الأربعاء، 25 فبراير 2015

ليبيا_مقاتلو أكراد سوريا يقطعون خط الإمداد عن الدولة"داعش

- قطع مقاتلون أكراد ا خطوط إمداداته من العراق لمسلحي تنظيم الدولة "داعش" في شمال شرق سوريا اليوم الأربعاء ، بينما تزايدت المخاوف بشأن عشرات المسيحيين الذين خطفهم التنظيم . وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 90 مسيحيا أشوريا خطفوا من قرى في محافظة الحسكة في عملية خطف جماعي تزامنت مع هجوم نفذته القوات الكردية في المنطقة ذاتها مدعومة بضربات جوية تقودها الولايات المتحدة. وأضاف إن وحدات حماية الشعب قطعت طريقا رئيسيا يربط تل حميس بالهول وهي بلدة تقع على بعد عدة كيلومترات من الحدود العراقية. وقال إن هذا الطريق هو الشريان الرئيسي لتنظيم داعش". وأضاف أن وحدات حماية الشعب سيطرت على أكثر من مئة قرية من الدولة الإسلامية في المنطقة.

ليبيا_اجتماع مشترك بين شؤون التربية والتعليم مع إدارة الخدمات الصحية ومكتب الرعاية الصحية الأولية بسبها

 عقد بمدينة سبها اليوم اجتماع مشترك بين شؤون التربية والتعليم مع إدارة الخدمات الصحية ومكتب الرعاية الصحية الأولية بالمدينة . وبحث المجتمعون تنسيق الجهود والتعاون من اجل تأمين الخدمات الصحية لطلبة المؤسسات التعليمية بالبلدية . وتم في الاجتماع الاتفاق على إجراء حصر كامل لعناصر التمريض بالمؤسسات التعليمية والعمل على استكمال تزويد المؤسسات التعليمي بالعيادات المدرسية ، وكذلك التواصل مع المجلس البلدي سبها للمساعدة في إعداد قافلة طبية للمرور على المدارس لإجراء الفحوصات والكشوفات الطبية ومتابعة الحالات الصحية للطلاب . وشدد الاجتماع على أهمية التنبيه على المؤسسات التعليمية للعليم الأساسي بضرورة توفر الملف الصحي إثناء التسجيل للدخول للمدرسة في الصف الأول الابتدائي بما يمكن من متابعة الوضع الصحي للطلاب الجدد من خلال هذا الملف . وأوضح مدير إدارة الخدمات الصحية سبها المكلف السيد " يونس الرقيق " لمراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الاجتماع تطرق إلى متابعة توفير العيادات الصحية بالمدارس فى مجال الرعاية الصحية الأولية إلى جانب تنسيب عناصر للتمريض بالمؤسسات التعليمية والوقوف على أدائهم والدور المطلوب منهم . كما تطرق إلى برنامج التطعيمات بالمدارس وضع برنامج تنسيقي بين التربية والعليم والقطاع الصحة بها المجال .

ليبيا_مصدر مصرفي : السيولة المالية تصل إلى قسم إصدار غريان ليتم توزيعها على فروع المصارف التجارية بالمنطقة

 أفاد مصدر مسؤول بمصرف ليبيا المركزي - قسم إصدار غريان بوصول السيولة المالية إلى مدينة غريان . وأوضح المصدر بأن هذه الشُحنة قد وصلت صباح اليوم إلى مدينة غريان ، وهي مخصصة لكافة فروع المصارف العاملة بالمنطقة 

ليبيا_اجتماع لمتابعة سير الخدمات الصحية ببلدية سبها .

 تابع الاجتماع الذي عقد ببلدية سبها أمس الثلاثاء سير الخدمات الصحية بالبلدية . وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالوقوف على تقديم الخدمات الصحية والعقبات التي تواجهها والمتمثلة في توفير سيارات الإسعاف والوقود ومناقشة سبل توفير كادر طبي متخصص بعملية التشريح داخل المدينة بدلا من نقلها خرجها . وتطرق الاجتماع كذلك إلى مناقشة التعدي على قطع الأراضي ملك للصحة للاستفادة منها لخدمة المواطن بهذا المجال . وضم الاجتماع رئيس لجنة الصحة بالمجلس البلدي لبلدية سبها السيد " صالح بدر " مدير إدارة الخدمات الصحية سبها المكلف السيد " الرقيق " ومدراء المكاتب بالإدارة .

ليبيا_الشاعر والكاتب الليبي أحمد الحريري في ذمة الله

 انتقل الي رحمة الله صباح هذا اليوم -الاربعاء 25 فبراير 2015- الشاعر والكاتب الليبي "أحمد الحريري" عن عمر يناهز 72 عاما في احدى مصحات العاصمة بعد معاناة طويلة مع المرض. 
المرحوم من مواليد مدينة القديمة بطرابلس في ابريل 1943 وينتمي لعائلة طرابلسية من طبقة الصيادين الفقراء. درس الابتدائية إلي جنب مزاولته لمهنة التطريز ثم عمل كمدرس للغة العربية وهو في الثانية عشر من العمر من شدة تمكنه منها. توفي والده وهو لا يزال في سنين المراهقة فعمل في ملهي ليلي كمطرب تحت اسم أحمد توفيق ليعيل أمه وإخواته. إنضم الي المجموعة الصوتية بفرقة الإذاعة بطرابلس ومنها جأت المحاولات الأولي للكتابة وأنطلق من هناك فكتب شعراً وأغاني بروح طرابلس فوضع أساس للأغنية الطرابلسية وتعاون مع مطربي جيله أمثال: سلام قدري ومحمود كريم ومحمود الشريف وطبعاً عراب الفنانين كاظم نديم.
وكتب مسلسلات ناقش فيها عيوب المجتمع فقد كان من أوائل الكتاب الليبين الذين ناقشوا مجتمعنا وعيوبه في قالب من المواقف من الحياة اليومية. وهو من اكتشف إسماعيل العجيلي (سمعة) ويوسف الغرياني (قزقيزة) وشكل منهم ثنائي جميل ونذكر من المسلسلات: السوس والمنحرفون. وقد تعاون مع المخرج المصري حسين كمال في: بطاقة حب وكلمة ونص وفكر وأكسب.
من مؤلفاته:
- لو تعرفي (ديوان شعر) في سنة 1965
- وجدت في عيونكم مدينتي (رواية) في سنة 1972
- خمسينية صائد الرياح (ديوان شعر) في سنة 1995
- عزف منفرد على مقام العشق (ديوان شعر) في سنة 1998
- فراغات عاطفية (ديوان شعر) في سنة 2006
- إقلب الصفحة (ديوان شعر/خواطر صحفية) في سنة 2000
تقبل الله المرحوم بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته والهم اهليه وذويه جميل الصبر والسلوان. انا لله وانا اليه راجعون.

ليبيا_التأكيد على ضرورة مزيد العمل لدفع الاطراف الليبية للتوصل إلى حل سياسى للأزمة في ليبيا .

- أكد رئيس الجمهورية التونسية " الباجى قائد السبسى " ووزير الخارجية والتعاون الدولى الايطالى " باولو جنتيلونى " على ضرورة مزيد العمل لدفع الاطراف الليبية للتوصل إلى حل سياسى للأزمة في ليبيا . وبحسب بلاغ لرئاسة الجمهورية أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء أن اللقاء الذى جمع الرئيس " السبسي " مع " جنتيلونى " صباح اليوم الاربعاء بقصر قرطاج بتونس تركز إلى جانب العلاقات الثنائية على بحث الوضع الراهن فى ليبيا وتداعياته على المستوى الاقليمى .

ليبيا_رحيل الشاعر الغنائي والأديب " احمد الحريري "

انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الأربعاء الشاعر والكاتب الكبير الفنان " احمد الحريري " . هذا وسيشيع جثمان الفقيد عقب صلاة العصر اليوم بجامع ابوحميرة بشارع الصريم إلى مثواه الأخير بمقبرة سيدي منيدر . تقبل الله الفقيد بواسع رحمته والهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان . " إنا لله وإنا إليه راجعون "

ليبيا_اجتماع تنسيقي لبحث حماية الحياة البرية والبحرية .

عقد بديوان الهيئة العامة للبيئة أمس الثلاثاء ، اجتماع تنسيقي في إطار برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بمنطقة شمال إفريقيا لحماية الحياة البرية والبحرية . وضم الاجتماع ، أعضاء الجمعيات التي اجتازت مشاريعها المقترحة لمرحلة التقييم الأولي ، ومندوبين اثنين عن الهيئة العامة للبيئة والاتحاد الدولي لصون الطبيعة في ليبيا . وتباحث المشاركون في الاجتماع ، المرحلة الثانية من البرنامج ، والمتمثلة في إعداد الوثيقة التفصيلية للمشاريع المقترحة لحماية الحياة البرية والبحرية . وتطرق الاجتماع ، إلى أهمية التشارك بين المؤسسات في ما بينها وبين المؤسسات الحكومية المعنية بمحاور المشاريع المقترحة لإنجاز هذه الوثيقة . وتم الاتفاق على عقد 3 اجتماعات أخرى لتسهيل هذه المهمة التي ستكون أيام 8 ، 17، 30 مارس 2015 بديوان الهيئة العامة للبيئة .

ليبيا_دورة تدريبية حول تفعيل دور الاخصائي النفسي في مجال الوقاية من المخدرات .

 نظمت مدرسة الهادي عرفة للتعليم الأساسي بطرابلس دورة تدريبية حول تفعيل دور الاخصائي النفسي في مجال الوقاية من المخدرات ، والايدز ، والتهاب الكبد ، والمهارات السلوكية . وأشرف على الدورة المركز الوطني لمكافحة الامراض السارية ومكتب الخدمات التعليمية طرابلس المركز . وتهدف الدورة التي تستمر على مدى اسبوع إلى تعديل سلوك التلاميذ المحفوف بالمخاطر وكيفية التعامل مع الاضطرابات والمشاكل النفسية. واستهدفت الدورة الاخصائيين الاجتماعيين بمدارس طرابلس المركز 

ليبيا_السفير الإيطالي : الوضع لم يخرج عن نطاق السيطرة في ليبيا .

 أكد السفير الإيطالي في ليبيا \" جوزيبّي بوتشينو \" ، أن الوضع في ليبيا لم يخرج عن نطاق السيطرة أبدا ، ولا تهديد على الإطلاق في البلاد .\n وفي مداخلته خلال مؤتمر \" الأزمة في ليبيا : تدخل عسكري أم حل سياسي \"، التي نظمتها مؤسسة الشؤون الدولية في روما ، أضاف السفير \" بوتشينو \" أنه بناء على المعلومات التي لدينا ، فإن طرابلس وسرت لم تسقطا بالتأكيد بأيدي داعش .\n ونقلت وكالة آكي الايطالية عن السفير قوله : ( الواضح أنه لحل الأزمة في ليبيا لا يخدم حل عسكري، بل نحن بحاجة إلى التوصل إلى شكل من أشكال الاتفاق بين المعسكرين في ليبيا )، مبينا أن \" من غير الممكن حقا، برأي معظم المراقبين ، مكافحة الإرهاب في ليبيا مقسمة ، لأن ظواهر الاستقطاب ستصل إلى حد يبدو فيه أن مكافحة الإرهاب قد أصبحت أمرا ثانويا، حسب رأيه .\n ونوه السفير \" بوتشينو \" ، بأن النقطة الأهم هي أن يكون كلا الجانبين ، مقتنعة بأن الحل العسكري غير ممكن ، وإن استمر هذا الوعي، سواء أكان على الصعيد المحلي أو على مستوى المجتمع الدولي ، عندئذ يمكن أن تولد حكومة وحدة وطنية في ليبيا .\n وأضاف سفير الإيطالي الآن ، هنالك أمل بإمكانية أن يتم خلال الأيام القليلة القادمة ، عقد لقاء بين جميع المكونات السالفة الذكر في المغرب .

ليبيا_عودة الدراسة بجامعة سرت يوم الأحد المقبل

 أكد رئيس جامعة سرت الدكتور \" موسى محمد موسى \" اليوم ، عن عودة استنئاف العمل ، وإجراءات تسجيل القيد للطلاب بكليات الجامعة ، اعتبارا من اليوم الأربعاء . \n وقال \" موسى \" لمراسل وكالة الأنباء الليبية : ( إن الدراسة الفعلية بجميع الكليات وفروع جامعة سرت ستكون يوم الأحد المقبل ، وإن جامعة سرت شرعت أبوابها منذ أمس الثلاثاء ، بعد توقف دام بضعة أيام ) . \n ودعا رئيس جامعة سرت ، أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، وعمداء الكليات ، ومديري الإدارات والأقسام إلى ضرورة الالتحاق بعملهم لإعداد وتجهيز الإجراءات الإدارية بالجامعة .

ليبيا_إحباط محاولة للسطو على مبلغ 5 مليون دينار من حساب التضامن

 أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الإنقاذ الوطني " سميرة الفرجاني" إحباط محاولة للسطو على مبلغ 5 مليون دينار من حساب التضامن التابع للوزارة . وأوضحت " الفرجاني " أن هذه القيمة مخصصة لصرف الإعاشة لمؤسسات المعاقين ، مشيرة إلى انه تم إحباط المحاولة قبل تحويل المبلغ مباشرة . 

ليبيا_رئاسة المؤتمر الوطني تعقد اجتماعا مع عدد من مسؤولي قطاع الصحة

- عقدت رئاسة المؤتمر الوطني العام اليوم الأربعاء بمقر المؤتمر بطرابلس اجتماعا مع عدد من مسؤولي قطاع الصحة وأعضاء المجلس الأعلى للصحة وجهاز الإمداد الطبي.\nوحضر الاجتماع لجنة الشؤون المحلية ولجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام ورئيس ديوان المحاسبة ومندوب عن محافظ مصرف ليبيا المركزي.\nوناقش الاجتماع الإشكاليات المتعلقة بتوريد الأدوية التخصصية والوضع المالي لقطاع الصحة.

ليبيا_أستئناف عملية ضخ المياه عبر منظومة النهر إلى خزان أبوزيان

 أكد مدير جهاز النهر بمنطقة غريان المهندس "علي الحبشي" أن عملية ضخ المياه عبر منظومة النهر إلى خزان أبوزيان قد استؤنفت منذ ظهر أمس الثلاثاء . وأوضح "الحبشي" أن عملية التوزيع إلى الخزانات الفرعية ومنها عبر الشبكة الداخلية إلى كافة المناطق ستبدأ فور الانتهاء من تعبئة الخزان الرئيسي "أبوزيان" والتي قد تستغرق ثلاثة أيام وذلك نظراً لنقص الجُهد الكهربائي المغذي لمحطات الضخ واضطرارنا لتشغيل مضخة واحدة في عملية التعبئة . وأهاب "الحبشي" بالمواطنين بضرورة الاهتمام بصيانة شبكات المياه في منازلهم والمحافظة عليها وعدم إهدار المياه 

ليبيا_بدء حصر العاملين بقطاع التعليم بمدينة غدامس .

بدأ مكتب شؤون التربية والتعليم غدامس مؤخرا في إعداد منظومة متكاملة ورسم قاعدة بيانات لجميع العاملين بالقطاع وحصر المؤسسات والمرافق التعليمية . وانطلقت عملية المسح في 18 فبراير الجاري ، وشملت حصر جميع العاملين في القطاع من معلمين وإداريين وأفراد حراسة وعمال نظافة ، فضلا عن تسمية المدارس التابعة للقطاع وحصر المرافق التابعة لها . وأوضحت اللجنة المكلفة بالحصر ، أن عملية الحصر هذه تهدف إلى إعادة تنظيم البيت الداخلي لقطاع التربية والتعليم في مدينة غدامس ، وتقديم الخدمات الإدارية للعاملين بشكل سريع وميسر ، إضافة إلى الاستفادة من الاحتياط الفعلي في سد العجز القائم في معلمي بعض التخصصات. يشار إلى أن المنطقة التعليمية غدامس الواقعة في الجنوب الغربي تشمل ثلاثة مكاتب خدمات تعليمية (غدامس ، درج ، سيناون) وتضم (28) مدرسة للتعليم الأساسي والثانوي و(5) رياض أطفال 

ليبيا_رئاسة المؤتمر الوطني العام تناقش الوضع المالي لقطاع الصحة

ناقشت رئاسة المؤتمر الوطني العام صباح اليوم الأربعاء مع عدد من مسؤولي قطاع الصحة وأعضاء المجلس الأعلى للصحة وجهاز الإمداد الطبي ، الإشكاليات المتعلقة بتوريد الأدوية التخصصية والوضع المالي لقطاع الصحة . وحضر الإجتماع الذي عقد بمقر المؤتمر بطرابلس ، لجنة الشؤون المحلية ولجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام ، ورئيس ديوان المحاسبة ، ومندوب عن محافظ مصرف ليبيا المركزي 

ليبيا_شركة البريقة لتسويق النفط تؤكد على توفر الوقود بكمية كبيرة في المستودعات .

طمأنت شركة البريقة لتسويق النفط ، السادة المواطنين بتوفر وقود البنزين في مستودعي طرابلس والزاوية بكميات كبيرة . وأوضحت الشركة - في بيان لها اليوم الأربعاء - أن استلامات الشركة من الخارج للوقود تتم حسب الجدول المعد لذلك . ودعت المواطنين ، إلى عدم الاستماع إلى الإشاعات المغرضة بعدم توفر الوقود ، لأن الإشاعات تساعد في خلق البلبلة في العاصمة طرابلس

ليبيا_موجزلأهم الأنباء المحلية والعربية والعالمية حتى الساعة 12 ظهرا بتوقيت ليبيا ليوم الاربعاء 25 فبراير

الأمين العام للأمم المتحدة ، يعبرعن قلقه من تدهور الأوضاع الأمنية في ليبيا، وطالب بضرورة إجراء خفض في بعثة الأمم المتحدة في ليبيا . وقال : "إن الهدف الأساسي للبعثة يجب أن يكون إنهاء الصراع في البلاد " ). =طرابلس..( السفير الإيطالي في ليبيا ، يؤكد بأن الوضع في ليبيا لم يخرج عن نطاق السيطرة أبدا ، ولا تهديد على الإطلاق في البلاد . وقال "الواضح أنه لحل الأزمة في ليبيا لا يخدم الحل العسكري، بل نحن بحاجة إلى التوصل إلى شكل من أشكال الاتفاق بين المعسكرين في ليبيا، و" إنه بناء على المعلومات التي لدينا ، فإن طرابلس وسرت لم تسقطا بالتأكيد بأيدي داعش) . سرت..(رئيس جامعة سرت ، يطلب من أعضاء هيئة التدريس ، وعمداء الكليات ، ومديري الإدارات والأقسام إلى ضرورة الالتحاق بعملهم لإعداد وتجهيز الإجراءات الإدارية بالجامعة ، ويعلن بأن الدراسة بجميع الكليات وفروع جامعة سرت ستكون يوم الأحد المقبل) . = طرابلس..( مدرسة الهادي عرفة للتعليم الأساسي بطرابلس ، تعلن عن تنظيم دورة تدريبية حول تفعيل دور الاخصائي النفسي في مجال الوقاية من المخدرات ، والإيدز ، والتهاب الكبد ، والمهارات السلوكية) . = طرابلس..( ديوان الهيئة العامة للبيئة ، يعقد اجتماعا تنسيقيا في إطار برنامج المبادرات الصغرى لمنظمات المجتمع المدني بمنطقة شمال إفريقيا لحماية الحياة البرية والبحرية) . = مزدة..( مهندسو شركة ليبيانا ، يتمكنون من إعادة وصل منطقة "أبوالغرب" ببلدية نسمة بالشبكة العامة للاتصالات بعد انقطاع دام سبعة أشهر) . = طرابلس..( وزيرة الشؤون الاجتماعية بحكومة الإنقاذ الوطني ، تؤكد إحباط محاولة للسطو على مبلغ 5 مليون ديناركانت مخصصة لصرف الإعاشة لمؤسسات المعاقين). = تونس..( البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، يعلن عن تخصيص تمويلات تناهز 200 مليون يورو لسنة 2015 لدعم مشاريع في قطاعات الطاقة والخدمات والصناعة بتونس) . --------------- =الأمم المتحدة..( مجلس الأمن الدولي ، يصادق بالإجماع على قرار يؤكد مجددا على التزامه القوي بسيادة واستقلال ووحدة أراضي اليمن). ------------------- = واشنطن..( وزير الخارجية الأمريكي ، يعتبر أن تدخل روسيا في أوكرانيا يعد بمثابة تجديد لاستراتيجية موسكو القديمة لتقسيم شرق أوروبا إلى مناطق نفوذ). = القاهرة..( مصادر أمنية مصرية ، تعلن بأن ثمانية مسلحين قتلوا وأصيب تسعة آخرون في قصف جوى للجماعات المسلحة جنوب منطقة الشيخ زويد شمال سيناء) . = أبوظبي..( مدينة دبي ، تحتضن فعاليات الدورة الثانية للمؤتمر العربي لصحة الأطفال، بمشاركة مسؤولين حكوميين وخبراء في القطاع الصحي على الصعيدين المحلي والإقليمي ,ويستعرض أبرز القضايا والمشاكل الصحية الخاصة بطب الأطفال). = نيامى..( حكومة النيجر، تقرر تمديد حالة الطوارئ في منطقة ديفا على الحدود مع نيجيريا التي تتعرض لهجمات "بوكو حرام" الإرهابية منذ بداية الشهر). باريس ..( الأسهم الأوروبية ، تتراجع في بداية التعاملات اليوم ، بعد تحذير من انخفاض كبير في إيرادات 2015 ). = واشنطن..( شركة "ساوث ويست إيرلاينز" الأمريكية للطيران ، تلغي 128 رحلة بعد أن علمت بتأخر بعض عمليات الصيانة) . =كوالالمبور..( شركة الطيران الماليزية للرحلات الطويلة منخفضة التكاليف ، تعلن عن زيادة خسائرها بعد حساب الضرائب خلال العام الماضي إلى 3ر519 مليون رينجت ماليزي (45ر143 مليون دولار) بسبب ارتفاع نفقات التشغيل وتقلبات أسعار الصرف) . = رام الله..( المستوطنون الإسرائيليون يضرمون النار ، في مسجد قرية الجبعة جنوب غرب بيت لحم ، وكتبوا شعارات عنصرية على جدرانه) . =الأمم المتحدة ..( منظمة هيومن رايتس ووتش، المدافعة عن حقوق الإنسان ، تدعو مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر تسلح على سوريا ، بعدما كشفت المنظمة عن أن قوات النظام السوري يواصل استخدامه العشوائي للبراميل المتفجرة في العام الماضي . وقالت : إن القوات السورية نفذت 1450 غارة جوية على الأقل في درعا ) . = رام الله..( حريق في إحدى العمارات السكنية بحي واد هريا بمدينة الخليل بالضفة الغربية ، يؤدي إلى وفاة ثلاثة أطفال أشقاء ، وإصابة سبعة آخرين بحروق وحالات اختناق). =اسطنبول..( سقوط طائرتين حربيتين يؤدي إلى مصرع 4 طيارين أتراك أثناء قيامهما بطلعة استطلاعية وسط تركيا ). = نيويورك..( المتحدث باسم الأمم المتحدة ، يعلن بأن الأمين العام للأمم المتحدة قد عين السلوفاكي يانكوبيس ممثلا خاصا بالعراق ورئيس البعثة الأممية للمساعدة بالعراق). = نجامينا..( الجيش التشادي يقول في بيان له : إن جنوده قتلوا 207 من جماعة بوكو حرام في أعمال قتال وقعت بالقرب من مدينة نيجيرية قريبة من الحدود مع الكاميرون). = طوكيو..( صعد مؤشر نيكي القياسي يصعد في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية 

الولايات المتحدة قلقة بشدة من تقدم كوريا الشمالية النووى

 أعربت الولايات المتحدة عن قلقها الشديد من تقدم كوريا الشمالية النووى بعد أن توقع معهد أبحاث أمريكى أن تمتلك بيونغ يانغ قرابة 100 سلاح نووى خلال خمس سنوات. وقال الممثل الامريكى الخاص بسياسة كوريا الشمالية "سونج كيم" في منتدى بواشنطن إنه لا يستطيع أن يعقب على نتائج قدمها فى وقت سابق خبراء فى المعهد الامريكى الكورى فى كلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكينز لأنه لم يطلع على التقرير، ولان تقييمات الحكومة الامريكية تندرج تحت بند السرية. وأضاف كيم عندما سئل عن التقرير "نحن قلقون بشدة من حقيقة أن الكوريين الشماليين يواصلون تطوير قدراتهم النووية، نعلم أنهم يواصلون العمل على برنامجهم النووى". وقدم خبراء فى المعهد الامريكى الكورى ثلاثة سيناريوهات لمستقبل ترسانة كوريا الشمالية من الأسلحة التى قدروا أنها تضم الآن ما بين عشرة و16 سلاحا. وفى السيناريو الاول مع افتراض أن التطورات التكنولوجية ستكون محدودة توقع الخبراء أن تنمو تلك الترسانة لتضم 20 سلاحا بحلول 2020 . أما فى الثانى فستنمو الترسانة لتضم 50 سلاحا كما سيتيح تطوير تكنولوجيا تصغير الأحجام لكوريا الشمالية أن تضع رؤوسا حربية على جيل جديد من الصواريخ الباليستية المتوسطة والقصيرة المدى. أما فى السيناريو الثالث الذى وصفه "جويل وايت" وهو واحد من كتاب التقرير بأنه السيناريو الأسوأ فإن كوريا الشمالية قد تشهد زيادة ترسانتها الى مائة سلاح ،وتقدما تكنولوجيا كبيرا يتيح لها نشر أسلحة ميدانية وتكتيكية اذا اختارت ذلك. وقال "وايت" هذا سيناريو مخيف للغاية. وإنه كلما زاد عدد الأسلحة النووية التى تملكها كوريا الشمالية كلما زادت صعوبة إقناعها بالتراجع عن برنامجها النووى. وأضاف: من رأى أن معاقبة بلد يملك كل هذا القدر من الاسلحة النووية هو أمر محفوف بالمخاطر.

ليبيا-القبض على عصابة تمارس عمليات أبتزاز بمدينة زليتن .

أعلنت السلطات الأمنية بمدينة زليتن أنه تم إلقاء القبض على عصابة تمارس عمليات الخطف والابتزاز بالمدينة على خلفية اختطاف الطفل " فارس العجيل " والبالغ من العمر 12 عاماً بعدما تمكن الطفل من الهروب وإبلاغ السلطات الأمنية بالمدينة . وأوضح الناطق الرسمي بإسم مديرية الأمن الوطني زليتن السيد " محمد الربيعي " أن أفراد العصابة قاموا باختطاف الطفل فارس العجيل وطلبوا فدية لإطلاق سراحه وقدرها 200 ألف دينار . وأشار " الربيعي " أن الطفل على شخصين من الجناة ، ومازالت التحقيقات جارية مع الباقين 

ليبيا_سفير إيطاليا: الوضع في ليبيا لم يخرج عن السيطرة

: أكد السفير الإيطالي لدى ليبيا جوزيبّي بوتشينو، أن "الوضع في ليبيا لم يخرج عن نطاق السيطرة أبدا، ولا يشكل تهديدا على الإطلاق".وأضاف السفير بوتشينو، الذي عاد إلى روما الأسبوع الماضي: "بناء على المعلومات التي لدينا، فإنَّ طرابلس وسرت لم تسقطا بالتأكيد بأيدي تنظيم (داعش) على الرغم من أنَ هناك تسللا بالتأكيد، كما أظهر ذلك، الهجوم على فندق (كورينثيا)"، وفقا لوكالة "آكي" للأنباء الإيطالية. جاء ذلك في مداخلته أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر "الأزمة في ليبيا: تدخل عسكري أم حل سياسي"، التي نظَّمتها مؤسسة الشؤون الدولية في روما.
وقال بوتشينو إنه لا يوجد حل عسكري للأزمة في ليبيا ولكن نحن بحاجة إلى التوصل إلى شكل من أشكال الاتفاق بين المعسكرين في ليبيا، مضيفا"مكافحة الإرهاب في ليبيا مقسمة، لأن ظواهر الاستقطاب ستصل إلى حد يبدو فيه أن مكافحة الإرهاب قد أصبحت أمرًا ثانويا" حسب رأيه.ونوه الدبلوماسي الإيطالي إلى أن "النقطة الأهم هي أن يكون كلا الجانبين المتنازعين في ليبيا، والأطراف الأكثر راديكالية، مقتنعة بأن الحل العسكري غير ممكن، وإن استمر هذا الوعي، سواء كان على الصعيد المحلي أم على مستوى المجتمع الدولي، عندئذ يمكن أن تولد حكومة وحدة وطنية" في ليبيا.
أما بشأن مساعي المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون، اعترف بوتشينو بأن المبعوث يعمل "في ظروف صعبة للغاية". وقال: "إن ليون تمكن بالفعل من تحقيق بعض النتائج الهامة". واختتم السفير الإيطالي مداخلته بالقول: "الآن هناك أمل بإمكانية أن يتم خلال الأيام القليلة المقبلة عقد لقاء بين جميع المكوِّنات السالفة الذكر في المغرب" على حد تعبيره.

ليبيا_معارض فرنسي: التدخل العسكري في ليبيا قادم لا محالة

أكد برونو لومير الوزير السابق، وأحد قيادات أكبر حزب معارض في فرنسا "الاتحاد من أجل حركة شعبية"، أن الوضع في لبيبا سيستدعي في وقت ما تدخلا عسكريًا، معتبرًا في الوقت ذاته أن دولًا أخرى غير فرنسا يجب أن تتحمل المسؤولية الرئيسية لهذا التحرك. وقال لومير، في مقابلة امس الثلاثاء، مع قناة "بوبليك سينا"، التابعة لمجلس الشيوخ الفرنسي، إن المسألة الليبية تعد من الشواغل الأساسية، وأنه تبادل اليوم الحديث في هذا الشأن مع الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، وأكد له أن بالنسبة لكل الهيئات الدولية، أصبحت ليبيا تشكل التهديد رقم 1. وأعرب عن اعتقاده بأنه ليس على بلاده أن تقود أي تحالف من أي نوع، في هذا التدخل المحتمل في لبيبا، معتبرا فرنسا لا يمكنها التواجد في كل مكان في آن واحد في إشارة إلى التدخل الفرنسي في مالي وفي العراق، مشددًا أن دولا أخرى عليها قيادة تحالف لاستعادة النظام في ليبيا. كما عبر عن أمله في انخراط أكبر عدد ممكن من الدول الإسلامية في إطار تحرك دولي لمواجهة هذا التهديد، حتى لا يقال إنها "حرب حضارات" إلى جانب دول أوروبية أخرى لا تشارك بالقدر الكافي في محاربة "التطرف". وتشهد ليبيا البلد المنقسم بعمق حالة فوضى وصعود جماعات جهادية متطرفة من بينها تنظيم الدولة الاسلامية "داعش".

ليبيا_هولاند: ندعم جهود ايطاليا لحل أزمة ليبيا

اعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند دعم بلاده لجهود ايطاليا خاصة في الامم المتحدة لوضع حد لحالة "الفوضى" في ليبيا حيث قرر مجلس النواب الاثنين تعليق مشاركته في الحوار برعاية الامم المتحدة. وقال هولاند في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الحكومة الايطالية ماتيو رنزي في باريس "ان فرنسا تدعم كل جهود ايطاليا كي نتمكن على ارفع مستوى، من ايجاد حلول لوضع وصل الى حد الفوضى وبالتالي الارهاب".

ليبيا_تونس.. حجز مسدس و'مخدرات' بحوزة ليبيين

حجزت فرقة حرس الحدود بكوتين قرب مدينة مدنين، منذ قليل، مسدسا يحوي عددا من الطلقات إثر إخضاع سيارة ليبية للتفتيش الدقيق. وأفاد مصدر أمني من إقليم الحرس الوطني بمدنين مراسل ليبيا المستقبل أن المسدس كان مخفيا بعناية تحت كراسي السيارة التي كان على متنها ثلاثة ليبيين في طريق عودتهم إلى بلادهم، مؤكدا أن الركاب أحيلوا إلى المصالح العدلية لمواصلة التحقيق معهم.
من جهة أخرى، ألقت وحدة من الجمارك القبض على ليبي بعد العثور على كمية قدرت بـ116 كيلوغراما من مخدر الزطلة داخل سيارة كان يقودها. وأفادت المصادر الجمركية أن السائق سلك طريقا فرعيا جنوب مدينة مدنين لتحاشي المرور عبر النقاط الأمنية، غير أنه وقع في قبضة الدورية التي اشتبهت في أمره فأخضعت السيارة للتفتيش الدقيق، حيث عثرت على صفائح الزطلة مخفية في تجويف الأبواب وتحت الكراسي وفي الصندوق الخلفي. ويبدو، حسب التحقيقات الأولية، أن المهرب الليبي قد حصل على هذه الكمية من شخص جزائري وكان ينوي ترويجها في ليبيا. وتعدّ هذه العملية الثانية من نوعها في ظرف أيام، حيث سبق للمصالح الأمنية بولاية مدنين مصادرة كمية تقدر بـ250 كيلوغراما من الزطلة الأسبوع المنقضي.


ليبيا_الحكومة المؤقتة تدين إغتيال الناشطة إنتصار الحصائري

دانت الحكومة الليبية الموقتة جريمة اغتيال الناشطة الحقوقية انتصار الحصائري وعمتها رميًا بالرصاص في طرابلس، معتبرة أن الحادث يدل على أن طرابلس ليست آمنة. وأكدت الحكومة في بيان نشرته، أمس الثلاثاء على صفحتها الرسمية على فيسبوك، "أن هذه العمليات الإجرامية التي طالت النشطاء السياسيين والحقوقيين والإعلاميين وخطباء المساجد ورجال الأمن وحتى النساء، هي أعمال لا تعبر عن أخلاق الليبيين ولا عن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف". وقدمت الحكومة الليبية الموقتة تعازيها ومواساتها لأهل الفقيدتين، مؤكدة أن هذا العمل دليل واضح على أن مدينة طرابلس غير آمنة وتقبع تحت قبضة الإرهاب وهذا يفند ما يدعيه البعض بأن المدينة تنعم بالأمن والسلام، بحسب البيان. وفي ختام البيان جددت الحكومة تمسكها بمبدأ تفعيل الجيش والشرطة ودعم المجتمع الدولي لهذه المؤسسات برفع الحظر على تسليح الجيش، للقضاء على تنظيم داعش ومحاربة الإرهاب في كافة ربوع ليبيا.

ليبيا_مستشفي الجلاء يتسلّم ثلاثة قتلى و27 جريحًا في 3 أيام

 أعلنت مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث، أمس الثلاثاء، إن المستشفى تسلم جثامين ثلاثة جنود، واستقبل 27 جريحاً، في صفوف قوات عملية الكرامة، خلال ثلاثة أيام جراء معارك بنغازي، وتسلم المستشفي يوم الأحد 22 فبراير جُثمان الجُندي عامر محمد عمر الساحلي (25 عاماً)، واثنتي عشر جريح إصابتهم متوسطة من محور الصابري، بينهم أربع حالات إسعافات أولية تلقوا العلاج وغادروا المُستشفى على الفور. كما تسلم يوم الاثنين 23فبراير جُثمان فوزي موسى عبدالونيس (51 عاماً) إثر إصابته برصاصة في الرأس بمحور الليثي، وأحد عشر جريحًا إصاباتهم بين البسيط والمتوسط من محور سوق الحوت - البلاد، بينهم سبعة حالات إسعافات أولية، وأمس الثُلاثاء تسلم جُثمان الجُندي المُتطوع ميلاد رمضان ميلاد (27 عاماً)، تابع للكتيبة 21 في محور الليتي، وأربعة جرحى إصابتهم بسيطة من محور الليثي.

ليبيا: الرحلات الجوية لتركيا والأردن ستتوقف بشرق البلاد

 قال مسؤولون إن مصر ستجبر طائرات الركاب الليبية، التي تطير من تركيا والأردن إلى العاصمة الليبية طرابلس، على التوقف في شرق ليبيا للسماح للحكومة المعترف بها دوليا بالتدقيق والتعامل مع الأشخاص المحتمل أن يكونوا مقاتلين في صفوف تنظيم "داعش". وتؤكد هذه الخطوة على ما تقوم به مصر فيما يتعلق بليبيا لتعزيز حكومتها الرسمية المتحصنة في شرق البلاد، منذ أن فقدت السيطرة على العاصمة في مواجهة مع قوات أعلنت من جانبها تشكيل حكومة وبرلمان موازيين. وفي خطوة تهدف إلى السيطرة على حركة الطيران المتجهة إلى ليبيا، أعلنت مصر أن الرحلات الجوية بين مدينتي طرابلس ومصراتة في ليبيا إلى كل من تركيا أو الأردن عبر المجال الجوي المصري ينبغي أن تتوقف في شرق ليبيا. وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الليبي المعترف به دوليا عبدالله الثني، لوكالة "رويترز"، إن مصر أغلقت مجالها الجوي في وجه الطائرات التي تنطلق من مطارات غرب ليبيا حتى يتم إجراء معاملات الجوازات والمغادرة من جانب مسؤولين من حكومته في شرق البلاد. وتابع في إفادة مكتوبة ردا على أسئلة: "تم إغلاق المجال الجوي لمصر لكل الطائرات التي تأتي من مطار مصراتة ومطار معيتيقة، لأن هذه المطارات خارج سيطرة الدولة. وتقبل دولة مصر الطائرات التي تأتي من مطار الأبرق ومطار طبرق. وسبب إغلاق المجال الجوي هو منع تدفق الإرهابيين إلى ليبيا".

ليبيا_سوريا: داعش يخطف 90 مسيحياً

 يحتجز تنظيم "داعش" 90 مسيحياً إثر هجوم شنه على قريتين آشوريتين في محافظة الحسكة في شمال شرق سوريا، حيث اشتبك بعنف مع وحدات حماية الشعب الكردية، قبل أن ينجح في السيطرة على القريتين. وقال المرصد في بريد إلكتروني: "تأكد خطف 90 شخصاً على يد تنظيم داعش من قريتي تل شاميرام وتل هرمز الآشوريتين الواقعتين في محيط بلدة تل تمر" في محافظة الحسكة، "بعد اشتباكات عنيفة بين مقاتلي وحدات حماية الشعب والتنظيم إثر هجوم عنيف للأخير فجر أمس على المنطقة". وأشار إلى أن معارك عنيفة تلت الهجوم تمكن نتيجتها التنظيم الجهادي من السيطرة على القريتين. وجاء ذلك بعد هجوم واسع يقوم به المقاتلون الأكراد ضد تنظيم "داعش" منذ أسابيع في محيط مدينة عين العرب (كوباني) في ريف حلب (شمال البلاد) حيث استعادوا السيطرة على مساحة واسعة من القرى والبلدات ووصلوا إلى محافظة الرقة (شمال البلاد) حيث انتزعوا السيطرة على 19 قرية من تنظيم "داعش"، بالإضافة إلى 24 قرية أخرى في محافظة الحسكة (شمال شرق البلاد). وحصل تقدم الأكراد السريع بدعم واضح من التحالف الدولي بقيادة أميركية الذي يستهدف مواقع لتنظيم "داعش" بغارات جوية مكثفة. وقتل 14 عنصراً من تنظيم "داعش" جراء قصف نفذته طائرات تابعة للتحالف العربي - الدولي على مناطق قريبة من تل حميس في الحسكة أمس الاثنين. ويتقاسم الأكراد وتنظيم "داعش" السيطرة على محافظة الرقة، بينما ما يزال هناك تواجد للنظام في مدينة الرقة.

اليمن: قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين حوثيين وقوات خاصة بصنعاء

 اندلعت اشتباكات عنيفة في وقت متأخر من مساء الثلاثاء بين مسلحين حوثيين والقوات الخاصة في معسكر الصباحه غربي العاصمة صنعاء. قال مصدر عسكري يمني لبي بي سي إن الاشتباكات اسفرت عن سقوط 13 جنديا وضابطا ينتمون للقوات الخاصة ما بين قتيل وجريح في قصف مدفعي عنيف شنه الحوثيون على المعسكر بهدف السيطرة عليه. لكن مصادر في الحركة الحوثية قالت إن الاشتباكات اندلعت بعد رفض مسئولي أمن المعسكر تنفيذ توجيهات عسكرية قضت بتغيير حراس بوابات المعسكر أصدرها نائب رئيس هيئة أركان الجيش بوزارة الدفاع زكريا الشامي المنتمي للحركة الحوثية. وتعد القوات الخاصة وفقا للهيكل الجديد للقوات اليمنية واحدة من أقوى الوحدات العسكرية من حيث التدريب والتسليح وكانت تتبع قوات الحرس الجمهوري بقيادة احمد علي صالح نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.
اختطاف فرنسية
وفي وقت سابق كانت مصادر أمنية يمنية والسلطات الفرنسية قد أعلنت إن مسلحين أختطفوا مواطنة فرنسية وسائقها اليمني في صنعاء صباح الثلاثاء وهي في طريقها الى العمل. وذكرت المصادر اليمنية إن المسلحين المجهولين اعترضوا السيارة في أحد شوارع وسط صنعاء واقتادوا الاثنين الى مكان غير معلوم. وقال المصدر إن سفارة المغرب بصنعاء والتي تتابع مصالح المواطنين الفرنسيين بعد إغلاق السفارة الفرنسية تتابع مع السلطات اليمنية مصير المواطنة الفرسية المختطفة. وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في مؤتمر صحفي إن الرهينة الفرنسية "أختطفت من أمام وزارة في اليمن" ودعا إلى اطلاق سراحها "فورا." وأضاف "نطالب بالإفراج عنها في أسرع وقت ممكن ونحاول تحديد مكانها وسنبذل كل ما في وسعنا من أجل الافراج عنها." وأعلن البنك الدولي في وقت لاحق أن المواطنة الفرنسية ومرافقها يعملان في برنامج يموله البنك في اليمن. والمواطنة الفرنسية مستشارة للصندوق الاجتماعي للتنمية باليمن وهو صندوق حكومي أنشيء عام 1997 لتشجيع التنمية وخفض الفقر. وقال فرانسيسكو ايلا من شركة ايلا للاستشارات التي تعمل المرأة المخطوفة لحسابها لقناة فرانس 2 التلفزيونية إن خمسة او ستة مسلحين يرتدون ملابس الشرطة خطفوها. وأضاف "كانت تميل لتقليل المخاطر المحيطة بمهمتها التي تهدف لتقديم المساعدة للفقراء." وقالت الشرطة إنها تبحث عن المخطوفين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها.

ليبيا_تأجيل جولة الحوار الليبي الجديدة إلى أجل غير مسمى

 أعلن المؤتمر الوطني الليبي العام، وهو البرلمان "المنتهية ولايته"، أمس الثلاثاء، أن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أبلغته بشكل رسمي تأجيل جولة الحوار الليبي، التي كان من المزمع عقدها الخميس المقبل في المغرب، إلى أجل غير مسمى. وقال صالح المخزوم، نائب رئيس هذا البرلمان "المنتهية ولايته"، في مؤتمر صحافي في العاصمة طرابلس، إن "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أبلغت المؤتمر بشكل رسمي تأجيل جولة الحوار الليبي التي كان من المزمع عقدها الخميس المقبل في المغرب". وأضاف المخزوم، وهو رئيس لجنة الحوار المنبثقة عن المؤتمر، أن "عملية التأجيل ستكون لعدة أيام"، لافتا إلى أنه "لم يتم الاتفاق بعد على الموعد القادم". ودعا المخزوم " جميع المشاركين في هذا الحوار إلى استشعار هذه المسؤولية وإلى التنبه إلى خطورة المرحلة، وذلك بالتعامل الإيجابي مع الحوار في كل مراحله وعدم وضع العقبات في طريقه"، على حد وصفه. وأشار إلى أن "المؤتمر الوطني العام يتعامل مع موضوع الحوار السياسي بروح المسؤولية". والاثنين، قرر مجلس النواب الليبي المعترف به دوليا "تعليق مشاركته" في الحوار الوطني حول المستقبل السياسي لهذا البلد برعاية الأمم المتحدة، بعد أن بدأ الشهر الماضي في جنيف قبل أن ينتقل إلى غدامس في جلسة يتيمة.

ليبيا_حفل تأبين لضحايا تفجيرات القبة

 
عُقد حفل تأبين ضحايا 
 الهجمات الإرهابية في مدينة القبة  مساء أمس،  بحضور رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وأعيان
ومشايخ وعمداء بلديات المنطقة الشرقية، بالإضافة إلى القنصل العام لجمهورية السودان عبدالحليم عمر والقنصل العام لدولة فلسطين الدكتور أحمد الجراح ومندوبين عن رئاسة الأركان العامة للجيش الوطني، وذلك بإحدى قاعات مدينة القبة شرق البلاد. وتعرضت مدينة القبة تعرَّضت في 20 فبراير الجاري لثلاثة انفجارات بواسطة ثلاث سيارات مُفخَّخة من قبل تنظيم «داعش»، راح ضحيتها حوالي 40 قتيلاً وأكثر من 50 جريحًا. وقال رئيس مجلس النواب عقلية صالح خلال حفل التأبين، إنَّ مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه تدعم الجيش والشرطة في حربها ضد الإرهاب، وأن تكليف اللواء خليفة حفتر قائدًا عامًا للجيش الليبي جرى مناقشته داخل أروقة المجلس وسنُعلن عنه قريبًا. وأكَّدت الوفود من مشايخ ومجالس بلديات المنطقة الشرقية إدانتها للجريمة البشعة التي استهدفت مدينة القبة، مُطالبين بضرورة أخذ القصاص من الجناة وبأسرع وقت.

ليبيا_هيئة صياغة الدستور تدرس نقل مقرها خارج البيضاء

 أكدت الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور أن مقترح نقل الهيئة خارج مدينة البيضاء لا يزال قيد الدراسة من قبل أعضاء الهيئة. وقال الناطق بإسم الهيئة الصديق الدرسي في تصريحات تلفزيونية، بأن مسألة نقل مقر الهيئة خارج مدينة البيضاء لا يتنافى مع القانون رقم (17) لسنة 2013 الذي انشأت بموجبه هيئة الدستور الأمر الذي لا يعارض اجتماعها في مدينة أخرى. وأضاف أن عملية نقل المقر تأتي بسبب عدة عوامل منها نقص الدعم اللوجستي كانقطاع الكهرباء والاتصالات بشكل متكرر، وكذلك خدمات الانترنت.

ليبيا_الدينار الليبي يهبط أمام الإسترليني والدولار

تراجع الدينار الليبي أمس الثلاثاء، أمام سلة من العملات الأجنبية، على رأسها العملتين البريطانية والأميركية، بينما ارتفع مقارنة بالعملة الأوربية الموحدة. وسجل الجنيه الإسترليني مستوى 2.1138 دينار مقارنة بسعر أمس 2.1030 دينار. بينما سجل اليورو 1.5499 دينار مقارنة بسعر أمس 1.5552 دينار. وارتفع الدولار إلى 1.3685 دينار مقارنة بسعر أمس 1.3668 دينار. ويوضح الجدول التالي أسعار الدينار الليبي أمام سلة من العملات وفقاً لبيان المصرف المركزي الليبي:


 

ليبيا_مصدر عسكري: 'داعش ليبيا' يمتلك غاز الخردل

 قال مسؤول عسكري ليبي، إن "كمية من غاز الخردل اختفت من معسكر بسرت"، وتوقع أن تكون وقعت في يد تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أن التنظيم يسيطر على نقاط قريبة جدا من المعسكر، الذي يحتوي على غاز الخردل. وأفاد المصدر العسكري، بحسب ما أوردت "العربية. نت"، امس الثلاثاء، باطلاعه على وجود كميات كبيرة من غاز الخردل في مخازن معسكر "خشوم الخيل"، التي تقع على بعد 150 كم جنوب سرت، أثناء تكليفه بالإشراف على نقل ذخائر وإمداد من المعسكر لدعم القوات التي حاصرت القذافي في سرت، إبان الثورة الليبية عام 2011.وكشف المصدر  أن جهات دولية حضرت صحبة كتائب من مصراتة، منها "كتيبة المرسى" إلى المعسكر منتصف العام 2012، لتنقل تقريبا نصف الكمية الموجودة في المعسكر إلى جهات مجهولة، ربما يكون ضمن برنامج دولي لتدمير هذه الأسلحة. وتابع: "رغم تأكدنا من بقاء كمية من هذا الغاز في المعسكر الخالي من أي حراسة منذ زمن، إلا أن مصادرنا تؤكد الآن اختفاء الكمية المتبقية بالكامل في المعسكر". وتوقع أن تكون يد "داعش" امتدت إليه، لا سيما وأنه قريب جدا من مكان تمركزها الجديد بسرت.