الأربعاء، 7 مايو 2014

ليبيا _ الغرفة الأمنية ببنغازى تحذر الليبيين الاستيقاف الوهمى*

ميليشيات مسلحة ميليشيات مسلحة "أرشيفية"
اليوم السابع 
طرابلس (أ ش أ)
حذرت الغرفة الأمنية بنغازى المواطنين من الاستيقافات الوهمية التى يجريها بعض المسلحين بغرض السرقة أو الخطف.

وطالبت الغرفة، فى بيان مقتضب لها اليوم عقب تلقيها العديد من البلاغات فى هذا الشأن، المواطنين عدم الامتثال لأى دورية أو استيقاف لا يوجد به جيش أو شرطة بزيهم الرسمى وسياراتهم الرسمية.

يذكر أن مدينة بنغازى تشهد إنفلاتا أمنيا يتمثل فى اغتيالات لعسكريين وأمنيين.

السودان _ جنوب السودان يأمر الجيش بوقف مهاجمة المتمردين*

جيش جنوب السودان - أرشيفيةجيش جنوب السودان - أرشيفية
اليوم السابع 
أديس أبابا (رويترز)
قالت حكومة جنوب السودان إنها أمرت جيشها اليوم الأربعاء بوقف مهاجمة قوات المتمردين لمدة شهر وسط ضغوط دولية متزايدة من أجل التوصل لاتفاق ينهى أعمال العنف العرقية التى تهدد بأن يتصاعد الأمر إلى إبادة جماعية.

وقال مايكل ماكوى وزير الإعلام فى جنوب السودان إن التزام الحكومة باحترام "شهر من الهدوء" معناه أنها مستمرة فى القتال إذا ما هوجمت.

ولم يصدر على الفور تصريح من جانب المتمردين.

ليبيا _ تمديد فترة تسجيل المرشحين في الانتخابات البرلمانية*

ليبيا المستقبل: قررت المفوضية العليا للانتخابات تمديد فترة تسجيل المترشحين لانتخابات مجلس النواب إلى أجل أقصاه الأحد 18 مايو الجاري، لتسمح للراغبين في الترشح استكمال المستندات المنصوص عليها في لائحة التسجيل الصادرة بهذا الشأن. وبيّنت المفوضية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن الإحصاءات بشأن المترشحين تشير إلى قبول عدد 249 طلب ترشح حتى الأمس، وأن عددًا من المترشحين واجهوا صعوبات فيما يتعلق بتوفير بعض متطلبات الترشح، وأنه نظرًا للتزايد الملحوظ في عدد الطلبات المقدمة تقرر تمديد فترة التسجيل إلى 18 مايو الجاري. وتشير إحصاءات التسجيل، حسب المفوضية، إلى تقدم متصاعد في أعداد المسجلين الجدد للانتخابات التي فتح باب التسجيل بها منذ 23 أبريل الماضي، وبلغت حتى أمس الثلاثاء 45 ألف ناخب، فيما دعا بيان صادر عن المفوضية جميع الليبيين إلى تحمل مسؤولياتهم والمبادرة بالتسجيل والمشاركة في ممارسة حقهم الانتخابي قبل أن يأتي من يصادر هذا الحق. في سياق آخر، أنهت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عملية الاقتراع في كل من الدائرة الفرعية الأولى "أوباري" والدائرة الفرعية الثانية "مرزق" والدائرة الفرعية الثالثة "الكفرة"، وأسفرت النتائج حتى الآن عن حسم التنافس لسبعة مقاعد منها، خمسة مقاعد للتنافس العام، ومقعدان لمكون التبو ومقعد واحد لمكون الطوارق.

ليبيا _ مفوضية الانتخابات تنهي عملية اقتراع الانتخابات التكميلية للدوائر الفرعية في كل من أوباري ومرزق والكفرة *

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7 مايو 2014 ( وال ) - أنهت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عملية الاقتراع للانتخابات التكميلية في كل من الدائرة الفرعية الأولى " أوباري" ، والدائرة الفرعية الثانية بمرزق ، والدائرة الفرعية الثالثة بالكفرة . وقال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات " عماد السايح " في مؤتمر صحفي عقده ظهر اليوم بمقر المفوضية بطرابلس إن النتائج أسفرت إلى حد الآن عن حسم التنافس لعدد ( 7 ) مقاعد منها ( 5 ) مقاعد للتنافس العام ، ومقعدين لمكون التبو ، ومقعد واحد لمكون الطوارق . ونوّه " السايح " إلى أنه في حالة انقضاء المهلة القانونية التي نص عليها القانون رقم ( 17 ) دون تقديم أية طعون في النتائج الأولية لعملية الاقتراع المعلن عنها يوم الاثنين الماضي والتي جرت في الدائرة الفرعية أوباري وان المفوضية ستعلن يوم غداً الخميس عن أسماء المرشحين الفائزين بمقاعد هذه الدائرة . وأعلن أن المفوضية سوف تستأنف عملية الاقتراع في الدائرة الفرعية الثانية بتوكره يوم السبت القادم العاشر من مايو الجاري وذلك للتنافس على المقعد العام المخصص لهذه الدائرة . وثمن " السايح " جهود ومساعي رئيس مجلس الحكماء بالمدينة ، ومدير أمن توكرة للتوصل إلى توافق بين أهالي المنطقة 

ليبيا _ العثور علي جثة مواطن بمنطقة الظهر الحمر جنوب مدينة درنة*

وكالة الانباء الليبية 
درنة 7 مايو 2014م ( وال ) - عثر مساء يوم امس الثلاثاء بمنطقة الظهر الحمر الرعوية الواقعة جنوب مدينة درنة علي جثة المواطن " عبد الونيس فرج عبد الحميد المنصوري " . وذكرت مصادر محلية بالمدينة لوكالة الأنباء الليبية أنه تم التعرف على هوية الجثة ابعد العثور عليها من قبل بعد الأهالي ونقلها لقسم الطواري بمستشفي الهريش بمدينة درنة . وحسب نفس المصادر فأن القتيل " عبد الونيس فرج عبد الحميد المنصوري " هو عضو باللجنة الامنية بمدينة القبة ومن سكان قرية عين مارة ، مشيرة إلى أنه لم تعرف حتي الآن ملابسات وأسباب الواقعة .

ليبيا _ وقفة احتجاجية للعاملين بمجمع المحاكم والنيابات ومكاتب المحاماة العامة بترهونة*

وكالة الانباء الليبية 
ترهونة 7 مايو 2014 ( وال )- نظم العاملون بمجمع المحاكم والنيابات ومكاتب المحاماة العامة ومكتب الخدمات بترهونة وقفة احتجاجية صباح اليوم الأربعاء أمام مجمع المحاكم والنيابات بالمدينة . وأدانوا في بيان أصدروه خلال وقفتهم الاحتجاجية استثناءهم من قرار زيادة مرتبات أعضاء الهيئة القضائية ، مشيرين إلى أن موظفي الهيئات القضائية يمثلون ركنا أساسيا في العملية القضائية . وأوضحوا أنه بدون حضور كاتب يبطل إجراءات التحقيق والأحكام وبدون عمل المحضر لا يتم إعلان الدعاوى أو تنفيذ الأحكام ، فعمل الجهاز القضائي يستند إلى عمل الكتبة والمحضرين . وأكدوا في بيانهم أن حرمانهم من زيادة المرتبات يؤثر سلبا في تفعيل عمل الجهاز القضائي . وأعلن العاملون بمجمع المحاكم والنيابات ومكاتب المحاماة العامة ومكتب الخدمات بترهونة في بيانهم تعليق العمل حتى تحقيق مطالبهم بزيادة المرتبات أسوة بالهيئات القضائية . 

ليبيا _ المؤسسة الوطنية للنفط تعلن تغلبها عن الأخطاء الفنية والتشغيلية في عملية تزويد محطات طرابلس بالوقود.*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7 مايو 2014م ( وال ) - أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط تغلبها عن الأخطاء الفنية والتشغيلية في عملية تزويد محطات طرابلس بالوقود والتي تسببت في حدوث طوابير طويلة أمام محطات الوقود التي توقفت أغلبها . وأوضح الناطق الرسمي باسم المؤسسة " محمد الحراري " لوكالة الأنباء الليبية " ظهر اليوم الأربعاء أن أخطاء فنية وتشغيلية ، وأخرى متعلقة بالمخصصات أدت إلى تعثر تزويد المحطات بالوقود وهو ما أدى إلى ازدحام المواطنين على هذه المحطات . وأكد " الحراري " أنه تم التغلب على كل هذه المشاكل والأخطاء وستشرع الشركة في تزويد هذه المحطات بالوقود اعتبارا من مساء اليوم

ليبيا _ مؤسسة نساء التغير في ليبيا تنظم ندوة تثقيفية بمدينة ودان*

وكالة الانباء الليبية 
ودان 7 مايو 2014 ( وال ) - نظمت مؤسسة نساء التغير في ليبيا ندوة تثقيفية بمدينة ودان بمناسبة افتتاح مكتبها بمنطقة الجفرة ضمن مكاتبها الموزعة في جميع انحاء البلاد .\n تناولت محاور الندوة التى شاركت فيها الجمعيات والمؤسسات الاهلية بمدن هون وودان وسوكنة رؤية مؤسسة نساء التغير للاوضاع الراهنة في ليبيا ، ودور المراة في العمل السياسي والاقتصادي والاجتماعي للنهوض بالحركة السياسية بفاعلية أكثر .\n واستعرضت السيدة \" سهير عاشور العجيلي\" دور مؤسسة نساء التغير للنهوض بالمرأة في ليبيا من خلال اقامة الندوات وورش العمل والدورات التربوية والتأهلية والمساعدة على إقامة المشاريع الصغري للنساء .\n وأوضحت أهداف المؤسسة التى تعمل علي تحقيقها للرقي بالمستوي السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمرأة الليبية للمشاركة في جميع المحافل الوطنية والاقليمة والدولية .\n واعقبت فعاليات الندوة حلقة حوارية طرحت فيها الرؤى والافكار التي تسهم وتساعد في تمكين المرأة بشكل أكبر في جميع الجوانب داخل البلاد وخارجها .

ليبيا _ الوضع الأمنى بمطار بنينا الدولى ببنغازى يربك سير الرحلات الجوية*

وكالة الانباء الليبية 
بنغازى 07 مايو 2014 ( وال ) - أكد مدير مطار بنينا الدولى ببنغازي أن الرحلات الجوية بالمطار قد توقفت منذ ساعتين ، وأن المساعى جارية لاستئناف الرحلات من وإلى المطار .\n جاء ذلك في اتصال أجرته وكالة الأنباء الليبية مع مدير المطار السيد \" ابراهيم فركاش \" دون ذكر التفاصيل .\n وفي ذات السياق أكد مدير إدارة الشؤون الأمنية بجهاز الامن الوقائى المكلف بتأمين المطار السيد \" عبد السلام البرغثى \" ، أن الرحلات استؤنفت بالمطار ، موضحا أن العمل بالمطار قد توقف لمدة أربع ساعات نتيجة اعتصام العاملين به احتجاجا على الوضع الامني المتردى بالمطار .\n وأشار السيد \" البرغثي \" في تصريح لوكالة الأنباء الليبية إلى أن هذا الاعتصام جاء على خلفية تعرض أحد العاملين بالمطار إلى الاعتداء من قبل أحد سكان منطقة بنينا ، منوها أن المعتدى تم القبض عليه واحالته إلى جهات الاختصاص .

ليبيا _ مسلحون يسرقون مخازن الأرشيف السينمائي في طرابلس*

ليبيا المستقبل: اقتحمت جماعة مسلحة، اليوم الأربعاء، مخزن الارشيف السنيمائي الليبي بمنطقة زاوية الدهماني بمدينة طرابلس. وقال الحبيب الأمين، وزير الثقافة والمجتمع المدني إن هذه الجماعة منعت الموظفين من الدخول لمقر عملهم، مشيراً إلي أنها تقوم بنقل مواد الأرشيف إلي مكان غير معلوم. وناشد الأمين الجهات المسؤولة بسرعة التدخل الفوري لوقف سرقة هذا الأرشيف الوطني الذي يوثق حقبة تاريخية من تاريخ ليبيا والشعب الليبي.

مصر تلغي الدوائر الإنتخابية للمغتربين فى ليبيا *

ليبيا المستقبل:
 قال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية المصرية، إنه تم إلغاء الدوائر الانتخابية للانتخابات الرئاسية في كل من ليبيا، وأفريقيا الوسطى، والصومال، و سوريا بسبب سوء الأوضاع الأمنية، موضحًا أن جواز السفر القديم لا يعتد به في التصويت خلال الانتخابات المقبلة. وأضاف عبدالعاطي، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، أن جواز السفر القديم لا يعتد به في التصويت خلال الانتخابات المقبلة، مشيرًا إلى أنه تمت الموافقة على طلبات عدد من المنظمات لمتابعة الانتخابات منها الاتحاد الأفريقي، والاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات.

ليبيا _ الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7 مايو 2014 ( وال ) - الأحوال الجوية المتوقعة على ليبيا خلال الثلاثة الأيام القادمة ، اعتبارا من اليوم الاربعاء الموافق 7 مايو ، وفقا للنشرة الصادرة عن إدارة التنبؤات بالمركز الوطني للأرصاد الجوية.\n \n \n ملخص عام : \n يبقى الطقس مستقرا على أغلب المناطق مع تتكاثر للسحب على بعض مناطق الشمال الشرقي ، واحتمال سقوط أمطار خفيفة ومتفرقة .\n\n - رأس اجدير حتى بن جواد - سهل الجفارة - جبل نفوسة :-\n السماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر احيانا اليوم واحتمال تكون شبورة مائية على سرت ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول بعد الظهر إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحــرارة القصوى تتـراوح ما بين (22-28) درجة مئوية ، وتسجل ارتفاعا بسيطا يوم الغد .\n\n بن جواد - سهل بنغازي حتى امساعد - جالو - مراده:-\nالسماء مغطاة جزئيا بالسحب ، تتكاثر احيانا مع احتمال سقوط امطار خفيفة اليوم وصباح الغد على الجبل الاخضر والبطنان ، والرياح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا على بعض المناطق ، ودرجات الحرارة القصـوى تتـراوح ما بين (22-27) درجة مئوية ، ولا تتجاوز (16) درجة مئوية على مرتفعات الجبل الاخضر .\n \nالجفرة - سبها - غـات - غدامس -الحمادة :-\nالسماء صافية إلى قليلة السحب تتكاثر احيانا يوم الغد على غات مع احتمال سقوط امطار خفيفة ومتفرقة ، والرياح شرقية إلى جنوبية شرقية سرعتها بين الخفيفة والمعتدلة تتحول بعد الظهر إلى شمالية شرقية ، ودرجات الحـرارة القصوى تتراوح ما بين
(25-30) درجة مئوية ، وتصل إلى (33) درجة مئوية على غات . \n\nالكفرة - تازربو - السرير :-\nالسماء صافية ، والريـاح شمالية إلى شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة احيانا اليوم على تازربو ، والكفرة مثيرة للاتربة والرمال ، ودرجات الحـرارة القصــوى تتراوح مـا بين(27-29) درجة مئويـة 

Libya Rebels Threaten Eastern Ports That Signaled Oil Revival *

 Bloomberg
Rebels blocking oil shipments from eastern Libya threatened to occupy two ports just weeks after they restarted cargo loadings, jeopardizing a revival in shipments from the North African country.
The port of Zueitina shipped its first cargo since July on May 4, about three weeks after a similar resumption from Hariga farther east. The restarts followed an April 6 accord between rebels and the government and were a precondition for the return of Es Sider and Ras Lanuf, the east’s biggest oil ports.
“We may cancel the agreement altogether, whether it’s about the handing over of Zueitina and Hariga or the talks that were planned to hand over Es Sider and Ras Lanuf,” Ali Al-Hasy, a spokesman for self-declared Executive Office for Barqa, or Cyrenaica region, said by phone today. The action would be a response to the election of Ahmed Maitiq as Prime Minister, according to Al-Hasy.
Eastern Libya federalists agreed last month to hand over control of Zueitina and Hariga to the central government in exchange for an amnesty and the payment of salaries to defectors from Libya’s Petroleum Facilities Guard. Another round of talks with the government was planned for them to hand over the ports of Es Sider and Ras Lanuf.
Oil output in Libya slumped more than 80 percent since the start of the uprising against Muammar Qaddafi in 2011. Supply from what is now OPEC’s smallest producer influences the price of Brent, Europe’s benchmark crude, relative to West Texas Intermediate, its U.S. equivalent. The world’s most-traded oil spread widened to as much as $23 a barrel last year, from about $3 at the end of 2010.
The North African nation was producing at a daily rate of about 250,000 barrels yesterday, compared with 1.6 million barrels under Qaddafi.

“The federalists will probably keep the biggest ports of Es Sider and Ras Lanuf offline and will re-occupy the ports of Hariga and Zueitina,” Eurasia Group, a political risk consulting firm, said in an e-mailed note today. 

تركيا _"أنقرة" طلبت شراء طائرتين أمريكيتين من طراز "إف-35" *

صورة أرشيفيةصورة أرشيفية
الوطن 
قررت تركيا شراء طائرتين من طراز "إف-35" من العملاق الأمريكي "لوكهيد مارتن"، وفق ما أفاد اليوم، مصدر رسمي تركي.
وأوضح المصدر، القريب من الملف، طالبا عدم كشف هويته "سيتم تقديم طلبيين، لشراء طائرتي اف-35، التي تنوي تركيا أن، تشتري منها 100 طائرة، بكلفة تقدر بنحو 16 مليار دولار".
وأوضح أن"طائرات اف-35، القادرة على التحليق، دون أن يرصدها الرادار، ستكون جانبا حاسما، في سلاح الجو التركي".
وستستلم تركيا، أول طائرتين، خلال العام القادم، على أن تشتري، خلال السنوات العشر المقبلة، ما مجموعه 100 طائرة مقاتلة.
وقد أبدت تركيا، من البداية، اهتمامها ببرنامج طائرات اف-35، وتشارك فيه مع 8 دول أخرى، فضلا عن الولايات المتحدة، وقد تأخر هذا البرنامج، وكثرت تكاليفه، لكن البنتاجون، لم يتخل عنه، ويملك سلاح الجو التركي، حاليا، طائرات مقاتلة من طراز اف-16 متقادمة.

القرم تعلن استقلالها مائيًا عن أوكرانيا *

القرم تعلن استقلالها مائيًا عن أوكرانيا

الوفد 
أعلن النائب الأول لرئيس مجلس وزراء شبه جزيرة القرم روستام تيميرجالييف، أن القرم بات اليوم مستقلة تماما عن أوكرانيا في مصادر المياه.
وأكد تيميرجالييف، خلال زيارة استطلاعية لمنطقة نيجنيجورسك - حسبما ذكرت وكالة أنباء /نوفوستي/ الروسية اليوم الأربعاء - أن العمل جار بعدة اتجاهات لتأمين المياه للإقليم حيث يتم حاليا تحويل مجرى فروع نهري سالجير و بيوك - كاراسو لتصب في قناة القرم الشمالية، كما تجري التحضيرات لتحويل المياه إلى القناة المذكورة من بحيرة تاجانسك الصناعية، وذلك بمساعدة فرق الهندسة التابعة للقوات المسلحة الروسية.
وكانت السلطات الأوكرانية قطعت نهاية الشهر الماضي مياه نهر الدنيبر عن قناة القرم الشمالية التي تزود شبه جزيرة القرم بنحو 85% من احتياجاتها المائية على خلفية انضمام الإقليم إلى روسيا، مما أثار مخاوف المزارعين من أن يؤدي انعدام الماء ليس فقط إلى القضاء على المحاصيل بل وإلى الحيلولة دون تأمين الأعلاف للماشية.
وكانت أولى الآبار الارتوازية التي حفرتها سلطات شبه جزيرة القرم، قد بدأت في وقت سابق بضخ مياه الشرب والري ضمن خطة تشمل حفر نحو الف بئر لتأمين احتياجات الإقليم.

ليبيا _ ليبيا تعين رئيسا جديدا للحكومة.. فما الذي سيتغير؟*

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء موسكووافق المؤتمر الوطني العام في ليبيا برئاسة نوري أبو سهمين على تعيين أحمد معيتيق رئيساً جديداً للوزراء في البلاد، علماً أن الأخير منح مدة لا تتجاوز 15 يوماً لتشكيل الحكومة وتقديمها للبرلمان من أجل المصادقة عليها. ويشير الخبراء إلى أنه لا ينبغي عقد الأمال على الحكومة الجديدة. وإليكم ما يقوله ألكسي بودسيروب السفير الروسي الأسبق في ليبيا: ليس هناك أدنى شك في أن رئيس الوزراء الجديد لن يكون قادراً على التعامل مع الوضع المتأزم الذي تشهده البلاد حالياً، خاصة وأن الميليشيات القبلية والجماعات الأصولية اليوم تتمتع بسلطة أكبر من سلطة الجيش والقوات المسلحة، ولهذا لا يمكن للحكومة أن تفعل أي شيء في إطار فرض سيطرتها على البلاد. ويمكن القول بأن السلطة في ليبيا هي سلطة شكلية، وذلك لأنها أولاً لا تحاول الوصول إلى المناطق النائية، وثانياً لا تأخذ بعين الاعتبار المشاعر الانفصالية التي تلوج خواطر كل من مناطق فزان وبرقة. الجدير بالذكر أن معيتيق أصبح رئيس الوزراء الخامس في ليبيا منذ مقتل الزعيم السابق معمر القذافي. وهنا يذكر المراقبون بأن محمود جبريل هو الشخصية الوحيدة من بين رؤساء الحكومة الأربعة السابقة، الذي تمكن من البقاء في منصبه دون وقوع حوادث، أما خليفته، عبد الرحيم الكيب، فقد تعرض لمحاولة اغتيال، لكنها لم تكن ناجحة. في حين أن علي زيدان، الذي ترأس الحكومة بعد الكيب كان أقل حظاً، فقد تم اختطافه من قبل مسلحين أثناء تواجده في فندق وسط العاصمة طرابلس الغرب، لكن سرعان ما تم الإفراج عنه. أما عبد الله الثني، آخر رئيس وزراء قبل مجيء معيتيق، فقد مكث في منصبه خمسة أيام فقط ومن ثم قدم استقالته بعد أن تلقى تهديدات وتعرض منزله لإطلاق نيران كيثيف. وفي هذا الإطار يشير المحلل السياسي الليبي يوسف شاكر إلى أن كرسي رئاسة الحكومة في البلاد اليوم بات منصبا هشا، وأضاف قائلاً: مسلسل الاعتداءات سوف يستمر، ومسلسل استعراض السلاح سوف يستمر، ولكنني في حقيقة الأمر أشفق على كل إنسان يتخذ من هذا المكان وظيفة، وكذلك على الوزراء. هذا إشفاق عليهم لأنهم في هذه الترتيبة المعقدة، وفي هذه الملفات المثيرة التي تمر بها ليبيا لا يستطيعون تحريك ساكن. وأنا أقول كما قلت منذ شهور بأن الأمر سينتهي في ليبيا كما ابتدأ بتدخل دولي سافر. ومع ذلك يلمح السفير الروسي الأسبق ألكسي بودسيروب إلى استحالة تسوية الأزمة في ليبيا في ظل هذه الظروف وتابع قائلاً: من أجل الوصول إلى بر الأمان لابد من تشكيل حكومة أو أي هيئة أخرى من شأنها أن تمثل جميع مصالح القبائل والعشائر التي يقدر عددها في البلاد بنحو بضع مئات، وهذه مهمة صعبة التحقيق. ولا يمكن للوساطة الدولية، من دون تحقيق ما تم ذكره، أن تفعل شيئاً في إطار تسوية الأزمة الليبية. وهنا لابد من القول بأن صواريخ وقنابل الناتو لم تدمر المباني ومدنا بأكملها فحسب، وإنما دمرت في واقع الأمر مؤسسات الدولة الليبية، وبالتالي لا أرى خيارات حقيقية يمكن أن تعيد الأوضاع في البلاد إلى طبيعتها في القريب العاجل. لذلك من الممكن تغيير رئيس الوزراء عددا لا يحصى من المرات وتشكيل حكومات جديدة، ولكن الواضح أن المشاكل التي تعاني منها ليبيا تكمن في مستوى آخر لا يمكن للسلطات المركزية ببساطة الوصول إليها.  

ليبيا _ ليبيا تعين رئيسا جديدا للحكومة.. فما الذي سيتغير؟*

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء موسكووافق المؤتمر الوطني العام في ليبيا برئاسة نوري أبو سهمين على تعيين أحمد معيتيق رئيساً جديداً للوزراء في البلاد، علماً أن الأخير منح مدة لا تتجاوز 15 يوماً لتشكيل الحكومة وتقديمها للبرلمان من أجل المصادقة عليها. ويشير الخبراء إلى أنه لا ينبغي عقد الأمال على الحكومة الجديدة. وإليكم ما يقوله ألكسي بودسيروب السفير الروسي الأسبق في ليبيا: ليس هناك أدنى شك في أن رئيس الوزراء الجديد لن يكون قادراً على التعامل مع الوضع المتأزم الذي تشهده البلاد حالياً، خاصة وأن الميليشيات القبلية والجماعات الأصولية اليوم تتمتع بسلطة أكبر من سلطة الجيش والقوات المسلحة، ولهذا لا يمكن للحكومة أن تفعل أي شيء في إطار فرض سيطرتها على البلاد. ويمكن القول بأن السلطة في ليبيا هي سلطة شكلية، وذلك لأنها أولاً لا تحاول الوصول إلى المناطق النائية، وثانياً لا تأخذ بعين الاعتبار المشاعر الانفصالية التي تلوج خواطر كل من مناطق فزان وبرقة. الجدير بالذكر أن معيتيق أصبح رئيس الوزراء الخامس في ليبيا منذ مقتل الزعيم السابق معمر القذافي. وهنا يذكر المراقبون بأن محمود جبريل هو الشخصية الوحيدة من بين رؤساء الحكومة الأربعة السابقة، الذي تمكن من البقاء في منصبه دون وقوع حوادث، أما خليفته، عبد الرحيم الكيب، فقد تعرض لمحاولة اغتيال، لكنها لم تكن ناجحة. في حين أن علي زيدان، الذي ترأس الحكومة بعد الكيب كان أقل حظاً، فقد تم اختطافه من قبل مسلحين أثناء تواجده في فندق وسط العاصمة طرابلس الغرب، لكن سرعان ما تم الإفراج عنه. أما عبد الله الثني، آخر رئيس وزراء قبل مجيء معيتيق، فقد مكث في منصبه خمسة أيام فقط ومن ثم قدم استقالته بعد أن تلقى تهديدات وتعرض منزله لإطلاق نيران كيثيف. وفي هذا الإطار يشير المحلل السياسي الليبي يوسف شاكر إلى أن كرسي رئاسة الحكومة في البلاد اليوم بات منصبا هشا، وأضاف قائلاً: مسلسل الاعتداءات سوف يستمر، ومسلسل استعراض السلاح سوف يستمر، ولكنني في حقيقة الأمر أشفق على كل إنسان يتخذ من هذا المكان وظيفة، وكذلك على الوزراء. هذا إشفاق عليهم لأنهم في هذه الترتيبة المعقدة، وفي هذه الملفات المثيرة التي تمر بها ليبيا لا يستطيعون تحريك ساكن. وأنا أقول كما قلت منذ شهور بأن الأمر سينتهي في ليبيا كما ابتدأ بتدخل دولي سافر. ومع ذلك يلمح السفير الروسي الأسبق ألكسي بودسيروب إلى استحالة تسوية الأزمة في ليبيا في ظل هذه الظروف وتابع قائلاً: من أجل الوصول إلى بر الأمان لابد من تشكيل حكومة أو أي هيئة أخرى من شأنها أن تمثل جميع مصالح القبائل والعشائر التي يقدر عددها في البلاد بنحو بضع مئات، وهذه مهمة صعبة التحقيق. ولا يمكن للوساطة الدولية، من دون تحقيق ما تم ذكره، أن تفعل شيئاً في إطار تسوية الأزمة الليبية. وهنا لابد من القول بأن صواريخ وقنابل الناتو لم تدمر المباني ومدنا بأكملها فحسب، وإنما دمرت في واقع الأمر مؤسسات الدولة الليبية، وبالتالي لا أرى خيارات حقيقية يمكن أن تعيد الأوضاع في البلاد إلى طبيعتها في القريب العاجل. لذلك من الممكن تغيير رئيس الوزراء عددا لا يحصى من المرات وتشكيل حكومات جديدة، ولكن الواضح أن المشاكل التي تعاني منها ليبيا تكمن في مستوى آخر لا يمكن للسلطات المركزية ببساطة الوصول إليها.  

ليبيا _ شبح بنغازي يطارد إدارة أوباما*

ليبيا المستقبل 
رويترز: عاد شبح بنغازي للظهور من جديد. فقد طفا على السطح مرة أخرى الجدال حول الهجوم الذي وقع في مدينة بنغازي الليبية عام 2012 واتهم الجمهوريون البيت الابيض باطلاق ستار دخان في أعقاب الهجوم لحماية فرص إعادة انتخاب الرئيس باراك أوباما. 
ويأمل الجمهوريون استغلال هذه المسألة لتحقيق مكاسب في عام الانتخابات لكنهم ربما يواجهون رد فعل عكسيا من الناخبين إذا تجاوزت ضغوطهم حد المعقول. وبالمثل لا يسع الديمقراطيون تجاهل التساؤلات حول الهجوم الذي سقط فيه أربعة أمريكيين قتلى. وحتى ظهرت رسالة بالبريد الالكتروني من عام 2012 عما حدث في بنغازي أرسلها بن رودز أحد كبار مساعدي أوباما في الشؤون الخارجية كان اهتمام وسائل الاعلام قد انحسر إلى حد كبير بالأحداث التي أحاطت بالهجوم على المجمع الأمريكي في بنغازي.
وأشعلت هذه الرسالة الجدل من جديد لانها ألمحت إلى محاولة من البيت الابيض لحماية أوباما من أي ضرر سياسي قد يلحق به. وهذا الاسبوع عين جون بينر رئيس مجلس النواب النائب الجمهوري تري جودي لرئاسة لجنة مختارة تتولى التحقيق في المسألة من جديد. ومن المقرر أن تبدأ جلسات الاستماع هذا الشهر. من ناحية أخرى استدعي وزير الخارجية جون كيري للشهادة عن أحداث بنغازي أمام لجنة أخرى بمجلس النواب يوم 21 مايو ايار الجاري.
وتأتي التطورات الأخيرة في وقت صعب بالنسبة للديمقراطيين الذين يكافحون للاستمرار في السيطرة على مجلس الشيوخ الامريكي في انتخابات الكونجرس التي تجري في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. ولا يستطيع الديمقراطيون تحمل تبعات اتهامهم بأنهم أعاقوا تحقيقا يجريه الكونجرس إلا إذا استطاعوا اثبات أنه قائم على دوافع سياسية. ويقول الديمقراطيون إن هجوم بنغازي موضوع منته بحقائق مؤكدة قوامها أن متشددين مسلحين هاجموا منشأة أمريكية في بنغازي يوم 11 سبتمبر ايلول 2012 وقتلوا السفير الأمريكي كريس ستيفز وثلاثة أمريكيين آخرين.
ويشير الديمقراطيون إلى أنهم شهدوا سبعة تحقيقات حتى الان بالكونجرس عن أحداث هجوم بنغازي وتلقوا استدعاء للشهادة ثماني مرات وحضروا 13 جلسة استماع و50 جلسة اطلاع ومقابلات استغرقت مئات الساعات ونشروا 25 ألف وثيقة. وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين هذا الاسبوع "هذه نظرية مؤامرة تبحث عن مؤامرة."
وأصر البيت الابيض على أن إدارة أوباما لن تتعاون إلا في الاشراف "المشروع". وهذا قد يعني أن الإدارة قد تعترض على مطالب الجمهوريين بأن يدلي مسؤولون كبار بشهادتهم مثل وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون. وربما يشير اصرار نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس الشيوخ على أن يتساوى عدد الديمقراطيين والجمهوريين في اللجنة المختارة إلى أن رفض بينر هذا الطلب قد يدفع الديمقراطيين في مجلس النواب لمقاطعة الاجراءات.
وفي العادة يكون لحزب الأغلبية في مجلس النواب وهو الحزب الجمهوري حاليا عدد أكبر من الاعضاء في اللجنة. ويمثل التحقيق في أحداث بنغازي اختبارا للمستشار القانوني الجديد للبيت الابيض نيل ايجلستون الذي وقع الاختيار عليه لاسباب منها خبرته في التعامل مع تحقيقات الكونجرس في قضايا خلال الفترة الثانية من ولاية رئيس. فقد كان له دور مماثل خلال حكم بيل كلينتون.
وبالتركيز على بنغازي يجازف الجمهوريون بالظهور بمظهر الانتهازي ويعززون اتهامات الديمقراطيين لهم بأنهم يفتقرون إلى جدول أعمال للحكم. ويصر الجمهوريون على أن اهتمامهم ببنغازي ليس له دوافع سياسية بل البحث عن الحقيقة فيما يرون أنه هجوم إرهابي على غرار هجمات 11 سبتمبر ايلول. ويعتقد الجمهوريون أن معاوني الرئيس في البيت الابيض حاولوا حماية صورة أوباما خلال حملة إعادة انتخابه.
وقال خبير الاستراتيجية الجمهوري ستيوارت ستيفنز الذي كان أكبر مستشاري المرشح الرئاسي ميت رومني في عام 2012 "ربما تكون الأحداث التي وقعت معقدة. لكن ليس هذا ما نتحدث عنه. نحن نتحدث عن محاولة لتوجيه رواية الاحداث والتحكم فيها وهم ينفون أنهم فعلوا ذلك." لكن مسؤولين سياسيين من الجمهوريين يقولون إن بنغازي موضوع يلقى اهتماما كبيرا من قاعدة مؤيدي الحزب من المحافظين الذين يرجح اشتراكهم في التصويت في انتخابات نوفمبر تشرين الثاني.
وكما يرى الجمهوريون الفرصة سانحة للنيل من صورة هيلاري كلينتون التي يحتمل أن تصبح مرشح الديمقراطيين في سباق الانتخابات الرئاسية عام 2016 والتي كانت وزيرة للخارجية عندما وقع الهجوم في بنغازي. ومن الأسئلة الحائرة لماذا لم تنشر رسالة رودز مع طوفان الوثائق التي طرحتها الادارة الامريكية قبل عام ردا على استفسارات الكونجرس.
 وتضمنت الرسالة نقاطا محددة لسوزان رايس السفيرة الامريكية آنذاك لدى الامم المتحدة للتركيز عليها خلال سلسلة من البرامج التلفزيونية عن هجوم بنغازي. وقال رودز إن من بين النقاط الأخرى ضرورة أن تتحدث رايس عن الاحتجاجات التي تهز العالم الاسلامي في ذلك الوقت "للتأكيد على أن هذه الاحتجاجات لها جذورها في فيديو نشر على الانترنت وليس في فشل أوسع نطاقا للسياسة."
ويشير رودز إلى فيديو أثار مشاعر المسلمين. ويقول الجمهوريون إن رسالة البريد الالكتروني تثبت أن البيت الابيض كان مهتما بحماية صورة أوباما. ويقول مسؤولون في البيت الابيض إن الرسالة ليست سوى قائمة بسيطة بالنقاط التي يجب أن تبرزها رايس عند الاعداد للبرامج التلفزيونية مثل أي عملية تخطيط مسبق لاي مسؤول كبير سيظهر في البرامج التي تحظى بنسبة مشاهدة عالية.
 وقال المسؤولون إن رسالة رودز لم تنشر من قبل لان الطلبات السابقة من الكونجرس كانت تتعلق بمعلومات عن صياغة نقاط الحديث الخاصة بوكالة المخابرات المركزية عن الهجوم وما إذا كان البيت الابيض مشاركا في صياغتها.

ليبيا _ مسلحون يسيطرون على مرافيء نفطية يعلنون رفضهم لرئيس الوزراء*

ليبيا المستقبل
رويترز: قال مسلحون ليبيون يسيطرون على مرافيء نفطية في شرق ليبيا يوم الاربعاء انهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي يعتبرون توليه المنصب غير شرعي. وكان عبد الله الثني رئيس وزراء ليبيا السابق قد توصل الى اتفاق مع المسلحين لاعادة فتح مرافيء النفط الشرقية لكن حتى الان تم تسليم مرفأي زويتينة والحريقة الصغيرين الى القوات الحكومية. واتفق الجانبان على اجراء مزيد من المحادثات بشأن اعادة فتح مرفأي التصدير في رأس لانوف والسدرة. وقال متحدث باسم المسلحين أن معيتيق جاء الى السلطة بطريقة غير قانونية. وأدى رئيس الوزراء الليبي الجديد اليمين القانونية يوم الاحد بعد اقتراع شابته الفوضى في البرلمان. وطعن كثير من النواب في تعيينه. وتشهد ليبيا اضطرابات منذ الاطاحة بمعمر القذافي في عام 2011. وتكافح الحكومة والجيش لبسط السلطة على البلاد التي مازالت تعج بالاسلحة والميليشيات المتنافسة. 
وأدت عمليات السيطرة المسلحة على حقول النفط ومرافيء التصدير الى خفض انتاج ليبيا الى 250 الف برميل يوميا من 1.4 مليون برميل يوميا في الصيف.

ليبيا _ إضراب العاملين بمطار بنغازى يتسبب فى تأخر الرحلة المتجهة إلى ليبيا*

ليبيا المستقبل - وكالات: تسبب إضراب العاملين بمطار بنغازى اليوم، الأربعاء، فى تأخر الرحلة ٨٣٥ المصرية المتجهة إلى ليبيا التى كان من المقرر إقلاعها الساعة الثامنة صباح اليوم وعلى متنها ١٣٥ راكبن، حيث أوقف الإضراب الحركة الجوية فى مطار بنغازى الدولى. وكان العاملون ببنغازى فى القطاعين العام والخاص بمن فيهم عمال النفط قد نظموا إضرابا عن العمل فى مدينة بنغازى الساحلية الليبية، احتجاجاً على تدهور الوضع الأمنى وللمطالبة باستقالة البرلمان الذى انقضى تفويضه استجابة لدعوة من الجماعات السياسية إلى يوم "عصيان مدنى" للمطالبة بتحسين الأوضاع الأمنية. كما أكدت مصادر بالمطار، أن الخطوط الليبية أخطرت بعدم إدخال الرحلة المتجهة إلى مصراتة.

ليبيا _ جماعة مسلحة تقتحم مخزن الارشيف السنيمائي الليبي بمنطقة زاوية الدهماني بمدينة طرابلس*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7 مايو 2014 ( وال ) - اقتحمت جماعة مسلحة قبل قليل مخزن الارشيف السنيمائي الليبي بمنطقة زاوية الدهماني بمدينة طرابلس . وأفاد وزير الثقافة والمجتمع المدني " الحبيب الامين " وكالة الانباء الليبية ان هذه الجماعة المسلحة التي منعت الموظفين من الدخول لمقر عملهم تقوم حاليا بنقل مواد الارشيف إلى جهة غير معلومة . وناشد السيد الوزير الجهات المعنية والاجهزة الامنية بالدخل الفوري لوقف سرقة هذا الارشيف الوطني الذي يوثق لمرحلة تاريخية من تاريخ الشعب الليبي . 

ليبيا _ المؤتمر الوطني العام يقرر إعادة النظر في مرتبات أعضاء الهيئات القضائية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7 مايو 2014 ( وال ) - أصدر المؤتمر الوطني العام اليوم الاربعاء قرارا نص على إعادة النظر في مرتبات أعضاء الهيئات القضائية ونص القرار رقم ( 36) لسنة 2014 بإعادة النظر في مرتبات أعضاء الهيئات القضائية ، وأن تكون مرتبات أعضاء الهيئات القضائية وفقا للجدول المعد بالخصوص

ليبيا _ المؤتمر الوطني العام يقرر تعديل القانون رقم "10) لسنة 2014 بشأن انتخاب مجلس النواب في المرحلة الانتقالية*

وكالة الانباء الليبية 
طرابلس 7 مايو 2014 ( وال ) - قرر المؤتمر الوطني العام تعديل القانون رقم ( 10) لسنة 2014 بشأن انتخاب مجلس النواب في المرحلة الانتقالية . ونص قرار المؤتمر على أن تستبدل عبارة ( المركز الانتخابي ) بعبارة ( الدائرة الانتخابية ) بشأن انتخاب مجلس النواب في المرحلة الانتقالية . كما نص القرار على تعديل المادة ( 15 ) من القانون بحيث يجري نصها على النحو الآتي : يلتزم كل مرشح بأن يقدم بيانا مفصلا للمفوضية يتضمن مجموع الإيرادات التي حصل عليها ومصدرها وطبيعتها وما أنفقه منها على دعايته الانتخابية خلال خمسة عشر يوما من تاريخ الاقتراع 

ليبيا _ القوة الثالثة والكتيبة (166) بسبها تتسلم عددا من المواقع بالمنطقة*

وكالة الانباء الليبية 
سبها 07 مايو 2014 ( وال ) - تسلمت القوة الثالثة والكتيبة (166) بسبها مواقع الدفاع الجوي وفندق الجبل ومقر مؤسسة الاصلاح والتأهيل ، ومفرق الطريق الزراعي بالمنطقة . وجاء هذا التسليم ضمن الجهود التي بذلت من قبل المكونات الاجتماعية بسبها ومجلس شورى مصراته وديوان رئاسة الوزراء بالجنوب مع اخوتهم مكون التبو من أجل تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المدة الماضية . وأكد ممثل التبو السيد " محمد ادم " خلال الاجتماع الذي عقد بالخصوص أنه باخلاء وتسليم هذه المواقع يكون مكون التبو قد أوفى بجميع التزاماتهم تجاه مكونات سبها والتى تم الاتفاق عليها ، داعيا القوة الثالثة والحكماء إلى مزيد من بذل الجهود حتى يعم الأمن بالمنطقة . وقال السيد " ادم " خلال الاجتماع ( ابشركم هذا اليوم بأنه سيتم تسليم عدد من المحتجزين الذين نعتبرهم آهلنا واخواننا وجزء لا يتجزء منا الذين تم ضبطهم بطريقة واخرى ولم يتم تعديب أو إهانة أي شخص او الاعتداء عليهم باى شكل من الاشكال وان حقوقهم محفوظة ) . وقدم الشكر والتقدير والثناء لكل الجهود التي بذلها الخيرين من أبناء الوطن للوصول إلى هذا الاتفاق ووحدة الصف 

أمريكا: إغلاق البيت الأبيض لأسباب أمنية تتعلق بدخول سيارة إلى منطقة محمية *

15349509-large

أخبارك
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—وضع مسؤولون أمريكيون، الثلاثاء، البيت الأبيض تحت الإغلاق، لأسباب أمنية تتعلق بدخول سيارة إلى منطقة محمية في الشارع المؤدي إلى المبنى، بحسب ما أكده صحفيو CNN داخل البيت الأبيض.
وبحسب المتحدث باسم فريق الحماية الرئاسية الأمريكي أو ما يُعرف بـ"Secret Service" فإن الإغلاق جاء بعد أن قامت سيارة باللحاق بموكب دخولا إلى هذه المنطقة المحمية، عندها قام مسؤولون بالشرطة بإيقافها وحجز السائق.
وبحسب مصدر مطلع على هذه المسألة، فإن السائق تبين حمله لتصريح يسمح له بالدخول إلى وزارة المالية، وهي المبنى القريب من البيت الأبيض في جادة بنسلفانيا، ملقيا الضوء على أن ظروف الحماية الدقيقة لمنزل الرئيس الأمريكي فإن أي أحداث صغيرة قد تؤدي إلى إغلاق المبنى بالكامل.

مصر _ السيسي: على إسرائيل أن تعترف بالقدس عاصمة لفلسطين*


العربية 
ألمح قائد الجيش المصري السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي إلى أنه لن يستقبل رئيس وزراء إسرائيلي إذا لم تقدم إسرائيل تنازلات للفلسطينيين في محادثات السلام، مشيراً إلى أنه يتعين على إسرائيل أن توافق أولا على إقامة دولة فلسطينية، قائلاً: "نشوف دولة فلسطينية وعاصمتها القدس".
وقال السيسي في الجزء الثاني من أول مقابلة تلفزيونية منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة "خليهم يساعدونا الأول بأي حاجة للفلسطينيين"، حين سئل ما إذا كان سيستقبل رئيس وزراء لإسرائيل حال جرى انتخابه رئيسا للبلاد.
وقال السيسي: "أحترم كل المعاهدات الدولية بما فيها معاهدة السلام مع إسرائيل"، حين واجه سؤالا عن موقفه من معاهدة السلام تلك، حيث إن مصر كانت أول دولة عربية توقع معاهدة للسلام مع إسرائيل في العام 1979، لكن العلاقات بين البلدين بقت دوما باردة بسبب سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين.
ورفض السيسي الإجابة عن سؤال ما إذا كانت "حماس عدوة لمصر"، مكتفيا بالصمت، كما رفض أيضا ربط العلاقة المتوترة مع حماس بالقضية الفلسطينية في المجمل، قائلا: "أنا عايز أقول للمصريين متخلوش الحال والوجدان اللي بيتشكل تجاه حماس يؤثر على موقفكم التاريخي تجاه القضية الفلسطينية".
ويعد السيسي، الذي استجاب للإرادة الشعبية بإنهاء حكم الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي ما أدى إلى اكتسابه شعبية كبيرة، المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة المقررة في 26 و27 مايو الجاري، ويواجه منافسا وحيدا هو حمدين صباحي.
 

ليبيا _ مسلحون ليبيون يسيطرون على مرافئ نفطية يرفضون رئيس الوزراء الجديد*

رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق رئيس وزراء ليبيا الجديد أحمد معيتيق
اليوم السابع 
بنغازى (رويترز)
قال متحدث باسم مسلحين ليبيين يسيطرون على مرافئ نفطية فى شرق ليبيا، اليوم، الأربعاء، إنهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذى يعتبرون توليه المنصب غير شرعى.

ليبيا _ المتحدث باسم الجيش الليبى: بذلنا مجهودا كبيرا لدمج العديد من الثوار*

قوات ليبية ـ صورة أرشيفيةقوات ليبية ـ صورة أرشيفية
اليوم السابع 
طرابلس(أ ش أ)
أشاد المتحدث الرسمى لهيئة أركان الجيش الليبى العقيد على الشيخى، بجهود وزارة الخارجية فى بلاده ومفوضية الاتحاد الأفريقى وبعثة الأمم المتحدة بليبيا على دورهم وجهودهم الكبيرة المبذولة من أجل جمع السلاح والتسليح وإعادة التاهيل وإدماج الثوار.

وقال الشيخى اليوم الأربعاء " أوجه الشكر لكافة المنظمين والمشاركين الذين شاركوا فى ورشة عمل حول جمع السلاح والتسليح وإعادة التأهيل وإدماج الثوار"، مشيدا بدور وزارة الخارجية الليبية ومفوضية الاتحاد الافريقى وبعثة الامم المتحدة لدى ليبيا من أجل جمع السلاح وإدماج الثوار"

وأضاف أن وزارة الدفاع وهيئة الأركان بالتعاون مع وزارة الداخلية قامتا بمجهود كبير فى محاولات دمج العديد من الثوار إلى مؤسستى الدفاع والداخلية، مشيرا إلى أن الوزارتين يعانان من إنهما فقط هما من يقومان باستيعاب الثوار.

وأشار إلى أن وزارة الدفاع تحاول إعادة تأهيل ودمج الثوار وإلحاقهم بالجيش الليبى بطرق قد تنجح فى بعضها وتفشل فى البعض الآخر ،لافتا أن وزارة الدفاع تقوم بمجهود كبير فى هذا المجال، ولا ينقصها إلا عملية الحوار الوطنى الكامل الذى يسيير مع كل مكونات المجتمع، حتى تحل المشاكل وبالتالى نقوم بإعادة تجنيد الثوار بالجيش بالطرق التقليدية التعليمية الحقيقية.

وأضاف أن هناك أسبابا لعدم موافقة العديد من الثوار على تسليم السلاح ودمجهم بالمؤسسات، وهى عدم ثقة الثوار بمؤسسات الدولة، خاصة الجيش والشرطة وعدم استطاعة الدولة الاحتفاظ بالأسلحة وتسربها إذا قاموا بتسليمها،منوها بان الصراع القبلى فى بعض المناطق يجعل القبائل المتنازعة تتمسك بالسلاح بل تحاول زيادة كميته.

ودعا كافة المختصين والمهتمين لدراسة هذه المعوقات، من أجل إنجاز ونجاح عملية جمع السلاح والتسليح وإعادة التأهيل وإدماج الثوار وعودة الاستقرار للبلاد.

ليبيا _ وصول جثمان مصري لقى مصرعه بعد تعرضه لضرب مبرح في ليبيا*

ليبيا المستقبل 
وكالة أنباء ONA: وصل مطار القاهرة الدولي اليوم الاربعاء جثمان المصري “و.م .س” الذي لقي مصرعه في ليبيا اثر تعرضه إلى ضرب مبرح من اخرين وفقا للتقرير الطبي المرافق للجثمان. ذكرت مصادر أمنية بالمطار انه وصل الجثمان على الطائرة المصرية القادمة من طرابلس، قامت سلطات المطار بإنهاء إجراءات وصول الجثمان وخروجه من المطار وتسليمه إلى شقيقه الذي أكد أن شقيقه تعرض للضرب المبرح من آخرين تسبب في وفاته وفقا لما عرف من زملائه هناك في ليبيا، وتسلم الجثمان لدفنه بمقابر الأسرة.

ليبيا _ البنك الدولي يحذر من ارتفاع الفقر في ليبيا لـ21 % حال إلغاء الدعم*

ليبيا المستقبل 
أ ش أ: حذر البنك الدولي من التداعيات السلبية على المواطنين الليبيين حال ألغت الحكومة الدعم على السلع والمحروقات، مؤكدًا أن إلغاء الدعم سيرفع معدل الفقر ما بين 16.6 % و 21.7. %. ودعا البنك الدولي من خلال دراسة أعدها عن الاقتصاد الليبي إلى ضرورة استبدال الدعم بالتحويلات النقدية مع الاحتفاظ بمعدل ثابت للفقر لا يزيد عن تحويلات نقدية بقدر 175 دينارا ليبيا للفرد تكون كافيةً للحفاظ على معدل الفقر. وأضافت الدراسة أن “التحويلات النقدية بقدر 175 دينارا ليبيا للفرد تكون كافيةً للحفاظ على معدل الفقر.. كما أن الشخص الواحد يحصل على دعم المواد الغذائية بـ201 دينار في الوقت الحالي، والذي يشكّل 10 % من الإنفاق السنوي”، موضحًا أهمية توفير ما بين 20 إلى 40 % للطبقات الفقيرة في شكل كوبونات أو تحويلات نقدية. وأكّدت الدراسة أن على ليبيا البدء في رفع الدعم التدريجي على المنتجات النفطية بدلاً من المواد الغذائية، وبدءا بالبنزين بدلاً من الغاز وخفض الدعم في خطوات متتابعة مباشر على فترة من الزمن ، وتحقيق توفيرات مالية في الميزانية دون اضطرابات اجتماعية من الإنفاق الحكومي على دعم المواد الغذائية الذي لا يصل إلى المواطن بشكل . وتوقعت الدراسة زيادة في الأسعار منها سعر الأرز بـ11 ضعفًا وسعر الخبز بـ 26 ضعفًا وأسعار الديزل والبنزين والكهرباء إلى ثمانية أضعاف في حال إلغاء الدعم. وبيّنت أن التحرر الكامل من الدعم يؤدي إلى ارتفاع الأسعاربنسبة تتراوح ما بين 7 إلى 10% في وقت يتعذر فيه الاعتماد على بدائل أخرى، مثل تحسين كفاءة الإنتاج وتوزيع الكهرباء والاعتماد على وسائل النقل العام.

ليبيا _ القوة الثالثة والكتيبة (166) بسبها تتسلم عددا من المواقع بالمنطقة*

وكالة الانباء الليبية 
سبها 07 مايو 2014 ( وال ) - تسلمت القوة الثالثة والكتيبة (166) بسبها مواقع الدفاع الجوي وفندق الجبل ومقر مؤسسة الاصلاح والتأهيل ، ومفرق الطريق الزراعي بالمنطقة . وجاء هذا التسليم ضمن الجهود التي بذلت من قبل المكونات الاجتماعية بسبها ومجلس شورى مصراته وديوان رئاسة الوزراء بالجنوب مع اخوتهم مكون التبو من أجل تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال المدة الماضية . وأكد ممثل التبو السيد " محمد ادم " خلال الاجتماع الذي عقد بالخصوص أنه باخلاء وتسليم هذه المواقع يكون مكون التبو قد أوفى بجميع التزاماتهم تجاه مكونات سبها والتى تم الاتفاق عليها ، داعيا القوة الثالثة والحكماء إلى مزيد من بذل الجهود حتى يعم الأمن بالمنطقة . وقال السيد " ادم " خلال الاجتماع ( ابشركم هذا اليوم بأنه سيتم تسليم عدد من المحتجزين الذين نعتبرهم آهلنا واخواننا وجزء لا يتجزء منا الذين تم ضبطهم بطريقة واخرى ولم يتم تعديب أو إهانة أي شخص او الاعتداء عليهم باى شكل من الاشكال وان حقوقهم محفوظة ) . وقدم الشكر والتقدير والثناء لكل الجهود التي بذلها الخيرين من أبناء الوطن للوصول إلى هذا الاتفاق ووحدة الصف

ليبيا _ رينزي يؤكد أن الاستقرار في ليبيا يحقق مصالح بلاده الاقتصادية*

ليبيا المستقبل 
أ ش أأكد رئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينزي، أن استقرار الوضع في ليبيا سيحقق مصالح بلاده الأقتصادية . وذكرت صحيفة" 17 فبراير" نقلا عن رينزي في تصريحات له ،أن استقرار الوضع في ليبيا سيكون أيضا لصالح شركة "إيني" الإيطالية للطاقة وعندما يستقر الوضع هناك فأن بإمكان الشركة الايطالية أن تربح مايربو على أربعة ملايين في السنة الواحدة". وحول موجة الهجرة التي تتعرض لها بلاده والتي يشكل الأفارقة الغالبية العظمى منهم قال رينزي إنه " ينبغي على الأمم المتحدة أن تدرك ضرورة إرسال مبعوث خاص بها إلي ليبيا، فوصول وكالة اللاجئين إلي السواحل اللليبية سيتيح لنا وقف موجات المهاجرين صوب السواحل الإيطالية". يشار إلي أن جنوب اوروبا يتعرض لتدفق موجات هجرة جماعية يشكل أفارقة دول جنوب الصحراء الغالبية منها وتنطلق من سواحل شمال أفريقيا. وفشلت الدول الاوروبية في الوفاء بالعديد من الألتزمات التي وعدت بها في ملتقيات دولية لمعالجة مشكلة الهجرة من خلال دعم وتمويل مشاريع في الدول المصدرة للمهاجرين تمكن سكانها من الاستقرار والعدول عن فكرة الهجرة.

ليبيا _ عدد من مؤسسات المجتمع المدني ببني وليد تنظم محاضرة*

وكالة الانباء الليبية 
بني وليد 7 مايو 2014 ( وال ) - نظم تجمع شباب وادي الخير بالتعاون مع جمعية السلام للأعمال الخيرية , وجمعية آثارنا وتاريخنا أمس الثلاثاء بمدينة بني وليد محاضرة بعنوان " بداية النجاح و صناعة المستقبل " ألقاها المدرب في التنمية البشرية الدكتور " عبدالله النويصري " . وتناولت المحاضرة عدد من المحاور من بينها معنى النجاح , والأهداف القابلة للتطبيق ، وعوامل تحقيق الهدف , ومفاتيح النجاح . وحضر المحاضرة رئيس المجلس المحلي بني وليد المكلف السيد " عبد الرحمن الهميل " وعدد من المهتمين ونشطاء المجتمع المدني وجمع من الأساتذة والمثقفين والطلبة . وعقب المحاضرة قدمت مؤسسات المجتمع المدني عددا من شهادات التقدير ودرع شكر وعرفان للمحاضر . ...(وال - بني وليد)...

ليبيا _ إعلاميو ليبيا استفادوا من سقوط القذافي لكن حريتهم غير مكتملة*

سطوة الميليشيات والعنف يعيق التحرر بشكل كلي
ليبيا المستقبل 
إيلاف: يعيق الوضع الأمني والسياسي غير المستقر، وعنف الجماعات المسحلة، الاعلاميين في ليبيا على أداء دورهم. ويواجه كثير منهم تهديدات بالخطف أو القتل إن هم تجرأوا على أصحاب النفوذ. ويجابه الإعلاميون والمشتغلون بالوسط الصحافي في ليبيا ضعية صعبة على خلفية الأوضاع المضطربة على الصعيدين السياسي والأمني، خاصة بعد ما شهدته مرحلة ما بعد القذافي من تقلبات وتغييرات، لم تهدأ معها الأوضاع هناك حتى هذه اللحظة.
الحرية على المحك
ويمكن القول إن حرية الإعلام هناك باتت الآن على المحك، وذلك على الرغم من توافر الفرصة أمام المنافذ الإعلامية للعمل بحرية بعد عقود من الرقابة الصارمة، مع وضع في الحسبان أنها قد تتعرض للخطر، حال تسببها في مضايقة المسؤولين ذوي النفوذ.
إعتداءات صارخة
واستهلت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية تقريراً لها بهذا الخصوص بتنويهها لواقعة الاعتداء التي تعرض لها مبنى "قناة العاصمة" قبل حوالي 3 أشهر على يد العشرات من المسلحين الذين لم يبدو أي توضيحات سوى مطالبتهم بإيقاف البث. وأضافت الصحيفة أنه ورغم تحسن حرية الإعلام في البلاد بعد رحيل القذافي، إلا أن اعتداءات كتلك التي تعرضت لها قناة العاصمة باتت تُشكِّل مخاطر مهنية مستمرة.
سطوة الميليشيات
وأشارت الصحيفة إلى أن ما زاد الطين بله هو تنامي الجماعات المسلحة وعجز الحكومة عن توفير الحماية للصحافيين. ولفتت في هذا الشأن لجنة حماية الصحافيين التي يوجد مقرها في نيويورك إلى أنه سبق أن تم اختطاف ثمانية صحافيين على الأقل، من بينهم مالك قناة العاصمة جمعة الأسطى ومسؤول قسم الأخبار محمد الهوني، خلال عام 2013، كما تم قتل واحد من هؤلاء الصحافيين الثمانية.
ويبقى التفاؤل
وقال الهوني بهذا الصدد: "ومع هذا، ما تزال وسائل الإعلام تبتهج بحريتها الجديدة، ويمكنها أن ترى تأثيرها ينمو. وقناة العاصمة هي القناة الأكبر من حيث عدد المشاهدين، وهذا أمر أقوى من أي سلاح. فحين تنقل الأخبار، فإن تُحَرِّك الشارع". ومضت ساينس مونيتور تشير للتأثير الكبير الذي باتت تحظى به وسائل الإعلام في ليبيا، موضحةً أن التغطية الإعلامية لاشتباكات الميليشيات المسلحة التي شهدتها طرابلس خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، والتي أسفرت عن مقتل عدد من المدنيين، قد ساعدت على إثارة التظاهرات التي دفعت بعدة ميليشيات قوية للانسحاب.
عجز عن حماية الصحافيين
وبعد تمرير السلطات في كانون الثاني/ يناير الماضي قانوناً يسمح لها بفرض رقابة على محطات التلفزيون التي تنتقد ثورة 2011، تزعزع الأمن، أو تزرع الفتنة بين الليبيين، أوضح محمد حمودة، الذي يترأس منظمة H20 غير الحكومية التي تراقب أداء البرلمان الليبي المؤقت، أنه وفي الوقت الذي يشكل فيه ذلك القانون خطراً على حرية الصحافة على المدى البعيد، فإن الحكومة لن تقوى الآن على تطبيقه، وهو الضعف الذي يعكس عجز الدولة عن توفير الحماية لوسائل الإعلام.

ليبيا _ مصادر ليبية: حكومة الثني تحيل انتخاب معيتيق إلى لجنة الفتوى*

رئيس البرلمان ينفي عودته «لاعتماد تنصيب رئيس الوزراء الجديد»
ليبيا المستقبل 
الشرق الأوسط: أكدت مصادر ليبية مطلعة لـ«الشرق الأوسط» أمس أن الحكومة المكلفة برئاسة عبد الله الثني، أحالت الجدل المصاحب لإقرار انتخاب رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق إلى «إدارة الفتوى والقانون» التابعة لوزارة العدل الليبية، وذلك من أجل الحصول على مشورة قانونية لحسم الجدل حول دستورية العملية التي صاحبها صخب واسع على مدار الأيام السابقة. وأوضحت المصادر القريبة من دوائر الحكومة والبرلمان أن فتاوى وقرارات هذه الإدارة ملزمة لمختلف الجهات الحكومية الليبية. وسبق للبرلمان أن استعان بهذه الإدارة للبت في صحة أحكام تتعلق بعضوية عدد من النواب، وذلك إثر جدل صاحب انتخاب أعضاء البرلمان للمرة الأولى عقب انتهاء حقبة حكم الزعيم الراحل معمر القذافي. ولفتت المصادر الليبية إلى أن الحكومة ذاتها تتأنى في التصريح بأي إجراءات مستقبلية، في انتظار مشورة «إدارة الفتوى والقانون»، وذلك «حرصا على عدم بلبلة الرأي العام»، لكنها في المقابل ربما تتجه لاحقا إلى تصعيد الأمر إلى المحكمة الدستورية الليبية العليا.
من جهة أخرى، أشارت مصادر برلمانية إلى الاجتماع الطارئ الذي عقده رئيس المؤتمر الوطني الليبي العام (البرلمان) نوري أبو سهمين أول من أمس، مع الثني، بصفته رئيسا للحكومة ووزير للدفاع، وذلك بحضور نائبي أبو سهمين، النائب الأول عز الدين العوامي، والنائب الثاني صالح المخزوم، ورؤساء اللجان الأربعة: الأمن القومي والدفاع والداخلية والخارجية، ورئيس الأركان العامة للجيش الليبي. وأكدت المصادر أن الاجتماع لم يتطرق إلى قضية انتخاب معيتيق، وركز فقط على القضايا الأمنية. ونقل أحد المسؤولين الذين حضروا الاجتماع إلى «الشرق الأوسط» عن أبو سهمين قوله: «أنا عدت إلى ليبيا لممارسة مهام عملي المعتادة، ولم أعد فقط لاعتماد تنصيب معيتيق».
من جهته، دافع رئيس الوزراء المنتخب أحمد معيتيق عن وضعه قائلا مساء أول من أمس إن الجدل الدائر حول عملية انتخابه «لا يخصه هو شخصيا، بل يخص المؤتمر»، مشددا على أن ليبيا ليست في حاجة إلى «رجل سياسي، بقدر ما تحتاج إلى رجل تنفيذي» في هذه المرحلة. كما لفت معيتيق إلى أنه «ليس محسوبا على أحد»، مؤكدا في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية أنه لا ينتمي لأي تيار سياسي بالبلاد «لا إسلامي ولا غيره»، وأنه «مستقل»، و«غير مسجل بأي حزب»، ورشح لهذا المنصب بتزكية من الأعضاء المستقلين داخل البرلمان. وأبدى رئيس الحكومة المكلفة تعجبه من وصف الكثير من التقارير الإخبارية له بكونه المرشح المدعوم من قبل الإسلاميين في المؤتمر الوطني، وقال: «إذا عدنا لمحاضر جلسة التصويت بالمؤتمر فسيجد الجميع أني حظيت بثقة وتزكية 124 صوتا.. ومن يحسبون على التيار الإسلامي بالمؤتمر لا يتجاوز عددهم 27 عضوا، وبالتالي لا يمكن القول إن هؤلاء فقط هم من زكوا أحمد معيتيق. الحقيقة أن الكثير من التيارات السياسية زكت ترشحي للمنصب». وأكد معيتيق كذلك خلال مقابلة على التلفزيون الرسمي أنه سيجري مشاورات مع «أهل الرأي والشورى لتشكيل حكومة أزمة مصغرة تراعي الوفاق الوطني، وأن الحكومة التي سيشكلها سيكون من أولوياتها العمل على بسط هيمنة الدولة وسيادتها وإعادة بناء المؤسسات الأمنية والعسكرية، وفق معايير متطورة مبنية على تقنية المعلومات وسرعة التحرك».
ونقلت الوكالة الليبية الرسمية عن معيتق أنه أكد أن «الحكومة الجديدة سيتركز عملها على تفعيل القضاء والمصالحة الوطنية، وخاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها القضاء الليبي وإيجاد معالجات عاجلة لملف العدالة الانتقالية ورد المظالم وجبر الضرر ودعم الجهاز القضائي لبناء منظومة تساهم في استقرار البلاد». وقال معيتق إنه سيعمل على بناء النظام اللامركزي من خلال نظام الإدارة المحلية المرتكزة على المفاهيم الاقتصادية في بناء المدن وإحياء المشاريع التنموية وتوفير فرص العمل وتحريك عجلة الاقتصاد، ومراعاة القدرات والكفاءات المحلية لتحمل هذه المسؤوليات. وأضاف أن الحكومة ستركز على بناء عجلة الاقتصاد واستبدال الاقتصاد الليبي الحالي باقتصاد متنوع، مبني على الإنتاج والخدمات وإقحام القطاع الخاص في تقديم الخدمات من خلال توفير برنامج شركات بين القطاع العام والقطاع الخاص وتوفير البنية التحتية المناسبة لذلك. كما أكد أن الحكومة الجديدة ستباشر في برنامج نقل المؤسسات الاستثمارية والصناعية إلى شركات ومؤسسات مملوكة من قبل القطاع الخاص الوطني بالاستعانة بالخبرات والتجارب الدولية في هذا المجال، وكذلك دعم برنامج تطوير المشروعات الصغرى والمتوسطة.