الخميس، 20 نوفمبر 2014

ليبيا_صحيفة مصرية: مهاجمو «زورق دمياط» من ليبيا وسورية

حادث زورق دمياط (photo: )
حادث زورق دمياط
كشفت مصادر أمنية أن العناصر التي تمكنت القوات المسلحة المصرية من إلقاء القبض عليها، نتيجة هجومها على «زورق» حربى تابع للقوات البحرية في دمياط، بينهم إرهابيون من ليبيا وسورية وغزة، بجانب جنسيات أجنبية أخرى كانوا يخططون لأسر جنود البحرية للتفاوض بهم لإطلاق بعض القيادات الإرهابية في السجون المصرية، لكنهم فشلوا لملاحقتهم من جانب القوات الجوية، بعد إرسال إشارة استغاثة التي تمكنت من استهدافهم.
وأكدت المصادر لجريدة «الوطن» المصرية أن التحقيقات الأولية أظهرت أن العملية بدأت بالتخطيط باستئجار العناصر الإرهابية عدة قوارب في دمياط، بحجة استخدامها في الصيد، ورصدوا موعد تحرك الزورق الحربى في إطار تنفيذ مهامه اليومية، وأكدت المصادر حصول الإرهابيين على الأسلحة من البحر وليس من البر، عن طريق تهريبها في وقت سابق إلى مكان التنفيذ.
وفور اقتراب الزورق الحربى من منطقة تنفيذ العملية تم إرسال إشارة استغاثة له من أحد المراكب التي شاركت في العملية، وعندما اقترب الزورق من المركب الذي أرسل الإشارة، اتخذت المراكب الأخرى وضع الهجوم، وأطلقوا ما يقرب من 16 قذيفة «آر بي جي» على الزورق الحربى فور بدء تعامل الجنود مع الإرهابيين.

ليبيا_الاشتباه في حقيبة متفجرات بمدرسة في أجدابيا

العقيد بشير بوظفيرة (photo: )

العقيد بشير بوظفيرة

أفاد آمر كتيبة شهداء أجدابيا خلال حرب التحرير العقيد بشير بوظفيرة بالاشتباه في حقيبة متفجرات داخل مدخل مدرسة الحرية بمدينة أجدابيا.
وأكد بوظفيرة لـ«بوابة الوسط» أن مدير المدرسة أبلغ السلطات المختصة، وعلى الفور انتقل فريق خبراء المتفجرات إلى المكان، واتضح أن الحقيبة كانت فارغة من الداخل ولا تحتوي متفجرات.
وأشار بوظفيرة إلى أن خوفًا كبيرًا انتاب الطلاب عقب إشاعة الخبر، فيما لم تتم معرفة سبب التصرف أو المقصود به، لكن أفراد الأمن والجهات المختصة تعاملوا مع الأمر بجدية.
يذكر أن تلك هي الحقيبة الثانية التي يعثر عليها في مدينة أجدابيا خلال الأيام الأخيرة.
صورة مُتناقلة على الفيسبوك
صورة مُتناقلة على الفيسبوك

ليبيا_تواصل تعليق العمل بالأجهزة الأمنية والضبطية بسرت

ميناء سرت (photo: )
ميناء سرت
قال مصدر مسؤول بالمجلس المحلي بسرت اليوم، الخميس: إن الأجهزة الأمنية العامة ومديرية الأمن الوطني والبحث الجنائي والمباحث العامة والاستخبارات والمخابرات والشرطة العسكرية وجهاز الحرس البلدي ومطار سرت وميناء سرت التجاري والجهاز القضائي متوقفة عن العمل منذ أشهر.
وأوضح عضو المجلس المحلي بسرت فوزى أبوزيد لـ «بوابة الوسط» أن أغلب هذه الأجهزة مقفلة ولا تعمل ولا تقدم شيئًا للمدينة؛ حيث أغلقت مديرية الأمن الوطني منذ أكثر من العام، ويعمل بها أكثر من ألفي فرد بين ضباط وضباط صف ومدنيين، وتسلموا خلال العام أكثر من 180 سيارة كبيرة وصغيرة، وصرفوا أكثر من أربعة ملايين دينار، ووزارة الداخلية لا تراقب ولا تحرك ساكنًا.
وأضاف أن مكتب البحث الجنائي بسرت هو كذلك لديه الإمكانات من موظفين وسيارات ومتوقف منذ أشهر، ولم يفعل جهاز المباحث العامة بسرت على الرغم من تكليفه ضباطًا العام الماضي، وكذلك جهاز الحرس البلدي هو الآخر متوقف منذ أشهر، ولديه أكثر من ثماني سيارات جديدة.
وأوضح أبوزيد أن مطار سرت الدولي به جميع الإمكانات، ولكنه متوقف عن الرحلات الداخلية والخارجية منذ أشهر ولم يتم تفعيله حتى الآن على الرغم من الوعود، بالإضافة إلى توقف الجهاز القضائي والنيابي منذ أكثر من العام ونصف العام، وكذلك ميناء سرت التجاري.
وطالب عضو المجلس المحلي بسرت من رئيس الحكومة باتخاذ إجراءات حاسمة تجاه هذه الجهات الحكومية المتوقفة، والعمل على تفعيلها من خلال القوة العسكرية والثوار.

ليبيا_الصاعقة تُحذر التجار من رفع أسعار السلع

عناصر الجيش (أرشيفية) (photo: )
عناصر الجيش (أرشيفية)
حذرت القوات الخاصة "الصاعقة" جميع التُجار الليبين وغير الليبين في مدينة بنغازي، ممن يستغلون الشعب والظروف الراهنة في المدينة، من رفع الأسعار.

وأكدت القوات الخاصة، في بيان رسمي اليوم الخميس حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منه، بأنها سوف تلقي القبض على كل تاجر يحاول استغلال المواطنين، عن طريق عناصر التحريات المُكلفين بهذه المهمة، المُكلفين بمُتابعة الأسعار بالمحال التجارية.

ويتشكي أن المواطنين في مدينة بنغازي من ارتفاع الأسعار، وعدم توفير السيولة بإغلاق المصارف بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها المدينة.

ليبيا_صحف ومسؤولون غربيون يعلقون على هدنة الـ12 ساعة ببنغازي

استمرار الاشتباكات في بنغازي - أرشيفية (photo: )
استمرار الاشتباكات في بنغازي - أرشيفية
تناولت الصحف الأجنبية اليوم أحداث أمس الأربعاء بالمتابعة والتحليل، بدءًا من هدنة الـ12 ساعة ببنغازي، وإعلان مجلس الأمن «أنصار الشريعة» منظمة إرهابية وحتى تعليقات مسؤولين غربيين بعد نجاح ندائهم بإدراج «أنصار الشريعة» كتنظيم إرهابي.
«الجزيرة» الإنجليزية
حدد الموقع أهمية الهدنة بين أطراف الصراع في بنغازي بوساطة الأمم المتحدة في كونها الأولى في بنغازي منذ شن الحملة المدعمة من الحكومة لاستعادة المدينة من أيدي المقاتلين منذ قرابة الشهر.
ونقل الموقع عن «أ ف ب» أنه لم يتم الالتزام بالهدنة بشكل كامل، حيث تم سماع نيران أسلحة ثقيلة من مصادر غير معلومة.
«تلغراف»
اهتم تقرير الصحيفة بإدراج مجلس الأمن تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا على قائمته للمنظمات الإرهابية.
نقل التقرير تصريحات ممثل فرنسا بمجلس الأمن، فرانسوا ديلاتر، والذي أكد أن القرار يمثل دفعة لجهود المبعوث الأممي لدى ليبيا، برناردينو ليون في التوصل لاتفاق بين «ميليشيات ليبيا المتعددة» والحكومة.
وأكد ديلاتر أن أهمية القرار هي في رسمه خطًا فاصلاً بين الجهاديين الذين يجب ألا يقام معهم حوار وبين المجموعات الليبية، الإسلامية وغيرها، التي يجب أن تشارك في المحادثات التي أطلقها ليون.
«ذي إكونُميك تايمز»
نقل تقرير الصحيفة تأييد وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند قرار مجلس الأمن؛ حيث أكد أن القرار يمثل رسالة واضحة بأن المجتمع الدولي سيتخذ إجراءات ضد المجموعات المتطرفة في ليبيا والذين يشكلون تهديدًا للأمن والسلم.
ودعا هاموند الليبيين لنبذ هذه المجموعات ومن يدافعون عنها، كما دعا جميع الأطراف لوقف القتال فورًا ودعم جهود الوساطة للمبعوث الأممي لدى ليبيا.
وأكد الموقع أن ما تشهده ليبيا حاليًّا هو أسوأ موجة قتال منذ إزاحة القذافي العام 2011.
وعبرت الناطقة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين راي عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عن تثمين الاتحاد الأوروبي جهود الأمم المتحدة في تسهيل عقد الهدنة التي قالت بلزومها لرفع المعاناة عن الناس.
وأكدت كاثرين التزام الاتحاد الأوروبي بمساعدة الليبيين في جهودهم للبحث عن حل سياسي للأزمة.
كما أكد الناطق باسم الخارجية الأميركية، جيف راتكه دعم واشنطن الهدنة، وأن مشاكل ليبيا ذات طبيعة سياسية وتتطلب حلاً سياسيًا.

ليبيا_«رابطة علماء ليبيا» تستنكر دعم رئيسها للمؤتمر

الدكتور عمر مولود رئيس رابطة علماء ليبيا (photo: )
الدكتور عمر مولود رئيس رابطة علماء ليبيا
استنكرت رابطة علماء ليبيا، فرع المنطقة الشرقية دعم رئيسها الدكتور عمر مولود المؤتمر الوطني فاقد الشرعية.
وأصدرت الرابطة بيانًا من مدينة البيضاء، الأربعاء، قالت فيه: «إنَّ رابطة علماء ليبيا تجمع طائفة من علماء ينتمون إلى هذا الوطن الحبيب، دون تبعيّة حزبيّة أو أجندات أجنبيّة، يراقبون الوضع الرّاهن، ويشاركون الشّعب الليبيّ آلامه وآماله».
وأكدت الرابطة في بيانها: «إنَّ ظهور رئيس الرابطة الدكتور عمر مولود، يدعو إلى دعم المؤتمر الفاقد للشرعية، ومحاربة البرلمان المنتخب، يعدّ مخالفًا لقانون الرابطة المؤسَّس على المشورة، فضلاً عن أنَّ رسالة العالم المسلم ينبغي أن تدعو إلى التهدئة، وجمع الأطراف المختلفة على طاولة الحوار، لا أن ينحاز إلى طرف دون آخر».
ودعا البيان رئيس الرابطة إلى الاعتذار، والتراجع عن بيانه، وإلاّ فإنَّ أعضاء رابطة علماء ليبيا بالمنطقة الشرقيّة في حلّ من تبعيّته.
وشددت الرابطة على «أن الحرب التي يخوضها الجيش الوطني في الشرق اليوم هي حرب مشروعة بل واجب شرعيّ؛ لأنَّها مقاومة للإرهاب الذي أصبح وباءً عالميًّا تقاومه الدول كلّها، وأنَّ فرع رابطة علماء ليبيا بالمنطقة الشرقيّة يُصدر بيانه هذا في نفس السّياق دعمًا للجيش الوطنيّ وضُبَّاطه الأشاوس، الذين يُحاربون الإرهاب في أبشع مظاهره، ويُقاتلون العدوان المتستِّر بثوب الدِّين، الذي غايتُه تقسيم البلاد، وشقّ الصّف، وإحداث الفتنة».
كما أكدت دعمها الراسخ لمجلس النّواب باعتباره الممثّل الوحيد للشّعب اللّيبي، والذي بانتخابه انعقدت له ولاية الأمر، وتمّت له البيعة الشرعيّة، ويدعُونه إلى إصدار القرارات السّريعة لدعم الجيش بكلّ ما يملك، بما في ذلك إرجاع المُحالِين على التّقاعد قسرًا من الضُبّاط، إلى مؤسّسة الجيش؛ ليقوموا بواجبهم من أجل إقرار السّلام والأمن.
وحثت الرّابطة مشايخ البلاد وأعيانها كافّة على دعم الجيش الوطنيّ وضبّاطه الأبطال.
ودعا البيان إلى تفعيل القضاء النّزيه، وإلى تحييد مؤسّسة الأوقاف والشّؤون الدّينيّة، ومجلس الإفتاء، عن التجاذبات السياسيّة؛ حيث إنَّ وظيفة الإفتاء خدمة الشعب ومواكبة تطلّعاته، لا محاربة خياراته ومخالفته.
وحضّت كلّ الليبيّين على دعم قوافل الإغاثة التي ستسيّرها في الأيام المقبلة بالتنسيق مع المجالس البلديّة ومجالس الحكماء إلى المناطق المتضرّرة من الحرب.

ليبيا_ضبط تاجر يبيع المخدرات في مسجد مولاي محمد بطرابلس

مسجد مولاي محمد - أرشيفية (photo: )
مسجد مولاي محمد - أرشيفية
تمكن أعضاء مكتب تحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية من الإيقاع بأخطر تجار المخدرات في مدينة طرابلس.
قال مساعد مدير إدارة مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية في طرابلس محمد عبدالرحمن: إنه بعد ورود معلومات تفيد بوجود شخص يقوم بالاتجار بالمخدرات والأقراص المهلوسة داخل مسجد «مولاي محمد»، نصب رجال الإدارة كمينًا محكمًا للإيقاع به وضبطه متلبسًا.
وأوضح عبدالرحمن لوكالة الأنباء الليبية أن تحريات المكافحة قاموا بتتبع تاجر المخدرات ويدعى (س ع و) ليبي الجنسية، ويبلغ من العمر حوالي 55 عامًا، وتمكنوا من القبض عليه داخل المسجد وهو متلبس في حالة بيع وشراء مع أحد المدمنين الذين يتعاملون معه، وضبط بحوزته مخدر نوع «هيروين» نقي، وأقراص «السوبر تيكس»، مشيرًا إلى أن المقبوض عليه من ذوي السوابق، وله سنوات طويلة في مجال الاتجار بالمخدرات.

ليبيا_الاتحاد الأوروبي: هدنة بنغازي أمر حاسم

لم تنجح مساعي الأمم المتحدة في فرض الهدنة حتى الآن (photo: )
لم تنجح مساعي الأمم المتحدة في فرض الهدنة حتى الآن
رحَّب الاتحاد الأوروبي بالهدنة الإنسانية في بنغازي، التي ترعاها الأمم المتحدة.
وقالت كاثرين راي الناطقة باسم قسم العمل الخارجي الأوروبي في بروكسل، إنَّ الاتحاد الأوروبي يعتبر الهدنة الإنسانية غير المشروطة في بنغازي لمدة 12 ساعة أمرًا حاسمًا للتخفيف من معاناة السكان.
وبيَّنت الناطقة الأوروبية أنَّ الاتحاد الأوروبي يثني على جهود الأمم المتحدة في تسهيل الهدنة في بنغازي، ويجدد التزامه بمساعدة الشعب الليبي في الجهود الرامية إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا.
ولا يزال الاتحاد الأوروبي يعتبر جهود المبعوث الأممي برناردينو ليون أفضل إطار لبلورة تسوية بين فرقاء الأزمة الليبية، قوامها نبذ الركون للسلاح واستئناف الحوار.
وقال مصدر دبلوماسي لـ«بوابة الوسط»، إنَّ بروكسل تشاطر جهود المبعوث الدولي وتؤيدها بشكل تام، وتعتبر هي الأخرى أنَّ الزمن بدأ ينفد بشكل فعلي للتوصل إلى حل سياسي، يجنب الليبيين مزيدًا من المعاناة الإنسانية ومخاطر التقسيم.
وقال: «إنَّ مؤشرات تقدُّم المشددين في ليبيا في الآونة الأخيرة لا تدفع على الارتياح».

ورفض المصدر التعليق على أسباب تأجيل الحوار الذي كان مقررًا الأربعاء في العاصمة الإسبانية (مدريد)، وقال إنَّ لقاءات أخرى تظل مدرجة للدفع نحو حلحلة الأزمة.

ليبيا_مجلس النواب يهدد بغلق المجال الجوي لـ4 مطارات

مطار سرت (photo: )
مطار سرت
هدد مجلس النواب بإغلاق المجال الجوي لأربعة مطارات تسيطر عليها قوات «فجر ليبيا»، وفقًا لما ذكرته وكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وقال مجلس النواب في بيان متلفز له على موقعه: «إن قوات ما يعرف بـ«فجر ليبيا» حاولت منع طائرة تقل عددًا من النواب إلى غات، وتمنع الطائرات من الهبوط في مطاري غدامس والزنتان، وتحاول قطع كل المساعدات الإغاثية والإنسانية، وتحاصر مدنًا بعينها».
وتابع البيان: «نطلب من المجتمع الدولي الاضطلاع بدوره، ونحذر بأنه في حال استمرار هذه الأفعال فإننا سنقوم بإغلاق المجال الجوي عن مطارات معيتيقة ومصراتة وزوارة وسرت».
هذا وتسيطر قوات «فجر ليبيا» على العاصمة طرابلس منذ أغسطس الماضي؛ حيث يوجد مركز التحكم والمراقبة الجوي الرئيس بالمنافذ الجوية بالبلاد كافة، كما تسيطر على المطارات الأربعة.
وأعلن صالح قلمة مقرر مجلس النواب قبل يومين أن مركز التحكم الجوي حاول منع وفد من النواب يتكون من 26 نائبًا من هبوط الطائرة الخاصة التي كانت تقلهم في مدينة غات.

ليبيا_بريطانيا ترحب بإدراج «أنصار الشريعة» في قائمة الإرهاب

فيليب هاموند (photo: )
فيليب هاموند
رحب وزير الخارجية البريطاني، فيليب هاموند مساء الأربعاء بقرار الأمم المتحدة بحظر جماعتي أنصار الشريعة ببنغازي ودرنة، اللتين تعتبران مسؤولتين عن أعمال الإرهاب في ليبيا، بما في ذلك التفجيرات وعمليات الخطف والقتل، وفقًا لوكالة «أنباء الشرق الأوسط».
وقال هاموند: «أرحب بالإجراء الذي اتخذته لجنة الأمم المتحدة للجزاءات المفروضة على تنظيم القاعدة، والذي تم الإعلان عنه في 19 نوفمبر لحظر جماعتي «أنصار الشريعة» ببنغازي ودرنة».
وأضاف: «كلتا الجماعتين لها صلة بتنظيم القاعدة، وهما مسؤولتان عن أعمال الإرهاب في ليبيا، بما في ذلك التفجيرات وعمليات الخطف والقتل».
واستطرد الوزير البريطاني: «هذا القرار يوجه رسالة واضحة مفادها أن المجتمع الدولي سيتخذ إجراءات ضد الجماعات المتطرفة في ليبيا التي تهدد سلام وأمن ليبيا والمنطقة عمومًا»، داعيًا جميع الليبيين لنبذ هاتين الجماعتين وكل ما ترمزان له.
وأدرج مجلس الأمن أمس الأربعاء جماعة «أنصار الشريعة» الليبية على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية، بسبب ارتباط هذه الجماعة الإسلامية المتشددة بتنظيم القاعدة.

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية «الخميس 20 نوفمبر»

ليبيا في الصحف العربية ليوم الخميس (photo: )
ليبيا في الصحف العربية ليوم الخميس
تابعت الصحف العربية الصادرة اليوم الخميس، تصريحات مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة، وإعلان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا أنَّ أطراف النزاعفي بنغازي اتفقت على تهدئة غير مشروطة لدواعٍ أمنية، وتحذير برناردينو ليون من تحوُّل درنة إلى معقل لمواليّ «داعش»، وقرار مجلس الأمن إدراج «أنصار الشريعة» الليبية على قائمة المُنظَّمات الإرهابية، وغير ذلك من المقالات والتقارير الإخبارية.
الدباشي: قرار إقالتي حبر على ورق
«الاتحاد الإماراتية»، أوردت تصريحات مبعوث ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشي، التي قال فيها إنَّ قرار المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان المنتهية ولايته) بخصوص سحبه وإقالته من منصبه هو «حبر على ورق»، مضيفًا من مقر إقامته في نيويورك: «إنَّ المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته ما هو إلا جمعٌ من المواطنين الذين لا يملكون أي صفة في الدولة الليبية.
وأية قرارات تصدر عن المؤتمر الوطني لا تمثل أية أهمية بالنسبة لأصحاب القرار في ليبيا والمجتمع الدولي». وأكد الدباشي أنَّ المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة لا تعترف بغير قرارات مجلس النواب المنتخب في الـ26 من يونيو الماضي والحكومة المنبثقة منه، مشيرًا إلى أنَّه يمثل الليبيين في هذه الهيئة الأممية بتكليف من السلطات الشرعية التي اختارها الليبيون عبر صناديق الاقتراع.
بعثة الأمم المتحدة تدعو إلى هدنة لدواعٍ إنسانية في بنغازي
ونقلت «الشرق الأوسط»، إعلان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ورئيس بعثتها للدعم برناردينو ليون أمس الأربعاء، أنَّ أطراف الصراع المختلفة في بنغازي اتفقت على تهدئة غير مشروطة لدواعٍ إنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاع في مدينة بنغازي.
وقالت البعثة في بيان، إنَّ الهدنة بدأت من الساعة السابعة بالتوقيت المحلي (05:00 تغ) من صباح أمس الأربعاء، على أنْ تستمر 12 ساعة قابلة للتمديد من قبل الأطراف. مضيفة أنَّ «هذه التهدئة التي تيسرها بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، تعد ضرورية لمنح أهالي بنغازي فترة من الهدوء هم بأمس الحاجة إليها».
الجيش الليبي يعلن إيقاف عملياته «مراعاة للظروف الإنسانية»
وبالتزامن مع ذلك، أوردت «الرياض» السعودية، إعلان قيادة أركان الجيش الليبي أمس الأربعاء، إيقافها إطلاق النار من جانبها لمدة 12 ساعة. وقال بيانٌ لرئاسة أركان الجيش الليبي: «إنَّه نظرًا للظروف الإنسانية التي تمر بعض المناطق جراء العمليات التي يقوم بها الجيش الليبي ضد الجماعات المسلحة، وبناءً على التشاور مع مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، فقد قررت رئاسة الأركان وقف عملياتها العسكرية بريًّا وجويًّا وبحريًّا لمدة 12 ساعة بدأت من الساعة السابعة من صباح أمس».
ليون يحذِّر من تحوُّل درنة إلى معقل لمواليّ «داعش»
ونعود إلى الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا برناردينو ليون في، الذي نقلت عنه «العرب الدولية» تحذيرات من تزايد أعداد الموالين لتنظيم «داعش» الإرهابي في درنة، مشيرًا إلى أنَّ ذلك سيصبح مشكلة كبرى في المستقبل.
وأضاف ليون: «الوقت يداهم الليبيين للتوصُّل إلى اتفاق سياسي، وهناك مجموعات في درنة أعلنت ولاءها لـ(داعش)، ولا نعتقد أنَّ عدد هؤلاء كبيرٌ، لكن المهم هو أنَّ تنظيم الدولة الإسلامية بدأ يصل إلى ليبيا، ونحن بحاجة ماسة للتوصل إلى اتفاق سياسي لأنَّه ومع مرور الوقت سيصبح حل المشكلة أصعب».
مجلس الأمن يدرج «أنصار الشريعة» الليبية على قائمة المُنظَّمات الإرهابية
ونطالع في «الرأي الكويتية»، إعلان مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء إضافة «أنصار الشريعة» الليبية إلى قائمته السوداء للمُنظَّمات الإرهابية بسبب تورطها في الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي في 2012. وارتباطها بتنظيم «القاعدة» وفرض بالتالي تجميدًا لأموالها وحظرًا دوليًّا على سفر عناصرها، وذلك نزولاً عند طلب من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.
أوضحت أنَّ «أنصار الشريعة» تنظيمٌ يتركز وجوده خصوصًا في بنغازي، ثاني كبرى مدن ليبيا (ألف كلم شرق طرابلس)، وقد سبق أنْ صنفته الولايات المتحدة كما السلطات الليبية تنظيمًا إرهابيًّا. والتنظيم متهمٌ بالتورط في الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي في سبتمبر 2012 وأدى إلى مقتل أربعة أميركيين أحدهم السفير.
«داعش» يسيطر على مدينة ليبية قرب الحدود المصرية
ونشرت «أخبار الخليج»، تقريرًا إخباريًّا أشارت فيه إلى أنَّ «داعش» تَمكَّن من السيطرة على مدينة درنة الساحلية شرق ليبيا، القريبة من الحدود المصرية إلى جانب كونها تبعد نحو 200 ميل عن الشواطئ الجنوبية لأوروبا. مضيفة أنَّ الرايات السود لتنظيم «داعش» ترفرف فوق الأبنية الحكومية في درنة وسيارات الشرطة، في الوقت الذي يُستَخدم فيه ملعب كرة القدم في المدينة كساحة لتنفيذ الإعدامات.
وأضافت الشبكة أنَّ عدد مقاتلي «داعش» في درنة يبلغ 800 عنصر ويديرون نحو ستة مخيمات بأطراف المدينة، وفي الجبال القريبة، حيث يتم تدريب عناصر من مختلف دول شمال إفريقيا.
ليبيا أصبحت من الماضي
أما «السفير» اللبنانية، فنشرت مقالة من مدونة «محمد اقميع» الليبية، جاء فيها: «لم يعد يهمّ الليبيين ما يحدث لليبيا طالما أنَّ القبيلة أو الجماعة الدينية بخير، حتّى لو ادّعى كل فصيل حرصه على وحدة البلاد في الشعارات المُعلنة». مضيفًا: «إنَّ البلد الذي يعتمد مبدأ المحاصصة، وتستند فيه أحكام القضاة إلى انتماءاتهم العرقية والجهوية والأيديولوجية، لا يمكن أنْ يكون إلا ساحة للاقتتال والتناحر والسلب والنهب، حتى تتربع كل قبيلة أو جماعة دينية على نصيبها من هذا البلد».
وختم بالقول: «آن الأوان لمواجهة الحقيقة وهدم جدران الوهم».
عودة العمل في البرلمان الليبي المنتهية ولايته
ونشرت «الدستور» الأردنية، تقريرًا عن المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان المنتهية ولايته)، قالت فيه: «إنَّه عقد أولى جلساته بعدما أعادت له المحكمة العليا في مطلع الشهر الجاري الحياة بإبطالها صلاحية مجلس النواب الذي اُنتُخب في 26 يونيو الماضي والمعترف به دوليًّا». وقالت وكالة الأنباء الموالية لهذا البرلمان غير المعترف به من الأسرة الدولية: «إنَّ المؤتمر عقد الثلاثاء أولى جلساته الرسمية في مقره بطرابلس»، لكن بدا واضحًا من خلال لقطات للجلسة أنَّ النصاب القانوني لم يكن مكتملاً بسبب مقاطعة عدد كبير من النواب.
ونقلت الوكالة عن عمر حميدان الناطق باسم المؤتمر قوله: «إنَّ أعضاء البرلمان أبدوا عدم ارتياحهم من أداء رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون وطريقة إدارته للحوار الوطني الليبي بين الفرقاء السياسيين».
إعلان طنجة يدعو إلى عقد اجتماع طارئ لحل الأزمة الليبية
ونقرأ في «الرياض» خبرًا عن دعوة إعلان طنجة الصادر في ختام أشغال منتدى «ميدايز» الدولي، إلى عقد اجتماع طارئ، ومشاركة جميع المتدخلين في الأزمة الليبية من أجل دفع عملية المصالحة الوطنية الشاملة وتجميع كل القوى الليبية حول مشروع سياسي مشترك. وحثَّ المشاركون الأمم المتحدة على مواصلة جهودها لدفع أطراف النزاع على المشاركة في مفاوضات مستدامة ودائمة.
مجلس النواب الليبي يؤكد دعمه لـ«عملية الكرامة»
وفي «الفجر» الجزائرية، نطالع تقريرًا عن تجديد مجلس النواب الليبي دعمه لـ«عملية الكرامة» لاستعادة سيطرة الحكومة على المناطق الليبية الخاضعة لسلطة الجماعات المتشددة، وطلب المجلس من المجتمع الدولي أنْ يبيِّن موقفه الصريح والعلني من الحرب على الإرهاب في ليبيا التي يخوضها الجيش الليبي.
وأكد البرلمان في البيان المتلفز، أنَّ عملية الكرامة تخاض وفق «آلية قانونية محلية»، مشددًا على رفضه «أي تدخل أجنبي» في هذه الآلية، وقال: «إنَّ عملية الكرامة وقادتها هي عملية عسكرية شرعية تابعة لرئاسة الأركان والحكومة الليبية الموقتة»، مشيرًا إلى أنَّ العملية استمدت شرعيتها من الشعب الليبي.

أشد ما يحزنني
أخيرًا مع «الأهرام»، التي نشرت في بريد القراء مقالاً للدكتور فاروق صفوت تحت هذا العنوان، جاء فيه: «حزنت أشد الحزن وأنا أقرأ وأشاهد أنّ مدينة بنغازي في ليبيا أصبحت مدينة منكوبة»، مضيفًا: «بنغازي من أجمل وأكبر المدن الساحلية في شرق ليبيا.
وقد عشت فيها أحلى عامين من عمري في أواخر ثمانينات القرن الماضي معارًا للعمل كأستاذ في كلية الطب هناك عند بدايتها في جامعة قار يونس، وفي بنغازي لا يمكن أن نشعر مطلقًا بأي غربة. وفي الواقع فإنَّ أشد ما يحزنني هو أنَّ النكبة هناك تأتي على يد أبنائها وليس نتيجة عدوان خارجي عليها. وأسأل نفسي: هل التخريب والتدمير أصبح الآن صفة مشتركة في أغلبية أبناء وطننا العربي؟ ولماذا؟».

ليبيا_أميركا قلقة من علاقة محتملة بين «داعش» ومتطرفين في ليبيا

سيارات «الشرطة الإسلامية» في درنة شرق ليبيا - أرشيفية (photo: )
سيارات «الشرطة الإسلامية» في درنة شرق ليبيا - أرشيفية
أعربت الولايات المتحدة الأربعاء عن «قلقها» إزاء معلومات تم تناقلها عن علاقة محتملة بين مقاتلين إسلاميين متطرفين في ليبيا وتنظيم «داعش»، وفقًا لـ«فرانس برس».
وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية جيفري راتكي: «نتابع عن كثب الوضع ونحن قلقون إزاء التهديد الذي تمثله ميليشيات ومجموعات إرهابية على الشعب والحكومة الليبيين».
وتابع: «اطلعنا على معلومات تفيد بأن فصائل متطرفة عنيفة في ليبيا بايعت «داعش» وتسعى للانضمام إليه».
وأضاف: «سنواصل البحث عن أي إشارة تفيد بأن هذه التصريحات قد تكون أكثر من مجرد كلام».
وأعلن الناطق الأميركي دعم الولايات المتحدة لإعلان الأمم المتحدة عن هدنة في بنغازي الأربعاء لمدة 12 ساعة.
وقال: «نشيد بهذا الإعلان ونشيد بالمعلومات التي أفادت بتقيد أطراف فيه»، مضيفًا «ندعو كل الليبيين إلى دعم وقف إطلاق النار، والسماح للهلال الأحمر الليبي بإجلاء المدنيين من المناطق الساخنة، وتمكين المدنيين من تأمين حاجاتهم الإنسانية الضرورية».
وختم بالقول: «إن مشاكل ليبيا سياسية في طبيعتها وتحتاج إلى حل سياسي».

ليبيا_بوتفليقة وأردوغان يرفضان التدخل الأجنبي في ليبيا

الرئيس الجزائري عبدالعزيز بو تفليقة ونظيره التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية (photo: )
الرئيس الجزائري عبدالعزيز بو تفليقة ونظيره التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية
اتفق الرئيس الجزائري عبدالعزيز بو تفليقة وضيفه التركي رجب طيب أردوغان خلال اللقاء الذي جمع بينهما أمس، الأربعاء على أهمية وحدة الأراضي العراقية، وتعزيز المصالحة الوطنية بين الفلسطينيين، كما عارضا أي تدخل أجنبي في الشأن الليبي، وفقًا لما ذكرته وكالة «الأناضول» للأنباء.
وأوضحت مصادر للوكالة التركية أن اللقاء جرى بين الطرفين في المقر الرسمي الخاص بالرئاسة الجزائرية، بحضور عدد من الوزراء من البلدين، وأنه جرى في أجواء ودية للغاية، وأن الرئيسين تناولا خلاله عددًا من القضايا الإقليمية، فضلاً عن العلاقات الثنائية.
وشدد الرئيسان على أهمية وضرورة حث الأطراف المعنية في ليبيا على الحوار الذي يهدف إلى تحقيق المصالحة الوطنية الكاملة.

ليبيا_فشل الهدنة الإنسانية للأمم المتحدة ببنغازي

فشل الهدنة في بنغازي - أرشيفية (photo: )
فشل الهدنة في بنغازي - أرشيفية
قال الناطق الرسمي باسم جمعية الهلال الأحمر الليبي محمد مصطفى المصراتي: «إن الجمعية لم تتمكن من الدخول إلى مواقع القتال في بنغازي بسبب استمرار المعارك، على الرغم من إعلان الهدنة التي أعلن عنها رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون».
وأضاف المصراتي لـ«فرانس برس» إن «فرق الجمعية لم تتمكن من دخول أماكن النزاع في المدينة خلال فترة الهدنة، لأن أطراف النزاع لم يوقفوا تبادل إطلاق النار خصوصًا في منطقة الصابري وسط بنغازي».
وأكد أن «الأمانة العامة للجمعية تواصلت مع طرفي النزاع لكنهم لم يوقفوا تبادل إطلاق النار»، لافتًا إلى أنه لم يكن هناك اتفاق بالأساس على هذه الهدنة بين الأطراف المتنازعة، وإن كانت بعثة الأمم المتحدة أعلنت عن ذلك.
وجمعية الهلال الأحمر الليبي باتت الوحيدة التي تحوز ثقة مختلف أطراف النزاع، نظرًا لبقائها على الحياد طيلة فترة الصراع؛ حيث قام منتسبوها ومتطوعوها بجهد إنساني بالغ الأهمية والخطورة طيلة المدة الماضية من خلال عمليات إجلاء العالقين وانتشال القتلى وإسعاف الجرحى إضافة إلى إيواء النازحين.
وأعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا برناردينو ليون في بيان «إن أطراف الصراع في بنغازي اتفقت على تهدئة غير مشروطة لدواعٍ إنسانية في المناطق المتأثرة بالنزاع في مدينة بنغازي»، وأعلن الجيش الليبي وقف عملياته العسكرية خلال مدة الهدنة، إلا أن مجلس شورى ثوار بنغازي لم يوافق على الهدنة واستمر في إطلاق النار.

ليبيا_قافلة مساعدات من شركة «المدار» لنازحي بنغازي

شركة المدار ترسل قافلة مساعدات إنسانية لدعم النازحين في مدينة المرج (photo: )
شركة المدار ترسل قافلة مساعدات إنسانية لدعم النازحين في مدينة المرج
أعلنت مديرة مكتب الإعلام بمجلس المرج البلدي والناطقة باسم شؤون النازحين عبير اليسيري وصول قافلة مساعدات إنسانية من شركة «المدار الجديد»، احتوت على مواد كهربائية ومستلزمات نساء وحليب أطفال وحفاضات، ومواد غذائية ومفروشات.
واستقبل شباب الهلال الأحمر الليبي فرع المرج هذه القافلة وأودعوا محتوياتها بمخازن لجنة حل أزمة النازحين من مدينة بنغازي.
كما استقبلت اللجنة عددًا من أعضاء جمعية الأمل للإغاثة، الذين قاموا بزيارة بعض مراكز الإيواء والاطمئنان على أوضاع النازحين.
وأكدت اليسيري أن عدد العائلات النازحة من مدينة درنة وصل إلى ثماني عائلات، حسبما ورد في القوائم الرسمية التي أعدها فرع الشؤون الاجتماعية بالمرج، لافتة إلى أن لجنة الأزمة مستمرة في أداء عملها المنوط بها على الرغم من تأخر الحكومة في تقديم الدعم الذي وعدت به.

ليبيا_«لجنة الأزمة» بالمرج تستقبل المزيد من نازحي بنغازي

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
أفاد عضو المكتب الإعلامي بمجلس المرج البلدي أحمد الشلماني بأن لجنة الأزمة بالمدينة استقبلت أمس الأربعاء المزيد من العائلات النازحة القادمة من مدينة بنغازي؛ حيث وصل عدد العائلات النازحة إلى 1400 عائلة.
وتستمر لجنة الأزمة باستقبال كثير من العائلات على الرغم من قلة الإمكانات بمدينة المرج، وعدم وجود الدعم من قبل الحكومة الموقتة.
وفي سياق آخر أكد الشلماني استمرار خروج أهالي المرج في مظاهرات تدعم مجلس النواب وتستنكر قرار الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا بطرابلس القاضي بحل البرلمان تحت شعار «نعم لمجلس النواب ولا لقرار الدائرة الدستورية».
وأضاف أن المتظاهرين ينددون بما يحدث في العاصمة طرابلس من انتهاكات لشرعية القضاء والضغوط التي تقوم بها قوات ما يسمى بـ«فجر ليبيا»، من أجل إصدار القرارات والأحكام القضائية غير الشرعية، والتي تصب في مصلحتهم قبل مصلحة الشعب الليبي ككل على حد وصفه.

ليبيا_مصرف الدم المركزي في بنغازي ينفي إعلانه الحاجة إلى متبرعين

مصرف الدم المركزي في بنغازي - أرشيفية (photo: )
مصرف الدم المركزي في بنغازي - أرشيفية
نفت إدارة مصرف الدم في بنغازي الإعلان المنسوب إليها، عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يعلن حاجته إلى الدم، ويطالب كل المتبرعين بضرورة التوجه إلى مقره المذكور بالإعلان.
وأكدت إدارة مصرف الدم المركزي في بنغازي عبر اتصال هاتفي بـ «بوابة الوسط»، أنَّ مصرف الدم المركزي عندما يطالب بالتبرع بالدم، يكون عبر جهات وقنوات رسمية نعلن من خلالها، وعن طريق إعلان رسمي بورقة تحمل الختم الرسمي.
وأشارت إلى أنَّ الإعلان الذي نشر عبر صفحات التواصل الاجتماعي، عار من الصحة، وورقة مزورة، محذِّرة من نشر مثل هذه الإعلانات.

ليبيا_قتيل وخمسة جرحى من الجيش في معارك بوعطني

عناصر القوات الخاصة (أرشيفية). (photo: )
عناصر القوات الخاصة (أرشيفية).
سقط قتيلٌ واحدٌ وخمسة جرحى في صفوف الجيش الليبي أمس الأربعاء، جراء معارك منطقة بوعطني في مدينة بنغازي.
وأكد مصدر عسكري رفيع المستوى بالقوات الخاصة لـ«بوابة الوسط»، مقتل الجندي يونس جمعة صالح الفرجاني أحد جنود الدفاع الجوي، بمعارك بوعطني في مدينة بنغازي.
وقال المصدر إنَّ الاشتباكات بهذا المحور أصبحت شرسة، بعد أنْ كانت متقطعة بين الحين والآخر خلال الأيام الماضية، موضحًا أنَّ الاشتباكات تتركز بالقرب من معسكرات الجيش الليبي، ومحور طريق النهر- الليثي.

ليبيا_مجلس الأمن: «أنصار الشريعة» في ليبيا منظمة إرهابية

رتل سيارات تابع لتنظيم أنصار الشريعة في ليبيا  (photo: )
رتل سيارات تابع لتنظيم أنصار الشريعة في ليبيا
أعلن مجلس الأمن الأربعاء، 19 نوفمبر إدراج تنظيم «أنصار الشريعة» في ليبيا على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية.
وجاء هذا القرار بناء على طلب تقدمت به كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على خلفية «ارتباط هذه الجماعة بتنظيم القاعدة» وإقامة مراكز تدريب لمسلحين يقاتلون في سورية والعراق ومالي.
وبموجب هذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ يحظر تزويد تنظيم «أنصار الشريعة» بالأسلحة، وتجمد أرصدتها المصرفية، ويمنع سفر عناصرها.
وسبق للولايات المتحدة والبرلمان الليبي إدراج تنظيم «أنصار الشريعة» على قوائم الإرهاب، وتلقي واشنطن بالمسؤولية على أنصار الشريعة عن هجوم في 2012 على القنصلية الأميركية السابقة في مدينة بنغازي بشرق ليبيا قتل فيه السفير الأميركي.

ليبيا_«رابطة علماء ليبيا» تدعو رئيسها للاعتذار

عمر مولود، الأول يمينا، يشارك في الملتقى العام للعلماء والدعاة والخطباء والوُعاظ وطلبة العلم المنعقد في طرابلس الأربعاء (photo: )
عمر مولود، الأول يمينا، يشارك في الملتقى العام للعلماء والدعاة والخطباء والوُعاظ وطلبة العلم المنعقد في طرابلس الأربعاء
أصدرت رابطة علماء ليبيا، فرع المنطقة الشرقية، بيانا من مدينة البيضاء، الاربعاء، وصل بوابة الوسط نسخة منه، قالت فيه إن «رابطة علماء ليبيا تجمع طائفة من علماء ينتمون إلى هذا الوطن الحبيب، دون تبعيّة حزبيّة، أو أجندات أجنبيّة، يراقبون الوضع الرّاهن، ويشاركون الشّعب الليبيّ آلامه وآماله».
وأكدت الرابطة فى بيانها أن «ظهور رئيس الرابطة الدكتور عمر مولود، يدعو إلى دعم المؤتمر الفاقد للشرعية ومحاربة البرلمان المنتخب، يعدّ مخالفًا لقانون الرابطة المؤسّس على المشورة، فضلاً عن أنّ رسالة العالم المسلم ينبغي أن تدعوَ إلى التهدئة، وجمع الأطراف المختلفة على طاولة الحوار، لا أن ينحاز إلى طرف دون آخر».
وشارك د. عمر مولود عبدالحميد، رئيس رابطة علماء ليبيا، في «الملتقى العام للعلماء والدعاة والخطباء والوُعاظ وطلبة العلم في ليبيا» الذي عقد بطرابلس الأربعاء، 19 نوفمبر.
ودعا البيان «رئيس الرابطة إلى الاعتذار، والتراجع عن بيانه، وإلاّ فإنّ أعضاء رابطة علماء ليبيا بالمنطقة الشرقيّة في حلّ من تبعيّته».
وشددت الرابطة على «أن الحرب التي يخوضها الجيش الوطني في الشرق اليوم هي حرب مشروعة بل واجب شرعيّ؛ لأنها مقاومة للإرهاب الذي أصبح وباءً عالميًّا تقاومه الدول كلّها، وأن فرع رابطة علماء ليبيا بالمنطقة الشرقيّة يُصدر بيانه هذا في نفس السّياق دعمًا للجيش الوطنيّ وضُبَّاطه الأشاوس، الذين يُحاربون الإرهاب في أبشع مظاهره، ويُقاتلون العدوان المتستِّر بثوب الدِّين، الذي غايتُه تقسيم البلاد، وشقّ الصّف، وإحداث الفتنة».
كما أكدت على «دعمهم الراسخ لمجلس النّواب باعتباره الممثّل الوحيد للشّعب اللّيبي، والذي بانتخابه انعقدت له ولاية الأمر، وتمّت له البيعة الشرعيّة، ويدعُونه إلى إصدار القرارات السّريعة لدعم الجيش بكلّ ما يملك، بما في ذلك إرجاع المُحالِين على التّقاعد قسرًا من الضُبّاط، إلى مؤسّسة الجيش؛ ليقوموا بواجبهم من أجل إقرار السّلام والأمن. كما أنّ الرّابطة تحثّ مشايخ البلاد وأعيانها كافّة على دعم الجيش الوطنيّ وضبّاطه الأبطال».
ودعت الرابطة إلى «تفعيل القضاء النّزيه، وإلى تحييد مؤسّسة الأوقاف والشّؤون الدّينيّة، ومجلس الإفتاء، عن التجاذبات السياسية؛ حيث أن وظيفة الإفتاء خدمة الشعب ومواكبة تطلعاته، لا محاربة خياراته ومخالفته».
وقالت الرابطة في ختام البيان إنها «تحضّ كلّ الليبيّين على دعم قوافل الإغاثة التي ستسيّرها في الأيام القادمة بالتنسيق مع المجالس البلديّة ومجالس الحكماء إلى المناطق المتضرّرة من الحرب».