الخميس، 29 مايو 2014

ليبيا _ سقوط برج الموجـات السنتيمتريـة بمنطقـة ( خمير ) بغريان*

وكالة الانباء الليبية 
غريان 29 مايو 2014 (وال) - تسببت الرياح العاتية التي اجتاحت المنطقـة الجبليـة أمس الأربعـاء فـي سقوط برج الموجـات السنتيمتريـة بمنطقـة ( خمير ) بغريان والذي يتغذى من محطة "بني يعقوب" للموجات السنتمترية. وقد أفــاد مدير شركــة اتصــالات الجبـل الغربــي "هاتف ليبيا" المهندس "نوري المكي" مراسل وكالة الأنباء الليبية بغريان "بأنه بسبب الرياح القوية التي شهدتها المنطقة يوم أمس الأربعاء والتي تسببت في سقوط برج الموجات السنتيمترية بمنطقة ( خمير ) والذي يغذي المنطقة الممتدة من "القضامة" وحتى "الشويرف" مرورا "بمزدة" وباقي المناطق والواقعة على هذا الخط" . وأضاف "المكي" بأنه قد تم وضع برنامج صيانة هذه البرج ضمن الخطة الحالية والذي قد تطول فترة صيانته لأكثر من ستة أشهر . وأكد "المكي" أن فنيي الشركة يعملون حالياً على وضع حل بديل وهو ربط المنطقة المتضررة بمشروع شبكة الألياف البصرية ( الفايبر ) الذي يتم تنفيذه في تلك المنطقة حالياً لتسهيل عملية الاتصالات إلى أن تتم عملية الصيانة المطلوبة .

ليبيا _ ضبط أكثر من خمسة أطنان من مخدر الحشيش بميناء طرابلس البحري*

ليبيا المستقبل 
طرابلس 29 مايو2014 (وال): تمكن أعضاء الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات بمصلحة الجمارك، وقوة الردع الخاصة، في عملية مشتركة، من ضبط كمية ضخمة من مخدر الحشيش، تقدر بـ( 5.75 ) طـن. وأفادت مصادر إدارة المكافحة، وقوة الردع الخاصة - وكالة الأنباء الليبية، وقناة ليبيا الوطنية  أن هذه الكمية التي تم إدخالها إلى ليبيا عبر ميناء طرابلس البحري، كانت قادمة من المغرب ، مؤكدة أن المخدرات ، تم شحنها في مبرد سعة أربعين قدم، حيث خُبِّأت وسط أسماك مجمدة. وأوضحت نفس المصادر انه تم إتلاف الكمية المذكورة داخل ميناء طرابلس، بعد التثبت منها، بحضور عضو النيابة العامة، وعدد من مسؤولي الإدارة العامة لمكافحة التهريب والمخدرات بمصلحة الجمارك، ومنتسبي قوة الردع الخاصة.

ليبيا _ صحيفة جزائرية: الجزائر تقرر الدفع بـ 5 آلاف جندي إضافي إلى الحدود الليبية لتعزيز الأمن*

وكالة الانباء الليبية 
الجزائر 29 مايو 2014 ( وال ) - كشف مصدر أمني جزائري أن قيادة الجيش الجزائري قررت الدفع بخمسة آلاف جندي إضافي إلى الحدود مع ليبيا لتعزيز الأمن بسبب تدهور الوضع واحتمال اندلاع حرب في هذا البلد المجاور. \n ونقلت صحيفة \" الخبر \" الجزائرية \" اليوم الخميس عن المصدر قوله إن اجتماعا أمنيا رفيع المستوى عقده الفريق \" قايد صالح \" قائد أركان الجيش الشعبي الوطني نائب وزير الدفاع الوطني الإثنين الماضي ، أفضى إلى إقرار تعزيز وحدات الجيش المرابطة على الحدود مع ليبيا بخمسة آلاف بين جندي ودركي. \n وحسب المصدر ذاته ، فإن قائد أركان الجيش دعا كبار القادة العسكريين إلى الاضطلاع بكامل مسؤولياتهم في حماية الحدود قرب منطقة مشتعلة تخشى السلطات الجزائرية انتقال نارها إلى الأراضي الجزائرية.\n ووفقا للصحيفة فقد قرر قادة الجيش دعم القطاع العملياتي لمحافظة إيليزي المجاورة للحدود الليبية بإمكانات عسكرية ضخمة وعتاد متطور ينسجم مع متطلبات مراقبة الحدود في منطقة صحراوية يصعب التحكم فيها. \n كما قررت قيادة الجيش رفع قطاع العمليات للجيش بإيليزي إلى مصاف ناحية عسكرية سابعة قائمة بذاتها لاحقا، والهدف من إنشائها إدماج وحداتها ضمن منظومة أمنية أكثر صرامة وفاعلية من حيث التحكم والتدخل الفوري والتشديد الأفضل في الوضع الأمني على الحدود.

ليبيا _ ثوار بنغازى يستنكرون الاغتيالات والقتل والتفجير واستخدام السلاح الجوى خارج الشرعية*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازى 29 مايو 2014 ( وال ) - استنكر ثوار بنغازى عمليات الاغتيالات والقتل والتفجير وترويع الامنين واستخدام السلاح الجوى خارج شرعية رئاسة الاركان العامة وأوامرها العسكرية . وأعلنوا في بيان أصدروه امس الاربعاء بمدينة بنغازى تحصلت وكالة الانباء الليبية على نسخة منه ، حرمة الدماء المعصومة وقتل النفس واستهداف المدنيين والاجانب ، ورفضهم تحويل ليبيا الى ساحة حرب ، ولاى وجود اجنبي على الارض الليبية . كما اعلنوا رفضهم بشدة استخدام السلاح لفرض الاراء والافكار والمواقف السياسية والايدلوجية ، وتأكيدهم على دور القبيلة الايجابي في حقن الدماء ، ودعوة كل الاطراف بالمشهد الليبى للجلوس على مائدة الحوار . 

ليبيا _ المؤتمر الوطني العام يصدر قراراً بتشكيل لجنة تسليم واستلام بين الحكومة السابقة والحكومة الجديدة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 29 مايو 2014 ( وال ) - أصدر المؤتمر الوطني العام القرار رقم \" 41 \" لسنة 2014 بشأن تشكيل لجنة تسليم واستلام بين الحكومة السابقة والحكومة الجديدة .\nوقد نص القرار في مادته الأولى على تشكيل لجنة تسليم واستلام تضم كلا من : رئيس لجنة الميزانية والتخطيط والمالية بالمؤتمر الوطني العام رئيساً ، ووكيل ديوان المحاسبة عضواً ، ووكيل هيئة الرقابة الإدارية عضواً ، وممثل عن مصرف ليبيا المركزي عضواً .\nوكلف قرار المؤتمر الذي نشر على موقعه الالكتروني اليوم الأربعاء اللجنة بإتمام إجراءات التسليم والاستلام بين الحكومة السابقة برئاسة السيد - عبدالله عبدالرحمن الثني ، والحكومة الجديدة برئاسة السيد - أحمد عمر امعيتيق .\nوأعطى القرار اللجنة الحق في الإستعانة بمن ترى الإستعانة به في تنفيذ المهمة الموكلة إليها 

ليبيا _ الفلبين تنصح رعاياها بمغادرة ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالات: نصحت الخارجية الفلبينية اليوم رعاياها بمغادرة ليبيا بسبب تدهور الوضع الأمني فيما رفعت مستوى التأهب الأمني في حالة الأزمات إلى المستوى الثالث بالنسبة للوضع في ليبيا. وذكرت الخارجية الفلبينية في بيان صادر أن هذا القرار اتخذ عقب زيارة قام بها مؤخرا وزير الخارجية الفلبيني ألبرت ديل روساريو إلى ليبيا ولقائه مسؤولين في السفارة الفلبينية. وأضافت أنه تم تشجيع الفلبينيين في ليبيا على مغادرة البلاد طوعا في أقرب وقت ممكن لافتة الى أن مانيلا ستتحمل تكاليف إعادتهم للوطن. وأشارت الوزارة إلى أن 13122 فلبينيا يقيمون في ليبيا. يذكر أن ليبيا دخلت في خضم أزمة أمنية بعد هجوم الجنرال السابق خليفة حفتر على ميليشيات إسلامية متهمة بالقيام بسلسلة من عمليات القتل في بنغازي.

ليبيا _ غرفة عمليات ثوار ليبيا تستنكر ما جاء في بيان أنصار الشريعة ببنغازي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 29 مايو 2014 ( وال ) - أعلنت غرفة عمليات ثوار ليبيا ، رفضها واستنكارها لما جاء في بيان أنصار الشريعة ببنغازي . وأكدت الغرفة في بيان لها ، أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في ليبيا ، وأنه يعد باطلا كل مايخالفها من القوانين ، وأن السلطة الشرعية بالبلاد ، هي تلك التي انتخبها الليبيون وذراعها التنفيدية هي الحكومة المؤقتة حاليا ، وأن ما يصدر عنهما هو ما يمثل أراء وتوجهات الشعب الليبي ؟، وهما المخولان باتخاد قرار الحرب والسلم . كما أكد البيان ، على رفض العملية العسكرية في بنغازي التي قادها اللواء المتقاعد " خليفة حفتر " ، والتي وصفوها بالمحاولة الانقلابية التي تسعى إلى إحباط التداول السلمي على السلطة ، والتي بذل الثوار الغالي والنفيس لتحقيقه في ليبيا . وطالب ، الحكومة المؤقتة باتخاذ مواقف جادة وحازمة ضد التدخل في الشأن الداخلي ، واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك ، باستدعاء سفراء الدول الداعمة للعملية العسكرية التي يقودها " حفتر " . ودعا البيان ، ثوار ليبيا كافة ، للتوحد والالتفاف حول ثورتهم ، والوقوف صفا واحدا في مواجهة أحلام الطامعين في إجهاضها 

ليبيا _ 25 يونيو..الانتخابات البرلمانية في ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: أصدرت الحكومة الليبية المؤقتة المكلفة برئاسة عبدالله الثني اليوم الخميس، قرارًا أكدت بموجبه أن 25 يونيو المقبل موعدًا لانتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية. واستندت الحكومة في قرارها الذي حمل رقم 39 لسنة 2014 ، على ماجاء في الإعلان الدستوري وما خلص إليه المؤتمر الوطني العام في جلسة يوم 25 من مايو الماضي، والقانون رقم 10 لسنة 2014 بشأن أنتخاب مجلس النواب في المرحلة الإنتقالية. وكانت المفوضية العليا للانتخابات الليبية قد قررت إجراء الانتخابات البرلمانية يوم 25 يونيو المقبل.

ليبيا _ حفتر: أخوض معركة ليبيا عن العالم كله ولا طموحات لي بالسلطة*

ليبيا المستقبل 
CNN: قال اللواء خليفة حفتر، الذي تتهمه الحكومة الليبية بتنفيذ انقلاب عسكري بعد إطلاقه معركة "الكرامة" ضد ما يصفها بـ"الجماعات المتشددة" إنه يقاتل في ليبيا "نيابة عن العالم كله" مضيفا أنه لا يخطط لتقسيم البلاد ولا يطمح على المستوى الشخصي للوصول إلى السلطة، مؤكدا أنه مدعوم من "جميع الليبيين." عملية "الكرامة" بدأت بحشد اللواء حفتر لأنصاره تحت شعار إخراج ليبيا من الفوضى وتخليصها من القوى اسلامية المتشددة ومن الحكومة الحالية التي اتهمها بدعمها، والغريب أن حفتر، الذي تنقل بين مختلف قوى الطيف السياسي خلال مسيرته المهنية، ليس موضع ثقة الكثيرين، ولكن طروحاته تحظى بالكثير من التأييد من المناهضين للقوى الإسلامية. ويراهن البعض على إمكانية نجاح حفتر، في حين يرى البعض الأخر أنه سيكون نسخة جديدة عن المشير المصري، عبدالفتاح السيسي، وسيعيد البلاد إلى مرحلة الديكتاتورية العسكرية. وقال حفتر، في مقابلة مع CNN عبر الهاتف من مقره في بنغازي، ردا على سؤال حول مواقفه السياسية المتقلبة تاريخيا وأسباب إطلاقه للمعركة مع الإسلاميين: "بعد الثورة (على نظام العقيد معمر القذافي) وبعد أن وضعت الحرب أوزارها في ليبيا شعرت بأن الوضع سيكون أفضل، فأنا كنت قد غادرت البلاد قبل ذلك بربع قرن وأردت أن أعود لأرتاح من هذه الصراعات."
وأضاف: "للأسف البديل لم يكن جيدا، والمؤتمر الوطني المنتخب من الشعب لم يعمل بطريقة صحيحة وساهم في سرقة البلاد، كما ظهرت جماعات مسلحة وجماعات دينية على صلة بتنظيمات إرهابية في ليبيا وترافق ذلك مع الكثير من الفساد والسرقات والفوضى في الشوارع. الشعب الليبي كان يسأل: أين الجيش؟ ولذلك قررت مواجهة هذا الخطر ومواجهة كل أعداء الشعب الليبي وأتمنى أن أحصل على القبائل الليبية والمؤسسات الأهلية في البلاد." وحول طبيعة القوى التي يقاتلها قال حفتر: "الجماعات التي تقاتلني هي جماعات متطرفة تزعم الانتماء إلى الإسلام ولكن الشعب الليبي لا يعتبرها كذلك لأن الشعب في ليبيا مسالم، ولكننا نواجه المتطرفين بقوة وسنسعى لإلحاق الهزيمة بهم." وردا على سؤال حول الدعم الخارجي الذي يتلقاه قال حفتر: "ليس هناك أحد خارج ليبيا يدعمني، أنا أعتمد على البناء الاجتماعي الليبي والمؤسسات والقبائل الليبية والشعب الليبي السني وأنا واثق مائة في المائة وسننتصر عليه بعون الله رغم أننا نقاتل في هذه المعاركة نيابة عن العالم كله." وحول إمكانية أن تكون المعركة التي أطلقها مقدمة لوصوله إلى السلطة قال: "أريد أن تكون ليبيا موحدة، وأنا لم أخرج فقط من أجل توفير الأمن لليبيين رغم أنني أريد الأمن والسلامة للمجتمع الليبي. أنا شخصيا لا أريد الوصول إلى السلطة السياسية بل أريد أمن وأمان بلدي وشعبي." وعن وجود بعض الداعمين له من القوى التي سبق لها أن سيطرت على مرافئ تصدير النفط في الشرق وطالبت بحكم منفصل للمنطقة الشرقية قال حفتر: "الذين يريدون تقسيم ليبيا ليسوا بيننا، الشعب الليبي يدعمنا وليس لدينا أي خطة لتقسيم ليبيا بأي شكل من الأشكال، نريد أن تصل الخدمات إلى كل الليبيين، هذا ما نريده وما نطمح إليه."

ليبيا _ الهند تبدي استعدادها للتعاون مع ليبيا في تنظيم العمل الانتخابي*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 29 مايو 2014 ( وال ) - أبدت الهند ، استعدادها للتعاون مع ليبيا ، خاصة فيما يتعلق بتقديم الخبرات في تنظيم العمل الانتخابي ، بما يدعم مسيرة ليبيا في رحلة التحول الديمقراطي. جاء ذلك ، على لسان السفير الهندي " أنيل كومار" ، لدى ليبيا خلال اجتماعه أمس الأربعاء مع رئيس مجلس المفوضية الوطنية للانتخابات ، " عماد السايح " ، وذلك بحضور عضويّ مجلس المفوضية " أبوبكر مردة " ، و" "رباب حلب" . وأشاد السفير الهندي خلال الاجتماع ، بجهود المفوضية في إجراء وتنظيم الانتخابات في ليبيا.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 29 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 29 مايو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية. ملخص عام : طقس معتدل علي مناطق الشمال الغربي مع تقلبات جوية مصحوبة بارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة ، و رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار ، وهبوط في الرؤية الأفقية اليوم على مناطق شرق ليبيا . رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة اليوم ، وتكون متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة يوم الغد على الدواخل ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (21-27) درجة مئوية ، وتتراوح ما بين (29-33) درجة مئوية على بنى وليد و"أبونجيم". بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب ، تتكاثر اليوم مع احتمال لسقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المناطق ، والرياح جنوبية شرقية نشطة السرعة مثيرة للأتربة والغبار ، مما قد يتسبب فى هبوط للرؤية الأفقية تتحول تدريجيا بعد ظهر اليوم إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مع تحسن فى الرؤية ، ودرجات الحرارة القصـوى تتـراوح ما بين ( 34- 41) درجة مئوية ، وتصل اليوم ، إلى (43) درجة مئوية على جالو ، وتسجل انخفاضا ملحوظا يوم الغد. الجفرة - سبها - غات - غدامس - الحمادة :- السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر أحيانا علي بعض المناطق ، والرياح جنوبية غربية إلى شمالية غربية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين (35-43) درجة مئوية ، ولاتتجاوز (33) درجة مئوية على غدامس والحمادة ، وتسجل انخفاضا طفيفا يوم الغد. الكفرة - تازربو - السرير :- السماء صافية إلى قليلة السحب ، والرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة مثيرة للأتربة والرمال ، وهبوط فى الرؤية الافقية تتحول تدريجيا يوم الغد إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة مع تحسن فى الرؤية الأفقية ، ودرجات الحرارة القصوى تتراوح ما بين (42-45) درجة مئوية ، وتسجل انخفاضا يوم الغد.

ليبيا _ استمرار وقف الرحلات بين القاهرة وبنغازى لليوم 13*

ليبيا المستقبل - وكالات: أعلنت مصادر ملاحية بمطار القاهرة اليوم الخميس، استمرار وقف رحلات الطيران بين مصر وبنغازى، لليوم الـ 13 على التوالى، بسبب الأوضاع الأمنية فى ليبيا مع تواصل رحلات طرابلس وبعض المدن الليبية. وقالت المصادر إن استئناف الرحلات كان مقررا خلال الساعات الماضية، إلا أن سلطات مطار بنينا فى بنغازى مدت إغلاقه أمام حركة الملاحة الجوية إلى أجل غير مسمى. وبحسب المصادر، تستمر رحلات طرابلس وبعض المدن الليبية بدون توقف رغم حدوث انخفاض فى حجم حركة الركاب عليها، حيث وصل حجم الركاب فى بعض الرحلات إلى 65 بالمئة من حجم المقاعد المتاحة على الطائرات بسبب الأوضاع الأمنية فى ليبيا.

ليبيا _ دار الإفتاء تعلن أن يوم غد الجمعة غرة شهر شعبان لسنة 1435هـ*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 29 مايو 2014 ( وال ) - أعلنت دار الإفتاء أن اليوم الخميس ، الموافق 29 من شهر مايو الجاري ، هو المتمم لشهر رجب . وأوضحت دار الافتاء في بيان لها أن يوم غد الجمعة ، الموافق 30/ 5/ 2014 ، هو غرة شهر شعبان لسنة 1435هـ .. سائلة الله العلي القدير التوفيق لطاعته ، وأن يبارك لنا فيه ، وييسر أمر بلادنا ، ويحفظنا من كل من أراد بنا وببلادنا غدرا أو شرا ، إنه ولي ذلك والقادر عليه . 

ليبيا _ قصف بنغازي والثني يرفض تسليم الحكومة*

ليبيا المستقبل
سكاي نيوز عربية: تصاعدت حدة التوتر في ليبيا، الأربعاء، ميدانيا وسياسيا. ففي حين شنت قوات اللواء الليبي المنشق خليفة حفتر، غارات جوية على مجموعات مسلحة في بنغازي، أعلنت حكومة رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الله الثني، تسليم السلطة لرئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق. ويأتي الهجوم على بنغازي، شمال شرقي البلاد، غداة تهديد تنظيم "أنصار الشريعة" لحفتر بأنه "سيلقى مصير معمر القذافي" الذي قتل في أكتوبر 2011، كما حذر التنظيم الولايات المتحدة من التدخل في ليبيا. وفي غرب بنغازي قال أحمد الجازوي المتحدث باسم "غرفة ثوار ليبيا" إن "مقاتلة قصفت معسكر كتيبة شهداء السابع عشر من فبراير بصاروخين". وأضاف أن "القصف لم يخلف ضحايا في صفوف الثوار فيما تعامل هؤلاء بالمضادات الأرضية معها حتى غادرت محيط المنطقة". وغرفة ثوار ليبيا تضم عددا من كتائب الثوار السابقين على رأسها كتيبة شهداء 17 فبراير وقوات درع ليبيا. ويتشبه في ارتباط كتيبة 17 فبراير بتنظيم "أنصار الشريعة" الذي صنفته الولايات المتحدة "تنظيما إرهابيا". وكان حفتر شن في 16 مايو حملة عسكرية أطلق عليها "الكرامة" ضد ما وصفها "المجموعات الإسلامية المتطرفة" خصوصا في بنغازي. وزاد من غموض المشهد الليبي الغارق في صراع على السلطة، حيث تفرض المجموعات المسلحة سطوتها هناك، عدم تسليم رئيس الحكومة المكلف عبد الله الثني السلطة لرئيس الحكومة الجديد أحمد معيتيق في انتظار قرار قضائي، ما يثير مخاوف من وجود حكومتين في البلاد. وأعلنت حكومة الثني، الأربعاء، أنها تنتظر قرار القضاء لتقرير ما إذا كانت ستسلم السلطة لرئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي كان انتخب في البرلمان في جلسة حضرها نحو نصف أعضاء المؤتمر الوطني العام، مما أثار احتجاج نواب معارضين. وجاء في بيان لحكومة الثني أنه "انطلاقا من مسؤوليتها التاريخية، فإن الحكومة بالوكالة تتعهد بالاحترام التام لكافة قرارات القضاء"، بشأن الاحتجاج على انتخاب معيتيق من قبل البرلمان.

ليبيا _ الحكومة الليبية تدعو المواطنين برفع الغطاء عن التنظيمات المتطرفة*

ليبيا المستقبل - وكالات: دعت الحكومة الليبية المؤقتة الليبيّين إلى رفع الغطاء عن التنظيمات المتطرفة، والوقوف صفًا وأحدًا أمام هذه التنظيمات التى تحاول هدم الوطن وزرع ثقافات وافدة ذات تصورات مشوهة للدين الإسلامى لا تمت بأى صلة لثقافة وأخلاق وانتماء الليبيين. وقالت الحكومة الليبية فى بيان نشرته على موقعها الرسمى، الأربعاء، إن جماعة أنصار الشريعة خرجت على الملأ ببيان يكشف أهدافها فى استباحة دماء الليبيين وتقويض مساعيهم لبناء الدولة الليبية الجديدة متخذين من ستار الدين الإسلامى الحنيف بكلام حق أريد به باطل "شعارًا لتحقيق مآربهم فى التحكم فى رقاب الناس باسم الدين، وكأن الليبيين ليسوا مسلمين". وأكدت الحكومة أن البيان يعزز ما ذهبت ونبهت إليه فى بيان "غات" الصادر بتاريخ 19 مارس 2014، "أن ليبيا تتعرض للإرهاب الممنهج من قبل مجموعات متطرفة تسعى إلى أن تكون ليبيا وكرًا للإرهاب العالمي"، ودعت للوقوف صفًا واحدًا ضد الظلم والإرهاب والظلام. وأكد البيان أن إسلام الليبيين ليس محلاً للمزايدة من أحد مهما كان، فالليبيون مسلمون وسطيون متمسكون بدينهم لا يمكن التشكيك فى عقيدتهم ولن يرضوا باحتكار أحد تفسير الإسلام.

وجددت الحكومة تأكيدها على البيان الذى أصدره أعضاء المؤتمر الوطنى العام باعتبار الشريعة الإسلامية ما فوق الدستور، وما أعلنته وزارة العدل فى ورقتها البيضاء حول تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية الخالدة وقيمها الإنسانية الرفيعة على التشريعات والتطبيقات القانونية والقضاء فى ليبيا الصادرة فى 24/5/2013 وشكلت لجنة لمراجعة التشريعات النافذة لإقامة الحجة. ودعت الحكومة كل الأطراف وعلى رأسها مفتى الديار الليبية ومجلس علماء ليبيا والمؤتمر الوطنى العام تحديد موقفها من هذه الجماعة وغيرها من الجماعات وبيان الرأى الشرعى والسياسى فيها بكل وضوح حتى يكون الليبيون على بينة من الذى قد تشهده الأيام المقبلة وتحديد كيفية التعامل معها. وتابع البيان: "الآن وبعدما حصحص الحق وكشف الكل عن وجهه الحقيقى فإننا نطلب من المواطنين ومنظات المجتمع المدنى والناشطين الوقوف صفًا واحدًا متراصًا أمام هذه الفئة الضالة التى تحاول هدم الوطن وزرع ثقافات وافدة وتصورات مشوهة للدين الإسلامى لا تمت بأى صلة لثقافة وأخلاق وانتماء الليبيين. وتدعو أبناء شعبنا العظيم إلى التعاون مع الجهات الأمنية وأجهزة الشرطة والجيش الليبى وإلى رفع الغطاء الاجتماعى عن هذه الجماعات لما تشكله من خطر على سلامة وأمن المواطنين وما تحاوله من نقل لمعركتها الدموية داخل الأحياء والشوارع بمدننا وقرانا الحبيبة".

ورأت الحكومة أن مكافحة الإرهاب والأفكار الظلامية والغلو فى الدين لن يحقق نتائجه ما لم يساهم الجميع فى مواجهته ابتداء من الأسرة والمدرسة والمسجد والإعلام الوطنى الهادف، فالكل مسئول مسؤولية مباشرة عن تحصين المجتمع من هذه الأفكار التى تهدم ولا تبنى، وذلك بتثبيت المفاهيم الحقيقية للإسلام الذى ينبذ التطرف والإرهاب ويحرم القتل بغير الحق. واختتم البيان بالقول إن ليبيا لكل الليبيين ولن تكون إلا دولة ديمقراطية حرة للعدالة والقانون وحقوق وكرامة الإنسان، دينها الإسلام وشعبها الواحد لن يرضى أن يفرض عليه ما يتعارض مع الإسلام ما لا يريد ويرضاه وهو من يقرر مصيره ويرسم ملامح ومعالم دولته بدستوره.

ليبيا _ الجزائرتدفع بتعزيزات قوامها 5 آلاف عسكرى للحدود مع ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: قررت قيادة أركان الجيش الجزائرى تعزيز وحدات الجيش المرابطة على الحدود مع ليبيا بـ 5 آلاف عسكرى بين جندى، كما قررت إنشاء " قطاع عملياتى" بالمنطقة الحدودية فى ولاية إليزى الحدودية تحسبا لرفعها إلى مصاف "ناحية عسكرية سابعة". وكشفت صحيفة "الخبر" فى عددها الصادر اليوم الخميس أن قائد أركان الجيش الجزائرى الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع، شدد على كبار قادة العسكريين المعنيين "الاضطلاع بكامل مسؤولياتهم فى حماية الحدود قرب منطقة مشتعلة تخشى السلطات الجزائرية انتقال نارها إلى التراب الجزائرى". وأوضحت الصحيفة أن قايد صالح، عقد اجتماعا أمنيا رفيع المستوى بمقر وزارة الدفاع حضره كبار قادة العسكريين، إلى جانب اللواء عبد الغنى هامل المدير العام للأمن الوطنى، والقائد العام للدرك الوطنى اللواء أحمد بوسطيلة، كما حضره ضابط برتبة "عقيد" ممثلا عن جهاز المخابرات.