الأحد، 9 يونيو 2013

#طرابلس النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام يبحث مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية علاقات التعاون في مجالات السياحة العالمية .

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - بحث النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " ، بعد ظهر اليوم بمقر رئاسة المؤتمر بطرابلس مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية السيد " طالب الرفاعي " علاقات التعاون التي تتعلق بدور ليبيا في مجالات السياحة العالمية . وتناول اللقاء الذي عقد بحضور رئيس لجنة السياحة والآثار بالمؤتمر السيد " سالم أبو جنات " ، ووزيرة السياحة الدكتورة " إكرام باشا إمام " استعراض دور قطاع السياحة في تحقيق الأمن والاستقرار، والوظائف الداعمة في تنظيم وتفعيل المجال السياحي في ليبيا الجديدة . وأشاد " المخزوم " بالمناسبة باهتمام منظمة السياحة العالمية بليبيا ودورها الداعم والمساهم في التعريف بالمكونات السياحية التي تزخر بها ليبيا. مشيراً إلى أنه دافع مهم سيعطي فرص عمل وأساليب جديدة للتنمية ويزيد من دخل المواطن . ( وال )

دراسة: مادة "TCE" المنظفة ترفع فرص الإصابة #بسرطان الكبد وعنق الرحم

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من الجمعية الدنمركية لأبحاث السرطان عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن إحد المواد التى توجد فى سوائل التنظيف، ودورها فى رفع فرص الإصابة العاملين الذين يتعرضون للبخار المتطاير منها للسرطان.

وأشار الباحثون إلى أن إحدى المواد التى توجد فى سوائل التنظيف، وتعرف باسم ثلاثى كلور الإيثيلين "Trichloroethylene"، ويرمز لها بالاختصار" TCE"، قد تتسبب فى الإصابة بعدد من السرطانات، وهى تستخدم للتنظيف المجفف وإزالة الدهون على مدار أكثر من 100 عام، عرفت خلال هذه الفترة بخواصها المسببة للسرطان.

وأجريت هذه الأبحاث فى عدد من الدول الأوربية أبرزها: فنلندا والسويد والدنمرك فى الفترة من 1947 إلى1989، وكشف الباحثون عن ارتفاع نسب الإصابة بسرطان الكبد الأولى وسرطان عنق الرحم الناجم عن التعرض لهذه المادة، فيما لم يرتفع بشكل ملحوظ فرص الإصابة بسرطان المرىء أو سرطان الكلى أو الليمفوما كما كان يُعتقد من قبل.

وأوصى الباحثون باستخدام مادة منظفة بديلة للمادة المسرطنة "TCE" والحد من التعرض لها قدر الإمكان للحد من فرص الإصابة بالسرطان.

جاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Journal of the National Cancer Institute"، وذلك بالنسخة المطبوعة من الدورية فى شهر يونيو الجارى.
اليوم السابع

#بريطانيا تدعو لإنقاذ #الأطفال من الجوع

دعا رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إلى انتهاج أساليب جديدة للمساعدة فى القضاء على سوء التغذية والجوع بين الأطفال الفقراء فى العالم ممهدا الطريق أمام اجتماع قمة مجموعة الثمانى للدول الصناعية الغنية فى ايرلندا الشمالية هذا الشهر.

فى الوقت الذى تجمع فيه مانحون ومؤسسات خيرية ومسئولون لحضور اجتماع التغذية من أجل النمو احتشد ما يصل إلى 45 ألف شخص فى لندن مطالبين زعماء العالم باتخاذ خطوات محددة لمعالجة الجوع عندما يجتمعون فى ايرلندا الشمالية فى وقت لاحق من الشهر الجارى.

وربطت مؤسسات خيرية بين الفقر والجوع فى الدول النامية وتهرب بعض الشركات العالمية من الضرائب وهو قضية رئيسية فى محور رئاسة بريطانيا لمجموعة الثماني.

وفى محاولة لتصوير بريطانيا كمدافعة عن فقراء العالم اقترح كاميرون وضع هدف وهو إنقاذ 20 مليون طفل من سوء التغذية المزمن بحلول عام 2020.

ويكرر هذا هدفا حددته مجموعة الثمانى فى عام 2000 لتقليص نسبة من يعيشون على أقل من 1.25 دولار يوميا إلى النصف بحلول عام 2015 وأهدافا عالمية أخرى مماثلة تأرجح فيه التقدم فى أفضل الأحوال.

وقال كاميرون"لن ندحر الجوع مطلقا بمجرد إنفاق قدر أكبر من الأموال أو جعل الدول المتقدمة والمحسنين يقومون بشكل ما بتنمية العالم النامى.

"يجب أن يتعلق الأمر بفعل الأمور بشكل مختلف من حيث التجارة مختلف من حيث العلوم ومختلف من حيث الحكومة."
اليوم السابع

دراسة: #الطماطم تخفف الضغط على المثانة عند مرضى تضخم البروستاتا

كشفت دراسة أسترالية جديدة أن الطماطم تتمتع بمنافع كثيرة يمكن أن يستفيد بها مرضى البروستاتا، حيث تلعب مادة الليكوبين المضادة للأكسدة التى تمنح الطماطم لونها الأحمر دورا فى تقليص حجم البروستاتا المتضخمة بفعل تقدم العمر، وبالتالى تقلل الضغط على المثانة.

وذكرت صحيفة ديلى ميل البريطانية أن هذا الاكتشاف سيكون خبرا جيدا بالنسبة للرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا وبالتالى يحتاجون للتبول بشكل متكرر، لاسيما أثناء الليل.

وكانت دراسات سابقة قد أظهرت أن الطماطم الغنية بالفيتامينات ومضادات طبيعية للالتهاب ومزايا أخرى- تساعد فى مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتات الدماغية وسرطان البروستاتا.

وجاءت هذه الدراسة الحديثة التى أجراها باحثون بجامعة كوينزلاند الأسترالية لتكشف قدرة الطماطم أيضا على تخفيف الضغط على المثانة المصاحب لأعراض تضخم البروستاتا،
وهى دراسة استمرت ثلاثة أشهر وركزت على تأثير مادة الليكوبين إلى جانب مكونات طبيعية أخرى.

وشملت الدراسة 57 رجلا تتراوح أعمارهم ما بين 40 و80 عاما تم إعطاء بعضهم عقاقير تحمل مادة الليكوبين، ووجد الباحثون أن الذين تناولوا هذه العقاقير انخفضت مرات ذهابهم
إلى الحمام ليلا للتبول بأكثر من الثلث كما تحسن أداء المثانة بشكل عام.
اليوم السابع

دراسة جديدة لأثر #سرطان الغدة الدرقية على أطفال مفاعل #فوكوشيما

أجرى فريق من الباحثين اليابانيين فى الجامعة الطبية اليابانية فى منطقة فوكوشيما دراسة لمعرفة مدى تأثير الإشعاع النووى على سكان المنطقة بعد وقوع الكارثة النووية للمفاعل فى مارس عام 2011، فتبين إصابة 12 طفلا بسرطان الغدة الدرقية بالإضافة إلى 15 طفلا آخرين ولكن إصابتهم غير مؤكدة.

وكانت الدراسة قد أجريت على حوالى 174 ألف شخص (أقل من 18 عاما)، وأوضح الباحثون أن هذه الإصابة ليست مرتبطة مباشرة بحادث الانفجار النووى مثلما حدث فى حادثة انفجار مفاعل تشيرنوبيل فى أوكرانيا عام 1986، حيث ثبتت الإصابة بالسرطان بعد خمس سنوات من وقوع الكارثة.
اليوم السابع

#الريجيم الزائد يزيد فرص تكون حصوات المرارة

حذرت دراسة طبية من أن الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية منخفضة السعرات الحرارية بصورة كبيرة ومبالغ فيها يصبحون عرضة لزيادة فرص تكون حصوات المرارة بالمقارنة بالأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية معتدلة السعرات الحرارية.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية متدنية فى السعرات الحرارية يفقدون نفس مقدار الوزن الذى يفقده الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية متوازنة ومعتدلة
على المدى الطويل.

وشدد الباحثون على أن هؤلاء الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية التى يطلق عليها "الحمية الكارثية"ينتهى بهم الأمر إلى نفس النتيجة للأشخاص الذين يتبعون حمية متوازنة ومعتدلة إلا أنهم يصبحون فريسة للعديد من الأمراض ويعانون من وهن وضعف عام بالإضافة إلى تضاعف مخاطر تكون حصوات المرارة الناجمة عن إنقاص الوزن بشكل سريع.

وتشير البيانات إلى أن حصوات المرارة تصيب ما يقرب من 20 مليون شخص فى الولايات المتحدة .

وأوضح "كارى يوهانسون"أستاذ التغذية والباحث بمعهد"كارولينسكا"السويدى أن الكثيرين يعتقدون أن حميات خفض الوزن السريعة المنخفضة السعرات الحرارية من أفضل الطرق لخفض الوزن إلا أنها تعمل على التخلص السريع من الملح والكوليسترول ومحتويات الصفراء وإفراغ المرارة بصورة كبيرة مما يزيد من مخاطر تكون حصواتها.
اليوم السابع

#سرطان_الكبد فى #مصر أعلى المعدلات فى العالم وفيروس سى سبب الإصابة

يعتبر سرطان الكبد من أكثر المشاكل الصحية التى تواجه مصر نتيجة تزايد وجود فيروس سى، حيث يمثل أعلى نسبة فى العالم ونسبة ليست قليلة تصاب بتليف بالكبد ثم يحدث سرطان الكبد فى نسبة كبيرة منهم، ويعتبر التدخل الجراحى فى هذه المرحلة غير مجدية لأنه يكون الكبد قد وصل إلى مراحله المتقدمة.

يقول الدكتور طارق هاشم، أستاذ علاج الأورام بطب المنوفية وأحد أعضاء اللجنة الفنية العليا لمناقصات الأدوية إن العلاجات المتاحة فى الوقت الحالى تبدأ بزراعة الكبد، ولكنها لا تناسب جميع حالات المرضى، وهناك علاجات أخرى مثل حقن الوريد البابى، أو استخدام العلاج الموجة لذا يعتبر سرطان الكبد من أهم المشكلات الصحية فى مصر ولابد من إنهاء المشكلة بإيجاد حلول للتخلص من فيروس سى، السبب الرئيسى للإصابة بسرطان الكبد فى مصر ووزارة الصحة والجامعات تحاول أن تضع برامج للتوعية الصحية وكيفية انتقال العدوى وتحاول توفير جميع الإمكانيات لعلاج فيروس سى وفى نفس الوقت علاج المرضى الذين أصيبوا بسرطان الكبد، وهناك بعض العقارات التى تستخدم فى علاج سرطان الكبد باستخدام العلاج الموجة وهو عقار"السورافينيب" وجارى إجراءات توفيره لمرضى نفقة الدولة والتأمين الصحى، وهو مفيد للمرضى الذين يعانون من سرطان الكبد فى المرحلة الثالثة والذى لا يصلح معهم التدخل الجراحى أو استخدام الحقن فى الوريد البابى وهو العلاج الوحيد المتاح الفعال لتلك الفئة من المرضى.
اليوم السابع

#ليبيا اللجنة التنسيقية العليا لنشطاء مؤسسات المجتمع المدني تنظم لقاء لمناقشة قانون العدالة الانتقالية .

طرابلس 9 يونيو 2013 (وال)- تنظم اللجنة التنسيقية العليا لنشطاء مؤسسات المجتمع المدني واتحاد القوى الوطنية ومجالس الحكماء والشورى لقاء لمؤسسات المجتمع المدني والنشطاء الحقوقيين والأحزاب لمناقشة قانون العدالة الانتقالية ، وذلك في إطار مد جسور التعاون من اجل بناء ليبيا واحدة موحدة " دولة العدالة والقانون " . وتدعو اللجنة التنسيقية العليا كافة منظمات المجتمع المدني والنشطاء الحقوقيين والمؤسسات الحقوقية والأحزاب والنشطاء السياسيين والمهتمين بحضور اللقاء الذي سيقام بالمجلس المحلي طرابلس يوم الاثنين القادم الموافق 10/يونيو/2013 على تمام الساعة الخامسة مساء . ...( وال )...

#Libya Appeals #ICC Decision on Trial of War Criminal Seif




Minister of Justice Salah Marghani, Right, with PM Ali Zidan at a joint press conference.

“While we respect the ICC and its judges we will appeal to the International Criminal Court to reverse its decision regarding the prosecution of Seif Gaddafi within five days," Libya's Minister of Justice Salah Al-Marghani told reporters at a joint press conference with the Prime Minister last Sunday.

Al-Marghani was commenting on the rejection by the ICC's pre-trial chamber Libya's request to try Seif inside the country.

Libya has argued that since it is already investigating the accused for crimes against humanity with a view to prosecuting him, the ICC had no jurisdiction act otherwise because ICC only intervenes where local legal systems are not up to the job.

"The chamber concluded that it has not been sufficiently demonstrated that [Libya's] domestic investigation [covers] the same case that is before the court," the ICC said in a summary of the decision.

Seif Gaddafi is being held in the city of Zintan, 180 kms southwest of Tripoli.

Al-Marghani said that it would be imperative that Libya put on trial those individuals who had committed murder, incited murder, committed rape, illegally arrested people and tortured them.

"It is important and essential and the people's will that the trial be held in Libya and we hope the people's will is respected," stressed the Minister of Justice.

The Libyan minister said international organizations has understood the Libyan position and argument and his ministry is to provide evidence that it could very well hold fair trials according to international standards and it is also willing to provide any guaranteed in this regard.

He also pointed at differences descriptions of criminal acts between the Libyan law and the ICC but they are similar in substance.

  tripoli post.

#Qatar Airways Resumes Daily Flights to #Tripoli

It is now 9 days since Qatar Airways has resumed daily non-stop flights between Tripoli and Doha which started on June 1. The airline has also resumed flights to Benghazi four days a week.

The airline currently serves the route daily via the Egyptian city of Alexandria.

Travellers from Tripoli will also have easier access to more than 100 destinations worldwide with one-stop connections through the airline's Doha hub to popular cities such as Beijing, Hong Kong, Guangzhou, Manila, Shanghai, Kuala Lumpur, Cochin, Dubai, Mumbai, Delhi and Singapore.

With the launch of the new non-stop service to Tripoli International Airport, passengers across the Asia Pacific, South Asia and Middle East, and can now take advantage of a seamless one-stop connection to Tripoli via the carrier's Doha hub.

Qatar Airways reintroduced scheduled services between Doha and Tripoli in February 2012 after temporarily suspending operations to the city due to the unstable political situation in Libya.

Initially, the route was served three-times-a-week, via Alexandria, and due to popular demand increased to daily services in August last year.

Qatar Airways also serves Libya's second largest city Benghazi with four flights each week directly from Doha.

Qatar Airways Chief Executive Officer Akbar Al Baker said that the re-introduction of non-stop flights to Tripoli demonstrated the airline's commitment to the Libyan market.

"We are delighted to bring back non-stop flights between Tripoli and Doha this weekend, starting June 1 on what is proving to be a highly popular route," he said.

"Today's announcement is a significant step by Qatar Airways as we show our continued confidence in the market. This means more capacity and improved travel times to and from Tripoli to destinations across our network."

Qatar Airways currently serves Tripoli with an Airbus A320, featuring 12 seats in Business Class and up to 132 seats in Economy. Selected A320s feature seatback TV screens providing all passengers in both cabins with the next generation interactive onboard entertainment system.

Qatar Airways has seen rapid growth in just 16 years of operations, currently flying a modern fleet of 124 aircraft to 127 key business and leisure destinations across Europe, Middle East, Africa, Asia Pacific and The Americas.

tripoli post.

#Libya army says to control #Benghazi militia bases


(Reuters) - Libya's army will take control of a militia's bases in the eastern city of Benghazi after clashes in which 31 people were killed, an army spokesman said on Sunday.
Fighting broke out on Saturday at the headquarters of the Libya Shield brigade when protesters demanded the disbanding of the militias, whose continued existence nearly two years after the fall of Muammar Gaddafi is fuelling public resentment.
Order was only restored in Libya's second city after special forces seized the compound of the militia, which said it was operating with official approval.
Libya Shield is an umbrella group of brigades with bases in Benghazi, cradle of Libya's 2011 uprising. It is among the armed groups on which authorities have been relying to help keep order in the country awash with weapons.
"The national army has been ordered to take control of the bases of Libya Shield," Ali al-Sheikhi, spokesman for the army chief of staff, told Reuters. "This is what the people want."
It was not immediately clear when the army would take over the bases or whether the Libya Shield brigades would cooperate.
"What army can take control? There is no army but Libya Shield," Ismail Salabi, a commander in Libya Shield, told Reuters.
The army spokesman said colonels would take charge of the bases. That was confirmed by Abdullah al-Shaafi, spokesman for the Benghazi security operations room.
Any decision on disbanding the brigades could only be taken by the national assembly, army spokesman Sheikhi said.
Thirty-one people were killed and more than 100 wounded in Benghazi on Saturday, a doctor at al-Jalaa hospital said. The identity of the dead was unclear, but a military source said at least five soldiers were among them.
Resentment against the militias has built since armed groups laid siege to ministries in Tripoli last month to press their demands.
Anger at the militias surged in Benghazi last September after the killing of the U.S. ambassador and three other Americans in an attack on the U.S. mission there.
(Reporting by Feras Bosalum in Benghazi and Ghaith Shennib in Tripoli; Writing by Marie-Louise Gumuchian; Editing by Matthew Tostevin)

تقرير سري امني وصل للمؤتمر الوطني العام :يتهم قوات درع #ليبيا بأنهم هم من بدا بأطلاق النار علي المتظاهرين .

اليوم الاحد 9يونيو2013م أكدت مصادر للوكالة من داخل المؤتمر الوطني العام وصول تقرير “سري ” تم توزيعه على اعضاء المؤتمر الوطني العام يتهم قوات “درع ليبيا “بأنها هي من بدأ بأطلاق النار على المتظاهرين في بنغازي .ويطالب عدد من النواب بتجريم “وسام بن احميد “وتقديمه للعدالة بصفته امر الدرع .بينما يطالب عدد اخر من النواب بحل مايسمى بدرع ليبيا
عروس البحر للأنباء 

المجلس المحلي والأعيان والحكماء والأهالي ومنتسبو ورياضيو نادي الأندلس بمنطقة أمساعد يرفضون رفضا مطلقا ما جاء في إعلان المرج بإعلان برقة إقليما منفصلا عن #ليبيا .

طبرق 9 يونيو 2013 ( وال )- أصدر اليوم المجلس المحلي والأعيان والحكماء والثوار والأهالي ومنتسبو ورياضيو نادي الأندلس الرياضي بمنطقة أمساعد بيانا تضمن رفضهم التام والمطلق ما جاء في إعلان المرج بإعلان إقليم برقة إقليما منفصلا عن ليبيا . وأكدوا في بيانهم على وحدة التراب الليبي واللحمة الوطنية ورفض كل ما من شأنه أن يقوض وحدة الشعب الليبي وتماسك التركيبة السكانية والجغرافية في البلاد . كما جاء في البيان أن ثورة السابع عشر من فبراير ما جاءت لتقسيم ليبيا إلى رقع جغرافية صغيرة هشة وإنما لتؤكد وتعزز اللحمة الوطنية ووحدة الشعب الليبي والذي ظهر جليا في تعاضد ووحدة الشعب الليبي في وجه الظلم والطغيان وتحرير ليبيا من أقصاها إلى أقصاها والتمسك منذ الوهلة الأولى بطرابلس عاصمة أبدية لكل الليبيين . وأكد منتسبو ورياضيو نادي الأندلس الرياضي من خلال البيان أن تضحيات الشعب الليبي ودماء الشهداء والجرحى الطاهرة لن تذهب سدى . وأشاروا في البيان بأنهم لن يسمحوا لأي كائن ما كان أن يتحدث باسم أهل المنطقة الشرقية بما يراه هو وقناعاته الشخصية وأن الشعب الليبي خياراته هو من يقرر بنفسه . هذا وكان منتسبو ورياضيو وإداريو نادي الأندلس الرياضي الثقافي الاجتماعي بامساعد قد نظموا اعتصاما رمزيا بملعب النادي عبروا فيه عن رفضهم لتقسيم الشعب الليبي وللجهوية وليدة النظام السابق . ( وال- طبرق )

Protester 'killed outside #Iranian embassy in #Beirut'

A Lebanese man apparently protesting against the role of Hezbollah in the Syria conflict has been killed by gunfire outside the Iranian embassy in Beirut, Lebanese security sources say.
A small group was protesting at the embassy against the Shia movement and its backer, Iran, over their involvement in Syria.
It is not yet known who killed the protester.
Last week Hezbollah fighters helped retake the town of Qusair from rebels.
'Partisans attacked demonstrators' Clashes broke out on Sunday between supporters and opponents of Hezbollah outside the Iranian embassy, on the outskirts of Beirut, a Lebanese army spokesman was quoted by news agency AFP as saying.
The young man was injured in the fighting and later died of his wounds, the army reportedly said.
BBC map
Several other people were injured when Hezbollah partisans attacked the demonstrators, the spokesman told AFP.
The man killed was identified by Beirut media as Hisham Salman, head of the student section of the Lebanese Option party, a small opposition group.
The party's leader, like Hezbollah, is from the Shia community, however it strongly opposes Hezbollah's involvement in Syria.
The protesters outside the Iranian embassy in the Bir Hassan neighbourhood made demands for Hezbollah to leave Syria.
"Lebanon has never been so fragile. They are transferring the Syrian conflict into Lebanon. The Lebanese army should deploy on the border to stop Hezbollah from entering Syria," protest organiser Charles Jabbour told AFP news agency.
The incident underlines how deeply divisive the Syrian issue is in Lebanon and strengthens fears of further repercussions, BBC Beirut correspondent Jim Muir reports.
Hezbollah - or the Party of God - is a political and military organisation in Lebanon made up mainly of Shia Muslims.
It emerged with financial backing from Iran in the early 1980s and has always been a close ally of Syria.
Peace talks at risk On Thursday, the White House called on both Iran and Hezbollah to withdraw fighters from Syria, where they have been helping government troops, particularly in the western town of Qusair, close to the border with Lebanon.
"It is clear that the regime is unable to contest the opposition's control of a place like Qusair on their own, and that is why they are dependent on Hezbollah and Iran to do their work for them," White House spokesman Jay Carney said.
Meanwhile, the Lebanese Red Cross says nearly 90 Syrian rebel fighters have been taken to hospitals in Lebanon after being wounded in the battle for Qusair.
The strategic town, which is a major supply route for both rebel and pro-Assad fighters, was recaptured by government troops on Wednesday after weeks of fierce fighting.
Recent developments on the ground may affect efforts to convene a forthcoming international peace conference, the Syrian opposition says.
"What is happening in Syria today completely closes the doors on any discussions about international conferences and political initiatives," the interim head of the National Coalition for Syrian Revolutionary and Opposition Forces, George Sabra, told reporters on Saturday.
UK Foreign Secretary William Hague also said on Sunday that the government's latest gains may reduce the chances of success at the peace summit due to take place in Geneva.

BBC

رئيس إتحاد الكرة "أنور الطشاني" يقول "معتز الخريف" أن الإتحاد الدولي لـ #كرة_القدم "الفيفا" قد أرسل خطاباً لإتحاد الكرة الليبي #ليبيا

رئيس إتحاد الكرة "أنور الطشاني" يقول لمُراسل ليبيا لكل الأحرار بطرابلس "معتز الخريف" أن الإتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قد أرسل خطاباً لإتحاد الكرة الليبي يُوصي فيه بنقل لقاء المنتخب الوطني لكرة القدم ضد نظيره التوغولي المقرر إقامتها بملعب شهداء بنينه ببنغازي الجمعة المُقبلة إلى مدينة أخرى، فيما أكد في ذات الوقت بأن إتحاد الكرة لم يصدر حتى اللحظة قراراً رسمياً بنقل اللقاء، فيما قد تشهد السويعات المُقبلة قراراً نهائياً بالخصوص.
قناة ليبيا الفضائية

وقف العمل بميناء #بنغازي البحري بعد محاولة مليشيات مسلحة الاستيلاء على سيارات

اليومالاحد9يونيو2013م قاال مراسل الوكالة في بنغازي :ترفض ادارة ميناء بنغازي البحري منذ يوم الخميس الماضي مباشرة العمل بالميناء بعد حضور مليشيات مسلحة تابعة لما يسمى بأنصار الشريعة للميناء ومحاولتهم الاستيلاء على سيارات تابعة للجيش الليبي . تصوير منقول .تحرير: محمد الشعافي.
 
عروس البحر للأنباء

#ليبيا قريبا انطلاق مشروع المكتبة الليبية المتنقلة

أجواء لبلاد - مراد الرحيبي

المكتبة المتنقلة مبادرة تستعد وزارة الثقافة والمجتمع المدني لإطلاقها، وتطمح الوزارة لتوفير سيارات مجهزة ومهيأة لاحتواء مجموعة من الكتب.

ومن المواصفات الخاصة للمكتبة أنها تقدم خدمات المكتبة من إطلاع وإعارة، وبها كراسي وطاولات بمظلات شمسية، وستتجول هذه السيارات بمختلف مناطق ليبيا، لنشر المعلومة والمعرفة.

المشروع يشجع على القراءة، ومن فوائده تيسير وصول الكتاب إلى أقصى المناطق الليبية وخاصة المناطق النائية، وتوسيع قاعدة الثقافة من خلال نشر الإصدارات المتنوعة التي تهتم بمختلف مجالات الحياة.

كما أن الوزارة ستستلم في الأسابيع القادمة خمسة سيارات مجهزة بخدمات المكتبة المتنقلة وجاء هذا على الصفحة الرسمية للوزارة.

المكتبات المتنقلة ظهرت في ليبيا في أواخر الخمسينيات، وهي فكرة أبصرت النور في بريطانيا وأمريكا في شكل قوراب وعربات، وعام 1912 ظهرت أول مكتبة متنقلة تسير بقوة محرك في فرنسا، وتعتبر فرنسا اليوم من الدول التي تمتلك مئات المكاتب المتنقلة.

مصدر الصورة الصفحة الرسمية لوزارة الثقافة والمجتمع المدني

بدء منتدى أماني #ليبيا للمالية الإسلامية .

طرابلس 09 يونيو 2013 ( وال )- نظمت مؤسسة أماني ليبيا للاستشارات المالية الإسلامية بطرابلس صباح اليوم بالتعاون مع سوق المال الليبي منتدى أماني ليبيا للمالية الإسلامية . وحضر انطلاقة أعمال المنتدى المدير التنفيذي لشركة أماني للاستشارات شمال إفريقيا - وعدد من الممثلين عن المصارف التجارية ، وسوق المال الليبي ، وخبراء من دولتي ماليزيا وسلطنة عُمان . وأكد السيد " بشير عاشور " رئيس مجلس الإدارة بسوق المال الليبي في مستهل كلمته التي افتتح بها أعمال المنتدى تطلعات سوق المال الليبي لتحقيق آفاق واسعة في المعاملات المالية من خلال تطوير تشريعاته وبناء كوادره والاستفادة من التجارب السابقة للأسواق المتطورة . وقال إننا نحرص على المساهمة الفاعلة في التحول والنهوض بالاقتصاد الليبي لتلبية احتياجات المرحلة القادمة بمواكبته للتطورات العالمية ليكون رافداً أساسيا في مجال عمله . وأوضح أن سوق المال الليبي يعتزم خلال الفترة القادمة عقد العديد من الندوات وورش العمل حول صناديق الاستثمار والصكوك والصيرفة الإسلامية ، وأنه على تواصل مستمر مع مصرف ليبيا المركزي والجهات ذات العلاقة لضمان التكامل بين المؤسسات المختلفة لنجاح عملية التحول . من جانبه أفاد المدير التنفيذي لمؤسسة أماني ليبيا للاستشارات المالية الإسلامية ومدير تطوير الاعمار في الشرق الأوسط السيد " إبراهيم الزّحاف " في تصريحٍ خصّ به وكالة الأنباء الليبية أن منتدى أماني ليبيا يختص بالإشهار للصيرفة المالية الإسلامية ودراسة بعض التحديات التي ستواجهها مجموعة المصارف الليبية في فترة التحول القادمة وكيفية الإعداد لهذه التحديات وتجاوزها ، بالإضافة إلى كيفية تكوين المنتجات المصرفية التي سيتم عن طريقها التعامل مع الزبائن في هذه المصارف سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات وتطوير الموارد البشرية في المالية الإسلامية . وقال السيد " إبراهيم " إن استضافة بعض الخبراء من عمان يأتي بهدف الوقوف على تجربتهم وعرضها وإمكانية الاستفادة منها في ليبيا . مشيراً إلى أن التجربة الليبية -العمانية تجربة متقاربة باستثناء آلية التنفيذ ، فليبيا أصدرت قانونا على التحول المتكامل بينما عمان أتاحت القانون لكل من الصيرفة التقليدية والصيرفة الإسلامية بالتنافس . وأوضح أنه سيتم لأول مرة الإعلان في طرابلس عن طرح منظومة مصرفية تعمل لصالح المصارف الإسلامية ، ولدينا تسويق لها في المصارف الليبية ، وتوقيع اتفاقية تعاون مع سوق المال الليبي ومؤسسة أماني ليبيا بمناسبة انعقاد هذا المنتدى ، في مجال المالية الإسلامية خاصة فيما يتعلق بالتدريب والصكوك والمحافظ الإسلامية . وقال " إبراهيم الزحاف " إننا نعول على حل المشاكل الاجتماعية ، بطرح الصيرفة الإسلامية خاصة في التمويل العقاري التي ستسهم في حل أزمة السكن في ليبيا والتحول بليبيا من الثورة إلى الدولة . وقدم المشاركون في هذا المنتدى العديد من أوراق العمل البحثية التي تضمنت الإطار التنظيمي للمالية الإسلامية في ليبيا ، والمنهجيات والإجراءات والتحديات للتحول في قطاع المصارف والتأمين . ( وال )

اختتام أعمال ملتقى تجمع الربيع العربي السادس للحوار الوطني #بالأصابعة #ليبيا

الأصابعة 09 يونيو 2013 ( وال )- اختتمت يوم أمس بمسرح كلية الآداب بالاصابعة أعمال ملتقى تجمع الربيع العربي السادس للحوار الوطني برعاية المجلس المحلي الأصابعة تحت شعار" الإسلام ديننا - العربية لغتنا - ليبيا وطننا ". وتناول الملتقى بالنقاش العديد من المواضيع المتعلقة بالشأن الليبي من بينها" اللحمة الوطنية - قانون العزل السياسي - المصالحة الوطنية - العدالة الانتقالية . وحضر أعمال الملتقى العديد من الوفود والقبائل الليبية . ( وال - الأصابعة )

#ليبيا.. استمرار رحلة البحث عن الأمن المفقود

الأحد  09 يونيو, 2013 - 18:29  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

لم ينعم الليبيون كثيرا بالأمن والأمان والحرية التي كانوا يتطلعون إليها منذ سقوط نظام العقيد القذافي قبل أكثر من عامين.

فأولئك الذين حملوا السلاح ضد النظام القديم، يرفضون التخلي عنه.
ويلجؤون إليه من حين إلى آخر لتحقيق مكاسب أو للنيل من خصومهم.
مدينة بنغازي، مهد الثورة ضد القذافي، شهدت أمس اقتتالا ضاريا بين هؤلاء المسلحين.
طرف يقول إنه يريد التخلص من المليشيات التي أدمت البلاد والعباد.
والطرف الآخر يدعي أنه مكون رئيسي من الجيش النظامي.
وبغض النظر عن ادعاء هذا الطرف أو ذاك، تبقى مشكلة انتشار السلاح تؤرق المواطن الليبي، وتحول دون استتباب الاستقرار ونهوض اقتصاد البلاد.
ليبيا..  واستمرار رحلة البحث عن الأمن المفقود، موضوع حوار الليلة على سكاي نيوز عربية.

اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية بمصرف #ليبيا المركزي تنظم ورشة عمل حول " المعايير والضوابط الرقابية المنظمة للعمل المصرفي الإسلامي .

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت اللجنة الاستشارية للصيرفة الإسلامية بمصرف ليبيا المركزي يوم أمس ورشة عمل تحت شعار " المعايير والضوابط الرقابية المنظمة للعمل المصرفي الإسلامي " ، وذلك بمقر إدارة الرقابة على المصارف والنقد بمصرف ليبيا المركزي ، بحضور عدد من رؤساء مجلس الإدارة والمدراء العامين ومدراء الإدارات لبعض المصارف التجارية . وقد ناقش الحاضرون جملة من الموضوعات منها المتطلبات القانونية والتعليمات المتعلقة بالموارد ، والمنظومة المركزية وأثرها في توصيل أفضل الخدمات ، وصيغ التمويل ، وتسلسل مرحلة المراجعة لشؤون الصيرفة الإسلامية كما ناقش الحاضرون معايير التدقيق الشرعي وصياغته شرعيا ،وعناصر احتساب هامش الربح وضرورة ضمان الإقراض وتغطية ارتفاع التكاليف . إضافة إلى القانون الوضعي " غرامة التأخير " ، الكفالة الشخصية ، وأنواع الضمانات ، ولجنة إعداد الأدلة لمعايير المرابحة ، وعدم وجود ضابط شرعي لمعايير المرابحة . ( وال ) . وكالة الأنباء الليبية

#زوبي: اللجنة انتهت من وضع شروط الترشح للجنة الستين #ليبيا


أجواء لبلاد- حنين الدرسي

قال رئيس لجنة إعداد مشروع قانون انتخاب اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور سليمان زوبي إن اللجنة انتهت من وضع الشروط الواجب توفرها في المترشح والناخب.

وأوضح زوبي السبت لأجواء لبلاد أن اللجنة اشترطت أن لا يكون المترشح منتميا لأي حزب، وأن لا يشمله قانون العزل السياسي.
بالإضافة إلى أن يكون المترشح قد بلغ الثلاثين من عمره، ومتحصلا على مؤهل جامعي وخبرة لا تقل عن خمس سنوات في مجال عمله.

وحددت اللجنة ثلاثة أيام للبت في الطعون التي يمكن تقديمها ضد المترشح.

وتتكون لجنة إعداد مشروع قانون انتخاب اللجنة التأسيسية لصياغة الدستور من قضاة ومستشارين عن ثلاثة عشر مدينة ليبية.

المؤتمر الوطني العام يدعو لتغليب لغة الحوار بعد اشتباكات #بنغازي

طرابلس- (يو بي اي): دعا البرلمان الليبي الأحد الليبيين إلى تغليب لغة الحوار ومصالح الوطن، واستشعار خطورة الموقف بعد الأحداث الدامية التي شهدتها مدينة بنغازي وراح ضحيتها 31 قتيلا.
وقال البرلمان في بيان الأحد أنه "يتابع تطور الأحداث وعلى تواصل مع الحكومة لرصد تداعيات المواقف تمهيداً لاتخاذ قرارات حاسمة" لم يحدد طبيعتها.
ودعا البرلمان "جميع الأطياف السياسية ومؤسسات المجتمع المدني إلى تغليب لغة الحوار في ما بينها لتجنب ما اسماه "منزلقات الفتنة ومسببات النزاع".
وشدد في هذا الإطار "على ضرورة أن تحل القضايا كافة بروح المسؤولية الوطنية، بعيداً عن لغة التخوين والإقصاء لأي طرف من أجل حماية البلاد، وصون الدماءٌ التي دفعت من أجل تحريرها من النظام السابق".
وكانت الاشتباكات التي وقعت السبت أمام مقر قوات الدرع بضواحي مدينة بنغازي، بين متظاهرين وتلك القوات أدت إلى مقتل 31 شخصا من بينهم خمسة أفراد من قوات الصاعقة وجرح العشرات الآخرين.

تشييع جنازة ضحايا الاشتباكات الدامية في #بنغازي

ليبيا لكل الأحرار- شيعت مدينة بنغازي عصر اليوم جنازة ضحايا الاشتباكات التي اندلعت يوم أمس بمنطقة الكويفية أمام مقر كتيبة درع ليبيا 1، حيث دفن الضحايا الذين وصل عددهم إلى واحد وثلاثين قتيلا بمقبرة الهواري.
وشارك في تشييع الجنازة أقارب الضحايا وعدد كبير من سكان المدينة، واستهجن المشيعون الأحداث المؤسفة، راجين أن يتقبل الله الضحايا كشهداء.

رئيس الأركان العامة يأمر باستلام مقرات درع #ليبيا


وال - أصدر رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي قرارا يأمر فيه باستلام مقرات درع ليبيا، وذلك على النحو التالي:
1. مقر درع ليبيا القوة (1) يسلم إلى القوات الخاصة "الصاعقة". 2. مقر درع ليبيا القوة (2) يسلم إلى كتيبة المشاة البحرية. 3. مقر درع ليبيا القوة (7) يسلم إلى قوات الدفاع الجوي .
4. مقر درع ليبيا القوة (10) يسلم إلى الكتيبة (404) الجوي، وأفاد مدير إدارة الشؤون المعنوية برئاسة الاركان العامة العقيد علي محمد علي وكالة الأنباء الليبية، أن الوحدات العسكرية المكلفة حسب هذا القرار شرعت بتسلم المقرات المذكورة.

مظاهرة #بطرابلس لإخراج التشكيلات المسلحة منها



أجواء لبلاد- بدر شنيبة- تظاهر عدد من مؤسسات المجتمع المدني وأهالي مدينة طرابلس أمس السبت بميدان الشهداء، للمطالبة بخروج التشكيلات المسلحة من المدينة، كما طالبوا بإصدار قانون العاصمة الذي يوضح صلاحيات المحافظ وحدودها وتمويل ميزانيتها.
وقال رئيس مجلس طرابلس المحلي السادات البدري لأجواء لبلاد اليوم، إن خروج مظاهرة الأمس أوصلت رسالتها للمسؤولين، مؤكدا أن المطالب بخروج الاسلحة من العاصمة موجه لجميع التشكيلات "شرعية أو غير شرعية"، كما أنها تؤكد على مدنية الدولة، وتضمن أن لا تستعمل هذه الأسلحة ضد المدنيين.
وأضاف السادات أن على وزارة الدفاع إخراج معسكراتها من المدينة بواقع 50 كيلو متر على الأقل، لفتح المجال لإقامة مشاريع تنموية داخل المدينة.
يذكر أن المظاهرة تم تنظيمها برعاية مجلس طرابلس المحلي، ومجلس الشورى تاجوراء، والمجلس المحلي والشورى قصر بن غشير، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني بالمدينة.

#السودان يحذر من تهديدات بيئية محتملة #لسد_النهضة_الإثيوبي

الخرطوم- أ ش أ حذر وزير البيئة والتنمية العمرانية السودانى حسن هلال، من مهددات بيئية محتملة قد يتأثر بها السودان جراء مشروع سد النهضة الإثيوبي، مشددا على ضرورة تمليك بلاده كل الدراسات المتعلقة بالأثر البيئى للسد قبل الشروع فى استكماله بتصاميمه النهائية.

وأبدى هلال، فى تصريحات صحفية نشرتها صحيفة (السوداني) الصادرة، اليوم الأحد، قلق وزارته البالغ فى حال تم تنفيذ المشروع بعيدا عن كل أشكال الحوار، والتنسيق الفنى والبيئى مع السودان، قاطعا بأحقية الجارة إثيوبيا فى الاستفادة من حصتها من مياه النيل ولكن وفق المعايير الدولية التى تسمح لها بذلك.

ودعا الوزير للشراكة بين السودان وإثيوبيا ومصر حتى يكون للسودان صوت من داخل مجلس إدارة السد، وقال "نحن لا ندعو للابتعاد والهجوم .. فمن حق إثيوبيا الاستفادة من مياهها، ومن حقنا أيضا الاستفادة من هذه المياه؛ لأن المياه عابرة للحدود ويحكمها القانون الدولي.

#آريتي يعيد الحياة للسنيما في #ليبيا


أجواء لبلاد - علي القماطي

نادي آريتي للسنيما مشروع أعاد لدور السنيما الليبية الحياة بعد أن هجرها الناس، حيث تشهد مدن طرابلس الزاوية وبنغازي عرضا للأفلام العربية والعالمية، في بادرة هي الأولى من نوعها بعد الثورة من منظمة أريتي للثقافة والفنون.

هذه هي الدورة الثالثة لنادي آريتي للسنيما التي تسلط الضوء على أفلام عربية مختارة من واقع الحياة اليومية وبقيمة فنية، وأخرى عالمية ذات إنتاج ضخم وحائزة على عدة جوائز أوسكار بشكل يتناسب مع مجتمعنا المحافظ، حسبما أوضحت لأجواء لبلاد المديرة التنفيدية لشركة أريتي للثقافة والفنون ريم جبريل.

تعرض الأفلام في دار الفنون والمعارض وكلية الفنون والإعلام بطرابلس وسنيما الفيل هاوس ببنغازي وبيت الثقافة بالزاوية، وأشارت ريم إلى صعوبة الوضع الحالي في ليبيا وصعوبة التعاون مع وزارة الثقافة للتنسيق لمثل هذه الأنشطة.

مؤسسة أريتي للثقافة والفنون بدأت نشاطها في فبراير 2012 وقامت بتنظيم عديد من الأنشطة الثقافية منها مهرجان طرابلس الدولي للشعر، واللمحة الأولى على جدران الدينة القديمة.

المؤتمر الوطني العام يعقد جلسة طارئة بخصوص أحداث مدينة #بنغازي وسيصدر مجموعة من القرارات الهامة بالخصوص.

ويذكر ان قدم المؤتمر الوطني العام ، تعازيه الحارة لمدينة بنغازي وأهالي ضحايا الأحداث المؤسفة التي حدثت في المدينة يوم أمس , وأودت بحياة العديد من المواطنين , وأزهقت فيها أرواح غالية عزيزة ... داعيا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته و أن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان . ودعا المؤتمر - في بيان تلاه النائب الاول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " جمعة اعتيقة " في الجلسة الصباحية للاجتماع العادي الرابع والتسعين للمؤتمر الوطني العام اليوم الأحد - الأطراف كافة إلى ضبط النفس , وتغليب مصالح الوطن , وذرء الفتنة , والشقاق , واستشعار خطورة الموقف , ودقة المرحلة التي تمر بها ليبيا . وأعلن المؤتمر الوطني العام في بيانه ، أنه ومنذ وقوع الأحداث على تواصل دائم مع الحكومة , والأجهزة المختصة عبر غرفة متابعة , تجمع الحقائق , وتتابع التحقيقات , وترصد تداعيات الأحداث , تمهيداً لاتخاذ قرارات حاسمة . وجدد المؤتمر في بيانه ، التأكيد للجميع بالوقوف أمام مسؤولياتهم ، وتغليب لغة الحوار الوطني الجاد بين الأطياف السياسية كافة , والفاعلين الاجتماعيين , ومؤسسات المجتمع المدني , لتجنيب بلادنا وثورتنا منزلقات الفتنة ومسببات النزاع , وأن تحل القضايا كافة بروح المسؤولية الوطنية ، بعيداً عن لغة التخوين والإقصاء لأي طرف ؛ حتى نحمى بلداً ونصون ثورةً بُذلت فيها دماءٌ طاهرة زكية
اخبار ليبيا مباشر

المجلس المحلي لمدينة القبة وحكمائها وأعيانها يتقدمون بأحر التعازي والمواساة لأسر ضحايا الاشتباكات التي وقعت أمس بمدينة #بنغازي .

درنة 9 يونيو 2013 ( وال ) - قدم المجلس المحلي لمدينة القبة وحكمائها وأعيانها أحر التعازي والمواساة لأسر ضحايا الاشتباكات التي وقعت أمس بمدينة بنغازي . وأكد المجلس في بيان له تلقت وكالة الأنباء الليبية نسخة منه على ضرورة التحلي بالصبر والحكمة ودرء الفتنة وتجنب الاقتتال ، مطالبا أسر الضحايا وذويهم وقبائلهم بالابتعاد عن زيادة الاحتقان . وحمل البيان وزارة الدفاع ورئاسة الأركان مسؤولية الأحداث لعدم تفعيل الجيش الليبي واتهمها بالتقصير والتهاون في حماية أرواح الليبيين . وشدد البيان على وحدة وسلامة أراضي ليبيا والمحافظة على نسيجها الاجتماعي وتركيبتها السكانية ، منوهاً إلى الطبيعة الحساسة للأوضاع الراهنة وخطورة المرحلة وصعوبة المهمة .. داعياً إلى أن يحفظ الله ليبيا وشعبها . ( وال .. درنة ) وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا العقيد حامد الحاسي:خلال 24 ساعة ان لم تصدر الحكومة اي قرار بالقبض على #المنقوش ستقبض عليه نحن وبطريقتنا

العقيد حامد الحاسي: غدا سندفن الشهداء والجمعه القادمه جمعة الحسم لابد من تسليم السلاح من ايا من يكون للجسم الصحيح وهو الصاعقه وستأتي قيادة لليبيا عادلة ووطنية .

وخلال 24 ساعة ان لم تصدر الحكومة اي قرار بالقبض على المنقوش ستقبض عليه نحن وبطريقتنا
 http://youtu.be/IZkj3phWVgs
شبكة الاخبار الليبية

الهيئة العامة للمياه تنظم ورشة عمل استشارية حول " انطلاق مشروع المتابعة والتقييم لقطاع المياه #بليبيا " .

طرابلس 9 يونيو 2013-(وال)- نظمت الهيئة العامة للمياه التابعة لوزارة الموارد المائية صباح اليوم الأحد بطرابلس ورشة عمل استشارية حول " انطلاق مشروع التقييم والمتابعة لقطاع المياه بليبيا - موينا " والذي يشرف على تنفيذه مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا " سيدراي " . ويهدف المشروع الذي أقيم تحت مظلة " المجلس الوزاري الأفريقي للمياه " وبتمويل من المرفق الإفريقي للمياه بدول شمال إفريقيا الست " ليبيا - تونس- الجزائر- المغرب- موريتانيا- مصر ) إلى إنشاء ودعم وتعزيز قدرات ليبيا في مجال تقييم ومتابعة قطاع المياه الذي سيتم بموجبه وضع أساسيات إعداد ومتابعة وضع المياه . كما يهدف إلى وضع آلية سير عمل القطاع من خلال إعداد تقارير دورية سنوية تعتمد على رصد دوري ودقيق للوضع المائي ، وتوفير خدمات مياه الشرب والصرف الصحي وتطوير وتخطيط وإدارة موارد القطاع باستخدام مؤشرات موحدة ومحددة . وقال وكيل وزارة الموارد المائية السيد " أبوبكر الأمين " إن وزارة الموارد المائية منطلقة من حقيقة أن ليبيا بلد يعاني من محدودية الموارد المائية وتتلخص في أن تكون ليبيا بلدا تدار فيه المياه بالشكل الأمثل وفق إستراتيجية وطنية لتوفير وإدارة الموارد المائية وتطويرها وتحقيق الاستخدام الأمثل لها في مختلف المجالات من" حضرية وزراعية وصناعية ". وأوضح " الأمين " لوكالة الأنباء الليبية أن وزارة الموارد المائية تولي عناية خاصة لإنجاح مثل هذه المشاريع ، و يعتبر مشروع المتابعة والتقييم لقطاع المياه بدول شمال إفريقيا " موينا " من ضمن هذه المشاريع ، مؤكداً على التزام الوزارة بتقديم الدعم والمساعدة وسعيها إلى تذليل الصعاب كافة حتى يتم استكمال إعداد التقرير النهائي عن الوضع المائي بليبيا خاصة بعد نجاح المرحلة الأولى من انطلاق هذا المشروع . من جانبه قال مدير عام الهيئة العامة للمياه المكلف السيد " المهدي المجبري " إن من أهم التحديات التي تواجه الدول الإفريقية توفير مصادر المياه وضمان الوصول الآمن وتأمين الاحتياجات المائية لكافة الأغراض " المنزلية والزراعية والصناعية " وتوفير متطلبات الفرد من مياه الشرب والصرف الصحي المطابقة للمعايير العالمية . يذكر انه تم تشكيل مجموعة عمل وطنية للمشروع مكونه من (13)عضوا من كافة الوزارات والشركات والمؤسسات والمراكز والهيئات التي لها علاقة بقطاع المياه والتي تعمل على تجميع البيانات والمعلومات واستيفاء الاستبيانات للموارد المائية وللأحواض المشتركة العابرة للحدود بالتعاون مع المراكز والهيئات الإقليمية . وحضر الورشة إلى جانب وكيل وزارة الموارد المائية مدير عام الهيئة العامة للمياه المكلف السيد " المهدي المجبري " وممثل مجلس وزراء المياه الأفارقة السيد " لطفي مادي " والمنسق الإقليمي للمشروع " موينا " ليبيا السيد" خالد أبوزيد " وعدد من الخبراء القائمين على المشروع . ( وال )

#أبل تستعد لإطلاق "iOS 7" بواجهة جديدة

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تستعد عملاق التكنولوجيا الأميركي "أبل"، الاثنين، للكشف عن النسخة الجديدة المنتظرة من نظام التشغيل "iOS 7" الخاص بهواتف آيفون وأجهزة آيباد اللوحية.

وحسب عدد من المواقع المتخصصة فإن أبل ستقدم تصميما (مسطحا) أكثر بساطة لـ"iOS 7"، بمعنى أن الأيقونات والأزرار ستفقد الطابع ثلاثي الأبعاد وستظهر بتصميم أبسط وأقل لمعانا، يمكن تشبيهه بشكل الأيقونات والأزرار المستخدمة بنظام التشغيل ويندوز فون 8.
وقد علقت الشركة الأميركية لافتات كتب عليها الرقم 7 بمناسبة مؤتمرها، في إشارة واضحة إلى نيتها إطلاق نظام التشغيل الجديد.
وأشارت تقارير أخرى حسب "البوابة العربية للأخبار التقنية" إلى أن "iOS 7" سيقدم خيار تخزين صور المستخدم ضمن خدمة "فليكر"، ما يسهل عملية الوصول إلى الصور من أي جهاز كان، وليس من أجهزة أبل فقط.
يذكر أن "فليكر" كانت قد رفعت المساحة التخزينية المجانية التي تقدمها للمستخدمين إلى 1 تيرا بايت.
وبالإضافة إلى الدمج مع فليكر، من المتوقع أن تعلن أبل عن دمج نظام التشغيل مع خدمة الفيديو المنافسة لـ"يوتيوب Vimeo"، كي تتيح للمستخدمين رفع مقاطع الفيديو التي يقومون بتصويرها إلى الخدمة بشكل مباشر.
وبفضل تطبيق "AirDrop" المتوفر مسبقا على أجهزة ماك- سيتمكن المستخدمون من مشاركة الملفات لاسلكيا مع أجهزة آيفون وآيباد الأخرى كما ذكرت بعض التقارير.

#الخلايا_الجذعية ثورة في زراعة الأعضاء

الأحد  09 يونيو, 2013 - 15:18  بتوقیت أبوظبي 
سلام الفيل - أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يواجه مستقبل زراعة الأعضاء تحديات كثيرة حسب باحثين وأطباء. ويبدو أن أهمها موضوع إيجاد المتبرع وأيضا مدى تقبل الجسم لعملية زرع العضو. ومع تطور الطب والتقدم العلمي يبدو أن عالم زراعة الأعضاء يشهد ثورات حقيقية في عملية تطوره في العالم.

ففي أبريل الماضي، نشرت صورة حديثة لطفلة في حالة هي السادسة على مستوى العالم زرعت لها قصبة هوائية، بعد أخذ خلايا جذعية منها وإعادة استنباتها على شكل قصبة هوائية.
جراحة رائدة وضعت عالم زراعة الأعضاء أمام ثورة طبية تمهد لاكتشافات مذهلة تعتمد على الهندسة البيولوجية، لتشكيل عضو يشبه بتكوينه وأنسجته الأعضاء البشرية، ويتفاعل مع بيئة الزرع لأنه مأخذود من الخلايا الجذعية نفسها للمريض.
وشهد تطور زراعة الأعضاء تداخلات طبية كثيرة، اعتمدت أحيانا على آلات صناعية تأخذ دور العضو الطبيعي في العمل، ومثال ذلك بطارية القلب أو الرئة الصناعية.
في المقابل، اكتشف باحثون طريقة أخرى تعتمد على تقنية رسم صورة ثلاثية الأبعاد للعضو وإعادة ترميمه بأنسجة حقيقة وتحفيزه في بيئة مناسبة، ثم زرعه من جديد في الجسم.
الطريقة تعد أيضا رائدة في عالم الطب الجراحي، لكنها تقف أمام مشكلة حقيقية هي تقبّل الجسم المضيف لها، ومدى جودتها واستمرارها.
وباتت التكنولوجيا الحديثة اللاعب الرئيسي في علم زراعة الأعضاء، حسب أطباء وباحثين. فهناك شركات متخصصة بضمان حياة الإنسان دورها تطور أجهزة تسمح بالحفاظ على العضو حيا خارج الجسم.
وقال اختصاصي أمراض الجهاز الهضمي والكبد والتنظير الدكتور عزام قياسة لسكاي نيوز عربية إنه رغم التقدم العلمي الكبير في زراعة الأعضاء، فإنها لا تزال تواجه بعض المشكلات، لعل أهمها رفض الجسم لها لاحقا ما قد يعرض حياة المتلقي المصاب للخطر.

#طرابلس المؤتمر الوطني العام يعقد اجتماعه الرابع والتسعين.

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - عقد المؤتمر الوطني العام صباح اليوم الأحد بطرابلس ، اجتماعه العادي الرابع والتسعين ، استعرض خلاله عددا من المواضيع منها : المراسلات الواردة من وزارة الدفاع بشأن تفويض رئيس المؤتمر الوطني العام بالتوقيع . كما استعرض المؤتمر في اجتماعه ، المادة الخامسة المتعلقة بالناطق الرسمي بناءً على الطلب المقدم من عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام . وناقش المؤتمر ، مشروع قانون انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الدائم للبلاد ، ومشروع قانون العدالة الانتقالية . كما استعرض ، المذكرة المقدمة من رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام . ..( وال ).. وكالة الأنباء الليبية

رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي يأمر باستلام مقرات درع #ليبيا .

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - أصدر رئيس الأركان العامة بالجيش الليبي ، قرارا يأمر فيه باستلام مقرات درع ليبيا وذلك على النحو التالي : 1. مقر درع ليبيا القوة (1) ، يسلم إلى القوات الخاصة " الصاعقة ". 2. مقر درع ليبيا القوة (2) ، يسلم إلى كتيبة المشاة البحرية . 3. مقر درع ليبيا القوة (7) ، يسلم إلى قوات الدفاع الجوي . 4. مقر درع ليبيا القوة (10) يسلم إلى الكتيبة (404) الجوي . وأفاد مدير إدارة الشؤون المعنوية برئاسة الاركان العامة العقيد " علي محمد علي " - وكالة الأنباء الليبية - أن الوحدات العسكرية المكلفة حسب هذا القرار شرعت بتسلم المقرات المذكورة. ( وال ) وكالة الأنباء الليبية

#السعودية.. الحد الأدنى للأجور يعزز السعودة

الأحد  09 يونيو, 2013 - 14:07  بتوقیت أبوظبي 
لمياء راضي- أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تدرس المملكة العربية السعودية رفع الحد الأدنى للأجور إلى نحو ضعف المعدل الحالي، ما يرى أنصاره أن من شأنه تعزيز سياسة "السعودة". إذ سيمثل حافزا للمواطنين لملء مئات الألاف من الوظائف الشاغرة بدلا من العمال الوافدين الذين تركوا البلاد في إطار حملة للتخلص من العمالة الوافدة المخالفة للقوانين.

وكانت اللجنة الوطنية للجان العمالية السعودية قد طالبت برفع الحد الأدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 5837.50 ريال معتبرة أن ذلك هو الحد الأدنى الذي يوفر حياة كريمة للعامل.
جدير بالذكر أن وزير العمل السعودي عادل الفقيه كان قد أصدر قرارا في سبتمبر 2012 حدد فيه الحد الأدنى للأجر للعامل السعودي بثلاثة الاف ريال شهريا.
وأفادت الوزارة بأنها تمكنت من توظيف أكثر من 615 ألف سعودي في القطاع الخاص، منذ الإعلان عن برنامج "نطاقات" العام الماضي الذي يهدف إلى تعزيز سعودة الوظائف.
ولا يعتد بالعامل السعودي الذي يحصل على راتب أقل من الحد الأدنى الحالي عند احتساب نسبة المواطنين في الشركة، وبالتالي لا تحصل الشركة على المزايا أو التسهيلات الممنوحة للمؤسسات التي تطبق سياسة التوطين.
وتظهر الدراسات أن عددا كبيرا من الشركات يعطي العامل الوافد أجرا أقل من الحد الأدنى المحدد لنظيره السعود، فهو يحصل عادة على نحو ألف ريال في الشهر كحد أدنى.
ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من دراسة مضاعفة الحد الأدنى للأجور خلال شهرين لرفع نتائجها إلى الملك عبد الله لحسم الأمر في الموضوع، إثر الفشل في الاتفاق بشأن شمول العمالة الوافدة بالحد الأدنى للأجور أسوة بالعمالة السعودية.
وكانت اللجنة الوطنية العمالية قد طالبت أثناء جلسات الحوار الاجتماعي، التي عقدت في جدة مؤخرا، بشمول العمالة الوافدة مع العمالة الوطنية في الحد الأدنى للرواتب يضمن "العيش اللائق لكل العمالة المحلية والأجنبية".
وحددت الدراسة الراتب الشهري ب5837 ريالاً كحد أدنى، اعتمادا على 4 عوامل رئيسية اعتمدتها الدراسة، وهي احتياجات العُمّال وأسرهم، والمستوى العام للأجور في السعودية، وتكاليف المعيشة وتغيراتها، والعوامل الاقتصادية.
ونقلت وسائل إعلام سعودية عن رئيس اللجنة نضال رضوان تصريحات أكد فيها أنه "لا يجب أن يعمل أي مواطن عامل بأقل من راتب 5837.50 ريالاً شهريا"، مشيرا إلى أن هذا الرقم جاء من خلال دراسة واقعية قامت بها اللجنة.
كما أوصت بمراجعة ودراسة الحد الأدنى للأجور كل سنتين، مع الأخذ في الاعتبار تغييرات تكاليف المعيشة وغير ذلك من الظروف الاقتصادية.
وأوضحت اللجنة ن أجور العمالة الوافدة في المملكة قد وضعت حاليا على أساس تكاليف المعيشة في بلدانها وليس المملكة.

وتشير دراسة قمت بها مجموعة هاي الاستشارية العالمية أن 5 بالمئة من السعوديين العاملين في القطاع الخاص يحصلون على رواتب تقل عن 3 ألاف ريال شهريا بينما يحصل 55 بالمئة من العمال الوافدين على أقل من هذا المبلغ كل شهر.
وأثارت جزئية مساواة العمالة الوافدة بالمواطنين حفيظة أصحاب الأعمال الذين يؤكدون أن ذلك سيلحق الضرر بالاقتصاد الوطني لأنه سيزيد بنسبة كبيرة التحويلات النقدية للعمالة الوافدة إلى بلدانها وسيترتب عليه تقليص السيولة في السوق المحلي وارتفاع تكاليف المعيشة.
وتقدر التحويلات النقدية للعمالة الوافدة في السعودية بنحو 100 مليار ريال سنويا.
وأكد أصحاب الأعمال أن المستفيد الأكبر من وضع حد أدنى للأجور هو العمالة الوافدة التي تشكل أكثر من 90 بالمئة من العاملين في القطاع الخاص، ما سيساهم، في رأيهم، في القضاء على المنشآت الصغيرة.
وطالب اصحاب الأعمال بإجراء دراسة لمعرفة مدى الحاجة لوضع حد أدنى للأجور ومجال تطبيقه في حال إقراره.

ونتيجة لهذا الخلاف، تم تشكيل لجنة مشتركة بمشاركة وزارة العمل التي تنتظر التوصيات التي ستخرج بها اللجنة لاتخاذ موقف تجاه هذا الموضوع المثير للجدل.
ويرى مؤيدو رفع الحد الأدنى للأجور للسعوديين أن هذه الخطوة هي ضرورة حتمية ستنعكس على الاقتصاد السعودي إيجابيا وستقضي على العمالة الفائضة والمتسترة بالسوق المحلي.
ويؤكدون أن القطاع الخاص سيستفيد من رفع رواتب العمالة السعودية نتيجة عدم ترحيل الأموال الكبيرة إلى الخارج، وسيرفع من إنتاجية العمالة السعودية بالقطاع الخاص التي تقدر بنحو 800 ألف عامل يشكلون 10 بالمئة من مجمل العمالة، أما العمالة الوافدة فتزيد عن 8 ملايين عامل.
وشنت السعودية بدءا من شهر أبريل حملة صارمة على العمالة الأجنبية الغير مرخصة لديها، مع استحداث تعديل جديد في قانون العمل ينص على أن تغطي العمالة الوطنية نسبة 10% من وظائف الدولة.
ويتدافع يوميا عشرات الألاف من العمال لتوفيق أوضاعهم والحصول على تأشيرة خروج قبل انتهاء فترة السماح التي يبدأ بعدها اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المخالفين الذين يقدر عددهم بما يفوق 200 ألف عامل.

جنوب #إفريقيا تصلي من أجل #مانديلا

الأحد  09 يونيو, 2013 - 14:28  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

ارتفعت أيدي أبناء جنوب إفريقيا بالدعاء لرئيس البلاد الأسبق نلسون مانديلا، الأحد، في وقت أمضى مانديلا، 94 عاما، اليوم الثاني في المستشفى مع تجدد إصابته بعدوى في الرئة.

ونقل مانديلا إلى المستشفى في وقت مبكر من صباح السبت بعد تدهور حالته الصحية.
وأصبح مانديلا رمزا عالميا وأول زعيم أسود في جنوب إفريقيا عام 1994 بعد القضاء على سياسات الفصل العنصري.
وهذه هي المرة الرابعة التي يدخل فيها المستشفى منذ ديسمبر، وقالت الحكومة في وقت سابق إن حالته "خطيرة". وفي المرات السابقة التي دخل فيها المستشفى اتضح مدى ارتفاع حالته المعنوية.
وتسبب المشكلات الصحية التي يعانيها مانديلا قلقا لدى ملايين من سكان جنوب إفريقيا الذين يجلونه بشدة بسبب كفاحه ضد حكم الأقلية البيضاء طوال عشرات السنين وتوجيه البلاد نحو انتخابات تعددية، ثم قيادته مصالحة وطنية.
ولم تعلن الحكومة عن أحدث تقارير بخصوص حالته حتى وقت مبكر من الأحد.

180 ألف وافد غادروا #السعودية في شهرين

الأحد  09 يونيو, 2013 - 14:20  بتوقیت أبوظبي 
أبوظبي - سكاي نيوز عربية

قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات في السعودية، العقيد بدر المالك، إن 180 ألف وافد، ممن لم يتمكنوا من تصحيح أوضاعهم في العمل، غادروا المملكة بشكل نهائي منذ مطلع أبريل حتى بداية يونيو الجاري.

وأضاف المالكي في تصريحات صحافية أن "مئات آلاف الوافدين المخالفين لنظام العمل والإقامة، استفادوا من المهلة الزمنية التي حددها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز من أجل تصحيح أوضاعهم".
وأوضح أنه على مدار الشهرين الماضيين "تم نقل خدمات 243 ألف وافد، وتغيير مهنة 211 ألفا، وإصدار إقامات لحوالي 375 ألفا، جزء كبير منهم من المستفيدين من مهلة التصحيح".
يذكر أن حملات الترحيل التي بدأت مطلع العام الجاري، شملت ما يقل عن 200 ألف مخالف خلال الأشهر الثلاثة الأولى. وشدد الملك على تطبيق النظام بحق "جميع المخالفين، والمتسترين بعد انتهاء فترة التصحيح"، مشيرا إلى أن "عقوبات المخالفين تصل إلى السجن سنتين، والغرامة 100 ألف ريال (27 الف دولار)".
وكانت السلطات السعودية أعلنت عددا من التسهيلات والاستثناءات لجميع المنشآت والأفراد الأجانب لتصحيح مخالفات نظامي العمل والإقامة، والاستفادة من المهلة التي أصدرها العاهل السعودي.
ومن أبرز التسهيلات، إعفاء جميع الوافدين المخالفين لنظامي الإقامة والعمل الراغبين في تصحيح أوضاعهم البقاء في المملكة من العقوبات والغرامات المرتبطة بمخالفاتهم باستثناء الرسوم، لمن وقعت مخالفاتهم قبل مطلع أبريل 2013.
وأوضح المالك أن "آلية تصحيح العمالة المخالفة شملت نقل الخدمات، وتعديل المهن، وكذلك المغادرة النهائية، فمخالفي نظام الإقامة يسمح لهم بالمغادرة والإعفاء من الرسوم والغرامات". وتقدر مصادر اقتصادية عدد المخالفين لسوق العمالة في المملكة بثلاثة ملايين وافد على الأقل.
وأشار إلى أن "إدارات الجوازات في كافة مناطق المملكة ستشن حملة مشددة ومكثفه غير مسبوقة للقبض على جميع مخالفي أنظمة الإقامة والعمل، وتطبيق النظام والعقوبات بحقهم"، فور انتهاء المهلة في الثالث من يوليو المقبل.
وتصطف مئات العمال الوافدين أمام سفارات بلادها، خصوصا الهند وبنغلادش وإندونيسيا والفيليبين، بانتظار دورهم من أجل تصحيح أوضاعها، إما بعودتهم إلى أماكن عملهم، أو الانتقال إلى مكان آخر، أو تجديد جوازات السفر للمغادرة نهائيا.

قتيل بإطلاق نار أمام سفارة #إيران في #بيروت

الأحد  09 يونيو, 2013 - 15:08  بتوقیت أبوظبي 
لاريسا عون، جورج عيد- عرسال، بيروت - سكاي نيوز عربية

قتل شخص واحد على الأقل وأصيب ثلاثة آخرون، الأحد، في إطلاق نار خلال اعتصام أمام السفارة الإيرانية في العاصمة اللبنانية بيروت، يطالب المشاركون فيه بوقف تدخل حزب الله في سوريا. وفرضت قوات الأمن للبنانية طوقا محكما على مداخل العاصمة وحول ساحة الاعتصام.

وتشهد العاصمة اللبنانية بيروت، الأحد، اعتصامين، الأول مناهض لتدخل عناصر من حزب الله في القتال في سوريا، والثاني مؤيد له. ويشارك في المظاهرتين عشرات اللبنانيين، على خلاف ما كان متوقعا من أن تشهدا مشاركة الآلاف.
من جهة ثانية، عزز الجيش اللبناني، الأحد، انتشاره في الشوارع الداخلية في منطقتي باب التبانة وجبل محسن في مدينة طرابلس، شمالي لبنان. وأزال جميع الدشم والمتاريس التي كانت تغلق الشوارع التي شهدت توترا خلال الأيام الماضية.
يأتي ذلك في إطار الخطة الأمنية التي ينفذها الجيش اللبناني لإعادة الأمن والاستقرار إلى مدينة طرابلس، التي شهدت مؤخرا جولة جديدة من الاشتباكات بين مؤيدي المعارضة السورية في التبانة، ومؤيدي الرئيس السوري بشار الأسد في جبل محسن.
وعادة ما تشهد المنطقتين اشتباكات متقطعة، بين المؤيدين والمعارضين للانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد والمستمرة منذ أكثر من عامين. وفي الرابع من يونيو الجاري قتل 6 أشخاص وجرح 19 في اشتباكات بالمنطقتين.

#ليبيا ألف مسلح ليبي يسلمون أسلحتهم

أقام الجيش الليبي احتفالية بمناسبة تسليم ألف مسلح لأسلحتهم وانضوائهم تحت لواء الجيش في خطوة تهدف منها الحكومة إلى تشجيع الميليشيات المسلحة على ترك سلاحها الذي تسبب في أزمات أمنية كبيرة. 
http://goo.gl/l4uzL
سكاي نيوز

وزير الاتصالات والمعلوماتية يناقش مع سفير #الهند لدى #ليبيا مجالات التعاون الممكنة في قطاع تكنولوجيا المعلومات بين البلدين .

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - ناقش وزير الاتصالات والمعلوماتية في الحكومة المؤقتة المهندس " أسامة سيالة " مع سفير الهند لدى ليبيا السيد " أنيل تريجونايات " ، مجالات التعاون الممكنة في قطاع تكنولوجيا المعلومات وتطوير الأدوات ذات الصلة لبناء القدرات والتدريب على تقنية المعلومات بين البلدين الصديقين ليبيا والهند . كما تناول الاجتماع ، الخطط الرئيسية لوزارة الاتصالات لتطوير القطاع وتقنية المعلومات والاتصالات ومجالات التعاون لا سيما في مجال تطوير البرمجيات، وتكنولوجيا المعلومات والتدريب وبناء القدرات الليبية ومجمعات التكنولوجيا. وأعرب السفير الهندي عن استعداد حكومة بلاده ورغبتها في تعزيز آفاق التعاون مع ليبيا خاصة في مجال التدريب على تكنولوجيا المعلومات والمنح الدراسية التي قدمتها حكومة الهند . وأعلن السفير ، استعداد الشركات الهندية مثل : (NIIT) و(Aptech) بالعمل جنبا إلى جنب مع الوكالات الليبية لتدريب التكنولوجيا المعلوماتية في ليبيا وفقا للمناهج الدراسية والاحتياجات المحلية. وطلب السفير الهندي ، إعادة تنشيط مبادرة الشبكة الإلكترونية على مستوى أفريقيا التي أطلقتها حكومة الهند ... مؤكدا أن ذلك يصب لصالح طلبة الطب، والتعليم والإدارة الإلكترونية . ودعا السفير الهندي ، الحكومة الليبية والشركات للمشاركة في معرض الهند المقرر عقده في نوفمبر، عام 2013 في الهند. ...( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

محامون من #الجزائر و #ليبيا و #المغرب يتظاهرون للمطالبة بفتح الحدود

ذكرت تقارير إخبارية أن ما يقرب من 200 محامى من الجزائر وليبيا والمغرب نظموا اليوم، وقفة على الشريط الحدودى المغلق ما بين الجزائر والمغرب.

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية فى عددها الصادر اليوم الأحد، أن الوقفة التى تم تنظيمها بمدخل مدينة السعيدية المغربية شارك فيها الأمين العام للاتحاد العام للمحامين العرب اللبنانى عمر الزين، حيث ردد المحامون شعارات تنادى بفتح الحدود.

وأضافت الصحيفة أن اللبنانى عمر الزين أعلن خلال تنظيم الوقفة بأن الاتحاد العام للمحامين العرب سيشكل لجان عمل تعد تقارير لتطرح أمام الهيئات العربية الرسمية وعلى الجزائر والمغرب لطلب فتح الحدود التى لم يعد لغلقها مبرر.

وكانت الحدود بين البلدين قد أغلقت فى العام 1994 بعد اتهام المغرب الجزائر بتورطها فى هجوم استهدف فندق فى مدينة مراكش المغربية، إلا أن الرباط عادت ودعت الجزائر عدة مرات إلى فتح الحدود البرية وتتحفظ الجزائر على هذا الطلب وطرحت شروطا مقابل تلبيته فى مقدمتها "تعهد الرباط باحترام الشرعية الدولية" بشأن نزاع الصحراء الذى يحول دون تطبيع العلاقات الثنائية وتسبب فى جمود اتحاد المغرب العربى، الذى لم يعقد قمة على مستوى القادة منذ 1994.
اليوم السابع

#اسرائيل الطيران الإسرائيلى يخترق الأجواء اللبنانية #لبنان

واصل الطيران الإسرائيلى اختراقاته اليومية للأجواء اللبنانية حيث حلق الطيران المروحى فجر وصباح اليوم فى طلعات استكشافية على علو منخفض فوق مزارع شبعا ومرتفعات الجولان المحتلين، فى وقت يسجل فيه حركة دوريات ناشطة ومصفحة للجيش الإسرائيلى على طول الخط الأزرق، بين تلة العباد وتلال العديسة وبوابة فاطمة.

ويسجل أيضا دوريات مماثلة بمحاذاة السياج الحدودى فى محور الوزانى والشطر الشمالى اللبنانى المحتل لبلدة الغجر وصولا حتى محور العباسية.
اليوم السابع

Video: Childhood home of #Lebanese icon, #Fairuz, to be restored

The childhood home of Lebanese singer Fairuz will be restored and turned into a museum. (File photo: AFP)  


Al Arabiya
The childhood home of Lebanese singer Fairuz will be restored and turned into a museum for the public to reminisce over the life of one of the most admired voices in the Arab world.

“The house that was meant to turn into a museum, a resemblance of a legend in the history of music, is falling apart day by day; nothing remained but memories and ruins,” Jojio Taraf the official spokesman of “save Beirut’s heritage society” told Al Arabiya.
Taraf says the house in the country’s capital is currently being restored to be turned into a museum, but according to the minister of culture, Beirut Municipality has delayed the work on the home.
“The original owner of the house was meant to destroy it, but Beirut Municipality made a decision to own the land and turn it into a cultural and artistic museum after its restoration,” Taraf added.

قوات درع #ليبيا، ، طلبت من وزارة الدفاع التصريح علنا لوسائل الإعلام بتوضيح موقف الدرع في البلاد

قوات درع ليبيا، ، طلبت من وزارة الدفاع التصريح علنا لوسائل الإعلام بتوضيح موقف الدرع في البلاد. وذكر المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إن على وزارة الدفاع توضيح موقف الدرع تبعيته في البلاد، أي بمعنى هل هم قوات تابعة لوزارة الدفاع أم ميليشيا مسلحة. وأضاف إن توضيح الوزارة في هذا اليوم مهم جدا لحقن دماء الليبيين خاصة بعد الاشتباكات التي جرت امس . يذكر أن وزارة الدفاع اعترفت في وقت سابق أن قوات درع ليبيا قوات نظامية تابعة للحكومة
اخبار ليبيا مباشر

نقلا عن الاعلامى :نعمان الاطرش- ابراهيم الغرياني يعتدي بالضرب على عضو المؤتمر محمد المنفي عن مدينة #طبرق #ليبيا

بعد أن قرر المؤتمر تعليق جدول أعماله للحديث فقط عن أحداث بنغازي ... طالبت هاجر القايد النظر في عودة أكرم جنين لجلسات المؤتمر حيث كان حاضرا اليوم في المؤتمر! .. ما دفع عضو المؤتمر محمد المنفي عن مدينة طبرق للإحتجاج على تصرف هاجر طالبا من الجميع عدم الحديث إلا في موضوع أحداث بنغازي .. الأمر الذي دفع ابراهيم الغرياني للإعتداء بالضرب على محمد المنفي داخل قاعة الجلسة ووحتى الان اسباب الإعتداء غير واضحة بالنسبة لي حتى الان ولكن المصادر تقول بأن ابراهيم كان مصرا على إخراج أكرم جنين أولا .. أو الحديث عن موضوع أكرم من المؤتمر قبل الحديث عن أحداث بنغازي
اخبار ليبيا مباشر

#Libyan envoy invites #Pakistanis to invest

Abdul Wahed Abugila, Chargé d’affaires (head of the diplomatic mission), Embassy of Libya asked the business community to step forward to invest in various profitable construction projects underway in Libya.
He was addressing the Islamabad Chamber of Commerce and Industry (ICCI) on Saturday, where he invited Pakistani investors to explore investment opportunities in construction and infrastructure development including roads, bridges, buildings and other ongoing project as “Libya preferred Pakistani investors compared to other countries”.
Libya was also interested in Pakistan’s cooperation in trade, industry, agriculture and other potential areas. Abugila assured that he will request his government to consider giving land on lease to investors from Pakistan particularly to help improve agricultural productivity in Libya.
Libya also gave preference to Pakistani labour as they played a crucial role in Libya’s economic development. Embassy of Libya was issuing 150-200 visas daily to Pakistanis as there was enough scope for labours in Libya.
The head of the Libyan diplomatic mission to Pakistan stressed the need for frequent exchanges of trade delegations, increased cooperation between the trade bodies of both countries and constitution of the Pakistan-Libya Business Council to explore new areas of mutual cooperation and flip to a new chapter of good relations between the two countries.
Speaking at the occasion, ICCI President Zafar Bakhtawari said that Pakistan and Libya enjoyed good historical relations; however, there was a need to transform the diplomatic relations into more meaningful ties by boosting trade, commerce and economic interactions.
The ICCI president said that since Pakistan had an expertise in the field of agriculture, being an agro-based economy, hence Libyans should seriously consider giving land on lease to Pakistani agriculturalists so that they could contribute in developing the agriculture sector of Libya and boost yield.
ICCI will soon start initiatives to activate the Pakistan-Libya Business Council, he added.

Source The Express Herald

الإدارة العامة لمكافحة المخدرات/ #ليبيا بمنفذ #السلوم البرى تنجح فى إحباط محاولة تهريب عشرة آلاف قرص مخدر خارج البلاد


الإدارة العامة لمكافحة المخدرات/ليبيا بمنفذ السلوم البرى تنجح فى إحباط محاولة تهريب عشرة آلاف قرص مخدر خارج البلاد
تمكنت قوة أمنية تابعة للإدارة العامة لمكافحة المخدرات والمعينة بمنفذ السلوم البرى ، بالإشتراك مع مباحث المنفذ .. من ضبط المدعو/أحمد . ف . ع – ليبى الجنسية – سائق – مواليد 1982 .. وذلك حال مغادرته البلاد متوجهاً إلى دولة ليبيا بالسيارة قيادته .. وبحوزته ( عدد 10 آلاف قرص مخدر ) قام بإخفائها داخل أماكن سرية بجسم السيارة قيادته .
بمواجهته إعترف بحيازته للأقراص المخدرة ومحاولة تهريبها خارج البلاد بقصد الإتجار .
تم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة ، والعرض على النيابة التى باشرت التحقيق
hاخبار ليبيا مباشر

#Lebanon struggles to cope with #Syrian refugee influx

Reuters, Bekaa Valley
New figures from the United Nations show that the number of refugees in Lebanon has now reached half a million - in a country with a population of just over 4 million.

With the continuous fighting and the increase in needs, the United Nations World Food Program (WFP) appealed on Saturday for more than one billion US dollars to feed up to 7 million Syrians from now and until the end of the year.

In Lebanon, WFP anticipates there will be more than twice as many Syrian refugees needing food aid by the end of the year. They've now announced they will scale up aid to reach more than four times the 370,000 people they are helping now.

Mayor Fayyad Haydar in Qub Elias said he is struggling to cope with the influx.

"The municipality is working at full capacity but the needs are putting immense pressure on us due to the increasing numbers of refugees. The municipality alone is not able to cope; it is almost impossible," said Haydar.

"In our municipality, there are around 16,000 registered refugees. 40 per cent of them live in houses and 60 per cent in tents," he added.

WFP provides 42.8 kg of food commodities containing oil, cheese, tuna and canned meat, coffee, pasta, Halava, wheat flour, sugar, rice, and dry pulses -- enough for a family of five people for one month. This assistance is given to newly arriving families who are vulnerable and have not yet registered with UNHCR.

Iman is a 22-year-old mother who fled with her four children from Al-Qusayr in Homs in early May, stopping off in Hesieh for three days before crossing into the Bekaa.

"I came from Al-Qusayr, went to Hesieh first then to Lebanon. I came with my neighbors. I told them, take me with you, wherever you go. Here I am staying at my neighbors’ house with my children and now I am receiving food assistance," said Iman.

Feeding the refugees is now the most complex and challenging emergency for WFP.

Head of WFP sub-office in Bekaa, Ingolfur Palsson, explained the problems.

"Every month we have 50,000 people crossing the border to Lebanon coming from Syria. And every month we are increasing our capacity to meet the needs of these people. For us, food is the highest priority for these people at the moment. We're able to cope, but it's getting more and more difficult," he said.

To help the local economy, WFP issues food vouchers to refugees once they are registered. This enables them to shop in participating stores. The WFP food voucher in Lebanon has a value of 27 US dollars per person per month.

Amira is a 40-year-old widow with four children who fled from Al-Qusayr seven months ago and lives in a tented settlement in Bar Elias.
"I came from Al-Qusayr. I fled with my children because of the shelling. Here we receive food vouchers that help us buy what we need. Life here is so difficult," said Amira.
The United Nations warned on Friday that half of all Syrians will need humanitarian aid by the end of 2013 and launched what it said was the largest emergency appeal in history to cope with the civil war crisis.

Report: Death toll in #Benghazi clashes rises to 27

(AP) A health official says the death toll from clashes between protesters and former rebels aligned with the military in Libya’s eastern city of Benghazi has risen to 27.
The violence broke out Saturday after protesters stormed a base belonging to Libya Shield, a grouping of pro-government militias tasked with maintaining security.
The protesters were demanding that militias leave their camp and submit to the full authority of Libya’s security forces. Officials originally reported seven dead.
Mohamed Belied, who is director at the city’s al-Jala hospital, said early Sunday that the deaths were caused by gunshots and explosive fragments. He said dozens were wounded, without saying how many casualties were protesters and how many militiamen.

Hospital urges citizens to donate blood for wounded #libya

Due to the high number of wounded in yesterday’s armed clashes in Benghazi yesterday, Galaa Hospital has urged citizens to go to blood banks to donate blood for all groups, given the state of the shortage suffered by the hospital.
The Galaa Hospital received a number of dead and wounded after demonstrators tried to storm the headquarters of a Libyan battalion known as Shield 1.
libya tv

#Turkey’s AK Party rules out early polls as mass protests renew

Al Arabiya
Early elections in Turkey were ruled out on Saturday, Turkish Prime Minister Tayyip Erdogan’s AK Party said as tens of thousands of anti-government demonstrators persistently continued their protest.
Huseyin Celik, deputy chairman of the Justice and Development (AK) Party founded by Erdogan just over a decade ago, said local and presidential elections would be held next year as planned, and a general election in 2015.
“The government is running like clockwork. There is nothing that necessitates early elections,” he told reporters after a meeting of the party’s executive committee in Istanbul, Reuters reported

“The world is dealing with an economic crisis and things are going well in Turkey. Elections are not held because people are marching on the streets.”
Senior AK officials said they had discussed calling a rally of their supporters in Istanbul or Ankara next week but no decision had yet been taken, with some party figures urging restraint for fear of provoking the situation on the streets.

What began as a campaign against government plans to build over the park spiraled into an unprecedented display of public anger over the perceived authoritarianism of Erdogan and his Islamist-rooted AK Party, leading to the worst riots in decades.

Police fired teargas and water cannon in the Kizilaydistrict of central Ankara late on Saturday to try to disperse protesters blocking roads and burning bonfires in the streets.

There were similar scenes overnight in Istanbul’s working-class Gazi neighborhood, which saw heavy clashes with police in the 1990s. Three people have been killed and close to 5,000 injured around the country since the violence began a week ago.

Thousands protested in Berlin, home to a large Turkish population, waving red Turkish flags and chanting “Occupy Gezi,” Reuters reported.

المؤتمر الوطني العام يقدم تعازيه الحارة لمدينة #بنغازي وأهالي ضحايا الأحداث المؤسفة التي حدثت في المدينة يوم أمس وأودت بحياة العديد من المواطنين.

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - قدم المؤتمر الوطني العام ، تعازيه الحارة لمدينة بنغازي وأهالي ضحايا الأحداث المؤسفة التي حدثت في المدينة يوم أمس , وأودت بحياة العديد من المواطنين , وأزهقت فيها أرواح غالية عزيزة ... داعيا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته و أن يلهم أهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان . ودعا المؤتمر - في بيان تلاه النائب الاول لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " جمعة اعتيقة " في الجلسة الصباحية للاجتماع العادي الرابع والتسعين للمؤتمر الوطني العام اليوم الأحد - الأطراف كافة إلى ضبط النفس , وتغليب مصالح الوطن , وذرء الفتنة , والشقاق , واستشعار خطورة الموقف , ودقة المرحلة التي تمر بها ليبيا . وأعلن المؤتمر الوطني العام في بيانه ، أنه ومنذ وقوع الأحداث على تواصل دائم مع الحكومة , والأجهزة المختصة عبر غرفة متابعة , تجمع الحقائق , وتتابع التحقيقات , وترصد تداعيات الأحداث , تمهيداً لاتخاذ قرارات حاسمة . وجدد المؤتمر في بيانه ، التأكيد للجميع بالوقوف أمام مسؤولياتهم ، وتغليب لغة الحوار الوطني الجاد بين الأطياف السياسية كافة , والفاعلين الاجتماعيين , ومؤسسات المجتمع المدني , لتجنيب بلادنا وثورتنا منزلقات الفتنة ومسببات النزاع , وأن تحل القضايا كافة بروح المسؤولية الوطنية ، بعيداً عن لغة التخوين والإقصاء لأي طرف ؛ حتى نحمى بلداً ونصون ثورةً بُذلت فيها دماءٌ طاهرة زكية . ...( وال ) ....

#Israel official: No #Palestinian state in ‘67 lines

The Associated Press, Jerusalem
A senior Israeli official says the government will not agree to the borders that the Palestinians are demanding for an independent state.

Deputy Defense Minister Danny Danon said Israel would not let such a state be established within the regional boundaries that existed prior to the 1967 Mideast war. Palestinians want east Jerusalem, the West Bank and Gaza - territories captured by Israel in that war. Danon’s remarks were broadcast on Israel Radio Sunday.

His remarks came ahead of another visit by US Secretary of State John Kerry to the region this week.

The government has distanced itself from similar comments made by Danon last week.

Israel’s chief negotiator Tzipi Livni told the station Sunday she was hopeful talks will resume with the Palestinians despite “elements” within the Israeli government.

#Egypt’s Islamists, opposition closely eye #Turkey

The Associated Press, Cairo
Liberal-minded Egyptians and supporters of the ruling Muslim Brotherhood now share one thing: the rival sides are closely following protests in Turkey, a country that has provided the heavily polarized and increasingly impoverished Egyptians with a tantalizing model for marrying Islamist government with a secular establishment and achieving prosperity along the way.
Turkey, a NATO member with a mostly Muslim population has been touted as a democratic model for Egypt and other Arab countries swept up in popular revolts over the past two years.

But scenes of tens of thousands of Turks filling Istanbul’s central Taksim Square for more than a week of anti-government protests reminiscent of the mass demonstrations in Cairo’s Tahrir Square that led to the 2011 ouster of authoritarian leader Hosni Mubarak have alarmed Islamists in both countries.

The rapid unraveling of Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan’s image at home has spilled into Egypt in what experts say is a warning to Egyptian President Mohammad Mursi and his Muslim Brotherhood as they balance the need to meet the demands of both the deeply conservative and the secular communities in the Arab world’s most populous nation.

“This is certainly a bad omen for Islamists,” said Mohammad Abdel-Kader Khalil, a Cairo-based senior researcher at the East Center for Strategic and Regional Studies. “Their model is violently shaking as the man they say they want to emulate has been dealt a blow.”

Experts are more sanguine: Given the vast differences in history and circumstances, Taksim Square, they warn, is no Tahrir.

“Various parties attempt to make a connection between the so-called Turkish model and the Egyptian. They are very mistaken. The two are vastly different,” said Amr Ismail Adly, a Turkish affairs scholar in Cairo. “Portraying this as a struggle between secularism and Islam is also oversimplifying a much more complex issue given the diversity of protesters and motives.”

For the first time in a decade of power, however, Erdogan appears vulnerable and embattled despite the country’s stunning economic performance and heightened international profile.

The demonstrations began May 31 with a violent police crackdown against a small protest over a plan to develop the landmark Taksim Square and spread to dozens of cities amid discontent over what critics see as the prime minister’s increasing authoritarianism and efforts to encroach on secular lifestyles.

His critics point to attempts to curtail the selling and promotion of alcohol, his comments on how women should dress and statements that each woman should have at least three children.

A devout Muslim who says he is committed to upholding Turkey’s secular tradition, Erdogan vehemently rejects charges of autocracy and points out that he enjoyed 50 percent support in the last elections in 2011.

Egypt’s Muslim Brotherhood has been cool to Turkey’s secular leaning but gave Erdogan a hero’s welcome when he visited Egypt last year, erecting giant billboards with his image on Cairo’s main bridges and boulevards.

The Brotherhood’s deputy leader Khairat el-Shater depicted himself as “Egypt’s Erdogan” during his short-lived presidential campaign last year before he was thrown out of the race over a Mubarak-era conviction.

The opposition and many other Egyptians, meanwhile, have been skeptical about the analogy with the Turkish model, calling it a Brotherhood tactic to assuage fears in the West and at home that it would try to impose strict Islamic rule even as its members dominate the country’s power structures.

Khalil, the Cairo-based researcher, said the Brotherhood actually “inverted the model” by trying to monopolize power through the infusion of its members in state institutions under the pretext of battling the “deep state,” a term used in Turkey to refer to a network of military and civilian allies accused of trying to destabilize the country during the early years of Erdogan’s rule.

The term is repeatedly used by Brotherhood leaders to refer to the legacy of Mubarak’s 29-year regime.

“They wanted to consolidate power, take control of state institutions while the streets are boiling and the economy in shambles,” said Khalil, the researcher. “They are in a rush and they didn’t really benefit from Turkey’s experience.”

Opposition activists look to the Turkey protests - with a daily stream of pictures of injured Turkish protesters and people acting as human shields against water cannons - as a way to boost their continued movement and demonstrations against Morsi’s rule, which they claim has over a very short time reproduced the authoritarian regime ousted in 2011.

“The impact is doubled in Egypt,” said prominent activist Hossam el-Hamalawy. “On one hand this is a blow to Islamic project which Islamists held up high as a model they were preaching with and on the other hand, any movement in any country will have a domino effect.”

But Egypt’s Muslim Brotherhood appeared to be only hardening its stance in the wake of the protests.

A member of Egypt’s Muslim Brotherhood’s political arm, Farid Ismail, said protests in both countries amount to a “war, not against the regime or President Mohammad Mursi, but against the Islamic identity.”

“It is a struggle between right and wrong,” he added in remarks at a rally this week in a Nile Delta province north of Cairo.

مئات الآف من العمالة الوافدة في #السعودية تصحح أوضاعها القانونية .

الرياض 9 يونيو 2013 (وال) - تمكن مئات الاف الوافدين المخالفين لنظام العمل الاقامة في السعودية من تسوية أوضاعهم بعد أن استفادوا من المهلة الزمنية المحددة لهم. ونقلت صحيفة "عكاظ " عن المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات السعودية ، اليوم الأحد ، قوله إنه بعد شهرين من التوجيهات لتصحيح وضع العمالة المخالفة " تم نقل خدمات 243 الف وافد، وتغيير مهنة 211 الفا واصدار اقامات لحوالى 375 الفا جزء كبير منهم من المستفيدين من مهلة التصحيح". وأضاف أن 180 الف وافد للسعودية غادروا بشكل نهائي منذ مطلع ابريل حتى مطلع يونيو الحالي. يذكر ان حملات الترحيل التي بدات مطلع العام الحالي شملت ما يقل عن 200 الف مخالف خلال الاشهر الثلاثة الاولى ، وتقضي تطبيق عقوبات على المخالفين تصل الى السجن سنتين، والغرامة 100 الف ريال سعودي ، ما يوازي (27) الف دولار . 
وال

Attacks kill three #Pakistan soldiers, two police

AFP, Miranshah
Three soldiers were killed and four wounded in bomb attacks on military convoys in a restive Pakistani tribal region while two policemen were gunned down in the largest city Karachi on Sunday, officials said.

The bomb attacks took place in North Waziristan, a bastion of militants linked to the Taliban and Al-Qaeda.

“A military convoy comprising 35 vehicles was on its way to the northwestern town of Bannu from Razmak when an improvised explosive device planted along the roadside went off, killing three soldiers,” a local intelligence official said.

The official, who requested anonymity, said two soldiers were wounded in the explosion 70 kilometers south of Miranshah, the main town in the region.

Another two soldiers were wounded in a second bomb attack on a military convoy 20 kilometers east of Miranshah.

A local tribal police official, Ali Muhammad, confirmed the two attacks and casualties.

North Waziristan is one of seven semi-autonomous tribal regions and has been the scene of frequent drone strikes by the United States.

The deputy commander of Tehreek-e-Taliban Pakistan, Waliur Rehman, was killed along with at least five others in a drone strike on a house in North Waziristan on May 29.

Pakistani troops have been fighting for years against homegrown insurgents in the northwestern tribal belt, but the United States has accused them of not doing enough to crack down on Taliban and other militants who cross the border to fight in Afghanistan.

In Karachi, four gunmen riding two motorbikes opened fire on a police vehicle in the Patel Para area and killed two policemen on Sunday, senior local police official Usman Bajwa told AFP.

Nobody has so far claimed responsibility. Karachi, a city of 18 million people, has been plagued by murders, kidnappings and politically linked violence.

اعتصام معلمات دار البراعم #بطرابلس أمام ديوان رئاسة الوزراء.

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - نظمت العشرات من معلمات " دار البراعم للفنون " اليوم الأحد ، وقفة احتجاجية أمام ديوان رئاسة الوزراء بطرابلس طالبن فيها بدفع مرتباتهن ، ونقل تبعية الدار لوزارة التربية والتعليم ، أسوة برياض الاطفال. كما طالبت المعلمات - في وقفتهن الاحتجاجية - برفع الحجز على الحساب المصرفي للدار ، والتأكيد على أهمية دور دار البراعم ومعلمات الدار اللاتي يزيد عددهن على ( 100 ) معلمة . وطالبت المعتصمات ، بضرورة إيقاف القرارات المجحفة الصادرة عن وزارة الشؤون الاجتماعية . ... ( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

مجلس إدارة مصرف #ليبيا المركزي يعقد اجتماعه الرابع لهذا العام .

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - عقد مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي ، اجتماعه الرابع للعام 2013 بمقر الإدارة العامة للمصرف التجاري الوطني بمدينة البيضاء ، وقد استعرض خلاله القانون رقم ( 7 ) لسنة 2013 في شأن اعتماد الميزانية العامة للدولة المعتمدة للعام 2013 . كما تمت متابعة المستجدات في شؤون الصيرفة الإسلامية ، وما يتعلق بالمعالجات المقترحة لبند السُلف الاجتماعية . وناقش المجلس ، التقرير الخاص بإنشاء شركات ومكاتب الصرافة ، حيث سيمنح المصرف المركزي رخصاً لعدد من الشركات والمكاتب لممارسة الصرافة في مختلف المدن الليبية ، وقد تم التباحث في آلية التنسيق والتشاور مع المجالس المحلية في هذا الشأن . ثم ناقش المجلس ، تقرير لجنة السياسة النقدية ، الذي تناول الوضع النقدي وتأثير الإنفاق العام على معدل التضخم ، ومدى الحاجة لتعاون مؤسسات الدولة وبخاصة وزارة المالية المعنية ، لتحقيق المواءمة بين كل من السياسات النقدية والمالية في إطار اقتصادي يحقق الاستقرار ، ويجنب الدولة الهزات والتقلبات ، وقرر المجلس زيادة التواصل مع الأطراف ذات العلاقة بهذا الشأن . بعد ذلك ، ناقش المجلس بعض المذكرات المقدمة من إدارة الرقابة على المصارف والنقد ومن إدارة الحسابات بشأن القوائم المالية للسنة المالية 2012 . ...( وال ) ...

#ليبيا اختتام ورشة عمل تحت شعار (التوعية الانتخابية بين الواقع والطموح).

طرابلس 9 يونيو 2013 ( وال ) - أكد المشاركون في ورشة العمل - التي نظمتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بطرابلس تحت شعار :(التوعية الانتخابية بين الواقع والطموح) - على ضرورة وضع خطة إعلامية متكاملة لتثقيف الناخبين ، بمشاركة جميع وسائل الإعلام، ومؤسسات المجتمع المدني ، والوزارات المعنية . ودعت التوصيات ، إلى التنسيق مع الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية لوضع برامج إعلامية إرشادية وتوعوية عن العملية الانتخابية ، وتنظيم دورات لمنسقي الإعلام التابعين للدوائر الانتخابية في برامج تدريبية وتثقيفية بهدف الرفع من المستوى الوعي الانتخابي . وشددت التوصيات ، على ضرورة التنسيق بين المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة (المرئية والمسموعة والمقروءة) لتتمكن من لعب دور أوسع في إيصال المعرفة الانتخابية لعموم الناخبين. وطالب المشاركون في ورشة العمل - التي نظمتها المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تحت شعار :(التوعية الانتخابية بين الواقع والطموح) في توصياتهم - بإنشاء مراكز تدريب للمفوضية تستهدف مؤسسات المجتمع المدني ، وبمشاركتها لهدف نقل المعرفة والخبرة في مجال تثقيف الناخبين، وبإبراز دور المرأة وأهميته في العملية التثقيفية . ويذكر أن ورشة العمل ، استهدفت موظفي الدوائر الانتخابية وقسم تثقيف الناخبين بالمفوضية ، ومنتسبي مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ، ومندوبين عن الوزارات والمؤسسات الإعلامية . ...( وال ) ... وكالة الأنباء الليبية

أدوية #الزهايمر تحد من الإصابة بالأزمات القلبية

أكدت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة أوميا بالسويد, أن الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض الزهايمر فى مراحله المبكرة، تسهم بشكل كبير في الحد من فرص الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة ثمانية وثلاثين في المئة، وتقليل فرص الوفاة بنسبة ستة وثلاثين في المئة.
اخبار الان

هاتف #آيفون يتحول إلى منظار قناصة!

وكالات / في إضافة جديدة لمميزات الهواتف الذكية تم طرح إكسسوار جديد يحمل اسم "إنتلسكوب" يعمل من خلال وضع هاتف "آيفون 5" أو "آيفون 4 إس" أو "آيبود تاتش" به ثم تركيبه بالبندقية ليعمل بشكل ممتاز.

ويحتاج الجهاز، من أجل العمل بشكل ممتاز، إلى وضع تطبيق على الهاتف الجوال يعمل على إظهار بوصلة على شاشة الجوال ونظام GPS ومؤقت وعلامة التصويب، إلى جانب العديد من الوظائف العملية الأخرى. وسيكون الـ"إنتلسكوب" والتطبيق الخاص به متاحين في مواقع التطبيقات مقابل 69.99 دولاراً (262.5 ريالاً سعودياً).

اخبار الان

#الجزائر تدين تدخل حزب الله عسكرياً في #سوريا

دان وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، تدخل حزب الله اللبناني عسكرياً في سوريا، واعتبر أن هذا التدخل زاد الطين بلة في الأزمة التي دخلت عامها الثالث هناك.
وأوضح مدلسي أن موقف الجزائر مبني على أساسِّ أن كل تدخل أجنبي بما فيه حزبُ الله أو غيرُه مدان.
اخبار الان

شرب 5 فناجين #قهوة يوميا يسبب #السمنة والأمراض المزمنة

في دراسة جديدة من نوعها، اُ ُجريت فيها التجارب على تناول كميات كثيرة من القهوة،  وُجد أن تناول أكثر من خمسة أكواب يوميا يؤدي إلى زيادة معدلات الدهون حول الأجهزة الموجودةِ في منطقة البطن إلى الضِعف، ما يؤدي بدوره إلى التعرض لأمراض مزمنة.
اخبار الان

#ليبيا تتعادل بدون أهداف في أول مباراة على أرضها منذ عامين #كرة_قدم

أهدر فريق ليبيا لكرة القدم العديد من الفرص أهمها ركلة جزاء لتكتفي بالتعادل بدون أهداف مع الكونغو الديمقراطية في أول مباراة تقام على أرضها في تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2014.
وكانت ليبيا الأفضل في الشوط الأول وفـَرضت سيطرتها التامة على الشوط الثاني دون أن تنجح في هز الشباك ، لتخفق في الصعود إلى قمة المجموعة التاسعة رغم تساويها في رصيد النقاط  مع الكاميرون.
اخبار الان

هدوء حذر في #بنغازي عقب ليلة من الاشتباكات الدامية


وكالة الأناضول للأنباء- سادت حالة من الهدوء الحذر في مدينة بنغازي شرقي ليبيا، صباح اليوم الأحد عقب ليلة من الاشتباكات الدامية بين متظاهرين وقوات الجيش خلفت 27 قتيلا وعشرات الجرحى.
وذكر مراسل الأناضول بالمدينة، أن منطقتي "الكويفية" و"سيدي خليفة" القريبة من مقر كتيبة "درع ليبيا 1"، مركز اشتباكات الأمس تشهد تجمع عشرات الشباب الذين تتفاوت مطالبهم بين "الانتقام لضحاياهم، وبين شجب موقف الحكومة الذي وصفوه بالمتخاذل".
يأتي ذلك، فيما يخيم السكون على معظم أحياء مدينة بنغازي البعيدة عن موقع الاشتباكات؛ حيث امتنعت أغلب المحال التجارية عن فتح أبوابها جراء ضعف حركة المواطنين بالشوارع.
وفيما امتنع المجلس المحلي للمدينة عن الحديث عن الوضع الحالي، قال عبدالله الشعافي، المتحدث باسم القوة الأمنية المشتركة في تصريحات لمراسل الأناضول إن السلطات "باتت تسيطر على الأوضاع والأمور تسير إلى الأفضل".
كما شهد مستشفى "الجلاء" بمدينة بنغازي توافد مئات المواطنين الذين قدموا للاطمئنان على ذويهم الجرحى.
وارتفعت فجر الأحد حصيلة قتلى المواجهات بين كتيبة تابعة للجيش الليبي ومتظاهرين في منطقة الكويفية بمدينة بنغازي شرق ليبيا إلى 27، بحسب مصدر طبي داخل مستشفى الجلاء بالمدينة.

#ليبيا مستشفى الجلاء يدعو للتبرع بالدم

ليبيا لكل الأحرار- نظرا لارتفاع عدد الجرحى في الاشتباكات المسلحة التي شهدتها منطقة الكويفية ببنغازي يوم أمس، دعا مستشفى الجلاء للحوادث المواطنين التوجه إلى مصارف الدم للتبرع بالدم لجميع الفئات، نظرا لحالة النقص التي يعانيها المستشفى.
يذكر أن مستشفى الجلاء استقبل عددا من القتلى والجرحى بعد محاولة مواطنين اقتحام مقر كتيبة درع ليبيا 1 بنغازي.

#تركيا الشرطة التركية تفرّق بعنف تظاهرة في #أنقرة

أطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع، واستـَخدمت خراطيم المياه، لتفريق تظاهرة، شارك فيها آلاف الاشخاص في وسط انقرة، في اليوم التاسع من حركة احتجاج ضد حكومة أردوغان.
واستـَخدم مئات من عناصر مكافحة الشغب بكثافة الغاز المسيل للدموع لطرد متظاهرين من ساحة كيزيلاي في قلب العاصمة
اخبار الان

"اشتباكات #بنغازي" تهدد إقامة مباراة #ليبيا وتوجو في تصفيات المونديال


يدرس الاتحاد الليبي لكرة القدم، نقل المباراة المرتقبة التي تجمع بين منتخبي ليبيا وتوجو، المقرر إقامتها بملعب "شهداء بنينة" الجمعة المقبل، في التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2014 بالبرازيل، إلى العاصمة "طرابلس"، على خلفية الاشتباكات التي شهدتها المدينة أمس، بين كتيبة درع ليبيا 1 ومتظاهرين غاضبين، والتي أسفرت عن سقوط 27 قتيلاً و127 جريحا.
وقال أنور الطشانى رئيس الاتحاد الليبي في تصريحات لوسائل الإعلام الليبية، "سأجتمع بمراقب المباراة المُكلف من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لمعرفة رأى الكاف بشأن نقل المباراة إلى طرابلس، بالإضافة إلى استشارة الفريق التوجولى، وفى حال عدم موافقة المنافس على إقامة في بنغازي، سيتم نقلها إلى العاصمة طرابلس".
ويحتل المنتخب الليبي المركز الثاني في جدول ترتيب المجموعة التاسعة، برصيد 6 نقاط، متخلفاً بفارق الأهداف عن المنتخب الكاميرونى المتصدر، الذى يلتقى اليوم مع توجو.
اخبار ليبيا مباشر

ارتفاع حصيلة الاشتباكات المسلحة الذي وقعت أمس في مدينة #بنغازي إلى (31) قتيلا .

بنغازي 09 يونيو 2013 ( وال ) - ارتفعت حصيلة الاشتباكات المسلحة الذي وقعت أمس السبت ، بين عناصر كتيبة درع ليبيا ومتظاهرين من مناطق مختلفة بمدينة بنغازي إلى (31) قتيلا . وذكر المكتب الإعلامي لمستشفى الجلاء ، أن ثلاثة أشخاص فارقوا الحياة صباح اليوم الأحد ، متأثرين بجراحهم ليرتفع العدد الكلي لقتلى الاشتباكات إلى (31) قتيلا . واندلعت أمس السبت الاشتباكات أمام مقر الكتيبة بمنطقة الكويفية ببنغازي ، بين متظاهرين وعناصر الكتيبة أسفرت عن ثمانية وعشرين قتيلا ومائة وسبعة وعشرين جريحا . وأعلن الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بمدينة بنغازي العقيد " عبدالله الشعافي " في وقت سابق ، أن عناصر الكتيبة الأولى من قوات الصاعقة سيطرت البارحة على مقر كتيبة قوات درع ليبيا بعد أن أنهت هذه الاشتباكات وتمكنت من دخولها . وأشار إلى أن عملية دخول قوات الصاعقة ، أسفرت عن استشهاد خمسة من عناصرها ، وإصابة عشرة آخرين بجروح متفاوتة إثر تعرضهم لانفجار كبير لم تتضح أسبابه . ...(وال - بنغازي)... وكالة الأنباء الليبية

زيدان يعلن انتهاء القتال في #بنغازي ويدعو إلى ضبط النفس


أ ش أ- أعلن رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان انتهاء القتال في أحداث منطقة "الكوفية" في بنغازي، وخروج قوات وكتائب "درع ليبيا" التابعة للجيش الليبي من معسكراتها.
وأكد زيدان سيطرة قوات الجيش الليبي النظامية على كافة الأسلحة الثقيلة، معربا عن تعازيه إلى أسر ضحايا الأحداث المؤسفة التي شهدتها منطقة معسكر درع ليبيا بمدينة بنغازي الليلة الماضية.
ونقل التلفزيون الرسمي الليبي ( ليبيا الوطنية) عن زيدان تأكيده أنه تابع الوضع بالمدينة عقب جولته التفقدية، مع وزيري الدفاع والداخلية، وقادة العمليات والقوات الليبية الخاصة في بنغازي وكافة القيادات الموجودة هناك.
ولفت زيدان إلى أن أعداد الضحايا جراء الاشتباكات المسلحة في بنغازي كان مؤلما. مضيفا أن الأحداث بدأت بقيام مجموعة من المواطنين كانوا يريدون إزالة "حاجز" موجود في مدخل بنغازي بطريق مدينة المرج بمنطقة الكويفية، وإخراج قوات الدرع من المعسكر.
وأوضح أن قوات الدرع مكونة من الثوار الليبيين ومعتمدة من رئاسة الأركان الليبية العامة، إلا أن مواطني بنغازي رأوا أن هذا الأمر ينبغي أن يكون للجيش والشرطة الليبيتين فقط، فوقعت المواجهات بينهم وبين قوات الدرع، ترتب عليها مصرع العديد من المواطنين وإصابة العشرات.
وطالب رئيس الحكومة الليبية بتوخي الحيطة والحذر في هذه المرحلة الحساسة ، وضبط النفس، لأن الأوضاع في ليبيا لا تحتمل هذه التداعيات.
وأكد زيدان أن النائب العام الليبي طلب من مساعديه في النيابة العامة مباشرة عمليات التحقيق، وأن أعضاء وزارة الداخلية والشرطة العسكرية يتابعون التحقيقات حول هذه الأحداث.
وشدد على ضرورة تفهم مطالب نزع الأسلحة وعودتها إلى موقعها المناسب، وهما الجيش والشرطة، وأن الثورة لن تستمر إلى الأبد، وينبغي ايجاد حلول لملف السلاح في ليبيا حتى لا تتكرر تلك الأحداث.
يذكر أن السلطات الليبية أعلنت ارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة في بنغازي إلى28 قتيلا وأكثر من 60 جريحا، تم إدخالهم المستشفيات لتلقى العلاج.
وكانت مجموعات من المواطنين الليبيين قد تجمعت أمام مقر قوات وكتائب درع ليبيا، التابعة للجيش الليبي في منطقة (الكويفية) بمدينة بنغازي، وقامت بمهاجمة المقر بالحجارة والأسلحة البيضاء، للمطالبة بحلها وتسليم أسلحتها للجيش الوطني الليبي، فوقعت اشتباكات مسلحة بالمنطقة أسفرت عن ذلك العدد من الضحايا.