الأربعاء، 3 ديسمبر 2014

ليبيا_مصادر عراقية : مقتل وإصابة 26 شخصا في صلاح الدين.

صلاح الدين ( العراق) 3 ديسمبر 2014 (وال)- أعلنت مصادر عراقية اليوم الاربعاء مقتل 15من عناصر الدولة الاسلامية "داعش " والجيش العراقي ومدنيين وإصابة11 اخرين واعتقال 3 من ضباط الشرطة في حوادث عنف متفرقة في مناطق تابعة لمحافظة صلاح الدين شمال بغداد. وقالت المصادر إن ثمانية من عناصر التنظيم وخمسة من القوات العراقية قتلوا وأصيب ثمانية اخرون في اشتباكات بين الطرفين في محيط جامعة تكريت وقرية الحجاج شمالي تكريت فيما أصيب ثلاثة مدنيون برصاص قناص في منطقة سيد غريب جنوبي منطقة بلد. واوضحت المصادر أن عناصر التنظيم اعتقلوا ثلاثة ضباط من الشرطة العراقية بقرية "بعاجة" في قضاء الشرقاط شمالي تكريت ونسفوا منازلهم بسبب التحاقهم بوحداتهم العسكرية فيما قتل رجل وشقيقته جراء سقوط قذيفة هاون قرب مستشفى بلد.

ليبيا-كيري : هناك حاجة لاستمرار التحالف ضد داعش لعدة أعوام

بروكسل 3 ديسمبر 2014 (وال) - أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الاربعاء أن هناك حاجة لاستمرار التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش" لعدة أعوام . وقال كيري في أول اجتماع للتحالف على مستوى وزاري اليوم في بروكسل والذي حضره رئيس وزراء العراق حيدر العبادي :"نعترف أنه لا يزال أمامنا الكثير من العمل الشاق .. وسيتم الحكم على تعهدنا على الأرجح في غضون سنوات". وأضاف كيري أن "اجتماع التحالف يرسل رسالة بأننا متحدون ونمضي قدما على جميع الجبهات..". وتابع أن الغارات الجوية ستستمر إذا لزم الامر، بينما ستتسع جهود تدريب وتقديم نصائح لقوات الامن داعيا إلى إجراء حوار "حول أفضل الافكار بشأن سبل القيام بالاشياء بشكل أفضل".

ليبيا_مقتل جندي لبناني واصابة اثنين آخرين بجروح .

بيروت 3 ديسمبر 2014 (وال) - اعلن الجيش اللبناني مقتل جندي واصابة اثنين آخرين بجروح خلال تفكيكهما عبوة ناسفة في منطقة عرسال الحدودية مع سوريا . وقالت قيادة الجيش في بيان صدر اليوم ان دورية عثرت أثناء تنفيذها مهمة تفتيش في منطقة جرود عرسال على عبوة ناسفة. ولدى قيام العناصر المختصة بالكشف عليها تمهيداً لتفكيكها، انفجرت العبوة المذكورة، ما أدى إلى استشهاد أحد العسكريين وإصابة عسكريين اثنين بجروح غير خطرة.

ليبيا_ الخارجية الإيرانية : على الحكومة اليمنية الإسراع بكشف الضالعين في استهداف مقر السفيرالايراني بصنعاء.

طهران 3 ديسمبر2014 (وال)- طالبت وزارة الخارجية الايرانية الحكومة اليمنية بالإسراع بكشف ومعاقبة العناصر الضالعين في استهداف مقر السفيرالايراني بصنعاء. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية قوله "من المؤكد أن الحكومة اليمنية هي المسؤولة عن الحفاظ على أرواح الدبلوماسيين والمقار الدبلوماسية". وأضاف :"يتوقع من الحكومة اليمنية الإسراع بكشف ومعاقبة العناصر الارهابية واتخاذ الإجراءات اللازم للإفراج عن الدبلوماسي الإيراني المخطوف نوراحمد نيكبخت". وجدد التأكيد على أن جميع الدبلوماسيين الإيرانيين في اليمن بأتم صحة.

ليبيا_أوروبا وأميركا توجهان رسالة حازمة إلى فرقاء ليبيا

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
وجَّه الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وخمس دول أوروبية والولايات المتحدة رسالة جديدة حازمة لفرقاء الأزمة في ليبيا، ودعتهم إلى تجاوز خلافاتهم لحل الصراع الدائر هناك.
وعلى هامش اجتماعات حلف الناتو في بروكسل، عقد وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، ووزير الخارجية الأميركية، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، ومساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، اجتماعًا في بروكسل اليوم الأربعاء لبحث مختلف جوانب الموقف في ليبيا.
وقال بيانٌ صدر عن الاجتماع إنَّ المسؤولين أعربوا عن قلقهم البالغ إزاء الوضع المتدهور في ليبيا، ورحَّبوا بإعلان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، بأنَّه سوف يعقد جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف الليبية يوم 9 ديسمبر.
كما رحَّبوا بردود الفعل الإيجابية لطرفي الأزمة في ليبيا، وحثوهما على المشاركة بطريقة بناءة ودون أية شروط في هذه العملية، التي تمثل الطريق الأنجع لليبيا لرسم مستقبلها.
وأثنوا على «الوطنيين الليبيين الشجعان الذين جازفوا بالمخاطر من أجل السلام وخلال الانخراط في هذه العملية»، مؤيدين بقوة جهود الأمم المتحدة للعمل مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لبناء حكومة وحدة وطنية في ليبيا، والتزموا دعم مثل هذه الحكومة.
ودان البيان أعمال العنف الأخيرة، بما في ذلك القصف الجوي، الذي «يقوِّض احتمالات التوصُّل إلى تسوية عن طريق التفاوض، وسلط الضوء على المعاناة الرهيبة الناجمة عن استمرار العنف والتي طالت كل الليبيين».
وكررت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، دعواتهم إلى وقف فوري للأعمال العدائية، مؤكدين استعدادهم إذا فشل أصحاب المصلحة الرئيسيون في المشاركة في العملية التي تقودها الأمم المتحدة، للنظر في تدابير إضافية لحماية ليبيا ووحدتها الوطنية واستقرارها وازدهارها، ومواجهة توسع التهديدات الإرهابية إلى ليبيا والمنطقة.
وعلمت «بوابة الوسط» أنَّ وزراء خارجية الناتو بحثوا على هامش عشاء لهم مساء الثلاثاء الوضع الليبي، واتفقوا على ترك الدول الأوروبية الخمس والولايات المتحدة تواصل جهودها للضغط على أطراف الأزمة ومواكبة جهود مبعوث الأمم المتحدة.

ليبيا_بني وليد تحيي اليوم العالمي للمعاقين

بني وليد ( ارشيفية ) (photo: )
بني وليد ( ارشيفية )
احتفلت مدينة بني وليد، الأربعاء باليوم العالمي للمعاقين في حفل بمركز إعادة تأهيل المعاقين سوف الجين.
كُرم خلال الحفل عدد من المترددين على المركز، وقدمت لهم الهدايا وشهادات التقدير.
وحضر الاحتفالية عدد من المسؤولين في المجلس المحلي، ورئيس صندوق التضامن، وبعض مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة، إضافة إلى المجلس الاجتماعي بالمدينة.
وقال رئيس صندوق التضامن الاجتماعي بفرع بني وليد عبدالحميد الطبولي لـ «بوابة الوسط»: إن «هذا اليوم له معنى كبير في نفوس عدد كبير من المعاقين، وإن هذه الاحتفالية تأتي تكريمًا لهم، وللتأكيد على أنه لا فرق بينهم وبين غيرهم».

ليبيا_ضبط تجار أقراص مخدرة في سلوق

المضبوطات (photo: )
المضبوطات
تمكنت عناصر مركز شرطة سلوق من إلقاء القبض على أشخاص يُتاجرون بأقراص مُخدرة في منطقة جردينة، قادمين من بنغازي متجهين إلى إجدابيا.
وأكد مصدر أمني بالمركز لـ«بوابة الوسط» أن المتهمين ضُبط بحوزتهم نحو 700 شريط من أقراص عقار «ترامادول» المحظور تداوله دون دواعٍ طبية وبإشراف طبيب.
وقال المصدر: بعض شباب منطقة جردينة ساعدوا في عملية ضبط المتهمين، الذين أحيلوا إلى الجهات المختصة فور انتهاء التحقيقات الأولية بالمركز.

ليبيا_ليون يحذر من المتطرفين في ليبيا

برناردينو ليون (photo: )

برناردينو ليون

أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا برناردينو ليون، عن أمله في استئناف المسار السياسي بين الفرقاء الليبيين في مدينة غدامس الأسبوع المقبل.
وحذَّر ليون، في كلمة أمام لجنة بالبرلمان الأوروبي نقلتها قناة «العربية» اليوم الأربعاء، من المتطرفين في ليبيا، مصرِّحًا بأنَّ المواجهات احتدمت في بنغازي وفي جبل نفوسة غرب ليبيا.
وذكر ليون أنَّه لا البرلمان المنتخب في طبرق ولا المؤتمر الوطني المنتهية ولايته في طرابلس بإمكانهما ادعاء الشرعية.

ليبيا_تفجير مخلفات حرب الخميس قرب العزيزية

تفجير مخلفات الحرب في معسكر العكرمي - أرشيفية (photo: )


تفجير مخلفات الحرب في معسكر العكرمي - أرشيفية

أعلنت غرفة السيطرة بقوات «فجر ليبيا» أن سرية الهندسة التابعة لـ«ثوار غريان» ستفجر مخلفات الحرب بمعسكر «العكرمي» على طريق الهيرة - العزيزية (قرب طرابلس)، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
ودعت السرية المواطنين إلى أخذ العلم بأن التفجير سيتم بعد ظهر غدٍ الخميس ولضرورة الابتعاد عن مكان التفجير حفاظًا على سلامة الجميع.

ليبيا_ الشؤون الاجتماعية ترصد 1600 عائلة نازحة بالمرج

أرشيفية. (photo: )


أرشيفية.

أكدت الناطقة باسم لجنة دعم النازحين بمدينة المرج عبير اليسيري أن عدد العائلات النازحة تجاوز 1600عائلة، حسب كشوف فرع الشؤون الاجتماعية، فيما وصل عدد العائلات الموجودة تحت رعاية لجنة دعم النازحين إلى 240 عائلة.
وقالت اليسيري: «إن مدينة المرج استقبلت خلال اليومين الماضيين عددًا من عائلات تاورغاء المُقيمين بمخيم الحليس ببنغازي، الذين أبدوا في وقت سابق رغبتهم في النزوح لمدينة المرج نظرًا لتردي أوضاعهم المعيشية بالمخيم».
وناشدت اليسيري لجنة شؤون النازحين بمجلس النواب والحكومة الموقتة النظر في أوضاع عائلات تاورغاء ومحاولة إيجاد حلول عاجلة لهم، للعودة إلى ديارهم بعد ثلاث سنوات من التهجير القسري.

ليبيا_وزارة الصحة تشكل لجنة لجلب عناصر طبية من مصر

وزير الصحة رضا العوكلي. (photo: )
وزير الصحة رضا العوكلي.
أعلنت وزارة الصحة الليبية اليوم الأربعاء، تشكيل لجنة لاستقدام عناصر طبية من مركز زراعة الكلى في مدينة المنصورة المصرية، للعمل بمركز الكلى في منطقة بيت ثامر قرب مدينة القبة.
وأوضح قرار الوزارة الذي تحصَّلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، أنَّ اللجنة مكونة من الدكتور عبد المنعم عبد العزيز محمد وعدنان عطية حسين ومحمود غيث أحمد وعبد الكريم عمر علي وعضو من مكتب الجوازات وعضو من مكتب العمل.
وذكرت وزارة الصحة أنَّه على اللجنة المكلفة التنسيق مع مكتب الجوازات، والعمل للانتقال إلى مصر ولجلب الكوادر الطبية، وفقًا للتخصصات المطلوبة وما يتماشى مع اللوائح القانونية المعمول بها في الوزارة.
قرار «الصحة».
قرار «الصحة».

ليبيا_إيطاليا مستعدة للمساهمة في مشروع دولي من أجل ليبيا

رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي (photo: )
رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي
أبدى رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي استعداد بلاده للمساهمة في مشروع دولي لإرساء السلام والأمن في ليبيا، التي قال إنها تمر بوضع «صعب جدًا»، وفقًا لموقع «روسيا اليوم».
وأضاف رينزي أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري عبدالمالك سلال أن بلاده تنوي العمل ضمن مشروع دولي لضمان مستقبل أفضل لليبيا ودول الجوار.
وقال رينزي إنه يتعين إيجاد حلول ذكية للأزمة في ليبيا قادرة على إنهاء الوضع القائم، لافتًا إلى أن إيطاليا هي البلد الأوروبي الوحيد الذي لم يغلق سفارته في العاصمة الليبية طرابلس.
من جهة أخرى قال وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني في حديث لصحيفة «ميساجيرو» أمس الثلاثاء: «إن أولويات بلاده في ليبيا هي منع التقسيم الدائم للبلاد، والتمكن من الوصول إلى الحد الأقصى لمشاركة المجتمع الدولي في مجال استقرارها».
وأشار جينتيلوني إلى أن إيطاليا قامت بدور ثانوي خلال الحرب في ليبيا العام 2011، وأضاف: «لم نأخذ الأمر في الاعتبار بما فيه الكفاية، كذلك بسبب الظروف المحلية»، مشددًا على أن «الاستقرار في ليبيا يُعدُّ أولوية وطنية».

ليبيا_مصر: أميركا لم تطلب استخدام مجالنا الجوي لقصف ليبيا

وزير الخارجية المصري سامح شكرى (photo: )
وزير الخارجية المصري سامح شكرى
قال وزير الخارجية المصري سامح شكري: إن دول جوار ليبيا هي الأكثر تضررًا وتأثرًا بالأحداث فيها.
ونفى شكري خلال لقائه في برنامج «القاهرة 360» عبر قناة «القاهرة والناس» أمس، الثلاثاء توجيه ضربات عسكرية للجماعات الإرهابية في ليبيا، كما نفى وجود طلب أميركي باستخدام المجال الجوي المصري لتنفيذ ضربات جوية على مواقع عسكرية في ليبيا.
وأشار شكري إلى ضرورة تنفيذ خارطة الطريق السياسية الليبية لاستعادة استقرارها، مشيرًا إلى أن المجموعات المسلحة التي تلجأ إلى العنف لابد من مواجهتها سواء في ليبيا أو غيرها من الدول.

ليبيا_«المؤتمر» يدعو الأمم المتحدة للتشاور معه

الناطق باسم المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته عمر حميدان. (photo: )
الناطق باسم المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته عمر حميدان.
دعا المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا للتشاور معه بشأن عقد اجتماع تحضيرى، تحدد فيه أطراف وأسس وأنماط الحوار الوطني.
وأعلن الناطق باسم المؤتمر عمر حميدان في بيان له تلاه مساء أمس، الثلاثاء استعداده لدعم ورعاية الحوار الوطني الليبي – الليبي بدعم من منظمة الأمم المتحدة والمنظمات المحلية والإقليمية ذات العلاقة كافة.
وطالب حميدان الأطراف كافة بضرورة احترام الإعلان الدستوري، والحفاظ على السيادة الوطنية ووحدة التراب الليبي .

ليبيا_أبوخفير: لم نكتشف نوايا أنصار الشريعة إلا في 2012

بوخفير (photo: )
بوخفير
اعتبر آمر «لواء الشهداء» (كتيبة علي حسن جابر سابقًا) العقيد محمد أبوخفير، إن الظروف الحرجة التي تعيشها مدينتي بنغازي ودرنه جاءت جرّاء «التداعيات الإرهابية، وتتطلب تضافر الجهود من قبل كل العسكريين، ورجال الأمن لمواجهة ظاهرة الإرهاب على جميع الأصعدة».
عملية الكرامة
وعزا أبوخفير، في مقابلة مع «بوابة الوسط»، سبب عدم مشاركته سابقًا في «عملية الكرامة» تحت قيادة اللواء خليفة حفتر، قائلاً: «عندما تكون الرؤية واضحة، ونلقى نيات حسنة ستكون هناك ردود إيجابية من جانبنا وسنكون في مقدمة الحرب على الإرهاب». وأضاف: «وحدتنا تعمل بشكل دقيق ومهني ومحسوب ولا تتلقى أوامرها إلا من الأجسام الشرعية للدولة المتمثلة في رئاسة الأركان».
وكشف العقيد أبوخفير، للمرة الأولى، حادثة خاصة ترجع إلى يوليو الماضي، حينما كان في مهمة بمدينة بنغازي بناء على طلب المجلس البلدي للمدينة، للتحاور مع بعض الكتائب، وقال: «في طريق العودة من مدينة بنغازي استوقفتنا بوابة (كمين) فرزوغة بإمرة المقدم علي العرفي، الذي أخبرني بصدور أمر باعتقالي من قبل اللواء حفتر. ولم يذكر سبب هذا الأمر»، وهو ما يعد مخالفًا للأعراف والقوانين العسكرية المعمول بها، حسب أبو خفير.
أبو خفير والجماعات الإسلامية
وعن علاقته بالجماعات الإسلامية ذات المرجعيات المتشددة، قال أبوخفير: «علاقاتنا ببعض الشخصيات بدأت في جبهة القتال في البريقة ورأس لانوف، ولم تنكشف نيات هذه الشخصيات إلا في 2012 عندما انشقت كتيبة أبوعبيدة عن كتيبة راف الله السحاتي، وأسست جسمًا تحت مسمى أنصار الشريعة».
وتابع أبوخفير: «نحن قادة الكتائب وقتذاك، كنا ملزمين بالتعامل مع هذه الشخصيات، لأن مخازن الذخيرة والتسليح الموجودة في منطقة سيدي فرج التي يترأسها العميد محمد هدية كانت فعليًا تحت إمرة كتيبة 17 فبراير المحسوبة على هؤلاء».
وعن حسم الأمر في معارك بنغازي، أشار أبوخفير إلى ما وصفه بـ«جسم عائق يحول دون تحقيق حلول سريعة في عملية الحسم بمدينة بنغازي»، ولم يذكر مزيدًا من التفاصيل في هذا الصدد.
وأكد العقيد أبوخفير أن «لواء الشهداء» قدم دعمًا لوجيستيًا وعسكريًا للقادة الميدانيين في «عملية الكرامة»، موضحًا «أن من بينهم 45 مقاتلاً تحت إمرة العميد فرج البرعصي آمر المنطقة العسكرية بالجبل الأخضر».
أوضح أن «حالة الفلتان الأمني التي يعاني منها شرق ليبيا، غير ما هو في الغرب الليبي»، معتبرًا الأولى تعاني من إرهاب، بينما تشهد الثانية صراعًا سياسيًا على السلطة.
وأكّد أبوخفير أن الجماعات الإرهابية في مدينة درنه هي الوحيدة في ليبيا التي بايعت ما يعرف بأمير تنظيم «داعش»، مطالباً "بتكثيف العمليات العسكرية على المدينة".

ليبيا_تونس تطلب من ليبيا رسميًّا خفض سعر النفط

وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي (photo: )
وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي
ذكرت جريدة «الصباح» التونسية أنَّ تونس طلبت من ليبيا رسميًّا تخفيض ثمن النفط الذي تبيعه لها، باعتبار أنَّ هذا النفط يستفيد منه كذلك حوالي مليوني ليبي يعيشون في تونس.
وأكَّد وزير الخارجية التونسي منجي الحامدي ذلك بقوله في تصريح لجريدة «الشرق الأوسط»: «قمنا بدراسات عميقة حديثًا أثبتت أنَّ وجود الليبيين في تونس له كثيرٌ من الانعكاسات السلبية على الاقتصاد. نؤكد أنَّ الليبيين ضيوفٌ كرامٌ وليسوا لاجئين في تونس، ونحن متفائلون بالتوصُّل لحل سياسي في ليبيا قريبًا، لكن في انتظار ذلك اقترحنا وتقدَّمنا بطلب للسلطات الليبية لتخفيض أسعار النفط الذي نشتريه يوميًّا من ليبيا، فنحن نشتري من ليبيا نحو 30 ألف برميل يوميًّا وليس من المعقول أنْ نشتريه بأسعار السوق، ثم يأتي الليبيون هنا ويشترون ويستهلكون البنزين بعد أن دعمته الحكومة التونسية».
وتستورد تونس من ليبيا النفط والغاز بموجب اتفاقية أُبرمت بين البلدين سنة 2013، حيث توفِّر ليبيا لتونس رُبع حاجاتها من النفط. وتصل كميات النفط التي تستوردها تونس من ليبيا لـ 650 ألف برميل شهريًّا بمبلغ يُقدَّر بـ 400 مليون دولار.

ليبيا_ارتفاع حصيلة قتلى قذيفة حي بن يونس في بنغازي

موقع سقوط القذيفة بأحد ةشوارع حي بن يونس في بنغازي (تصوير: فاتح مناع)  (photo: )
موقع سقوط القذيفة بأحد ةشوارع حي بن يونس في بنغازي (تصوير: فاتح مناع)
ارتفعت حصيلة ضحايا قذيفة صاروخية سقطت على حي بن يونس السكني في وسط مدينة بنغازي أمس الثلاثاء إلى عشرة قتلى، بعد وفاة ستة مصابين متأثرين بجروحهم، فيما لا يزال ثمانية جرحى في أقسام العناية الفائقة، حسبما أفاد مصدر طبي، نقلت عنه «سكاي نيوز عربية».
وقال ناطق باسم مستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث: إن «ستة جرحى من المصابين في الانفجار توفوا متأثرين بجروحهم خلال محاولة إنقاذهم في غرفة العمليات، لتصل حصيلة القتلى إلى عشرة أشخاص».
وأضاف إن «أربعة جرحى دخلوا قسم العناية الفائقة في مستشفى الجلاء وحالتهم خطيرة، فيما أحيل أربعة آخرون إلى أقسام العناية الفائقة في مركز بنغازي الطبي».
وأوضح المصدر أن «من بين القتلى أشلاء لشخصين إضافة إلى ستة أشخاص من عائلة الهوني القاطنة في تلك المنطقة»، مشيرًا إلى أن من بين القتلى أنور الدوس الدرسي مسؤول جهاز المراسم العامة في الحكومة الانتقالية السابقة التي كان يرأسها عبدالرحيم الكيب.
وأجرى الدوس رحلة علاج طويلة في تركيا بعد أن زرعت عبوة ناسفة أسفل سيارته العام الماضي في محاولة فاشلة لاغتياله لكنها تسببت ببتر إحدى ساقيه، فيما اغتال مسلحون مجهولون شقيقه مطلع العام عقب خروجه من مسجد بعد صلاة الجمعة.
وقال شهود عيان: إن القتلى والجرحى «سقطوا جراء قذيفة صاروخية عشوائية سقطت على بعد أمتار من مستشفى الجلاء»، وأوضح الشهود أن «القذيفة سقطت مساء الثلاثاء في حي بن يونس بالقرب من صيدلية مُخلفة هذا العدد من الضحايا، إضافة إلى أضرار مادية جسيمة بالصيدلية والمباني والسيارات القريبة»، إلا أن مصدرًا عسكريًا أفاد بأن «القذيفة كانت تستهدف قسم العناية في مستشفى الجلاء الذي فيه عدد من جرحى الجيش الليبي والقوات الموالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، لكنها أخطأت الهدف وأصابت عددًا من المدنيين الآمنين».

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الأربعاء 3 ديسمبر)

ليبيا في الصحافة العربية (photo: )
ليبيا في الصحافة العربية
ركَّزت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الأربعاء، على جهود دول الجوار نحو حلِّ الأزمة الراهنة في ليبيا، وبحث سبل جمع الفرقاء في حوار وطني يُخرِج البلاد من كبوة الصراعات المسلحة إلى مرحلة البناء.
ففي تصريحات لـ «الأهرام» المصرية، قال سفير مصر لدى طرابلس محمد أبو بكر، قبيل مغادرته إلى العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا) للمشاركة في الاجتماع الذي دعا إليه الاتحاد الأفريقي بشأن ليبيا: «إنَّ الأساس الذي يركِّزون عليه خلال الاجتماع هو أنَّ دول الجوار هي الركيزة الأساسية والحاضن للملف الليبي وإنَّ الاتحاد الأفريقي أكد أنَّ اجتماع اليوم غرضه إعطاء زخم للمبادرة التي أطلقتها دول جوار ليبيا خلال الاجتماع الوزاري الذي عُقد في أغسطس الماضي بالقاهرة».
وتشهد العاصمة الإثيوبية (أديس أبابا)، اليوم الأربعاء، اجتماعًا للجنة الاتصال الدولي الخاصة بليبيا؛ لإيجاد حل سريع للوضع في ليبيا، بحضور المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، وممثلين للاتحاد الأوروبي، وأميركا، ودول جوار ليبيا.
وأوضح أبو بكر، بحسب الصحيفة، أنَّ الجميع ينتظر ما سيطرحه برناردينو ليون، مشددًا على أنَّه يتوجب على المجتمع الدولي التفاعل مع الوضع في ليبيا.
واتفقت دول الجوار الليبي في اجتماعها الوزاري في القاهرة يوم 25 أغسطس الماضي، على مبادرة تنصُّ على عدم التدخل في الشأن الليبي من أجل إنهاء حالة الفوضى والاشتباكات الجارية في البلاد، داعية إلى حوار وطني.
جانب من الاجتماع الوزاري حول ليبيا (AFP)
جانب من الاجتماع الوزاري حول ليبيا (AFP)

اجتماع وزراء خارجية دول الجوار
 ونقلت صحيفة «الجمهورية» المصرية، في استعراض للاجتماع الخامس لوزراء خارجية دول الجوار الليبي المقرر انعقاده غدًا الخميس في العاصمة السودانية (الخرطوم) عن الدكتور إبراهيم نصر الدين أستاذ النظم السياسية بمعهد الدراسات الأفريقية، أنَّ لقاء الرئيسين المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير في القاهرة أدى إلى تفاهمات كبيرة حول الملف الليبي «أهمها تشكيل جبهة موحَّدة للتعامل مع الحدود المشتركة مع ليبيا لوقف دخول الأسلحة والتمويلات المالية والأفراد التي تغذِّي الميليشيات والصراع المسلح هناك».
لكن مراقبون يرونَّ أنَّه في كل الحالات سيكون من الصعب الفصل بين الملفات العسكرية والأمنية والسياسية خلال الاجتماع الوزاري وسيكون لزامًا مشاركة المسلحين والسياسيين الليبيين في المفاوضات على اختلاف مشاربهم وتوجهاتهم، وأنَّه مهما صدقت النوايا وكانت الإرادة السياسية للوسطاء من دول الجوار أو غيرهم فإنَّ الليبيين لن يتجاوزوا أزمتهم قبل أنْ يتجاوزوا حساباتهم الضيقة وقبل أنْ يضعوا حدًّا للعبة المصالح المرتبطة بالعائدات النفطية الضخمة.
ويرى السفير الحسن أحمد الحسنين نائب رئيس البعثة السودانية في القاهرة - حسبما نقلت الصحيفة - أنَّ آلية اجتماعات دول الجوار تعمل منذ فترة طويلة مع مساعدة «الأشقاء في ليبيا» والتنسيق مع الأجهزة التنفيذية بها لتجاوز الفترة الانتقالية، مشيرًا إلى أنَّ الحكومة السودانية قدَّمت مبادرة للتعاون مع الحكومة الليبية بشأن «حوار بين جميع الفصائل الليبية للتوصُّل إلى حلول، مضيفًا أنَّه «من المتوقع أنْ تحدث استجابة كبيرة طالما أنَّ هناك مبادرات مطروحة وآلية دولية للمساعدة على إنجاحها».
الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير
الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير

استعداد إيطالي للمساهمة في مشروع دولي بشأن ليبيا
 وعن استعداد إيطاليا للمساهمة في مشروع دولي بشأن ليبيا، ركَّزت صحيفة «الخبر» الجزائرية، على تصريحات رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزي، أنَّ «الوضع في ليبيا اليوم جد صعب، وإيطاليا مستعدة وعازمة على العمل في إطار مشروع دولي حتى نضمن للشعب الليبي ودول الجوار مستقبلاً سالمًا ومزدهرًا».
وأشار رنزي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال عقب محادثاتهما أمس، أنَّ بلاده تشاطر الجزائر «الانشغالات نفسها» في ما يخص الوضع السائد في ليبيا، معتبرًا أنَّ دول الجوار والمجتمع الدولي «مطالبون ببذل جهود مشتركة من أجل إرساء السلام بين أطراف النزاع».

ليبيا تتذيل قائمة مؤشر مكافحة الفساد
 أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فتناولت تقرير «مؤشر مدركات الفساد» الذي صدر عن منظمة الشفافية الدولية بشأن قياس جهود تلك الدول في مكافحة الفساد، حيث احتلت كل من: سورية واليمن وليبيا إلى جانب العراق والسودان، مراكز متأخرة جدًّا في قائمة تضم 175 دولة تضمَّنها التقرير، في حين احتلت دول الخليج العربية مراكز متقدِّمة عربيًّا ودوليًّا، وتحسَّنت وضعية مصر مقارنة بمؤشر العام السابق وجاءت في مركز متوسط عربيًّا ومعها دولٌ في شمال أفريقيا وهي تونس والمغرب والجزائر.

وحسب ما جاء في التقرير الذي سيصدر اليوم الأربعاء من مقر المنظمة في برلين، وقالت «الشرق الأوسط» إنَّها تلقت نسخة منه، احتلت الدنمرك المرتبة الأولى برصيد 92 نقطة من مئة، وتلتها نيوزلاندا، 91 نقطة، وكانت الصومال ثم كوريا الشمالية في المركزين 174 و175 ولكل منهما ثماني نقاط. واحتلت دولة الإمارات المرتبة الأولى عربيًّا والمركز 25 عالميًّا، وجاءت قطر الثانية عربيًّا والمركز 26 عالميًّا، والثالث عربيًّا لكل من البحرين والأردن والمملكة العربية السعودية، واشتركت جميعًا في المركز 55 عالميًّا، ثم سلطنة عمان والكويت في المركزين الرابع والخامس عربيًّا والمركزين 64 و67 عالميًّا. ثم بعد ذلك تونس والمغرب ومصر والجزائر في المراكز 79 و80 و94 و100 على التوالي، وفي المراكز الأخيرة عربيًّا وعالميًّا جاءت سورية في المركز 159، واليمن 161، وليبيا 166، والعراق 170، والسودان 173، ثم الصومال 174.
مقاتل متمرد من مدينة مصراتة يدخن سيجارة وهو يقف حارسًا على طريق المطار في جنوب مدينة سبها 2 أبريل 2012 (رويترز)
مقاتل متمرد من مدينة مصراتة يدخن سيجارة وهو يقف حارسًا على طريق المطار في جنوب مدينة سبها 2 أبريل 2012 (رويتر

ليبيا_«الصناعات الصوفية» ببني وليد تنفي بيع الشركة

أرشيفية. (photo: )
أرشيفية.
نفت شركة الصناعات الصوفية ببني وليد ما تناقله بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي عن بيع الشركة.
وأوضح مدير مكتب شؤون اللجنة بالشركة عبد الحميد الغديوي لوكالة الأنباء الليبية أن هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة، مؤكدًا محاولة العاملين بالشركة النهوض بهذه بالشركة رغم الظروف الصعبة التي تمر بها، والاستمرار في عمليات إنتاج السجاد والصناعات الصوفية.

ليبيا_الأمم المتحدة تشرف على جولة للحوار الليبي 9 ديسمبر

رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون (رويترز) (photo: )
رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون (رويترز)
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الثلاثاء، تنظيم جولة للحوار الليبي في التاسع من ديسمبر الجاري، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
وأوضح البيان أنَّ البعثة الأممية تواصَلت مع عدد من الأطراف المعنية للتوصُّل إلى سبل إنهاء الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا من خلال الحوار.
وأضاف البيان :«ومن هذا المنطلق وبعد التشاور مع الأطراف الليبية، سوف تدعو بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى جولة جديدة من الحوار السياسي يوم 9 ديسمبر، وسيصدر إعلانٌ مفصَّلٌ في هذا الصدد خلال الأيام القليلة المقبلة».
وأكد البيان إجماع الأطراف الليبية الفاعلة على أنَّ السبيل الوحيد للمضي قدمًا هو عبر حوار سياسي شامل يعالج الأزمة، لوقف الاقتتال، وضمان عودة العملية السياسية في المرحلة الانتقالية إلى مسارها، للمحافظة على سيادة وسلامة أراضي ليبيا ووحدتها الوطنية.

ليبيا_مقتل 7 وإصابة 25 بينهم عمال أجانب في غارات جوية على زوارة

طائرة تابعة لسلاح الجو الليبي (أرشيفية) (photo: )
طائرة تابعة لسلاح الجو الليبي (أرشيفية)
قالت قناة «العربية» نقلاً عن مسؤول ليبي: إن سبعة أشخاص قتلوا، بينهم خمسة من العمال الأجانب، وأصيب 25 آخرون في غارات جوية شنتها طائرات حكومية، يوم الثلاثاء استهدفت مدينة زوارة الساحلية في غرب البلاد.
وأضاف المسؤول رافضًا الكشف عن اسمه «كان هناك ثلاث غارات على زوارة، استهدفت مستودعًا للمواد الغذائية ومصنعًا للمنتجات الكيمياوية ومرفأ صغيرًا».
وتابع: «إن الغارات أدت إلى مقتل سبعة أشخاص، بينهم خمسة من العمال الأفارقة، كما جرح 25 شخصًا، ولم يتسن تأكيد الحصيلة من مصادر مستقلة».
وقال: «إن القوات الموالية للواء خليفة حفتر وللحكومة التي يعترف بها المجتمع الدولي تقف وراء الغارات».

ليبيا_الجروشي: درع ليبيا 3 تنقل غاز الخردل من الجفرة

آمر السلاح الجوي لغرفة عملية الكرامة العميد رُكن صقر الجروشي (photo: )
آمر السلاح الجوي لغرفة عملية الكرامة العميد رُكن صقر الجروشي
قال العميد ركن طيار صقر الجروشي قائد أركان السلاح الجوي الليبي: إنَّ قوات «درع ليبيا 3» بدأت في نقل غاز «الخردل» من مخازن الجفرة، وصواريخ سكود بسبها إلى مدينة مصراتة غرب ليبيا.
وأعلن الجروشي في مداخلة على قناة «الكرامة» أن سلاح الجو الليبي سيقوم بعملية استهداف لقوات الدرع 3 تفاديًا لحدوث أي كارثةً إزاء استخدام مثل هذهِ الأسلحة.

ليبيا_حفتر لـ«الشروق نيوز»: نرفض التدخل العسكري من أي دولة

اللواء خليفة حفتر (photo: )
اللواء خليفة حفتر
قال اللواء خليفة حفتر، قائد «عملية الكرامة» بالجيش الوطني الليبي: إنه سعيد من موقف مصر المشرف في مواجهة الإرهاب ومساندتنا، ولكنه أوضح أن التعاون مع مصر مازال محدودًا، مشيرًا إلي أن الأراضي الليبية لم تشهد أي تدخل عسكري من أي دولة عربية أو أجنبية، ونحن نرفض ذلك.
ونفى حفتر في مقابلة مع قناة «الشروق نيوز» الجزائرية منذ قليل مشاركة طائرات مصرية أوغيرها مع الجيش الليبي، مؤكدًا أن جميع الطائرات التي تقصف معاقل الإرهاب تابعة للجيش الليبي.
وقال حفتر: إنه يطبق أجندة الشعب الليبي التى حددها لنا هو بنفسه وخلال أيام سوف ستتم محاصرة معاقل الإرهاب.

ليبيا_«العربية»: استقالة عمر الحاسي رئيس ما يعرف بـ«حكومة الإنقاذ»

عمر الحاسي المكلف من المؤتمر المنتهية ولايته. (photo: )
عمر الحاسي المكلف من المؤتمر المنتهية ولايته.
أفادت قناة «العربية» في نبأ مقتضب باستقالة عمر الحاسي رئيس ما يعرف بـ«حكومة الإنقاذ»، ولم تذكر القناة أي تفاصيل أخرى.

ليبيا_أرون: «أنصار الشريعة» إرهابيون وتوحد «الفجر» و«الكرامة» لصالح ليبيا

مايكل آرون سفير بريطانيا في ليبيا (photo: )
مايكل آرون سفير بريطانيا في ليبيا
دان سفير بريطانيا لدى ليبيا مايكل أرون الهجمات المسلحة التي تسفر عن سقوط ضحايا أغلبهم من المدنيين، مشيرًا إلى أنه لا حل عسكري للأزمة في ليبيا.
وشدّد أرون في سلسلة تغريدات عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» على أن جماعة أنصار الشريعة هم «الإرهابيون الحقيقيون»، موضحًا أن قيادات «عملية الكرامة» و«فجر ليبيا» يضران ليبيا، لكنهما ليسا إرهابيين، على حد قوله.
وتمنى السفير البريطاني من الليبيين التركيز على ما يوحد الصف والتوقف عن مهاجمة بعضهم البعض «عسكريًا وكلاميًا»، موضحًا أن توحد الجبهتين سيكون لصالح ليبيا.
وقال إنه مقتنع تمامًا بأن معظم أعضاء جبهتي «فجر ليبيا» و«الكرامة» وطنيون، بمن فيهم صلاح بادي القيادي في فجر ليبيا واللواء خليفة حفتر قائد عملية الكرامة، حتى وإن تسبب أحدهما أو كلاهما في مجموعة من الأضرار لليبيا.