السبت، 14 ديسمبر 2013

ليبيا _وكيل وزارة الداخلية يؤكد إلقاء القبض على مجموعة خارجة عن القانون تقوم بإعاقة المواطنين خلال التزود بالوقود&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013م ( وال ) - أكد وكيل وزارة الداخلية السيد" البهلول الصيد " أن الأجهزة الأمنية التابعة للوزارة قد ألقت القبض حتى اليوم السبت الموافق 14 من شهر ديسمبر الجاري على( 23 ) شخصا خارجين عن القانون يقومون بإعاقة المواطنين خلال التزود بالوقود ومحاولة الإساءة إليهم وذلك في إطار القضاء على الظواهر السلبية المسببة في تفاقم الازدحام بمحطات الوقود بمدينة طرابلس . وأوضح في بيان تسلمت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أنه تم إحالة هؤلاء الأشخاص إلى الجهات القضائية وهم الآن رهن التحقيق. ولفت في هذا الخصوص إلى توقيف ثلاثة مدراء محطات لقيامهم بإغلاق محطات الوقود أمام المواطنين. (وال)

الجزائر _إخوان الجزائر يرفعون سقف مطالبهم برحيل الحكومة&

الجزائر (الأناضول)_اليوم السابع
رفع معارضون جزائريون، اليوم السبت، سقف مطالبهم مع اقتراب موعد انتخابات الرئاسة، بالمطالبة بتنحية حكومة عبد المالك سلال كشرط لضمان نزاهة هذا الاقتراع، ويأتى مطلب المعارضة بعد أيام من مطالبتها بإسناد تنظيمها إلى لجنة مستقلة بديلاً عن وزارة الداخلية.

وقالت أحزاب وشخصيات سياسية جزائرية معارضة، اليوم السبت، فى بيان لها تمت تلاوته فى مؤتمر صحفى بالعاصمة الجزائر، إنها تطالب بـ"تغيير الحكومة وبخاصة منها القطاعات الوزارية ذات الصلة بتحضير وتنظيم العملية الانتخابية بما يؤسس للنزاهة والحياد تحقيقًا لمبدأ تكافؤ الفرص بين المترشحين لرئاسة الجمهورية".

وأضاف الموقعون على البيان "أننا فى مجموعة الأحزاب السياسية والشخصيات الوطنية نرى فى الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها فى أبريل 2014 فرصة حقيقية نحو تجسيد تطلعات الإرادة الشعبية وطموحات الطبقة السياسية تكريسًا لجمهورية ثانية مما يجعلنا نؤكد على ضرورة شفافية العملية الانتخابية وضمان نزاهتها".

وتابع البيان أن "هذا لن يتأتى إلا بالاستجابة لمطالبنا التى نعرضها على رئيس الجمهورية ومن خلاله الرأى العام؛ وذلك لحماية الانتخابات الرئاسية المقبلة من التزوير".

وأجرى الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة شهر سبتمبر الماضى تعديلاً حكوميًا كبيرًا شمل وزارات السيادة مثل الداخلية، الخارجية والعدل إلى جانب تغيير رئيس المجلس الدستورى (أعلى هيئة قضائية فى البلاد)، وتقول المعارضة إنه نصب أشخاصًا موالين له فى هذه المناصب.

وضمت مجموعة الأحزاب والشخصيات الوطنية، التى وقعت على البيان، قرابة 20 حزبًا ورمزًا سياسيًا، منها حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامى محسوب على تيار الإخوان)، إضافة إلى أحزاب أخرى تأسست خلال الأشهر الأخيرة، كما تضم شخصيات على غرار رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور وهو مرشح لانتخابات الرئاسة.

وجددت هذه المجموعة المعارضة، فى البيان، مطلبها بـ"تعيين لجنة مستقلة تشرف على الانتخابات بدل وزارة الداخلية"، وهو مطلب رفضته الحكومة على لسان وزير الداخلية الطيب بلعيز فى وقت سابق.

كما جدد أصحاب البيان رفضهم تعديل الدستور قبل الانتخابات لـ"انعدام الشروط والظروف الملائمة لتعديل توافقى يستجيب لتطلعات الشعب والطبقة السياسية".

إيطاليا تعتزم تقديم 50 مليون دولار مساعدة إضافية للنازحين السوريين &

اليوم السابع _- أجواء لبلاد: قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار لأجواء لبلاد اليوم السبت إن إحصائيات عدد الناخبين المسجلين وصل إلى 286 ألف عند الساعة الثانية عشر مساء أمس الجمعة. وأوضح العبار أن هذه الإحصائيات تشير إلى عزوف العامة عن المشاركة في التسجيل، مقارنة بعدد المؤهلين للانتخاب، وبعدد المسجلين في انتخابات المؤتمر الوطني العام، والذي وصل عددهم إلى أكثر من مليونين ناخب.  وبيّن العبار أن أسباب عزوف الناخبين عن التسجيل ترجع إلى حالة الإحباط إثر انتخابات المؤتمر الوطني العام، بسبب علو سقف الطموحات لديهم. وتمثل الأوضاع الأمنية أيضاً جزء من أسباب عدم تسجيل الناخبين، بالإضافة إلى أن وسائل الإعلام متخاذلة في تشجيع وإقحام العامة في العملية الانتخابية، حسب قوله. وأشار إلى أن البعض تواجههم مشاكل في الحصول على الرقم الوطني كالليبيات المتزوجات من غير ليبين، مما دعا المفوضية إلى تمديد فترة التسجيل إلى الواحد والعشرين من ديسمبر الجاري. يذكر أن عملية تسجيل الناخبين بغض النظر عن المشاركة في الانتخاب من عدمه تساهم في بناء السجل الوطني للناخبين، وتعتبر خطوة لبناء سجل دائم للناخبين حسب ما أوضح العبار.

عمان _غدًا.. انطلاق أعمال البرلمان العربى بعمان&

عمان (أ ش أ)_اليوم السابع
تنطلق غدًا الأحد فى العاصمة الأردنية عمان، أعمال الجلسة الثانية لدور الانعقاد العادى السنوى الثانى 2013-2014 من الفصل التشريعى الأول للبرلمان العربى تحت شعار (فلسطين فى قلب الأمة العربية والإسلامية) .

ووفقًا لبيان صادر عن البرلمان العربى، تلقت مراسلة وكالة أنباء الشرق الأوسط فى عمان نسخة منه اليوم السبت، فإن جلسة الغد ستتواكب مع ذكرى انطلاق البرلمان العربى الدائم فى ديسمبر 2012، وسيتم خلالها إطلاق شعار البرلمان الجديد.

كما سيتم طرح العديد من القضايا العربية للنقاش خلال اجتماعات اللجان وهيئة المكتب والبرلمان، تأتى فى مقدمتها القضية الفلسطينية، والعديد من القضايا العربية، وذلك برئاسة رئيس البرلمان العربى أحمد الجروان.

ومن المقرر، أن تبدأ فعاليات الجلسة الثانية غدا باجتماع لهيئة مكتب البرلمان العربى وآخر للجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الشئون الاجتماعية، والتربوية، والثقافية، والمرأة والشباب، يليه اجتماع للجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الشئون الخارجية، والسياسية والأمن القومى.

فلسطين _ فلسطين تعلق العمل فى كافة المؤسسات غدًا بسبب الطقس السيىء&

اليوم السابع _رام الله (أ ش أ)
قال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، إيهاب بسيسو، إنه حرص على سلامة المواطنين، وعقب تلقى تقارير من الدفاع المدنى، والجهات المتخصصة حول تطورات المنخفض الجوى، والعاصفة الثلجية التى ضربت الأراضى الفلسطينية، تم اتخاذ قرارا بالتشاور مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وكافة المحافظين بتعطيل العمل فى كافة المؤسسات الرسمية، والمدارس غدًا.
وأوضح بسيسو، أنه يستثنى من هذا القرار مؤسسات الطوارئ كالدفاع المدنى، والشرطة والمستشفيات، والعيادات، ووحدات من وزارة الحكم المحلى من أجل المساهمة فى فتح الطرق، وأشار إلى أن الطواقم الفنية تعمل الآن فى مختلف المحافظات فى إطار تعاون مشترك ما بين الأمن الوطنى، والشرطة، والدفاع المدنى من أجل فتح الكثير من الطرق التى أغلقتها العاصفة الثلجية، وتلبية احتياجات المواطنين.
وفيما يتعلق بالأزمة التى يعانى منها قطاع غزة، جراء موجة الطقس السيئ، قال بسيسو إنه تم تحويل 190 مليون طن من الغاز إلى هناك، والتنسيق لفتح معبر كرم أبو سالم لإدخال كل المواد التموينية اللازمة إلى هناك، وتم التعامل مع مسألة الوقود الصناعى، وسيبدأ غدا توريده منذ الصباح لغزة، وهى الكمية التى أجرى بشأنها وزير الخارجية القطرى خالد العطية اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية، موضحًا أن الحكومة اتخذت الإجراءات اللازمة لشراء الكمية.
وأضاف بسيسو، أن التقديرات تشير إلى أن هذه الكمية ستكفى عشرات الأيام، وهو ما سيعالج الأزمة فى الوقت الراهن، ويخفف معاناة سكان غزة، موضحًا أنه جرى أيضا إدخال 4 مضخات لشفط المياه فى المناطق التى تضررت بشكل كبير.

ليبيا _العبار: عزوف عن المشاركة في التسجيل لانتخاب لجنة الدستور&

ليبيا المستقبل _- أجواء لبلاد: قال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار لأجواء لبلاد اليوم السبت إن إحصائيات عدد الناخبين المسجلين وصل إلى 286 ألف عند الساعة الثانية عشر مساء أمس الجمعة. وأوضح العبار أن هذه الإحصائيات تشير إلى عزوف العامة عن المشاركة في التسجيل، مقارنة بعدد المؤهلين للانتخاب، وبعدد المسجلين في انتخابات المؤتمر الوطني العام، والذي وصل عددهم إلى أكثر من مليونين ناخب.  وبيّن العبار أن أسباب عزوف الناخبين عن التسجيل ترجع إلى حالة الإحباط إثر انتخابات المؤتمر الوطني العام، بسبب علو سقف الطموحات لديهم. وتمثل الأوضاع الأمنية أيضاً جزء من أسباب عدم تسجيل الناخبين، بالإضافة إلى أن وسائل الإعلام متخاذلة في تشجيع وإقحام العامة في العملية الانتخابية، حسب قوله. وأشار إلى أن البعض تواجههم مشاكل في الحصول على الرقم الوطني كالليبيات المتزوجات من غير ليبين، مما دعا المفوضية إلى تمديد فترة التسجيل إلى الواحد والعشرين من ديسمبر الجاري. يذكر أن عملية تسجيل الناخبين بغض النظر عن المشاركة في الانتخاب من عدمه تساهم في بناء السجل الوطني للناخبين، وتعتبر خطوة لبناء سجل دائم للناخبين حسب ما أوضح العبار.

ليبيا _سرية أحرار الزاوية تسلم مبنى كلية القانون ومركز الأثر لتحفيظ القران الكريم إلى قطاع التربية والتعليم بمدينة الزاوية&

وكالة الانباء الليبية
الزاوية 14 ديسمبر 2013م ( وال ) - سلمت سرية أحرار الزاوية يوم الخميس الماضي مبنى كلية القانون سابقا ومركز الأثر لتحفيظ القران الكريم إلى قطاع التربية والتعليم بمدينة الزاوية. وأقيم بهذه المناسبة احتفال حضره السادة مسئول التربية والتعليم بالمدينة ، وأمر سرية أحرار الزاوية ، ومدير مركز الأثر لتحفيظ القران الكريم ،وعدد من مدراء المكاتب والأقسام بقطاع التربية والتعليم ، وجمع غفير من الثوار وأهالي المنطقة . وأكد مسئول التربية والتعليم بالمدينة على أهمية إخلاء كافة المواقع واسترجاعها إلى الجهات التابعة لها.. وثمن في كلمته بالمناسبة هذا العمل الذي قامت به كل من سرية أحرار الزاوية ..داعيا كافة التشكيلات المسلحة المتمركزة في مختلف المؤسسات والمواقع أن تحدو حدوا سرية أحرار الزاوية وتغادر هذه المؤسسات والمواقع . كما ألقيت خلال الاحتفال العديد من الكلمات التي ثمنت هذه المبادرة للمساهمة في بناء الدولة وإرساء القانون وإعادة الممتلكات إلى مالكيها. (وال الزاوية)

ليبيا _منطقة اقتصادية حرة على الحدود بين ليبيا ومصر العام المقبل&

ليبيا المستقبل _صدي البلد: قال وزير الاقتصاد الليبي مصطفي أبو فناس إن بلاده ستكون أمامها حركة بناء كبيرة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلي أن إمكانيات الموازنة لاتستطيع أن تلبي كل الاحتياجات للبنية التحتية في البلاد وبالتالي جزء كبير من المشاريع يجب ان يتم عن طريق الاستثمار سواء الاستثمار الأجنبي أو المحلي. وأضاف أبو فناس في حوار له اليوم "السبت" مع مراسل وكالة أنباء الشرق الاوسط بطرابلس: "نحن الآن بدأنا في درأسة مبدئية على المناطق الاقتصادية الحرة على مستوى ليبيا"، منوها بأنه في السنة القادمة ستكون من ضمن خطة الوزارة الاهتمام بتاسيس مجموعة من المناطق الاقتصادية الحرة من بين هذه المناطق المستهدفة هي منطقة حدودية بين ليبيا ومصر وأيضا مع تونس وربما منطقتين بالقرب من الحدود الجنوبية. واشار إلي أن بلاده تعاني من مشكلة سيولة بدأت أثارها تظهر من الآن، واضطرنا لإجراء بعض العمليات لمعالجة مشكلة السيولة، مشيرا إلي أنه أذا استمر حصار مواقع إنتاج النفط سيكون له تاثيرا سلبيا كبيرا جدا وسيسبب عجزا كبيرا في الميزانية .
وقال أبو فناس، نأمل من المتظاهرين والمعتصمين بالحقول النفطية فك الأعتصام والتظاهرات داخل حقول النفط والا سيزداد الوضع سوء لأن البلاد تعتمد بالكامل على النفط في إيراداتها. ولفت إلي أن الأقتصاد الليبي مرتبط بالنفط والصادرات والورادات تأتي عن طريق بيع النفط، لافتا إلى أنه في بداية العام الجاري توقعنا أن يحدث قدر من النمو في الاقتصاد ولم يخطر ببالنا أن تحدث مشكلة حصار مواقع إنتاج النفط والتي أثرت بشكل سلبي على اقتصاد البلاد.
وحول توقعات صندوق النقد الدولي بان تتجه ليبيا لتمويل عجز الميزانية أذا استمر حصار مواقع إنتاج النفط عن طريق سحب من الودائع الحكومية لدى البنك المركزي، أشار وزير الاقتصاد إلي أنه اذا استمرت الأزمة أيام أخرى أو أسابيع سنضطر إلي هذا الحل ، قائلا : نحن إلي الآن لم نسحب مبالغ من المصرف المركزي، ولكن السيولة التي لدينا استنفذت بالكامل، وأذا استمر الوضع على ماهو عليه سنتجه للسحب من الودائع الحكومية ونضطر له للاسف.
وفيما يتعلق بتصريح لوزير الأقتصاد أبو فناس بان الدولة تملك موارد أخرى لتغطية العجز في الميزانية الناجم عن الأزمة الحالية، نوه الوزير بان الموارد يقصد بها المبالغ الأخرى الموجودة بالبلاد وهي الاموال المجمدة ويمكن ان نستخدمها ، ولدينا أيضا أموال لدى المؤسسة الليبية للأستثمار. وتابع قائلا: إن تصريحي حول هذا الموضوع، كان القصد منه أن البلاد لن تضطر للاستدانة من الدول الاخرى، منوها بأنه إذا حدث عجز في الميزانية، قد نلجأ إلي هذه المبالغ الموجودة لدينا، مضيفا أن الاقتصاد الليبي يعتمد كليا على النفط، واذا حلت أزمته نستطيع النهوض وبقوة الي الأمام، واذا لم تحل ستكون أزمة عصيبة بالبلاد نتمنى الأ نصل اليها.
وعن الأستثمارات الأجنبية خلال هذه الفترة العصيبة التى تمر بها البلاد، أشار أبو فناس إلي انه لاتوجد عرقلة قانونية للمستثمر الاجنبي، ربما يتخوف من الإستثمار في ليبيا نتيجة الظروف التي تمر بها في الوقت الحالي، لكن من الناحية القانونية، القانون رقم (9) يقدم استثمارات كبيرة جدا للمستثمر الاجنبي والمستثمر الوطني، ولا تقل عن المميزات لقوانين الدول الاخرى.
وأشار إلي أن ليبيا الآن بصدد دراسة ومراجعة قانون الأستثمار، بما يساعدنا على استقدام الإستثمارات الأجنبية بشكل أفضل، مشيرا إلي أن الظروف الأمنية ربما تكون هي العائق في استثمار الأجانب بالبلاد وليست الإجراءات القانونية، منوها بأن القانون يقدم ضمانات جيدة للمستثمر الأجنبي، فيما يتعلق بضمان أمواله داخل البلاد وبمميزات يقدمها قانون الاستثمار، وبالتالي الوضع القانوني وضعه جيد على ماكان عليه في السابق.

وقال وزير الاقتصاد الليبي مصطفي أبو فناس ، نامل أن يتم تجاوز الظروف الحالية ونحن حريصون جدا على دعوة المستثمريين الأجانب إلي ليبيا. وتابع قائلا: ليبيا ينتظرها مستقبلا اقتصاديا مزدهرا جدا لإمكانياتها وموقعها الجغرافي وثرواتها في المستقبل مثل الطاقة الشمسية وتجارة العبور و تجارة الخدمات لافتا إلى أن السياحة أيضا من المصادر الدخل التي يمكن أن تكون في المستقبل مهمة جدا للاقتصاد الليبي على المدى البعيد، وعلى المدى القريب جدا او المنظور يعتمد الاقتصاد الليبي على النفط ومتوقف على وضع تصديره.

ليبيا _رئيس مدير إدارة شركة البريقة يؤكد توفر الوقود بكافة أنواعه&

ليبيا المستقبل _طرابلس 14 ديسمبر 2013 (وال): أكد رئيس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط السيد "فرج الكميشى" أن الوقود متوفر بكافة أنواعه بمخازن الشركة وأن برنامج تزويد المحطات مستمر بنفس الطريقة الاعتيادية. وقال "في تصريح صحفي أمس الجمعة" إن الشركة قامت أمس بتزويد محطات الوقود ب3 مليون و300 ألف لتر من البنزين وحوالي مليون وسبعمائة ألف لتر من الديزل. وبين الكميشي أنه لا توجد أي مشاكل في تزويد المحطات بالوقود وإنما المشكلة في المحطات، وحمايتها ووعيالمواطن. ودعا الكميشي المواطنين إلى المحافظة على الممتلكات العامة ويدركوا، إن ليبيا بلدهم وهذا رزقهم وممتلكاتهم، يجب المحافظة عليها. وبين" الكميشي" أن أزمة الوقود في مدينة طرابلس في طريقها إلى الانفراج وأصبحت أفضل من الأيام السابقة.. مؤكدا أن عدد المحطات التي تم صيانتها وفتحت واستمرت في الشغل يصل حوالي 22 محطة وتم الاتفاق على أن تشتغل لمدة 24 ساعة، وان فرق الصيانة مستمرة في صيانة باقي المحطات بالمدينة. وعبر "الكميشي" عن شكره لقوات الجيش والشرطة التي تعمل على حماية محطات توزيع الوقود بمدينة طرابلس.

ليبيا _نقل مبلغ من مخصصات بعض المشروعات بوزارة الداخلية &

ليبيا المستقبل _طرابلس 14 ديسمبر 2013 (وال): وافق مجلس الوزراء على نقل مبلغ (160،510،173) مائة وستون مليون وخمسمائة وعشرة الاف ومائة وثلاثة وسبعون دينار من مخصصات بعض المشروعات بوزارة الداخلية بالميزانية العامة من الباب الثالث للسنة المالية 2013 ميلادية. جاء ذلك في القرار (740) الذي اصدره مجلس الوزارء ليدعم مخصصات مشروعات أخرى بذات الباب ونفس ميزانية وزارة الداخلي

ليبيا _زيدان: ستشكل لجان تحقيق بخصوص تصدير النفط بشكل غير قانوني&

ليبيا المستقبل _ وكالات: أكّد رئيس الحكومة المؤقتة، علي زيدان، أنه سيتم تشكيل لجان للتحقيق في مزاعم حول تصدير نفط ليبيا بشكل غير قانوني، وأعرب عن أمله في استئناف عملية إنتاج النفط في الحقول والموانئ المغلقة ابتداء من الخامس عشر من ديسمبر الحالي. وقال زيدان في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس السبت, إن مشكلة الوقود بطرابلس، تسبب فيها بعض الخارجين عن القانون، غايتهم إلهاء المواطنين عن التسجيل لانتخابات لجنة الستين. وذكر أنه تم إعطاء الأوامر إلى رجال الأمن باعتقال أي مسؤول أو مدير أو موظف بمحطة يتوقف عن القيام بواجبه. وتحدث في مؤتمره عن كثرة عمليات الاختطاف، مؤكدا مساعي الحكومة في هذا الصدد للحد من الظاهرة، وأنهم يتواصلون حاليا مع جميع الأطراف لإطلاق سراح رئيس المجلس المحلي ككلة إبراهيم سالم وعضو المؤتمر الوطني العام عبد المجيد الزنتوتي.

ليبيا _غدا انطلاق الحملة الثانية لتنظيف الآثار&

ليبيا المستقبل _جواء لبلاد: تنطلق غدا الحملة الثانية لتنظيف المدن الأثرية والتي تشرف عليها هيئة شؤون المحاربين تحت شعار"آثارنا أمانة", والتي استهدفت سابقا خمس مدن. وقال رئيس الحملة، محمد العريبي، إن الحملة تستهدف مدينة لبدة الأثرية غدا الأحد في مرحلتها الثانية، وسيتم توزيع المطويات باللغتين العربية والانجليزية، للتعريف بالآثار وأهميتها بالإضافة إلى صيانة مقرات الاستقبال. وأضاف العريبي لـ"أجواء لبلاد" أن القائمين على الحملة يسعون إلى تحسين واجهات اللوحات الإرشادية في المدن الأثرية، للحفاظ على الآثار، وتركيب لوحات إرشادية جديدة، تدل على تاريخ الآثار و تشير إلى الطرق المؤدية للمواقع الأثرية. يشار إلى أن المرحلة الأولى من الحملة قد استهدفت مدن الجبل الأخضر ومدينة شحات والتي اختتمت يوم 31من ديسمبر الماضي.

ليبيا _وكيل وزارة الاتصالات يجتمع بمدراء فروع شركة هاتف ليبيا بالجفرة&

وكالة الانباء الليبية
هون 14 ديسمبر 2013م ، وال : اجتمع وكيل وزارة الاتصالات السيد " ابوعجيلة مصباح موسي " اليوم السبت بمقر المجلس المحلي الجفرة مع مدراء فروع شركة هاتف ليبيا بهون وودان وسوكنة وزلة والفقهاء والمجلس المحلي الجفرة . وتركز الاجتماع على مناقشة المصاعب والمشاكل التي تعاني منها شبكة الاتصالات الهاتفية والانترنت في المنطقة والحلول الكفيلة بالتغلب عليها وتطويرها . واكد السيد الوكيل خلال الاجتماع بأن وزارة الاتصالات وضعت برنامج وخطة عمل متكاملة لتطوير خدمات الاتصالات والانترنت من أجل تغطية مناطق ومدن ليبيا كافة . وأشار الوكيل إلى أنه سيتم التعامل مع الاشكاليات ذات الطابع المستعجل حول الاتصالات بمنطقة الجفرة ، حيث طلب في هذا الخصوص من مدراء الفروع تقديم تقارير متكاملة عن حالة الاتصالات كل في منطقته للتعامل معها بشكل عاجل . .. (وال - الجفرة )..

ليبيا _الدول الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا تختتم قمة في اليابان تتفق فيه على العمل من اجل ضمان حرية الطيران"&

وكالة الانباء الليبية
تقرير . طرابلس 14 ديسمبر 2013 ( وال ) - يبدو أن بحر الصين الذي طالما اعتُبِر، واحد من بؤر التوتر الثلاث الكبرى في شرق آسيا بدأت أمواجه تتلاحق من جديد ، فقد جاء إعلان الصين مؤخرا عن نشر قوات تابعة لها في جُزُر باراسل في أعقاب شهر من تصعيد أصحاب المطالب الإقليمية المتنافسة لنبرة خطابهم، وبعد أن أصبح تواجد سلاح البحرية الصيني في المناطق المتنازع عليها أكثر وضوحا. وعلى اثر ما اعلنته الصين من اجراءات تقوم بها فوق بحر الصين الشرقي عقدت الدول الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) قمة اختتمت اليوم السبت في طوكيو صدر في ختامها بيان مشترك اكد فيه المجتمعون على العمل معا من اجل ضمان حرية الطيران" وشدد الاعضاء على "المعايير العملية التي اوصت بها المنظمة الدولية للطيران المدني" في هذا الشأن. وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الذي تلى بيان القمة اتفقنا على مزيد من التعاون لضمان حرية التحليق وامن الطيران المدني في اطار احترام المبادئ العالمية التي يعترف بها القانون الدولي بما فيها معاهدة حق البحار الموقعة في العام 1982". وفي تصريح للرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو اعرب فيه عن "قلق بلاده الشديد من احتمالات نشوب خلافات قد تتحول إلى نزاعات مفتوحة تؤثر سلبا على كل دول المنطقة". وقال من الأهمية بمكان أن نبقي على قنوات الاتصال مفتوحة لتفادي الأفعال غير المحسوبة التي قد تقع داخل المناطق المتنازعة". ومن جانبه، قال رئيس الفلبين بنينو أكوينو: "أكدنا التزامنا بتفعيل حكم القانون وبالدعوة إلى حل النزاعات سلميا، وكذلك بتأكيد حرية الطيران في المجال الجوي الدولي"، غير أنه لم يخص الصين بالذكر. وأما الصين فقد أعلنت أن الطائرات المحلقة في هذا المجال يجب أن تخضع لبعض القواعد التي تتبناها هذه المنطقة، ومن بينها تقديم خطط الطيران والتعريف بهويتها. واشارت الصين الى أن طائرات حربية تابعة للولايات المتحدة ولليابان ولكوريا الجنوبية تحدت هذه الشروط بتحليقها دون إخطار مسبق. وقالت واشنطن إن إعلان الصين منطقة دفاعها الجوي هو رغبة فى تغيير الوضع القائم بقرار منفرد. وقدمت اليابان مسودة في قمة رابطة جنوب شرق آسيا شبه النهائية للاستراتيجية الأولى للأمن القومي التي تدعو إلى جيش ياباني أكثر قوة مقابل التوسع العسكري الملحوظ للصين في المنطقة.وأكدت على ضرورة ان توسع اليابان في تحالفاتها العسكرية مع دول أخرى بخلاف الولايات المتحدة لمواكبة التغيرات التي يشهدها النفوذ الأمريكي في المنطقة مع تعزيز الروابط القائمة منذ أمد طويل بين الدولتين.وحثت الحكومة اليابانية على الارتقاء بقدرات الدفاع البحرية في جنوب غرب البلاد مستشهدًة باختراق الصين للمجال الجوي والمياه الإقليمية اليابانية في المنطقة الشرقية من بحر الصين حيث الجزر المتنازع عليها. ومن جهة اخرى أعلنت كوريا الجنوبية توسيع منطقة دفاعها الجوي بحيث تتداخل جزئيا مع منطقة أخرى أعلنتها الصين في الآونة الأخيرة وأن وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية سوف تنسق الأمر مع "الدول ذات الصلة". وفي 23 نوفمبر الماضي، اعلنت بكين اقامة منطقة دفاع جوي تغطي مساحة كبيرة من بحر الصين الشرقي، بين كوريا الجنوبية وتايوان، وتضم خصوصا جزر سينكاكو الخاضعة لسيطرة طوكيو والتي تطالب بكين بالسيادة عليها تحت مسمى دياويو. وعلى اثر ذلك تصاعدت حدة التوتر بين طوكيو وبكين، مع استدعاء كل من البلدين سفير البلد الاخر، على اثر قرار صيني بفرض مراقبة جوية على قسم كبير من بحر الصين الشرقي. فقد استدعت اليابان الدبلوماسي الصيني للاحتجاج على قرار الصين من جانب واحد اقامة "منطقة دفاعية جوية" تشمل جزر سنكاكو، الارخبيل الخاضع لسيطرة اليابان، وتطالب به الصين باسم دياويو. وفي الوقت نفسه تبلغ الموفد الياباني الى بكين "استياء الصين الشديد واحتجاجها الرسمي على المغالاة المخالفة للصواب" من قبل طوكيو في هذه القضية. وقد ردت اليابان التي تحظى بدعم كبير من واشنطن، صراحة على قرار بكين السعي الى فرض قانونها في الاجواء، وتحدث رئيس وزرائها شينزو ابي، عن قرار "خطر". وقال ابيه في جلسة مساءلة في مجلس الشيوخ الياباني: "انني قلق جدا لانه امر خطير جدا، يمكن ان يؤدي الى حادث غير متوقع". وكانت وزارة الدفاع الصينية اوضحت في وقت من هذا الاسبوع، ان انشاء هذه المنطقة ترافقه قواعد ينبغي ان تتبعها كل الطائرات التي تعبرها، والا تدخلت القوات المسلحة. وسيتعين على الطائرات خصوصا تقديم خطة رحلتها بدقة، وتبليغ واضح عن تابعيتها، والمحافظة على اتصالات لاسلكية تسمح بـ "الرد بشكل سريع ومناسب على طلبات التحقق من الهوية" من السلطات الصينية. ومن جهة اخرى تحدث وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا عن "خطوة احادية الجانب تعزز "خطر حصول احداث لا يمكن توقعها في المنطقة". واكدت طوكيو بوضوح انها لا تعتزم الالتزام بهذه المنطقة، التي ليس لها اي صفة قانونية بالنسبة لليابان" بحسب وزير الخارجية. وهذه الخطوة الخطرة في بحر الصين الشرقي، تثير على ما يبدو قلق الولايات المتحدة، التي تعتبر الحليف الاساسي لليابان، الى اقصى حد. وندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد بـ "قرار احادي" محذرا من ان "التصعيد لن يكون من شأنه سوى زيادة التوترات في المنطقة (...) وخطر حصول حادث". وطلب كيري من بكين "بالحاح" عدم اتخاذ اي تدابير في حال دخول طائرات الى هذه المنطقة. وبدوره، اعتبر جوش ارنست مساعد المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما في تصريح على متن الطائرة الرئاسية ان "هذا الاعلان الصادر عن الحكومة الصينية تصعيدي". وقال ارنست، ان هناك "خلافات اقليمية في هذا الجزء من العالم، وهذه الخلافات ينبغي حلها بالطرق الدبلوماسية". والجدير بالذكر انه ومنذ اكثر من عام سجلت العلاقات الصينية اليابانية ادنى مستوياتها بسبب شراء الدولة اليابانية ثلاثا من جزر سنكاكو، من مالكها الياباني الخاص، في شهرسبتمبرمن العام 2012. وهذا القرار اغضب بكين، وتسبب بتظاهرات معادية لليابان، استمرت اسبوعا وتخللتها اعمال عنف في سائر ارجاء البلاد الصينية. ومنذ ذلك التاريخ بدأت الصين ترسل و بشكل منتظم، سفنا لحرس سواحلها الى المياه الاقليمية للارخبيل، واحيانا طائرات لتؤكد سيادتها عليها. ويقول امراقبون أن الصين باعلانها "منطقة جوية للتحقق من الهوية" لم تعد بكين تكتفي على ما يبدو بـ "اختبار" او حتى تحدي طوكيو، بل تسعى الى فرض مراقبة فعلية لهذه المنطقة البحرية على الاقل جوا. وهذا الاجراء الصيني لم يجعل كوريا الجنوبية، الحليف الكبير ايضا لواشنطن ان تنظر، بعين الرضا الى الخطوة الصينية، واعلنت انها عازمة على ابقاء سيطرتها على منطقة يقع جزء منها ضمن منطقة الدفاع الجوي الصينية، واعتبرت القرار الصيني امرا "مؤسفا". ومن جانب حكومة تايوان الموالية للصين، والتي تطالب ايضا بجزر سنكاكو او دياويو، نشرت بيانا مؤخرا قالت فيه، انها لا تشعر بانها مرتبطة بقرار بكين. وفي اطار التصعيد الكلامي بين طوكيو وبكين، كتبت صحيفة "غلوبال تايمز" المقربة من السلطات، في افتتاحية لها ان اليابان تمارس ازدواجية في المعايير، بعد ان اقامت طوكيو منطقتها الخاصة للدفاع الجوي، والتي لا تبعد حدودها سوى 50 كلم عن السواحل الروسية، و130 كلم عن السواحل الصينية. وكتبت الصحيفة ان طوكيو "تبدو خبيثة ووقحة في اعتراضها على بكين"، مذكرة في هذا الاطار بان "الصين لديها كل الاسباب المحقة والمشروعة في اقامة منطقة مشابهة بدورها". واضافت الصحيفة "ما ستقوم به طوكيو بشأن المنطقة ومناطق الدفاع الجوي المتقاطعة (بين البلدين) سيكون حاسما على صعيد السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الشرقي". وحذرت من انه "في حال ارسلت اليابان طائرات حربية بهدف +اعتراض+ المقاتلات الصينية (المحلقة في اجواء المنطقة)، فإن القوات المسلحة لبكين سيكون لها الحق في اعتماد تدابير دفاعية طارئة". وفي اواخر شهراكتوبرالماضي وعلى اثر القيام بدورية صينية حول سنكاكو، تصاعدت اللهجة بين الجانبين. وللمرة الاولى منذ تفاقم خلافهما قبل سنة، استخدمت بكين وطوكيو عبارات حربية. وكان وزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا، صرح ان عمليات التوغل البحرية الصينية حول جزر سنكاكو تهدد السلام، وتشكل "منطقة رمادية" بين "زمن السلم ووضع الطوارىء". وقبل ايام، استخدمت وزارة الدفاع الصينية عبارة "فعل حرب" لتحذر طوكيو من مغبة اي تحرك ضد طائراتها. وبحر الصين الشرقى يُعتبر ثاني أكثر الممرات البحرية على مستوى العالم ازدحاماً بالحركة، حيث يمر ثلث الشحن العالمي من خلاله . وهناك المزيد من الدول المجاورة التي تتقدم بمطالبات أكثر لأجزاء متزايدة من بحر الصين وتميل إلى تعزيز هذه المطالبات بتطعيمها بنعرات قومية أكثر حدة على نحو لم يسبق له مثيل في حالة أي مسطح مائي آخر على مستوى العالم. والآن يُنظَر إلى هذا البحر باعتباره أرض اختبار رئيسية للمنافسة الصينية الأميركية، حيث تمد الصين جناحيها الجديدين، وتحاول الولايات المتحدة تقليمهما بالقدر الكافي للحفاظ على تفوقها الإقليمي والعالمي. / وال /

Afghanistan_Afghan president says U.S. indulging in brinkmanship over security deal&

Reuters) - Afghan President Hamid Karzai on Saturday shrugged off U.S. talk of a total military withdrawal from Afghanistan if he didn't sign a security agreement as brinkmanship and said he wouldn't back down on his conditions for the deal.
Karzai was in New Delhi in a burst of regional diplomacy as his ties with Washington have come under renewed strain over his refusal to sign the Bilateral Security Agreement (BSA) that will shape U.S. military presence in Afghanistan beyond 2014 when most international troops will leave.
He told reporters that the United States would have to stop the practice of raiding Afghan homes and help restart a peace process with the Taliban as necessary conditions for the security pact.
"We do believe that the BSA is in the interest of Afghanistan and the Afghan people have given their approval. But we also believe that protection of Afghan homes and the launch of a peace process are absolute pre-requisites," he said.
If Karzai doesn't sign the deal, Washington says it will have to withdraw its entire force of some 44,500 troops by the end of 2014. Other NATO nations could follow suit leaving Afghan forces to fight the Taliban insurgency on their own.
The complete withdrawal, called the "zero option", would be similar to the pull-out of U.S. troops from Iraq two years ago. Violence there is now at its highest level in at least five years, and more than 8,000 people have been killed this year, the United Nations says.
"I don't think America is thinking of the zero option , its brinkmanship they play with us, and even if they did, then come what may," the Afghan leader said.
U.S. officials have appeared exasperated by Karzai's stance on the security agreement, which they say is needed to help them plan a future mission that will assist Afghan forces fight militants and that will allow for future aid crucial for the impoverished nation.
U.S. Special Representative for Afghanistan and Pakistan, James Dobbins told the Senate Foreign Relations Committee this week that the delay in finalizing the deal - which U.S. officials had hoped Karzai would sign weeks ago - would impose "damages and costs" on Afghans.
But he added that the Obama administration was not on the verge of abandoning its effort to extend its troop presence in the country.
The security agreement would allow for the presence of nearly 15,000 U.S. and other NATO troops at nine locations around the country, Karzai said.
The agreement includes a provision allowing military raids on Afghan homes in exceptional circumstances - when an American life is directly under threat - but it would not take effect until 2015.
The issue is particularly sensitive among Afghans after a dozen years of war between Afghan and foreign forces and Taliban militants.
Karzai said he also wanted the United States to help him start an open and public peace process with the Taliban, rather than the secret diplomacy it had engaged in the past.
"Secret talks won't help. U.S. and Pakistan have enough influence over the Taliban to relaunch the peace process."
Karzai, who discussed the U.S. security deal with Indian Prime Minister Manmohan Singh, has also held talks with the leaders of Iran and Pakistan this month.

(Reporting by Sanjeev Miglani; Editing by Nick Macfie)

china_Asian nations call for freedom of air, seas as U.S.-China maritime near-collision revealed&

Reuters) - Japan and Southeast Asian countries called for freedom of the air and sea on Saturday, as China's military assertiveness raises regional tensions and after U.S. and Chinese warships narrowly avoided collision in the disputed South China Sea.
China's recent announcement of an air defense zone covering disputed islands in the East China Sea and its territorial claims in the South China Sea have raised concerns that a minor incident in the disputed seas could quickly escalate.
The near-miss between a U.S. guided missile cruiser, USS Cowpens, and a Chinese warship operating near China's only aircraft carrier, the Liaoning, last week was the most significant U.S.-China maritime incident in the South China Sea since 2009, said security expert Carl Thayer at the Australian Defense Force Academy.
"It is a gravely disturbing development," said Ian Storey, a regional security analyst at Singapore's Institute of South East Asian Studies.
"If China continues to challenge the presence of foreign naval ships in the South China Sea, it is only a question of time before a serious and potentially deadly incident occurs."
Japanese Prime Minister Shinzo Abe and leaders of the Association of Southeast Asian Nations (ASEAN) agreed at a summit in Tokyo on the need for freedom of the high seas and skies and the peaceful resolution of disputes.
The statement did not criticize China's new air zone, which has triggered protests fromJapan, United States and South Korea. Many ASEAN members have deep economic ties with China.
But Abe himself minced no words at a later news conference.
"The air defense identification zone China has established in the East China Sea is unjustly violating the freedom of aviation over the high seas, which is a general rule in international law. We are demanding China rescind all measures like this that unjustly violate the general rule," Abe said.
Sino-Japanese tensions have risen over the past year in a long-running dispute over Japanese-controlled islands in the East China Sea that are also claimed by Beijing. Both countries and have scrambled aircraft and conducted naval patrols in the area.
China and several ASEAN nations have competing territorial claims in the energy-rich South China Sea.
The Japan-ASEAN summit is the centerpiece of a three-day regional gathering officially billed as celebrating 40 years of diplomatic ties.
"I would like to build an Asia-Pacific future that respects each other's cultures and construct an economic system that is realized not by force, but by rule of law and our efforts," Abe said at the summit.
EVASIVE ACTION
The U.S. Pacific Fleet said in a statement on Friday that the USS Cowpens, operating in international waters in the South China Sea, last week narrowly missed colliding with the Chinese warship.
The Liaoning aircraft carrier, which has yet to be fully armed and is still being used as a training platform, was flanked by escort ships including two destroyers and two frigates during its first deployment into the South China Sea.
One of the escort ships maneuvered near the Cowpens in the incident on December 5 and the Cowpens took evasive action.
"Eventually, effective bridge-to-bridge communications occurred between the U.S. and Chinese crews, and both vessels maneuvered to ensure safe passage," said the defense official.
The United States had raised the incident at a "high level" with China, according to a State Department official quoted by the U.S. military's Stars and Stripes newspaper.
Beijing has yet to comment, but China's often-nationalistic on-line platforms were filling with debate about the near-miss. One poster demanded the Chinese navy follow up by blazing an "independent sea lane" to Hawaii.
Asked if the Chinese vessel was moving towards the Cowpens with aggressive intent, a U.S. defense official declined to speculate.
"Whether it is a tactical at-sea encounter, or strategic dialogue, sustained and reliable communication mitigates the risk of mishaps, which is in the interest of both the U.S. and China," the official said in an email to Reuters.
Beijing routinely objects to U.S. military surveillance operations within its exclusive economic zone, while Washington insists the United States and other nations have the right to conduct routine operations in international waters.
The U.S. Navy said the Cowpens was conducting regular freedom-of-navigation operations when the incident occurred.
China deployed the Liaoning to the South China Sea just days after announcing its air defense zone which covers air space around a group of tiny islands in the East China Sea that are administered by Japan but claimed by Beijing as well.
Japanese lawmakers called China's actions "reckless and risky measures", prompting Beijing to accuse Tokyo of being a regional aggressor.
Chinese state media kept up the invective against Japan's complaints over the air space zone on Friday, with the official Xinhua news agency saying Abe was going to "stage again its China-is-to-blame game" at the ASEAN summit.
"It is believed that anyone with only half a brain knows that it is Japan who intentionally set the region on fire in the first place," Xinhua said in an English-language commentary.

(Additional reporting by Kiyoshi Takenaka, Mari Saito and Linda Sieg in TOKYO, Manuel Mogato in MANILA, Greg Torode in HONG KONG, Pete Sweeney in SHANGHAI; Writing by Michael Perry; Editing by Nick Macfie)

ليبيا _الدول الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا تختتم قمة في اليابان تتفق فيه على العمل من اجل ضمان حرية الطيران"&

وكالة الانباء الليبية
قرير . طرابلس 14 ديسمبر 2013 ( وال ) - يبدو أن بحر الصين الذي طالما اعتُبِر، واحد من بؤر التوتر الثلاث الكبرى في شرق آسيا بدأت أمواجه تتلاحق من جديد ، فقد جاء إعلان الصين مؤخرا عن نشر قوات تابعة لها في جُزُر باراسل في أعقاب شهر من تصعيد أصحاب المطالب الإقليمية المتنافسة لنبرة خطابهم، وبعد أن أصبح تواجد سلاح البحرية الصيني في المناطق المتنازع عليها أكثر وضوحا. وعلى اثر ما اعلنته الصين من اجراءات تقوم بها فوق بحر الصين الشرقي عقدت الدول الاعضاء في رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) قمة اختتمت اليوم السبت في طوكيو صدر في ختامها بيان مشترك اكد فيه المجتمعون على العمل معا من اجل ضمان حرية الطيران" وشدد الاعضاء على "المعايير العملية التي اوصت بها المنظمة الدولية للطيران المدني" في هذا الشأن. وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الذي تلى بيان القمة اتفقنا على مزيد من التعاون لضمان حرية التحليق وامن الطيران المدني في اطار احترام المبادئ العالمية التي يعترف بها القانون الدولي بما فيها معاهدة حق البحار الموقعة في العام 1982". وفي تصريح للرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ يوديونو اعرب فيه عن "قلق بلاده الشديد من احتمالات نشوب خلافات قد تتحول إلى نزاعات مفتوحة تؤثر سلبا على كل دول المنطقة". وقال من الأهمية بمكان أن نبقي على قنوات الاتصال مفتوحة لتفادي الأفعال غير المحسوبة التي قد تقع داخل المناطق المتنازعة". ومن جانبه، قال رئيس الفلبين بنينو أكوينو: "أكدنا التزامنا بتفعيل حكم القانون وبالدعوة إلى حل النزاعات سلميا، وكذلك بتأكيد حرية الطيران في المجال الجوي الدولي"، غير أنه لم يخص الصين بالذكر. وأما الصين فقد أعلنت أن الطائرات المحلقة في هذا المجال يجب أن تخضع لبعض القواعد التي تتبناها هذه المنطقة، ومن بينها تقديم خطط الطيران والتعريف بهويتها. واشارت الصين الى أن طائرات حربية تابعة للولايات المتحدة ولليابان ولكوريا الجنوبية تحدت هذه الشروط بتحليقها دون إخطار مسبق. وقالت واشنطن إن إعلان الصين منطقة دفاعها الجوي هو رغبة فى تغيير الوضع القائم بقرار منفرد. وقدمت اليابان مسودة في قمة رابطة جنوب شرق آسيا شبه النهائية للاستراتيجية الأولى للأمن القومي التي تدعو إلى جيش ياباني أكثر قوة مقابل التوسع العسكري الملحوظ للصين في المنطقة.وأكدت على ضرورة ان توسع اليابان في تحالفاتها العسكرية مع دول أخرى بخلاف الولايات المتحدة لمواكبة التغيرات التي يشهدها النفوذ الأمريكي في المنطقة مع تعزيز الروابط القائمة منذ أمد طويل بين الدولتين.وحثت الحكومة اليابانية على الارتقاء بقدرات الدفاع البحرية في جنوب غرب البلاد مستشهدًة باختراق الصين للمجال الجوي والمياه الإقليمية اليابانية في المنطقة الشرقية من بحر الصين حيث الجزر المتنازع عليها. ومن جهة اخرى أعلنت كوريا الجنوبية توسيع منطقة دفاعها الجوي بحيث تتداخل جزئيا مع منطقة أخرى أعلنتها الصين في الآونة الأخيرة وأن وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية سوف تنسق الأمر مع "الدول ذات الصلة". وفي 23 نوفمبر الماضي، اعلنت بكين اقامة منطقة دفاع جوي تغطي مساحة كبيرة من بحر الصين الشرقي، بين كوريا الجنوبية وتايوان، وتضم خصوصا جزر سينكاكو الخاضعة لسيطرة طوكيو والتي تطالب بكين بالسيادة عليها تحت مسمى دياويو. وعلى اثر ذلك تصاعدت حدة التوتر بين طوكيو وبكين، مع استدعاء كل من البلدين سفير البلد الاخر، على اثر قرار صيني بفرض مراقبة جوية على قسم كبير من بحر الصين الشرقي. فقد استدعت اليابان الدبلوماسي الصيني للاحتجاج على قرار الصين من جانب واحد اقامة "منطقة دفاعية جوية" تشمل جزر سنكاكو، الارخبيل الخاضع لسيطرة اليابان، وتطالب به الصين باسم دياويو. وفي الوقت نفسه تبلغ الموفد الياباني الى بكين "استياء الصين الشديد واحتجاجها الرسمي على المغالاة المخالفة للصواب" من قبل طوكيو في هذه القضية. وقد ردت اليابان التي تحظى بدعم كبير من واشنطن، صراحة على قرار بكين السعي الى فرض قانونها في الاجواء، وتحدث رئيس وزرائها شينزو ابي، عن قرار "خطر". وقال ابيه في جلسة مساءلة في مجلس الشيوخ الياباني: "انني قلق جدا لانه امر خطير جدا، يمكن ان يؤدي الى حادث غير متوقع". وكانت وزارة الدفاع الصينية اوضحت في وقت من هذا الاسبوع، ان انشاء هذه المنطقة ترافقه قواعد ينبغي ان تتبعها كل الطائرات التي تعبرها، والا تدخلت القوات المسلحة. وسيتعين على الطائرات خصوصا تقديم خطة رحلتها بدقة، وتبليغ واضح عن تابعيتها، والمحافظة على اتصالات لاسلكية تسمح بـ "الرد بشكل سريع ومناسب على طلبات التحقق من الهوية" من السلطات الصينية. ومن جهة اخرى تحدث وزير الخارجية الياباني، فوميو كيشيدا عن "خطوة احادية الجانب تعزز "خطر حصول احداث لا يمكن توقعها في المنطقة". واكدت طوكيو بوضوح انها لا تعتزم الالتزام بهذه المنطقة، التي ليس لها اي صفة قانونية بالنسبة لليابان" بحسب وزير الخارجية. وهذه الخطوة الخطرة في بحر الصين الشرقي، تثير على ما يبدو قلق الولايات المتحدة، التي تعتبر الحليف الاساسي لليابان، الى اقصى حد. وندد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد بـ "قرار احادي" محذرا من ان "التصعيد لن يكون من شأنه سوى زيادة التوترات في المنطقة (...) وخطر حصول حادث". وطلب كيري من بكين "بالحاح" عدم اتخاذ اي تدابير في حال دخول طائرات الى هذه المنطقة. وبدوره، اعتبر جوش ارنست مساعد المتحدث باسم الرئيس الاميركي باراك اوباما في تصريح على متن الطائرة الرئاسية ان "هذا الاعلان الصادر عن الحكومة الصينية تصعيدي". وقال ارنست، ان هناك "خلافات اقليمية في هذا الجزء من العالم، وهذه الخلافات ينبغي حلها بالطرق الدبلوماسية". والجدير بالذكر انه ومنذ اكثر من عام سجلت العلاقات الصينية اليابانية ادنى مستوياتها بسبب شراء الدولة اليابانية ثلاثا من جزر سنكاكو، من مالكها الياباني الخاص، في شهرسبتمبرمن العام 2012. وهذا القرار اغضب بكين، وتسبب بتظاهرات معادية لليابان، استمرت اسبوعا وتخللتها اعمال عنف في سائر ارجاء البلاد الصينية. ومنذ ذلك التاريخ بدأت الصين ترسل و بشكل منتظم، سفنا لحرس سواحلها الى المياه الاقليمية للارخبيل، واحيانا طائرات لتؤكد سيادتها عليها. ويقول امراقبون أن الصين باعلانها "منطقة جوية للتحقق من الهوية" لم تعد بكين تكتفي على ما يبدو بـ "اختبار" او حتى تحدي طوكيو، بل تسعى الى فرض مراقبة فعلية لهذه المنطقة البحرية على الاقل جوا. وهذا الاجراء الصيني لم يجعل كوريا الجنوبية، الحليف الكبير ايضا لواشنطن ان تنظر، بعين الرضا الى الخطوة الصينية، واعلنت انها عازمة على ابقاء سيطرتها على منطقة يقع جزء منها ضمن منطقة الدفاع الجوي الصينية، واعتبرت القرار الصيني امرا "مؤسفا". ومن جانب حكومة تايوان الموالية للصين، والتي تطالب ايضا بجزر سنكاكو او دياويو، نشرت بيانا مؤخرا قالت فيه، انها لا تشعر بانها مرتبطة بقرار بكين. وفي اطار التصعيد الكلامي بين طوكيو وبكين، كتبت صحيفة "غلوبال تايمز" المقربة من السلطات، في افتتاحية لها ان اليابان تمارس ازدواجية في المعايير، بعد ان اقامت طوكيو منطقتها الخاصة للدفاع الجوي، والتي لا تبعد حدودها سوى 50 كلم عن السواحل الروسية، و130 كلم عن السواحل الصينية. وكتبت الصحيفة ان طوكيو "تبدو خبيثة ووقحة في اعتراضها على بكين"، مذكرة في هذا الاطار بان "الصين لديها كل الاسباب المحقة والمشروعة في اقامة منطقة مشابهة بدورها". واضافت الصحيفة "ما ستقوم به طوكيو بشأن المنطقة ومناطق الدفاع الجوي المتقاطعة (بين البلدين) سيكون حاسما على صعيد السلام والاستقرار في منطقة بحر الصين الشرقي". وحذرت من انه "في حال ارسلت اليابان طائرات حربية بهدف +اعتراض+ المقاتلات الصينية (المحلقة في اجواء المنطقة)، فإن القوات المسلحة لبكين سيكون لها الحق في اعتماد تدابير دفاعية طارئة". وفي اواخر شهراكتوبرالماضي وعلى اثر القيام بدورية صينية حول سنكاكو، تصاعدت اللهجة بين الجانبين. وللمرة الاولى منذ تفاقم خلافهما قبل سنة، استخدمت بكين وطوكيو عبارات حربية. وكان وزير الدفاع ايتسونوري اونوديرا، صرح ان عمليات التوغل البحرية الصينية حول جزر سنكاكو تهدد السلام، وتشكل "منطقة رمادية" بين "زمن السلم ووضع الطوارىء". وقبل ايام، استخدمت وزارة الدفاع الصينية عبارة "فعل حرب" لتحذر طوكيو من مغبة اي تحرك ضد طائراتها. وبحر الصين الشرقى يُعتبر ثاني أكثر الممرات البحرية على مستوى العالم ازدحاماً بالحركة، حيث يمر ثلث الشحن العالمي من خلاله . وهناك المزيد من الدول المجاورة التي تتقدم بمطالبات أكثر لأجزاء متزايدة من بحر الصين وتميل إلى تعزيز هذه المطالبات بتطعيمها بنعرات قومية أكثر حدة على نحو لم يسبق له مثيل في حالة أي مسطح مائي آخر على مستوى العالم. والآن يُنظَر إلى هذا البحر باعتباره أرض اختبار رئيسية للمنافسة الصينية الأميركية، حيث تمد الصين جناحيها الجديدين، وتحاول الولايات المتحدة تقليمهما بالقدر الكافي للحفاظ على تفوقها الإقليمي والعالمي. / وال /

ليبيا _317.000 عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حتى ظهر اليوم السبت &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013 ( وال ) - وصل عدد الناخبين المسجلين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور حتى صباح اليوم السبت إلى ( 317.000) ناخبا .\n وأعلنت المفوضية - في إحصائية نشرتها على موقعها الإلكتروني - أن عدد الناخبين المسجلين من خارج البلاد إلى ( 1400) .\n ...(وال)....

ليبيا _بدء انتخابات المجالس البلدية في مدينة غريان &

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013 (وال) - بدأت اليوم السبت انتخابات المجالس البلدية في غريان حيث فتحت مراكز الاقتراع ابوابها أمام الناخبين منذ الثامنة صباحا . وذكر مراسل وكالة الانباء في مدينة غريان ان عدد الناخبين وصل قبل ظهر اليوم الى ( 457 .22 ) ناخب في ( 39 ) مركز انتخابي ، و(82 ) محطة انتخاب وان نسبة الاقبال وصلت الى 77 % . واضاف ان اجمالي عدد المترشحين للمجالس البلدية بالمدينة هو ( 50 ) منهم( 2 ) ذوي الاحتياجات من الثوار ،ومن النساء أمرأه واحده . وكانت أول انتخابات للمجالس البلدية في ليبيا قد انطلقت من مدن شحات ، البيضاء ، تازربو ، بنت بيه في الثلاثين من شهر نوفمبر الماضي . ... ( وال ) ...

ليبيا _وجهاء وأعيان مدينة طرابلس يعقدون اجتماعا تشاوريا مع أعيان ووجهاء مدينة جادو .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013 (وال)- عقد وجهاء وأعيان مدينة طرابلس الدين يقومون بزيارة إلى مدينة جادو أمس الجمعة اجتماعا تشاوريا مع أعيان ووجهاء مدينة جادو .\nوتم خلال هذا الاجتماع تبادل وجهات النظر في عدد من المواضيع التي تهم الشأن الليبي\nوإيجاد الحلول المناسبة لها . \nودعا الشيخ \" الصادق الغرياني \" بصفته أحد أعيان طرابلس في كلمته له بالمناسبة إلى \nالمزيد من التواصل وتوحيد الصف وتناسي الخلافات التي يغذيها اعداء ليبيا .\nمن جانبه بيّن نائب رئيس المجلس المحلي لمدينة جادو السيد \" سالم البدراني \" في \nكلمته أن هذه الزيارة تأتي من اجل المصلحة الوطنية ،متمنيا أن تكون هذه الزيارة هي \nالخطوة الأولى في المصالحة الوطنية لحقن دماء المسلمين وإرجاع كل الليبيين \nالمهاجرين إلى مدنهم وتناسي الأحقاد .\n ودعا البدراني الليبين إلى العمل لبناء ليبيا موحدة بعيدا عن التطرف والتعصب \nوالنظر إلى المستقبل تحت راية الاستقلال .\n وأكد وجهاء وأعيان المدينتين في بيان مشترك عقب الزيارة أن ثورة السابع عشر من \nفبراير مازالت بحاجة إلى المزيد من التضحيات للوصول لدولة المؤسسات والقانون .\n وجددوا في بيانهم مطالبتهم بخروج التشكيلات المسلحة كافة من مدينة طرابلس.\n وشدد البيان على ضرورة السعي لإيجاد ميثاق شرف من خلال التواصل مع أعيان ووجهاء \nليبيا .. داعين إلى نبذ الانفصالية والعصبية والجهوية المقيتة .\n ...( وال جادو )...

ليبيا _مجلس الوزراء يوافق على نقل مبلغ من مخصصات بعض المشروعات بوزارة الداخلية .&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013 (وال)- وافق مجلس الوزراء على نقل مبلغ( 160،510،173 ) مائة وستون مليون وخمسمائة وعشرة الاف ومائة وثلاثة وسبعون دينار من مخصصات بعض المشروعات بوزارة الداخلية بالميزانية العامة من الباب الثالث للسنة المالية 2013 ميلادية . جاء ذلك في القرار ( 740 )الذي اصدره مجلس الوزارء ليدعم مخصصات مشروعات أخرى بذات الباب ونفس ميزانية وزارة الداخلية . ... وال ...

ليبيا _وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي يهنئ جمهورية كينيا بذكرى استقلالها&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013 (وال)- هنأ وكيل الوزارة الخارجية والتعاون الدولي السيد "عبد الرزاق القريدي " جمهورية كينيا حكومة وشعباً بمناسبة ذكرى إستقلالها . جاء ذلك خلال حضوره لحفل الاستقبال الذي اقامه القائم بأعمال سفارة جمهورية كينيا لدى ليبيا بمناسبة اليوم الوطني لبلاده بفندق (كورنثيا) بحضور عدد من المسؤولين الليبيين ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والاجنبية المعتمدين لدى ليبيا . ... (وال) ...

ليبيا _رئيس مدير إدارة شركة البريقة يؤكد توفر الوقود بكافة أنواعه بكميات كبيرة&

وكالة الانباء الليبية
طرابلس 14 ديسمبر 2013 ( وال )- أكد رئيس إدارة شركة البريقة لتسويق النفط السيد" فرج الكميشى" أن الوقود متوفر بكافة أنواعه بمخازن الشركة وأن برنامج تزويد المحطات مستمر بنفس الطريقة الاعتيادية . وقال " في تصريح صحفي أمس الجمعة " إن الشركة قامت أمس بتزويد محطات الوقود ب3 مليون و300 ألف لتر من البنزين وحوالي مليون وسبعمائة ألف لتر من الديزل . وبين الكميشي أنه لا توجد أي مشاكل في تزويد المحطات بالوقود وإنما المشكلة في المحطات ،وحمايتها ووعيالمواطن . ودعا الكميشي المواطنين إلى المحافظة على الممتلكات العامة ويدركوا ، إن ليبيا بلدهم وهذا رزقهم وممتلكاتهم ، يجب المحافظة عليها. وبين" الكميشي" أن أزمة الوقود في مدينة طرابلس في طريقها إلى الانفراج وأصبحت أفضل من الأيام السابقة ..مؤكدا أن عدد المحطات التي تم صيانتها وفتحت واستمرت في الشغل يصل حوالي 22 محطة وتم الاتفاق على أن تشتغل لمدة 24 ساعة ،وان فرق الصيانة مستمرة في صيانة باقي المحطات بالمدينة. وعبر "الكميشي" عن شكره لقوات الجيش والشرطة التي تعمل على حماية محطات توزيع الوقود بمدينة طرابلس . ... وال ..

ليبيا _إفتتاح أول مكتبة الالكترونية بجامعة بنغازي&

ليبيا المستقبل_الادارة العامة للمكتبات - جامعة بنغازي: قام السيد رئيس الجامعة ووكيل الشؤون العلمية رفقة مدير عام المكتبات بافتتاح أول مكتبة الالكترونية بجامعة بنغازي يوم الخميس بتاريخ 12/12/2013. المكتبة الإلكترونية تأسست بجهود متواضعة جداً من شباب يعمل على الرفع من مستوى التعليم الجامعي. المكتبة تخدم الطالب وهي عمل متميز تم فيه الاعتماد على المجهود الذاتي دون تكاليف باهضة من ميزانية الجامعة. ويقوم عليها طلاب مخلصين ودون مقابل مادي يريدون أن تكتب أسماءهم في التاريخ فهم أول من ساهم في هذا العمل وهم:
- مقبولة الشبلي
- سارة بودبوس
- حمدي محمد
- أنس المنصوري
- محمود الحجازي
- مختار إبراهيم
- محمد الكزه
- صالح جعوان
- مفتاح أحمد
- إبراهيم المسلاتي

 

ليبيا _ليبيا في المراتب الاولى في الخطف مقابل الفدية في بالعالم&

ليبيا المستقبل _وكالات: أظهر تقرير أعدّته مؤسسة”Control Risks” العالمية، بحسب ما نشرت صحيفة “بيزنس انسيدر” الاميركية ان تتصدر المراتب الاولي في قائمة الخطف مقابل الفدية في العالم وحسب التقريرحلّ لبنان في المرتبة السادسة عالمياً من بين الدول التي حصلت فيها حالات خطف مقابل فدية، وفقاً لتقرير عن “خريطة المخاطر للعام 2014″ والذي أعدّته مؤسسة”Control Risks” العالمية، بحسب ما نشرت صحيفة “بيزنس انسيدر” الاميركية. ولم يكن لبنان وحده من بين الدول العربية التي شملها التقرير، إذ حلّ العراق في المرتبة العاشرة، وتلته سوريا في المرتبة الـ11، وتربّعت على المراكز 13-14-15، اليمن، ثمّ ليبيا فمصر. وسجّل التقرير دول آسيا ودول المحيط الهادئ من بين أكثر الدول التي حصلت فيها حالات خطف مقابل دفع فدية خلال العام 2013، وتصاعدت المخاطر في أفريقيا أيضاً، إذ حصدت القارة وخاصة نيجيريا النسب الأعلى في الخطف، حيث كانت أكثر الحالات في مكان إنتاج الوقود في دلتا النيجر.وبحسب التقرير، فالحالات العديدة التي سجّلت في الشرق الأوسط، حصلت بسبب المناخ الأمني غير المستقر الذي ولّدته الحرب في سوريا، لافتاً الى أن الخطف مقابل فدية هو من المشاكل المشتركة بين سوريا ولبنان.وفيما يلي اللائحة التي تضمّ أكثر 20 دولة حصل فيها خطف خلال العام 2013:
1- المكسيك.
2- الهند.
3- نيجيريا.
4- باكستان.
5- فنزويلا.
6- لبنان.
7- الفلبين.
8- أفغانستان.
9- كولومبيا.
10- العراق.
11- سوريا.
12- غواتيلاما.
13- اليمن.
14- ليبيا.
15- مصر.
16- البرازيل.
17- كينيا.
18- النيبال.
19- ماليزيا.
20- جنوب أفريقيا

ليبيا _متطلبات قطاع الأمن بالجنوب ووعود أعضاء المؤتمر&

ليبيا المستقبل _
أجواء لبلاد: قال النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام "صالح مخزوم" إن أعضاء المؤتمر عن الجنوب سيضغطون بشكل جماعي على الحكومة لتلبية متطلبات قطاع الأمن بالجنوب.
ضغط جماعي
وأضاف "مخزوم" لأجواء لبلاد اليوم الجمعة أن أعضاء المؤتمر الوطني عن الجنوب اجتمعوا بالقيادات الأمنية والعسكرية بسبها أمس الخميس لبحث متطلباتهم بعد وصول عديد المذكرات من الحكماء وناشطي المجتمع المدني ومديريات الأمن بالمنطقة. ونوه النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام إلى أن المتابعات في المدة السابقة كانت فردية حيث كان الأعضاء يتابعون مشاكل مناطقهم كل على حدة إلا أنه لم تكن هناك فائدة من ذلك، حسب تعبيره. وأضاف "مخزوم" أن مديريات الأمن وآمر المنطقة العسكرية بحاجة إلى بعض الإمكانيات والتجهيزات والأسلحة.
تأمين براك
وأكد النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام إرسال قوة لتأمين قاعدة براك الجوية وتكليف لجنة فنية متخصصة من العسكريين لإتلاف الأسلحة والتعامل مع مخلفات الانفجار الأربعاء الماضي بناء على مراسلات بين آمر المنطقة العسكرية ووزير الدفاع. وأشار "مخزوم" إلى أن آمر المنطقة العسكرية "محمد البوسيفي" كلف قوة للإحاطة بالسجن لإنهاء مشكلة فرار السجناء التي تكررت لاثنتي عشرة مرة بسبب عدم سيطرة قوات الجيش على السجن. وأكد "مخزوم" أن "البوسيفي" كان من المفترض أن يكلف منذ أربعة أشهر إلا أنه لم يكلف إلا منذ أسبوع، مشيرا إلى أن الحاكم يتبعه خمسة آمرين للقطاعات لتضييق النطاق في الرقعة الجنوبية الواسعة إلا أنهم لم يكلفوا حتى الآن.
يشار إلى أن المنطقة العسكرية بسبها تشمل خمسة قطاعات وهي أوباري ومرزق وسبها وغات والشاطئ، حسب مخزوم.

ليبيا _الجضران يمهل الحكومة حتى غدا لتنفيذ شروطه&

ليبيا المستقبل  - وكالات: قال إبراهيم الجضران، رئيس المكتب السياسى لإقليم برقة شرقى ليبيا المنتج للنفط، إن غدا الأحد هو آخر مهلة للحكومة الليبية، لتنفيذ شروطه التى وضعها لفك الحصار الذى يفرضه على الموانئ النفطية فى شرق ليبيا، مؤكدًا أنه يملك القوة لمواجهة الحكومة "إن فكرت فى فك الحصار عسكريًّا".
وكان الجيش الليبى قد حذّر قبل أيام من "تدخل دولى" فى البلاد، حال استمر توقف إنتاج النفط الخام وتصديره من مرافئ شرقى البلاد، بحسب كلمة متلفزة بثها التليفزيون الليبى قبل أيام للواء ركن عبد السلام العبيدى رئيس الأركان العامة للجيش الليبى.
وخلال مقابلة له مع الأناضول، أشار الجضران إلى أن المكتب السياسى للإقليم الذى يترأسه "والذى أعلن قيام إقليم اتحادى فيدرالى فى برقة ولم تعترف به الحكومة المركزية فى طرابلس" سيقدم على خطوات أخرى بعد انتهاء المهلة، لكنه لم يحدد تلك الخطوات، واصفًا الشروط التى تم طرحها بـ"المرضية ويطلبها كل الليبيين".

ليبيا _'لأجلك بنغازي أبادر'.. حملة تنظيف رغم التفجيرات&

ليبيا المستقبل _العربية نت - بنغازي: في الوقت الذي تنشط فيه عمليات التفجير والاغتيالات وينكمش آخرون في بيوتهم خوفاً من وضع أمني متدهور، يثابر أعضاء منظمة "لأجلك بنغازي أبادر" في تغيير وجه المدينة، وتقديم الوجه الآخر لمجتمع يريد أن ينهض بعد أن كسب حريته. سنة مرّت على أول ظهور لمجموعة "لأجلك بنغازي أبادر" الذي كان في، الـ15 من ديسمبر العام الماضي، من خلال حملة تنظيف وتزويق وتشجير شملت قرابة 20 منطقة ببنغازي، الخارجة لتوها من حراك ثوري لافت. القصة بدأت بكلمات كتبتها أستاذة اللغة الفرنسية السيدة أحلام العابدية، في صفحة مجموعة "شباب ليبيا": "يا أهل بنغازي، إن بنغازي تعاني من تكدس القمامة والناس ولا على بالها". وسرعان ما وصل رجع الصدى لهذه المفردات، فتطوع الكثير من الأهالي ومؤسسات المجتمع المدني وبدأ العمل. وشهدت الحملة إقبالا لافتا، ممّا جعل القائمون عليها يقررون تحويلها إلى منظمة أهلية تضم 13 عضوا مؤسسا وأكثر من خمسين متطوعا، فضلا عن مساهمة الأهالي عندما يشمل عمل المنظمة مكانا قريبا من حيّهم.
مبادرة "شكارة في السيارة"
وكشف المسؤول عن الإعلام بالمنظمة إمام الرياني وهو ما زال طالبا، "نجحت مبادرة "شكارة في السيارة" بشكل واسع، حيث تفاعل معها الناس، وتقوم الفكرة الأساسية على توزيع أكياس بلاستيكية على مستعملي السيارات حتى يضعوا فيها كل الفضلات عوض الإلقاء بها خارج نوافذ سياراتهم. وقامت منظمة "لأجلك بنغازي أبادر" بحملة واسعة لإزالة الملصقات التي تعلو جدران المدينة، التي عاشت وقائع انتخابات المجالس المحلية وانتخابات المؤتمر الوطني العام، وكان أعضاء المنظمة يثبتون لوحة للإعلانات في كل شارع ينتهون من تنظيفه. وأكد الرياني، لـ"العربية.نت"، أنهم يقومون الآن بعملية إصلاح وتنظيف وتزيين وغراسة الأشجار ونباتات الزينة وتغيير فوانيس الإنارة في حديقة عمارات الكيش وسط بنغازي، ويسابقون الزمن للانتهاء من بناء سور لها وتجهيزها بأدوات لعب للأطفال.
مظاهرة شعبية من أجل الخير
بعض أعمال المنظمة وحملاتها شهدت مشاركة واسعة تجاوزت 100 متطوع، فكأنها مظاهرة شعبية لكنها من أجل الخير والبناء، كما يقول الرياني. وكشف الرياني، أن المنظمة تعول على الاشتراكات الشهرية لأعضائها لتمويل عملها التطوعي، إضافة إلى ما سماها بهدايا أهالي بنغازي الذين يدعمون جهود المنظمة بقوة ممّا يزيد من حماس المشرفين عليها. كما قامت المنظمة بأعمال خيرية منها حملات سلة رمضان وأضاحي العيد وكسوة الأطفال في عيد الفطر، وحملة "أنتم عمادها" التي استهدفت أكثر من 100 طالب بين الابتدائي والإعدادي والقيام بمساعدتهم باللوازم المدرسية ودروس خصوصية في مختلف المواد المدرسية.

ليبيا _برنيق في عددها الجديد غدا الأحد&

ليبيا المستقبل _يصدر صباح الغد الأحد العدد 144 من صحيفة برنيق محتوياً أهم الأخبار والتحليلات والتقارير الصحفية عن أحداث الاسبوع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية... في عدد برنيق غدا تطالعون:
♦ ترقب بعد انتهاء مهلة الجضران للحكومة اليوم
♦ انصار الشريعة تعتبر بيان المؤتمر بخصوص الشريعة الاسلامية مناورة سياسية
♦ تسجيل هزيل لانتخاب لجنة كتابة الدستور
♦ لجنة الستين إرادة التأسيس للوطن
ومن بين مقالات العدد الجديد من برنيق نطالع:
♦ عبدالله القبائلي – الإعلام سند للشرعية أم وبالا عليها
♦ نسرين عامر – بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان
♦ عبدالحميد النعمي – ماذا بعد 7/2؟
♦ ياسين بوسيف ياسين – كيف بدأ الخطأ؟
♦ الفيتوري بودريالة – أم قطمبو واسفية عزيزة..!!

ليبيا _ تتوقع إعادة فتح الموانئ النفطية الأسبوع المقبل&

ليبيا المستقبل_ليبيا تتوقع إعادة فتح الموانئ النفطية الأسبوع المقبل
برنت ينهي انخفاض الأسبوع الفائت بارتفاع طفيف
نيويورك ـ رويترزأغلقت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي مزيج برنت على ارتفاع طفيف بعد أن تذبذبت بين الصعود والهبوط، وسط حيرة في أسواق النفط بشأن حالة عدم اليقين التي تحيط باحتمالات استئناف الصادرات من موانئ نفطية في شرق ليبيا. وتراجعت عقود النفط الأميركي حوالي دولار مع تعرضها لضغوط من توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي قد يعلن تقليصا لبرنامجه لمشتريات السندات في وقت قريب ربما الأسبوع القادم. لكن الأسعار تمكنت من الارتفاع من أدنى مستوياتها للجلسة. وأعطى برنامج البنك المركزي الأميركي لمشتريات السندات والذي يعرف بالتيسير الكمي دعما لأسواق الأصول العالية المخاطر مثل السلع والأسهم.
وبعد أن أشارت حركة تسعى إلى حكم ذاتي في شرق ليبيا في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أنها ستنهي سيطرتها على 3 موانئ نفطية بشرق البلاد عادت وقالت إنها ستتفاوض مع مسؤولين بالحكومة اليوم. لكنها أضافت أنها ستحاول بيع النفط بنفسها إذا لم تستجب الحكومة المركزية لمطالبها للحصول على حصة أكبر من الثروة النفطية.
وقالت الحكومة الليبية إنها تتوقع أن تعيد قبائل في شرق البلاد فتح الموانئ النفطية الثلاثة أوائل الأسبوع القادم وهو ما قد يزيد الصادرات الليبية من مستواها الحالي البالغ 110 آلاف برميل يوميا. وغذت صراعات داخلية تهدد صناعة النفط الشكوك فيما يتعلق بقدرة ليبيا على زيادة إنتاجها من الخام بشكل كبير.
وأشارت وكالة الانباء الليبية الرسمية إلى أن إنتاج البلاد من النفط تراجع إلى 220095 برميلا يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في يوليو. وأنهت عقود برنت تسليم يناير الجلسة مرتفعة 16 سنتا أو 0.15% لتسجل عند التسوية 108.83 دولار للبرميل بعد أن خسرت أكثر من دولار. وينهي خام القياس الاوروبي الأسبوع على خسائر تزيد عن 2%. وتراجعت عقود الخام الأميركي الخفيف 90 سنتا أو 0.92% لتسجل عند التسوية 96.60 دولار للبرميل بعد أن هبطت أكثر من دولار أثناء الجلسة. وصعدت العقود الآجلة للخام الأميركي 5 دولارات منذ بداية ديسمبر. وبلغ الفارق بين أسعار برنت وخام غرب القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 12.23 دولار منخفضا أكثر من 5 دولارات منذ بداية ديسمبر.