الاثنين، 26 أكتوبر 2015

اقتصاد_أسعار النفط عند مستويات ضعيفة مع توقع تباطؤ الطلب

رويترزقبعت أسعار النفط عند مستويات ضعيفة اليوم الاثنين في ظل توقعات بتباطؤ الطلب ما يشير لاستمرار تخمة المعروض لأشهر مقبلة وهو ما حمل بدوره المضاربين على تقليص المراهنة على ارتفاع الأسعار. وسجل الخام الأميركي تسليم أقرب شهر 44.69 دولار للبرميل بحلول الساعة 05:57 بتوقيت جرينتش بزيادة تسعة سنتات عن سعر الإغلاق في آخر جلسة ولكن أقل بنسبة 12%، عن أعلى مستوى له خلال أكتوبر. وارتفع مزيج برنت ثمانية سنتات إلى 48.07 برميل ولكنه يقل أكثر من 10%، عن أعلى مستوى خلال الشهر الحالي. وقالت جولدمان ساكس إن أسعار النفط قد تنخفض "انخفاضا حادا" مع اقتراب مواقع تخزين المنتجات المكررة من الامتلاء لتتفاقم التخمة التي دفعت بالفعل الأسعار للهبوط أكثر من 50%، منذ يونيو 2014.
وقال بنك ايه.ان.زد إنه يتوقع أن تظل الأسعار منخفضة خلال الفترة المتبقية من العام بسبب تباطؤ الطلب ومع تقليص المضاربين التوقعات بصعود الأسعار. وعلى جانب الطلب قالت انرجي اسبكتس إنها "تتوقع تباطؤا حادا لنمو الطلب على النفط في الربع الأخير من 2015 يصل إلى 0.8 مليون برميل يوميا وهي أقل وتيرة نمو في خمسة فصول". وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية اليوم الاثنين إن الاستثمار في قطاع النفط سيتراجع على الأرجح في عام 2016 نتيجة هبوط الأسعار وكان قد هبط بنسبة تتجاوز 20%، في العام الجاري. وأضاف في أسبوع الطاقة الدولي في سنغافورة "إذا تحقق ذلك فستكون المرة الأولى في عقدين التي تتراجع فيها الاستثمارات لعامين متتاليين وقد تكون مؤشرا لأسواق النفط في المستقبل".

اقتصاد_تويوتا تتفوق على فولكسفاغن وتتصدر المبيعات عالميا

بي بي سي: فاقت مبيعات سيارات شركة تويوتا مبيعات شركة فولكسفاغن، واستعادت بالتالي صدارة المركز الأول على مستوى العالم، حسب الأرقام التي نشرتها الشركة للشهور التسعة الأولى من عام 2015. وباعت الشركة اليابانية، تويوتا، 7.5 ملايين سيارة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي، متقدمة على شركة فولكسفاغن التي باعت 7.43 ملايين سيارة وشركة جنرال موتور التي باعت 7.2 ملايين سيارة. وكانت شركة فولكسفاغن متقدمة على شركة تويوتا خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري لكن فضيحة العوادم قلبت الموازين وجعلتها تتراجع عن الصدارة.
وكشفت التحقيقات أن شركة فولكسفاغن ركبت في بعض سياراتها برامج إلكترونية تستخدم في التحكم في انبعاثات الغاز عند الاختبار، وتعطي بالتالي معلومات مضللة عن مقدار الانبعاثات التي تصدر عن سياراتها ذات محركات الديزل. وكانت مبيعات شركة تويوتا تقل بنسبة 1.5 في المئة عن مبيعاتها خلال الفترة ذاتها من السنة الماضية. وسبق لمبيعات شركة تويوتا أن فاقت مبيعات شركة جنرال موتور الأمريكية في عام 2008 وذلك لأول مرة. وحافظت توتويا على المركز الأول منذ ذلك الوقت فيما عدا عام 2011 عندما انخفضت مبيعاتها بسبب تعثر معدلات الإنتاج من جراء إعصار توسنامي الذي ضرب اليابان آنذاك.

ليبيا_حكومة التوافق الوطني_الوافي: ليون منحاز للمؤتمر المنتهية ولايته

وكالات: قال الشريف الوافى عضو المؤتمر الوطني"المنتهية ولايته" المستقيل، أن انضمامهم ضمن الوفد الليبيى المحاور "بالصخيرات" المغربية ،جاء من أجل الوصول لاتفاق سياسي يرضي كل الأطراف المتنازعة وصولاً لتشكيل حكومة توافق وطني تمر بليبيا في المرحلة الراهنة وتساهم في استرجاع سيادة الدولة الليبية ،موضحاً أن السيد "برناردينو ليون" كان منحاز منذ البداية إلى وفد المؤتمر الوطني منتهى الولاية بشكل وأضح وملفت للانتباه وأشار الوافي، أن المبعوث الأممي "ليون" هو وسيطا وليس طرفا في الحوار الليبي وكل ما بدر منه ما هو الا اختراقات للقوانيين الدولية فلا يحق له وإلا للمجتمع الدولي أن يتم التعديل في المسودة الرابعة الموقع عليها بالأحرف الدولية لأنها أصبحت وثيقة دولية وعلى الأمم المتحدة تحترم هذة الوثيقة.
وكشف الوافي، سبب تعليق عضويته في فريق المستقلين هو انحرف مسار الحوار الليبي علي شكله المطلوب في ظل تزايد مطالب وفد المؤتمر الوطني منتهى الولاية واصرارهم بأن تكون جميع المناصب السيادية خالية وقت توقيع على الاتفاق السياسي وقتها عرفنا بأن هناك مؤامرة تحاك من قبل المبعوث الأممي ووفد المؤتمر المنتهي الولاية وهذا ما اتضح مؤخرا فالملاحق التي تبعث المسودة والتي تضم بعض بنودها اقصاء للمؤسسة العسكرية وقادتها فقمنا بالانسحاب  لأنه لن يسمح أن يكون طرفا في اتفاق سياسي يمس المؤسسة العسكرية فهو خط أحمر لا يمكن الحياد عنه خصوصا في ظل كل المؤامرات التي تحاك ضدده بعدم رفع حظر تسليح الجيش إلا بعد تشكيل الحكومة التوافقية وفي ظل الصمت العربي والدولي وعدم مساندته في محاربة الإرهاب.

وأضاف الوافي بأن الحوار الليبي وصل لنقاط خلاف في ظل الاختراقات التي ارتكبها برناردينيو ليون بتشكيل حكومة توافقية قوبلت بالرفض من الشارع الليبي ودعا الوافي مجلس النواب أن يتمسكوا بالمسودة الرابعة الموقع عليها بالأحرف الأولى والبدء في تنفيذ خارطة الطريق في حالة فشل الحوار الليبي.
وحذر الوافي  كل الأطراف الليبية من برناردينيو ليون الذي وصفه "بالثعلب المكار"  وانه لن يستلم بسهولة  ويقتنع بانه فشل في مهمته وسيسعي جاهدا في كسب اي طرف يكون له اداة ضغط لتمرير الحكومة التوافقية فلقائاته المشبوة التي تجمعه من الوقت للاخر ببعض اعضاء مجلس النواب المنحازين لتشكيل الحكومة يضاف عليهم اعضاء المؤتمر الوطني منتهي الولاية واجتماعه بقيادة المليشيات الان هو  يقحم الاعلاميين الليبيين ليدخلهم في مؤامرته علي امل ان ينجح في تمرير حكومته وتحسب له نجاح خصوصا انه يستعد  لمنصب في بلده اسبانيا مؤكدا بان نجاحه لن يكون علي حساب مصير الشعب الليبي.


ليبيا_حقوق الانسان_الرابطة الليبية لضحايا التعذيب تطالب الإمارات بالإفراج عن المعتقلين

وال: عبرت الرابطة الليبية لضحايا التعذيب والإخفاء القسري عن صدمتها إزاء التقارير التي احتوت على معلومات مؤكدة عن تعذيب رجال الأعمال الليبيين المعتقلين بدولة الإمارات العربية المتحدة. وأكدت الرابطة في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه أن عائلات رجال الأعمال الليبيين عبروا عن استيائهم البالغ والشديد إزاء اطلاع ممثليهم على تقارير عدد من منظمات حقوق الإنسان وعدد من النشطاء والمحامين بكل من جنيف ولندن والتي تتحدث عن قيام جهاز امن الدولة الإماراتي الذي يعمل خارج القانون بارتكاب أكثر من عشرين نوعا من التعذيب الجسدي والنفسي بحق المواطنين الليبيين المعتقلين.
وأشار البيان إلى أن الرابطة تأكد لها أن احد هؤلاء المعتقلين قد يتعرض للشلل وان آخر قد تبتر ساقه من جراء هذا التعذيب ويعاني البعض الآخر من مشاكل صحية قد تعرض حياتهم للخطر. ونوهت الرابطة بالحق القانوني لهذه العوائل بملاحقة كل من تورط في جريمة تعذيب أبنائهم أو التستر على هذه الجرائم التي لا تسقط بالتقادم. كما طالب بيان الرابطة السلطات المعنية بدولة الإمارات بعرض المجني عليهم على الطبيب الشرعي والتحقيق في هذه الجرائم وتقديم الجناة للمحاكمة. وأوضح بيان الرابطة انه لا توجد أي أرضية قانونية لاستمرار احتجازهم حيت أن جهاز امن الدولة قام بخطفهم بدون أي سند قانوني وتفتيش بيوتهم ومكاتبهم دون أمر من النيابة، إضافة إلى عدم تمكين محاميهم من الاطلاع على الملف القانوني ولا على سبب اعتقالهم وعدم تمكينهم من حقوقهم التي كفلها القانون الإماراتي ناهيك عن القانون الدولي.
وشددت الرابطة في بيانها على براءة رجال الأعمال الليبيين باعتبارهم لا ينتمون لأي حزب سياسي أو جماعة دينية وأنهم لم يرتكبوا أي مخالفة قانونية على الأراضي الإماراتية. وارجع البيان سبب الاعتقال إلى النزاع بين الأطراف في ليبيا وان اعتقالهم كان بغرض الحصول على معلومات تخص الشأن الليبي الداخلي. وطالبت الرابطة بضرورة التحقيق مع السفير الليبي بدولة الإمارات ومحاسبته على تقاعسه في حماية المواطن الليبي وفشله في أداء مهامه وتستره على أفعال جهاز الأمن الداخلي الإماراتي وعدم إبلاغه لعوائل المجني عليه بجرائم التعذيب وفشله في تأمين الرعاية الصحية اللازمة لهم وانتهاكه لمعاهدة فيينا. كما طالبت الرابطة الليبية لضحايا التعذيب والإخفاء القسري السلطات الإماراتية بالإفراج الفوري عن رجال الأعمال الليبيين وتعويضهم عما لحق بهم من أضرار.


ليبيا_اسبانيا_انطلاق فعاليات الملتقي 'الثاني' للإعلاميين الليبيين بمدريد

ليبيا المستقبل: انتظمت في العاصمة الأسبانية مدريد صباح اليوم جلسات الملتقي الثاني للإعلاميين الليبيين برعاية منظمة اليونسكو ووزارة الخارجية الاسبانية. ويتمحور هذا الملتقي حول دور الاعلام الليبي ومسؤوليته في فترات النزاع. واستكمالا لما انبثق عنه الملتقي الاول الذي انعقد أواخر شهر يوليو الماضي والذي نتج عنه "اعلان مدريد" والذي وقع عليه عدد من الاعلاميين، يأتي هذا الملتقي ليجمع هذه المرة عدد اكبر من الاعلاميين والصحفيين يمثلون منابر متنوعة وتوجهات مختلفة: قناة ليبيا تي في، قناة ليبيا، قناة ليبيا الأحرار، قناة مصراتة، قناة توباكتس، قناة فبراير، قناة فزان، قناة الزنتان، راديو 'اكثر' مصراتة، موقع ليبيا المستقبل، صحيفة ميادين، بوابة افريقيا.
وقد استهلت جلسات اليوم بكلمات ترحيبية من قبل البيت العربي باسبانيا، ووزارة الخارجية الاسبانية ومنظمة اليونسكو. ثم قام ممثلي المنابر الإعلامية الذين لم يشاركوا في الملتقي الاول بإضافة توقيعاتهم علي اعلان مدريد. بعدها بدا المشاركين في مناقشة اليات تفعيل 'اعلان مدريد". ثم انتقل الحوار الي مناقشة خطاب الكراهية وسبل مواجهته والحد منه ومسؤولية مدراء الاعلام في تقليل خطاب الكراهية.
وبرغم التنوع الجغرافي والسياسي للمشاركين الا ان اجواء جلسات اليوم تميزت بقوة المشاعر الوطنية وبرغبة جامحة لدي الجميع لطي صفحة الماضي والعمل معا من اجل دعم جهود الحوار الوطني وتعهد الجميع بالالتزام بمبادئ "اعلان مدريد" واعتماد المهنية في عملهم الاعلامي. ملتقي مدريد الثاني يواصل جلساته حتي يوم 29 اكتوبر الحالي ومن المتوقع ان بسفر هذا الملتقي الي اجماع الاعلاميين المشاركين حول جملة من المبادئ والسياسات التي من شانها الحد من خطاب الكراهية ودعم جهود الحوار السياسي الليبي ودعم مسيرة التحول الديمقراطي في ليبيا.

باكستان_زلزال عنيف يوقع 35 قتيلاً بباكستان وأفغانستان

فرانس برسضرب زلزال بقوة 7,5 درجات، الإثنين، جبال هندوكوش في شمال شرقي أفغانستان، وهز دولاً عديدة مجاورة في جنوب آسيا بينها باكستان التي قتل فيها 17 شخصاً على الأقل، بينهم ثمانية أطفال نتيجة الزلزال العنيف كما أعلنت السلطات المحلية، فيما أصيب حوالي 100 شخص بجروح بحسب مصادر طبية. وقال مسؤولون في مناطق عدة إن ثمانية أشخاص بينهم أربعة أطفال قتلوا في مقاطعة باجور في منطقة القبائل الحدودية مع أفغانستان، في حين قتل ثمانية أشخاص بينهم أيضا أربعة أطفال في مدينة مينغورا في وادي سوات، بينما لقيت امرأة مصرعها في مدينة بيشاور.
كما أعلنت السلطات الأفغانية أن 18 شخصاً قتلوا بينهم 12 تلميذة، الإثنين، إثر الزلزال الذي ضرب شمال شرقي افغانستان، وحذروا من أن الحصيلة قد ترتفع أكثر. وقال مدير دائرة التربية في ولاية تاخار حيث وقع الحادث: "خرجت التلميذات مسرعات من المدرسة ما أدى إلى حصول تدافع"، مضيفا أن الحصيلة كانت "مقتل 12 تلميذة وإصابة 35 أخريات". وفي ولاية ننغارهار قرب الحدود الباكستانية قتل ستة أشخاص وأصيب 69 آخرون، كما قال نجيب كماوال مدير المستشفى الحكومي لوكالة فرانس برس. وتحدث نانغيالاي يوسفزاي رئيس الهلال الأحمر في ننغارهار عن حصيلة أعلى من سبعة قتلى.
وقال إن "بعض الأشخاص عالقون تحت الأنقاض في بعض أقاليم ولاية ننغارهار". وأضاف: "هذه ليست الحصيلة النهائية ومن المتوقع أن ترتفع أكثر". وكان المعهد الأميركي لرصد الزلازل قد أفاد في وقت سابق بأن قوة الزلزال بلغت 7,7، ثم أعاد تقييمه وأعلن أن قوته 7,5. وحدد مركز الزلزال في جورم على عمق 213,5 كلم بحسب المرصد الأميركي. وأدى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبياً إلى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي وإسلام أباد، مما أثار هلع السكان الذين هرع الكثيرون منهم إلى الشوارع. من جهتها، قالت دائرة الأرصاد الباكستانية إن قوة الزلزال بلغت 8,1 درجات. وفي سريناغار، أبرز مدينة في كشمير الهندية هرع السكان إلى الشوارع خشية تكرار تجربة الزلزال الضخم الذي أدى إلى مقتل 75 ألف شخص في العام 2005.

ليبيا_سبها_عودة خدمات الهاتف الأرضي الاسلكي لمدينة سبها

ليبيا المستقبل: أعلنت الشركة القابضة للإتصالات عن عودة خدمات الهاتف الأرضي الاسلكي (الريفي) بشركة هاتف ليبيا لكامل مدينة سبها وذلك بعد إنقطاع إستمر لأكثر من شهرين لأسباب خارجة عن الإرادة. وجههت الشركة الشكر والتقدير لفرق عمل شركة هاتف ليبيا للمجهودات التي بدلوها في ظل هذه الظروف الصعبة.

فنون وثقافة_جوائز عالمية لأفلام وروايات أحمد مراد

وكالات: ولد الروائي الشاب المصري أحمد مراد بالقاهرة عام 1978، درس في مدرسة الأليسية بباب اللوق عام 1996، ثم التحق بالمعهد العالي للسينما ودرس التصوير السينمائي، وتخرج منه عام 2001. حصل على جوائز عالمية لمشاريع تخرجه وكانت عبارة عن أفلام سينمائية وهي "فيلم "الهائمون"، "الثلاث ورقات"، "في اليوم السابع". وحصلت أيضا على جوائز للأفلام القصيرة بمهرجان إنجلترا وفرنسا وأوكرانيا. وحصلت روايته "فيرتيجو" على جائزة "البحر الأبيض المتوسط للثقافة عام 2013 بإيطاليا، وهي الرواية التي تم تحويلها لمسلسل بنفس الإسم من بطولة الممثلة التونسية هند صبري.

فنون_'دعدوش' أول فيلم مصري يتناول الالتحاق بداعش

العربية.نت: شاب بسيط يعاني من الفشل والإحباط، يجد نفسه فجأة، واحداً من أفراد تنظيم "داعش".. هكذا يدور فيلم "دعدوش" الذي يتم تصويره حالياً، ويقوم ببطولته هشام إسماعيل وميريهان حسين، والفيلم من إخراج عبدالعزيز حشاد. تجربة الاحتكاك الدرامي بتنظيم "داعش"، خاضها من قبل الفنان السعودي ناصر القصبي وتلقى تهديدات عديدة. ويبدو الموضوع في مصر "حساساً"، إذ تعرض فريق عمل الفيلم المصري لملاحقة قوات الأمن في اليوم الرابع من تصوير الفيلم. وقد روى بطل العمل هشام إسماعيل تفاصيل تلك الملاحقة لـ"العربية.نت"، مؤكدا أنه أثناء تغيير الديكور من قبل فريق العمل، رصدتهم قوات الأمن المصري بالطائرة، خاصة أنهم كانوا في مكان صحراوي، وتم سؤالهم عن التصوير، واستخراج التصاريح اللازمة لاستكمال العمل، لاسيما أن المشاهد الخاصة بالفيلم تتطلب إقامة معسكر "داعشياً".
وعن قلقه من أن يتعرض لاستهداف أو تهديدات من قبل أفراد التنظيم، أكد إسماعيل أن الأمر وارد، ولكنه لا يقوم بهذا العمل من أجل الشهرة التي حصل عليها بالفعل من أعماله السابقة، وأضاف "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا". كما أكد إسماعيل أن الجمهور في مصر يتعامل مع الفن بمنطق التسلية، إلا أن فيلمه هذا يقدم رسالة جدية في إطار كوميدي مفادها أن الإنسان طالما كان جاهلا بدينه، فمن الطبيعي أن ينضم لمثل هذه التنظيمات المليئة بتجار الدين. العمل سيدور في إطار كوميدي خالص حسبما أكد بطله، حول شاب محبط فشل في الحب وفشل في العمل، ولكنه وجد صدفة إعلاناً عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من أجل الانضمام للتنظيم مع الوعد بوجود نساء وأموال، وهو ما دفعه للموافقة، لينضم إلى معسكر التنظيم، ويكتشف بعدها أنه وسط تنظيم إرهابي. وأوضح إسماعيل أن الفيلم لا يسيء إلى الملتحين، لأن الأمر لا علاقة له بالمظهر بل بالجوهر، وذلك حتى لا يسيء البعض فهم الفكرة، ولكنه يكشف خداع التنظيم الإرهابي. إلى ذلك، لفت إلى أن الفيلم فكرة المنتج طارق عبدالعزيز، ورفض إسماعيل أن يكتب السيناريو الخاص به، على أن يتم طرحه بدور العرض في إجازة منتصف العام.

روسيا_تحركات روسية مريبة تثير قلق الولايات المتحدة

وكالات: ذكرت صحيفة نيويورك تايمز إن وجود غواصات روسية وسفن تجسس قرب كابلات في قاع البحر تنقل معظم اتصالات الانترنت العالمية يجعل المسؤولين الأميركيين يشعرون بقلق من احتمال تخطيط روسيا لقطع هذه الخطوط في فترات الصراع. وقالت الصحيفة إنه لا يوجد دليل على قطع الكابلات ولكن هذه المخاوف تعكس قلقا متزايدا بين مسؤولي الولايات المتحدة والحلفاء من تزايد النشاط العسكري الروسي حول العالم.
ونقلت الصحيفة عن قادة بحريين ومسؤولي مخابرات قولهم إنهم رصدوا تزايد نشاط روسيا بشكل كبير على امتداد الطرق المعروفة لهذه الكابلات من بحر الشمال إلى شمال شرق آسيا والمياه القريبة من الولايات المتحدة. وقال الكوماندر وليام ماركس المتحدث باسم البحرية الأميركية للصحيفة إن"السماع عن عبث أي دولة بكابلات الاتصالات سيكون أمرا مثيرا للقلق ولكن بسبب الطبيعة السرية لعمليات الغواصات لا نناقش أمورا محددة".
وفي الشهر الماضي تابعت الولايات المتحدة عن كثب سفينة التجسس الروسية يانتار المزودة بغواصات صغيرة ذاتية الدفع التي أبحرت قبالة الساحل الشرقي للولايات المتحدة في اتجاه كوبا، حيث يوجد كابل قرب قاعدة جوانتانامو البحرية البحرية الأميركية. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولي البحرية قولهم إن هذه السفينة والغواصات الصغيرة كانت قادرة على قطع الكابلات على عمق كيلومترات تحت البحر.
وقالت الصحيفة إنه على الرغم من أن الكابلات كثيرا ماتُقطع بسبب مراسي السفن أو الكوارث الطبيعية ثم يتم إصلاحها بسرعة يشعر مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) بالقلق من أن الروس يبحثون على ما يبدو عن نقاط ضعف في أعماق أكبر بكثير يصعب فيها تحديد أماكن قطع الكابلات أو إصلاحها. وأضافت إن الكابلات تنقل نشاطا تجاريا عالميا تزيد قيمته عن عشرة تريليون دولار يوميا وأكثر من 95 في المئة من الاتصالات اليومية.


تركيا_حلم التفرد بالسلطة يقود أردوغان إلى الهلاك

وكالات: قبل أسبوع من الانتخابات التشريعية يضاعف حزب الرئيس التركي الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان الجهود لاستعادة الاكثرية المطلقة التي خسرها قبل خمسة أشهر، وسط أجواء توتر أذكاها هجوم أنقرة والنزاع الكردي. وأمام الألاف من أنصاره الذين تجمعوا في اسطنبول دعا رئيس الوزراء رئيس حزب العدالة والتنمية (الاسلامي المحافظ) احمد داود اوغلو تركيا إلى تكذيب استطلاعات الرأي التي تتوقع فشله مجددا.
وحزب العدالة والتنمية الحاكم تركيا منذ 13 سنة مني في السابع من يونيو بهزيمة نكراء بحصوله على 40,6% من الأصوات متراجعا بـ10 نقاط مقارنة مع النتيجة التي حققها في 2011 وخسر الغالبية في البرلمان. واعتبرت هذه النتيجة خسارة شخصية لأردوغان الذي القى بكامل ثقله في الانتخابات على أمل أن يحرز حزبه الفوز الكاسح الضروري لفرض "الرئاسة المعززة" التي يحلم بها.
وعزا متابعون للشأن التركي أن الخسارة التي مني بها حزب العدالة والتنمية نتيجة لسياسة أردوغان الرعناء والتسلطية وطموحاته لامتلاك السلطة المطلقة في البلاد، اضافة إلى سياسته الخارجية التي قلبت نظرية صفر أعداء إلى صفر أصدقاء. كما ساهم تضييقه على الحريات في البلاد بشكل غير مسبوق وفضائح الفساد التي عصفت بقيادات كبيرة تابعة له في السلطة بتراجع شعبيته وانكشاف حقيقته لدى الشعب التركي.
ويرى مراقبون أن السخط الشعبي على سياسات أردوغان ستنعكس مجددا على نتائج الانتخابات، حيث توقعوا هزيمة جديدة له ستكون أكثر حدة من الأولى في الانتخابات المقررة عقدها بعد فشل المفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافية، فقد كان حزب العدالة والتنمية وراء هذا الفشل أملا في التفرد في السلطة. وقالت المصادر ذاتها إن طموحات أردوغان بالتفرد بالسلطة المطلقة في البلاد ستقوده إلى الهلاك وستضع حدات لشعبيته في بلاده نظرا لانكشاف أهدافه الضيقة التي يسعى إلى تحقيقها على حساب مصلحة الشعب التركي.
والوضع الأمني الذي تعيشه تركيا اليوم لا تحسد عليه نظرا للعمليات الإرهابية الدامية التي جدت بالبلاد آخرها هجوم أنقرة الذي أسفر عن مقتل أكثر من 128 شخصا، وتحمل المعارضة التركية نظام أردوغان المسؤولية كاملة في هذه الهجمات وتدهور الوضع الأمني إلى هذه الدرجة باعتبار أن دعمه لهذه الجماعات المتشددة التي تنشط في سوريا عاد بالوبال لتركيا. كما تجددت على صعيد آخر المواجهات الدامية بين قوى الأمن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني والتي نسفت عملية السلام الهشة التي بدات في خريف 2012.
وبادر رئيس الحزب صلاح الدين دميرتاش، الذي اضطر الى الغاء تجمعاته العامة الكبرى خشية التعرض لهجمات جديدة، إلى الرد على أردوغان وحكومته عبر وسائل الاعلام، محملا إياه مسؤولية تجدد النزاع الكردي وتشجيع الجهاديين، وقال بعد هجوم أنقرة أن "الدولة سفاحة". واتهم دميرتاش حزب العدالة والتنمية "بدفع تركيا الى شفير حرب أهلية لدرجة أن الكراهية باتت شائعة بين الناس".
وكثفت المعارضة التركية المؤدية للاكراد حملتها ضد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الذي تتهمه بالوقوف وراء اعتداء انقرة الاكثر دموية في تاريخ البلاد، والذي جاء ثلاثة اسابيع فقط من موعد الانتخابات التشريعية المبكرة. كما عكست الانتخابات الأخيرة رفضا كبيرا في الشارع التركي للرئيس رجب طيب أردوغان الذي يعتبر الكثير من الأتراك أن حزب العدالة والتنمية ظله وليس العكس، وكشفت تراجعا كبيرا في تأييد حزب العدالة والتنمية الذي فاز في الانتخابات الأخيرة في 2011 بـ50 بالمئة من الأصوات على خلفية تراجع في الاقتصاد.

فلسطين_الأوقاف الإسلامية: إسرائيل منعتنا من وضع كاميرات في الأقصى

فرانس برس: أعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن إدارة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، اليوم الاثنين، أن الشرطة الإسرائيلية منعتها من تركيب كاميرات هناك، وذلك بعد إعلان خطة لوضع كاميرات مراقبة في الموقع الحساس والذي شكل شرارة انطلقت منها دوامة العنف. وقال عزام الخطيب، مدير عام دائرة الأوقاف في بيان، إن طواقم الأوقاف كانت تعمل على تركيب كاميرات في المسجد "إلا أن الشرطة الإسرائيلية تدخلت مباشرة وأوقفت العمل والعمال".
واستنكرت الأوقاف ما وصفته بـ"التدخل الإسرائيلي في شؤون عمل الأوقاف في المسجد الأقصى المبارك". وأضاف البيان أن التدخل الإسرائيلي "دليل على أن إسرائيل تريد تركيب كاميرات تخدم مصلحتها فقط ولا تريد كاميرات لإظهار الحقيقة والعدالة". وقال الشيخ عزام الخطيب: "أنا أنفذ تعليمات الديوان الملكي الأردني. ونحن قمنا بتركيب كاميرات ونريد أن تكون الكاميرات واضحة ومفتوحة لكل العالم ليرى الجميع في أي مكان في العالم ماذا يحدث في المسجد الأقصى على غرار ما يحدث في الحرم الشريف في مكة".
وبحسب الخطيب فإنه "عندما بدأنا بالتركيب صباح اليوم جاءت الشرطة (الإسرائيلية) وأوقفت العمل وقالت إنه ممنوع". وأضاف: "نحن داخل ساحات المسجد الأقصى ولا يوجد حق لأي أحد بهذا التصرف غير دائرة الأوقاف". وتابع "لا توجد سلطة لأحد على المسجد سوى دائرة الأوقاف الإسلامية الأردنية". وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994 بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أكد أمس الأحد نيته التعاون مع الأردن لتهدئة التوتر حول المسجد الأقصى في القدس، وذلك بعد إعلان خطة لوضع كاميرات مراقبة في الموقع الحساس والذي شكل شرارة انطلقت منها دوامة العنف. واعتبر نتنياهو أن وضع كاميرات مراقبة في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة يصب في "مصلحة" إسرائيل. وقال في تصريحات عند بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته إن الكاميرات ستستخدم "أولاً، لدحض الادعاءات بأن إسرائيل تقوم بخرق الوضع الراهن، وثانياً لإظهار من أين تأتي الاستفزازات بالفعل ومنعها مسبقاً" في المقابل. وتقع اشتباكات شبه يومية بين الجنود الإسرائيليين والشبان الفلسطينيين في محيط المسجد الأقصى.

ليبيا_غريان_افتتاح مكتب لمكافحة العدوى بمستشفى غريان

ليبيا المستقبل – وكالات: افتتح بمستشفى ‫‏غريان المركزي مكتب لمكافحة عدوى الأمراض بإشراف المركز الوطني لمكافحة الأمراض بالمدينة. وألقيت خلال الافتتاح محاضرات للكوادر الطبية والطبية المساعدة بالمستشفى وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة الجبل الغربي حول أهمية التوعية والتعقيم وكيفية التعامل مع المرضى بجميع الأقسام والحرص على نقل الدم بطرق آمنة. وقالت رئيس مكتب مكافحة عدوى الأمراض ناجية المهدوي إن افتتاح المكتب من شأنه أن يمنع انتقال العدوى بين المرضى، مضيفة أن المكتب سيجري دورات تدريبية تستهدف أقسام المستشفى كافة. وأوضحت عضو المجلس البلدي سعاد الهنشيري أن افتتاح المكتب يعد خطوة جيدة لتحسين العمل داخل مستشفى غريان بعد انتشار أمراض بالمستشفى عن طريق العدوى. وأضافت الهنشيري أن المجلس البلدي سيضع خطة بالتعاون مع الجهات المختصة لمتابعة مكتب مكافحة الأمراض وربطه بالمستوصفات والمراكز الصحية ومجمع العيادات بغريان. يذكر أن مكتب مكافحة عدوى الأمراض هو الأول الذي يتم افتتاحه بمستشفى غريان المركزي بعد انتشار أمراض بالمستشفى عن طريق العدوى. 

ليبيا_بريطانيا_بريطانيا ترسل الفرقاطة ريتشموند لمواجهة مهربي البشر

ليبيا المستقبل: أعلنت وزارة الدفاع البريطانية عن انضمام الفرقاطة ريتشموند التابعة للبحرية الملكية البريطانية إلى البعثة الأوروبية لمكافحة الهجرة غير الشرعية قبالة سواحل ليبيا في البحر المتوسط وأعتبر وزير الدفاع مايكل فالون في بيان لوزارة الدفاع البريطانية أمس الأحد انضمام ريتشموند إلى دوريات الأوروبية بالمتوسط خطوة هامة إلى الأمام للبدء في إجراءات الضبط والاستيلاء على قوارب تشارك في تهريب المهاجرين و تحمل الفرقاطة ريتشموند بحسب البيان على متنها ضباط اتصال من الوكالة الأوروبية لحماية الحدود الخارجية لتقديم المشورة القانونية لطاقم الفرقاطة وجمع وحفظ الأدلة الجنائية ضد الزوارق المشتبه بها ويأتي انضمام ريتشموند في أعقاب إصدار مجلس الأمن في التاسع من أكتوبر الجاري القرار 2240 الذي يسمح للدول الأعضاء في بعثة مكافحة الهجرة غير الشرعية بتفتيش الزوارق والقوارب للقبض على المهربين وإنقاذ المهاجرين قبالة السواحل الليبية.

ليبيا_حكومة الوتافق الوطني_الحراك الوطني للطوارق يؤيد حكومة التوافق

ليبيا المستقبل – وكالات: أعلن الحراك الوطني للطوارق في جنوب ليبيا، أمس الأحد تأييده تشكيلة حكومة الوفاق الوطني. وقال ممثلو الحراك  إنه راقب مجريات الحوار السياسي ويثمن دور بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمتحاورين بالصخيرات، كما يثمن دور لجنة الحوار بالمؤتمر الوطني العام. وأضاف البيان: واستشعارًا منا بخطورة المرحلة والوضع المتدهور للبلاد سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، مما يؤثر سلبًا على الوطن والمواطن فكفانا دمارًا واقتتالاً. وأكّد الحراك الوطني للطوارق تأييده حكومة الوفاق الوطني المقترحة من قبل بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، والتي رأى فيها الحل الوحيد للخروج بليبيا إلى الأمن والاستقرار والسلام وإنهاء الاقتتال بين أبناء الوطن الواحد، وليبيا واحدة بشرقها وغربها وجنوبها. ودعوا الليبيين إلى الاحتكام إلى صوت العقل وتغليب مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. يُذكر أنّ المبعوث الأممي برناردينو ليون أعلن في الثامن من أكتوبر الجاري اختيار عضو مجلس النواب فائز مصطفى السراج رئيسًا لحكومة الوفاق الوطني، وفتحي المجبري وموسى الكوني وأحمد امعيتيق نوابًا له، واختير عمر الأسود ومحمد العماري وزيرين لعضوية المجلس الرئاسي.

ليبيا_الحكومة الليبية_وزارة الصحة تؤكد إلتزامها التام بمعالجة جرحي مظاهرة بنغازي

ليبيا المستقبل: أكّدت وزارة الصحة بالحكومة الموقتة وقوفها مع المواطنين في مدينة بنغازي، بعد حادثة استهداف المتظاهرين بساحة الكيش الجمعة الماضي. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة في بيان صدر اليوم الإثنين: إنه في الوقت الذي ندين فيه ونستنكر بشدة الهجوم على المتظاهرين في ساحة الكيش، نحن نقف بجانب كل المواطنين في مدينة بنغازي، ونشد على أيديهم في هذه المحنة الصعبة، ومع جيشنا الأبي في محاربة الإرهاب نيابة عن العالم. وأضاف أن الوزارة ملتزمة بعلاج الجرحى، خصوصًا جرحى مدينة بنغازي سواء في الداخل أو بالخارج كلٌ حسب حالته، وذلك بالتنسيق والتعاون مع رئاسة الأركان والقيادة القوات الموالية للحكومة الليبية المؤقتة المنبثقة عن مجلس النواب. 


ليبيا_مصر_بيان من سفارة دولة ليبيا بالقاهرة

ليبيا المستقبل: أصدرت السفارة الليبية بالقاهرة بيانا جاء فيه:
"في فصل جديد من فصول البلطجة التي يمارسها المدعو/ محمد صالح الدرسي الذي كان قنصلاً عاماً بالإسكندرية قبل إيقافه عن العمل وإحالته الى التحقيق، قام صباح اليوم الاثنين الموافق 26 أكتوبر 2015، ومعه بعض البلطجية باقتحام مقر بيت الضيافة بمصر الجديدة الذي باشرت السفارة الليبية بالقاهرة بعد أخذ الإذن من وزير الخارجية والتعاون الدولي المُكلف بتجهيزه لاستعماله كمدرسة ليبية لتدريس الطلبة الليبيين النازحين بجمهورية مصر العربية (بالمجان)، مُعتدين على المقاول المُكلف بتجهيز المقر، وطرد العمال منه مفوتاً الفرصة الوحيدة المتوفرة ليتمكن أبناءنا من النازحين اللحاق بالعام الدراسي الحالي 2015-2016. والجدير بالعلم أنه تم أمس الاعتداء على السيد/ عبد النبي عبدالمولى عضو مجلس النواب من قبل بعض أقارب السيد صالح وبلطجية بإيعاز وتدبير منه أمام مقر الحكومة المؤقتة بالبيضاء لإجبار السيد رئيس الحكومة لإصدار قرار بتعيينه سفيراً بجمهورية مصر العربية. وإذ تُدين السفارة الليبية بالقاهرة هذا الاعتداء الهمجي بأشد العبارات وتؤكد أنها ستستمر في مهامها المناط بها لخدمة كافة المواطنين الليبيين المقيمين بجمهورية مصر العربية الشقيقة، تأمل من السلطات الليبية المختصة تنفيذ القانون بشأن المدعو ليمتثل أمام للتحقيق في تُهم التلاعب بالمال العام، حفاظاً على سُمعة الدولة الليبية وصوناً لممتلكاتها ومستنداتها".

ليبيا_مصر_سفارة ليبيا بالقاهرة تهاجم محمد صالح الدرسي

ليبيا المستقبل: أصدرت السفارة الليبية بالقاهرة بيانا جاء فيه "في فصل جديد من فصول البلطجة التي يمارسها المدعو/ محمد صالح الدرسي الذي كان قنصلاً عاماً بالإسكندرية قبل إيقافه عن العمل وإحالته الى التحقيق، قام صباح اليوم الاثنين الموافق 26 أكتوبر 2015، ومعه بعض البلطجية باقتحام مقر بيت الضيافة بمصر الجديدة الذي باشرت السفارة الليبية بالقاهرة بعد أخذ الإذن من وزير الخارجية والتعاون الدولي المُكلف بتجهيزه لاستعماله كمدرسة ليبية لتدريس الطلبة الليبيين النازحين بجمهورية مصر العربية (بالمجان)، مُعتدين على المقاول المُكلف بتجهيز المقر، وطرد العمال منه مفوتاً الفرصة الوحيدة المتوفرة ليتمكن أبناءنا من النازحين اللحاق بالعام الدراسي الحالي 2015-2016. والجدير بالعلم أنه تم أمس الاعتداء على السيد/ عبد النبي عبدالمولى عضو مجلس النواب من قبل بعض أقارب السيد صالح وبلطجية بإيعاز وتدبير منه أمام مقر الحكومة المؤقتة بالبيضاء لإجبار السيد رئيس الحكومة لإصدار قرار بتعيينه سفيراً بجمهورية مصر العربية. وإذ تُدين السفارة الليبية بالقاهرة هذا الاعتداء الهمجي بأشد العبارات وتؤكد أنها ستستمر في مهامها المناط بها لخدمة كافة المواطنين الليبيين المقيمين بجمهورية مصر العربية الشقيقة، تأمل من السلطات الليبية المختصة تنفيذ القانون بشأن المدعو ليمتثل أمام للتحقيق في تُهم التلاعب بالمال العام، حفاظاً على سُمعة الدولة الليبية وصوناً لممتلكاتها ومستنداتها".

مصر_اجتماع حكومي طارئ في مصر لبحث تداعيات الطقس السيئ

بي بي سي: تعقد الحكومة المصرية اجتماعا طارئا اليوم لمناقشة الأحوال الجوية السيئة. ويأتي الاجتماع، الذي يُعقد بمقر رئاسة الجمهورية، بدعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأكد علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع سيناقش تداعيات موجة الأحوال الجوية السيئة. من ناحية أخرى، قدم محافظ الإسكندرية هاني المسيري استقالته عقب الأمطار الغزيرة التي هطلت على المدينة وتسببت بأضرار جسيمة وبحالات وفاة. وكان السيسي قد طلب من رئيس الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة بعد مصرع سبعة أشخاص في الاسكندرية بسبب الأمطار الغزيرة. وتشهد البلاد موجة من الطقس السيء خاصة في السواحل الشمالية حيث تقع الاسكندرية. وقام رئيس الوزراء شريف اسماعيل بزيارة إلى محافظة الاسكندرية تقفد خلالها آثار موجة الامطار الغزيرة التي غمرت الشوارع والعديد من المنازل. وامتدت موجة الطقس السيء لتشمل دول قريبة. ففي الأراضي المحتلة بفلسطين، تسببت رياح شديدة باجتثاث أشجار وسقوط رافعات. وفي لبنان، ينتاب المواطنين قلق بعد أن اختلطت مياه الأمطار بأكوام القمامة المتجمعة في الشوارع بسبب الأزمة التي أدت إلى تراكمها.

السعودية_السفير السعودي لدى بريطانيا: علاقتنا مع المملكة في خطر

وكالات: حذر السفير السعودي في بريطانيا محمد بن نواف بن عبد العزيز، من مخاطر العلاقة بين السعودية وبريطانيا، التي باتت مهددة. وكتب مقالا في صحيفة "ديلي تليجراف" قال فيه "خلال الأسابيع القليلة الماضية، كان هناك تغيير في الطريقة التي تتعاطى فيها بريطانيا مع السعودية". وأضاف خلال مقاله المنشور اليوم الاثنين "المملكة تتعامل دوما مع الافتقار للمفاهيم الخاطئة، ولكنني مضطر لتقديم بعض من الانتقادات". وتابع "السعودية تمثل أهمية بالنسبة لأمن بريطانيا ودول الشرق الأوسط، فضلا عن دورها الحيوي في العالم العربي كأكبر مركز للإسلام".
وانتقد السفير السعودي زعيم المعارضة البريطانية جيريمي كوربين، قائلا إنه خرق الاحترام المتبادل بين البلدين عندما قال إنه أقنع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بإلغاء صفقة لبناء سجن في السعودية بقيمة 5.9 مليون جنيه استرليني. وقال إنه إذا كانت العلاقات التجارية واسعة النطاق بين البلدين ستخضع لأيديولوجيات سياسية معينة، فإن ذلك سيشكل خطرا على التبادل التجاري الهام بين البلدين، وشدد السفير السعودي على التعاون الاستخباراتي السعودي - الأمريكي وأهميته لكلي الطرفين لمساهمته بإنقاذ مئات الأشخاص في بريطانيا.

ليبيا_تونس_رياحي: إستثماراتي كانت قبل الثورة في ليبيا

وكالات: قال رئيس حزب "الاتحاد الوطني الحر" بتونس، سليم رياحي، إن والده كان معارضًا وخرج من تونس عام 1980 منفيًّا واستعدنا جوازات سفرنا التونسية عقب الثورة، مضيفا "معظم استثماراتي كانت قبل الثورة في ليبيا". وأضاف خلال حواره مع الإعلامي عادل حمودة، ببرنامج "آخر النهار"، المذاع على شاشة "النهار"، أن برنامج حزب الاتحاد الوطني الحر يقوم على الإقتصاد والتنمية وتحسين وضع المواطن التونسي، موضحًا أن 70% من الشعب التونسي شباب تحت سن الـ35 عامًا. وأوضح أننا فزنا بمقعد واحد في أول انتخابات برلمانية ولكننا لم نخرج من المنافسة، مضيفًا أن توافق القوى العلمانية والإسلامية إجباري منعًا للحرب الأهلية والقوى القديمة وقيادتها التاريخية لم تساهد في عملية التوافق لأنها تتعارض مع مصالحهم. وأكد أن الإسلاميين في تونس أقل حدة من مصر وفشل تجربة الإخوان في مصر جعل حزب النهضة أكثر مرونة والأحزاب التي تحكم بالإسلام السياسي انتهت، مشيرًا إلى أن ثورات الربيع العربي انتفاضة شعبية وليست مؤامرة ولا يوجد دور حاليًا للجامعة العربية ويجب أن تقوم مصر والسعودية بإعادة الجامعة العربية لدورها. 

تونس_'رايتس ووتش' تطالب تونس بالتحقيق في وفاة محتجزين

أ ش أ: دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" السلطات التونسية إلى إجراء تحقيق شامل ونزيه في وفاة موقوفين اثنين ماتا مؤخرًا في واقعتين منفصلتين أثناء احتجازهما من قبل الشرطة التونسية. وقالت المنظمة الحقوقية في بيان لها أورده راديو "سوا " الأمريكي، إن أهالي الرجلين قدموا صورًا تظهر كدمات على وجهيهما وجسديهما،وأضافوا أن السلطات لم تبلغهم بالوفاة فور حدوثها. وأضافت أن عائلة سفيان الدريدي عثرت عليه ميتًا في مشرحة مستشفى "شارل نيكول" بالعاصمة التونسية بعد توقيفه من قبل الشرطة في إدارة الجوازات بمطار تونس- قرطاج بسبعة أيام. وفي سياق متصل، قالت المنظمة إن عناصر شرطة في زي مدني من فرقة مكافحة المخدرات أوقفوا قيس برحومة في حي الوردية حيث يقطن واعتدوا عليه بالضرب "بشكل مبرح". وأضافت أن عائلة برحومة سمعت في اليوم التالي من قريب لها أن جثمانه في مستشفى شارل نيكول، وقرر القضاء فتح تحقيق مبدئي في وفاة برحومة المشبوهة، بحق وحدة مكافحة المخدرات في الحرس الوطني.

ليبيا_الهجرة غير الشرعية_العثور على جثث 43 مهاجراً على الساحل الليبي

فرانس برسأعلن الهلال الأحمر الليبي، الأحد، العثور على جثث 43 مهاجرا على السواحل الليبية شرق العاصمة طرابلس. وصرح المتحدث باسم الهلال الأحمر محمد المصراتي لوكالة فرانس برس "أخطرنا سكانا من المنطقة بوجود جثث على الشواطئ قرب ميناء زليتن (160 كلم شرق العاصمة طرابلس). عثرنا في البدء على 25 جثة وعلى أربع لاحقا". ولم يدل المتحدث بتفاصيل حول البلدان التي أتى منها المهاجرون، لكن وكالة الأنباء الرسمية التابعة لسلطات طرابلس أشارت إلى وفودهم من دول إفريقية عدة. وعلى بعد 40 كلم لجهة الغرب، أعلن الهلال الأحمر أيضا العثور على جثث 14 مهاجرا آخرين قرب مدينة الخمس الساحلية (120 كلم شرق طرابلس).
وقال المتحدث باسم الهلال الأحمر في الخمس، فوزي عبدالعال لفرانس برس "وصلتنا معلومات صباحا عن وجود جثث على شاطئ سيلين" قرب الخمس، موضحا أن أصحابها يتحدرون من دول إفريقية. وأوردت مصادر في الهلال الأحمر أن القتلى كانوا يستقلون مركبا غرق قرب زليتن. وباتت ليبيا وسواحلها الممتدة بطول 1770 كلم نقطة انطلاق محورية للمهاجرين إلى أوروبا نتيجة عدم ضبط الحدود والإمكانات الضئيلة لجهاز خفر السواحل فيها وبسبب الفوضى السائدة في البلاد التي يمزقها العنف. ويحاول المهاجرون الوصول إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية التي تبعد من السواحل الليبية أكثر من 300 كلم بقليل.

ليبيا_مصر_مبعوث الأمم المتحدة بشأن ليبيا يصل إلى القاهرة

د ب أ: وصل إلى القاهرة الاثنين برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة لليبيا في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام. ويبحث ليون خلال الزيارة آخر تطورات الأزمة الليبية والمساعي لإنقاذ اتفاق الصخيرات بين الأطراف الليبية. وصرحت مصادر دبلوماسية شاركت في استقبال ليون بأنه سيلتقي خلال زيارته مع كبار المسؤولين بالخارجية المصرية وجامعة الدول العربية وبعض الشخصيات الليبية المؤثرة الموجودة بمصر "لبحث آخر التطورات على الساحة الليبية وإنقاذ اتفاق الصخيرات الذى تم التوصل إليه بين الأطراف الليبية والإسراع في تشكيل حكومة وطنية تجمع الأطياف الليبية".


ليبيا_الحكومة الليبية_حكومة الثني تعيد طرح ملف تسليح الجيش بعد الهجوم على متظاهري بنغازي

وكالات: أدان سفراء سبع دول غربية، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، الهجوم الذي وقع يوم الجمعة في مدينة بنغازي الليبية، وحثوا أطراف الحوار على التوصل العاجل إلى اتفاق سياسي. وجاء في البيان، الذي نشرته الخارجية الإيطالية، أمس الأحد، وحمل تواقيع السفراء المعتمدين في ليبيا، لكل من الاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والبرتغال، وأسبانيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة، ما يلي "نحن، سفراء البلدان المذكورة أدناه، ندين بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في بنغازي في 23 أكتوبر، واستهدف مظاهرة سلمية، مما أسفر عن قتل وجرح عدد من الأشخاص".
وخرجت في مدينة بنغازي (شرقي ليبيا)، يوم الجمعة الماضي، مظاهرة رافضة لمخرجات الحوار السياسي الليبي، وشهد المكان الذي نظمت فيه المظاهرة، سقوط 12 قتيلا و39 جريحا، وفق حصيلة جديدة نشرت أمس الأحد. وأضاف البيان "إن بنغازي تعد عاملا حاسما لاستقرار ليبيا، وهذا الهجوم الجديد يسلط الضوء على الحاجة الملحة لتحقيق السلام في البلاد". وتابع القول "نؤكد على ضرورة قيام أطراف الحوار السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة، بوضع اللمسات الأخيرة وبشكل فوري على اتفاق سياسي، لأن ليبيا بحاجة إلى حكومة وفاق وطني، قادرة على أن تمثل وتحمي جميع الليبيين، ونحن نؤكد على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة الحالية في ليبيا".
وأدان مجلس النواب الليبي بدوره الهجوم على المتظاهرين في بنغازي حيث قال عقيلة صالح قويدر رئيس البرلمان إن "الضحايا كانوا يعبّرون بشكل سلمي في المظاهرة، عندما استهدفتهم قذائف مصدرها الإرهابيون في بنغازي الذين يحاربهم الجيش ويمتنع المجتمع الدولي عن تسليحه". وطرحت وزارة العدل الليبية في حكومة عبدالله الثني مسألة تسليح الجيش في بيانها أمس الأحد الذي أدان قصف المتظاهرين وحث المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية على الضغط على مجلس الأمن من أجل إعادة النظر في قراره بحظر تسليح الجيش الليبي "وذلك لتمكين القوات المسلحة الليبية من استيراد السلاح لبسط سيطرة السلطات الشرعية على كامل التراب الليبي، وإعادة الأمن والاستقرار إلى المدن كافة".
وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما الحكومة المؤقتة، ومقرها مدينة البيضاء(شرق)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها العاصمة طرابلس (غرب). وتتطلع الدول الغربية والاتحاد الأوروبي خصوصا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا تمهد لقيام دولة مؤسسات قادرة على مكافحة الهجرة غير الشرعية ومحاربة الجماعات المتطرفة التي وجدت في الفوضى الليبية موطئ قدم لها، ومن بينها تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر منذ أشهر على سرت (450 كلم غرب طرابلس).

اوروبا_الاتحاد الأوروبي والبلقان يتفقان على خطة بشأن اللاجئين

رويترز: أعلنت المفوضية الأوروبية في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين أن زعماء الاتحاد الأوروبي والبلقان اتفقوا خلال اجتماع في بروكسل على خطة من 17 نقطة للتعاون بشأن مواجهة تدفق اللاجئين عبر شبه جزيرة البلقان. ومن بين التدابير التي اتُفق عليها خلال اجتماع عقد في بروكسل مساء الأحد، ضرورة توفير 100 ألف مكان في مراكز الاستقبال على طول الطريق من اليونان إلى ألمانيا، نصفها في اليونان والنصف الآخر في دول إلى الشمال. وستساعد وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين على إقامتها.
واتفق الزعماء أيضا على أن تعزز وكالة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الحدود "فرونتيكس" نشاطها على الحدود بين اليونان ومقدونيا لضمان تسجيل الأشخاص الذين يحاولون العبور. وقال جان كلود يونكر، رئيس المفوضية الأوروبية للصحفيين: "لقد أوضحنا تماما ضرورة وقف سياسة مجرد تمرير الأشخاص"، مشيراً إلى اتفاقيات للتعاون وتفادي الإجراءات الوطنية المنفردة التي ساهمت في الفوضى عبر المنطقة. من جهتها، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، التي حثت على الدعوة لعقد هذا الاجتماع: "يجب على أوروبا إظهار أنها قارة قيم وقارة تضامن.. هذا حجر أساس ولكننا بحاجة إلى اتخاذ خطوات كثيرة أخرى".

تركيا_هفوات داود أوغلو تحبط تجميل صورته انتخابياً

الحياة اللندنية: يقف رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في موقف حرج، قبل أيام من خوضه انتخابات نيابية مبكرة زعيماً لحزب «العدالة والتنمية» الحاكم. فهو بين فكَّي كماشة، إذ أن تراجع أصوات حزبه أو بقاءها في مستوى 40 في المئة، سيؤكدان تقلّص شعبية الحزب في عهده. وإذا ارتفعت أصوات حزبه، مقتربة من نسبة 50 في المئة، ما يتيح تفرّده بالحكم مجدداً، سيخسر داود أوغلو منصبه، إذ أن الرئيس رجب طيب أردوغان يتحيّن الفرصة من أجل تكريس نظام رئاسي، من خلال فرض أمر واقع ليحكم بوساطة حزب موالٍ يحظى بغالبية برلمانية ويتفرّد بتشكيل الحكومة. ويرى كثيرون أن داود أوغلو لم يستطع أن يستغلّ فترة الأشهر الأربعة التي فصلت بين انتخابات حزيران (يونيو) الماضي وتشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، لتعزيز صورته قائداً لـ»العدالة والتنمية» أو رئيساً قوياً للوزراء. بل خسر ما امتلكه من نفوذ في السياسة الخارجية، بعدما وضع أردوغان يده عليها وأدار ملفَّي سورية، واللاجئين والعلاقة مع الاتحاد الأوروبي.
تصريحات داود أوغلو باتت مادة سهلة لقادة المعارضة، من أجل السخرية منه في شكل لم يسبقه إليه رئيس وزراء أو زعيم حزب. فوعده الانتخابي بالعثور على عريس أو عروس لكل طالب زواج، بات النكتة الأكثر انتشاراً في تركيا الآن، في شأن دور الحكومة التي سيحوّلها داود أوغلو «مأذوناً شرعياً»، وفق تصريحات لرئيس «حزب الشعوب الديموقراطي» الكردي صلاح الدين دميرطاش الذي نصح داود أوغلو بتقديم برنامج تلفزيوني لتزويج الشباب، واعتزال السياسة. كما أن الهفوات اللفظية لداود أوغلو باتت دليلاً على تشوّش أفكاره وتراجع قدرته على التركيز. إذ اعتبر أن تنظيم «داعش» و»حزب العمال الكردستاني» متساويان في الإرهاب، مستدركاً: «داعش ناكر للجميل»، ما أثار تساؤلات عن «الجميل الذي ينكره» التنظيم على تركيا!
ثم قال خلال اجتماع للنقابات الموالية للحكومة: «أينما يوجد ظالم في العالم، سنقف إلى جانبه». ومنع تصفيق حاد داود أوغلو من تصحيح العبارة، فآثر تجاهل الأمر. كما اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام، سخرية ودروساً في الهندسة والرياضيات، بعد قول رئيس الوزراء: «الفارق بيننا وبين الإسلام الذي يتحدث عنه داعش، ليس 180 درجة، بل 360 درجة كاملة». ولم تفلح جهود داود أوغلو في التقرّب من المواطن العادي. فلا نزوله إلى سوق الخضار، بائعاً وشارياً، ولا دعوته طفلاً قُتل والده الجندي، ليحضر معه مباراة في كرة القدم، رفعا شعبيته، بل واجه انتقادات ساخرة من توسّله هذه الأمور انتخابياً.
ويستعد داود أوغلو لمواجهة أصوات رافضة لتدخل أردوغان ووصايته، والتي ارتفعت في شكل ملحوظ في الشهرين الماضيين، آخرها بولنت أرينش، النائب السابق لرئيس الوزراء الرجل الثاني في «العدالة والتنمية»، والذي اتهم الرئيس التركي بالخروج عن القواعد التي أُسِّس عليها الحزب، متعهداً رفع الصوت بعد الانتخابات. أياً تكن نتائج «العدالة والتنمية» في الانتخابات، يبدو أن داود أوغلو سيكون الخاسر الأكبر. إلى ذلك (أ ف ب)، جُرح 12 شخصاً وشرطيان في صدامات بين أتراك وأكراد أمام السفارة التركية في طوكيو، حيث يدلي المغتربون بأصواتهم. وأفادت وكالة «جيجي برس» للأنباء بأن المواجهات بدأت عندما حاول أكراد رفع علم حزب سياسي مناصر للقضية الكردية.

الملف الامني_بنغازي_مقتل قائد ميداني بتنظيم أنصار الشريعة في بنغازي

وكالات: لقي أحد القادة الميدانيين لتنظيم أنصار الشريعة بليبيا، يدعى منصور جمعة الشعلالي الملقب بـ"هارون"، مصرعه، جراء الاشتباكات مع قوات الجيش الليبي ببنغازي. ونعى تنظيم أنصار الشريعة بليبيا، الشعلالي، في تصريح مقتضب، أمس الأحد، نشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي واصفًا إياه بـ"المجاهد" حسب البيان. والشعلالي مطلوب للسلطات التونسية بتهمة التخطيط لعمليات إرهابية في تونس وذكر اسمه ضمن المبايعين لتنظيم داعش حسب مجلة "دابق" التابعة للتنظيم .

عمان_الأزمة الاقتصادية وتبعاتها الاجتماعية تخيم على انتخابات الشورى العماني

وكالات: توافد الناخبون العمانيون أمس بأعداد متوسطة على مكاتب الاقتراع لاختيار أعضاء مجلس الشورى من بين 596 مرشحا ضمنهم 20 امرأة تنافسوا على شغل الـ85 مقعدا المشكّلة للمجلس الذي شهد منذ سنة 2011 توسيعا جزئيا لصلاحياته دون أن يلغي – حسب قادة رأي عمانيين- الحاجة لمزيد تطويره ليساير ما يشهده المجتمع العماني من تحولات، وليكون أكثر فعلا في عملية اتخاذ القرار وإيجاد الحلول لما يستجد من قضايا. وتفاوتت درجة الحماس في صفوف العمانيين لانتخابات الأمس بين القانعين بما يطرح بشكل رسمي في مثل هذه المناسبات بشأن التدرّج بجرعات محسوبة في تطوير الحياة السياسية وبناء المؤسسات والهيئات المنتخبة، وبين الطامحين إلى مجلس شورى فعال بشكل عملي في اتخاذ القرار ومعالجة الأزمة الاقتصادية والبحث عن حلول لمشكلة البطالة المتفاقمة، وخصوصا في صفوف الخريجين الجدد من مؤسسات التعليم والتكوين وحملة الشهائد العلمية والمؤهلات التقنية.
وانصب أغلب النقاش خلال انتخابات الأمس، سواء في صفوف المرشحين أو الناخبين، بشكل استثنائي، على الوضع الاقتصادي الذي لم تشهد له سلطنة عمان مثيلا منذ سنوات، والمرتبط بالتراجع الحاد في أسعار النفط، وما يمكن أن تكون له من تبعات اجتماعية، وما قد يحتّمه ذلك من تغييرات في سياسة الدولة بالحدّ من درجة الرعاية الاجتماعية والتضحية بجزء من رفاهية الفرد وفرض ضرائب جديدة ورفع الدعم عن المحروقات وخفض الإنفاق على الأجور. وخلال سنوات الطفرة النفطية زاد إنفاق سلطنة عمان، أكبر منتج للنفط في الشرق الأوسط من خارج أعضاء منظمة أوبك، على الوظائف والمساعدات الاجتماعية إلى أن بلغ نقطة تعادل سعر برميل النفط المحدد في ميزانيتها بـ108 دولارات للبرميل في عام 2014. وقد بلغ سعر البرميل العماني الخام 47.30 دولارا الشهر الماضي.
ومأتى الصعوبات الاقتصادية التي تواجهها السلطنة ليس فقط من كونها تعتمد بشكل كبير على عائدات النفط، ولكن أيضا لأن احتياطاتها أقل من جيرانها كما أنها تمتلك سندات مالية أقل. وذكرت وزارة المالية العمانية أنه كنتيجة لذلك، تضخم العجز في الميزانية، وارتفع من 600 مليون ريال (1.56 مليار دولار) في عام 2014، إلى 1.8 مليار ريال (4.68 مليار دولار) هذا العام. ومن المتوقع بحلول نهاية عام 2016 أن تشهد الميزانية العمانية زيادة في العجز تبلغ 20 بالمئة، وهي أعلى نسبة عجز في الميزانية من بين دول مجلس التعاون الخليجي.
كذلك لا تخلو سلطنة عمان من قلق سياسي مأتاه الوضع الصحي للسلطان قابوس بن سعيد صاحب الدور المحوري في النظام العماني، والذي كان قضى حتى شهر مارس الماضي حوالي ثمانية أشهر في ألمانيا للعلاج. وكان المجتمع العماني قد أظهر في سنة 2011، مع اندلاع أحداث ما يعرف بالربيع العربي، استعدادا للتحرّك واستخدام الشارع وسيلة للدفع بمطالبه. وهو التحرّك الذي وقف وراء التعديلات المدخلة على صلاحيات مجلس الشورى ووظائفه باتجاه تخليصه من الطابع الاستشاري غير الملزم الذي رافقه منذ إنشائه في العام 1991.
ومن بين الصلاحيات الإضافية التي أسندت للمجلس مناقشة مشاريع القوانين التي لها صفة الاستعجال والتي يحيلها إليه مجلس الوزراء، وإقرار أو تعديل مشاريع القوانين التي تعدها الحكومة وتحيلها إلى مجلس عمان المكون من مجلس الشورى ومجلس الدولة، ثم رفعها مباشرة إلى سلطان البلاد لإصدارها، ومناقشة مشاريع خطط التنمية والميزانية السنوية للدولة التي يحيلها إليه مجلس الوزراء، وبحث وإبداء الرأي بشأن الاتفاقيات الاقتصادية والاجتماعية التي تعتزم الحكومة إبرامها أو الانضمام إليها. كما أن للمجلس بموجب تلك الصلاحيات التي أسندت إليه الحق في استجواب أي من وزراء الخدمات في الأمور المتعلقة بتجاوز صلاحياتهم ومخالفة قوانين البلاد. لكن هذه الصلاحيات لا تمثل وفق مراقبين نهاية طموح الطبقة المسيسة من بين العمانيين إلى هيئات منتخبة ذات دور أكبر في إدارة الشأن العام.

داعش_ادعاء داعش استهداف إسرائيل لا يعكس تراجعا عن فكر ابن تيمية

العرب اللندنية: الفيديو الأخير الذي نشره تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية والذي يتوجه باللغة العبرية لتهديد إسرائيل متوعدا باستهدافها بالتفجيرات والعمليات النوعية يدل، حسب مراقبين، على انقلاب في نظرة التنظيم الإرهابي إلى أولويات أهدافه التي رتبها حسب معيار الأكثر قربا فالأقرب فأتباع الأديان الأخرى، ويؤشر هذا التغيير على انحسار فعلي لمقاتلي داعش أدى به إلى الحديث لأول مرة عن إسرائيل.
يبدو أن زعيم تنظيم "داعش"، أبا بكر البغدادي، بدأ يستشعر قوة الكماشة التي أخذت تشد على أنفاس "الدولة الإسلامية"، بعد توالي الضربات العسكرية للقوات الروسية والتحالف الدولي، فوجد مخرجا سياسيا بتوجيه تهديدات غير مسبوقة إلى إسرائيل، من خلال شريط الفيديو الذي يظهر فيه أحد أتباعه وهو يهدد الدولة العبرية بلغتها، متوعدا إياها بالويل والثبور وعظائم الأمور.
لكن هذا المخرج السياسي الذي أراده التنظيم للخروج من مأزقه، سوف يضعه في مأزق آخر، وهو الخروج على النص؛ ذلك أن التنظيم أسس رؤيته منذ البداية على مقاتلة المشاركين له في الملة، أي المسلمين الذين يتهمهم بالردة والكفر، سواء منهم السنة أو الشيعة، الأقرب فالأقرب، ووفقا لتسلسل معين يحكمه تصور فقهي محدد.
محاولة الالتفاف هذه على الوضع، وتهريب القضية من قضية إرهاب باسم الإسلام إلى قضية تتصل بالدفاع عن الدين أو مناصرة المسلمين، جربها التنظيم قبل نحو عام من هذا التاريخ، عندما بدأ الحديث عن ضرورة تشكيل حلف دولي لمحاربته وإخراجه من العراق. فقد أعلن التنظيم أن الهدف الرئيس من الحلف الدولي هو خوض حرب صليبية ضد الإسلام، داعيا جميع المسلمين والحركات الجهادية المنتشرة في مناطق أخرى إلى نصرته دفاعا عن "بيضة الإسلام" و"حياض الدولة الإسلامية". وللأسف الشديد انطلت اللعبة حتى على الكثير من أهل الدعوة، ومنهم سلفيون مناوئون لخط التنظيم الشرعي، وجهاديون سابقون خاضوا مناكفة ضد البغدادي وأصحابه، أمثال أبي محمد المقدسي.
هذا التحول، إن صح أن التنظيم يسعى فعلا إلى توجيه ضربات ضد الدولة العبرية أو"غزوها"، يعكس بداية انحلال القبضة العسكرية لدى"الدولة الإسلامية في العراق والشام"، بعدما بات يدرك بأن مصيره أمسى معلقا على تفاهمات دولية تخوضها الولايات المتحدة الأميركية وروسيا مع البلدان المعنية في المنطقة، وأن رأسه أصبح مطلوبا أكثر من أي وقت مضى، لكن المسألة تظل مسألة وقت فحسب، بانتظار توصل الأطراف المعنية إلى اتفاق سياسي.
هذا الموقف الذي اتخذه التنظيم يؤكد القاعدة ولا يشذ عنها، ففي فن الحرب ـ كما نظر لها سون تزو ـ تنص القاعدة على أن الأنظمة أو المنظمات التي تكون على وشك خسران الحرب تحول الاتجاه إلى معارك جانبية، أو تحاول تصدير الحرب إلى ساحات أخرى، من أجل خلط الأوراق وإرباك الخصم. وهي قاعدة جربت في العديد من المحطات من دون كثير نجاح، وجربها الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين في حرب تحرير الكويت عام 1991، عندما شرع في إطلاق صواريخ على تل أبيب، منحها أسماء سنية وشيعية لجمع شتات ما تفرق من شعبه حواليه.
لا نعرف من يخاطب تنظيم "داعش" بهذه الدعوة، ومن هي الجهات التي يعول عليها في التأليب على الدولة العبرية، خصوصا في هذه المرحلة التي تجمعت فيها كل العداوة ضده بسبب ممارساته الوحشية والصورة التي نجح في تشكيلها عن الإسلام لدى المسلمين أنفسهم قبل غيرهم. ولكننا ندرك أن هذا التحول ينعكس تحولا في البنية الفكرية والعقدية للتنظيم ذاتها. فالمعروف أن تنظيم "داعش" يرتكز على رؤية عقدية وفقهية تعطي الأولوية في القتال أو"الجهاد" للمرتد على حساب اليهود والنصارى، أو المسلم المرتد على حساب الكافر الأصلي، كما هو مسطر في أدبيات ابن تيمية، الذي يؤكد في "مجموع الفتاوى" على هذه النقطة، مستدلا عليها بأن الخليفة الأول أبا بكر الصديق قاتل المرتدين من المسلمين قبل أن يقاتل الكفار.
وهذا ـ بالمناسبة ـ استدلال في غير محله، أولا لأن أبا بكر لم يقاتل أولئك المرتدين لردتهم عن الدين، بل لامتناعهم عن إعطاء الزكاة لبيت مال المسلمين كما كانوا يفعلون في عهد الرسول عليه السلام، بدليل أن القولة الشهيرة المنسوبة إليه فيها "والله لو منعوني عقالا كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعه"، والشاهد في ذلك قوله "يؤدونه"، ما يفيد الامتناع عن أداء واجبات معينة تجاه الحاكم، وليس الارتداد عن الدين، وثانيا لأن قتال هؤلاء جاء ترتيبا تاريخيا لا اعتقاديا، بمعنى أن الأمر حصل مباشرة بعد وفاة النبي عليه السلام، فكان يتعين التعامل معه، ولم يكن أمرا اختياريا من لدن الخليفة حول من يقاتل بداية.
لقد خرج البغدادي من معطف أبي مصعب الزرقاوي، مؤسس تنظيم "التوحيد والجهاد" في العراق. وقد كان الزرقاوي يبني منظوره للقتال على نفس القاعدة، فمنح الأولوية لقتال العراقيين على حساب قتال الاحتلال الأميركي؛ وهذا استنادا إلى ما تبلور في الفكر الجهادي من ضرورة مقاتلة "العدو القريب" قبل "العدو البعيد"؛ ومفهوم القرب هنا ـ على عكس ما يفهم البعض ـ يعني الاشتراك في الملة والدين لا المجاورة الإقليمية. وكان أبو محمد المقدسي، الجهادي الأردني، أول من صاغ هذه القاعدة "الذهبية" عند الجماعات الجهادية، في كتابه ذائع الصيت "ملة إبراهيم".
بناء على ذلك، يكون التهديد الذي وجهه تنظيم "داعش" إلى الدولة العبرية، في ما لو صح شريط الفيديو المنسوب إليه، انقلابا نظريا كبيرا في التصور المفاهيمي لدى التيار السلفي الجهادي، ولسوف يكون من باب أولى التساؤل عما إن كان التنظيم قد بدأ في تصحيح أخطاء ابن تيمية، أو في تصويبها؛ وما نعتقده هو أن التيار السلفي الجهادي ينزه نفسه عن أن يخوض في فكر ابن تيمية بالإساءة إليه.