الخميس، 26 يونيو 2014

فلسطين _إضراب عام فى غزة احتجاجا على عدم صرف رواتب موظفى حكومة حماس السابقة&

الرئيس الفلسطينى محمود عباسالرئيس الفلسطينى محمود عباس

اليوم السابع
غزة(أ ش أ)
نظمت نقابة الموظفين فى قطاع غزة اليوم الخميس إضرابا شاملا فى المؤسسات والوزارات والهيئات الحكومية احتجاجا على عدم صرف حكومة الوفاق الوطنى رواتب موظفى حكومة غزة السابقة.

وقال رئيس نقابة موظفى غزة محمد صيام فى تصريح صحفى إن الإضراب العام يأتى ضمن الفعاليات التصعيدية التى ستنفذها النقابة فى القطاع العام. وأوضح أن الإضراب سيشمل عدم دوام أى موظف فى مكتبه وإغلاق أبواب الوزارات والمؤسسات الحكومية.

وشهد قطاع غزة مطلع شهريونيو الجارى حركة احتجاج واسعة من قبل موظفى الحكومة السابقة التى كانت تديرها حركة حماس فى قطاع غزة، وصل إلى حد إغلاق البنوك والصرافات الآلية عدة أيام لمنع موظفى السلطة فى حكومة رام الله السابقة من الحصول على رواتبهم إلى حين صرف حكومة التوافق الرواتب للجميع.

وهددت نقابة موظفى غزة الأسبوع الماضى بفعاليات غير متوقعة فى حال استمرار عدم تلقى الرواتب من قبل حكومة التوافق.غير أن رئيسها رامى الحمد الله قال إن حكومته لا تستطيع أن تدفع الرواتب لمرورها بأزمة وعجز مالى فى الموازنة يقدر بنحو 8ر1 مليار دولار.

ويشكل الملف الادارى والعدد المهول من الموظفين فى قطاع غزة أحد الألغام أمام حكومة التوافق لا سيما أن حماس عينت بعد سيطرتها على القطاع نحو 42 ألف موظف فى القطاعات المختلفة، فيما تدفع السلطة الفلسطينية رواتب نحو 70 ألف موظف آخرين أطلق عليهم "المستنكفين" لانقطاعهم عن العمل بأوامر من السلطة إبان حكم حماس للقطاع.

ليبيا _مفوضية الانتخابات الليبية :النتائج النهائية ستعلن أول يوليو&

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
طرابلس(أ ش أ)_ اليوم السابع
تتواصل عمليات فرز الأصوات لإعلان النتائج الأولية للانتخابات البرلمانية الليبية ، والتى جرت أمس الاربعاء بكافة المدن، باستثناء مدينة درنة جراء الوضع الأمنى غير المستقر بها .

وقال منسق التعبئة والعلاقات بالمفوضية العليا للانتخابات الليبية خالد عمر المناعى فى تصريح صحفى اليوم ، إن النتائج النهائية لانتخابات البرلمانية ستعلن خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو الجارى .

وأضاف المناعى ، أن هناك مراحل مبدئية ستظهر من خلالها أسماء المرشحين لمجلس النواب إلى حين إعلان النتيجة النهائية.

وأضاف أن هناك إجراءات يجب القيام بها، ونظرا لضيق الموعد قررت المفوضية العليا، أن تمرر ملفات الذين فازوا مبدئيا وذلك تحقيقا للنزاهة، ويتم التصديق عليها، وإظهار النتيجة النهائية. وتنافس نحو 1714 مرشحًا لعضوية مجلس النواب ،على أن يتم انتخاب 200 عضوفقط

ليبيا _المالكى: الطائرات السورية قصفت الجهاديين على المعبر الحدودى&

رئيس الوزراء العراقى نورى المالكىرئيس الوزراء العراقى نورى المالكى
اليوم السابع

بغداد (أ ش أ)
قال رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى إن الطائرات السورية قصفت الجهاديين على المعبر الحدودى.

ورحب المالكى - فى تصريح خاص لهيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) اليوم الخميس - بأى هجوم يستهدف تنظيم "داعش"

ليبيا _سفارة أمريكا تندد باغتيال ناشطة حقوقية فى بنغازى&

ليبيا المستقبل _فرانس برس: اغتال مسلحون مجهولون مساء الأربعاء عضو المجلس الانتقالي الليبي السابق المحامية والناشطة الحقوقية سلوى بوقعيقيص برصاصة في الرأس، بحسب ما أفادت مصادر طبية وأمنية. وقال مصدر مسؤول في مركز بنغازي الطبي - طالباً عدم ذكر اسمه - إن "بوقعيقيص وصلت المركز مساء الأربعاء جراء إصابتها برصاصة في الرأس وتوفيت في المستشفى متأثرة بإصابتها داخل غرفة الإنعاش".وأضاف: "إنها تعرضت لعدة طعنات في الأجناب وفي الظهر وفي أماكن أخرى من الجسم، لكنها توفيت متأثرة بإصابتها بالرصاصة في الرأس". إلى ذلك قال مصدر أمني مسؤول في بنغازي طلب عدم كشف هويته إن "مسلحين مجهولين يرتدون ملابس عسكرية ويضعون لثاماً على الوجه دخلوا إلى بيت بوقعيقيص في منطقة الهواري جنوبي مدينة بنغازي، وأطلقوا عليها رصاصة في الرأس وتوفيت متأثرة بجراحها". ونددت السفيرة الأميركية في ليبيا ديبوراه جونز باغتيال بوقعيقيص، واصفة إياه في تغريدة على حسابها على موقع "تويتر" بـ"العمل الجبان والحقير والمشين ضد امرأة شجاعة وليبية وطنية حقة".
وتعد سلوى سعد بوقعيقيص المحامية المدافعة بشدة عن حقوق الإنسان قبل ثورة 17 فبراير 2011 وبعدها، من رموز هذه الثورة كونها من مؤسسي المجلس الوطني الانتقالي السابق الذي قاد مرحلة الثورة منذ انطلاقها. وكان آخر ظهور لبوقعيقيص مساء الأربعاء عبر تلفزيون "النبأ" وهي محطة تلفزيونية ليبية خاصة، وظهرت في القناة كشاهد عيان على الاشتباكات التي جرت بين الجيش النظامي والثوار في محيط منطقة الهواري في مدينة بنغازي. وكانت هذه المحامية الليبرالية تشغل حتى اغتيالها منصب نائب رئيس الهيئة التحضيرية للحوار الوطني الذي ستشرف عليه الحكومة الليبية لإجراء مصالحة وطنية شاملة. وشاركت بوقعيقيص الأربعاء في الانتخابات التشريعية ونشرت على فيسبوك صوراً لها وهي تدلي بصوتها في مكتب اقتراع.

ليبيا _الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا تعقد اليوم للنظر في قانون العزل السياسي والإداري &

وكالة الانباء الليبية

طرابلس 26 يونيو 2014 ( وال ) - تعقد الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بمقرها الرئيسي بطرابلس صباح اليوم الخميس جلسة النظر المؤجلة في الطعن المقدم من قبل شخصيات قانونية ضد بعض نصوص ومواد قانون العزل السياسي والإداري . وكان المؤتمر الوطني العام قد أقر القانون في شهر مايو من العام الماضي 2013 والذي أحتوى في مجمله على ( 19 ) مادة . على صعيد متصل ، تجمع العشرات منذ الصباح الباكر من مؤيدين قانون العزل السياسي رافعين لافتات تطالب المحكمة العليا برفض وعدم النظر في الطعن ، معتبرين أن المساس به خيانة لأرواح شهداء ثورة السابع عشر من فبراير . .. ( وال ) ..

الليبيون ينتخبون البرلمان الجديد وجيش «حفتر»: سنردع «الإخوان» &


حفتر
حفتر
الوطن _


فتحت مكاتب الاقتراع فى ليبيا، أمس، أبوابها أمام المواطنين لاختيار 200 من بين 1628 مرشحاً لعضوية البرلمان الجديد المدعو لقيادة مرحلة انتقالية جديدة وإعادة النظام إلى بلد يعانى من الفوضى وأعمال العنف منذ سقوط نظام معمر القذافى فى 2011.
وقالت وكالة «فرانس برس» إن الإقبال كان ضعيفاً عند فتح المكاتب فى العاصمة طرابلس، وإن حركة السير خفيفة فى هذا اليوم الانتخابى الذى أعلنته السلطات يوم عطلة رسمية.. وأضافت: «البرلمان الجديد سيحل محل المؤتمر الحالى، الذى تسيطر عليه جماعة الإخوان، والكتل الإسلامية المتهمة بالوقوف خلف كل الاضطرابات التى تعانى منها ليبيا». واستهدف مجهولون، مساء أمس الأول، مقر الدائرة الانتخابية السادسة فى «سبها» بقذيفة «آر بى جى». وشهدت هذه الانتخابات تسجيل 1.5 مليون ليبى فقط للإدلاء بأصواتهم مقابل أكثر من 2.7 مليون فى 2012 من أصل 3.4 ممن لهم حق الانتخاب. وقال المتحدث باسم قوات الجيش الوطنى الليبى العقيد محمد الحجازى، لـ «الوطن»: «الجيش الوطنى يدعم رغبة وإرادة الشعب، لكن فى الوقت نفسه نراقب الوضع، وفى حال رأينا أن جماعة الإخوان المفسدين وأتباعها يحاولون القفز واستغلال العملية الانتخابية سنرد عليهم وسنردعهم بالقوة».

ليبيا _انتخابات ليبيا تزيد الامال بكسر المأزق بين المجموعات المتناحرة&

ليبيا المستقبل

البيان الإماراتية: لفتت صحيفة "البيان" الاماراتية الى أن "عاش الليبيين عاشوا أمس، يوماً مفصلياً في تاريخ البلاد من بعد سقوط نظام معمر القذافي، حيث توجهوا إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم في المؤتمر الوطني العام في ثاني انتخابات برلمانية، بعد ثورة 17 شباط على أمل بأن تسهم في انحسار الفوضى التي تجتاح البلاد، وتضع حداً للمشاحنات والخلافات بين أبناء الوطن الواحد، وتقضي على الفكر القبلي وتوحد الليبيين تحت راية الوطن". ورأت أنه "بإجراء هذا الاستحقاق تتزايد الآمال بكسر المأزق بين المجموعات المتناحرة، في خطوة نحو إعادة البلاد إلى المسار الصحيح، بعد ثلاث سنوات من الفوضى السياسية والقلاقل المتزايدة"، مشيرة الى ان "الجميع يتفق على أهمية هذه الانتخابات وحساسية المرحلة، نظراً للظرف الراهن الذي يتميز بتدهور واضح في الوضع السياسي والأمني". وأوضحت أن "إجراء انتخابات مفتوحة للجميع لتشكيل برلمان قادر على تجسيد توافق وطني، والقيام بدور في تشكيل حكومة تحظى بدعم سياسي واسع من شأنه يلبس ليبيا من جديد ثوب الاستقرار والأمل، رغم تصاعد العنف خصوصاً في شرقي البلاد، الذي يشهد منذ شهر مواجهات بين قوات قائد عملية الكرامة اللواء خليفة حفتر، ومجموعات متشددة". واعتبرت أن "التحدي الأكبر في ليبيا هو التحدي الأمني، وعملية بناء الأجهزة الأمنية، وجمع السلاح من كتائب الثوار لا تزال في بدايتها، لكن هناك أيضاً تحدي استئناف حياة اقتصادية نشطة في ليبيا، فهناك مشاريع كثيرة توقفت، وهناك ثالثاً بناء الدولة، فالمؤسسات كلها تحتاج إلى إعادة بناء هذه هي التحديات". وشددت على أن "السير نحو الأمام يبدأ بخطوة، وقد يكون الاقتراع النيابي أولى هذه الخطوات نحو إعادة بناء المؤسسات واستتباب الأمن، وضرورة التغلب على لغة التشاؤم التي يحملها البعض وإن كانت مشروعة، نظراً لما تشهده ليبيا، التفاؤل هو الأمل، والأمل هو الحياة، فكم من بلاد عاشت سنوات من عدم الاستقرار، ثم نجحت".

ليبيا _متشددو ليبيا يغتالون الناشطات&


ليبيا المستقبل
إيلاف
اغتال مسلحون مجهولون عضو المجلس الانتقالي الليبي السابق، المحامية والناشطة في مجال حقوق الإنسان سلوى بوقعيقيص في منزلها في مدينة بنغازي شرقي ليبيا. ويعتقد أن عملية اغتيال الناشطة بوقعيقيص التي لعبت دوراً فاعلاً في الثورة الليبية ضد القذافي تمت على أيدي مسلحين إسلاميين متشددين، وهي جاءت في إطار أعمال عنف خيمت على الانتخابات البرلمانية التي جرت في ليبيا يوم الاربعاء. وقالت التقارير أن مسلحين ملثمين يرتدون ملابس عسكرية اقتحموا بيت بوقعيقيص في منطقة الهواري جنوبي بنغازي وأطلقوا النار عليها بعد وقت قصير من عودتها بعد الإدلاء بصوتها في أحد مراكز الاقتراع في الانتخابات الليبية العامة.وذكرت التقارير ان الناشطة كانت مصابة برصاصة في الرأس وطعنات في الجسد. وقال حارس يعمل في منزل المحامية بوقعيقيص إن خمسة أشخاص، منهم أربعة ملثمين، اقتحموا سور المنزل بمنطقة الهواري ببنغازي وسألوا عن ابن السيدة سلوى، ثم أطلقوا عليه رصاصتين في الرجل ودخلوا المنزل.
زوج مفقود
يذكر أن عصام الغرياني، زوج المحامية سلوى بوقعيقيص، والعضو المنتخب للمجلس البلدي بنغازي، مفقود منذ عملية الإغتيال. وباتت بنغازي بعد الثورة الليبية معقلا لميليشيات إسلامية وعناصر جهادية متشددة ومسرحا لهجمات مسلحة متكررة وعمليات اغتيال، استهدفت عسكريين وضباط شرطة وقوى أمنية وقضاة. وكانت بوقعيقيص نقلت الى المستشفى في حالة حرجة لكنها توفيت بعد فترة قصيرة متأثرة بالجراح التي اصيبت بها، حسب المركز الطبي في بنغازي. وقد لعبت المحامية بوقعيقيص دورا فاعلا في الثورة الليبية للإطاحة بنظام العقيد معمر القذافي عام 2011 ، واصبحت عضوا في المجلس الوطني الانتقالي ونائب رئيس اللجنة التحضيرية للحوار الوطني في ليبيا. وقد قتل في وقت سابق الاربعاء ثلاثة عسكريين على الأقل ممن نشروا لحماية مراكز الانتخابات فيما يقول مسؤولون أمنييون إنه هجوم على موكبهم شنته ميليشيا إسلامية.
على فيسبوك
وكانت بوقعيقيص نشرت في وقت سابق الأربعاء صورا عن مشاركتها في الانتخابات الليبية في أحد مراكز الاقتراع على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك. وفي متابعة من (إيلاف) لصفحة الناشطة الراحلة سلوى بوقعيقيص على فايسبوك، فإن آخر ثلاث تغريدات كانت كالآتي: عن الانتخابات البرلمانية كتبت: ارجو متابعه العمليه حتى النهايه، احذرو احذرو أيها المراقبون أصواتنا أمانه فحافظو عليها، عن مقتل العسكريين الثلاثة كتبت اسماءهم وهم: اسامة الفرجاني (اصابة خلف الراس)، فيصل العمروني (في الرأس) ومحمد الترهوني (في الرقبة) و13جريحاً،،، لك الله يا بنغازى. كما دعت الناس في ليبيا للمشاركة في الانتخابات قائلة: سارع بالمشاركة، انه واجب وطنى وحق دستورى، ساهم فى البناء ساهم بالإصلاح ساهم بالتغيير، مازال ساعه واحده فقط لا تدع هذا الشرف يفوتك، لماذا لا تصلح الخطأ ..!؟؟

ليبيا _وفاة المحامية والناشطة القانونية سلوى بوقعيقيص&

وكالة الانباء الليبية

بنغازى 26 يونيو 2014 ( وال ) - أكدت مدير المكتب الاعلامى بمركز بنغازى الطبى أمس الاربعاء وفاة المحامية والناشطة القانونية " سلوى بوقعيقيص ". وأوضح مدير المكتب السيد " خليل قويدر " لوكالة الانباء الليبية أن " بوقعيقص " وصلت المركز على قيد الحياة ومصابة برصاصة بالرأس ، ولم تمض دقائق من وصولها للمركز حتى وفتها المنية . ...(وال بنغازى)....