الخميس، 12 مارس 2015

'#داعش' يعلن مسؤوليته عن تفجير مركز شرطة بطرابلس

أعلن  متشددون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليتهم عن هجوم بقنبلة على مركز شرطة زاوية الدهماني في مدينة طرابلس، اليوم الخميس. وكان مركز شرطة زاوية الدهماني في مدينة طرابلس قد تعرض، اليوم الخميس، لتفجير بواسطة سيارة مفخخة، ولا أنباء عن سقوط ضحايا، وفقا لما ذكرته مصادر لرويترز. وتؤكد المصادر أنه رغم الأنباء الأولية عن انفجار سيارة مفخخة أمام مركز الشرطة، إلا أنه لا تأكيدات حتى الآن بهذا الشأن. وقال شاهد عيان إن انفجارا ألحق أضرارا بمركز الشرطة، بينما قالت وكالة رويترز إن الانفجار في المبنى القريب من وزارة الخارجية ألحق أضرارا أيضا بعدة سيارات. ولم تتوفر معلومات أخرى على الفور. وتسيطر ميليشيات ما يسمى "فجر ليبيا"، التي صنفها مجلس النواب الشرعي، كجماعة إرهابية، على أماكن حيوية في طرابلس.
 

ليبيا_منظمة الصحة العالمية تقدم مساعدات منقذة للحياة في #ليبيا .

طرابلس 12 مارس 2015( وال ) - قامت منظمة الصحة العالمية بإيصال الإمدادات الطبية الحرجة إلى ليبيا ، حيث نزح أكثر من 400 ألف شخص بسبب الصراع المسلح القائم . وتتضمن الشحنة أدوية طوارئ وإمدادات تبرعت بها حكومة إيطاليا، وكذلك الأدوية الأساسية والمستلزمات التي تم شراؤها في إطار مخصصات الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ ، وتوفر هذه الإمدادات الطبية العلاج المنقذ للحياة لأكثر من 250 ألف شخص. وستمكن الإمدادات التي وصلت يوم السادس من شهر مارس الجاري إلى مدينة البيضاء، المستشفيات من علاج المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية من الصدمات النفسية، فضلا عن توفير التدخلات الصحية الأساسية. ومن المتوقع أن تصل الشحنة الثانية إلى طرابلس عن طريق البحر في الأسابيع المقبلة. وكانت المرافق الصحية في ليبيا قد أعلنت عن نقص حاد في الكوادر الصحية والأدوية . وهناك عبء إضافي على خدمات الطوارئ والمستشفيات في المناطق التي تستضيف عددا كبيرا من النازحين داخليا، بما في ذلك بنغازي وطرابلس ومصراته . ونتيجة للصراع القائم وتداعياته وما لحق بالمستشفيات والمرافق الصحية من أضرار وانعدام الأمن ، خاصة في بعض المناطق مثل بنغازي والزنتان، أغلقت تلك المستشفيات ، مما يضع عبئا أكبر على المرافق الصحية العاملة.

ليبيا_طرابلس: اختتام المسابقة التنشيطية لحفظ القرآن

 اشرفت إدارة المنارة والدعوة والإرشاد بمسجد "أبي منجل" بمدينة طرابلس،على تنظيم  مسابقة قرآنية تحت شعار"المسابقة التنشيطية الثانية لحفظ القرآن الكريم والأحاديث الـ 40 النووية". وشارك في هذه المسابقة، التي تواصلت على مدى ثلاثة أيام، (90) متسابقا من الجنسين تتراوح أعمارهم ما بين 7 سنوات وحتى 14 سنة  بحضور رئيس لجنة الإشراف والمتابعة" إبراهيم مخلوف". وتضم لجنة التحكيم  المشايخ الاجلاء "عصام عباس" و"علي الدعيكي" و"محمد برشان" وعمر الجبالي"  ورئيس لجنة الإشراف والمتابعة" إبراهيم مخلوف".
وأسفرت المسابقة، في الأحاديث الـ 40 للامام النووي فئة البنين عن النتائج التالية: الترتيب الأول تحصل عليه المتسابق" محمد خالد كريطة". - الترتيب الثاني تحصل عليه المتسابق" ليث سالم الأسطى". - الترتيب الثالث تحصل عليه المتسابق" رائد عبد الكريم الصغير".
فيما أسفرت المسابقة في الأحاديث الـ 40 للامام النووي فئة البنات على النتائج التالية: الترتيب الأول تحصلت عليه المتسابقة "حنان عبد السلام بن عمران". الترتيب الثاني تحصلت عليه المتسابقة "دانية عبد الناصر كشاد" الترتيب الثالث تحصلت عليه المتسابقة" ريتاج علي بن عيسى". وأسفرت مسابقة حفظ القرآن الكريم جزء "عمّ " فئة البنين على النتائج التالية:- -الترتيب الأول تحصل عليه المتسابق" رائد عبد الكريم الصغير". الترتيب الثاني تحصل عليه المتسابق" أحمد ماهر السباهي- الترتيب الثالث تحصل عليه المتسابق "ليث سالم الأسطى". الترتيب الثالث متكرر تحصل عليه المتسابق " علي فتحي التارقي".
وكانت نتائج فئة البنات في مسابقة حفظ القرآن الكريم جزء "عمّ" على النتائج التالية: الترتيب الأول تحصلت عليه المتسابقة حنان عبد السلام بن عمران". - الترتيب الثاني تحصلت عليه المتسابقة" ابتسام عبد السلام بن عمران". الترتيب الثالث تحصلت عليه المتسابقة "أروى فتحي شادي". وفي مسابقة حفظ القرآن جزء "الأعلى" كانت النتائج فئة البنين على النحو التالي: الترتيب الأول تحصل عليه المتسابق "ميلاد الجيلاني الغرياني". الترتيب الثاني تحصل عليه المتسابق"صلاح أنور الجواب". - الترتيب الثالث تحصل عليه المتسابق "عبد الرحمن محمد بيرام". - الترتيب الثالث متكرر تحصل عليه المتسابق "عبد الرحمن الجيلاني". كما تم خلال المسابقة تكريم حفظة القرآن الكريم كاملاً بالمنطقة من الجنسين. وأقيمت بهذه المناسبة احتفالية تكريمية بالمسجد، وزعت خلالها الجوائز على الفائزين الأوائل في هذه المسابقة.
 

ليبيا_رئيس وزراء إيطاليا يستقبل مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا

ليبيا المستقبل: استقبل رئيس الوزراء الايطالي ماتيو رينزي، صباح اليوم الأربعاء، الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، برناردينو ليون وذلك وفقا لبيان للحكومة الإيطالية. وأشارت وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" الى أن ماتيو رينزي قد أعلن قبل أيام عن هذا اللقاء مشيرا إلى أن اجتماعا آخر سيعقبه الاسبوع المقبل مع الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون بشأن تطورات الاحداث في ليبيا وجهود روما بشأنها. وكان رينزي أكد أن بلاده على استعداد للمشاركة في عملية حفظ السلام، التي ترعاها الأمم المتحدة في ليبيا، مؤكدًا أن ليبيا تأتي على قائمة أولويات الدولة.

السماح للطائرات الليبية بعبور أجواء #السعودية و#السودان

وكالات: أعلنت شركة الخطوط الجوية الليبية مساء اليوم الأربعاء أن سلطات الطيران المدني في السعودية والسودان، سمحت بمرور طائراتها فوق اجوائها. وقال مدير مكتب الاعلام بالشركة محمد أبو سعدة، ان الشركة ستقوم بتسيير أولى رحلاتها باتجاه العاصمة الاردنية عمان بشكل مباشر من مطار معيتيقة بطرابلس، بعد سماح السلطات السعودية والسودانية للطائرات الليبية بالعبور فوق أجوائهما. وأشار أبو سعدة الى أن افتتاح المسار الجوي الجديد عبر السعودية والسودان، سيساهم في نقل المواطنين الليبيين العالقين بالعاصمة الاردنية، بعد ان توقفت الرحلات قبل أيام بسبب اغلاق المجال الجوي من قبل مطاري الابرق وطبرق شرقي ليبيا.
وقرر الاتحاد الأوروبي مطلع مارس الجاري، رفعا جزئيا لقيود الطيران المفروضة على الطيران الليبي فوق أجوائه منذ نوفمبر 2014 بعد سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي مصلحة الطيران المدني في ليبيا والشركات الوطنية. وأدرجت على قائمة الحظر سبع شركات طيران، بما فيها الخطوط الجوية الليبية والخطوط الإفريقية وشركة ليبيا للطيران، ما دفع هذه الشركات إلى تأجير طائرات أجنبية بهدف تسيير رحلات جوية إلى أوروبا في محاولة للالتفاف على العقوبات المفروضة عليها. وتوقفت جميع رحلات شركات الطيران الليبية بالأساس منذ يوليو 2014 بعد تدمير مطار طرابلس الدولي، المنفذ الجوي الرئيسي في البلاد، جراء القتال الذي انتهى بسيطرة قوات (فجر ليبيا) على العاصمة في أغسطس. ولا يوجد أي منفذ جوي في طرابلس حاليا إلا مطار معيتيقة المقام داخل قاعدة جوية عسكرية، وقد تعرض لغارات جوية اخرها اليوم وتعطلت الملاحة فيه مرارا.

ليبيا_ديمقراطيو الشيوخ يعارضون تفويضا مفتوحا لقتال #داعش


 
رويترز: أوضح الديمقراطيون بمجلس الشيوخ الأميركي، أمس الأربعاء، أن لديهم مخاوف جدية بشأن تفويض الحرب الذي طلبه الرئيس باراك أوباما لحملته ضد تنظيم "داعش" رغم مناشدات من مسؤولين كبار في الإدارة بدعم الخطة بصرف النظر عن الانتماءات الحزبية. وقال السناتور روبرت منينديز، وهو أرفع عضو ديمقراطي بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أثناء جلسة استماع مع بدء الأعضاء النظر في طلب أوباما الحصول على تفويض رسمي للحملة التي بدأت قبل 7 أشهر ضد التنظيم المتشدد، إن "الديمقراطيين غير مستعدين لمنح هذا الرئيس أو أي رئيس آخر تفويضا مفتوحا للحرب أو شيكا على بياض". كما قال الديمقراطيون في اللجنة إنهم قلقون لأن اقتراح أوباما لا يحدد قيودا جغرافية للحملة ضد التنظيم. وعبروا أيضا عن القلق من أنه لا يتضمن قيودا صارمة كافية على استخدام القوات البرية. ومن جهتهم، يريد كثير من الجمهوريين، الذين غالبا ما ينتقدون السياسة الخارجية لأوباما باعتبارها أضعف مما ينبغي، أن يضع التفويض لاستخدام القوة العسكرية قيودا أقل على القادة العسكريين الذين يحاربون تنظيم "داعش". ولم يحرز طلب أوباما منحه تفويضا لاستخدام القوة العسكرية ضد التنظيم المتشدد تقدما يذكر منذ ان أرسله إلى الكونغرس قبل شهر، وربما لا يحصل على الموافقة مطلقا بسبب معارضة كثيرين من رفاقه في الحزب الديمقراطي. ويريد بعض الديمقراطيين أن يبطل طلب التفويض الجديد تفويضا تمت الموافقة عليه في 2001 بخصوص الحرب ضد تنظيم القاعدة، وهو من السلطات التي تستخدمها إدارة أوباما لمحاربة تنظيم "داعش" حالياً. ومن جهتهم، يؤكد مسؤولو الإدارة أن تفويض عام 2001 يجب أن يستمر لحماية البلاد من التهديد من القاعدة.
 

تراجع أسعار الذهب.. والأوقية تسجل 1571 دينارًا

ليبيا المستقبل: تراجعت أسعار الذهب للبيع الفوري، أمس الأربعاء، نحو 1 % إلى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر عند 1150.00 دولارًا للاوقية، بدعم من ارتفاع الدولار بعد أنباء عن قرب رفع أسعار الفائدة الأميركية، وهو ما يعزز العملة الأميركية. وتعتبر العملة ذات ربح أكبر من الذهب الذي يلجأ إليه المستثمرون للتحوط في حالات عدم استقرار الأسواق. وسجلت أوقية الذهب في ليبيا مستوى 1571.35 دينار. ووصل عيار 21 إلى مستوى 44.2 دينار. والجدول التالي يوضح أسعار الذهب بالدينار الليبي:

 

ليبيا_دعوات لإنقاذ 'روح ليبيا' من براثن داعش

الكوني: "خطوة المتطرفين القادمة حتما ستكون
في تدمير السرايا الحمراء التي يخططون لنسفها"
سكاي نيوز: ما أن بدأ تنظيم داعش المتطرف في تدمير آثار مدينتي نمرود والحضر الأثريتين في العراق، حتى أبدى علماء الآثار والمثقفين في العالم، مخاوفهم من أن يقدم التنظيم الناشط في ليبيا على عمل مماثل، في بلد يضم مواقع أثرية عدت من الأكثر أهمية في العالم. ونقلت صحف عالمية قبل أيام مخاوف علماء الآثار من أن يقدم التنظيم المتطرف على تدمير خمسة مواقع أثرية في ليبيا حسبما أوردت صحيفة "الأوبزيرفر". وكان متطرفون دمروا ومحو قبل أشهر في ليبيا لوحات وصور فنية في منطقة أكاكوس جنوبي البلاد يعود تاريخها إلى عشرة آلاف سنة، وكانت من ضمن التراث الموثق في منظمة اليونسكة التابعة للأمم المتحدة. ووجه الكاتب والروائي الليبي العالمي إبراهيم الكوني نداء إلى المنظمة الدولية يدعو فيه إلى تحرك سريع للحيلولة دون وقوع كارثة في ليبيا كتلك التي وقعت في العراق. وقال الكوني في تصريح لسكاي نيوز عربية "إن على المنظمة الدولية التحرك فورا وعقد مؤتمر عاجل مستمر للمثقفين في العالم لمناقشة ووضع خطط لإنقاذ روح البشرية التي تواجه تدميرا لم يسبق له مثيل". وأضاف الكوني الذي عد بين أفضل 50 كاتبا عالميا في القرن العشرين أن "الضمير العالمي في محنة، وما يحدث عار وعلى العالم التحرك، يجب أن تتحرك اليونسكو عبر مجلس الأمن، يجب أن يوضع حد لهذا، عليهم التحرك وعليهم تسليح الجيش الليبي لمواجهة المرتزقة لحماية الليبيين وحماية تاريخهم وذاكرتهم من برابرة لا يمكن أن يكونوا قد نشأوا في مجتمع إنساني". 
وكان المتطرفون في طرابلس دمروا في وقت سابق مقابر الأسرة القرملية في جامع الباشا، كما دمروا تمثال الغزالة الذي نحته الفنان الإيطالي أنجلو فانيتي مطلع ثلاثينيات القرن العشرين. الكوني لفت أيضا في تصريحاته لسكاي نيوز أن "خطوة المتطرفين القادمة حتما ستكون في تدمير السرايا الحمراء التي يخططون لنسفها"، والتي تعد من معالم طرابلس، مشيرا إلى أن آثارا كثيرة سرقت وبيعت عبر تونس. يشار إلى أن ليبيا بها مدن أثرية يونانية ورومانية أبرزها لبدة وصبراتة وشحات، إضافة إلى غدامس في الجنوب التي صنفتها اليونسكو بأنها "لؤلؤة الصحراء"، والتي تمتد بعدها إلى ما وراء سلسلة جبال تاسيلي والهجار (منطقة الطوارق) ما اعتبر أكبر متحف مفتوح على الطبيعة به آلاف اللوحات والنقوش الحجرية التي تعود إلى عشرة آلاف عام مضت.
 

ليبيا_دعوة لجلسة طارئة للمجلس الدولي لحقوق الانسان

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تدعو المجلس الدولي لحقوق الانسان ومفوضية
الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان لعقد جلسة طارئة واستثنائية
ليبيا المستقبل: دعت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا في بيان لها اليوم، المجلس الدولي لحقوق الانسان ومفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان لعقد جلسة طارئة واستثنائية علي هامش اجتماع الدورة 28 للمجلس الدولي لحقوق الانسان لأتخاد قرار عاجل بشان الاوضاع الانسانية الكارثية والسيئة للمدنيين الفارين من مناطق النزاع. كما طالبت باتخاذ اجراءات جدية وعاجلة أزاء تفاقم الانتهاكات والاعتداءات على المدافعين عن حقوق الانسان. وفي ما يلي نص البيان: 
بيان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا رقم ( 22 )لسنة 2015.م
 بشان دعوتها للمجلس الدولي لحقوق الانسان لعقد جلسة طارئة

((تدعو اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، المجلس الدولي لحقوق الانسان ومفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان لعقد جلسة طارئة واستثنائية علي هامش اجتماع الدورة 28 للمجلس الدولي لحقوق الانسان لأتخاد قرار عاجل بشان الاوضاع الانسانية الكارثية والسيئة للمدنيين الفارين من مناطق النزاع وتفاقم مؤشرات انتهاكات وجرائم الجماعات الارهابية والمليشيات المسلحة، وتقييم ملف اوضاع المعتقلين والسجناء بسجون الجماعات المسلحة على مدار العام الرابع على التوالي وأستمرار معاناة ومآسي المهجريين والنازحين الليبيين بالداخل والخارج وحيال أستمرار الاعمال العدائية على المدنيين بعدة مدن وقرى من قبل المليشيات المسلحة.
كما تطالب اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، المجلس باتخاذ خطوات جدية وعاجلة أزاء تفاقم الانتهاكات والاعتداءات على المدافعين عن حقوق الانسان واعضاء الهيئات القضائية والمحاميين والصحفيين والاعلاميين والنشطاء المدنيين)).

اللجنة الوطنية لحقوق الانسان
صدر بالبيضاء _ ليبيا
الاربعاء 2015/03/11.م

ليبيا_ بلدي طبرق يناقش آلية دخول شاحنات البضائع المصرية


ليبيا المستقبل: بحث المجلس البلدي لمدينة طبرق خلال أحد اجتماعاته، أمس الأربعاء، مع غرفة الصناعة والتجارة بالبلدية وممثلين عن شركة طبرق الأهلية للنقل الثقيل، وأعضاء من لجنة التواصل الاجتماعي مسألة دخول شاحنات النقل المصرية، وكذلك دخول البضائع المصرية إلى مدينة طبرق. وقال الناطق باسم المجلس البلدي بطبرق مروان يونس إن الاجتماع تناول مسألة إعادة دخول الشاحنات المصرية، وكذلك البضائع من مصر إلى بلدية طبرق، وأشار إلى أنه من المتوقع أن يقوم محافظ مطروح بزيارة لبلدية طبرق لمناقشة هذه المسائل وغيرها من سبل التعاون المشترك. وأشار يونس إلى أنَّ الاجتماع وضع آلية لذلك تعتمد دخول البضائع عن طريق الشاحنات المصرية حتى الحدود الليبية لتقوم بنقلها شاحنات ليبية. ولفت إلى أن الاجتماع درس مسألة اختيار مكان يتفق عليه الطرفان الليبي والمصري لتصل إليه سيارات نقل البضائع المصرية، على ألا يتجاوز هذا المكان حدود بلدية طبرق، مع التأكيد على أنْ يكون المكان المخصص مجهزًا لاستقبال عدد 150 سيارة يوميًا. وكانت سيارات الشحن المصرية مُنِعَت منذ فترة من دخول الأراضي الليبية، بناءً على طلب الحكومة المصرية، لأسباب تتعلَّق بالوضع الأمنية فى ليبيا.

ليبيا_مركز طرابلس الطبي يستقبل قتيلاً جراء إطلاق نار

ليبيا المستقبل: أعلن مركز طرابلس الطبي، أمس الأربعاء، تسلم جُثمان شاب ليبي تعرض لإطلاق عيار ناري بمنطقة قرقارش بالعاصمة طرابلس. وأضافت المركز أن الفقيد يدعي فادي فوزي عبد الغني العدولي (21 عامًا)، من سُكان قرقارش قُتل جراء إصابته بعيار ناري في البطن. وقال عدد من أفراد أسرته أنه تعرض لإطلاق النار من مسافة بعيدة إثر إشتباكات متقطعة بالمنطقة لم يعرف مصدرها حتى الآن.

ليبيا_نواب: المرتبات تم تقنينها فقط وهو مقترح منذ مدة

ليبيا - وكالات: كشف عضو مجلس النواب علي التكبالي في تصريحات صحفية له أن الزيادة في الرواتب لا تعتبر اختراق لصفوف النواب ولكنها ناحية تنظيمية لابد منها. وأوضح التكبالي " كنا نتقاضى مكافآت منذ بدء عملنا في المجلس وبنفس القيمة إلا أن ديوان المحاسبة لايريدنا أن نستمر في مثل هذا الأمر ودعا إلى تقنينها. وأضاف عضو المجلس أنه تم تقنين المكافآت على هيئة رواتب، لافتا إلى أن رواتبهم لاتقارن مع قطاع النفط أو السفارات أو البنوك أو الوزراء، وهي أقل رغم أن الأعضاء يمثلون أعلى سلطة في البلاد. وأشار التكبالي إلى أنه بهذا التقنين يمكن لأعضاء مجلس النواب التعرف على حقوقهم ويعلم الناس أيضا وهذا أفضل من المكافأة. ومن جهتها قالت النائبه في المجلس منى الغيثي "بخصوص المرتبات أقول هذا المقترح مقدم من الحكومة منذ شهرين تقريبا ولم يناقش إلا خلال هذه الفترة". وأضافت الغيثي"أنا أتسأل لماذا تم نقاش المرتبات في هذه الفترة، ربما أراد العض بوضع المجلس أمام الناس بمنظر مشين وإيصال صورة سيئة عنه في هذه الأوقات العصيبة التي يمر بها الوطن". وأفادت عضو المجلس أن هذا الوقت ليس وقتا للنقاش والتحدث عن المرتبات والمزايا، بل هذا وقت كن أو لا تكن، حسب قولها. وأعلن عضو مجلس النواب يونس عمر فنوش، رفضه للمقترح المقدم للمجلس بالخصوص، قائلا "أشعر بالخجل من المقترح المقدم للمجلس بخصوص المرتبات والمزايا التي يقترح منحها للنواب، في حين لا نمنح الجندي الذي يقاتل نيابة عنا، في ميادين الحرب، ما يمكن أن يوفر له ولعائلته الحد الأدنى لمعيشة كريمة". وأضاف فنوش: "أشعر أننا نكون قد تجردنا من الحياء حين نفكر بأن يمنح أحدنا مرتبا شهريا يتجاوز 15 ألف دينار، ومزايا أخرى عديدة أخجل حتى من ذكرها، حين نسمع أن أسر شهداء تقطع عنهم المرتبات أو يعانون الأمرين من أجل الحصول عليها". وأكد عضو مجلس النواب أنه بريء من هذا المقترح حتى ولو تمكن مؤيدوه من الحصول على أغلبية من الأصوات لصالحه.

ليبيا_المخزوم: مقترحات الوسيط الدولي لليبيا غير كافية

العربية نت: قال صالح المخزوم نائب رئيس المؤتمر الوطني "المنتهية ولايته" في ليبيا إن مقترحات الوسيط الدولي برناردينو ليون التي قدمت خلال جولة الحوار الرابعة "غير كافية". وأضاف المخزوم، وهو أيضا رئيس فريق الحوار الممثل للمؤتمر في مفاوضات السلام الليبية الجارية في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط: "طرح رئيس البعثة الأممية تشكيل حكومة توافق وطني ومقترح بشأن ترتيبات أمنية. نحن نرى أن طرح هاتين النقطتين خارج إطار الحل الشامل سيجعل الاتفاق السياسي المنشود في خطر". وحدد المخزوم، في مؤتمر صحفي عُقد ليل الأربعاء-الخميس، شروط المؤتمر الوطني للتوقيع على أي اتفاق سياسي قد يُبرم في المغرب برعاية الأمم المتحدة، وهي: "الالتزام بالإعلان الدستوري وحكم المحكمة العليا وأهداف ثورة 17 فبراير". 
وكان تحالف "فحر ليبيا" المتطرف قد أعاد إحياء البرلمان السابق إثر انتصاره في معركة "قسورة" الدموية والطاحنة وشكل حكومة منافسة للحكومة المعترف بها دولياً والمنبثقة عن البرلمان المنتخب الذي انتقل إلى طبرق، أقصى شرق البلاد، بعد سيطرة مليشيات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس. وطلب صالح المخزوم عقد جلسة مباحثات مباشرة مع الطرف الأخر. وفي هذا السياق، قال للصحفيين: "نستشعر ثقل المسؤولية وحجم ما يجري على أرض الوطن. وقد جئنا بنفس الروح الإيجابية، وكنا أول من وصل ونحن جادون في التوصل إلى حل ينهي الأزمة الراهنة"، حسب قوله. 
ومن المتوقع أن تستأنف اليوم الخميس في منطقة الصخيرات جنوب الرباط جولة جديدة من المفاوضات بين الأفرقاء الليبيين. ووصل الوفدان اللذان يمثلان الطرفين بعد أن أجريا مشاورات في طبرق وطرابلس خلال الأيام الماضية حول مقترحات للخروج من المأزق الراهن قدمها الوسيط الدولي رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون. وتأمل الأمم المتحدة في أن تنجح وساطتها في التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية مقبولة لدى الطرفين. وكان ليون حذّر من خيارين لا ثالث لهما أمام الليبيين: الحل السياسي أو الخراب.

التلجراف: سرت أول المدن الخاضعة #لداعش

ليبيا المستقبل – وكالات: نشرت صحيفة التليجراف اللندنية تقريرا مطولاً عن سيطرة تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية"داعش" على مدينة سرت، وأشار التقرير أن سرت باتت أول مدينة يسيطر عليها التنظيم على ساحل البحر المتوسط حسب الصحيفة. كما ذكرت إن المبنى الذي كان يوما ما فخر القذافي في إشارة إلى مبنى المؤتمرات"وقادوقو" أصبح يتزين بالإعلام البيضاء والسوداء التابعة بما يعرف بتنظيم الدولة الإسلامية، وأضاف التقرير أن مراكز تصفيف شعر السيدات بالمدينة قد أغلقت فيما اختفت أسماء المحلات من شوارع المدينة. وأضاف تقرير الصحيفة الانجليزية أن عدد صغير من المقاتلين الأجانب تحولوا إلى قوة لا يستهان بها على بعد 300 ميل من شواطئ إيطاليا. ونقلت التلجراف عن أحد سكان سرت قوله، إنه عندما وصل المقاتلون إلى المدينة، كان عددهم صغيرا، لكن الآن انضم الكثير من السكان لهم  ويرون أنهم السبيل الوحيد لامتلاك السلطة فى ليبيا ما بعد القذافى حسب قوله. كما وصفت الصحيفة إن القذافى صرف الكثير من الأموال على مدينته، وأن أمير الدولة الإسلامية “أبو بكر البغدادي” يخضعها تحت سيطرته منذ أكثر من شهرين. والجدير بالذكر أن المدينة تعرضت لقصف متواصل خلال العام 2011 من قبل طيران قوات حلف الناتو، كما تم محاصرتها من قبل ثوار 17 من فبراير لفترة طويلة قبل أن تسقط ويتم القبض على القذافي الذي قتل فيما بعد.

ليبيا-العراق: 516 طلعة جوية ضد داعش في 5 أيام




وكالات: أعلنت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الخميس، تنفيذ طيرانها 516 طلعة إسناد جوية من 6 وحتى 10 من الشهر الجاري، ضد أهداف ومواقع لداعش في مناطق مختلفة من البلاد. وقالت الوزارة في بيان، إن "طائرات قيادة طيران الجيش نفذت 516 طلعة إسناد جوية لقواتنا المسلحة خلال الفترة من 6 ولغاية 10 مارس/آذار الجاري تمكنت خلالها من تدمير 31 عجلة تحمل أحادية و13 عجلة همر و16 عجلة مفخخة و20 عجلة تحمل إرهابيين و2 شفل (جرافة) مصفح مفخخ". وأضافت أن "الطائرات تمكنت أيضا من تدمير 4 حقول دواجن كان يختبئ داخلها عناصر من إرهابيي داعش ومحطة للوقود كان يتحصن داخلها الإرهابيين وحرق 3 معسكرات و40 منزل كانت تستخدم كملاذ امن لهم وقتل 170 عنصر من عناصر عصابات داعش الإرهابية". ولم توضح الوزارة في بيانها، الأماكن التي حدثت فيها تلك الطلعات الجوية. وحول غارات جوية أخرى قالت الوزارة، إن "قيادة طيران الجيش تمكنت من مطاردة عناصر داعش الهاربين باتجاه الحويجة وقتلهم جميعا وتدمير 8 عجلات كانت تستخدمها العناصر الإرهابية كذلك تم تدمير صهريج مفخخ كان معد للتفجير واستخدمت في هذه العملية طائرةMI 35. ويقع قضاء الحويجة التابع لمحافظة كركوك والخاضع لسيطرة تنظيم داعش على الحدود الإدارية مع محافظة صلاح الدين. وأشارت الوزارة، إلى أن القوات المسلحة العراقية تمكنت خلال عملية تفتيش وتطهير للمناطق الواقعة شرق الكرمة (50كم غرب بغداد) وصولا إلى منطقة القناطر من قتل 12 عناصر داعش وتفكيك 451 عبوة، مشيرة إلى تدمير 5 عجلات تحمل أحادية واعتده وتجهيزات وحرق 2 عجلة همر وتدمير 5 أوكار (مقار) للإرهابيين مع كدس للأعتدة. ولفتت إلى أن "قوة من الفرقة 7 التابعة لقيادة عمليات الجزيرة والبادية (في الانبار غرب البلاد) تمكنت من العثور على 11 صاروخ مدرع داخل زوارق في منطقة جسر الشهيد وحيد في مدينة الرمادي". وفي محافظة صلاح الدين، تمكنت قوة مشتركة من لواء 17 من الشرطة الاتحادية ومفرزة معالجة المتفجرات التابعة إلى قيادة عمليات سامراء، من العثور على مخبأ يحتوي على 7 عبوات اسطوانية وعبوات ومتفجرات أخرى تمت معالجتها من قبل القوة المذكورة، بحسب وزارة الدفاع. واستطردت: إن الاستخبارات العسكرية قتلت 11 إرهابيا في شارع النخوة بسامراء. وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها "دولة الخلافة". وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها داعش، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.




ليبيا_انفجار في مركز شرطة بالعاصمة #الليبية

طرابلس (رويترز)- قال شاهد إن انفجارا ألحق أضرارا بمركز للشرطة في العاصمة الليبية طرابلس يوم الخميس. وقال صحفي من رويترز بالموقع إن الانفجار في المبنى القريب من وزارة الخارجية ألحق أضرارا أيضا بعدة سيارات. ولم تتوفر معلومات أخرى على الفور.
 

ليبيا_#داعش' يعلن مسؤوليته عن تفجير مركز شرطة بطرابلس

أعلن  متشددون موالون لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسؤوليتهم عن هجوم بقنبلة على مركز شرطة زاوية الدهماني في مدينة طرابلس، اليوم الخميس. وكان مركز شرطة زاوية الدهماني في مدينة طرابلس قد تعرض، اليوم الخميس، لتفجير بواسطة سيارة مفخخة، ولا أنباء عن سقوط ضحايا، وفقا لما ذكرته مصادر لرويترز. وتؤكد المصادر أنه رغم الأنباء الأولية عن انفجار سيارة مفخخة أمام مركز الشرطة، إلا أنه لا تأكيدات حتى الآن بهذا الشأن. وقال شاهد عيان إن انفجارا ألحق أضرارا بمركز الشرطة، بينما قالت وكالة رويترز إن الانفجار في المبنى القريب من وزارة الخارجية ألحق أضرارا أيضا بعدة سيارات. ولم تتوفر معلومات أخرى على الفور. وتسيطر ميليشيات ما يسمى "فجر ليبيا"، التي صنفها مجلس النواب الشرعي، كجماعة إرهابية، على أماكن حيوية في طرابلس.
 

ليبيا_ ‏اجتماع اللجنة الدائمة للصحة‏ بواسطة ‏المجلس البلدي مصراتة ‏

الخميس 12 مارس 2015 ( وال ) - خصصت اللجنة الدائمة للصحة‏ بالمجلس البلدي مصراتة ،‏ اجتماعها لمناقشة الصعوبات التي تواجه مراكز علاج مرضى الفشل الكلوي بالمدينة . كما ناقش الاجتماع ، الذي عقد بقاعة اجتماعات المجلس البلدي ، إمكانية إجراءات تسهل العمل بالنسبة للمرضى ، والوقوف على الإمكانات الصحية والطبية المتعلقة بهؤلاء المرضى . حضرالاجتماع ، مديرو وحدات الغسيل العاملة بالبلدية ، ومديرو الفروع ذات العلاقة ، وجمعية أبناء ليبيا لمرضى الكلى ، واللجنة المركزية للعلاج ، وجهاز الامداد الطبي . ..(وال- مصراته).

ليبيا-انفجار أمام مركز شرطة زاوية الدهماني بالعاصمة طرابلس

طرابلس 12 مارس 2015 ( وال ) - وقع انفجار صباح اليوم الخميس أمام مركز شرطة زاوية الدهماني بالعاصمة طرابلس . وقال المتحدث باسم اللجنة الأمنية المشتركة " عصام النعاس" لوكالة الأنباء الليبية ، ( إن قنبلة وضعت تحت سيارة الشرطة في صباح اليوم الباكر وأدت إلى إصابة أحد عناصر الأمن الوطني بجروح طفيفة مع بعض الخسائر المادية في الجدار الخارجي للمركز ) . ...(وال)...

ارتفاع الأسهم #الأوروبية بدعم نتائج قوية للشركات

باريس 12 مارس 2015 (وال) - ارتفعت الأسهم الأوروبية في التعاملات المبكرة اليوم الخميس ، بفعل نتائج قوية للشركات مواصلة مكاسبها الكبيرة التي حققتها في الجلسة السابقة . وارتفع المؤشر يوروفرست ، 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية 3ر0 بالمئة إلى 81ر1578 نقطة . كما ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني ، 65ر0 بالمئة ، وزاد كاك 40 الفرنسي 02ر0 بالمئة ، وداكس الألماني 15ر0 بالمئة . ..(وال)..

ليبيا_المنظمة الدولية للطيران المدني تختار امرأة صينية أمينة عامة.

ورونتو 12 مارس 2015 (وال) - انتخب المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة "فانج ليو" أمينة عامة جديدة للمنظمة امس الأربعاء لتصبح أول أمرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ المنظمة الذي يمتد لأربعين عاما. وعملت ليو في المنظمة الدولية للطيران المدني منذ عام 2007 هي مديرة مكتب المنظمة للإدارة والخدمات، وفازت في سباق الانتخاب على مرشحين من أستراليا والهند والإمارات العربية المتحدة . وستبدأ ليو ولاية منصبها التي تستمر ثلاثة أعوام في الأول من أغسطس خلفا للفرنسي ريون بنيامين. ويشرف الأمين العام للمنظمة على أمانة المنظمة التي يوجد مقرها في مونتريال وتقوم بمهام المدير التنفيذي للمنظمة وترفع تقاريرها إلى المجلس التنفيذي للمنظمة المؤلف من 36 عضوا والذي يرأسه حاليا النيجيري أولومويا بينارد أليو.

ليبيا_الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة

- الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الأيام الثلاثة القادمة اعتباراً من اليوم الخميس ، وفقاً لتوقعات المركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام:- طقس معتدل على مناطق غرب ليبيا بينما مازالت الفرصة مهيأة لسقوط امطار متفرقة على مناطق الشمال الشرقي . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا على بعض المناطق ، والرياح شمالية غربية الى غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (17-20) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (15) درجة على المرتفعات الجبلية ، وتسجل ارتفاعا طفيفا خلال اليومين القادمين. بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:- السماء مغطاة جزئيا بالسحب ومازالت الفرصة مهيأة لسقوط أمطار وخاصة على بنغازي والجبل الاخضر والرياح غربية إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا على الساحل تتحول تدريجيا يوم الغد الى شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (16-21) درجة مئوية ، ولاتتجاوز (14) درجة مئوية ، على المرتفعات الجبلية ، وتسجل ارتفاعا يوم الجمعة . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية الى قليلة السحب متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة تتحول يوم الغد الى شمالية شرقية معتدلة السرعة ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (19-24) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة أحيانا ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى خفيفة السرعة تتحول تدريجيا يوم الجمعة إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (21-24) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا يوم الجمعة

ليبيا_نشرة الصيد البحري المتوقعة على الساحل الليبي خلال الـ 24 ساعة القادمة .

- النشرة البحرية المتوقعة على ساحل ليبيا خلال الـ 24 ساعة القادمة ، اعتباراً من اليوم الخميس ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . تحذير:- ريح شرش قوية يوم الغد على ساحل الجبل الأخضر ، و تصل سرعتها إلى (25) عقدة وارتفاع للموج قد تصل إلى (3.00) متر . ** الساحل من رأس اجدير حتى سرت : - السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة . - الريح غربية إلى شرش ، سرعتها ما بين (10-20) عقدة . - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (0.50-1.50) متر . - البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب . - درجة حـرارة سطح البحر ( 15 ) درجة مئوية. - الرؤية جيدة . **الساحل من رأس لانوف حتى طبرق : - السماء مغطأة جزئيا بالسحب تتكاثر من حين لآخر مع سقوط أمطار متفرقة على على الساحل من بنغازي إلى الجبل الأخضر . - الريح شرش إلى باش ، سرعتها ما بين (15-20) عقدة يصل يوم الغد إلى (25) عقدة على الجبل الأخضر . - ارتفاع الموج يتراوح ما بين (1.00-2.50) متر، يصل يوم الغد إلى (3.00) على الجبل الأخضر . - البحر خفيف الموج إلى قليل الاضطراب ، ويكون مضطربا يوم الغد على الجبل الأخضر . - درجة حرارة سطح البحر (16) درجة مئوية . - الرؤية جيدة إلى متوسطة