الأربعاء، 18 مارس 2015

ليبيا_حفتر يتعهد بتحرير بنغازي خلال شهر

ليبيا المستقبل: تعهد الفريق أول خليفة حفتر قائد القوات الموالية للحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب بالسيطرة على مدينة بنغازي خلال شهر. وطالب حفتر في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية -في مقر عسكري بمنطقة المرج على بعد نحو مائة كيلومتر شمال شرق مدينة بنغازي- المجتمع الدولي بتقديم الدعم لقواته، مؤكدا أن العمليات في مدينة بنغازي ستنتهي قبل منتصف الشهر المقبل. وتعهد حفتر الذي أدى اليمين الدستورية الأسبوع الماضي قائدا عاما للجيش الليبي، بعد أن تمت ترقيته الى رتبة فريق أول بتكوين جيش عصري في ليبيا يحمي حدود البلاد، ويمنع تدفق المهاجرين سرا إلى الضفة الشمالية من البحر الأبيض المتوسط.

تونس_تونس: القضاء على الارهابيين وتحرير كل الرهائن

ليبيا المستقبل: أفاد مصدر امني تونسي منذ قليل أن عملية باردو انتهت بنجاح وفي وقت سريع بالقضاء على الارهابيين وتحرير الرهائن من موظفي متحف باردو والسياح وعددهم نحو 100. وفي المقابل أفاد نفس المصدر أن أحد عناصر فرقة مكافحة الارهاب الخاصة قد لقي مصرعه في هذه العملية.

 
 

تونس_إجتماع خلية الأزمة في تونس

ليبيا المستقبل: يشرف رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد خلال هذه اللحظات على اجتماع لخلية الأزمة المكلفة بمتابعة الوضع الأمني بحضور كل من وزيري الداخلية ناجم الغرسلي والدفاع فرحات الحرشاني وكتاب الدولة المكلفين بالأمن وذلك على خلفية الحادثة الإرهابية التي جدت اليوم بمتحف باردو و أسفرت عن مقتل سبعة سواح أجانب وتونسي وفق ما أعلنه الناطق الرسمي باسم داخلية تونس محمد علي العروي. وتجري خلال هذه الساعات عمليات تمشيط مكثفة من الوحدات الأمنية والعسكرية بمحيط جهة باردو بالعاصمة التونسية أين يقع مجلس نواب الشعب لمحاصرة العناصر الإرهابية. ويتم حاليا إجلاء جثث القتلى عبر طائرة عمودية من محيط متحف باردو ويبقى عدد الإصابات في صفوف السياح الأجانب قابلا للارتفاع وفق ما صرح به العروي.
 

إختتام دورة بريدج لتدريب الميسرين

ليبيا المستقبل: إختتم أربعة وعشرون متدرباً من موظفي الانتخابات من ليبيا وتونس دورة بريدج لتدريب الميسرين نفَّذها فريق الدعم الانتخابي التابع للأمم المتحدة في ليبيا، بالإضافة إلى بعض أعضاء بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالشراكة مع مشروع دعم العملية الانتخابية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس. وقد أُجريت الدورة التدريبية في الحمامات، تونس، في الفترة من 1 إلى 11 مارس 2015. ويعتبر نموذج "بريدج" الذي يعني "بناء الموارد في الديمقراطية والحكم والانتخابات" برنامجاً للتطوير المهني يُركِّز بشكل خاص على العمليات الانتخابية.قد حضر المشاركون بالتساو من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات التونسية. حيث تساعد الأنشطة المشتركة على تمكين المشاركين من كلا البلدين من تبادل الدروس والخبرات وصقل مهاراتهم من الناحية العملية. وتأتي هذه الدورة التدريبية ضمن سلسلة من الدورات التدريبية وفق نموذج بريدج والتي نفذها فريق الدعم الانتخابي للأمم المتحدة في أواخر عام 2014. وقد استهدفت تلك الدورات التدريبية موظفي الانتخابات الليبيين، فضلاً عن ممثلين عن وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، الأمر الذي زاد الاهتمام ببرنامج بريدج. إن زيادة عدد ميسري بريدج في كلا البلدين سيساعد الهيئات الوطنية لإدارة الانتخابات على إجراء دورات تدريبية تتناول المفاهيم الانتخابية الأساسية. والجدير بالذكر أن المشاركة الليبية في هذه الدورة التدريبية تم تنظيمها بدعمٍ من الاتحاد الأوروبي.
 

عمان تحتضن معرض فني لسبع فنانات عربيات تشكيليات

ليبيا المستقبل: أقيم في العاصمة الأردنية، عمان، أمس الثلاثاء، معرض فني لسبع فنانات عربيات تشكيليات حمل عنوان (7 في 7) في دلالة لتقديم كل فنانة لسبع لوحات بالمعرض. وشارك في المعرض، الذي لاقى حضورًا من قطاعات دبلوماسية وسياسية وفنية، كل من الفنانة الأردنية آية أبو غزالة، ومن البحرين لبنى الأمين، ومن لبنان ماجدة نصر الدين، ومن الإمارات فاطمة لوتاه، ومن سوريا راما المز، ومن الكويت مها المنصور، ومن العراق راجحة القدسي. وحضر المعرض، الذي نظمه جاليري بنك القاهرة -عمان (غير حكومي)، عدد من الشخصيات الدبلوماسية الأردنية والعربية والمهتمين بالمجال الفني والتشكيلي، وكان من بين الحضور السفير المصري لدى الأردن خالد ثروت، والسفير الكويتي لدى الأردن حمد الدعيج. وفي تصريحات اعلامية، قالت الفنانة الأردنية آية أبو غزالة إنها فرصة رائعة لأن تجتمع سبع فنانات عربيات لإبراز تجربتهن الفنية بشكل مشترك، وهي فرصة جميلة لتقديم تجارب المرأة العربية الفنانة رغم مدى الصعوبات التي تواجهها بخاصة في ندرة وقلة ما يتاح لها من فرص لتقديم معرفتها البصرية. وأضافت أبو غزالة: "نحن سعداء بإظهار النتاج الفني النسوي في العالم العربي، وقد تنوعت اللوحات المعروضة من فن تجريدي وتعبيري وواقعي". بدورها، قالت الفنانة اللبنانية، ماجدة نصر الدين، إن للفن رسالة واضحة إنسانية محضة، "فعندما أرسم أكون إنسانًا آخر.. أشعر باني أتغلب على المشاكل التي تواجهني". وأضافت نصر الدين: "لديّ رغبة بأن ينشغل الناس بالجمال والألوان أكثر من أي شيء آخر، فنحن خلقنا لأن نستمتع بما وهبنا الله به من نعم". وحول طبيعة اللوحات التي قامت بعرضها، أوضحت أن أسلوبها يرتكز على موسيقى التجريد "فأرسم عالمي واغطيه رويداً رويداً وأجعل منه نوافذ للمتلقي لينظر للعالم الموجود، وكي لا تكون لوحتي مجرد سطح، عملت على تطويرها كذاكرة وذكريات وقصص وحياة ثم أقوم بمراكمة الطبقات من القصص والشغف والحزن والألم وأرجع أحاول أن أضع شبابيك تطل على هذه العوالم بحيث يحاكي السطح للعمق في اللوحة ومن ينظر للوحة سيجد عوالم كثيرها في داخلها".
 
 
 

ليبيا_ الخارجية الإيطالية تأجل اجتماع دولي مصغر لبحث تطورات الأزمة الليبية

ليبيا المستقبل:  أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية، اليوم الأربعاء، عن تأجيل اجتماع دولي مصغر لبحث تطورات الأزمة الليبية، كان مقررا أن تستضيفه روما اليوم بمشاركة مصر والجزائر، بسبب التزام عاجل لوزير الخارجية المصري، دون أن تحدد موعدا ثانيا لعقد المؤتمر. وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيطالية في روما، إن "الاجتماع الذي كان مقررا أن يجمع اليوم الأربعاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي باولو جينتيلوني، بكل من وزير الخارجية المصري سامح شكري، والوزير الجزائري المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية عبد القادر مساهل، قد تم تأجيله إلى موعد سيحدد لاحقاً". وأوضح البيان أن التأجيل تم "بسبب التزام عاجل للوزير شكري لم يسمح له بمغادرة القاهرة"، دون أن يوضح طبيعة ذلك الالتزام. يذكر أن الاجتماع  الوزاري الثلاثي الذي أعلن عنه أمس، كان من المقرر أن يناقش الوضع الأمني في ليبيا والجهود الدولية لمواجهة الإرهاب.

تونس_تونس: مقتل تونسي وسبعة سياح

ليبيا المستقبل: أكد الناطق الرسمي لوزارة الداخلية التونسية محمد علي العروي اليوم، مقتل تونسي وسبعة سياح في الهجوم الإرهابي الّذي استهدف المتحف الوطني بباردو. وقال محمد علي العروي إن عمليات إجلاء السياح متواصلة من المتحف.

تونس_عاجل.. هجوم يستهدف مجلس النواب التونسي


تونس – ليبيا المستقبل – خليفة علي حداد: تتبادل، حاليا، قوات الأمن التونسية إطلاق النار مع مسلحين مجهولين اقتحموا متحف باردو المحاذي لمجلس النواب التونسي. ويفيد شهود عيان بالمكان أن عددا غير محدد من المسلحين المرتدين لأزياء عسكرية تمكنوا من الدخول إلى مبنى المتحف واحتجزوا رهائن داخله، فيما اعتلى مسلح آخر البناية وتبادل إطلاق النار مع الوحدات الأمنية المرابطة بالمكان. ويبدو، حسب المعطيات الأولية، أن الهدف من الهجوم اقتحام مجلس النواب المحاذي للمتحف. وأفادت مصادر إعلامية أن عددا من الجرحى سقطوا حتى الآن. وسنعود للخبر بمزيد التفاصيل حال توفرها.

الولايات المتحدة الأمريكية_العثور على سيانيد سام في رسالة بريدية إلى البيت الأبيض

وكالات: أكد متحدث باسم جهاز الخدمة السرية، أمس الثلاثاء، أن الاختبارات الأولية لرسالة عثر عليها في مركز لفرز البريد الموجه الى البيت الأبيض أظهرت إحتواءها على مادة السيانيد السامة. وأوضح المتحدث باسم الجهاز المكلف بحماية الرئيس باراك أوباما وأسرته أن الرسالة تخضع حاليا لمزيد من الإختبارات للتحقق من طبيعة المادة التي تحملها والتحري في مصدرها. ونقلت شبكة "سي إن إن" عن المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية براين ليري قوله في بيان إنه "يوم الإثنين في 16 آذار/مارس 2015 تلقت منشأة فحص بريد البيت الابيض رسالة. نتيجة الفحص البيولوجي الأولي أتت سلبية، لكن في 17 آذار/مارس 2015 اظهرت نتيجة الفحص الكيميائي افتراض وجود السيانيد". وأضاف أن "العينة نقلت إلى منشأة أخرى لتأكيد النتائج"، مشيرا إلى أن الجهاز يمتنع عن الادلاء بأي تعليق اضافي كون التحقيق لا يزال جاريا. ونقلت "سي ان ان" عن مسؤول أمني لم تذكر اسمه تأكيده أن الشخص الذي فتح الرسالة في المنشأة المخصصة لفحص البريد الوارد الى الرئاسة لم يصب بأي اذى.

الصين_كسنجر يشيد بدور الرئيس الصيني في دفع العلاقات بين بلديهما

وكالات: دعا الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى زيادة الثقة الاستراتيجية والتعاون المتبادل بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، خلال لقائه، أمس الثلاثاء، في قاعة الشعب الكبرى ببكين مع وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر الذي وصفه بأنه المسؤول عن سياسة كسر الجليد بين البلدين في سبعينيات القرن الماضي وبالمساهم الكبير في دفع العلاقات الثنائية على مدى العقود الماضية. وفقا لما نشرته "وكالة أنباء الشرق الأوسط". وعن محادثاته مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في بكين في شهر نوفمبر الماضي وعلى الهاتف الشهر الماضى، قال إنهما ساعدا فى رسم المسار المستقبلي للعلاقات الثنائية مشيدا بالتقدم الملحوظ الذي شهدته تلك العلاقات مؤخرا.
وسلط الرئيس الصيني الضوء على جهود صياغة شكل جديد للعلاقات بين البلدين والمساع الثنائية المبذولة لتعزيز السلام والاستقرار والتقدم فى منطقة آسيا- الباسيفيك وفى العالم كله. وأشار إلى أن الصين تهتم كثيرا بتنمية العلاقات مع الولايات المتحدة مؤكدا أنه يتطلع لزيارة الدولة التي سيقوم بها إلى هناك في وقت لاحق من العام الحالي. وأضاف أن الصين تلتزم بمسار التنمية السلمية موضحا أن المناخ السلمى هو الأفضل للحصول على الازدهار والتقدم ولهذا فإن الصين تعمل على أن تكون قوة بناءة وإيجابية في جميع الشؤون التي تتعلق بالعلاقات الدولية.
وأكد أنه لتتقدم العلاقات الصينية الأمريكية بشكل أكبر فيجب على الجانبين أن يتعلما من التاريخ ويدفعا قدما بالتفاهم المشترك لبناء الثقة الاستراتيجية المتبادلة كما يجب عليهما أن يحترما بعضهما البعض ويسعيا لوضع الأرضية المشتركة للعلاقات مع تنحية الخلافات جانبا للتعامل بطريقة سليمة مع النزاعات والقضايا الحساسة. وخلال اللقاء تحدث شي مع ضيفه الأمريكي حول الدورة التشريعية الصينية السنوية التي عقدت خلال الأسبوعين الماضيين، ومن جانبه أشاد كيسنجر بالإصلاحات فى الصين. وأضاف أن قرار الصين والولايات المتحدة ببناء شكل جديد للعلاقات بينهما هو قرار بعيد النظر، متمنيا للرئيس الصيني زيارة ناجحة للولايات المتحدة.
 

ليبيا_لجنة الأزمة ببنغازي تبحث عودة مستشفى 7 أكتوبر للعمل

ليبيا المستقبل: بحث رئيس لجنة الأزمة بمدينة بنغازي، أمس الثلاثاء، زكريا بالتمر مع مدير مستشفى 7 أكتوبر عبدالحميد كبلان كيفية عودة عمل المستشفى. واستعرض بالتمر خلال الاجتماع الذي حضره مدير إدارة الشؤون الإدارية بالمستشفى أنيس النيهوم التنسيق مع باقي المستشفيات والتعاون مع لجنة الأزمة في حل المشاكل الصحية بالمدينة. وأفاد المسؤول الإعلامي للجنة الأزمة بنغازي، هاني بالراس علي، أن رئيس اللجنة تحدث حول المشاكل المتراكمة في قطاع الصحة إداريا تعاني منها مدينة بنغازي. وأشار بالراس علي إلى أن الاجتماع عُقد لمناقشة كيفية عودة العمل بعد تحرير المدينة وفق آلية صحيحة وخطط مستقبيلة. يشار إلى أن عدد من المستشفيات بمدينة بنغازي أغلقت بسبب وقوعها في مناطق الاشتباكات ومستشفى 7 أكتوبر أحدها إضافة إلى مستشفى الجهورية والهواري.

ليبيا_حفتر يلتقى وفداً من أعيان ومشايخ الكفرة

ليبيا المستقبل: استقبل القائد العام للقوات الموالية للحكومة الليبية المنبثقة عن مجلس النواب الفريق أول ركن ‫خليفة حفتر‬ في مدينة المرج، أمس الثلاثاء، وفد أعيان ومشايخ وحكماء قبيلة الزوية، والمجلس المحلي ونُشطاء من مُؤسسات المجتمع المدني من مدينة الكفرة. وكان الاجتماع بحضور رئيس الأركان العامة اللواء عبدالرزاق الناظوري ورئيس أركان القوات الجوية اللواء صقر الجروشي. وناقش المُجتمعون العديد من الأوضاع الأمنية التي تخص مدينة الكفرة بما فيها الحدود الجنوبية للمدينة والأوضاع الأمنية في طريق الكفرة - بوزريق. ومن جهته أكَّد الفريق أول ركن خليفة حفتر أن القوة المُشتركة المُكلّفة بحماية الجنوب الليبي، تم تفكيكها بقرار صادر من رئيس الأركان العامة اللواء عبدالرازق الناظوري، وتم تكليف الكتيبة الموجودة بمدينة الكفرة بقيادة العقيد سليمان حامد، والمُكلفة بحماية الحدود الجنوبية للمدينة، مُشيرًا إلى أنّه ستصدر أوامر للجيش بحماية الطريق الذي يربط مدينة الكفرة بالشمال.

ليبيا_غموض حول مقتل مصري فى ليبيا

(CNN)- مازال الغموض يخيم على ملابسات مقتل شاب مصري في ليبيا، إثر إصابته بطلق ناري في الرأس، وفق ما أكدت مصادر رسمية في القاهرة، أمس الثلاثاء، فيما لم يمكن لـCNN بالعربية الحصول على تعقيب من الجانب الليبي بشأن الواقعة. ووصلت جثة الشاب المصري، ويُدعى محمد ضاحي سنوسي علي، ويبلغ من العمر 23 عاماً، إلى منفذ "السلوم" البري على الحدود بين مصر وليبيا، في وقت سابق الاثنين، قبل أن يتم نقله بسيارة إسعاف إلى قريته بمحافظة المنيا، في صعيد مصر، حيث تم تشييع جثمانه. وبحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، فإن الشاب المصري، الذي كان يعمل في الدولة العربية التي تشهد اضطرابات واسعة، أصيب بطلق ناري في الرأس بمنطقة "السواكنة"، التي تبعد نحو 200 كيلومتر من مدينة "طبرق"، في شرق ليبيا. وأشارت الوكالة الرسمية إلى تحريات مباحث منفذ السلوم البري أفادت بـ"عدم التوصل إلى معرفة حقيقة الواقعة، نظراً لوقوعها خارج نطاق الاختصاص بالأراضي الليبية"، ولفتت إلى أنه تم تحرير محضر بالواقعة لعرضه على النيابة، التي تولت التحقيق لكشف غموض الواقعة. وحثت القاهرة آلاف المصريين العاملين في ليبيا على العودة، كما قامت بتسيير جسر جوي مع عدد من المطارات التونسية، إثر تهديدات بقتل واختطاف المصريين المتواجدين في ليبيا، بعد قيام الجيش المصري بقصف مواقع تابعة لتنظيم "داعش" داخل الأراضي الليبية، في فبراير/ شباط الماضي.

ليبيا_الداخلية: تدريب وتجهيز ألفي شرطي ليبي في مصر

ليبيا المستقبل - وكالات: قال وزير الداخلية الليبي، العقيد أحمد بركة في تصريحات صحفية وإعلامية، إن منظومة الشرطة المصرية تقوم بتدريب وتجهيز ألفي شرطي ليبي في القاهرة داخل أكاديمية الشرطة. وأضاف بركة، أن التدريبات تركز على مكافحة الإرهاب وحفظ أمن المواطنين والمدن، موضحًا أن هناك بروتوكولاً أمنيًا ينفذ بين الحكومتين المصرية والليبية، يقوم على زيارة وفود أمنية مصرية للمواقع الليبية، للاستفادة من الخبرات المصرية في مواجهة الإرهاب، وذلك في إطار إتمام تنسيق استراتيجي قوي بين البلدين. وأكد بركة أن حظر السلاح المطبق من الأمم المتحدة على ليبيا منذ عهد معمر القذافي، لا يتعلق بالجيش فقط بل يطبق على الشرطة أيضًا، وهو ما يعتبر أصعب تحدٍ في المواجهة مع المجموعات المتطرفة، في حين أن الجماعات الإرهابية استولت على السلاح الروسي الفتاك الذي جلبه القذافي خلال فترة حكمه. وأردف: "نحتاج أجهزة متطورة لاسيما في مجال الاتصالات وكشف الألغام وإبطال المتفجرات"، لافتًا في تصريحات تليفزيونية، إلى أن أجهزة تأمين المدن، أهم ما نحتاجه كقوات شرطة في ليبيا أكثر من احتياجنا  للسلاح. وأشار بركة إلى وجود مساندة بلا حدود للداخلية الليبية من الدول الشقيقة، وعلى رأسها جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية، المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات، مشيرًا إلى أن مجموعة "أصدقاء ليبيا" في إشارة إلى دول حلف الناتو، غادرت لتتركنا مع مجرمين، يمتلكون أسلحة فتاكة، بعد أن قامت بإجلاء رعاياها.

ليبيا_ الثني يخالف النواب ويرفض عودة السنكي للحكومة

ليبيا المستقبل: رفض رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبدالله الثني قرار مجلس النواب الليبي الصادر بعودة عمر سالم السنكي لمباشرة عمله في الحكومة الليبية كوزير للداخلية وأصدر الثني قراربايقاف كافة التعاملات مع السنكي وإن قرار عودتة لمباشرة عمله بالحكومة قرار باطل ولا يعتد به، كذلك لا يعتد بأي قرار مالى أو إداري يصدر عن السنكي حاليا، وأن أي شخص يقوم بتفيذ أي معاملة بتعلميات من السنكي يتحمل كافة المسئولية فى ذلك، وأكد الثني علي تمسكه بقراره السابق بشأن إيقاف السنكي من مباشرة عملة بالحكومة وأن قراره مازال ساري المفعول حتي الأن. يذكر أن مجلس النواب الليبي أصدر قرار منذ أيام يقضي بعودة السنكي لممارسة مهام عمله بالحكومة كوزير للداخلية.
مواضيع ذات علاقة:
 
 

ليبيا_الخطوط الأفريقية تستأنف رحلاتها إلى تونس الجمعة

ليبيا المستقبل: أعلنت الخطوط الأفريقية، أمس الثلاثاء، عودة رحلاتها إلى صفاقس ابتداءً من الجمعة المقبل، الموافق 20 مارس. ومن المتوقَّع أنْ يعود التشغيل مباشرة لتونس العاصمة قبل نهاية شهر مارس الجاري. وستتوجَّه أولى الرحلات إلى مطار صفاقس عبر مطاري معيتيقة ومصراتة الدولييْن بواقع رحلتين من كل أسبوع، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية. جرى ذلك خلال زيارة وفد عن الطيران المدني الليبي وممثلي بعض شركات الطيران الليبية ورئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الأفريقية إلى تونس أمس، في إطار استكمال المساعي لإعادة التشغيل بين المطارات الليبية والتونسية بعد توقُّفٍ دام قرابة الستة أشهر لبعض المطارات الليبية. وأكدت شركة الخطوط الجوية الأفريقية أنَّه سيتم تنظيم واستئناف الرحلات إلى مطار تونس العاصمة خلال الأيام المقبلة بعد أنْ يتمَّ الانتهاء من الإجراءات الفنية المتعلقة بالتشغيل والسلامة. وكانت قد توقَّفت الرحلات بين البلدين شهر يوليو من العام الماضي.

تدشين خط أنبوب تاناب لتزويد أوروبا بالغاز من أذربيجان عبر تركيا

يورونيوز: بحضور الرئيسين الجورجي والأذري والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دشنت انقره مشروع خط أنبوب غاز طبيعي"تاناب" الذي يهدف إلى نقل غاز أذربيجان إلى أوروبا عبر تركيا. تكلفة مشروع بناء "تاناب" قدرت وفقا لوسائل الإعلام الأذرية، بما بين 10 و 11 مليار دولار. وينطلق الأنبوب من باكو بأذربيجان ليمر عبر تبليسي وإيرزوروم ثم إلى كارس ليصل بعدها إلى أوروبا عبر اليونان وألبانيا وإيطاليا.
متخصصة في مجال الطاقة: "يجب أن ينظر إلى هذا المشروع على أساس أنه يخدم أمن أوروبا، وذلك لأنه يدخل في إطار استراتيجية التنويع، التي تخفض من احتياجات أوروبا في مجال الطاقة. وعند إنجازه سيسمح خط أنبوب الغاز الطبيعي بتلبية 20% من إحتياجات الإتحاد الأوروبي من الغاز".
مراسل يورونيوز، بورا بايراكتار، من كارس: "بمشروع تاناب سيصل الغاز إلى أوروبا عبر تركيا، هذا المشروع لا يخدم فقط تركيا بتزويدها بالغاز ولكن أيضا يخدم أوروبا".

ليبيا_النفط الليبي في مرمى التجاذبات الدولية

إرم نيوزعانى قطاع النفطي الليبي من مشاكل جمة مؤخراً، وبعد تعافي صادراته النفطية من الخام وناهز الإنتاج المليون ونصف المليون برميل يومياً، انتكست هذه الطفرة لتعود إلى مستويات متدنية، متسببةً في خسائر تجاوزت 50 مليار دولار، أدت لعجز في قيمة الاحتياطي من النقد الأجنبي لدى المركزي الليبي. وتنتج ليبيا قبل الثورة عام 2011 1.6 مليون برميل من النفط يومياً، وتعتمد على هذا القطاع غير المتجدد، في تمويل الخزانة العامة بنسبة 95%. ولأسباب عديدة منها الإغلاق بفعل الاحتجاجات، وهجمات تنظيم داعش على حقول نفطية في قلب الصحراء، تأثر تراجع الإنتاج النفطي على الشركات الأجنبية النفطية، ما تسبب في قلقها من تداعيات الانقسام السياسي في ليبيا، على عملياتها الاستراتيجية، في بلد عربي تبلغ احتياطاته النفطية من الخام 41 مليار برميل، جعلته يتربع على صدارة دول القارة الأفريقية. تحركات أجراها وسطاء دوليون، لبيع النفط الليبي الخام بعيداً عن أعين الشرعية المتنازع عليها أصلاً، حيث تحدثت تقارير محلية مؤكدة، عن قيام ناقلات المحاولة للاقتراب من الموانئ، بهدف نقل شحنات نفطية لصالح شركات كبرى، توصلت لاتفاق مع الحكومة غير المعترف بها دولياً، لبيع النفط لصالحها وتحويل أمواله إليها.
وحذرت الحكومة الليبية المنبثقة عن البرلمان الليبي المنعقد في طبرق، الشركات المتعاقدة مع ليبيا، من خطورة تعاملها من الحكومة الموازية المسيطرة على العاصمة طرابلس، مهددة باتخاذ كافة الإجراءات العقابية اتجاه المخالفين. ولفتت الحكومة وفي بيان صحفي، تحصلت شبكة إرم الإخبارية على نسخة منه، انتباه كافة المؤسسات والشركات الأجنبية، بأنها الوحيدة المخولة في التعامل مع كافة المتعاقدين، عبر المؤسسة الوطنية للنفط التي يترأسها مبروك أبو سيف، ومقرها في مدينة بنغازي. وحذرت الحكومة من التعامل مع أي مؤسسة أخرى، في إشارة للمقر الرئيس في طرابلس، والذي تسيطر عليه حكومة الحاسي، التي عينتها قوات فجر ليبيا، مؤكدةً أن المدعو العماري محمد العماري، لا يحمل أي صفة قانونية لدى الحكومة والمؤسسة الوطنية للنفط. 
وأكد مصدر مطلع في وزارة النفط في الحكومة الموازية، على نجاح مفاوضات قادها العماري، مع وسطاء الشركات الأجنبية العاملة في ليبيا، يتم من خلالها شحن النفط الخام عبر قنوات حكومة طرابلس، وقد توجهت ناقلات بالفعل إلى عدد من الموانئ المسيطر عليها من قبل فجر ليبيا، لتسويقه لصالح السلطات في العاصمة. وأشار المصدر في اتصال هاتفي مع إرم عبر الهاتف من طرابلس، إلى أن “الشركات الأجنبية نفذ صبرها مع حكومة الثني، الذي لم ينجح في إقناعهم بنقل حسابات الإيرادات النفطية شرق البلاد، حيث أكدت الشركات له، أن الخبراء والقنوات الرسمية موجودة في طرابلس، وأنها تتعامل مع المؤسسة ومقرها الرئيس في العاصمة، منذ عشرات السنين”. هذه الانقسامات، سالت من لعاب السماسرة الدوليين، حيث تحاول ناقلات مشبوهة، نقل شحنات عبر وسطاء ليبيين، من خلال منطقة الهلال النفطي الغنية، والتي تستحوذ على نحو 60% من الإنتاج النفطي الخام، وهو أمر لم يتأكد من صحته بعد، حيث لم تؤكد أي جهة سياسية في ليبيا، نقل شحنة خارج القنوات الرسمية.
ويعود الصراع والنزاع المستعر على النفط، بين حكومتين وبرلمانين، في الأساس إلى عوائد بيع النفط، فبالرغم من عدم اعتراف أي دولة بحكومة طرابلس وبرلمانها المنتهية ولايته، إلا أن عوائد النفط الليبي، تذهب إلى حسابات المصرف المركزي في العاصمة. وهو أمر دفع حكومة الثني إلى نقل المؤسسة الليبية للنفط من طرابلس إلى بنغازي، وتحويل مصرف ليبيا المركزي الى مدينة البيضاء حيث مقر الحكومة، وهو أمر غير كاف حتى اليوم، في ظل عدم قدرة السلطات الليبية المنتخبة، إقناع الشركات الغربية العاملة في مجال النفط، من نقل حسابات العوائد النفطية إليها. وتعتزم الحكومة الليبية التقدم بدعوى قضائية، ضد هذه الشركات أمام التحكيم الدولي، للفصل في جدلية عوائد النفط والقنوات الرسمية الإدارية التي سيتم تبنيها، كوسيلة اتصال وحيدة مع هذه الشركات. لكن هذا الأمر يبدو صعب المنال، طالما ظل الانقسام السياسي في ليبيا قائما، والمواقف الدولية منقسمة في التعامل مع الأزمة الليبية، في انتظار ما يسفر عنه الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة بضيافة المغرب، عله يحمل في مخرجاته حلاً، للخسائر الضخمة التي يعاني من قطاع النفط الليبي، والذي يهدد بإفلاس وشيك لبنوكها، في حال تأخرت الحلول لإنهاء الأزمة.

الاستثمارات المغربية تساهم في إنعاش أفريقيا الأطلسية

الحياة: ينظر كثير من الدول الأفريقية جنوب الصحراء بقلق متزايد إلى تراجع أسعار الطاقة والمواد الأولية والمعادن الثمينة في السوق الدولية، ما يضر بموازنات حكومات تعتمد على مصادر محدودة من الدخل. وبعد أن خسرت أسعار النفط نصف قيمتها في أقل من سنة، سجلت أسعار الذهب الخام والبلاتين والماس والفوسفات والنحاس والفضة ومعادن ثمينة أخرى تراجعاً بلغ نحو 23 في المئة من قيمتها في سنتين. ويبدو تراجع النمو الاقتصادي إلى 3.5 في المئة وتباطؤه في الصين إلى ما دون 7.7 في المئة هذه السنة، غير مشجع لشركات دولية عاملة في قطاعات المعادن الثمينة في أفريقيا جنوب الصحراء خصوصاً في المنطقة الجنوبية والشرقية، بينما تضرّر اقتصاد دول أخرى مثل نيجريا والجزائر وليبيا بانخفاض أسعار الطاقة التي زادت عجز موازنات تلك الدول، وبات بعضها في حاجة إلى تمويل خارجي. وانعكس الوضع المالي سلباً على الوضع الاجتماعي والسياسي وحتى الأمني لبعض تلك الدول التي تعتمد على مصدر وحيد للدخل يُشكّل أكثر من 96 في المئة من الإيرادات الخارجية. وتبدو أنغولا أقل تضرّراً بفضل تنوّع مصادر الدخل بزيادة اعتمادها على الزراعة والصيد البحري، وتشكّل المعادن الثمينة نحو 40 في المئة من دخل بوتسوانا، والنحاس نحو 70 في المئة في إيرادات زامبيا التي اضطرت إلى رفع رسوم الاستخراج على الشركات الدولية، ما دفع بعضها إلى تقليص نشاطه الأفريقي وفقاً لمؤسسة «بلومبيرغ». 
وتنتقد جمعيات من المجتمع المدني سوء التدبير المالي لغالبية الدول الأفريقية التي تنقصها الحوكمة الجيدة، وأشارت إلى «أن الدخل الفردي الأفريقي يظل الأقل في العالم، على رغم أن القارة تملك أكبر مخزون من المواد الأولية، بسبب نهب الشركات العابرة للحدود خيرات القارة السمراء». ويعتقد محللون أن الفترة التي كانت فيها الأسعار مرتفعة جداً، لم تشهد انعكاس التحسن الاقتصادي على الأوضاع الاجتماعية للسكان بسبب سوء التدبير والرشوة. وما زالت 77 في المئة من الأسر الأفريقية جنوب الصحراء تعتمد وسائل بدائية للإنارة في غياب الكهرباء، وتستعمل 80 في المئة من النساء الحطب والخشب لطهو الطعام، ما يضرّ بالبيئة ويزيد أعباء التغيرات المناخية التي ستكبّد القارة نحو 200 بليون دولار من الخسائر الطبيعية بحلول عام 2070. ونتيجة تراجع أسعار المواد الأولية، فقدت عملات 11 دولة أفريقية جنوب الصحراء نحو 10 في المئة من قيمتها منذ العام 2014، ويُواصل بعضها خطّه التنازلي، ما يهدّد بارتفاع كلفة المعيشة المحلية. وخسرت عملة غانا (سيدي) نحو 26 في المئة من قيمتها أمام الدولار، ما رفع عجز الموازنة إلى 10 في المئة من الناتج. في المقابل حقّقت دول أفريقية أخرى، مثل إثيوبيا وساحل العاج وكينيا وموزمبق، مستويات نمو ووضعاً اقتصادياً أفضل، بفضل تنوّع مصادر الدخل والاعتماد على السياحة والصناعات التحويلية والخدمات، وتحولت رواندا التي عانت من الحرب الأهلية قبل 20 سنة إلى دولة ناجحة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية.
الاستثمارات المغربية في أفريقيا
وساعدت الاستثمارات المغربية التي تجاوزت 5 بلايين دولار في السنوات الأخيرة، عدداً من الدول الأفريقية على تنويع مصادر دخلها، مثل السنغال وبوركينا فاسو ومالي وغينيا وساحل العاج والكامرون. وســاهمت قطاعات الاتصالات والمصارف والسياحة والصناعات التحويلية والزراعة والصيد البحري في تحقيق نمو مرتفع في هذه الدول خصوصاً ساحل العاج التي تشكل أكبر اتجاهات الاستثمار المغربي، وهي حقّقت نمواً بلغ نحو 9 في المئة. وقرّر المشاركون في «منتدى غرانس مونتانا» في دورته الـ 25 التي اختتمت أول من أمس في الداخلة جنوب المغرب، قيام «تجمع لدول أفريقيا الأطلسية» مفتوح في وجه كل الدول المطلة على الساحل الأطلسي يضم مسؤولين حكوميين وصنّاع قرار ورجال أعمال وخبراء وغيرهم، لجلب مزيدٍ من الاستثمارات الأجنبية وتكثيف التعاون الاقتصادي والتجاري الإقليمي، وإنشاء شبكات من النقل البحري والطرق السريعة لربط شمال القارة بوسطها، وتقوية التعاون في مجالات مثل الطاقات النظيفة والتغيرات المناخية، والإنتاج الزراعي، والخدمات الاجتماعية، وفك العزلة عن الدول الفقيرة مثل ليبيريا وسيراليون وغينيا. وستضم «أفريقيا الأطلسية» الجديدة أكثر من نصف دول القارة، وهي تمتد من طنجة إلى رأس الرجاء الصالح في جنوب أفريقيا. وتعتزم «مجموعة الشركة الوطنية للاستثمار» (سي إن أي) زيادة استثماراتها في القارة الأفريقية في قطاعات ومجالات مختلفة لتعزيز التعاون البيني في الجنوب، وتقوية التواجد المغربي الاقتصادي في غالبية دول القارة. وأفادت مصادر بأن الخطة التي تطلبت بيع المجموعة عدداً من حصصها في شركات إنتاج ومصارف تجارية، تهدف إلى التحول إلى صندوق استثماري في المشاريع المهيكلة داخل المغرب وفي أفريقيا جنوب الصحراء والدول العربية.

الولايات المتحدة الأمريكية_اتهام عنصر سابق في البحرية الأميركية بمحاولة الانضمام لداعش

الحرة: وجه الادعاء الأميركي لعنصر سابق في القوات الجوية الأميركية، من ولاية نيوجيرسي، تهمة محاولة الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سورية. وقال الادعاء إن تيرود بوغ، 47 عاما، سافر من مصر في كانون الثاني/يناير في محاولة لعبور سورية والانضمام لداعش، إلا أنه أعيد إلى مصر مرة أخرى، ثم تم ترحيله إلى الولايات المتحدة. وبعد مصادرة حاسوبه، اكتشفت السلطات أنه كان يشاهد مواد دعائية لتنظيم داعش وكان يبحث على الانترنت عن طريقة التسلل إلى سورية. ووجهت هيئة محلفين فيدرالية في بروكلين اتهامات له بمحاولة "تقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية خارجية وعرقلة سير العدالة". وقال الادعاء إن بوغ حاول الالتحاق بداعش بعد أسابيع من إقالته من وظيفته كفني صيانة طائرات يعمل في الشرق الأوسط. وقالت المدعية الأميركية لوريتا لينش إنه "ولد ونشأ في الولايات المتحدة وأدار ظهره لبلاده وحاول التوجه إلى سورية للانضمام إلى منظمة إرهابية". وأضافت "سنواصل مقاضاة المتشددين بقوة سواء كانوا هنا أو في الخارج لمنعهم قبل أن يتمكنوا من تهديد الولايات المتحدة وحلفائها".

الولايات المتحدة الأمريكية_ واشنطن: فرص نجاح المفاوضات مع إيران 50 في المئة

وكالات: قال الناطق باسم البيت الأبيض "جوش أرنيست" إن "فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي، من الآن وحتى نهاية شهر آذار/مارس الجاري، هي "50 في المئة في أفضل الأحوال"، وذلك في التصريحات التي أدلى بها في الموجز الصحفي أمس الثلاثاء. وأوضح المسؤول الأمريكي أن الرئيس "باراك أوباما" "يعتبر أن فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي لا تزال 50 في المئة، مشيراً إلى أنه لم يطرأ أي تغيير على رأي الرئيس الأمريكي في هذا الخصوص. وطالب "ايرنست" القادة الإيرانيين، بما في ذلك من لا يشاركون في المفاوضات، أن يوقعوا هذا الاتفاق “لإنجاح المفاوضات، معترفا بصعوبة التكهن بما سيكون عليه قرارهم بالضبط، معتبرا أن هذا الأمر هو عنصر "مجهول في المفاوضات". وشدد المسؤول الأمريكي على ضرورة إعلان طهران عن "التزامات محددة جدا وصعبة جدا لتبديد قلق المجتمع الدولي حيال برنامجها النووي، وعليها أن تقبل بمجموعة عمليات تفتيش متقدمة جدا”، مشيرا إلى أن العام الأخير من المفاوضات شهد "تقدما مهما". وتتواصل المباحثات في مدينة لوزان، بشأن النووي الإيراني، بمشاركة وزير الخارجية الأمريكي "جون كيري" ونظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، ووزير الطاقة الأمريكي "إرنست مونيز" ورئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيراني"علي أكبر صالحي". يذكر أن إيران ودول مجموعة (5+1) (تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن: أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين بالإضافة إلى ألمانيا) أخفقت في التوصل إلى اتفاق نهائي، بشأن برنامج طهران النووي، وتم تمديد المفاوضات إلى نهاية يونيو/حزيران 2015.
 

ليبيا_سرت: هدوء حذر وسط استعدادات لاقتحام النوفلية

إرم نيوز: قال آمر الشرطة العسكرية في مدينة سرت شمال ليبيا، محمد زادمة، إن "هدوءا حذرا" يسود المدينة وضواحيها منذ صباح أمس الثلاثاء، فيما تنظم قوات "عملية الشروق" صفوفها لاقتحام منطقة النوفلية (120 كم شرق سرت و70 كم غرب بن جواد)، والتي تعتبر أولى مناطق الهلال النفطي. وأضاف زادمة، في تصريح صحفي إن "قوات عملية الشروق انتهت من السيطرة على منطقة هراوة (75 كم شرق سرت ) منذ يومين”، مشيرا إلى أن "قوات عملية الشروق تعيد ترتيب صفوفها لاقتحام منطقة النوفلية حيث لا تزال جيوب من العناصر المتشددة الموالية لتنظيم داعش تتواجد فيها". وتابع "بحسب مصادرنا فإن عناصر داعش دفنوا 11 شخصا من عناصرهم بخلاف 23 جثة أخرى وجدناها في أرض المعركة  في منطقة هرواة سلمناها للهلال الأحمر في مدينة مصراتة". 
من جانبه، قال سليمان التارقي الضابط في الغرفة الأمنية المشتركة في مدينة سرت، إن "الغرفة بالتنسيق مع قوات الشروق والكتيبة 166 تعمل حسب خطة عسكرية للقضاء على المتشددين حتى نجنب المدينة ويلات الحرب". وأضاف التارقي، في تصريح صحفي أن "الخطوة الأولى أنجزت بإحكام السيطرة ومراقبة منافذ المدينة برا وبحرا وسننتهي من الخطوات المقبلة لتأمين كامل المدينة في غضون أسبوع من الآن". واعتبر التارقي أن "استمرار وجود بعض الجيوب في بعض أحياء المدينة هو وجود حماية قبلية لهم، حيث أكدت التحقيقات مع بعض أسراهم أن قيادات هذه المجموعات هي من القبائل الموالية للنظام السابق استقطبت عددا من الأجانب الموالين لتنظيم داعش". 
وعن أوضاع سكان المدينة، أوضح التارقي، أنه "نزحت بعض العائلات القريبة من مناطق الاشتباك خصوصا من جنوب المدينة، ورغم ذلك لم يمنع التوتر الأهالي من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي خصوصا المدارس التي لم تقفل، كما أن الكثير من المحال التجارية تعمل بشكل طبيعي". وكانت "الكتيبة 166″، اشتبكت خلال اليومين الماضيين مع مجموعات متشددة في مدينة سرت، بعد تكليفها من قبل المؤتمر الوطني العام بتحرير مدينة سرت (شمال)، من قبضة عناصر متشددة سيطرت على مقار حكومية في المدينة. وفي 8 شباط/ فبراير الماضي، أعلنت مجموعات مسلحة موالية لتنظيم "داعش" سيطرتها على منطقة النوفلية القريبة من موانئ النفط شرق ليبيا (60 كلم غرب)، كما أعلنت مجموعات موالية للتنظيم سيطرتها في 12 شباط/ فبراير الماضي على مقار حكومية في مدينة سرت وإذاعتها المسموعة. وتتمركز منذ أشهر قوات تابعة لقوات "فجر ليبيا" المتطرفة في منطقة بن جواد الملاصقة لمنطقة السدرة النفطية إلى الشرق والمحاذية للنوفلية إلى الغرب، وذلك بعد إطلاق عملية عسكرية أسمتها بـ"الشروق" للسيطرة على موانئ النفط هناك. ويسيطر تنظيم "داعش"على مدينة سرت منذ أشهر بعد أن احتل جميع مرافقها، وأقام نقاط تفتيش في المدينة، وأوقف الدراسة في جامعتها، بينما يبث شيوخ تابعين للتنظيم خطبا عبر إذاعة المدينة التي سيطروا عليها لحث السكان على مبايعة أمير التنظيم أبو بكر البغدادي.