Speaking at a joint news conference with the leaders of the SPD and CSU, Merkel said the three main points of the deal concerned solid finances, safeguarding wealth, and social security.
On the issue of solid finances, Merkel said Germany wanted to see an end to debt and added that its strength relied on Europe also being strong.
As for wealth, Merkel said it was important that the treaty included no tax increases, which would help small businesses and give their workers job security. She promised investment in education and infrastructure projects, and spoke of the need to ensure Germany's future energy supply without nuclear power.
Despite their differences, the parties managed to reach a compromise on social security that balances flexibility and security, Merkel said.
"We went into the talks with very different ideas, and that is why it took a little while," she said. "We have a good chance to be able to say in 2017 that people will be better off."
Under the coalition treaty, a new nationwide minimum wage of 8.50 euros ($11.50) an hour will come into force starting January 2015.
The 185-page treaty also includes a provision to lower the retirement age, as well as an agreement to charge tolls for foreign vehicles using German highways.
If the deal is approved, Merkel would be in line for a third term in office.
'Good for the country'
Hermann Groehe, general secretary of Merkel's center-right Christian Democratic Union party, said in a statement on the party's website: "The work is done. The coalition agreement between the CDU, CSU and SPD bears a strong conservative imprint.
"We have achieved a result that will be good for the country. Solid finances and the stability of the euro are at the heart of the agreement."
Merkel emerged from the September elections with the CDU's biggest vote in 20 years. But the CDU and allied Christian Social Union (CSU) party did not win an outright victory, requiring them to form a coalition government.
The pro-business Free Democrats, Merkel's previous coalition partner, failed to pass the 5% threshold for getting into parliament, making a grand coalition with the SPD, the CDU's chief election rival, the most likely scenario.
Merkel's expected third term would give the country consistent leadership at a time when the future of the euro has come under question amid the economic problems of some euro zone members.
While Germany has emerged from the crisis with its economy relatively intact, nations such as Greece have entered deep recessions while unemployment has soared.

Russia_Russian security forces detain 14 suspected radical Islamists&

Moscow (CNN) -- Authorities in Russia detained 14 suspected radical Islamists in Moscow overnight and seized explosive devices and weapons, the Interior Ministry said Wednesday.
Those detained are suspected of belonging to Takfir wal Hijra, a radical Islamist group that has its roots in Egypt.
Police and officers from the FSB state security service found three homemade explosive devices, along with detonators, guns, grenades, bullets and extremist literature, the media office for the Interior Ministry said.
The group had been funding its activities by "conducting general crime," it said.
No information was available on whether the group may have been planning a terrorist attack, the ministry said.
Russia's Supreme Court declared Takfir wal Hijra to be an extremist group in 2010 and banned its activities in the country, state news agency Itar-Tass reported.
Earlier this month, a Russian man was arrested on suspicion of recruiting young women to join the group, the news agency said.

صحة _ خطورة مرض الكلى المزمن وأسباب الإصابة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةاليوم السابع
مرض الكلى المزمن داء يصيب الكلى ويحدث عندما تتعرض لأضرار فلا تعود قادرة على تنقية الدم من السموم وطرح الفضلات كما ينبغى، مما يقود إلى تجمع السموم فى الجسم، ويؤدى إلى مضاعفات على صحة الشخص وقد يقود فى النهاية إلى الفشل الكلوى، وهو ما يتطلب إجراء غسيل للكلى أو زراعة كلية جديدة.

وتتكون الكلى من النفرونات، والنفرون، وهو الوحدة التركيبية والوظيفية فى الكلى، ويستهدف مرض الكلى هذه الوحدات ويؤثر عليها بشكل تدريجى وعلى مدار أشهر وسنوات.

وتشمل الوظائف التى تقوم بها الكلى ما يلى:

تصفية الدم من الفضلات..
طرح السموم من الجسم عبر البول..
تصريف الماء الزائد من الجسم..
تلعب دورا فى تنظيم ضغط الدم..
إفراز بعض أنواع الهرمونات..

أسباب مرض الكلى المزمن..
داء السكرى.
ارتفاع ضغط الدم.
التهاب الكلى المزمن.
انسداد المجارى البولية المزمن الناتج عن أمراض أخرى مثل حصى الكلى وتضخم البروستات وبعض أنواع السرطان.

عوامل خطورة المرض.

أمراض القلب.
البدانة.
التدخين.
ارتفاعه الكولسترول فى الدم.
السيرة العائلية للإصابة بمرض الكلى، مما قد يعنى وجود دور للوراثة فى المرض.
العمر.. إذ يزداد لدى من بلغوا 65 عاما أو أكثر.

ليبيا _تواصل فعاليات البرنامج الصحى التوعوى التثقيفى لمرضى داء السكرى فى مدينة سبها .&

وكالة الانباء الليبية
سبها 27 نوفمبر 2013 ( وال )- تتواصل فى مختلف محلات مدينة سبها وضواحيها هذه الايام فعاليات البرنامج الصحى التوعوى التثقيفى لمرضى داء السكرى الذى نتظمه ادارة الخدمات الصحية تحت شعار (( فلنحمي مستقبلنا )) . ويواصل الفريق الطبى المكلف بتنفيذ هذا البرنامج الذى كان قد بدأ فى العشرين من شهر نوفمبر الجارى ويستمر حتى الاول من شهر ديسمبر القادم القيام بالفحص الطبى وقياس نسبة السكر فى الدم والوزن والطول وضغط الدم والنظر وتحاليل طبية الى جانب التثقيف الصحى وتوزيع المطبوعات الارشادية المعنية بمرضى السكرى وضغط الدم . ويستهدف البرنامج المواطنين المصابين بداء السكرى القاطنين فى نطاق المراكز الصحية فى كل من " تمنهنت والمنشية وسمنو والجديد والقاهرة وغدوه الزيغن والقرضة الى جانب وحدة الرعاية الصحية لمشروع سبها . ولاحظ مراسل وكالة الانباء الليبية بسبها ان المراكز الصحية بمختلف المحلات التى ينفذ بها هذا البرنامج شهدت اقبالا منقطع النظير من المواطنين الذين يعانون من داء السكرى . وافاد المراسل ان هذا الاقبال يعكس رغبة المستهدفين فى الاستفادة من هذا البرنامج فى التعرف على اوضاعهم الصحية وعلى آخر الوسائل والتقنيات والطرق التى تمكنهم من متابعته بشكل دوري والانظمة الغذائية التى ينبغى تناولها من خلق توازن واستقرار نسبة السكرى فى الدم والحفاظ على صحة الجسم . ...( وال-سبها )...

ليبيا _انتشار واسع لرجال المرور والشرطة بمدينة سرت&

وكالة الانباء الليبية
سرت 27 نوفمبر 2013 ( وال )- شهدت الشوارع الرئيسية والفرعية والمداخل بمدينة سرت حركة انتشار واسع لرجال الشرطة والمرور بمديرية الامن الوطنى منذ مساء امس . وافادت مصادر المجلس المحلي سرت اليوم ان اهالى المدينة استقبلوا تواجد انتشار الشرطة والمرور بالشوارع لتنظيم الحركة المرورية بفرحة وترحاب وتبادلوا معهم التحايا اثناء عبورهم الطرق الريئسية والفرعية ، منوهين بالخطوة الشجاعة من مديرية الامن الوطنى بسرت . واشارت مصادر المجلس إلى ان تفعيل مديرية الامن الوطنى بسرت جاء بعد صدور قرار وزير الداخلية بتكليف العقيد " مفتاح بلقاسم مخلوف " مديرا لمديرية الامن الوطنى بسرت . ...( وال-سرت )...

ليبيا _استقالة رئيس المجلس المحلي درنة احتجاجا على تردي الأوضاع الأمنية بالمدينة .&

وكالة الانباء الليبية
درنة 27 نوفمبر 2013 (وال)- افاد مراسل وكالة الانباء الليبية بدرنة اليوم ان المهندس " فتح الله ابراهيم العوامي " رئيس المجلس المحلي المنتخب بمدينة درنة وضواحيها قدم استقالته رسميا من رئاسة وعضوية المجلس احتجاجا على تردي الأوضاع الأمنية بالمدينة . ونقل المراسل عن " العوامي " ان سبب تقديم استقالته يأتي احتجاجا على تردي الأوضاع الأمنية بالمدينة وعجز المجلس عن حماية المواطنين وقصور المؤتمر والحكومة عن إيجاد أية حلول لفرض الأمن . واضاف انه أمام هذا العجز أيقن أنه لايمكنه تحقيق إرادة المواطنين المطالبين بتوفير الأمن ، وعليه فلا مصوغ قانوني للاستمرار في الفشل . واشار إلى ان هذه الاستقالة تأتي بعد يوم واحد من استقالة ، عمر فخري ابوخطوة ، نائب رئيس المجلس . ...( وال-درنة )...

العراق _ المالكى يؤكد استمرار حكومته فى ملاحقة الإرهاب وإصلاح العملية السياسية*

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكىرئيس الوزراء العراقى نورى المالكىبغداد (أ. ش.أ)اليوم السابع
أكد رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى، أن حكومته ستستمر بملاحقة المجاميع المسلحة وإصلاح العملية السياسية ودعم السلم الأهلى، قائلا إن الكتل السياسية مطالبة بأن تعيد حساباتها لنكون شركاء فى بناء العراق وصناعة السلام الإقليميى.

وقال رئيس الوزراء العراقى، فى كلمته الأسبوعية اليوم الأربعاء، "يواجهنا العديد من المخاطر الداخلية فى الآونة الأخيرة لإثارة الفتنة الطائفية، كما حصل باستهدف الشيخ جمال محسن الفارس، شيخ عشائر الرفيع والشيخ عدنان الغانم"، مؤكدا أن الأجهزة الأمنية ستكشف المتورطين فى الجريمة حتى لا يتعايشوا على الفتنة الطائفية التى قد يتلقها الجهلاء من الناس، وداعيا الجميع إلى الصبر والتعاون مع الأجهزة الأمنية لتحقيق الاستقرار.


وكان مسلحون مجهولون قد قاموا باغتيال الشيخ جمال محسن الفارس، شيخ عشائر الرفيع مساء أول أمس الاثنين فى هجوم مسلح استهدف منزله شمال مدينة الناصرية بمحافظة ذى قار، فيما عثر أمس الثلاثاء على جثتى الشيخين عدنان الغانم، رئيس قبيلة الغانم وكاظم الجبورى، أحد شيوخ قبيلة الجبور بمحافظة البصرة بعد مرور شهر على اختطافهما.

وعن مطالب المتظاهرين فى الأنبار قال المالكى "سنتعاون معهم فى هذا المجال وسنستجيب لمطالب المجلس المشروعة حتى لا نعطى مجالا للإرهاب والقاعدة بأن يتخذوا مواقع لهم فى المحافظة من خلال خطيب منبر هنا أو قناة فضائية هناك".

ولفت رئيس وزراء العراق إلى توجيهه الأجهزة الأمنية لضرب واعتقال من شارك فى المسيرة المسلحة فى محافظة ديالى، كما وجه بإرسال قوات أمنية إلى قضاء طوز خورماتو لإيجاد معالجات جذرية لمحاولة الإرهاب ضرب السلم الأهلى فى القضاء وإثارة الفتنة الطائفية.

ليبيا _اجتماع استثنائي بمنطقة باطن الجبل الغربي لمناقشة الأوضاع الامنية بالمنطقة .&

وكالة الانباء الليبية
باطن الجبل 27 نوفمبر 2013 ( وال )- عقد مجلس الحكماء والشورى أولاد طالب اجتماعهم الاستثنائي لمناقشة الأوضاع الامنية بمنطقة باطن الجبل الغربي برئاسة السيد "عثمان محمد شبل" . وطالب المشاركون في الاجتماع بضرورة تعاون المواطنين بالمنطقة مع رجال الشرطة وتشجيعهم ودعمهم والوقوف معهم بإرساء الأمن ومحاربة الظواهر الهدامة والدخيلة عن مجتمعنا والتي تستهدف تمزيق نسيجنا الاجتماعي وانتشار الفتن في البلاد . وتطرق الاجتماع إلى ظاهرة انتشار السلاح والمتاجرة فيه وإطلاق النار العشوائي بالإفراج والمناسبات الاجتماعية . واتفق الحاضرون على تشكيل لجان لمتابعة الشباب وحل مشاكلهم وكذلك بإبرام ميثاق شرف داخل قبيلة أولاد طالب تم عرضه على المناطق والمدن المجاورة لباطن الجبل الغربي . ومن بين بنود هذا الميثاق ان أي فرد يقوم بارتكاب فعل مخالف للقانون في العرف أو الشريعة الإسلامية يطبق عليه القانون ويعتبر عملا فرديا دون تدخل قبيلته . ==========

ليبيا _رئيس الحكومة يبحث مع المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط تعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بأمن ومراقبة الحدود والتدريب المتخصص وبناء القدرات .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 27 نوفمبر 2013 ( وال ) - بحث رئيس الحكومة المؤقتة " علي زيدان " ، ظهر اليوم بطرابلس ، مع المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط " برناد ليون " ، تعزيز التعاون الثنائي القائم بين ليبيا والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بأمن الحدود والتدريب المتخصص وبناء القدرات . وقال وزير الخارجية والتعاون الدولي الدكتور " محمد عبد العزيز " الذي حضر اللقاء : " لدينا شراكة فاعلة بين الاتحاد الأوروبي وليبيا ، تتمثل في تقديم الدعم والمساعدات في مجال التدريب المتخصص وبناء القدرات " . وأوضح " عبدالعزيز " في تصريح له عقب اللقاء أن النقاش شمل مجال التعاون الثنائي وسبل تعزيزه ، إضافة إلى التعاون بين دول شمال وجنوب البحر المتوسط وفي إطار الاتحاد المغاربي ، وذلك في ظل الشراكة القائمة بأبعادها السياسية والاقتصادية والثقافية والامنية . وقال إن اللقاء تطرق كذلك إلى تقديم المساعدة التقنية والتدريب المتخصص فيما يتعلق بمراقبة الحدود ، باعتبارها من أهم الأولويات ، خاصة في مجال استخدام التكنولوجيا المتخصصة ، ووفقاً للاتفاق القانوني بين الاتحاد الأوروبي وليبيا الذي يقضي مشاركة الخبراء الليبيين والأوروبيين في هذا المجال . وأعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي عن كامل الامتنان للمبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي .. مؤكدا أن هذا الاهتمام وهذه الزيارة تعدان عاملا مساعدا وقيمة مضافة لتعزيز المسار الديمقراطي لليبيا الجديدة . وحضر اللقاء الذي عقد بمقر رئاسة الوزراء بطرابلس مدير إدارة الشؤون الأوروبية الدكتور " مبروك ميلاد " ، وسفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا السيدة " ناتاليا أبوستولوفيا " . ( وال )

باكستان _ ذى جارديان: تعيين قائد لجيش باكستان يضمن السيطرة على الشئون المدنية*

رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريفرئيس الوزراء الباكستانى نواز شريفلندن - (أ ش أ)اليوم السابع
اعتبرت صحيفة "ذى جارديان" البريطانية، أن اختيار رئيس الوزراء الباكستانى نواز شريف لليفتنانت جنرال رحيل شريف، سيضمن للحكومة حق السيطرة على الشئون المدنية دون تدخل من الجيش.

وذكرت الصحيفة، فى سياق تقرير نشرته، اليوم الأربعاء، على موقعها الإلكترونى، أن نواز شريف عين قائد الجيش الجديد الذى يرتبط بشكل وثيق بالصراعات التى دارت مؤخرًا فى البلاد ضد التشدد الداخلى عقب أسابيع من التأخير والتخمين، بشأن من سيتولى المنصب الذى يتمتع بنفوذ كبير.

وأشارت إلى أن إعلان رئيس الوزراء الباكستانى تولى رحيل شريف قيادة جيش البلاد البالغ قوامه 600 ألف جندى، جاء بعد تقاعد رئيس الاستخبارات العسكرية السابق أشرف كيانى، الذى امتدت رئاسته للجيش لفترتين بشكل غير مسبوق، وأن القائد الجديد لن يسيطر فقط على الترسانة النووية للبلاد، بل سيكون له رأى حاسم فى السياسة تجاه أفغانستان خلال الفترة الحرجة، التى ستشهد نهاية المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسى "ناتو" فى البلاد.

وتابعت بالقول، إن الجنرال شريف شغل فى الأعوام الأخيرة مناصب فى إدارة برامج التدريب والتعليم فى الجيش واشترك كذلك فى تركيز جيش باكستان من جديد على حرب مكافحة التطرف ضد الجماعات المتشددة فى المنطقة القبلية الواقعة فى غرب البلاد.

ولفتت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الباكستانى أصبح منذ تولى منصبه مقتنعًا بأن كيانى ملتزم بمنع الجيش من التدخل فى الشئون المدنية. مشيرة إلى توقعات المحللين بألا يحدث الجنرال رحيل شريف تغييرًا كبيرًا فى فكر جيش شكله كيانى على مدار ستة أعوام.

ونوهت "ذى جارديان" بأن الجنرال رحيل شريف اشترك بشكل وثيق فى تطوير أساليب جديدة لمكافحة الإرهاب موضوعة لمحاربة المتشددين، وعمل كذلك فى جهود مواجهة عقيدة "البداية الباردة" أو "كولد ستارت" الهندية التى تمكن الجيش الهندى من مهاجمة باكستان دون تحذير.

ليبيا _لجنة متابعة الاجهزة الرقابية بالمؤتمر الوطني العام تستعرض مراسلات رئيس ديوان المحاسبة حول خطة عمل الوزارات ومتابعة سير عملها .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 27 نوفمبر 2013 ( وال ) - استعرضت لجنة متابعة الاجهزة الرقابية بالمؤتمر الوطني العام مراسلات رئيس ديوان المحاسبة حول خطة عمل الوزارات ومتابعة سير عملها وما تم انجازه لإدراجه بالتقرير السنوي . كما تناولت اللجنة في اجتماعها الذي عقدته قبل ظهر اليوم الأربعاء بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس كتاب رئيس ديوان المحاسبة بشأن الرد على مراسلات اللجنة المتعلقة بمراجعة بعض قرارات رئاسة الوزراء . وحثت اللجنة ديوان المحاسبة على ضرورة متابعة الوزارات واظهار التقرير السنوي للديوان وهيئة الرقابة الادارية بشكل يعبر عن الواقع ويصف عمليات تنفيذ الميزانية على حقيقتها . كما حثت الديوان بالمتابعة الجادة للقرارات مع التأكيد على ان الاختصاص مناط بهيئة الرقابة الادارية وتوجيه المراسلات للهيئة مستقبلا بعد اتمام عملية الفصل . ( وال )

ليبيا _المجلس المحلى الابيار يصدر بيانا تضامنا مع أهالى مدينة بنغازى &


وكالة الانباء الليبية
بنغازى 27 نوفمبر 2013 (وال) - دعا المجلس المحلى الابيار وضواحيها مفتى الديار الليبيه ومجلس الافتاء والحكومه المؤقته بالخروج من صمتهم الطويل وتحديد الفئه التى تقوم بسفك الدماء فى مدينة بنغازى . كما طالب المجلس فى بيان أصدره تلقت وكالة الانباء الليبيه نسخة منه اعتذار عدد من اعضاء المؤتمر الوطنى العام الذين برروا ما فعلوه أنصار الشريعه ووصفهم ماحدث بانه أمر اجتماعى. واكد المجلس المحلى الابيار فى بيانه ان مطالب اهل بنغازى هى مطالبهم وان لم تتحقق فسوف يدخلون فى عصيان مدنى ودعوة جميع القبائل بالمنطقه الشرقيه بالتنسيق مع الجيش بتنفيذ القصاص العادل ممن قتل ابناؤهم. ( وال بنغازى )

ماليزيا _ ماليزيا: لن نقوم بأفعال تنصت ضد أى دولة صديقة*

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةكوالالمبور (أ ش أ)اليوم السابع
أعلنت وزارة الدفاع الماليزية، اليوم الأربعاء، أنها تنظر بجدية كبيرة فى ادعاءات بتورط سنغافورة فى التنصت على المكالمات الهاتفية الماليزية.

وقال وزير الدفاع الماليزى هشام الدين حسين – فى تصريح نقلته وكالة الأنباء الوطنية الماليزية "برناما" - إن مثل هذه الأعمال لا تؤثر على كرامة الدولة فحسب بل أيضاً على سيادتها .. مضيفا "أنا لا أنكر قدرة سنغافورة على القيام بمثل هذه الأعمال المخابراتية والتجسسية"..مشيرا إلى قدرة بلاده على فعل نفس الأمر.. بيد أنه شدد على أن ماليزيا لن تقوم بفعل ذلك ضد أى دولة صديقة، خاصة عندما يتعلق الأمر بكرامة الدولة وسيادتها، وأكد الوزير أن ماليزيا تتمسك بالمبادئ والقيم الموثوق بها فى إقامة وصيانة وتعزيز العلاقات بين دول الجوار والشركاء الإقليميين.
ووصف الإجراء الذى قام به وزير الخارجية الماليزى السيد حنيفة أمان باستدعاء المفوض السامى لسنغافورة لدى ماليزيا لتوضيح الأمر، بأنه خطوة صحيحة مبررة..مشيراً إلى أنه سيحصل على ردود الفعل بشأن نتائج الاجتماع. 
وكان أحد المواقع الإخبارية قد نشر تقريرا حول وثائق سرية سربها المتعاقد السابق لدى وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية إدوارد سنودن، مفادها أن سنغافورة ساعدت مجموعة استخباراتية تقوم بأنشطة للتنصت على ماليزيا.

رياضة - رئيس مازيمبى: خسرنا معركة تونس لكننا لم نفقد "حرب" الكونفدرالية ^

فريق مازيمبى الكونغولىفريق مازيمبى الكونغولىكتب- مروان عصام - اليوم السابع
توعد مويز كاتومبى، رئيس نادى مازيمبى الكونغولى، فريق الصفاقسى التونسى، بإلحاق الهزيمة به وحصد كأس الكونفدرالية الأفريقية، فى مباراة الإياب التى تقام فى الكونغو، السبت المقبل. 

ويحتاج مازيمبى للفوز بثلاثية نظيفة، إذا أراد الحصول على الكأس، بعدما خسر مباراة الذهاب، بهدفين دون مقابل.

قال مويز كاتومبى، فى تصريحات للموقع الرسمى لمازيمبى، "نتيجة مباراة الذهاب لا تشكل عقبة أمام سعينا لحصد الكاس، فنتيجة 2\0 من السهل تجاوزها، كما نمتلك ثقة كبيرة فى قدرة اللاعبين على تعويض هدفى لقاء الذهاب".

أضاف، "نعم خسرنا معركة تونس، لكننا لم نخسر الحرب بعد، فاللاعبون العظماء يولدون من تلك الوضعيات الصعبة التى يمر بها الفريق".

رياضة - الاتحاد الليبى ينقل مباراة أهلى "البدرى" من "بنغازى" ^

حسام البدرىحسام البدرىكتب مروان عصام - اليوم السابعقرر الاتحاد الليبى لكرة القدم، نقل المباراة التى تجمع بين فريقى الهلال وأهلى طرابلس، غداً الخميس، ضمن مباريات الجولة السابعة، من عمر مسابقة الدورى الليبى من مدينة "بنغازى"، إلى "البيضاء".

ذكرت الصفحة الرسمية للنادى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أن تدهور الأوضاع الأمنية فى مدينة "بنغازى"، كان وراء نقل المباراة.

يدخل أهلى طرابلس، المحترف ضمن صفوفه الثلاثى المصرى "أحمد حسن مكى، وإسلام رمضان، وعمر جمال"، المباراة ساعياً لتحقيق الفوز، ومواصلة التربع على عرش المجموعة الأولى، وضمان المشاركة فى النسخة المقبلة من مسابقة كأس الكونفدرالية الافريقية، ليكون خير ختام لمشوار المدرب حسام البدرى مع أهلى طرابلس.

أما الهلال، بقيادة محمود جابر، المدير الفنى السابق لنادى الإسماعيلى، فيسعى لحصد النقاط الثلاث للحاق بأهلى طرابلس، الذى يملك 14 نقطة فى صدارة المجموعة، بينما يحتل الهلال المركز الثالث، برصيد 11 نقطة.

رياضة - صحيفة سويسرية تختار صلاح "الأفضل" فى مباراة تشيلسى ^

محمد صلاح والننىمحمد صلاح والننىكتب مروان عصام - اليوم السابع
حظى الثنائى المصرى، المحترف فى صفوف بازل السويسرى، محمد صلاح، ومحمد الننى، بإشادة صحيفة "tageswoche" السويسرية، بعد الأداء الجيد الذى ظهر عليه الثنائى خلال مباراة بازل وتشيلسى الإنجليزى، التى أقيمت بملعب "سانت جاكوب بارك"، وانتهت بفوز بازل، بنتيجة 1\0، ضمن مباريات الجولة الخامسة، لدور المجموعات، بمسابقة دورى أبطال أوروبا.

منحت الصحيفة، فى التقييم الذى أعدته للاعبين، محمد الننى 5.5 من ست درجات، ومحمد صلاح، العلامة الكاملة، بعدما قاد بازل لتحقيق الفوز، ليكون أفضل لاعب فى المباراة.

رياضة - الديلى ستار: فريق مورينيو "يركع على ركبتيه" أمام صلاح ^

محمد صلاحمحمد صلاحكتب محمد فرحان - اليوم السابع
شنت صحيفة الديلى ستار الإنجليزية، هجوماً عنيفاً على جوزيه مورينيو المدير الفنى لنادى تشيلسى الإنجليزى، بعد خسارة فريقه أمام بازل السويسرى بهدف دون رد بالجولة الخامسة من دورى أبطال أوروبا، عن طريق المحترف المصرى محمد صلاح فى الدقيقة الـ87 من عمر المباراة.


قالت الصحيفة الإنجليزية، إن صلاح حقق المفاجأة لمورينيو، وجعل تشيلسى "يركع ركبتيه"، بعدما تمكن من تسجيل هدف الفوز لفريقه فى اللحظات الأخيرة.



كما تطرقت الصحيفة، إلى الهجوم على مدرب البلوز، حيث سخرت منه قائله:" كان على مورينيو الحديث عن مجفف الشعر بين شوطى المباراة، بعد حديثه عن حلاقة شعره من قبل".



فيما أشادت الديلى ستار، بالتشيكى بيتر تشيك حارس مرمى الفريق اللندنى، بأنه كان أفضل لاعبى تشيلسى فى اللقاء، رغم تلقى شباكه لهدف.



ذكرت الصحيفة، أن صلاح قاد فريقه للفوز على كتيبة المدرب البرتغالى، للمرة الثانية بدورى الأبطال، حيث انتهت الأولى بفوز بازل 2/1، على ملعب ستامفورد بريدج.



يذكر أن صلاح قد سجل هدفه الثالث فى مرمى البلوز، بعد تسجيله هدفه الأولى فى دور نصف النهائى من بطولة الدورى الأوروبى "يوروبا ليج" العام الماضى، وهدفه الثانى فى مباراة ستامفورد بريدج هذا العام.

ليبيا _مسلحون يغتالون ضابط شرطة وجنديا بمدينة بنغازى الليبية&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةطرابلس(أ ش أ)_اليوم السابع
اغتال مسلحون مجهولون بمدينة بنغازى الليبية ضابطا بالشرطة الزراعية وجنديا بالقوات الخاصة.

وقال محمد الحجازى، الخبير الأمنى بالغرفة الأمنية المشتركة فى بنغازي, فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليومالأربعاء ,إن العقيد عادل الشيخى بالشرطة الزراعية اغتيل جراء إطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين وهو فى طريقه لعمله , ما أدى إلى مقتله فى الحال.
وأضاف أنه تم اغتيال ضابط صف سالم الحواسى من احتياطى القوات الخاصة, إثر استهدافه داخل سيارة عسكرية على طريق "الساحل" فى ساعة مبكرة بإطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين.
يذكر أن قوات الجيش انتشرت من أجل السيطرة على الوضع الأمنى المتدهور بالمدينة وما زالت عمليات اغتيال العسكريين والأمنيين مستمرة.

ليبيا _ورشة عمل حول صناعة الفيلم السينمائي الأول ينظمها بيت شباب هون &

وكالة الانباء الليبية
هون 27 نوفمبر 2013 ( وال )- بدأت بقاعة كلية الهندسة التقنية ورشة العمل التي ينظمها بيت شباب هون حول صناعة الفيلم السينمائي الأول لهواة التصوير المتحرك من الشباب والشابات تستمر على مدى ثلاثة أيام متتالية . ويشارك في هذه الورشة التدريبية مايزيد على ثلاثين شابا وشابة من هواة التصوير السينمائي في مدينة هون سيتلقون مبادئ التصوير وكيفية صناعة الفيلم السينمائي والمرتكزات التي يقوم على أساسها والتجهيزات له والفكرة التي تقوم عليها أحداثه التي تشتمل على مفردات متعددة . وأعطى المخرج السينمائي الليبي السيد "عبدالسلام حسين" نبذة مختصرة عن تاريخ السينما العالمية وكيفية انطلاقتها وأهميتها ودورها كوسيلة إعلامية تجسيدية وناقلة للمعلومة، وكذلك السينما في ليبيا والتهميش واللامبالاة الذي لاقته ومازالت . وسيقوم المشاركون في هذه الورشة التدريبية بتنفيذ أعمال لشريط سينمائي قصير كلا على حدة من خلال فعاليات مهرجان الخريف السياحي التي ستنطلق غداً الخميس بهون . ...( وال-الجفرة )...

ليبيا _المجلس المحلي العزيزية الكبرى يؤكد أن الظروف التي تمر بها ليبيا تستهدف النيل من وحدتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية .&

وكالة الانباء الليبية
العزيزية 27 نوفمبر 2013 (وال)- أكد المجلس المحلي العزيزية الكبرى أن الظروف التي تمر بها ليبيا في هذه الآونة هي ظروف صعبة وقاسية تستهدف النيل من وحدتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية . ووصف بيان للمجلس صدر اليوم الاربعاء أن ماحدث من اقتتال إنما هو فتنة هدفها تدمير هذا البلد الطيب . وشدد البيان على ضرورة الإسراع في تطبيق قرار المؤتمر الوطني رقم 27 بإخلاء مدينتي طرابلس وبنغازي من التشكيلات المسلحة ، داعيا كل التشكيلات المسلحة للخروج من المدن واستخدام العقل والحوار بدلاً من استخدام القوة . وأكد البيان على أحقية التظاهر السلمي وعدم استخدام القوة ضد المتظاهرين ، داعيا كل الليبيين للجلوس إلى طاولة الحوار بأسرع وقت . وعبر المجلس المحلي العزيزية في بيانه عن أحر تعازيه إلى كل الليبيين عامة وإلى أهالي بنغازي خاصة في الأرواح التي سالت دماؤهم داعيا الله العلي القدير أن يتقبلهم بواسع رحمته . ...( وال-العزيزية )...

العراق_مقتل صحفى عراقى بإطلاق نار عشوائى خلال تشييع جنازة بالبصرة&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفيةبغداد (أ ش أ)_اليوم السابعأعلن مصدر أمنى بمحافظة البصرة اليوم الأربعاء، أن مراسل ومصور قناة بغداد قتل بإطلاق نار عشوائى خلال مراسم تشييع جنازة شيخ عشيرة الغانم جنوب المحافظة التى تبعد بنحو 590 كم جنوب العاصمة بغداد .

وقال المصدر إن الإعلامى الشاب وضاح الحمدانى مراسل ومصور قناة بغداد الفضائية قتل اليوم بطلقة نارية طائشة فى صدره خلال تشييع جثمان شيخ عشيرة الغانم عدنان الغانم الذى عثر على جثته أمس الثلاثاء مقطوعة الرأس بعد شهر من اختطافه .
وكان رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى أكد فى كلمته الأسبوعية اليوم الأربعاء على ملاحقة المتورطين فى قتل إثنين من شيوخ العشائر بمحافظتى ذى قار والبصرة ،مشيرا الى أن قاتليهما يسعون إلى إثارة الفتنة الطائفية ،ودعا الى التعاون مع الأجهزة الأمنية لملاحقة المتورطين .

ليبيا _اجتماع بمقر فرع جهاز الحرس البلدي الجفارة لمناقشة عدد من الموضوعات منها تفعيل عمل رجال الحرس البلدي بالمنطقة .&

وكالة الانباء الليبية
الجفارة 27 نوفمبر 2013 ( وال ) ناقش الاجتماع الذي عقد بمقر فرع جهاز الحرس البلدي الجفارة بمدينة العزيزية عددا من الموضوعات منها تفعيل عمل رجال الحرس البلدي بالمنطقة في ضوء الخطط والإجراءات الموضوعة بالخصوص . وأفاد مراسل وكالة الانباء الليبية بالمنطقة أن المجتمعين استعرضوا التقارير الدورية الواردة من مراكز ونقاط الحرس البلدي ، بالإضافة إلى ما تم اتخاذه من إجراءات بخصوص صيانة وتجهيز عدد من مراكز ونقاط الحرس البلدي بالمنطقة . وضم الاجتماع كلا من رئيس فرع جهاز الحرس البلدي الجفارة ورئيس وحدة الدوريات بالفرع ورؤساء مراكز ونقاط الحرس البلدي بالمنطقة كما حضر الاجتماع رئيس اتحاد منظمات المجتمع المدني وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني بالمنطقة ورئيس المجلس المحلي العزيزية . ...( وال-الجفارة )...

اقتصاد - بنك إسرائيل يدعم قراراً بإلغاء الزيادة على ضريبة الدخل ^

وزير المالية الإسرائيلى يائير لابيدوزير المالية الإسرائيلى يائير لابيدالقدس- الأناضول - اليوم السابعدعم بنك إسرائيل (البنك المركزى) أمس الثلاثاء، المقترح الذى خرج به وزير المالية فى الحكومة الإسرائيلية يائير لابيد، الاثنين الماضى، والقاضى بإلغاء الزيادة فى ضريبة الدخل، والتى يفترض أن تدخل حيز التنفيذ مطلع العام القادم.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، بالاتفاق مع الكنيست، قد أقرت نهاية يوليو الماضي، رفع ضريبة الدخل مطلع العام القادم من 4.5? إلى نسبة 6? من الراتب الأساسى لموظفى القطاعين الحكومى والخاص فى السوق.

وفى بيان صادر عن البنك المركزى، ووصل الأناضول نسخة عنه، قال إن الفائض فى ميزانية الضرائب فى إسرائيل للعام الجارى، بقيمة 2.52 مليار دولار، كان سبباً رئيسياً لدفع حاكم " محافظ" بنك إسرائيل كارنيت فلوغ لتأييد مقترح وزير المالية.

ولم يكن أكبر المتفائلين يتوقع هذا الفائض فى الضرائب، خاصة بعد المصادقة على رفعها مطلع يونيو الماضي، خاصة ضريبة القيمة المضافة (المشتريات)، التى ارتفعت من 16? إلى 18?، لسد جزء من عجز الموازنة المقدر حينها بنحو 11 مليار دولار.

وكان لابيد قد أعلن لوسائل إعلام محلية، عن تقديمه مقترحاً لإلغاء زيادة ضريبة الدخل، بعد أن حققت الزيادات الأخرى فى الضرائب (القيمة المضافة، وضريبة الكماليات، وضريبة الأرباح، وضريبة الشركات)، الهدف الذى رفعت لأجله.

وقال الباحث فى الإسرائيليات مهند عقل، إن الحكومة والكنيست وضعا موازنات مرتفعة للعامين الجارى والقادم عند إعدادها وإقرارها نهاية يوليو الماضى، والتى سيتم تمويل جزء منها عبر رفع الضرائب، بنسب يتم الاتفاق عليها بين الطرفين.

وأضاف عقل خلال اتصال هاتفى مع الأناضول، إن نفقات الوزارات جاءت أقل من التوقعات، "وفى نفس الوقت استطاعت الحكومة تحصيل أموال الضرائب بنسبة أعلى من حساباتها، لتكون النتيجة فائض يتجاوز 4.1 مليار دولار".

يذكر أن الأناضول نشرت تقريراً الأسبوع الماضى، حول سعى وزارة المالية بالتعاون مع مكتب رئيس الوزراء للبحث عن صرف الأموال الفائضة فى الضرائب البالغة 2.52 مليار دولار، عدا عن فائض آخر فى ميزانية الوزارات، تقدر بنحو 1.58 مليار دولار، والتى ظهرت فى البيانات المالية نهاية أكتوبر الماضى.

وكنتيجة لبدء التباطؤ الاقتصادى فى السوق الإسرائيلية، منذ مطلع الربع الثالث من العام الجارى، فإن اقتصاديين إسرائيليين قدموا تصورات لما سيكون عليه الاقتصاد المحلى فى حال تم استغلال الأموال الفائضة فى مشاريع استثمارية، دون إلغاء الزيادة فى ضريبة الدخل العام المقبل.

ويجد كتاب المقالات فى صحيفة The maker الاقتصادية الإسرائيلية، أن تقليص نسبة البطالة فى السوق الإسرائيلي، عبر توفير فرص عمل لهم، سيؤدى إلى تحقيق توازن فى الطبقات الاجتماعية، "وسيجعلهم أقل رفضاً على الضرائب المفروضة عليهم. لأنهم سيكونون قادرين على دفعها".

يذكر أن الفائض الناتج عن الإيرادات الضريبية، وفائض موازنات الوزارات والمقدر بنحو 4.1 مليار دولار، تم سحب منه مبلغ يقارب الـ 800 مليون دولار ، لموازنة الدفاع الإسرائيلية، بعد أن قدمت طلباً برفع موازنتها للعام الجارى.

اقتصاد - نمو اقتصاد جنوب أفريقيا 0.7 % خلال الربع الثالث ^

 مــؤشــر مــؤشــر  جوهانسبرج (د.ب.أ) - اليوم السابع
ذكرت تقارير إعلامية أمس الثلاثاء، أن اقتصاد جنوب أفريقيا نما بنسبة 0.7 % خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثانى، حيث تراجع إجمالى الناتج المحلى بسبب الأداء الضعيف لقطاع الصناعة. 

وقد كان قطاع التعدين المساهم الرئيسى فى نمو إجمالى الناتج المحلى، فى حين تباطأ القطاع المالى.

وقال جون لوس المحلل فى بنك فرست الوطنى "نمو الاقتصاد بنسبة 0.7% كان أمرا مخيبا للآمال، على الرغم من أنه ليس مفاجئا، ويرجع ذلك للإضرابات التى عرقلت العمل فى قطاعات مثل قطاع تصنيع السيارات".
وقد خفضت وزارة الخزانة من توقعاتها بالنسبة للنمو لعام 2013 من نسبة 2.7 % إلى 2.1 %.