الأحد، 30 نوفمبر 2014

ليبيا_التكبالي: حكومة الحاسي تستعين بشركة إسرائيلية للترويج لها

علي التكبالي (photo: )
علي التكبالي
أكد عضو مجلس النواب، علي التكبالي، أنَّ ما يُعرف بحكومة الحاسي المكلفة من قبل المؤتمر المنتهية ولايته، تعاقدت مع شركة آري بن مناشي وهو إسرائيلي متطرف، من أجل التسويق لها في كل من أميركا وروسيا.
ونقل التكبالي، في تصريح لـ«بوابة الوسط» الأحد، عن الصحفية الأميركية ماري فيتزجير، أنَّ قيمة العقد بلغت مليوني دولار، دفعتها «الشركة الليبية للتطوير والاستثمار» لصالح مؤسسة مجتمع مدني باسم «حركة ليبيا الموحدة».
وأضاف أنَّ «ماري فيتزجير» نشرت عبر «تويتر» السبت، نسخة من الإعلان عن العقد بين الطرفين.
وأكد التبكالي أنَّ «آري بن مناشي إسرائيلي مولود في إيران ويقيم في كندا، وسبق له العمل مع جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي بين العامين 1977 و1987».






وثيقة التعاقد مع شركة العلاقات العامة


ليبيا_حريق بمبنى المجمع الإداري في بني وليد

حريق في مبنى المجمع الإداري ببني وليد (photo: )
حريق في مبنى المجمع الإداري ببني وليد
شبَّ حريقٌ بمبنى المجمع الإداري في مدينة بني وليد، أمس السبت، نفى مسؤولون في المدينة أنْ تكون به شبهة جنائية.
ومبنى المجمع الإداري هو أقدم المباني في مدينة بني وليد وكان يستوعب معظم القطاعات العامة بالمدينة كالزراعة والتعليم والرياضة التي توقف معظمها عن العمل نتيجة الإصابات التي تعرَّض لها المبنى أثناء أحداث فبراير 2011.
حريق في مبنى المجمع الإداري ببني وليد
حريق في مبنى المجمع الإداري ببني وليد

ليبيا_خطف أربعة أشقاء لبنانيين في ليبيا

وتعاني بنغازي أوضاعًا أمنية متردية بسبب المواجهات العسكرية بين الجيش وتنظيم أنصار الشريعة (photo: )
وتعاني بنغازي أوضاعًا أمنية متردية بسبب المواجهات العسكرية بين الجيش وتنظيم أنصار الشريعة
تداولت مواقع إخبارية لبنانية، الأحد، أنباء عن خطف أربعة من الرعاية اللبنانيين في ليبيا من قبل مسلحين لم تُعرف هوياتهم.
وخُطف المواطن اللبناني جرجس راشد راشد (مواليد 1963)، حسب وكالة الإعلام اللبنانية، منذ أربعة أيام في مدينة بنغازي بعد أنْ داهمت مجموعة مسلحة منزله، واقتادته إلى جهة مجهولة، ثم اتصل أمس السبت الخاطفون بمدير الشركة التي يعمل فيها راشد، وهو لبناني أيضًا، وطلبوا مليون دولار فدية لإطلاقه.
وأشار موقع «إم تي في» إلى أنَّ المخطوفين وهم أربعة أشقاء فُقد الاتصال بهم تمامًا منذ أربعة أيّام، وأنَّ ذويهم يتواصلون مع السفارة اللبنانيّة لمعرفة مصير أبنائهم.
وأورد الموقع أسماء المخطوفين وهم حسين (37 عامًا) وأشقاؤه حسن وإبراهيم وعباس علي عواضة، مشيرًا إلى أنَّهم يقيمون منذ سنوات طويلة في ليبيا ولا يمارسون أيّ نشاط سياسي.

ليبيا_غياب سيف القذافي عن محاكمة مسؤولي النظام السابق

سيف الإسلام القذافي - أرشيفية (photo: )
سيف الإسلام القذافي - أرشيفية
عقدت محكمة استئناف طرابلس الجنائية الخاصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق المتهمين في القضية رقم (630/2012) والمتعلقة بقضايا القتل و«إجهاض ثورة السابع عشر من فبراير» جلستها المقررة اليوم الأحد.
وكان قاضي المحكمة أجَّل الجلسة السابقة إلى 30 نوفمبر الجاري، بناءً على طلب محامي الدفاع لاستكمال باقي الإجراءات في ما يتعلق بالأدلة، كما غرَّمت هيئة المحكمة عددًا من المحامين بمبلغ مالي قدره خمسون دينارًا لغيابهم عن وقائع الجلسة.
ونقلت وكالة الأنباء الليبية عن مصدر بمكتب النائب العام أنَّ عدم مثول المتهم الأول في القضية، سيف القذافي، وغيابه عن جلسات المحاكمة يرجع لأسباب فنية حالت دون ربط الدائرة المغلقة بقاعة المحكمة الرئيسة في طرابلس مع مدينة الزنتان المسجون فيها المتهم.
ويواجه مسؤولو النظام السابق تهمًا بقتل المتظاهرين العزل خلال أحداث فبراير 2011، واستجلاب مرتزقة، وارتكاب جرائم إبادة جماعية.

ليبيا_مدير منفذ رأس جدير ينفي إغلاقه

منفذ رأس جدير
 (photo: )
منفذ رأس جدير
نفى مدير منفذ رأس جدير الحدودي على الجانب الليبي العقيد كامل سعود، اليوم الأحد، ما تردد عن إغلاق السلطات التونسية المنفذ، مؤكدًا أنَّ حركة العبور تسير بشكل طبيعي.
وأفاد العقيد سعود، وكالة الأنباء الليبية، بأنَّ حركة تنقل المسافرين والبضائع اعتيادية بين الجانبين، وأنَّ الوضع الأمني جيدٌ ولا توجد أية عراقيل.
وأوضح أنَّ جميع الأجهزة المختصة تعمل على تسهيل إجراءات حركة العبور، مشيرًا إلى التعاون القائم بين المختصين في الجانبين الليبي والتونسي لمنع أي خروقات أمنية قد تحدث.

ليبيا_تونس تدعو الجزائر إلى التسريع بتنظيم «حوار ليبيا»

وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي (photo: )
وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي
دعا وزير الشؤون الخارجية التونسي، المنجي الحامدي، الحكومة الجزائرية إلى إقامة مؤتمر يجمع فرقاء الأزمة الليبية، مؤكدًا وجود تنسيق بين بلاده والجزائر من أجل إيجاد مَخْرَجٍ للأزمة الليبية.
وأوضح المسؤول التونسي، السبت، أنَّ بلاده «تنسّق عن قرب وبكثافة مع الأشقاء الجزائريين؛ من أجل محاولة إيجاد مَخْرَجٍ للأزمة الليبية بالتعاون أساسًا مع الفاعلين على الأرض من ممثلي كل الأطراف الليبية».
وأضاف المنجي الحامدي في حوار مع صحيفة «الصباح» التونسية قائلاً: «تونس تنتظر من الجانب الجزائري تنظيم مؤتمر كبير يضم كل الفرقاء الليبيين، ثم سنتولى متابعته مع كبار المسؤولين الجزائريين والليبيين والمصريين ودول الجوار الأوروبي والإفريقي»، مشيرًا إلى أنَّ اجتماعًا تقييميًّا للوضع في ليبيا سيُعقد في الرابع من الشهر المقبل في العاصمة السودانية (الخرطوم).
وأثنى المسؤول التونسي على الدور الجزائري في الأزمة الليبية، وقال: «الجزائر التي عانت طويلاً الإرهاب، على رأس الدول التي تتمسك بالخيار السياسي وترفض التصعيد العسكري، إن لم يكن ضروريًّا حتى لا تُزهق الأرواحُ وحتى لا تتعقد الأوضاع، بينما يمكن للمعارضة السياسية أنْ توفر حلولاً تضمن مشاركة كل الأطراف السياسية الليبية في القرار الوطني بعيدًا عن الاقتتال».

ليبيا_أمين الحزب الحاكم للجزائريين: خذوا العبرة من ليبيا

الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم بالجزائر عمار سعداني (photo: )
الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني الحاكم بالجزائر عمار سعداني
شنَّ الأمين العام للحزب الحاكم في الجزائر عمار سعيداني هجومًا لاذعًا على المعارضة على خلفية مطالبتها بانتخابات رئاسية مبكرة بسبب «العجز الصحي للرئيس عبد العزيز بوتفليقة»، داعيًا إلى أخذ العبرة من الأحداث المتأزمة في ليبيا.

وقال سعيداني، خلال لقاء بأعضاء حزب جبهة التحرير الوطني الذي يرأسه، بمحافظة وهران غرب البلاد، السبت، «إنَّ بوتفليقة بصحة جيدة وباقٍ في منصبه لنهاية ولايته الرئاسية العام 2019». واعتبر الأمين العام للحزب الحاكم في رده على مطالب المعارضة الجزائرية بانتخابات مبكرة بأنَّهم «يهينون بوتفليقة»، معقبًا بالقول «لا يريد الكرسي أو الجاه بل خدمة البلاد فقط»، وفق تعبيره.

وفي هذا الإطار، حذَّر سعيداني الجزائريين من «مغالطة المغالطين» بخصوص استقرار الوطن، طالبًا أخذ العبرة بما حدث في ليبيا والعراق ومصر وسورية، حيث وصف المرحلة التي تمر بها الجزائر بـ«الصعبة».

وعودة الرئيس الجزائري إلى مستشفى في مدينة «غرونوبل» الفرنسية لتلقي العلاج أعادت ملفَ حالته الصحية إلى الواجهة، حيث تطالب أحزاب المعارضة بتفعيل مادة في الدستور الجزائري تقضي بإعلان حالة شغور منصب الرئاسة، ولازمته الوعكة الصحية منذ أنْ تعرَّض لجلطة دماغية حادة في 27 أبريل العام 2013، نُقل على وجه السرعة إلى مستشفى «فال دوغراس» العسكري في باريس، وقضى هناك 81 يومًا.

وخاض الرئيس بوتفليقة الانتخابات الرئاسية التي أُجريت في أبريل 2014، وفاز بعهدة رابعة، ومن ذلك الحين يكتفي باستقبال وزراء وسفراء أجانب من على كرسي متحرك من وقت لآخر، مبديًا مواقفه من أحداث داخلية تعيشها البلاد برسائل يقرأها نيابة عنه وزراء في الحكومة.

ليبيا_جينتيلوني: العنف في ليبيا يهدد أمن إيطاليا ويمتد للعالم

وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني (photo: )وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني
قال وزير الخارجية الإيطالي، باولو جينتيلوني: «إنَّ العنف في ليبيا يهدد بشكل مباشر الأمن الوطني الإيطالي».
وأضاف في لقاء خاص مع «سكاي نيوز عربية»، الأحد: «إنَّ من مصلحة إيطاليا أنْ تكون ليبيا مستقرة وموحَّدة، لأننا نتقاسم معها حدودًا بحرية»، مشددًا على ضرورة «أن يسود الاعتدال هذا البلد، والحؤول دون تفوق المواقف الإرهابية».
وأكد جينتيلوني أنَّ بلاده تبحث دائمًا مسألة وضع الأطراف المعتدلة في ليبيا على الطريق الصحيح، من أجل دعم الاستقرار في هذا البلد.
وتابع: «نبحث أنْ تكون دائمًا لنا علاقات مع جميع الجهات في ليبيا، بشرط نبذ العنف والتطرف»، داعيًا الدول المجاورة لليبيا والدول الأوروبية لدفع هذه الأطراف إلى طاولة الحوار، لأنَّ مشكلة ليبيا لا تهدد إيطاليا وحدها، بل إنَّ خطرها يمتد للعالم كله».
وأعرب الوزير الإيطالي عن أمله في فتح آفاق لحل سياسي في ليبيا، في إطار ما تقوم به الأمم المتحدة في هذا المجال.

ليبيا_مقتل خبير متفجرات أمام منزله في بنغازي

مركز بنغازي الطبي (photo: )
مركز بنغازي الطبي
قُتل خبير متفجرات، السبت، برصاص مسلحين مجهولين أمام منزله في بنغازي.
واستهدف مسلحون يستقلون سيارة سوداء اللون فتحي العبيدي وهو أحد خبراء قسم إبطال المتفجرات فور خروجه من منزله بشارع المركبات في منطقة الهواري لأداء عمله، حسبما أكد شهود عيان طلبوا عدم ذكر أسمائهم لدواعٍ أمنية.
وبحسب شهود العيان، بقي جثمان العبيدي ملقى أمام منزله إلى أنْ حضر ذووه ونقلوه إلى مركز بنغازي الطبي.
وتشهد منطقة الهواري في الفترة الأخيرة اشتباكات وقصفًا متبادلاً بين قوات الجيش وعناصر تنظيم «أنصار الشريعة» أدى إلى شلل الحياة بوجه عام داخل المدينة.

ليبيا_إدارة «الهواري» تحذر أطقمها الطبية من عدم الالتحاق بـ «الجلاء»

مستشفى الهواري (photo: )
مستشفى الهواري
حذَّرت إدارة مستشفى الهواري في مدينة بنغازي طواقمها الطبية من عدم الالتزام بقرارها الصادر بشأن التحاقهم بمستشفى الجلاء للجراحة بشكل موقت بعد توقف العمل بمقر عملهم الحالي.
وأكد مسؤول المكتب الإعلامي للمستشفى هاني العريبي، أنَّ إجراءات قانونية صارمة ستتَّخذ بحق الأطباء غير الملتحقين بـ«الجلاء»، مطالبًا إياهم بأداء واجبهم الإنساني والوطني تجاه مدينة بنغازي.
وألحقت إدارة مستشفى الهواري طواقمها الطبية والفنية بمستشفيي الجلاء للجراحة والحوادث ومركز بنغازي الطبي كإجراء موقت أعقب قرارها الصادر - منتصف الشهر الجاري - بإيقاف العمل بمقر المستشفى لانتقال أعمال الاشتباكات والقصف الدائرة في المدينة إلى محيطه.

ليبيا_تونس تدعو الجزائر إلى التسريع بتنظيم «حوار ليبيا»

وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي (photo: )
وزير الخارجية التونسي المنجي الحامدي
دعا وزير الشؤون الخارجية التونسي، المنجي الحامدي، الحكومة الجزائرية إلى إقامة مؤتمر يجمع فرقاء الأزمة الليبية، مؤكدًا وجود تنسيق بين بلاده والجزائر من أجل إيجاد مَخْرَجٍ للأزمة الليبية.
وأوضح المسؤول التونسي، السبت، أنَّ بلاده «تنسّق عن قرب وبكثافة مع الأشقاء الجزائريين؛ من أجل محاولة إيجاد مَخْرَجٍ للأزمة الليبية بالتعاون أساسًا مع الفاعلين على الأرض من ممثلي كل الأطراف الليبية».
وأضاف المنجي الحامدي في حوار مع صحيفة «الصباح» التونسية قائلاً: «تونس تنتظر من الجانب الجزائري تنظيم مؤتمر كبير يضم كل الفرقاء الليبيين، ثم سنتولى متابعته مع كبار المسؤولين الجزائريين والليبيين والمصريين ودول الجوار الأوروبي والإفريقي»، مشيرًا إلى أنَّ اجتماعًا تقييميًّا للوضع في ليبيا سيُعقد في الرابع من الشهر المقبل في العاصمة السودانية (الخرطوم).
وأثنى المسؤول التونسي على الدور الجزائري في الأزمة الليبية، وقال: «الجزائر التي عانت طويلاً الإرهاب، على رأس الدول التي تتمسك بالخيار السياسي وترفض التصعيد العسكري، إن لم يكن ضروريًّا حتى لا تُزهق الأرواحُ وحتى لا تتعقد الأوضاع، بينما يمكن للمعارضة السياسية أنْ توفر حلولاً تضمن مشاركة كل الأطراف السياسية الليبية في القرار الوطني بعيدًا عن الاقتتال».

مصر_براءة مبارك تتصدر اهتمامات صحف القاهرة

صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد 30 نوفمبر 2014 (photo: )
صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد 30 نوفمبر 2014
اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، بحكم محكمة جنايات القاهرة الذي قضى ببراءة الرئيس الأسبق حسني مبارك في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ«محاكمة القرن».
وجاءت عناوين صحيفة «الأخبار» كالآتي:

- النيابة تطعن على أحكام البراءة للجميع

- مبارك ونجلاه باقون في السجن لقضاء عقوبة «قصور الرئاسة»

- العادلي مسجون في قضيتين.. وحسين سالم مطلوب في حكم غيابي 15 سنة

- المحكمة: النيابة رفضت في مارس 2011 اتهام مبارك بقتل المتظاهرين.. ولا دليل على اتهام العادلي ومساعديه

- الرئيس الأسبق لم يتربح من تصدير الغاز.. وتهمة علاء وجمال انقضت بمرورعشر سنوات

- غضب وترحيب في الشارع المصري.. المؤيدون: نطالب بتكريم مبارك.. المعارضون: مَن إذن قتل المتظاهرين؟!

ذكرت «الأخبار» أنَّ المستشار هشام بركات النائب العام كلف المكتب الفني دراسة أسباب الأحكام الصادرة ببراءة المتهمين في محاكمة القرن تمهيدًا للطعن عليها أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من تاريخ صدور الأحكام.
وأكد المستشار هشام بركات ضرورة تبيان أوجه القصور القانونية في الأحكام؛ لإعداد مذكِّرة بأسباب الطعن.

كانت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة قد سطَّرت أمس الفصل قبل الأخير في محاكمة القرن لتبقى الكلمة الأخيرة لمحكمة النقض بعد طعن النيابة على الأحكام الصادرة بجلسة الأمس.
وأصدرت المحكمة أحكامها في محاكمة القرن، فقضت ببراءة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من مساعديه ورجل الأعمال الهارب حسين سالم.

حيث قضت المحكمة ببراءة حبيب العادلي وزير الداخلية الأسبق واللواءات أحمد رمزي مساعد وزير الداخلية لقطاع الأمن المركزي وعادلي فايد مساعد أول وزير الداخلية لقطاعي الأمن والأمن العام وحسن عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية رئيس جهاز مباحث أمن الدولة وإسماعيل الشاعر مساعد وزير الداخلية مدير أمن القاهرة وأسامة المراسي مدير أمن الجيزة وعمرو الفرماوي مدير أمن 6 أكتوبر من تهم الاشتراك في قتل الثوار عمدًا مع سبق الإصرار والشروع في قتل آخرين والتحريض والتسبب خطأ في إلحاق ضرر جسيم بأموال ومصالح جهة عملهم، كما قضت المحكمة بعدم جواز محاكمة مبارك وحبيب العادلي بتهمة الاشتراك بالاتفاق في ما بينهما على القتل العمد مع سبق الإصرار وذلك لسبق صدور أمر ضمني من النيابة العامة بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية قبلهما في مارس 2011 حيث رأت النيابة خلال التحقيقات عدم وجود أدلة كافيه لإدانتهما في حينها.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية بمضي المدة في تهم استعمال النفوذ وتقديم حسين سالم خمس فيلات بشرم الشيخ كعطية لحسني مبارك ونجليه علاء وجمال. وقضت ببراءة حسني مبارك وحسين سالم من تهمة تربيح حسين سالم دون وجه حق والإضرار العمدي بالمال العام والسماح له بتصدير الغاز لإسرائيل.

صدرت الأحكام برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي رئيس المحكمة وعضوية المستشاريْن إسماعيل عوض ووجدي عبد المنعم الرئيسيْن بمحكمة الاستئناف وحضور المستشارين وائل حسين المحامي العام الأول لنيابات شمال القاهرة ومحمد إبراهيم المحامي العام بمكتب النائب العام وتامر فاروق رئيس نيابة الأموال العامة العليا.

الشروق
وتساءلت صحيفة الشروق في المانشيت الرئيسي: فمَن القاتل؟
- براءة مبارك والعادلي وقيادات الداخلية في محاكمة القرن
- مقتل شخص وإصابة ثمانية بعد فض الأمن تظاهرة رافضة لحكم البراءة.. والقبض على العشرات.. واشتباكات بين أهالي الشهداء والإخوان
- خطأ في الإجراءات أنقذ مبارك من عقوبة قتل المتظاهرين والرشوة.. وبراءة جمال وعلاء وحسين سالم.. والقاضي للمتهمين: عودوا لمقاعدكم
- حيثيات الحكم: الإخوان نسقوا مع حماس وحزب الله لإسقاط الدولة المصرية في 28 يناير.. وميليشياتهم أطلقت النار على أجسام المحتجين والشرطة
- مصادر قضائية: شهران يفصلان مبارك عن الخروج من السجن.

الأهرام
وجاءت العناوين الرئيسية لصحيفة الأهرام كالآتي:
- محكمة الجنايات تفضح نظام مبارك
- زمرة من المنتفعين وأصحاب المصالح والمتسلقين تقاتلت على ثروات مصر
- تزييف الإرادة الشعبية واندثار التعليم وإهدار الصحة وتجريب العقول
- المحاكمة الجنائية للرئيس الأسبق لا تتناسب مع المسؤولية السياسية عن أفعاله
- عدم جواز نظر دعوى اتهام مبارك بقتل المتظاهرين.. وبراءة العادلي ومساعديه

المصري اليوم
فيما عنونت صحيفة «المصري اليوم» عددها الصادر صباح اليوم بـ: براءة مبارك من الدم
- استمرار حبس الرئيس الأسبق ونجليه والعادلي.. والنائب العام يوجه بالطعن

ليبيا_حفتر: مصر والجزائر والإمارات مدت الجيش بأسلحة

اللواء خليفة حفتر - أرشيفية (photo: )
اللواء خليفة حفتر - أرشيفية
قال  اللواء خليفة حفتر إنَّ مصر والجزائر والإمارات والسعودية أرسلت أسلحة وذخائر للجيش الليبي.
ونقلت «المصري اليوم» عن قائد «عملية الكرامة» حفتر، قوله لـ صحيفة «كوييري ديلا سيرا» الإيطالية الجمعة، أنَّ السلاح الآتي من الدول العربية تكنولوجيا قديمة.
وفي رسالة وجهها للأوروبيين، قال حفتر: «نحن لا نطلب منكم أنْ ترسلوا لنا قوات إلى أرض المعركة أو طائرات قاذفة. لو توافرت لدينا الأعتدة العسكرية الملائمة سنعرف كيف نتصرف».
وأكد حفتر خلال الحوار أنَّ التهديد الحقيقي يأتي من «المتطرفين» الذين يسعون إلى فرض إرادتهم في كل مكان، مضيفًا أنَّه إذا سيطر «أنصار الشريعة» على الحكم في ليبيا سيصل التهديد إلى أوروبا.
وحدد حفتر ثلاثة أشهر لطرد «الميليشيات المسلحة» من طرابلس وبنغازي، في الوقت الذي قصف فيه سلاح الجوِّ الليبي أهدافًا لـ «فجر ليبيا» في غرب طرابلس، ما يشير إلى تصاعد المواجهات بين الجيش والتشكيلات المسلحة في جهات عدة بالبلاد.

ليبيا_مقتل عميد طيار على يد مجهولين في السراج بطرابلس

أرشيفية (photo: )
أرشيفية
قتل العميد طيار أحمد العكرمي برصاص مجهولين في منطقة السراج غربي طرابلس، حسب ما أفادت مصادر «سكاي نيوز عربية»، اليوم الأحد.
يأتي ذلك في وقت تنفذ فيه «فجر ليبيا» حملة اعتقالات في طرابلس تستهدف مدنيين وسياسيين وخطباء مساجد.
والجمعة، قصف سلاح الجو مواقع تابعة لمجموعات مسلحة منضوية تحت لواء تلك التشكيلات، في مدينة غريان غربي البلاد، وقرب بنغازي.
ويقود الجيش الليبي عمليات عسكرية على مسلحي «فجر ليبيا» التي تنتشر في مدن الغرب، ومن بينها طرابلس والزاوية، في حين يشن هجمات للقضاء على «مجلس شورى الثوار» و«أنصار الشريعة» في بنغازي شرقًا.
وأدرج مجلس الأمن الدولي جماعة «أنصار الشريعة» الليبية على قائمته السوداء للمنظمات الإرهابية بسبب ارتباط هذه الجماعة المتشددة بتنظيم القاعدة.

ليبيا_الجيش يتعهد بتطهير «محور بالعون» في ثلاثة أيام

صلاح عطيه بولغيب آمر محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع) (photo: )
صلاح عطيه بولغيب آمر محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
أكّد آمر سرية الإسناد بكتيبة الاستخبارات العسكرية صلاح الدين عطية بولغيب أن قوات الجيش أحرزت تقدمًا ملحوظًا على محور أرض بلعون بمدينة بنغازي في المواجهات المستمرة منذ أشهر بين قوات الجيش الليبي وعناصر مجلس شورى ثوار بنغازي.
وأوضح بولغيب أمس أن كتيبته متمركزة في أرض بلعون حاليًا، مشيرًا إلى أن تمركز بعض القناصة التابعين لمجلس شورى ثوار بنغازي بالمنازل تعد من بعض المشاكل التي تعرقل تقدم الجيش.
وأشار إلى وجود تعاون بين بعض شباب المنطقة وقوات الجيش، قائلاً: «كنا قد وجهنا نداءً نحن كجيش للسكان بإخلاء المنطقة بالكامل بحيث يتم تمشيطها في حالة وجود أشخاص آخرين للقبض عليهم والتعامل معهم، ورغم النقص في الإمكانيات، لكننا نتقدم كل يوم وفي خلال ثلاثة أيام سيكون هذا المحور مُحرَّر بالكامل».
ولفت بولغيب إلى أن كتيبة 204 دبابات والشرطة العسكرية وشباب منطقة بوهديمة يتواجدون بجوارهم في المحور، منوهًا بأن الجيش الليبي سيدخل محور مديرية الأمن من ناحية شارع فينيسيا، عقب تطهير محور أرض بلعون.
محور أرض بالعون  (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)

محور أرض بالعون  (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)

محور أرض بالعون  (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)

محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)

محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)

محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)
محور أرض بالعون (بوابة الوسط/ تصوير: فاتح مناع)

ليبيا_شكري والدايري يناقشان الأوضاع في ليبيا اليوم

سامح شكري ومحمد الدايري (أرشيفية) (photo: )
سامح شكري ومحمد الدايري (أرشيفية)
يستقبل وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الأحد، وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري الذي يزور القاهرة حاليا.
ومن المنتظر أن يتطرق اللقاء الذي سيجري في مقر وزارة الخارجية، بحسب وكالة «أنباء الشرق الأوسط»، إلي مجمل الأوضاع في ليبيا، والتعاون بين الحكومتين في دعم مؤسسات الدولة الشرعية في ليبيا، ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
كما يلتقي شكري، بوزير خارجية موريتانيا، أحمد ولد تكدي، لبحث سبل توثيق العلاقات بين مصر وموريتانيا ومناقشة الملفات العربية والإفريقية الآنية.

ليبيا_الحياة تعود لمدارس طبرق اليوم

تلاميذ باحدي مدارس طبرق (photo: )
تلاميذ باحدي مدارس طبرق
قررت بلدية طبرق، عودة النشاط التعليمي في كافة مؤسسات المدينة التعلمية ابتداء من اليوم الأحد، بعد توقفها لأيام بسبب استقبال النازحين من بنغازي.
وجاء قرار البلدية، بحسب وكالة الأنباء الليبية، «وال» بعد اجتماع لجنة التعليم في مجلس النواب مع عميد بلدية طبرق ناجى أبوبكر، ومدير مكتب التربية والتعليم في طبرق سالم جواد.
واتفق المجتمعون على عودة الدراسة في كافة المؤسسات التعليمة داخل المدينة بعد توقفها بسبب إقامة النازحين من مدينة بنغازي في المدارس والجامعات.

ليبيا_وفاة أحد أفراد الكتيبة «204 دبابات»

الكتيبة «204 دبابات» (أرشيفية) (photo: )
الكتيبة «204 دبابات» (أرشيفية)
توفي أحد أفراد الكتيبة «204 دبابات»، أمس الأول الجمعة، متأثراً بجراحة، جراء إصابته بمعارك المحور الغربي، في مدينة بنغازي.
وقال مصدر طبي بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث لـ«بوابة الوسط»، إن الجندي أحمد عبد الحفيظ بالقاسم العريبي، التابع للكتيبة «204 دبابات»، توفي الجمعة، متأثراً بجراحة، إثر إصابتة في الرأس، جراء معارك بنغازي.
وأضاف المصدر، مفضلا عدم ذكر اسمه، لدواعٍ أمنية، أن العريبي كان يتلقي العلاج والخدمة الصحية بغرفة العناية الفائقة منذ 22 نوفمبر الجاري، حتى وافته المنية.
يشار إلي أن مدينة بنغازي تشهد عمليات عسكرية واشتباكات مسلحة بين قوات الجيش الليبي وشباب المناطق من جهة، وتنظيم «أنصار الشريعة» وما يسمي بـ «مجلس شورى ثوار بنغازي» من جهة أخرى.

ليبيا_«الجلاء» يتسلم 10جرحى من الجيش في يومين

مستشفي الجلاء للجراحة والحوداث (photo: )
مستشفي الجلاء للجراحة والحوداث
استقبل مستشفى الجلاء للجراحة والحوادث 10 جرحى في صفوف الجيش الليبي، جراء معارك بنغازي، خلال يومي الجمعة والسبت.
وقال مصدر طبي بالمستشفى في تصريح لـ«بوابة الوسط»، أمس السبت، إن المستشفى تسلم يوم الجمعة ست حالات من محوري الصابري - سوق الحوت وطريق البحر- القرية السياحية، مشيرا إلي أن جريحين تلقيا العلاج وخرجا على الفور، بينما الأربعة الآخرين مكثوا في المستشفي للعلاج.
وأضاف المصدر، الذي فضل عدم نشر اسمه، لدواعٍ أمنية، أن المستشفى تسلم، أمس السبت، أربعة جرحى، بينهم ثلاثة تلقوا الإسعافات الأولية، وغادروا، بينما مكث جندي آخر من الكتيبة 309 مصاب بمحور الليثي، لاستكمال علاجه.

ليبيا_رابطة علماء ليبيا تستنكر خطف الجعفري

الشيخ محمد الجعفري (photo: )
الشيخ محمد الجعفري
استنكرت رابطة علماء ليبيا عملية اختطاف إمام وخطيب مسجد مصعب بن عمير، الشيخ محمد الجعفري في باب العزيزية بطرابلس أمس الأول الجمعة، على أيد من أسمتهم بـ«العصابات الإجرامية».
وأبدت الرابطة في بياناً حصلت«بوابة الوسط» على نسخة منه، أمس السبت، خوفها على أعضائها من القتل والخطف «ممّن لا يخاف الله ولا يستحي من الناس».
وقال البيان إن عمليات الخطف طالت الكثير من الأئمة والخطباء والوعاظ، وعلى رأسهم الشيخ طارق عبّاس، والذي خُطف منذ وقت طويلة من قبل هذه العصابات، «ولا نعلم عن أي شئ حتي اليوم».
لافتة إلي عمليات الإغتيال لوعاظها وغيرهم من أبناء «بلدنا الطّيّب الذين قتلوا على أيدي هؤلاء المجرمين»، ومنهم الشيخان الشهيدان، مصطفى المحجوبي، ورجب طلوبة.
وأعلنت الرابطة تكليفها بشكل استثنائي الشيخ الجعفري، برئاسة الرابطة تشريفًا له وتكريمًا، على أن يكون الشيخ الدكتور إدريس فضيل من مدينة البيضاء نائبًا للرابطة بشكل استثنائي.
وتابع البيان: «هذا حفاظ على سلامة العلماء ومشايخ المنطقة الغربية، وخوفًا من أن يقع عليهم ظلم الخطف والاعتداء والقتل، حتى تستقر البلاد ويعم الأمن، وإلي أن تجري انتخابات في البلاد».
يشار إلي أن المقرئ أحمد العالم نقل عبر صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك» أن الجعفري خُطف على يد مجهولين، دون أن يوضح تفاصيل أخرى. وعرف الجعفري بخطبه الرافضة للتيار التكفيري.
بيان رابطة عُلماء ليبيا تدين اخطاف الجعفري على أيد ما أسمتهم بالعصابات الإجرامية
بيان رابطة عُلماء ليبيا تدين اخطاف الجعفري على أيد ما أسمتهم بالعصابات الإجرامية

ليبيا_الموت يغيّب فنان الثورة الليبية مسعود بويصير

عازف الجيتار مسعود عبد السلام بويصير (photo: )
عازف الجيتار مسعود عبد السلام بويصير
غيّب الموت فنان الثورة الليبية، عازف الغيتار، مسعود عبد السلام بويصير، إثر أزمة قلبية ألمت به
ونعي بويصير، 38 عاما، عبر صفحته، على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، ابن عمه الناشط، محمد صالح بويصير، وقال فيه: «سنفتقدك يامسعود، (...) رحمك الله ومنح أهلك الصبر على غيابك».
واشتهر بويصير، أثناء ثورة 17 فبراير بتواجده الدائم على جبهات القتال حاملا غيتاره بجانب بندقتيه، مغنيا «سيبقى وطني قويا، سيبقى وطني عاليا، سيبقى وطني حرا»، والتي تحولت تباعا إلي ناشيد للثورة، وانتشرت مقاطع فيديو لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
وساهم بويصير، الذي يوصف بـ «أيقونة الثورة»، في دعم الثوار بتصنيع قنابل محلية استخدموها في انتفاضتهم ضد النظام السابق.
وكان بويصير رجل أعمال ناجح لديه مصالح تمتد من محالات غسل السيارات إلى بيع الملابس، لكن المال لم يكن طموحه، وكان دائما يقول: «أريد أن أساعد شعبي»، كما عبّر لمجلة تايم، مضيفا: «لم أكن جنديا ذات يوم، ولكن حين بدأ آخرون يموتون شعرتُ أن من واجبي حماية وطني، وموسيقاي هي خط الدفاع الأول، فنحن نقاتل ونغني ونرقص. نحن أناس متعلمون وليس كما يظن العالم».
يعزف وسط الجماهير
يعزف وسط الجماهير




ليبيا_«هيومان رايتس»: متشددون يُروِّعون سكان درنة

استعراض عسكري لما يسمى بجيش شورى شباب الإسلام بدرنة (أرشيفية) (photo: )
استعراض عسكري لما يسمى بجيش شورى شباب الإسلام بدرنة (أرشيفية)
ذكرت «هيومان رايتس ووتش» أن الجماعات المسلحة المسيطرة على مدينة درنة شرق ليبيا «تُروِّع السكان من خلال عمليات إعدام ميداني وجلد علني وغير ذلك من ضروب الانتهاكات العنيفة»، مشيرة إلى أن تلك الانتهاكات تتم «في غياب سلطات الدولة وسيادة القانون»، منوهةً بأن تلك الجماعات تضم بعض منتسبي تنظيم «داعش».
وأشارت هيومن رايتس ووتش إلى أنها وثَّقت ثلاث عمليات إعدام ميداني وما لا يقل عن 10 عمليات جلد علني قام بها مجلس شورى شباب الإسلام، وهو تنظيم متطرف أعلن مبايعته لـ«داعش» في نوفمبر. كما وثقت هيومن رايتس ووتش قطع رؤوس ثلاثة من سكان درنة فيما يبدو أنه من جرائم الحرب، وعشرات الاغتيالات لمسؤولين عموم وقضاة وأعضاء في قوات الأمن، وآخرين بمن فيهم بعض السيدات، وهي عمليات يبدو أن دوافعها سياسية.
وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا سارة ليا ويتسن: «لقد أطلقت الميليشيات المتطرفة التي تسيطر على درنة في غياب أي من سلطات الدولة عهدًا من الإرهاب بحق سكان المدينة. ويتعين على القادة أن يدركوا أنهم قد يُواجهوا الملاحقة الوطنية أو الدولية على ما ترتكبه قواتهم من انتهاكات جسيمة للحقوق».
وتابعت المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان أنها «تحدثتْ مع بعض سكان درنة الذين فرّوا من المدينة هربًا من اضطهاد الميليشيات الإسلامية وتحسبًا من هجوم عسكري أُعلن من جانب القوات المتحالفة مع الحكومة الليبية المنتخبة».
ووصف ناشط من درنة، قال إنه غادرها نهاية أكتوبر بعد تلقي تهديدات بالقتل لجهره بمناهضة الميليشيات، المدينة بأنها «خاضعة تمامًا لسيطرة المتشددين» الذين فرضوا أيديولوجية متطرفة وتفسيرًا صارمًا لأحكام الشريعة. وأشار الناشط إلى أن الميليشيات تعتنق نفس الأيديولوجية والخلاف الوحيد بينها يتعلق بمبايعة مجلس شورى شباب الإسلام لـ«داعش».
ودعت «هيومن رايتس ووتش» الأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة دولية لتقصي الحقائق أو آلية مشابهة للتحقيق في جرائم الحرب المزعومة وغيرها من الانتهاكات الجسيمة من جانب جميع أطراف النزاع في ليبيا؛ بغية ضمان المحاسبة في المستقبل.
وأردفت: «إن درنة لم تحظ بأي وجود ملموس لسلطات الدولة، بما فيها الشرطة والقضاء الفاعل، منذ نهاية ثورة 2011 التي أطاحت معمر القذافي. منذ 2013 اغتال معتدون مجهولون في درنة ما لا يقل عن خمسة أشخاص من القضاة وأفراد النيابة، وبرلمانية سابقة ومسؤولة أمنية. كما هاجمت ميليشيات مسلحة غير محددة الهوية وتدمير أضرحة في مساجد، بينها مسجد الصحابة التاريخي في درنة الذي استهدفه المتشددون مرارًا منذ 2011».
وأضاف التقرير إلى أن سلاح الجو الليبي المتحالف مع الحكومة المنتخبة شن غارات جوية على أهداف تابعة للميليشيات في درنة وبنغازي ومواقع أخرى، فيما شنت الميليشيات هجمات انتحارية وغير ذلك في طبرق والبيضاء وبنغازي، لافتًا إلى أن جرائم الحرب تشمل «إصدار أحكام وتنفيذ إعدامات دون وجود حكم سابق صادر عن محكمة مشكلة تشكيلاً نظاميًا تكفل جميع الضمانات القضائية المعترف عمومًا بأنه لا غنى عنها».
مجلس الأمن والمحكمة الجنائية الدولية
وأوضح تقرير المنظمة إلى المحكمة الجنائية الدولية تختص بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة العرقية المرتكبة في ليبيا منذ 15 فبراير 2011، بموجب قرار مجلس الأمن الأممي رقم 1970.
ودعت «هيومن رايتس ووتش» رئيسة مكتب الادعاء في المحكمة الجنائية الدولية إلى النظر في قضايا إضافية تتصدى للانتهاكات المستمرة في ليبيا.
وفي بيان مُوجَّه لمجلس الأمن بتاريخ 11 نوفمبر، قالت رئيسة مكتب الادعاء بالمحكمة إن تأثير اقتران عدم الاستقرار في ليبيا بغياب الموارد، أدى إلى تقويض الجهود الإضافية للتحقيق في الانتهاكات المستمرة.
الاعتداءات والانتهاكات في درنة
وتحدثت «هيومن رايتس ووتش» مع بعض سكان درنة ممن شهدوا أفراد المليشيات وهم ينفذون الإعدام الميداني والجلد. كما تحدثت المنظمة مع بعض أقارب وأصدقاء الضحايا ونشطاء المجتمع المحلي، وراجعت المحتوى المتوافر على الإنترنت، بما في ذلك مقاطع فيديو وصور فوتوغرافية وبيانات.
وقال ناشط فرَّ من درنة مؤخرًا لـ«هيومن رايتس ووتش» في 13 نوفمبر إن مجلس شورى شباب الإسلام ظهر في أبريل، واستولى تدريجيًا على المدينة وأنشأ مؤسساته العامة لتولي الحكم فيها.
وأشار الناشط إلى أن الجماعة، التي تنبذ الديمقراطية ولا تقبل سوى الشريعة الإسلامية، أنشأت «لجنة شرعية لفض المنازعات والصلح بين الناس»، وعينت قضاة في محكمة إسلامية شرعية جديدة فاستجوبوا الأشخاص الذين اعتبروهم مذنبين بموجب تفسيرهم الصارم للشريعة و«لاحقوهم وأصدروا عليهم الأحكام».
عمليات إعدام ميداني
وذكر سكان درنة أنهم شهدوا متشددين من مجلس شورى شباب الإسلام ينفذون عمليات إعدام علنية لثلاثة رجال متهمين بالقتل في واقعتين منفصلتين.
عمليات الجلد العلني
وأضاف أحد سكان درنة لـ«هيومن رايتس ووتش» إنه شهد الجلد العلني لثمانية شباب في ميدان المسجد القديم بدرنة يوم 25 أو 26 أكتوبر. وقال إن اثنين من الرجال الملثمين تناوبا على جلد الشباب.
وتظهر صور وبيانات نشرها مجلس شورى شباب الإسلام على مواقع التواصل الاجتماعي عمليتين أخريين من الجلد العلني أمام المحكمة الشرعية. في كل مرة تم جلد ثلاثة رجال لمزاعم بشرب الخمر. وقد تمكنت «هيومن رايتس ووتش» من التأكد من حدوث عمليات الجلد، لكنها لم تتأكد من تاريخ وقوعها.
الاغتيالات
وتابعت «هيومن رايتس ووتش» أنها تعقبت 250 حالة من حالات القتل الذي يبدو أن دوافعه سياسية في درنة وبنغازي منذ بداية 2014، وضمت قائمة الضحايا أعضاء سابقين وحاليين في الجيش والأجهزة الأمنية، علاوة على خمسة من القضاة وأفراد النيابة العامة. وفي جميع الحالات تم تنفيذ عمليات القتل بأيدي معتدين مجهولي الهوية. ولم تخضع أية حالة من حالات القتل غير المشروع هذه للتحقيق ولا تمت ملاحقة أي شخص أو أدين بارتكابها.

ليبيا_بريطانيا: الجيش يعتذر عن خروقات جنود ليبيين

قاعدة باسينغبورن التي كان يتدرب بها الجنود الليبيين في بريطانيا (photo: )
قاعدة باسينغبورن التي كان يتدرب بها الجنود الليبيين في بريطانيا
اعتذر الجيش البريطاني عن خروقات جنود ليبيين كانوا يتدربون في قاعدة باسينغبورن البريطانية قرب كامبريدج وقعت قبل أسابيع، حسبما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية «BBC».
ونقلت الـ«BBC»، عن رئيس مجلس كامبردج لويس هربرت قوله إن الجيش «أعرب عن أسفه» عن الحادثة في رسالة عبر البريد الإلكتروني، مشيرًا إلى أن وزارة الدفاع تحقق في الأحداث، وأنها ستقدم تقريرًا لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون ومجلس العموم البريطاني. فيما دعا هربرت إلى إجراء «تحقيق علني» في الحادثة.
ورحَّب هربرت باعتذار الجيش وتوقع أن يلتقي ممثلون عن وزارة الدفاع الأسبوع المقبل لمناقشة المخاوف بشأن انهيار الانضباط في القاعدة العسكرية، مطالبًا بالحوار مع ممثلي وزارة الدفاع حول الحادثة لتجنب وقوعها مستقبلاً.
جاء اعتذار الجيش على خلفية قيام خمسة متدربين ليبيين باعتداءات جنسية في كامبريدج، بينما كانوا يتدربون بقاعدة باسينغبورن العسكرية، التي وصل إليها 300 جندي ليبي للتدريب في يونيو الماضي، من إجمالي 2000 جندي كان سيجري تدريبهم كجزء من اتفاق بين الحكومتين البريطانية والليبية بهدف ضمان الأمن في ليبيا.
وعاد الجنود الليبيون إلى بلادهم بعدما أنهت الحكومة البريطانية التدريب قبل الموعد المقرر بأسبوعين.