الاثنين، 2 سبتمبر 2013

وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية يزور مدينة مصراتة ويجتمع بعدد من المسئولين بالمدينة

مصراتة 2 سبتمبر 2013 (وال) - عقد السيد "صالح حامد" وزير الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية والوفد المرافق له اجتماعا مع عدد من المسئولين بمدينة مصراته . واستمع الوزير إلى ملاحظات حول سير العمل في عدد من المشروعات التابعة للوزارة وكذلك مقترحاتهم لتطوير العمل وزيادة الإنتاج الزراعي والحيواني والبحري ودعم القطاع لما له من أهمية كرافد من روافد الاقتصاد الوطني . كما ردّ الوزير على تساؤلات الحاضرين مبيّنًا خطط الوزارة قصيرة وطويلة الأمد ، وما تتطلبه المرحلة من استحقاقات. وأوضح السيد "عدنان جبريل" وكيل الوزارة للشؤون الفنية في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بمصراتة أن الزيارة تأتي ضمن تواصل الوزارة مع المجالس المحلية وقطاعات الزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالمدن، وهذه الزيارة تتويج لسلسلة من اللقاءات مع مسئولي الزراعة بمصراتة ، ونبحث فيها أولويات الدعم في هذا المجال. وقال السيد "جبريل" إن الوزارة عاكفة على استكمال عدد من المشروعات حتى تُحقق أهدافها المرجوّة، كما نضع في أولوياتنا مشروعات مستقبلية سيتم تنفيذها في حال توفرت الإمكانات اللازمة. ورافق السيد الوزير خلال زيارته لمدينة مصراتة وفد من الوزارة ضم السيد "عبد العظيم القريو" رئيس هيئة الثروة البحرية ، والسيد "أبو بكر القرقوطي" مدير مركز الوقاية والحجر الزراعي، والسيد "الصادق الرويسي" مدير إدارة الغابات، والسيد "يوسف أبورويص" مدير إدارة الإنتاج الحيواني . ...( وال-سرت )...

بابا #الفاتيكان في رسالة بـ9 لغات على «تويتر»: «لا للحرب أبدا»

كتب بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس الأول، الإثنين، في حسابه على «تويتر» تعليقا على الأزمة السورية: « لا للحرب أبدا! لا للحرب أبدا!» بتسع لغات، مجددا رفضه للحل العسكري للأزمة.

يذكر أن البابا فرنسيس الأول أدان، الأحد الماضي، فى ساحة القديس بطرس، استخدام الأسلحة الكيماوية وذكر بـ«حكم الله وحكم التاريخ» على المسؤولين عن المجازر في الحروب، وخاطب دول العالم داعيا إياها إلى وقف كل الحروب وإنقاذ سوريا. من جهة أخرى، أعلن الفاتيكان أن رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان، الكاردينال الفرنسي جان لوي توران، سيمثل البابا فرنسيس في مؤتمر ينظمه الديوان الملكي في عمان، الثلاثاء والأربعاء المقبلين، حول «التحديات التي يواجهها مسيحيو الشرق الأوسط».

اجتماع موسع لمجلس الرياضة بمنطقة أوباري

أوباري 2 سبتمبر 2013 (وال)- عقد السيد "احمد الداموعي" رئيس مجلس الرياضة بأوباري اجتماعا موسعا ضم رؤساء أندية المهاري . وأفاد مراسل وكالة الأنباء الليبية بالمدينة أن الاجتماع استعرض المشاريع التي تسعى وزارة الرياضة لتنفيذها بالمنطقة والتي من أبرزها إنشاء مضمار للمهاري بأوباري متكامل بكافة مرافقه الحيوية . وتطرق الحاضرون في الاجتماع إلى تحديد موعد انتخابات الأندية التي لم تستكمل انتخاباتها في المدة الماضية إضافة للعديد من المواضيع ذات الصلة بالمؤسسات الرياضية بهذه المدينة . ...(وال-اوباري)..

ليبيا تزيد واردات الديزل لتوليد الكهرباء.

طرابلس 2 سبتمبر 2013 (وال) - أعلن مسؤول تنفيذي بقطاع الطاقة اليوم الاثنين ان ليبيا عززت واردات الديزل وزيت الوقود لتشغيل محطات الكهرباء في البلاد بعد أن تسببت اعتصامات في اغلاق معظم حقول الغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية. ونقلت وكالة انباء رويترز عن مسؤول بالمؤسسة الوطنية للنفط ان ليبيا استوردت ما لا يقل عن ثلاثة أمثال كميات الوقود السائل التي تستوردها في الاحوال العادية كي لا تتوقف محطات الكهرباء عن العمل. وأوضح ان المؤسسة الوطنية للنفط طلبت من سفينة جرى تحميلها بشحنة حجمها 600 ألف طن من الخام في مرفأ البريقة التوجه الى ميناء الزاوية غرب البلاد لان الشحنة ستذهب الى مصفاة الزاوية التي تبلغ طاقتها 120 ألف برميل يوميا. واضاف ان حقل الوفاء للغاز الذي ينتج نحو 13 مليون متر مكعب يوميا في مشروع مشترك مع شركة ايني الايطالية يوفر بعض الامدادات لمحطات الكهرباء الليبية التي تعمل بالغاز.

غريان تعتمد اليوم الأول من سبتمبر يوما وطنا للنظافة

أعلن في مدينة غريان يوم الأحد انطلاق اليوم الوطني للنظافة الذي يوافق 1 من شهر سبتمبر من كل عام، ونظم عدد من نشطاء المجتمع المدني، والعاملون بشركة النظافة العامة بالتعاون مع تجمع الإعلاميين الأحرار بغريان حملة نظافة لكافة شوارع ومداخل المدينة، تزامناً مع إعلان اليوم الوطني للنظافة. وقد رفعت اللافتات الخاصة بهذا اليوم التي حملت العديد من العبارات من بينها "أحرار غريان يعملون على نظافة مدينتهم في يوم النظافة الوطني"، و"مدينة غريان تهنئ الشعب الليبي بيوم النظافة الوطني 1 / 9"، و"إحياء اليوم الوطني للنظافة تزامنا مع الذكرى الرابعة لنظافة الوطن". وطالب المشاركون في هذه الحملة في بيان أصدروه بالمناسبة كل الليبيين المشاركة في نظافة البلاد، والنفوس والقلوب من شوائب وترسبات أربعة عقود مضت، ودعا المشاركون الجميع لتكاثف الجهود لمكافحة الفساد، وتطهير الصفوف للحفاظ على ثورتهم المباركة، وإقامة دولة الدستور والقانون التي ينشدها كل الليبيين.
المصدر: ليبيا لكل الأحرار

قبيلة المنفي تؤكد إيمانها بوحدة التراب الليبي ، وترفض تقسيم ليبيا .

طبرق 2 سبتمبر 2013م (وال) - استنكرت قبيلة المنفى " شرق ليبيا " ماروج في بعض وسائل الإعلام بتأييدها للنظام الفيدرالي وتقسيم ليبيا ، وقالت إنها لن تشوه تاريخها النضالي بمثل هذا العمل المشين ) . ورفضت القبيلة في بيان أصدرته عقب اجتماع عقده مشايخ وأعيان وحكماء القبيلة وكافة أفرادها هذا الإدعاء وزج اسم قبيلة مجاهدة بحجم قبيلة المنفي التي تفخر بكل عزة وشموخ بأن شيخ الشهداء عمر المختار أحد أبنائها ، وأنها أكبر من يزج اسمها بمثل هذا العمل المشين ولن تشوه تاريخها النضالي بتأييدها تقسيم ليبيا . وشجبت القبيلة حسب بيانها كافة الوسائل التي يقوم بها أنصار الفيدرالية من قفل وإيقاف حقول النفط وطرد البواخر من الموانئ وعمليات القرصنة التي لا تمت لأخلاقها الإسلامية بأي صلة ، مؤكدة أنها لم تقم بتكليف أي شخص من القبيلة بدعم الفيدرالية وذلك لإيمانها بأن القبيلة مظلة اجتماعية دورها يقتصر على الوضع الاجتماعي ولا دور سياسي داخل مظلة القبيلة ، وأن قبيلة المنفي ترسم طريقها بنفسها وعن طريق - أعيانها ومشايخها - فقط . وأكدت القبيلة إيمانها بوحدة التراب الليبي ، وأنها لن تتنكر لمن ضحى من أجل هذا التراب الطاهر وناضل من أجل وحدة التراب تحت شعار لا شرقية ولا غربية ليبيا وحدة وطنية . ...( وال-طبرق )...

مصدر دبلوماسي: حادثة قنصل #مصر في #ليبيا جنائية وليست سياسية .

القاهرة 02 سبتمبر 2013 (وال) - أكد مصدر دبلوماسي مصري مسئول أن الحادث الذي تعرض له قنصل مصر بطرابلس حادث جنائي وليس سياسي . وقال المصدر إن القنصل المصري في طرابلس بخير ويمارس مهام عمله حاليا , مضيفا " أنه كان هناك تعاون من جانب السلطات الليبية حيث قامت قوات الأمن الليبية بالعثور على السيارة الخاصة بالقنصل . وكان القنصل المصري بالعاصمة الليبية طرابلس تعرض لاعتداء من قبل مسلحين مجهولين وسرقة سيارته، ما أدى إلى إصابته بكدمات وجروح سطحية. ونقل مراسل وكالة الأنباء الليبية بالقاهرة عن مصادر ، بالسفارة المصرية بطرابلس" أن المسلحين قاموا بتهديد القنصل المصري وأخرجوه من سيارته تحت تهديد السلاح، وذلك أثناء توقفه بحي "الأندلس" لشراء بعض المستلزمات ، مشيرة إلى أن المسلحين فروا بالسيارة بعد سرقتها . ...( وال-القاهرة )....

إلى أدعياء الثورة …كفوا عن أوهامكم!

بقلم:
يبدو ان الكثير ممن تستهويهم أوهام السلطة والحكم لم يدركوا بعد حقيقة الأشياء ومعنى ان يغضب الشعب ويثور!, أولئك الذين يركبون موجة ثورة فبراير ويستغلونها في تسويق مآربهم الذاتية الأنانية المبنية على المصلحة الشخصية.. إلى أولئك الذين يلبسون عباءة الثورة وهي منهم براء..إلى الذين يدَعون البطولات الزائفة والنضال بينما كانوا منهمكين في أعمالهم الخاصة جدا أو الذين كانوا يعيشون تحت مظلة دول تحترم حقوق الإنسان فوفرت لهم الأمن ومتطلبات الحياة ومصاريفها من خلال إدماجهم في مجتمعاتها وحتى منحهم الجنسية!..إلى أولئك الذين لم يشاركوا الليبيين همومهم وضنك معيشتهم القاسية التي فرضها عليهم القذافي بدعوى التقشف! ففضلوا الهجرة خارج ليبيا هربا..إلى الذين لم يحتملوا قسوة وشدة التدريب العسكري العام او الخدمة الوطنية! والذين لم يجربوا العيش على الكفاف في سنوات التقشف العجاف!!
الى الذين قرروا تطليق ليبيا بالثلاث! ورضوا بحياتهم الخاصة في أوطانهم الجديدة!..إلى الذين فقدوا تواصلهم مع أبناء شعبهم وهو يكابد ويعاني..لماذا يعودون إلينا الآن بعد زوال القذافي يحملون معهم حقدهم الأسود على غيرهم من الليبيين الذين أصروا على العيش في ليبيا برغم الحرمان والضنك؟! أيحسدونهم على مدى ارتباطهم بالوطن رغم الظلم والجور وشظف العيش؟!! أيحقدون على غيرهم من الليبيين لأنهم لم يغادروها مثلهم ويتركوها للقذافي وبطانته؟ !! هل من شروط الوطنية ان تغادر بلدك وتتركها للحاكم المستبد يعيث فيها فسادا؟!! أولئك الذين جعلوا حقدهم على القذافي مبررا لهم لكره شعبهم وتحميله مسئولية ما ارتكبه القذافي لذلك توهموا بأنهم الوطنيون دون غيرهم والوطنية منهم براء!
الى الخانعين المرجفين ممن لم يقدروا على مواجهة القذافي ونظامه بالداخل فاكتفوا بالابتعاد عن أية مواجهة سياسية خوفا وذعرا يرقبون من بعيد الأحداث فلا يستطيعون حتى مجرد قول كلمة حق في وجه السلطان! بل يتفننون في أوجه النفاق والمداهنة والخنوع فكانوا إمعات ينفذون أوامر الحاكم وبلا ضمير!! الى الذين ماتت ضمائرهم فأثروا الصمت رغم المآسي وان كانوا في وسطها قاعدون! إلى الذين يتلونون كالحرباء وعلى كل سكة يركبون!! الى الراكنين دوما للخوف المعشش في قلوبهم الواهنة المجبولين على لباس الذعر والخوف حتى وان شبه لهم! إلى الذين يختزلون الوطن في مرتب أو مغنم اوعقار!!
أولئك المرجفون الذين يتصدرون اليوم المشهد السياسي يحاولون بخبث كريه دق إسفين التباغض والكره بين الليبيين يملأهم حقد اسود يدفعهم للانتقام من ليبيا وشعبها! لماذا هم اليوم ينصبون أنفسهم أوصياء على الليبيين فيصرون على إصدار القرارات و القوانين التي تفرق ولا تجمع وبدون دراسة او تخطيط!! نصيح في وجوههم أنكم ترسمون بعقولكم الواهمة مرحلة مظلمة في تاريخ ليبيا لا ولن يقبلها الشرفاء المخلصين وستأتي لحظة الحسم التي تجدون فيها أنفسكم عراة أمام مرآة الحقيقة عندها ستندمون يوم لاينفع الندم وستدركون بعد فوات الأوان اي عبث كنتم تمارسون واي طريق كنتم تسلكون!!
د. عبيد الرقيق

الكاتب:

 

عين ليبيا

مكتب رئاسة المؤتمر الوطني العام يعقد اليوم اجتماعه الدوري برئاسة السيد " نوري أبوسهمين " .

طرابلس 2 سبتمبر 2013 ( وال ) - عقد مكتب رئاسة المؤتمر الوطني العام اليوم الأثنين اجتماعه الدوري برئاسة رئيس المؤتمر السيد " نوري أبوسهمين " . وتناول الاجتماع الذي عقد بديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بعمل المؤتمر ، بالاضافة إلى استعراض البريد الوارد للمؤتمر الوطني . ( وال )

رئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينة #بنغازي، ويعدهم بالنظر في مطالبهم باعتبارها حق من حقوقهم الشرعية .

طرابلس 2 سبتمبر 2013 ( وال ) - التقي رئيس المؤتمر الوطني العام السيد " نوري بوسهمين" أمس الأحد عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينة بنغازي ، بحضور عضو لجنة الشؤون الاجتماعية بالمؤتمر الوطني العام السيدة " نعيمة الحامي " وعضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة بنغازي السيد " محمد العماري ". تم خلال اللقاء الذي بمقر ديوان رئاسة المؤتمر بطرابلس مناقشة أوضاع واحتياجات هذه الشريحة ، واستعراض بعض المقترحات التي من شأنها أن تحسن من وضعهم . وعد رئيس المؤتمر الوطني العام ذوي الاحتياجات الخاصة من مدينة بنغازي بالنظر في مطالبهم باعتبارها حق من حقوقهم الشرعية . ( وال )

اجتماع طارئ بين وفد من مدينة مصراتة ومجلسي الحكماء والشورى بسرت لوقف الاشتباكات المسلحة بين مجموعتين مسلحتين .

سرت 2 سبتمبر 2013 (وال) - خصص الاجتماع الطارئ الذي عقد بعد ظهر اليوم الاثنين بمقر المجلس المحلي بمدينة سرت بين وفد من مدينة مصراتة ومجلسي الحكماء والشورى والمجلس المحلي سرت لمناقشة تداعيات الاشتباكات المسلحة التي وقعت خلال اليومين الماضيين بالمدينة ومحاولة إيجاد حلول مناسبة لتهدئة الأوضاع ووقف التصعيد المسلح وعدم الانزلاق وراء الفتنة القبلية بين الليبيين . واتفق الحاضرون على إيقاف إطلاق الرصاص بين المجموعتين فورا والاعتماد على الكتائب العسكرية المنضوية تحت شرعية الدولة الليبية في بسط الأمن والسيطرة على المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون. وأكد رئيس المجلس المحلي مصراتة السيد " عطية بوشعالة " خلال الاجتماع على أن زيارة هذا الوفد من مدينة مصراتة لمدينة سرت تأتي في إطار دعم اللحمة الوطنية وتعزيز النسيج الاجتماعي بين كل القبائل الليبية للدفع بين أبناء الشعب الواحد لبناء ليبيا الجديدة ونبذ النعرات الجهوية والقبلية التي تعرقل مسيرة السلم الاجتماعي والاستقرار الوطني . من جهته شدد السيد " اعجيل الصادق " رئيس مجلس الحكماء والشورى بمدينة سرت على ضرورة معاقبة كل من سبب في هذه الأحداث المشينة وفق القانون والعدالة . وجدد السيد " الصادق " التأكيد على وقوف أهالي وسكان مدينة سرت مع شرعية المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ، وان مدينة سرت هي جزء لا يتجزأ من ارض ليبيا الحرة . ويضم وفد مدينة مصراتة نائب رئيس المجلس المحلي مصراتة والسيد " سليمان محمد الفقي " رئيس مجلس الشورى والحكماء والسيد " إبراهيم محمد بن رجب " رئيس المجلس العسكري والسيد " محمد العصاوي " عضو اتحاد ثوار مصراتة . ...( وال-سرت )....

#Libya مصدر: مجموعة مسلحة ليبية تمنع مغادرة الطائرات من مطار #طرابلس

قال مصدر في مطار طرابلس الدولي، رفض ذكر اسمه، الإثنين، إن مجموعة مسلحة ليبية منعت الطائرات من مغادرة مطار طرابلس لأسباب مجهولة .
وكان رئيس مصلحة المطارات الليبية، الدكتور محمد عبدالله بيت المال، أوضح فى تصريحات، أن إغلاق أي مطار من عدمه بالبلاد هو مسؤولية مصلحة المطارات، و الطيران المدني الليبي مشيرا إلي أنه إذا رأت الحكومة و المنظمات المحلية وجوب غلق مطار معين، فلها سلطة كاملة لغلق المطارات .
وفي السياق ذاته، ذكرت شركة «البراق» للطيران عبر موقعها الرسمي، أن طائرتين تابعتين  لها منعتا من الإقلاع من مطار طرابلس، إحداهما متجهة إلى بنغازي، والأخرى إلى الإسكندرية وعلى متنهما الأطقم والركاب .
كما أعلنت الخطوط الجوية الأفريقية، هبوط إحدى طائراتها في مطار «أمعيتيقة» الدولي، بدلا من مطار طرابلس الدولي بسبب إغلاق المُسلحين مدرج المطار .
وكذلك قالت مصادر إعلامية وسياسية أردنية إن طائرة أردنية كان من المفترض أن تعود للبلاد، الأحد الماضي، لكنها تأخرت ولم تعود حتى الأن.

المصري اليوم

#Egyptian consul in #Libya assaulted, vehicle carjacked

Egypt’s consul in the Libyan capital, Tripoli, has been assaulted and had his car carjacked by unknown gunmen, according to senior sources at the Egyptian embassy.
The gunmen reportedly threatened the consul with weapons in the city's Andalus district. They then assaulted the diplomat, stole his car and fled. The consul was transferred to hospital for treatment for bruises and other injuries, the source added.
Libyan security forces later found the car in Tripoli, the sources said.
The Egyptian deputy ambassador in Tripoli was also attacked last week. Unknown assailants smashed his car windows outside a popular hotel in the capital.
Egypt's diplomatic mission in Libya has been attacked several times since the overthrow of former President Mohamed Morsy in July.
On Thursday during a meeting with the Libyan ambassador to Egypt Mohamed Fayez Gibreal, Prime Minister Hazem al-Beblawy called for heightened efforts to secure borders with Egypt to halt the smuggling of arms. He also called for intensified security around Egyptian diplomatic buildings in Libya.

egypt independent

#Libya protests threatens stability

Tripoli: No end is in sight to the worst disruption to Libya’s oil industry since the civil war in 2011 as armed groups, security guards and oil workers with tribal loyalties shut down pipelines and oil ports across the country.
Central state power is already tenuous and separatist groups are exploiting the stoppages, but the government risks bloody clashes with tribal militias if it sends ill-equipped nascent army units to capture oil terminals held by armed groups.
“These militias are intoxicated with power,” said a senior Libyan official, adding that Prime Minister Ali Zeidan’s strategy was to appease oil workers and apply tribal mediation with caveats and incentives to end the standoff.
Zeidan, accused of allowing corruption to flourish, can ill afford to prolong a crisis that the government says has already cost more than $2 billion (Dh7.34 billion), threatening Libya’s healthy foreign currency reserves, power supply and remnants of law and order.
In the past week the strikes have spread to the western coastal ports and armed groups have also closed taps on pipelines from major oil fields, threatening the major north African oil producer with economic paralysis.
“It’s a tribal war to terminate the political process. They want a body that represents the tribes,” Noman Benotman, president of Quilliam, a counter-terrorism think tank, said.
“Practically the government is dead, technically it is still there.”
Calls for federal rule have become stronger since Gaddafi’s overthrow in 2011, fuelled by complaints in the east that it has not been given a fair share of Libya’s wealth, and the weakness of the central government.
Any military move by Tripoli to deploy troops to retake control of the port terminals would be “considered a declaration of war”, federalist Ebrahim Al Jathran told cheering crowds gathered in the eastern coastal town of Ajdabiyah on Monday.
Al Jathran, ousted this month as chief of the Petroleum Facilities Guards in the eastern region for leading strikers, is head of a self-governing political council announced in the oil town of Ras Lanuf on August 17.
The federalists say they are not separatists and only want a bigger role and better distribution of wealth.
Despite tough talk of bombing any tankers that tried to ship oil bought independently of the state, Zeidan has steered away from any mention of sending the army to capture the oil fields, saying he sought a peaceful end to the stand-off.
“Those who expect the government to resolve the security situation overnight are not seeing the situation clearly,” he said on Wednesday.
Industry executives give countless examples of how armed groups and tribal militias disrupt work in oil fields as far away as Al Feel and Essharara in the southwest to Sarir, Amal, and Nafoora in the southeast.
Some demands are purely monetary.
In the giant Al Feel field in the deep southwest, local and foreign workers are confined to camp as militias from the desert area negotiate in the town of Zintan, around 136km southwest of Tripoli, with a government-backed military council on how much they must get to end a siege of the pipelines, a Western based oil company executive said.
Bentoman said central power stretched only to Misrata in the east and Janzour in the West. “Outside, they have no power without authorisation of local leaders. The southern part of Libya is the wild west. There is no presence of government.”
Even on the outskirts of Tripoli, the country manager of a supplier of oil equipment said it was forced to enlist members of a militia to guard the company.
“You don’t need to call all the staff to get a strike, just five disgruntled people can disrupt work,” he said, on condition of anonymity.

 gulf news.

Lesley Riddoch: Syria does not fit #Libya template

DAVID Cameron must not make the mistake of thinking one military intervention is just like another, writes Lesley Riddoch
Play it again Sam – how could Cameron and Clegg not hear that plaintive tune? As the Prime Minister and his Lib Dem deputy stood shoulder to shoulder last week, exhorting MPs to back military action against Syria’s President Assad, the mood music of pre-invasion Iraq was clearly audible to everyone else.
Once again, weapons inspectors had not been able to finish their job. Once again, the Security Council of the United Nations had not been able to meet or vote. Once again, terrible hypocrisy lay at the heart of our own government’s tough stance -- British firms had been authorised to sell components of chemical warfare just months earlier in Syria – perhaps the very chemicals used in the Damascus gas attack. Once again, undue haste in Britain suggested a covert American timetable. Once again, Tony Blair muscled in.
But, once again, proponents of military action could not explain how a one-off strike would help, how ‘boots on the ground’ could be avoided, or what success in Syria would finally achieve.
How could David Cameron fail to spot the dread similarities? Perhaps because his eyes were fixed on a different foreign policy experience entirely – Libya.
Clearly the Prime Minister thought Britain’s more recent and successful intervention in 2011 would form the template for public and political decision-making on Syria and resonate far more strongly in public consciousness than decade-old memories of the war in Iraq. He was profoundly wrong.
President Obama looks set to make the same mistake with Congress. Syria is not like Libya. First of all, Syria does not stand alone. Russia and China did not block UN action on Libya and the Arab League supported it.
So when President Obama announced military action in March 2011, he could say: “In this effort, the United States is acting with a broad coalition.” Today, it’s very different.Nobody but Robert Mugabe stood by the Gaddafi regime. But the Arab League does not support an air strike on Assad and Syria has Iran, Russia, China, Hezbollah and even Britain’s erstwhile ally Iraq by its side – Iraq’s President Maliki spent many years as an exile in Syria during Saddam’s reign and banned foreign powers from using Iraq as a base for land or air attacks on Assad last week.
But Syria does not just have supporters, it also has proxy status for a far more worrying conflict between the US and Iran – and even Russia.
Syrian ports give Tehran and Moscow access to the Mediterranean, while America’s Middle East ally, Israel, also borders Syria. So, from a global perspective, the situation in Syria is far more complicated than it ever was in Libya.
Second, Syria is internally complex. The UK and USA were able to recognise one rebel government in Libya, where almost all the population are Sunni Arabs. Syria too has a Sunni majority but there are also substantial populations of Kurds, Christians and Druze – all fearful that a change from minority Alawite to Sunni majority rule will undermine them. And some of the most powerful rebel groups are linked to al-Qaeda.
Many different religious groups with deep sectarian and ethnic divisions coexist uneasily in Syria under rule by a single extended family in a police state. Indeed, a commentator recently observed: “Assad is as coup-proof as Saddam ever was.”
Thirdly, the Syrian economy is falling apart. According to Joshua Landis, Director of the Centre for Middle East Studies at the University of Oklahoma: “Libya is a country of six million people, and it can pay its own bills because it is the largest oil producer in Africa. Syria’s a country of 24 million, almost a third of whom have been displaced. It does not have the massive oil reserves of its neighbours. That means reconstruction would be much very expensive.
“Syria is a destroyed country without any means of income today. The economy has collapsed by more than half and this winter is going to be a terrible one. Only half as many crops were planted in Syria this summer due to insecurity, lack of fuel and lack of fertiliser.”
So, in very many ways, Syria is not like Libya. And that leads to the biggest public worry that David Cameron unaccountably underestimated. The quagmire factor.
The Libyan engagement was such a relatively short and casualty-free intervention it didn’t have time to enter the British psyche. A year after the overthrow of Gaddafi, the American Ambassador Chris Stevens was killed in Benghazi, and this weekend the Libyan oil minister, Abdelbari al-Arusi, has announced that strikes and shutdowns by rebel militia are costing the country $100million a day and warned that soon “Libya will plunge into darkness”.
None of that undermines the case for intervention in 2011. But it demonstrates that military action by external forces offers no more than a breathing space – and for some civilians a dying space – before local realities kick in once more.
Perversely, the invasion of Iraq in 2003 and the Afghanistan conflict are fresher and more vivid than the overthrow of Gaddafi in the public’s mind. No wonder. Until very recently, British soldiers were still being killed and maimed for distant and hard-to-measure social gains which could be swept aside tomorrow by underlying conflicts.
So the enduring horror of Iraq has combined with the complex reality of Syria to erase all thought of Libya in the minds of the British voting public. Why then should President Obama risk that it will all seem different to American politicians?
Of course, Congress may take two or three weeks to resolve the issue – by then UN inspectors will have reported and the international community will be closer to knowing who perpetrated the chemical attack in Damascus. That may yet change the public mood on both sides of the Atlantic.
Meanwhile, the horrific situation for Syrian civilians continues. Voters would have to be made of stone to dismiss the image of 400 children gassed to death with thousands more pleading for help.
Ironically, the unexpected pause in the once-inevitable rush to war has allowed British voters to see merit in both sides of the argument. Far from ‘bungling’ the Syrian vote, David Cameron could yet be buoyed by President Obama’s decision to copy his involvement of democratic representatives.
Syria’s President Assad is in the dock – but Western representative democracy is also on trial. And democracy is an unpredictable thing.

 scotsman.com

المنظمة الأمريكية للتنمية تقدم مقترحات لقانون البيت لساكنة

أجواء لبلاد- حنين الدرسي

قدمت المنظمة الأمريكية للتنمية مجموعة مقترحات إلى المؤتمر الوطني العام، بشأن وضع آلية مناسبة لإرجاع العقارات المغتصبة وفقاً لقانون رقم أربعة الذي فرضه النظام السابق تحت مسمى البيت لساكنه.

وقالت عضو المؤتمر الوطني العام سعاد قنور لأجواء لبلاد اليوم الاثنين، إن المنظمة قدمت دراسة للمشاكل المترتبة عن إصدار القانون ووضع حلول للآثار التي قد تترتب على إلغائه.

يشار إلى أن المنظمة الأمريكية للتنمية تعمل على حقوق ملكية المواطن الليبي مع منظمة الحقوقيين الليبيين منذ عام ونصف.

#بنغازي نجاة رئيس عرفاء متقاعد بعد انفجار سيارته

أجواء لبلاد- علاء الدرسي

أكد المتحدث الإعلامي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي عبدالله الزايدي نجاة رئيس العرفاء المتقاعد ناصر الشعافي بعد انفجار استهدف سيارته أمام منزله في منطقة الماجوري بنغازي.

وأضاف الزايدي أن السيارة كانت بحوزة شقيقه وعند عودته بها انفجرت دون أن ينجم عنها أي أضرار بشرية.

يذكر أن رئيس العرفاء ناصر الشعافي المنتمي إلى قوات الصاعقة والبالغ من العمر خمسين عاماً كان قد تقاعد بعد أن أسهم في تخريج دفعتين منها.

دراسة: #الصداع النصفي مرتبط بالتغيرات الهيكلية في الدماغ

دبي  ، العربية - أثبتت دراسة علمية حديثة، أن الصداع النصفي مرتبط بالتغيرات الهيكلية في الدماغ، خاصة لدى الذين يعانون من النوع الذي تترافق معه هالات بصرية .
ووفقا لبحث جديد نشر في دورية طب الأعصاب الأميركية، وحلل فيها علماء من جامعة كوبنهاغن الدنماركية 19 دراسة أجريت سابقا، وجد العلماء أن الصداع النصفي مرتبط مع تغيرات فعلية في بنية الدماغ، وعلى وجه التحديد مرتبط بحجم الدماغ وزيادة خطر إصابته بالأضرار.
وأفاد العلماء بأن سبب العلاقة بين الصداع النصفي والتغيرات في الدماغ غير واضح ولكن هذه التشوهات أو الآفات تزداد مع تكرار نوبات الصداع النصفي .
وأوضحت الدراسة أيضا أن الصداع النصفي المترافق مع الهالة البصرية يرفع إلى 68% خطر الإصابة بآفات المادة البيضاء في الدماغ، 34% للذين يعانون صداعا نصفيا بدون هالة بصرية.
ولاحظ الباحثون، أن الأشخاص الذين يعانون صداعا نصفيا مع هالة بصرية أكثر احتمالا للتعرض لتغيرات في حجم الدماغ، مقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون صداعا نصفيا.
الجدير ذكره، أن آفات المادة البيضاء في الدماغ هي مناطق صغيرة من خلايا ميتة تعمل بمثابة الموصلات، ويبقى القول إن الصداع النصفي من الأمراض الواسعة الانتشار في الدول المتقدمة، وأكثر انتشارا من مرضي السكري والربو معا، وعلى مستوى العالم يعاني 15% من النساء والرجال تقريبا من الصداع النصفي.

وزير الخارجية والتعاون الدولي : الأمن في شمال إفريقيا هو أمن للدول جميعا سواء أكان لدول شمـال البحر المتوسط أوجنوبه ، ولا يمكن أبدا أن يُنظر للبعد الأمني في ليبيا أومصر بمعزل عن البـعد الأمني الإقليمي ككل .

القاهرة 02 سبتمبر 2013 ( وال ) - أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي السيد " محمد عبدالعزيز" ،أن الأمن في شمال إفريقيا ، هو أمن للدول جميعا ، سواء أكان لدول شمال البحر المتوسط أوجنوبه ، ولا يمكن أبدا أن ينظر للبعد الأمني في ليبيا أو مصر بمعزل عن البُعد الأمني الإقليمي ككل . وشدد السيد " عبدالعزيز " - اليوم بالقاهرة في المؤتمر الصحافي المشترك مع الأمين العام للجامعة العربية الدكتور " نبيل العربي " - على أهمية تظافر الجهود فيما يتعلق بتأمين الحدود ، والقضاء على الإرهاب والجريمة المنظمة والمنظمات الإرهابية والمتطرفة ، التى تسعي لأن توثر تأثيرا سلبيا على المسار الديمقراطي في دولنا ، سواء في دول الربيع العربي أو في الدول العربية الأخرى . وأشار إلى دعوة للمبادرات الإقليمية الخاصة بتعزيز الأمن الإقليمي بين ليبيا ودول الجوار... لافتا إلى انعقاد مؤتمر إقليمي حول أمن الحدود لدول الجوار في طرابلس فى السنة الماضية بدعوة من دول المغرب العربي الشقيقة وحضور فاعل لمصر . ..( وال )..

#ليبيا البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ينظم ورشة عمل حول الانتخابات المحلية .

طرابلس 02 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ، ورشة عمل بعنوان : " التعريف بالبرنامج المقدم من المكتب الإنمائي للأمم المتحدة لدعم المجالس المحلية " ، وذلك بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي . واستعرض السيد " إيريك أوفيرفست " المدير القُطري لبرنامج الأمم المتحدة - في عرضٍ ضوئي - المجالاتِ المختلفةَ التي يمكن أن يقدمها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لدعم الحكومة الليبية في مجالي : الحكم المحلي ،والانتخابات المحلية . من جانبها ، قدمت السيدة " ليلى حبش " كبير الحوكمة في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ، نبذة عن الحكم في عرضٍ ضوئي حول " الحوكمة في المنطقة العربية ، وتدخلات البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة . كما قدم الأستاذ " مازن عبد الملك " أخصائي الحكم المحلي في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ، نبذة عن برنامج بناء القدرات للبلديات . وحضر فعاليات الورشة ، وكيل وزارة الحكم المحلي ، ووزير الحكم المحلي السابق ، ورئيس لجنة الانتخابات المركزية بانتخابات المجالس المحلية ، وعدد من المجالس المحلية من أغلب المناطق الليبية . ..( وال )..

#libya Passenger rage causes airport security scare

A Buraq Air flight had to call for security help after a passenger turned violent (Photo: Tom Westcott, Libya Herald)
Tripoli, 2 September 2013:
An angry passenger caused a security scare at Tripoli International Airport in the early hours of this morning, after an argument with crew on a Benghazi-bound flight turned ugly.
Crew on the Buraq Air flight called in airport security to help when the passenger became violent on board the aircraft, according to the Ministry of Defence. The security response to the incident then sparked rumours in the local press and on social media networking
“It is not true that an armed group stormed the runway,” spokesperson for the Ministry of Defence, Abdurazaq Mohamed Al-Shebahi told the Libya Herald, “they just wanted to maintain security after the passenger had a fight with members of the plane’s crew.”
The incident had a knock-on effect, causing some disruption to other flights. Another Buraq flight, to Alexandria, was apparently also held at the airport and Afriqiyah flights were diverted to Mitiga Airport.
Shebahi said that everything was now back to normal.
Buraq flights have been subject to disruption at Tripoli International Airport on a number of occasions this year. In June, a whole aircraft was evacuated after a late passenger forced his way onto a flight and in April, a Buraq Boeing 737 was hit by a stray Kalashnikov bullet, believed to have come from celebratory gunfire at a wedding.

libya herald

قواعد أساسية في تنظيف #الأسنان

دبي .. إيلاف - يعتقد الكثير من الناس أن عملية تنظيف الأسنان سهلة ولا تحتاج إلى معرفة جيدة في هذا المجال ، غير أن أطباء الأسنان التشيك يرون وبناء على خبراتهم ومشاهداتهم اليومية في عياداتهم بأن الكثير من الناس يرتكبون أخطاء أساسية أثناء عملية تنظيف أسنانهم تؤدي إلى إلحاق الأذى بالأسنان واللثة .
وقد وضع الأطباء قواعد لتنظيف الاسنان منها الإمساك بفرشاة الأسنان كالقلم وأن تستمر عملية التنظيف الدائري لمدة دقيقتين اضافة لاستبدال الفرشاة كل 3 شهور واستخدام الخيط الطبي وتنظيف الاسنان مرتين يوميا .  


يؤكد أطباء الأسنان التشيك أن تنظيف الأسنان بشكل جيد كي يؤدي الغرض المطلوب منه يتطلب الالتزام بتنفيذ 6 قواعد أساسية هي التالية :

1 ــ الإمساك بفرشاة الأسنان كالقلم
ينتشر بكثرة بين الناس الإمساك بالفرشاة ضمن القبضة المغلقة لليد الأمر الذي لا يعتبر طريقة صحيحة حسب أطباء الأسنان التشيك مشددين على أن الطريقة الأفضل تكمن بالإمساك بالفرشاة بنفس الطريقة التي يتم فيها الإمساك بالقلم .
ويضيفون بأن الإمساك بالفرشاة بهذه الطريقة يجعل الإنسان غير قادر على الضغط بشكل قوي على الأسنان وبالتالي يقوم بالعملية بشكل ناعم الأمر الذي لا يؤدي إلى إلحاق الأذى بطبقة الأسنان .
ويرى الأطباء بان تنظيف الأسنان بشكل ناعم مع استخدام فرشاة أسنان ناعمة هو أكثر فعالية أثناء إزالة التراكمات التي تحدث على الأسنان وما بينها والتي في الأغلب تكون السبب وراء إشكالات الأسنان لان البكتريا تترعرع فيها .

2ــ استمرار عملية التنظيف لا يقل عن دقيقتين

 كانت الكتابات الطبية التخصصية تتحدث في السابق عن أن عملية تنظف الأسنان يكفيها دقيقتان أما الآن فتتحدث الدراسات الحديثة عن أن الدقيقتين لا تعتبر كافيتين لأنه لا يمكن خلالها تنظيف الأسنان بشكل دقيق . ووفق الطبيبة التشيكية ميلينا نيدفييدوفا فان الأمر يحتاج إلى 3 دقائق على الأقل غير أن العديد من الأطباء يرفضون قياس الأمر وفق دقائق معينة مشيرين إلى أن الأمر يختلف من شخص إلى أخر في هذا المجال وان الأمر يرتبط أيضا بالتقنية المستخدمة في هذا المجال .
ويلتقي مختلف الأطباء في أن الحد الأدنى لتنظيف الأسنان يحتاج بشكل عام إلى ما بين 2 ــ 3 دقائق أما في حال تنظيف الأسنان أيضا بالفرشاة الصغيرة واستخدام الخيوط الخاصة بالأسنان فيتوجب إضافة دقيقتين جديدتين .

3ــ التنظيف عن طريق الحركات الدائرية

 أثبت مختلف الدراسات الحديثة أن تنظيف الأسنان عبر ما يسمى بالطريقة الأفقية أي نقل الفرشاة على الأسنان من جهة إلى جهة أخرى ليس الطريقة الأفضل للتنظيف وانه يفضل استخدام ما يسمى بالطريقة الاهتزازية حيث يتم تنظيف الأسنان عبر حركات دائرية. وينصح المختصون في هذا المجال بوضع الفرشاة بزاوية قدرها 45 درجة على نهاية الأسنان وعند بدء اللثة ومن ثم القيام بالحركات الاهتزازية أو الحركات الدائرية الصغيرة حتى تصل ألياف أو أسنان الفرشاة تحت اللثة وحول السن لأنه بهذه الطريقة يتم فقط الوصول إلى البكتريا والأوساخ المختلفة وإزالتها.

ويفضل تنظيف كل سن بمفرده كما يتوجب عدم نسيان الجهة الداخلية من الأسنان والأسنان الخلفية البعيدة أما في حال عدم التمكن من الوصول إلى كل الأسنان فيفضل استخدام فرشاة أسنان لها راس اصغر .

4ــ استخدام فرشاة مابين الأسنان والخيوط

يتم تصنيع أحجام مختلفة من فراشي الأسنان الصغيرة و الخيوط التي تقوم بعملية التنظيف بين الأسنان ولذلك لا يمكن شراء أول خيوط أو فرشاة يتم مشاهدتها في المحلات الخاصة بذلك ويعجبكم لونها .
ويؤكد الأطباء أن حجم الفرشاة التي تستخدم في التنظيف بين الأسنان تختلف وفق ألوانها ولهذا فعندما تقررون بدء عملية التنظيف بهذه الوسائل يفضل التشاور في ذلك مع مختصي صحة الأسنان اللذين ينصحون بالمقاسات المناسبة لأسنانكم .

5ــ تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا

 ينصح أطباء الأسنان التشيك بعدم الإسراع صباحا بتنظيف الأسنان فور الاستيقاظ والقيام بذلك بعد تناول الفطور لأنه في حال تنظيف الأسنان صباحا ومن ثم تناول الفطور فان الأسنان تفقد نظافتها أما مساء وبعد القيام بعملية تنظيف جيدة للأسنان فينصح بعدم تناول أي طعام أو شراب وحتى تناول الفواكه لا يعتبر مناسبا بعد تنظيف الأسنان أما الأمر المثالي في موضوع تنظيف الأسنان فهو القيام بالعملية بعد تناول كل وجبة طعام أي 3 مرات في اليوم الواحد .

6 ــ تبديل الفرشاة في الوقت المناسب

تؤكد مختصة صحة الفم مارسيلا باجاتوفا بأن الأمر يتطلب تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة اشهر أما في حال وجود ألياف متوترة بشكل كبير فيتطلب الأمر تغيير الفرشاة كل شهر أيضا
ورأت أن تبديل الفرشاة الصغيرة التي يتم بها تنظيف الأسنان هو مسألة شخصية وأيضا يتوقف على نوعية الفرشاة المستخدمة لان بعضها يتحمل الاستخدام فقط لمدة أسبوع في حين أن البعض الآخر يستخدم لمرة واحدة أو مرتين فقط.

#liby Oil sector workers protest outside Congress

By Ahmed Elumami.
Oil sector workers gather outside Congress, demanding that the oil terminals be reopened and that workers in the hydrocarbon sector are properly protected (Photo: Ahmed Elumami, Libya Herald)
Tripoli, 2 September 2013:
Over a hundred oil sector workers protested outside Congress today, demanding that the General National Congress (GNC) and the government reopen the country’s oil fields and export terminals.
Members of the Oil and Gas Sector Workers Union (OGSWU), in cooperation with civil society organisations, said they were taking to the streets as a last resort. All other attempts to get the authorities to act had, they said, failed.
“We are protesting peacefully, after getting permission from Tripoli Security Directorate, to condemn the shutdown of oil fields and terminals all over Libya,” a member of the OGSWU media office, Hassan Qalfat, told the Libya Herald.
The protesters were demanding that all oil fields and export terminals be reopened, Qalfat said, and that the government establish security to protect the country’s hydrocarbon workers. They also want legislation put in place to prevent similar protests being able to effectively halt the country’s oil exports.
After weeks of strikes and protests that have left only two of the country’s oil terminals functioning, Libya’s oil exports have now dropped to 160,000 barrels of oil per day (p/d).
Qalfat pointed out that the oil sector workers were an important part of Libyan society. He said most of them joined the revolution early on, then quickly resumed work in “oil battle fields.” He pointed out that, after the revolution, the country’s oil workers had surprised the expectations of all international observers by rapidly getting production back up to pre-revolution levels.
He called upon local people living near oil fields and export terminals to help resolve the Petroleum Facilities Guard disputes over pay and conditions with direct action. The country was reliant on hydrocarbon exports, he pointed out, and the oil facilities belonged to all Libyans.

LIBY HERLD


9 أطعمة ليست ضارة تماماً

دبي ، الامارات العربية المتحدة 2 سبتمبر 2013، متفرقات ، أخبار الآن  - غالباً ما التقي أشخاصاً يخشون من بعض الأطعمة الصحية التي تعرضت بطريقة أو بأخرى لسمعة سيئة، ولا يمكن تغيير نظرتهم عنها. منها الأرز الأبيض و زبدة الفول السوداني وغيرها. ولذلك سوف نجلوا بعض الحقائق عن 9 أطعمة " أُسيء فهمها "

1. الأرز الأبيض: على الرغم من أن تحويل الأرز البني إلى أبيض يفقده 67% من الألياف الغذائية والأحماض الدهنية، لكنه يبقى غنياً بالمواد الغذائية الأساسية، ولكن الارز البني هو الأفضل.

2. البيض: نال صفار البيض سمعة سيئة بارتباطه بارتفاع الكولسترول في الدم ومشاكل القلب. ومع ذلك،  يزودنا صفار البيض بالبروتين و فيتامين Dو الفوسفور والريبوفلافين والكولين والسيلينيوم و الأحماض الأمينية.

3. القهوة: وهو مصدر جيد من مركبات الفلافونويد - المواد المضادة للاكسدة الطبيعية التي تحمي الخلايا. وقد تحد القهوة من مرض الزهايمر ومرض باركنسون و من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

4. الخضروات المجمدة: تقترح الدراسات الحديثة الخضروات المجمدة لتكون على قدم المساواة مع الخضراوات الطازجة، لأنها تحتوي على الصوديوم المضافة أو المواد الحافظة. بالإضافة إلى ذلك، فهي منخفضة السعرات الحرارية و تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمغذيات النباتية القيّمة. ولكن الطازجة هي الأفضل.

 5. لحم البقر: قد يساعد على إنقاص الوزن كما يحتوي على البروتين الذي يوفر أعلى أحساس بالشبع. ويحسن نوعية النظام الغذائي الكلي، حيث أنه يوفر -الفيتامين B والزنك والحديد. ولكن اللحم الأبيض هو الأفضل.

6. البطاطا: تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف. حتى القشر يحتوي على العناصر الغذائية التي تقدم الحماية للقلب وخصائص مضادة للسرطان. البطاطا تساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم مع الحفاظ على شعور بالشبع. والسر يكمن في الطريقة التي يتم إعدادها - يفضل المشوية والمحمصة.

7. عصير التوت البري: يحمي من التهابات المسالك البولية و الخلايا المبطنة لمجرى البول من هجوم البكتيريا ومن العدوى.

8. الجمبري: هو مصدر لا بأس به لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكافح الالتهابات وتميل للحفاظ على خلايا القلب والدماغ بصحة جيدة.

9. زبدة الفول السوداني: لديه نسبة عالية من البروتين والألياف القيّمة على الرغم من أنه يرتبط بالسعرات الحرارية العالية.

مصرف #ليبيا المركزي بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ينظمان ورشة عمل تدريبية حول " إجراءات غسيل وتهريب الأموال وتتبعها .

طرابلس 2 سبتمبر 2013 ( وال ) - نظم مصرف ليبيا المركزي ، بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ورشة عمل تدريبية حول " إجراءات غسيل وتهريب الأموال وتتبعها " ويشارك في جلسات الورشة - التي أقيمت صباح اليوم الاثنين بمقر وحدة غسيل الأموال بطرابلس - عدد من الاستشاريين والخبراء الماليين ، إضافة إلى مديرين وموظفين مصرفيين في وحدة المعلومات المالية والمهتمين بمجال غسيل وتهريب الأموال . ويهدف برنامج الورشة التدريبية - التي ستستمر لأربعة أيام - إلى تقديم محاضرات وشرح ومناقشة الأساليب والنظم والوسائل المستعملة لإخفاء أو تمويه مصادر الكسب غير المشروعة ، إضافة إلى العلاقة بين الفساد وغسيل الأموال . كما يهدف برنامج التدريب ، إلى كيفية قراءة وتحليل السجلات المصرفية، بما في ذلك البيانات المصرفية ، والتحويلات البرقية " رسائل السوفيت " والصكوك ، بغرض إعادة رسم حركة الأموال . كما يقدم برنامج الورشة بالعرض الضوئي ، مراحل وطرق ومؤشرات غسيل الأموال ، والإجراءات الوقائية المتبعة لاستخدامها في التحقيقات المالية مستقبلا . وتغطي هذه الورشة التدريبية ، عدة نقاط أساسية فيما يتعلق بقراءة وتحليل البيانات المصرفية ، وفهم خطابات الاعتماد ، والتعامل مع أنواع مختلفة من الصكوك ، بما في ذلك الصكوك السياحية الإسمية ولحاملها ، بالإضافة إلى التنسيق الوطني والتعاون الدولي في التحقيقات المالية بشأن تحديد الوكالات الوطنية والأجنبية التي لديها معلومات أو قد تساعد في التحقيقات المالية الجارية . كما تسلط الورشة التدريبية الضوء ، على الدور المحوري لوحدة المعلومات المالية في التحليل والتبادل الدولي للمعلومات ، إلى جانب التعاون مع الجمارك في رصد حركة النقود عبر الحدود ومنع غسيل الأموال عبر التجارة ، وإظهار أفضل الممارسات في تحقيق جرى في قضية فساد مالي مفصول . وسيعمل المستهدفون من هذه الورشة التدريبية ، على تطبيقات عملية لتحليل الحسابات المصرفية والوثائق ، كما سيتولى المشاركون ، إعادة بناء أثر دورة انسياب الأموال والخروج باستراتيجية للانتهاء من التحقيقات . ..( وال )..

مصرف #ليبيا المركزي ينفي صحة ما يشاع بوجود أسواق ثانوية تتداول فيها فئة الـ" 50 " دينارا المسحوبة من التداول .

طرابلس 02 سبتمبر 2013 ( وال )- نفى مصرف ليبيا المركزي مجدداً ، ما يشاع بوجود أسواق ثانوية تتداول فيها فئة الـ " 50 " دينارا المسحوبة من التداول ، ويتم استبدالها عن طريق المصارف التجارية أو مصارف المركزية ، وقال : " إن ما يشاع غير صحيح ولا أساس له من الصحة ". وأكد المصرف - في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين نسخة منه - بأن المبلغ المستلم من فئة الـ( 50 ) دينارا تم إتلافه بالكامل ، ولا وجود لهذه الفئة لا في المصرف المركزي ولا في المصارف التجارية . وأوضح مصرف ليبيا المركزي في بيانه ، أنه تم تشكيل لجنة لإتلاف الرصيد المستلم وقدره ( 1,970,705,150 ) مليار وتسعمائة وسبعون مليونا وسبعمائة وخمسة آلاف ومائة وخمسون دينارا ، وإعدام الرصيد بالكامل من قبل اللجنة المشكلة في هذا الخصوص ، وأعدت بذلك شهادات إتلاف وفق اللوائح المنظمة لهذا العمل آخرها في 27 سبتمبر 2012/ . وأوضح المصرف ، أنه منذ ذلك التاريخ ، لا توجد أية ورقة من العملة الورقية فئة الـ(50) دينارا للإصدار الأول قبل ثورة 17 فبراير بخزائن مصرف ليبيا المركزي و فروعه وأقسامه كافة وخزائن المصارف التجارية . وأكد مصرف ليبيا المركزي ، على أن المتاجرة في أية عملة ورقية مسحوبة من التداول جريمة يعاقب عليها القانون . ( وال )

#ليبيا هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة تعلن عن عدم مسؤوليتها عن أية تصريحات لوسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية لا تكون صادرة عن الناطق الرسمي بأسم الهيئة أو رئيس الهيئة .

طرابلس 02 سبتمبر 2013 ( وال )- أعلنت هيئة تطبيق معايير تولي المناصب العامة عدم مسؤوليتها عن أية تصريحات لوسائل الإعلام المحلية أو الأجنبية لا تكون صادرة عن الناطق الرسمي بأسم الهيئة السيد " ناصر بالنور " أو رئيس الهيئة " السيد " هلال عزالدين السنوسي " . وأوضحت الهيئة في إعلان لها تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم نسخة منه أن أية تصريحات بأسم الهيئة فيما عدا السيدين المذكورين لا تكون معتبرة قانوناً . ( وال

#ليبيا لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والرياضة بالمؤتمر الوطني العام تناقش خطة عمل وزارة العمل والتأهيل .

طرابلس 02 سبتمبر 2013 ( وال ) - تدارست لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والرياضة بالمؤتمر الوطني العام خطة عمل وزارة العمل والتأهيل . وتم خلال الاجتماع الذي انعقد صباح اليوم بطرابلس برئاسة رئيس اللجنة السيد " بشير الهوش " ومشاركة وزير العمل والتأهيل الدكتور " محمد الفيتوري سوالم " استعراض ما تم انجازه وفقاً للخطة المرسومة من قبل الوزارة ، إضافة إلى الصعاب والعراقيل التي تواجهها وسبل تذليلها . وأوضح رئيس لجنة العمل بالمؤتمر السيد " بشير الهوش " لوكالة الأنباء الليبية أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة عديد المواضيع من بينها ملف الشباب والباحثين عن العمل والتدريب في الداخل والخارج وموضوع استجلاب العمالة . ( وال )

#ليبيا اجتماع حول حقوق ملكية المواطن الليبي وقانون رقم 4

تركز الاجتماع الذي عُقد بمقر مجمع القاعات بالمؤتمر الوطني العام بطرابلس عشية يوم الأحد الموافق وضم عدد من أعضاء المؤتمر، ومندوبين عن المنظمة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم ليبيا، وعن منظمة الحقوقيين الليبيين حول حقوق ملكية المواطن الليبي وبرنامج قانون رقم 4 الذي فرضه النظام السابق تحت مسمى البيت لساكنه. واستعرض الاجتماع جملة من المقترحات التي من شأنها المساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لهذا القانون واسترجاع المواطن حقوق ملكيته للعقار.
المصدر: المكتب الإعلامي بالمؤتمر الوطني العام

#درنة.. 'قندهار' #ليبيا

كريمة إدريسي- هنا أمستردام-: "درنة حكاية طويلة، تحتاج سرداً لا ينتهي..عوقبت درنة مرتين، مرة في عهد القذافي وأخرى الآن"، يقول ابن درنه، سالم دربي، القائد السابق لكتيبة شهداء أبو سليم التي تم حلها بعد تحرير سرت. عوقبت لأنها "قندهار ليبيا". عاقبها القذافي حين وقفت في وجهه، ولم يستطع الوصول لبعض أبنائها الذين تحدوه من كهوفهم بالجبال، كهوف أقاموا بها أزمنة طويلة. والآن تعاقب من طرف حكومة الثورة، لأنها "وكر للمتطرفين".
درنة المتطرفة
"حين يوجد الفراغ في مكان ما، فإن القاعدة تملأه"، يقول دربي. إلا أنه ليس القاعدي سفيان بن قمو، الرابض بضواحي درنه، المعتقل السابق باغوانتانامو، هو المسؤول الوحيد عن هذه السمعة لـ "قندهار ليبيا"، فقد اشتهرت درنه على مر الزمان، بتطوع أبنائها في "الجهاد العالمي"، وهكذا حاربوا في الشيشان وأفغانستان والجزائر والعراق ومالي وسوريا. "ولكن هذه أقلية"، يقول دربي، "معظم شباب درنة شباب عادي ولا يتبنى أفكاراً إسلامية متشددة، ومع هذا، يدفع ثمن هذه السمعة". وتقول مدونة درناوية ترفض الكشف عن اسمها إنه تناهى إلى مسامعها أن غرباء لاذوا بالمدينة، وصلوا من مالي بعد قصف فرنسا لها، ولكنها في رحلتها اليومية إلى الشغل ومنه، لا ترى أثراً لغريب في المدينة.
درنة الغريبة
"درنة.. عايشة ببركة ربي"، تقول المدونة الدرناوية. "أهلمت الدولة الجانب الإنساني في درنة"، هذه هي مأساة درنة الكبيرة حسب دربي. تحولت مدينة درنة الليبية، المعروفة بطبيعتها الخلابة المتنوعة التي تغنى بها الشعراء، إلى منطقة غريبة معزولة، لا توجد بها أي مؤسسة حكومية، ولا أي أثر لرجل أمن. لم تهتم الدولة بالإنسان الدرناوي البسيط،ولم توفر له احتياجاته الأساسية مثل الماء والكهرباء والتطبيب، "من يأتي إلى درنة، سيكتشف أنها جسم منسلخ تماماً وكأنها ليست جزءً من ليبيا. همشوها وخربوها وشوهوا جمالها"، يقول دربي، موضحاً أن درنة مع ذلك، دائماً كانت منطقة غنية بثرواتها الطبيعية ومعالمها السياحية ومنتوجها الأدبي والفني. وتقول المدونة الدرناوية إن أغلب الأعمال في درنة متوقفة. الأعمال فيها دائما مؤجلة. محطة توليد الكهرباء بالرياح متوقفة، شركات الصيانة والبناء متوقفة. "الميزانية لم تصل للآن للمجلس المحلي مما يترتب عنه تضييق على المواطن في المعيشة داخل المدينة".
درنة المهمشة
شباب درنة غاضب، مهمش، يوصف بالإرهابي، لا فرصة له للعمل. "هذا خطير.. خطورة لا تدرك الدولة أبعادها"، يقول دربي. إلا أن المدونة الدرناوية تؤكد أن ما يقال عن درنه تهويل كبير لواقع الأمر، "فالحياة اليومية في درنه طبيعية باستثناء أنه لا أثر لمؤسسات الدولة". يغزو المدينة نفس الروتين الذي تعرفه باقي مناطق ليبيا، فبالرغم من التهميش والبطالة، إلا أن الحركة في الشارع مستمرة، والناس يزاولون أشغالهم بشكل روتيني. يعكر هدوء المدينة من حين لآخر اغتيال يستهدف قيادات في الأمن أو في القضاء، ينفذها في الغالب، حسب أبناء المدينة، عناصر تربض على حدود درنة، بالجبال والضواحي. تستقل المدونة الدرناوية وسائل نقل عمومية إلى عملها، ولا يريبها شيء أو حركة. "كل شيء يبدو عادياً، ومحلات درنة تعرض الجديد قبل أن يصل العاصمة".
أمن وأمان.. سلم وسلام
يشتهر أهل درنة بأنهم ناس بسطاء كرماء مسالمون، إلا أن المدينة نالها قسط لا يستهان به من "التشويه" على مر العصور، بسبب أقلية تحيط بأسوار المدينة. بل وتقول المدونة الدرناوية عن المرأة في درنة، إنها عرضة صورة نمطية، تصورها على أنها خانعة خاضعة ولا تترك البيت، "في حين أن نساء المدينة في عددهن أكثر من رجالها، وأغلبهن عاملات خارج البيت، كما يتميزن بقيادتهن للسيارة، من مختلف الأجيال والأعمار"، ولكن "هناك تشويه مقصود للمدينة وسكانها"، تقول المدونة.
أما دربي فيحمل المسؤولية للإعلام الليبي والعربي، الذي يطلق ما يشاء من الأوصاف بعيداً عن أخلاقيات المهنة، ويضر بمن شاء كما شاء. ويؤكد دربي أن مطالب أهل درنة، هي نفسها مطالب شعب ليبيا، مطالب تجعل الأمن والأمان والسلم والسلام يعم. 
"لا أشعر بعدم الأمان"، تقول المدونة الدرناوية. "ولكني أشعر بالخوف في غياب أجهزة الأمن".
المصدر: إذاعة هولاندة

#ليبيا المصالح النفطية للميليشيات الليبية

وليد خدوري: ارتفعت أسعار نفط خام «برنت» الأسبوع الماضي إلى حوالى 117 دولاراً للبرميل، ما زاد الأسعار حوالى ستة دولارات تقريباً خلال أسبوع واحد، بحجة خطورة الأوضاع الأمنية في الشرق الأوسط، خصوصاً احتمال شن حرب على سورية. لكن، ومعروف أن سورية ليست من الدول المصدرة الكبرى، إلا أن الخوف الأساس يرتكز على انعكاسات الحرب المحتملة على أوضاع المنطقة عموماً، واحتمال نشوب تفجيرات واضطرابات في الدول المجاورة.
حقيقة الأمر أن الشرق الأوسط يشهد مشاكل عدة في صناعاته النفطية، بعضها ناتج عن غياب مؤسسات قوية للدولة أو غياب وفاق سياسي ضمن الفئات الحاكمة - وهذا الوضع ينطبق على العراق، حيث يواجه صعوبات جمة في زيادة طاقته الإنتاجية النفطية إلى المستويات المتوقعة، فحصل عجز كبير في موازنة العام الحالي، كما يحصل في ليبيا، حيث أخذت الميليشيات المسلحة توقف الإنتاج من الحقول والتصدير من الموانئ. بل إن بعضها اتصل بشركات نفط عالمية عارضاً بيعها النفط مباشرة لحسابه الخاص في السوق السوداء. وقد أدى الانخفاض الحاد في إمدادات النفط الليبي إلى زيادة كبيرة في الأسعار.
يمكن أن يعزى ارتفاع أسعار النفط الخام إلى ثلاثة عوامل، أولها احتمال كبير لشن هجوم على سورية، ثم انخفاض مستوى الإنتاج الليبي حوالى مليون برميل يومياً عن الطاقة الإنتاجية للبلاد، وهو العامل الأهم أثراً في المدى القصير على ارتفاع الأسعار العالمية. والاحتمال الثالث هو توسع رقعة القلاقل والإرهاب في دول الشرق الأوسط نتيجة الحرب السورية، ما قد يؤثر في تدفقات إمدادات النفط الخام.
شاركت في الثورة الليبية ضد نظام القذافي، مجموعات سياسية متعددة ومختلفة المشارب والهويات السياسية، فمنها الإصلاحي، ومنها ميليشيات إسلامية مسلحة، و «الإخوان المسلمون»، إضافة إلى قوى مناطقية وعشائرية. كما كانت هناك نزاعات علنية وواضحة منذ البداية ما بين القبائل المختلفة. وخيم على البلاد منذ إزاحة القذافي في تشرين الأول (أكتوبر) 2011، جو سياسي متشنج اتسم بالعنف من ناحية وبمحاولات مستمرة ما بين الثوار إلى إقصاء واحدهم الآخر، من أجل الاستئثار بالحكم. وكما هو متوقع انعكس هذا الجو السياسي المضطرب على الصناعة النفطية، كما بقية القطاعات الاقتصادية في البلاد.
بدأت انقطاعات الإمدادت الليبية منذ كانون الأول (ديسمبر) 2012، حيث توقف الإنتاج من حقل شرارة (حوالى 340 ألف برميل يومياً)، إضافة إلى العقبات التي واجهتها موانئ زويتينة وراس لانوف، ما أدى إلى نقصان محدود في الإنتاج في بادئ الأمر. يذكر أن الكادر الوطني الليبي من مهندسين وعمال في مؤسسة النفط االوطنية الليبية، استطاع مباشرة بعد نجاح الثورة، إعادة معدل الإنتاج إلى مستوى الطاقة الإنتاجية البالغ حوالى 1.6 مليون برميل يومياً، على رغم انسحاب كل شركات النفط الأجنبية أثناء الثورة خوفاً على سلامة موظفيها وعدم عودتهم حتى وقت لاحق بعد نجاح الثورة والتأكد من الوضع الأمني.
إلا أن الاعتصامات والاحتلالات للحقول وموانئ التصدير تزايدت أخيراً، ما أثر سلباً في العمليات البترولية حيث انخفض الإنتاج إلى 1.37 مليون برميل يومياً خلال الربع الأول من السنة. ومع سيطرة المليشيات في الأشهر الأخيرة، انخفض الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يومياً. وتدهورت الأمور تدريجاً حيث أغلقت الاعتصامات في ميناء راس لانوف ومصفاته عمليات التصدير والإنتاج في هذه المنطقة الصناعية الحيوية. أما الأسباب الحقيقية للاعتصامات والاحتلال فهي فقدان الأمن في البلاد والخلافات العميقة ما بين الفئات الحاكمة التي تفتح المجال للفوضى واستغلال الظروف لهذا الطرف أو ذاك، خصوصاً إذا كان مسلحاً، أو مدعوماً من أطراف سياسية لها نفوذ في النظام الحالي. وهذه الفوضى ليست محصورة بليبيا فقط، بل يعاني منها العراق أيضاً، وما يخيف أكثر أنها بدأت تنتشر في دول المنطقة، مع توسع الاضطرابات السياسية الإقليمية.
في ليبيا مثلاً، أغلقت الميليشيات خلال الأسبوع الماضي أنابيب النفط من حقلي الشرارة والفيل في جنوب البلاد، ومنعت إيصال النفط الخام إلى الموانئ. وتبلغ طاقة الحقلين الإنتاجية حوالى 500 ألف برميل يومياً (أي حوالى ثلث الطاقة الإنتاجية للبلاد). كما منع عمال النفط بمساندة الميليشيات تصدير النفط من ميناء مرسى البريقة لمدة شهر تقريباً (من نهاية تموز/ يوليو إلى أواخر آب/ أغسطس). وانخفض الإنتاج أخيراً عن نصف الطاقة الإنتاجية للبلاد.
تشكل الاضطرابات العمالية في ليبيا انعكاساً لوضع قلق واسع لم يستطع النظام التعامل معه منذ إطاحة نظام القذافي. كما تشكل التحركات العمالية من ناحية، ومن ناحية أخرى تصرفات الميليشيات، مثالاً صارخاً على عجز الحكومة عن ضبط الأمن. ويشير آخر المعلومات إلى انخفاض إنتاج ليبيا من النفط الخام إلى حوالى 650 ألف برميل يومياً، مقارنة بحوالى 1.4 مليون برميل يومياً في تموز. أما مخاوف الأسواق فتتركز في استمرار تراجع الإنتاج. وقد دفع النزاع مع المليشيات إلى تهديد الحكومة بإطلاق النار على الناقلات التي تحاول تحميل النفط في السوق السوداء، والذي تم بيعه من قبل المليشيات.
ما يخيف أكثر هو أن يتحول هذا النزاع «النفطي» بين الحكومة والميليشيات، إلى نزاع مفتوح ومستمر يؤثر سلباً في اقتصاد البلاد من خلال تمكن الميليشيات من وضع يدها على مصدر مالي ضخم وحرمان الخزينة منه. لكن، كيف ستستفيد الميليشيات من ملايين الدولارات هذه؟ طبعاً، كي تتمكن المجموعات المسلحة من بيع النفط لشركات عالمية، ستحتاج إلى وسطاء لهم خبرة في تسويق النفط. وهؤلاء سيحصلون على نسب لا يستهان بها في هذه الأحوال. كما أن الميليشيات تعمل مع مجموعات مسلحة كبيرة داخل ليبيا وخارجها. ووضع اليد بهذه الطريقة يؤدي إلى زيادة الموارد المالية لميليشيات إرهابية وظلامية، ما يساعدها في توسيع أعمالها الدموية في بلدان عدة. كما أن توقف الإنتاج أو نقصه يحرم الخزينة الليبية من مئات الملايين من الدولارات في وقت ازدادت تطلعات المواطنين إلى مساندة أكثر من الدولة لحاجاتهم.
المصدر: الحياة

#مصر تفاصيل القبض على المتهم بتنفيذ مذبحتى جنود #رفح



قال مصدر أمنى بوزارة الداخلية، إن التحقيقات مع عادل حبارة، الذى ألقى القبض عليه ليلة أمس الأول، أكدت أنه هو المتهم الأول فى تنفيذ مذبحتى جنود رفح، فى رمضان قبل الماضى، وعملية اغتيال 25 من جنود الأمن المركزى قبل أسبوعين.
وقال المصدر لـ«الشروق»، إن عملية القبض على حبارة، الذى وصفه بأنه قائد بتنظيم القاعدة كان مخطط لها منذ عدة أشهر، وكانت هناك عمليات رصد لجميع تحركاته وعبوره خلال الأنفاق طوال الفترة الماضية، وأنه ليلة القبض عليه وردت إلى مديرية أمن شمال سيناء من أحد المتعاملين معها، معلومات عن استقلال حبارة سيارة نصف نقل، وبصحبته شخصين آخرين تبين بعد القبض عليهم أنهما أحمد وعلى مصلح سليمان أبوحراز، وهما من العناصر الجهادية فى سيناء ومن المشاركين فى عملية اغتيال جنود الأمن المركزى.
وتابع المصدر الشرطى، إن السيارة توقفت فى شارع جانبى بجوار مسجد النصر بالعريش، فأحاط ضباط الأمن العام بسيناء، بالتعاون مع إدارة البحث الجنائي، ومديرية أمن شمال سيناء والقوات المسلحة بالمنطقة كلها بكردون أمنى محكم لتفادى هروب حبارة ورفاقه، وقامت القوات بمهاجمة السيارة للقبض عليه لكنه حاول إلقاء قنبلتين يدويتين على القوات، الا أن الشرطة تمكنت من القبض عليه، وبتفتيش السيارة عثر بداخلها على أسلحة آلية وجرينوف وآر بى جى.
وأوضح المصدر أن عملية القبض على حبارة شاركت فيها 15 مدرعة، وطائرة أباتشى، وفور القبض عليه تم نقله إلى مديرية أمن شمال سيناء، وبعد ما يقل عن ساعة تم نقله ورفاقه بطائرة خاصة إلى القاهرة خوفا من محاولة العناصر الارهابية من مهاجمة المديرية، حيث يتم التحقيق معه فى مكان سرى آمن.
وأشار المصدر إلى أن حبارة اعترف صراحة بأنه كان من ضمن المشاركين والمنفذين لعملية اغتيال الجنود الـ25 فى رفح قبل أسبوعين، وكان من بين المخططين لعملية اغتيال ضباط وجنود القوات المسلحة فى رمضان قبل الماضى، وأنه طوال الفترة الماضية كان مرصودا لكنه كان يهرب عبر الأنفاق إلى غزة، وهو ما فعله لفترة بعد عملية اغتيال الضباط فى رمضان، لكن فور عودته مصر مرة أخرى عن تم رصده من قبل جهاز الأمن الوطنى، وكان لعملية هدم الأنفاق دور فى إحكام السيطرة عليه لصعوبة عبوره الانفاق مرة أخرى بعد عملية رفح الثانية قبل أسبوعين.
وقال المصدر إن حبارة ورفيقيه، يواجهون عدة تهم أهمها اغتيال ضباط وجنود القوات المسلحة والشرطة فى سيناء، والاعتداء على الأماكن الشرطية ومحاولة اقتحامها ومهاجمتها بالسلاح، وترويع المواطنين، بالإضافة إلى أنه هارب من حكم بالإعدام فى قضية تفجيرات دهب وطابا.
وأضاف المصدر أنه عقب عملية القبض على حبارة تم القبض على 37 آخرين من العناصر الإرهابية والجهادية، بالإضافة إلى 5 أفارقة متسللين إلى إسرائيل قاموا بهجمات إرهابية خلال الفترة الماضية.
وفى سيناء، سادت حالة ارتياح فى مديرية الأمن، إثر إلقاء القبض على عناصر القاعدة المطلوبين، وقالت مصادر بالمديرية إن قيادات الأمن تكتمت على العملية برمتها لحين ترحيل الثلاثة بطائرة من مطار العريش الى مقر الامن الوطنى بالقاهرة للتحقيق معهم، وبعد ضمان وصول الثلاثة للقاهرة تم الاعلان مركزيا عن العملية.
وكشف مصدر امنى من الذين شاركوا فى عملية الضبط بالعريش أن اتصالات وتحريات قامت بها قيادات الامن المعنية بملفات العنف المسلح حتى تيقنت من دخول الثلاثة مدينة العريش فعليا قادمين من رفح بواسطة سيارة «تويوتا بيك اب» قرب مسجد الرفاعى بالعريش داخل سوق الصعايدة الشعبى.
قالت مصادر أمنية، إن الفريق الأمنى ضم العميد هشام درويش، مدير مباحث شمال سيناء، والعقيد إبراهيم سلامة، رئيس مباحث المديرية، والعقيد عامر محمود، مفتش الأمن العام، والعقيد أيمن حماد، مفتش الأمن العام، والمقدم أسامة بدارى، مفتش المباحث الجنائية، والنقيبين أحمد الشوربجى ومحمد السحيلى، من إدارة البحث الجنائى بالمديرية.
وقالت المصادر إن الفريق الأمنى أطلق العملية صباح السبت بعد متابعة ورصد تحركات عادل إبراهيم محمد ــ وشهرته عادل حبارة ــ من سكان منطقة أبوكبير فى محافظة الشرقية، وتحرك ميكروباص مدنى إلى أحد الشوارع المتفرعة من 23 يوليو ثم دخل إلى محل تجارى بغرض شراء بويات لزم طلاء السيارات وعقب نزوله من سيارة ماركة تويوتا بيك اب بيضاء اللون داهمته العناصر الأمنية ومنها افراد القوات الخاصة الذين ارتدوا زيا مدنيا وسيطروا عليه قبل ان يتمكن من اخراج قنبلتين يديوتين كانتا معلقتان فى حزام تحت ملابسه وتم نقله على الفور وبرفقته اثنان من شركائه وهما أحمد مصبح سليمان وشقيقه على.
وميدانيا، شهدت منطقة جنوب العريش تحركات مكثفة لقوات الجيش والشرطة بمصاحبة مروحية من طراز اباتشى وقاموا بعمليات تمشيط فى مناطق زراعات الزيتون فى القرى القريبة من المطار حيث تعتبر قوات الأمن أن العناصر المسلحة تتخذ منها مأوى، نظرا لعدم الكثافة السكانية وقاموا ببناء اكواخ بين الزراعات وينطلقون منها لشن هجمات ضد ارتكازات الجيش والشرطة.
من جانب آخر، أكدت مواقع جهادية، على شبكة الانترنت، ما اعلنته مصادر امنية بشمال سيناء امس الاول بشأن مقتل اثنين واصابة ثالث فى مداهمة لبؤرة مسلحة جنوب مطار العريش بقرية السلام ، حيث نشرت صورا لاثنين من العناصر الذين تطابقت اسماؤهم مع ما اعلنته المصادر الامنية.
وكانت مداهمة قوات الامن لقرية السلام أسفرت عن مصرع اثنين وإصابة ثالث، وتدمير ثلاثة سيارات وضبط تسعة مطلوبين وضبط قاذف آر بى جى وثلاثة مقذوفات مخصصة.
 
 
الشروق

#الذهب يتراجع مع تأجيل "الضربة"

الاثنين  02 سبتمبر, 2013 - 15:19  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تراجع الذهب عن 1400 دولار للأوقية،الاثنين، مع تعزز الإقبال على الأصول عالية المخاطر بفعل تأجيل هجوم عسكري أميركي محتمل على سوريا، وتحسن البيانات الاقتصادية من الصين وأوروبا وهو ما نال من إغراء المعدن النفيس كملاذ آمن.

لكن الفضة ارتفعت نحو 3% مستفيدة من البيانات الاقتصادية القوية في الصين حيث سجل القطاع الصناعي في أغسطس أفضل أداء له في أكثر من عام.
وبحلول الساعة 1010 بتوقيت غرينتش هبط السعر الفوري للذهب 0.2% إلى 1392.84 دولار للأوقية بعد أن نزل في وقت سابق إلى أقل مستوى في أسبوع عندما سجل 1374.10 دولار.
وتتجه الأسعار للانخفاض لليوم الثالث على التوالي.
وزادت الفضة 2.8% إلى 24.10 دولار للأوقية.
وصعد البلاتين 0.5% ليسجل 1523.49 دولار للأوقية وارتفع البلاديوم 0.4% إلى 721.50 دولار.

دراسة تفصل آثار أدوية السكري على #القلب

أمستردام – رويترز
أظهر تقرير عن سلامة استخدام عقاقير "دي.بي.بي-4" لعلاج مرض السكري أنها لا تزيد خطر الإصابة بالأزمات القلبية، كما هو معروف إلا أنها قد يكون لها علاقة بالإصابة بفشل في وظائف القلب وعدم قدرته على ضخ الدم بشكل مناسب.
وخلص الباحثون أيضاً إلى أنها غير مرتبطة بزيادة معدلات التهاب البنكرياس أو السرطان والتي كانت مثار قلق سابق.
وبالنسبة لدواء "أونجليزا" كان هناك زيادة طفيفة في دخول المرضى الذين يعالجون به إلى المستشفى لتعرضهم لفشل في وظائف القلب.
الدكتور كريستوفر جرينجر من المركز الطبي لجامعة ديوك، وهو لم يشارك في البحث قال: "هذا شيء مثار قلق بسيط، لكني واثق من أن الإدارة الأميركية للأغذية والأدوية ستريد معرفة المزيد عن الأمر".
ويشعر الأطباء والمنظمون في جهات الرقابة على الادوية بالقلق من سجل أدوية السكري على سلامة القلب، نظراً لمشاكل سابقة منها زيادة خطر تعرض مرضى السكري لمشاكل القلب. ومن بين هذه الادوية عقار "افانديا".
وقال باحثون من بريجهام ومستشفى النساء في مدينة بوسطن الأميركية درسوا تأثير عقار "اونجليزا" على 16492 مريضاً على مدى عامين، إن "ما خلصوا اليه فيما يتعلق بفشل وظائف القلب كان غير متوقع ويتطلب المزيد من الابحاث".
وكانت شركة "استرا زينيكا" و"بريستول" قد أعلنتا عن أهم نتائج الدراسة في يونيو/حزيران والتي أظهرت أن عقار "اونجليزا" لا يزيد مخاطر الاصابة بأزمة قلبية وإن كان لا يقللها أيضاً وهو ما كانت الشركتان تأملان فيه في البداية.
يُذكر أن النتائج التفصيلية للدراسة الخاصة بدواء "اونجليزا" قدمت في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، الذي عقد في امستردام إلى جانب دراسة عن عقار "نسينا" من إنتاج الشركة وشملت 5380 مريضاً، ولم تظهر أي زيادة إجمالية في مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ونشرت الدراستان في دورية "نيو انجلاند جورنال" الطبية.

#ليبيا الإضرابات والفوضى يشلان قطاع النفط الليبي

أجاي ماكان من لندن وبورزو دراجاهي من بنغازي: تواجه ليبيا أسوأ أزماتها منذ سقوط معمر القذافي عام 2011، مع اعتلال صناعة النفط في البلاد الذي يضع جماعات إقليمية وقبلية في مواجهة الحكومة، ويحرم الدولة من إيرادات التصدير الأساسية. ووفقاً للحكومة، انخفض إنتاج النفط من 1.4 مليون برميل يومياً في بداية السنة إلى ربع مليون برميل فقط - وحتى أقل من ذلك وفقاً لاستشاريين مستقلين – في الوقت الذي أغلق فيه جزء أساسي من البنية التحتية النفطية. وفي بلد شكلت فيه عائدات تصدير النفط ثلاثة أرباع الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، فإن آثار ذلك ستكون هائلة. وبحسب جيف بورتر، من شركة استشارات مخاطر شمال إفريقيا، الذي عاد أخيرا من ليبيا: "هناك شعور حقيقي بغياب القانون، وليس لدى الدولة الموارد أو السلطة لفعل أي شيء حيال ذلك".
وبدأت المشاكل في صناعة النفط منذ عدة أشهر مع إضرابات بشأن الأجور وظروف العمل في بعض الحقول. وفي نهاية تموز (يوليو) الماضي، أقدمت ميليشيات استقدمتها الحكومة لحماية المنشآت النفطية على إغلاق عدة محطات لتصدير النفط في شرق ليبيا. ووفقاً لعمر شقمق، نائب وزير النفط، امتدت اضطرابات هذا الأسبوع إلى الغرب عندما عطلت مجموعة ميليشيا خط أنابيب يربط اثنين من حقول النفط الكبيرة بمحطات التصدير. تعكس الاضطرابات مطالب تتسلل شيئاً فشيئاً من أجل الفيدرالية من بعض المناطق في البلاد، في الوقت الذي يتلاشى فيه ما تبقى من وهج الإطاحة بالقذافي. وفي وثيقة أرسلت إلى أحد البيوت الكبيرة للتداول في السلع، ادعت جماعة تطلق على نفسها اسم المجلس الانتقالي الإقليمي في برقة، أنها "استولت" على المؤسسة الوطنية للنفط في شرق البلاد. وبرقة من المناطق الغنية بالنفط في المنطقة الساحلية الشرقية في ليبيا، التي تشعر بالغضب منذ وقت طويل بسبب السيطرة السياسية من طرابلس الغرب.
ويقول متداولون إن مجموعات الميليشيا تتطلع إلى بيع شحنات من النفط الخام. واعترضت القوات البحرية الليبية الأسبوع الماضي ناقلة نفط، وأطلقت عيارات نارية تحذيرية عليها، بعد أن قالت الحكومة إنها ستهاجم أي ناقلة نفط تسعى لتحميل شحنات غير مصرح بها. وبحسب وزارة النفط الليبية تكلف الإضرابات وحالات الإغلاق البلاد 100 مليون دولار من الإيردادات يوميا، مضيفة أن التكلفة الإجمالية بلغت 4.5 مليار دولار منذ بداية العام حتى الآن. وقال رئيس العمليات في إحدى شركات النفط العالمية في ليبيا: "الحكومة تتحدث إلينا بانتظام، لكنها لا تنطق باسم الميليشيات، الجهة التي نتعامل معها على أساس يومي". وأضاف أحد المشغلين الدوليين أن شركته توصلت إلى تفاهم مع الميليشيات لتوفير الأمن بشكل مستقل عن الحكومة.
المصدر: فاينانشال تايمز

#اكتشاف حديث قد يفتح آفاقاً جديدة للحصول على شباب دائم

أدوية الكوليسترول تقلل احتمالية الإصابة بسرطان البروستات وتساهم في إبطاء الشيخوخة

العربية
 
واحد من أكثر الأدوية شيوعاً بين الناس له تأثير في إبطاء الشيخوخة، أدوية "الستاتين" التي تعطى لخفض مستويات الكوليسترول المرتفعة، دراسة حديثة وجدت قدرتها أيضا على إبطاء عملية الشيخوخة من خلال رفع مستويات نشاط "التيلومير" في خلايا الدم البيضاء المرتبط بعمر الشخص.
فبحسب دراسة إسبانية حديثة، فإن الذين يستخدمون أدوية "الستاتين" المخفض للكوليسترول، ظهر لديهم مستوى أعلى من نشاط "التيلومير" في خلايا الدم البيضاء وذلك مقارنة مع غيرهم ممن لم يستخدموا العقاقير المخفضة للكوليسترول.
ويعتبر "التيلومير" منطقة من الحمض النووي، دليلا على العمر، فعند تقدم الشخص في السن تقصر التيلوميرات، ما يقلل عدد انقسام الخلايا وبالتالي تقليل عمر الشخص.
يذكر أن دراسة سابقة أوجدت علاقة بين تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول وهو "الستاتين" وقدرتها على الوقاية من احتمالية الإصابة بالسرطان، فالباحثون الأميركيون أثبتوا، أن "الرجال الذين استخدموا تلك العقاقير قل لديهم خطر الوفاة بسبب سرطان البروستات".
وتستخدم العقاقير المخفضة للكوليسترول عادة للحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية لدى المرضى الذين هم في خطر كبير، وهي تعمل عن طريق عرقلة عمل إنزيم في الكبد مسؤول عن صنع الكوليسترول.

طبيب أميركي يجري عملية جراحية بنظارة "#جوجل"

دبي – البوابة العربية للأخبار التقنية
استخدم جراح أميركي نظارة "جوجل" الذكية للمرة الأولى أثناء عملية جراحية، وذلك عندما قام ببث عملية جراحية على الإنترنت مباشرة لمجموعة من طلابه.
وقام الجراح الأميركي في مركز وكسنر الطبي بجامعة ولاية أوهايو، كريستوفر كادينغ، بارتداء نظارة "جوجل" الذكية أثناء إجراء جراحة في الركبة لأحد مرضاه، وقام ببث فيديو مباشراً للجراحة شاهده طلابه على بعد أميال.
وأكد كادينغ أن النظارة لم تمثل أي عائق بالنسبة له أثناء سير العملية، وأضاف في تصريحات أبرزها المركز الإعلامي لمركز وكسنر الطبي، أن نجاح استخدام تلك النظارة سيكون بداية دمج مثل هذه التقنيات الجديدة في المجال الطبي ومجال الرعاية اليومية للمرضى.
ولم يكتفِ الجراح الأميركي بالتفاعل بالصوت والصورة مع طلابه أثناء إجراء الجراحة عبر نظارة "جوجل"، إلا أنه استخدمها من أجل استدعاء بعض من صور الأشعة للمريض عبر الأوامر الصوتية، وذلك لمعاينتها أثناء إجراء الجراحة ودون الحاجة لترك المريض لرؤية الأشعة.
وقال ريان بلاكويل، أحد الطلاب الذين تمكّنوا من مشاهدة البث المباشر للفيديو المنقول عبر نظارة "جوجل"، إن مثل تلك التقنية مفيدة للغاية في مجال التعليم الطبي، كما ستمثل أداة فعالة للمساعدة في توفير الرعاية الصحية عن بُعد في الأماكن التي تفتقر إلى الأطباء المتخصصين.
ولا تزال تستخدم نظارة "جوجل" على نحو محدود وغير تجاري في الولايات المتحدة، حيث لم تطرحها الشركة الأميركية بعد في الأسواق، إذ يقتصر استخدامها على مجموعة من المطورين ومجموعة محدودة من المستخدمين العاديين بغرض التجربة.
وينتظر أن تطرح "جوجل" النظارة الذكية خاصتها في الأسواق خلال عام 2014، وذلك بعد إجراء كافة التطويرات اللازمة عليها قبل طرحها تجارياً.
الجدير بالذكر أن نظارة "جوجل" لا تعد أول الأجهزة الذكية الشخصية التي تستخدم في العمليات الجراحية، حيث استخدم قبل أسابيع جراح ألماني حاسب "آيباد" اللوحي وتطبيق يعمل بتقنية الواقع المعزز لإجراء جراحة كبد ناجحة.

#سامسونغ تطلق تلفزيون "OLED" المقوس

دبي - البوابة العربية للأخبار التقنية
أعلنت شركة "سامسونغ" عن إطلاق تلفزيون "OLED" المقوس، والذي يعتبر الأول من نوعه.
يتميز تلفزيون "OLED" المقوّس بميزة عرض الألوان الغنية باللمسة الطبيعية بشكل أفضل بنسبة 20% ومعدل تباين أكثر دقة بنسبة 50% مقارنة مع غيره من المنتجات عالية الوضوح بتكنولوجيا HD.
كما يتميز التلفزيون الجديد بخصائص فائقة التطور مثل خاصية "العرض المتعدد" "Multi View" التي تتيح للمستخدمين مشاهدة عرضين مختلفين في نفس الوقت على الشاشة ذاتها.
وتحتوي شاشة تلفزيون "OLED" على آلاف الصمامات الثنائية الباعثة للضوء ذاتياً (self- emitting diode) والتي توفر صوراً أكثر سطوعاً وغنى بالألوان مقارنة مع التلفزيونات المتاحة حالياً في الأسواق.
كما يتمتع هذا التلفزيون بسرعة استجابة عالية مما يزيل تشوش الصورة والصوت، ونظراً لتركيب نقاط البكسل الباعثة للضوء ذاتياً على لوحة عرض الألوان بشكل مباشر، فلا حاجة لجهاز تنقية الألوان ولا للإضاءة الخلفية لتشكيل التدرجات اللونية المثلى للأسود والأبيض.
عملت "سامسونغ"، بالاستفادة من خبراتها في تكنولوجيا شاشات العرض، على تعزيز جودة الصورة في التلفزيون الجديد لتحقق تجربة مشاهدة مريحة مع ألوان غنية وصور فائقة الوضوح.
كما يتمتع تلفزيون "OLED" بإطار معدني مقوّس يوفر تجربة مشاهدة بشكل مشابه للمسارح وساحات المتفرجين ذات الشكل البيضوي.
ويجذب هذا التصميم البانورامي للتلفزيون أنظار المشاهدين إلى صورة تحاكي الواقع بدقتها ويتيح التركيز الشامل على الشاشة بكافة أجزائها وزواياها، ليستمتع المستهلكون بالتأثير البانورامي الذي لا توفره شاشات التلفزيونات المسطّحة التقليدية.

صحيفة #أمريكية: انقسام كبير داخل #الكونجرس حول قرار #سوريا

أ ش أ
أكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في عددها الصادر اليوم أن هناك انقساما واختلافا كبيرا داخل الكونجرس الأمريكي بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي حول القرار الواجب اتخاذه بشأن سوريا، ما يجعل اتخاذ القرار صعبا للغاية، حيث اتجه مشرعون كبار من الحزبين الجمهوري والديمقراطي يوم أمس لرفض طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما شن هجوم على أهداف عسكرية سورية، قائلين إن الأمل الأفضل لموافقة الكونجرس سيكون لتضييق نطاق القرار.
وأوضحت الصحيفة أنه بدءا من الرئاسة الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي وانتهاء بالجمهوريين من حزب الشاي، قال المشرعون إنه سيتم إعادة كتابة طلب البيت الأبيض المبدأي لاستخدام القوة ضد سوريا خلال الأيام المقبلة، في محاولة لحشد دعم المتشككين داخل الكونجرس، إلا أن بعض المشرعين المخضرمين أبدوا شكوكهم من الموافقة على قرار استخدام القوة الجديد، ولاسيما في مجلس النواب.
واستشهدت الصحيفة بقول النائب الجمهوري، توم كول، "أعتقد أن القرار سيكون صعبا للغاية"، مشيرا إلى أنه يميل إلى "عدم الموافقة" على أي استخدام القوة ضد سوريا.
وأضافت الصحيفة أنه يتبقى لدى مسؤولي البيت الأبيض أقل من أسبوعين لحشد الدعم في مجلس النواب ومجلس الشيوخ، والذي يقضي أعضاؤه إجازة صيفية عادية تنتهي في 9 سبتمبر الجاري، ولكن من المتوقع أن يبدأ النقاش حول قرار التفويض العسكري عقب عودتهم على الفور، ليجروا تصويتا عليه في منتصف سبتمبر الجاري.
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري توقع خلال ظهوره في خمسة برامج حوارية يوم أمس، الموافقة على القرار، وفق حديثه مع زملائه السابقين في مجلس الشيوخ.
وأفادت الصحيفة بأن مشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي قالوا أمس إن الإدارة الأمريكية قدمت أدلة مقنعة حول قيام الحكومة السورية بشن الهجوم الكيميائي، إلا أن المعضلة الرئيسية تكمن في وجود مخاوف من أن توجيه ضربة محدودة إلى سوريا لن يكون رادعا بشكل فعال وسيؤدي إلى اقحام القوات الأمريكية أكثر في الحرب الأهلية الدائرة هناك.
وأشارت إلى وجود انقسام وتفكك كبيرين داخل الكونجرس الأمريكي، بين الديمقراطيين في مجلس الشيوخ والجمهوريين في مجلس النواب، اللذين طالما وصلا إلى طريق مسدود لاسيما في القضايا الكبيرة تقريبا.
وأضافت الصحيفة أنه بالنظر إلى تزايد كتلة المعارضين من الجمهوريين، حذر كبار مساعدي الحزب الجمهوري الأحد من أن عددا كبيرا من الديمقراطيين سيدعم قرار استخدام القوة لكي يتيح له الفرصة ، فيما وصف المستشارون من كلا الحزبين هذا الإجراء بأنه "صوت الضمير"، حيث لن يتمكن أحد من الضغط على المشرعين لدعم القرار.
وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن يلتقي الحليفان الرئيسيان لأوباما السيناتور جون ماكين وليندسي جراهام، بمسؤولين في البيت الأبيض اليوم، عقب انتقادهما دعوة الرئيس الأمريكي لشن هجوم محدود على سوريا، داعين إلى شن هجوم أوسع على قوات الأسد لإجباره على التخلي عن السلطة ، مضيفة أن المشرعين الأمريكيين قالا إنهما سيلتقيان مع الإدارة الأمريكية خلال الأيام القادمة، لمعرفة المزيد حول هذا الشأن.

طرق خاصة للتخلص من بروز الكرش

دبي - قناة العربية
بروز البطن أو ما يُعرف بالكرش قد يسبب إحراجاً عدا أنه مشكلة صحية قد تتسبب في مضاعفات صحية أخرى مستقبلاً، الدكتور ريان كركدان وأبي البشير يقدمان بعض النصائح الصحية والرياضية للتخلص منه.
ويوضح أبي البشير أن "القياسات تختلف بين الرجل والمرأة بشكل عام، فمثلاً عندما يكون محيط خصر الرجل 90 سم والمرأة 90 سم كذلك، فسيكون خصر المرأة أكبر، عوضاً عن أن تشكيل جسم الرجل يختلف عن المرأة، فالرجل يعتمد على تكوين الدهون حول الخصر، على عكس المرأة التي تتوزع لديها الدهون، إلا أننا إذا حسبنا أو قارنا عن طريق النسبة فستكون نسبة الخطورة نفسها".
وعن سبل المُثلى للتخلص من الكرش، يقول دكتور ريان إن "الأكل وأسلوب الحياة أهم من التمارين، حيث تشكل التمارين نسبة 20% فقط من النتائج، كما أن هناك خطوات يمكن أن يتبعها الشخص بحيث يعتمد على حرق كل ما يتناوله فلا يأكل أكثر مما يحرق، إضافة الى الابتعاد عن المقالي والمأكولات السريعة والمشروبات الغازية التي تعتبر مصدراً سريعاً للسعرات الحرارية".
وأكد دكتور أبي أنه "لا يوجد تمارين لحرق دهون الكرش، فتمارين البطن هي لتقوية عضلات البطن وشدّها وليست للحرق، وأهم التمارين التي تساعدنا على التخلص من الكرش هي التمارين التي ترفع معدل ضربات القلب كركوب الدراجة "spinning"، السباحة، نط الحبل والمشي السريع، كلها تساعد على زيادة الحرق وبالتالي تخلصنا من الكرش".

#ليبيا #أبو_شاقور: الأموال المهربة لا تقل عن 50 مليار دينار

قدر نائب رئيس الحكومة الليبية السابق مصطفى بوشاقور أمس الأحد الأموال المهربة والمسروقة من بلاده من قبل أشخاص في النظام السابق بأكثر من 50 مليار دينار ليبي (41 مليار دولار) من بينها 30 ملياراً (25 مليار دولار) في سويسرا وحدها. وأوضح بوشاقور في تصريح نقلته وكالة الأنباء الليبية أن “الأموال المهربة لا تقل عن 50 مليار دينار وهي بأسماء أشخاص وموزعة في العديد من الدول من بينها سويسرا وبريطانيا”. وأضاف أن “تلك الأموال تملكها 400 شخصية ليبية وموزعة في دول عدة”. وقال إن “هذه الأموال سرقت من خزينة الليبيين ووضعت في حسابات مخفية” وأنه “يتم سحب الكثير منها الآن في غياب أي متابعة للحكومة الحالية”. وأشار إلى أن “الأموال تحتاج إلى متابعة من شركات عالمية متخصصة لجلبها وليس من قبل ثلاثة أشخاص سبق أن كلفهم البرلمان بذلك بموجب حصولهم على 10 في المئة منها” . يشار إلى أن الأموال الليبية التي جمدت في الخارج تتجاوز 120 مليار دولار غير أن الحكومة الحالية أو التي سبقتها لم تتمكن حتى الآن من إعادة أي نسبة منها منذ سقوط النظام السابق.
المصدر: الشبكة الليبية للإعلام

#فلسطين الرئيس الفلسطيني يؤكد معارضته لضرب #سوريا

رام الله - الفرنسية


أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن القيادة الفلسطينية تعارض ضرب سوريا واستخدام السلاح الكيميائي من أي طرف.
وقال عضو المجلس الثوري لحركة فتح حازم أبو شنب لوكالة فرانس برس الاثنين إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال خلال اجتماع المجلس الثوري لحركة فتح "نحن ضد ضرب سوريا عسكريا من أي طرف دولي لأننا ضد ضرب أي بلد عربي من أي كان وموقفنا أنه يجب أن تحل الأزمة سلميا". لكنه شدد أن الموقف الفلسطيني أيضا "ضد استخدام الكيماوي من أي طرف في سوريا أو أي مكان ونحن حريصون على إنهاء الأزمة السورية سلميا لنحفظ دماء الشعب السوري".
وأكد عباس أن السلطة الفلسطينية أبلغت هذا الموقف للدول العربية المجتمعة في الجامعة العربية في القاهرة. وأضاف "قدمنا ورقة فلسطينية لحل الأزمة السورية قبلت بها كل الأطراف الدولية والعربية والسورية وهي الأساس للحل السلمي الذي سيعقد على أساسه مؤتمر جنيف".
وفيما يتعلق بمفاوضات السلام مع الإسرائيليين، أشار عباس إلى أن "احتمالات الفشل أو النجاح قائمة ونحن ننتظر الإفراج عن دفعات الأسرى"، مؤكدا أنه في حال عدم إفراج إسرائيل عن الأسرى فإن الفلسطينيين سيقومون "بوقف المفاوضات ونتوجه إلى كافة منظمات الأمم المتحدة".
وتابع "جولات المفاوضات مع إسرائيل ما زالت تقتصر على عرض مواقف الجانبين" مؤكدا أنها تجري "على أساس حدود 1967". وقال عباس إن الفلسطينيين سينتظرون "لفترة من ستة إلى تسعة أشهر التي حددتها الإدارة الأميركية كسقف للمفاوضات".
وأكد الرئيس الفلسطيني أنه في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع الإسرائيليين فإن الفلسطينيين "سيذهبون إلى استفتاء شعبي ليقرر الشعب الفلسطيني رأيه بما تم التوصل إليه".
وأوضح أن القيادة الفلسطينية وافقت على تجميد توجهها لطلب العضوية في منظمات دولية خلال فترة المفاوضات مقابل الإفراج عن الأسرى المعتقلين قبل توقيع اتفاق أوسلو عام 1993 مشددا أنه يجري الحديث حاليا عن صفقة أخرى "لإطلاق سراح 250 أسيرا آخر غير الـ104 المعلن عنهم"، مطالبا بإطلاق سراح القيادات الفلسطينية من السجون الإسرائيلية خاصة القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات.

#Libya protests threaten stability as oil output dives

(Reuters) – No end is in sight to the worst disruption to Libya’s oil industry since the civil war in 2011 as armed groups, security guards and oil workers with tribal loyalties shut down pipelines and oil ports across the country.
Central state power is already tenuous and separatist groups are exploiting the stoppages, but the government risks bloody clashes with tribal militias if it sends ill-equipped nascent army units to capture oil terminals held by armed groups.
“These militias are intoxicated with power,” said a senior Libyan official, adding that Prime Minister Ali Zeidan’s strategy was to appease oil workers and apply tribal mediation with caveats and incentives to end the standoff.
Zeidan, accused of allowing corruption to flourish, can ill afford to prolong a crisis that the government says has already cost more than $2 billion, threatening Libya’s healthy foreign currency reserves, power supply and remnants of law and order.
Libya’s oil production has fallen to just over 10 percent of capacity due to a month-long disruption by armed security guards who shut the main export ports in the east and centre over pay demands.
In the past week the strikes have spread to the western coastal ports and armed groups have also closed taps on pipelines from major oil fields, threatening the major north African oil producer with economic paralysis.
“It’s a tribal war to terminate the political process. They want a body that represents the tribes,” Noman Benotman, president of Quilliam, a counter-terrorism think tank, said. “Practically the government is dead, technically it is still there.”

“DECLARATION OF WAR”
Calls for federal rule have become stronger since Gaddafi’s overthrow in 2011, fuelled by complaints in the east that it has not been given a fair share of Libya’s wealth, and the weakness of the central government.
Any military move by Tripoli to deploy troops to retake control of the port terminals would be “considered a declaration of war”, federalist Ibrahim al Jathran told cheering crowds gathered in the eastern coastal town of Ajdabiyah on Monday.
Jathran, ousted this month as chief of the Petroleum Facilities Guards in the eastern region for leading strikers, is head of a self-governing political council announced in the oil town of Ras Lanuf on Aug. 17.
The federalists say they are not separatists and only want a bigger role and better distribution of wealth.
Most of Libya’s oil is in the east, separated from the more populous west by a vast desert. The federalists are consolidating control over the east, steeled by the conviction that Tripoli let them down in the fight against Gaddafi.
Karim al-Barase, a federalist activist, said federalists were planning to set up a new oil company in the east to handle the region’s oil exports transparently and ensure they were not stolen “by a corrupt elite that was no better than Gaddafi”.
Despite tough talk of bombing any tankers that tried to ship oil bought independently of the state, Zeidan has steered away from any mention of sending the army to capture the oil fields, saying he sought a peaceful end to the standoff.
“Those who expect the government to resolve the security situation overnight are not seeing the situation clearly,” he said on Wednesday.
Industry executives give countless examples of how armed groups and tribal militias disrupt work in oil fields as far away as al-Feel and Essharara in the southwest to Sarir, Amal, and Nafoora in the southeast.
Some demands are purely monetary.
In the giant El Feel field in the deep southwest, local and foreign workers are confined to camp as militias from the desert area negotiate in the town of Zintan, around 136 km (85 miles) southwest of Tripoli, with a government-backed military council on how much they must get to end a siege of the pipelines, a Western based oil company executive said.
Bentoman said central power stretched only to Misrata in the east and Janzour in the West. “Outside, they have no power without authorisation of local leaders. The southern part of Libya is the wild west. There is no presence of government.”
Even on the outskirts of Tripoli, the country manager of a supplier of oil equipment said it was forced to enlist members of a militia to guard the company. “You don’t need to call all the staff to get a strike, just five disgruntled people can disrupt work,” he said, on condition of anonymity.

WIDER DISAFFECTION
Protesters are tapping into widespread disenchantment with Libya’s new rulers, saying little has materialised in improved living conditions despite the country’s oil wealth.
“The first enemy is corruption with the continued corruption that state institutions are practising,” said Abu al-Qassem al-Mashay, chief researcher at a government think-tank.
Critics have accused corrupt officials of loading crude at export terminals without using meters and strikers openly accuse top officials of squandering the country’s wealth.
Oil Minister Abdelbari al-Arusi denied the allegations and said the prime minister had set up a judicial commission to investigate. He blamed federalists for the oil crisis.
“They have force and by force they have prevented vessels from loading and brought tankers that are outside the state’s legitimacy and wanted to transfer these funds to their private accounts,” he said.
Industry executives say the tribal protesters have been emboldened by neighbouring Egypt’s crackdown on the Muslim Brotherhood to attack its Libyan ideological ally, the Party of Justice and Construction, the second largest bloc in parliament.
The party opposes federalism and many of the rebels accuse it of expanding their influence in the oil sector.
“Our movement has shaken the crowns of the oppressors who have exploited Libya’s wealth. The Brotherhood have hijacked the state and parliament and this group has seized control of all aspects of the Libyan state. They have infiltrated the oil ministry with their armed groups,” Jathran said.
Analysts say months of successive sieges of government buildings and sits-in by former anti-Gaddafi fighters claiming benefits that forced officials to cave in to their demands had encouraged workers in the oil industry to follow suit.
“At the moment you have a bunch of opponents of the government who are taking this action for different reasons, whether for jobs in a refinery or whatever… It’s not concerted, but it’s adding up to a major problem,” said one Western diplomat.
Paralysis in government is growing with senior posts unfilled due to factional squabbling involving liberal forces aligning themselves with former Gaddafi supporters against the Justice and Construction Party.
With the crumbling authority of Zeidan’s government, many fear militias allied to the Muslim Brotherhood known as the Shields will clash with tribal militias led by former Gaddafi supporters and now backed by the secularists and liberals.
“The government is in a very weak position,” said Geoffrey Howard from Control Risks. “They don’t have a monopoly on the use of force and it’s very unlikely that they will do anytime soon … Many armed groups have forces that are equal or stronger to the government.”

#أوباما يقود حملة لإقناع المترددين بضربة #سوريا

واشنطن- فرانس برس
أطلق الرئيس الأميركي باراك أوباما حملة تعبئة مكثفة لإقناع أعضاء الكونغرس المترددين بالموافقة على قراره توجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، كما أفاد مسؤول كبير في البيت الأبيض.
وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه إن الرئيس أوباما ونائب الرئيس جو بايدن وكبير موظفي البيت الأبيض ضاعفوا جميعا عدد المكالمات الهاتفية مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس.
وأضاف أنه "في كل المكالمات واجتماعات الإحاطة نكرر الحجة الأساسية نفسها: إذا لم نفعل شيئا ضد الأسد ستضعف قوة الردع للمعاهدة الدولية لحظر استخدام الأسلحة الكيماوية وهذا قد يشجع الأسد وحليفيه الأساسيين -حزب الله وإيران- الذين سيرون أن انتهاكا صارخاً إلى هذا الحد للقواعد الدولية لا تترتب عليه أي تبعات".
وبعد ظهر الأحد عقدت جلسة إحاطة خاصة بأعضاء الكونغرس حصراً وقد شارك فيها حوالى 70 عضوا.
ويستقبل أوباما في البيت الأبيض جون ماكين اليوم الاثنين، السناتور الجمهوري النافذ الذي قال الأحد إنه غير واثق مما إذا كان سيدعم قرار توجيه ضربة محدودة إلى نظام الأسد، علما بأنه يطالب بتدخل عسكري واسع النطاق.
وأضاف المصدر أن البيت الأبيض سيجري سلسلة اتصالات هاتفية فردية بأعضاء في الكونغرس، إضافة الى اجتماع مع برلمانيين ديموقراطيين.

#Libya boosts imports of diesel to generate power-industry source

(Reuters) Libya has begun importing diesel and fuel oil to keep the country’s power plants operating after protests closed most of the natural gas fields in the eastern region used for generating electricity, an industry executive said on Monday.
A National Oil Company senior official said the country had imported at “least three times the quantities of liquid fuel” that it usually imports in order to keep power plants operating.
“All the gas in the eastern part has stopped,” said the official who requested anonymity.

Gunmen storm #Tripoli International Airport runway

Sources have reported an armed militia stormed the runway at Tripoli International Airport preventing an aircraft from taking off on Sunday night. 
The group are responsible for security at the airport have closed the premises, with no signs or information as to when it will reopen.
A plane travelling to Benghazi and another to Alexandria, both carrying crew and passengers, were halted from taking off last night.
Afriqiyah Airways said one of it’s planes landed at Mitiga International Airport rather than Tripoli International Airport for the safety of those on board.
Clear motives of the armed group remain unknown.

libya tv

#محمد_عبدالعزيز: #ليبيا تبذل جهودا من أجل استكمال بناء مؤسسات الدولة

طمأن وزير الخارجية والتعاون الدولي نظرائه العرب أن المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة في ليبيا يبذلان جهودا حثيثة من أجل التعجيل باستكمال بناء مؤسسات الدولة الليبية رغم التحديات الأمنية والمؤسسية. وأشار عبدالعزيز في كلمته في الجلسة الافتتاحية للدورة العادية لمجلس وزراء جامعة الدول العربية التي انعقد اليوم بالقاهرة إلى الإنتخابات المباشرة التي ستجرى خلال الأشهر الثلاثة القادمة لاختيار الهيئة التأسيسية المكلفة بإعداد مشروع الدستور الدائم للبلاد، وكذلك والجهود المكثفة من أجل الشروع في حوار وطني شامل وتحقيق المصالحة الوطنية. وأعرب وزير الخارجية والتعاون الدولي عن شكره وتقديره لوفد الأمانة العامة للجامعة العربية الذي زار ليبيا في يوليو الماضي للوقوف على حقيقة الأوضاع في ليبيا، مثمنا الدعم الذي قدمته الدول الشقيقة لليبيا لتحقيق أهدافها في إطار شراكة تضامنية فاعلة مع الشعب الليبي . وأكد وزير الخارجية والتعاون الدولي أن ليبيا عاقدة العزم على الإسهام الجاد والفاعل في مساعي استنهاض قدرات الأمة وحشد إمكانياتها لتعزيز الحرية والبناء والتقدم في كافة الدول العربية. 
المصدر: وال

#ليبيا وزير الخارجية الليبي يلتقي الأمين العام لجامعة الدول العربية

ليبيا لكل الاحرار

لتقى معالي وزيرالخارجية والتعاون الدولي السيد/ محمد عبدالعزيز صباح اليوم الأحد الموافق   01/9/2013 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مع الدكتور نبيل العربي أمينعام جامعة الدول العربية، بحثا خلال اللقاءمستجدات الأوضاع في المنطقة العربية خاصة الوضع في سوريا.

وأكد معاليه عقب اللقاء فيتصريح للصحفيين على ثقته في أنمصر التاريخ والحضارة سوف تجتاز كل المراحلالصعبة التي تمر بها.
وأشار إلى أن دورالجامعة العربيةفي الأزمة السورية سيكون معدور الشرعية الدولية، موضحا أن الجامعة عندما حولت القضية الليبية إلى مجلس الأمن الدولي، جاء وفقا لقرار مجلس الأمن، ونفس الأمر مع القضية السورية التيسيكون الموقف فيها وقفا لتوافق دولي.
وأكد على أن الوضع العربي تجاه ليبيا يختلف عن الوضع في سورية، فيما يخص سوريا الآن هناك اختلاف سياسي عربي بشأن سوريا، لاستخدام القوة من قبل دولة أو دولتين خارج الشرعية الدولية.
وشدد “عبد العزيز″ على أن الجامعة العربية لن تسمح باستخدام القوة منأي دولة خارج الشرعية الدولية، مشيرا إلى أن الموقف الليبي يصب في إطار التوافق العربي

شركة الخدمات العامة ب #بنغازي تقوم بحملات نظافة في المدينة .

شركة الخدمات العامة ببنغازي تقوم بحملات نظافة في المدينة . بنغازي 02 سبتمبر 2013 ( وال ) - قامت شركة الخدمات العامة ببنغازي أمس الأحد بعدة حملات نظافة في مناطق مختلفة من المدينة . وأوضح مدير مكتب التوعية والإرشاد بالشركة " منذر الفقهى " أن الشركة تقوم بالعمل المكلفة به على أكمل وجه . وقال في حديث إعلامي لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن بعض المواطنين غير مباليين بالمحافظة على نظافة المدينة حيث متى ما ينتهي عمال النظافة من تأدية عملهم يأتي بعض الأشخاص ويلقون المخلفات وهذا يؤثر على الخطط التي تنفذها الشركة لنظافة المدينة . وطالب " الفقهي " من سكان المدينة بالتعاون والمساهمة بفعلية في سبيل المحافظة على نظافة المدينة . ...(وال - بنغازي)...

متابعة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد بمدينة #سبها .

متابعة الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد بمدينة سبها . سبها 02 سبتمبر 2013 ( وال ) - تابع الاجتماع الذي عقد بمدينة سبها الاستعدادات الجارية لاستقبال العام الدراسى الجديد " 2013 - 2014 " . وضم الاجتماع المكلف بقطاع التربية والتعليم بالمدينة السيد " النعاس خليفة " ومدراء مكاتب التفتيش التربوى ، والخدمات التعليمية ، والتعليم الاساسى ، والمؤسسات التعليمية للتعليم الأساسى بالمدينة . وناقش الاجتماع العقبات والمختنقات والاشكاليات التي تواجه المؤسسات التعليمية والبحث في المقترحات والحلول لتدليها . كما ناقش الاجتماع الخطوات والاجراءات والترتيبات التي اتخدها القطاع لاستقبال وتأمين وتلبية الاحتياجات وتهيئة الظروف المناسبة لانجاح العملية التعليمية للعام الدراسي الجديد . ...(وال - سبها)...