الاثنين، 26 أكتوبر 2015

باكستان_زلزال عنيف يوقع 35 قتيلاً بباكستان وأفغانستان

فرانس برسضرب زلزال بقوة 7,5 درجات، الإثنين، جبال هندوكوش في شمال شرقي أفغانستان، وهز دولاً عديدة مجاورة في جنوب آسيا بينها باكستان التي قتل فيها 17 شخصاً على الأقل، بينهم ثمانية أطفال نتيجة الزلزال العنيف كما أعلنت السلطات المحلية، فيما أصيب حوالي 100 شخص بجروح بحسب مصادر طبية. وقال مسؤولون في مناطق عدة إن ثمانية أشخاص بينهم أربعة أطفال قتلوا في مقاطعة باجور في منطقة القبائل الحدودية مع أفغانستان، في حين قتل ثمانية أشخاص بينهم أيضا أربعة أطفال في مدينة مينغورا في وادي سوات، بينما لقيت امرأة مصرعها في مدينة بيشاور.
كما أعلنت السلطات الأفغانية أن 18 شخصاً قتلوا بينهم 12 تلميذة، الإثنين، إثر الزلزال الذي ضرب شمال شرقي افغانستان، وحذروا من أن الحصيلة قد ترتفع أكثر. وقال مدير دائرة التربية في ولاية تاخار حيث وقع الحادث: "خرجت التلميذات مسرعات من المدرسة ما أدى إلى حصول تدافع"، مضيفا أن الحصيلة كانت "مقتل 12 تلميذة وإصابة 35 أخريات". وفي ولاية ننغارهار قرب الحدود الباكستانية قتل ستة أشخاص وأصيب 69 آخرون، كما قال نجيب كماوال مدير المستشفى الحكومي لوكالة فرانس برس. وتحدث نانغيالاي يوسفزاي رئيس الهلال الأحمر في ننغارهار عن حصيلة أعلى من سبعة قتلى.
وقال إن "بعض الأشخاص عالقون تحت الأنقاض في بعض أقاليم ولاية ننغارهار". وأضاف: "هذه ليست الحصيلة النهائية ومن المتوقع أن ترتفع أكثر". وكان المعهد الأميركي لرصد الزلازل قد أفاد في وقت سابق بأن قوة الزلزال بلغت 7,7، ثم أعاد تقييمه وأعلن أن قوته 7,5. وحدد مركز الزلزال في جورم على عمق 213,5 كلم بحسب المرصد الأميركي. وأدى الزلزال الذي استغرق فترة طويلة نسبياً إلى اهتزاز المباني في كل من كابول ونيودلهي وإسلام أباد، مما أثار هلع السكان الذين هرع الكثيرون منهم إلى الشوارع. من جهتها، قالت دائرة الأرصاد الباكستانية إن قوة الزلزال بلغت 8,1 درجات. وفي سريناغار، أبرز مدينة في كشمير الهندية هرع السكان إلى الشوارع خشية تكرار تجربة الزلزال الضخم الذي أدى إلى مقتل 75 ألف شخص في العام 2005.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق