الاثنين، 8 أبريل 2013

#ليبيا نسخة الليبية من البرنامج العالمي Got Talent : 
المهرجان الليبي الأول للمواهب والمبدعين

ويستهدف المهرجان مختلف شرائح المواهب والمبدعين الليبيين في عدد من المجالات الثقافية والفنية والعلمية المتنوعة ..
ويهدف المهرجان إلى المساهمة في دفع الحركة الإبداعية الليبية وتشجيع المبدعين من مختلف المجالات الثقافية والفنية والعلمية على التنافس الخلاق من أجل تحقيق طموحاتهم ليشاركوا في صنع مستقبل أفضل للوطن والمواطن والعمل على إكتشاف المواهب والمبدعين في مختلف المجالات والتعريف بهم لأخذ مكانهم الصحيح على طريق تنمية المجتمع.
وتحفيز المبدعين والمواهب على تطوير إبداعاتهم ومواهبهم و مواكبة التيارات الإبداعية المتجددة على مستوى الفكر والأداء والتقنية.
بالاضافة الى العمل على الإهتمام بالمبدعين الشباب وتوظيف الإبداعات الفنية للنهوض بالشباب وخدمة المجتمع.
كما يتطلع المهرجان للتعريف بمختلف الثقافات المكونة للمجتمع الليبي وإتاحة الفرصة للشباب المبدعين والمواهب للتعاقد مع الشركات والمؤسسات الداعمة للحركة الإبداعية في جميع المجالات وتمكين الجمهور المحلي من الإطلاع على أهم الأعمال الثقافية والفنية والعلمية على المستوى الوطني.
ويتضمن المهرجان مسابقة في عدد من المجالات الفنية والحرفية أبرزها الفن التشكيلي والخط العربي والتصوير الثابت حيث يتم اختيار أحسن ثلاث مشاركات في كل مجال وسيتم عرض جميع المشاركات في المعرض المستهدف إقامته خلال فترة إقامة المهرجان.
كما يتضمن مسابقة أخرى في مجالات الفنون المرئية كالإنشاد و الأفلام القصيرة و الابتكارات والاختراعات و المواهب الأخرى ذات العلاقة بهذا الجانب من الفنون
و يتم أيضا اختيار أحسن ثلاث مشاركات من كل مجال و عرض جميع المشاركات من خلال برنامج مرئي خاص يعرض على مدى عدد من الحلقات على إحدى القنوات الفضائية.
وسيقام على هامش المهرجان فعاليات فكرية تهدف إلى الرفع من مستوى الوعي لدى المواهب والمبدعين المشاركين، من خلال عدد من المحاضرات وحلقات النقاش تهدف إلى تنمية وتطوير قدرات الشباب لبناء ليبيا المستقبل و تعزيز دور الشباب في ظل المتغيرات السياسية والاجتماعية ,إلى جانب محاضرة أخرى حول مستقبل الإبداع الليبي .
ويصاحب هذه المحاضرات حلقات نقاش جماعية لإثراء الأفكار ووجهات النظر حو جوهر مواضيع المحاضرات .
ونظراُ لما يعانيه أغلب الشباب من ضعف في المستوى الثقافي وضحالة في الثقافة العامة التي تعد أساس بناء الشخصية فإن التركيز على هذا الجانب سيكون كبيراً ويشتمل برنامج المهرجان على عدد من الفعاليات والمناشط الثقافية من بينها ندوات ثقافية وورش عمل وحلقات نقاش حول عدد من القضايا الثقافية والاجتماعية تقدم لكل المشاركين في المهرجان والزوار، كما يتضمن هذا الجانب عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية للمدن والمناطق الأثرية والسياحية في ليبيا.
كما ان المهرجان أولى الجانب الفني والترفيهي حيزا كبيرا ويعتمد هذا الجانب على إقامة عدد من المناشط والأمسيات الفنية ونظراً لأهمية الهوايات الفنية والأدبية والعلمية لدى الشباب باعتبارها الوسيلة الأولى لسد أوقات الفراغ ونافذة لتوسيع المدارك وزيادة الثقافة فإن هذا الجانب يلقى أهمية خاصة في برنامج المهرجان.
و تقوم اللجنة التنظيمية المشكلة بالمشاركة مع الشركاء الخدميين بالإعداد للمهرجان و التنسيق من اجل وضع الصيغ العملية وتوفير الإمكانيات الضرورية لإنجاح هذا العمل.
حيث يستهدف البرنامج مشاركة عدد من المواهب والمبدعين في المجالات الثقافية والفنية والعلمية وتتولى إدارة المهرجان وتنظيم مناشطه لجنة مكونة من عدد من الكفاءات و المتخصصين ممن لديهم الخبرة الكافية والتجربة السابقة في تنظيم مثل هذه المهرجانات .
وتمنح ادارة المهرجان في حفل الاختتام جوائزها للفائزين و تكريم الضيوف والقائمين على المهرجان.
كما سيتم إنتقاء العناصر المتميزة ثقافياً وفنياً وعلمياً لمتابعتهم والإهتمام بهم وصقل مواهبهم و إحالة قائمة بأسمائهم إلى عدد من الوزارات والهيئات والمؤسسات المختصة كل في مجال إختصاصه .
رصد :غادة المشايخ
ليبيا الجديدة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق