الاثنين، 17 أغسطس 2015

اليمن_تراجع الحوثيين في اليمن بعد تقدم المقاومة في تعز

وكالات: قصف طيران التحالف العربي مواقع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح بمحافظتي الحديدة وإب. وقالت مصادر محلية إن غارات عنيفة شنتها مقاتلات التحالف على مخازن المؤسسة الاقتصادية اليمنية بالحديدة غرب اليمن كما استهدفت غارات أخرى مبنى بيت الشباب بجوار مخازن المؤسسة. وأشارت إلى أن دوي انفجارات عنيفة هزت المكان كما ارتفعت أعمدة الدخان بكثافة. وحسب مصادر محلية، فإن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى لم يتسن معرفة اعدادهم، إلى جانب تضرر المنازل المجاورة لمنزل السقاف جراء ذلك القصف. وسيطرت قوات المقاومة الشعبية والجيش في تعز على موقع العروس الاستراتيجي في قمة جبل صبر، وتم أسر العشرات من الحوثيين. يأتي ذلك عقب السيطرة على منطقة الكمب المجاورة للقصر الجمهوري ومعسكر التشريفات، وفي وقت تخوض المقاومة مواجهات عنيفة في محيط القصر الجمهوري وتحاصر عناصر من ميلشيات الحوثي وصالح متحصنين بداخله.
وأعلن متحدث في المقاومة الشعبية في محافظة تعز أن 126 شخصاً قتلوا خلال المواجهات التي شهدتها جبهات القتال في تعز وضواحيها خلال الساعات الماضية، بينهم 85 من ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح، و33 من المقاومة الشعبية، وثمانية من المدنيين. وأوضحت تقارير المقاومة أن أكثر من 200 جريح سقطوا، بينهم 150 من الميليشيات، كما تم تدمير عدد من الآليات العسكرية في جبل صبر وبعض أحياء المدينة التي تم تطهيرها. من جهته، قال المجلس التنسيقي للمقاومة الشعبية في بيان له، إن عملية التحرير واستعادة مؤسسات الدولة العسكرية والأمنية والسيادية كمطار تعز وميناء المخاء التي مازالت تتواجد فيها ميليشيات الحوثي مستمرة وفق خطة مدروسة، ولن تتوقف حتى تطهير كامل تراب تعز وأراضيها وحماية مواطنيها.
وتخوض المقاومة الشعبية مواجهات عنيفة في محيط القصر الجمهوري، وتحاصر المتمردين داخله، وتسعى إلى إسقاطه والسيطرة عليه، وذلك بعد أن سيطرت على منطقة الكمب المجاورة للقصر ومعسكر التشريفات الذي يضم كتيبة قوات خاصة. وأحكمت المقاومة الشعبية في مديرية عتمة في ذمار السيطرة على كل المنافذ المؤدية إلى المديرية بعد تحريرها أغلب المناطق. وذكرت المصادر أن المقاومة تطبق حصاراً على ما تبقى من ميليشيات الحوثي في مركز المديرية. وفي جانب متصل، قتل جنديان سعوديان في مواجهات في منطقة جازان الجنوبية على الحدود مع اليمن حيث يتابع التحالف الذي تقوده المملكة العمليات ضد المتمردين الحوثيين. واعلن بيان لقيادة القوات المشتركة ليل الاحد "استشهاد الرقيب علي مفرح حسن غزواني والرقيب سروي أحمد آل سعيد منسوبي القوات البرية أثناء أدائهما الواجب حماية لحدود الوطن من المتمردين المعتدين على الحد الجنوبي بقطاع جازان". وياتي ذلك في وقت يستمر تراجع الحوثيين في اليمن، خصوصا بعد ان خسروا كل مواقعهم في جنوب البلاد. وتتركز المعارك في وسط البلاد خصوصا في مدينة تعز، ثالث اكبر مدينة يمنية. وقتل 52 شخصا على الاقل في عمليات قصف نفذها الحوثيون على المناطق السعودية الحدودية منذ بدء العمليات في 26 مارس، وفي اليمن، قتل اكثر من 4500 شخص منذ بداية النزاع، نصفهم من المدنيين.

العراق_العراق: مظاهرات في البصرة احتجاجا على الفساد وتردي الخدمات

وكالات: خرج العشرات من العراقيين الاثنين في مظاهرات سلمية على الطرق المؤدية للحقول النفطية التي تدار من قبل الشركات النفطية الأجنبية للمطالبة بالتعيين وحل مسألة التعويضات وتقديم الخدمات للأهالي ضمن الرقعة الجغرافية للحقول النفطية. وأحيطت المظاهرات بإجراءات أمنية مشددة فيما وعد مجلس محافظة البصرة بحسم طلبات المتظاهرين مع وزارة النفط صاحبة الشأن وحث الشركات الاجنبية على الاستفادة من العمالة المحلية وفق الضوابط والاختصاص والطلب من المتظاهرين عدم التأثير على عمليات الانتاج النفطي. وكان متظاهرون خرجوا الخميس الماضي في مدينة القرنة بمحافظة البصرة جنوبي العراق احتجاجا على الفساد وتردي الخدمات، وطالب المتظاهرون بإقالة أعضاء المجلس المحلي في المدينة، في ظل احتجاجات في عدة مدن جنوبي البلاد. وأحرق المتظاهرون إطارات في الشارع المقابل لمبنى قائمقامية القرنة، مطالبين بإقالة القائمقام وأعضاء المجلس المحلي في المدينة.
وتشهد محافظة البصرة منذ أسابيع مظاهرات واعتصاما أمام مبنى المحافظة احتجاجا على تردي الخدمات وانقطاع الكهرباء، وللمطالبة بمحاسبة الفاسدين. وتأتي هذه التحركات ضمن موجة احتجاجات واسعة شهدتها العاصمة بغداد وسبع محافظات في جنوب البلاد للمطالبة بمكافحة الفساد وتحسين الخدمات المتردية. كما جاءت بعد تصريحات أدلى بها نائب رئيس الجمهورية العراقي نوري المالكي، التي وصف فيها الخدمات في المدينة النفطية الأغنى بالعراق بالمتراجعة وأن أهلها لن يصبروا طويلا، وأضاف في تصريحات صحفية خلال زيارته للمدينة، أن "الحكومة الحالية غير قادرة على النهوض بواقع محافظة البصرة، ولا حتى الاستفادة من الأموال التي تحصل عليها". وأضاف أن "واقع المحافظة قد تراجع بشكل كبير، وفي حال لم تتم معالجته، فإن أهالي البصرة لن يستطيعوا الصبر إلى ما لا نهاية، إذ إنهم ينتجون النفط ويحرمون حتى من نظافة شوارعهم وأن الأمر يحتاج إلى التفاتة قوية".
وتابع المالكي إن "الكل يتاجر بأهل البصرة مع مظلوميتها الكبيرة وعدم الاهتمام بها، وإن ممثلي المحافظة في البرلمان يجب أن يكون لهم صوت قوي، وسأقف معهم لإصلاح الوضع الموجود على الأرض باتجاه تحقيق الخدمات وتخفيف المعاناة على المواطنين". المظاهرات في البصرة أدت إلى مقتل وجرح أربعة أشخاص من المتظاهرين جراء إطلاق النار عليهم من قبل قوات أمنية على خلفية سوء الخدمات المقدمة إلى أقضية ونواحي شمال البصرة، خصوصا فيما يتعلق بقضية التيار الكهربائي. وعلى إثر ذلك وافق البرلمان العراقي الثلاثاء على حزمة إصلاحات قدمها رئيس الوزراء حيدر العبادي تتضمن إلغاء مناصب عليا في الدولة وملاحقة الفاسدين. وأعلنت محكمة التحقيق المتخصصة بدعاوى النزاهة في العراق الأربعاء التحقيق في 66 تهمة تتعلق بالفساد بحق وزراء ووكلاء وزراء وبرلمانيين سابقين وحاليين وعسكريين رفيعين.

لبنان_لبنان.. الجيش يقتل مسلحين حاولا التسلل عبر حدود سوريا


رويترز: قال بيان للجيش اللبناني اليوم الاثنين إن جنوده قتلوا مسلحين حاولا التسلل مع آخرين إلى منطقة حدودية مع سوريا. وذكر مصدر أمني أن القتيلين ينتميان لتنظيم داعش. وقال البيان إنه ليلة أمس "رصدت قوة من الجيش في منطقة الحصن - عرسال مجموعة إرهابية تحاول التسلل...باتجاه بعض المراكز العسكرية فتصدت لها وأوقعت في صفوفها قتيلين فيما لاذ الباقون بالفرار". والعام الماضي خاض الجيش معارك شرسة لعدة أيام مع جماعات مسلحة من بينها تنظيم داعش وجبهة النصرة ذراع القاعدة في سوريا حينما توغلت في عرسال.

ليبيا_داعش_أمريكا وأوربا تنددان بأعمال داعش الهمجية في ليبيا


فرانس برسنددت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وبريطانيا في بيان مشترك بالأعمال "الهمجية" التي ارتكبها تنظيم داعش في ليبيا وطالبت الأطراف المتخاصمة بالاتفاق على حكومة وحدة وطنية. ودارت معارك عنيفة الأسبوع الماضي في سرت بين مسلحين من المدينة الواقعة في شمال ليبيا وتنظيم داعش الذي يسيطر عليها منذ يونيو وقتل وأصيب العشرات في المعارك فيما أعدم التنظيم المتطرف ما لا يقل عن 34 شخصا. وأفاد البيان الذي نشرته الخارجية الأميركية في وقت متأخر ليل الأحد "إننا قلقون جدا من المعلومات التي تحدثت عن قصف هؤلاء المسلحين مناطق ذات كثافة سكانية في المدينة وارتكابهم أعمال عنف بلا تمييز لترهيب الشعب الليبي". كما دعا أطراف النزاع الليبي إلى "الانضمام إلى الجهود المبذولة لمكافحة خطر هذه الجماعات الإرهابية العابرة للدول التي تستغل الوضع في ليبيا لتحقيق أهدافها الخاصة". وتابع أن الوضع في سرت "يعكس الحاجة الماسة إلى توصل الاطراف الليبية الى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة، بالتشاور مع المجتمع الدولي على ضمان الأمن في مواجهة الجماعات المتطرفة العنيفة التي تسعى إلى زعزعة البلاد".
وتشهد ليبيا منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 فوضى أمنية ونزاعا على السلطة تسببا بانقسام البلاد الصيف الماضي بين سلطتين، حكومة وبرلمان معترف بهما دوليا في الشرق، وحكومة وبرلمان موازيان يديران العاصمة. ووفرت الفوضى الأمنية الناتجة عن النزاع موطئ قدم لجماعات متطرفة في ليبيا بينها الفرع الليبي لتنظيم داعش الذي طرد في يوليو من مدينة درنة الواقعة في اقصى الشرق الليبي اثر معارك خاضها مع جماعات مسلحة محلية مناهضة. كما شددت الدول الست الموقعة على البيان على "عدم وجود حل عسكري للنزاع في ليبيا". ودعت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا وتتخذ مقرا في شرق البلاد الدول العربية إلى توجيه ضربات محددة ضد مواقع تنظيم داعش في مدينة سرت. وسيعقد مجلس الجامعة العربية اجتماعا طارئا على مستوى المندوبين الدائمين الأربعاء في القاهرة بناء على هذا الطلب.

ليبيا_مجلس_النواب_برلماني: تأجيل ترشيح رئيس حكومة الوفاق الوطني لسبتمبر

ليبيا المستقبل: أكد عضو مجلس النواب الليبي ، الهادي الصغير، إنه تم تأجيل مناقشة ترشيح رئيس حكومة الوفاق الوطني ونائب له إلى الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل بدلاً عن جلسة غدٍ الثلاثاء. وقال الصغير في تصريح له اليوم، وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط إنه سيتم طرح أسماء المرشحين للحكومة التوافقية يوم الجمعة المقبل ،لافتا أنه من بين الأسماء المرشحة عبد الرحمن شلقم مندوب ليبيا السابق في الامم المتحدة،وعلي زيدان رئيس الحكومة الأسبق وأبو بكر بعيرة عضو مجلس النواب وأحد أعضاء وفد الحوار الوطني الليبي،والدكتور فتحي المجبري. وأشار إلى أن المجلس سيناقش خلال جلسته اليوم، الوضع الأمني في سرت وكيفية دعم أهالي المدينة.

ليبيا_الهيئة_التاسيسة_لصياغة_الدستور_لجنة العمل بهيئة الدستور تنهي جزء السلطة التشريعية

ليبيا المستقبل: أنهت لجنة العمل بهيئة صياغة الدستور أمس الأحد، بالتوافق العمل على الجزء الخاص بالسلطة التشريعية، باب شكل ونظام الحكم. وقال عضو هيئة صياغة الدستور وعضو لجنة العمل الدكتور إبراهيم البابا العبدلي بأنه تم المناقشة والتوافق على الجزء الخاص بالسلطة التشريعية في باب شكل ونظام الحكم، كماد تمت إحالته إلى لجنة الصياغة المنبثقة من لجنة العمل لصياغته، وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وذكر العبالي للوكالة بأن العمل مستمر على قد وساق باللجنة، موضحاً أنه تم خلال جلسة يوم الأحد مناقشة معظم مواد السلطة التنفيذية والتوافق عليها. وأشار العبدلي إلى أن هذا الجزء الثاني من شكل ونظام الحكم. وسيستكمل باب شكل ونظام الحكم باجتماع الغد, وباستكماله نكون قد أتممنا أكثر أبواب الدستور تعقيداً بالإضافة إلى الأبواب الست السابقة.


ليبيا_التعليم_التعليم: إعلان نتائج الثانوية العامة الخميس

ليبيا المستقبل: قالت الإدارة العامة للامتحانات في وزارة التعليم بالحكومة الموقتة إنَّ نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي (2014 - 2015) ستعلن الخميس المقبل. وأضافت الإدارة، في بيانها على الصفحة الرسمية للحكومة بـ«فيسبوك»، أنَّ النتائج ستكون متاحة في تمام الساعة السادسة مساءً، على الموقع الرسمي للوزارة.  يذكر أنَّ مكتب التعليم الثانوي بشؤون التربية والتعليم بنغازي ناقش نهاية الأسبوع الماضي إعداد تقارير مفصَّلة عن مدى استعداد المدارس للعام الدراسي 2016/2015 من حيث المبنى الدراسي، وأيضًا العمل على إعداد مقترح لبداية العام الدراسي الجديد 2016/2015.

ليبيا_مصر_الدايري يغادر إلى القاهرة

ليبيا المستقبل: غادر وزير الخارجية والتعاون الدولي في الحكومة الليبية المؤقتة، محمد الدايري، صباح اليوم الإثنين على رأس وفد رفيع إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في اجتماع من المزمع عقده يوم غد الثلاثاء لبحث التطورات الأخيرة في مدينة سرت، إضافة إلى بحث الدعم العسكري العربي لليبيا ضد داعش. وقال مدير مكتب الإعلام في وزارة الخارجية والتعاون رامي كعال إن “معالي الوزير محمد الدايري غادر إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في اجتماع عربي يعقد يوم غد الثلاثاء لبحث تطورات الأوضاع الأخيرة في مدينة سرت، إضافة إلى بحث الدعم العسكري العربي لليبيا ضد داعش” في إشارة إلى الفرع الليبي لتنظيم الدولة “الإسلامية” المتطرف. وكان الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد قال في تصريحات للصحفيين الأحد إن وزيري الخارجية الليبي محمد الدايري والمصري سامح شكري اتفقا خلال الاجتماعات المكثفة بينهما الـ 48 ساعة الماضية، على ضرورة التحرك العربي والدولي، والمطالبة بدعم الدول العربية لليبيا لمواجهة الوضع الحالي.يشار إلى أن حظرا أمميا على توريد الأسلحة لليبيا في الوقت الذي تستولي فيه ميليشيات مسلحة على العاصمة طرابلس وشكلت حكومة موازية لم يعترف بها العالم، فيما تخوض القوات المسلحة الليبية حربا ضروسا على الإرهاب في مختلف مناطق البلاد.

مصر_مصر: السيسي يصدر قرارا بقانون مكافحة الإرهاب

بي بي سي: أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قرارا بقانون مكافحة الاٍرهاب على أن يكون ساريا من تاريخ الاصدار. وينص القانون، الذي نشر الاثنين في الجريدة الرسمية وحصلت بي بي سي على نسخة منها، على أحكام بالإعدام والمؤبد علي كل من يثبت قيامه بإنشاء أو تأسيس أو تمويل جماعة ارهابية. كما نص القانون على ألا يعاقب جنائيا القائمون على تنفيذ احكام هذا القانون اذا استعملوا القوة في اداء واجباتهم او حماية أنفسهم من الأخطار. وأورد القانون عقوبة السجن سبع سنوات لكل من أنشأ موقعا الكترونيا يستخدم للترويج لأفكار تحض عَلِي "أعمال ارهابية". وفيما يخص وسائل الاعلام، نص القانون على تغريم كل من ينشر أخبارا عن "أعمال إرهابية" بخلاف البيانات الرسمية.
وجاء في نص القانون أن الغرامة "تتراوح بين مائتي الف إلى خمسمائة الف جنيه مصري (ما يعادل 25 إلى 60 ألف دولار أمريكي) لكل من ينشر اخبارا او بيانات غير حقيقية عن أعمال ارهابية او بأعمال مكافحتها بما يخالف بيانات وزارة الدفاع". وكان المجلس الأعلى للقضاء دعا إلى تعديل نص في مشروع القانون يقضي بانشاء محاكم خاصة للجرائم الارهابية واحتجت نقابة الصحفيين بشدة على نص اخر يقيد حرية الصحافة. وشمل القانون تخصيص دوائر في محاكم الجنايات لنظر قضايا "اﻹرهاب"، ويعاقب باﻹعدام جرائم يترتب عليها قتل أشخاص واﻹضرار بالوطن، باﻹضافة لعقوبات أخرى غير السجن مثل اﻹبعاد عن مصر للأجنبي وتحديد اﻹقامة والمنع من استخدام وسائل اتصال معينة.
واجتمعت الحكومة المصرية في أوائل شهر يوليو/تموز لادخال تعديلات على مشروع القانون الذي أثار جدلا بخصوص عقوبة السجن للصحفيين الذين ينشرون اخبارا مخالفة للبيانات الرسمية. وجاء ذلك قبل احالة مشروع القانون لرئيس الجمهورية. يذكر أن الرئيس المصري يتولي حاليا سلطة التشريع في ظل غياب البرلمان. ومنذ عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة، يكثف مسلحون متشددون هجماتهم على قوات الجيش والشرطة في سيناء مخلفين عشرات القتلى. وقتل في الهجمات أكثر من 600 من أفراد الشرطة والجيش. وتشهد مصر حملات أمنية متواصلة وتشكو جماعات حقوق الإنسان من أن هذه الحملة تشمل اعتقالات متواصلة ومداهمات أمنية كما أصدرت المحاكم المصرية مئات الأحكام السريعة بالإعدام والتى انتقدتها الكثير من المنظمات الدولية والحقوقية.

ليبيا_داعش_داعش يؤسس أول قواعده في ليبيا

وكالات: أصبحت مدينة سرت الليبية أول عاصمة لتنظيم "داعش" خارج سوريا والعراق، بحسب تقرير قناة العربية، اليوم الاثنين. وتتمركز عناصر التنظيم في نقاط عدة في سرت، تتوزع على بعض مزارع منطقة الضهير وبوهادي، كما تحكم سيطرتها على قاعدة القرضابية. وذكرت العربية أنه رغم توسط سرت لشمال البلاد، فإنها بعيدة عن معسكرات "الجيش الليبي" الذي يحارب الآن "داعش" والميليشيات المتطرفة في مختلف الجبهات. وتقع سرت في منتصف الساحل الليبي، وتضم مواقع حيوية عدة، أبرزها ميناء سرت التجاري وأكبر القواعد الجوية في البلاد، قاعدة القرضابية. ويتكون النسيج الاجتماعي للمدينة، من قبائل الفرجان والقذاذقة وقبائل ورفلة والمعدان ومصراتة، ما جعلها أبعد من أن تكون حاضنة للتنظيمات الإرهابية لعقود، لكن غياب الدولة بعد سقوط النظام الليبي السابق وعدم اهتمام الحكومات المتتالية بها أمنياً سهلا سيطرة "داعش" على المدينة.

ليبيا_المشهد_السياسي_صحف السعودية تهتم بتطورات الأحداث في ليبيا

وكالات: اهتمت صحف السعودية، الصادرة صباح اليوم الإثنين، بتطورات الوضع في ليبيا، والاستعدادات الجارية لتحرير صنعاء. من جانبها، قالت صحيفة "عكاظ"، إنه حين تستنجد الحكومة الليبية أمس الأحد بجامعة الدول العربية لمساعدتها في التخلص من تنظيم داعش، الذي يسيطر على مدينة سرت، فإن ذلك يضع القوى السياسية الليبية قبل غيرها أمام خيار التوافق، والعمل على إنجاح الحوار الوطني. وأضافت "عكاظ"،  في افتتاحيتها، "ومن ثم التوجه الجاد من غير تأخير لتشكيل حكومة وحدة وطنية قادرة على لم الصفوف والإشراف على الجيش الليبي، ليصبح قادرا مع الدعم العربي على ضبط الأمن، وتطهير البلاد من تنظيم داعش الإرهابي".
وأشارت إلى أنه من أهم عوامل استقرار ليبيا أن تتخلى القوى والتيارات السياسية عن المصالح الضيقة، وتتوحد من أجل بلوغ الهدف المشترك المتمثل في وطن خالٍ من الفوضى والتنظيمات الإرهابية. ولفتت إلى أنه "ربما يستطيع المتحاورون في الجولة المقبلة المقررة في الصخيرات بالمغرب يوم 21 أغسطس الجاري من رسم وتحديد ملامح الاتفاق السياسي، وتشكيل حكومة التوافق، الأمر الذي يجعل مسألة التفرغ للقضاء على داعش، وغيره من عصابات إرهابية واردة وملحة بصورة عاجلة لإنقاذ البلاد من المخاطر الناجمة عن تنامي قوة وأعداد تلك التنظيمات".

بنغازي_الامن_المفقود_قذيفة على بنغازي تقتل فتاة و وتصيب 2 من أسرتها

أ ش أ: لقيت فتاة مصرعها وأصيبت والدتها وجدها بشظايا مقذوف، جراء سقوط قذيفة على منزلهم بمدينة بنغازي. وقالت فاديا البرغثي مسئولة الإعلام بمستشفى الجلاء - في تصريح اليوم لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن المستشفى استقبل جثة فتاة جراء سقوط قذيفة على منزلها بمدينة بنغازي وإصابة والداتها وجدها. وأضافت البرغثي أن الأم غادرت المستشفى بعد تقديم الإسعافات الأولية لها، مشيرة إلى أن الجد حالته حرجة ودخل غرفة الرعاية الطبية. يذكر أن مدينة بنغازي تشهد قتالا عنيفا بين "قوات الجيش الليبي" وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، وسقوط قذائف عشوائية ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

ليبيا_الحكومة_الليبية_وزارة الصحة تستنكر جرائم 'داعش' بسرت

أ ش أ: استنكرت وزارة الصحة بالحكومة الليبية المؤقتة الجرائم البشعة والمنافية للأعراف الدولية والأخلاق الإنسانية التي ارتكبت وما زالت ترتكب في مدينة سرت خلال اليومين الماضيين. وطالبت الوزارة، في بيان، مجلس حقوق الإنسان ومجلس الأمن الانعقاد وبشكل عاجل لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 273 لسنة 2011 والذي ينص على حماية المدنيين في ليبيا. وأشار البيان إلى مقتل عشرات من المرضى والجرحى بدم بارد، وإحراق للمرافق الصحية بداخل المدينة وبداخلها مرضى يتلقون العلاج. وكانت الحكومة الليبية قد أرسلت أول أمس، رسالة عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي عبر مندوبها السفير إبراهيم الدباشي حول الوضع الخطير في مدينة سرت، وحملت الرسالة غضب الحكومة الموقتة إزاء الموقف السلبي للمجتمع الدولي ومجلس الأمن منتقدة حظر السلاح على الجيش الذي يفرضه المجلس وعدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين، وفقًا للقرار رقم 2214"2015" خاصة الفقرتين الثالثة والسابعة.

الولايات_المتحدة_الامريكية_مبارزة انتخابية بشأن العراق بين كلينتون وبوش


وكالات: تبادل المرشحان للانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في نوفمبر 2016 هيلاري كلينتون وجيب بوش الاتهامات بشأن العراق وحمل كل منهما الآخر مسؤولية استمرار الاضطراب في هذا البلد وظهور تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف. وانتقدت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة بشدة المرشح الانتخابات التمهيدية لحزب الجمهوريين بوش الابن، وتركزت انتقاداتها على تحديد المسؤول عن الأوضاع الراهنة في العراق. وقالت كلينتون متحدثة في سياق حملتها الانتخابية في ايوا مساء السبت، “أجد من المدهش أن يعاود جيب بوش الدفاع عن أعمال شقيقه في العراق”. وأضافت إن “كان سيفعل ذلك، فعليه عندها أن يعرض الصورة كاملة، فكما تعلمون حدد الاتفاق الذي أبرمه جورج بوش مع حكومة المالكي نهاية 2011 موعدا لسحب القوات الأميركية”. وكان بوش الابن قد اتهم الرئيس باراك أوباما بأن سياساته في العراق هي التي أدت لتدهور الأوضاع الأمنية صاحبه انفلات سياسي وانتهي بظهور داعش منذ أكثر من عام وسيطرته على عدة محافظات عراقية. وتعود الحروب الأميركية الماضية دائما إلى الواجهة خلال الحملات الانتخابية وتسبب جدلا لا ينتهي بين المرشحين. وحرب العراق ليست استثناء بل تفرض نفسها بقوة بعد مرور 12 عاما على الاجتياح الأميركي والإطاحة بنظام صدام حسين لتدخل البلاد بعدها في الفوضى.

ويرى مراقبون أن نوايا جيب بوش تشكل مجازفة سياسية لأنه يعتقد بأن الوضع المتأزم قد يتطلب إعادة نشر قوات إضافية في العراق لبسط الاستقرار، وهو ما يعتبره الديمقراطيون سياسة خاطئة وتنفيذها ربما يزيد من تأجيج الوضع أكثر. لذلك فإن المراهنة على هذا الجانب ستزيد بلا شك من الغموض في الانتخابات المرتقبة. وسيواجه الرئيس المقبل مهما كان انتماؤه العديد من الأزمات التي تعصف بدول المنطقة وتراجع الدور الأميركي في الشرق الأوسط مقابل سعي روسيا إلى توسيع نفوذها في المنطقة. وتشير التوقعات واستطلاعات الرأي إلى أن هيلاري كلينتون تعتبر المرشحة الأوفر حظا بين المرشحين الديمقراطيين والجمهوريين، وفوزها قد يدخلها التاريخ حيث ستكون أول امرأة تقود أقوى بلد في العالم. وباتت القائمة الجمهورية المرشحة للانتخابات تتضمن أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ على الأقل وأربعة حكام وأربعة حكام سابقين وسيناتور سابق ورئيسة مجلس إدارة شركة سابقة وجراح أعصاب متقاعد ورجل الأعمال وقطب العقارات دونالد ترامب، الذي يحتل الطليعة في استطلاعات الرأي. تجدر الإشارة إلى أن مسألة الانسحاب الأميركي الكامل من العراق كانت إحدى نقاط الجدل الانتخابي بين مرشحي الانتخابات الرئاسية في 2008، بين أوباما ومنافسه الجمهوري جون مالكين.

السعودية_السلطات السعودية تصعّد حملتها ضد داعش وتعتقل المئات من عناصره


وكالات: كثفت الأجهزة الأمنية السعودية في الفترة الأخيرة من حملتها ضد عناصر تنظيم الدولة الإسلامية ومواليه داخل المملكة. وتمكنت خلال ستين يوما من القبض على 413 متهما ينتمون إلى داعش من 19 جنسية، بينهم سبعة مصريين، وضبطت بحوزتهم أسلحة ووثائق تثبت انضمامهم إلى التنظيم. وذكرت مصادر أمنية أنه تم القبض على هؤلاء المتهمين في مواقع مختلفة في مناطق المملكة دون حدوث مواجهات مسلحة معهم، لافتة إلى أن من بينهم 322 سعوديا. وأوضحت أن بقية المتهمين هم 42 يمنيا، وسبعة باكستانيين، بالإضافة إلى سبعة سوريين، وسبعة مصريين، وخمسة من مجهولي الجنسية، إلى جانب أفراد من الجنسيات البحرينية، والسودانية، والجزائرية، واللبنانية، والعراقية، والأردنية. وأضافت المصادر الأمنية، وفق صحيفة الجزيرة السعودية، أن معظم المقبوض عليهم “تورطوا في التواصل عبر شبكات التواصل الاجتماعي مع معرفات تدار من خارج المملكة، وتستغل أسماء سعودية للتغرير بالشباب السعودي للانضمام إلى التنظيم”.
وهذه ليست المرة الأولى التي تتمكن فيها السلطات السعودية من اعتقال هذا العدد من عناصر داعش، فقد سبق وأعلنت الشهر الماضي عن إيقاعها بأكبر خلايا التنظيم التي تضم أكثر من 431 عنصرا من جنسيات مختلفة. ويحاول تنظيم الدولة الإسلامية إيجاد موطئ قدم له في السعودية، وقد تبنى خلال الأشهر الأخيرة عددا من العمليات الإرهابية تركزت أساسا في الجنوب. وإن تولي الرياض العمليات الأمنية الاستباقية الأهمية الكبرى لتلافي عمليات مستقبلية قد يقوم بها التنظيم، إلا أنه لوحظ اهتمامها أيضا بالجانب التوعوي. وكثف الأئمة بالمساجد، في الفترة الأخيرة، تركيزهم على دحض الأفكار المغلوطة التي يشيعها تنظيم داعش خاصة في صفوف الشباب السعودي، في خطوة وصفها المراقبون بالمهمة. وقد خصص إمام المسجد الحرام صالح بن حميد خطبة الجمعة الماضية لتبيان حقيقة التنظيم المتشدد وأهدافه المشبوهة، قائلا "إن داعش جماعة ظالمة مفسدة، جمعت بين فساد المنهج وظلم المسلك، ومؤيدة من جهات دولية وإقليمية، وهذا لا يخفى على ذي بصيرة". وقد لاقت خطبة بن حميد اهتماما إعلاميا واسعا، باعتبارها المرة الأولى التي يتم فيها التركيز على التنظيم بهذا الشكل، وهي تعكس إرادة الرياض في محاربة فكر التنظيم والقضاء عليه داخل المملكة.

ليبيا_الزي التقليدي أحد وجوه الثقافة الشعبية الليبية المهددة بالاندثار

العرب اللندنية: يفخر الليبيون بزيهم التقليدي لما يحمله من قيمة فنية تجمع بين جمالية التطريز والقماش، فهو حرفة توارثوها عن أجدادهم، حيث جعلوا له طابعه الخاص الذي يتفق مع ثقافتهم العربية الإسلامية ومع بيئتهم، فهو رمز اجتماعي تختلف أنواعه باختلاف المكانة الاجتماعية لمرتديه، كما أنه رمز للاحتفال والأصالة، إذ لا يكاد يغيب عن الحفلات والأعياد والمناسبات العائلية والدينية، وهو كذلك لباس يومي في أنواعه البسيطة، غير أن حضور هذا الزي بدأ يغيب شيئا فشيئا من الحياة اليومية وبقي حكرا على الاحتفالات والأعياد ما جعل صناعته تشهد كسادا تجاريا وبدأت أعداد المختصين في إنتاجه تقل لأسباب اقتصادية. وفي السنوات الأخيرة بات هذا الزي يشبه القطع التراثية الفاخرة التي يرتفع سعرها ويقل ظهورها ويصبح اقتناؤها أمرا غير متيسر إلا للقلة. ورغم حرص الليبيين على زيهم الشعبي إلا أن صناعته مهنة تكاد تنقرض بسبب اقتصار الإقبال عليه على المناسبات والأعراس والأعياد الدينية ما يجعلها غير مجدية اقتصاديا ومصدرا غير ثابت ودائم للدخل.
ويقول صاحب محل ملابس تقليدية ليبية يدعى محمد الجالي إن على السلطات الليبية أن تهتم بهذه الصنعة وتشجعها وتضعها ضمن أولوياتها من خلال إعفاء مزاوليها وموادها الأولية من الضرائب، بالإضافة إلى إعادة تأهيل سوق الحرير. ويشير الجالي إلى أن اتباع سياسة كهذه من شأنه المساعدة في استنهاض هذه المهنة والصناعة التقليدية وإنقاذها من الانقراض كونها أحد أوجه ليبيا الحضارية. أما الحاج إبراهيم محمد الوحيشي وهو من أقدم ممارسي هذه المهنة فقال إن دخول "المكننة في صناعة الرداء التقليدي أثر بشكل كبير على الحرفة”، وأضاف الوحيشي الذي يعتبر من الحرفيين القلائل الذين مازالوا يمارسون الصناعة اليدوية والذين لا تتجاوز أعدادهم في طرابلس اليوم أصابع اليد الواحدة أن "الليبيين لم يعودوا يرغبون في تعلم صناعة يدوية، فالصغار يذهبون إلى المدارس ولا يرغبون في تعلم حياكة النول (أداة النسج) والصناعات اليدوية المرتبطة بصنعة الزي التقليدي وغيره".
وأعرب الوحيشي عن أسفه لما اعتبره “انتهاء عهد تعلم الصنعة”، مضيفا أنه على الحكومة الاهتمام بمدرسة فنون الصنائع والتي تضم حرفا كثيرة مختصة لا تقتصر على حرفة حياكة النول فقط، وقال إن العهد السابق أهمل المدرسة التي تعتبر الأولى وتكاد تكون الوحيدة من نوعها في شمال أفريقيا، داعيا الحكومة الحالية والحكومات المقبلة إلى الاهتمام بها "لإعادة مجد الصناعات التقليدية في عدة مهن، فهي إرث تاريخي وحضاري نفتخر به في طرابلس وليبيا". وفي وصفه للزي الليبي يقول المواطن محمود الكحيلي "للزي الليبي التقليدي هيبة ووقار، فهو متنوع وبأشكال وألوان مختلفة يغلب عليها اللونان الأسود والأبيض”. ويضيف أن ما يحز في النفس هو أن غالبية الليبيين لم تعد ترتديه إلا في المناسبات العامة وخاصة الدينية وأثناء ليالي شهر رمضان المبارك وعند صلاة التراويح. وتابع قائلا "أنا أحرص على أن يرتدي أبنائي الزي الليبي التقليدي في أول أيام عيد الفطر وعيد الأضحى".
وبسؤال أصحاب محلات الأزياء التراثية عن مدى الإقبال على شراء الزي التقليدي يقول طارق الحوتي “هناك إقبال نادر وموسمي على الشراء لكنه قلّ كثيرا عما كان عليه في السابق"، ويضيف أن "الصنعة ولله الحمد لا تزال حية، إلا أن الطلبيات تكثر خاصة في فصل الصيف وعند قرب شهر رمضان والأعياد وطبعا الأعراس حيث يرتفع الطلب على الزي التقليدي وبشكل خاص النسائي منه". لكنه أوضح أن "المعارض السنوية التي تقام للتراث أصبحت تفتقد إلى وجود أجنحة خاصة بالزي التقليدي رغم محاولات الحرفيين والمهنيين زيادة المشاركة في هذه المعارض سواء داخل ليبيا أو خارجها". ولعل هذا التراجع في الحرفة والحضور اليومي للزي التقليدي الليبي إلى جانب ما تشهده ليبيا اليوم من نزاعات مسلحة ينذران بضرورة التفكير في كيفية الحفاظ على هذه الصنعة اليدوية القديمة وبوجوب تشجيع الشباب على ممارستها وعلى ارتداء الزي التقليدي واسترجاع بريقه الذي بدأ يأفل في خضم الانفتاح والحروب. كما ينبه ذلك إلى أن ما تمر به ليبيا من شأنه أن يمحو هويتها الثقافية الشعبية ويهدد موروثها الثقافي بكل ما يحمله من عادات وتقاليد وفنون شعبية متنوعة وثرية ثراء الشعب الليبي.

ليبيا_المشهد_السياسي_عبد السلام الورفلي : ليون يحمل أجندة تقسيم البلاد


إرم نيوز: قال عبد السلام عمر الورفلي وهو دبلوماسي ليبي سابق: "إن ليبيا قاب قوسين أو أدنى من التقسيم أو ما يطلق عليه نظام الفدرالية". وشدد أن المبعوث الأممي بارناردينو ليون جاء لتنفيذ الاستراتيجية الغربية في المنطقة العربية، وهي تفتيت ما يمكن تفتيه وصناعة كيانات ودويلات صغيرة حتى تكون إسرائيل الدولة الكبرى. وأكد الورفلي أن ما يسمى بالربيع العربي سيفرز نتائجه على غرار ما حدث مع الحربين العالميتين الأولى والثانية وما ترتب عنهما من تقسيمات جغرافية وصناعة دول جديدة وإنهاء أخرى. وأضاف: "إن زرع إسرائيل كان نتيجة الحرب العالمية الثانية لأجل إنهاء الحلم العربي بالوحدة". وأوضح الدبلوماسي الليبي السابق:"أن الربيع العربي أنتج إعادة التدخل الغربي الاستعماري ولكن بشكل جديد ناعم ومتحضر أي دون عسكر أو قواعد عسكرية وليبيا أفضل نموذج لذلك".
وقال: "إن من صنعوا الأزمة انطلاقا من أحداث 17 فبراير وما سبقها من تمهيد قامت به المراكز البحثية والتدريبية لقيادة هذه الثورات في كل من لندن وباريس وواشنطن، ثم خلق تحركات وتضخميها إعلاميا باستخدام عملائهم من بني جلدتنا من الليبيين والعرب إلى أن تمكنوا من تنفيذ مؤامراتهم بإسقاط النظام. وفي مرحلة لاحقة بدؤوا في تحقيق الديمقراطية المزعومة وجرت انتخابات قيل أنها نزيهة وشفافة، وتفرج العالم على طوابير من الليبيين أمام مكاتب الاقتراع لاول مرة". وأضاف الورفلي: "ولكن في الوقت الذي تحققت فيه الانتخابات أوعزوا لعملائهم المجندين لخدمتهم بأن يقوموا بدورهم بعد تسليحهم وتمكينهم من المال الفاسد، الآمر الذي ولّد حكومتين وبرلمانيين وجيشين وصرنا نعيش في بلد واحد يدار برأسين ليلتحق ليون بالجوقة وينفذ الخطة إلى النهاية.
وأوضح عبد السلام الورفلي: "أن المبعوث الأممي ينفذ مرحلته الأولى من الخطة فقد طلب من الفرقاء الليبيين أن يرشحوا له الأسماء وهو من يقوم باقتراح رئيس الحكومة ونائبيه الأول والثاني على مجلس النواب الليبي ليصادقوا عليه لتكون حكومة انتداب بامتياز ولكن بملمح وطني وهذا يذكرنا بالمراحل الإستعمارية. ولكن في حال تعذر ذلك وهو التمشي الذي سار فيه البرلمان، فخطة ليون ستكون تمطيط الحوار قدر الإمكان حتى يصل إلى 21 اكتوبر نهاية صلاحية مجلس النواب وفي هذه الحالة لا مفر من التقسيم بدعوى عدم وجود سلطة موحدة تحكم الليبيين".

ليبيا_الحوار_بعيرة: تشكيل حكومة الوفاق خلال اجتماع الأسبوع المقبل


وكالات: قال عضو مجلس النواب الليبي وأحد أعضاء وفد الحوار الدكتور "أبوبكر أبعيرة" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية الرسمية، بأنه سيكون هناك اجتماع الأسبوع المقبل ومن المحتمل أن يكون بالصخيرات. وأضاف بعيرة أنه سيتم خلال الإجتماع تشكيل حكومة الوفاق الوطني بعد إبداء جميع الأطراف بالحوار للبدء بتشكيل هذه الحكومة خاصة بعد ما آلات إليه الأوضاع في البلاد وتمدد تنظيم"داعش" الإرهابي والجرائم التي قام بها بمدينة سرت. وذكر "بعيرة" بأنه خلال جلسة الغد بمجلس النواب سيحاول الأعضاء الخروج بالأسماء المرشحة من مجلس النواب لرئاسة حكومة الوفاق وأحد نائبي رئيسها.

الكويت_حزب الله في الخليج.. أوراق من دم تتطابق أهدافها مع داعش


صحيفة الشرق الأوسط: كشفت السلطات الأمنية الكويتية عن مؤامرة تفجيرات واسعة النطاق يخطط لها حزب الله اللبناني، التابع لإيران، عبر تهريب كميات كبيرة من الأسلحة إلى شبكة من الخلايا السرية المتعاملة معه، يوضح بصورة ما عادت تقبل الجدل حول الأطماع الإيرانية في منطقة الخليج ككل. ذلك أن ما حدث في الكويت ليس جديدًا على الساحة المحلية بل سبق للكويت أن شهدت عمليات إرهابية كثيرة من قبل نفذها الحزب ومن هم وخلفه. كذلك فإن مواقف طهران وقيادة الحزب من المملكة العربية معروفة، والمطالبات الإيرانية بالبحرين قديمة وتجدد للابتزاز وتبرير التدخل والتخريب. ولقد ارتفعت هذه الوتيرة أكثر بعدما فضحت «عاصفة الحزم» تخطط طهران لتطويق شبه الجزيرة العربية وصولا إلى اليمن.
بعد تفجير مسجد الإمام الصادق في الكويت خلال شهر يونيو (حزيران) الماضي، خرج حسن نصر الله، أمين عام حزب الله اللبناني، في خطابات تلفزيونية معتادة، موجها التحية أداء وكلمة لأمير الكويت والشعب الكويتي ومجلس الأمة ووسائل إعلام كويتية وسنة وشيعة، لأنهم وفق حديثه قدموا نموذجا رائعا في التعاطي مع حادث تفجير المسجد خلال شهر رمضان الماضي. وقال نصر الله يوم ذاك إن «ما حصل في الكويت مشهد إنساني وأخلاقي لا يملك الإنسان إلا أن يضرب له تحية»، وتمنى أن يعمّم التعامل الكويتي على المنطقة. تلك التحية الإيرانية التي أداها نصر الله لأمير الكويت، كانت مجرد شيء عابر. وهو – أي نصر الله - وإن صفق له عدد يسير من شيعة الكويت، لم تجد تحيته صداها كما كان يتمنى وهو المتعكر المزاج منذ بدء «عاصفة الحزم» لإعادة الشرعية إلى اليمن، وتزايد خسائر أوراق قوته على الميدان في سوريا التي يتورط فيها حشد من مقاتلي حزبه في إبادة الشعب السوري.
الكويت منذ العام 1983 تدفع ثمنًا داميًا باهظًا بفعل ما يعرف بحزب الله الكويتي. ولقد أعاد كشف وزارة الداخلية خلية كويتية ترفع ولاءها لحزب الله اللبناني، ومصادرة كمية كبرى من الأسلحة والمتفجرات في مناطق عدة داخل الكويت تورط حزب الله فيها، إلى الأذهان كل صفحات تاريخ الدماء والأطماع الإيرانية في الكويت. «الجمهورية الإسلامية الإيرانية» التي تقود من خلف الكواليس حزب الله اللبناني، الذي يعد الذراع الأولى لها في المنطقة، كانت قد اصطدمت بقوة الأمن الكويتي بعد كشف وزارة الداخلية لخلية تجسس إيرانية تنشط في الكويت بمنتصف العام 2010، وأسقطت معها أسماء وقيادات كبرى، حاولت إيران لاحقًا التبرؤ منها، واعتبرت أن القصد من ذلك الإعلان «إثارة الفرقة بين الدول الإسلامية». ثم بعد تورّط حزب الله في الأزمة السورية، سعت دول مجلس التعاون الخليجي إلى إغلاق المنافذ المالية التي كانت ترد له من حوالات من بعض دول الخليج، التي كان يعمل عليها عدد من جامعي التبرعات للحزب. وحينذاك اتفق الخليجيون تحديدا في العام 2013 على «اعتبار حزب الله منظمة إرهابية»، وهو ما تعتبره كذلك دول كثيرة على امتداد العالم في مقدمتها دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. 
كشفت الداخلية الكويتية قبل أيام مصادر تهريب تلك الأسلحة والمتفجرات عبر جزيرة إيرانية، يفتح كذلك باب القلق من وجود «الحرس الثوري الإيراني»، خاصة وأن ثمة تقارير صحافية تشير إلى تمركزه في جنوب العراق على بعد كيلومترات من الحدود الكويتية. وهذا أمر يقلق دولة الكويت التي تخشى من تمدد الاضطرابات العراقية وتأثيرها على الداخل الكويتي. ما كشفته السلطات الكويتية يعيد فتح الملفات عن حزب الله في الخليج، من الكويت إلى المملكة العربية السعودية. ومع محاولاته الحثيثة للتحرك داخل مملكة البحرين وما تكشفه الأجهزة المعنية فيها وفي باقي دول الخليج من القبض على خلايا إيرانية تجسسية أو تنفيذية لأعمال تخريبية يعيد جديًا طرح التساؤلات عن حقيقة ما تريد إيران في المنطقة.
حزب الله وجه لـ«داعش»
المحلل السياسي الكويتي، سالم العجمي قال خلال اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط» إنه «بالمقارنة مع أحداث تفجير مسجد الإمام الصادق وخلية حزب الله الكويتي، يظهر تطابق كبير في الأهداف وهو محاولة ضرب التعايش في الكويت بين السنة والشيعة بوصفه المثال الأول في الخليج». وأوضح العجمي أن الكشف عن خلية حزب الله واعترافات المنتمين لها أنهم تلقوا تدريبات عسكرية في لبنان على يد الحزب، وتلقيهم كل الأطنان الكبيرة عبر البحر من موانئ إيرانية، له تفسيرات عدة تلتقي في إجابة واحدة هي «داعش»... أن لحزب الله أجندته الخاصة حيث كان أفراد الخلية ينتظرون ساعة الصفر لبدء استهداف أمن الكويت وربما نقل تلك الأسلحة إلى دول خليجية أخرى من بينها على وصفه السعودية والبحرين. واعتبر أن الخسائر الكبرى التي مني بها حزب الله والنظام الإيراني في اليمن وسوريا، جعل الأمر يأخذ طابع ردة الفعل على الخليجيين، وخصوصا الكويت التي تعد بوابة الخليج من إيران والعراق، التي يساند عدد منهم إيران و«بذراع مغنية جديد بقيادة حزب الله على الأرض». وأضاف العجمي أن «إيران عبر قيادتها لحزب الله الذي يشن حربًا بالوكالة في المنطقة، ترى دوما في عناصر وخلايا حزب الله الكويت، دورًا مؤثرًا على بقية الأفراد والخلايا في الخليج»، كاشفا كذلك عن تاريخ الحزب في إمداد عناصر شيعية تتبع لحزب الله في البحرين بالأسلحة والموارد المالية للقيام بهجمات إرهابية واختطاف. ومن ثم، طالب العجمي دول الخليج، والمجتمع الدولي كذلك، بسرعة التدخل لوقف تدخلات حزب الله وتهديداته للمنطقة وسعيه إلى إشاعة الفوضى، مبينًا أن الوقت الحالي يستدعي مواقف شجاعة وتاريخية بعيدة عن المجاملات من أجل مصلحة استقرار دول المنطقة، والقضاء على العبث الإيراني وأذرعه التي ينفذها حزب الله وجماعة الحوثي.
تاريخ إرهاب حزب الله في الخليج
من ناحية أخرى، فإن فضح السلطات الأمنية في الكويت أدوار حزب الله في الخليج، منذ تأسيسه وحتى اليوم، وإن كانت البحرين هي في الأساس الدولة التي لا تغيب عن خطابات حسن نصر الله، يشير إلى أن هذا الحزب يستهدف أيضًا الكويت والسعودية على وجه التحديد. وفي هذا السياق اعتبر الباحث السياسي الكويتي عبد اللطيف الفرج في حديث لـ«الشرق الأوسط» أن الكويت والسعودية، نظرا للضربات الأمنية المتلاحقة، وعدم وجود بيئة حاضنة تتقبل أعمال حزب الله، تتصديان له، لكنه يتجه كذلك إلى دول خليجية يراها أرضا جيدة، خاصة إذا كثرت بها الاضطرابات، معربا عن أمله أن تتجه منظومة مجلس التعاون الخليجي إلى مجلس الأمن لوضع حد لانتهاكات حزب الله والسلطات الإيرانية لأمن الإقليم، وسعيهما إلى تجنيد خلايا إرهابية في دول المنطقة. وتابع الفرج أن «الكشف الإعلامي عن تلقي الخلية المقبوض عليها للأسلحة والعتاد العسكري الكبير منذ ثلاثة أعوام يفسر حالة التكتيك الحربي الذي يقوم به حزب الله»، معلقا أن الحزب «دون شك يضع تصورات استخدامها بعد أي تغير جيوسياسي في سوريا أو بعد صدور أي قرارات بشأن قضية اغتيال رفيق الحريري».
وأردف الفرج أن «الكويت كانت ولا تزال من أكثر الدول عرضة لأكبر محاولات الإيرانيين ووكيلها حزب الله التخريبية كردة فعل على فشل مشروعهم، بدءا من حرب إيران والعراق، ومحاولة الانتقام من الفشل الذي تكبدته القوات الإيرانية أمام القوات العراقية». واعتبر أن الحزب - ومن خلفه إيران - يشكل اليوم الخطر الأكبر على الخليج لتمرسه في أعمال الحروب الاستراتيجية والتكتيكات الإرهابية، لافتًا إلى الأزمات التي تسبب بها الحزب على لبنان والمنطقة. ورقات حزب الله في الخليج، كما سبقت الإشارة، بدأت من الكويت منذ العام 1983. وإن اختلفت مسميات الأذرع الإرهابية فإنها تدين جميعها بالولاء لحزب الله الذي يعرف نفسه بأنه «حزب ملتزم بأوامر قيادة حكيمة وعادلة تتجسد في ولاية الفقيه، وتتجسد في روح الله آية الله الموسوي الخميني، مفجر ثورة المسلمين وباعث نهضتهم المجيدة». في ذلك العام شهدت الكويت حادثتين، الأولى في شهر مايو (أيار) عبر اختطاف طائرة كويتية على متنها أكثر من 500 راكب توجه بها الخاطفون نحو مدينة مشهد الإيرانية. ثم في منتصف شهر ديسمبر (كانون الأول) استهدف أفراد خلية تابعة لحزب الله الكويتي، في هجمات متزامنة، كلا من: مطار الكويت ومجمعًا نفطيًا وسفارتي الولايات المتحدة وفرنسا، ومحطة الكهرباء الرئيسية للعاصمة الكويتية، أسفرت عن سقوط سبعة قتلى وأكثر من 60 جريحا.
ثم في أواخر شهر (مايو) من العام 1985 حاول حزب الله اغتيال أمير الكويت – آنذاك - الشيخ جابر الأحمد الصباح، أثناء توجهه من قصر السيف، وهو قصر الحكم، إلى قصر دسمان مقر سكنه، بواسطة سيارة مفخخة. ويوم ذلك لم يصب الأمير سوى ببعض الكدمات التي نتجت عن تصادم سيارة حراسته الخاصة نتيجة قوة الانفجار بسيارة الإرهابيين، وقتل في الحادثة اثنان من الحرس الخاص. وبعدها بشهر ونصف الشهر استهدف حزب الله مقهيين شعبيين بمدينة الكويت خلفا الانفجاران عشرات القتلى والمصابين. وفي العام التالي 1986 أحبطت الكويت مسلسل اختطاف الطائرات الكويتية مؤقتا بعد محاولة 16 شخصا اختطاف طائرة كويتية كانت متوجهة إلى إحدى الدول الآسيوية، ولكن شهد شهر أبريل (نيسان) من العام 1988 الحادثة الأبرز لحزب الله عندما قاد عماد مغنية (القيادي الأمني الراحل في الحزب) مجموعة خطفت طائرة «الجابرية» التابعة لشركة الخطوط الجوية الكويتية بعد إقلاعها من مطار بانكوك في تايلاند. ولمدة أسبوعين جابت الطائرة المخطوفة الأجواء العُمانية وهبطت في مدينة مشهد الإيرانية، قبل أن يرفض لبنان هبوطها في بيروت، ومن ثم تتوجه إلى قبرص، ومنها إلى الجزائر حيث أطلق سراح الخاطفين حينها. حزب الله برّر عملية الاختطاف، التي كانت خلفها إيران، بالمزاعم الإيرانية عن وقوف الكويت مع العراق في حرب الثماني سنوات ضد إيران، مع مطالبات متكررة لحزب الله بإطلاق سراح المتورطين بحوادث تفجير عدد من المنشآت الكويتية التي وقعت في الكويت العام 1983.
استهداف السعودية
أما بما يخص المملكة العربية السعودية، فبعد قيام الثورة الإسلامية في إيران، وولادة حزب الله اللبناني، كانت المراجع الدينية الإيرانية في قُم على ارتباط وثيق بتجنيد عدد من الشيعة السعوديين للقيام بعمليات تخريبية على أهداف استراتيجية داخل المملكة. وكانت أولى نتائجه محاولة إثارة القلاقل في موسم الحج في العام 1987 وكلف بها ما يعرف بـ«حزب الله الحجاز» الذي تورط مستفيدًا من الحشد الإيراني الداعم للثورة الإيرانية، وتمكنت حينذاك الأجهزة الأمنية السعودية من تقليل حجم الأضرار رغم أعداد القتلى والمصابين. وبعد تلك الحادثة بعام واحد استهدفت عناصر «حزب الله الحجاز» مقر شركة «صدف للبتروكيماويات» في المنطقة الشرقية، وهي حادثة اشتد معها الحزم السعودي مما أدى إلى تجفيف منابعه والقضاء على جذوره.
ولقد غيرت تلك الحادثة الأمور العمليات التكتيكية كثيرا بترحيل حزب الله لعناصره من الكويت إلى السعودية في العام 1989، والقيام بعمليات تخريبية بالقرب من الحرم المكي، مما دفع السعودية للمواجهة بحزم أكبر، عبر سرعة محاكمة المتورطين وتنفيذ أحكام القضاء الشرعي فيهم حدًا خلال ذات العام. وفي المقابل، غير حزب الله قواعد لعبته فاستعاض عن الوجود المكاني داخل السعودية بمحاولة استهداف سفارات المملكة في الخارج، من تايلاند إلى تركيا، وكذلك باكستان، والسعي لاغتيال دبلوماسيين سعوديين يعملون في تلك الدول. ثم شهد العام 1996 ما كشفته تقارير أمنية عن تورط أسماء لها صلة بـ«حزب الله الحجاز» ورأسه في لبنان جريمة «تفجير الخبر» الذي أوقع 19 قتيلا، ومئات من الجرحى. وفي مارس (آذار) من العام الماضي، أدرجت السعودية عددا من التيارات المتطرفة إلى لائحة قوائم الإرهاب، ومنها «حزب الله داخل المملكة».