الاثنين، 8 أبريل 2013

#زيدان: نحن لم نأت لنسرق ، ولم نأت لنشجع على أكل المال الحرام ؛ لأن مال الشعب - مال الدولة مال الإيتام والأرامل ينبغي أن يتم الحفاظ عليه والتعامل معه بنزاهة وبعفة ، وبانضباط ، وبخشية الله واحترام للقانون .

طرابلس 8 أبريل 2013 (وال ) - تناول رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " بكل صراحة وشفافية ووضوح شرح جملة من المواضيع والقضايا المتعلقة بالشأن المحلي وتعامل الحكومة معها وإظهار الأداء الحكومي للمواطن وللرأي العام . وقال " زيدان " في لقائه اليوم الاثنين بالصحفيين حتى لا نكون تحت طائلة الشائعات والأخبار المؤسسة على كلام غير صحيح وغير واقعي أردت توضيح ما نقوم به من عمل للمواطن وللرأي العام الليبي . وتطرق رئيس الحكومة المؤقتة في هذا اللقاء إلى مسألة الأمن ، مؤكدا على السعي لبناء جهاز أمني قوي قادرعلى بسط الأمن وتحقيق الأمان للمواطن . وقال إن كثيرا من الناس يتحدثون الآن عن القضية الأمنية وهشاشة الوضع الأمني وعن الحكومة وغياب الحكومة وضعفها ، موضحا الأسباب التي أدت إلى ذلك نتيجة لانتشار السلاح واستعماله في غير وجهه إلى جانب العنف . وأضاف " زيدان " أن هذا ترك آثاره السلبية على البلاد ومازلنا نعاني من هذا الأمر ونحن نحاول جاهدين بتلافي هذا الأمر بما نستطيع ونحاول أن نبني الدولة ونبني جهاز الأمن القادر على صون وحفظ الأمن . وأشار في لقائه إلى قضية أمن المستشفيات ، وقال نحن في طور إصدار قرار بشأن تكوين قوة أمنية لحماية المستشفيات تكون تحت إشراف وزارة الداخلية وتمول من قبل وزارة الصحة ، مشدداً على أهمية وعي المواطن بمسألة الأمن وتعاونه في هذا الجانب . وتطرق " زيدان " في لقائه بالصحفيين إلى وضعية بعض الاذاعات التي مازالت تسيطر عليها بعض المجموعات المسلحة ولم تتح لها البث كالإذاعة الوطنية الرسمية .مشيراً إلى أن هذه المسألة من مخلفات وبقايا إرهاصات انتشار السلاح في البلاد التي نعالجها الآن تدريجيا . وقال رئيس الحكومة المؤقتة إن ما يتم تناوله وتداوله على شبكة " الانترنت " بشأن أداء الحكومة لا أساس له من الصحة ، موضحا أنه شاهد على " الانترنت " أن في وزارة الصحة 250 مليون فساد ، وفي وزارة الدفاع 15 مليار فساد ،متسائلا كيف يقال مثل هذا الكلام ونحن إلى غاية الآن لم نصرف الميزانية ولم نتعاقد على أي شيء فعلي أي فساد يتكلم هؤلاء الناس ؟ ! . وأضاف نحن لم نبدأ في الإنفاق حتى تحدث عمليات فساد . وأكد " زيدان " في هذا الصدد أن الحكومة ستكون بالمرصاد للفساد ، بمختلف الوسائل ؛ سواء من خلال ديوان المحاسبة أو من خلال المراقبة الذاتية أو من خلال أجهزة المتابعة والمراجعة في مختلف الوزارات ، وأن أي شخص يثبت عليه الفساد متعمدا كما كان يحدث في الماضي لن تأخذنا به شفقة ولا رحمة لأنه ليس هناك عذراً بعد الآن ، فمن يكلف بمسؤولية عامة ويحاول أن يسرق سيحال على النيابة العامة ، وعلى القضاء . وقال رئيس الحكومة المؤقتة نحن لم نأت لنسرق ، ولم نأت لنشجع على أكل المال الحرام ؛ لأن مال الشعب - مال الدولة مال الأيتام والأرامل ينبغي أن يتم الحفاظ عليه والتعامل معه بنزاهة وبعفة ، وبانضباط ، وبخشية الله ، واحترام للقانون . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#طرابلس رئيس المؤتمر الوطني العام يلتقي نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال #افريقيا .

طرابلس 8 أبريل 2013 ( وال ) - استقبل رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور "محمد يوسف المقريف" مساء اليوم الاثنين السيدة " إنجير أندرسون " نائبة رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا . وتناول اللقاء الذي عقد بمقر الرئاسة بطرابلس بحث آفاق التعاون المالي وإعادة الاعمار والتنمية في ليبيا ، بالإضافة إلى مجالات الدعم التي من الممكن أن يقدمها البنك الدولي لليبيا في مجالات الادارة المالية العامة والبنية التحتية ونظام الاحصاء الوطني وتقديم الخدمات المحلية والانعاش الاقتصادي . كما تناول اللقاء استعراض المشاريع المستقبلية التي يسعى البنك الدولي اقامتها مع ليبيا بتقديم الخبرات للنهوض بالاقتصاد الليبي وإعادة بناء بنيته التحتية . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

السجون السرية تلطخ سمعة #ليبيا

وكأنه لم يتغير شيء بليبيا بعد الثورة، فالسجون هي السجون، والفارق الوحيد أنه بليبيا أيام العقيد
الراحل معمر القذافي سجن واحد اسمه "أبوسليم" -سيئ السمعة- وفي العهد الجديد عشرات من  أبوسليم، على حد تعبير وزير العدل صلاح المرغني.
 
قادت تصريحات المرغني مؤخرا عن السجون السرية إلى حديث واسع في الأوساط الحقوقية عن زنازين تحت الأرض، وفي المزارع وبيوت المسؤولين السابقين تمارس فيها انتهاكات وحشية ضد الموقوفين لدى المجموعات المسلحة.
 
ومن أساليب التعذيب التي تحدثت عنها التقارير الحقوقية الضرب والجلد بالسياط والأدوات الحادة والصعق بالكهرباء وإطفاء السجائر في أجساد المتهمين ومنع الزيارات والتنكيل في زنازين انفرادية، وهي ذات الأساليب التي كانت تستخدمها أجهزة القذافي الأمنية.
 
أسابيع وشهور
وفي مقابلة مع الجزيرة نت، أقر المرغني بوجود هذا النوع من السجون، مؤكدا أن وزارته لا تعرف مواقعها، وأن أي سجن ليس تحت شرعية الدولة يعتبر "سريا".
وقال إن فترة الحجز في السجون التابعة لوزارة العدل تصل فيها فترة الاحتجاز إلى سبعة أيام وفقا للقانون، أما السجون غير الشرعية قد تصل فيها الاعتقالات إلى أسابيع وشهور.
المرغني: استمرار بقاء المتهمين بسجون اللجان الأمنية والمجموعات المسلحة مخالفة قانونية (الجزيرة-أرشيف)
واعتبر استمرار بقاء المتهمين بسجون اللجان الأمنية والمجموعات المسلحة مخالفة قانونية ووطنية، موجها نصيحة إلى القائمين على هذه السجون بضرورة تسليم المتهمين إلى سجون الدولة.
ولفت المرغني الانتباه إلى أن ليبيا ما زالت تحت البند السابع وقرارات الأمم المتحدة، مؤكدا أن قرار مجلس الأمن الصادر في 24 مارس/آذار الماضي رقم 2095 بشأن ملاحقة منتهكي حقوق الإنسان كان صريحا، متوعدا مرتكبي الانتهاكات بالملاحقة القضائية عاجلا أم أجلا "ولو خرجوا من البلاد"، مؤكدا أن الوزارة لديها جميع المعلومات بما يجري وراء أسوار السجون.
انتهاكات
مدير إدارة المتابعة في المجلس الوطني للحقوق والحريات فرج العجيلي أقر هو الآخر بهذا النوع من أماكن الاحتجاز في ليبيا.
وقال للجزيرة نت إن معلوماتهم ومصادرهم تدعم ما ينشر على مواقع الإنترنت والتواصل الاجتماعي بهذا الشأن، موضحا أنهم في المجلس لم يتمكنوا من التواصل مع هذه السجون، عدا السجون التابعة للدولة، مشيرا إلى أهمية تكوين لجنة تقصي حقائق للوصول إلى البيانات والمعلومات بشأن هذه السجون.
وأكد أنهم في صدمة من انتهاكات حقوق الإنسان بعد حديث الليبيين عن قيم الثورة العليا "حرية، عدالة، مساواة"، مؤكدا أن المسؤولية تضامنية في الوقت الحالي لوقف الانتهاكات.
اخفاء المعذبين
واستغرب رئيس لجنة السجون في المرصد الليبي لحقوق الإنسان توفيق العكروت من إخفاء المُعذبين والمختفين قسريا عن أعين المنظمات الحقوقية في سجون أخرى بعيدة، مؤكدا أن مصادرهم أكدت لهم هذه الأساليب.
وعزا أسباب ذلك إلى استخدام هؤلاء المختفين في ابتزاز أهالي المعتقلين للحصول على الأموال الكبيرة مقابل الكشف عن أماكنهم، أو استيفاء الحق بالذات والانتقام.
كما استغرب ارتفاع صوت وزير العدل المرغني عن السجون السرية عقب اقتحام مكتبه الفترة الماضية، متسائلا "لم لم يتحدث من قبل عن ذلك؟".
وأضاف للجزيرة نت إن المرصد لم يتمكن حتى الآن من زيارة سجون اللجنة الأمنية العليا وقوات الإسناد في العاصمة طرابلس، والاطلاع على أوضاع السجناء.

واتهم الدولة أيضا بالانتهاكات، وقال إن معتقلين في بعض السجون التابعة للدولة لم يتمكنوا أقاربهم من زيارتهم، أو عرضهم على طبيب شرعي وعضو نيابة نزيه.
عملية قيصرية
وتمكنت الجزيرة نت من الاطلاع على شكاوى معتقلين داخل سجون ليبيا الجديدة، من بينها رسالة لسجينة بسجن الرويمي بمدينة الزاوية غربا اسمها عز تعرضت لاعتداء وهي حامل برفقة زوجها.
ومنذ عشرة أيام أنجبت طفلتها بعملية قيصرية ولم تخرج هذه الطفلة إلى الدنيا كاملة النمو وبقيت المولودة بالحاضنة، أما الأم فقد رجعت إلى السجن وهي في حالة يرثى لها ونهاية الأسبوع الماضي تم جلب ابنتها إليها للعيش معها بالسجن، ولم تُعرض الأم حتى هذه الساعة على النيابة العامة.
يشار إلى أن وزارة العدل قالت الأسبوع الماضي إنها تسلمت سجون الزاوية، وأنها أصبحت في الوقت الحالي سجونا شرعية.
كما يشار إلى أن أحد كبار قادة الثوار، وهو هاشم بشر -رئيس اللجنة الأمنية العليا فرع طرابلس- قال في بيان رسمي أمس إن وزارة العدل غير مهيأة لاستلام السجناء والسجون التي يديرها الثوار.
المصدر:الجزيرة

أكثر من 1000 مشارك في ملتقي ميثاق أمن #بنغازى اليوم

بعد الدعوات التى دعت لها العديد من الجهات  ومؤسسات المجتمع المدنى  في مدينة بنغازى من أجل الاتفاق علي ميثاق أمن للمدينة   تم  صباح هذا اليوم  عقد الملتقي بمشاركة وصفت بانها الاكثر   عدد وحضور من قبل مشائخ وحكماء  مدينة بنغازى وضواحيها والعديد من النشطاء والمهتمين بقضية امن المدينة  وكان الملتقي برعاية مجلس حكماء مدينة بنغازى والمجلس المحلي وتنسيقية مؤسسات المجتمع المدنى .
وتم مناقشة بنود الاتفاق والتى أجمع عليها  جل الحضور ومن أبرز النقاط التى تم الاتفاق عليها هى
1 ان القبيلة في حل  من تصرفات  اى شخص  يخرج عن القانون وعند ارتكابة أفعال تخل بالامن  وهى تخول الجهات الامنية  لردعة.
2 تخويل كل من الجيش والشرطة والجهات الضبطية الاخري التى تختص بالامن الغذائي والامن البيئى  بأخذ التدابير لامن الموطن .
3  تتعاهد القبيلة  بمساندة ردع الظالم  والمعتدى  ونصرة المضلوم
4 لا يجوز لاحد غير الشرطة والجيش حمل السلاح مالم يرخص
5 محاربة الخارجين عن القانون من باعة الخمور والسلاح والمخدرات  والبناء العشوائي داخل مدينة بنغازى
6 البدء في اتخاذ الاجراءات الفورية لمنع التجول بدون لوحات معدنية للسيارات
7 الدعم الكامل لبرنامج الغرفة الامنية المشتركة من أجل امن بنغازى .
وكالة عروس البحر للأنباء

700 Special Ops vets call for #Benghazi committee

Hundreds of veterans of various special operations units joined together Monday to call on Congress to create a special committee to investigate the Sept. 11, 2012, attacks on the U.S. diplomatic mission in Benhgazi.
"The undersigned are a representative group of some 700 retired Military Special Operations professionals who spent the majority of their careers preparing for and executing myriad operations to rescue or recover detained or threatened fellow Americans," reads a letter organized by Special Operations Speaks, a group of special ops vets formed during last year's presidential campaign.The group spent over $1 million in ads and public events last year opposing the reelection of Barack Obama.
"In fact, many of us participated in both the Vietnam era POW rescue effort, The Son Tay Raid, as well as Operation Eagle Claw, the failed rescue attempt in April of 1980 in Iran, so we have been at this for many years and have a deep passion for seeking the truth about what happened during the national tragedy in Benghazi," the letter continues.
The open letter was addressed to all members of Congress and calls for them to support H.R. 36, a bill that would create a House Select Committee on the Terrorist Attack in Benghazi. The bill was introduced in January by Rep. Frank Wolf (R-VA) and now has more than 60 co-sponsors.
According to the text of the bill, the committee if created would be required to investigate and report back to Congress within 90 days on a number of issues related to the attack, including: intelligence known to the U.S. relating to the attack , requests for additional security or actions taken to improve security at the mission before the attack, a definitive timeline of the attack, how the relevant agencies responded to the attack and whether appropriate congressional notifications were made, any improper conduct by officials relating to the attack, and recommendations on what steps Congress and the president should take to prevent future attacks.
The former special ops officers have their own list of questions for the potential committee to investigate, including why have the survivors of the attack not been questioned, where those survivors are, and what was the nature of Ambassador Chris Stevens' business in Benghazi at the time of the attack.
"This was the most severe attack on American diplomatic facilities and personnel since the attacks on the US Embassies in Tanzania and Kenya in 1998. Thus far, it appears that there has been no serious effort to determine critical details of this attack," the letter states. "This is inexcusable and demands immediate attention by the Congress. Congress must show some leadership and provide answers to the public as to what actually occurred in Benghazi. Americans have a right to demand a full accounting on this issue."
Last summer, The Cable reported that the group's founder, retired Navy SEAL Larry Bailey, believes President Barack Obama is a socialist, was raised by communists, and wasn't born in the United States. He also believes that the president is not actually the son of Barack Obama, Sr, favoring the conspiracy theory that the president is actually the love child of Ann Dunham and writer Frank Marshall Davis.
"I have to admit that I'm a Birther," Bailey said in an interview at the time. "If there were a jury of 12 good men and women and the evidence were placed before them, there would be absolutely no question Barack Obama was not born where he said he was and is not who he says he is."
FP

خفض استهلاك #الملح للنصف ينقذ الملايين

أشارت بعض الصحف البريطانية إلى المضار التي تتسبب بها كميات الملح الزائدة للصحة العامة، وقالت إنه إذا استطاع الناس تخفيض تناولهم لكميات الملح بصفة يومية إلى النصف، فإنه يمكن إنقاذ آلاف الأرواح، كما أشارت صحف أخرى إلى مخاطر الإنترنت على الأطفال، داعية إلى ضرورة مراقبتهم.
فقد قالت ذي إندبندنت إن كثيرا من الناس يقضون بسبب الكميات الزائدة من الملح التي بدورها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتداعياته، موضحة أنه إذا خفض المرء حول العالم استخدامه اليومي للملح المقدر بحوالي 12 ملغم إلى النصف، فإن هذا الإستراتيجية من شأنها منع وفاة 35 ألفا في بريطانيا و2.5 مليون شخص حول العالم بسبب أمراض القلب والجلطة بشكل سنوي.

وأجرى البروفيسور غراهام ماكغريغور وفريقه -من معهد ولسون للطب الوقائي في كلية بارتس ولندن للطب- دراسة بشأن مخاطر الملح على ثلاثة آلاف شخص بالغ نشرها في مجلة لندن الطبية.
وكشفت الدراسة عن أن التخفيض من تناول الملح من شأنه تخفيض ضغط الدم بشكل كبير، وأن هذا من شأنه تقليل فرص الإصابة بالجلطة وأمراض القلب والسكتة القلبية، كما أن البروفيسور ماكغريغور شككك بنتائج دراسات سابقة، والتي أشارت إلى أن التخفيض الزائد في تناول الملح من شأنه زيادة نسبة الهرمونات والشحوم في الدم.

من جانبها أشارت صحيفة ذي ديلي تلغراف إلى عزم الحكومة البريطانية التعميم على المطاعم بضرورة تخفيض نسبة الملوحة في الأغذية والأطباق الشعبية التي يقدمونها للجمهور كالأسماك ورقائق الباطاطا وغيرها، وذلك في إطار الإستراتيجية الجديدة للحكومة لتحسين النظام الغذائي في البلاد.


ويشار إلى أن الملح المفرط في الطعام تسبب عام 2010 في وفاة 2.3 مليون شخص جراء الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15% من جميع حالات الوفاة الناجمة عن أمراض القلب والدورة الدموية، كما أن بيانات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن أمراض القلب والدورة الدموية هي أكثر أسباب الوفاة على مستوى العالم.
أطفال وإنترنت
وفي شأن مختلف أشارت الصحيفة إلى بحث جديد يفيد بتعرض 90% من الأطفال في بريطانيا لمشاهدة الأفلام والصور الإباحية على شبكة الإنترنت، والتي تتسب للأطفال ولدى من لديه "ذرة من الإنسانية" بالقلق والمشاكل النفسية، مضيفة أن البحث يشير إلى أطفال في الفئة العمرية ما بين ثمانية أعوام وستة عشر عاما.
ونسبت الصحيفة إلى سيدة بريطانية قولها إن طفلها البالغ من العمر أحد عشر عاما فقط تعرض لمشاهد إباحية مرعبة وباعثة على القلق والاشمئزاز، وذلك بمجرد ضغطه على أحد أزرار الهاتف الذكي الذي كان لديه، وأنه ضغط على ذلك الزر بتشجيع من أحد أصدقائه، بدعوى أنه سيرى شيئا مضحكا، مما حدا بالأم إلى سحب الهاتف من طفلها في نهاية المطاف.

وحذرت الصحيفة من مئات المواقع الإباحية على شبكة الإنترنت والتي تبث أفلاما حية بشكل يومي، مضيفة أن 25% من حركات البحث على الإنترنت تتعلق بالبحث عن محتويات إباحية، وأن ثلاثين ألف شخص يبحثون عن هذه المواقع في كل ثانية.

وتساءلت الصحيفة في إحدى افتتاحياتها عن مدى إمكانية حماية الأطفال من التعرض لمشاهدة هذه المواقع الإباحية على الإنترنت؟ وقالت إنه يبدو أنه يصعب علينا ذلك، مشيرة إلى قضية الطفل الذي تعرض لمشاهدتها، وداعية إلى حث الآباء على مراقبة ما يشاهده أطفالهم، وذلك لحمايتهم من هذه المخاطر الغادرة.

ويُنصح الآباء باستعمال برامج الفلترة التي توفر للأطفال الصغار حماية فعالة من المحتويات غير المناسبة لهم في الإنترنت، وذلك لحمايتهم من المخاطر التي تموج بها الشبكة العنكبوتية.
المصدر:الجزيرة

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة يعلن عن قيام الحكومة الليبية بالاستئناف أمام القضاء الإداري بشأن قضية تسليم #أحمد_قذاف_الدم

طرابلس 8 أبريل 2013 (وال ) - أعلن رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " عن قيام الحكومة الليبية بالاستئناف أمام القضاء الإداري بشأن قضية تسليم " أحمد قذاف الدم " وكذلك الحكومة المصرية . وأشار السيد " زيدان " خلال لقائه بالصحفيين اليوم الاثنين بمقر ديوان رئاسة الوزراء بمدينة طرابلس إلى التفاهم القائم بين الحكومتين في ليبيا ومصر فيما يتعلق بقضية تسليم " أحمد قذاف الدم " . وقال رئيس الحكومة المؤقتة إن الإخوة في مصر مقتنعين بالطلب الليبي في هذه القضية ، وسيتم إحضار" أحمد قذاف الدم " إلى ليبيا وسيحاكم محاكمة عادلة ولن يضار ولن يهان ولن يذل ولن يطاله شيء إلا بحكم القاضي . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#Hamas 'force men to cut long hair'

A human rights group in Gaza has accused Hamas police of forcing men to shave their heads after saying their hairstyles were indecent.
The Palestinian Centre for Human Rights says several young men have been arrested for wearing their hair too long or with too much hair gel.
Officials from Hamas, the militant group that governs Gaza, denied this.
The human rights group says the men were beaten and forced to sign an agreement to keep their hair short.
They are also being forced to agree that they will not wear low-waisted trousers, the Palestinian Centre for Human Rights says.
If Hamas does want to crack down on hair gel and low-slung jeans it will have its work cut out.
Both styles are fashionable with young men in Gaza, where more than half the population is under the age of 18.
The Hamas-run interior ministry in Gaza has denied its police are involved and says Islamic student groups are responsible.
Witnesses to the arrests dispute this.
Critics of Hamas accuse it of increasingly imposing laws that reflect a conservative interpretation of Islam.
In the past Hamas has banned women from smoking shisha pipes and outlawed men from cutting women's hair. But both laws have never been fully enforced.
Some believe Hamas introduces such legislation to appeal to conservative elements in Gaza who consider the government to be too moderate.
BBC 

Explosion in #Syrian capital kills 12


At least 12 people have been killed and dozens injured after a car bomb explosion in central Damascus, followed by intense gunfire in the Syrian capital.


"Terrorists detonated a car bomb between Sabaa Bahrat square and Shahbander Street," Syrian state television, Al-Ikhbariya reported on Monday.

Heavy gunfire was heard shortly after the blast and a column of smoke began to rise in the area.

Children are believed to be among the dead and wounded as the explosion took place near a school, the report added.

The explosion occurred near AFP's Damascus office, blowing out the windows. No AFP employee was reported to be injured.

On Saturday, four people, including a woman, were killed after foreign-backed militants fired several mortar shells at residential areas in the Syrian capital, Damascus.

The shells hit Baramakeh and Kafar Susah districts in the city center. Some 13 citizens, including two children, were wounded in the shelling.

Syria has been experiencing unrest since March 2011. Many people, including large numbers of Army and security personnel, have been killed in the violence.

The Syrian government has said that the chaos is being orchestrated from outside the country, and that a very large number of the militants operating in the country are foreign nationals.

Several international human rights organizations have accused foreign-sponsored militants of committing war crimes.
PRESS TV

#Egypt suspends tourism from #Iran

CAIRO — Egypt has decided to suspend all tourist visits from Iran following objections by ultra-conservative Islamists to any rapprochement with the Shiite Islamic republic, the tourism ministry said.

"We are going to suspend the incoming groups of Iranian tourists until mid-June," ministry spokeswoman Rasha Azaizi told AFP.

"The minister would like to start a discussion to re-evaluate the whole experience and talk to all the parties" including Iran, she said.

Last week a group of around 50 Iranian tourists arrived in Egypt on the first such trip in decades, but the visit "offended some Salafi groups, not happy with tourist groups coming from Iran," Azaizi said.

The Islamists, who object to a thaw in relations between Egypt and Iran, threw stones at the house of Tehran's envoy in Cairo on Friday and tried to scale the villa's walls but were prevented from doing so by police.

Last month, the two countries signed a memorandum of understanding to promote mutual tourism.

Egypt and Iran severed ties after the 1979 Islamic revolution brought to power a theocratic government in Tehran that opposed Egypt's peace treaty with Israel. — AFP

#Turkey, ready to support #Libya in transition

Turkish Deputy Prime Minister Besir Atalay met President of Libya Muhammad Youssuf al Mugarief and Prime Minister Ali Zeidan in Tripoli yesterday.
Meetings were in closed doors. Atalay spoke to Anadolu Agency afterwards and said "I expressed Turkey's readiness for cooperation and contribution to the President and Prime Minister."
Atalay visited Libya for the symposium held by SETA, a Turkish think-tank. The symposium was titled "New geopolitics of North Africa: Turkey and Libya."
Turkish Deputy PM also indicated this meeting was very productive as Turkish journalists, academics met with counterparts from Libya. Atalay said he expected the meeting will contribute to the Libya's political actors who are working to establish the new shape of the country in transition process.
Report by Anadolu Agency Tripoli office
turkish press

#ليبيا ملخص وقائع المؤتمر الوطني الذي عقده رئيس الحكومة اليوم 8 أبريل

ملخص وقائع المؤتمر الوطني الذي عقده رئيس الحكومة اليوم 8 أبريل


عقد السيد علي زيدان رئيس الحكومة المؤقتة ظهر الأثنين الموافق 8/4/2013 مؤتمراً صحفياً بمقر رئاسة الحكومة تناول فيه العديد من القضايا ذات الاهتمام لذا المواطن حيث كشف في بداية المؤتمر بأن الحكومة أصدرت قراراً بشأن تشكيل لجنة مركزية لانتخابات المجالس البلدية وستتفرع منها لجان فرعية للإشراف على انتخابات عمداء البلديات وأعضاء المجالس البلدية .

كما تطرق السيد رئيس الحكومة إلى ظاهرة انتشار القمامة حيث أوضح أنه قد تم الاجتماع مع مدراء الشركات المحلية المتخصصة في هذا المجال وتم إعطائهم مهلة للقيام بأعمال النظافة وحتى الآن لم تستطيع مباشرة أعمالها بالصورة المطلوبة وفي هذا الإطار ذكر السيد الرئيس بأنه سيتم الحديث مع عدة شركات دولية يومي الثلاثاء والأربعاء للتفاهم معها للقيام بهذه الأعمال ولو بطريقة التكليف المباشر عن طريق لجان متخصصة ووفق تراتيب قانونية .

كما تناول السيد رئيس الحكومة مسألة اختطاف السيد محمد علي القطوس مدير مكتب رئيس الوزراء، حيث أوضح أن الموضوع تحت المتابعة ولكن بشيء من السياسة والحيطة وهذا الموضوع وغيره من السلبيات التي تحدث هي من تداعيات الثورة، ونحن مازلنا في مرحلة بناء الأجهزة الأمنية والتي تحتاج إلى وقت .

وقدم رئيس الحكومة شكره وامتنانه لكتيبة شهداء مصراتة بمدينة البيضاء التي قامت بتسليم كافة اسلحتها وعتادها للجيش الوطني بطريقة حضارية وبروح وطنية عالية متمنياً بأن يحدو الآخرين اللذين يملكون السلاح حدو هذه الكتيبة

وفيما يتعلق بقضية أحمد قذاف الدم أوضح السيد الرئيس أن الحكومة الليبية تقدمت باستئناف أمام القضاء الإداري المصري بشأن الطعن في الحكم الصادر عنها والمتعلق بعدم تسليم أحمد قذاف الدم كما فعلت ذلك الحكومة المصرية

وفي مؤتمره الصحفي أوضح السيد علي زيدان أن ما تشهده بعض المرافق من مشاكل والتي هي من نتائج انتشار السلاح وهذا الأمر لن يستقيم إلا ببناء الجيش والشرطة والذي نحن بصدده حالياً كاشفاً أن هناك تنسيق جاري بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة لإنشاء جهاز خاص يتولى تأمين المرافق الصحية ، مذكراً أن المسألة مسألة وعي جماعي الذي يجب أن يسمو فالأمن قضية جماعية تهم كل أفراد الشعب وعلى المواطن أن يكون مخبراً للدولة على كل من يرتكب فعل إجرامي .

وعن قضية الفساد أوضح السيد الرئيس أن الحكومة لم تستلم الميزانية حتى الآن حتى تتم عمليات فساد بشأنها والحكومة لن تتساهل في من يرتكب أي فساد ولا شفقة ولا رحمة مع من يرتكب مثل هذه الأفعال .

وفي معرض رده على سؤال حول النتائج التي تم التوصل إليها بشأن الهجوم على قاعدة تمنهنت وما إذا كان هناك أصابع أجنبية في الحوادث التي جرت في الآونة الأخيرة .

ذكر السيد الرئيس أن التحقيقات جارية بهذا الشأن وسنعلنها حال تزويدنا بها ، أما بخصوص التدخلات الخارجية في الأحداث التي وقعت في المدة الماضية فأكد السيد الرئيس بأنه من الصعب التأكيد بأنه ليس هناك أيدي خارجية أو العكس ونحن الآن في إطار تعاون استخباراتي مع عدة دول وأغلب الدول تؤكد أن أمن واستقرار ليبيا مطلب المجتمع الدولي والجميع يحاول أن يساعدنا في هذا المجال لما تمثله ليبيا من مصالح لعديد من الدول.

وفي رده على سؤال ما إدا قامت وزرة الداخلية بإعطاء أوامر أو الاستعانة بكتائب أو أشخاص لمساعدتها في عمليات القبض على الخارجين عن القانون: نفى رئيس الحكومة مثل هذه الأخبار موضحاً أن اجراءات القبض تتم عن طريق النائب العام ووفق ترتيبات قانونية وبواسطة أجهزة الدولة الرسمية.

كما تطرق رئيس الحكومة إلى الحريق الدي شب بمنطقة رأس الهلال حيث أوضح ان المنطقة كانت وعرة ولا تستطيع سيارات الإطفاء الوصول اليها فتم الاستعانة بإيطاليا لما لها من الخبرة والإمكانيات لمعالجة مثل هذه الحوادث وتم تزويدنا بثلاثة طائرات وتم القضاء على الحريق، كما أبدت بريطانيا استعدادها للمشاركة. شكر السيد على زيدان الحكومة الإيطالية وكذلك السفير الإيطالي على حسن الاستجابة .

وفي معرض رده على سؤال حول ارتفاع إيجارات السكن : أوضح السيد علي زيدان ان هذا الوضع مؤلم وقد شرعت بعض الشركات في استكمال المشاريع المتوقفة وبعد اعتماد الميزانية سيتم الاتجاه الى مختلف انواع البناء واستكمال المشاريع المتوقفة في نفس الوقت.

و حول ما يثار بخصوص السجون التي ليست تحت السيطرة: أكد رئيس الحكومة بأن السجون يجب ان تكون تحت سلطة وزارة العدل وسيطرة الشرطة القضائية ونحن ماضون في هذه الخطة.

وفيما يتعلق بهدم الأضرحة أوضح رئيس الحكومة ان هذه الأضرحة مسألة خلافية وموروث تقافي وتاريخي للمدن وذاكرة للوطن لا ينبغي التعامل معها بهذا الشكل ويجب ترك الأمر للحكومة لتتولى هذا الأمر ويجب احترام أراء بعضنا البعض وهذه الأعمال من مهام الدولة عن طريق مؤسساتها وليس من حق أحد أن يقوم بهذا العمل نيابة عن الدول.
اخبار ليبيا مباشر

{ #دو}: المحادثة الصوتية المرئية على { #بلاك_بيري} قبل نهاية ‬2013

تجري شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) حالياً، الاختبارات الفنية والتقنية اللازمة، تمهيداً لطرح خدمة المحادثة الصوتية والمرئية تجارياً لمشتركيها على هواتف «بلاك بيري» قبل نهاية العام الجاري.

وكشفت أن مفاوضاتها مع شركة «أبل» الأميركية لإدخال خدمة «فيس تايم» إلى الدولة لم تصل إلى أي نتيجة حتى الآن، في وقت حيث وقعت اتفاقية مع مجموعة «أون تايم» لتقديم «باقة المبادر».
اخبار الان

#غوغل تقترب من الاستحواذ على {واتس آب} مقابل مليار دولار

كشفت تقارير إخبارية اقتراب شركة  غوغل من الاستحواذ على تطبيق المراسَلة الفورية الشهير واتس آب، بعد مفاوضات امتدت لأكثر من شهر.
وأشارت مصادر مطلعة في الشركة إلى أن غوغل تتفاوض منذ خمسة أسابيع مع مُلاك تطبيق واتس آب للاستحواذ عليه، وتعرضُ الشركة الأميركية حالياً مليار دولار لإتمام الصفقة.
اخبار الان

لأول مره ينجح #الأمريكيين فى استنباط مصل لمكافحة #الايدز

نجح باحثون أمريكيون في تتبع فيروس نقص المناعة”الإيدز” والأجسام المضادة، لاستنباط مصل يكافح هذا الفيروس ، خاصة وأن تحوره ونشاطه يتم بسرعة شديدة تجعله يهرب من الجهاز المناعي الذى يتصدى له ويحاربه .
وأجريت الأبحاث على مريض مصاب بالفيروس ونجح الباحثون في عزل جسم من الاجسام المضادة القوية والذى ظهر لمدة 130 أسبوعا بعد أول إصابة بالفيروس وتمكنوا من استنباط مصل لمكافحة هذا الفيروس الذى حير العلماء.
المصدر:وال

تحديد سن المشى عند #الاطفال لا يرتبط بتأخر نموهم العقلي

كشفت دراسة طبية حديثة أن تحديد السن المثالي للمشى عند الاطفال لديه تأثير طفيف على النمو والتطور العقلى لديهم على المدى الطويل.
حيث كان يعتقد سابقا أنه كلما بدأ سن المشى فى وقت مبكر كانت الحالة العقلية للأطفال أفضل.
ووجدت الدراسة أن الاطفال الرضع الذين يبدؤون المشي في سن تسعة أشهر لا يحققوا بالضرورة اى تقدم بالنمو العقلى في وقت لاحق من الحياة مقارنة بمن تأخروا فى المشى ، فى حين ان الاطفال الذي يجلسون ويتحركون دون مساعدة في وقت مبكر وبشكل استثنائي لن يكونوا بالضرورة أكثر ذكاء، وفقا للدراسة التي نشرت في مجلة طب الاطفال.
ووجد باحثون سويسريون بعد تعقب درجات الذكاء والتنسيق بين أكثر من مائتى طفل حتى بلوغهم سن الثامنة عشر عاما، أنه لاتوجد صلة على الاطلاق بين المشى المبكر والنمو والتطور العقلى في وقت لاحق .
وتتبع الباحثون بمستشفى زيورخ للأطفال التقدم العقلى لحوالى 222 طفلا من الأصحاء الذين ولدوا بين عامي 1978 و1993 ، وتم فحصهم سبع مرات في العامين الأولين، وإجراء الاختبارات العادية من التوازن والتنسيق والذكاء حتى سن 18 عاما.
وقال البروفسور ميتش بلير، من الكلية الملكية لطب وصحة الطفل إن “الدراسة تعد بمثابة رسالة مطمئنة للأباء الذين يخشون على تأخر سن المشى عند أطفالهم ومقارنة ذلك باستمرار مع أقرانهم، وشعورهم بالقلق حول تأثير ذلك على تنمية مهاراتهم العقلية فيما بعد”.
وأضاف انه ينبغي على الآباء فقط التوجه إلى الطبيب المختص إذا لم يبدأ طفلهما المشي بعد اتمامه سن الثامنة عشر شهرا.
المصدر:وال

مصل اللبن يغذي الجسم بعد #الرياضة

يُعد مصل اللبن مشروباً مثالياً لإمداد الجسم بالمواد المغذية بعد ممارسة الرياضة.
وأوضحت رابطة مصنعي منتجات الألبان بولاية بافاريا الألمانية، أن مصل اللبن الذي يتألف من الماء بنسبة 94% غني بمعادن الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.
وأضافت الرابطة الألمانية أن مصل اللبن، الذي يُعد منتجاً ثانوياً عند تصنيع الجبن أو اللبن المخثر، يمد الجسم أيضاً بفيتامينات المجموعة “ب”، ويحتوي فقط على نحو 25 سعرةً حراريةً لكل مائة ملليلتر.

كما يحتوي مصل اللبن على بروتين يدعم عملية استشفاء العضلات.
المصدر:وال

علماء: يمكن التحكم #بالشهية عن طريق خلايا عصبية في الدماغ

أظهرت دراسة طبية جديدة أن الدوائر العصبية في الدماغ المسؤولة عن التحكم في شهية الأكل غير ثابتة من حيث العدد وبالتالي يمكن التحكم فيها عدديا لمعالجة اضطرابات الأكل التي كثيرا ما تتسبب في البدانة.
وعثر الباحثون من جامعة “إيست أنغليا” البريطانية اثناء اجرائهم تجارب على القوارض على خلايا دماغية تسمى tanycytes وهي المسؤولة عن توليد خلايا عصبية تنظم شهية الأكل.
واستنتج الباحثون أن شهية الأكل لا تتشكل عند الولادة، خلافا لما كان يعتقد أن الخلايا العصبية المسؤولة عن شهية الأكل تتشكل عند تطور الجنين في رحم أمه ولا يمكن تعديلها بعد ذلك. الا أن الأبحاث الأخيرة أظهرت أن الخلايا العصبية وهي بمنزلة الخلايا الجذعية في أدمغة صغار القوارض وكبارها يمكن تعديلها، حيث استنتج العلماء أن بعض الخلايا تضيف الأعصاب إلى الدوائر المسؤولة عن تنظيم شهية الأكل في دماغ الفأرة بعد الولادة وخلال عملية النمو.
وقام الباحثون بتقصي جزء من الدماغ يسمى الوطاء، وهو مسؤول عن تنظيم عملية النوم وكيفية تصريف الطاقة وشهية الأكل والعطش ووظائف بيولوجية أخرى. وقال محمد حاجي حسين كبير الباحثين من معهد العلوم البيولوجية بالجامعة إن الاكتشاف يمكن أن يقدم في نهاية المطاف حلا دائما لمعالجة البدانة عند بعض الناس لكن تطبيق نتائج البحث على البشر قد يستغرق ما بين 5 و10 سنوات.
المصدر:وال

#تركيا: شركاتنا عادت لممارسة أعمالها في #ليبيا

أكد بشير أتالاي، نائب رئيس الوزراء التركي، على عودة الشركات التركية لاستئناف أعمالها في تنفيذ برامج إعادة الإعمار واستكمال مشاريعها في ليبيا في أقرب وقت ممكن، وتقديم الدعم والمساعدة في تطوير الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل في ليبيا الجديدة.جاء ذلك خلال لقائه رئيس الحكومة المؤقتة على زيدان يوم الأحد بطرابلس وتناول اللقاء، بحث أوجه علاقات التعاون القائمة بين ليبيا وتركيا، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين الصديقين في مختلف المجالات.وأكد رئيس الحكومة المؤقتة خلال هذا اللقاء، استعداد ليبيا للاستفادة من التجربة التركية الرائدة وخبرتها في مجال الصناعة وإقامة المشروعات الصغرى والمتوسطة.
المصدر: اليوم السابع

زيارة مرتقبة #لراشد_الغنوشي إلى #ليبيا

قال يوم الإثنين 8 أفريل 2013، أحمد العماري كاتب عام حركة النهضة بولاية مدنين وعضو مجلس الشورى، الذي كان في زيارة إلى ليبيا، هناك زيارة مرتقبة لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى ليبيا خلال هذا الشهر، كما تم الاتفاق مع السلطات الليبية للإفراج عن تونسيين اثنين محتجزين هناك منذ أكثر من شهر.
وصرّح العماري لشمس أف أم، أنه تم الاتفاق كذلك على إحداث منطقة تبادل حر بين ليبيا وبن قردان، إلى جانب الإعداد للقاء حول التنمية في ولايتي مدنين وتطاوين في شهر ماي القادم.
المصدر: تونس الرقمية

#ليبيا ..زوجة الصحفي #عمار_الخطابي تدخل إضرابا عن الطعام

‫الأول من نوعه فى ليبيا ..زوجة الصحفي عمار الخطابي تدخل إضرابا عن الطعام

دخلت زوجة الصحفي عمار الخطابي الموقوف على ذمة قضية التطاول على القضاء، مساء الأحد، إضرابا عن الطعام.
وأوضحت زوجة الخطابي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن هذه الخطوة جاءت بعد أن شعرت بأن العدالة غائبة عن هيئة المحكمة التي تنتقم من الخطابي بسبب نشره قائمة تضم 87 ممن يشتغلون في منظومة القضاء وفيهم العديد من أزلام النظام المقبور على حد قولها .

وأكدت زوجة الخطابي أنها لن تعلق إضرابها عن الطعام حتى تتحقق العدالة لزوجها وتعلن الحقيقة واضحة ويحاسب كل من تسبب في سجن الخطابي، مشددةً على ضرورة أن تأخذ العدالة مجراها في تصحيح وتطوير منظومة القضاء في ليبيا .
يذكر أن الخطابي أدخل المستشفى مؤخرا بعد تدهور صحته نتيجة إضرابه عن الطعام منذ أكثر من شهر نتيجة توقيفه على خلفية نشره قائمة عن القضاء الليبي بصحيفة الأمة التي يشتغل فيها رئيس تحرير وينتظر أن تحجز القضية للحكم في جلسة الخامس عشر من أبريل الجاري في دائرة استئناف طرابلس .‬
الصفحة الليبيه للاخبار المحليه

22 مدينة بالمنطقة الغربية تطالب بتشكيل مجلس شورى على مستوى #ليبيا

دعا أعضاء مجالس الحكماء والشورى بالمنطقة الممتدة من سرت شرقا حتى رأس جدير غربا وباطن الجبل الغربي جنوبا المجالس المماثلة في بقية أنحاء ليبيا إلى عقد اجتماع عام يكرس لإنشاء مجلس شورى على مستوى ليبيا ليكون داعما للبرلمان في عمله ومكملا لتواصله مع الشعب .
وأعلن المجتمعون الذين تنادوا من 22 مدينة بالمنطقة الغربية عن تشكيل ثلاث لجان تتولى الاتصال بمجالس الحكماء والشورى في بقية المناطق وإبلاغها بتفاصيل المشروع ودعوتها لحضور المؤتمر التأسيسي الأول لمجلس شورى ليبيا العام الذي سيحدد موعده في وقت لاحق..
واعتبر المشاركون اجتماعهم هذا اجتماعا تحضيريا لبناء النواة الأولى لتأسيس مجلس الشورى العام..
ليبيا الجديدة

#ليبيا الصحة تؤكد استعدادها لأي طارئ والداخلية تحقق وتبحث في أسبابه

في أعقاب حريق إحدى الكليات الجامعية في غريان :
أعلنت وزارة الصحة أمس الأحد أنها مستعدة لأي طارئ على خلفية نشوب حريق في إحدى الكليات الجامعية في مدينة غريان بجبل نفوسة نتج عنه اختناق أكثر من سبعين حالة.
وأوضح مدير إدارة المستشفيات (محمد العبيدي) أنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمُستشفى الزهراء ومُستشفى الحروق والتجميل بالعاصمة إلى جانب جهاز الإمداد الطبي.. وبدوره أكد الناطق الرسمي بوزارة الداخلية الملازم أول « مجدي العرفي» أن فريقا من الخبراء تابعا للوزارة لا يزال يواصل عمله في عمليات البحث والتدقيق في أسباب الحريق الذي شب بمقر المعهد العالي لإعداد المعلمين بمنطقة « أبو زيان» بمدينة غريان . .وأوضح « العرفي » في تصريح لوكالة الأنباء الليبية أمس السبت  أن التقارير الأولية التي وردت للوزارة في وقت سابق تشير إلى أن سبب الحريق قد يكون نتيجة حدوث التماس في شبكة خطوط الكهرباء داخل المعهد.
ليبيا الجديدة 

وزير التعليم العالي يوقع على إيفاد 5000 مرشح من هيئة شؤون المحاربين #ليبيا

وقع وزير التعليم العالي  على الاتفاقية القاضية بإيفاد 5000 مرشح من هيئة شؤون المحاربين وكذلك جدولة باقي المرشحين البالغ عددهم 18000 على فترة لا تتجاوز ثلاث سنوات ..وبحسب موقع هيئة شؤون المحاربين تم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة بشكل سريع لتحديد مجالات التخصص حيث طلبت إدارة البعثات أن يكون أمام كل اسم مرشح الدرجة والتخصص الذي يسعى إلى الحصول عليه .
وذكر الموقع أنه تسلم قائمة 5000 مرشح لإدارة البعثات بالوزارة وذلك لإعداد القائمة حسب التخصص وإرسالها للوزير لتوقيع القرار .
ليبيا الجديدة

#ليبيا الزراعة تتواصل وتتعاون مع المربين

أكد المهندس (عياد علي العرفي) وزير الزراعة اهتمام الوزارة بالارشاد البيطري الذي يعتبر من أهم الأنشطة التي يحرص عليها قطاع الثروة الحيوانية. وأضاف: أنه يمثل المحور الرئيس للتواصل بين الوزارة ومربي الماشية للتعريف بالعديد من الجوانب المتعلقة برعاية الثروة الحيوانية والداجنة والطرق الصحيحة للتربية والتغذية والصحة الحيوانية الوقائية والعلاجية، والإنتاج الحيواني وغير ذلك، مبينا أن الوزارة استحدثت إدارة مختصة بالإرشاد البيطري في إدارة الثروة الحيوانية بالوزارة. وبين أن الوزارة بصدد تفعيل التواصل المباشر مع المربين وبأنها تقوم بالتوجيه والارشاد عن طريق وسائل الإعلام، وبأنها بصدد إصدار نشرات وكتيبات إرشادية عن أمراض الحيوانات والدواجن وطرق الوقاية منها، والقيام بحملات توعوية في كامل مدن ومناطق ليبيا، وحث المربين على التجاوب مع برامج الوزارة لتنمية تلك الثروة وتطويرها وتحسين أوضاعها الصحية ،والرفع من كفاءتها الإنتاجية مما يسهم بدور هام في تحقيق الأمن الغذائي.
ليبيا الجديدة

أشاد رئيس الوزراء #علي_زيدان بالحكومة #الإيطالية في سرعة استجابتها لطلب الحكومة الليبية


أشاد رئيس الوزراء علي زيدان، اليوم الاثنين، بالحكومة الإيطالية في سرعة استجابتها لطلب الحكومة الليبية حول المُساعدة في السيطرة على الحرائق التي اندلعت مؤخراً في غابات منطقة رأس الهلال بالجبل الأخضر الواقع شرق ليبيا بإرسال عدد من الطائرات والعناصر المُتخصصة في الإطفاء.

وأوضح زيدان خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر ديوان رئاسة الوزراء أن” الحكومة الليبية اتصلت بسفير الدولة الإيطالية بالعاصمة طرابلس لطلب المُساعدة لعجز عناصر الدفاع المدني الليبي في الوصول إلى المكان بعد أن عجزت دول الجوار عن تقديم المُساعدة، وأن السفير اتصل بحكومة بلاده التي لم تتأخر في تقديم خدماتها”.

ولفت رئيس الوزراء أن”شركة إيني الإيطالية هي التي دفعت كافة نفقات عمليات الإطفاء”،مشيداً بموقفها ومقدماً لها الشكر على ما قدمته من مجهودات.

وأشار زيدان أن ” هذا الموقف التي قدمته الحكومة الإيطالية يعد نتاج تطوير العلاقات بين البلدين”، داعياً إلى ضرورة الحفاظ عليها.

كما توجه زيدان بالشكر إلى الحكومة البريطانية التي عرضت المُساعدة عبر قاعدتها العسكرية المُتواجدة في جزيرة قبرص
اخبار ليبيا مباشر

#ليبيا و #الأردن يوقفان استخدام العمالة الأجنبية

خاص/ ليبيا الجديدة
في الوقت الذي وصف فيه وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري الدكتور( أشرف العربي) الوضع الاقتصادي الحالي في مصر بأنه أصبح مقلقا، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لاستعادة نشاطه أن يصل العجز في الموازنة العامة للدولة إلى 19.5 مليار دولار بحلول يونيو 2015 المقبل. وأعلن وزير العمل الأردني (نضال القطامين) أن بلاده أوقفت استقدام العمالة الوافدة من جميع الجنسيات لـ”معالجة أمر شائك” بما فيها العمالة المصرية وهو ما دعا مصدر دبلوماسي مصري رفيع يؤكد أن إيقاف استقدام العمالة المصرية لم يأت أخيرا وإنما منذ بداية يناير الماضي وحتى الآن.الحكومة المصرية التي لم تفلح في معالجة الوضع الاقتصادي ولم تستطع الالتزام بتنقيذ جملة من الضوابط التي فرضت عليها من قبل صندوق النقد الدولي تعول خلال المرحلة الحالية على جذب الاستثمارات الأجنبية وفتح أسواق جديدة أمام العمالة المصرية، كما حدث مع جنوب السودان، وأمام اقفال المجال أمام العمالة المصرية للعمل بالسوق الأردني من المتوقع أن يشهد السوق الليبي تدفق المزيد من أعداد العمالة المصرية بطرق غير شرعية إلى ليبيا التي هي الأخرى قفلت باب استخدام العمالة الأجنبية بكافة جنسياتها منذ بداية مارس الماضي .

#Libya Movie Awards 2013 Competition for Libyan Film Makers






The Italian Culture Institute, in partnership with the European Union and 1Libya, has announced the First edition of the 'Libya Movie Awards', a competition for short films by talented young Libyan film makers.

The Award aims at stimulating the creation of a Libyan movie industry and building a community of film makers. In addition to helping the discovery of new talents, this important event will provide a venue for conveying ideas on relevant social issues in Libya after the revolution.

Prizes for the winners consist of valuable professional tools to increase opportunities for the career.

A special prize is reserved for the professional moviemakers section: a ticket to attend the Festival of Cannes for the winner and his/her short movie included in the professional catalogue of the festival.

The works submitted will be reviewed and selected by an international Jury made up of Libyan directors and film critics along with European movie makers and directors.

During the three-day programme the European guests will offer workshops and lectures about movie and documentary making in the mornings, while in the afternoon prize-winner short films will be shown.

Those interested are being invited by the organisers to participate with a production of theirs, preferably a new one, created for the occasion.

A set of rules and regulations have been introduced and participants need abide by them to be able to present their material:

They include, that:
- The participants must be Libyan nationals and preferably active since the Revolution (but not limited to)

- For movies to be accepted they must be in DVD

- The duration of the must be between 1 and 10 minutes long.

- Movies must belong to one of the following categories:

1. Culture

2. Human rights.

3. Movie promo (Trailers).

4. Creative short movie (Fiction, Horror, Comedy , Drama )

5. Music Videos.

6. Animation.

7. Awareness Video.

Participants need submit theirwork by not later than April 20, 2013 (deadline).

Movies can be sent using dropbox or using the mail libyaawards@gmail.com or sent by regular mail to: Istituto Italiano di Cultura, P.O.Box 12475 Tripoli

Alternatively, movies can be delivered to the orgnisisers' premises in Nofliin - Shara Mostafa Bazama (Ahmad ar-RAfiq Al-Mehdawi).

Benghazi: Submissions must be delivered to LIMU .

For further information: https://www.facebook.com/LibyaMovieAwards?fref=ts
 
tripoli post

الاحتفال بيوم الشراكة #التونسية_الليبية على هامش معرض #طرابلس الدولي .

طرابلس 08 أبريل 2013 - أقيم بمعرض طرابلس الدولي " يوم الشراكة التونسية الليبية " وذلك على هامش الدورة الحادية والأربعين لمعرض طرابلس الدولي . وحضر هذا اليوم الذي أقيم بجناح تونس السفير التونسي لدى ليبيا " رضا بوكادي " ، والسيد " طارق الشريف " رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية ، وعدد من رجال الأعمال الليبيين والتونسيين . وأفاد السيد " رضا بوكادي " سفير تونس لدى ليبيا وكالة الأنباء الليبية أن هذا اليوم يأتي لمزيد دفع الحركية الاقتصادية التي تشهدها طرابلس من خلال إقامتها لهذا المعرض .مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات ستساهم في تعميق وتوطيد العلاقات الأخوية بين تونس وليبيا . وقال إننا نسعى لإحداث حالة من التكامل الاقتصادي بين البلدين والانداماج على غرار بقية التجمعات والدول المتقدمة . من جهته نوه السيد " طارق الشريف " رئيس كنفدرالية مؤسسات المواطنة التونسية بالشراكة القائمة بين رجال الأعمال في ليبيا وتونس في مجالات الصناعة والتجارة ، وكل المجالات الأخرى . ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#Egypt prosecutor orders new #Mubarak investigation into corruption charges

Al Arabiya -
Egypt’s top prosecutor has ordered a new investigation into corruption allegations against ousted President Hosni Mubarak, a move that will keep him detained during his upcoming retrial.
The 84-year-old Mubarak is to be detained in custody for 15 days pending investigations conducted by the State Security Prosecution on charges of seizing and facilitating the seizure of public money, Egypt’s state news agency – MENA – reported.
“The Administrative Control Authority said Mubarak abused his powers to take public money, claiming fake contracting work at the presidential palace and instead using the money for their private villas,” MENA stated, according to a translation of the statement by the Egypt Independent newspaper.
The former president’s retrial is scheduled for April 13. He had been previously sentenced Mubarak to 25 years in prison, but he later appealed his sentence and was granted a retrial.
Mubarak was previously sentenced and Adly to 25 years in prison on charges of killing protesters during the 2011 revolution.
Mubarak, his wife and his sons were also scrutinized in the new investigations over money allocated for expenditure on presidential palaces.
While “Egyptian law permits him to only serve up to two years in custody pending trials and investigations,” states MENA, the new charges against Mubarak allow authorities to keep him in custody despite the end of the period of his initial detention.
Mubarak, in detention since April 2011, is currently held in a military hospital due to poor health.
Next week, Mubarak’s is set to appear in court along with his former interior minister, Habib al-Adly.

#Israel closes #Gaza crossing after rockets fired

Associated Press, Jerusalem -
Israel shut a crossing with Gaza after rockets were fired from the Hamas-ruled territory at the Jewish state on the day it commemorated the Holocaust.

The military said it closed the Kerem Shalom terminal Monday. Another crossing would be open for humanitarian cases only, it said.

Israel has blockaded the coastal territory since the Islamic militant Hamas took over in 2007.

Israeli police said several rockets were fired from Gaza at Israel the previous evening, as annual ceremonies were held nationwide to remember the 6 million Jews murdered by German Nazis and their collaborators.

Israeli TV showed footage of people in the south of the country abandoning a memorial ceremony and running for cover as sirens wailed warning of incoming rockets.

No injuries resulted from the attack, police said.

#Qatar to give $500 million in aid to rebuild #Darfur: minister

AFP, Doha -
Qatar pledged $500 million in aid to rebuild Sudan's war-ravaged western region of Darfur, the official QNA news agency on Monday quoted a minister as saying.
“Qatar has pledged an amount of $500 million as grants and contributions for rebuilding Darfur,” said the gas-rich emirate's minister of state for cabinet affairs, Ahmed bin Abdullah al-Mahmud.
In February 2010, Qatar had promised to establish a bank with a capital of $1 billion to develop Darfur.
Britain on Sunday pledged at least £11 million ($16.5 million, 13 million euros) for Darfur annually over the next three years to help communities to grow food and to boost skills for employment.
The latest announcement came as delegates met in Doha for a second day for a conference aimed at endorsing a strategy to rebuild Darfur, where a decade-long conflict shocked the world with atrocities against civilians.
The conference, which drew condemnation from rebel groups still fighting the regime, was agreed under a July 2011 peace deal which Khartoum signed in the Qatari capital with an alliance of rebel splinter groups.
It seeks support for the six-year, $7.2 billion (5.5 billion euro) strategy to move Darfur away from food handouts and other emergency aid, and lay the foundation for lasting development through improved infrastructure.
The meeting comes 10 years after rebels rose up in the western Sudanese region to seek an end to what they said was the domination of power and wealth among the country's Arab elites.
In response, government-backed Arab Janjaweed militia committed atrocities against civilians, prompting an arrest warrant for President Omar al-Bashir over alleged war crimes, crimes against humanity and genocide.
While the worst of the violence has long passed, rebel-government clashes continue along with inter-Arab battles, kidnappings, carjacking and other crimes.
Some 1.4 million people have been displaced by the Darfur conflict.

#Libya plans to build new soccer stadium by 2017

Reuters -
Libya plans to build a new 60,000 seater stadium for the hosting of the 2017 African Nations Cup finals, sports minister Abdussalam Guaila told local media at the weekend.

A second stadium for the tournament, seating 23,000 spectators, is planned for Misrata. Matches would also be held in Benghazi, the Libya news agency reported.

The announcement follows fast on the heels of a decision last month by the Confederation of African Football to again allow continental club competition matches to be hosted in the north African country, which has been beset by civil strife since the overthrow of Muammar Qaddafi.

Libyan club Al Nasr were allowed to host Friday’s African Confederation Cup tie against Morocco’s Royal Armed Forces at home in Benghazi in the first competitive international match in the country for two years.

This followed an inspection by a three-man CAF delegation in March.

Previously Libyan clubs used neutral venues to host their matches while the Libyan national side has played both ‘home’ World Cup and Nations Cup qualifiers in Mali, Egypt and Tunisia over the last 24 months.

Last month, Libya said it would use all its resources to ensure that it kept the right to host the 2017 finals.

The country had originally been scheduled to host the 2013 Nations Cup but the uncertain security situation in the country saw it swap with South Africa, who had been down for the 2017 event.

Hosting the Nations Cup would allow Libya to demonstrate that life has returned to normal in the country and encourage investors, Guaila told reporters.

“It’s not only a sports event but an opportunity to move on from revolution to reconstruction of the state,” the news agency quoted him as saying.

#ليبيا « المحلي #طبرق» المشــــاريع التي تنفذ

أكد (عبدالله بليحق) الناطق الإعلامي باسم المجلس المحلي طبرق أن بعض الشركات الأجنبية التي تقوم بتنفيذ عدد من المشاريع المتعاقد عليها في نطاق المدينة حققت تقدماً ملموساً وأوضح أن الشركات تعمل بشكل اعتيادي منذ أكثر من ثمانية أشهر مرجعاً ذلك إلى هدوء المدينة ووجود الأمن حيث تلعب القبيلة دورها في حماية منشآت المدينة، مضيفاً بأن المجلس المحلي طبرق يتابع عن كثب أعمال هذه الشركات التي ستغير وجهه المدينة للأفضل.
ليبيا الجديدة

#ليبيا ستشارك في المؤتمر الدولي للطاقة المتجددة

 خاص/ ليبيا الجديدة 
أعلنت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي للطاقة المتجددة ومستقبلها في العالم العربي السبت الماضي أن ليبيا ستكون من الدول المشاركة في المؤتمر في الفترة من ( 22 – 24) من الشهر الحالي في عمان بمشاركة عربية ودولية واسعة.
ويهدف المؤتمر الذي تنظمه الجمعية الأردنية للبحث العلمي بالتعاون مع جامعة «البترا» إلى  التخفيف من استخدام الطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة الشمسية وطاقة الرياح باستخدام أحدث وأنجع الطرق غير المكلفة للاستفادة من الطاقة المتوفرة خاصة وأن بلدان منطقة الشرق الأوسط تتعرض للشمس معظم أيام السنة إضافة إلى توافر الرياح التي يمكن الاستفادة منها من خلال توفير الطاقة بشكل كبير.

لجنة متابعة معاهدة الصداقة #الليبية #الايطالية تقرر تجميد التوقيع على تنفيذ مشروع الطريق السريع .

طرابلس 8 أبريل 2013 (وال)- قررت لجنة متابعة تنفيذ بنود معاهدة الصداقة الليبية الايطالية الموقعة عام 2008 تجميد التوقيع على تنفيذ مشروع الطريق السريع المزمع إنشاؤه والذي ستدفع تكاليفه من التعويضات المنصوص عليها في الاتفاقية والبالغ خمسة مليارات دولار أمريكي . وأوضح عضو اللجنة المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام السيد " صفوان ميلاد " أن سبب التجميد يرجع إلى عدم توفر البيانات المالية والفنية الكافية التي على أساسها يمكن للجنة أن تقيم المشروع وتتخذ حياله رأيا موضوعيا . (وال) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا رئيس الحكومة المؤقتة يحيي " كتيبة " شهداء مصراته " بقيامها طواعية بتسليم كامل المعدات والأسلحة والذخائر التي بحوزتها إلى الجهات المعنية بالدولة .

طرابلس 8 أبريل 2013 (وال ) - حيا رئيس الحكومة المؤقتة السيد " علي زيدان " كتيبة " شهداء مصراته " بقيامها طواعية بتسليم كامل المعدات والأسلحة والذخائر التي بحوزتها إلى الجهات المعنية بالدولة . وثمن السيد " زيدان " في كلمة له خلال لقائه بالصحفيين اليوم الاثنين بمقر ديوان رئاسة الوزراء بمدينة طرابلس الروح الوطنية العالية التي تحلى بها القائمون على هذه الكتيبة وعلى رأسهم السيد" أكرم عبد القادر الطويل " الذي يتولى قيادة هذه المجموعة بمدينة البيضاء ، واصفاً هذا العمل بالوطني والإيجابي . (وال) وكالة الأنباء الليبية

« #أبوفناس» نمتلك مخزوناً استراتيجياً مريحاً من المواد الغذائية #ليبيا

خاص/ ليبيا الجديدة
دعا (مصطفى أبوفناس) وزير الاقتصاد والتجارة التجار ورجال الأعمال إلى الاهتمام بتوفير المواد الغذائية السليمة والصحية خاصة في ضوء ارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي والاستعدادات لشهر رمضان المبارك، وأكد أن ليبيا تمتلك مخزوناً استراتيجياً مريحاً من المواد الغذائية يغطي الاستهلاك المحلي وأن معدلات الاستهلاك المرتفعة في شهر رمضان المبارك تستدعي زيادة المخزون والتعاقد على كميات إضافية كما هو المعتاد وبالذات من السلع الرمضانية. وأعرب عن تقديره للدور الذي يقوم به تجار المواد الغذائية والجهود التي يبذلونها لتوفير السلع الغذائية في السوق المحلي والاحتفاظ بمخزون كبير منها وآمن يلبي حاجات المستهلكين، ودعا التجار للمحافظة على استقرار الأسعار وعدم رفعها بدون مبرر.

#السلوكيات_السلبية : دع ” تضخيم الذات ” وعش حياتك إنساناً طبيعياً

” ليبيا الجديدة ” سألت الاختصاصيين كيف نصنع من هؤلاء الشباب عناوين فكرية واجتماعية عظيمة، ولماذا بات الشباب يفرغون طاقاتهم بشكل سلبي.
الدكتور (خالد سليمان العبيدي) أستاذ علم النفس قال: للأسف واقع الكثير من الشباب  ذكوراً واناثاً  يبعث الحزن في النفس، شبابنا البعض يعاني من عقدة ” الأنا وتضخيم الذات ” والبعض يعاني من عقدة ” من أكون ” وبين هذا وذاك تختلف الاضطرابات النفسية، أما أهم ما نشاهده من تصرفات نفسية قد تكون في موضع التساؤل تهديد البعض باستخدام السلاح وقيام الآخرين بالاستعراض بالسرعة أثناء قيادة السيارات، أيضاً هناك ظاهرة أعرف وأعلم وقيل لي تنتشر بين الشباب والفتيات عند الحديث في محاولة للإيحاء بالثقافة والمعرفة بالسياسة مثلاً، موضحاً أن ما يمر به الشباب من تفخيم الذات يعود بطبيعة الحال إلى أسباب تربوية أو نفسية ذاتية أو اجتماعية.
وأضاف للأسف يجب الاعتراف بأن أعداد المصابين بعقدة ” تضخيم الذات ” في ازدياد بشكل كبير ولعل هذا مرده إلى اعتراض البعض على النمط الاجتماعي وأَوْجُه الاعتراض قد تُعنى بالعادات أو القيم الأسرية أو البيئة المحيطة، وأحياناً قد تدعم الأسرة أو المجتمع، هذا الشعور عند الأفراد من خلال شيوع بعض الأفكار كالمستوى العائلي والاجتماعي والطبقي وكذلك ظهور اتجاهات ثقافية تتركز حول انخفاض قيمة المجتمع وما يقدمه من خدمات، مضيفاً أنه كلما ازداد التفكير السلبي نحو الذات سعى كل فرد بالمجتمع في مرحلة الشباب من كلا الجنسين إلى استخدام صور غير حقيقية نحو ذاته وغير مطابقة لمجتمعه.
الدكتور (أحمد محمد الجابري) موجه تربوي قال: تتعدد صفات كل مرحلة عمرية وبمجرد دخول الإنسان إلى مرحلة المراهقة تكون لديه الرغبة في بعض السلوكيات كحب الظهور والمباهاة ولفت الانتباه، بالإضافة إلى تصرفات أخرى يحاول من خلالها الشاب إبراز ذاته واستعراض قوته وما لديه من إمكانات، وقد تكون بعض التصرفات إلى حد ما مقبولة لكن البعض من الشباب يبالغ في تصرفاته التي قد تصل لمرحلة الإيذاء كقتل نفس أو التخريب أو العبث أو كسر القوانين مثل الاستعراضات الجنونية لسرعة السيارات وإيذاء المارة، وقد يكون الإيذاء في شكل تحرش وغيرها من السلوكيات الجانحة التي قد تدل على اختلال سلوكي أو اضطراب نفسي.
وأوضح أن لكل فعل ردة فعل حسب الحالة النفسية والاجتماعية والبيولوجية التي تدفع البعض لسلوكيات اجتماعية خاطئة منها الشعور بالنقص والتمركز حول الذات، والأنانية، والإحباط، والاضطرابات النفسية، والتقليد، والمحاكاة، وأزمات الهوية، وفقدان الثقة بالنفس، والفراغ، وقلة الاهتمامات، إلى غير ذلك من التفسيرات البيولوجية مثل الخلل الجيني والاضطراب الهرموني الناتج عن الأمراض وتعاطي المخدرات.
الأستاذة (أمل جمعة التاجوري) اختصاصية اجتماعية قالت: مظاهر الاستعراض التي يقوم بها الشباب ليست جديدة على المجتمع ولكن الملاحظ انها تتغير من سلوكيات لأخرى حسب الظروف والبيئة ففي السابق كان الاستعراض بالقوة العضلية، ومحاولة تقليد بعض التقليعات الغريبة سواء في الملبس أو في قصات الشعر، أما اليوم فواقع الحال يختلف كثيراً حيث يسعى بعض الشباب إلى تفريغ طاقته بشكل مخالف وأياً كانت التصرفات من أجل الوصول إلى التميز ولو بالشكل السلبي حتى وصلت للقتل.
وأضافت غالبا ما نشاهد الاستعراضات في مختلف الأماكن العامة وحتى عبر مواقع التواصل الاجتماعي نلمس ” تضخيم الذات ” عند الكثيرين فمن خلال طريقة الحديث والحوار مع الآخرين والنقاش يعي المتابع ذلك فكما كان الشاب يتحدث عن إنجازاته وعن مشاعر التفوق التي يشعر بها عندما يستعرض قدراته وثقافته وعلمه بخفايا الأشياء واتساع علاقاته الاجتماعية التي تربطه بأصحاب السلطة أو المال وعن استعراضاته بالسيارات الفارهة أو بالهوايات الخطرة بات اليوم يتحدث عن قصص الجبهات وقسوة المعارك، ايضاً قد يعمد البعض من الشباب إلى إبراز واستعراض أجهزة الهواتف المحمولة في أي مكان يتواجدون به بل يصل الأمر في بعض الأحيان إلى أن البعض منهم يتظاهر بانشغاله بتعدد أجهزته وكثافة الاتصالات عليه وذلك بشكل استعراضي يوحي للآخرين على أهمية هذا الشخص وتعدد مسؤولياته وهو في واقع الحال يشكو الفراغ والإحباط.
الدكتور (محمود مسعود جلغم) استشاري الطب النفسي قال: لاشك أن تنمية الشخصية وتطوير المهارات الشخصية يحقق الذات الإيجابية التي من المفترض أن تتسم بالعقلانية والثبات وهذه الذات الإيجابية تتأثر عادة بالظروف المحيطة، وكما أن هناك من يعرف الجوانب الإيجابية لذاته هناك من يفقد بصيرة ذاته ويفقد الصفات والسمات الإيجابية للذات وبالتالي يكون لديه خواء نفسي وشعور بضعف الثقة بالنفس عندها يعمد إلى الالتفاف على الذات بعمل سلوكيات وأفعال يحاول فيها أن يبدو على غير واقعه الحقيقي لمحاولة شد الانتباه للآخرين وهذا يعرف بتضخيم الذات وعندما يتم مواجهة أحدهم بحقيقة استعراضه لذاته يعتريه القلق والتوتر والعصبية وربما العدوانية، لأن ذلك يعد تهديداً لتلك الذات المزيفة، وأضاف هذه الفئة من البشر عادة ما تقوم بأفعال وأعمال غير مقبولة كالتحايل أو فقدان الإحساس بالآخرين، أيضا هذه الفئة كثيراً ما تكون عرضة للأمراض النفسية كالقلق والاكتئاب والاضطرابات الشخصية والميل إلى تعاطي المخدرات.
واوضح أن الفئة المصابة بالأمراض النفسية قد تتجاوز المرض وتتماثل للشفاء متى ما تم التعرف على إيجابيات وسلبيات الشخصية وتحقيق الأمان النفسي لها أولاً ومن ثم العلاج الاستبصاري وذلك بالعودة إلى العقلانية وتنمية الثقة بالنفس والتعرف على الحيل الدفاعية غير الناضجة والتعامل معها من خلال العلاج التحليلي وحلحلة العوامل المؤثرة سلباً.
الأستاذة (ريم صالح الورفلي) معالجة نفسية قالت: بالفعل يعاني الكثير من الشباب من الجنسين بالكثير من الأمراض النفسية التي قد تبدو للأهالي غير ذات أهمية رغم المشاكل التي قد تحدث من المريض، وعدم اعتراف الأهالي بالمرض أو التكتم عليه من شأنه أن يزيد من وضع المريض سوءاً ولعل واقع الكثير من الشباب اليوم يبعت الحزن بالنفس.
وأضافت أن ثقافة تقييم الناس من خلال المظاهر الاجتماعية أحد أهم الأسباب التي قادت الشباب إلى السير وراء السلوكيات السلبية حيث ساهمت التربية الأسرية والاجتماعية في غرس مفهومها لدى الكثير منهم منذ أن كانوا أطفالاً من خلال تأثرهم بتصرفات ذويهم، إذ يعتقد الكثير منهم أن أول ما يلفت الانتباه هو المظهر العام، وبالتالي يتم التعامل معه على هذا الأساس، لهذا يندفع البعض منهم إلى اقتناء أشياء ليست في حدود إمكاناتهم المادية؛ اعتقاداً منهم أن عدم امتلاكهم لذلك الشيء يقلل من شأنهم لدى الآخرين أو خوفاً من ألا يكونوا مقبولين اجتماعياً، أما واقع الحال اليوم فهو يوضح سلبيات من نوع جديد وهو محاولة إثبات البطولة من خلال سرد قصص وقصص عن المشاركة في معارك هي ما بين الحقيقة والخيال اعتقاداً بأن ذلك سيمكنهم من إقناع الآخرين به وبأنه سيكون مقبولاً اجتماعيا أكثر.
استطلاع … ربيعة عمار

في إطار دعم #الاتحاد_الأوروبي : ورشة عمل حول دور مؤسسات المجتمع المدني في بناء #ليبيا المستقبل

وقد ألقي خلال الورشة بيان صحفي جاء في فحواه ( هذه المبادرة هي جزء من الجهود الرامية إلى توحيد و تنسيق الدعم للتوعية الدستورية ، وتنطوي على مجموعة واسعة من منظمات المجتمع المدني الليبية لمناقشة التحديات التي تواجه العملية الدستورية، حيث سيتم أيضاً إطلاق حملة توعية منظمات المجتمع المدني بشأن الدستور ، و يتم تمويل هذا الحدث من قبل الاتحاد الأوروبي كجزء من أنشطته لدعم المجتمع المدني في ليبيا ، و هذا الحدث حضره مجموعة واسعة من منظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء ليبيا ).
و قد تخلل برنامج الورشة عرض لبعض حملات التوعية والتي كانت تهدف إلى توحيد و تنسيق كل الجهود المبذولة لدعم التوعية بالمفاهيم الدستورية و ذلك بإشراك أكبر قدر ممكن من أطياف المجتمع الليبي وقد تم في إطار ذلك تنظيم مجموعات عمل لمناقشة تفاصيل حملة مؤسسات المجتمع المدني و ما يمكن أن يواجهها من صعوبات و عراقيل ..
(ليبيا الجديدة )وكعادتها دائما تواكب كل المحافل و المناشط التي من شأنها المضي بليبيا قدماً في ركب التطور و التقدم و لتسليط الضوء و عن كثب حول هذه الورشة و أهدافها أجرت الصحيفة عدداً من اللقاءات مع الشخصيات المشاركة و المضطلعة بمسألة الدستور و الشؤون القانونية و كان أولها مع:
نوري العبار ” رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات و الذي يعتبر أنّ هناك دوراً مهماً يجب أن تضطلع به مؤسسات المجتمع المدني فيما يتعلق بمسألة الدستور من خلال نشر ثقافته بين الأوساط الاجتماعية و ترسيخ ثقافة المواطنة و روح المشاركة الإيجابية بين المواطنين بما يسهم في رقي ليبيا ويجعلها في مصاف الدول المتقدمة ديمقراطياً.
وأرجع العبار السبب الكامن وراء تأخر المؤتمر الوطني العام في البت في مسألة الدستور هو المفارقات و التجاذبات التي ظهرت متزامنة مع قانون العزل السياسي و التعديلات المصاحبة له.
كما أشار مدير مجلس إدارة مركز دعم مؤسسات المجتمع المدني “ناجي زوبية ” إلى أن الدور الأساسي و المهم الذي يجب أن تقوم به مؤسسات المجتمع المدني في الوقت الراهن هو التوعية والتثقيف بمسألة الدستور و مفاهيمه و نشر ثقافة الديمقراطية ولغة الحوار .
و أكد على دورها في تفعيل الساحة الليبية وتحريكها نحو ضرورة أدراك مسألة الدستور و مدى ضرورته الملحة في بناء الدولة و السير بها نحو تحقيق رؤية ديمقراطية حقيقية في ظل الدستور و سيادة القانون .
ونوه “زوبية “بأنه يجب على مؤسسات المجتمع المدني أن تنشر ثقافة الوطنية و الكفاءة في الساحة الليبية و التي يجب أن تؤخذ في عين الاعتبار فيمن يتم انتخابهم بعيداً عن المحاباة أو الجهوية أوالقبيلة و إنما يكون المقياس هو مدى قدرة المرشح في تحقيق برامج واضحة هدفها المصلحة الوطنية وتحقيق رفاهية و سعادة المواطن بعيداً عن المصالح الشخصية .
وأشار بأن ما تحتاجه مؤسسات المجتمع المدني ليس فقط الدعم المادي و إنما هي في حاجة ملحة للدعم الفني و اللوجستي والتنسيق فيما بينها وذلك من خلال التركيز على معيار التخصص بما يحقق أهدافها بعيدا عن الفوضى و الخلط بين مهامها مما يؤثر سلباً على مصداقيتها ومكانتها أمام الرأي العام من جهة و على شرعيتها أمام الجهات المختلفة والدور العام الذي تلعبه في تنمية المجتمع و إحداث التغيير المطلوب منها من جهة أخرى.
وأكد على مدى قدرة مؤسسات المجتمع المدني على الالتزام بعناصر التنظيم و التخطيط و الإدارة بما يسهم في تحقيق أهدافها و رؤيتها و أن تعمل جاهدة على التركيز على مسألة التنمية و التطوير المستمر لعناصرها .
و أشار “حامد عبدالكريم التواتي ” مدير مكتب مؤسسات المجتمع المدني بالمجلس المحلي أوباري إلى أن المعول الكبير نحو نشر الثقافة الدستورية ومفاهيمها المختلفة يقع على عاتق مؤسسات المجتمع المدني و مدى قدرتها الفاعلة لتحقيق ذلك من خلال برامجها و مشاريعها الهادفة .
وأكد بأن مؤسسات المجتمع المدني هي مؤسسات غير حكومية نشأت بناءً على رغبة أعضائها في تحقيق أهداف إنسانية و اجتماعية مختلفة بعيداً عن الربح أو تقلد المناصب السياسية أو المنافع الذاتية .
وأرجع التواتي ضعف أداء بعض مؤسسات المجتمع المدني و عدم قدرتها على تحقيق أهدافها هو قلة وعي و ثقافة المنتسبين لهذه المؤسسات و حداثة هذه الأفكار في المحيط الليبي .
ونوه بأنه تظهر أهمية عقد مثل هذه الورش من خلال توعية مؤسسات المجتمع المدني و تعريفها بأدوارها المنوطة بها و دعم برامجها الهادفة و مساعداتها في انتهاج سياسة التخطيط الاستراتيجي لأهدافها .
و من جهته أكد “عبدالسلام صبري الشريف ” وكيل شؤون المجتمع المدني بوزارة الثقافة أن المجتمع المدني يمثل السلطة الأهلية و الداعمة والضاغطة على صانعي القرار في الاتجاه الذي يحقق الصالح العام .
ونوه على أن مؤسسات المجتمع المدني محتاجة للكثير من الدعم و التقوية حتى تسهم بشكل إيجابي و فعال و تكون قادرة على مجابهة الصعاب و العراقيل وفق خطط تدريبية و تنموية بعيداً عن التخبط و العشوائية .
 وأكد “الشريف ” على أنه يقع على عاتق مؤسسات المجتمع المدني أن تعي مدى أهمية التوعية و التثقيف بين أطياف المجتمع الليبي كافة بمختلف مكوناته و اتجاهاته، فهذه المؤسسات أكثرها قدرة و تأثيراً في الوسط الاجتماعي ولهذا لابد أن تكثف جهودها و برامجها بما يسهم في نشر ثقافات و أفكار تساعد على رقي و تقدم الدولة .
ونوه إلى أن الدعم المادي لمؤسسات المجتمع المدني يعتبر عاملاً مهماً و لكن الركون إليه كعامل أساسي يفرغها من محتواها باعتبارها مؤسسات غير حكومية، فالدعم المادي الذي سيقدم لها من الحكومة سيجعلها في الأغلب تحت سيطرة الحكومة و لن تتمكن من ممارسة دورها كوسيلة ضغط من القاعدة الشعبية على الحكومة و سياستها .
وأشار ” هشام أحمد ” تابع للمؤتمر الوطني الليبي الأمازيغي ـ إلى أن مؤسسات المجتمع المدني بصفة عامة تلعب دوراً مهماً و جوهرياً داخل أي دولة و ذلك من خلال ما تقوم به من توعية و تثقيف للأوساط المنتمية و المحيطة بها .
و أضاف بأن هذه المؤسسات تعمل على وضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار و تعمل جاهدة من أجل الصالح العام من خلال السعي المستمر على دفع و تحريك القاعدة الشعبية و تعريفها بمدى أهميتها باعتبارها صاحبة السيادة و مدى ضرورة مشاركتها في إدارة الشؤون العامة للدولة.
وأوضح ” علي أحمد البصير “ عضو اللجنة التنسيقية لمؤسسات المجتمع المدني لأجل الدستور أنه تبرز أهمية تنظيم هذه الحملة على توعية مؤسسات المجتمع المدني بالمفاهيم الدستورية وتعريفها بكيفية نشرها و ترسيخها في الأوساط الليبية.
وأشار بأن الفترة الراهنة تحتاج منا تكثيف الجهود على الأصعدة كافة حتى نتمكن من خلال هذه الحملات من نشر الثقافة الدستورية و أهميتها في بناء ليبيا الجديدة .
و أكد “ سيف محمد الهنقاري ” عضو في المنتدى الاقتصادي و الاجتماعي للمرأة و الشباب و الطفل بأن دور مؤسسات المجتمع المدني الفاعل يظهر من خلال ما يمكنها تقديمه من برامج هادفة للتوعية بمسألة الدستور و نشر العديد من الثقافات و المفاهيم التي تسهم بشكل فاعل في الرقي و التقدم .
ويرى الهنقاري أن وسائل مؤسسات المجتمع كثيرة و لكن لابد أن تركز على القاعدة الشعبية وأن تحاول علاج كل ما يعتري الشارع الليبي من مظاهر أو سلبيات تحول دون تحقيق أهدافها و برامجها .
ليبيا الجديدة

لحنة متابعة ومراقبة المخابز تقوم بزيارة ميدانية لمختلف المخابز بمنطقة #سرت #ليبيا

سرت 08 أبريل 2013 ( وال ) - قامت لجنة متابعة ومراقبة المخابز والمشكلة من قبل قطاع الاقتصاد والتجارة بسرت صباح اليوم الاثنين ، بزيارة ميدانية لمختلف المخابز بالمدنية . وقال رئيس اللجنة السيد " بلقاسم خليفة صويد " : إن مهمة هذه اللجنة هي متابعة أداء وتقييم المخابز والتأكد من وجود الشهادات الصحية والنظافة العامة . وأوضح - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسرت - أن اللجنة قامت على مدى أسبوع كامل بزيارة لعدد من المخابز بمنطقة سرت الممتده من "أبوقرين" غربا ، وحتي بن جواد شرقا ، والتي تحتوي على 80 مخبـزا . وأضاف السيد " صويد " ، أن اللجنة قدمت تقريرا للقطاع بضرورة قفل 14 مخبزا ، لمخالفتها اللوائح والشروط الصحية ، وعدم تجديد تراخيصها ، ووقف توزيع الدقيق المدعوم على هذه المخابز . وطالب وزارة الإسكان والمرافق ، بضرورة تفعيل دور جهاز الحرس البلدي بالمدينة ، وضبط المخالفين وإحالتهم للجهات المسؤولة خاصة في مايتعلق بصحة المواطن .. مبيناً أن أغلب العاملين بالمطاعم والمقاهي والمجازر ومحلات بيع الحلويات والحلاقين ، هم من الوافدين الأجانب ويفتقرون لأبسط معايير الجودة والنظافة . ...(وال - سرت)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا ورشة عمل ببيت الثقافة بالزاوية حول مصلحة املاك الدولة وإدارة القظايا ودورها في المحافظة على المال العام.

الزاوية 08 ابريل 2013 ( وال ) - إنطلقت اليوم الاثنين أعمال ورشة العمل بعنوان " مصلحة املاك الدولة وإدارة القضايا ودورهما في المحافظة على المال العام " . وأقيم حفل افتاح ببيت الثقافة بحضور السيد " سمير البلعزي " رئيس مصلحة املاك الدولة ، والسيد " عبدالحفيظ الدايخ " عضو المؤتمر الوطني العام عن البيضاء ، ومدير إدارة الشؤون القانونية بالمصلحة وجمع غفير من المهتمين بهذا الشأن . والقيت في الجلسة الصباحية محاضرة حول قانون إدارة القظايا ودورها في الدفاع عن المال العام ، للدكتور " عبدالحميد جبريل " ، ومحاضرة أخرى بعنوان " سن وتعديل التشريعات المنظمة لحماية وإدارة املاك الدولة داخليا وخارجيا ودسترتها بما يتماشي مع بناء ليبيا الجديدة للدكتور " الكوني عبودة " . ...(وال - الزاوية)... وكالة الأنباء الليبية

دورة تدريبية لمنتسبي هيئة السلامة الوطنية بمطار #سبها الدولي .

سبها 08 أبريل 2013 ( وال ) - تنظم هيئة السلامة الوطنية ، بالتعاون مع إدارة مطار سبها الدولى ، دورة تدريبية لعناصر الهيئة بالمطار ، للرفع من كفاءتهم بما يتماشى والتقنيات المتطورة الحديثة لتأمين السلامة من كوارث وحوادث الطيران . وأوضح الخبير بالشركة الليبية للسلامة والوقاية المساهمة المدرب المحلي العقيد المتقاعد " البهلول عبدالسلام الخوجة " المتخصص فى الإطفاء والإنقاذ ، أن هذه الدورة أتت بناء على الاتفاقية الموقعة بين هيئة السلامة الوطنية والشركة ، لتدريب عناصر الهيئة فى مجال مكافحة الحرائق . وأضاف المدرب " البهلول " - في تصريح لمراسل وكالة الأنباء الليبية بسبها - أن برنامج الدورة التي تستمر لمدة أسبوعين ، تشمل المراقبة الجوية ، والتعريف بمتطلبات الطيران المدني ، والإلمام بالمطار ، ومكافحة الحرائق ، والإنقاذ ، ومراجعة إجراءات السلامة ، وكيفية التعامل مع محركات الطائرات فى حالة الحرائق ومعرفة أنواعها ، والمواد الخام المصنعة منها لسهولة التعامل معها . ...(وال - سبها)... وكالة الأنباء الليبية

#البيضاء مهرجان للحرية في ذكرى انتفاضة 76 الطلابية

أجواء لبلاد- بدر شنيبة- نظم تجمع انتفاضة 76 الطلابية بمدينة البيضاء، مهرجان الحرية الثاني لإحياء ذكرى ضحايا انتفاضة 76 الطلابية في جامعتي بنغازي وطرابلس.
وصرح رئيس تجمع انتفاضة 76 الطلابية إبراهيم غنيوة لأجواء لبلاد، أن هذا المهرجان هو الثاني الذي ينظمه التجمع بعد ثورة 17 فبراير، على اعتبار الثورة تعتبر تتويجاً للانتفاضة الطلابية موضحاً أن عمليات الحصر قد انطلقت لمعرفة كافة ضحايا النظام السابق في هذا اليوم.
وحضر الاحتفالية أعضاء مجلس البيضاء المحلي، وممثلون عن جمعيات المجتمع المدني، بالإضافة إلى جميع أعضاء التجمع من كافة الفروع، باستثناء فرعي طرابلس ومصراته وذلك لسوء الطقس وإلغاء الرحلات الجوية.
يذكر أن النظام السابق كان قد واجه انتفاضة الطلاب في عام 1976 بحملة اعتقالات، طالت منظميها ليحكم عليهم بالإعدام في العام التالي، بالإضافة إلى قيامه بعمليات إعدام في نفس اليوم من كل عام ضد المعارضين.

#ليبيا تباين حول قانون العزل وانتخاب هيئة الدستور

أجواء لبلاد -محمد الناجم وعبد السلام الرياني- وسط اختلاف وتبيان كبير بالآراء بشان التعديل الدستوري المرتقب، عقد نواب المؤتمر الوطني يوم الأحد جلستهم الصباحية برئاسة النائب الأول جمعة عتيقة، دون التوصل إلى توافق وطني للتصويت على التعديل للإعلان الدستوري، فيما تتواصل الجلسة بالفترة المسائية مع إلغاء باقي البنود بجدول الأعمال .
واتهمت النائب هدى البناني خلال حديثها لأجواء لبلاد، كتلة التحالف الوطني "بخلط الأوراق والهروب للخلف لانسحابهم قبل التصويت لتحصين قانون العزل السياسي ما يعود بنا للمربع الأول"، وأكدت إن هذه المسألة تثير جدلا وخلافا بين الكتل الحزبية بالمؤتمر الوطني .
وقالت البناني إن المشاورات والأحاديث الجانبية ما زالت مستمرة رغم إنها لم تنتج حل سياسي توافقي، وطالبت بضرورة حسم الأمر خلال هذا اليوم، وأضافت أن النائب عبد الرحمن السويحلي يحاول بقوة ضرورة اكتمال النصاب القانوني، وهو 134 صوتا لتحصين القانون حتى لا يطعن به أمام القضاء حسب قولها .

هيئة الدستور
وأشارت البناني إلى مطالب عدد من النواب مدعومة بكتلة الوفاء للشهداء، بتعيين هيئة الدستور والتراجع عن انتخابها، فضلاً عن مطلبها بخفض نصاب التصويت ليكون لها تأثير في اتخاذ القرارات .
من جهته ذكر النائب عبد المنعم اليسير، إن عدم التصويت بشأن التعديل الدستوري، يوضح ضرورة إعطاء النواب الوقت الكافي بشأن التداول فيما بينهم للوصول لحل نهائي .
وأوضح اليسير لأجواء لبلاد، إن بعض النواب يعتقدون أنه ليس بالإمكان تحصين قانون العزل، ولابد من الاستئناف أمام القضاء، كما إنهم يتحفظون على هيئة الدستور بشكلها الحالي، ويصفونها بأنها تعود بالبلاد إلى ما قبل 1963 حين كانت البلاد مقسمة إلى ثلاثة أقاليم فيدرالية .
وقال اليسير إن هيئة الدستور بشكلها الحالي لا تمثل الشعب الليبي، وعليها اختلاف من حيث المبدأ، معللا ذلك بأن الاتفاق على الانتخاب للهيأة كان تحت ضغوط سياسية وبيئة غير مستقرة وعدم قناعة جميع النواب حسب تعبيره .
يذكر إن جلسة الصباح قد حضرها 146 نائباً، فيما تغيب باقي النواب، ما اثار انزعاج النواب، وأجل التصويت على قانون التعديل الدستوري المقرر.

مكتب الشؤون الاجتماعية #بسرت يشرع في توزيع منح للمستأجرين من فئتي المتضررين والنازحين #ليبيا

سرت 08 ابريل 2013 ( وال ) - شرع مكتب الشؤون الاجتماعية بسرت هذه الأيام ، في توزيع المنح المالية للمواطنين المستأجرين داخل المدينة لفئتي المتضريين والنازحين . وأفاد نائب رئيس المكتب السيد " أبوبكر هدية عطية " - مراسل وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين - بأن إجمالي المستهدفين من هذه المنح يبلغ (2050) حالة ، تم توزيع (344) منحة فيما جارٍ العمل لإتمام إجراءات البقية . ...(وال - سرت)... وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا نسخة الليبية من البرنامج العالمي Got Talent : 
المهرجان الليبي الأول للمواهب والمبدعين

ويستهدف المهرجان مختلف شرائح المواهب والمبدعين الليبيين في عدد من المجالات الثقافية والفنية والعلمية المتنوعة ..
ويهدف المهرجان إلى المساهمة في دفع الحركة الإبداعية الليبية وتشجيع المبدعين من مختلف المجالات الثقافية والفنية والعلمية على التنافس الخلاق من أجل تحقيق طموحاتهم ليشاركوا في صنع مستقبل أفضل للوطن والمواطن والعمل على إكتشاف المواهب والمبدعين في مختلف المجالات والتعريف بهم لأخذ مكانهم الصحيح على طريق تنمية المجتمع.
وتحفيز المبدعين والمواهب على تطوير إبداعاتهم ومواهبهم و مواكبة التيارات الإبداعية المتجددة على مستوى الفكر والأداء والتقنية.
بالاضافة الى العمل على الإهتمام بالمبدعين الشباب وتوظيف الإبداعات الفنية للنهوض بالشباب وخدمة المجتمع.
كما يتطلع المهرجان للتعريف بمختلف الثقافات المكونة للمجتمع الليبي وإتاحة الفرصة للشباب المبدعين والمواهب للتعاقد مع الشركات والمؤسسات الداعمة للحركة الإبداعية في جميع المجالات وتمكين الجمهور المحلي من الإطلاع على أهم الأعمال الثقافية والفنية والعلمية على المستوى الوطني.
ويتضمن المهرجان مسابقة في عدد من المجالات الفنية والحرفية أبرزها الفن التشكيلي والخط العربي والتصوير الثابت حيث يتم اختيار أحسن ثلاث مشاركات في كل مجال وسيتم عرض جميع المشاركات في المعرض المستهدف إقامته خلال فترة إقامة المهرجان.
كما يتضمن مسابقة أخرى في مجالات الفنون المرئية كالإنشاد و الأفلام القصيرة و الابتكارات والاختراعات و المواهب الأخرى ذات العلاقة بهذا الجانب من الفنون
و يتم أيضا اختيار أحسن ثلاث مشاركات من كل مجال و عرض جميع المشاركات من خلال برنامج مرئي خاص يعرض على مدى عدد من الحلقات على إحدى القنوات الفضائية.
وسيقام على هامش المهرجان فعاليات فكرية تهدف إلى الرفع من مستوى الوعي لدى المواهب والمبدعين المشاركين، من خلال عدد من المحاضرات وحلقات النقاش تهدف إلى تنمية وتطوير قدرات الشباب لبناء ليبيا المستقبل و تعزيز دور الشباب في ظل المتغيرات السياسية والاجتماعية ,إلى جانب محاضرة أخرى حول مستقبل الإبداع الليبي .
ويصاحب هذه المحاضرات حلقات نقاش جماعية لإثراء الأفكار ووجهات النظر حو جوهر مواضيع المحاضرات .
ونظراُ لما يعانيه أغلب الشباب من ضعف في المستوى الثقافي وضحالة في الثقافة العامة التي تعد أساس بناء الشخصية فإن التركيز على هذا الجانب سيكون كبيراً ويشتمل برنامج المهرجان على عدد من الفعاليات والمناشط الثقافية من بينها ندوات ثقافية وورش عمل وحلقات نقاش حول عدد من القضايا الثقافية والاجتماعية تقدم لكل المشاركين في المهرجان والزوار، كما يتضمن هذا الجانب عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية للمدن والمناطق الأثرية والسياحية في ليبيا.
كما ان المهرجان أولى الجانب الفني والترفيهي حيزا كبيرا ويعتمد هذا الجانب على إقامة عدد من المناشط والأمسيات الفنية ونظراً لأهمية الهوايات الفنية والأدبية والعلمية لدى الشباب باعتبارها الوسيلة الأولى لسد أوقات الفراغ ونافذة لتوسيع المدارك وزيادة الثقافة فإن هذا الجانب يلقى أهمية خاصة في برنامج المهرجان.
و تقوم اللجنة التنظيمية المشكلة بالمشاركة مع الشركاء الخدميين بالإعداد للمهرجان و التنسيق من اجل وضع الصيغ العملية وتوفير الإمكانيات الضرورية لإنجاح هذا العمل.
حيث يستهدف البرنامج مشاركة عدد من المواهب والمبدعين في المجالات الثقافية والفنية والعلمية وتتولى إدارة المهرجان وتنظيم مناشطه لجنة مكونة من عدد من الكفاءات و المتخصصين ممن لديهم الخبرة الكافية والتجربة السابقة في تنظيم مثل هذه المهرجانات .
وتمنح ادارة المهرجان في حفل الاختتام جوائزها للفائزين و تكريم الضيوف والقائمين على المهرجان.
كما سيتم إنتقاء العناصر المتميزة ثقافياً وفنياً وعلمياً لمتابعتهم والإهتمام بهم وصقل مواهبهم و إحالة قائمة بأسمائهم إلى عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات المختصة كل في مجال إختصاصه .
رصد :غادة المشايخ
ليبيا الجديدة

#طرابلس « راقب ضغطك» شعار وزارة الصحة خلال إحيائها لليوم العالمي للصحة

أحيت  وزارة الصحة بالتعاون مع كلية العلوم بجامعة طرابلس  ومنظمة الصحة العالمية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض أمس اليوم العالمي للصحة  بحضور حشد من الأطباء والمختصين في الوقاية من الأمراض ومكافحة المخدرات
 وأوضح الدكتور « أنور ناصر فرج الله» من قسم التوعية والتثقيف في وزارة الصحة في كلمة له أن اليوم العالمي للصحة الذي يحتفي به العالم منذ سنة 1948 يخصص كل عام لكيفية التعامل ومقاومة مرض معين عن طريق مختلف وسائل التوعية والتواصل مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة .
 ولفت الدكتور « فرج الله» إلى أن وزارة الصحة ستقيم بهذه المناسبة ولأول مرة تظاهرة رياضية كبرى « ماراثون»  يستهدف المساعدة في تخفيف ضغط الدم والتي سيتخللها توفير أجهزة قياس للضغط بصورة مجانية .. مشيرا إلى أنه تم تعميم هذا البرنامج على جميع مكاتب التثقيف الصحي في مختلف المناطق الليبية  .
وبدوره أوضح عميد كلية التقنية الطبية الدكتور « عبدالوهاب الذيب» أن مرض ضغط الدم يصاب به المتعلم وغير المتعلم .. مبينا أن تجاهل هذا المرض يؤدي إلى تفاقمه لدى المريض به  .. وقال نحن نسعى إلى التواصل مع وزارة الصحة.
وقال الدكتور (بدر الدين النجار) مدير عام  المركز الوطني لمكافحة الأمراض إن المركز هو أحد المكونات الرئيسة لوزارة الصحة يختص بالدرجة الأولى بوضع الخطط والاستراتجيات الوطنية وبرامج المكافحة وتعزيز الصحة .
وأشار إلى أن دور المركز يتركز في توعية المواطن عن طريق وسائل الإعلام إلى جانب مجلة السارة التي تصدر عن المركز وكذلك العديد من ورش العمل والمحاضرات التي يقيمها المركز .
ولفت في هذا الصدد إلى أن المركز لديه مكتب خاص بالصحة المدرسية يقوم حاليا بالفحص الشامل للطلبة في أغلب المؤسسات التعليمية إلى جانب دوره في توزيع النشرات والمطويات الشهرية لتوعية طلاب وتلاميذ المدارس  .
ليبيا الجديدة

#طرابلس اجتماع إدارة التعليم الحر بوزارة والتربية التعليم.

طرابلس 8 أبريل 2013 ( وال ) - يعقد رؤساء مكاتب التعليم الحر بكل مدن ومناطق ليبيا ، اجتماعا مشتركا بمدينة الخمس خلال يومي الـ 9 و الـ 10 من شهر أبريل الجاري. ويناقش رؤساء المكاتب في اجتماعهم ، عددا من المواضيع المتعلقة بالتعليم الحر منها : الميثاق الوطني للتعليم الحر ، وتحديد الرسوم الدراسية والتشريعات واللوائح المتعلقة بهذا المجال . كما سيناقش الاجتماع ، آلية التواصل بين مكاتب التعليم الحر بالمناطق والإدارات ، وموافاة الإدارة الرئيسية بإحصائية تفصيلية تحوي أسماء الدارسين والمعلمين بمدارس التعليم الحر بالمناطق للعام الدراسي 2012-2013م والدارسين بالتعليم المنزلي للعام الدراسي 2012-2013 ، ومراكز ذوي الاحتياجات الخاصة إضافة إلى أسماء المدارس الخاصة التي تدرِّس رياض الأطفال . ...( وال ) ... 
 وكالة الأنباء الليبية

#مصر وزير الخارجية يطالب نظيره الليبي بتأمين السفارة المصرية في #طرابلس

صدى البلد- أجري وزير الخارجية محمد عمرو اتصالات أمس واليوم مع نظيره الليبي محمد عبد العزيز، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية السفارة المصرية في طرابلس في ضوء ما يجري حولها من مظاهرات، مؤكدا علي علاقات الأخوة القائمة بين البلدين، وعلي التعاون الدائم بين الجانبين لما فيه صالح الشعبين المصري والليبي.
كانت المظاهرات قد تواصلت من قبل المصريين المقيمين في ليبيا أمام السفارة المصرية بطرابلس، والقنصلية المصرية العامة بطرابلس، للمطالبة بتسليم عناصر النظام الليبي السابق المتواجدة بمصر لمحاكمتها في ليبيا، وعلى رأسهم أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية الليبية في النظام الليبي السابق.
وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى بالسفارة المصرية أمس الأحد، إنه تقرر إغلاق القنصلية المصرية العامة بطرابلس لأجل غير محدد لأسباب أمنية، وتوقفها عن تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين، مضيفة أنه تم عقد لقاء مع وفد من المتظاهرين المتجمهرين أمام السفارة، لتهدئة الموقف، والاستماع إلى مطالبهم، والذين تم تقدير أعدادهم بالمئات من المواطنين المصريين من أبناء الجالية المصرية من العاملين ففي ليبيا، بالإضافة إلى عدد من القوى الوطنية الليبية، وعدد من رجال الأمن الليبي.
وأكد المتظاهرون أنهم لن يبرحوا أماكنهم حتى تستجيب الحكومة المصرية إلى طلبهم، فهم يمثلون نحو مليون ونصف المليون مصري على الأراضي الليبية، وحياتهم وأموالهم وأعراضهم سوف تتعرض إلى الخطر بسبب الامتناع عن تسليم الرموز السابقة إلى القيادة الليبية الجديدة.

#طرابلس تكليف عناصر من جهاز الأمن الوطني بحماية مستشفى الحوادث #بأبوسليم


طرابلس 8 أبريل 2013 ( وال ) - قامت مديرية الأمن الوطني طرابلس بتكليف عناصر من جهاز الأمن الوطني، التابع للمديرية بتولي مهمة توفير الحماية الأمنية بمستشفى الحوادث بأبي سليم، وتزويدهم بالمركبات والتجهيزات التي تؤمن المداخل المخارج، والأقسام الطبية المهمة بالمستشفى.
جاء ذلك عقب الاجتماع الذي عقد يوم أمس الأحد، وضم مدير مستشفى الحوادث أبوسليم الدكتور سامي حنيش، ومدير مديرية الأمن الوطني طرابلس، وعددا من الضباط بالمديرية، ومديري الإدارات بالمستشفى، وتم التأكيد خلال الاجتماع على تعاون الجميع لإعادة العمل بالمستشفى، وبث الأمن والأمان بداخله، وحماية الأطقم الطبية من أي اعتداءات.
ودعت مديرية الأمن المواطنين الغيورين على مصلحة الوطن، إلى أن يساهموا بفاعلية لحماية جميع المرافق الطبية والصحية، و إلى المساعدة في حل أي مشاكل قد تحدث. مؤكدة أن الأمن مسؤولية تضامنية ومشتركة بين رجال الأمن والمواطنين.
قناة ليبيا الفضائية

#زيدان : تجربة #تركيا الصناعية رائدة ومستعدون للاستفادة منها #ليبيا

أكّد رئيس الحكومة المؤقتة (علي زيدان) استعداد ليبيا للاستفادة من التجربة التركية التي وصفها بالرائدة وخبرتها في مجال الصناعة ،وإقامة المشروعات الصغرى والمتوسطة .
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمعه أمس بطرابلس مع نائب رئيس الوزراء التركي ” بشير أتالاي” الذي يقوم على رأس وفد بزيارة لليبيا .
وأعرب المسؤول التركي خلال هذا اللقاء عن رغبة شركات بلاده في العودة إلى ليبيا لاستئناف أعمالها في تنفيذ برامج إعادة الإعمار واستكمال مشاريعها في ليبيا في أقرب وقت ممكن ،
وأكد في هذا الخصوص حرص تركيا على تقديم الدعم والمساعدة في تطوير الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل في ليبيا الجديدة .
  وتناول اللقاء  بحث أوجه علاقات التعاون القائمة بين ليبيا وتركيا ، وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم المصلحة المشتركة للبلدين الصديقين في مختلف المجالات .
ليبيا الجديدة

#ليبيا .. #مصر : زيارات أهلية لمعالجة أزمة الحدود

ليبيا الجديدة :
توصّل مسؤولون محليون ليبيون ومصريون إلى الاتفاق على معالجة منح تأشيرة ليبية متعددة السفر مدتها 60 يوماً لأبناء مطروح بدءًا من الأسبوع المقبل بسعر منخفض.
وذكر موقع ” الموجز ” المصري أن الاتفاق تم بين وفد ليبي مكلّف من وزير الداخلية ترأسه  (عادل الفائدي) ونظيره المصري برئاسة رئيس مجلس عمد ومشايخ محافظة مطروح ” أحمد أبوطرام ” .
وأشار موقع « الموجز » إلى أن الوفدين بحثا الأزمة القائمة بين الجانبين فيما يخص فتح الحدود بدون تأشيرة أمام المصريين وتوقفُ حركة شاحنات نقل البضائع بين البلدين المستمر منذ أكثر من 10 أيام نتيجة لمنع شباب السلوم لها من التحرك من مدخل مدينة السلوم مما أدى إلى تكدسها بمدينة سيدي براني ..ولفت الموقع إلى أن الجانبين ناقشا كذلك ما يتعرض له العمال المصريون في ليبيا من اعتداءات وتعرضهم للتعذيب والتنكيل بهم وأخذ جوازات سفرهم وتمزيقها وإجبارهم على عمل تحاليل طبية بشكل مستمر .

#مصر تقرر وقف رحلات السياحة الإيرانية شهرين #إيران

القاهرة، مصر (CNN)-- أعلنت وزارة السياحة المصرية الأحد، وقف الرحلات السياحية الوافدة من إيران إلى مصر، حتى النصف الثاني من يونيو/ حزيران القادم، في خطوة تأتي بعد يومين من احتجاجات نظمها سلفيون على التقارب بين مصر وإيران، حاول خلالها محتجون اقتحام مقر القائم بالأعمال الإيراني في القاهرة.
وذكر بيان لوزارة السياحة أن قرار الوزير، هشام زعزوع، بوقف استقبال رحلات السياحة الإيرانية، جاء في أعقاب الرحلة الأولى التي قامت بها مجموعة من السياح الإيرانيين إلى مصر، أواخر مارس/ آذار الماضي.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، عن الوزير قوله إنه "سيتم انتهاز هذه الفترة، لإعادة تقييم ومراجعة التجربة والبرامج السياحية مع الجانب الإيراني"، دون الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.
وكانت بعض القوى السلفية قد هددت بمحاصرة المطارات التي تستقبل سائحين إيرانيين وإجبارهم على العودة إلى بلادهم على متن الطائرات التي تقلهم إلى مصر.

حرس ملكة #بريطانيا مُصاب بالجرب

أصيب أكثر من 100 عنصر من فوج الحرس الملكي المعروف باسم "كولد ستريم"

صحيفة الرياض السعودية

أصيب أكثر من 100 عنصر من فوج الحرس الملكي المعروف باسم "كولد ستريم"، المكلّف بحماية ملكة بريطانيا في قصر وندسور، بمرض الجرب .وقالت مصادر إن حراس قصر وندسور أُصيبوا بالجرب بعد عودتهم من مناورة عسكرية في ألمانيا، وأكدت مصادر ملكية أن أياً من أفراد العائلة الملكية لم يلامس أحداً من الحراس المصابين. ويتمركز الحرس الملكي في ثكنة تبعد مئات الأمتار عن قصر الملكة وتَشَغَل ُالملكة اليزابيث الثانية منصب قائده العام، ويُقبل السياح على مشاهدته بأعداد كبيرة اثناء تبديل حراس القصر كل يوم.

Direct flight #Tripoli – #Niamey to open

Transport and Communications Minister Abdul-Qadir Mohamed Ahmed announced African airlines will start flights from Tripoli to Niger’s capital, Niamey, with two flights a week from the end of April onwards.
In a statement to the Libyan News Agency made after a meeting with Niger’s Ambassador to Libya on Sunday, the direct flight from Tripoli to Niamey will create an efficient path from Niger to Europe and the Gulf via Libya.
He said the Ambassador of Niger to Libya expressed his desire to boost cooperation between the two countries, to enable Niger’s citizens can have transportation to the rest of the world.
libya tv

#طرابلس التوقيع على الاتفاقية القاضية بإيفاد 5000 مرشح من الثوارالتابعين لهيئة شؤون المحاربين للدراسة في الخارج .

طرابلس 8 أبريل 2013 ( وال ) - وقع وزير التعليم العالي السيد " محمد حسن أبوبكر " على الاتفاقية القاضية بإيفاد 5000 مرشح من هيئة شؤون المحاربين ، بالإضافة إلى جدولة باقي المرشحين 18000 على فترة لا تتجاوز الثلاث سنوات . وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لتحديد مجالات التخصص حيث طلبت إدارة البعثات أن يكون أمام كل أسم مرشح الدرجة والتخصص الذي يسعى إلى الحصول عليه . وقد تم تسليم قائمة 5000 مرشح لإدارة البعثات بالوزارة ، وذلك لإعداد القائمة حسب التخصص وإرسالها للسيد الوزير لتوقيع القرار . وقال السيد " أحمد البنوني " مدير إدارة المسار التعليمي بهيئة شؤون المحاربين إن لجنة مكونة من الهيئة وإدارة البعثات بالوزارة ومركز ضمان الجودة سيتم تشكيلها لتتولى استلام الملفات . وأضاف " البنوني " توصلنا في نقاشنا مع السيد الوزير إلى استثناءات في معياري العمر والتقدير وتم الموافقة على ذلك بزيادة معدل عمر من يريد تحضير رسالة الماجستير إلى سن 45 سنة والدكتوراة إلى 50 سنة أي بمعدل 10 سنوات لكل درجة . مشيراً إلى أنه تم التطرق إلى موضوع مرشحي التخصصات الطبية وأنه في حالة تعثر وتأخرالاتفاق مع وزارة الصحة بخصوصهم سيتم إعادتهم إلى قوائم الإيفاد لوزارة التعليم العالي . ... (وال)... وكالة الأنباء الليبية

انطلاق أول بطولة #للضحك #بأميركا

أقيمت في الولايات المتحدة أول بطولة يتبارى المتسابقون فيها على الضحك وجعل من حولهم يضحك.
كان المئات من الأشخاص قد تنافسوا في أول بطولة أميركية للضحك في مدينة "سان دييغو" في إطار مؤتمر سنوى لجمعية العلوم التطبيقية والفكاهة العلاجية.
المسابقة تتضمن مواجهة اثنين من المتسابقين لبعضهم والبدء في الضحك فيما يحدد الجمهور أي الشخصين أكثر قدرة على نشر حالة الضحك بشكل أكبر.
ومن بين المشاركين، الرجل العسكري "داونت ريد" (33 عاما) الذي أمضى 14 عاما في البحرية الأميركية ويأمل في الحصول على لقب أكثر المتسابقين إضحاكا، وفقا لما ذكرت صحيفة "هافنغتون بوست".
ويشير "ريد" إلى أنه شارك في البطولة بعدما ذكر العديد أنه يملك ضحكة مثيرة لضحك من حوله، وهو لا يعاني حتى يتمكن من الضحك ما يشير إلى أن فرص فوزه ليست بالسيئة.
إلا أن الأمر ليس بالسهل، حيث أن اللجنة المسئولة عن اختيار أكثر 10 أشخاص مضحكين ستقوم بتحديدهم وفق شروط صعبة، وبعد الوصول للـ10 الأكثر إضحاكا سيتم تصفيتهم عبر جعلهم يجربون أنواع مختلفة من الضحكات، وفقا لما ذكر "البرت نيرينبيرغ".
وأوضح نيرينبيرغ" جدية مسابقات الضحك معتبرا أنها يجب أن تكون أهم الأحداث الاحتفالية في الأعوام المقبلة، مضيفا أن المشاركين في تلك المسابقات طراز فريد من البشر يجب الاستفادة منه بشكل أكبر نظرا لأنهم يجلبون المرح إلى العالم.
اخبار الان

#lbya One killed, one injured in #Kufra gun attack

A hospital source have announced two young men were shot by unknown assailants in Kufra on Sunday.
The Director in charge of the office of health services in Kufra told the Libyan News Agency that the hospital received the two men after they were injured by three unidentified shooters who were said to be in a tinted car. The ambulance wasn’t able to save one of the men, who died as a result of his gunshot wounds, while the other was wounded in his hand.
Arms appear to be rife in the town of Kufra, expressing concern among residences.
libya tv