الاثنين، 1 ديسمبر 2014

مصر_«بيت المقدس» تتبنى مقتل مواطن أميركي في سيناء

صورة جواز سفر وهوية العامل الأمريكي (العربية نت) (photo: )

صورة جواز سفر وهوية العامل الأمريكي (العربية نت)

أعلن تنظيم «أنصار بيت المقدس» اليوم الاثنين على حساب منسوب له على الإنترنت، مسؤوليته عن مقتل عامل نفط أميركي، يدعى ويليام هندرسون ونشر صورًا لجواز سفره وبطاقتي هوية خاصتين به. ولم يشر التنظيم إلى متى أو كيف قتله.
وطبقًا لصورة جواز هندرسون، فإنَّه يبلغ من العمر ثمانية وخمسين عامًا ومن ولاية تكساس، وذكرت بطاقتا هويته أنَّه عمل لصالح شركتي أباتشي كورب للطاقة ومقرها تكساس، وقارون للبترول، حيث ينفِّذان مشروعًا مشتركًا مع مصر.
وكانت شركة أباتشي أعلنت أغسطس الماضي أنَّ أحد مشرفيها قُتل في ما يبدو بعملية سطو على سيارته في الصحراء الغربية في مصر. ولم تعلن الشركة هوية الرجل.
وامتنعت السفارة الأميركية عن التعليق على ادعاء التنظيم، الذي يتبنى غالبية العمليات الإرهابية في سيناء، ولم تعلق الشركة الأميركية على خبر الوفاة حتى الآن، بحسب ما نقلته «أسوشيتد برس».
ونفَّذ «أنصار بيت المقدس» الذي أعلن مبايعته «داعش» في وقت سابق، عشرات الهجمات التي تستهدف قوات الأمن المصرية بالأساس، خاصة ثورة 30 يونيو 2013.

ليبيا_ليبيا على أجندة «الناتو» في اجتماع بروكسل الثلاثاء

دول الناتو تناقش الوضع الليبي في اجتماعها الثلاثاء - أرشيفية (photo: )
دول الناتو تناقش الوضع الليبي في اجتماعها الثلاثاء - أرشيفية
بعد تردد بدأ منذ نهاية عملية «الحامي الموحد» التي قادها الناتو في ليبيا حتى أكتوبر 2011، يبحث الحلف الأطلسي للمرة الأولى خلال اجتماعات مقررة الثلاثاء والأربعاء في بروكسل منحى الأوضاع الليبية وسبل احتواء تداعياتها الأمنية على وجه الخصوص.
ويجتمع وزراء خارجية دول حلف الناتو الـ28، الثلاثاء، فيما ينضم إليهم زملاؤهم من زهاء 30 دولة شريكة نهار الأربعاء، إذ تخيم الحرب المعلنة ضد تنظيم «داعش» واحتواء التداعيات الأمنية في شمال أفريقيا على الأجندة الأطلسية.
المسألة الليبية
وقال مصدر دبلوماسي في مقر الحلف الأطلسي في بروكسل إن الحلف سيبحث بالفعل منحى الأوضاع الليبية باعتبارها أحد أهم المخاطر الأمنية المحدقة بأوروبا ودول الناتو جرّاء انفلات الوضع الأمني في البلاد ووصول العملية السياسية إلى طريق مسدود.
وأضاف أن بحث المسألة الليبية سيجري بطلب من بعض الدول، رغم أن الناتو لا يعد سوى إطار تشاوري في هذه المرحلة ولا يمتلك صلاحية أن يكون طرفًا من أطراف إدارة الأزمة.
وتتمحور الاتصالات بين دول الناتو حول عناصر ثلاثة وفق المصدر نفسه؛ وهي تبادل المعلومات الاستخبارية بين الأجهزة الأمنية لدول الحلف بشأن التهديدات الأمنية في ليبيا، وثانيًا الوقوف على جهد الأمم المتحدة، وثالثًا بحث سبل فرض خريطة طريق على فرقاء الأزمة وتنسيق التحركات الدبلوماسية للدول الأعضاء.
وتحث دول الجنوب المتوسطي في مقدمتها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا على مزيد من الحزم، فيما يردد الحلف الأطلسي أن المجتمع الدولي لم يتحمل مسؤوليته في إدارة ما بعد الإطاحة بنظام معمر القذافي.
ويقول الدبلوماسيون إن فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة ستوظف تواجد العديد من وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعات بروكسل لبحث تصور خروج من الأزمة.
ويقول الناتو إنه على استعداد لمواكبة إعادة هيكلة وتأهيل الأجهزة الأمنية الليبية في حال تشكيل حكومة مستقرة في البلاد وتلقيه طلبًا بالخصوص.
ولكن الحلف يتحرك ضمن سيناريوهات مختلفة أخرى تتعلق بربط الوضع في ليبيا بالوضع في كل من الشرق الأوسط والساحل الأفريقي، وهو الموقف الذي تتبناه مصر والجزائر وفرنسا.
وثيقة استراتيجية أوروبية
وعلى الصعيد الأوروبي علمت «بوابة الوسط» أن الاتحاد الأوروبي وبالتوازي مع عملية «مراجعة» بعثة الاتحاد الأوروبي (يوبام ليبيا) التي ستجري قبل نهاية العام الجاري أعد عبر خدمة العمل الخارجي الأوروبي وثيقة استراتيجية تتضمن تقييمًا للنهج السياسي الأوروبي المتبع حتى الآن في التعامل مع الأزمة الليبية ووضع خطط لتحرك في المستقبل.
وتصورت الوثيقة التي حصلت «بوابة الوسط» على نسخة منها ثلاثة سيناريوهات لمستقبل ليبيا؛ أولها غرق البلاد في دوامة حرب أهلية أو استمرار حالة الجمود أو السيناريو المستبعد جدًا وفق أحد الدبلوماسيين وانتهاء الأعمال العدائية واستئناف العملية السياسية.
وتعرض الوثيقة مراجعة نقدية لاستراتيجية الاتحاد الأوروبي في ليبيا منذ العام 2011، وتعرض أيضًا مصالح وقيم الاتحاد الأوروبي للتهديد، خاصة مع تصاعد العنف منذ يونيو العام 2014، «سواء عن طريق الهجرة غير الشرعية والمقاتلين الأجانب الذين يتلقون تدريبًا في ليبيا، وانتشار الأسلحة والجماعات الإرهابية، وزعزعة الاستقرار ليس فقط داخل البلد ولكن في المنطقة بأسرها».
وقالت الوثيقة إن هذه المخاطر لا تبدو حتى الآن تحت السيطرة، وعلى الاتحاد أن يفترض أن تدفقات الهجرة لا يمكن إلا أن تزيد مع خطر إرساء ملاذات إرهابية في ليبيا وانتشار الأسلحة مما يمثل مصدر قلق خاص للسلطات الأوروبية، فضلاً عن التأثير المحتمل على جيران ليبيا وعلى «العمليات الفرنسية في مالي والنيجر».
تحث دول الجنوب المتوسطي في مقدمتها إيطاليا وفرنسا وإسبانيا على مزيد من الحزم فيما يردد الحلف أنّ المجتمع الدولي لم يتحمل مسؤوليته في إدارة ما بعد إطاحة نظام القذافي
وتقر الوثيقة الأوروبية أن «الجهود الدولية لم تكن كافية لمنع ليبيا من الوقوع في الأزمة، لا سيما بسبب عدم القدرة على تحديد المشاكل الرئيسية في ليبيا: نزع السلاح والمصالحة». وترى أنه منذ العام 2011، فإن استراتيجية الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي ركزت على أربع مجالات وهي: الدبلوماسية والتعاون والأمن والمفاوضات من أجل الاتفاق الإطاري بين ليبيا وأوروبا.
وتبرز الوثيقة «عدم وضوح خطط الأمم المتحدة» مع الإشارة إلى أن التغيرات السريعة المتلاحقة جعلت من عملية صنع القرار صعبة للغاية. وتقول إن المجتمع الدولي بسبب عدم ثباته وارتعاشه أعطى الانطباع بشعور الإفلات من العقاب بين «فرقاء الأزمة» السياسية، رغم التغيير المسجل مع اعتماد القرار 2174 وتعزيز نظام العقوبات، وتعزيز آلية الحظر على الأسلحة.
أولويات عاجلة
تحدد الخدمة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي عدة أولويات عاجلة اللازمة لاستراتيجية طويلة الأجل، ومنها: استئناف الحوار السياسي، ووضع حد للعنف، والمساعدات الإنسانية الطارئة الأولى وتحييد المواقف وتنسيق تصرفات الدول المجاورة.
وتشدد الوثيقة الأوروبية على الحاجة الملحة إلى مساعدة «جهود وساطة الأمم المتحدة لتجنب الازدواجية في السلطتين التنفيذية والتشريعية»، بما يؤدي إلى توقيع اتفاق لإنهاء الأعمال العدائية.
وترى أنه «يتعين على الاتحاد الأوروبي مناقشة إمكانية إصدار إعلان من توافر لحضور أي مبادرة الأمم المتحدة»، في أقرب وقت ممكن.
كما تعتبر أنه على الاتحاد «استخدام ميزة يوفرها قرار 2174 لمجلس الأمن الدولي في التأثير على السلوك والقرارات الصادرة عن الأطراف الليبية». بما في ذلك استخدام «التهديد» بالعقوبات. فمن الضروري «إظهار أن التهديد بفرض عقوبات هو حقيقي».

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 1 ديسمبر)

  (photo: )
تناولت الصحافة العربية الصادرة صباح الاثنين، الأول من ديسمبر، عددًا من التقارير والأخبار بشأن الملف الليبي، كان أبرزها لقاء وزيرا خارجية ليبيا ومصر في القاهرة، وما أُثير حول مبادرة للمبعوث الأفريقي يقترح خلالها حلَّ مجلس النواب، وكذا سعي المبعوث الأممي من أجل إطلاق جولة أخرى من حوار غدامس.
الدايري يلتقي شكري في القاهرة
الخبر الأبرز في عدد من الصحف المصرية تناول لقاء وزير الخارجية الليبي محمد الدايري نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، الأحد، إذ أكد شكري دعم مصر للحكومة الليبية وكافة مؤسسات الدولة الشرعية، والاستمرار في تقديم كل المساعدات خاصة في قطاعات التدريب وبناء القدرات.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وليبيا وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، كما تم تناول متابعة تنفيذ مبادرة دول الجوار السابق اعتمادها في 25 أغسطس 2014 خلال اجتماع وزراء الخارجية في القاهرة.
ووفقًا للسفير بدر عبد العاطي، الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، أشار الدايري إلى أهمية تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال جولته الأوروبية الأخيرة حول ليبيا، منوهًا بدعم مصر لبناء قدرات الدولة وانحيازها لصالح إرادة الشعب الليبي.
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ونظيره المصري سامح شكري - أرشيفية
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ونظيره المصري سامح شكري - أرشيفية

وأوضح عبد العاطي أنَّ اللقاء تناول متابعة اجتماع فريق العمل السياسي لدول الجوار الجغرافي لليبيا، الذي يُعقد اليوم في القاهرة، الذي يستهدف التحضير للاجتماع الوزاري المقبل لدول الجوار الجغرافي والمقرر عقده في السودان قبل نهاية الأسبوع الجاري.
ونشرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية المصرية مقابلة لها مع وزير الخارجية محمد الدايري على هامش زيارته لمصر، نفى خلالها الدايري بشكل قاطع وجود قوات مصرية أو طيارين مصريين يحاربون إلى جانب قوات الجيش الليبي داخل الأراضي الليبية، كما نفى ما تردد عن قيام طائرات مصرية بقصف في بنغازي، مؤكدًا أنَّ الجيش الليبي هو الذى يضرب بقدراته الجوية معاقل بعض البؤر الإرهابية في بنغازي وما حولها.
وبحسب الوكالة، أشاد الدايري بحجم التعاون بين مصر وليبيا، وخاصة في مجالات الصحة والكهرباء والتعليم وكذا الدعم الذى تتلقاه ليبيا من مصر في مجال التدريب بالنسبة لعناصر الجيش الليبي على الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أنَّ هناك اهتمامًا ببسط الأمن على الحدود المصرية- الليبية وهو ما يصب في مصلحة أمن البلدين.
وفي حديثه عن الإرهاب، قال الدايري: «إنَّ داعش باتت موجودًا في ليبيا»، وتابع: «نخشى تعاظم وجوده في المستقبل، وهو ما يجعل لزامًا على المجتمع الدولي دعم قدرات الجيش الليبي بالأسلحة والذخيرة والطائرات لمحاربة هذه العناصر الإرهابية».
سقوط قتلى وتقرير «هيومان رايتس ووتش» حول درنة
وأبرزت صحيفة «الأهرام» المصرية عددًا من الأخبار، منها؛ اغتيال العميد طيار أحمد محمد العكرمي، أمس الأحد، على أيدي مجهولين بمنطقة السراج في غرب طرابلس، وكذا مقتل ثلاثة من عناصر قوات «فجر ليبيا» وإصابة أكثر من خمسة آخرين في اشتباكات عنيفة مع ثوار الزنتان وما يُعرف بـ«جيش القبائل» في محيط قاعدة «الوطية» جنوب غرب طرابلس، في حين دعت رئاسة أركان الجيش الليبي كافة الضباط التابعين لسلاح الجو الليبي إلى ضرورة الخروج من الأماكن التابعة لـ«فجر ليبيا» والخروج من مناطق سيطرة هؤلاء الجماعات خوفًا من استهداف حياتهم من قبل تلك الجماعات المسلحة .
كما أشارت «الأهرام» إلى تقرير منظَّمة «هيومان رايتس ووتش» الذي يشير إلى أنَّ الجماعات المسلحة المسيطرة على مدينة درنة (شرق ليبيا) تروع السكان من خلال عمليات إعدام ميداني وجلد علني وغير ذلك من ضروب الانتهاكات العنيفة.
إغلاق ملف هجوم بنغازي
وتحت عنوان «أما آن لملف هجوم بنغازي أن يقفل؟»، كتبت غيل كولينز، بصحيفة «الشرق الأوسط»
بدأت الكاتبة مقالها بتوجيه التحية للجنة شؤون الاستخبارات بمجلس النواب عن تقريرها النهائي حول بنغازي، وقالت: «كانت اللجنة قضت عامين في إجراء تحقيق شارك به أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري حول أحداث الليلة الدامية التي شهدت مقتل أربعة أميركيين، بينهم السفير الأميركي لدى ليبيا، العام 2012».
وتابعت: «والمعروف أنَّ لجنة الاستخبارات يقودها أعضاء من الغالبية الجمهورية، ليتضح لنا أنَّ المرة الوحيدة التي لا يتحدَّث فيها الجمهوريون عن بنغازي، هي عندما ينشرون تقريرًا حول النتائج التي توصلوا إليها... في الواقع، ساد صمتٌ قاتلٌ، فيما عدا السيناتور ليندسي غراهام الذي قال في تصريحات لـ(سي إن إن): «أعتقد أنَّ التقرير يعج بالهراء». وكذلك نيوت غينغريتش، الذي أطلق نظرية أنَّ (سي آي إيه) استمال لجنة الاستخبارات.
وأكد نيوت أنَّ هذه معلومات وليس مجرد تخمينات، حيث قال: «لقد تحدَّثت إلى أربعة أشخاص مختلفين ممَن يهتمون بشدة بهذه القضية على المستوى المهني، وقد أعربوا عن صدمتهم حيال التقرير».
مقتل السفير الأمريكي في بنغازي أثار ضجة عالمية
مقتل السفير الأمريكي في بنغازي أثار ضجة عالمية

وأضافت كولينز: «الملاحظ أنَّه كان هناك دومًا سبيلان لرؤية ما جرى في بنغازي، أولهما يعتبر ما حدث في بنغازي خسارة مروعة، كان يمكن التخفيف من حدتها لو أنَّ المجمعات الدبلوماسية تمتعت بحماية أفضل، وأنَّ على وزارة الخارجية إعادة النظر في توجهها البيروقراطي التقليدي حيال الإشراف على الإجراءات الأمنية. أما السبيل الثاني فيرى أنَّ أوباما وكلينتون مارسا الخداع. ويتساءل أنصار هذه الرؤية حول ما إذا كان هناك منقذون محتملون تم إبقاؤهم بعيدًا عن موقع الهجوم، لأنَّ الإدارة لم ترغب في الاعتراف بأنَّها قللت من تقديرها لحجم التهديد الإرهابي في ليبيا؟».
وختمت كولينز بقولها: «من ناحيتها، يبدو أنَّ لجنة الشؤون الزراعية التابعة لمجلس النواب، لا تنوي فتح تحقيق هي الأخرى في الحادث، وهو أمرٌ نعرب عن شكرنا الصادق تجاهه».
الوضع في ليبيا وأمن إيطاليا
وأشار موقع «اليوم السابع» المصري إلى تصريحات وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، لـ«سكاى نيوز عربية»، أمس الأحد، والتي قال فيها: «إنَّ العنف في ليبيا يهدد بشكل مباشر الأمن الوطني الإيطالي».
وتطرَّق الموقع ذاته لعدد من الأخبار الليبية، ومنها؛ دعوة رابطة علماء ليبيا للجيش والشرطة وأجهزة الدولة والمواطنين الليبيين عامة إلى التصدي لجماعة «أنصار الشريعة» التي دعتها إلى «التوبة إلى الله والعودة إلى رحاب أهل السُّنَّة والجماعة، والإقلاع عن تكفير جماعة المسلمين».
وتطرَّق الموقع لبيان الحكومة الموقتة حول بعض وسائل الإعلام وجهات، لم تسمها، بالعمل على عرقلة جهودها في مكافحة الإرهاب، وذلك عبر نشر الأكاذيب والإشاعات لتضليل الرأي العام وتشويه دورها في هذا الشأن، محذِّرة من أنَّ مروجي هذه الإشاعات ستتم مقاضاتهم على تجاوزاتهم.
ليون يسعى لجولة مفاوضات جديدة
وركزت صحيفة «العربي الجديد» في عددها الصادر اليوم إلى جهود المبعوث الأممي برناردينو ليون من أجل إطلاق جولة أخرى من حوار غدامس بين الأطراف الليبية، وقالت الصحيفة: «يحاول ليون جمع الأطراف الليبيّة في حوار، يمثّل المرحلة الثانية من مفاوضات غدامس الأولى، وبدأ اتصالاته برئيس حكومة الأزمة عبد الله الثني، التي تتخذ من مدينة البيضاء، شرق ليبيا، مقرًا لها. ووضع الثني بدوره خمسة شروط لبدء الحوار، رأى مراقبون أنَّ سقفها مرتفعٌ وتحتاج إلى وقت طويل للتفاوض حولها، مع خلوها التام من أيّ مبادرة لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانيّة في شرق وغرب ليبيا».

مبادرة داليتا لحل البرلمان
وعرجت صحيفة «الاقتصادي» اليمنية على بيان مبعوث الاتحاد الإفريقي، داليتا محمد داليتا، ونفيه صدور أي تصريحات على لسانه بشأن مبادرة تقترح حلِّ مجلس النواب وإقامة انتخابات جديدة، مشيرًا إلى أنَّ هذه المعلومات المغلوطة تضر بمصالح الشعب الليبي وبجهود الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لإيجاد حل توافقي وسلمي للأزمة السياسية التي تمرُّ بها ليبيا.
هزيمة منتخب الطائرة
وفي سياق مختلف، أبرزت صحيفة «الرياض» السعودية فوز المنتخب السعودي للكرة الطائرة في البطولة العربية الـ19 لمنتخبات الرجال على المنتخب الليبي بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط في المباراة التي جمعتهما على صالة نادي القادسية.

ليبيا_85 % من المهاجرين عبر المتوسط في 2014 جاءوا من ليبيا

الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أدريان إدواردز (photo: )
الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أدريان إدواردز
قال الناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أدريان إدواردز: «إن نحو 85% من المهاجرين وطالبي اللجوء عبر البحر المتوسط هذا العام قدموا من السواحل الليبية، وفقًا لموقع إذاعة الأمم المتحدة».
وأضاف أن انعدام الأمن يقوم بدور لصالح الجريمة المنظمة، التي تقف وراء عمليات التهريب والاتجار بالبشر. وتابع: «وبالنسبة لجهود تثبيط عزيمة المهاجرين على خوض هذه الرحلة، يجب دراسة القضية بكاملها بدءًا من الأسباب الدافعة على خوض هذه الرحلة، إلى البدائل القانونية والآمنة لذلك، والمعلومات التي يمكن توفيرها عن مخاطر شبكات التهريب والاتجار، وجهود إنقاذ الأرواح في البحر والسبل الممكنة لمساعدة المهاجرين لدى وصولهم إلى البر».
وتعقد مفوضية شؤون اللاجئين بمشاركة المنظمة الدولية للهجرة حوارها السنوي رفيع المستوى يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر والذي يركز هذا العام على قضية «الحماية في البحر».

ليبيا_الجزائر تحاكم بلمختار نهاية ديسمبر

بلمختار زعيم جماعة «المرابطون» (photo: )
بلمختار زعيم جماعة «المرابطون»
أدرج مجلس قضاء الجزائر أمس الأحد ملف محاكمة الجزائري مختار بلمختار زعيم جماعة «المرابطون» التي تعتبرها الجزائر إرهابية، وتحدثت مصادر غربية متطابقة عن وجود بلمختار الملقب بـ«الأعور» جنوب ليبيا.
وينظر القضاء الجزائري في 30 ديسمبر الجاري قضية جديدة لـ بلمختار، والمتهم فيها رفقة متهم ثان بالانخراط في جماعة إرهابية تنشط داخل وخارج الجزائر.
ويعد بلمختار مهندس هجوم «تيقنتورين» مطلع العام 2013 في الجزائر، وقبلها تورط في هجمات إرهابية ضد الجنود الماليين والفرنسيين شمال مالي.
ومن المقرر أيضًا أن تفصل محكمة الجنايات في العاصمة من جديد في قضية 11 متهمًا من أتباع الإرهابي الجزائري غدير محمد، منهم المدعو عبدالحميد أبوزيد الذي قتل في وقت سابق عندما قاد الجماعة الإرهابية الناشطة في الصحراء الجزائرية ودول الساحل بتهم الانتماء لجماعة إرهابية دولية تقوم بخطف سياح أجانب.
وتقول مصادر أمنية إن «شبكة دعم وإسناد الإرهابي أبوزيد امتد نشاطها إلى شمال مالي، وبالتحديد منطقة الخليل التي يتمركز فيها عناصر كتيبة طارق بن زياد، الذي يمتلك منزلاً في ليبيا يعد مركز جميع المخططات الإرهابية التي استهدفت الجزائر».
وسبق لمحكمة الجنايات أن فصلت في هذه القضية سنة 2012، مصدرة أحكامًا تتراوح بين عشر سنوات سجنًا والمؤبد على المتهمين الـ12، بمن فيهم عبدالحميد أبوزيد الذي تم القضاء عليه فيما بعد في 2013 بعد أحداث المركب الغازي لـ«تقنتورين».

ليبيا_الاستخبارات العسكرية تحرر كنديًّا في بنغازي

صور من موقع كتيبة الاسناد الامني (photo: )
صور من موقع كتيبة الاسناد الامني
حررت كتيبة الإسناد الأمني للاستخبارات العسكرية في بنغازي الرهينة الكندي كاتريك (مسلم الديانة)، الذي كان عالقًا وسط تمركز قوات «أنصار الشريعة» في منطقة بلعون لمدة 12يومًا، وذلك بعملية نوعية، استغرق الإعداد لها يومين من الدراسة والتخطيط، وتم على أثرها تحريره.
وقال قائد العملية صلاح بولغيب على صفحته بموقع «فيسبوك» أمس الأحد: «إنَّ مجموعة من كتيبة الإسناد الأمني تمكَّنت من اختراق صفوف العدو، وفك أسر الرهينة والعودة به من خلف خطوط العدو، الأمر الذي أربكهم حيث لم يتوقعوا دخولنا هذه المنطقة».
وأضاف بولغيب أنَّ أربعة أفراد من كتيبة الإسناد الأمني أُصيبوا أثناء العملية، وكذلك أُصيب الرهينة الكندي بإصابات طفيفة، مؤكدًا أنَّه الآن في مكان آمن وبصحة جيدة.
ونشرت كتيبة الإسناد الأمني مقطع فيديو يؤكد الخبر.

ليبيا_الثني: الموازنة لم تُسيّل وننفق من قرض قيمته 250 مليون دينار

رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني (photo: )
رئيس الحكومة الليبية عبدالله الثني
أكد رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني أن ليبيا تُصدّر 900 ألف برميل نفط يوميًا، وأن دخل الدولة حتى شهر أكتوبر 2 مليار و400 ألف دولار.
وقال الثني في مؤتمر صحفي عقده بالبيضاء اليوم، الاثنين: «إن موازنة العام تم اعتمادها من مجلس النواب، ولكنها لم تصرف حتى الآن»، مضيفًا أن الحكومة تنفق حتى الآن من قرض منحه المصرف التجاري الوطني قيمته 250 مليون دينار.
وأضاف أن غالبية الموانئ والمصافي النفطية تحت سيطرة حرس المنشآت النفطية التابع للدولة.

ليبيا_اختتام مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم بسبها

مسابقة حفظ القرآن بسبها (photo: )
مسابقة حفظ القرآن بسبها
اختتمت مسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم التي تنظمها وتشرف عليها كلية الدراسات الإسلامية بسبها أمس، الأحد بمشاركة 120 طالبًا وطالبة من مرحلة التعليم الأساسي ببلدية سبها وبلدية البوانيس، والتي استمرت لمدة يومين متتاليين.
وأوضح الدكتور محمد وحيدة عميد كلية الدراسات الإسلامية لـ«بوابة الوسط» أن الهدف من المسابقة نشر الثقافة الدينية والوعي في المجتمع، وتعتبر هذه المسابقة من الأنشطة التي تقيمها الكلية ضمن البرنامج الثقافي، وأشار وحيدة إلى أنه سوف تعلن نتائج المسابقة في مطلع الأسبوع المقبل، ضمن احتفالية تليق بهذه المناسبة وسيتم خلالها تكريم الفائزين، وسيعلن عن موعد الحفل في حينه.
وتشكلت لجنة التحكيم التي أشرفت على المسابقة من أساتذة الكلية وهم: علي أحمد بن محمد ومصطفى إدريس أبو عريضة وعائشة محمد فرج وفاطمة علي صالح وأحمد عمر أبو فريوة.

ليبيا_مدرسة أسامة بن زيد بالكفرة تحيي اليوم العالمي لمكافحة الإيدز

مدرسة أسامة بن زيد (photo: )
مدرسة أسامة بن زيد
أحيت مدرسة أسامة بن زيد للتعليم الأساسي اليوم الاثنين، اليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز.
وبدأ إحياء اليوم بكلمات ألقاها بعض الطلاب أثناء الطابور الصباحي، للتعريف بمرض الإيدز وأعراضه وطرق انتقالهِ وكيفية الوقاية منه.
وتقدَّم مكتب شؤون التربية والتعليم في مدينة الكفرة بالشُكر لمدرسة أسامة بن زيد، على إقامتها مثل هذه النشاطات التوعوية.

ليبيا_الثني: وضعنا خطة لإعادة إعمار بنغازي

ورئيس وزراء ليبيا عبد الله الثنى (photo: )
ورئيس وزراء ليبيا عبد الله الثنى
أكد رئيس الحكومة الموقتة عبد الله الثني خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة البيضاء اليوم الاثنين، أنَّ كل زياراته لدول الجوار ناجحة وجيدة.
وقال: «إنَّ الرئيس السوداني عمر حسن البشير عرض استضافة حوار بين الأطراف المتناحرة في ليبيا، وإنَّ الحكومة وافقت على المبادرة مبدئيًّا، بشرط أنْ يجرى الحوار وفق أسس».
وأضاف الثني قائلاً: «إنَّ جزءًا من الموازنة سيفعَّل قريبًا، وإنَّ الحكومة تسيطر على معظم الموانئ النفطية، كما أنَّ إيرادات النفط في تحسن».
وأشار إلى إنَّ الحكومة وضعت خطة لإعادة إعمار بنغازي بعد استكمال تحريرها، تشمل خطة لصيانة جامعة بنغازي التي تعرَّض جزء منها للدمار.
وطالب الثني سكان مدينة طرابلس بالابتعاد عن أماكن تجمع المتطرفين، ونفى استهداف مدن ليبية معينة بالقصف الجوي، مؤكدًا أنَّ هذه المدن جزء من النسيج الاجتماعي للبلاد، وأنَ سلاح الجو يستهدف فقط مخازن وتجمعات الإرهابيين، مؤكدًا حصول سلاح الجوِّ على طائرات سوخوي جديدة.
وقال الثني: «إنَّ الأسلحة ستكون بحوزة الجيش والشرطة فقط، وإن جميع مَن ارتكب جريمة سيقدَّم إلى المحاكمة وسيعاقب»، كما طالب سكان طرابلس بالانضباط وعدم الدعوة إلى الثأر والانتقام، مؤكدًا أنَّ ليبيا لن تحكمها جماعة باسم الدين، وأنَّها لن تعود إلى زمن القذافي.

ليبيا_450 قتيلاً منذ بدء العمليات في بنغازي

دخان في سماء بنغازي جراء الاشتباكات المسلحة مع «مجلس شورى ثوار بنغازي» - رويترز 26 نوفمبر 2014 (photo: )
دخان في سماء بنغازي جراء الاشتباكات المسلحة مع «مجلس شورى ثوار بنغازي» - رويترز 26 نوفمبر 2014
ذكرت مصادر طبية ومسعفون أنَّ 450 شخصًا على الأقل قُتلوا في معارك وأعمال عنف، وإعدامات خارج إطار القانون في بنغازي، منذ بدأ الجيش الليبي وقوات تابعة للواء خليفة حفتر حملتهما لاستعادة المدينة التي وقعت بأيدي التشكيلات المسلحة في نهاية يوليو الماضي.
وقالت المصادر لوكالة «فرانس برس» إنَّ المعارك وأعمال عنف متفرقة في بنغازي، وإعدامات خارج إطار القانون أوقعت منذ 15 أكتوبر نحو 450 قتيلاً، بينهم أكثر من 300 جندي، وخلال النصف الأخير من شهر نوفمبر قُتل 94 شخصًا بسبب أعمال العنف ذاتها.
وأوضحت المصادر التي تعمل في مستشفيات وجمعية الهلال الأحمر، أنَّ «بين القتلى مدنيين أُصيبوا برصاص أو قصف عشوائي في مناطق الاشتباكات، إضافة إلى المدنيين المسلحين الذين شاركوا قوات حفتر القتال».
وتشمل هذه الأرقام أيضًا «مقاتلين إسلاميين وصلت جثثهم إلى مستشفيات المدينة».
إلى ذلك أعلن ناطق باسم مركز بنغازي الطبي، أنَّ مشرحة المركز استقبلت منذ منتصف الشهر الماضي 401 قتيل من مختلف الشرائح لكن غالبيتهم من العسكريين، وقال الناطق الذي طلب عدم ذكر اسمه، إنَّ المركز تلقى هذا الكم من القتلى كونه يحوي المشرحة الرئيسية في المدينة، والتي يوجد فيها الطبيب الشرعي، الذي يمنح إجراءات التصريح بالدفن، لافتًا إلى أنَّ مستشفيات أخرى خارج المدينة تلقت عددًا من القتلى لم يحدده.

ليبيا_حكومة الحاسي تهدد بغارات جوية على بنغازي والزنتان

الحاسي (photo: )
الحاسي
هدّد مدير مكتب عمر الحاسي رئيس ما يعرف بحكومة الإنقاذ، خالد الطيب بأن «فجر ليبيا» ستستخدم طائرات متطورة قريبًا لـ«دك» قوات الكرامة بقيادة اللواء حفتر، وقوات الزنتان، بحسب وصفه.
وقال الطيب في مداخلة على قناة «ليبيا بانوراما» أمس، الأحد: «إن قوات فجر ليبيا تحصلت على طائرات حديثة ومتطورة، من بينها طائرات مقاتلة وأخرى عمودية، ووعد الطيب بأن هذه الطائرات ستدخل مسرح العمليات قريبًا جدًا»، ولم يذكر الطيب مصدر هذه الطائرات أو نوعيتها.

ليبيا_بعيرة: الجيش يستعد للقيام بعمليات عسكرية في درنه

بعيرة (photo: )
بعيرة
أكد عضو مجلس النواب أبوبكر بعيرة، أنَّ الجيش بصدد القيام بعمليات عسكرية مسلحة في درنه، حتى يمكن التصدي لكل المجموعات المسلحة، خاصة بعد أنْ تحوَّل الطريق إلى درنه إلى منطقة غير آمنة، يتم فيها القتل والخطف وانتهاك حقوق الإنسان وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.
ودعا بعيرة في تصريحات صحفية مساء أمس الأحد، المجتمع الدولي إلى ضرورة التدخل في ليبيا، من خلال فرض عقوبات على الأشخاص المتطرفين الذين يقودون العمل الإرهابي في درنة، حسب قوله.
وأشار بعيرة إلى أنَّ مجلس النواب شكَّل 22 لجنة متخصصة بدأت العمل والبحث في الملفات المهمة والمعروضة على مجلس النواب، والتي منها قانون العزل السياسي الذي تعكف اللجنة التشريعية والدستورية على دراسته، وفور الانتهاء من دراسته سيُحال إلى المجلس لاتخاذ القرار المناسب بشأنه، وفقًا لمقترحات اللجنة المختصة.
كما نوّه بعيرة إلى أنَّ مجلس النواب، يؤكد أهمية الحوار الوطني بين أبناء الشعب الليبي الآن، لافتًا إلى أنَّ أعضاء المجلس يشعرون بأنَّ الحل العسكري لابد منه ضد المجموعات المسلحة الإرهابية حتى يعود الأمن والأمان والاستقرار إلى ليبيا.

ليبيا_ضبط 110 مهاجرين غير شرعيين في طبرق

مهاجرون غير شرعيين قُبض عليهم في ليبيا - أرشيفية (photo: )
مهاجرون غير شرعيين قُبض عليهم في ليبيا - أرشيفية
ألقت السلطات الأمنية بمدينة طبرق القبض على 110 من المهاجرين غير الشرعيين لا يحملون أي أوراق ثبوتية.
أعلن ذلك الرائد فرج درمان آمر كتيبة الإسناد الثانية بمدينة طبرق، في تصريح صحفي نقلته «وكالة أنباء الشرق الأوسط» أمس الأحد، مشيرًا إلى أن الطريق الصحراوي ما بين طبرق والجغبوب «أصبح هاجسًا يؤرق رجال الأمن الذين يحاولون السيطرة على كل المنافذ».
وكشف آمر الكتيبة أن هذا الطريق يستغل من قبل المهربين ليل نهار، من أجل جمع المال بطرق غير شرعية ضاربين بأمن الوطن عرض الحائط، حسب قوله، وتابع درمان: «إن هؤلاء المهاجرين ينقلون الأمراض والأوبئة إلى داخل ليبيا، كما أنهم يصبحون خطرًا على الأمن حيث أغلبهم من الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 إلى 30 عامًا ولا يحملون أموالاً كافية لمعيشتهم».
وأوضح آمر الكتيبة أن المهاجرين لديهم اتصالات مع آخرين داخل ليبيا من أجل توفير الأموال لهم، وهذا ما يجعلنا نقوم بمطاردة المهربين والقبض عليهم.

ليبيا_خدمات صحية يومية بمركز الكويفية في بنغازي

خدمات صحية يومية بمركز الكويفية الصحي (photo: )
خدمات صحية يومية بمركز الكويفية الصحي
أفاد مدير مكتب التوعية والإرشاد والتثقيف الصحي في بنغازي أحمد العوامي، بأنَّ المركز الصحي في الكويفية يقدِّم هذه الفترة خدماته الصحية للمواطنين، فتتوافر في أيام الأحد والثلاثاء والخميس من كل أسبوع، خدمات رعاية الأمومة والطفولة وعيادة النساء والولادة، وخدمة التطعيم للأطفال، كما تم يوم أمس الأحد تطعيم 100 طفل وطفلة.
وأضاف العوامي أنَّ عيادة أمراض الباطنة تعمل يوميًّا، وعيادة الأسنان تعمل يومي الأحد والأربعاء، كما توجد به صيدلية عامة وصيدلية خاصة لعلاج مرضى السكري، ومعمل للتحاليل الطبية وجهاز أشعة، وتوجد بالمركز غرفة للإسعاف والغيار.

ليبيا_السودان يستضيف الاجتماع الخامس لدول جوار ليبيا

الناطق باسم الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفاني (photo: )
الناطق باسم الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفاني
وجَّهت وزارة الخارجية السودانية الدعوة لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر وتشاد والنيجر، والأمين العام للجامعة العربية، للمشاركة في الاجتماع الخامس لدول الجوار الليبي في الخرطوم الخميس المقبل وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الليبية.
وأعلن الناطق باسم الخارجية السودانية السفير يوسف الكردفاني في تصريح متلفز، أنَّ الاجتماع سيبحث سبل التعاون بين الدول المجاورة، لمساعدة ليبيا على إيجاد حلول للأزمة التي تمر بها، ومن المتوقع أنْ يبحث الاجتماع القرار الصادر عن الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا، وقضايا أخرى.

ليبيا_هيئة الدستور تلتقي وفد عمداء بلديات الجنوب

 (photo: )
التقى عددٌ من أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور بمقر الديوان في مدينة البيضاء صباح أمس الأحد، وفدًا من عمداء وأعضاء المجالس البلدية والمحلية بالمنطقة الجنوبية.
واستمعت الهيئة التأسيسية إلى جملة من الملاحظات والاستفسارات التي طرحها أعضاء الوفد في ما يخص الدستور الليبي المقبل، وأكد خلالها الوفد استعداده لتقديم كافة أوجه الدعم الذي من شأنه المساعدة في إنجاز هذا الاستحقاق التاريخي في أفضل الظروف.
من جهة أخرى عبَّر أعضاء الهيئة التأسيسية عن ترحيبهم بالوفد، وتثمينهم جهوده، مؤكدين حرص الهيئة على صياغة دستور يلبي رغبات الليبيين جميعًا دون استثناء.



ليبيا_مطار الأبرق ينتهي من صيانة قسم منظومة معلومات الطيران

مطار الأبرق (photo: )
مطار الأبرق
أكد المكتب الإعلامي لمطار الأبرق الدولي اليوم الاثنين، استكمال عملية التصليح لمنظومة الكادس الخاصة بقسم خدمات معلومات الطيران والتلقين بالمطار.
وقال محمد السوداني مُدير المكتب الإعلامي لـ«بوابة الوسط»، إنَّ المنظومة تعطلت عدة أشهر بالمطار، مُضيفًا أنَّ قسم الخدمات ومعلومات الطيران وهو قسم حيوي يقوم بمتابعة ودراسة الشؤون المستجدة، من قبل المنظَّمة الدولية للطيران المدني، ويعمل على إصدار إعلانات الطيارين من الدرجتين الأولي والثانية.
كما يزوِّد الطيارين بالمعلومات اللازمة لتنفيذ رحلاتهم، واستلام خطط الطيران وتوزيع النشرات الدولية والمحلية عليهم.

ليبيا_انفجار سيارة مفخخة أمام مديرية أمن أجدابيا

تفجير مديرية أمن اجدابيا1 (photo: )
تفجير مديرية أمن اجدابيا1
أصيب عدد من الأشخاص في انفجار استهدف مقر مُديرية الأمن الوطني بأجدابيا بسيارة مفخخة.
وأكد عبد الله العريبي أحد الشهود العيان لـ«بوابة الوسط»، أنَّ سيارة بيضاء من نوع «هونداي» انفجرت داخل موقف السيارات بالمديرية، مما تسبب في إصابة ثلاثة أشخاص حتى الآن، بينما لم يؤكد وقوع ضحايا جراء الحادث.
وأضاف العريبي أن الانفجار تسبب في أضرار مادية من بينها سيارتان قرب موقع الانفجار، وبعض الأضرار التي لحقت بجدار المديرية.
يُذكر أنَّ اختراقات أمنية خطيرة وقعت باجدابيا مؤخرًا، من بينها اغتيال العقيد طيار عبد المجيد الكاسح.
تفجير مديرية أمن اجدابيا
تفجير مديرية أمن اجدابيا



ليبيا_عميد بلدية الشاطئ: المقار الحكومية أصبحت وكرًا للفساد

عميد بلدية براك الشاطئ محمد نصر (photo: )
عميد بلدية براك الشاطئ محمد نصر
أكد عميد بلدية براك الشاطئ محمد نصر في منشور أمس الأحد انهيار الخدمات في شتى المجالات والمرافق، وافتقار البلدية حتى لمستوى الخدمات الصحية التي تليق بالبشر، وانعدام البنية التحتية بالكامل، مشيرً إلى أن المنطقة «ورثت ثقافة مستشرية من فساد واختلاس مالي في جميع القطاعات، نعمل على إصلاحها، كذلك لدينا مديرية أمن عاجزة عن حماية وتأمين المقار الحكومية للبلدية، وعاجزة حتى في تأمين المصارف ونقل الأموال بالبلدية، والمقار الحكومية المنتهكة أصبحت أوكارًا للفساد والدعارة وضياعًا للشباب لا عين رأت ولا إذن سمعت والكل يتجنب الحديث عنها ويتهرب من المسؤولية».
نصر: المقار الحكومية المنتهكة أصبحت أوكارًا للفساد وضياعًا للشباب والكل يتجنب الحديث عنها ويتهرب من المسؤولية
وأضاف نصر في منشوره الذي خص به أهالي وسكان بلدية براك خاصة، ومنطقة وادي الشاطئ عامة: «أمامنا تحدٍ كبير في تشغيل مطار براك المدني، وصدر قرار باعتماد مطار براك المدني وتحويل قاعدة براك الجوية إلى مطار مدني، كما صدر قرار بتعيين مدير للمطار والعمل جارٍ لتوفير جميع التجهيزات على قدم وساق، ولكن هناك من المتربصين لنا الله أعلم بهم مصلحتهم بعدم تشغيل المطار بحجج تافهة، لا مجال لذكرها وحجج أخرى منطقية ومقنعة، وهي أن المطار محاط بمخازن للقنابل والصواريخ وأنواع الأسلحة الثقيلة كافة، التي تهدد إجراءات الأمن والسلامة المتعارف عليها دوليًا في جميع مصالح الطيران المدني في العالم، وأن شركات الطيران المحلية والدولية لن تجازف بطائراتها التي تقدر بمئات الملايين وتسيير رحلاتها من مطار يوجد به مثل هذه الأسلحة من صواريخ وقنابل منتهية الصلاحية ومهددة بالانفجار في أي لحظة».
وتابع عميد بلدية الشاطئ: «من باب حرصنا في المجلس البلدي على أمن وسلامة المطار، وحفاظًا على سلامة أرواح أهلنا في براك من الخطر الذي يواجههم في أي لحظة، ولقطع الطريق أمام المتربصين فإننا رأينا أنه من باب المصلحة العامة أن نقوم بتكليف القوة الثالثة التي هي مكلفة سابقًا بحماية وتأمين قاعدة براك الجوية، وقائمة على حمايته منذ أكثر من سنة مضت، وقبل ولادة المجلس البلدي لبلدية براك رأينا أن تقوم هذه القوة بعملية إخلاء ونقل كل الأسلحة ومخلفاتها خارج نطاق بلدية براك إلى أي مكان آخر أكثر أمنًا بعيدًا عن المطار والمناطق السكنية».

ليبيا_أجدابيا تؤبن فقيدها الكاسح

حفل تأبين العقيد طيار عبد المجيد الكاسح. (photo: )
حفل تأبين العقيد طيار عبد المجيد الكاسح.
تحت شعار «رجل بحجم وطن» أُقيم في مدينة أجدابيا أمس الأحد حفل تأبين للعقيد طيار عبد المجيد موسى الكاسح، الذي اُغتِيل قبل أيام، برعاية كتيبة الجحفل الصحراوي، وكتيبة شهداء الجزيرة سرية إسطنبول، ونادي الوفاق الرياضي.
حضر الحفل عددٌ كبيرٌ من أهالي المدينة وأعيانها ورفاق الفقيد في السلاح، وألقى شقيق الفقيد بالقاسم الكاسح كلمة أثنى فيها على وقفة أهالي مدينة أجدابيا.
كما ألقى آمر المنطقة الدفاعية الوسطى العقيد بشير بوظفيرة كلمة في تأبين الفقيد، جاء فيها: «أعزي نفسي أولاً في فقيدنا البطل الصنديد صاحب كلمة الحق الذي لا يخشى لومة لائم. حقيقة ما شاهدنا في هذا الرجل إلا الشجاعة وقول الحق ولو لا أنَّها سنة الله في الكون والخلق، لفدينا عبدالمجيد بأجدابيا كلها فعبدالمجيد كان رمزًا من رموز أجدابيا، ووحدة أجدابيا و كان دائمًا يسعى بالصلاح، وكان يتحدى هذه الأيادي الآثمة التي غدرت به، ولم تدمع لي عينٌ إلا على عبدالمجيد ولم أشعر بفقد إلا على عبدالمجيد».

ألقى الحاج صالح الزربي كلمة عن أعيان المدينة تلتها كلمة محمد حماد عن منطقة أجخرة، وعديد الكلمات التي رثت الفقيد وعددت مناقبه ومآثره ودوره في الثورة.
كما ألقى الشاعر جمعة بوخبينة خاطرة رثائية في رثاء الفقيد عقيد طيار عبد المجيد موسى الكاسح، جاء فيها: «ما مات نين رزاه قتال بوموسى رقد يالاه عليه زغرتن».
واختتم الحفل بإهداء شهادات ودروع قدِّمت لأسرة الفقيد.
حفل تأبين العقيد طيار عبد المجيد الكاسح.
حفل تأبين العقيد طيار عبد المجيد الكاسح.


ليبيا_إحباط تسلل 86 مصريًّا وأربعة أجانب إلى ليبيا

قوات حرس الحدود المصرية - أرشيفية (photo: )
قوات حرس الحدود المصرية - أرشيفية
ضبطت قوات حرس الحدود المصرية بالمنطقة الغربية 90 شخصًا حال تسللهم إلى ليبيا بطريقة غير مشروعة غرب السلوم، وفقًا لما ذكرته و«كالة أنباء الشرق الأوسط» اليوم الاثنين.
أفاد مدير أمن مطروح اللواء العناني حمودة بأنَّ المضبوطين جميعهم مصريون إلّا أنَّ بينهم سودانييْن وبنغالييْن.

ليبيا_طاقم كوري شمالي يصل إلى مستشفى غات

 (photo: )
وصل إلى مستشفى غات العام أمس الأحد طاقم طبي جديد من كوريا الشمالية، يشمل كثيرًا من التخصصات ليحل محل الأطباء المستقيلين.
وذكر مكتب الإعلام والتوعية والتوثيق بالمستشفى العام بغات بأن الأطباء مختصون بالباطنة والجراحة العامة والعظام والأطفال والنساء والولادة، مضيفًا أنهم سيباشرون العمل ابتداء من اليوم، الاثنين.
يذكر أن مستشفى غات العام يعاني نقصًا في الأطقم الطبية والطبية المساعدة المتخصصة في مختلف المجالات.

ليبيا_«الأفريقية» تنفي استئناف الرحلات من مطار معيتيقة إلى الإسكندرية

طائرة تابعة للخطوط الجوية الأفريقية (photo: )
طائرة تابعة للخطوط الجوية الأفريقية
نفت «الخطوط الجوية الأفريقية» ما تردد عن استئناف حركة الطيران بين مطار معيتيقة ومطار الإسكندرية المصري.
وقال مكتب «الخطوط الجوية الأفريقية» في القاهرة في اتصال هاتفي أجرته «بوابة الوسط»: إن تلك الأخبار لا أساس لها من الصحة، وإن الرحلات الجوية إلى مطار معيتيقة متوقفة إلى أجل غير مسمى.
يذكر أن عددًا من الليبيين المقيمين في مصر توجهوا بعد تردد تلك الأنباء إلى مطار الإسكندرية أمس الأول وفوجئوا بأنه لا توجد رحلات إلى مطار معيتيقة.

ليبيا_الدايري: هناك تعتيم سياسي على الدور المصري في ليبيا

وزير الخارجية الليبي محمد الدايري (photo: )
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري
نفى وزير الخارجية الليبي محمد الدايري بشكل قاطع وجود قوات مصرية أو طيارين مصريين يحاربون إلى جانب قوات الجيش الليبي داخل الأراضي الليبية، كما نفى ما تردد عن قيام طائرات مصرية بقصف مناطق في بنغازي، مؤكدًا أن الجيش الليبي هو الذي يضرب بقدراته الجوية معاقل بعض البؤر الإرهابية في بنغازي وما حولها.
وقال في حديث لوكالة «أنباء الشرق الأوسط» نشرته اليوم الاثنين: «هناك في الواقع تعتيم سياسي على ماهية الدور المصري بل على كل الدور المصري»، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قال بوضوح إنه يجب على المجتمع الدولي مساعدة ليبيا في محاربة الإرهاب وهو يقوم بذلك ولكن هناك تعتيمًا على ذلك.
وأوضح أنّ الدعم المصري يتجلى في دعم قدرات الجيش الليبي ولا يتمثل في مشاركة قوات مصرية في عمليات على الأراضي الليبية حتى عن طريق طيارين مصريين، مؤكدًا أن الموضوع يتمثل فقط في دعم قدرات الجيش الليبي وهذا أيضًا هو واجب المجتمع الدولي، والأمر ينحصر في أن مصر تقوم بدورها وننتظر أن يقوم الآخرون كذلك بواجبهم.
وقال الدايري: «إننا ندعو العالم مثلما دعا الرئيس السيسي إلى دعم قدرات الجيش الليبي لمحاربة الإرهاب»، وشدد وزير الخارجية الليبي على أن مصر دولة محورية، وكلما ازدادت مصر قوة زاد ذلك العرب قوة، "ونحن في ليبيا كدولة جارة ولنا حدود مشتركة فإن كل ما يدعم استقرار مصر السياسي ووضعها الأمني يدعم كذلك في الحقيقة الأمن والاستقرار في ليبيا".
وأشاد الدايري بحجم التعاون بين مصر وليبيا خاصة في مجالات الصحة والكهرباء والتعليم، وكذا الدعم الذي تتلقاه ليبيا من مصر في مجال التدريب بالنسبة لعناصر الجيش الليبي على الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أن هناك اهتمامًا ببسط الأمن على الحدود المصرية - الليبية وهو ما يصب في مصلحة أمن البلدين.
الدايري: الدعم المصري يتجلى في دعم قدرات الجيش الليبي ولا يتمثل في مشاركة قوات مصرية في عمليات على الأراضي الليبية حتى عن طريق طيارين مصريين
وأضاف: «إن هناك مشاورات على أعلى المستويات مع القيادة السياسية في مصر وأيضًا الزيارات رفيعة المستوى، وهناك إكبار ليبي لهذا الاهتمام المصري ودعم القاهرة الشرعية الليبية ودعم الوطن والشعب الليبي»، وقال الدايري: «إننا نلمس الاهتمام الشديد والمتعاظم والمستمر من جانب الرئيس السيسي بالشأن الليبي وهو ما ظهر بجلاء خلال جولة الرئيس السيسي الأوروبية التي شملت فرنسا وإيطاليا، حيث أثار المسألة الليبية، وأكد أهمية الشرعية في ليبيا، معربًا عن قناعته بأن أهم مسألة أثارها الرئيس السيسي هو دعم قدرات الجيش الليبي في محاربة الإرهاب».
وأشار إلى أن هذا الموضوع لا يحظى بالاهتمام الدولي الكافي بحكم أن هناك اهتمامًا بمناطق أخرى في المنطقة العربية خاصة بالعراق وسورية.
وثمّن وزير الخارجية الليبي قيام الرئيس عبدالفتاح السيسي بطرح موضوع ليبيا على مستوى دول الخليج منذ زيارته الأولى المملكة العربية السعودية حيث تحدث بوضوح عن الشأن الليبي وأمن واستقرار ليبيا ودعم شرعية مجلس النواب منذ ذلك الحين.
الإرهاب في ليبيا
وفي سياق آخر شدّد وزير الخارجية الليبي على أن تنظيم «داعش» بات موجودًا في ليبيا، «ونخشى تعاظم وجوده في المستقبل وهو ما يجعل لزامًا على المجتمع الدولي وليس فقط مصر دعم قدرات الجيش الليبي بالأسلحة والذخيرة والطائرات لمحاربة هذه العناصر الإرهابية».
وقال الدايري: إن دعوة الرئيس السيسي كانت واضحة في هذا الإطار على الرغم من المشاغل التي تمر بها مصر، مضيفًا أنّ «الرئيس السيسي وضع الأمور في نصابها عندما نبه العالم بأن هناك خطرًا آخر محدقًا بالمنطقة بتونس والجزائر ومصر إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه في ليبيا».
وأوضح أنه على الرغم من الاختراقات العسكرية الناجحة التي حققها الجيش الليبي في الفترة الماضية خاصة في بنغازي ولكن هذه النجاحات محدودة وتتطلب دعمًا لإمكانات الجيش الليبي في محاربة الإرهاب.
وعمّا تأمله ليبيا من الاجتماع المقرر الخميس المقبل بالخرطوم لدول الجوار الليبي على المستوى الوزاري، قال وزير الخارجية الليبي: إننا نأمل تنسيق الجهود من أجل التوصل إلى رؤية يتم التفاهم حولها ولا سيَّما أن الاجتماع الأخير لدول الجوار والذي عقد بالقاهرة في الخامس والعشرين من أغسطس الماضي ومنذ ذلك الحين لم يتم عقد أي اجتماع على مستوى وزاري، مشيرًا إلى أن مصر طرحت خلال هذا الاجتماع مبادرة سياسية ونحن نأمل أن يتم التوافق على إطار سياسي يدعم الشرعية الليبية ويدعم أيضًا التوصل إلى حل سياسي في ليبيا خاصة أننا لاحظنا أن هناك نوايا لبذل مساعٍ حميدة أو مبادرات، «ونحن نتطلع إلى الاستماع للأطراف الإقليمية كافة في دول الجوار سواء كانت أفريقية أو عربية».
وشدد الدايري على أن ليبيا تتطلع إلى أنّ يشهد اجتماع دول جوار ليبيا على المستوى الوزاري بالخرطوم توافقًا بين الدول المشاركة حول أسس معينة من دون الخوض في تجاذب لا يخدم المصلحة الوطنية الليبية وقضية ليبيا،
وأكد وزير الخارجية الليبي أن «التجاذب الذي حدث في الأشهر الماضية لا يخدم أحدًا لا هذه الدول المتجاذبة من ناحية ولا قضية ليبيا من ناحية أخرى».
المشهد السياسي
وعرض الدايري في حديثه حقائق وملامح المشهد السياسي والأمني في ليبيا، حيث أكد أن هناك على المستوى الداخلي قضيتين أساسيتين أولاهما: التوصل لحل يفضي إلى بسط سيادة الدولة وإعادة الاستقرار السياسي والأمني إلى ربوع ليبيا، وهو ما يحظى باهتمام الدول العربية وعلى رأسها مصر وأيضًا المجتمع الدولي من خلال المبعوث الدولي إلى ليبيا برناردينو ليون.
وأشار في هذا الصدد إلى أن هناك مسار «غدامس 1» الذي توقف، والآن يسعى المبعوث الدولي ليون إلى إطلاق «غدامس 2»، وهو ينوي حسبما نعرف توسيع إطار المشاركة في هذا المسار التفاوضي بأطراف أخرى غير الأطراف الأولى التي حضرت «غدامس 1» (حضرها 12 نائبًا مقاطعين اجتماعات طبرق و12٢ نائبًا مشاركين في طبرق)، ويذكر أن هناك ثلاثين نائبًا رفضوا المشاركة في اجتماعات مجلس النواب بطبرق وذلك من بين 188 نائبًا فالغالبية الساحقة تحضر اجتماعاته.
وأوضح الدايري أن اجتهاد المبعوث الدولي ليون يرمي إلى إيجاد مسار تفاوضي بين المقاطعين وبين المشاركين في إطار الشرعية، والآن فإن برناردينو ليون يسعى -بناء على ما يبدو أنه اجتهادات دولية وإقليمية- لتوسيع إطار المشاركة في مسار «غدامس» إلى أطراف سياسية أخرى قد تكون فاعلة وقد تفضي إلى حل سياسي.
وأضاف أنه من الناحية الأخرى فإنني أشير إلى بيان مجلس النواب الصادر يوم الثلاثاء 11 نوفمبر المنصرم الذي أشار إلى أنه يدعم الحل السياسي من ناحية ودعمه مسار الأمم المتحدة ممثلاً في برناردينو ليون من ناحية أخرى.
وقال الدايري: إن «هذا البيان كان مهمًا للغاية بالنسبة لنا في الدبلوماسية الليبية».
وأوضح وزير الخارجية الليبي أنه فيما يتعلق بالشق الأمني فإن هناك تحديات تتعلق وللأسف بالإرهاب ويتم عادة الإشارة إليه إعلاميًا وعالميًا من خلال مدينتي بنغازي ودرنة بحكم وجود أنصار الشرعية وجماعات «داعشية» أخرى أعلنت أنها منضوية تحت لواء «داعش» اعتبارًا من الخامس من أكتوبر الماضي، مؤكدًا أن أعلام «داعش» ظهرت (وللأسف) في طرابلس، الأربعاء 19 نوفمبر المنصرم.
وأوضح الدايري أن هذا يدعونا إلى القول بأن التركيز على بنغازي ودرنة فقط أو على جنوب غرب ليبيا مثلما تركز بعض الجهات الغربية هو اجتهاد ضروري ولكنه غير كامل بالنظر لوجود بؤر إرهابية أخرى في غرب ليبيا كذلك، فأنصار الشريعة وللأسف ليست موجودة فقط في طرابلس وفي بنغازي ودرنة ولكنهم موجودون أيضًا في بعض مناطق واقعة في غرب ليبيا.
وزير الخارجية الليبي: اجتهاد المبعوث الدولي ليون يرمي إلى إيجاد مسار تفاوضي بين المقاطعين وبين المشاركين في إطار الشرعية
وأشار إلى أن «أبلغ دليل على وجود الإرهاب في غرب ليبيا كذلك هو ما حدث بالنسبة لخطف دبلوماسيين مصريين وخطف السفير الأردني لمدة طويلة في طرابلس، وأخيرًا في الثالث عشر من نوفمبر الحادث البشع الذي استهدف سفارتي مصر والإمارات وهذه كلها أدلة أخرى على وجود الإرهاب في هذه المنطقة من البلاد».
وأوضح وزير الخارجية الليبي أن تركيز الجيش الليبي ينصب حاليًّا على مدينة بنغازي ولكن هذا لا يعني أن مدينة درنة ستترك جانبًا، ولكن هناك جهدًا سيتم بذله في هذا الصدد، لافتًا إلى وجود اهتمام عربي ودولي بمناطق أخرى في ليبيا يشوبها الإرهاب.
وردًا على سؤال عما إذا كانت هناك جماعات إرهابية داخل ليبيا تتلقى دعمًا إقليميًا ودوليًا بالتمويل والسلاح، أكد وزير الخارجية الليبي محمد الدايري أنّه كانت هناك في السابق دول إقليمية وذات تأثير في منطقة الشرق الأوسط تقف وراء هذه الجماعات الإرهابية، كاشفًا النقاب عن أنّ هناك تطمينات حديثة تلقتها الحكومة الليبية منذ أسابيع تفيد بأن هذا الدعم من جانب هذه القوى الإقليمية قد انتهى وأن هذه الدول أصبحت منضوية في إطار دعم جهود المبعوث الدولي إلى ليبيا وجهود إقليمية أخرى لحل المسألة على أساس سياسي.
وأضاف الدايري أن الحكومة الليبية تتابع هذا الموضوع وتتمنى إخلاص النوايا وصدقها وأن ترفع هذه القوى الإقليمية يدها عن تقديم الدعم العسكري والمالي لبعض الجماعات والأطراف المتشددة في ليبيا.
وأشار إلى أنه وفي الحقيقة فإن السلاح والأموال كانت تأتي لهذه الجماعات منذ فترة طويلة فضلاً عن تركيز هذه الجماعات على تجميع السلاح منذ العام 2011. قائلاً: «إن أحد مظاهر العبث السياسي والأمني الذي تم في ليبيا هو قرار سياسي بعدم استعادة بناء الجيش والشرطة الليبية».
وأوضح أنه كان هناك قرار سياسي-ولم يكن قرارًا من جانب غالبية الشعب الليبي التي تؤيد الشرعية الآن ممثلة في مجلس النوب- ولكنه كان قرارًا من بعض الجهات السياسية التي بدلاً عن إعادة بناء الجيش الليبي وقدراته اتجهت إلى بناء ما يسمى «بالدروع» وهي تشكيلات مسلحة لا تخضع في الواقع إلى إطار نظامي، وهذا هو ما تم للأسف وبالتالي فقد تمكنت هذه الجماعات الإرهابية من خلال تشكيلاتها المسلحة الجهوية والمؤدلجة من تجميع سلاح وكذلك التشكيلات الإرهابية تمكنت كذلك من تجميع سلاح على مدى هذه السنوات، فضلاً عن عمليات الخطف التي تقوم بها حاليًّا لعدد من الأجانب بل لبعض الليبيين للحصول على فدية مقابل إطلاقهم، وكلها مظاهر موجودة للأسف في ليبيا وتؤدي إلى حصول هذه الجماعات على أموال.
وعن الخطوة السياسية والعسكرية المقبلة التي تستهدف الحكومة الليبية القيام بها، قال الدايري: إن الخطوة السياسية هي التوصل إلى اتفاق يمكننا من عودة الحكومة الموقتة إلى طرابلس وبسط شرعية الدولة على كل أراضي ليبيا، قائلاً: «وربما يؤدي هذا إلى حكومة موسعة أخرى، ولكن الإطار التفاوضي يقوده مجلس النواب في هذه المرحلة».
وأشار وزير خارجية ليبيا إلى الزيارة التي قام بها رئيس مجلس النواب الليبي إلى القاهرة قبل أربعة أيام حيث التقى المبعوث الدولي إلى ليبيا بالإضافة إلى اجتماعه المهم مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.
شرق ليبياوقال الوزير إنه على الصعيد العسكري والأمني فإننا مازلنا في حرب ضد الإرهاب في شرق ليبيا إضافة إلى أنه توجد بؤر إرهابية أخرى ينبغي استهدافها ولكن قدرات الجيش الليبي محدودة.
وأضاف: «إننا ندعو العالم مثلما دعا الرئيس السيسي إلى دعم قدرات الجيش الليبي لمحاربة الإرهاب، وهو الأمر الذي أصبح موضوعًا دوليًا بعد قرار مجلس الأمن الصادر في ٢٢ أغسطس الماضي بشأن «داعش» ومنظمات أخرى، وأشاد الدايري بقرار لجنة العقوبات بتوصيف «أنصار الشريعة» كمنظمة إرهابية.
وعما إذا كان هدف هذه المنظمات الإرهابية إقامة دولة خلافة أم تقسيم ليبيا، قال وزير الخارجية الليبي: إن المجموعتين الرئيسيتين وهما «أنصار الشريعة» أو المجموعات «الداعشية» التي ظهرت أخيرًا في ليبيا هدفها إقليمي لإقامة ما يسمى بالخلافة الإسلامية، فالموضوع بالفعل في إطار إقليمي يرتبط بتصور هذه القوى بوجود خلافة إسلامية، مشيرًا في هذا الصدد إلى أن أبوبكر البغدادي أعلن منتصف الشهر الماضي عن هذا المنهج وأن دولته سوف تمتد إلى ليبيا وتونس والجزائر.
وعما إذا كان «داعش» بدأ يشكل حاليًّا -انطلاقًا من ليبيا- جبهة مواجهة مباشرة مع الاتحاد الأوروبي، أكد وزير الخارجية الليبي أن الديناميكية موجودة منذ فترة تقارب الثلاث السنوات، فهناك جماعات لا بأس بها من حيث العدد كانت تنطلق من ليبيا وتتجه إلى شمال سورية للقتال وهذا كان عملاً متواصلاً على مدار الثلاث السنوات الماضية.
وأشار إلى أنه يقال حاليًّا إن زعيم تنظيم «داعش» في ليبيا الآن هو شخص عراقي، معتبرا أن الاتجاه المعاكس نحو ليبيا موجود في أذهان المخططين للإرهاب في سورية والعراق.
وأكد الدايري أنه إذا كان هناك خطر إرهابي على ليبيا وتونس والجزائر ومصر فهناك أخطار إرهاب على دول القارة الأوروبية، موضحًا أن الأوروبيين بدأوا يدركون ذلك بدرجات متفاوتة ولا سيَّما من جانب فرنسا وإيطاليا.
وأعرب عن اعتقاده بأن هناك الآن اهتمامًا متزايدًا بظاهرة الإرهاب في ليبيا خاصة أن بعض المنظمات في درنة أعلنت انضواءها تحت لواء «داعش» في أكتوبر الماضي.

ليبيا_إعانات لنازحي تاورغاء من رابطة شؤون اللاجئين بأجدابيا

إعانات لنازحي تاورغاء من رابطة شؤون اللاجئين باجدابيا (photo: )
إعانات لنازحي تاورغاء من رابطة شؤون اللاجئين باجدابيا
وزعت رابطة شؤون اللاجئين بأجدابيا (إحدى المؤسسات الخيرية في المدينة) أمس، الأحد إعانات على عدد من الأسر في مخيم النازحين في الشركة البوسنية بأجدابيا.
وتسلمت 30 أسرة الإعانات التي تمثلت في أغطية وبعض المواد الغذائية والمواد الصحية، ومبالغ نقدية.
وقال الإعلامي الصالحين الزروالي: «إن رابطة شؤون اللاجئين أسسها المهندس عبدالعزيز قادربوه وأسرته، وهم يقومون بالعمل جماعة ليرسخوا حب التعاون والعمل والتنشئة الطيبة على العطاء والإيجابية داخل المجتمع، ويساهم معهم الخيرون من الأصدقاء من العائلات والأصحاب وأهل الخير الذين يبحثون عن طريقة يقدمون من خلالها العون».
إعانات لنازحي تاورغاء من رابطة شؤون اللاجئين باجدابيا
إعانات لنازحي تاورغاء من رابطة شؤون اللاجئين باجدابيا

ليبيا_«الجلاء» يستقبل 24 جريحًا بصفوف الجيش في بنغازي

سرايا القوات الخاصة بمحور غربي بنغازي (أرشيفية) (photo: )
سرايا القوات الخاصة بمحور غربي بنغازي (أرشيفية)
استقبل مُستشفى الجلاء للجراحة والحوادث 24 جريحًا من الجيش الليبي بالمحور الغربي، جرّاء معارك بنغازي.
وأكّد مصدر طبي بمُستشفى الجلاء أن المُستشفى استقبل 24 جريحًا في صفوف الجيش الليبي، بينهم 12 حاله ما زالت تخضع للعلاج، والبقية تلقوا إسعافات أولية وغادروا المُستشفى على الفور.
وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لدواعٍ أمنية، إن الجرحى إصابتهم بين المتوسطة والخطيرة، وأغلبهم من محور أرض بلعون.
ويُشار إلى إن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات مُسلحة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم أنصار الشريعة من جهة أخرى.

ليبيا_«علماء ليبيا» تدعو الدولة إلى التصدي لـ«أنصار الشريعة»

رابطة علماء ليبيا (أرشيفية) (photo: )
رابطة علماء ليبيا (أرشيفية)
دعت «رابطة علماء ليبيا» الدولة والجيش والشرطة والليبيين عامة إلى التصدي لجماعة «أنصار الشريعة» التي دعتها إلى «التوبة إلى الله والعودة إلى رحاب أهل السنة والجماعة، والإقلاع عن تكفير جماعة المسلمين».
في بيان أصدرته ، أعلنت الرابطة تبرئها «ممن يقتل المسلمين؛ برهم و فاجرهم، و يصر على تكفيرهم وتعده خارجًا على أهل السنة والجماعة».
وحملت الرابطة من «يدعمهم أو يستر عليهم أو يدافع عنهم أو القيام بأي عمل يعمل على تعطيل تفعيل الجيش والشرطة المسؤولية الشرعية والقانونية، وتعتبره شريكًا في الجرم».
وحذرت الرابطة من مغبة جعل التراب الليبي مسرحًا للقتال بين أبناء الوطن «باسم الدين، والاستعانة بجماعات من الخارج لتزيد من ترويع الآمنين وتؤول بالبلاد إلى منزلق خطير داخليًا، أوبعلاقات البلاد خارجيًا، لا يعلم مداه إلا الله تعالى».
بيان لرابطة علماء ليبيا بشأن دعوة الدولة للتصدي للتكفيرين

ليبيا_«مرور بنغازي» يدعو الضباط للالتحاق بالعمل الثلاثاء

الملازم أول طارق الخراز الناطق باسم مديرية أمن بنغازي (photo: )
الملازم أول طارق الخراز الناطق باسم مديرية أمن بنغازي
طالب قسم المرور والتراخيص بمديرية أمن بنغازي الضباط وضباط الصف بضرورة الالتحاق بالقسم يوم الثلاثاء المقبل.
وأكّد الناطق الرسمي باسم مديرية أمن بنغازي الملازم أول طارق الخراز لـ«بوابة الوسط» أن قسم المرور طالب جمع الضباط بالحضور، الثلاثاء المقبل الساعة العاشرة صباحًا، بمقر المرور الواقع بمنطقة السرتي في مدينة بنغازي.

ليبيا_مقتل فتاة وإصابة والدتها وشقيقها برصاص عشوائي في بنغازي

مستشفى الجلاء بنغازي (photo: )

مستشفى الجلاء بنغازي

لقيت فتاة مصرعها وأصيبت والداتها وشقيقها، ظهر الأحد، برصاص مسلحين مجهولين، أثناء خروجهم من منطقة الليثي إلى محل إقامتهم بمنطقة بوعطني في مدينة بنغازي.
وذكر مصدر طبي بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث لـ«بوابة الوسط» أن المستشفى استقبل سيدة وابنتها وابنها مصابين برصاص عشوائي، موضحًا أن آمال مصطفى العقوري (42 عامًا) ترقد بقسم الجراحة، إثر إصابتها برصاصة في البطن وتلقى ابنها العلاج وخرج على الفور.
وأوضح المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه لدواعٍ أمنية، أن فاطمة حمد أرعيض (15عامًا) لقت مصرعها، إثر إصابتها بطلقة في الرأس.
وتشهد مدينة بنغازي توترًا أمنيًا وعنفًا مستمرًا واشتباكات مسلحة بعدة مناطق وأحياء.

ليبيا_الوكواك يرفض الانتقام ويطالب بمحاسبة المسلَّحين

عزالدين الوكواك (photo: )
عزالدين الوكواك
طالب قائد حماية مطار بنينا عز الدين الوكواك «كل من قاتل أبنائهم مع الدروع والدواعش في بنينا تسليمهم للقضاء الليبي».
وأكّد الوكواك، فى تدوينة له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن المعتدين معروفين لدى أجهزة الدولة، لافتًا إلى أنهم لا يرغبون فى الانتقام ويريدون عدالة القانون.