الخميس، 14 مايو 2015

المجموعات المتنافسة في بوروندي تقاتل للسيطرة على العاصمة

بي بي سي: تتنافس مجموعة من الجنود في بوروندي بهدف السيطرة على العاصمة بوجمبورا وسط اضطرابات بعد الزعم بوقوع انقلاب. ووردت أنباء عن وقوع قتال حول مبنى التلفزيون ومطار بوجمبورا. ودعا الرئيس بيير نوكورنزيزا الموجود في تنزانيا إلى الهدوء قائلا إن الانقلاب تم احباطه. إلا أن قادة الانقلاب يصرون على أنهم يسيطرون على الأمور. وكان التوتر قد بدأ عندما أعلن الرئيس نوكورنزيزا، الذي وصل إلى السلطة عام 2005، أنه يسعى للحكم لفترة ثالثة. ويقول المعارضون إن ذلك مخالف للدستور. وكان اللواء غودفرويد نيومبير، رئيس المخابرات السابق وأحد حلفاء الرئيس، قد أعلن عن وقوع الانقلاب بعد سفر الرئيس يوم الأربعاء إلى تنزانيا لإجراء محادثات اقليمية. وقال نيومبير في بيان بثته الإذاعة إن "الجماهير ترفض بشدة الفترة الثالثة للرئيس نوكونزيزا. وقد أعفي الرئيس من منصبه، وتم حل الحكومة." وخرج الآلاف إلى الشوارع للاحتفال بالإعلان واتجهوا نحو العاصمة بوجمبورا بمرافقة جنود ودبابتين.

إلا أن رئيس الأركان وهو مؤيد للرئيس – أعلن أن الانقلاب "تم ايقافه" بعد محادثات مع وزير الدفاع الذي يدعم الانقلاب. وأعلن الرئيس على تويتر يوم الخميس أن الموقف تحت السيطرة وأنه تمت "صيانة النظام الدستوري". إلا أن هذا يناقض ما أعلنه قادة الانقلاب الذين قال أحدهم إنهم بالفعل يسيطرون "تقريبا على كل مدينة" بوجمبورا. وقال المتحدث باسم الانقلاب فينون ندابانيز لوكالة الأنباء الفرنسية "الجنود الذين تم نشرهم مؤيدون لنا". وبدأت الفرق المؤيدة لكل طرف داخل الجيش قتالا بين بعضها البعض للسيطرة على محطة التليفزيون والراديو خلال الليل. وسُمعت في المنطقة اصوات انفجارات وطلقات نارية. وقال أحد المصادر لبي بي سي إن الجنود المؤيدون للرئيس يسيطرون على المطار.

داعش_ تنظيم المرابطون بزعامة مختار بلمختار يبايع داعش

دويتشه فيله: أعلن مسؤول في جماعة "المرابطون" الجهادية المسلحة بزعامة الجزائري مختار بلمختار، "مبايعة" هذه الجماعة تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف إعلاميا باسم "داعش" وذلك في تسجيل صوتي بثته مواقع جهادية. وقال شخص يدعى عدنان أبو الوليد الصحراوي باللغة العربية في هذا التسجيل "تعلن جماعة المرابطون بيعتها لأمير المؤمنين وخليفة المسلمين أبو بكر البغدادي، لزوم الجماعة ونبذ الفرقة والاختلاف، وندعو كل الجماعات الجهادية إلى مبايعة الخليفة لتوحيد كلمة المسلمين ورص صفوفهم أمام أعداء الدين، كما ندعو كافة المسلمين إلى الالتفاف حول دولة الإسلام والدفاع عن الخلافة". وتنظيم "المرابطون" ينشط في منطقة الساحل والصحراء، وينفذ في الآونة الأخيرة هجمات على مواقع الجيش المالي كما هاجم القوات الفرنسية التي شاركت في حربها على الجماعات الجهادية في شمال مالي. ويتزعم التنظيم الجهادي، الجزائري مختار بلمختار، الذي يعد مدبر عملية احتجاز شهيرة في موقع عين أمناس للنفط جنوب الجزائر في يناير كانون الثاني 2013. وتولى مختار بلمختار خلال العقدين الأخيرين قيادة تنظيمات جهادية متناسلة، حيث كان "أميرا لمنطقة الصحراء" في "الجماعة الإسلامية المسلحة" و"الجماعة السلفية للدعوة والقتال" وأميرا لـ "كتيبة المثلمين" في تنظيم ما يسمى بـ "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، وهو مؤسس "كتيبة الموقعون بالدماء".

ماليزيا_ماليزيا تعيد قوارب المهاجرين غير الشرعيين لعرض البحر

رويترز: قالت ماليزيا، الخميس، إنها ستجبر القوارب المحملة بالمهاجرين غير الشرعيين على العودة إلى عرض البحر، مما أثار انتقادات المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، وسط تقطع السبل بالآلاف في مياه منطقة جنوب شرق آسيا. وقالت المفوضية العليا إن عدة آلاف من المهاجرين تركهم مهربوهم في عرض البحر إثر حملة تايلاندية على الاتجار بالبشر، وحذرت من أن الوضع قد يتطور إلى "أزمة إنسانية هائلة". ودفعت الحملة الأمنية المهربين لتجنب الرسو على سواحل تايلاند، التي كانت في الماضي المقصد المفضل لشبكات تهريب البشر في المنطقة، وأدت إلى ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين يتوجهون إلى إندونيسيا وماليزيا. وقال نائب وزير الداخلية الماليزية، وان جنيدي توانكو جعفر "نحن نبعث إليهم بالإشارة المناسبة بإرسالهم من حيث أتوا"، مشيراً إلى أن "بلدانهم ليست في حالة حرب وإذا لم تكن السفينة تعاني من أي عطل عليهم أن يبحروا عائدين إلى بلدانهم". وقال جعفر "لا أجد سبباً لتعرضنا للضغط. نحن نقوم بما نعتقد أنه يتعين علينا القيام به. علينا أن نفكر فيما يريده شعبنا منا، وهم لا يريدون أن يروا المهاجرين يدخلون بلدنا".
وينتمي الكثير من المهاجرين غير الشرعيين لأقلية الروهينغا المحرومة من الهوية في بنغلادش وميانمار، والتي تصفها الأمم المتحدة بأنها إحدى أكثر الأقليات تعرضاً للاضطهاد في العالم. وقالت المفوضية العليا إن ما يقارب من 25 ألفاً من بنغلادش ومن الروهينغا استقلوا قوارب المهربين المتهالكة في أول ثلاثة أشهر من هذا العام، مما يمثل ضعف العدد الذي سجل في الفترة عينها عام 2014، داعية إلى تنسيق عمليات البحث والإنقاذ. وقال مساعد المفوض السامي لشؤون حماية اللاجئين، فولكر تورك، في بيان الأربعاء، إن "الأولوية هي إنقاذ حياة الناس"، لافتاً إلى أنه "من الضروري للبلدان أن تتشاطر مسؤولية إجلاء هؤلاء الأشخاص من السفن على الفور". وقالت ماليزيا إنه يتعين على المفوضية أن تعثر على بلد آخر لهؤلاء المهاجرين.

الحزب التشاركى القومى: تخبط المسار الديموقراطى في بلادنا

الحزب التشاركى القومى: تخبط المسار الديموقراطى في بلادنا
 
أن ما تشهده بلادنا من مشاحنات مابين الحكومة ومجلس النواب يعكس العجز الواضح في كوادر النظام الديموقراطى في بلادنا والآمر جله يتمحور حول عدم فصل السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية أعمدة اى نظام ديموقراطى وللاسف لازال في بلادنا الا سلطة واحدة وهى مجلس النواب.. اما السلطتان الآثنان: التنفيذية والقضائية غائبتان عن المشهد السياسي  في ادارة الحكم في بلادنا.. فالحكومة للاسف تعمل على ارشاء اعضاء مجلس النواب حتى تظل متشبثة في الحكم في دفع المحاصة في اختيار الوزراء دون الكفاية السياسية في ادارة الحكم و الحكومة غير قادرة على اصدار اى تشريع قانونى يؤهلها  لتسير اعمالها.. اما السلطة التنفيذية المتمثلة في النائب العام او المدعى العام فلاسلطان لها لآنها ولدت من رحم السلطة التشريعية وغير قادرة على التحرك ومن ثمة وجب العمل على اولا ترقية النظام الحزبى في بلادنا واصدار تشريعات التى تنظم  السلطتين التنفيذية والقضائية  لتكونا قادرتين على مواجهة الأحداث والمسار الديموقراطي والوصول ببلادنا نحو الكفاية السياسية).

ليبيا_إيطاليا: الأزمة الليبية أصبحت ضمن الأولويات فى العالم

ليبيا المستقبل: قال وزير الداخلية الإيطالي أنجيلينو الفانو، إنَّ بلاده مستعدة لقيادة تحرك دولي ضد مهربي البشر في البحر المتوسط. وأكد أنَّ الأزمة الليبية أصبحت بين الأولويات في جميع أنحاء العالم بفضل إيطاليا، والأمر متروك الآن للأمم المتحدة لتقرِّر الإجراءات المستهدفة في ليبيا وأضاف الوزير الإيطالي خلال لقاء مع قناة الراي الرسمية الإيطالية أمس الأربعاء، أن روما على استعداد لتولي القيادة في المتوسط، وتحتاج فقط إلى تفويض من الأمم المتحدة للبدء في عملية ضد مهربي البشر وتجار الرقيق في هذا القرن، على غرار عملية مكافحة القرصنة في الصومال، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية. ولم يستبعد الوزير الإيطالي إمكانية تسلل الإرهابيين في قوارب المهاجرين إلى أوروبا، موضحًا أنَّ إيطاليا سخرت كل الإمكانات لوقف إمكانية تسلل إرهابيين إليها.
 

لبنان_الحكم المخفف على ميشيل سماحة يفجر عاصفة بلبنان

إرم نيوز: ارتفع منسوب الخطر على بلدة عرسال اللبنانية مع تطور حدثين ميدانيين إثر معركة القلمون، الأول يرتبط بمواصلة الاشتباكات بين تنظيم "الدولة الاسلامية" و"جيش الفتح" إلى جرود البلدة وعلى بعد 4 كلم من حواجز الجيش، والثاني سيطرة "حزب الله" على تلة موسى التي تعلو 2400 متر وتطل على جرود عرسال وملاصقة لها. وعلى وقع "نشوة" الانتصار التي يعيشها "حزب الله" جراء تقدمه في المعركة، وبالتالي ملاحظة تظاهرات سيارة في الضاحية الجنوبية معقل النظام احتفالاً بالتقدم، كان الفريق الآخر الممثل بـ"14 آذار" في حال من الصدمة جراء صدور حكم المحكمة العسكرية على الوزير السابق ميشال سماحة بالسجن 4 سنوات ونصف السنة وتجريده من حقوقه المدنية، وتنتهي مدة تنفيذ العقوبة المحكوم بها بعد 7 اشهر، ما يعني بالنسبة إلى هذه القوى أن من حمل التفجيرات من سوريا إلى لبنان بأمر من اللواء السوري علي المملوك، بهدف إيقاع الفتنة بين اللبنانيين سيرى الحرية بعد أشهر.

دعوة لإلغاء المحكمة العسكرية
هذا الحكم أغضب وزير العدل، أشرف ريفي، وقال: "أنعي للشعب اللبناني المحكمة العسكرية لأن ما حصل في قضية سماحة معيب وسنعمل بكل الوسائل لتعديل أحكام المحكمة العسكرية"، مضيفاً "لن نكون شهود زور على استباحة الامن اللبناني والسيناريو الذي حصل مع (العميد المتقاعد المقرب من النائب ميشال عون) فايز كرم (الذي حوكم بالعمالة وخرج بعد أقل من سنتين) تكرر مع ميشال سماحة"كما قال: "الرئيس سعد الحريري اتصل بي مؤيداً موقفي من حكم المحكمة العسكرية في قضية ميشال سماحة ودان الحكم والقضية وطنية ولن نسكت عنها"وكان الحكم كالانفجار بالنسبة إلى اللبنانيين، وبدأت اتهامات للمحكمة العسكرية ودعوات لالغائها، واعتبرت أوساط قيادية في "14 آذار" لشبكة "إرم"الاخبارية أن الحكم "بمثابة التشريع للارهاب في لبنان"، منتقداً "عدم المساواة في التعاطي مع الموقوفين"، مذكرة بأن "المحكمة العسكرية لم تصدر الاحكام في حق الكثير من الموقوفين الابرياء الذين يقبعون في الزنزانة منذ سنوات بلا محاكمة". واعتبرت أن "المحكمة العسكرية يجب أن تنتهي لأن ما حصل لا يمثل مشهد القضاء اللبناني العادل". وقالت: "كان من المفترض أن يحاكم سماحة بالمؤبد على الأقل بدلاً من الاعدام". وأشارت إلى أن "المهزلة الأكبر في تورط المملوك في القضية وتعذر الوصول إليه بحجة عدم معرفة اقامته، في وقت تنشر فيه وكالة الانباء السورية صورة يتواجد فيها المملوك إلى جانب الرئيس السوري بشار الأسد"، متسائلة: "ماذا لو نجح سماحة في تفجير العبوات التي نقلها من لبنان إلى سوريا؟ من كان سيتحمل المسؤولية؟".
سماحة: وقعت بالفخ
وفي المحكمة، دافع سماحة عن نفسه قائلاً: "انا اعتبر ما حصل معي هو دليل حسي وخرق للقانون قام به فرع رسمي اسمه فرع المعلومات بواسطة ميلاد كفوري بعد استهدافي بقرار سياسي من الرئيس الاميركي السابق جورج بوش". واضاف:"وقعت ضحية فخ واعتبر ان القانون يوصف فعل كفوري بأنه فاعل يستدرج واداة لجهاز اراد ايقاعي والنية الجرمية عنده موجودة"وبعد غضب ريفي، سارع النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود بالطلب من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر التقدم باستدعاء لتمييز الحكم الصادر عن المحكمة بحق سماحة، ولبى صقر الأمر وطلب ايداعه الحكم والملف لدراسته تمهيدا للطعن به. مع الإشارة إلى أن عملية الطعن تتم أمام محكمة التمييز العسكرية.
"حزب الله" اقترب من عرسال
وبالعودة إلى تطورات عرسال، ففور وصول "حزب الله" إلى تلة موسى وفي وقت أعلن عن اشتباكات بين "النصرة" و"داعش" في جرود عرسال، سارعت قناة "المنار" التابعة للحزب إلى الاعلان عن فرار للمسلحين إلى عرسال، إلا أن مصادر عسكرية أكدت “عدم حصول أي عملية خرق لحواجز الجيش باتجاه البلدة. وقالت مصادر سورية معارضة لـ"إرم" أن "انتقال الاشتباكات إلى جرود عرسال يعود إلى وجود مقر لداعش عند منطقة يطلق عليها اسم طلعة الملاهي في الجرود والذي استخدمته لتهديد الفصائل الاخرى وتقطع عليهم الامداد من وادي حميد في الجرود”، مذكرة بأن "وادي حميد هي المنطقة التي يزورها المسلحون لتلبية احتايجاتهم، ففيها كسارات ومحال صيانة ميكانيكية ومحطات وقود ومحال تموين، ويدفعون مقابلها الثمن أضعاف".
الحجيري: سيكون تحدياً
وتحدثت الوكالة الوطنية للاعلام عن اقدام المسلحين على سرقة 1500 ليتر من البنزين من المنطقة على طريق وادى الرعيان فى عرسال، بعد أن قيدوا العامل فيها، كما اعترض مجهولون طريق سيدة فى جرود عرسال، وطعنوها بالسكاكين وسلبوها مبلغا من المال. وتدور اليوم الهوجس حول مصير المسلحين في جرود عرسال، خصوصا عن امكانية دخول "حزب الله" إلى الجرود، وبالتالي اندفاع بعض الانفعاليين من بلدة اللبوة المحسوبة على الحزب نحو اقامة حواجز ميليشياوية على طريق عرسال. ويقول رئيس البلدية علي الحجيري لـ"إرم""الوضع داخل البلدة طبيعي ولا خوف مما يجري طالما أن المسلحين يقاتلون بعضهم، ولا خوف من أي محاولة تسلل لأن الجيش يحاصر كل عرسال، فمن أين سيدخلون؟"وأشار إلى أن "هناك مئات المقالع والكسارات في جرود عرسال والجيش منع أصحابها أمس من الانتقال إلى مصالحهم خوفاً على حياتهم، وهناك بعض الناس لم تذهب إلى مصالحها هناك"، كاشفاً عن أن "وادي حميد منطقة يتواجد فيها كل شيء من غذاء ومياه ووقود، ومن فيها من لبنانيين لا يزالون في أرضهم"وعن امكانية دخول "حزب الله" إلى الجرود، قال: "بتقديري حزب الله لن يقترب من جرود عرسال ولا مصلحة له في ذلك، ولدينا عادات باحترام بعضنا واحترام اراضي بعضنا وهو حتى الان لا يزال ضمن اراضي سورية، وإذا قرر الدخول إلى جرود عرسال فبالتأكيد ستحصل اشكالات وبتقديري لن يدخل وإذا دخل فذلك سيكو تحدياً"، وأضاف: "نقف إلى جانب الجيش ولا نتدخل والمهم الا يقترب أحد علينا".

ليبيا_ الخارجية تؤكد التزام السلطات البحرية بكافة القوانين الدولية

(أ ش أ): أكدت وزارة الخارجية الليبية، التزام السلطات البحرية بكافة القوانين الدولية الخاصة بالملاحة البحرية، وأن حادثة "السفينة تونا 1 " التركية لم تكن خارج المياه الإقليمية إضافة الى عدم استجابة طاقم السفينة الى نداء خفر السواحل الليبية. وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة قد أعلنت أن استهداف الباخرة التركية أمس الأول أثناء إبحارها تجاه مدينة درنة كان «الخيار الأخير لمواجهة الموقف»، مشيرة إلى أنها «تأتي ضمن واجباتها الأصلية في حماية المياه الإقليمية للدولة الليبية»، خاصة في ظل الظروف الأمنية العصيبة التي تمر بها البلاد وهي تحارب الإرهاب.
كما أكدت الوزارة ، في بيان لها اليوم، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، على دعوة السلطات الليبية بشأن حظر الإبحار في المنطقة من رأس التين شرقاً إلى رأس هلال غرباً،حيث أن دولة ليبيا لا زالت تحارب الإرهاب من خلال قطع كل مصادر التمويل لهذه الجماعات الإرهابية بما في ذلك ميناء درنة الذي يعتبر من أهم منافذ التمويل في الوقت الراهن. وقال البيان، إن الخارجية تترحم على روح الضابط الثالث بطاقم السفينة تونا 1 وتؤكد بأن دولة ليبيا تكن كُل مشاعر المحبة والاحترام للشعب التركي الصديق. وأضاف البيان ، أن الخارجية تتابع باهتمام كبيـر حادثة السفينة التجارية التركية تونا 1 واختراقها للمياه الإقليمية الليبية الأحد الماضي. وأكدت الوزارة ، أنه تم رصد السفينة "تونا 1 " في المياه الإقليمية الليبية وعلى اثرها قامت القوات الجوية بتنفيذ طلعة جوية غير مسلحة للتأكد من المعلومات الواردة، وبالفعل تم مشاهدة السفينة بالعين المجردة من قبل الطيار شمال الساحل الشرقي لمدينة درنة بحوالي 5 كيلومتر ات وبجانبها عدد 2 مركب صيد ، على الفور تم تجهيز طائرة مقاتلة وتم رصد السفينة من قبل الطيار للمرة الثانية في الموقع 32درجة و 49 دقيقة شمالاً 22 درجة و 22 دقيقة شرقاً على بعد 8.2 ميل بحري شمال شرق ميناء درنة.
وأضاف البيان، أن موقع السفينة – تونا 1 يعد قريب جداً من ميناء درنة البحري وبما أن الأبحار محظور في هذه المنطقة باعتبارها منطقة عمليات عسكرية معلن عنها سابقاً من قبل السلطات الليبية ، قامت قوات خفر السواحل بمخاطبة السفينة – تونا 1 وتحذيرها لأكثر من مرة على ضرورة الخروج الفوري من هذه المنطقة ، لكنها لم تستجيب لنداءات خفر السواحل الأمر الذي جعل منها هدفاً عسكرياً . وأوضح أن السفينة – تونا 1 تحمل علم جزر الكوك قادمة من اسبانيا بأتجاه ميناء طبرق على بعد 8.2 ميل بحري شمال شرق ميناء درنة البحري وذلك على تمام الساعة 16:09 بتوقيت ليبيا ، علماً بأن المياه الإقليمية تقاس بمسافة 12 ميلا بحريا من اليابسة .
ونوه البيان ، أنه تم ارسال نداء استغاثة من قبل السفينة – "تونا 1" وتم استقبال هذا النداء في محطة طبرق الساحلية لمرة واحدة و من ثم قامت السفينة Bruta ) )باستقبال المعلومات من السفينة "تونا1 " وإيصالها الى المحطة ، على الفور تم ابلاغ سلطات ميناء طبرق والتي قامت فوراً بالاستعداد الكامل لاستقبال السفينة – تونا 1 حيث تم انتظارها خمس ساعات دون أن تصل السفينة – تونا 1 الى الميناء ، واتضح فيما بعد أنها ابحرت بأتجاه قبرص.

وتابع قائلا:- إن الدولة الليبية في حالة حرب صريحة ضد الجماعات الأرهابية المتمركزة في درنة وحيث أن أهم طرق تمويل هذه الجماعات هو الميناء البحري بالمدينة ، وبما أن الأوامر التي صدرت من السلطات الليبية في وقت سابق واضحة وصريحة بخصوص حظر الأبحار بالمياه الإقليمية من رأس هلال غرباً إلى رأس التين شرقاً ، لذلك تم استهداف السفينة وتستغرب وزارة الخارجية والتعاون الدولي عدم امتثال ربان السفينة للنداءات المتكررة بالتوجه الى ميناء طبرق بعد إستهدافها واتضح انها ابحرت بأتجاه قبرص.

ليبيا_مقتل قيادي بداعش شارك في قتل الأثيوبيين فى ليبيا

وكالات: نعى تنظيم داعش الإرهابي القيادي في هذا التنظيم المتطرف المكنى  أبي مالك التميمي، الذي ظهر في الشريط المرئي الذي وزعه داعش ويظهر فيه جريمته الشنيعة بقتل 28 مسيحياً أثيوبياً في جنوب ليبيا. وأعلن التنظيم عن مقتل القيادي المتطرف في معارك “منطقة السخنة” بمدينة حمص السورية. ويرأى مراقبون محليون متابعون لجرائم هذا التنظيم بأن هذا الإعلان يؤكد الترابط القوي بين عناصر هذا التنظيم المتطرف الذين يرتكبون أبشع الجرائم في ليبيا وبين قياديي نفس التنظيم في سوريا والعراق.
 

ليبيا_مجلس النواب يستعد لـ 'محاسبة' الحكومة

وكالات: استلم مجلس النواب الليبي، امس الأربعاء، تقرير ديوان المحاسبة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، عن أداء الحكومة وكافة مؤسسات الدولة. وبحسب البيان الصادر عن مجلس النواب الليبي، يقدم الديوان تقريره السنوي عن نشاطه وملاحظاته وتوصياته إلى السلطة التشريعية للدولة، مستعرضا فيه الظواهر العامة والمخالفات متفاوتة الخطورة، وبعضها يرقي إلى المساس بالمال العام وإساءة استخدامه، ما أدي إلى ارتكاب مخالفات مالية متعددة، من خلال أعمال الفحص والمراجعة للحساب الختامي للدولة، والتصرفات المالية المرتبطة بعمليات الإنفاق الحكومي، إضافة إلى تقييم الأداء المالي والفني للمؤسسات الحكومية. وفيما يخص الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، التي تخص صرف مرتبات أعضاء وموظفي الهيئة نقدا، بموجب كشوفات بدلا من صرفها في شكل صكوك تودع في حساباتهم. وتعتبر هذه الملاحظات من أقل ما تضمنه تقرير ديوان المحاسبة، الذي أدي بحكومة الثني لطلب دراسة "تقرير ديوان المحاسبة"، وإعطائهم فرصة إلى الإسبوع المقبل، قبل جلسة المساءلة التي كانت مقررة أن تكون الثلاثاء، أمام مجلس النواب الليبي.

ليبيا_ مقتل 4 أطفال في هجوم صاروخي على بنغازي

أ ش أ: قال مسؤولون، امس الأربعاء، إن أربعة أطفال قتلوا في هجوم صاروخي في منطقة بمدينة بنغازي، في شرق ليبيا، حيث أعلن متشددو "داعش" مسؤوليتهم عن هجوم بالمورتر. وقالت الحكومة الليبية المؤقتة في بيان، إن الأطفال قتلوا الثلاثاء، حينما أصاب صاروخ حيهم بالقرب من منطقة تتقاتل فيها قوات الجيش وفصائل إسلامية. وذكر متشددون يقولون إنهم موالون لـ"داعش" في حساب على تويتر، إنهم أطلقوا صواريخ مورتر على المنطقة التي قتل فيها الأطفال. ووضعوا صورا تظهر من يقولون إنهم مقاتلوهم وهم يطلقون قذائف المورتر، لكن دون التطرق للأطفال.

نيجيريا_نيجيريا: الجيش يصد هجوم بوكو حرام على مدينة استراتيجية

فرانس برس: شنت جماعة بوكو حرام المتطرفة، مساء الأحد، هجوما على حي يقع في أطراف مايدوغوري، كبرى مدن شمال شرقي نيجيريا، لكن الجيش تمكن من صده، وفقا لما أفاد به الجيش وشهود عيان. وبحسب سكان فإن "عشرات المسلحين المتطرفين هاجموا قرابة الساعة 18,30 (17,30 تغ) بمتفجرات وأسلحة رشاشة وقاذفات صواريخ، حي كاياملا الواقع شمال مايدوغوري، مطلقين النار في كل الاتجاهات. من جهته قال الجيش في بيان إن "وحداته تصدت لعصابة إرهابيين شنوا هجوما انتحاريا نفذته امرأتان، فجرتا حزاميهما الناسفين، قبل أن يشنوا هجومهم على حي كاياملا"، من دون مزيد من التفاصيل. وأضاف شهود أن الجيش تمكن من إحباط الهجوم بعد معارك استمرت لحوالي 40 دقيقة. ولم تعرف في الحال حصيلة الهجوم أو المعارك التي أعقبته.

ليبيا_الجزائر تنشر قائمة بأسماء 21 إرهابيا يتدربون في ليبيا

قناة العربية: عممت وحدات مكافحة الإرهاب في الجزائر قائمة تفتيش بأسماء 21 إرهابياً مرفقة بصورهم وبياناتهم. وتضم القائمة تونسيين و4 موريتانيين و3 جزائريين ومصريا، إضافة إلى غالبية مالية. ويتدرب هؤلاء في ليبيا على تنفيذ عمليات انتحارية لاستهداف تونس ودول الساحل الأربع: مالي والنيجر وموريتانيا والجزائر، حيث أطلقت هذه المجموعة على نفسها اسم "كوكبة الشهداء"، وينتمي عناصرها بالأساس إلى تنظيمات إرهابية أخرى على غرار "أنصار الشريعة" و"التوحيد والجهاد". وتم التوصل إلى هذه المعلومات بعد تحقيقات مشتركة بين الجزائر ومالي والمخابرات الفرنسية مع موقوفين بتهمة الانتماء إلى جماعة إرهابية.

الفاتيكان يوقع أول اتفاق مع دولة فلسطين

فرانس برس: يستعد الفاتيكان لتوقيع اتفاق مع "دولة فلسطين" حول حقوق الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي الفلسطينية، مؤكداً بذلك اعترافه الكامل بفلسطين فيما تراوح المفاوضات حول اتفاق مماثل مع إسرائيل مكانها. ورغم أن الفاتيكان يستخدم عبارة "دولة فلسطين" منذ بداية 2013، إثر تصويت الأمم المتحدة، اعتبر الفلسطينيون أن هذا التوقيع يوازي "اعترافا فعليا" بدولتهم بينما عبرت إسرائيل من جهتها عن "خيبة أملها". ويتعلق الاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه منذ 15 عاماً بوضع الكنيسة الكاثوليكية وأنشطتها في الأراضي الفلسطينية كما أعلن الفاتيكان في بيان الأربعاء. وسيجري توقيعه "في مستقبل قريب" بعد طرحه على السلطات المختصة لدى الجانبين. وبحسب الوكالة المتخصصة آي. ميديا فإن الاتفاق قد يوقع اعتبارا من عطلة نهاية هذا الاسبوع اثناء زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الفاتيكان لمناسبة اعلان قداسة الراهبتين الفلسطينيتين مريم بواردي وماري الفونسين غطاس الاحد.
ويلتزم الفاتيكان منذ أكثر من سنتين بالصيغة المعتمدة من قبل الامم المتحدة التي وافقت في نوفبمر 2012 على قبول فلسطين كدولة بصفة مراقب معبرا في الوقت نفسه عن اسفه لان هذه الدولة ليست قائمة فعليا حتى الان. وفي 12 ديسمبر 2013 تلقى البابا فرنسيس أوراق اعتماد سفير فلسطين عيسى قسيسية الذي يرد اسمه في الدليل الحبري ك"سفير غير عادي مطلق الصلاحية يمثل دولة فلسطين لدى الكرسي الرسولي". وقال المتحدث باسم الفاتيكان فديريكو لومباردي لوكالة فرانس برس "من الواضح جدا أن الكرسي الرسولي يعتبر فلسطين كدولة فلسطين وهذا أمر جديد ويعبر عنه للمرة الأولى لمناسبة اتفاق". وأوضح المونسنيور انطوان كاميلري رئيس وفد الكرسي الرسولي في مقابلة مع صحيفة الفاتيكان اوسرفاتوري رومانو أن الاتفاق يتناول "الحرية الدينية والمعتقد وحياة الكنيسة ونشاطاتها في الاراضي الفلسطينية". وأضاف أن الاتفاق يعبر أيضا عن دعم الفاتيكان لحل "القضية الفلسطينية والنزاع بين الاسرائيليين والفلسطينيين في اطار صيغة الدولتين" على ما أوضح كاميلري.
في المقابل تعتبر اسرائيل "ان مثل هذا القرار لا يؤدي الى تقدم عملية السلام ويبعد القيادة الفلسطينية عن طاولة المفاوضات الثنائية" كما قال مسؤول في وزارة الخارجية. واضاف هذا المسؤول "ان اسرائيل ستدرس هذا الاتفاق وستنظر في الخطوات التي ستتبعها". ويتفاوض الفاتيكان الذي يقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل منذ العام 1993، أيضا منذ 1999 بشأن اتفاق حول الحقوق القانونية والمالية للرهبانيات الكاثوليكية في إسرائيل وبخاصة اعفاءاتها الضريبية. لكن كل لقاء نصف سنوي يفضي إلى الفشل. ويعتمد الفاتيكان نهجا دبلوماسيا دقيقا بين اسرائيل والفلسطينيين فيما تتواجد مجموعات كاثوليكية لدى الجانبين في مهد المسيحية الذي يبقى مكانا هاما للحج.

لبنان_ لبنان يفشل للمرة 23 في اختيار رئيس للبلاد

وكالات: كما حدث 22 مرة قبل ذلك، فشل المشرعون اللبنانيون للمرة الثالثة والعشرين أمس الأربعاء في اختيار رئيس للبلاد ليظل المنصب شاغرا منذ 25 مايو أيار 2014. وبعد أيام سيكون لبنان الذي يواجه أزمة سياسية قد أمضى عاما بدون رئيس. وقال متحدث باسم البرلمان معلنا عدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء التصويت “بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني أجل دولة رئيس النواب الجلسات المقررة اليوم إلى يوم الأربعاء الواقع في ٣ حزيران من عام ٢٠١٥ في ١٢ ظهراً.” ولم يحضر سوي 51 من أعضاء البرلمان البالغ عددهم 128 عضوا إلى مقر البرلمان في وسط بيروت لحضور المحاولة الثالثة والعشرين لاختيار الرئيس. وأغلب الحضور كانوا من حركة 14 آذار. والنصاب المطلوب للتصويت 65 نائبا. وقال النائب هنري حلو لدى مغادرته البرلمان “الأزمه عم تفاقم نحن رح نوصل بعد اسبوعين ذكرى السنة.. نهاية ولاية الرئيس سليمان وبعده الوضع مثل ما هو، مثل ما قلت قبل شوي وقت الحاضر ما في ضو لا قدام والتصاريح من الكتل ما عام بتشير أبدا إلى إنفتاح أو إلى حل. وأنا خايف نرجع نلتقى ب ٣ حزيران ونكون في ذات الوضع يعني بذات الحيط المسدود.”
ومنصب الرئيس اللبناني شاغر منذ 25 مايو أيار 2014 عندما انتهت ولاية الرئيس ميشال سليمان وحالت الخلافات السياسية دون انتخاب خليفة له. وأبدى النائب محمد الحجار من حركة المستقبل تشاؤمه كذلك بشأن الرئاسة. وقال “الظاهر تماماً وواضح انو الأمور رايحه إلى مزيد من التعطيل. يعني اليوم لم يفاجئنا تأجل الجلسه اليوم لان هيدا كان المتوقع في ظل القرار حزب الله بالتضامن مع التيار العوني بعدم تمكين الجمهورية بان يكن لها رئيس عبر هذه المقاطعة يلي عام بتصير.” وكل من حركة المستقبل وحركة 14 آذار على خلاف مع حزب الله المدعوم من سوريا ويختلفون على مجموعة من القضايا منها اختيار من يتولى منصب الرئيس.

تونس_منظمات دولية تدين مشروع قانون حول القوات المسلحة بتونس

فرانس برس: دانت 13 منظمة حقوقية دولية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية الأربعاء مشروع قانون حول القوات المسلحة في تونس لتضمنه بنوداً تمنع انتقاد الشرطة وتسمح ب"استخدام القوة المميتة في غير حالات الضرورة القصوى" داعية البرلمان إلى "تعديله أو إلغائه". وفي بيان مشترك، دعت 13 منظمة حقوقية دولية بينها هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية والفدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومراسلون بلا حدود البرلمان إلى "التخلي عن البنود الإشكالية في مشروع القانون وخصوصا البنود 5 و6 و12 و13 لأنها "مخالفة للمعايير الدولية لحقوق الإنسان والحقوق المكفولة في الدستور التونسي". وقالت المنظمات إن البنود المذكورة "تجرم سلوك الصحفيين والمبلغين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم ممن ينتقدون الشرطة، كما تسمح لقوات الأمن باستخدام القوة المميتة في غير حالات الضرورة القصوى لحماية النفس البشرية". وقالت المنظمات إن "التعريف الفضفاض (لأسرار الأمن الوطني) وغياب أي استثناء أو دفاع متعلق بالمصلحة العامة قد يسمح للسلطات بتوجيه الاتهام إلى من يكشفون عن أخطاء الحكومة". ولاحظت "لا يتفق هذا النص (مشروع القانون) مع التزامات تونس بحماية الحق في حرية التعبير وتعزيز حق الجمهور في الوصول إلى المعلومات. فقد تكون تلك المعلومات ضرورية لفضح انتهاكات حقوق الإنسان وضمان المحاسبة الديمقراطية".
ونبهت المنظمات من أن هذا "يمكن أن يمنح السلطات صلاحية تقديرية واسعة لاعتقال الأشخاص على أسس غير مبررة من قبيل التجادل مع الشرطة أو التباطؤ في تنفيذ أوامرها، أو للانتقام من إيداع شكوى بحق الشرطة" لأنه لم "يحدد ماهية الأفعال و/أو الامتناع عن الأفعال التي تشكل "تحقيراً"". كما لاحظت أن البنود المتعلقة بأسرار الأمن الوطني و"تحقير" الشرطة في مشروع القانون المذكور "تتعارض مع الحقوق المكفولة في الدستور الجديد الذي أقر في 27 يناير 2014، وتحمي حرية الرأي والفكر والتعبير والإعلام والنشر". ويفرض مشروع القانون عقوبات بالسجن حتى 10 سنوات وغرامة مالية 50 ألف دينار (نحو 25 الف يورو) ضد من "يفشي" أو ينشر "أسرار الأمن الوطني". و"أسرار الأمن الوطني" وفقا لمشروع القانون هي "جميع المعلومات والمعطيات والوثائق المتعلقة بالأمن الوطنيوالتي يجب أن لا تكون معلومة إلا ممن له الصفة في استعمالها أو مسكها او تداولها أو حفظها".
استخدام القوة المفرطة والمميتة
إلى ذلك، ورد في مشروع القانون أنه "لا تترتب أي مسؤولية جزائية على عنصر القوات المسلحة الذي تسبب، عند دفعه لأحد الاعتداءات في إصابة المعتدي أو موته". وتعليقاً على ذلك، قالت المنظمات الحقوقية "من شأن مشروع القانون أن يعفي قوات الأمن من المسؤولية الجزائية على استخدام القوة المميتة لزجر الاعتداء على منازلهم أو ممتلكاتهم أو عرباتهم، إذا كانت القوة المستخدمة ضرورية ومتناسبة مع الخطورة". وأضافت "يعني هذا النص أن يُسمح لقوات الأمن بموجب القانون بالرد بالقوة المميتة على اعتداء لا يهدد حياتهم أو حياة الغير ولا ينطوي على خطر إصابة جسيمة بل هو فقط اعتداء على ممتلكات".
تحصين قوات الأمن من المساءلة
والأربعاء قالت آمنة قلالي ممثلة هيومن رايتس ووتش في تونس "في غياب محكمة دستورية (تبت في مدى تطابق القوانين مع الدستور) سيكون تمرير هذا القانون كارثة" لافتة إلى ان مشروع القانون قام على "تشديد تجريم المواطن مقابل تحصين قوات الأمن من المساءلة (القانونية)". واعتبرت قلالي، خلال مؤتمر صحافي، أن مجرد مصادقة مجلس الوزراء على مشروع القانون وإحالته على البرلمان "مؤشراً سيئاً لأن ذلك يعني أن هناك إرادة سياسية للمصادقة عليه".
"حماقة خارقة"
من جهته، وصف رضا صفر وزير الدولة المكلف الأمن في حكومة مهدي جمعة بين مطلع العامين 2014 و 2015 مشروع القانون بأنه "حماقة خارقة"، معتبراً انه "منحاز" و"صيغ على عجل" من قبل حكومة الحبيب الصيد الذي سبق له تولي منصب وزير الداخلية. وقال لفرانس برس "هناك خلط كبير، لأن هذا النص لا يحمي الأمنيين من الارهابيين فقط بل يحميهم من المواطنين، وهذا أمر غاية في الخطورة". ووفق صفر، فإن على الحكومة التفكير في اصلاح شامل لجهاز الأمن الذي لاتزال تحكمه قوانين موروثة من عهد الدكتاتورية، يراعي (الاصلاح) التوفيق فعليا بين دولة قوية ومكافحة الارهاب وحماية الحريات العامة التي اكتسبها التونسيون بعد الثورة.
نقابة الصحافيين:" يؤسس لدولة دكتاتورية"
يذكر أن نقابة الصحافيين طالبت في 17 أبريل الماضي طالبت نقابة الصحافيين في تونس الحكومة بـ"السحب الفوري" لمشروع القانون لأنه "يؤسس لدولة ديكتاتورية بوليسية" و"يستهدف حرية الصحافة والتعبير" الوليدة في البلاد. من ناحيته قال شكري حمادة الناطق الرسمي باسم النقابة الرئيسية لقوات الأمن في تونس لفرانس برس "نطالب بصيغة جديدة من مشروع هذا القانون تضمن حماية قوات الامن دون ان يكون أداة للمس بالحريات. نحتاج دعما معنويا وليس توترا مع المواطنين".

ليبيا_رئيس الوزراء المصري: نتابع مسألة نشر قوات دولية بليبيا

وكالات: قال رئيس الوزراء المصري "إبراهيم محلب" إنهم يتابعون مسألة نشر قوات دولية من أجل أمن حكومة وحدة وطنية محتملة في ليبيا، مؤكدا "فنحن مع الشرعية باستمرار، لذلك سنتابع جميعا هذا الأمر". جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها المسؤول المصري، أمس الأربعاء، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الفرنسي "مانويل فالس" عقب لقاء ثنائي جمع بينهما في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة باريس التي يزورها حاليا ووفد مرافق له لإجراء مياحثات رسمية مع المسؤولين هناك. وحضر اللقاء كل من وزير الخارجية الفرنسي "لوران فابيوس"، ووزير المالية ميشيل سابين"، ووقع الطرفان ثلاثة اتفاقيات اقتصادية. ومن جانبه قال رئيس الوزراء الفرنسي، إنه بحث مع نظيره المصري، مسألة الإرهاب الذي يمثل تهديدا مشترك للبلدين، بحسب قوله، موضحا أنهم عززوا من تعاونهم مع الجانب المصري في مجالي الأمن والدفاع. وتابع"فالس" قائلا: "مصر نموذج علينا أن نحتذي به بخصوص أنها تجمع في مكان واحد بين مسلمين ومسيحيين يعيشون على أرضها". وعقب ذلك استقبل الرئيس الفرنسي "فرانسوا أولاند"، رئيس الحكومة المصرية في قصر الإليزيه الرئاسي.

ملف الهجرة يفتح شرخا جديدا بين بروكسل وبريطانيا

العرب: عرض رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر الأربعاء خطة عمل للهجرة واللجوء وووجهت على الفور برفض بريطانيا التي ترفض أي خطة تضامنية في التعامل مع المهاجرين واللاجئين. غير أن وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي قالت “ينبغي إعادة المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر المتوسط"، في تصريحات تناقلتها وسائل الإعلام البريطانية للوزيرة التي ثبتها في منصبها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بعد فوزه في الانتخابات التشريعية. وأضافت تيريزا "اختلف مع فيديريكا موغيريني في تأييدها عدم رد أي مهاجر أو لاجئ يتم اعتراضه بحرا". وتابعت "هذه المقاربة لا يمكن إلا أن تشجع مزيدا من الناس على المخاطرة بحياتهم". وسارعت المفوضية الأوروبية إلى رفض الانتقادات البريطانية لخطة عملها حول الهجرة واللجوء معتبرة أن عدم وضع خطة سيكون الأسوأ ودعت لندن إلى دراسة المشروع بتأنّ. وقال نائب رئيس المفوضية فرانس تيمرمانس ان "الأسوأ سيكون في عدم القيام بشيء، في الإبقاء على النظام الحالي" ردا على سؤال حول الخلاف على الخطة التي انتقدتها وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي قبل عرضها.
وقال وزير الخارجية الهولندي السابق "أكن احتراما كبيرا للمخابرات البريطانية ولكني لست واثقا من اطلاع تيريزا ماي على كل خططنا”. وأضاف “عدم القيام بأي شيء يعني مفاقمة وضع أشخاص في خطر وفقدان كل مصداقية أمام مواطنينا لا يمكننا قبول أن تغرق عائلات بأكملها في المتوسط". ويرجى من خطة العمل التي اعتمدتها المفوضية الأوروبية منع المهاجرين من ركوب البحر وإنقاذ الذين سبق أن قاموا بذلك، وتنظيم استقبالهم عند الوصول إلى الاتحاد الأوروبي. وهي تفصل سلسة إجراءات مباشرة واستراتيجيات على مدى أطول على غرار إنشاء مركز استقبال في النيجر، على الطريق التي يسلكها المهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء. لكن بعض الأحكام مثل تحديد حصص (كوتا) لتوزيع المهاجرين على البلدان الأوروبية ومنح اللجوء القانوني تلقى الرفض، وليس من بريطانيا وحدها. فرئيس الوزراء المجري المحافظ فيكتور أوربان رفض بحدة تحديد الحصص معتبرا أنه ضرب من الجنون. وليس تدفق اللاجئين بحرا إلا جزءا من ظاهرة الهجرة، لكنه الأكثر مأساوية. وتبدأ أهم طرق الهجرة البحرية من ليبيا باتجاه جنوب إيطاليا، ويسلكها مهاجرون وافدون من القرن الأفريقي ودول غرب أفريقيا ولا سيما نيجيريا.
وتشدد خطة العمل المطروحة الأربعاء على ضرورة مكافحة المهربين وتدمير مراكبهم. لكن هذا الأمر يتطلب استخدام القوة، الأمر الذي سيبحثه وزراء الخارجية الاثنين المقبل. كما تنص على تعزيز وسائل المراقبة والإنقاذ في المتوسط لتجنب حوادث الغرق. وهذه المهمة من مسؤولية عمليتي ترايتون في إيطاليا وبوسايدون في اليونان اللتين سيتم تعزيزهما على مستوى الميزانيات والموارد. لكن القسم الثالث من الخطة هو الأكثر إثارة للجدل. فهو يرمي إلى إلزام الدول بالتضامن وتعديل القاعدة التي تلزم دولة الوصول الأولى بتولي مسؤولية طالب اللجوء. وسبق أن رفضت 24 حكومة من الأعضاء الـ28 المحاولة الأخيرة لتعديلها. ويسعى يونكر مجددا إلى تجاوز العقبات. فقد أكد في خطته أن "الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى نظام دائم يجيز توزيع طالبي اللجوء". في المقابل تشدد الخطة على تسريع ترحيل المهاجرين الذين ترفض طلباتهم للإقامة في الاتحاد الأوروبي.
وتمت معاينة أكثر من 360 ألف طلب لجوء في 2014، قبل منها النصف فحسب وتولت 6 دول الحيز الأكبر من مسؤوليتهم هي ألمانيا والسويد وفرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة وهولندا. واقترحت المفوضية تحديد حصص من أجل توزيع أكثر إنصافا. وتطالب إيطاليا بهذا التضامن. وفيما أيدت فرنسا وألمانيا مبدأ الحصص من دون تحديد موقفهما من طابعه الإلزامي. وستطرح الخطة للنقاش في اجتماع وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي في لكسمبورغ في 15 يونيو قبل رفعها إلى القادة الأوروبيين في قمة بروكسل في 30 يونيو. ويتوقع مراقبون أن الخطة سيتم نسفها، كما حصل لخطة العمل الأخيرة التي طرحتها المفوضية الأوروبية في ديسمبر 2013 بعد حادث غرق قرب جزيرة لامبيدوزا الإيطالية”.