الاثنين، 25 فبراير 2013

#جامعة_طرابلس تقيم احتفالا كبيراً بحضور الدكتور " #المقريف " ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المجيدة .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال) - أقامت جامعة طرابلس صباح اليوم الاثنين احتفالا كبيراً ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المجيدة . وحضر الاحتفال الذي أقيم بمسرح كلية العلوم بالجامعة رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " محمد المقريف " وعدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ووزراء التعليم العالي والبحث العلمي ، والتربية والتعليم ، والطاقة ووكيل وزارة الدفاع ورئيس جامعة طرابلس الدكتور " المدنى ابوالقاسم دخيل " ووكيل الجامعة ، وعمداء الكليات بالجامعة ومدراء الإدارات والعاملون بالجامعة وطلبة وطالبات الجامعة وأولياء أمور الطلبة والطالبات . واستهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم والنشيد الوطني " يا بلادي " . وعبر رئيس جامعة طرابلس الدكتور " المدنى ابوالقاسم دخيل " عن سعادته بحضور رئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " محمد المقريف " إلى هذا المنبر العلمي الكبير الذي يتوسط مدينة طرابلس الأبية الشامخة للمشاركة في الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة السابع عشر من فبراير المباركة . وترحم الدكتور المدنى في كلمته التي ألقاها بالحفل على أرواح الشهداء الأبرار الذين رووا بدمائهم الطاهرة ارض ليبيا الحبيبة ليصنعوا جسر العبور إلى عالم الحرية التي حرمت منها البلاد لأكثر من أربعة عقود . ودعا رئيس جامعة طرابلس صناع القرار السياسي في ليبيا لإعادة حساباتهم أمام الشعب الليبي وتحقيق الوعود وتحويلها إلى واقع ملموس .. مشددا على ضرورة إرساء قواعد علمية رصينة يدعمها قرار سياسي قوي وجريء لوضع استراتيجية للتنمية المستدامة تكفل العيش الكريم للأجيال الحاضرة والقادمة وإعادة النظر بالكامل في منظومة التعليم بدء من مرحلة الروضة انتهاء بمرحلة الدراسات العليا . واستعرض رئيس جامعة طرابلس الدكتور " المدنى ابوالقاسم دخيل " النقص الحاد الذي تعانيه الجامعة بدء من النقص الحاد بأعضاء هيئة التدريس وتدني البنية التحتية فيها ومستوى التعليم وعدم احترام حقوق الجميع وحفظ كرامة وقدسية الحرم الجامعي ونقص في الخدمات كافة . من جهته عبرت كلمة اتحاد طلبة جامعة طرابلس عن الفرح والابتهاج بهذا الانتصار ، والقضاء على نظام الظلم والاستبداد ، وهنأت الكلمة ، أمهات الشهداء ، والشعب الليبي بهذه الذكرى الغالية . وأشادت الكلمة التي ألقاها الطالب " رشاد المصباحي " بجهود الثوار الليبيين خلال حرب التحرير بالرغم من خطورة الموقف وتربص كتائب الطاغية لهم وتخلل الاحتفال ، عرض شريط مرئي من إعداد المكتب الإعلامي بالجامعة بعنوان " قبس من التاريخ " تناول المراحل التي مرت بها ليبيا منذ إعلان الملك " محمد ادريس السنوسى " استقلال ليبيا سنة 1951 ميلادية . كما تناول العرض المرئي الذي أشرف عليه ونفذه مدير المكتب الإعلامي بالجامعة الدكتور " فوزى المحمودى " الرؤية المستقبلية لعمل الوزارات الليبية آنذاك وخاصة وزارتي التربية والتعليم والصحة والتي وقف القدر دون إكمالها عندما جاء انقلاب 1969 المشئوم الاستبدادي الذي وضع ليبيا في جحيم وظلام أسود جثم على صدور الليبيين لأكثر من أربعة عقود . ألقى بعدها الدكتور الشاعر " عبد المولى البغدادى " قصيدة شعرية بعنوان " ها نحن عدنا وعاد العرس " و الشاعرة " بهيجة المشيرقى " قصيدة شعرية أخرى بعنوان " خواطر جدة " . وقدمت فرقة السرايا الحمراء عددا من الفقرات الغنائية والثراتية القديمة ووصلات من نوبات المألوف المختلفة . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا العاملون بصندوق التضامن الاجتماعي الجبل الغربي يحتفلون بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المباركة.

غريان 25 فبراير 2013 ( وال) - نظم العاملون بصندوق التضامن الاجتماعي الجبل الغربي صباح أمس الأحد احتفالية بمدينة غريان ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المباركة . وشارك في الاحتفالية مدير الصندوق ومدراء المكاتب بمناطق الجبل الغربي وجمع غفير من أهالي المنطقة . وترحمت الكلمات التي ألقيت في الاحتفالية على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء لتحرير ليبيا من حكم النظام السابق. وهنأت هذه الكلمات أبناء ليبيا بهذه الذكرى المجيدة . ...( وال-غريان ) ... 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا العاملون بصندوق التضامن الاجتماعي الجبل الغربي يحتفلون بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المباركة.

غريان 25 فبراير 2013 ( وال) - نظم العاملون بصندوق التضامن الاجتماعي الجبل الغربي صباح أمس الأحد احتفالية بمدينة غريان ابتهاجا بالذكرى الثانية لثورة 17 فبراير المباركة . وشارك في الاحتفالية مدير الصندوق ومدراء المكاتب بمناطق الجبل الغربي وجمع غفير من أهالي المنطقة . وترحمت الكلمات التي ألقيت في الاحتفالية على أرواح الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم فداء لتحرير ليبيا من حكم النظام السابق. وهنأت هذه الكلمات أبناء ليبيا بهذه الذكرى المجيدة . ...( وال-غريان ) ... 
وكالة الأنباء الليبية

وحدة الدوريات بجهازالحرس البلدي في #بنغازي تضبط عددا من المخالفات الصحية والقانونية .

بنغازي 25 فبراير 2013 ( وال)- قامت وحدة الدوريات بجهاز الحرس البلدي في مدينة بنغازي صباح اليوم الاثنين بحملة تفتيشية على المحال التجارية ومزاولي مختلف الانشطة الاقتصادية الواقعة في نطاق منطقة المساكن الجاهزة . وافاد رئيس الوحدة الملازم " طارق الحداد " مراسل وكالة الانباء الليبية ببنغازي أنه تم خلال هذه الحملة ضبط العديد من المخالفات الصحية والقانونية في عدد من المحلات التجارية والمطاعم والمخابز ، وتم إغلاقها وإحالة المخالفين إلى جهات الاختصاص . وأضاف أنه تم كذلك ضبط (11) شخصا من العمالة الوافدة بدون شهادات صحية يعملون بالمطاعم والمخابز ومحال بيع الخضروات والدواجن ، حيث تمت إحالة (3) اشخاص منهم إلى مركز الهجرة غير الشرعية لعدم وجود اجراءات الاقامة لديهم ودخولهم للبلاد بطرق غير شرعية . .. ( وال) .. 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا منتسبو مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية #بنالوت يتمكنون من ضبط (10) متسللين من عدة جنسيات #أفريقية.

نالوت 25 فبراير 2013 ( وال ) - تمكن عدد من منتسبي مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية بنالوت مساء أمس الأحد من ضبط (10) متسللين من عدة جنسيات أفريقية. وأفادت مصادرالمكتب مراسل وكالة الأنباء الليبية بنالوت أنه تم إحالة هؤلاء المتسللين إلى الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الاجراءات اللازمة حيالهم. ويأتي هذا العمل ضمن الجهود التي يبذلها مكتب مكافحة الهجرة غير الشرعية بنالوت لبسط الأمن وضبط عمليات التهريب والهجرة غير الشرعية . (وال) 
وكالة الأنباء الليبية

#مصر #مرسي: لن استقيل... وادعوكم لحوار وطني

على وقع التوتر السياسي والاحتجاجات والعصيان المدني، وجه الرئيس المصري محمد مرسي دعوة إلى القوى السياسية لعقد حوار وطني عاجل لوضع ضوابط تضمن شفافية الانتخابات البرلمانية المقبلة ونزاهتها.

القاهرة: أكد الرئيس محمد مرسي أنه لا يفكر فى الاستقالة، لأن لديه تكليفا من الشعب لمدة أربع سنوات، ومسؤولية كبيرة دونها رقبته، على حد قوله، مشيرا إلى أنه ماض في طريقه وتحمل مسؤوليته ولن يترك هذه المسؤولية.
وقال الرئيس محمد مرسي -خلال حواره مع عمرو الليثى على قناة المحور- إنه يتواصل مع الناس، ويصر على البقاء في منزله من أجل ذلك، ويتخذ من قصر الاتحادية مقرا للعمل فقط، وقال إنه يوميا يلتقى بمواطنين يطلبون خدمات خاصة، وكان آخرهم سيدة طلبت تشغيل أبنائها الثلاثة المتخرجين.
وطلب مرسي من المصريين أن يسامحوه إذا كان قد وقع فى خطأ، ووجه التحية إلى أقباط مصر، مؤكدا أنه يتواصل معهم يوميا، مشيرا إلى أنه ليس هناك ما يمنع زيارته إلى الكاتدرائية في أقرب مناسبة.
واكد مرسي على أن الإعلان عن موعد الانتخابات البرلمانية في ابريل/ نيسان المقبل جاء متوافقاً مع الدستور المصري.
ودعا الرئيس المصري القوى السياسية والاحزاب لاجراء حوار اليوم الاثنين لبحث الضمانات اللازمة لنزاهة تلك الانتخابات.
وعندما سئل عن رد فعله على المظاهرات التي خرجت تطالبه بالرحيل، قال إن الشعب المصري إختاره رئيسا عبر إنتخابات شرعية، وأن أي رأي غير ذلك يبقى في إطار الرأي، وليس في إطار الموقف الفعلي.
وأكد الرئيس المصري "جدية الدولة فى سرعة إعادة بورسعيد كمنطقة حرة ومجلس الشورى تسلم المشروع" مشيرا إلى أنه سيقوم بزيارة بورسعيد قريباً وأنه تم تخصيص قضاة للتحقيق فى حوادث القتل التى شهدتها بورسعيد والسويس وإعلان نتائجها للرأى العام.
وأضاف الرئيس قائلا "أنا من طين هذه الارض وأنتمى لشعبها الكادح وأسعى لتحقيق الرفاهية لهم وعينى وقلبى على مشاكلهم".
وشدد الرئيس على أنه سيقف بالمرصاد أمام الثورة المضادة بكل حزم وقوة وطالب الاعلاميين بوضع ميثاق شرف إعلامى للحفاظ على الوطن ويجب على الاعلام تطهير نفسه بنفسه.
وأكد مرسى على احترامه النقد البناء وأنه لا يضيق صدره به أبداً ..وأضاف قائلا :سعيد بتضحيتى بنفسى وعرضى من أجل مصر.
وقدم الرئيس الشكر والتحية للمصريين فى الخارج على مساهمتهم وترجمتهم العملية لحب مصر وتحية لحملتهم لزيادة تحويلات المصريين بالخارج
وأكد الرئيس مرسى أنه سيحافظ ويدعم بكل قوة القوات المسلحة لتستمر فى أداء دورها الرائد فى حماية الوطن، مشدداً على أن المخابرات العامة المصرية هى جهاز وطنى يؤدون بكفاءة وإخلاص ويقومون بدورهم فى حفظ وتأمين مصر داخليا وخارجياً.
البرادعي يحذر
في غضون ذلك، حذر محمد البرادعي، ابرز اقطاب المعارضة المصرية، الاحد من ان اجراء الانتخابات التشريعية في نيسان/ابريل المقبل في مصر سيقود البلاد الى "الفوضى".
البرادعي الذي دعا السبت الى مقاطعة هذه الانتخابات التشريعية، تحدث عن "خديعة" في اجراء هذه الانتخابات متطرقا خصوصا الى عمليات التعذيب والخطف ونقص العدالة الاجتماعية التي يعاني منها المجتمع المصري.
وقال في حديث لقناة بي بي سي العربية ان الاستمرار في هذه الظروف سيقود البلاد الى "الفوضى وزعزعة الاستقرار".
واعلن الرئيس المصري محمد مرسي السبت تعديل موعد الانتخابات بعد اعتراض الاقباط لتزامن الموعد المحدد اساسا مع احتفالات عيد الفصح. وبات من المقرر اجراء الانتخابات في 22 نيسان/ابريل. ومن شأن هذه الانتخابات تغيير تشكيلة مجلس الشعب المصري الذي حل في حزيران/يونيو 2012 بعد قرار من اعلى هيئة قضائية ادى الى الغاء نتيجة الانتخابات التشريعية السابقة.
وكانت حركة الاخوان المسلمين التي ينبثق منها الرئيس محمد مرسي، وحلفاؤها يهيمنون على غالبية مقاعد مجلس الشعب المنتخب في شتاء 2011-2012.
إيلاف

#عباس يتهم #إسرائيل بالتصعيد.. ويؤكد: وفاة #جرادات "لا يمكن أن تمر ببساطة"

اتهم الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم الاثنين، إسرائيل بأنها بالتصعيد ضد المتظاهرين والأسرى الفلسطينيين، وبالسعى إلى نشر الفوضى فى الأراضى الفلسطينية، مؤكدا أن وفاة المعتقل الفلسطينى عرفات جرادات "لا يمكن أن تمر ببساطة".

وفى خطاب فى مقر السلطة الفلسطينية فى رام الله، اتهم عباس إسرائيل بأنها "تصعد ضد المتظاهرين الفلسطينيين وتطور فى مواجهتها مع أطفالنا وشبابنا بإطلاق الرصاص الحى عليهم".

وقال عباس إن "الإسرائيليين يريدون الفوضى عندنا ونحن نعرف ذلك ولن نسمح لهم" بذلك، مضيفا "فقدنا الشهيد الأسير جرادات الذى اعتقل عندهم وعاد جثة هامدة وهى قضية لا يمكن أن تمر ببساطة.. ولن نسمح بأن يقضى الأسرى حياتهم وعمرهم فى السجون".

وأضاف "نحن نريد السلام والحرية لأسرانا ومهما حاولوا أن يجرونا لمخططاتهم لن ننجر.. لن نسمح لهم اللعب بحياة أطفالنا وأبنائنا.. إنهم يتحملون المسؤولية عن قتل الأطفال ويريدون أن يوصلوننا إلى مرحلة نحن لا نريد الوصول إليها نحن طلاب سلام وطلاب عدل نريد الحرية واجتثاث الاستيطان"، مؤكدا "نريد السلام المبنى على أساس دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

وتوفى عرفات جرادات (30 عاما) من بلدة سعير قرب الخليل جنوب الضفة الغربية السبت فى سجن مجدو بشمال إسرائيل بسبب "أزمة قلبية" كما قالت مصلحة السجون الإسرائيلية، إلا أن السلطة الفلسطينية أعلنت مساء أمس الأحد أن جرادات قضى نتيجة التعذيب وليس بأزمة قلبية.

وقال وزير شؤون الأسرى عيسى قراقع إن "نتائج التشريح جثمان جرادات أثبتت تعرض الأسير للتعذيب وبينت أن قلبه سليم تماما ولا يوجد به أى أثار لتجلطات قلبية"، إلا أن وزارة الصحة الإسرائيلية قالت فى بيان: إن النتائج الأولية للتشريح "غير كافية" لتحديد سبب وفاة الأسير الفلسطينى.

وتوجه آلاف الفلسطينيين الذين حمل معظمهم الإعلام الفلسطينية وإعلام حركة فتح الى قرية سعير مسقط رأس جرادات للمشاركة فى جنازته.
اليوم السابع

#طرابلس تستضيف الملتقى السادس لاتفاقيات الشراكة في قطاع البناء والطاقة والاشغال العمومية .

طرابلس- ينعقد خلال يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من شهر فبراير الجاري بفندق " كورنتيا " بطرابلس الملتقى السادس لاتفاقيات الشراكة في قطاع البناء والطاقة والاشغال العمومية ، تحت شعار " معا من أجل البناء " . ويشارك في هذا الملتقى عارضين من أكثر من 50 شركة من مختلف دول العالم . ويهدف الملتقى الذي تنظمه شركتي المتوسط للتطوير والاستثمار الصناعي و" تونس للاستثمار والمقاولات " إلى المساهمة في خلق فرص عمل جديدة بين العارضين والمستثمرين ورجال الاعمال ، وتبادل الخبرات بين الخبراء المشاركين وتأسيس علاقات عمل متينة بينهم . وأفاد رئيس اللجنة التحضيرية للملتقى " مختار بشير مختار " أن هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة تأتي في اطار متابعة التطور الذي يشهده هذا القطاع الحيوي خاصة وأن ليبيا مقبلة على نهضة عمرانية كبيرة ، وايضا لتعزيز العلاقات التجارية بين الشركات الليبية ومختلف الشركات في العالم . وأضاف " مختار " في تصريح لوكالة الانباء الليبية أن الشركات المشاركة في الملتقى متخصصة في مجالات البناء والانشاءات والمقاولات والآليات والمعدات الثقيلة ومنتجات الحجر والرخام والأرضيات والحمامات والسراميك والبلاط والدهانات ومواد العزل والتقنيات المتجددة والابواب والنوافذ وتجهيزات الحدائق ومستلزمات المسابح . ودعا " مختار " كل المهندسين والمهنيين في مجال العمارة والهندسة المدنية والطاقة في ليبيا إلى متابعة هذا الملتقى الاقتصادي والمشاركة فيه والاستفادة منه . ...( وال 
الجمهورية الليبية

#Palestinians injured in West Bank clashes with #Israeli forces


Over two dozen Palestinians have been injured in clashes with Israeli forces near Ofer prison in the occupied West Bank.


Palestinian medical sources said on Sunday at least 26 people sustained injuries from rubber-coated and live bullets fired by Israeli forces during the clashes with protesters demonstrating against the death of a Palestinian prisoner in an Israeli jail.

Reports say a thirteen-year-old boy was also shot in the chest with a live bullet at the protest, and taken to a nearby hospital. Another teenager was shot with rubber bullets all over his body.

Issa Qaraqea, the Palestinian Authority’s minister for prisoners’ affairs, has said that Palestinian inmate Arafat Jaradat was tortured before he died in Israel’s Magiddo prison.

Jaradat was arrested on February 18 on suspicion he was involved in hurling stones at Israeli troopers.

Qaraqea revealed the results of autopsy on Jaradat’s body on Sunday, and dismissed Israeli prison officials’ claims that the 30-year-old man had died of cardiac arrest.

The Palestinian Authority minister said Jaradat’s autopsy showed torture that caused fractures in his body and skull, while his heart was in good condition.

“Our information was that Jaradat was being interrogated and then he died. Therefore we call for an international investigation into his death that may have resulted from torture,” he stated.

On Sunday, similar demonstrations were also held in the cities of al-Khalil, Beit Ummar, Halhul, Bethlehem, Qalqilya and Tulkarm.
 Press TV

#Syria ready to talk with armed opposition: #Muallem


Syria's foreign minister Walid al-Muallem says that his government is ready to hold talks with the armed opposition to end the violence that has ravaged the country.


"We're ready for a dialogue with anyone who's willing for it," Muallem said in Moscow ahead of talks with his Russian counterpart, Sergey Lavrov on Monday.

"Even with those who carry arms. We are confident that reforms will come about not with the help of bloodshed but through dialogue," he added.

Lavrov, for his part, urged Damascus to hold negotiations with the opposition, saying that "the situation in Syria is at a crossroads now."

The Russian foreign minister also emphasized that Moscow’s stand on Syria, "is not determined by the support of certain people" but by Russia's "care for the future of the Syrian people."

Syria has been experiencing unrest since mid-March 2011. Many people, including large numbers of security personnel, have been killed in the violence.

The Syrian government says the chaos is being orchestrated from outside the country, and there are reports that a very large number of the militants are foreign nationals.

Several international human rights organizations have accused foreign-sponsored militants of committing war crimes.

The anti-Syria Western regimes have been calling on President Bashar al-Assad to step down, but Russia and China oppose the Western drive to oust the Syrian president.

 Press TV

Hatay residents condemn #Turkey support for #Syria rebels


Residents of the southern Turkish province of Hatay have expressed their dismay over the Ankara government’s approach towards the crisis in neighboring Syria and its support for foreign-sponsored Syrian militants, Press TV reports.


The locals argue that Turkish officials are adding fuel to the flames of Syrian conflict, and complain about the large influx of Libyans, Moroccans, and Tunisians to their country.

They believe that these Arab nationals are using the Turkish soil as a transit to enter Syria, and join rebels who are battling against the Syrian Army forces.

“What are Libyan nationals doing in Antakya? What kind of business do Libyans have in Turkey? Of course, they are on the way to put people in Syria,” Bassil Samaan Chipper from Christian Association said.

Residents of Hatay province told Press TV that Qatar, Saudi Arabia and Turkey allowed Syria to plunge into chaos, and constructed the scenario years ago.

“This plan was created years ago to take over Syria. Qatar, Saudi Arabia and the (United States of) America are playing a big game. They are trying to curb Iran’s influence in the region, and partake Israel. Syrian people are paying the price with their lives,” Farid Mainy, a Turkish man, said.

He added that the Patriot surface-to-air missile batteries deployed in the province are there to protect.

Mainy also rebuffed the potential for a threat from Syria, stressing that Ankara and Damascus have long been in close contact with other.

In December 2012, NATO approved Turkey’s request for the deployment of the Patriots in its territory. Germany’s Bundestag parliament approved the deployment - limited to one year - on December 14, 2012.

Each Patriot battery has an average of 12 missile launchers.

Russia, Syria, and Iran have strongly opposed the stationing of the Patriot systems in Turkey.

On January 21, two ships carrying Dutch and German Patriot batteries anchored at Turkey’s southwestern port of Iskenderun.

The Dutch batteries were deployed in Adana, while the German batteries were sent to Kahramanmaras.

The United States has also sent a pair of Patriots to Turkey, which were deployed in Gaziantep province.

Syria has been experiencing unrest since March 2011. Many people, including large numbers of security forces, have been killed in the turmoil.

The Syrian government says that the chaos is being orchestrated from outside the country, and there are reports that a very large number of the militants are foreign nationals.
 Press TV

#Bahrain national dialogue deadlocked by disagreements

Mon Feb 25, 2013 1:59PM
Bahrain's national dialogue, aimed at ending the anti-regime protests in the Persian Gulf state, has reached a stalemate, due to major disagreements between the government and the opposition.


"Major disagreements emerged Sunday" after the opposition asked that a representative of the king, and not only of the government, join the talks, according to a participant of the talks on Monday.

The opposition argues that Bahrain’s Al Khalifa monarchy "monopolizes all powers" in the tiny Persian Gulf state and a national dialogue would be worthless without a representative from the king.

"The absence of authority, specifically a representative of the king, leaves the talks short of a key role player," the opposition said in a statement.

The Al Khalifa monarchy "monopolizes all powers which we cannot discuss handing back to the people with parties that hold no authority," the statement added.

Since mid-February 2011, thousands of pro-democracy protesters have staged numerous demonstrations in the streets of Bahrain, calling for the Al Khalifa royal family to relinquish power.

On March 14, 2011, troops from Saudi Arabia and the United Arab Emirates invaded the country to assist the Bahraini government in its crackdown on the peaceful protesters.

On Friday, a 20-year-old Bahraini protester, identified as Mahmoud Issa al-Jaziri, died from injuries suffered a week ago when he was hit with a tear gas canister fired by regime forces.

He was the third Bahraini protester to be killed in less than ten days. Another protester, Hussein al-Jaziri, 16, was killed on February 14 in the village of Daih, while Aminah al-Sayyed Mahdi, 35, died on February 15, a month after inhaling toxic tear gas fired by Bahraini troops at an anti-regime demonstration in Abu Saiba.

According to local sources, scores of people have been killed and hundreds arrested. 
 Press TV.

Protesters shut doors to #Cairo’s administrative hub

Egyptians gather outside the Mugamma, Cairo’s main administrative building, as protesters Sunday closed its doors part of a growing campaign of civil disobedience around the country. — AFP


CAIRO — Protesters Sunday closed the doors to Cairo’s main administrative building as part of a growing campaign of civil disobedience around the country, employees and witnesses said.

A group of protesters closed the doors of the Mugamma, a massive labyrinth of bureaucratic offices on the edge of Tahrir Square, leaving only a side exit for employees to leave, they said.

Thousands are employed at the Mugamma, which houses passport offices, tax offices and various other government agencies.

“A small group of young people closed the main doors of the building and they are not letting anyone in,” one employee told AFP from inside the building.
The protesters “did not enter the building,” the employee said.

“They have left a door open and said employees who finish their shift must leave and that they won’t let anyone in,” witnesses said.

The Mugamma has been closed before, most recently during protests marking two years since the ouster of president Hosni Mubarak in a popular uprising.

“This is a call for civil disobedience... We want the implementation of the goals of the revolution such as social justice as well as a delay of parliamentary elections,” which is set for April 22, one of the protesters told AFP, declining to give his name.

“We must break the monopoly of the state by Brotherhood,” he said of the Islamist movement from which President Mohamed Morsi hails.

Since a November decree that pushed through an Islamist-drafted constitution, Egypt has been deeply divided between Morsi’s Islamist supporters and a wide-ranging opposition that accuses the president of betraying the uprising that brought him to office and consolidating power in the hands of his Muslim Brotherhood.

Outside the Mugamma, the protesters threatened to extend their protest, adding that the next step could be to close down the television building which also houses the information ministry.

In the northern city of Kafr El-Sheikh, hundreds of quarry workers stormed the governorate headquarters to protest against working conditions and forced employees out of the building, chanting against governor Saad Al-Husseini, a member of the Muslim Brotherhood.

A crippling economic crisis has also fuelled the anger. Bakeries across Egypt have threatened to go on strike Thursday due to rising wheat prices, a potentially devastating move in a country where many rely on subsidised bread as the main food staple.

A general strike in the canal city of Port Said entered its second week on Sunday, with most shops and factories closed down. — AFP

Major drugs bust off #Libyan coast

TRIPOLI — The Libyan coastguard has seized some 30,000 kg of drugs, on a boat off the Libyan coast.

A spokesman from the Navy, Ayub Gacem, said that the Libyan-flagged boat, Bab Bahr, was boarded by the authorities some 60 km northeast of the Bouri oil field, according to Libyan news agency LANA.

Five people were arrested on board, a Libyan, an Egyptian, a Tunisian and two Moroccans.

A source told the Libya Herald that the bust was the result of a ten-day investigation into a drug-smuggling gang, and that the boat was carrying 25 tons of hashish. — Libya Herald

#Syria opposition govt to boost credibility: Experts

BEIRUT — Plans by Syria’s opposition to form a government in rebel-held zones could help fill a security vacuum in areas where Islamists have the upper hand as well as bolster its global credibility, experts say.

Syria’s main opposition umbrella group, the National Coalition, announced Friday it would set up a government to run areas of the country “liberated” by rebels and would meet in Istanbul on March 2 to name a prime minister.

“We agreed to form a government to run the affairs of the liberated areas,” spokesman Walid Al-Bunni told reporters in Cairo, adding it was expected such a government would be based in northern Syria, where the opposition controls vast swathes of territory.

The announcement comes as the opposition is accused by its detractors of being disconnected from the brutal reality of the conflict on the ground, with no solution in sight to the deadly nearly two-year war.

“The opposition wants to establish a presence which may well give them more credibility than they currently have,” said Salman Sheikh, director of the Brookings Doha Center.

“Right now, they don’t have much credibility and they certainly don’t have much presence. In both cases, it (a government) is to their advantage,” he added.

The opposition has slammed the international community over its reluctance to intervene and halt slaughter in Syria where the UN says nearly 70,000 people have been killed since March 2011.

The Coalition has also cancelled plans to attend international meetings on Syria in Italy, the United States and Russia, saying they wanted action not words from Arab and Western countries to back their revolt against the Syrian regime.

Created amid much fanfare in November, the opposition coalition is recognized by most Arab and Western nations but it has been snubbed by powerful Islamist rebel group Al-Nusra Front.

Al-Nusra, which the United States lists as a terrorist organization, has been at the forefront of fighting in the north and east of the country, where regime forces are losing control and basic services are lacking.

The group has also claimed a number of deadly car bombings in Damascus.

“There is a dramatic security vacuum and the opposition is aware of that,” and realizes “that the chaos is undermining its image,” said Agnes Levallois, a Middle East expert based in France.

“It is important for the opposition to be on the ground so that it is not overrun by chaos and armed groups,” in a post-Assad period, Levallois said.

Sheikh agreed and warned that with the influence of rebels growing, particularly that of Islamist insurgents, the vacuum will “develop and more dangerous elements will take advantage, and that is what is happening.”

“The Al-Nusra Front could well be controlling de facto three provinces in the next stage,” said Sheikh.

“Raqqa, Hassaka and Deir Ezzor are increasingly going to Al-Nusra Front,” he said referring to three oil hubs in eastern Syria.

“They are doing the clever thing, establishing local agreements with tribal elders, administering some of the aid required and getting revenues by controlling some of the oilfields,” Shaikh added.

Both Shaikh and Levallois agreed on the need for a provisional government, recognising however that the task facing the opposition is great.

“Different factions inside (the opposition coalition) are probably jockeying to put their people in key positions, even though it is supposed to be a government of technocrats,” said Sheikh.

But the time is overdue for the opposition to act, and setting up a provisional government will force its supporters in the West and in the region to reciprocate and take action as well. “It will force the (world) powers to shed this cynicism of making nice statements but falling short of helping to seal a solution,” said Levallois. — AFP

#Nepal to open embassies in #Bahrain, #Oman

MANAMA — Nepal is set to open residential embassies in Bahrain and Oman and a consulate in Jeddah in Saudi Arabia.

The decision to have the diplomatic missions was taken “in view of the increasing flow of migrant Nepali workers” to the three Gulf countries, a Nepalese daily said, quoting officials at the Foreign Ministry.

The officials said undersecretary-level officers would temporarily head the proposed missions in Oman and Bahrain.

“The cabinet has given its nod to establish the missions. We are yet to work out the details of the cost for setting up the missions,” the officials were quoted by Republica as saying.

The Nepalese embassies in Qatar and Saudi Arabia are currently accredited to Bahrain and Oman respectively, it said.

The decision to establish embassies in Bahrain and Oman comes in line with the country’s policy to set up residential missions where there are more than 5,000 Nepalese workers.

Nepalese nationals have been recruited to work in Bahrain and Oman since 1994.

According to figures provided by the Department of Foreign Employment, 33,076 Nepalese are officially employed in Bahrain and 17,083 in Oman, the daily said. However, the figures are believed to be 40,000 and 25,000 respectively.

“A large number of Nepalese workers have reached Oman and Bahrain through clandestine ways. The Department of Immigration does not have data of those visiting the countries illegally,” an official was quoted as saying. — Agencies

#Syrian rebels brave air raids, log a string of strategic victories


BEIRUT — Syrian rebels used captured tanks to launch a fresh offensive on a government complex housing a police academy in the north on Sunday as they continued to log a string of strategic victories against President Bashar Assad’s troops who countered with airstrikes.

If rebels capture the complex in Allepo, which also houses several smaller army outposts, it would be another setback for the Assad regime. In recent weeks, the regime has lost control of key infrastructure in the northeast including a hydroelectric dam, a major oil field and two army bases along the road linking Aleppo with the airport to its east.

Rebels also have been hitting the heart of Damascus with occasional mortars shells or bombings, posing a stiff challenge to Assad’s regime in its seat of power.

On Saturday, opposition fighters in the eastern province of Deir El-Zour overran a site known as Al-Kibar, which was home to what is believed to have been a partly built nuclear reactor that Israeli warplanes bombed in 2007.

A year after the strike, the UN nuclear watchdog determined that the destroyed building’s size and structure fit specifications of a nuclear reactor.

Syria never stated the purpose of the site. After the bombing, the regime carted away all the debris from the destroyed building and equipment from the two standing structures, analysts said, adding that the rebels were unlikely to have found any weapons in the abandoned complex.

“It’s more or less a shell because the Syrians decided to remove everything inside the buildings,” said Mustafa Alani, an analyst with the Gulf Research Center in Geneva. “I don’t think there’s anything left really of any value for the rebels.”

Rami Abdul-Rahman, the director of the Britain-based Syrian Observatory for Human Rights, said rebels have been trying for months to storm the government complex west of Aleppo in the suburb of Khan Al-Asal.

Assad’s forces have been locked in a stalemate with rebels in Aleppo since July, when the nation’s largest city and commercial hub became a major front in the civil war.

Months of heavy street fighting have left whole neighborhoods in the city in ruins, carving it up into areas controlled by the regime and others held by rebels with both sides shelling each other’s positions. Rebels have also been trying for weeks to capture Aleppo’s International Airport.

There were no reports of fighting for the airport on Sunday. But there have been battles around a section of the highway the army has been using to transport troops and supplies to a military base within the airport complex.

On Friday, regime forces fired three missiles into a rebel-held area in eastern Aleppo, hitting several buildings and killing 37 people, according to the Observatory. It said the strike apparently involved ground-to-ground missiles. A similar attack on Tuesday in another impoverished Aleppo neighborhood killed at least 33 people, almost half of them children.

The United Nations says at least 70,000 people have been killed since Syria’s uprising against Assad’s authoritarian rule began nearly two years ago.

Efforts to stop the bloodshed in Syria so far have failed, leaving the international community at a loss of how to end the civil war.

A senior opposition leader said Sunday that his umbrella group has suspended participation in meetings with its Western backers and their Arab allies because of their indifference over the regime’s attacks on the Syrian people in Aleppo and in other cities. — AP

Citizen journalists risking lives to shed light on #Syria atrocities


Saad Sulibi carries a camera and an assault rifle as he poses for a photograph in a neighborhood in the eastern Syrian town of Deir Ezzor. Sulibi takes a rifle along time he goes to the front with his camera, “I record the fighting with my camera, but if they shoot at me I shoot back... because my life is much more important than any image I might film.” — AFP


DEIR EZZOR — Citizen journalists in Syria do much to give the world a picture of the death and destruction in their country, but some wonder whether guns might not trump cameras in the end. “We are the eyes of the world,” says Kinda, the only woman among 10 people working round-the-clock in a media center in the eastern oil hub of Deir Ezzor, laid waste by months of intense combat between rebels and troops of President Bashar Al-Assad.

“Without us, the world would not know what is happening... because no Western news media has dared come here,” she said.

Colleague Abu Hussein, speaking of the horrors that he has witnessed, said he still finds “strength to keep doing this work every day, and I will continue to do it until we liberate Syria or I die.”

He echoes a remark made repeatedly by others across Syria, who have turned to citizen journalism as a way to get the story out. “Our weapons are our cameras, and those weapons are more powerful that any AK-47 (assault rifle) carried by a rebel. Our weapons raise awareness, they don’t kill.”

But Saad Sulibi is not so sure, despondent that after nearly two years of conflict the war goes on, and “nobody helps us”.

Every time he goes to the front with his camera, he takes a rifle along.

“I record the fighting with my camera, but if they shoot at me I shoot back... because my life is much more important than any image I might film.”

Sulibi said he joined the pro-democracy movement when it first erupted in March 2011, but when he saw so many people being killed in a crackdown by Assad’s regime “I decided to take up arms”

“And many times I wonder whether it wouldn’t be better to stop filming and to fight with the Free Syrian Army.”

Akram Asaf has already done that, and now takes his rifle and camera along with him. “I fought for seven months... until I joined the (citizen journalists) after realizing that there were enough men to fight and that they needed someone filming on the front line.”

But that could change, said Asaf, who spends much of his time trying to show newcomers how to cover the story and not get killed in the process. “I go where I’m needed. Today I’m with the activists, but it’s possible that tomorrow I’ll go back to the front line to fight.”

One man who didn’t make it was Abu Omar, whose helmet and flak jacket lie on the chair that he used to occupy in the media center.

A colleague, Abu Hussein, said he died during a bombardment, “paying with his life to tell of the atrocities the regime commits against civilians every day.”

“To look at his things keeps him here with us and reminds us of why we do what we do,” Abu Hussein adds, expressing nothing but certainty that the work of citizen journalists is important.

He says the team sends images every day to what is called Channel Deir Ezzor, based in Egypt.

“We send the material and they run it,” Asaf explained. “It can be seen in Syria and around the world, because it’s on satellite.”

Ironically, amid the talk of putting down the cameras and taking up arms, Asaf said the activists have recently been having problems with the Free Syrian Army because of misunderstandings.

“Some soldiers are forcing us to erase our videos, claiming that we are to blame for the regime shelling their positions,” he said. “The problem is that they get bombed whether we film or not.”

“We always ask permission to accompany them on an offensive, and they are generally agreeable to that. But when the fighting starts, they blame us and try to erase our footage.”

Abu Hussein said: “It’s absurd, because they think that we are uploading to the Internet at the same time we film.”

Yet some rebel units are making their own films, “sending them to us to edit and upload on our channel or on YouTube. That’s good, because we can’t be everywhere, and they get to places we can’t reach”. — AFP

#Palestinians warn on possible #Obama visit to #Al_Aqsa

OCCUPIED JERUSALEM — Palestinian political and religious leaders Sunday stressed that US President Barack Obama should not visit the Al-Aqsa mosque compound in occupied Jerusalem in a way that might compromise its “Muslim sovereignty.”

Obama will be arriving in Israel and the Palestinian territories in the spring, and Palestinian media is speculating that he will visit the contested site, referred to as the Temple Mount by Jews and Al-Haram Al-Sharif by Muslims.

It houses both the Dome of the Rock and Al-Aqsa mosques.

The Old City complex is controlled by the Islamic authority known as the Waqf, which allows non-Muslims entry to the site only through one portal, the Mughrabi Gate, where Israeli police monitor visitors.

Sheikh Akrameh Sabri, head of the Higher Islamic Council and former Grand Mufti of Jerusalem, said that Obama must enter through a gate that was not under Israeli auspices.

“Any visitor is welcome to Al-Aqsa, but they should follow the regulations of the Waqf and enter through the Lions’ Gate and not through Mughrabi Gate, to ensure Muslim sovereignty,” he said at a press conference in East Jerusalem.

Hatem Abdel Qader, who heads the Jerusalem portfolio of the Fatah movement, said Obama’s visit should be coordinated with the Palestinians and Jordanians.

Israel seized East Jerusalem from Jordan in 1967, and the Al-Aqsa complex has since remained under Jordanian religious control.

“The visit shouldn’t have a political theme to it because Al-Aqsa belongs to Muslims only and it is their place of worship and we refuse that any Israeli official accompanies the visitor,” said Sabri.

The head of the Islamic Movement in Israel, Sheikh Raed Salah, said the Jewish state had “no sovereignty over Al-Aqsa or Jerusalem.”

The White House has announced neither the dates of Obama’s visit nor its itinerary. — AFP

#Tunisians miffed at ‘slow’ murder probe

TUNIS — More than 3,000 Tunisians, led by the father of an assassinated opposition figure, joined a protest that started as a demonstration against what they described as a “slow” investigation into the death.

The protest, organized on social networks in the country that launched the Arab Spring, quickly turned into a rallying cry against the ruling Islamist party and the country’s economic troubles.

Chokri Belaid was shot four times outside his home on Feb. 6, throwing the country into political turmoil as many Tunisians held the government responsible for his death.

The prime minister resigned, and the ruling Islamist Ennahadha named Ali Larayedh, interior minister, to take his place.

Belaid’s father, Salah, led Saturday’s protest.

On Thursday, the interior minister announced several arrests in the death, without providing much details.

Meanwhile,thousands also protested against the prime minister-designate Larayedh.

President Moncef Marzouki asked Larayedh to form a government on Friday.

Outgoing prime minister Hamadi Jebali resigned Tuesday because Ennahda rejected his plan for an apolitical technocrat cabinet to prepare for elections.

Larayedh, the new premier-designate, is controversial because opposition secularists accuse the Interior Ministry which he headed of failing to curb Islamist violence.

About 3000 secularists flocked to the capital’s main street Habib Bourguiba raising banners hostile to the Ennahda party and Larayedh.

They chanted “Larayedh out” and “The people want to bring down the regime”. — Reuters

Ferjani new police chief of #Benghazi

BENGHAZI — Interior Minister Ashour Shuwail has appointed Brig. Ali Mansour Ferjani as head of the police in Benghazi in place of Col. Mustafa Raqiq, whom he dismissed Saturday. Raqiq’s dismissal had been demanded by local police who had been blockading the city’s Directorate of National Security with a sit-in.

Raqiq was appointed on Nov. 23 in the wake of the assassination of the then head of police, Col. Faraj Drissi. However, he was not the government’s first choice as replacement.

It initially appointed Col. Saleheddin Awad Daghman but was immediately rejected by the protesting police.

The police said Saturday that Raqiq was not up to the task of ensuring security and stability in Benghazi which has seen a string of assassinations and attempted assassinations of senior security officials in the past year.

In addition to the dismissal of Raqiq, the police protestors have demanded that the Penal Code be brought into line with Shariah law.

Other demands include better healthcare provisions for themselves and their families, higher salaries, the establishment of a Police Council in the city on the same lines as its Military Council, LD 100,000 to be paid to the families of martyrs and treatment for wounded revolutionaries outside the country.

They also called for the answers in the investigation into the killing of Drissi and information on the fate of Benghazi’s CID chief  Abdulsalam Al-Mihdawi who was abducted on Jan. 2 and has not been heard of since.
The protesters had insisted that they would not leave until their demands were met.

Benghazi has been rocked by often violent protests in the aftermath of the revolution that overthrew longtime ruler Mummar Gaddafi. — Libya Herald

#libya #Gaddafi terror bombers nabbed in #Bani_Walid

TRIPOLI — A Gaddafi terrorist cell has apparently been discovered in Bani Walid following an explosion there, that killed its leader on Thursday. The cell was believed to be planning a bombing campaign in the town as well as in Tripoli.

According to local council media office spokesman Saad Mohamed Al-Daba, the group was preparing explosive devices in a house in the town, when one of them exploded killing Yousef Musbah Abdul Rahim Dabia, a member of one of Gaddafi’s Revolutionary Committees.

From Benghazi, Dabia, who was an explosives expert,  had belonged to the 32nd Brigade (“the Khamis Brigade”), said the spokesman. The dead man had also been part of a team involved in the assassination of members of the opposition both inside Libya and abroad.

Two other members of the group were wounded in the blast – Khaled Abdussalam Ali Ramadan, from Tarhunah who had  shrapnel wounds and had to have his leg amputated, and Ibrahim Saleh Alhaj Abdussalam, from Bani Walid, whose hands were blown off.

When the building was searched, it was found to be full of bomb-making materials, according to the spokesman.

In a statement to the media office, the head of Bani Walid’s Military Council Fathi Zili said that the cell was planning a bombing campaign to destabilize the country’s stability and that it was targeting both Bani Walid and Tripoli. Preliminary investigations indicated that the cell had members in the capital, he said.

Brigadier Hussein Khalifa, the military commander in Bani Walid, said investigations are underway to locate and arrest the rest of the cell. There were no links between it and the national army, he added.

The two men injured in the blast bare now in hospitals in Tripoli under armed guard. — Libya Herald

#Turks protest at peace talks with #Kurd rebels

Hundreds of Turkish nationalists hold placards, reading: “We want respect for martyrs,” during a march Sunday on Istiklal Avenue to protest at the resumption of peace talks with Kurd rebels, saying they sullied the memory of soldiers killed in the near three-decade conflict. — AFP


ISTANBUL — Hundreds of Turks staged a demonstration in Istanbul Sunday in protest at the resumption of peace talks with Kurd rebels, saying they sullied the memory of soldiers killed in the near three-decade conflict.

“We want respect for Turks,” “We want respect for the martyrs,” the demonstrators chanted.

The protest was held a day after three Kurdish lawmakers visited Abdullah Ocalan, the jailed leader of the outlawed Kurdistan Workers’ Party (PKK), at his island prison, the second such visit since the peace negotiations resumed late last year.

“Hang this bastard Ocalan,” the Istanbul crowd chanted, according to an AFP correspondent.

Some demonstrators made hand gestures associated with extreme right-wing group Grey Wolves and demanded that Prime Minister Recep Tayyip Erdogan and his Islamic-leaning party leave office.

Turkey’s secret services resumed negotiations with Ocalan with the ultimate aim of ending the PKK’s fight for autonomy in the southeast that has claimed more than 40,000 lives since 1984.

The PKK is branded a terrorist group by Turkey and its Western allies.
On Saturday Ocalan signaled that his followers could release captives and further a fledgling peace process that may be the best hope in years of ending the decades-long conflict.

Reading a short statement by Ocalan, Pervin Buldan, a member of the Peace and Democracy Party (BDP) who visited him with two other lawmakers, said upon their return that the rebel leader would like to see captives held by the PKK freed.

“A historic process is under way. All sides should be very careful and sensitive,” Buldan cited Ocalan as saying.

“The state and the PKK both have prisoners. The PKK should treat prisoners well, and I hope they return to their families.”

Ocalan may be referring to both captured soldiers and government employees kidnapped by the PKK in recent years.

Thousands of militants and their suspected supporters are in jail, many of them awaiting verdicts in trials that last years.

Ocalan is serving a life sentence for treason. In jail since 1999, he still holds sway over the PKK and is considered a hero by nationalist Kurds. Ethnic Kurds make up about 20 percent of Turkey’s population of 75 million people.

There are also large numbers of Kurds living in Iraq, Syria and Iran, and Kurds are frequently described as the world’s largest ethnic group without its own state. – AFP

النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام يجتمع مع سفير #النيجر لدى #ليبيا .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال )- اجتمع النائب الثاني لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " صالح المخزوم " صباح اليوم بطرابلس مع سفير النيجر لدى ليبيا الدكتور " حسن ملون " . وتناول الاجتماع ، استعراض العلاقات الثنائية وسبل توطيدها في المجالات كافة بما يخدم المنافع المشتركة للبلدين الشقيقين . وأبلغ السفير النيجري بالمناسبة الدكتور " صالح المخزوم " ، رسالة شفوية تتعلق بدعوة رئيس جمهورية النيجر لرئيس المؤتمر الوطني العام الدكتور " محمد يوسف المقريف " لزيارة البرلمان النيجري وحضور جلسته الأولى التي تنعقد كل عام تحت مسمى الجمعية الوطنية بمشاركة رؤساء البرلمانات من الدول الشقيقة والصديقة . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزارة الشؤون الاجتماعية وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة ينظمان ورشة عمل .

طرابلس 25 فبراير 2013(وال) - نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية صباح اليوم الاثنين بمقر الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي بطرابلس ورشه عمل بعنوان " يوم تعريفي بحقوق المرأة والطفل " وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة " اليونيسيف " . وتهدف الورشة التى اقيمت تحت شعار " من حقـي أن أعرف " إلى بذل المزيد من الجهود للاهتمام بالحماية الاجتماعية للطفل والمرأة من خلال ضمان استقرار الاسرة وحمايتها من كافة المخاطر الاقتصادية والاجتماعية وضمان استمرارها في القيام بدورها للمساهمة في استقرار وتطور المجتمع وحمايته من الازمات . كما تهدف الورشة انطلاقا من الالتزامات الواردة في الوثيقة الختامية للدورة الـ" 23 " الاستثنائية للجمعية العامة للامم المتحدة إلى التأكيد على الدور الهام للمرأة في منع الصراعات وحلها ، والمساهمة في بناء السلام وزيادة دورها في صنع القرار . وأفاد الخبير الدولي المستشار في حقوق المرأة والطفل لمنظمة " اليونيسيف" السيد (غسان خليل ) في كلمة القاها بالمناسبة ان هذه الورشة تأتي بهدف تعزيز التعاون بين منظمة "اليونيسيف " ووزارة الشؤون الاجتماعية بليبيا ، وأيضا في سياق برنامج تنموي تنفذه الامم المتحدة يستجيب لأوضاع الطفل والمرأة للوصول إلى أفضل النتائج في حل القضايا التى تتعلق بالاوضاع المعيشية للاطفال في ليبيا خاصة وفي كافة الدول. وشدد المشاركون خلال مداخلاتهم على أهمية الحفاظ على حقوق المرأة والطفل وعدم اقتصارها على الحماية من العنف والاساءة فقط بل لتشمل الجوانب الاجتماعية والاقتصادية من خلال واقع الطفل في الدول العربية ، وكذلك طرح المفاهيم والمناهج وأساليب التنفيذ لنظم الحماية الاجتماعية التى تراعي الام والطفل وتساهم في تفعيل حقوق الاطفال في النمو في بيئة آمنه تحقق الرفاهية . وحضر الورشة رئيس لجنة إدارة الهيئة العامة لصندوق التضامن الاجتماعي والهيئة الطبية الدولية ونائب مدير منظمة "اليونيسيف " والمستشارة الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من المهتمين بشؤون الام والطفل في مختلف الهيئات الاجتماعية التابعة للوزارة. ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير الحكم المحلي يعلن أن الاجتماع الأول للمجالس المحلية بالمدن الليبية لم يصدر عنه أي بيان .

طرابلس 25 فبراير 2013 (وال) - أعلن وزير الحكم المحلي السيد "أبوبكر الهادي" اليوم الاثنين أن الاجتماع الأول للمجالس المحلية بالمدن الليبية لم يصدر عنه أي بيان أو تصريح أو إشارة بشأن رفض بعض المجالس لفكرة إنشاء البلديات دون المحافظات ، وتعيين أمناء عامين لها . وأوضح السيد الوزير في تصريح لوكالة الأنباء الليبية ، أن وزارة الحكم المحلي لا علاقة ولا علم لها بهذا البيان وأن البيان الصادر عن بعض المجالس لا يعبر عن رأي كل المجالس المحلية في ليبيا ، وأن هذا البيان لم يصدر أثناء الاجتماع الأول للمجالس المحلية بالمدن الليبية الذي عقد بحضور رئيس الحكومة المؤقتة مؤخرا . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام تعقد اجتماعها الدوري العادي اليوم #بطرابلس .

طرابلس 25 فبراير 2013 (وال) - عقدت لجنة الإعلام والثقافة والمجتمع المدني بالمؤتمر الوطني العام ، ظهر اليوم الاثنين اجتماعها الدوري العادي بطرابلس . وناقشت اللجنة في اجتماعها بنود جدول أعمالها المتضمن ، لعدد من المواضيع والملفات التي سيتم عرضها على وزير الثقافة خلال اجتماع اللجنة الأسبوع القادم . كما ناقشت اللجنة مقترحا بخوص وضع آليات للتواصل مع المؤسسات الإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني ، وذلك لإنجاز الاستحقاقات التشريعية التي تحدث نقلة نوعية في مجالات الثقافة . وتم خلال هذا الاجتماع الاتفاق على إصدار بيان يدين الاعتداءات على الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية ويدعم حرية الإعلام . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

وزير التخطيط في الحكومة المؤقتة يستقبل سفير #اسبانيا لدى #ليبيا .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال ) - استقبل وزير التخطيط في الحكومة المؤقتة " المهدي الطاهر اغنيه" ، صباح اليوم الاثنين بمقر الوزارة بطرابلس سفير اسبانيا لدى ليبيا . وقدم السيد الوزير خلال اللقاء للسفير الاسباني شرحنا وافيا فيما يخص خطط الوزارة من اعداد البرامج والمشاريع التنموية لسنة 2014 - 2018 ، وأيضا رؤية 2030 لمستقبل ليبيا الحديثة . وأكد السيد الوزير أن زيارة السفير ألأسباني تأتى ضمن سياق استعراض العلاقات الثنائية والوضع بصورة عامة في ليبيا ، إضافة إلى تناول المشاريع التنموية وخطة الوزارة التي تطمح إلى النهوض بها وتحسين وضع الاقتصاد في ليبيا الجديدة لسنوات قادمة . وأوضح " اغنيه " لمراسل وكالة الأنباء الليبية عقب المقابلة - أنه تمت مناقشة سبل تفعيل وامكانية عودة الشركات الاسبانية لاستئناف تنفيذ مشاريعها المتعاقدة عليها مع ليبيا للمساهمة في الأعمار والتنمية . ..( وال ).. 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام تناقش ميزانية الوزارة للسنة الحالية 2013 .

طرابلس 25 فبراير 2013 (وال) - ناقشت لجنة الشؤون الداخلية بالمؤتمر الوطني العام في اجتماعها العادي الذي عقدته ظهر اليوم بطرابلس ميزانية الوزارة للسنة الحالية 2013 . وأبدت اللجنة خلال هذا الاجتماع جملة من الملاحظات حول الميزانية التي سيتم عرضها على المؤتمر الوطني العام . وحضر الاجتماع وكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية ، ومدير إدارة الشؤون المالية بالوزارة . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا #الطشاني رئيسا وسالم نائبا للاتحاد الليبي #لكرة_القدم

541469_299426490183072_1185678608_n
اجتمعت الجمعية العمومية للاتحاد الليبي لكرة القدم، أمس الاحد، لانتخاب مجلس ادارة الاتحاد.
وتقدم للترشيح لمنصب رئيس الاتحاد العام الليبي لكرة القدم ثلاثة شخصيات، انور الطشانى ومصطفى الدينالي وعصام الكاديكى،
 وتحصل انور الطشانى على اكتر نسبة التصويت من الاعضاء بعدد 82 صوت مقابل 31 صوت لصالح مصطفى الدينالي وتم الغاء صوتان ولم يتحصل عصام الكاديكى على اي صوت.
وتحصل على منصب نائب رئيس الاتحاد العام عبد الله سالم وأمين لصندوق سعد الديب وذلك بعد التصويت عليهما.
وحضر الاجتماع اغلب اعضاء اللجنة العمومية ووصل عدد الاعضاء الحاضرين 117 عضو على مستوى ليبيا من اندية الدرجة الاولى والثانية والثالثة .
وكالة أنباء التضامن – طرابلس

#التارقي : إقرار القوانين التي تهم المواطن العادي أهم من العزل السياسي #ليبيا

DSC_4727
قالت عضو المؤتمر الوطني العام عن كتلة تحالف القوى الوطنية زينب التارقي، اليوم الاثنين، إن أي قانون يصدر بما في ذلك قانون العزل السياسي سيوقف بعد إقرار الدستور العام للدولة.
وأكدت التارقي لـ”وكالة أنباء التضامن” أن “تفعيل قانون الحكم المحلي والبلديات وصرف الميزانيات لكل مدينة على حدا لأجل القضاء على المركزية التي تهم المواطن البسيط، وتطبيق قانون العدالة الانتقالية وتفعيل القضاء والمحاكم أهم من تطبيق قانون العزل السياسي في هذه المرحلة”.
وتابعت أن “مناقشة قانون العزل السياسي وتطبيقه في هذه الفترة ليس بالرأي السليم”، مؤكدةً على إمكانية تطبيقه في حال اختيار نظام حكم دائم ليكون هناك وقت كافي لإقراره حتى لا يظلم فيه احد”، على حد قولها.
وأشارت عضو المؤتمر الوطني العام أن “تطبيق قانون العزل السياسي في المرحلة التي وصفت من خلالها ليبيا بالجريحة، وفي ظل غياب أبسط الاحتياجات لا يهم مقارنة بالاحتياجات الرئيسية التي تهم المواطن البسيط”.
وكالة أنباء التضامن – طرابلس – خـاص

#سعودية تتنكر بزي رجل لقيادة حافلة

لجأت فتاة سعودية إلى التنكر بزي رجل والتلثم لتعمل سائقة حافلة لتوصيل الطالبات بإحدى قرى منطقة عسير جنوب المملكة مقابل 4 آلاف ريال شهرياً، وذلك لظروفها المادية، إلا أن وضعها الحنّاء في إحدى المرات على يديها تسبب في كشف أمرها ....و بسبب ظروفها الصعبة لم يلمها سكان قريتها
http://goo.gl/T3p5O
اخبار الان

#ليبيا مساعد الشؤون الأمنية بمديرية الأمن الوطني الجفرة يحث الضباط على مزيد من الانضباط وتطبيق القانون في التعامل مع المواطنين .

هون 25 فبراير 2013 ( وال ) - حث مساعد الشؤون الأمنية بمديرية الأمن الوطني الجفرة العقيد " خالد أحمد مازن " الضباط التابعين للمديرية على الانضباط وبذل المزيد من الجهد لتأمين العملية الأمنية بكافة مدن منطقة الجفرة . وأكد خلال اجتماعه بالضباط صباح اليوم الاثنين بمقر المديرية في مدينة هون على أهمية تفعيل دور رجال الشرطة لتحقيق دولة القانون ، ودعاهم إلى الإلتزام بأوقات العمل والظهور بالزي الرسمي والارتقاء بأدائهم واحترام المواطن والعمل على توفير الأمن والحماية له وإشعاره بالطمأنينة . وجرى خلال هذا الاجتماع مناقشة جملة من الأمور العملية التي تتعلق بعمل رجال الشرطة من ناحية الحراسات والدوريات والتمركز لسيارات الشرطة وتنظيم الحركة بشكل عام والانتباه والحرص على أملاك الدولة والمواطن . ...(وال - الجفرة)... 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا المفوضية الوطنية للانتخابات تنظم ورشة عمل حول ( دراسة وتقييم وتطوير الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي ) .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال ) - تنظم المفوضية الوطنية للانتخابات يومي الثلاثاء والاربعاء ورشة عمل حول ( دراسة وتقييم وتطوير الخطة الوطنية للتدريب الانتخابي ) . وتهدف الورشة التي تقام في طرابلس بالتعاون والتنسيق مع فريق الأمم المتحدة للدعم الانتخابات ، إلى بناء قدرات العاملين في المجال الانتخابي . وتتضمن الورشة محورين أساسين وهما مراجعة وتقييم الخطة التدريبية ومنهجيات التدريب المستخدمة في الانتخابات ، والتعرف على البدائل الممكنة من خلال وجهات نظر أخرى وتكوين رؤى جديدة تساعد على التخطيط للأحداث الانتخابية القادمة . ...(وال)... 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير العدل يصدر قرارا بإنشاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الجوية " بمدينة #مصراته وتقرير بعض الأحكام الخاصة بها .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال ) - أصدر وزير العدل السيد " صلاح بشير المرغني " قرارا بإنشاء مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الجوية " بمدينة مصراته وتقرير بعض الأحكام الخاصة بها . ونص القرار - الذي تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين نسخة منه - في مادته الأولى بأن تنشأ مؤسسة إصلاح وتأهيل رئيسة تحت اسم مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الجوية " ويكون مقرها مدينة مصراتة وتمارس مهامها وفقاً لأحكام القانون رقم (5) لسنة 2005 م في شأن مؤسسات الإصلاح والتأهيل ولائحته التنفيذية . وأشار القرار في مادته الثانية بنقل السجناء الموجودين في مؤسسات الإصلاح والتأهيل ( الهدى وطمينة والوحدة ) والدافنية واللجنة الأمنية ) أو أي مكان آخر إلى مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الجوية " فور بدء جاهزيها . وألغى القرار مؤسسات الإصلاح والتأهيل " الهدى وطمينة والوحدة " اعتباراً من 1-6-2013 م . وأشار القرار إلى إعداد خطة تدريبية تتضمن تدريب عناصر عاملة في المؤسسات التي سيتم إلغاؤها وفقاً للمادة (3) من القرار لضمهم لجهاز الشرطة القضائية على أن تكون لديهم رغبة وتتوافر فيهم شروط اللياقة الصحية ، وأن يتم تنفيذ مشروع الإصلاح والتأهيل " الجوية " بالتكليف المباشر ويتضمن التكليف تحوير وصيانة وتجهيز المباني خلال تسعين يوماً ( 90 يوماً ) اعتباراً من تاريخ هذا القرار. وأشار القرار إلى جواز فتح اعتمادات مستندية لدفع مستحقات المقاولين المكلفين بالإشراف والتنفيذ والتجهيز بما يضمن تجهز المؤسسة في المواعيد المحددة وكذلك حصر أي اعمال سبق إنجازها في نطاق المؤسسة من قبل المجلس المحلي مصراتة وتحمل مخصصات ذلك على ميزانية الطوارئ . ونص القرار ، على تولى الشرطة العسكرية نقل موقوفيها من مؤسسة الإصلاح والتأهيل ( السكت ) إلى جزء من مؤسسة الإصلاح والتأهيل " الجوية " في وقت مناسب لاحق بناءً على ترتيبات خاصة بما يتضمن سلامة الإجراءات وبالتعاون الكامل بين الإطراف . كما نص قرار وزير العدل بأن يعاد النظر في كافة الترتيبات المتعلقة بإيواء السجناء في مؤسستي الإصلاح والتأهيل ( الجوية والسكت ) بعد مرور خمس سنوات من تاريخ صدور هذا القرار وبالتعاون الكامل مع وزارة الدفاع ورئاسة الأركان ، وأن يكون تكليف مدير المؤسسة " الجوية " ونائبه بقرار من وزير العدل دون غيره . وأن يعمل بهذا القرار من تاريخ صدوره وعلى الجهات المختصة تنفيذه . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

برامج تجسس تخترق ثغرة أمنية لـ #آبل

أعلنت شركة آبل  للإليكترونيات أنها تعرضت الأسبوع الماضي لهجوم بواسطة برامج التجسس استهدف عددا من الأنظمة المحدودة داخل الشركة. الهجوم اخترق ثغرة أمنية في برنامج جافا المتصل ببرامج التصفح الخاصة بشركة آبل. وتعتزم شركة آبل طرح برنامج خاص لمسح أجهزة تشغيل ماك والتخلص من البرامج المؤذية
اخبار الان

#طرابلس بدء فعاليات الندوة القانونية تحت عنوان " " الثوابت السياسية نحو دستوروطني متوازن "

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال ) - بدأت صباح اليوم الأحد بفندق الودان بطرابلس ، فعاليات الندوة القانونية الذي ينظمها مركز ليبيا للدارسات الاستراتجية والمستقبلي ويشارك في فعاليات الندوة - التي ستستمر على مدى يومين - عدد من أعضاء المؤتمر الوطني العام ، ونخبة من الأساتذة ، والخبراء ، والنشطاء السياسيين ، ورؤساء الأحزاب ، و مؤسسات المجتمع المدني والمختصين من ليبيا ، و بلجيكا ، والمغرب ، وتونس ، ومصر . وتتضمن الندوة ، عقد عدة جلسات حوارية يتناقش فيها الحاضرون التوافق في دساتير الديمقراطيات الغربية ، ومكانة الشريعة الإسلامية في الدستور ، والتطور والتجدد الدستوري في ظل الاستمرارية ، والتطور الدستوري في دول الربيع العربي . وقال السيد " عبد الله الحبيب " أحد أعضاء مركز ليبيا للدارسات الاسترايجية - إن اقامة هذه الندوة تأتى ضمن مشروع يشرف عليه مركز ليبيا للدارسات الاستراتيجية والمستقبلية ، وهو مشروع تهيئة الدستور . وأوضح " الحبيب " لوكالة الأنباء الليبية أن المركز وضع خطة عامة لهذا المشروع ، من ضمنها التعريف بالقانون الدستوري ، ووضع استبيان وُزع على جميع مناطق ليبيا ، وجعل المقارنة بين الدساتير من إطار العمل بوضع ورشات عمل وندوات ومحاضرات . وأشار إلى أن التوصيات التى سيتم التوصل إليها ستكون ضمن مشروع الدستور الذي يقوم به المركز ، وسيتم تقديمه لأصحاب القرار بما فيها لجنة الستين وأعضاء المؤتمر الوطني العام ، وسيعرض على المجتمع المدني ووسائل الإعلام . (وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

ساينس مونيتور: #ليبيا تكافح لبناء جيشها فى ظل انتشار الميلشيات المسلحة

ذكرت صحيفة "كريستيان ساينس مونيتور" الأمريكية أن الحكومة الليبية تريد بناء جيش محترف، إلا أن هناك العديد من الميليشيات الموجودة فى الشوارع تقوم بأداء وظيفتها بشكل جيد للغاية لدرجة يصعب معها إحلالها بجيش وليد لا خبرة له.

وتوضح الصحيفة أنه فى الأشهر السبعة عشر التى تلت سقوط القذافى، جعلت ليبيا بناء جيش لها فى مقدمة أولوياتها الوطنية، إلا أن التقدم نحو إحراز هذا الهدف كان بطيئا فى أحسن الأحوال، مع اعتراف أحدا لمسئولين أنه لا يعرف حتى عدد الجنود الموجودين فى الجيش.

وتشير التصريحات العامة لكبار المسئولين الليبيين إلى أنه لا يوجد اختلاف كبير بشأن حاجة البلاد الماسة إلى جيش فعال لضمان الانتقال السلمى والقطيعة تماما عن إرث القذافى من جيش ضعيف تتحكم فيه كتائب موالية لأبناء الحاكم المستبد. غير أن الإرادة السياسة وحدها ليست كافية لإحداث إصلاحات جادة.

وتتابع الصحيفة قائلة إن حالة الجيش الليبى المتهالك والذى يبدو أنه غير موجود بعد عامين من ثورة الليبيين على القذافى، تعد رمزا لفسل الحكومة الانتقالية فى تطوير مؤسسات لتوجيه مسار ليبيا نحو دولة ديمقراطية. ومصاعب بناء الجيش تعكس المصاعب الأكبر التى تواجه ليبيا وهى تسعى إلى تحديد هويتها الوطنية فى أعقاب 42 عاما من حكم نظام كان يعتمد فقط على أهواء رجل واحد.

ونقلت الصحيفة عن بريان ماكوين، طالب الدكتوراه بجامعة أكسفورد والذى يدرس الجماعات الليبية المسلحة منذ سقوط القذافى، قوله إن التحدى الأساسى الذى يواجه ليبيا الآن هو تحويل قوى ثورية غير مركزية والتى تتشكل من المئات إن لم يكن الآلاف من الوحدات المنفصلة إلى هياكل أمنية رسمية لديها مراجعات وتوازنات ديمقراطية.

ويرى ماكوين أن القادة الليبيين يتصارعون مع الحاجة لبناء جيش وطنى جديد، بينما يعترفون بأهمية استيعاب الجماعات المحلية الكثيرة من المقاتلين الثوريين الذين ضحوا كثير.
اليوم السابع

كوب واحد من #الكاكاو يوميـًا يؤخر #الشيخوخة

كشفت نتائج دراسة حديثة عن أن تناول كوب واحد من الكاكاو يوميـًا يحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض لما فيه من المواد المضادة للأكسدة، والكيماويات، والتي تساعد في الوقاية من العديد من الأمراض، فضلاً عن أنها تعمل على تقليل تأثير الشيخوخة
 ويؤكد الباحثون أن احتساء الكاكاو هو أفضل الطرق للاستفادة التامة من فوائده الصحية
 اخبار الان

الشيخ #شكري_الحاسي خطيب مسجد الصحابة وعضو هيئة علماء #ليبيا

ضمن سلسلة تقاريرنا هذا الأسبوع من المنطقة الشرقية في ليبيا، نتوقف عند مسجد الصحابة في درنة. هناك التقى الزميل الشيخ ولد السالك بإمام المسجد الشيخ شكري الحاسي الذي تحدث عن أهمية اضطلاع المسلمين بمحاربة الإرهاب والتطرف على اعتبار أن المسلمين هم أول المتضررين.
http://goo.gl/mdOxe
اخبار الان

#ليبيا وزارة الصحة تعبر عن قلقها البالغ من ارتفاع معدلات استخدام التبغ بين شريحة الشباب وخاصة الطلبة من الفئة العمرية " 13 إلى 15 " .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال ) - عبّرت وزارة الصحة ، عن قلقها البالغ من ارتفاع معدلات استخدام التبغ بين شريحة الشباب ، وخاصة الطلبة من الفئة العمرية " 13 إلى 15 " ، معتبرة هذا الاتجاه مؤشرا خطيرا جداً على الصحة العامة ، وهو ما يتطلب تبني تدخلات فعّالة في مجال المكافحة . وأوضحت الوزارة - في بيان صحافي تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين نسخة منه ، بمناسبة الانتهاء من استخراج نتائج المسح العالمي حول استخدام التبغ بين الشباب من طلبة المدارس للفئة العمرية من" 13 إلى 15 " سنة خلال العام 2010 م - أن ليبيا قد وقَّعت وصادقت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية لمكافحة التبغ ، والتي تستوجب وفقاً لنصوص موادها بأن تقوم كل دولة طرف ، باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من العرض والطلب على منتجات التبغ ، وحماية غير المدخنين ، والتوعية والتثقيف ، وغيرها من الإجراءات الكفيلة بتقديم المساعدة للمدخنين على الإقلاع . وبيَّنت الوزارة ، أن عملية المسح تناولت المجالات التالية ( انتشار استخدام التبغ - المعرفة والتفكير تجاه التبغ - توفير منتجات التبغ والحصول عليه - تدخين التبغ البيئي " السلبي "- الإقلاع عن استخدام التبغ -الإعلان والدعاية للتبغ - المنهج المدرسي فيما يخص التبغ ) . وأشار البيان ، إلى أن المسح شمل 2012 طالب وطالبة أعمارهم بين 13 إلى 15 سنة ، في 50 مدرسة موزعة على 17 منطقة وبعدد 92 فصل دراسي . وبيَّنت النتائج أن 13.4% من الطلبة جربوا التدخين ولو لمرة واحدة (20.2% أذكور . 6.6% إناث ) أي أن (1) من كل (5) طلبة ذكور و (1) من كل (3) طالبات جربن التدخين ، وأن 8.1% ، من الطلبة يدخنون حالياً أحد أنواع التبغ (11.0 أذكور ، 5.0 إناث ) أي (1) من كل (10) ذكور وواحدة من كل (20) من الإناث يدخنون أحد أنواع التبغ . كما أوضحت النتائج أن 4.3% ، من الطلبة يدخنون السجائر حالياً ( 6.1 ذكور ، 2 إناث ) . 4.3% من الطلبة يدخنون الشيشة حالياً ( 6.0 ذكور ، 2.6 إناث ) ، وأن 28.0% من غير المدخنين من الطلبة من المحتمل أن يشرعوا في التدخين خلال العام الحالي ( ثلث الطلبة غير المدخنين ) ، وأن 35.7% من الطلبة يتعرضون للتدخين من قبل آخرين في البيوت ( التدخين من خلال البيئة ) ( ثلث إجمالي الطلبة ) نتائج المسح أظهرت كذلك أن 35.1% من الطلبة يتعرضون لدخان آخرين في الأماكن العامة ( ثلث إجمالي الطلبة ) .27.7% من المدخنين يشترون السجائر من المحلات ولم يتم رفض البيع لهم بسبب صغر سنهم . 32% من الطلبة أحد والديهم مدخن ( ثلث إجمالي الطلبة ) ، وأن 80% من الطلبة يؤيدون حظر التدخين بالأماكن العامة ، وأن 57.6% من الطلبة شاهدوا دعايات للتدخين خلال الشهر السابق للبحث ، وأن 71% من الطلبة شاهدوا إعلانات إرشادية ضد التدخين خلال الشهر السابق للبحث ) ، وأن 60% من الطلبة فقط تم تدريسهم حول أضرار التبغ خلال العام الدراسي . وأكد البيان ، أنه بمقارنة هذه النتائج بنتائج سابقة أجريت في الأعوام (2003 و 2007 ) يتبين أن معدلات استخدام التبغ في تزايد مستمر ، وأن هذا الاتجاه يعد مؤشر خطير جداً على الصحة العامة . وأشار البيان ، إلى الدراسات التي أثبتت بأن تعاطي التبغ يمثل الخطوة الأولى بل بوابة الدخول نحو الإدمان على المخدرات التي تحطم مستقبل شبابنا ، وتهدد المجتمع ، وتدمر اقتصاد الدولة . ويهدف المسح - الذي أجرته الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية - إلى توفير معلومات أساسية حول استخدام التبغ بين الشباب ، وتحديداً شريحة " الطلبة " في الفئة العمرية من 13 إلى 15 سنة . ( وال ) 
 وكالة الأنباء الليبية

الاجتماع الأول للجنة الاستشارية الخاصة بمشروع المساعدة الانتخابية #لليبيا .

طرابلس 25 فبراير 2013 (وال) - ناقش الاجتماع الأول للجنة الاستشارية الخاصة بمشروع المساعدة الانتخابية لليبيا "LEAB" ، آخر المستجدات في مجال المساعدة الانتخابية لليبيا ، بما يسهم في إنجاز المشاريع المستقبلية التي تأتي ضمن الاستحقاقات الانتخابية القادمة التي ستشهدها البلاد . وترأس الاجتماع - الذي عقد بمقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات صباح اليوم بطرابلس - رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات "نوري العبَّار" بحضور الدكتور "عمـاد السائـــح" نائب رئيس مجــلس المفوضـية ، و "خالد الساحلى"عضو مجلس المفوضية ، ونائب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة "جورج تشاربنتير" . كما حضر الاجتماع ، عددٌ من ممثلي البعثات الدبلوماسية المشاركة في هذا المشروع من : كندا ، الدنمارك ، فرنسا ، سويسرا ، بريطانيا ، والاتحاد الأوروبي . 
وكالة الأنباء الليبية

#سوريا القيادة العسكرية السورية المعارضة تشترط استقالة #الأسد قبل أي محادثات سلمية في البلاد.

القيادة العسكرية السورية المعارضة تشترط استقالة الأسد قبل أي محادثات سلمية في البلاد. بيروت 25 فبراير 2013 ( وال ) ـ اشترطت القيادة العسكرية السورية المعارضة، استقالة "بشار الأسد" ومحاكمة قادة الجيش والأمن كشرط مسبق لأية محادثات سلمية في البلاد . وقال العميد " سليم ادريس" رئيس هيئة القيادة العسكرية السورية المعارضة اليوم الاثنين ، " إنه لا يمكن أن تكون هناك مفاوضات لإنهاء الصراع إلى أن يتنحى الرئيس السوري "بشار الأسد" وإلى أن تجري محاكمة قادة بالجيش وقوات الأمن" . وأضاف " إدريس " لقناة العربية التلفزيونية الفضائية ، أن المعارضة المسلحة لن تذهب إلى المحادثات الى أن تتحقق هذه المطالب . وجاءت تصريحات رئيس هيئة القيادة العسكرية السورية المعارضة ، بعد أن قال وزير الخارجية السورية "وليد المعلم" في موسكو إن الحكومة مستعدة لإجراء محادثات مع معارضي الأسد المسلحين. 
وكالة الأنباء الليبية

قتيلان و6 جرحى إثر اشتباكات فى #ليبيا

لقى شخصان مصرعهما وأصيب 6 آخرون إثر تجدد الاشتباكات في مدينة الكفرة الليبية جنوب ليبيا بين مجموعات من التبو والقوات المكلفة بحماية المدينة.
وقالت مصادر عسكرية بمدينة الكفرة الليبية إنه سيتم اليوم بحث مسألة العصابات المسلحة من أصول تشادية من التبو بالمنطقة ، والتى تدخل المدينة وتخرج منها فى عمليات كر وفر .. لافتة إلى أن عيسى عبدالمجيد وهو أحد زعماء التبو فى الجنوب الليبى يستعين بالمرتزقة من التبو التشاديين .
وكانت المعارك قد تجددت مع تلك العصابات المسلحة منذ أول أمس ، وقالت المصادر إن هناك قتيلين وأكثر من خمسة جرحى ، وأن هناك عددا من السيارات قد تم تدميرها بسبب تلك الاشتباكات ، وأن القوة المكلفة بحماية المدينة ضعيفة ، ونحتاج إلى الدعم من الدولة ..مطالبين بتدخل عسكرى عاجل من طرابلس .. وتوقعت المصادر تصاعد الأحداث لأن الوضع غير مستقر.
على صعيد متصل ، ترددت أنباء عن تقديم أعضاء الكفرة بالمؤتمر الوطني الليبي العام وهم ثلاثة، لاستقالتهم لتخاذل الدولة عن وعودها وعدم فرض القانون بالمدينة وعدم قدرة القوات المتواجدة بالكفرة على القبض على المجرمين القتلة من بعض التبو التشاديين.
يذكر أن رئيس الوزراء الليبي الدكتور علي زيدان قد أعلن فى 7 فبراير الماضى عن المصالحة بمدينة الكفرة الليبية بالجنوب الليبى .. مشيرا إلى أنه التقى بالقيادات بالمدينة من قبائل الزوي والتبو الليبيين .
 بوابة الوفد الاليكترونية 

#ليبيا وزارة الصحة تعلن عن استعدادها للقيام بالحملة الوطنية لمكافحة التدخين بين الشباب .

طرابلس 25 فبراير 2013 ( وال ) - أعلنت وزارة الصحة عن استعدادها القيام بالحملة الوطنية لمكافحة التدخين بين الشباب ، والتي ستنطلق مع بداية شهرمارس القادم بالمدارس التي بها الفئات العمرية المستهدفة من" 13 إلى 15 " " وذلك خلال النصف الثاني من العام الدراسي الحالي . وأوضحت الوزارة - في بيان تلقت وكالة الأنباء الليبية اليوم الاثنين نسخة منه - أن هذه الحملة تأتي من أجل مواجهة خطر الوقوع في فخ التدخين ، ولرفع درجة المعرفة بين الطلبة والمعلمين والمسؤولين وأولياء الأمور خاصة بعد إعلان النتائج المخيفة للمسح العالمى حول إستخدام التبغ بين الشباب والذي انتهت وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من إستخراج نتائجه بين الشباب من طلبة المدارس من سن " 13 إلى 15 " . وأشارت الوزارة ، إلى إعداد وتدريب مشرفين سيتولون تنفيذ هذه الحملة بالمناطق كافة من أجل إنقاذ الأجيال من شر الوقوع في براثن هذا الوباء القاتل . ( وال ) 
وكالة الأنباء الليبية

سفير #فلسطين #بليبيا: الاحتلال تجاهل المعاهدات الدولية باغتيال #جرادات

قال الدكتور المتوكل طه السفير الفلسطينى لدى ليبيا، إن قيام قوات الاحتلال الإسرائيلى أمس السبت باغتيال الأسير الفلسطينى عرفات شليش جرادات أثناء التحقيق معه يؤكد تجاهلها لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة الخاصة بمعاملة الأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب.

وأشار الدكتور المتوكل - فى تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط أمس الأحد - إلى أن الأسير عرفات شليش جرادات كان قد تم اختطافه قبل أسبوع وباستشهاده فقد ارتفعت قائمة شهداء الحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة إلى 203 شهداء.

يشار إلى أن وزارة شئون الأسرى الفلسطينية قد أكدت أمس أن الأسير عرفات جرادات تم قتله أثناء التحقيق معه نتيجة تعرضه للتعذيب لساعات طويلة فى معتقل الجلمه على أيدى المحققين، وأن إسرائيل تتحمل المسئولية الكاملة عن حياته وحياة بقية الأسرى خصوصا المضربين عن الطعام، مطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق فى سبب وفاته.
اليوم السابع

#إسرائيل تعيد فتح معبر #كرم_أبو_سالم التجارى جنوب #غزة

أعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلى، صباح اليوم الاثنين، فتح معبر كرم أبو سالم التجارى أقصى جنوب قطاع غزة، بعد إغلاق دام ثلاثة أيام نتيجة للإجازة الأسبوعية وعيد المساخر اليهودى.

وقالت لجنة تنسيق إدخال البضائع فى غزة أن الاحتلال سمح بإدخال 310 شاحنات محملة ببضائع للقطاعين التجارى والزراعى وقطاع المواصلات والمساعدات من ضمنهم 34 شاحنة محملة بالحصى للقطاع التجارى الخاص بغزة بخلاف إدخال كميات من الأسمنت وحديد البناء خاصة بمشاريع دولية.

كما سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلى بتصدير شاحنتين من زهور غزة لأوروبا. فى الوقت نفسه سمحت سلطات الاحتلال بخروج 62 فلسطينيا من أهالى أسرى قطاع غزة لزيارة أبنائهم فى سجن نفحة الصحراوى وذلك من خلال معبر ايريز شمال القطاع.

وقالت أروى مهنا المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى غزة أن الزيارة ستتم إلى 44 أسيرا من أسرى القطاع.

وكان الاحتلال سمح باستئناف زيارات أهالى القطاع بعد منع دام ست سنوات، بموجب الاتفاق الذى وقع بين قيادة الحركة الأسيرة وإدارة مصلحة السجون بعد معركة الأمعاء الخاوية فى مايو الماضى .
اليوم السابع

#معاذالخطيب يطالب بإيقاف القصف الوحشي للمدنيين في #سوريا

أ ش أ:
طالب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية معاذ الخطيب الدول العربية والإسلامية أصدقاء الشعب السوري بالعمل إيقاف القصف الوحشي للمدنيين في سوريا.

وقال الخطيب- في تصريحات له عقب لقائه اليوم الاثنين بوزير الخارجية محمد كامل عمرو - إن الحديث مع وزير الخارجية كان يتعلق بالذهاب إلى مؤتمر روما حيث كان سبب تعليق زيارته إلي ايطاليا هو خيبة أمل الشعب السوري من كل اللقاءات والمؤتمرات التي تعقد.

وأكد انه لديه اليوم اجتماع في رئاسة الائتلاف بالقاهرة لمناقشة بعض الوعود كما أن هناك اتصالات تجرى مع عدة دول ستحضر المؤتمر والتي طالبته بالعدول عن تعليق هذه الزيارة.

وأضاف أنه التقي أمس الأحد سفراء عدة دول حيث وعدوا بأنه سيكون هناك دعم لرفع المحنة عن الشعب السوري.
وقال رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية معاذ الخطيب" سيكون هناك اجتماع للائتلاف بعد ظهر اليوم للتوصل إلى قرار نهائي بشأن ما وعد به سفراء عدة دول أمس .. وربما اذا وجدت ان الوعود التي تم الحديث عنها كافية أو مناسبة فستكون فرصة أخيرة من أجل حضور المؤتمر.. وقد يغيرون قرارهم"، مضيفا أن الأمر لم يتخذ فيه قرار حتى الآن و هو مازال تحت الدراسة.

وأضاف أن روسيا رفضت في الأمم المتحدة إصدار بيان إدانة لقصف المدنيين بصواريخ سكود، مطالبا بموقف دولي و عربي من هذه الهمجية، هذا أمر غير مقبول والشعب السوري يتم ذبحه وقتله وتدميره، ونحن إذا ذهبنا فمن أجل أن نتحدث عن حقوق الشعب السوري وإذا امتنعنا فمن أجل إعطاء رسالة للمجتمع المدني.

وأكد أن قتال الشعب السوري أمر غير مقبول، مشددا على أن الدول الصامتة تشارك في ذبح الشعب السوري وهذا ما أعرب عن رفضه جملة و تفصيلا.

وردا علي سؤال حول مصير الزيارة التي كانت مقررة له الي موسكو، قال ان هذه الأمور سيتم تأجيلها الآن حتى نري كيف ستتقدم الأمور.

وقال: "الشعب السوري يتم ذبحه وقتله ويدمر، ونحن إذا ذهبنا فمن اجل أن نتحدث عن حقوقه وإذا امتنعنا فمن اجل إعطاء رسالة للمجتمع الدولي.. و أن قتل الشعب السوري أمر غير مقبول".

وشدد على أن الدول الصامتة تشارك في ذبح الشعب السوري ونحن نرفض هذا الموضوع جملة وتفصيلا وسنذهب إلى أى مكان نعتقد انه سيكون من ورائه دعم وتشجيع لرفع المعاناة عن شعبنا.

وأضاف: أننا دائما مستعدون لاتخاذ القرارات التي تؤدى إلى إيقاف القتل والتدمير وعلى هذا النظام أن يفهم أن الشعب لم يعد يريده، مؤكدا أن النظام هو الذي عطل المبادرة التي كان فيها بالفعل مفتاح ربما لخلاص الشعب السوري كله.

وردا على سؤال حول ما إذا كان ذلك يعنى فشل المبادرة قال نحن لم نقل فشلت أم لا ولكن هذه المبادرة تم وضع محددات لها وإذا أتت الحلول من خلال هذه المحددات فلا مانع منه أبدا.

وحول ما إذا كان على موقفه بشأن الموافقة على إجراء حوار مع نظام الأسد أكد أن الائتلاف وضع محددات للحوار لان الحوار ليس كسبا للوقت أو المماطلة.. ونظام الأسد رفض أبسط الأمور الإنسانية وهى إطلاق سراح المعتقلين وقد طلبنا إطلاق سراح النساء أولا ولكن النظام لم يتخذ أي خطوة في هذا الإطار بل رفض الحوار بنوع من المماطلة الدائمة.

وأضاف أننا دائما منفتحون لاتخاذ القرارات التي تؤدى إلى إيقاف القتل والتدمير وعلى هذا النظام ان يفهم ان الشعب لم يعد يريده، مؤكدا أن النظام هو الذي عطل لمبادرة التي كان فيها بالفعل مفتاح ربما لخلاص الشعب السوري كل
اخبار محيط

#المشي يقي المسنين #أمراض_القلب و #الكلى

أظهرت دراسة ألمانية حديثة أن المواظبة على ممارسة رياضة المشي يمكن أن تقي كبار السن من أمراض القلب والكلى، وأثبتت أن هناك علاقة وثيقة بين النشاط البدني الذي يبذله الإنسان وصحة قلبه ووظائف الكلى عنده.
وأجرى الدراسة علماء من معهد علم الأوبئة والإحصائيات الحيوية التابع لجامعة أولم الألمانية، إذ قاموا بإخضاع 1253 شخصاً من كبار السن للفحص، وتم خلاله تقييم مجموعة من المؤشرات الصحية والبدنية، ومنها معدل ممارستهم للمشي اليومي.
وقد مارس هؤلاء المشاركون المشي لقرابة 105 دقائق يومياً، سواء كان المشي بغرض الانتقال من مكان إلى آخر أو بغرض التنزه. وبعد ذلك، تم فحص عينة دم من هؤلاء الأشخاص للتحقق من نسبة مؤشرات الالتهاب الموجودة فيه ومعدلات مؤشرات وظائف الكلى.
وقد بينت النتائج انخفاض مؤشرات الالتهاب وتحسن مؤشرات وظائف الكلى عند زيادة معدل ممارسة المشاركين للأنشطة البدنية، وبالتالي تحسن حالتهم الصحية. وبقيت هذه النتائج صحيحة حتى مع إضافة عوامل أخرى في الاعتبار، كالعمر أو الأمراض المصاحبة. وهذا يعني أن المشي رياضة مفيدة للأفراد بغض النظر عن عمرهم أو وضعهم الصحي.
ويجب على كبار السن ومرضى القلب والشرايين والسكري، والمصابين بالأمراض المزمنة، استشارة الطبيب قبل البدء في بممارسة المشي أو أي نشاط بدني، خاصة عندما يكون لمدة زمنية طويلة، إذ يقوم الطبيب بتحديد مدى تحمل الشخص، ونوع النشاط البدني الملائم والمدة الزمنية المناسبة. وذلك للحفاظ على صحة المريض، وتجنب حدوث أية مضاعفات أو إصابات.
وكالة أنباء التضامن

#ليبيا القبض على موظف في السجل المدني زليتن بتهمة تزوير شهائد الوضع العائلي

Untitled84
أفاد الناطق الرسمي للمجلس المحلي زليتن حسن صوفيا، اليوم الاثنين، أن رجال الأمن القوا مؤخرا القبض على موظف بالسجل المدني لمدينة زليتن بتهمة تزوير واختلاس.
وأوضح صوفيا، لـ “وكالة أنباء التضامن” أن الموظف اتهم باستخراج شهائد وضع عائلي مزورة لأكثر من 48 شخص وأغلبها لشباب غير متزوجين أصلا في حين تدل الشهادة المزورة على أن لهم 10 أبناء تقريبا لكل منهم وذلك للحصول على منحة تقدر بـ 4000 دينار والتي أقرها المجلس الانتقالي في العيد الأول للثورة.
وأضاف صوفيا أن ما أثار دهشة أحد موظفي المصرف هو وجود أحد المستندات لشاب لم يكمل 22 ربيعا ففطن للأمر فأثار الموضوع مع مرؤوسيه ورجال الأمن.
وقد استعان الموظف بصديق له وهو موظف بالمصرف التجاري الوطني فرع زليتن لاستكمال خطته في الكسب غير المشروع.
وأشار صوفيا إلى أن رجال الأمن ألقي القبض على أحدهما فيما توارى الأخر عن الأنظار وقد كشف أمرهما لأول مرة في 27 يناير الماضي وأحيل الملف للنيابة وتم ضبط حوالي 48 حالة منها 15 حالة أحيلت للنيابة.
وكالة أنباء التضامن – زليتن – خـــــــاص

مهرجان الشاشة العربية المستقلة بمدينة #بنغازي يختتم فعالياته


اختتمت الليلة البارحة بالقرية السياحية ببنغازي، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الشاشة العربية المستقلة. 

وحضر حفل الختام مؤسس ومدير المهرجان "محمد مخلوف" ، ومسؤول الإعلام بالمجلس المحلي "أسامة الشريف" ، ورئيس لجنة التحكيم "عصام طرخان" ، والقنصل الفرنسي ببنغازي "جان دو فريش" والمخرجون المشاركون من عدة دول عربية، وحشد من المخرجين والفنانين والمثقفين والإعلاميين الليبيين المهتمين بصناعة الأفلام السينمائية. 

وحيا مدير ومؤسس المهرجان في كلمة له الحضور والمشاركين معبرا عن شكره وتقديره للمجلس المحلي لمدينة بنغازي واتحاد الأعمال الليبي لدعمهم ورعايتهم فعاليات المهرجان، مشيرا في نفس الوقت أن الرهان على نجاح المهرجان كان كبيراً بسبب محدودية الدعم والصعوبات التي واجهت مراحل تنفيذه. 

تم بعد ذلك الإعلان عن جوائز المهرجان، والتي توزعت على النحو التالي : 

جائزة أفضل فيلم روائي قصير ( برد يناير ) للمخرج روماني سعد من مصر.
جائزة افضل فيلم تسجيلي مناصفة بين فيلم (مشوار الألف ميل) للمخرج "مراد قرقوم" من ليبيا وفيلم (أنا والأجندة) للمخرجة "نيفين شلبي" من مصر. 
جائزة لجنة التحكيم لفيلم (من فوق لتحت) للمخرج ياسر هويدي من مصر. 
جائزة الشهيد محمد نبوس لأفضل فيلم ليبي (الطريق إلى باب العزيزية) للمخرجين "فرج الفرجاني" و" علي ديلاكس" . 

جائزة الشهيد المهدي زيو للعمل الأول تقاسمتها ثلاثة أفلام هي : (سيمفونية بنغازي) للمخرج "عبد الرحمن الهوني" ، و فيلم ( امرأة من بنغازي ) للمخرج "طارق مهيوس"، وفيلم (قصة علم) للمخرج "محمد الذيب". 

كما تم خلال الحفل منح شهادات تقديرية تكريماً للجهود المتميزة المساهمون والمتطوعون في المهرجان.
الكاف

#ليبيا مساعد الشؤون الأمنية بمديرية الأمن الوطني الجفرة يحث الضباط على مزيد من الانضباط وتطبيق القانون في التعامل مع المواطنين .

هون 25 فبراير 2013 ( وال ) - حث مساعد الشؤون الأمنية بمديرية الأمن الوطني الجفرة العقيد " خالد أحمد مازن " الضباط التابعين للمديرية على الانضباط وبذل المزيد من الجهد لتأمين العملية الأمنية بكافة مدن منطقة الجفرة . وأكد خلال اجتماعه بالضباط صباح اليوم الاثنين بمقر المديرية في مدينة هون على أهمية تفعيل دور رجال الشرطة لتحقيق دولة القانون ، ودعاهم إلى الإلتزام بأوقات العمل والظهور بالزي الرسمي والارتقاء بأدائهم واحترام المواطن والعمل على توفير الأمن والحماية له وإشعاره بالطمأنينة . وجرى خلال هذا الاجتماع مناقشة جملة من الأمور العملية التي تتعلق بعمل رجال الشرطة من ناحية الحراسات والدوريات والتمركز لسيارات الشرطة وتنظيم الحركة بشكل عام والانتباه والحرص على أملاك الدولة والمواطن . ...(وال - الجفرة)... 
وكالة الأنباء الليبية

#ليبيا وزير النفط : الإنتاج النفطي سيصل قبل نهاية هذا العام إلى 1.7 مليون برميل يوميا

الكاف - وال

أعلن وزير النفط في الحكومة المؤقتة " عبدالباري العروسي " أن الانتاج الحالي للنفط وصل إلى 1.4 مليون برميل يوميا، وأن الوزارة تطمح للوصول إلى 1.7 مليون برميل يوميا قبل نهاية هذا العام. 

وأوضح في تصريح لوكالة الانباء الليبية يوم السبت، عقب جولة تفقدية لعدد من الحقول النفطية بمنطقة البريقة، أن "خطتنا للانتاج تطمح للوصول إلى 1.7 مليون برميل يوميا قبل نهاية هذا العام 2013، وذلك بربط مجموعة من الآبار على الانتاج". 

كما أشار إلى أن الهدف من الجولة التي قام بها لحقول التحدي والحطيبة والساحل والصمود بمنطقة البريقة هو التعرف على أوضاع الموظفين والمستخدمين بهذه الحقول، وتذليل الصعاب لتطوير وتحسين الإنتاج فيها.

البدء في عملية صرف المكافآت المالية لثوار الجبهات في #ليبيا

طرابلس - الكاف

أعلن رئيس الوزراء "علي زيدان" عن البدء في صرف المكافآت لثوّار الجبهات عقب الثورة الليبي.

وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء يوم السبت 23  فبراير والذي جمع رئيس الوزراء ووزير المالية "الكيلاني عبد الكريم" ووكيله، أعلنا بدء صرف المكافاءات المالية التي تم إقرارها من قبل الحكومة السابقة وأنها ستصرف لمن يقدم حسابا مصرفيا وذلك منعا للازدواجية في صرف هذه المكافآت.

هذا وذكر "علي زيدان" ان هذه المكافآت لن تصرف الا لمستحقيها الحقيقيين وان وزارة المالية المكلفة بمتابعة هذه الاجراءات ستدقق في كل المعاملات الخاصة بهذه المكافآت وذكر في أن وزارة المالية بعد مراجعة دقيقة للإجراءات السابقة استبعدت حوالي ربع مليون معاملة ثبت إنها متكررة.

وأكد وزير المالية "الكيلاني عبد الكريم"  ووكيل  وزارة المالية "مراجع غيث"  أن هذه المكافآت تم إقرارها من قبل الحكومة السابقة.

كما ذكر الكيلاني عبدالكريم انه بعد الفرز والتدقيق  تبين ان هناك  اخطاء في تكرار الأسماء بسبب انتمائهم لعدة كتائب ولهذا تقرر وقف تلك المكافآت من أجل تنظيم الأمور وفرزها واعداد البيانات الصحيحة، وبعد ادراجها بدأنا في صرف الاموال بداية من مدينة  بنغازي ونأمل توفير الأمن للجان من أجل صرف هذه المكافآت.

وذكر السيد "مراجع غيث" وكيل وزارة المالية اننا وجدنا هناك تجاوزات ووضعنا ألية من أجل صرف هذه المكافآت عن طريق حساباتهم الخاصة او عن طريق استلام الصكوك.

كما لفت زيدان إلى ما أعلنه وزير المالية السابق بشأن عدم صرف هذه المكآفات إلى الثوار يريدون أن يستلموا الصكوك ولا يريدون أن يعطوا أرقام حساباتهم المصرفية مبينا أن كل من ليس لديه رقم حساب ولا يريد أن يستلمها بصك مقابل تعريف بطاقة شخصية او جواز سفر سوف لن تصرف له لوجود تكرار في بعض الأسماء، حيث وصلت المكافآت للشخص الواحد إلى خمسين مكافأة أو أكثر.

وأوضح قائلا "إننا لن نتساهل في اجراءات الصرف إذا كانوا هؤلاء الناس يرون أن الحكومة ينبغي أن تتساهل وتكسب ودهم هذا الكلام لن يحدث واننا لن نصرف إلا للمستحق ولمن قررت له هذه المنحة.

وأضاف: "اننا بعد استلامنا للحكومة نريد أن نصحح ونريد ان نغير، ولقد قمنا بتغير بعض المسؤولين ولن نتراجع عن أي قرار اتخذناه. ان اردنا ان نبني ليبيا فيجب علينا ان نضع الرجل المناسب في المكان المناسب، وادا رفض أي شخص ان يتنحى فأننا مضطرون لأن نخرج في مؤتمر صحفي ونسمي هؤلاء الأشخاص بأسمائهم، وعلي من يعنيهم الموضوع تفهم الأمر".

كما ذكر زيدان ان هناك مجموعة ارادت ايقاف خط الغاز وهم من حرس الحدود ولم يتقاضوا مرتباتهم وأسمائهم متكررة واتخذنا قرار بمنحهم شهرين حتي يتم تمحيص السماء وابعاد المتكرر منها.

وقال أيضًا أن الحكومة تسعي لمعالجة مشاكل المواطنين، "ولكن يجب علي الناس أن يكون لهم قدر من الصبر فنحن تحكمنا قوانين ولا ندفع الأموال بطرق عشوائية ونأمل من شبابنا أن يتفهم هذا الأمر ولا ينبغي العبث بموارد الدولة وسوف نقف ضد من سحب المال العام بالطرق الملتوية".

تخريج الدفعة الثالثة من منتسبي القوة الرابعة لدرع #ليبيا التابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي

غريان - وال

أحتفل صباح امس الأحد بمدينة غريان بتخريج الدفعة الثالثة من منتسبي القوة الرابعة لدرع ليبيا التابعة لرئاسة أركان الجيش الليبي وذلك تزامنا مع الاحتفال بالذكرى الثانية للثورة الليبية. 

وحضر الاحتفال العقيد "إبراهيم قشوط" أمر المنطقة العسكرية جبل نفوسة وعدد من ضباط المنطقة والمقدم "امحمد المطاطي" آمر القوة الرابعة بغريان وعدد من أهالي المنطقة. 

ويصل عدد أفراد الدفعة التي تم تخريجها إلى خمسين فردا أمضوا أكثر من شهرين فترة تدريب تلقوا خلالها الدروس والتدريبات في المشاة والأسلحة الخفيفة والمتوسطة. 

وقد تم تكريم الأفراد المتميزيين في هذه الدفعة كما تم تكريم المدربين الذين قاموا بعملية التدريب.
الكاف