الجمعة، 18 أبريل 2014

ليبيا _وزير الخارجية التونسى : نعتزم خفض طاقم الدبلوماسيين فى ليبيا&

اليوم السابع_
طرابلس(أ ش أ)
أعلن وزير الخارجية التونسى، منجى الحامدى، أن بلاده تعتزم تخفيض طاقم دبلوماسييها فى ليبيا، وذلك بعد عملية الاختطاف التى استهدفت أمس أحد الدبلوماسيين التونسيين بوسط العاصمة الليبية طرابلس.

وقال الحامدى ،فى تصريحات له ،اليوم الجمعة، على هامش اجتماع طارئ لبحث أزمة اختطاف الدبلوماسى التونسى، أذيعت هنا بطرابلس، إن السلطات التونسية "ستنظر فى تقليص بعثتها الدبلوماسية فى ليبيا بعد اختطاف دبلوماسيين اثنين خلال شهر".
وأضاف أن بلاده تسعى إلى "التفاعل مع الجهة الخاطفة لضمان حياة الدبلوماسيين وإطلاق سراحهم"، لافتا فى نفس الوقت إلى أن الخاطفين"لهم علاقة بمتشددين معتقلين فى تونس".

وتعرض أمس الدبلوماسى التونسى العروسى الفطناسى لعملية اختطاف وسط طرابلس،هى الثانية التى تستهدف دبلوماسيا تونسيا فى ليبيا فى غضون شهر.
وأكد وزير الخارجية التونسى، أن الخاطفين يطالبون بإطلاق سراح المتشددين الليبيين المعتقلين بتونس،على خلفية مشاركتهم فى عمليات إرهابية استهدفت قوات الأمن التونسية قبل نحو 3 سنوات.

يشار إلى أن وزارة الخارجية التونسية كانت قد دعت أمس المواطنين التونسيين إلى تجنب السفر إلى ليبيا، والرعايا التونسيين المُقيمين بليبيا إلى الحذر أثناء تنقلاتهم.

ليبيا _الغرفة الأمنية ببنغازى تحذر المواطنين من حمل الأسلحة&

اليوم السابع _
طرابلس(أ ش أ)
حذرت الغرفة الأمنية المشتركة بمدينة بنغازى الليبية، المواطنين من حمل الأسلحة أثناء تجولهم بالمدينة، فى الوقت الذى ألزمت فيه جميع المؤسسات تركيب كاميرات مراقبة.

وذكرت الغرفة، فى بيان لها اليوم الجمعة، أنه "تزامناً مع الخطة الأمنية المزمع تنفيذها، تهيب الغرفة الأمنية بنغازى جميع المواطنين بعدم اصطحاب أسلحتهم أثناء تجوالهم فى المدينة، الأمر الذى سيترتب عليه مصادرتها."

وتابع البيان "كما تهيب بجميع الجهات من مصارف وشركات وكافة المؤسسات تركيب كاميرات على مقراتهم، مما يساعد على ضبط العملية الأمنية، وستكون هناك لجان لمتابعة ذلك والوقوف على مدى التزام جميع الجهات بهذا البلاغ.. كما تهيب بأئمة المساجد بأن تبدأ المساجد بالتكبير، كما تدعو أصحاب المحلات التجارية إلى عدم إغلاق محلاتهم فى أوقات مبكرة، بحيث تبقى مفتوحى أطول فترة.

سوريا_المعارضة السورية تتهم النظام باستخدام الكيمياوى 14 مرة هذا العام&

اليوم السابع _
دمشق (أ ش أ)
أعلن مركز توثيق الانتهاكات فى سوريا أنه رصد استخدام النظام السورى خلال العام الجارى غازات كيمياوية وسامة 14 مرة ضد أهداف مدنية وعسكرية، أسفرت عن مقتل 22 وإصابة 259.

ونقلت قناة "العربية" الإخبارية مساء اليوم الجمعة عن المركز قوله إن "النظام استخدم الكيمياوى ثلاث مرات فى جوبر فى دمشق باستخدام قنابل يدوية، ومرة فى كل من داريا وعدرا فى ريف دمشق باستخدام القنابل أيضاً."
وأضاف المركز أن النظام استخدم أيضا فى حرستا بريف دمشق ثلاث مرات دون معرفة طريقة استخدام الكيمياوى، كما استهدفت كفر زيتا فى حماة ثلاث مرات بالكيمياوى بالقصف بالبراميل المتفجرة، ومرة واحدة فى كل من "التمانعة" فى "إدلب" و"عطشان" و"زور الحيصة" فى حماة بالبراميل المتفجرة.

وفى التطورات الميدانية، مازال النظام مستمرا بحملته العسكرية على حمص القديمة وسط مخاوف من اقتحام مفاجئ فى ظل وجود مدنيين محاصرين فى الداخل.

ومن جانبها، قالت الهيئة العامة للثورة إن قصفا عنيفا براجمات الصواريخ والأسطوانات المتفجرة والدبابات استهدف حى الوعر بحمص ، مضيفة أن طائرات النظام مستمرة فى إلقاء البراميل المتفجرة على بلدة المليحة فى ريف دمشق، كما شنت 4 غارات على حى طريق الباب فى حلب.

كما استهدفت الهجمات الجوية عدة مدن وبلدات فى درعا على رأسها المسيفرة وبلدة كحيل فى ريف المدينة، فيما تجرى اشتباكات عنيفة فى مختلف أنحاء دير الزور بين قوات النظام والجيش الحر.

ليبيا _المحكمة الابتدائية بتونس : فتح بحث تحقيقى في اختطاف دبلوماسي وعون بالسفارة التونسية بطرابلس&

وكالة الانباء الليبية_تونس 18 ابريل 2014 (وال) - أعلن الناطق الرسمى باسم المحكمة الابتدائية بتونس " سفيان السليطى " ، اليوم الجمعة ، أن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقى فى اختطاف دبلوماسى وعون محلى بالسفارة التونسية بالعاصمة طرابلس. وذكرت وكالة الأنباء التونسية نقلا عن " السليطى " قوله ( إن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقى ضد كل من سيكشف البحث عنه من أجل اختطاف موظف أو عون دبلوماسى طبقا لاحكام الفصلين 237 من المجلة الجزائية و307 من مجلة الاجراءات الجزائية ) . وأشار " السليطي " إلى أن هذا القرار جاء عقب بلاغ وزارة الشوون الخارجية الذى أعلنت فيه اختطاف العون المحلى بسفارة تونس بطرابلس محمد بالشيخ والدبلوماسى العروسى القنطاسى. يذكر أن الخارجية التونسية كانت قد أعلنت يوم أمس اختفاء دبلوماسى تونسى بطرابلس فى ظروف غامضة بعد نحو الشهر من حادثة اختطاف عون محلى بالسفارة التونسية بطرابلس . 

ليبيا _القوة الثالثة تواصل انتشارها في سبها&

ليبيا المستقبل -بوابة الوسط: تواصل القوة الثالثة المكلفة بتنفيذ الخطة الأمنية إنتشارها وتمركزها في مواقع عدة من مدينة سبها، فيما أفاد مراسل "بوابة الوسط" بأن طائرات دون طيار تحلق هذه الأيام في سماء المدينة ، مؤكدا أنه شاهد إحدى هذه الطائرات وهي تحلق على إرتفاع منخفض. ورافقت "بوابة الوسط" ضابط العمليات في القوة الثالثة المكلف ابراهيم بلاعو فى جولة شملت بعض المواقع التى تمركزت فيها القوة الثالثة . وأوضح بلاعو أن هذا الانتشار الذي ينفذ في إطار الخطة هو أحد بنود المصالحة بين المكونات الاجتماعية بسبها. ورصدت عدسة "بوابة الوسط" بعض عناصر وآليات القوة الثالثة متمركزة فى جزيرة دوران حجارة القديمة وجزيرة حى عبدالكافى والطريق الرابط بين منطقة الجديد والمنشية ومحطة وقود الطريق الزراعى القرضة. وأشاد بلاعو بتعامل المواطنين مع القوة وترحيبها بوجود القوة الثالثة، موضحا أن دوريات القوة تجوب بعض الشوراع الرئيسية في المدينة ليلا لتطبيق قرار حظر التجول الذي فرض في المدينة من الساعة 12 ليلا الى 5 صباحا.

ليبيا _الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة أيام القادمة &

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 18 أبريل 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتباراً من اليوم الجمعة الموافق 18 أبريل 2014 ، وفقاً للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية . ملخص عام : طقس معتدل ومستقر هذا اليوم على اغلب مناطق الشمال بينما تسجل درجات الحرارة ارتفاع ملحوظ على مناطق الشمال الغربي بداية من يوم الغد . رأس أجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب أحيانا والرياح شمالية غربية إلى متغيرة الاتجاه سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول يوم الغد إلى غربية فجنوبية غربية معتدلة السرعة قد تنشط يوم الأحد على بعض المناطق مما قد تسبب في إثارة الأتربة والغبار ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح مابين (20-25) درجة مئويـــة وتسجل ارتفاع بداية من يوم الغد. بن جواد - سهل بنغازي حتى أمساعد - جالو - مراده:- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع احتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة على جالو -أوجلة والجغبوب والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة على بعض المناطق الساحلية و درجات الحرارة القصـوى تتـراوح مابين (22-26) درجة مئوية ولاتتجاوز (19) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الأخضر . الجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :- السماء صافية إلى ظهور بعض السحب العابرة والرياح شمالية إلى شمالية شرقية معتدلة إلى نشطة السرعة أحيانا مما قد تسبب في إثارة الأتربة والرمال على أوبارى والقطر ون تتحول يوم الغد إلى جنوبية شرقية خفيفة السرعة ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح مابين (25-30) درجة مئوية تصل على غات إلى (33) درجة مئوية . الكفرة - تازربو - السرير :- السماء قليلة السحب تتكاثر أحيانا مع فرصة سقوط أمطار متفرقة يوم الغد على الكفرة والريـاح شمالية إلى شمالية شرقية نشطة السرعة مما تسبب في إثارة والرمال ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـابين (27-29) درجة مئويـة وتصل إلى (40) درجة مئويـة على الكفرة وتسجل انخفاض ملحوظ يوم الغد . (وال) 

ليبيا _الدوريات الصحراوية التابعة لكتيبة عمر المختار لحرس الحدود بطبرق تضبط 230 مهاجرا غير شرعي قرب الحدود الليبية السودانية &

وكالة الانباء الليبية _طبرق 18 أبريل 2014 (وال) - ضبطت عناصر من الدوريات الصحراوية التابعة لكتيبة عمر المختار لحرس الحدود بطبرق 230 مهاجرا غير شرعي داخل شاحنة كبيرة وسيارة صحراوية صغيرة . وافاد مصدر من الكتيبة وكالة الانباء الليبية ان عناصر الدوريات الصحراوية تمكنوا من القبض على سيارة كبيرة نوع مرسيدس واخرى صغيرة بمنطقة المساح قرب الحدود الليبية السودانية تبين ان بداخلهما 230 شخصا من الرجال والنساء والاطفال وهم في حالة اعياء شديد . واوضح المصدر ان الجهات المسؤولة قامت بنقل هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين الى مركز طبرق الطبي حيث قدمت لهم الاسعافات والعلاجات المناسبة خاصة الاطفال وكبار السن . وذكر المصدر " لوال " ان المهاجرين ينتمون الى جنسيات السودان واريتريا وان الاجرءات اتخذت بالتعاون مع مكتب الهجرة لترحيلهم الى بلدانهم . (وال طبرق ) 

ليبيا _تكامل الاستعدادات لاجراء انتخابات المجالس البلدية في (15) بلدية في ليبيا .&

وكالة الانباء الليبية _طرابلس 18 ابريل 2014 (وال) - تكاملت الاستعدادات لاجراء انتخابات المجالس البلدية غدا السبت في بلديات - جردس العبيد - بنغازي - وازن - جالو براك الشاطئ -ادري الشاطئ -غدامس - البوانيس - القلعة - الشقيقة - نالوت - بير الاشهب - الغريفة - القرضة الشاطئ - الشويرف . وكانت اللجنة قد حددت وفق قرارها رقم (40) لسنة 2014 المواعيد الانتخابية في هذه البلديات ببدء الدعاية الانتخابية بها يوم الجمعة 4 ابريل الى يوم الخميس 17 ابريل 2014 وعلى ان يكون اليوم الجمعة 18 ابريل يوم الصمت الانتخابي وغدا السبت 19 ابريل يكون يوم الاقتراع . وحدد القرار البلديات التالية لاجراء الانتخابات بها وهي : والزم القرار اللجان الفرعية بالالتزام بمواعيد الاعلان عن الدعاية الانتخابية ومواعيد الاقتراع على ان تنتهي الدعاية الانتخابية قبل اربعة وعشرون ساعة من يوم الاقتراع . ودعا القرار اللجان الفرعية الى التأكد من أن كل مرشح قد سمى مديرا للحملة الانتخابية وعليه التوقيع على اقرار بالالتزام يقضي بالالتزان باحكام الدعاية الانتخابية . واعتبر القرار يوم الاقتراع عطلة رسمية داخل نطاق الدائرة الانتخابية وعلى ان يبدأ الاقتراع الساعة الثامنة من صباح اليوم المحدد للاقتراع ويقفل الثامنة مساء ويمكن تمديده بناء على طلب رئيس اللجنة ساعتين . (وال)