الخميس، 11 يونيو 2015

تركيا_أردوغان يحث الأحزاب على تشكيل حكومة ائتلافية سريعاً

فرانس برس: دعا الرئيس التركي المحافظ رجب طيب أردوغان الأحزاب السياسية، الخميس، بعد 4 أيام من الانتكاسة التي مني بها حزبه في الانتخابات، إلى تشكيل حكومة ائتلافية "في أسرع وقت ممكن". وقال أردوغان في خطابه العلني الأول منذ الانتخابات التي أسفرت عن خسارة حزب "العدالة والتنمية" الأغلبية المطلقة في البرلمان منذ 13 سنة: "على الجميع أن يضعوا مصلحتهم الشخصية جانباً... ويشكلوا حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن". وقال إن نتائج الانتخابات "لا تعني بالطبع أن تركيا ستبقى بلا حكومة"، وأضاف أنه يأمل أن تفضل الأحزاب السياسية "الحل بدلاً من الأزمة". وأضاف: "لا يمكننا أن نترك تركيا من دون حكومة، من دون رأس... من يحرمون تركيا من حكومة سيدفعون ثمن ذلك... أدعو كافة التشكيلات السياسية إلى التحرك بهدوء وتحمل مسؤولياتها لكي تتمكن بلادنا من تجاوز هذه الفترة بأقل الأضرار الممكنة".
وأدلى أردوغان بكلمته خلال حفل تسليم الشهادات لخريجين أجانب في مقر غرفة التجارة في أنقرة. وأعلن حزب "العدالة والتنمية"، الذي فوجئ بنتائج الانتخابات الأحد، أنه سيبحث الخيارات كافة، من بينها اللجوء إلى انتخابات مبكرة في حال فشل المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية. من جهته قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، في مقابلة مع القناة التركية العامة "تي أر تي"، إن "وحده حزب العدالة والتنمية يمكنه قيادة ائتلاف، لكن إذا وضع الآخرون (الأحزاب) عراقيل ولم يتوصلوا إلى حل في ما بينهم فإننا سنلجأ مجدداً إلى الشعب". وأفضت الانتخابات التشريعية إلى حصول حزب العدالة والتنمية على 258 مقعداً من أصل 550 في البرلمان، ما يعني خسارته الغالبية المطلقة التي حافظ عليها طوال 13 عاماً. وتراجعه من نسبة 49.9% في العام 2011 إلى 40.8%. في المقابل حاز حزب الشعب الجمهوري على 132 مقعداً، وكل من حزب الشعب الديموقراطي وحزب الحركة القومية على 80 مقعداً. وكان أردوغان يأمل بالحفاظ على غالبية مطلقة تمكنه من إجراء تعديلات دستورية تمنحه الصلاحيات التنفيذية كافة. وأرغمت نتائج الانتخابات للمرة الأولى حزب العدالة والتنمية على محاولة تشكيل ائتلاف حكومي مع واحد أو أكثر من أحزاب المعارضة الثلاثة الممثلة في البرلمان.
وفي هذا الصدد قال داود أوغلو "سألتقي بكل صدق مع كل حزب من أحزاب المعارضة، فليس لدينا خط أحمر"، ملمحاً إلى احتمال تكليفه مجدداً بتشكيل الحكومة الجديدة. وأضاف قائلاً: "قلنا على الدوام إن الائتلاف ليس الخيار الأفضل، لكن ما دام الشعب قد اختار، علينا أن نختار الحزب الأفضل" لتشكيل الائتلاف. كذلك تطرق رئيس الحكومة إلى رفض الناخبين للتعديلات على الدستور التي يرغب بها أردوغان، لافتاً إلى إن "الشعب لم يمنح حزب العدالة والتنمية تفويضاً لتحويل النظام إلى رئاسي". وتابع قائلاً إن "الرئيس لن يشارك في المشاورات حول تشكيل الحكومة، فهو السلطة التي يمكنها إزالة أي عقبات محتملة". وكان أوغلو قد قدم، الثلاثاء، استقالة حكومته إلى أردوغان الذي كلفه تصريف الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة.

نيجيريا_نيجيريا: بحث ترتيبات تشكيل قوة لمحاربة بوكو حرام

فرانس برس: يستضيف الرئيس النيجيري الجديد محمد بخاري، الخميس، رؤساء البلدان المجاورة لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيل قوة إقليمية قوامها 9 آلاف رجل، بهدف القضاء على تمرد مجموعة "بوكو حرام". ويلتقي رؤساء دول وحكومات تشاد والكاميرون والنيجر وبنين، الرئيس بخاري في أبوجا، العاصمة الفيدرالية النيجيرية. وقد تم الإعداد لهذا الاجتماع بمناقشات تمهيدية استمرت يومين بين وزراء الدفاع والقادة العسكريين في هذه البلدان. وقد تعهد محمد بخاري، الجنرال السابق الذي تسلم مهام منصبه في 29 مايو، بالتغلب على تمرد "بوكو حرام" المستمر منذ فترة طويلة وأسفر عن أكثر من 15 ألف قتيل خلال ست سنوات. وفور تسلمه مهام منصبه، قام بزيارة حليفيه في تشاد والنيجر. ثم زار مجموعة السبع في ألمانيا في نهاية الأسبوع الماضي، من أجل دعوة قادة البلدان الغنية إلى زيادة دعمهم له من أجل قتال المتطرفين.
وأمر أيضاً بنقل مركز القيادة العسكرية النيجيرية من أبوجا إلى مدينة مايدوغوري الكبيرة في شمال شرق البلاد، معقل التمرد. وتتناقض حيوية بخاري (72 عاماً) مع سنوات التقاعس خلال فترة رئاسة سلفه غودلاك جوناثان. وقد شنت نيجيريا وحلفاؤها هجوماً مشتركاً على بوكو حرام منذ فبراير الماضي، وأحرزت عدداً من الانتصارات العسكرية التي دفعت بالمتطرفين إلى التراجع، وكان هؤلاء ألحقوا سلسلة من الهزائم بالجيش النيجيري منذ منتصف فبراير 2014، وبدأوا بمهاجمة المناطق الحدودية للكاميرون والنيجر وتشاد، فحمل ذلك هذه البلدان على تسريع تدخلها وخصوصاً الجيش التشادي القوي. وستضع قمة الخميس اللمسات الأخيرة على آخر تفاصيل قوة التدخل المشتركة التي يبلغ قوامها 8700 جندي وشرطي ومدني، من البلدان الخمسة، على أن يكون مقر قيادتها في العاصمة التشادية نجامينا. وسيرأسها ضابط نيجيري كبير.

ليبيا_الناتو: الوضع في ليبيا مأساوي وتدخلنا سيعقد الأمور

ليبيا المستقبل - وكالات: ذكرت تقارير إعلامية وصحفية عن رفض مصدر مسئول بقسم مكافحة الإرهاب في حلف "الناتو" الاتهامات الموجهة إلى الحلف، بأنه المسئول الأول عن تفاقم الأوضاع الحالية في ليبيا، مشددًا على أن تدخل الحلف بعمل عسكري في ليبيا جاء بناء على تفويض من الجامعة العربية، والأمم المتحدة للتدخل العسكري. وقال المصدر، في تصريحات صحفية، أنه لم يكن هناك تخطيط مناسب لمرحلة ما بعد العمليات العسكرية، مؤكدًا أن الوضع في ليبيا الآن مأساوي وفوضوي ولا توجد حكومة. وأكد المصدر، أن المجتمع الدولي مسئول أيضًا عن الأوضاع الحالية في ليبيا، وليس الناتو وحده، مضيفًا أن السلطات الليبية الجديدة لم تحدد ما تريده من المجتمع الدولي لمساعدتهم، مشيرًا إلى أهمية أن يجلس الجميع على مائدة واحدة للحوار لإنهاء الوضع الحالي في ليبيا. وأوضح أيضاً أن المبادئ الأساسية لحلف "الناتو" في مجال مكافحة الإرهاب تندرج في إطار القانون الدولي، لافتًا إلى أن الحلف لايريد أن يقود أية مبادرات وإنما يقدم الدعم والمساعدة فقط، وأنه من المهم التكاتف والتعاون لمكافحة الإرهاب لكي يتم القضاء علي تلك الجماعات الإرهابية.

ليبيا_ الموندو: الوضع فى ليبيا يزداد خطورة والفراغ السياسى فرصة لداعش

اليوم السابع: قالت صحيفة الموندو الإسبانية، إن الوضع فى ليبيا يزداد خطورة بعد إعلان تنظيم داعش الإرهابى سيطرته على محطة الخليج البخارية لإنتاج الكهرباء فى مدينة سرت بعد انسحاب الكتيبة التابعة لميلشيات فجر ليبيا، مشيرة إلى أن الفراغ السياسى فى ليبيا كان فرصة كبيرة لداعش للسيطرة على سرت ومنها السيطرة على ليبيا. وأوضحت الصحيفة أنه كان على الحكومة الليبية أن تدرك مدى خطورة داعش بعدما حدث فى العراق وسوريا، وكان عليها أن تتوحد لتصل ليبيا إلى الاستقرار ويكون لديها استراتيجية محددة للتصدى لداعش، ولكن الانقسام السياسى هو الذى سمح للتنظيم الإرهابى التمكن من ليبيا. 
وقالت مصادر محلية إن قادة ميليشيات مصراتة عقدوا اجتماعا طارئا لتدارس الأوضاع الميدانية بعد انسحاب الكتيبة 166، وظهور مؤشرات على اتجاه إرهابى داعش للسيطرة على مناطق أخرى خلال الأيام المقبلة، بينما أكد مجلس بلدى مصراتة أنه يستغرب ويستهجن التعامل البطىء من قبل الجهات المسئولة، وفى مقدمتها المؤتمر الوطنى والحكومة والمجالس العسكرية فى كل المدن الليبية مع هذا الملف (مواجهة داعش) رغم خطورته ووضوحه. المراقبون يرون أن داعش يمارس استراتيجية الترغيب فى استقطاب ليبيا ويرى المراقبون أن تنظيم داعش ليبيا بات يمارس استراتيجية الترغيب فى محاولة استقطاب أبناء القبائل وسكان المناطق التى سيطر عليها، حيث يسعى إلى الانتفاع من غضب السكان المحليين من الميليشيات المسلحة التى ارتكبت جرائم بشعة بحق المدنيين سواء فى إطار حرب الإطاحة بنظام معمر القذافى أو فى إطار سعى قوى الإسلام السياسى لإذلال من تعتبرهم أزلاما للنظام السابق.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس البعثة الأمم المتحدة برناردينو ليون أن لدى داعش استراتيجية تقوم على تقسيم ليبيا. ودعا ليون فى مؤتمر صحفى عقده مع وزير الخارجية الألمانى فرانك فالتر شتاينماير فى برلين، الأطراف الليبية لبدء العمل على تحويل مسودة الاتفاق التى تم التوصل إليها فى الحوار الذى انتهى بالأمس فى منتجع الصخيرات بالمغرب، إلى اتفاق نهائى، من شأنه أن يفتح الطريق أمام البلاد إلى عملية انتقالية ستكون "صعبة وطويلة، ولكنها ستعطى للبلاد فرصة أخرى". وحذر ليون من عدم التوصل لاتفاق سريع بشأن الأزمة الليبية، فى ظل التهديد الأمنى من قبل داعش، الذى قد تؤدى سيطرته على مدن فى وسط ليبيا إلى تقسيم البلاد، إلى جانب مخاطر الكارثة الإنسانية المحدقة بليبيا منذ أشهر.

ليبيا_’الخدمات العامة’ تزيل مخلفات الإشتباكات ببنغازي

ليبيا المستقبل: بدأ العاملون بشركة الخدمات العامة بنغازي بإزالة مخلفات الاشتباكات والسيارات التالفة والمحترقة، فضلاً عن السواتر الترابية بشارع عبد المنعم رياض صباح أمس الأربعاء بوسط مدينة بنغازي. وقال الناطق الرسمي باسم شركة الخدمات العامة بنغازي منذر الفقهي أن العمل لا يزال مستمر من قبل رجال الشركة في إزالة المخلفات وأكوام القمامة بكافة أنحاء المدينة. وأوضح الفقهي أن موظفي ومستخدمي الشركة بالتعاون مع قسم الإزالة ولجنة إزالة الهياكل يعملون حالياً على فتح الطرق والمسارات للتخفيف من الاختناقات التي غصت بها شوارع المدينة وتسببت في تعطيل حركة المرور. وأكد الناطق الرسمي باسم الشركة أن العاملون بقسم الإزالة بالشركة قاموا بتنظيف طريق المطار من تقاطع الدائري الثالث جزيرة دوران إلى تقاطع الدائري الخامس مفترق المساكن والعمل مستمر حتى اليوم السبت لتنظيف المنطقة بالكامل. وذكر الفقهي أنه رغم نقص الإمكانيات وبعض المعدات لكن العمل لا يزال مستمر في تنظيف مدينة بنغازي للمحافظة على الوضع البيئي لاسيما مع دخول فصل الصيف.

ليبيا_انفجار لغم يبتر قدم مصري حاول التسلل إلى ليبيا

ليبيا المستقبل: أصيب عامل مصري ببتر جزئي بمقدمة القدم اليمنى، أمس الأربعاء، نتيجة انفجار لغم أرضى من مخلفات الحروب أثناء محاولته التسلل إلى ليبيا بطريقة غير شرعية عبر أحد المدقات بصحراء مدينة سيدي برانى. وتلقى مدير أمن مطروح اللواء العنانى حمودة إخطارًا من مستشفى برانى المركزي بدخول شريف مرعى سلطان، عامل، مصاب ببتر جزئي بمقدمة القدم اليمنى، وتهتك شديد بالأنسجة والعظام، إثر انفجار جسم غريب. وبسؤاله أقر بأنه أثناء محاولته التسلل إلى ليبيا بطريقة غير شرعية عبر أحد المدقات الجبلية بمنطقة حباطة دائرة القسم، انفجر به جسم غريب، يرجح أن يكون من مخلفات الحروب، مما أدى إلى إصابته. وتم تحويل المصاب إلى مستشفى مطروح العام لاستكمال العلاج، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن ظروف وملابسات الواقعة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وجارٍ العرض على النيابة.

ليبيا_النواب والمؤتمر يستعدان للرد الأسبوع المقبل على المسودة الأخيرة

المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا بيرناردينو ليون (يشار) مع وزير الخارجية الألماني
فرانك والتر شتاينماير أثناء مشاركتهما في اجتماع خاص بالأزمة الليبية في برلين أمس
صحيفة الشرق الأوسط: فيما دعا البرلمان السابق أعضاءه دراسة المسودة الأخيرة التي قدمتها بعثة الأمم المتحدة في حوار الصخيرات بالمغرب، وبيان الإيجابيات والسلبيات فيها إلى حين عودة فريق الحوار ومناقشتها في جلسة المؤتمر الأسبوع القادم في العاصمة طرابلس، قال فرج بوهاشم، الناطق الرسمي باسم مجلس النواب لـ«الشرق الأوسط» إن المجلس سيعقد ما وصفه باجتماع حاسم بمقره المؤقت في مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي يوم الاثنين المقبل للرد على ما تضمنته هذه المسودة المثيرة للجدل.
واعتبر بوهاشم أن تحدي أعضاء وفد المجلس إلى حوار المغرب للقرار الذي اتخذه المجلس بعدم المشاركة في الاجتماعات التي عقدت أمس في ألمانيا والعودة فورا إلى مقر المجلس بمدينة طبرق لن يمر دون حساب.
لكن الدكتور أبو بكر بعيرة عضو وفد مجلس النواب إلى حوار المغرب والذي شارك أمس في اجتماع ألمانيا، أعلن في المقابل إن مسودةَ الحوار الرابعة تحتوي على بعض الأفكار الإيجابية التي يُمكن أن تخُرج الوطن من الأزمة الحالية التي يمّر بها، مشيرًا إلى أنه على الرغم من وجود بعض النقاط التي تبدو سلبية؛ إلا أن ما يمر به الوطن من مُنزلقٍ خطير قد يجعلنا نناقشُ كلَّ الخيارات سعيًا للتوافق وإنقاذًا للوطن والمواطن، وتخفيفًا لمعاناة الناس. وأضاف في بيان له: «إننا كبرلمان لسنا اللاعب الوحيد على الساحة السياسيّة الليبيّة، ولا بد في هذه المرحلة الحرجة من تاريخ الوطن، من القيام ببعض الإصلاحات والتنازلات الجزئية إنقاذا للناس مما هم فيه». واعتبر بعيرة أنه «لا بديل لنا عن محاورة المجتمع الدولي الذي يضعُ القضية الليبية على قائمة أولوياته الآن»، لافتا إلى أن «كل يوم يتأخر فيه الحوار السياسي عن حل الأزمة الراهنة، يدفع بالبلاد أكثر فأكثر إلى دهاليز المجهول، ويزيد من معاناة وألم الناس».
وقال بيان صادر عن اجتماع ليبيا في برلين إن مسؤولين كبار من حكومات الاتحاد الروسي وإسبانيا وألمانيا وإيطاليا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وكذلك الاتحاد الأوروبي في برلين اجتمعوا أمس مع أعضاء الوفد الليبي المشارك في الحوار السياسي الذي تقوده الأمم المتحدة، بحضور الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة برناردينو ليون.
واعتبر البيان الذي تلقت («الشرق الأوسط») نسخة منه، أنه على الرغم من أن الشعب الليبي جدير بالسلام والاستقرار والازدهار، بيد أن ليبيا تواجه تهديدات جديدة لسيادة وسلامة البلاد: ولفت إلى أن الجماعات المسلحة بين الأخوة أدت إلى معاناة شديدة لدى السكان المدنيين، وتدهور الوضع الإنساني، وارتفاع معدل انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني، وتشريد أعداد كبيرة من الأشخاص، واستنزاف موارد الدولة، وإحداق خطر الانهيار الاقتصادي والمالي بليبيا. وكشف عن أن الجماعات الإرهابية - كما عرّفها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة - تسعى إلى زرع جذورها في ليبيا كدولة مقسمة، وتهديد أمن المنطقة بأسرها.

ليبيا_حرب مفاجئة بين الجماعات المتطرفة في درنة ومقتل العشرات

صحيفة الشرق الأوسط: اندلعت حرب مفاجئة بين جماعات متطرفة في مدينة درنة بشرق ليبيا، أدت إلى مقتل عشرة أشخاص وجرح خمسة آخرين من تنظيم داعش في مواجهة ما يسمى بـ«مجلس شورى ثوار درنة»، بينما اغتنم الجيش الوطني الموالى للسلطات الشرعية في ليبيا الفرصة وقصف مواقع عسكرية تابعة للطرفين.
وبدأت سلسة الأحداث بعملية اغتيال نفذها مساء أول من أمس تنظيم داعش لنائب رئيس مجلس شورى مجاهدي درنة ناصر العكر، الذي يعتبر أيضا من أبرز قادة كتيبة شهداء أبو سليم، قبل أن يرد مجلس شورى ثوار درنة بمهاجمة إحدى بوابات تنظيم داعش ويقتل اثنين من عناصره.
واستهدف سلاح الجو الليبي مقر الحسبة التابع ‫‏لتنظيم داعش وسط درنة، كما شنت طائرات حربية وعمودية سلسلة غارات ضد أهداف تابعة للمتطرفين في مختلف أنحاء المدينة. وشهدت شوارع المدينة حرب شوارع حقيقية استخدمت فيها الأسلحة المتوسطة، حيث أعلن مجلس شورى ثوار درنة الحرب على تنظيم داعش بعدما أكد مصرع زعيمه، سالم دربي الذي أصيب في هذه المواجهات العنيفة. وقال شهود عيان إن بعض شباب المدينة انضموا إلى ميلشيات مجلس شورى الثوار في مواجهة عناصر تنظيم داعش، وسط ادعاءات متبادلة بين الطرفين بشأن سيطرة كل منها على الأوضاع داخل المدينة التي تعتبر المعقل الرئيسي للجماعات المتطرفة في شرق ليبيا.
ونعت رئاسة المؤتمر الوطني العام (البرلمان) السابق والمنتهية ولايته الذي يسيطر على العاصمة الليبية طرابلس، دربي الذي وصفه بالقائد الميداني سالم أحد قادة ثوار مدينة درنة، الذي كان دائما حريصا على حماية الوطن ووحدة ترابه وكان قائدا في الحرب والسلم. وجرى تشكيل «مجلس شورى مجاهدي درنة» في شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي، من مختلف المقاتلين، تحسبا لأي هجمات على هذه المدينة الخارجة عن سلطة الدولة من قبل الجيش الليبي.
ونظم مسلحون إسلاميون آنذاك، مسيرة وعرضا عسكريا ضخما لآليات ومقاتلين يحملون الرايات السوداء وهم يتجولون في مختلف أرجاء المدينة، كما أعلن المجلس دعمه للمتطرفين الذي يقاتلون لجيش الليبي في مدينة بنغازي.

ليبيا_ حملة تطوعية لتركيب عواكس ليلية على الطريق العام بطبرق

ليبيا المستقبل – وكالات: واصل عدد من شباب  مدينة طبرق تركيب عواكس ليلية في الطريق العام الذي يربط مدينة طبرق بامساعد ومنطقة الوتر و مطار طبرق الدولي. وقال سامي القماطي، أحد شباب المتطوعين، عبر تصريحات صحافية إن العمل يتم بشكل تطوعي عند المنعطفات التي عادة ما تشهد حوادث سير خاصة في فترة الليل و كان أخرها عند منطقة القعرة. وأضاف القماطي إنهم تلقوا دعماً  من فاعلي الخير الذين ساعدوهم في توفير و تصنيع العواكس.

ليبيا_بلدي بنغازي يناقش مشروعات إعادة إعمار المدينة

ليبيا المستقبل – وكالات: اجتمع عميد بلدية بنغازي، عمر البرعصي، أمس الاربعاء، مع جهاز تنمية وتطوير المدن بالمنطقة الشرقية لمناقشة واستعراض أهم المشاريع المزمع اعدادها في مدينة بنغازي بحضور مدير عام جهاز تنمية وتطوير المدن صلاح العمروني ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمشاريع بالجهاز محمد العريبي وعدد من المهندسين بالجهاز. وقال عميد بلدية بنغازي عمر البرعصي، عبر تصريحات صحافية إن هذا الاجتماع يأتي تلبية لدعوة جهاز تنمية وتطوير المدن لاستعراض بعض المشاريع المزمع إنشائها بمدينة بنغازي ومنها مشروع المترو قطار بنغازي وبعض مشاريع الصيانة بالمناطق الآمنة في المدينة. وأضاف البرعصي أن الجهاز قدم عدة مقترحات ومشاريع مهمة في مدينة بنغازي، مؤكدا أن المجلس البلدي على استعداد للتعاون مع الجهاز. من جهته، أكد مدير عام جهاز تنمية وتطوير المدن صلاح العمروني أن جهاز تطوير المدن فرع المنطقة الشرقية يقوم حاليا بصيانة مباني الإسكان العام والشقق المتهالكة بمنطقة الكيش والزيتونه وبوهديمة والتي صدر بها تفويضات قبل 17 فبراير ومن ثم توقفت وباشرنا العمل منذ 2013.

ليبيا_مقتطفات من تصريحات ليون بمؤتمره الصحفي ببرلين 10 يونيو 2015

مقتطفات من المؤتمر الصحفي للممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة
في ليبيا، برناردينو ليون، في برلين بألمانيا في 10 يونيو 2015

 
هذا جهد جماعي. فإذا تواجدنا هنا اليوم وإذا أحرزنا بعض التقدم فالفضل يعود لدعم المجتمع الدولي. وأود أن أشدد اليوم على الدور الحاسم الذي تؤديه ألمانيا.
ثمة نوعان من الديناميات كبيرة الأهمية تبدأ هنا اليوم والتي لم تكن متوفرة في العملية من قبل، والتي ترجع من دون شك إلى العمل الفعال للغاية الذي يقوم به الوزير شتاينماير وفريقه.
الديناميكية الأولى هي أن الليبيين يعملون معاً، يتناقشون ويتفاعلون مع بعضهم البعض. ولم يكن ذلك ممكناً من قبل... فالنقاش الذي نجريه اليوم يعد المرة الأولى التي تتاح فيها الفرصة للمشاركين في المجموعات السياسية لتبادل وجهات النظر بشكل مباشر.
والثانية هي أن الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن يرسلون رسالة قوية جداً إلى ليبيا، رسالة وحدة، رسالة دعم للعملية السياسية ورسالة لأولئك الذين لا يريدون العمل من أجل حل سياسي والذين لا يريد المجتمع الدولي أن يعرقلوا هذه العملية. فهذه المنطقة كانت ولا تزال تعاني ولمدة أربع سنوات من النزاع حيث نرى الوضع في سوريا والعراق واليمن. ومن المشجع جداً أن نرى هنا في ألمانيا اليوم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن معاً. وذلك من شأنه أن يبعث الكثير من الأمل ليس في الحالة الليبية فحسب، بل أيضاً في المنطقة عموماً وفي المجتمع الدولي.
لقد حان الوقت لإبرام اتفاق. بإمكاننا مواصلة العمل لشهور وربما لسنوات من أجل التوصل إلى اتفاق مثالي. غير أنه ليس هناك متسع من الوقت أمام ليبيا. حيث أنه ليس من المناسب لشعب ليبيا أن يستمر الوضع الحالي من كوارث إنسانية وندرة الموارد وهناك الأشخاص النازحين في بلدهم. إذن رسالتهم واضحة جداً.
غير أن هناك تهديدات أكبر من الكارثة الإنسانية. وذلك، بطبيعة الحال، عنصر بالغ الأهمية بالنسبة لنا. لكن التهديد الأمني الذي تشكله سيطرة داعش الفعلية على مدينة في وسط ليبيا والتي قد تكون استراتيجيتها ربما تقسيم ليبيا من خلال السيطرة على مدينة سرت الواقعة وسط البلاد، وهي مدينة قريبة من منشآت النفط الرئيسية في البلاد وتمثل بعضاً من أهم نقاط تقاطع طرق الاتصالات في البلاد. وذلك يشكل تهديداً ليس لليبيا فحسب، بل هو أيضاً تهديد للمجتمع الدولي.
ومما لا يقل أهمية عن ذلك هو الوضع المالي والاقتصادي. فالمصدر الاقتصادي الرئيسي في البلاد هو النفط. فليبيا حالياً غير منتجة للنفط، ولم يعد بإمكان البنك المركزي الحفاظ على العملة بعد الآن. فالعجز كبير وهناك العديد من موظفي الخدمة المدنية لم يتسملوا مرتباتهم... وقريباً لن تتمكن الدولة من مواصلة أنشطتها.
إذن ليس أمام ليبيا المزيد من الوقت... وأقول لجميع أولئك الذين يستمعون إلينا من ليبيا أنه من المهم جداً فهم ذلك وترجمته إلى عمل ملموس. نقول بشكل شديد الوضوح أنه يكفينا ما جرى وحان الوقت لإبرام الاتفاق.
نحن لدينا الآن مسودة. وهذه المسودة تقدم حلا لمعظم التحديات التي واجهناها والتي سنواجهها خلال الأشهر القادمة. فمبادئ اشراك الجميع والتوازن والتوافق موجودة فيها في كل خطوة، وفي كل مؤسسة إضافة إلى المبدأ الذي بموجبه لن يكون بمقدور أي جهة وأي طرف فرض آرائه على الآخر.
ولدينا إشارات مشجعة جداً من الليبيين المشاركين في الحوار. التحدي لا يكمن فقط في موافقتهم على هذه المسودة، بل في موافقتهم عليها قريباً، قبل بدء شهر رمضان أو في بدايته إن أمكن.
لقد تلقينا العديد من الرسائل من العديد من الليبيين من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. فالليبيون نشطون للغاية في وسائل التواصل الاجتماعي – وهذه إشارة مطمئنة على مدى حرصهم على العيش في أجواء من الديمقراطية والحرية – وهذا ينطبق على جميع الأطراف والجهات والمدن. هناك مطالبة قوية للغاية "نريد أن نحتفل برمضان في سلام" – فهذا هو التحدي الذي نواجهه في هذا الوقت، وهذا ما نحاول القيام به.
أعتقد أن اليوم ألمانيا، من خلال وقوفها مع الأمم المتحدة، تساعد بشكل فعّال على اتخاذ هذه الخطوة المهمة للغاية. والآن الأمر في أيدي الأطراف الليبية والشعب الليبي لإعطاء إشارة واضحة بأن تصبح هذه المسودة مسودة نهائية.
في معرض إجابته على أسئلة:
المعلومات الموجودة لدينا، وهي معلومات تلقيناها من خلال الممثلين الرسميين لمجلس النواب المشاركين [في الحوار] أن الموقف الرسمي للبرلمان يتمثل في أنهم سينتظرون لحين عودة مندوبيهم وبعدها سيقومون بعملية تقييم المقترح في جلسات خاصة خلال الأيام القادمة. أعتقد أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب كان واضحاً للغاية عندما قال أن المعلومات التي تم نشرها البارحة لا تعكس الموقف الرسمي للبرلمان.
كلنا نعلم أن هناك أشخاص لا يريدون دعم هذا المقترح. فالمتشددون موجودون في كلا الجانبيْن وليس في جانب واحد فقط. والمهم هو أن يبقى الباب مفتوحاً وأن يكون المعتدلون أقوياء جداً، وأعتقد أنهم بدوءا يصبحون أغلبية في كلا الجانبيْن. لذا، نحن نأمل أن يكون القرار النهائي لمجلس النواب، وكذلك القرار النهائي لممثلي المؤسسات الأخرى المشاركة في الحوار الليبي، قراراً إيجابياً في نهاية المطاف وأن يكون بالإمكان الاتفاق على هذه المقترح الأسبوع القادم.
ومن البديهي القول أن هذا لن يكون بالأمر السهل في ظل الأحداث الدائرة في ليبيا. لذلك أعتقد أن التوقعات مهمة للغاية. وأن تكون كل كلمة محسوبة. فكلمة مشجعة تعني أن الرأي الغالب للممثلين وكذلك للأشخاص المهمين والمؤثرين الموجودين هنا أن هذا المقترح قد يكون مقبولاً، وهذا ينطبق على كل الجانبيْن. غير أن هناك أشخاص في كلا الجانبيْن أيضاً لا يعتقدون ذلك. والآن يتوجب علينا رؤية كيف سيتم التفاعل فيما بين المعتدلين والمتشددين في كلا الجانبيْن وما سيكون القرار النهائي.
جميع الجهات سوف يكون لديها بعض المشاكل وعناصر تريد تغييرها. وقد يكون لدينا سيناريوهيْن خلال الأسابيع القادمة. الأول أنه أخيراً وبالرغم من المسائل المحددة التي يودون تغييرها أن يكونوا على استعداد لقبول المقترح الأسبوع القادم، والأيام القادمة. إن بداية رمضان ليست تاريخاً نهائياً مقدساً فيما يتعلق بالاتفاق. إنه إشارة مهمة للشعب الليبي.... ولكن أيضاً قد يقرروا الاستمرار في المفاوضات. المشكلة الموجودة في ليبيا أن هناك الكثير من القوى السلبية التي تعمل ضد الاتفاق.

يونايتد يقترب من موهبة البرازيل

وكالات: اقترب نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، من التعاقد مع لاعب وسط فريق إنترناسيونال البرازيلي، رودريجو دورادو، الذي يعد أحد المواهب الشابة في الدوري البرازيلي. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية، أن المدير الفني لمانشستر يونايتد، لويس فان جال، يراقب اللاعب البالغ من العمر 20 عاما منذ فترة، ويرغب الآن في التعاقد معه. أضافت الصحيفة، أن دورادو من المرجح أن يبقى مع فريقه حتى الانتهاء من بطولة ليبرتادوريس، التي تنتهي نهاية العام الجاري، ومن بعدها ينضم للشياطين الحمر بداية العام المقبل، أو مع نهاية الموسم المقبل.

قادة قمة التكتلات الثلاثة يضعون أفريقيا على أولى خطوات التكامل الاقتصادي

صحيفة الشرق الأوسط: كلل زعماء دول التكتلات الأفريقية الثلاثة (الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا) مؤتمرهم الذي عقد على مدار 4 أيام في مدينة شرم الشيخ المصرية بالتوقيع أمس على وثيقة اتفاقية التجارة الحرة بين التكتلات الاقتصادية الأفريقية الثلاثة، التي تتضمن إقامة منطقة تجارة حرة بين الدول الـ26 الأعضاء، وتحرير التجارة بينها بحلول عام 2017، كما وقع الزعماء على إعلان شرم الشيخ تتويجا لأعمال القمة التي تستضيفها مصر بهذه المناسبة. غابت عن القمة دولة ليبيا التي خلا مقعدها، وصرحت مصادر بأن ذلك يعود لظروف قهرية تتعلق بالوضع الأمني هناك، ما حال دون مشاركتها. فيما أشارت المصادر إلى غياب رئيس ناميبيا هيغ جينغوب عن حضور الاجتماع رغم وصوله إلى شرم الشيخ أمس نظرا لوعكة طارئة. ووقع على الاتفاقية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين، الرئيس القادم للقمة الثلاثية لتكتلات «الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا»، ورئيس زيمبابوي روبرت موغابي، الرئيس السابق للقمة الثلاثية للتكتلات، ونائب رئيس تنزانيا محمد غارب بلال، رئيس تجمع أفريقيا، وأمين عام الكوميسا سنديسو نجوانيا. ثم توالى صعود زعماء الدول الأعضاء للتكتلات الثلاثة إلى المنصة الرئيسية لتوقيع وثيقتي اتفاقية منطقة التجارة الحرة وإعلان شرم الشيخ.
وأعلن السكرتير العام لمجموعة شرق أفريقيا، في البيان الختامي للقمة، تدشين المنطقة التجارية الثلاثية الحرة باتفاق المجموعات الثلاث. وأوضح البيان أن منطقة التجارة الحرة تمثل السوق المشتركة التي تضم 26 دولة، يبلغ تعداد سكانها نحو 632 مليون نسمة يمثلون نحو 57 في المائة من إجمالي عدد سكان قارة أفريقية بإجمالي ناتج محلي بواقع 2.1 تريليون دولار تسهم بنحو 58 في المائة من إجمالي الناتج المحلي للقارة الأفريقية، مشيرا إلى أن هذه المنطقة سوف تعمل على تعزيز السوق المشتركة، كما ستعمل على رفع مستوى الاستثمار ورفع مستوى التدفقية إلى جانب تشجيع التنمية في البنية التحتية، كما ستحتل المركز الرائد للتكامل في القارة الأفريقية. كما أكد أن هذه المنطقة الثلاثية تستند إلى المنهج التنموي المستند إلى 3 ركائز في التكامل السوقي، بالإضافة إلى تنمية البنية التحتية إضافة إلى رفع مستوى الترابط فيما بين الدول المعنية، مع رفع مستوى التواصل وحركة الممتلكات ورجال الأعمال وتقليل كلفة الأعمال التجارية. بينما تضمن إعلان شرم الشيخ، الذي وقع عليه الزعماء، التدشين الرسمي لمنطقة التجارة الحرة للتكتلات الثلاثة، وينادي الإعلان بضرورة تسريع الدول الأعضاء وتيرة العملية الرامية إلى تفعيل منطقة التجارة.
ويوجه البيان الدول الأعضاء إلى الانتهاء من القضايا العالقة في اتفاقية منطقة التجارة الحرة للتكتلات الثلاثة، ولا سيما الملحق رقم 1 بشأن إلغاء رسوم الواردات، والملحق رقم 2 بشأن المعالجات التجارية، والملحق رقم 4 بشأن قواعد المنشأ، الذي يشكل جزءا لا يتجزأ من اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثلاثية، وكذلك الانتهاء من صياغة الأطر القانونية اللازمة. وينوه الإعلان بعزم الدول الأعضاء في التكتلات الثلاثة على تعميق التكامل عبر منطقة التجارة الحرة الثلاثية، والمساهمة في عملية التكامل القاري بموجب اتفاقية تأسيسية للمجموعة الاقتصادية الأفريقية، ومواصلة نهج التكامل التنموي القائم على المرتكزات الثلاثة للتنمية الصناعية وتنمية البنية التحتية وتكامل السوق.
وخلال الجلسة الختامية أمس، أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن توقيع اتفاقية منطقة التجارة الحرة بين تكتلات الكوميسا والسادك وتجمع شرق أفريقيا يعد «علامة فارقة في تاريخنا، واستكمالا لطموحاتنا نحو تحقيق التكامل والاندماج على مستوى قارة أفريقيا»، موجها الشكر والتقدير لزعماء الدول «لما تم بذله من جهود دؤوبة ومطولة من أجل الانتهاء من جدول أعمالنا المثمر والبناء، الذي توج بالتوقيع على الاتفاقية التأسيسية لمنطقة التجارة الحرة بين التكتلات، بما تشمله هذه الاتفاقية من أهداف ومبادئ ومواد تتعلق بتجارة السلع والخدمات والأمور الأخرى ذات الصلة بالتجارة، ووضع خطة زمنية لتنفيذ كافة بنود الاتفاقية». وأضاف السيسي: «لقد أثبتنا للعالم اليوم، وقبل كل شيء لشعوبنا، توافر إرادتنا السياسية من أجل تبني أفضل ممارسات وسياسات لتحرير التجارة بين دولنا، والعمل على النهوض بالبنية التحتية، وتحقيق التنمية الصناعية والعمل على جذب المزيد من الاستثمارات للمنطقة»، متابعا: «اتصالا بذلك، فإني أجد لزاما علينا، منذ هذه اللحظة، أن نقوم باتخاذ ما يلزم من تدابير وإجراءات من أجل العمل على تفعيل هذه الاتفاقية وتبني ما يلزم من تشريعات وبرامج وسياسات تؤدي في نهاية المطاف إلى التطبيق التام الفعال لما ورد في هذه الاتفاقية من مواد وأهداف».
وشدد: «ومع نهاية أعمال هذه القمة، ستكون لدينا فرصة حقيقية يجب العمل على استثمارها لخدمة مصالح وأهداف شعوب قارتنا الأفريقية، وهو الأمر الذي يتطلب المزيد من العمل المشترك والجهود الدؤوبة والتضامن. ولقد حرصنا خلال أعمال هذه القمة أن نخرج بخارطة مستقبل واضحة ومحددة بشأن عملنا المشترك خلال المرحلة القادمة، وذلك من خلال إطلاق خطة تنفيذ مفاوضات منطقة التجارة الحرة، التي من المأمول أن يتم تأمينها قبل القمة الرابعة للتجمعات الاقتصادية الثلاثة». من جانبه، أكد رئيس مجموعة البنك الدولي جيم يونغ كيم، في كلمته خلال الجلسة الصباحية، التزامه القوي بدعم منطقتي الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيدا بالدول الـ26 الأعضاء في التكتلات الثلاثة لتحركها نحو تأسيس اتفاقية التجارة الحرة الثلاثية الكبرى في أفريقيا، وقال إن «اتفاقية التجارة الحرة بإمكانها أن تحدث تحولا في القارة». وأضاف كيم في حديثه إلى القادة: «يحدوني الأمل في أن تتمكنوا من إيجاد سبيل لإتمام اتفاقية للتجارة من شأنها أن تقدم فرصا اقتصادية للفقراء تقودهم لحياة أفضل، فهذه لحظة مهمة في السعي نحو مستقبل اقتصادي أكثر إشراقا للقارة، يربط القاهرة بكيب تاون والكثير بينهما، ويدمج أفريقيا على الوجه الأكمل في النظام التجاري العالمي».
وأعرب كيم عن أمله في تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط على الرغم من الاضطرابات والقلاقل التي تشهدها المنطقة حاليا، وشدد على أهمية التخطيط من أجل التعافي وتلبية احتياجات إعادة الإعمار في المستقبل. وقال إنه يجب أن نبدأ في الاستعداد للسلام والفرص الاقتصادية، وأن نستثمر في الشباب والمرأة، وهما أعظم موارد المنطقة غير المستغلة، وذلك بتيسير حصولهم على تعليم أفضل ورعاية صحية جيدة وتزويدهم بالمهارات الملائمة لاحتياجات أسواق العمل المحلية. وفي كلمته، قال سنديسو نجوانيا، سكرتير عام منظمة الكوميسا، ورئيس فريق العمل الثلاثي، إن تشجيع التكامل الإقليمي يسهم في خلق سوق موحدة في أفريقيا، مؤكدا أنه يتعين على دول أفريقيا مواجهة التحديات الاقتصادية التي تحول دون التحول البنيوي واستدامة نمو الاقتصاد من خلال التوحد بين الكيانات الثلاثة.
وأوضح نجوانيا أن إطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية تزامن مع الجهود الرامية لتسهيل التحول الهيكلي، وتحديد ومواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية، لافتا إلى أن منطقة التجارة بين التكتلات الثلاثة تستهدف تعزيز التنمية بالدول الأعضاء. كما أشار إلى أن جميع أعضاء منطقة التجارة الحرة الثلاثية، البالغ عددهم 26 دولة، يعملون ككيان واحد للوصول إلى أفضل الممارسات والسياسات بين التكتلات الثلاثة. إلى ذلك، أوضح منير فخري عبد النور، وزير الصناعة والتجارة المصري، أن تصديق مصر على الاتفاقية سيتم فور انتخاب مجلس النواب المصري، إذ إن تصديق برلمانات دول التكتلات يعد من اشتراطات الانضمام للاتفاقية. من جهته، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن إقامة منطقة التجارة الحرة تعد أمرا مهما لدعم جهود مصر والقارة الأفريقية، مؤكدا على أن الاتفاقية سيكون لها أثر على المناخ الاقتصادي بالقارة، وأوضح أن التعاون مع أفريقيا يشمل أيضا القضايا ذات التأثير على جهود التنمية والاستقرار، مثل الإرهاب وقضايا الأمن والسلم، معتبرا أن «أهمية الاتفاقية يعكسها هذا الحضور رفيع المستوى للقادة والزعماء الأفارقة، بجانب ما توليه مصر من اهتمام بالغ بتعزيز التعاون مع قارتها الأم (أفريقيا) وهو أمر يتطور سريعا ونلمس جميعا ثماره».
 

العراق_زيباري: لدينا 'التزام دولي' بتسليح العشائر لدعم العراق

وكالات: صرح وزير المالية العراقي، هوشيار زيباري، في لقاء مع قناة "العربية"، بأن "سقوط الأنبار كان انتكاسة تحاول الحكومة العراقية معالجتها"، كما أشار إلى أن "حكومة بلاده لديها التزامات دولية بـتسليح وتدريب العشائر السنية لمواجهة الخطر الإرهابي في العراق". وأضاف أن "سقوط الأنبار حقيقة كان انتكاسة نحاول معالجتها.. الحكومة والحشد والتحالف الدولي قدموا جهدا جبارا في استعادة السيطرة على الرمادي، وتقدموا في كثير من المحاور، وزاد التحالف الدولي من وتيرة مساعداته التسليحية والضربات الجوية، كما لدينا التزامات صريحة وواضحة منهم في زيادة وتيرة التسليح والتدريب للعشائر السنية وهذا من شروط هزيمة داعش". يذكر أن وزارة الداخلية العراقية، قررت يوم الأربعاء 20 مايو، إعفاء قائد شرطة الأنبار، اللواء الركن، كاظم محمد فارس، من منصبه، وتعيين اللواء هادي رزيج كسار، بدلا منه، وذلك بعد نجاح تنظيم "داعش" في السيطرة على المحافظة.

مصر_ ناشطون مصريون: حملة اعتقالات قبيل اضراب مزمع في مصر

بي بي سي: اعتقلت قوات الأمن المصرية عشرات الناشطين قبيل إضراب عام دعت اليه المعارضة، بحسب مصادر أمنية وناشطون. وكانت حركة 6 ابريل قد دعت المصريين إلى البقاء في منازلهم الخميس احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية في البلاد وقمع الحريات العامة. وقالت الحركة لـ "رويترز" إنه "تم اعتقال عشرات الأشخاص الذين دعوا إلى الإضراب". يذكر أن حركة 6 ابريل المحظورة بحكم محكمة مصرية، ساعدت في الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك. وقال المتحدث الرسمي باسم الحركة عمرو علي إن "سبعة أعضاء من الحركة اعتقلوا منهم ثلاثة كانوا قد اختفوا في بادئ الامر ثم ظهروا في مراكز للشرطة".
وأضاف علي "اعتقل العديد من الأشخاص الذين دعوا إلى الاضراب، وهم ليسوا أعضاء من حركة 6 ابريل". وأشار العضو بالمكتب السياسي للحركة محمد نبيل إلى أن "هذه الاجراءات تبين أن الحكومة تشعر بالقلق من المعارضة". وقال إن الحركة "لا تطالب بالتظاهر بل تدعو فقط المواطنين إلى عدم الخروج من منازلهم ورغم ذلك تواصل السلطات حملتها على الحركة مما يوضح مدى ضعف وخوف هذا النظام". ولم يتسن الحصول على تعليق من المتحدث باسم وزارة الداخلية، بحسب رويترز. من جهتها، تنفي السلطات المصرية مزاعم حدوث انتهاكات واسعة لحقوق الانسان في البلاد.
وأكدت مصادر أمنية وقضائية لـ "رويترز" أنه "اعتقل 7 اشخاص من حركة 6 ابريل، إلا أنه تم الافراج عن احدهم بكفالة". وقال مسؤول في جهاز الأمن الوطني "أمرت النيابة العامة بالقبض عليهم لأنهم يحرضون الناس على الاضراب". وأكد مصدر امني آخر لـ "رويترز" أنه "تم اعتقال 55 شخصا خلال الأيام العشرة الماضية فيما يتعلق بدعوات للاضراب يوم 11 يونيو/ حزيران".

الشرق الأوسط_المبعوث الأوروبي للسلام بالشرق الأوسط يصل إلي قطاع غزة

أ ش أ: وصل مبعوث الاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط فرناندو جنتيليني إلى غزة صباح اليوم الخميس عبر معبر "إيرز" الحدودي الخاضع للسيطرة الإسرائيلية في زيارة تعد الأولى إلى القطاع منذ توليه مهام منصبه قبل نحو شهرين. ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الأوروبي للسلام، وهو إيطالي الجنسية، خلال الزيارة بمسئولين في حكومة التوافق وعدد من مسئولي المنظمات الدولية العاملة في القطاع، إضافة إلى مسئولي مؤسسات المجتمع المدني. وزادت في الآونة الأخيرة زيارات المسئولين والدبلوماسيين الأوروبيين إلى غزة، وكان آخرها زيارة كل من وزيري الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير، والتشيكي لومبومير زاورالك الأسبوع الماضي، وذلك بهدف بحث قضية إعادة الإعمار والإطلاع عن كثب على الأوضاع الإنسانية الصعبة في القطاع.

ليبيا_بحث تعزيز العلاقات الثنائية بين ليبيا وساحل العاج


ليبيا المستقبل: بحث رئيس البعثة الدبلوماسية بسفارة ليبيا في تونس، محمد المعلول، أمس الأربعاء، مع سفير ساحل العاج المعتمد لدى ليبيا سيم موكوديو العلاقات الثنائية بين البلدين. وتناول الاجتماع الذي عقد سبل دعم هذه العلاقات في مختلف المجالات والعمق التاريخي لهذه العلاقات ولدورهما من خلال الاتحاد الأفريقي. ورحب المعلول خلال الاجتماع بسفير ساحل العاج المتواجد حالياً بتونس، معرباً عن اعتزاز بلاده والشعب الليبي بالإنتماء للقارة السمراء افريقيا، مبرزاً الدور الهام الذي تضطلع به ليبيا في دعم تطلعات القارة انطلاقا من موقعها الجغرافي وحلقة الوصل بينها وبين العالم. وذلك وفقاً لما أوردته وكالة الأنباء الليبية. من جانبه أكد سفير ساحل العاج دعم بلاده للحوار السياسي بين أطراف النزاع في ليبيا من خلال الحل التوافقي وصولاً إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، معرباً عن ثقته في أن ليبيا ستتجاوز هذه الأزمة وتتمكن من القضاء على الاٍرهاب الذي تعاني منه، مؤكداً وقوف وتضامن بلاده مع الشعب الليبي في محنته الحالية. وتناول هذا اللقاء بالمناقشة جملة من المواضيع المتعلقة بالتعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق المصلحة المشتركة للشعبين الصديقين.
 

ليبيا_الحرشاني: حل الأزمة الليبية يكمن فى الحوار السياسي

ليبيا المستقبل: أكد وزير الدفاع التونسي، فرحات الحرشاني، أمس الأربعاء، على أن الحوار السياسي ونزع السلاح في ليبيا هما السبيلان الكفيلان بحقن الدماء. وأضاف الوزير التونسي في كلمة له على هامش اجتماع 5 زائد 5 بالعاصمة التونسية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية، أن هذا الحل يحظى بإجماع المجموعة الدولية وهو الأنجح لإعادة الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى الصعيدين الإقليمي والدولي.

ليبيا_تونس ترفض الإفراج عن القيادي بفجر ليبيا وليد القليب

ليبيا المستقبل – وكالات: رفض قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية في تونس العاصمة، أمس الإفراج عن وليد القليب القيادي بفجر ليبيا المتهم بقضايا إرهابية ومقايضته باحتجاز مواطنين تونسيين أبرياء في طرابلس . وقال الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف كريم الشابي إنه تبعاً لرفض قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية لطلب الإفراج عن المتهم المذكور تولى محاميه استئناف قرار رفض الإفراج عنه لتورطه في قضايا إرهابية. وذلك بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية. وكانت مصادر قضائية تونسية قد أعلنت أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية في تونس أصدر، في الثامن عشر من شهر مايو الماضي،  حكما بالسجن في حق الإرهابي الليبي وليد القليب بموجب قانون يتعلق بالإرهاب. وقال الناطق الرسمي بإسم المحكمة سفيان السليطي في تصريح أنذاك لوكالة تونس افريقيا للأنباء إن المتهم جرى توقيفه بعد التحقيق معه بحضور محاميه. وكانت مصادر صحفية تونسية قد أعلنت عن صدور حكم من المحكمة الابتدائية بتونس بإيداع وليد القليب في السجن بموجب قضية ذات طابع ارهابي بعد أن تم ايقافه بمطار تونس قرطاج.

ليبيا_ وفد من قبيلة المغاربة يصل إلى الكفرة

ليبيا المستقبل: وصل الى مطار الكفرة، أمس الأربعاء، وفد حكماء قبيلة المغاربة في زيارة إلى بلدية الكفرة في اطار التواصل بين القبائل الليبية لحل المشاكل التي تطرأ بينها. وكان في استقبالهم عميد بلدية الكفرة، مسعود بوسليمان، وعضوا المجلس البلدي ناصر احنيش، وعبدالرحمن عقوب، والسيد رئيس مجلس الحكماء محمد بوحليقة ونائبه حمد الزروق ومقرر المجلس فتحي المنفي، والسيد آمر الكفرة العسكرية المكلف وضباط الأمن بمديرية الأمن بالمدينة. وأفادت مصادر المجلس البلدي، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الليبية في الكفرة بأن الزيارة تأتي في إطار الجهود والمساعي التي تبذلها بعض القبائل الليبية لحل الصراع الدائر بمدينة الكفرة منذ العام 2012م . وسيعقد الوفد عدة اجتماعات تستمر على مدى يومين متتاليين مع مكونات الكفرة للتباحث حول سبل تلبية مساعي الوفد الضيف.

ليبيا_حجازي: هناك مؤامرة دولية تحاك ضدنا لتقسيم البلاد

إرم نيوز: قال المتحدث باسم الجيش الليبي" القوات الموالية للحكومة المؤقتة "، الرائد محمد حجازي، إن هناك "مؤامرة دولية استخباراتية" تحاك ضد ليبيا، تهدف لتقسيم البلاد ونهب ثرواتها. واعتبر حجازي، في تصريح صحافي عبر الهاتف، أن "رفض المجتمع الدولي دعم الجيش بالسلاح اللازم ليتمكن من محاربة الإرهاب والتطرف، ونص المسودة الدولية لحل الأزمة الليبية، يؤكدان وجود مؤامرة تساق ضد ليبيا وتستهدف وحدتها وثرواتها". وقال: "لقد وضحت معالم المؤامرة بظهور المسودة الدولية أخيرا، والتي تهدف بالأساس لدخول الكيانات الإسلامية للمشهد السياسي مجددا.. والمفسد لا يمكن أن يصلح". وأضاف "كما أن المشهد السياسي مرتبط بالمشهد العسكري.. فجماعة الإخوان هي من أسست هذه الدروع وباتت الأخيرة أذرعها المسلحة، وهي أيضا من سعت لتفتيت المؤسسة العسكرية الليبية وضربها وتآمرت ضدها ولذا أقول مع ظهور تلك المسودة بما تحويه إن هناك مؤامرة دولية استخباراتية تهدف لتقسيم البلاد واستغلال ثرواتها ونهبها، لكن الجيش الليبي سيحول دون تحقق ذلك بعون الله".
وتساءل منتقدا "كيف يدعي العالم أنه يحارب الإرهاب وفي نفس الوقت يترك الجيش الليبي يحارب الإرهاب والتطرف نيابة عنه وبمفرده بما لديه من إمكانيات.. لو كان لدى المجتمع الدولي إرادة حقيقية لمحاربة الإرهاب لقام بتدعيم قدرات وإمكانيات الجيش". وفي رده على تساؤل حول وجود مشاورات بين قيادة الجيش ومجلس النواب حول تلك المسودة المقترحة للسلام مع ميليشيات طرابلس، أجاب حجازي: "نحن كجيش واجبنا معروف وهو محاربة الإرهاب والتطرف.. الجيش ومجلس النواب ليسا فقط من يتحدثا حول تلك المسودة.. كل الليبيين يرفضونها وليس خروجهم في تظاهرات ببنغازي مساء أمس إلا دليل واضح على هذا الرفض".
وكان أعضاء مجلس النواب الليبي أبدوا غضبهم تجاه مقترحات وردت في مسودة اتفاق سلام قدمت لهم من قبل الأمم المتحدة. وتقضي خطة السلام المقترحة بالإبقاء على مجلس النواب مع تشكيل مجلس ثان يتألف بشكل أساسي من أعضاء البرلمان المنافس ذو الميول الإسلامية ومقره طرابلس، وبمقتضي المقترح ستسلم السيطرة على القوات المسلحة إلى مجلس رئاسي يتم اختياره بالتوافق أثناء المحادثات بين وفدي طرفي النزاع. وتهدف المحادثات إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تقود ليبيا في خضم الأزمة التي تشهدها البلاد بعد أربعة أعوام من سقوط نظام معمر القذافي. ميدانيا، نفذت طائرات الجيش الليبي، منذ صباح الأربعاء، خمس ضربات جوية ضد مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في درنة، حسب المتحدث باسم الجيش، الرائد محمد حجازي. وقال حجازي، في تصريح صحافي عبر الهاتف، إن "طائرات سلاح الجو الليبي قصفت تجمعات الإرهابيين في مناطق وادي الناقة وثانوية الشرطة ورأس الهلال والظهر الأحمر"، مشيرا إلى أن "القصف مستمر".
ووصف الضربات الجوية التي نفذت اليوم بأنها "ضربات تمهيدية لتجمعات الإرهابيين في المناطق المذكورة لشل قدراتهم النارية"، مبينا أن "لهؤلاء الإرهابيين من تنظيم داعش بعض التمركزات بأسلحة ثقيلة وصواريخ جراد في كل من وادي الناقة ورأس الهلال والظهر الأحمر، لكن تم تدميرها الآن". وأضاف أن "الضربات تهدف أيضا لفتح ممرات ومساحات وتمهيد الطريق أمام وحدات الجيش التي لا تبعد سوى 18 كيلو متر فقط عن المدينة وتطوقها تمهيدا لاقتحامها في الوقت المناسب الذي تحدده القيادة العسكرية".

ليبيا_مقتل وإصابة 12 جنديا بـ'الجيش الليبي' جراء اشتباكات مع 'ثوار بنغازي'

أ ش أ: لقى جنديان بـ"الجيش الليبي" مصرعهما، وأصيب عشرة آخرين، جراء الاشتباكات العنيفة مع قوات "مجلس شورى ثوار بنغازي"، بمحاور القتال المختلفة بمدينة بنغازي. وقالت مسؤولة الإعلام بمستشفى الجلاء ببنغازي، فاديا البرغثي، "إن المستشفى استقبل اليومين الماضيين جثتين لجنديين من الجيش قتلا بمحور الليثي والمحور الغربي". لافتة إلى أن الطب الشرعي صرح بدفن الجثتين. وأضافت البرغثي أن المستشفى استقبل أيضا عشرة جرحى جراء الاشتباكات بمحور الليثي ومحوري وسط البلاد والمحور الغربي ببنغازي. مشيرة إلى أن إصابات الجنود تتراوح بين الخفيفة والمتوسطة. وغادر المستشفى 7 جنود بعد تقديم الإسعافات الأولية لهم وهناك ثلاث حالات تحت الرعاية الطبية. يذكر أن مدينة بنغازي تشهد قتالا عنيفا بين قوات "الجيش الليبي" وقوات "مجلس شورى ثوار بنغازي" ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

ليبيا_'المؤتمر الوطني' يناقش المسودة الرابعة للاتفاق السياسي الأسبوع المقبل

أ ش أ: قالت رئاسة "المؤتمر الوطني العام الليبي" بطرابلس، في بيان لها اليوم، إن المؤتمر سيناقش المسودة الرابعة للاتفاق السياسي خلال جلسته التي سيعقدها مطلع الأسبوع المقبل. وأكدت "رئاسة المؤتمر"، أن الحوار "خيار إستراتيجي، انطلاقا من المبادئ السامية التي تحافظ على وحدة الوطن وحقن الدماء وترسيخ ثوابت ثورة السابع عشر من فبراير، والامتثال إلى الخيارات التي دعت إليها الشريعة الإسلامية التي هى مصدر التشريع". وشددت على ضرورة دراسة المسودة المقدمة من بعثة الأمم المتحدة بشأن الحوار الجاري بالصخيرات، مشيرة إلى أنه تم توزيع المسودة على أعضاء المؤتمر ولجانه لدراستها وإبداء الرأي حولها. ولفتت إلى أنه سيتم عرض المسودة مطلع الأسبوع المقبل بجلسة "المؤتمر الوطني العام".

بريطانيا_بريطانيا تخطط لخفض الهجرة بشكل كبير

رويترزقال رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، إن حكومته تخطط لخفض كبير في أعداد المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي، وهو ما يضعه على طريق صدام مع مجموعات الأعمال التي تخشى أن يؤدي ذلك إلى نقص في العمالة الماهرة. وأظهرت أرقام رسمية الشهر الماضي أن صافي عدد المهاجرين إلى بريطانيا في 2014 بلغ 318 ألفاً وهو الأعلى منذ عام 2005 . وأبلغ كاميرون البرلمان الأربعاء "في الماضي.. بصراحة كان من السهل جداً على بعض الشركات أن تجلب العمال من الخارج... نحتاج إلى بذل المزيد لتغيير ذلك." وأضاف "وزيرة الداخلية كتبت الي اللجنة الاستشارية للهجرة تطلب منهم أن يقدموا تقريراً بشأن كيفية إحداث خفض كبير في الهجرة المرتبطة بالعمل من خارج أوروبا". وقال كاميرون إن من بين الإجراءات المقترحة قصر تأشيرات الدخول للعمل على العمالة الشديدة التخصص والمجالات التي يوجد فيها نقص "حقيقي" في المهارات وتقييد الفترة الزمنية المسموح بها لأي قطاع لادعاء نقص في المهارات. وأضاف أن الحكومة تدرس أيضاً استحداث ضريبة على الشركات التي توظف عمالاً أجانب على أن يستخدم عائدها لدعم تدريب العمال البريطانيين. وانتقد معهد المديرين -وهو جماعة ضغط تمثل قطاع الأعمال- الخطوات المقترحة قائلاً إن الاقتصاد البريطاني يعتمد بشدة على اجتذاب المهارات الدولية.

تركيا_ تركيا: المعارضة أمام فرصة اقتناص رئاسة البرلمان

صحيفة الحياة: تحولت الساحة السياسية في تركيا إلى أشبه برقعة شطرنج يقف عند أحد طرفيها الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو وحزبهما «العدالة والتنمية»، وعند الطرف الآخر أحزاب المعارضة الثلاثة التي كسبت مقاعد في الانتخابات البرلمانية الأحد الماضي. وينتظر كل طرف خطوة الآخر ليحسب خطوته التالية بدقة وحذر. فموازين القوى لم تعد تميل لمصلحة أي طرف مع انتقال الغالبية البرلمانية إلى المعارضة التي باتت تتحكم بمصير أي مشروع على صعيد إقراره أو رفضه أو تعديله إذا اتفقت. ويبدو أن انتخاب رئيس جديد للبرلمان الجديد في الأيام القليلة المقبلة سيكون أول اختبار للنيات وأهمه، ويحمل أول إشارات للتحالفات السياسية المرتقبة. وللمرة الأولى منذ 13 سنة يبدو «العدالة والتنمية» غير قادر على انتخاب رئيس للبرلمان من فريقه، فيما تصر المعارضة على اقتناص المنصب الذي يتولى الرئاسة بالإنابة خلال سفر الرئيس، ويضع الأجندة اليومية للبرلمان ويقرر المواضيع التي ستناقش، وهو ما حرمت منه المعارضة طوال هذه الفترة.
ويتقدم البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو لائحة الأسماء المطروحة لرئاسة البرلمان، بعدما اختارته المعارضة مرشحها للانتخابات الرئاسية العام الماضي، وهو الآن نائب عن حزب الحركة القومية. وتحضيراً للجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد، التقى أردوغان غريمه السابق النائب عن حزب الشعب الجمهوري وزعيمه السابق دنيز بايكال الذي سيترأس الجلسة باعتباره النائب الأكبر سناً وفق النظام الداخلي. وقال بايكال بعد اللقاء أن «الرئيس أردوغان يرغب في رؤية حكومة ائتلافية تنقذ البلاد من خطر عدم الاستقرار». وفي مناورات المفاوضات والوساطات السرية بين أحزاب المعارضة، كل على حدة، وحزب «العدالة والتنمية»، يبدو أن كل طرف يستخدم سلاحه من دون أن يشهره، فالمعارضة تؤكد من تحت الطاولة قدرتها على إقرار قوانين تزعج الحكومة، مثل نقل الرئيس من قصره الحالي وإعادته إلى قصره القديم التزاماً بحكم القضاء، أو إعادة فتح تحقيق في قضايا فساد مع 4 وزراء سابقين وبلال أردوغان، نجل الرئيس، أو فتح ملفات إمداد المعارضة السورية بالسلاح.
أما «العدالة والتنمية»، فيهدد بالاحتكام إلى انتخابات مبكرة قد يغيّر الناخب فيها رأيه، بعد إدراكه أن التصويت للمعارضة سيُعيد تركيا إلى مأزق عدم الاستقرار وعدم إمكان تشكيل حكومة. وعموماً، تخشى أحزاب المعارضة المشاركة في حكومة ائتلافية مع الحكومة بلا ضمانات، أو مواجهة انتخابات مبكرة يفرضها «العدالة والتنمية» بعد نحو سنة قد تكفي لخسارة أحزابها صدقيتهم لدى الناخبين. في غضون ذلك، تعمل قيادات في حزب «العدالة والتنمية» لإقناع الرئيس أردوغان بالانسحاب من الساحة السياسية بعض الشيء، والعمل لإبرام اتفاق دقيق حول صلاحياته وعرضه على أحزاب المعارضة للوصول إلى حل وسط لتشكيل حكومة. وبينما يصر كل أحزاب المعارضة على تحديد صلاحيات الرئيس وترفض تدخله في شؤون الحكومة، يشترط داود أوغلو عدم المس بسلطات أردوغان ودوره خلال المفاوضات مع أي حزب على تشكيل الحكومة الجديدة.

العراق_ العراق في غياب سلطة الدولة: مدن تنهار وتاريخ يدنس وإرهاب يتمدد

صحيفة العرب اللندنيةوجّه المجلس الأميركي للسياسة الخارجية انتقادات شديدة اللهجة للبيت الأبيض بخصوص ما وصفه بسياسته الفاشلة في العراق. وقال المجلس، ذو التوجّه المحافظ، إن "سياسة البيت الأبيض تجاه العراق لم تحصد إلا الفشل". وأرجع ارتباك سياسة واشنطن في العراق إلى تعليق بعض المسؤولين آمالا على دور إيران وتوظيفها كوكيل استراتيجي لاقتلاع تنظيم داعش. وحذر المجلس الأميركي للسياسة الخارجية من أن تلك التوجهات خاطئة ونتيجتها ستكون خطيرة على العراق والولايات المتحدة والمنطقة عموما، في ظل التقدم الذي سجّله تنظيم داعش ميدانيا في كبرى المحافظات العراقية. فبعد عام من سيطرة تنظيم داعش على محافظات نينوى وصلاح الدين (شمالي العراق) وأجزاء من ديالى (شرق) والأنبار (غرب) وكركوك (شمال)، أصبح التنظيم يتحكم في نحو 40 بالمئة من مساحة العراق، بما فيها من حقول نفطية تنتج قرابة 80 ألف برميل نفط يوميا. وفي 10 يونيو 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها “دولة الخلافة”. ومنذ ذلك التاريخ، تعمل القوات العراقية وميليشيات الحشد الشعبي، وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها داعش، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أغسطس الماضي.
خارطة انتشار داعش
نجحت القوات في طرد داعش من مناطق جلولاء والسعدية وقرة تبة والعظيم وحمرين في محافظة ديالى، وتكريت والدور والعلم و بيجي وجنوب تكريت بمحافظة صلاح الدين. لكن، لا يزال تنظيم داعش متماسكا عسكريا، حيث يشن مزيدا من الهجمات مستفيدا من الانتحاريين بين صفوفه والأسلحة والمعدات القتالية التي غنمها من الجيش العراقي خلال العام الماضي. ومنذ العاشر من يونيو الماضي، تتكرّر مشاهد انهيار الموصل والعشرات من المدن والمحافظات العراقية الأخرى التي وقعت بأيدي عناصر داعش، ومن أهمها:
* محافظة نينوى: أحكم تنظيم داعش سيطرته على الموصل مركز محافظة نينوى في 10 يونيو 2014، بعد انهيار قوات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية في الساحل الأيسر والأيمن، وسيطر في أغسطس من العام ذاته على سد الموصل شمالي المدينة، وناحية زمار التي تضم حقلي زالة وبطمة النفطيين، اللذين ينتجان 20 ألف برميل يوميا. وسيطر التنظيم على ناحية سنجاز وربيعة، وقضاء مخمور، وجميعها مناطق كانت تخضع لقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق)، التي تمكنت فيما بعد من استعادتها، لكن التنظيم لايزال يحصل على نحو 7 آلاف برميل نفطي يوميا من حقل القيارة جنوب الموصل. ويسيطر التنظيم حاليا على مدينة الموصل بشقيها الأيمن والأيسر، وقضاء تلعفر وسهل نينوى غربي الموصل ذات الغالبية التركمانية والشبكية (إحدى طوائف الشيعة). وتتولى قوات البيشمركة بدعم من التحالف الدولي استعادة المناطق التي يسيطر عليها التنظيم في نينوى، دون مشاركة القوات الحكومية، ولا قوات الحشد الشعبي (قوات شيعية موالية للحكومة).
* محافظة كركوك: سقطت المنطقة الجنوبية التي تضم قضاء الحويجة وناحيتي الزاب والرياض، وتسكنها أغلبية عربية سنية، تحت سيطرة داعش بالتزامن مع الموصل في يونيو الماضي. ويحكم داعش سيطرته، حاليا، على نحو 20 بالمئة من مساحة المحافظة المتنازع عليها بين السلطات الاتحادية (الحكومة العراقية المركزية)، وسلطات إقليم شمال العراق.
* محافظة صلاح الدين: هاجم مسحلو داعش محافظة صلاح الدين في الـ11 يونيو العام الماضي، وسيطروا خلال ساعات على قضاء الشرقاط، ومدينة تكريت مركز المحافظة، وقضاء بيجي، الذي يضم أكبر مصفاة للنفط. وخلال شهر أحكم التنظيم سيطرته على نحو 50 بالمئة من مساحة المحافظة، إلا أنه مع بدء عمليات استعادتها نهاية العام الماضي، خسر داعش كل من ناحيتي العلم والدور، وحقول نفط شمال المحافظة، بالإضافة إلى قضاء بيجي. لكن لايزال يحتفظ بنسبة 10 بالمئة من مساحة المحافظة في المنطقة الشمالية من تكريت، التي تضم قضاء الشرقاط وبعض المناطق التابعة لقضاء بيجي.
* محافظة الأنبار: كانت الفلوجة، كبرى مدن المحافظة، أول منطقة يتم السيطرة عليها من قبل داعش. وتمكن التنظيم الشهر الماضي، من ضم مدينة الرمادي، التي تعد مركز المحافظة، إلى المناطق الخاضعة تحت سيطرته، ليتسع نفوذه بذلك إلى 90 بالمئة من مساحة الأنبار، والتي تمثل وحدها ثلث مساحة العراق.
* محافظة ديالى: أحكم تنظيم داعش في أغسطس الماضي، سيطرته على ناحيتي السعدية وجلولاء وسلسلة جبال حمرين وأطراف ناحية المقدادية، والتي تشكل نحو 20 بالمئة من مساحة محافظة ديالي، إثر انسحاب قوات الجيش العراقي وقوات البيشمركة منها. كما استولى داعش في الشهر ذاته على ناحية العظيم والسد المائي، وقطعوا الطريق الدولي الرابط بين شمال العراق والعاصمة بغداد. لكن ما لبثت قوات الجيش العراقي والبيشمركة والحشد الشعبي من استعادة السيطرة على نواحي العظيم والسعدية وجولاء في نوفمبر الماضي، وأعلنت المحافظة رسميا من قبل الحكومة خالية من نفوذ داعش في يناير الماضي.
مراجعة السياسات
سبق سقوط الموصل ومدن أخرى بيد الإرهاب مقدمات سياسية واقتصادية واجتماعية وعسكرية، وأن الوصول إلى هذه النقطة المعقدة اليوم، يتطلب إجراءات بحجم الأزمة، وهي معالجات تخص إعادة رص الصف الوطني، والتخلي عن السياسات التي أثبتت فشلها سابقا، وعلى رأسها السياسة الأميركية التي تتحمّل وزر ما يجري في العراق. وقبل أسبوعين من قيام داعش بتوجيه ضربته في الرمادي، (في 17 مايو 2015)، أشار العديد من المسؤولين الحكوميين الأميركيين بأن معركة الموصل، التي سيكون فيها النصر ضروريا لهزيمة داعش في العراق، تبتعد أكثر فأكثر مع المسافة. وأصبحت استعادتها على ما يبدو، أمرا غير مرجح في عام 2015، وفق مايكل نايتس، الباحث في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى. ويحدّد نايتس مجموعة من الفرضيات الأميركية التي يصفها بالخاطئة حول العراق، وهي:
* كلما زادت الجهود الأميركية قلّت جهود العراقيين: بدا أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يدعم هذه الفكرة عندما قال للكاتب في توماس فريدمان إنه حين يكون باستطاعة الجيش الأميركي "السيطرة على المشكلة" لفترة طويلة، فإن “على العراقيين أنفسهم اتخاذ قرارات حول كيفية العيش مع بعضهم البعض”. قد يكون هذا صحيحا على المدى الطويل، لكنه لا يمت بصلة إلى واقع ساحة المعركة اليوم.
* تنظيم داعش هو مجموعة إرهابية، وليس جيشا: يحبذ البيت الأبيض حملات مكافحة الإرهاب المتحفظة التي تنطوي على طائرات مسلحة دون طيار وغارات لا تترك عمليا أي أثر أميركي في البلدان المتضررة. لكن تنظيم الدولة الإسلامية ليس مجموعة من الخلايا الإرهابية التي يمكن إزالتها من خلال ضربات مركّزة. وكما كان بعض المسؤولين الأميركيين يقولون منذ البداية، فإن هذا التنظيم عبارة عن جيش يجب هزيمته في ساحة المعركة إذا أُريد تبديد إمكاناته الجاذبة وقدراته الاستقطابية للمقاتلين والمؤيدين.
* لا يمكن أن تطمح واشنطن إلى استقرار العراق أكثر من العراقيين أنفسهم. ومع ذلك، إذا استمرت الولايات المتحدة في تقديم دعمها بشكل محدود وعلى دفعات، سيأخذ كل فصيل عراقي الطريق الأسهل له نحو تحقيق مصالحه الخاصة على المدى القصير. وفي العديد من الحالات، سيكون هذا المسار هو الأكثر تدميرا، إذ ستكثف الحكومة في بغداد من اعتمادها على الجهات الخارجية مثل إيران. لقد كان العراقيون يأملون في أن يسترجعوا الحياة الطبيعية بعد سنوات طويلة من العقوبات الاقتصادية والحروب، لكن ذلك لم يحدث. بل بالعكس، وكما يخلص مايكل نايتس قائلا "إذا استمرت التوجهات الحالية، لا يوجد أي سبب للاعتقاد بأنه ستتم هزيمة تنظيم داعش في أي وقت قريب. وفي الواقع، قد يصبح العراق في السنوات المقبلة عبارة عن كابوس أكبر لمواطنيه والمنطقة والعالم. وإذا بقيت الاستراتيجية نفسها، فليس من الصعب توقُّع ما ما سيؤول إليه العراق العربي بحلول الوقت الذي تنهي فيه إدارة أوباما فترة ولايتها في بداية عام 2017. فمن المحتمل أن يُحكِم تنظيم الدولة الإسلامية قبضته على الموصل، وعلى مساحات واسعة من الأنبار، فضلا عن صحراء الجزيرة التي تقع بينهما، ناهيك عن أراضي داعش في سوريا التي توفر ملاذا آمنا رئيسيا للإرهابيين في قلب الشرق الأوسط.

الولايات المتحدة الامريكية_أوباما يعزز قواته في العراق لتحسين قدرة الشركاء

وكالات: أعلن البيت الأبيض أمس، أن الرئيس باراك أوباما قرر إرسال 450 عسكرياً إضافياً إلى العراق، بناء على طلب رئيس الوزراء حيدر العبادي، مشدداً على أنهم لن يشاركوا في المعارك البرية، وتقتصر مهمتهم على التدريب والمشورة، والمساعدة في إحداث التكامل بين القوات العراقية ومسلحي العشائر و «البيشمركة» وتحسين «قدرات الشركاء وفاعليتهم على الأرض». واعتبر رئيس مجلس النواب جون بينر القرار «خطوة في الاتجاه الصحيح لكنها ليست استراتيجية كافية لهزيمة داعش». من جهة أخرى، قتل وجرح عشرات العراقيين في منطقة الشعلة، شمال بغداد، في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة، فيما فشل «داعش» في تمرير 7 سيارات مفخخة من منطقة النخيب، جنوب الرمادي، إلى كربلاء. وستعزز خطة البيت الأبيض القوات الأميركية في العراق المكونة من 3100 عسكري، فضلاً عن المستشارين، وتشكل تعديلاً مهماً لاستراتيجية أوباما الذي يواجه انتقادات متزايدة في الولايات المتحدة تتهمه بأنه لا يحارب «داعش» كما يجب. لكن وزارة الدفاع شددت على أن تعزيز القوات الموجودة في قاعدة التقدم شرق الأنبار ليس تغييراً في مهمتها، بل للمساعدة في التدريب والتخطيط لاستعادة الرمادي.
ونقلت وكالة «رويترز» عن مسؤولين أميركيين لم تذكر أسماءهم، قولهم إنهم يأملون في أن يساعد تعزيز الوجود العسكري، ولو على نحو محدود، القوات العراقية في تنفيذ هجوم مضاد لاستعادة السيطرة على الرمادي. وكان الناطق باسم وزارة الدفاع (بنتاغون) الكولونيل ستيفن وارن قال الثلثاء: «خلصنا إلى أن من الأفضل أن ندرب المزيد» من المقاتلين العراقيين لمواجهة «داعش»، مضيفاً: «نحن نعمل الآن على استراتيجية لتحقيق ذلك». وتابع «نريد أن نرى مزيداً من السنة يتطوعون لتلقي التدريب العسكري على أيدي قواتنا وحلفائها». وساهم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم منذ الصيف الماضي في تدريب 8920 جندياً عراقياً على المهارات القتالية الأساسية حتى الآن، في حين أن قرابة 2600 جندي إضافي يخضعون للتدريب. في أربيل، نقل بيان عن رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني قوله، خلال لقائه مساعد وزير الخارجية الأميركي ممثل «التحالف الدولي»، بريت ماكغورك: «ندعو التحالف إلى المشاركة براً في محاربة تنظيم داعش، وتوسيع دوره (التحالف) للإسراع في القضاء على التنظيم»، وأكد المسؤول الأميركي «مواصلة الضربات الجوية في العراق وسورية، مع أهمية وضع آلية لقطع الطريق أمام تدفق المتشددين من دول العالم إلى صفوف التنظيم».
على صعيد آخر، قال مصدر أمني عراقي إن 26 قتيلاً وجريحاً سقطوا أمس في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة في حي الشعلة شمال بغداد. وتزامن مع إعلان قوات الأمن في كربلاء إحباط محاولة لتمرير 7 سيارات مفخخة إلى المدينة. وأعلنت وزارة الدفاع «قتل 18 إرهابياً وتدمير أربع عربات وقتل من فيها شرق الفلوجة، وتم تدمير عربتي همر مفخختين، فضلاً عن 13 وكراً إرهابياً ومعالجة منزلين مفخخين». وفي المنامة اعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة امس انه تم استدعاء السفير العراقي لدى البحرين وتسليمه مذكرة احتجاج تتناول تلقي تنظيم «سرايا الاشتر» الذي تعتبره المنامة ارهابيا، دعماً وتدريبا من «كتائب حزب الله» في العراق. وقال الشيخ خالد في بيان انه «يتعين على الحكومة العراقية ان تتخذ «الإجراءات اللازمة لمنع أي شكل من اشكال التدخل في شؤون مملكة البحرين الداخلية ووضع حد لجرائم التنظيمات الإرهابية التي تتخذ أرض العراق مقراً لتهديد أمن وسلامة مملكة البحرين».

ليبيا_داعش يتقهقر في درنة ويتمدد غرب سرت

صحيفة الحياة اللندنية: أشارت معلومات واردة من مدينة درنة (شرق ليبيا) أمس، إلى انسحاب مسلحي تنظيم «داعش» إلى قرية رأس الهلال التي تبعد 40 كيلومتراً شرق المدينة. أتى ذلك بعد معارك مع «مجلس ثوار درنة» الذي أعلن الحرب على التنظيم. وأفادت تقارير بأن «كتيبة أبو سليم» المحسوبة سابقاً على تنظيم «القاعدة» والتابعة لـ «مجلس ثوار درنة»، كبدت مقاتلي «داعش» خسائر كبيرة، وقتلت أحد أهم قياداتهم المدعو عيسى بطاو العضو في «كتيبة البتار» التي أعلنت مبايعتها أبو بكر البغدادي، اضافة الى 18 مسلحاً آخرين، فيما قتل القيادي في «مجلس شورى الثوار» سالم دربي. وأكدت مصادر مطلعة على الوضع في درنة لـ «الحياة» أن هناك تضامناً كبيراً من أهالي المدينة مع «مجلس الثوار». وأشارت المصادر إلى أن القوات التابعة للفريق خليفة حفتر لم تتدخل في المعارك باعتبار أنها «تدور بين خصمين». في المقابل، واصل «داعش» تقدمه غرب سرت في اتجاه مدينة مصراتة (وسط). وأفادت أنباء بأن مقاتلي التنظيم سيطروا على بلدة الوشكة الواقعة على بعد مئة كيلومتر غرب سرت، وواصلوا تقدمهم في اتجاه بلدة الهيشة التي تبعد مئة كلم من مصراتة معقل القوات التي تقاتلهم في إطار تحالف «فجر ليبيا» الذي أعلنوا الحرب عليه.
وأبدت مصادر خشيتها من أن يكون هدف مسلحي «داعش» السيطرة على مخازن أسلحة تابعة لمصراتة، ليتنسى لهم إعادة تنظيم صفوفهم، بعد إكمال سيطرتهم على سرت باحتلالهم أمس الأول، محطة الخليج الكهربائية غرب المدينة. إلى ذلك، أفادت تقارير بأن حرس الحدود الجزائري ألقى القبض علي عدد من التونسيين التابعين لـ «داعش» الآتين من سرت، وضبطت في حوزتهم جوازات سفر ليبية صادرة من قسم الجوازات في سرت. على صعيد آخر، وصل ممثلو البرلمان الليبي في الحوار إلى برلين أمس، متجاهلاً استدعاءه إلى طبرق للتشاور حول بنود «مثيرة للجدل» في مسودة الحل التي اقترحتها الأمم المتحدة على أطراف النزاع في مفاوضات عقدت في المغرب خلال اليومين الماضيين. وكانت مصادر البرلمان أعلنت في البداية رفضها تلك البنود، ثم خففت ذلك إلى إبداء تحفظ.
وقال محمد شعيب، نائب رئيس البرلمان لـ «رويترز»، أن الوفد وصل إلى ألمانيا حيث سيبحث مع مسؤولين من الاتحاد الأوروبي وشمال أفريقيا اقتراحات الأمم المتحدة حول تشكيل حكومة وفاق لإنهاء الصراع على السلطة في البلاد. وأكد ناطق باسم الأمم المتحدة أن الوفد وصل إلى ألمانيا للمشاركة في المحادثات. وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الحياة» أن الوفد اتصل في ختام جلسة الحوار في مدينة الصخيرات المغربية، برئيس مجلس النواب عقيلة صالح لإطلاعه على تفاصيل المسودة والملاحظات التي ستحال عليه. وبعد اطلاعه على البنود «المثيرة للجدل» طلب صالح من الوفد تعليق مشاركته في الحوار «إلى أن يتم احترام شرعية المجلس المنتخب»، باعتباره أحد البنود يقدم تنازلات «غير مقبولة» في صلاحيات المجلس. واستدعى صالح فريق الحوار الممثل مجلسَ النواب إلى طبرق «فوراً» للتشاور. تلى ذلك إعلان عيسى عبدالقيوم، الناطق باسم فريق الحوار التابع للبرلمان، تعليق المشاركة في الحوار، وعودة الفريق إلى طبرق. لكن أبو بكر بعيرة العضو في الفريق، أعلن لاحقاً أنه وزملاءه موجودون في المطار ومتوجهون إلى برلين، ما أوحى بأن الفريق تجاهل أوامر الرئاسة أو خضع لضغوط دولية. وأعلن وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير بدء المفاوضات في برلين بين 23 شخصية ليبية وموفدي العديد من القوى الكبرى. وقال في بيان ان «جولة المشاورات التي بدأت برعاية برناردينو ليون مبعوث الامم المتحدة، «قد تكون الفرصة الاخيرة لحماية ليبيا من التفكك». واضاف ان «العالم ينتظر من اطراف النزاع ان يتحملوا مسؤولياتهم ويوافقوا على تسوية».