الخميس، 12 مارس 2015

ليبيا_المخزوم: مقترحات الوسيط الدولي لليبيا غير كافية

العربية نت: قال صالح المخزوم نائب رئيس المؤتمر الوطني "المنتهية ولايته" في ليبيا إن مقترحات الوسيط الدولي برناردينو ليون التي قدمت خلال جولة الحوار الرابعة "غير كافية". وأضاف المخزوم، وهو أيضا رئيس فريق الحوار الممثل للمؤتمر في مفاوضات السلام الليبية الجارية في منتجع الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط: "طرح رئيس البعثة الأممية تشكيل حكومة توافق وطني ومقترح بشأن ترتيبات أمنية. نحن نرى أن طرح هاتين النقطتين خارج إطار الحل الشامل سيجعل الاتفاق السياسي المنشود في خطر". وحدد المخزوم، في مؤتمر صحفي عُقد ليل الأربعاء-الخميس، شروط المؤتمر الوطني للتوقيع على أي اتفاق سياسي قد يُبرم في المغرب برعاية الأمم المتحدة، وهي: "الالتزام بالإعلان الدستوري وحكم المحكمة العليا وأهداف ثورة 17 فبراير". 
وكان تحالف "فحر ليبيا" المتطرف قد أعاد إحياء البرلمان السابق إثر انتصاره في معركة "قسورة" الدموية والطاحنة وشكل حكومة منافسة للحكومة المعترف بها دولياً والمنبثقة عن البرلمان المنتخب الذي انتقل إلى طبرق، أقصى شرق البلاد، بعد سيطرة مليشيات "فجر ليبيا" على العاصمة طرابلس. وطلب صالح المخزوم عقد جلسة مباحثات مباشرة مع الطرف الأخر. وفي هذا السياق، قال للصحفيين: "نستشعر ثقل المسؤولية وحجم ما يجري على أرض الوطن. وقد جئنا بنفس الروح الإيجابية، وكنا أول من وصل ونحن جادون في التوصل إلى حل ينهي الأزمة الراهنة"، حسب قوله. 
ومن المتوقع أن تستأنف اليوم الخميس في منطقة الصخيرات جنوب الرباط جولة جديدة من المفاوضات بين الأفرقاء الليبيين. ووصل الوفدان اللذان يمثلان الطرفين بعد أن أجريا مشاورات في طبرق وطرابلس خلال الأيام الماضية حول مقترحات للخروج من المأزق الراهن قدمها الوسيط الدولي رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون. وتأمل الأمم المتحدة في أن تنجح وساطتها في التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وتشكيل حكومة وحدة وطنية مقبولة لدى الطرفين. وكان ليون حذّر من خيارين لا ثالث لهما أمام الليبيين: الحل السياسي أو الخراب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق