الاثنين، 1 ديسمبر 2014

ليبيا_ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 1 ديسمبر)

  (photo: )
تناولت الصحافة العربية الصادرة صباح الاثنين، الأول من ديسمبر، عددًا من التقارير والأخبار بشأن الملف الليبي، كان أبرزها لقاء وزيرا خارجية ليبيا ومصر في القاهرة، وما أُثير حول مبادرة للمبعوث الأفريقي يقترح خلالها حلَّ مجلس النواب، وكذا سعي المبعوث الأممي من أجل إطلاق جولة أخرى من حوار غدامس.
الدايري يلتقي شكري في القاهرة
الخبر الأبرز في عدد من الصحف المصرية تناول لقاء وزير الخارجية الليبي محمد الدايري نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، الأحد، إذ أكد شكري دعم مصر للحكومة الليبية وكافة مؤسسات الدولة الشرعية، والاستمرار في تقديم كل المساعدات خاصة في قطاعات التدريب وبناء القدرات.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين مصر وليبيا وتطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا، كما تم تناول متابعة تنفيذ مبادرة دول الجوار السابق اعتمادها في 25 أغسطس 2014 خلال اجتماع وزراء الخارجية في القاهرة.
ووفقًا للسفير بدر عبد العاطي، الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية، أشار الدايري إلى أهمية تصريحات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي خلال جولته الأوروبية الأخيرة حول ليبيا، منوهًا بدعم مصر لبناء قدرات الدولة وانحيازها لصالح إرادة الشعب الليبي.
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ونظيره المصري سامح شكري - أرشيفية
وزير الخارجية الليبي محمد الدايري ونظيره المصري سامح شكري - أرشيفية

وأوضح عبد العاطي أنَّ اللقاء تناول متابعة اجتماع فريق العمل السياسي لدول الجوار الجغرافي لليبيا، الذي يُعقد اليوم في القاهرة، الذي يستهدف التحضير للاجتماع الوزاري المقبل لدول الجوار الجغرافي والمقرر عقده في السودان قبل نهاية الأسبوع الجاري.
ونشرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» الرسمية المصرية مقابلة لها مع وزير الخارجية محمد الدايري على هامش زيارته لمصر، نفى خلالها الدايري بشكل قاطع وجود قوات مصرية أو طيارين مصريين يحاربون إلى جانب قوات الجيش الليبي داخل الأراضي الليبية، كما نفى ما تردد عن قيام طائرات مصرية بقصف في بنغازي، مؤكدًا أنَّ الجيش الليبي هو الذى يضرب بقدراته الجوية معاقل بعض البؤر الإرهابية في بنغازي وما حولها.
وبحسب الوكالة، أشاد الدايري بحجم التعاون بين مصر وليبيا، وخاصة في مجالات الصحة والكهرباء والتعليم وكذا الدعم الذى تتلقاه ليبيا من مصر في مجال التدريب بالنسبة لعناصر الجيش الليبي على الأراضي المصرية، مشيرًا إلى أنَّ هناك اهتمامًا ببسط الأمن على الحدود المصرية- الليبية وهو ما يصب في مصلحة أمن البلدين.
وفي حديثه عن الإرهاب، قال الدايري: «إنَّ داعش باتت موجودًا في ليبيا»، وتابع: «نخشى تعاظم وجوده في المستقبل، وهو ما يجعل لزامًا على المجتمع الدولي دعم قدرات الجيش الليبي بالأسلحة والذخيرة والطائرات لمحاربة هذه العناصر الإرهابية».
سقوط قتلى وتقرير «هيومان رايتس ووتش» حول درنة
وأبرزت صحيفة «الأهرام» المصرية عددًا من الأخبار، منها؛ اغتيال العميد طيار أحمد محمد العكرمي، أمس الأحد، على أيدي مجهولين بمنطقة السراج في غرب طرابلس، وكذا مقتل ثلاثة من عناصر قوات «فجر ليبيا» وإصابة أكثر من خمسة آخرين في اشتباكات عنيفة مع ثوار الزنتان وما يُعرف بـ«جيش القبائل» في محيط قاعدة «الوطية» جنوب غرب طرابلس، في حين دعت رئاسة أركان الجيش الليبي كافة الضباط التابعين لسلاح الجو الليبي إلى ضرورة الخروج من الأماكن التابعة لـ«فجر ليبيا» والخروج من مناطق سيطرة هؤلاء الجماعات خوفًا من استهداف حياتهم من قبل تلك الجماعات المسلحة .
كما أشارت «الأهرام» إلى تقرير منظَّمة «هيومان رايتس ووتش» الذي يشير إلى أنَّ الجماعات المسلحة المسيطرة على مدينة درنة (شرق ليبيا) تروع السكان من خلال عمليات إعدام ميداني وجلد علني وغير ذلك من ضروب الانتهاكات العنيفة.
إغلاق ملف هجوم بنغازي
وتحت عنوان «أما آن لملف هجوم بنغازي أن يقفل؟»، كتبت غيل كولينز، بصحيفة «الشرق الأوسط»
بدأت الكاتبة مقالها بتوجيه التحية للجنة شؤون الاستخبارات بمجلس النواب عن تقريرها النهائي حول بنغازي، وقالت: «كانت اللجنة قضت عامين في إجراء تحقيق شارك به أعضاء من الحزبين الديمقراطي والجمهوري حول أحداث الليلة الدامية التي شهدت مقتل أربعة أميركيين، بينهم السفير الأميركي لدى ليبيا، العام 2012».
وتابعت: «والمعروف أنَّ لجنة الاستخبارات يقودها أعضاء من الغالبية الجمهورية، ليتضح لنا أنَّ المرة الوحيدة التي لا يتحدَّث فيها الجمهوريون عن بنغازي، هي عندما ينشرون تقريرًا حول النتائج التي توصلوا إليها... في الواقع، ساد صمتٌ قاتلٌ، فيما عدا السيناتور ليندسي غراهام الذي قال في تصريحات لـ(سي إن إن): «أعتقد أنَّ التقرير يعج بالهراء». وكذلك نيوت غينغريتش، الذي أطلق نظرية أنَّ (سي آي إيه) استمال لجنة الاستخبارات.
وأكد نيوت أنَّ هذه معلومات وليس مجرد تخمينات، حيث قال: «لقد تحدَّثت إلى أربعة أشخاص مختلفين ممَن يهتمون بشدة بهذه القضية على المستوى المهني، وقد أعربوا عن صدمتهم حيال التقرير».
مقتل السفير الأمريكي في بنغازي أثار ضجة عالمية
مقتل السفير الأمريكي في بنغازي أثار ضجة عالمية

وأضافت كولينز: «الملاحظ أنَّه كان هناك دومًا سبيلان لرؤية ما جرى في بنغازي، أولهما يعتبر ما حدث في بنغازي خسارة مروعة، كان يمكن التخفيف من حدتها لو أنَّ المجمعات الدبلوماسية تمتعت بحماية أفضل، وأنَّ على وزارة الخارجية إعادة النظر في توجهها البيروقراطي التقليدي حيال الإشراف على الإجراءات الأمنية. أما السبيل الثاني فيرى أنَّ أوباما وكلينتون مارسا الخداع. ويتساءل أنصار هذه الرؤية حول ما إذا كان هناك منقذون محتملون تم إبقاؤهم بعيدًا عن موقع الهجوم، لأنَّ الإدارة لم ترغب في الاعتراف بأنَّها قللت من تقديرها لحجم التهديد الإرهابي في ليبيا؟».
وختمت كولينز بقولها: «من ناحيتها، يبدو أنَّ لجنة الشؤون الزراعية التابعة لمجلس النواب، لا تنوي فتح تحقيق هي الأخرى في الحادث، وهو أمرٌ نعرب عن شكرنا الصادق تجاهه».
الوضع في ليبيا وأمن إيطاليا
وأشار موقع «اليوم السابع» المصري إلى تصريحات وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني، لـ«سكاى نيوز عربية»، أمس الأحد، والتي قال فيها: «إنَّ العنف في ليبيا يهدد بشكل مباشر الأمن الوطني الإيطالي».
وتطرَّق الموقع ذاته لعدد من الأخبار الليبية، ومنها؛ دعوة رابطة علماء ليبيا للجيش والشرطة وأجهزة الدولة والمواطنين الليبيين عامة إلى التصدي لجماعة «أنصار الشريعة» التي دعتها إلى «التوبة إلى الله والعودة إلى رحاب أهل السُّنَّة والجماعة، والإقلاع عن تكفير جماعة المسلمين».
وتطرَّق الموقع لبيان الحكومة الموقتة حول بعض وسائل الإعلام وجهات، لم تسمها، بالعمل على عرقلة جهودها في مكافحة الإرهاب، وذلك عبر نشر الأكاذيب والإشاعات لتضليل الرأي العام وتشويه دورها في هذا الشأن، محذِّرة من أنَّ مروجي هذه الإشاعات ستتم مقاضاتهم على تجاوزاتهم.
ليون يسعى لجولة مفاوضات جديدة
وركزت صحيفة «العربي الجديد» في عددها الصادر اليوم إلى جهود المبعوث الأممي برناردينو ليون من أجل إطلاق جولة أخرى من حوار غدامس بين الأطراف الليبية، وقالت الصحيفة: «يحاول ليون جمع الأطراف الليبيّة في حوار، يمثّل المرحلة الثانية من مفاوضات غدامس الأولى، وبدأ اتصالاته برئيس حكومة الأزمة عبد الله الثني، التي تتخذ من مدينة البيضاء، شرق ليبيا، مقرًا لها. ووضع الثني بدوره خمسة شروط لبدء الحوار، رأى مراقبون أنَّ سقفها مرتفعٌ وتحتاج إلى وقت طويل للتفاوض حولها، مع خلوها التام من أيّ مبادرة لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانيّة في شرق وغرب ليبيا».

مبادرة داليتا لحل البرلمان
وعرجت صحيفة «الاقتصادي» اليمنية على بيان مبعوث الاتحاد الإفريقي، داليتا محمد داليتا، ونفيه صدور أي تصريحات على لسانه بشأن مبادرة تقترح حلِّ مجلس النواب وإقامة انتخابات جديدة، مشيرًا إلى أنَّ هذه المعلومات المغلوطة تضر بمصالح الشعب الليبي وبجهود الاتحاد الأفريقي والمجتمع الدولي لإيجاد حل توافقي وسلمي للأزمة السياسية التي تمرُّ بها ليبيا.
هزيمة منتخب الطائرة
وفي سياق مختلف، أبرزت صحيفة «الرياض» السعودية فوز المنتخب السعودي للكرة الطائرة في البطولة العربية الـ19 لمنتخبات الرجال على المنتخب الليبي بنتيجة ثلاثة أشواط مقابل شوط في المباراة التي جمعتهما على صالة نادي القادسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق